الريادة المعجمية تنتقل من المشرق إلى المغرب عبر "الغني الزاهر"

الريادة المعجمية تنتقل من المشرق إلى المغرب عبر "الغني الزاهر"
السبت 3 ماي 2014 - 10:00

أبدى الكاتب المغربي عبد الغني أبو العزم ارتياحه للأصداء التي لقيها إصداره المعجمي الضخم “الغني الزاهر” في محافل التأليف المعجمي واللغوي بالمغرب والعالم العربي، معتبرا أن هذا المؤلف الذي يضم أكثر من 65 ألف مدخل يكرس انتقال الريادة المعجمية من المشرق إلى المغرب، خلال السنوات الأخيرة.

وقال أبو العزم، في حديث لوكالة المغرب العربي للأنباء، إن المعجم الذي صدر قبل بضعة أشهر، عن مؤسسة الغني للنشر، حظي باهتمام تجاوز الحدود من قبل مختبرات بحثية إيطالية وكذا من قبل اتحاد المترجمين العرب، من خلال رئيسه، اللبناني بسام بركة، الذي أكد عزم الاتحاد الاحتفاء بالمعجم في بيروت والترويج له لدى الطلاب والباحثين العرب.

أما على المستوى الوطني، فتواترت تظاهرات تقديم المعجم والاحتفاء بمؤلفه، على امتداد المملكة، فبعد الرباط والدار البيضاء ومراكش وجامعة الأخوين بافران، ينتظر تقديمه للباحثين والمعجميين في مكناس وفاس خلال الأسابيع المقبلة، فضلا عن تنظيم ندوة تكريمية بمشاركة معجميين مغاربة وعرب، وخصوصا الجمعية التونسية للدراسات المعجمية التي ترتبط بتعاون علمي وثيق مع نظيرتها المغربية برئاسة عبد الغني أبو العزم.

بالنسبة لهذا الكاتب متعدد الاهتمامات، ترجمة وتأليفا وإبداعا روائيا، فإن هذا المشروع الضخم يعيد ربط الصلة مع تقاليد تاريخية في الريادة المعجمية بالغرب الاسلامي، خصوصا في الأندلس. يستحضر في هذا السياق التراث المعجمي لأبي الطيب الفاسي، قبل أن ينقطع حبل الإبداع والعطاء البحثي في هذا المجال.

يعيب على المعاجم العربية تقادمها، وانغلاقها في دائرة اللغويين وعدم انفتاحها على اختلاف وتجدد السياقات الاجتماعية والحضارية للغة. إنها معاجم لا تخضع للتحيين الضروري الذي يتميز به التأليف المعجمي في أوروبا، حيث تتعاقب نسخ سنوية للمعاجم الشهيرة مثل (لو روبير) و (لاروس)، من أجل تضمين الوحدات اللغوية المستجدة أو المولدة.

يعد معجم “الغني الزاهر” ثمرة مجهود فردي للباحث، كلفه تفرغا بحثيا مضنيا، فضلا عن استثمار مالي كبير. يعتبر ذلك أمرا طبيعيا في تقاليد التأليف المعجمي عبر العالم، لكن الفرق يحدث ما بعد الصدور. فهناك معاجم تتقادم بينما اللغة كائن متطور، كما هو الحال في العالم العربي، وهناك معاجم أوروبية تغدو مشروعا منفتحا يصنعها مجهود فردي، لكن يتم تبنيها من قبل مؤسسة وفرق من الباحثين، في مهمة إغنائها وتطويرها بشكل مستمر، وبوتيرة سنوية. وعيا بفعل الزمن في اللغة، يسطر أبو العزم أفقا قريبا لتحيين “الغني الزاهر” في غضون سنتين.

وبشأن نقاط تميز الإصدار الجديد عن المعاجم العربية في القرنين 19 والعشرين، يوضح الباحث المغربي أن “الغني الزاهر” المنفتح على الدراسات المعجمية الحديثة ينطلق من قناعة بأن الصناعة المعجمية، بتقنياتها وفلسفتها الحديثة، فن متعدد التخصصات يتجاوز دائرة اللغويين. فهو يتعامل مع الكلمة على أساس مختلف يدمج الجوانب الاعرابية والصرفية، ويعرض لمصادر الأفعال وأصولها الايتيمولوجية ويعتمد ترتيبا وفق جذر الكلمة، كما يهتم بالكلمات الدخيلة والمولدة، ويعيدها الى أصولها مكتوبة بالأحرف اللاتينية، بل وبالمصطلحات العامية التي تسللت الى اللسان الفصيح بفعل التواتر.

“الغني الزاهر” يزخر أيضا بالاستشهادات المنفتحة على الآيات القرآنية والنتاج الأدبي القديم والحديث، المغربي والعربي، من روايات وأشعار جاهلية وحديثة وأمثال وغيرها. في هذا الباب، يضم المعجم 2020 آية قرآنية و367 حديثا نبويا و297 مثلا و7354 استشهادا أدبيا.

يتوج هذا المعجم سلسلة إصدارات رائدة للكاتب في الحقل المعجمي، بدأت بدراسته لنيل دكتوراه الدولة بعنوان “المعجم المدرسي، أسسه ومناهجه” ( الدار البيضاء، 1993) وصولا الى “المعجم اللغوي التاريخي، منهجه ومصادره” ( الرباط، 2006) مرورا ب “معجم تصريف الأفعال” (الرباط، 1997) و معجم الغني (قرص مدمج) الصادر عن شركة “صخر” بالقاهرة عام 2001.

*و.م.ع

‫تعليقات الزوار

32
  • عبده
    السبت 3 ماي 2014 - 10:11

    بارك الله في أبي العزم،علم ينتفع به إن شاء الله.

  • العبدي
    السبت 3 ماي 2014 - 10:25

    رغم الاهمية الكبيرة لهذا العمل العلمي ،إلا انه لن يستطيع الظهور أصلا امام ما تقدمه المعاجم الالكترونية عبر الانترنت كموقع غوغل للترجمة السريع والمجاني ، لا غلا على مسكين ،

  • siham couture
    السبت 3 ماي 2014 - 10:26

    وبشحال? زيدونا هاد المعلومة الله يرحم الوالدين

  • عبد الحكيم شهيبو
    السبت 3 ماي 2014 - 10:44

    هنيأ للسيد عبد الغني أبو العزم على هذا الإنجاز العلمي الذي أنتجه في الميدان المعجمي وأتمنى له المزيد من العطاء متمنيا في نفس الأن أن يحذو حذوه الباحثون المغاربة الآخرون في المجال العلمي والثقافي والطبي الخ… لأنه لاسبيل إلى التقدم في بلدنا إلا بتحصيل العلم والمعرفة والتشجيع عليهما وتكريم أهلهما لأنهم بمثابة المنارة التي تضيئ الطريق لتنمية مستدامة في جميع الميادين حتى يتحقق فينا موعود الله تعالى "كنتم خير أمة أخرجت للناس" أخذا بالمنهج الرباني" وقل ربي زدني علما" وفق الله أهل العلم لما يحبه ويرضاه.

  • عبدو
    السبت 3 ماي 2014 - 10:45

    أسعدني كثيرا هذا الخبر والشكر لهسبريس التي ساهمت في الترويج لهذا الإنجاز تحية وتقدير لهذا الباحث عندي فقط تساؤل واحد هل هذا المعجم يضم عدة مجلدات أم أنه صدر في مجلد واحد لأنه في الحالة الأولى يسهم أساسا المتخصصين وفي الحالة الثانية يسهم عموم الناس على كل حال شكرًا جزيلا لهذا الباحث الكريم وأتمنى له مزيدا من التفوق

  • vecteur
    السبت 3 ماي 2014 - 11:01

    المغرب سيكون وعاء الحضارة العربية مستقبلا. باباي مصر باباي بيروت. أزول

  • Tetouanstone
    السبت 3 ماي 2014 - 11:05

    مشكلتنا أنه ليس لنا وعاء لغوي علمي، يلتقط العبقرية الشعبية للمغاربة، فلا الدارجة ولا الأمزيغية، تصلان إلى مستوى إستقبال التكنولوجيا أو الطب… وتبقى كليات العلوم تابعة لفرنسا، ما يشكل نزيف لمحاولة تجميع قوة الأمة المغربية القحة.

  • البيضاوي
    السبت 3 ماي 2014 - 11:11

    لغة الضاد تجمعنا بغسان وعدنان ثرات وحضارة وقيم ضاربة في عمق التاريخ لغة ابداع وفن وكبرياء ونخوة لغة اشرف خلق الله وصحبة ولغة اهل الجنة هي مجدنا وقمة فخرنا ومصدر ابداعنا وعنوان هويتنا وانتمائنا بارك الله في كاتبنا العربي المغربي وجازاه الله عنى كل خير وعن كل مهتم بلغتنا وثراتنا الخالد

  • fouad Douai
    السبت 3 ماي 2014 - 11:12

    Excellente nouvelle, à quand une académie de la langue
    arabe à l'instar des autres langues?

  • العربي
    السبت 3 ماي 2014 - 11:31

    من المشرق إلى المغرب????
    أو من المغرب إلى المشرق ???

  • karim
    السبت 3 ماي 2014 - 11:33

    الى اخوتي عرب المغرب وخصوصا الشباب عليكم التكتل وخصوصا في دور الشباب والالتقاء بينكم لصد العنصريين الاقصائئن اما هده المواضيع كل مرة تطلع في جرائد وفي قنوات عن الخط العربي وعن الريادة المعجمية والحصان العربي وووو ما هي الا مسكنات لنا .اصبح التعدي على العرب والعروبية باوصاف مشينة ويكفينا سكوت وعلينا كما قلت سالفا ان نخرج ونلتقي ونعلي صوتنا وخصوصا بدأنا نرى علم لانعلم لمن وما الفرق بينهم والبوليزاريو وادى اصرو علينا العرب نحن ايضا رفع علمنا ونتفق كيف يكون شكله ومضمونه وكل واحد يرفع علمو ادن

  • مشارك
    السبت 3 ماي 2014 - 11:47

    ويستمر رواد الثقافة العربية في المغرب في اثراء الرصيد العلمي والمعرفي لهاته اللغة الكنز التي شرفنا الله بها "ويا جبل مايهزك ريح" والى العلا يا لغتي

  • بنعياد البحيري
    السبت 3 ماي 2014 - 11:50

    نشكر الاستاذ الدكتور عبد الغني ابو العزم على المجهود العلمي الكبير الذي قام به في هذا الظرف العصيب الذي تمر منه اللغة العربية ، ونقدر عاليا الصبر والاناة اللذين تحليت بهما ، الى ان اخرجت هذا المؤلف النبراس الذي سيعتبر شؤبوب الرحمة على ارض اصابها القحط لعقود خلت ٠٠٠ فمزيدا من التوفيق والنجاح٠

  • البينوني
    السبت 3 ماي 2014 - 11:53

    خطوة موفقة إن شاء الله للعودة بالأمة الإسلامية إلى الريادة من جديدة ، فاللغة العربية في عصرنا هي لغة الإعلام العالمي بدون منازع ،واللغة العربية هي لغة الإقتصاد والعلوم مستقبلا كما تقول جميع المعاهد والدراسات الدولية ، بسبب تركز الثروات الطبيعية ونسبة الشباب من حيث عدد السكان في المنطقة العربية والحاجة إلى الشريعة الإسلامية ، وهذا الدليل المعجمي الجديد علامة على النهوض والتجديد الحاصل في الأمة وهو خطوة كبيرة نحو الرقي ، فالموضوع ليس بسيط فاللغة هي الحضارة وهي من ألباب الصراع والهيمنة العالمية

  • الجزائر تمنع الغني الزاهر
    السبت 3 ماي 2014 - 12:00

    نرى الجارة الشرائر منعت، وكما حال المسلمين بين بعضهم بعض، أسد علَيّ وفي الحروب نعامة، نراها قد حجزت المعجم من معرض كتبها، ونحن نقول للسيد المؤلف المغربي، الشامخ، العظيم، سعادة الأستاذ عبد الغني أبو العزم، إلى أين كنتم ذاهبون بمنتوج 25 سنة من عملكم، إلى قوم لايقدرون أن يحسدوا غير إخوانهم، وأمام الفرنسيين يبيعون أرواحهم؟!

  • أبو دينا
    السبت 3 ماي 2014 - 12:06

    ظل رأسنا مطئطئا منذ مدة ولم نسمع عن ما يفيد بأننا حققنا إنجازا في مجال من المجالات، ليظهر الأستاذ الفاضل عبد الغني أبو العزم ويغنينا كما أغنى المكتبة العربية كذلك بهذا المؤلف الجديد الذي يعد مفخرة لكل مغربي غيور على هذا البلد الحبيب فلك مني أغلى التحيات ووفقك الله لمزيد من العطاء.

  • abouso
    السبت 3 ماي 2014 - 13:08

    j’espère que d'autres lexicologues l'imitent et collaborent pour enrichir la librairie arabe en d'autres lexiques .on n'en a besoin beaucoup que ce soit au Maghreb ou à l'orient.Bonne chance

  • جسور
    السبت 3 ماي 2014 - 13:13

    مفخرة تنضاف إلى رصيدنا الوطني في إغناء المادة اللغوية في العالم العربي المعاصر، فهنيئا لأستاذنا بهذا الإنجاز الكبير.
    سأكون ممتنا للتحليق في هذا الفضاء الشاسع ، وكلي أمل في الاستمتاع والفائدة من تلك الرحلة بإذن الله وفضله

  • مغربي
    السبت 3 ماي 2014 - 13:26

    السلام عليكم
    لقد شوقتمونا لاقتناء هذا المجهود اولا للاستفادة وثانيا فخرا بالانتماء لهذا البلد المعطاء.
    شكرا لكم و وفقكم الله لجني الثمرات الطيبة لهاذا العمل فنحن في امس الحاجة اليه.
    سلام 🙂

  • مسؤول
    السبت 3 ماي 2014 - 13:41

    في الاسلام، كما في المسيحية وبقية الاديان، بما فيه الوثنية، هناك اعتقاد بالارواح الشريرة القادرة على دخول جسم الانسان وسكنه والاستيلاء عليه. ولطردها يتطلب الامر تدخل الكهنة بتعاويذهم وقراءاتهم وطلاسمهم وتمائمهم. وعلى الرغم من ان الاسلام لايقبل بالتمائم إلا ان طرقه البديلة ايضا منحدرة عن التاريخ الوثني للانسان. على موقع الاسلام سؤال وجواب نرى: "يمكن للجن أن يصيب الإنس بمس ، وقد ذكره الله تعالى في كتابه ,في قوله:( الَّذِينَ يَأْكُلُونَ الرِّبا لا يَقُومُونَ إِلا كَمَا يَقُومُ الَّذِي يَتَخَبَّطُهُ الشَّيْطَانُ مِنَ الْمَسِّ ) البقرة/275 ."
    تنتشر التعاويذ بقوة في ممارسات الطقوس الاسلامية وعلى الاخص لمكافحة عين الحسود والسحر واخراج الارواح الشريرة والشياطين. ومنها قراءة ترنيمات مقدسة مثل المعوذتين، ومنها طحن سبع وريقات من السدر ووضعها في ماء وقراءة ترنيمات مقدسة عليها وشربها (فتح المجيد في شرح كتاب التوحيد)، وهي ذات الطقوس التي كانت تمارس في العصر الاشوري. والماء لاغنى عنه في طقوس شفاء عين الحسد، فهي طقوس غاية في القدم، والنساء يعتقدن أن الخرز الأزرق والكفوف (الخميسة)تقي من الحسد.

  • عبد القادر
    السبت 3 ماي 2014 - 14:06

    جميل أن نسمع مثل هذه الأخبار المفرحة بعيدا عن الرقص والغناء، عندي ثقة كبيرة في المغاربة وقدرتهم على العطاء في مختلف المجالات لو أتيحت لهم الإمكانيات والفرص ولقوا الدعم.

  • انيس
    السبت 3 ماي 2014 - 14:28

    الى الاخ كريم رقم11 بعد الهجمة اللعينة التي استهدفت الرسول واحتقار عدد من الصحابة البررة والطعن في اشراف ال البيت والقدح في اللغة العربية ونعل العرب جهارا في قلب العاصمة اصبح من الازم خلق منتديات فكرية وثقافية للدفاع عن هويتنا العربية وانتمائنا العربي الاسلامي ' وليكن اول موضوع التعريف بالقبائل العربية بالمغرب اصولها وتفرعاتها

  • غريب
    السبت 3 ماي 2014 - 14:38

    اهنئ الاستاذ الباحث و اتمنى له مزيدا من العطاء

  • أسامة
    السبت 3 ماي 2014 - 15:31

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    كان حريا بعبد الغني أبو العزم أن ينسب هذا العمل لطلبته، حيث كان يكلفنا ببحوث حول المعاجم ويستخلها لنفسه. لو سمى هذا المعجم "المعجم الطالبي" لكان أفضل له لأننا من بذل المجهود فيه وليس هو.

  • مولاي زاهي
    السبت 3 ماي 2014 - 16:05

    إن الذي يسيئ اللغة العربية أنها تحتاج إلى ضبط حاجياتها اليوم مع انفتاحها على اللغة اليومية الحية.
    أما تأليف معجم آخر للعرب والعجم وساهم،فهذا يعد عملا آخر كعمل ابن منظور الذي توسع ما شاء أن يتوسع في تحديد معاني الألفاظ، حتى تعرض في معجمه لأغلب النصوص الشعرية الجاهلية والإسلامية والقرآن والحديث.وبقي معجمه موسوعة فقط،وبعيدة عن الفائدة لاستعمال والاستفادة للعامة والأساتذة والطلبة.
    ود.عبدالغني أضاف للفيلة فيلة حامل أخرى.والله في عون هذه اللغة العربية الجاهلية والإسلامية ولأموية والعباسية ووو والحديثة، والمستقبلية والموعودة بالاستعمال هناك بعد الحشر والسؤال.

  • قائل حق
    السبت 3 ماي 2014 - 16:24

    "يعد معجم "الغني الزاهر" ثمرة مجهود فردي للباحث، كلفه تفرغا بحثيا مضنيا، فضلا عن استثمار مالي كبير"
    صراحة نقدر عمل ومجهود الاستاذ والدكتور عبد الغني أبو العزم فأنا من الذين تشرفوا بدراستهم على يده بكلة الآداب عين الشق بالبيضاء، لكن ما لم يعجبني هو غياب أي اشارة أو شكر للذين ساهموا في تحقق العمل وهم طلبة الأستاد أبو العزم فمكتبة الكلية شاهدة على ما كان يكلفه الاستاذ لتلامذته من بحوث لجمع المادة اللغوية وظفها الاستاذ في معجمة فحق الناس أن لا نبخسهم حقهم

  • karim
    السبت 3 ماي 2014 - 19:27

    22 – انيس /صدقت اخي فانا مند تلات سنوات واعرف خباياهم وخستهم واتقانل في الانترنت ولهدا كما قلت ابدا باصدقائك وانا معي اصدقائي ولاتنسى اعملو على شبكة التواصل الاشتماعي كالتويتر واليوتيوب والفايسبوك فهو فعال جدا ولا تبخسهم واحيي جريدة هسبريس لانها المتنفس للاحرار

  • سعيد بوزاري
    السبت 3 ماي 2014 - 21:57

    مع تطور العولمة الاقتصادية يقول الخبراء ورجال السياسة الغربيون :

    ـ لكي تواكب التطورات التقنية في الصناعات المتطورة ،عليك بتعلم الأنجليزية
    ـ لكي تكتسف الانتاج الأدبي والفني العالمي عليك بتعلم الاسبانية
    ـ لكي تكون رجل أعمال ناجحا مستقبلا ، عليك بتعلم الصينية
    ـ لكي تكون كل هذه الاشياء ،بالاضافة الى أن تكون رجل سياسة وخطيبا بارعا ، سيكون من الرائع تعلم اللغة العربية

    لذلك نرى رجال السياسة والفكر في العالم يهتمون بتعلم اللغة العربية الفصيحة ،لأهميتها المستقبلية ، والتي يتوقع لها أن تبقى من اللغات الحية وذات الانتشار الواسع مستقبلا في الزمان والمكان .

    نشكر للاستاذ أبو العزم مجهوده الجبار في تحيين وتطوير معجم اللغة العربية ؛والذي يضم أيضا المفردات والمصطلحات في المجالات العلمية والتقنية والفكرية والفنية… بارجاعها الى جذرها الاصلي وأصولها اللغوية الاجنبية ؛فلطالما تلا قحت اللغة العربية مع اللغات الأجنبية بالعطاء والأخد؛ وهذا مصير اللغات العالمية التي تلعب دورا في تاريخ الانسانية، فهذا العمل سيسهل الترجمة وفي نفس الوقت الاطلاع على التراث العربي المجيد ، والنهل من التراث العالمي

  • youguerten
    الأحد 4 ماي 2014 - 02:09

    اقرؤوا كيف يكتب هذا الاخ ليحشوا كلامه بطريقة نشاز .ويبدوا ان الاخ لا يهم لا معجم ولا هم يحزنون فقط يظن انه ان حشو كلامه سيتفز الامزيغ الذين اعطوا للعربية والعلوم الشيء الكثير ورغم ذالك فهم متمسكون بريادتهم في كل الميادين العلمية ولو تعربوا لكن لا يتبرؤوا من اجدادهم بدعوة تعاطيهم مع اي لغة كانت وانا بدوري اقول : لغة الزاد تجمعنا باخواننا في شمال افريقيا واينما هاجروا ,ثرات وحظارة وقيم ضاربة في التاريخ لغة هوية وارض لغة احساس مرهف كنهها التسامح والحب سر بقائها (رغم المكائد) في قلوب اهلها ,اية من ايات الله لا نشرك به احد ولا نقول لسان الله حاشا معاد الله كليم موسى , وهل الله قاصر حتى يتكم لغة واحدة كفر في كفر ,شيطان العروبة نخر عقولكم وباس ما تذهبون اليه بشرككم وسفاهة عقولكم .

  • مغر بي من أستراليا
    الأحد 4 ماي 2014 - 02:42

    Wikipedia et Google est un autre moyen de se procurer de l'information .Bien sûr , tout en restant vigilant et critique dans la filtration de l'information . La meilleure méthode est de comparer l'interprétation de différentes sources . En général, l'encyclopédie Wikipedia est relativement crédible et gratuit . Il y'a aussi les livres et les encyclopédies en ligne, édition digital qui sont payants . Finalement , l'ère digitale de se procurer de l'information gratuitement et facilement est une une révolution en soi, sur l'ignorance dans nos temps modernes, qui me fait penser le passage de l'Europe pendant la période sombre des moyens âges, à l'âge du progrès et lumières

  • شاهد عيان
    الإثنين 5 ماي 2014 - 09:06

    بالنسبة للمعلق 26 في كلامك تجن وأنا أذكر يوم تقديم المعجم بالمكتبة الوطنية أن الأستاذ صاحب المعجم قد شكر كل من ساهم معه في إنجاز معجمه الأساتذة وذكرهم بالأسماء لا أذكر أسماءهم الآن كما شكر طلابه على ما قدموه.
    يبدو أنك تحمل عقدة الأستاذ يجب أن تتخلص منها على كل حال إذا كان بحثك قد استفاد منه الأستاذ فهذا من حسن حظك.

  • متتبع
    الإثنين 5 ماي 2014 - 10:52

    لو كنتم حاضرين في احدى ندوات أو حفلات توقيع معجم "الغني الزاهر" لما أقدمتم على قول هذا الكلام في حق هذا الشخص، ففي كل مرة يتحدث فيها عن هذا العمل لا يتردد في تذكير الحضور بالدور الذي لعبه طلبته و أصدقاءه و مساهمتهم بطريقة أو بأخرى في زيادة هذا المولود. و هذا شيء معروف. فهل تظنون أن المختار السوسي، كمثال، قام لوحده بتأليف المعسول؟
    على كل حال أبو العزم وضع لبنة أولى لبناء مدرسة مغربية رائدة في هذا المجال، فحري بكم أن تنتقدوا العمل و ليس الشخص.

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين