وزراء يدعون إلى تسريع التحول الصناعي والتعليمي من أجل بلورة "مغرب الغد"

وزراء يدعون إلى تسريع التحول الصناعي والتعليمي من أجل بلورة "مغرب الغد"
صور: سعيد مفلح
الأربعاء 21 شتنبر 2022 - 16:00

قال رياض مزور، وزير الصناعة والتجارة، إن “مغرب الغد له طموح قوي لكي يجعل من بلدنا بلدا صناعيا مهما ضمن البلدان الرائدة بالمنطقة، بفضل الرؤية الملكية الطموحة لبلوغ المراتب الصناعية المتقدمة”.

وأضاف مزور، في افتتاح ملتقى “لي أمبريال” صباح اليوم بالدار البيضاء، أن “المغرب يسعى إلى الاستفادة من النموذج التنموي الجديد من أجل تشغيل الكفاءات المغربية الشابة، من خلال إدراج تلك التوجهات في البرنامج الحكومي الطموح”.

وواصل المسؤول الوزاري، خلال الجلسة الافتتاحية للملتقى المخصص للتسويق التجاري والإعلامي بالمغرب، بأن “علامة صُنع بالمغرب أصبحت ماركة تجارية معترفا بها عالميا، لكن التحدي الأكبر هو أن تصبح معترفا بها وطنيا”.

وذكر وزير الصناعة والتجارة أن “79 في المائة من المغاربة صاروا يفضلون المنتوج الوطني على نظيره المستورد”، مبرزا أن “بنك المشاريع يتضمن 1059 مشروعا مبرمجا من طرف الحكومة قصد خلق 260 ألف منصب شغل مباشر وغير مباشر”.

من جانبه، أوضح عبد اللطيف الميراوي، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، أن “الرأسمال البشري هو أساس تقدم كل الشعوب، لأن عالم اليوم بات يتطلب توفر الطلاب على المهارات الإبداعية والابتكارية في سوق الشغل”.

وأورد الميراوي أن “تلك التحولات الرقمية العالمية تستدعي ضرورة تغيير نموذج التكوين المعتمد، من خلال الاتجاه صوب التجارب المهنية أكثر فأكثر في التكوين الأكاديمي”، معتبرا أن “الجامعة الكلاسيكية صارت متجاوزة، لأن العالم يتحدث حاليا عن الجامعة التي تكون مدى الحياة”.

ولفت الوزير إلى أن “جائحة كورونا سرعت التحولات الأكاديمية في العالم، من خلال ابتكار أساليب تواصلية جديدة تعتمد على التقنيات الحديثة، ما سمح بربح الوقت وتحقيق الربح في الوقت نفسه”، مشيرا إلى أهمية توظيف التطبيقات الرقمية في جامعات اليوم.

وأبرز وزير التعليم العالي والبحث العلمي أن “النموذج التنموي الجديد يهدف إلى خلق علامة صنع بالمغرب، بالاعتماد على المعايير التراثية المحلية والمؤهلات الثقافية الوطنية بهدف صنع التميز المغربي وسط المنطقة”.

أنور صبري، رئيس جمعية “لي أمبريال”، قال بدوره إن “تطوير علامة صُنع بالمغرب يستدعي تعزيز التقائية السياسات العمومية من طرف القطاعات الوزارية المعنية، ما من شأنه تدعيم الإشعاع التجاري للمملكة في الخارج”.

وأضاف صبري، في اللقاء الافتتاحي، أن “الالتقائية لا تهم السياسات العمومية فقط، بل تشمل كذلك الفاعلين الخواص الذين ينبغي أن يشتغلوا بشكل مشترك في الوقت الحالي”، مشيرا إلى أن “الالتقائية تعني أيضا مد جسور التواصل بين القطاعين العام والخاص”.

‫تعليقات الزوار

30
  • مومو
    الأربعاء 21 شتنبر 2022 - 16:04

    MOROCCO NOW …. MOROCCO TOMORROW … MOROCCO AFTER TOMORROW …. THE SITUATION IS THE SAME ….. OH LET’S BLAME ALGERIA …

  • مغربي
    الأربعاء 21 شتنبر 2022 - 16:19

    من أولى الأولويات:
    – إصلاح جذري للتعليم و على الخصوص التخصصات العلمية
    – استبدال التعليم الفرونكفوني بالتعليم الإنجليزي
    و الله ولي التوفيق.

  • المرابط
    الأربعاء 21 شتنبر 2022 - 16:26

    لو كنتم فعلا صادقين في ذلك وعازمين عليه لاعتمدتم اللغة الانجليزية في التعليم العلمي والتقني كله… ولاستثمرتم في ذلك بحيث يكون لدينا العدد الكافي من الأساتذة في ظرف 5 أو 10 سنوات… ما دامت النخبة المغربية ملتصقة بالفرنسية فلا مجال للحديث عن نهضة علمية أو تقنية أو صناعية… أما فيما عدا هذه المجالات التقنية والعلمية، فيجب تكريس اللغة العربية في باقي التخصصات الإنسانية.. طبعا هذا لا يعني نبذ اللغات الأخرى.. لكنها يجب أن تصبح منحصرة في بعض التخصصات الأدبية واللسنية..

  • OMAR
    الأربعاء 21 شتنبر 2022 - 16:26

    The Sahara is Moroccan today, tomorrow, the day after tomorrow, and forever
    الى الذبابة مومو, رغم كل الصعاب نتقدم وانجاز بعد انجاز نسير الى الامام ولو كره الهكيون.

  • Nadori
    الأربعاء 21 شتنبر 2022 - 16:26

    مغرب الغد .. مصطلحات جديدة قوية هكذا قالوا لنا منذ عقود لكن نرى مغرب الامس هو مغرب اليوم ومغرب الغد. الرشوة والانتهازبة والفساد والنهب وقوارب الموت والفقر وقطاع صحي منهك وتعليم فاشل وافاق مسدودة . الزمان يسير والوقت يفوت والمغرب هو هو . مقثلا المغرب وكوريا الجنوبية استقل المغرب 1956 بينتما كوريا تحرىت 1948. واليؤال هنا اين وصلت اليوم كوريا ج واين وصل المغرب رغم الثروات اما كوريا فلا ثروات ولا معادن فقط الزلازل والبراكن

  • حكيم
    الأربعاء 21 شتنبر 2022 - 16:28

    ما يجب فعله وهذا من رابع المستحيلات ، هو أن يصبح التعليم من الاعدادي تعليما علميا تطبيقية صناعية تصديرها مع منحة للتلاميذ كتحفيز

  • رسالة للسيد وزير التعليم العالي والبحث العلمي المحترم
    الأربعاء 21 شتنبر 2022 - 16:30

    السيد الوزير المحترم ، لقد اتخدت قرارات عديدة من قبيل حصر التوظيف في سلك الطلبة الباحثين ومنع نقل المناصب .هل قمت بدراسة جدوى قبل اتخاد القرار ؟ هل قمت بتقييم أداء الاساتذة الذين ثم تحويل مناصبهم وأولئك الذين وظفوا من سلك الطلبة دون أن تكون لهم تجربة عملية سابقة ؟…سأعطيك مثال بسيط : موظف يشتغل في قسم الميزانية بوزارة المالية أو موظف مكلف بالدراسات المالية والتوقعات ببنك المغرب ، كلاهما التحق بالتعليم العالي ، وفي المقابل طالب باحث قام ببحث نظري لم يرى تقارير لم يشتغل في أي جهاز إداري لا خبرة عملية لديه مجرد أبحاث نظرية …في نظرك أيهما سيثري وسيكون أكثر فائدة للطلبة الصنف الأول أم الصنف الثاني ؟ أترك لك الجواب …ثانيا أنت اتخدت قرار بأن الطلبة الذين يريدون مناقشة دكتواره يجب أن يكون متمكن من اللغة الانجليزية …أتفق معك ، لكن تفعيل هذا القرار يجب أن تسبقه قرارات سابقة من قبيل : تدريس الانجليزية في سلك الاجازة بالنسبة لكل التخصصات ،..فرض القيام بدراسات ومقالات بهذه اللغة في سلك الاجازة …حتى يتعود عليها الطلبة …وليس فرض هذه اللغة بين عشية وضحاها …القرارات الفوقية دائما تفشل

  • Tanja balia
    الأربعاء 21 شتنبر 2022 - 16:32

    La pandémie de coronavirus a eu un impact “dévastateur” sur l’éducation, selon M. Guterres, même si cette crise sévissait depuis un certain temps. D’après lui, non seulement les investissements sont insuffisants, mais les systèmes éducatifs, en se concentrant sur l’apprentissage par cœur et la compétition pour obtenir de bonnes notes, ne répondent pas aux attentes des étudiants et des sociétés
    Journal Européen
    Publié le 21 Septembre 2022

  • Ahmed
    الأربعاء 21 شتنبر 2022 - 16:37

    مغرب الغد يستوجب أسرة مستقرة أولا.
    بيت، غذاء صحي، صحة بدنية جيدة، صحة نفسية جيدة، أنشطة ترفيهية للجميع، تعليم جيد.
    ومن هنا يمكننا الحديث عن أفراد منتجين ومجتهدين

  • kamal
    الأربعاء 21 شتنبر 2022 - 16:38

    بلورة نموذج يستجيب لتطلعات الشباب المتبلورة

  • Med
    الأربعاء 21 شتنبر 2022 - 17:04

    مغرب الغد باين متل الشمش في وضوح النهار الي عندو لفلوس راه غادي اقري إلا بناء ديالو ولي ما عندوش اتسنى الغد لأن التعليم مساره الخصوصية .

  • KADER
    الأربعاء 21 شتنبر 2022 - 17:18

    A part son caractère BLUFFANT,ce discours ne tient pas la route…

  • مولاحيظون
    الأربعاء 21 شتنبر 2022 - 17:30

    لنهضة الصناعية ليست أماني ولا وعود وكلام عابر .هي أهداف ليست بالمستحيلة ولكن تحتاج الى شروط ثابتة ولازمة.هذه الشروط لا تتوفر إلا بنهج مقومات دولة رصينة :
    -التعليم ركيزة لا علاقة له بما نلمسه اليوم في معاهدنا.
    -ادارات واعية منفتحة خدومة لا تشوبها شائبة.
    -الرجل أو المراة المناسب(ة).في المكان المناسب..
    -معيار الديموقراطية هو التيرموميتر.
    -المال لا ينفق إلا حيث يجب أن ينفق.
    -الشعب بمختلف فئاته يجب أن يشعر بدوره الثابت في بناء الوطن بإخلاص وتقام….الخ

  • وعزيز
    الأربعاء 21 شتنبر 2022 - 17:37

    علامة صُنع بالمغرب أصبحت ماركة تجارية معترفا بها عالميا، لكن التحدي الأكبر هو أن تصبح معترفا بها وطنيا”

    سبحان الله…

    الإتقان باين …..

    لا يجب ان نردد ما يقوله رئيس الدولة المجاورة……

    الإتقان باين …..

    و لا يصح الا الصحيح كما يقال …..

    المسالة مسالة ضمير ….

    و ديننا يحث على ذلك

    رحم الله من عملا عملا فاتقنه ….او واتقنه

  • ما معنى "صنع في المغرب"؟ ــــــــ وزراء التصنع و ليس الصناعة
    الأربعاء 21 شتنبر 2022 - 17:44

    العبارات المعروفة هي “صنع في تايوان”،”صنع في اليابان”و”صنع في الصين”!اطلبوا العلم و لو في الصين!الآن نسمع عن”صنع في رواندا”!قبل طرح عبارة”صنع في المغرب”في السوق البرباغاندية،علينا أن نطرح أولا السؤال:”ماذا صنع بالمغرب”؟بمعنى ماذا فعل فيه وبه من طرف الفاشلين والمفلسين!”صنع في المغرب” تعني أو يعني:الطغيان، الفساد،الفشل،الإفلاس،الدعارة،الحشيش،الهجرة والتهجير،التطبيع والتضبيع،البدوفيليا في الشوارع والقصور؛القصور بدون حضور و بدون جسور؛الجهل،الجهالة والتجهيل؛الغرابة ولَغْرَايْبْ بدون تغريب و بدون تشريق و شروق!ما صنع و يصنع بالمغرب هو ما سيصنع به!المستقبل نراه في اليوم!سياسيون أغبياء لشعب ذكي!شعب ساكت لسياسيين فشلة و مفلسين!هذا هو المغرب!with these failures Morocco of today is Morocco of tomorrow

  • بريطانيا تنادي
    الأربعاء 21 شتنبر 2022 - 17:48

    المسؤولين المغاربة خصهم أولا يتخلصوا من العقلية الفرنسية ويبداو يفكرو بالعقلية الأنغلوساكسونية وهادي عناوين كبيرة، كاين من المغاربة لي ماداخلش هادشي فراسو، سير غير الجامعة إدا استقبلوك وعطاوك وقت را عندك الزهر

  • شكون لي كيضحك كلها سمع بلورة؟
    الأربعاء 21 شتنبر 2022 - 18:40

    هه ههههههه

    تقتلني ضحكا كلمة بلورة التي تستعمل بكثرة في خطاب لغة الخشب
    نحن نفكر في الان سئمنا من كلمة مغرب الغد التي سمعتها منذ طفولتي الى حد الان، انا ان للغد ان يصل، ام هو منفذ لتعلقوا عليه الفشل

  • متتبع
    الأربعاء 21 شتنبر 2022 - 18:49

    مجرد شعارات فارغة فمنذ أكثر من خمسين سنة ونحن نسمع مثل هذه المصطلحات والعبارات البلورة والحكامة والجودة والتجويد والاصلاح … ولكن في واقع الأمر الأمور تزداد سوء وتدهورا والمغرب يزداد فسادا وتخلفا ونهبا لأموال وثروات المغاربة … الترتيب الذي حصل عليه المغرب مؤخرا في مؤشرات التنمية يبين بما لا يدع اي مجال للشك أنها مجرد شعارات فارغة

  • طنسيون
    الأربعاء 21 شتنبر 2022 - 19:03

    مستحيل تطوير التعليم بالمغرب بعقلية منغلقة ومحسورة في رؤية ومنظور تقليدي متخلف في التربية والتكوين. تعليمنا لم يتحرر بعد من صورة الفقيه المدرس للطلبة المتعودون على الحفظ والترديد، ولم ندرك بعد أن مفهوم التعليم قد أصبح كونيا يشمل مناهج وبرامج ملاءمة للأجيال في عصرنا وفي المستقبل, نحن لازلنا نتمنى ونطمح إلى صياغة وتخطيط استراتيجيات من دون تجسيد رؤية واضحة المعالم طبقا لمعايير الجودة المطلوبة. كل عام نظل في الإصلاح والنتيجة هي هي، بل تتدهور كل سنة, لهذا السبب مستحيل الإصلاح بعقليات متخلفة.

  • Abdo
    الأربعاء 21 شتنبر 2022 - 19:50

    خصنا بعدا مغرب اليوم عاد نفكرو فمغرب الغد ناهبي الثروة مخلو لا مغرب اليوم لا مغرب الغد

  • السكيزوفرينية التعليمية
    الأربعاء 21 شتنبر 2022 - 20:19

    الأنترنت واليوتيوب فيه جميه المعلومات التي لا يمكن أن تجدها حتى فأي قسم، إدا غابت عنك أو أردت تذكر أو فهم أو استيعاب معلومة أو درس أو فكرة حل اليوتوب أو حمل كتاب إلكتروني ويجي واحد ف 2023 ويقول لك الولوج المحدود والولوج المفتوح والنقطة 15 ولا 12 ولا 11 هادي مفاهيم تجاوزها الزمن وعقلية فرنكفونية، وباقي متأخرين والدليل هو عندما جاءت كورونا وبدأ التعليم عن بعد كلشي وحل و

  • ملاحظ
    الأربعاء 21 شتنبر 2022 - 21:15

    جميل أن يدعوا السادة الوزراء إلى تسريع التحول الصناعي والتعليمي من أجل بلورة “مغرب الغد”. والأجمل أن ينطلق هؤلاء من العناية بالإنسان المغربي ويحاربوا موجة غلاء الأسعار التي جعلته لا يفكر إلا في لقمة العيش.

  • مواطن موزنبيقي
    الأربعاء 21 شتنبر 2022 - 21:17

    المغرب باش يطلع خاصو يقضي على تبعية الفرنسية ورعايا فرنسا لي حاكمين لبلاد السعيدة تما سمعتك غادي نزيدو لقدام محدهوم كاينين عمر نطفروه.

  • omar
    الأربعاء 21 شتنبر 2022 - 21:17

    الوزراء لا يددعون فهم يضعون الخطط و االسياسات قبل دخول الوزارة و ينفذوها إذا لم يكن لدى الوزير سياسات و خططا و عقلا مبدعا ليواجه الأ حداث المفاجئة الصعبة لماذا دخل الحكومة و لماذا يأخذ تعويضات سمينة من أموال دافعي الضرائب دون فائدة لنا.

  • التعليم والتعليم والتعليم ثم التعليم
    الأربعاء 21 شتنبر 2022 - 22:22

    أي نهضة في أي قطاع يجب أن تمر عبر التربية والتعليم عدا ذلك فهي عشوائية ودون جدوى…في الولايات المتحدة تخضع المقررات الدراسية لمسار طويل قبل أن تصل ليد التلاميذ بدءا من الأخصائيين النفسيين والاجتماعين والكتاب والشركات العملاقة وووو..والنتيجة هي أن أمريكا متفوقة في كل شيء بفضل التعليم…هل تساءلتم كيف تحولت أمريكا من دولة بدائية في أواخر القرن الخامس عشر وفي ظرف أقل من 500 سنة تحولت إلى القوة الأولى في كل شيء.السر هو التعليم والتعليم والتعليم والثروة البشرية التي قدمت إليها من كل أنحاء العالم فأفادوها وحققوا ازدهارها وأصبحنا نتكلم عن الحلم الأمريكي

  • morocco
    الخميس 22 شتنبر 2022 - 00:07

    si vous vouler vraiment avancer commencer par remplasser l e francais par l anglais the future is english if not you can t progress

  • zghida hafid
    الخميس 22 شتنبر 2022 - 14:50

    من أولى الأولويات:
    – إصلاح جذري للتعليم و على الخصوص التخصصات العلمية
    – استبدال التعليم الفرونكفوني بالتعليم الإنجليزي
    و الله ولي التوفيق.

  • oustad hafid
    الخميس 22 شتنبر 2022 - 14:55

    ماذا عن الأساتذة المتعاقدين

  • الأستاذ المعجزة
    الخميس 22 شتنبر 2022 - 15:05

    و ماذا عن أزمة الاساتذة اللذين فرض عليهم التعاقد ؟ أنشري يا هسبربس

  • عبد الكبير ساوي
    الخميس 22 شتنبر 2022 - 15:23

    لالتحويل ابنائنا الى يد عاملة رخيصة علينا تاهيلهم وتوفير الشغل والحياة الكريمة لهم،لالتحويل مدرسة المعرفة الخالصة والقيم الى تكوين مهني،وتحميل الشغيل مسؤولية التجدد ان هو اراد الشغل فهذا ماخطط له سنة1992 من قبل اروبيينوالكوريين ،جعل التعليم والمدرسة في خدمة الباطرونا ويبقى من اصله الاجتماعي هشا يبقى هشا،ساعدوا ابنائنا واستثمروا فيهم وثقوا فيهم،بكفاياتهم ستحقق التنمية .

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 4

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة