وزيرة الانتقال الطاقي: المواد النفطية في المغرب تطابق المعايير الأوروبية

وزيرة الانتقال الطاقي: المواد النفطية في المغرب تطابق المعايير الأوروبية
صورة: أرشيف
السبت 25 مارس 2023 - 20:00

أكدت ليلى بنعلي، وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، أن المواد النفطية التي يتم تسويقها في المغرب مطابقة للمعايير الدولية.

وجوابا على سؤال كتابي للنائبة البرلمانية نادية تهامي، عن فريق التقدم والاشتراكية، حصلت هسبريس على نسخة منه، قالت بنعلي: “من أجل مواكبة التطور الذي عرفته مواصفات المواد النفطية على الصعيد الدولي، واستجابة للمعاهدات المتعلقة بالبيئة التي صادق عليها المغرب، فقد دخل حيز التطبيق منذ يناير 2022 القرارُ الوزاري المتعلق بمواصفات جديدة تخص جودة المواد البترولية السائلة المستهلكة بالمغرب، وذلك لملاءمتها مع معيار أورو6 الخاص بالتحكم في تلوث المركبات”، مضيفة أن “المحروقات المستهلكة ببلادنا أصبحت تخضع للمعايير نفسها المعتمدة في أوروبا، لا سيما فيما يخص نسب بعض العناصر الضارة التي أصبحت في المستويات نفسها المعمول بها أوروبيا”.

ولفتت بنعلي إلى أن المواد البترولية المسوقة بالمغرب تخضع لمراقبة الجودة في جميع المراحل، بدءا من الاستيراد إلى حين وصولها إلى المستهلك، وذلك باتباع مسطرة تسهر عليها الوزارة بتنسيق مع المديريات الجهوية والإقليمية، حيث يتم إعداد برامج سنوية لهذا الغرض تشمل مستودعات التخزين وشاحنات النقل ومحطات بيع المواد البترولية، كما تقوم هذه المديريات أيضا بحملات خاصة تحت إشراف الولاة والعمال استجابة لشكاوى المواطنين، وقد بلغ عدد العينات من المواد البترولية السائلة ما يفوق 3200 عينة في سنة 2022.

ونوهت الوزيرة إلى أنه يتم التحقق من مدى مطابقة المواد البترولية السائلة المستوردة للمواصفات الجاري بها العمل، وذلك عبر تحليل العينات المحالة من طرف المستوردين على المختبر الوطني للطاقة والمعادن تحت إشراف مصلحة الجمارك، وبذلك تكون كل كميات المواد النفطية المستوردة عبر الموانئ تخضع لمراقبة جودتها قبل عرضها للبيع، كما تغطي المديريات الجهوية والإقليمية التابعة لقطاع الانتقال الطاقي، البالغ عددها 29 مديرية، مجموع التراب الوطني، بما يفوق 70 مراقبا يكلفون بأخذ العينات وإحالتها على المختبرات التابعة للقطاع، وذلك من خلال برنامج تتم بلورته في بداية كل سنة مع التركيز على النقط التي تحتاج لمراقبة أكثر.

وفي إطار العمل على تقوية مراقبة جودة المنتوجات البترولية السائلة، ذكرت الوزيرة بإصدار القانون رقم 67.15 المتعلق باستيراد مواد الهيدروكاربورات وتصديرها وتكريرها والتكفل بتكريرها وتعبئتها وادخارها وتوزيعها، الذي يهدف إلى زجر الغش عن طريق الرفع من مستوى العقوبات في حق مرتكبي المخالفات في هذا المجال، والحجز التحفظي للمنتجات المراقبة التي ثبت عدم مطابقتها للمواصفات القانونية، فضلا عن إمكانية توقيف اعتماد الفاعلين في هذا الميدان بصفة مؤقتة أو نهائية.

وفي الإطار ذاته، أشارت الوزيرة إلى أن أشغال بناء مقر جديد للمختبر الوطني للطاقة والمعادن بمدينة الدار البيضاء في الطور النهائي، وهو يستجيب للمواصفات الدولية فيما يخص المختبرات البتروكيماوية، وذلك بغلاف مالي يناهز 10 ملايين درهم.

أما فيما يخص ما تم تسجيله مؤخرا بشأن جودة المواد البترولية بمحطتي خدمة متواجدتين بمدينة الدار البيضاء، أبرزت الوزيرة أن مراقبي قطاع الانتقال الطاقي بادروا بأخذ عدة عينات من مادتي الكازوال والبنزين من المحطتين المذكورتين ومن مستودعات تخزين المواد البترولية المزودة لهما بكل من المحمدية والجديدة.

وكشفت الوزيرة أن نتائج التحاليل التي قام بها المختبر الوطني للطاقة والمعادن بالدار البيضاء أوضحت أن عينات مادة الكازوال المأخوذة من المحطتين لا تستجيب للمواصفات القانونية الجاري بها العمل.

وعلى إثر ذلك، تضيف الوزيرة، تم تحرير محضري مخالفة ضد كل من المحطتين المعنيتين تمت إحالتهما على وكيل الملك بالدار البيضاء قصد اتخاذ المتعين بشأنهما طبقا للقوانين الجاري بها العمل، في حين إن العينات المأخوذة من مستودعات التخزين جاءت مطابقة للمواصفات.

موازاة مع ذلك، أشارت الوزيرة إلى أنه تم تجميع مواد الكازوال غير المطابقة للمواصفات القانونية وشحنها في اتجاه مستودع تخزين المواد البترولية المتواجد بالمحمدية، مضيفة أن لجنة إقليمية مشتركة أوصت خلال زيارتها إلى المستودع المذكور بإتلاف هذه المواد من طرف شركة معتمدة من لدن قطاع التنمية المستدامة.

‫تعليقات الزوار

33
  • متتبع
    السبت 25 مارس 2023 - 20:05

    أول مرة كنسمع أنه كاينة شي حاجة سميتها “وزيرة الانتقال الطاقي” . المناصب غي مشتتة ومحضرة سلفا للمحظوظين في هذا البلد.

  • كوبر
    السبت 25 مارس 2023 - 20:06

    و الأثمان جد مرتفعة مقارنة مع علاقة السميك-الثمن مع باقي دول العالم. فمثلا في تونس 6 دراهم و مصر 4,5 دراهم.

  • عبدو
    السبت 25 مارس 2023 - 20:07

    البرميل راه ولى تحت 70 دولار وا الحكومة واالقهرة وا قهرتونا…

  • تيط مليل
    السبت 25 مارس 2023 - 20:07

    المنتوج النفطي المغربي يطابق….:؛ماهو متداول في السوق الدولية…..’:؛الاسعار وحدها هي اللتي لا تطابق…….:؛والدليل واضح في الاسواق المغربية……….!!!!!!!!!!!

  • رمضان
    السبت 25 مارس 2023 - 20:10

    وهل الأجور تطابق المعايير الأوروبية لا حول ولا قوه الا بالله العلي العظيم

  • Hassan
    السبت 25 مارس 2023 - 20:12

    وزير غبيّ! إذاً لماذا لا تطابقُ الأجور في المغرب المعايير الأوروبية؟ الكثير من أعضاء الحكومة، إن لم نقل جلّهم، أغبياء!

  • السادني شتوتغارت ألمانيا
    السبت 25 مارس 2023 - 20:13

    قهرتو هاد الشعب مسكين غير بلا بلا شي حاجة مكاينة

  • بوهالي
    السبت 25 مارس 2023 - 20:14

    نعم الجودة جودة اروبا و انا لا اظن دلك لان سبحان الله ليصانص يتبخر برمشة عين و كأنه هواء مضغوط اما الاسعار فهي اعلى من اروبا و من تونس و مصر الدين لهم نفس اقتصادنا اما الاجر فهو اجر تحت عتبة الفقر و المعدل لا يتراوح 270ارو شهريا .
    نريد ارجاع الدعم المحروقات لانها اموال الشعب و دافعي الضرائب .
    مجرد سؤال بسيط هل مازالت عندنا معارضة في البرلمان و نقابات تصطف الى جانب المسحوقين ربما نحن الوحيدين و التجربة المتفردة الوحيدة في الكون ان المعارضة تقف مع الحكومة في السراء و الضراء.

  • كريموا
    السبت 25 مارس 2023 - 20:14

    صدقت يا سعادة الوزيرة المواد البترولية تطابق المعايير الدولية ولكن المانضة فهاد البلاد لا تطابق حتى الفقر والتعاسة الخيالية إتقوا الله فينا…

  • رضينا بالهم مارضا بنا
    السبت 25 مارس 2023 - 20:17

    تطابق المعايير الاوروبية في الأسعار الملتهبة… أما في أداء الضريبة و توحيد التسعيرة و التجهيز و المراقبة و الغش… فلا نعتقد ذلك، اصلا انتم من اللوبيات التي يصعب مراقبها او محاسبتها… فأين يوجد الخلل في المواطن الذي يسكت رغم تحرك جهات بفضح هؤلاء ام ان الفساد هو الذي ينتصر و اذا تحدث الحق انتم تسارعون إلى الإضراب و التصعيد… هل انقلبت الأمور ماذا وقع لهذه البلاد؟

  • Max x
    السبت 25 مارس 2023 - 20:19

    وزيرة الانتقال الطاقي: المواد النفطية في المغرب تطابق المعايير الأوروبية.
    ولكن السميك الأوروبي لا يطابق السميك المغربي بحيث يفوقه بخمسة أضعاف,رغم ذلك يبقى سعر المحروقات في بلدنا يسبح في مجرة أخرى.

  • Tawfiq
    السبت 25 مارس 2023 - 20:20

    يبدو ان التطابق غير في الأسعار رغم الفرق الهائل في الدخل الفردي

  • حسن
    السبت 25 مارس 2023 - 20:24

    المواد النفطية في المغرب تطابق المعايير الأوروبية إلا أن الأجور مع الأسف لا علاقة لها مع الدول الأوروبية

  • Mouhajir
    السبت 25 مارس 2023 - 20:24

    المواد النفطية في المغرب تطابق المعايير الأوروبية الوزير ان الغرب في حالة حرب مع روسيا حيث قطعت عنهم البترول عكس المغرب الذي يستسلم البترول من روسيا مباشر وبابخس الأثمنة ولكن السماسرة كاخنوش يبزنسون

  • السميك غير المطابق
    السبت 25 مارس 2023 - 20:24

    المحروقات السائلة مطابقة لأوروبا، و كذلك كلفة المعيشة مطابقة لاوروبا.
    لكن السميك المضحك و المثير للسخرية في بلد المطابقة

  • الراحلي
    السبت 25 مارس 2023 - 20:34

    بغيت اينشتاين احل لي هذه المعادلة،يوم بدأ الحرب في اوكرانيا كان برميل النفط ب 94 دولار ليتر الغازوال في المغرب ب 10 درهم الان برميل النفط ب 75 دولار ليتر الغازوال ب 13 درهم ؟؟

  • agadirm89
    السبت 25 مارس 2023 - 20:34

    والاجور تطابق الصومال .

  • كازابلانكا
    السبت 25 مارس 2023 - 20:42

    نريد معاير العيش الكريم ومعاير التعليم والصحة وفرص العمل والشغل اما الطاقة فحسبنا الله ونعم الوكيل في من يتحكم فيها

  • محمد
    السبت 25 مارس 2023 - 20:55

    ولكن اثمنتها مقارنة مع سعر البترول الان غير مطابق لتي دولة في العالم

  • محمد طه ١٠٧
    السبت 25 مارس 2023 - 21:05

    لماذا لا تقول بان الرئيس الجزائري تبون هدد اسبانيا ان لم بقم بتقلبص امدادات الغاز الى المغرب و تقول ان ارتفاع ثمن الغازوال يندرج في ما تسميه الحكومة تخفيض العجز عن صندوق المقاصة و في الاخير تقول ان الحكومة التي هي جزء منها فقدت كل الامال في اسعاد المغاربة. وانتهى الكلام

  • محمد
    السبت 25 مارس 2023 - 21:06

    والله ماعندكم الوجه للي يحشم…واش كدبو وسائل الاعلام الدولية التي تقول بالمغرب يسفيد من بترول روسيا الرخيص في العالم او اثمنة البترول المنخفضة على مستوى الدولي…لا نتق فيكم انتم وسياستكم هي سبب ارتفاع المعيشة على المواطن…

  • عبدو
    السبت 25 مارس 2023 - 21:07

    وبالتالي الأجور كذلك يجب أن توازي المعايير الدولية

  • amroriani
    السبت 25 مارس 2023 - 21:07

    اذا كانت المواد النفطية مطابقة للمعايير الدولية ، فالاسعار جد مرتفعة في المغرب مقارنة بباقي البلدان ما أدى إلى ارتفاع جميع المواد الغذائية كلها وباقي المواد

  • abdlhadiabkari
    السبت 25 مارس 2023 - 21:09

    ما دامت المواد النفطية في المغرب تطابق المعايير الدولية جبدا لو تطابقت الاجرة في المغرب مع نضيرتها الأوروبية

  • hcine
    السبت 25 مارس 2023 - 21:32

    يجب مطابقة الدخل الفردي مع الدول الأوروبية اايها الوزير

  • ملاحظ بسيط
    السبت 25 مارس 2023 - 21:37

    هذا لا يبرر ارتفاع سعر الغازوال المستورد ولو فاقت جودته الجودة الاوروبية، من جهة ثانية هل لدينا مؤسسات المراقبة والمحاسبة كالدول الاوروبية،د؟ لا
    وهل اجورنا كاجور الدول الاوروبية ؟لا.
    كلشي لا
    واش هاذ الحكومة الاجتماعية بغات تجمع لينا الرجلين واليدين؟

  • عباس
    السبت 25 مارس 2023 - 21:56

    نتيق بك في ما يخص المواصفات التقنية ، ولا يوافق الاتمنة

  • الماحي
    السبت 25 مارس 2023 - 21:56

    لكن القدرة الشرائية للمواطن المغربي لا تطابق نظيرتها لدى المواطن الأوروبي

  • علي او عمو
    السبت 25 مارس 2023 - 22:06

    كفى من الضحك على الشعب المغربيّ ، لقد انخفض سعر النفط العالمي إلى أدنى مستوياته و لم تُحرِّك ” السلطات ” ساكناً لمُسايرة السعر العالمي للسعر في المغرب ، و لكن الحكومة ، يبدو أنها لا تستطيع مُحاسبة ( الباطرونا ) التي تتحكَّم في كل شيء في المغرب .

  • علي او عمو
    السبت 25 مارس 2023 - 22:22

    أسعار النفط تسجل 74.99 دولار لبرنت و69.26 دولار للخام الأمريكى .
    سجلت أسعارالنفط 74.99 دولار للبرميل للعقود الآجلة لخام القياس العالمى برنت، كما سجلت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكى 69.26 دولار، وذلك أمس الجمعة، وعلى أساس أسبوع سجلت الأسعار مكاسب أسبوعية بلغت نحو 2.8 % لخام برنت ونحو 3.5% للخام الأميركي.

    المصدر : اليوم السابع … السبت 25/03/2023

  • عابر سبيل ١
    السبت 25 مارس 2023 - 22:22

    خرجات المسؤولين السياسيين تثير التساؤل عن مدى درايتهم بالوضع الداخلي أو هم يوجهون رسائل إلى العموم وبالأخص المغاربة رقم إثنين على أن السياسين يعيشون في كوكب آخر.

  • Moj
    السبت 25 مارس 2023 - 23:13

    وهل الصالير المغربي يوافق الصالير الاوروبي ؟ سبحان الله على حكومة تحسب نفسها حكومة السويد لا علاقة لها بهذا الشعب المغلوب على أمره.

  • علي وتنغير // من تنغير
    الأحد 26 مارس 2023 - 09:46

    المغاربة يطالبون بالنترول الذي ياتي من مصفات سمير للمحروقات بالمحمدية كفى من التظليل (( البترول المصفى من مامافرنسا هو السبب في ارتفاع الاسعار // اللهم ان هذا منكر ولاحول ولاقوة الا بالله العلي العظيم

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة