وضعية الأسواق بعد 12 يوما من رمضان

وضعية الأسواق بعد 12 يوما من رمضان
الأربعاء 5 أبريل 2023 - 18:08

عقدت اللجنة الوزاراتية المكلفة بتتبع وضعية التموين ومستوى الأسعار وعمليات المراقبة، التي تترأسها مديرية المنافسة والأسعار والمقاصة التابعة لوزارة المالية، وتضم ممثلين عن القطاعات الوزارية المكلفة بالداخلية والفلاحة والصيد البحري والصناعة والتجارة والطاقة والمعادن، والمؤسسات العمومية المعنية، الثلاثاء، اجتماعها الثاني خلال شهر رمضان الجاري، من أجل الوقوف على وضعية التموين والأسعار والمراقبة خلال الاثني عشر يوما الأولى من هذا الشهر.

وأوضح بلاغ توصلت به هسبريس أنه “من خلال الاطلاع على تقارير مصالح القطاعات المعنية المتعلقة بهذه الفترة، أكدت اللجنة أن عملية تموين الأسواق مستمرة في أحسن الظروف، وبتنوع في المواد المعروضة، بحيث لوحظ أن العرض من جل المواد الاستهلاكية الأساسية يفوق الطلب، ويغطي الحاجيات الوطنية خلال شهر رمضان”.

وأشار المصدر ذاته إلى أن “المخزون المتوفر من بعض المواد يغطي الحاجيات لعدة أسابيع أو عدة أشهر، بما في ذلك المواد الفلاحية التي تعرف أسعارها بعض الضغوطات التي أدت إلى ارتفاعها خلال الأسابيع الفارطة، خاصة الطماطم والبصل والبطاطس؛ فيما من المنتظر أن تعرف الأيام المقبلة ارتفاعات في الكميات المعروضة في الأسواق من معظم هذه الخضر مع قرب نضج المحاصيل الربيعية التي سيكون لها وقع إيجابي في الحد من أسعارها”.

وبالنسبة للحوم الحمراء، أكد البلاغ أن “الإجراءات المتخذة من طرف الحكومة في هذا الشأن، والمتعلقة بوقف استيفاء الرسوم الجمركية وكذا الضريبة المطبقة عند الاستيراد، كان لها الفضل في إعادة التوازن لهذه السلسلة، بحيث تم منذ بداية السنة إلى 31 مارس منها استيراد ما يعادل 9000 طن من العجول، ساهمت في الرفع من العرض المتوفر من هذه المادة، وبالتالي في استقرار أسعارها”.

أما في ما يخص تطور الأسعار خلال هاته الفترة فجاء في الوثيقة أنها “عموما مستقرة مقارنة مع بداية هذا الشهر الفضيل، فيما سجلت مجموعة من المواد بعض الانخفاضات، خاصة مشتقات القمح الصلب، كالدقيق والسميد؛ كما عرفت أسعار مجموعة من الخضر تراجعات، أهمها أسعار الطماطم التي انخفضت بأكثر من 17 بالمائة مقارنة مع بداية الشهر الفضيل، حيث يبلغ متوسط السعر الحالي الوطني 8.50 درهما للكلغ مقابل 10.50 بداية رمضان”، وزادت: “كما عرفت أسعار البصل الأخضر والقرعيات والجزر والباذنجان انخفاضات تراوحت بين 2 و6 بالمائة، بينما تبقى أسعار البصل اليابس مرتفعة، وتفوق 15 درهما للكلغ، وأسعار البطاطس مستقرة في حوالي 10.5 دراهم للكلغ. وفي ما يخص اللحوم الحمراء فهي مستقرة في حوالي 85 درهما للكلغ بالنسبة للحم البقر، و92 درهما للكلغ بالنسبة للحم الغنم”.

وورد ضمن البلاغ أيضا أنه “رغم هذا الاستقرار النسبي لأسعار هذه المواد فإنها تظل مرتفعة بالمقارنة مع الفترة نفسها من السنة الماضية، وذلك لعدة اعتبارات داخلية وخارجية، من قبيل النقص في الأمطار الذي عرفته بلادنا خلال السنة الماضية، وارتفاع تكاليف الإنتاج، وكذا تداعيات ارتفاع أسعار المواد الأولية المستوردة، إضافة إلى بعض الظروف المناخية التي سادت خلال بداية هاته السنة”.

أما في ما يخص مراقبة الأسعار وجودة المواد الغذائية فأشار المصدر ذاته إلى أن “تدخلات اللجان المختلطة للمراقبة التي يشرف عليها الولاة والعمال همت مراقبة 24.151 نقطة بيع، من فاتح إلى 12 رمضان، وأفضت إلى تسجيل 1275 مخالفة في مجال الأسعار وجودة المواد الغذائية، منها 220 كانت موضوع إنذارات للمخالفين، و1055 تم إنجاز محاضر بشأنها أرسلت إلى المحاكم المختصة”.

وفي ما يخص جودة المواد الغذائية، قامت اللجان المختلطة في الفترة نفسها بـ”حجز وإتلاف حوالي 18.85 طنا من المواد الاستهلاكية غير الصالحة أو التي لا تستجيب لمعايير الجودة والمواصفات المعمول بها”، وفق الوثيقة ذاتها، مردفة: “ستواصل اللجنة عملها بشكل منتظم طيلة شهر رمضان لمتابعة تطور حالة الأسواق ووضعية التموين ومستوى الأسعار وحصيلة تدخلات لجان المراقبة لمواجهة كافة أساليب الغش والاحتكار والمضاربة والتلاعب في الأسعار”.

‫تعليقات الزوار

14
  • وجهة نضر
    الأربعاء 5 أبريل 2023 - 18:24

    ويضل مستوى عيش المواطن البسيط المغربي في تراجع خطير…..غلاء المعيشة وضعف ميزانية جيوب الفقراء…في حين يزداد الاغنياء غنا ويزداد الفقير فقرا….ا!!؟

  • رمادي
    الأربعاء 5 أبريل 2023 - 18:31

    الانخفاض في المواد الغذائية مقارنة بأي شهر من اي سنة 2022 و 2023 كلهم عجاف جل المغاربة يعانون في صمت صابرين يحن الله بالفرج

  • safir
    الأربعاء 5 أبريل 2023 - 18:36

    صحيح الخضر متوفرة…لكن كيف تفسر الحكومة ارتفاع الأسعار؟ البطاطس 10 دراهم رغم وفرتها وهذا في سوق شعبي معروف بانخفاض الأسعار

  • عينك ميزانك
    الأربعاء 5 أبريل 2023 - 18:40

    هاته الأثمنة تفوق القدرة الشرائية لاغلب المغاربة الأجرة في المغرب اغلبها ضعيف و المعيشة اصبحت لا تطاق تصور ان القفة اصبحت بمثابة الغول بالنسبة ل70% من المغاربة لا حول و لا قوة الا بالله المغرب دولة فلاحية المخطط الاخضر قضى على الفلاح البسيط اغلب المنتوجات تصدر للخارج اوروبا امريكا افريقيا و ما يسوق ثمنها جد جد مرتفع.حسبنا الله و نعم الوكيل في دولة الاستغلال و القهرة .

  • rahmani
    الأربعاء 5 أبريل 2023 - 18:41

    فعلا جميع السلع موجودة لأن لا أحد يصلها لأنها جد مرتفعة الثمن وبالتالي تبقى في مكانها وحتى التقارير التى تصل من اللجن المحلية خالية من الصدق والمصداقية شعارها العام زين مما يترتب عليها تصريحات حكومية في واد ومعانات المواطن البسيط في آخر وبالتالي بترتب على ذالك فقدان التقة في كل شي في المسؤول المحلي الذي يكذب على رؤسائه وفي الحكومة والسياسي والسياسة بصفة عامة.

  • 12 يوماً
    الأربعاء 5 أبريل 2023 - 18:45

    * بعد مرور 12 يوماً من شهر الصيام ، تبين للوزارة المعنية ، أن الناس لا زالوا أحياءً ،

    و لم يمت أحد جوعاً أو عطشاً رغم الصوم و الغلاء ، لهذا تنوي الإبقاء على الأسعار أو

    الرفع منها . علمتنا الإقتصاد و التقشف لنترك للأجيال القادمة ما تأكل …..

  • كولوا الجزر يقوي النظر
    الأربعاء 5 أبريل 2023 - 18:50

    أصبح صعبا على الانسان المغربي حتى أن يصبح نباتيا …..

  • abdou
    الأربعاء 5 أبريل 2023 - 18:53

    أسباب غلاء التكلفة و هي المحروقات السبب الرئيسي و مع ذلك لا تتحذث عنها الحكومة . لماذا لا تناقش و لو كبيرهم فيها صاحب المصلحة ، و ما المانع ؟

  • الدخل المحدود
    الأربعاء 5 أبريل 2023 - 19:52

    قاليك:
    الزين يحشم على زينو والخايب إلا هداه الله

  • البوهالي
    الأربعاء 5 أبريل 2023 - 20:57

    الوضعية كارثية كارثية كارثية والأسعار فيها سعار لم يسبق له مثيل في تاريخ المغرب …..

  • الباهي انا
    الأربعاء 5 أبريل 2023 - 21:31

    السلام عليكم اظن ان اللجنة في واد و ان معالجة المعادلة البسيطة في واد اخر

  • reanime
    الأربعاء 5 أبريل 2023 - 22:01

    la politique du gouvernement peut expliquer l’augmentation du coût de la vie et l’inflation. comment voulez-vous expliquer aux grossistes de pas augmenter le prix des fruits et légumes si le chef du gouvernement ne fait pas d’effort sur les prix du carburant et continue d’enrichir les sociétés d’hydrocarbures?

  • محمد نورالدين
    الأربعاء 5 أبريل 2023 - 22:14

    لإيقاف المضاربة في الأسعار التي لا يريد بعض الباعة التراجع عنها ،بدعوى ان السلعة التي أمامه حقه ومن حقه بيعها بالتمن الذي يرضيه ،يمكن خلق باعة جدد يبيعون بتمن منافس بجانب هؤلاء الجشعين ،لان الباعة يتفقون على البيع بتمن موحد من البداية

  • مواطنة
    الأربعاء 5 أبريل 2023 - 22:34

    بعد مرور 14 يوما و ليس 12. لنا الله سبحانه وتعالى ، ارتفاع في جميع الخضروات والفواكه و المواد الغذائية و عدة أشياء أخرى…(البصل 18 درهم ) ؟؟؟

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة