أفلام المغاربة تغيب عن مهرجان مراكش .. والفهري ينفي "الإقصاء"

أفلام المغاربة تغيب عن مهرجان مراكش .. والفهري ينفي "الإقصاء"
السبت 26 نونبر 2016 - 22:00

كشفت اللائحة الرسمية للأفلام المتنافسة برسم المسابقة الرسمية لمهرجان مراكش الدولي، الذي سينطلق ابتداء من ثاني دجنبر القادم، غياب السينما المغربية عن المنافسة، التي ستضم ستة أفلام من فرنسا والصين، وأفلاما أخرى من إنتاج مشترك بين عدة بلدان.

غياب السينما المغربية عن أكبر مهرجان سينمائي بالمغرب، وأحد أهم المواعيد السينمائية في العالم، خلف العديد من ردود الفعل، خاصة في أوساط المهتمين بالفن السابع المغربي، على اعتبار أن النقاش في الوسط السينمائي الوطني توجه منذ سنوات قليلة مضت نحو الكيف، بعد وصول الكم إلى حوالي 25 فيلما سينمائيا سنويا، رغم أنه منذ الدورة الأولى من المهرجان سنة 2001 لم يسبق أن توج فيلم مغربي بالجائزة الكبرى.

صارم الفاسي الفهري، مدير المركز السينمائي المغربي، أوضح أنها “ليست المرة الأولى التي تغيب فيها السينما المغربية عن المسابقة الرسمية لمهرجان مراكش”، مضيفا: “بالمقارنة مع أفلام المسابقة الرسمية ليس هنالك أي فيلم مغربي في مستوى الأفلام المشاركة، كما ليس هنالك أي فيلم إيطالي للسبب نفسه”.

المسؤول عن “CCM”، وفي رده على سؤال حول ما إذا كان في غياب الفيلم المغربي عن مهرجان مراكش تأكيد على أن الصناعة السينمائية بالبلد مازالت في حاجة إلى مزيد من العمل من الجانبين الفني والتقني، رفض هذا الطرح، على اعتبار أن “بعض الدورات السالفة عرفت مشاركة أزيد من فيلم مغربي”، وزاد: “المسألة مسألة إبداع ينتج أعمالا مختلفة”.

وأردف صارم، في تصريحه لهسبريس، بأن “فيلم “ميموزا”، ذا الإنتاج المشترك بين المغرب وإسبانيا وفرنسا وقطر، كان من المرتقب أن يشارك، لكن نزوله إلى الأسواق منعه من ذلك”، مضيفا: “المسألة لا تتعلق بأي إقصاء للفيلم المغربي..العديد من الأفلام المغربية الجيدة لازالت غير مهيأة بالشكل اللازم، وستعرض غالبا في الدورة القادمة للمهرجان الوطني للفيلم بطنجة”، وأردف: “المتابعون يجب أن يستحضروا معطى مهما يؤكد أن أبرز المخرجين المغاربة كنور الدين لخماري وفوزي بن سعيد لن ينتهوا من أفلامهم حتى شهر فبراير أو مارس القادم”.

الناقد السينمائي القري ادريس لم ينف وجود أفلام جيدة “تتلاءم وسياقنا وقدرتنا وصناعتنا السينمائية”، مضيفا أن “غياب الفيلم المغربي عن المسابقة الرسمية يعد قرارا منطقيا وواضحا”، مستبعدا إمكانية فوز فيلم مغربي حتى لو شارك في المسابقة، قبل أن يضيف أن “كل مشاركات الأفلام المغربية سابقا كانت تدخل في ما يسمى النفاق”، على حد قوله.

واستغل أستاذ الفلسفة والجماليات البصرية فرصة حديثه لجريدة هسبريس الإلكترونية لإبداء ثلاث ملاحظات عن الدورة المقبلة من المهرجان المذكور؛ أولها ما يتعلق بالنقاش الدائر حول مشاركة السينما المغربية، والذي اعتبره “نوعا من المزايدات، وتركيزا على أمور جد ثانوية”؛ “وهي السمة التي تميز مهرجان مراكش ككل”، على حد تعبيره، وزاد متسائلا: “ما هو تصور المهرجان؟ ولمن ينضم؟ وما إستراتيجيته؟ وما مدى تجذره في الواقع المغربي؟”.

وعاد المتحدث ذاته إلى إدراج الأفلام المغربية في المسابقة ذاتها في السنوات السالفة، ليؤكد مرة أخرى أنه “لا يعدو أن يكون ضحكا على الذقون، أو ذرا للرماد في العيون، أو مجاملة؛ لسبب بسيط أن الأفلام التي يمكن أن تشارك في المسابقة محسوبة على رؤوس الأصابع”، على حد تعبيره.

كما اعتبر الناقد السينمائي ذاته فتح المجال للعموم للحصول على اعتماد حضور أنشطة المهرجان “محاولة لتحسين صورته والحفاظ على شعبيته التي بدأت في التراجع”، وزاد: “في الماضي كان الحصول على الاعتماد يكون بمعارك وبالحديث عن الإقصاء والتهميش من طرف السينمائيين، فما بالك بالجمهور العام”.

‫تعليقات الزوار

13
  • wood
    السبت 26 نونبر 2016 - 22:17

    و ما فائدة الفيلم المغربي . اصلا هذا المهرجان يقام للاجانب للتملق لهم ، و في نفس الوقت تسويق المغرب للخارج و تسويق سياحته بجميع موبقاتها . المغرب اصبح منظم حفلات و مهرجنات و مؤتمرات على الصعيد الدولي و بالتالي لا حاجة للمغرب لاي تعليم بل فقط للخدم و الحشم و الطباخين و السماسرة و النخاسين و المغنيين و المعنيات و الراقصين و الراقصات . انه فعلا بلد الميوعة بامتياز!!!!

  • العربي
    السبت 26 نونبر 2016 - 22:23

    انا لا افهم شيئا في السينما ولا علاقة لي بالميدان لكنني اجد ان مستوى الافلام المغربية لازال تحت الصفر تمثيلا وحوارا واخراجا … ماعدا بعض المسلسلات التلفزيونية التي استطاعت ان تترك بصمتها لدى المشاهد .

  • عبده المغربي
    السبت 26 نونبر 2016 - 22:26

    في هذه الحاﻻت يا سيدي يجب فعل المستحيل و التخطيط على المدى الطويل حتى يتمكن المغرب من المشاركة في مهرجانه.و ﻻ نريد اﻵن تبريرات. فنجاح المهرجان بالنسبة لنا رهين بالمشاركة المغربية حتى يستفيد الممثلون و المخرجون و المنتجون.
    واما غير ذلك فﻻ يهمنا.

  • مراد
    السبت 26 نونبر 2016 - 22:55

    مهرجان مراكش هو مهرجان"فرنسي" على ارض مغربية وما زلت اتذكر شكاوى"ممثلين مغاربة" من التهميش والاقصاء الذين يتعرضون له من هذا المهرجان.بحيث يحسون أنهم غرباء في بلدهم والفرنسيون المنظمون للمهرجان هم الذين يقررون في كل صغيرة وكبيرة .وكما حصل لأخنوش وغيره في المنطقة الزرقاء للأمم المتحدة في كوب 22 بمراكش يمكن ان يحصل مثله لأي ممثل مغربي وأي مغربي في مهرجان مراكش وبقرار فرنسي وليس أممي.

  • l'innocent
    السبت 26 نونبر 2016 - 23:11

    innocent est un très beau film marocain, qui mérite vraiment une place dans le festival des films de Marrakech. malheureusement, il ne figure pas dans la liste des films.

  • تبودة حماد
    الأحد 27 نونبر 2016 - 00:21

    مهرجان ماما فرنسا فيه تكرس التبعية الثقافية وهول الانبطاح والتملق لكل ماهو فرنسي ولا يستفيد منه المواطن العادي في شيء اللوبي المفرنس في صفقات مربحة .وفيه يتجلى احتقار المواطن المغربي

  • عمر
    الأحد 27 نونبر 2016 - 10:50

    انفر من مشاهدة بعض الافلام المغربية لكون الحوار او ما يسمى بالسيناريو دون المستوى حيث يمزج الممثلون في حوارهم بين العربية الدارجة وبين الفرنسية رغم ان بعض الكلمات التي تدرج بالفرنسية لها مقابلها بالدارجة العربية المغربية.

  • محجمد
    الأحد 27 نونبر 2016 - 11:08

    الكل يجزم أن الأفلام المغربية لم تصل بعد لمستوى العالمية تمثيلا و كتابة و نقدا فالطريق طويل و يحتاج لوقت أما المركز السينمائي فلا ذنب له في ذلك و المشكلة تكمن في إهتمام المغاربة بما لا يفيد أكثر من إهتمامهم بالجدية و المعقول.

  • Ahmed
    الأحد 27 نونبر 2016 - 12:41

    suite
    Depuis l’indépendance du Maroc, on atout essayé : des centaines de bourses d’études et de formation en Russie, en Pologne, en France …résultat=0, des coproductions avec de grandes firmes cinématographiques étrangères, pour un résultat = 0. Et des Millions de DH de subvention parfois à des incultes ou à des fous( N. Lahlou), résultat = 0.
    Une voie n’a pas été essayée, c’est de fermer le CCM, essayons-la, on va pas en mourir Derb Ghalef ou Bab El Had,les copies les dernières productions américaines, européennes ou indiennes sur des supports différents pour 5DH

  • Ahmed
    الأحد 27 نونبر 2016 - 13:46

    Donc les festivals ce cinéma ne servent à rien ! De l’argent des contribuables gaspillé. On demande à ces soit disant cinéastes de faire des films, en leur octroyant de généreuses subventions, alors ils construisent leur propre villas. Pourquoi se mentir ? Les marocains n’ont pas besoin de films de ces soit disant cinéastes incultes des ignares, des singes qui ne font copier que le cote vestimentaires et quelques phrases et la gesticulation des vrai cinéastes étrangers pour en faire leur fond de commerce. Nous ne voulons de ces films de dépravés encouragés par l’étrangers« les tueurs et les destructeurs de la civilisation arabo-musulmane » . (à suivre )

  • oghighuch amazigh
    الأحد 27 نونبر 2016 - 13:48

    صارم الفاسي الفهري، مدير المركز السينمائي المغربي!!!!!!!?????

  • majd
    الأحد 27 نونبر 2016 - 14:11

    اردنا او لم نرد فالمهرجان يسوق صورة جيدة عن مراكش والمغرب ولا يهم ان لم يمثلنا اي اي شريط هذه السنة ما دام العالم اصبح يعرف اين يوجد المغرب ثقافيا على الاقل وحثى سياحيا …كفى من التافف والتباكي ايها المغاربة فالعالم لا يهمه ان كان مدرب صربي او جزائري على راس البارصا ولا من هم لاعبوها بقدر ما يهم اللعب الجميل

  • Motherafrica
    الأحد 27 نونبر 2016 - 18:43

    أصلا ليست هناك سينما بالمغرب
    ليس عندنا ممثلين و لا مكان لهم بهذا
    المهرجان
    الممثلون المغاربة عبارة عن مجموعة
    شمكارة و لا يرقون الى مستوى حلاقية
    الحلاقية مستواهم افضل بكثير
    أقول هذا لاني تعاملت مع اغلبهم
    مذلولين و شحاتين لا غير

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 2

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة