وضع جهاز تعقب على صقر صغير معلق في الطابق 12 لمسجد الحسن الثاني

وضع جهاز تعقب على صقر صغير معلق في الطابق 12 لمسجد الحسن الثاني
صورة: أرشيف
الخميس 5 ماي 2022 - 17:25

تم الخميس، تركيب جهاز تعقب GPS على صقر صغير من الصقور الأربعة التي ولدت داخل عش اصطناعي معلق في الطابق الثاني عشر من مسجد الحسن الثاني الكبير، للسماح لهذا النوع من الطيور الجارحة بالتعشيش في هذا الفضاء الروحي بالدار البيضاء، والمساهمة في مكافحة تكاثر الحمام بهذه المعلمة، باعتماد حل نابع من الطبيعة.

وستمكن عملية وضع هذا الجهاز (المقدم من طرف الاتحاد الدولي لحماية الطبيعة IUCN في إطار برنامج منظمات المجتمع المدني الصغيرة في شمال إفريقيا)، التي تمت بحضور مسؤولين عن الوكالة الوطنية للمياه والغابات (ANEF)، ومؤسسة مسجد الحسن الثاني، من توثيق الرحلات الأولى لهذه الصقور ومتابعة تحركاتها.

أبرز رئيس الجمعية المغربية لحماية الطيور الجارحة (AMPR)، كريم روسيلون، في تصريح للقناة الإخبارية التابعة لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن هذا المشروع يعد ثمرة تعاون بين الجمعية وشركة Perliagro (شركة مكافحة الحشرات) اللتين حشدتا جهودهما لإيجاد حل نابع من الطبيعة قادر على الحد من المضايقات والآثار السلبية المرتبطة بتكاثر الحمام داخل محيط المسجد.

وأوضح أن المرحلة الأولى من هذا المشروع ، والذي يعد الأول من نوعه في المغرب والعالم العربي، تمثلت في إنشاء صندوق تعشيش م عد خصيصا لجذب صقور الشاهين التي تم رصدها بشكل متقطع في المنطقة، مضيفا أنه تم تنفيذ هذه المبادرة بموافقة وبشراكة المديرية الجهوية للمياه والغابات في الدار البيضاء، والتي شاركت أيضا في تتبع مختلف العمليات.

وأبرز روسيلون، أنه بعد أقل من شهرين، بدأ زوجان من الشاهين بزيارة المنطقة المحيطة بصناديق العش، مشيرا إلى أنه بفضل تركيب كاميرا على مستوى صندوق العش، واستنادا إلى المؤشرات الإيجابية التي تم تسجيلها خلال سنتين من المشروع، تمكنت الجمعية المغربية لحماية الطيور الجارحة من متابعة بشكل مباشر، عملية فقس أربع بيض صقر شاهين، خلال الأسبوع الأول من شهر أبريل 2022.

‫تعليقات الزوار

5
  • Epsilon
    الجمعة 6 ماي 2022 - 02:13

    لمنع تكاثر الحمام يجب البحث في أعشاشها و وضع بيض بلاستيكي بدل الحقيقي للحد من تكاترها الشاهين لا يذخل أعشاش الحمام المختفي عن الأنظار كما أنه لا يستطيع صيد الحمام لصغر حجمه هناك صقور أكبر حجما لهذا الغرض

  • Hos
    الجمعة 6 ماي 2022 - 15:58

    سيقع ما وقع للحلوف في البوادي تضرر منه الفلاحون كثيرا وحان دور المدينة ليتضرر مربو الحمام والطيور

  • م.باك.
    الجمعة 6 ماي 2022 - 19:18

    ماذا لو قررت الصقور التعايش بسلام مع الحمام؟ الا يستحب، في هذه الحالة ،الإتيان بمجموعة من الصقور المدربة على صيد الطراءد من سيدي بنور، مثلا ؟ الا يخشى أن نرى هذه الصقور المعشعشة فوق السطوح تهجر اوكارها باحثة عن أسواق الطيور ،و مواطن الحمام كساحة الجامعة العربية، مثلا؟

  • مصطفى
    السبت 7 ماي 2022 - 05:09

    السلام عليكم. طريقة وضع السقور قي المسجد ليست طريقة نضيفة لأن السقور عندما تأكل الحمام تكون اوساخ كثيرة متل الريش والعظام انا عندي مشروع افضل من السقور ،،،،

  • سعيد الزروالي
    السبت 7 ماي 2022 - 14:51

    بما أن فضلات الحمام طاهرة وليست نجسة لماذا لا تعين الجمعية أو وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية أو الساهرين على شؤون المسجد بدلا من الصقور تعيين رجال ونساء من عمال النظافة وبهذا قد نكون حاربنا البطالة وحمينا الحمام والمسجد وقد نستثمر في مشروع بيع الحمام عند تكاثره للمستهلكين

صوت وصورة
حملة ضد العربات المجرورة
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 11:41 1

حملة ضد العربات المجرورة

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42 8

جدل فيديو “المواعدة العمياء”

صوت وصورة
"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:15

"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا

صوت وصورة
بيع العقار في طور الإنجاز
الإثنين 15 أبريل 2024 - 17:08 4

بيع العقار في طور الإنجاز

صوت وصورة
مستفيدة من تأمين الرحمة
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:35

مستفيدة من تأمين الرحمة

صوت وصورة
مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:28 8

مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير