‪وقف تصدير الخضروات والفواكه نحو إفريقيا يعيد التوازن ويخفض الأثمان‬

‪وقف تصدير الخضروات والفواكه نحو إفريقيا يعيد التوازن ويخفض الأثمان‬
صورة: أرشيف
الأربعاء 15 فبراير 2023 - 07:00

في خطوة تأتي لإعادة التوازن إلى السوق الداخلية، قرر المغرب حظر صادرات بعض أنواع الخضروات لتأمين حاجيات السوق الوطنية، في ظل موجة الغلاء التي تشهدها معظم المنتجات الفلاحية.

وحسب مصدر حكومي مطلع فقد أوقف المغرب عملية تصدير البطاطس والبصل والطماطم عبر معبر “الكركرات”، أكبر نقطة حدودية برية من حيث النشاط التجاري تجاه غرب إفريقيا.

ويأتي ذلك، وفق مصدر هسبريس، لتشديد المراقبة على هذه الأنواع من الخضر التي تشهد موجة غلاء ويمكن أن تمر عبر قنوات غير رسمية، مشيرا إلى أن “التصدير إلى الوجهات الأوروبية تتحكم فيه الدولة مع منتجي ومصدري الفواكه والخضر من خلال عمليات الترخيص للكميات التي تؤشر عليها السلطات المعنية”.

كما أوضح المصدر ذاته أن “الدولة تلزم المصدرين اليوم بإعطاء الأولوية للسوق الوطنية، وهو الإجراء الذي من شأنه أن يعيد استقرار الأسعار قبل شهر رمضان”.

واتخذ هذا الإجراء الآني الأسبوع الماضي، وذلك في إطار التدابير الحكومية التي تهم أساسا خفض موجة غلاء المواد الغذائية الأساسية.

وكانت الحكومة قررت في وقت سابق أيضا وقف فرض رسم الاستيراد على الأبقار الأليفة لتشجيع المستوردين على تموين السوق الوطنية باللحوم الحمراء، بهدف مواجهة موجة ارتفاع الأسعار التي تجاوزت 100 درهم للكيلوغرام الواحد.

وتعليقا على هذا القرار، يشدد المحلل الاقتصادي محمد جدري على أن “وقف تصدير الخضروات والفواكه نحو إفريقيا من شأنه أن يساهم في استقرار أسعارها، لأن الصادرات نحو إفريقيا تنافس الطلب المحلي”.

ويشير الخبير الاقتصادي، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، إلى أن “18 في المائة فقط من الخضروات والفواكه موجهة نحو التصدير، في حين أن 78 في المائة موجهة للاستهلاك المحلي، بينما 4 في المائة تتجه نحو الصناعات الغذائية”.

واعتبر المتحدث ذاته، في تصريحه، أن “الصادرات نحو أوروبا لا تضر السوق المحلية ولا تؤثر فيها لأنها تستجيب لعدد من المعايير، وتساهم في جلب العملة الصعبة للمملكة المغربية”، وتابع: “الصادرات نحو أوروبا لا تطرح أي مشكل، لأنها تستجيب للمعايير المطلوبة، بمعنى أنه ليست جميع الخضر والفواكه تتجه إلى التصدير صوب أوروبا، في حين أن الصادرات نحو إفريقيا تنافس السوق المحلية، لاسيما عندما يتعلق الأمر بالطماطم والبطاطس وباقي الخضروات الأساسية”.

‫تعليقات الزوار

52
  • zoro
    الأربعاء 15 فبراير 2023 - 07:13

    لم يعد البرد و الاحتكار هو السبب هدا ما أعلنه رئيس الحكومة و ناطقه …عندما يشتد الحبل فالسبب واضح …

    السبب في الواقع المر الدي نعيشه و نتجرعه و هي سياسات عمومية فاشلة و يجب الإعتراف حتى يمكن التصحيح و الإصلاح و في جميع القطاعات سياسات الدراري …اللعب و التلاعب بمصير و مقدور دولة ظنا منهم أن سكوت المواطنين و جهلهم كاف للاستمرار في العبث إلى ما لا نهاية

    اليوم هو الحصاد لنتائج عقود من السياسات العمياء و العوجاء و كما يقول المثل “فكها يا من وحلتها”

    السبب هو المسؤولين و سياساتهم و ليس الخضار و الجزار و مول الطاكسي و البوليسي و المعلم و الممرض لطالما تتهموهم بالوقوف وراء كل مشكل ..

  • ميمون
    الأربعاء 15 فبراير 2023 - 07:18

    ماكاين والو…
    غي الهدرة…
    الخضرة باقية غالية بزاف…
    واللحم غالي بزاف بزاف…
    والزيت من 50 درهم ل120 درهم ومانقصت والو…

    كاين غي الغلاء…

    وهذا الغلاء مقصود…
    وهذا الغلاء هو خفض للأجور بطريقة فنية…
    وهذا الحكومة مامنهاش…
    ونريد الزيادة في الأجور وبسرعة…

  • سليم
    الأربعاء 15 فبراير 2023 - 07:19

    وقف تصدير الخضر و الفواكه إلى إفريقيا ستكون له عواقب كارثية إدا قامت به الحكومة ويحرم المغرب من العملة الصعبة التي نحن في إشد الحاجة إليها كما أننا نخسر شركاء حقيقين من السهل تعويضنا في السوق لأن سبب الغلاء ليس بالضرورة التصدير و إنما يرجع إلى الجفاف و إرتفاع أسعار المحروقات و غلاء اليد العاملة كما أن الخرجات التي قامت بها السلطات في الأسواق ساهمت بنزول الأثمان و بدأت تعود إلى سابق عهدها و هي مشكورة على دالك

  • Noon
    الأربعاء 15 فبراير 2023 - 07:20

    عادي التصدير الى افريقيا لا تستفيد منه الدولة ماديا و المستفيد الوحيد هو المصدر و اصحاب الشاحنات. ايوا اللهم في المغاربة، خطوة تصب في مصلحة المغربي المتوسط و الفقير.

  • أبو أحمد
    الأربعاء 15 فبراير 2023 - 07:23

    و بعد السلام،
    للأسف الشديد لا أعتقد أن بهدا القرار لوحده ستنخفض الأسعار، و الدليل أن العافية ما زالت في ثمن كل الخضروات والفواكه، على الحكومة البحث عن مسببات هده الآفة و وضع حلول جدرية، من موقعي كمواطن بسيط،أعتقد أن من بين الأولويات خفض ثمن المحروقات، الضرب بأيدي من حديد على المضاربين (الشناقة) و المخزنين، البيع المباشر من المنتج للمستهلك، التقليص من الضرائب على الأدوية الفلاحية و البدور، إعادة بلورة مهام أسواق الجملة.

  • مستغرب مروكي
    الأربعاء 15 فبراير 2023 - 07:25

    شكرا للهسبريس على المصداقية و نشر الحقيقة و للتغطيتها الأحداث التي تقع في المغرب خصوصا نحن ك مهاجرين نحتاج إلى معرفة أين وصلت الأوضاع الاقتصادية في المغرب.
    ما فهمت هادوك لي كيطالبوا ب وقف التصدير إلى أوربا واقيلا كيفكروا غير فكروشهم و لا كيسحابلهم بلى المغرب عندو البترول اقتصاد المغرب يعتمد على الفلاحة.

  • اللهم سهل
    الأربعاء 15 فبراير 2023 - 07:32

    يجب فصل رجال الأعمال عن السلطة والمناصب الحكومية لان هدفهم المنشود باين هو خدمة المشاريع الخاصة و … في مصالح من اوصلهم لتلك المناصب.

  • مواطن مغربي
    الأربعاء 15 فبراير 2023 - 07:40

    مجرد كلام ووعود. لا زالت الأسعار مرتفعة
    لقد اعتدنا على الكذب والوعود الفارغة وتلك الاسطوانة المشروخة بأن الحكومة قد اتخذت الإجراءات اللازمة .لأنه بكل بساطة لا يأتي المواطن ضمن أولويات الحكومة من زمن بعيد.
    افعلوا ما شئتم فإن دوام الحال من المحال.
    ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين
    صدق الله العظيم

  • طلعو الاجور ولا فتحو الحدود
    الأربعاء 15 فبراير 2023 - 07:41

    الدول اللي كتحترم مواطنيها كتزيد فالمعاش كل سنة . الا فالمغرب سبحان الله مابغاش يتكعد داك الصالير

  • الأمور بالمعكوس
    الأربعاء 15 فبراير 2023 - 07:47

    المنطق يقول بأن الدولة دائما تؤمن حاجيات مواطينها من المواد الغذائية و الفلاحية و لا تصدر الا في حالات تحقيق فائض الإنتاج… لكن في بلادنا الأمور مختلفة فقد يرفعون من التصدير رغم قلة الغلة من أجل ملء جيوب الكبار… فدور الدولة اليوم قد تغير فهي تسخر كل مالديها لحماية مصالح الاغنياء و تسهيل الطريق لهم لتحقيق الربح اكبر… أما الفقراء فقد صاروا مجرد سلعة في اسواقهم الكبرى و يصبرونهم بمقولة حب الوطن و شعارات الديمقراطية و الشفافية و محاسبة أصحاب الدكاكين و الفلاحين البسطاء و تسخير الإعلام لغسل المادة الرمادية و خوصصة التعليم و التفاهة و توجيه العقول نحو مزيد من البلادة و حب الاستهلاك : فالنتينو، السنة الميلادية و أزمة الحلويات…

  • زلزال
    الأربعاء 15 فبراير 2023 - 07:55

    اذا كانت اذمغة المغرب تهاجر بالالوفات سنويا مند سنين واذا كانت الرشوة هي قاطرة الوصول إلى البرلمان واذا كانت اللصوصية هي من سمات ممثلين المواطنين واذا كانت منضومة القضاء مسيسة وضعيفة ولا تقوم بدورها الكامل واذا كانت الحكومة بدون معارضة وهي اصلا نتيجة انتخابات بءيسة ضعيفة تفوح منها رواءح العفن والفساد واذا كانت الاحزاب عبارة عن مرتع لكل من هب ودب وسرق فالنتيجة الحتمية هي مصير مصر مبارك أو تونس بن علي او لبنان.فالقادم من السنين مليء بندر الجوع والفقر والحرب والتطاحن لان المديونية ترتفع والدرهم يصارع الزمن واغلبية الشعب تنحو نحو الجوع والفقر والتفقير والاغنياء يزدادون غنا وبطشا وعدم المبالات شأنهم شأن العديد من اغنياء التخلف.المغرب يعيش أواخر سنين الامبالات وقولو شتا طيح فلك الله ياوطني والله يحفض من شي زلزال اجتماعي درجة عشرة على سلم رختر.

  • علي
    الأربعاء 15 فبراير 2023 - 07:57

    السبب هو بعض الدول الافريقية المناصرة البوليساريو تخلت عن خضروات المغرب زيادة على ذلك موريتانيا رفعت في ثمن ايتاوات العبور عبر اراضيها
    مصاءب المنتجين عند الشعب فواءد

  • omar
    الأربعاء 15 فبراير 2023 - 07:59

    يجب تعويض محترفي تصدير المياه المغربية عن الخسائر الفادحة التي تكبدوها بوضع ملايين اليوروهات في حساباتهم في الأبناك الأوروبية. هكذا يتم تسمبن الحلوف عندنا

  • والي الدين
    الأربعاء 15 فبراير 2023 - 08:00

    لا اعتقد انهم سيوقفون التصدير او يخففوه لا افريقيا ولا اوربيا ولا عربيا لان اللوبيات هي من تتحكم في ذالك وهذه فرصتهم لان الدولة ليس لها دخل نعم تتحكم في الجمارك اما الكمية لا هي عقد بين المستثمر في المواد الفلاحية والشركاء في الخارج وجل الضيعات الاراضي الفلاحية تحت اناس ليس في قاموسهم الرحمة همهم هو العملة
    ولكن الله فوق الجميع نسأله بان يغيتنا ويرحمنا برحمته الواسعة

  • غيلان دمشفي
    الأربعاء 15 فبراير 2023 - 08:01

    هذه في حد ذاتها فضيحة وخطأ جسيم من طرف حكومة رموز الاحتكار ورئيسها الذي على اثر هذا الانزلاق يجب ان يقدم استقالة لانه في هذه الظروف وعلى هذا المستوى وتجاهل مطالب ووضعية الشعب الخطأ ممنوع !!

  • ملاحظ
    الأربعاء 15 فبراير 2023 - 08:09

    الحكومة ام حكومة “الظل” هي التي تكيل بمكيالين إذا تعلق الأمر بالخضروات وساقت اول الأمر مبررات لارتفاع الأسعار من قبيل قلة الامطار أو المضاربة ام ارتفاع الأسعار عالميا ام انخفاض قيمة الدرهم …واخيرا أقرت بأن التصدير هو السبب (وكان المغرب لم يكن يصدر من قبل) هذا من جهة ومن جهة ثانية كيف لحكومة تدخلت بقدرة قادر في كبح ارتفاع أسعار الخضروات ولم تتدخل منذ تنصيبها والى الآن في كبح ارتفاع أسعار المحروقات وتشغيل المصفاة الوحيدة “رئة المغرب الفريدة” رغم انخفاضه اسعاره عالميا بل فرض عالميا تسقيف المحروقات الروسية والتي يتزود بها المغرب حاليا ويتزود أيضا من السوق السوداء وبارخص الأسعار (البترول الليبي والكردي العراقي والعراقي والإيراني المحظور والفنزويلي كذلك والنيجيري المهرب….) في حين يباع للمواطن بسعر بورصة أمستردام….
    حكومة تتدخل حسب المزاج وتكيل بمكاييل متناقضة

  • حسن
    الأربعاء 15 فبراير 2023 - 08:10

    حكومة الامبالات المسكين معاني وهي تراقب يجب منع كل الخضر من التصدير لأن الغلاء طال كل المنتوجات .. ولكن أين إجراءات الحكومة من غلاء المحروقات كيف لرئيس الحكومة أن يخفض أسعار المحروقات إن كان هو صاحب المحروقات ..زواج السلطة والمال أكبر مفسدة إقتصاد الريع أكبر فساد

  • علي
    الأربعاء 15 فبراير 2023 - 08:13

    تقاطعون الانتخابات وتطلبون استقالة الحكومة الحالية. اذا أردتم الشيوعية صوتوا على النهج والبراهمةوالساسي واليسار .أما فقط الانتقاد دون فعل لن يغير شيء. حين ذاك .ستتمنون عودة ايام اخنوش.

  • hasi
    الأربعاء 15 فبراير 2023 - 08:16

    العنوان واضح ولاكن فيه خلل صغير وهو انه لا يحتوي على كلمة أوروبا لان المغرب لا يصدر الخضر والفواكه للافارقة فقط حتى لا يموتون جوعا بل يصضرها كذالك لأوروبا كي يستفيدو من الرخاء ففي التمن ارخص من المغرب وهادا لا يدل الا على بدل السياسة المغربية في هادا المجال لانه لا يعقل ان بلد بعتمد على الفلاحة او بلد له ارض فلاحية خصبة 100% يجوع سكانه انها مسرحية هزيلة ولاكن سيأتي يوم لاترجع فيه من الخروج إلى الشارع مرة واحدة لاقاف هدا الفساد الجاري في دم المسؤولين

  • مغربي بسيط
    الأربعاء 15 فبراير 2023 - 08:26

    للاسف المغاربة اعتادوا على الاثمنة الرخيصة للمواد الغذائية والفلاح المتوسط والصغير يتحمل وحده الخسائر، العالم كل العالم يعرف ارتفاع المواد الغذائية .

  • عابر سبيل
    الأربعاء 15 فبراير 2023 - 08:43

    الغلاء و الأزمة لا يهمان أصحاب الأموال الطائلة والسيارات الفارهة ، و إنما يهمان فقط أصحاب ذوي الدخل المحدود والناس الفقيرة..والغني يزيد غنى والفقير يموت جوعاً و فقراً و لم يرى له أحداً من هؤلاء الطبقة الغنية إلا من في قلبه الرحمة و الإنسانية.

  • حسن
    الأربعاء 15 فبراير 2023 - 08:43

    بعد الذي اوشك ان يقع اتضح بما لا يدع مجالا للشك مدى خطورة لوبي المضاربين على الأمن الداخلي والاستقرار الاجتماعي ولولا لطف الله لكما الآن في مشهد يطرب الأعداء ومن هنا لابد للدولةالضرب بيد من حديدعلى الفاسدين بكل انواعهم حفاظا على سلامة الجميع

  • hasi
    الأربعاء 15 فبراير 2023 - 08:49

    رد على مغربي بسيط
    يااخي كلنا نعرف بأن ارتفاع الأسعار في كا انحاء العالم ولاكن يااخي كل الحكومات العالمية قامت بحلول سوى المغرب . اولا تم ارتفاع الأجور الشهرية للعمال والموظفين ووو وتم نقص الضريبه على المواد الغذائية ونقص الضريبه على المحروقات وتم دفع ما يسمى بدفع الشهر التالت عشر بدون القطاعات لا يفوق 3000 أورو السؤال هنا هو مادا فعل المغرب؟ مع بداية كورونا تم ارتفاع سعر المحروقات في المغرب حتى اليوم مع انه قد سقط سقت السعر في العالم كله

  • صرخة فلاح
    الأربعاء 15 فبراير 2023 - 08:58

    من تسعينات وجميع المواد ترتفع من سنة لأخرى بمافيها المواد التي تستعمل في الإنتاج الفلاحي إسألوا المكتب الشريف للفوسفاط لمآدا ضاعف ثمن بيع الفوسفاط أكثر من أربع مرات، ثمن الكازوال في تسعينات أربع دراهم أما الآن يقارب 14 درهم، نذكركم أن الدخل المتوسط للمغاربة كا آنداك 1500 درهم أما الآن فهناك من يبدأ ب 5000 درهم كالموظفين والشرطة (أقل رتبة) والأساتدة؛ نذكركم أن ثمن البطاطس في تسعينات كانت 3 درهم (على أقل)، الفلاح المسكين خاصوا يبيع ثمن البطاطس نفس ثمن تسعينات لكي يستطيع ريان وخولة من إقتصاد بعض المال من ظهر الفلاح الذي يستيقظ مع الساعة الرابعة فجرا ويدخل إلى بيته الساعة السادسة مساء؛ فلتمت أيها الفلاح لكي يستطيع كوثر ومنصف اللذان يبدأن العمل مع الساعة التاسعة وينتهين مع الساعة الثالثة زوالا من إقتصاد بعض المال لشراء سيارة جديدة وشراء الملابس الباهضة الثمن والعشاء في مكدوا ب 400 درهم أما البطاطس ب 7دهم فهي جد غالية، تأكدوا من أن التضخم لم يآتي من الفلاحة بل من مافيات عقار و الكازوال و الزيت و المدارس الخاصة والماء و الكهرباء إتقوا الله في هدا الفلاح ؛ ستكرهون الأجيال الصاعدة الفلاحة

  • فلاح
    الأربعاء 15 فبراير 2023 - 09:05

    الغلاء في كل شيء وليس البطاطس والطماطم والبصل كما صرحتم

  • عابر حياة
    الأربعاء 15 فبراير 2023 - 09:10

    مع الاسف الذي سيتضرر من إيقاف التصدير للدول الافريقية، وهي أساسا موريتانيا والسينيغال ومالي، هم مواطنو هذه البلدان. والسياسة الحكيمة تقتضي أن يؤخذ بعين الاعتبار مصلحة هذه البلدان. عندما اغلق معبر الكريكرات ارتفعت أسعار الخضر في نواكشوط. اذا استمرت سياسة الاغلاق سيفقد المغرب مصداقيته

  • عبدو مكناس
    الأربعاء 15 فبراير 2023 - 09:13

    والله العظيم إلى كضحكوا فينا العديان اللي هوك والسلام.

  • مغربي غيور
    الأربعاء 15 فبراير 2023 - 09:18

    لقد تأخرت الحكومة كثيرا في اتخاذ هذا القرار البسيط جدا، على الحكومة أن تستفيق وتتدخل قبل فوات الأوان، فنار الغلاء مشتعلة في كل شيء، وليس فقط في ثلاث خضروات رئيسية،
    أليس من حقنا إن نكون أول من يستفيد من خيرات بلادنا؟ ألسنا أولى بها من غيرنا؟ أم أننا نستحق فقط البطاطس والطماطم والبصل!!
    وماذا عن الغلاء في باقي أسعار المواد الغذائية؟ وفقدان الأدوية وغلائها؟ والأسعار الخيالية للمحروقات!؟…..
    القائمة طويلة وأداء الحكومة ضعيف جدا، ومخيب للآمال أمام الانتظارات الشعبية.

  • بن شقرون
    الأربعاء 15 فبراير 2023 - 09:21

    هذا نتاج سياسة الحكومة الفاشلة و الفساد المستشري و اغناء الغني، المواطن ليس له اي اهتمام، و هذه القرارات ليس لها تاثير، حذاري من الاحتقان حذاري

  • ايت واعش
    الأربعاء 15 فبراير 2023 - 09:22

    بدل التصدير الى افريقيا فليتجه الفلاح والمسثتمر المغربي حاملا معه خبرته واليد العاملة للزراعة في افريقيا ..حيثالمياه متوفرة والاراضي كذالك…..

  • أنا ريفي
    الأربعاء 15 فبراير 2023 - 09:25

    على الحكومة أن تسرع من وتيرة تخفيظ أسعار المحروقات أما هاته الزيادة الفاحشة والمهولة ما هي إلى سياسة لإستنزاف جيوب المواطنين بعبارة أخرى المواطن وصلتلو لعضم باراكا من سياسة النفاق والحكرة الله يحسن عاون المواطن المغربي قهرتوه مسكين وبلحق هاذ النتخبين وذوي النفوذ الله ياخذ فيهم الحق بزاف عليكم المسؤولية غادرو راه حشوما عليكم…إتقوا الله فهاذ الشعب

  • Chokri
    الأربعاء 15 فبراير 2023 - 09:33

    وباركة واش معيتوش من الشعارات والكذوب الخضرة مزال غالية الزيت غالي كل واحد داير الي بغا رآه المسؤلين تيقلبوا على المشاكل رآه الناس غير متربصة بنا رآها غير تنوض يستغلوا الغضب ديال بنادم رها تفرتت اسي المسؤل فيق شوية

  • Youssef
    الأربعاء 15 فبراير 2023 - 09:33

    سبحان الله مابقاشي البرد سبب الله فضح هذ الحكومه اسف ستحسب اول مره في تاريخ المملكه حكومه جوعت شعبها لم يعرف المغاربه حكومه جشعه فحال هذه الحكومة للأسف كنت متفائل باخنوش فقط لانه رجل أعمال ناجح الان ظهر على حقيقته لا يختلف كتيرا عن سابقه

  • البوهالي
    الأربعاء 15 فبراير 2023 - 10:25

    لا تخفيض الثمن ولا هم يخزنون الأثمان لا زالت ملتهبة ولا مقاربة بينما كنت عليه أيام بنكيران والتخفيض الذي يحصل حاليا في الفواكه والخضروات مثله مثل تخفيض المازوط وليصانص رفعوا سعرها الى الضعف ثم يخفضونهما ببعض السنتيمات هكذا هي الخضر اليوم

  • Marocain
    الأربعاء 15 فبراير 2023 - 10:29

    للتغلب على الأسعار المرتفعة ، عليك البدء في فصل رجال الأعمال عن السياسة ، لأنك لا تستطيع الدفاع عن مصالحك الشخصية والدفاع عن مصالح الأمة ، على عكس المنطق ، ومن ناحية أخرى ، تحتاج إلى سياسة أخرى تجاهها. الأحزاب السياسية التي لا تفعل شيئًا ، للأسف ، مع 80٪ من الأمية في البلاد ، اليوم هناك تصدير فوضوي إلى إفريقيا ، إنه سياسي أكثر منه اقتصاديًا ، لأوروبا كانت هناك قطط منذ سنوات لا يجب تجاوزها تجاه أوروبا ، حيث طالما أن إفريقيا ليس لها حدود ، بالإضافة إلى أن الشاحنات تعود مليئة بالأفارقة الذين نجدهم اليوم على جميع أمتار شوارعنا ،

  • أزغوذ
    الأربعاء 15 فبراير 2023 - 10:31

    و اعتبر المتحدث ذاته، في تصريحه، أن “الصادرات نحو أوروبا لا تضر السوق المحلية ولا تؤثر فيها لأنها تستجيب لعدد من المعايير، وتساهم في جلب العملة الصعبة للمملكة المغربية”
    يفصلونها على مقاسهم . نتمنى أن تقوم الدولة أيضا بمنح السوق المحلية أولا بالكمية المطلوبة فيما يخص السمك و أن تلزم الدولة الفلاحة بأن يقلصوا كمية الفريز والدلاح و الأفوكا التي تستهلك الفرشة المائية ولا يستفيد منها الشعب و أن يعوضوها بما يحتاجه الشعب فالشعب أولا عاد لشاط صدروه خارج البلد هذه هي الدولة التي تحترم شعبها .

  • ahmed
    الأربعاء 15 فبراير 2023 - 10:32

    Pour vaincre la chereté, il faut commencer à séparer les hommes d’affaires de la politique, car tu ne peut pas défendre ton intérêts personnel et défendre les intérêts de la nation, contrairement à la logique, et d’autre part, il faut autre politique vis-à-vis des partis politiques qui ne font, rien malheureusement, avec 80% d’analphabètisation dans le pays, aujourd’hui il y a une exportation chaotique vers l’Afrique, c’est plus politique qu’économique, pour l’europe il y a des cotats depuis des années qu’il ne faut pas dépasser vers l’Europe, tant que l’Afrique n’a pas de limite, En plus les camions revient de retour pleins d’africains qu’on retrouve aujourd’hui sur tous les mètres de nos rues,

  • سيدي قاضي حاجة
    الأربعاء 15 فبراير 2023 - 11:21

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .وعباد الله ،الله يهديكم الغلاء سياسي اصبروا شوية بالصيام عن الشراء أسبوع واحد ستنحدر الأسعار

  • jahman
    الأربعاء 15 فبراير 2023 - 11:54

    سبب غلاء الخضر والفواكه هو نفسه سبب غلاء اضحية العيد وغلاء الاسماك في رمضان انهم الشناقة مصاصي الدماء ولهو لوبي قوي يشبه لوبي الاطباء وغيرها من لوبيات الفساد في المغرب لهادا برر ت الحكومة الغلاء بموجة البرد بدل. ان. تقوم باجتثاث المضارببين

  • إسماعيل
    الأربعاء 15 فبراير 2023 - 12:18

    افريقيا، الحيط القصير، ولما لا أوربا؟ وقد تم إتهام المغرب من طرف برلمانها. المعاملة بالند يا سادة.

  • نور
    الأربعاء 15 فبراير 2023 - 12:22

    ,قلة من فلاحيين اغنياء ومنهم مسؤولين. يصدرون خضر وفواكه مغربي الى خارج. ويغتنون منها ويتركون مغاربة يشترونها باتمان مضاعفة. هؤلاء. يبحتون ان يتور الشعب. واصل البلاد الى مالا يحمد عقباه. الشعبسكت عن تروات ومعادن ووو. وتزدهم قوت يومهم. كيف يعقل ان خضر وفواكه وزيوت تمنها في اروربا ارخص من المغرب. فهم تسطا

  • abdelilah
    الأربعاء 15 فبراير 2023 - 12:26

    كما نرجوا من الدولة إلغاء تصدير السمك ليعم الرخاء على الشعب المغربي

  • الغبي فقط من يصدر
    الأربعاء 15 فبراير 2023 - 12:29

    فقط الغبي هو من يصدر منتوجات أرضه ومياهها الى الخارج

  • رشيد12
    الأربعاء 15 فبراير 2023 - 12:37

    مزال مشفنا والوا كلشي غالي اما الشفوي راه متيشبع كرش

  • ربيعي
    الأربعاء 15 فبراير 2023 - 12:58

    التصدير يبقى جزء يسير من المشكل… اعتقد بشكل جازم غياب المراقبة و تدخل الدولة من اجل السيطرة على الاسعار هو سبب المركزي لما يقع في الاسواق المغربية.. المسؤولين في بلدنا الحبيب منشغلين بالاعمال الشخصية و الثراء السريع !

  • lahlou
    الأربعاء 15 فبراير 2023 - 14:16

    هل التصدير إلى أفريقيا فلوسو كترجع للبلد ام لا ؟.مجرد سؤال فقط .

  • Nordine
    الأربعاء 15 فبراير 2023 - 14:18

    النصيحة لي غادي نعطي او وجهة نضري الاولى نعطيها لنفسي باش نخرج من الازمة الناس عايشة وتشتكي

  • وديع
    الأربعاء 15 فبراير 2023 - 15:13

    الطالب يسعى ومرتو تصدق…..ههههههه اودي يا ودي شبعو هادو لعندنا بقاو لينا غير الافريقيين…..

  • none
    الأربعاء 15 فبراير 2023 - 16:11

    اوقفو تصدير الخضروات و الفواكه الى اوروبا لأنها تباع بثمن زهيد

  • محمد من فرنسا
    الأربعاء 15 فبراير 2023 - 16:12

    هذا يبين مدا تقصير هذه الحكومة في مراقبة و جمركة التصدير الى افريقيا لكي تبقى الأسعار مستقرة في المغرب من ناحية و من ناحية أخرى تجاهل تام لمصلحة المواطنين حتى بلوغ الأسعار الى ما وصلت اليه!! النتيجة كارثية بكل المقاييس اما توقيف التصدير وخسارة الزبائن الأفارقة او خسارة القدرة الشرائية للمواطن المغربي، لو كانت لهذه الحكومة نظرة استباقية لما كنا وصلنا الى ما وصلنا اليه: وا السي وزير التجارة راه باش نصدرو خاصنا ننتجو اولا ماشي نبقاو بالجوع باش نصدرو! وا السي وزير الفلاحة: وراه الزبائن موجودة والأراضي موجودة والفلاحين موجودين والسماد حنا مواليه! الخلل عندكم

  • سعيد
    الأربعاء 15 فبراير 2023 - 16:56

    المشكل ليس في التصدير الى أفريقيا بل الى الاتحاد الأوروبي ،لان المغرب ضاعف صادراته الى دول الاتحاد بنسبة 400%خلال العشر سنوات الماضية .

  • اسرافيل
    الخميس 16 فبراير 2023 - 06:37

    ايوا وقفوه ديما ماشي غير حتى ينسى الشعب و تبداو
    حكومة ديال الويل حسبي الله عليهم
    كون ماشي سيدنا الله ينصروا كون ما عرفت اش دارو فيا كثر من هاد الكوارث ديال الاسعار

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 4

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة