الوزير صديقي يكشف تدابير تخفيف تراكم الديون على الفلاحين المغاربة

الوزير صديقي يكشف تدابير تخفيف تراكم الديون على الفلاحين المغاربة
صورة: و.م.ع
الخميس 19 ماي 2022 - 08:00

يعيش عدد من الفلاحين على وقع أزمة الديون المتراكمة، ولاسيما خلال الموسم الفلاحي الحالي الذي عرف فيه المغرب ندرة وشحا على مستوى التساقطات.

وضع أكد خطورته نور الدين فاضل، عضو الغرفة الفلاحية لجهة الدار البيضاء-سطات، موضحا أن هناك عددا من الفلاحين الذين أصبحوا مهددين بفقدان أراضيهم التي على أساسها تم منحهم القروض كضمانة بمقتضى رهون رسمية.

وقال المتحدث إن “النقطة التي أفاضت الكأس هي الحرب الروسية الأوكرانية التي كان لها وقع سلبي على المردودية وغلاء الصادرات من المواد الأساسية”؛ كما أن هذه السنة تبقى استثنائية بكل المقاييس سواء من حيث غلاء الأعلاف وتراكم الديون المستحقة وضعف الإنتاج وانعدام الرؤية المستقبلية للفلاحة.

وأكد فاضل أنه من الصعب على الفلاحين مواكبة الوضع الحالي في ظل غياب دعم مباشر وتسهيل عملية إعادة تسديد الديون عبر القيام بتقليص نسبة الفائدة إلى الحدود الدنيا وإعفاء الفلاحين الصغار المتضررين عبر صناديق استثمارية وتأمينات على مستوى عال أو إجبار البنوك على تأخير الآجال دون أداء أي فائدة في حالة حدوث أي طارئ على المدى القصير أو المدى المتوسط أو المدى البعيد.

بدوره، نبه البرلمان إلى معاناة الفلاحين مع الديون، حيث وصف الفريق الاشتراكي بالغرفة الأولى من المؤسسة التشريعية هذه الوضعية بالمشكل العويص بسبب أزمة الجفاف التي خيمت بظلالها على الموسم الفلاحي لهذه السنة، في ظل ضعف التساقطات المطرية المسجلة خلال الأشهر الفائتة؛ ما يهدد محاصيل الفلاحين الزراعية بالضياع ويزيد من تراكم الديون.

وساءل الفريق البرلماني سالف الذكر وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات عن الإجراءات التي ستتخذها الوزارة لتذليل الخسائر التي سيتكبدها الفلاحون المغاربة وهل تنوي إعفاءهم من الديون المتراكمة.

تدابير حكومية

جوابا عن هذا الوضع، أكد محمد صديقي وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، أن الحكومة وضعت برنامجا استثنائيا للتخفيف من آثار نقص التساقطات المطرية التي يعرفها الموسم الفلاحي الحالي والحد من تأثير ذلك على النشاط الفلاحي وتقديم المساعدة للفلاحين ومربي الماشية المعنيين.

ويرتكز هذا البرنامج، حسب جواب المسؤول الحكومي الذي توصلت به هسبريس، على ثلاثة محاور رئيسية تهم تخفيف الأعباء المالية على الفلاحين والمهنيين لدى مجموعة القرض الفلاحي للمغرب والذي يتمحور حول تخصيص غلاف إضافي للقروض لتمويل استكمال إمداد السوق الوطنية، ومعالجة مديونية الفلاحين بالنسبة لاستحقاقاتهم المقبلة؛ وتمويل الاستثمارات المبتكرة الرامية إلى تجديد الموارد المائية.

وفي هذا الإطار، قامت مجموعة القرض الفلاحي للمغرب الفلاحين الصغار والمتوسطين بتخصيص غلاف إجمالي للقروض يبلغ 6 مليارات درهم لتمويل استكمال إمداد السوق الوطنية بالحبوب وعلف الماشية؛ من خلال منتوجات “فلاحة ربيعية” لتمويل الزراعات الربيعية، و”الغرس” لتمويل وصيانة الأشجار المثمرة، و”الكسيبة” للحفاظ على قطيع الماشية، و”الأبقار الحلوب” لإعادة تكوين قطيع الأبقار الحلوب.

وبغية معالجة مديونية الفلاحين بالنسبة لاستحقاقاتهم المقبلة، تتمثل الإجراءات الأولية المتخذة من طرف القرض الفلاحي في المعالجة الأوتوماتيكية لملفات صغار الفلاحين في جميع السلاسل الإنتاجية؛ وتأجيل تسديد استحقاقات القروض المستوفاة الأجل لمدة سنة؛ تجميد المتابعات القضائية المرفوعة سابقا؛ والتعامل مع وضعية مديونية باقي الفلاحين كل حالة على حدة، حيث ستمنح لهم تسهيلات في الأداء حسب قدرات التسديد.

وحتى يتسنى للفلاحين تمويل مواسمهم المقبلة، أكد الوزير على الوصي على القطاع أنه ستتم دراسة إعادة تصنيف المديونية لاقتراح حلول مثلى وواقعية.

وبهدف تحسين الولوج إلى مياه الري وتقليل تكلفتها، سيضع القرض الفلاحي، بتنسيق مع الوزارة، حلولا مبتكرة لتمويل الاستثمارات، سواء كانت خاصة أو في إطار الشراكة بين القطاعين العام والخاص. هذا التمويل سيهم، إضافة إلى الاستثمارات التقليدية، وحدات تحلية محلية، خاصة الموارد المائية الجوفية القليلة الملوحة في منطقتي دكالة والشرق، أو التحول إلى الطاقة الشمسية لتقليل تكلفة الضخ.

وبخصوص إشكالية مديونية السقى، وفي سياق الظروف المناخية غير المواتية التي سجلت في دوائر الري خلال السنوات الأخيرة، أوضح محمد صديقي أن وزارته واعية بضرورة العمل على دعم الفلاحين ومواكبتهم من أجل تشجيعهم على الحفاظ على ديناميكية الإنتاج وتزويد الأسواق بالمنتجات الفلاحية، حيث بادرت بتنسيق مع وزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة بتاريخ 15 يناير 2021 باتخاذ قرار لإعادة جدولة الديون المترتبة على الفلاحين وإعفائهم من الغرامات المترتبة على المتأخرات وتكاليف التحصيل من مستحقات المكاتب الجهوية للاستثمار الفلاحي، المتعلقة برسوم مياه الري والمساهمة المباشرة.

هذا القرار الذي يتعلق بالديون الصادرة قبل فاتح يناير 2021، أضاف صديقي، يتوخى إعادة جدولة أصل الديون المترتبة على الفلاحين والإعفاء من الغرامات المترتبة على المتأخرات وتكاليف التحصيل المتعلقة برسوم مياه الري والمساهمة المباشرة ذات الصلة في مدة تصل إلى سنتين للديون التي لا تتعدى 100 ألف درهم من أصل الدين، ثلاث سنوات للديون التي يفوق أصل الدين فيها أكثر من 100 ألف درهم.

‫تعليقات الزوار

10
  • ازليمط
    الخميس 19 ماي 2022 - 08:29

    ثمن تكلفة طن من مياه التصفية (امان البركة ) باكادير 5درهم للطن الواحد زاءد اجبارية اداء 36000 درهم استعملتها لم تستعملها في السنة .هدا كيتسما الاستغلال. .واش مكا تفكرو في صغار الفلاحين ..اوا باز ليكم اعملو شروط ساهلة للمواطن حتى يستفيد ماشي عراقيل

  • 1960
    الخميس 19 ماي 2022 - 08:50

    لله يفرج عليهم أزمة حادة يمر منها القلاح

  • سباتة/ تجار الأزمات
    الخميس 19 ماي 2022 - 09:14

    الفلاح عندما يربح الأموال الطائلة هل يؤدي واجباته.
    لا يوجد فلاح فقير. هناك تجار الأزمات يستغلون الجفاف.
    منطقة سطات البروج 60% بأروبا إيطاليا و يجنون أموال كثير بتربية الغنم.
    سطات بولعوان منطقة الحبوب و القطاني و الحبوب و 50-100 مليون للهكتار.
    سطات سيدي رحال الدارالبيضاء منطقة صناعية من 100 – 500 مليون للهكتار.
    موظف اخدم حياتو كاملة ؤ وصلش 10 مليون.

  • لمزابي
    الخميس 19 ماي 2022 - 09:55

    بالرغم من وجود ظاهرة الجفاف وأزمة الماء ،إلا أن وكالة الحوض المائي للشاوية لاتهتم بالموارد المائية لسد الحيمر بابن احمد التي صرفت عليها اموال الشعب ،وتتركها لبعض الفلاحين أصحاب النفود ينهبونها كيفما يحلو لهم بدون حسيب اورقيب ،ويستغلون كذلك الاراضي المحيطة بالسد بالمجان مع العلم أنها ملكا عاما للدولة ..اليس حريا بالوكالة أن تفرض على مستعملي مياه السد واراضيه اقساط سنوية أم ان هناك مصالح خاصة للوكالة ..هذا السلوك يفوت على خزينة الدولة مداخيل مهمة ..

  • الفلاح
    الخميس 19 ماي 2022 - 10:33

    السيد وزير الفلاحة والصيد البحري كل يوم تبتكرون وسيلة جديدة يبني آماله عليها الفلاح وانا من جملتهم لكن مع الاسف بوعودكم الكاذبة والزاءفة لقد تدمرنا من مخططاتكم عشنا مع التماسيح والعفاريت ولم تتأثر فلاحتنا وبقدومكم تراكمت علينا الديون

  • ibrahim ovic
    الخميس 19 ماي 2022 - 11:05

    صراحة الفلاح الصغير والمتوسط يعاني الأمرين بسبب الجفاف وتراكم الديون وغلاء أسعار الأسمدة و أعلاف الماشية

  • فااح مهتم
    الخميس 19 ماي 2022 - 11:25

    هل بعلم السد الوزير ان ثمن الاسمده التزوتيه. وصلت إلى 1400 درهم للقنطار بعد ان كانت ب300 درهم وان ثمن الفوسفاط وصل إلى 300 درهم زيادة على تكاليغ التنتاج التي ثضاغفت بدورها من جرا ثمن المازَوت (الحرث والححصاد والجمع وما إلى من التلات المستخرمه فب التنتاج)في ظل هذه ااضروف كيف سيتم تكتيف التنتاج!! ؟؟

  • مواطن غيور على الوطن الحبيب
    الخميس 19 ماي 2022 - 12:02

    السؤال المطروح هنا أين هي أموال المخطط الأخضر واليابس والأصفر وأين هي وزارة الفلاحة بقيادة أخنوش القديم…. ؟!

  • الوزاني محمد
    الخميس 19 ماي 2022 - 12:10

    هاد اافلاح الضعيف يعاني من الفقر والبطالة وانتم لا زلتم تتشاورون عليه باذاء القروض الممنوحة اليه راجعون انفسكم واعينه بالمزيد وارفعوا معنوته ولا تجعلوه متازما ولا قوة الا بالله العلي العظيم.

  • علي
    الخميس 19 ماي 2022 - 12:21

    الفلاحين لغالب عليهم الله ماتايخدوش الدين. ليتايخد الدين يوجد محاينو و علاش نعاونوه؟

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش