أداء ضريبة السيارات عبر الأبناك والإنترنت ابتداءً من يناير 2016

أداء ضريبة السيارات عبر الأبناك والإنترنت ابتداءً من يناير 2016
الثلاثاء 15 دجنبر 2015 - 15:33

أعلنت مديرية الضرائب عن إجراء جديد يهم تسهيل الضريبة الخصوصية السنوية على السيارات، بحيث أصبح ممكنا للمواطنين أداؤها في الوكالة البنكية، وعبر المواقع الإلكترونية، والخدمات الهاتفية للبنوك، والشبابيك الأتوماتيكية، ونقاط الأداء لشركات خدمات الدفع.

وأكد عمر فرج، المدير العام لمديرية الضرائب، خلال تقديمه لهذا الإجراء الجديد الذي سينطلق العمل به خلال شهر يناير من العام المقبل، أن جميع الملزمين بأداء الضريبة سيحصلون على توصيل الأداء عبر القنوات الجديدة للأداء دون الحاجة للوقوف في صفوف طويلة لأداء الضريبة في إحدى فروع مديرية الضرائب.

ويكفي أن يدلي المواطنون الراغبون في أداء الضريبة بالبطاقة الرمادية لسياراتهم لدى الوكالات البنكية أو نقاط الأداء لشركات خدمات الدفع، أو إدخال المعلومات الواردة في البطاقة الرمادية عبر الشبابيك الأتوماتيكية للأبناك، أو الأداء عن بعد عن طريق الخدمات الهاتفية للأبناك.

هذا الإجراء الجديد سيمكن من الرفع من عدد نقاط أداء الضريبة السنوية على السيارات من 150 نقطة في مجموع التراب الوطني، كانت تقدم الخدمة لأزيد من ثلاثة ملايين مواطن يؤدون الضريبة على سياراتهم، إلى أزيد من 9000 نقطة أداء؛ منها 6000 آلاف وكالة بنكية، و3000 شباك أتوماتيكي، فضلا عن الأداء عبر مواقع الإنترنت للمؤسسات البنكية والمالية المنخرطة في هذا الإجراء الجديد.

وبهذا الإجراء الجديد سيتم التخلص من إيصال الضريبة الذي كان يوضع على الواجهة الأمامية للسيارات، والاكتفاء بتسليم توصيل يثبت أداء الضريبة يجب الاحتفاظ به مع أوراق السيارة إذا ما تمت المطالبة به أثناء المراقبة، كما يمكن للمواطنين أن يستخرجوا وثيقة تثبت مبلغ دفع الضريبة الخصوصية السنوية على السيارات من موقع خصص لهذا الأمر، وهو “vignette.ma”.

وعن تكاليف الخدمة الجديدة فهي تختلف حسب قناة الأداء المستعملة، حيث إن الأداء عبر الشبابيك الأوتوماتيكية للأبناك وأيضا عبر الخدمات الهاتفية للمؤسسات البنكية سيكلف مبلغ 5.5 دراهم، أما الأداء عبر الإنترنت، فإن كلفته ستصل إلى 12 درهما مع احتساب الرسوم، بينما تبقى كلفة الأداء نقدا في إحدى الوكالات البنكية في حدود 23 درهما مع احتساب الرسوم وحقوق التمبر.

المؤسسات المالية الشريكة في هذا الإجراء هي جميع المؤسسات البنكية الكبرى في المغرب، بالإضافة إلى المركز المالي للمعاملات البنكية، ووفا كاش، فيما يغيب بنك بريد المغرب عن لائحة الشركاء في هذا الإجراء رغم توفره على قاعدة مهمة من الزبناء، إلا أن إدارة مديرية الضرائب توقعت أن ينضم هو الآخر كشريك في هذه العملية، زيادة على الشركاء العموميين من وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك، والدرك الملكي، والمديرية العامة للأمن الوطني.

وسيسهل الإجراء الجديد التوفر على قاعدة بيانات تمكن من معرفة من أدى الضريبة ومن لم يؤديها بعد، وعليه سيتم التواصل مع السلطات المعنية بالأمر، وذلك بعد تجاوز الأمد القانوني للأداء.

‫تعليقات الزوار

84
  • DRISS CASAOUI
    الثلاثاء 15 دجنبر 2015 - 15:58

    Salam
    Le site n'est pas encore operationnel !!!!!

  • ouadie
    الثلاثاء 15 دجنبر 2015 - 15:59

    اووه الله يعطيكم الصحة على هذا القرار عقبال باقي الوثائق

  • amal
    الثلاثاء 15 دجنبر 2015 - 16:06

    فهل اعطيت للابناك الموارد البشرية للقيام بهذ العمل

  • kamolo
    الثلاثاء 15 دجنبر 2015 - 16:06

    في كل دول العالم تؤدى الضراءب في البنوك الا المغرب تؤدى في الادارة ونقدا للموضف ما يسهل الفساد والسرقة ، فمثلا في السنة الماضية وجدنا ان مالية المدينة ترسل ضراءب مزدوجة وخاصة للقاطنين في الخارج ولما بحثنا في المشكلة وجدنا ان جل الضراءب واموال التحفيض التي يؤديها المواطنون لا تذهب الى الخزينة بل تبقى في جيوب لوبي يزور فاتورات الاشعار والاداء، اذن نحن كجمعية للمهاجرين ندعو وزارة المالية ان تجعل اداء الضراءب عن طريق البنك لاننا لا نعيش في القرون الوسطى،

  • ابي در الغفاري
    الثلاثاء 15 دجنبر 2015 - 16:11

    متى سوف يتم طلب الوتائق الادارية وتجديدها عن طريق الابناك والانترنت دون عناء دهاب المعني بعينه ومواجهة التماطل والعوائق التي تشتهر بها اداراتكم الموقرة ,ام انها ليست مدرجة في جدول برامجكم …..
    ام ان اختصاصكم هو تطوير اجهرة جمع المستحقات المالية لخزينة الدولة فقط …. لانكم فعلا موضفون لدى شركة جعلت من شعب باكمله مستهلكا لمنتجاتها وانتم من تحمون ممتلاكتهم التي هي في الحقيقة ملك لشعب رضي بالدل ومكن لاسيادكم سلطة…..

  • مصلحة التسهيلات
    الثلاثاء 15 دجنبر 2015 - 16:13

    الدولة المغربية "شاطرة" جدا في تسهيل عملية إستخلاص أموال الضرائب و المكوس من الناس. إذا كان الأمر يعني ملئ جيب خزينة الدولة تجد كل الوسائل متاحة من تكنولوجيا و أبناك و وووووو. أما إن كان الأمر يعني إصلاح طريق عمومية مهترئة أو إنارة أزقة مظلمة فالمسطرة جد معقدة و بروقراطية مستعصية و تأشير الخازن العام و توقيع مجالس و تزكية من طرف مكاتب و هلم جرا من سلسلة التعقيدات و التميططات و التماطلات وووو

  • عبد الله
    الثلاثاء 15 دجنبر 2015 - 16:14

    كانت الوزارة هي التي تؤدي تكلفة توصيل اداء هذه الضريبة و الان حررت الوزارة نفسها منها لتورط المواطن . ارجو منكم القيام بعملية حسابية ليتضح ان 23 د مضروبة في 3000000 يساوي ما يقارب ما كانت الدولة تؤديه مقابل طبع التوصيل . نعم الاجراء و هنيئا لنا بالعبقرية الغيورة على الوزارة ام انه رفع من قيمة الضريبة حسي مسي ….ارجعونا الى الطريقة القديمة …

  • يوسف
    الثلاثاء 15 دجنبر 2015 - 16:15

    معنى ذلك ان المواطنين سيتحملون اداء مصاريف اضافية بقيمة 40500000 درهم في المتوسط (اي 5.5+12+23)/3*3000000 ) لماذا لم تتحملها ادارة الضرائب علما انها المستفيذ الاول في العملية. ام ان البقرة الحلوب حلوب دائما.

  • othman
    الثلاثاء 15 دجنبر 2015 - 16:15

    مبادرة حسنة تقينا من الانتظار في الصفوف!!
    الحمد لله على هذا.
    ولكن لماذا نجتهد فقط في الدفع.
    نتمنى أن نطبق هذ في ميادين استخلاص الوثائق،وفي الإدارات العمومية…لكي يختفي الاكتضاض في الجماعات،البلديات وكل الإدارات بصفة عامة.
    يجب على الدولة أن تربط علاقات شراكة مع دول كالمانيا وكوريا الجنوبية للنهوض بقطاع الخدمات بصفة عامة…..إضافة إلى إنشاء الشباك الواحد لتفادي التأخير.
    إلى الأمام بتوفيق الله.

  • عد المجيد الترناوي
    الثلاثاء 15 دجنبر 2015 - 16:17

    الان بفعل بداء المغرب في خدمة المواطن

  • Casawi
    الثلاثاء 15 دجنبر 2015 - 16:18

    بديت نقرا ل مقال كلت معا راسي هادشي مزيان… و لكن… تكاليف الخدمة … الحاصول ، باقي بينا و بين الحضارة 600 سنة

  • simo
    الثلاثاء 15 دجنبر 2015 - 16:24

    وعلاش نخلصو تكاليف الاداء على الضريبة السنوية هد زيادة في فاتورة المواطن بطريقة غير مباشرة

  • citoyen
    الثلاثاء 15 دجنبر 2015 - 16:27

    وماذا عن الضرائب التي على ذمة الآغنياء والتي يمن آن تملآ خزينة الدولة وتوفر حتي مساعدات مالية للمعطلين الي غاية حصولهم على عمل

    لآن الضرائب مال الشعب ولايملكه من يقرر سياسيا من المنتخبين

  • اخيرا
    الثلاثاء 15 دجنبر 2015 - 16:36

    3000000ملايين مواطن يستفيدون من ربح يوم كان يضيع لهم
    ربحت ثمن هدا اليوم الدي كنت اضيع فيه 100درهم
    خطوة جبارة والى المزيد

  • مغربي
    الثلاثاء 15 دجنبر 2015 - 16:41

    ولكن اين سيتم الحصول على ملصق الضريبة الذي يوضع في الواجهة. هيا هيا زحام زحام

  • Mohamed
    الثلاثاء 15 دجنبر 2015 - 16:46

    الزيادة في الضريبة بطريقة فنية ,ستقتسم الحكومة والابناك المعنية هذه الزيادة.
    قريبا سنرى ضريبة الاكسجين

  • أبو جليل
    الثلاثاء 15 دجنبر 2015 - 16:48

    الإجراء جميل جدا وعملي
    لكننا ننتظر المزيد . السويد مثلا لا يسألونك عن أي وثيقة من وثائق السيارة فقط يدخلون رقم السيارة في برنامج معد لهذا الغرض وتظهر المعطيات الكاملة لديهم: هل أديت الضريبة والتأمين والفحص التقني للسيارة وووو
    متى نصل لهذا المستوى ؟ ربما أحفاد أحفادنا سينعمون بذلك

  • رشيد الحسناوي
    الثلاثاء 15 دجنبر 2015 - 16:51

    جميل جدا تسهيل عملية اداء هذه الضريبة السنوية على السيارات، لكن المؤسف جدا ان المواطن هو وحده من يتحمل مصاريف ما يسمى بالتسهيلات .الرسوم وواجبات التنبر من كان يؤديها في السابق ؟ اذن ستكون زيادة في الضريبة مغلفة بتسهيل الخدمة اليس كذلك؟

  • otman
    الثلاثاء 15 دجنبر 2015 - 16:54

    Quels sont les sites internets pour payer la vignette ? merci Hespress pour l'information.

  • Lamborghini
    الثلاثاء 15 دجنبر 2015 - 17:06

    مزيان أحسنتم صنعا، في انتظار تنقصوا من الضرائب ولا غير رجعوهم كي كانوا.

  • ميمون
    الثلاثاء 15 دجنبر 2015 - 17:07

    ان شاء ان تشمل اداء الضرائب جميع اشكالها عبر ابناك وانترنيت لاننا نواجه موظفين شبه نائمين واكتظاظ في الشبابيك …..

  • التناقض
    الثلاثاء 15 دجنبر 2015 - 17:08

    فوقاش كتبغي الدولة تشد كتفتح جميع البيبان
    فوقاش خاصها تعطي كتسد جميع البيبان

  • الانترنيت
    الثلاثاء 15 دجنبر 2015 - 17:09

    علاش ما تكونش مقررات ودروس التعليم التانوي والجامعي عبر الانترنيت لمن يرغب في الدراسة عن بعد او من لم تتحه فرصة التلعم ليؤهل نفسه وتتاح فرصة تانية، لم لا تاخد شهادة السكنى وعقود الازدياد عن طريق الانترنيت،لم لايشرك المواطن في اقترحات المسودات القانونية عبر الانترنيت، لم لايتم اشراك المواطن في مناقشة وتقديم طرق صرف المزانية سنويا عبر الانترنيت ،فاش تبغيو تشفرو المواطن عاد كي بان ليكم الانترنيت

  • همام
    الثلاثاء 15 دجنبر 2015 - 17:10

    الاداء في الوكالات البنكية 23درهم مع احتساب الرسوم والتنبر .كم سيصبح مبلغ الضريبة .هذه زيادة على الماطن بالفن .

  • britel nabil
    الثلاثاء 15 دجنبر 2015 - 17:16

    le systeme de lavignette n existe plus dans les pays developpés, en plus le taux ou plus exactement lagrille tarifaire pratiquée par l etat est scandaleusement elevée, et pour finir c est le contraire qui devrait exister, on devrait nous payer pour rouler sur le reseau autoroutierdu maroc vu qu il est dans un etat lamentableet vecteur d accidents multiples.

  • المعلق السوسي
    الثلاثاء 15 دجنبر 2015 - 17:22

    " وبهذا الإجراء الجديد سيتم التخلص من إيصال الضريبة الذي كان يوضع على الواجهة الأمامية للسيارات، والاكتفاء بتسليم توصيل يثبت أداء الضريبة يجب الاحتفاظ به مع أوراق السيارة إذا ما تمت المطالبة به أثناء المراقبة "

    السؤال المطروح هل ستغض الشرطة النظر عن السيارات التي لا تضع التوصيل على الواجهة الزجاجية للسيارات أم ستعمل على توقيف جميع السيارات للبحث في الأوراق هل تم الداء أم لا ؟؟؟؟؟

  • Mohajir
    الثلاثاء 15 دجنبر 2015 - 17:24

    ارجو من القراء الكرام ان يوضحو لي سبب الارتفاع المهول لثمن السيارات بالمغرب مقارنة مع اوروبا علما ان الدخل الفردي للاروبيين 4 او 5 اضعاف الدخل الفردي للمغاربة و السلام عليكم

  • rachid
    الثلاثاء 15 دجنبر 2015 - 17:30

    bonne initiative. ca va nous faciliter la vie a nous les citoyens hordinaire. et ca va obliger les pistone a payer la vignette. esperant une autre initiative pour les autocollants discriminatoire au par-prise avant ( medecin ingenieur douanier policier, revue surete national ……) pour avoir un traitement special avec les polociers et les gendarmes. on est tous egaux face a la loi.

  • Marocain
    الثلاثاء 15 دجنبر 2015 - 17:33

    إذن هذا هو المقصود:
    تكاليف الخدمة الجديدة فهي تختلف حسب قناة الأداء المستعملة، حيث إن الأداء عبر الشبابيك الأوتوماتيكية للأبناك وأيضا عبر الخدمات الهاتفية للمؤسسات البنكية سيكلف مبلغ 5.5 دراهم، أما الأداء عبر الإنترنت، فإن كلفته ستصل إلى 12 درهما مع احتساب الرسوم، بينما تبقى كلفة الأداء نقدا في إحدى الوكالات البنكية في حدود 23 درهما مع احتساب الرسوم وحقوق التمبر

  • مندوب طبي
    الثلاثاء 15 دجنبر 2015 - 17:47

    تفاءلت خيرا عند سماعي هذا الخبر اول مرة،لاكن للاسف بعدما قرأت اليوم التفاصيل عدت الى وعيد و استيقظت على واقعنا الذي لا يتغير الا وهو ان حكامنا يعاملونا على اساس زبناء يؤدون الواجبات المعقولة و غير المعقولة وليس لهم الحق في الرفض او طلب المقابل اما نوابنا الذين وكلناهم للدفاع عنا فهم اصبحو في الضفة الأخرى و نسوا لمل وجدواله ويطلبون منا ان نكون و طنيين و نحب وطننا و نموت من اجله ولاكن شعوري هو ان لكل وطنه الشخصي فلا ترغمني ان احب وطنك .حسبنا الله ونعم الوكيل.

  • عادل امخشون
    الثلاثاء 15 دجنبر 2015 - 17:54

    لما لا يكون تبصيط المساطر في احضار عقود الازدياد وشهادت الحيات…. ام لأن هاته الوثائق لا تأتي للدولة بعائدات!؟

  • wislani
    الثلاثاء 15 دجنبر 2015 - 17:56

    3000000سيارةبمعدل400درهم..تساوي1200000000درهم ..اين تذهب هذه الاموال كل سنة..

  • الشباب يبتكر قاعدو الشراف حفاو
    الثلاثاء 15 دجنبر 2015 - 18:09

    شفتو الادارة غي يحيدو منها العجائز الشباب يبتكر ويطمح الى التقدم و يقلد الدول المتقدمة وليس العجائز الذين لا يذكرون الا ايام الاستعمار والصفوف الطويلة كقطار الفوسفاط امام ڴيشي الاداء الله يخليها عادَة التخلف

  • مواطن
    الثلاثاء 15 دجنبر 2015 - 18:30

    ومن يضمن انه لن يكون هناك زحام في الوكالة البنكية علما اننا نعيش الزحام والانتظار في عمليات صرف الشيكات اثناك السحب وحتى اثناء الدفع فما بالك حين ستكلف الابناك بعملية جديدة محدودة في الزمن هذا من شأنه ان يجعلك انتظار في طابور اكثر من ذلك الذي كنّا نعيشه في مصلحة الضرائب أو فوق هذا الشيء تخلص اللي غادي يتخلص بمبلغ 23dh + التنمبر والرسوم

    والله ايلا هاد الناس كيضحكوا على شعب كامل
    ها وجهي أو ها وجهكم ايلا ما كانش الزحام في الابناك

  • Abou hamza
    الثلاثاء 15 دجنبر 2015 - 18:35

    Au lieu de recruter des nouveaux fonctionnaires on prend des mesures des accentuent la crise et tendre le climat sociale le Maroc à besoin d'utiliser son capital humain et absorber le chômage et non plus d'inciter les économies étrangères par l'importation des produits technologiques fermer les yeux et conduire le pays vers l'inconnu n'est plus acceptable
    Cette mesure vient sous la pression du manque des personnel c'est connu par tous

  • hossin
    الثلاثاء 15 دجنبر 2015 - 18:45

    انا مواطن مقيم بالخارج استعمل سيارتي في المغرب شهر في العام وادفع عليها ضريبة سنة اليس هذا استغلال وظلم

  • استاذ
    الثلاثاء 15 دجنبر 2015 - 18:46

    23 مع احتساب الرسوم درهم بزااااف

  • ميدلتي
    الثلاثاء 15 دجنبر 2015 - 18:48

    مضحك جدا …بالنسبة لأخذ المال بسرعة البرق الإدارة في خدمة المواطن فيمكنكم اداء الضريبة اينما كنتم وبكل الطرق وبسرعة أما بالنسبة للقضايا التي يكون فيها المواطن ضحية فهي صعبة ولا يوجد حل .

  • CADRE A. DGI
    الثلاثاء 15 دجنبر 2015 - 19:00

    OUI ENFIN L'ÉTAT SE RÉVEILLE CAR CERTAINES PERSONNES NE PAYENT PAS LA VIGNETTE SE CROYANT AU DESSUS DE LA LOI ET TRAVERSENT LES BARRAGES DE CONTRÔLE SANS AUCUNE DIFFICULTÉ ET MALGRES QUE LE MACARON EST INEXISTANT SUR LA PARRE BRISE
    POUR CES GENS LA VIGNETTE N'EST RÉGLÉE QU'EN CAS DE VENTE
    OR D'APRÈS LA RÉGLEMENTATION EN VIGUEUR ´´Toute contravention en matière de vignette porte au double la taxe de la TSAVA en sus des majorations de retard´´

  • سهام
    الثلاثاء 15 دجنبر 2015 - 19:05

    كما قرات سابقا في احدى مقالات هسبريس.فسيتم تخفيض الثمن االمؤدى عن الضريبة ب 100 درهم.ثمن البلاكة التي كانت تنزل بالزجاج الا مامي.

  • Ahmed52
    الثلاثاء 15 دجنبر 2015 - 19:15

    احرام في حق المواطن الضعيف الدي لا يتوفر على الانترنيت ولا الشباك الاتماتيكي حيث سيدفع ضريبة 23 درهم اضافة الى الرسوم والتنبر .

    والله حرام .

    وشكرا

  • مصطفى البيضاء
    الثلاثاء 15 دجنبر 2015 - 19:19

    هذا يعني زيادة واجب التكلفة على المواطن الضعيف. لماذا ﻻ تلتزم ادارة الضرائب بدفع التكلفة؟ ما قدو فيل زادوه فيلة.حسبنا الله و نعم الوكيل.

  • لاجئ في بلادو
    الثلاثاء 15 دجنبر 2015 - 19:25

    الاجراء كله جميل و حضاري يتماشى مع سنة 2016…لكن ان تدفع ثمن الضريبة سابقا بدون تمبر و لا رسوم و مع هذا الاجراء الجديد عليك ان تدفع.
    5.5 درهم بالنسبة للدفع عبر خدمة الهاتف البنكي او الشباك الاوتوماتيكي.
    12 درهم لمن يؤدي عبر الأنترنت.
    23 درهم عبر الوكالة البنكية.
    يعني اقل ثمن هو 5.5 درهم+ الضريبة =
    5.5*3 000 000= 16 500 000 DH
    اي مليار و 650 مليون سنتيم ديال التمبر… مع ذلك لم احسب ان كانت العملية عبر الانترنت او عبر الوكالة البنكية انا اخترت اقل ثمن و 5.5 درهم
    الله يزيد و يبارك….الحكومة دايرة معانا القوالب
    ها القوالب في البطاقة الوطنية 70+ سير و اجي درهم بزز علينا
    رخصة السياقة 400 درهم بزز علينا + الطلوع و الهبوط
    المهم السلام عليكم

  • أنونيم
    الثلاثاء 15 دجنبر 2015 - 19:45

    قصة علي بابا و الأربعون لصا ليست من نسج الخيال بل هي حقيقية و توجد في في هذه البلاد. و باراكا ما تسرقو فينا ة.لن تفلتوا من قبضة عدالة الكون. ضميركم سيحاسبكم. لا أحد يفلت من قانون الوجود.

  • ابووئام
    الثلاثاء 15 دجنبر 2015 - 19:59

    عندما ارادت الحكومة زيادة مخزون صندوق الخزينة فكرت من اين؟ تبين لها الحل : اولا:تغيير رخصة السياقة المبلغ400 درهما .ثانيا:تغيير البطاقة الرمادية بمبلغ 305 درهما. ثالثا:اداء ثمن الضريبة عن طريق الابناك وغيرها بزيادة تكلفة الخدمة. فإلى متى والمواطن يتحمل؟ فبدل ان تخفف عنه الحكومة بعض الاعباء تزيده منها.فدقة تابعة دقة واشكون يحد الباس؟كان الله في عونك يا مواطن.ماطالعاش ماطالعاش زيد على حمار الشيخ.

  • وسيبقى المخزن هو المخزن
    الثلاثاء 15 دجنبر 2015 - 20:00

    وماذا عن السيارات القديمة التي مضى على استعمالها 20 سنة وأكثر، هل صاحبها ملزم بدفع الضريبة السنوية على استعمالها؟

    وماذا عن السيارات المركونة في مرآب لا تستعمل في الطريق، هل مالكها مجبر على دفع تلك الضريبة؟

    ولماذا تطالب الدولة مالك مثل هذه السيارة المركونة دون استعمال بأداء الضريبة عن السنوات التي لم تستخدم فيها السيارة حين يفكر صاحبها في استعمالها من جديد (بعد إصلاحها أو بعد غيبة طويلة له)؟

    قسيمة الأداء الملزم على المغاربة تلصيقها بالزجاج الأمامي للسيارة صارت ممنوعة في الدول التي تخاف على مواطنيها، لأن أي شيء معلق بزجاج الواجهة الأمامية للسيارة – ما عدا المرآة ـ يحجب الرؤية ويتسبب في الحوادث. وعندنا بالمغرب يوجد من يعلق القسيمة بجانب أختها كل سنة حتى صار نصف الواجهة مغطى بوثائق الضريبة.

  • حائر
    الثلاثاء 15 دجنبر 2015 - 20:28

    لماذا كلما ارادت الدولة استبدال وثيقة رسمية الا ويتحمل مصاريف العملية : البطاقة الوطنية اكثر من 60 درهم ,رخصة السياقة اكثر من 400 درهم البطاقة الرمادية اكثر من 400 درهم.? حلل.

  • kharkhoud
    الثلاثاء 15 دجنبر 2015 - 20:32

    Rien n'est gratuit sauf les dons de dieu, c'est la loi de Satan.

  • مخلص
    الثلاثاء 15 دجنبر 2015 - 20:35

    اود ان اقول للاخ عبد الله أن يتقي الله في هادا التحليل والعملية الحسابية التي قام بها،
    فإننا كنا نعاني اﻷمرين لكي نقوم بآداء هده الضرببة ، وكنا ندفع ما يقارب 50درهم رشوة حتى يقوم احد بخدمتنا زيادة عن ضياع الوقت وطول المسافة وآداء موقف السيارات…..
    كاين شي نوع ديال الناس تاحال مايرضيهم
    وبغيت غي نعرف علاش هاد ي عبد الله مشا غي ل23درهم وخلا الخدمة ديال الشباك ل ب5دراهم
    عجيب أمر هاد القوم.

  • driss
    الثلاثاء 15 دجنبر 2015 - 21:00

    لن تضع الملصق على السيارة ولكن مراكز الفحص التقني هي من ستلزمك باعطاءها وصل الضريبة من أجل المراقبة وهذا هو الفخ الجديد

  • جمال
    الثلاثاء 15 دجنبر 2015 - 21:14

    ما مصبر الإعفاء ؟ هل مازال ساري المفعول؟

  • الجدلية الحلزونية
    الثلاثاء 15 دجنبر 2015 - 21:29

    الجدلية الحلزونية في معناها الشعبي ما يقال في بعض العامية المغربية (يدير الدورة ويرجع للعورة)، بمعنى ـ وأتمنى على الله ألا تحذف هسبريس شيئا من تعليقي مرة أخرى، لأني أراها قهرتني وعذبتني بالحذف بدون مبررـ أن كلمة المخزن تحمل كل معاني الغطرسة والنهب والتسلط والاستبداد.

    ولذا فالمخزن ستبقى دولة (كمش واجمع وانهب) حتى ولو تطور القرد إلى إنسان وتطور الإنسان إلى قرد من جديد.

    والناس يا عزيزي، وإن وجب في الحق أن يكونوا سواسية، فإنهم فيما غير ذلك ليسوا سواسية. وما تفهمه أنت قد لا يفهمه غيرك.
    "وقل ربي زدني علما" حولها أولوا الأمر وجعلوها " ربي زدني فيرما"

  • مصطفى
    الثلاثاء 15 دجنبر 2015 - 21:56

    حمدالله كاين التغيير فالبلاد ،غير الله انجينا من المفسدين

  • hafid
    الثلاثاء 15 دجنبر 2015 - 22:17

    nous nous somme pas convincu par n
    importe quelle maniere nous cherchons toujours
    le contraire ;donnons une chance au responsable sur toutes les niveaux ;20 DH CE N'est qu'un cafe mieux de ce coice toute la journee en queu

  • Laarbi
    الثلاثاء 15 دجنبر 2015 - 22:24

    A la CNSS de Nador les gens à la retraite souffre au quotidien pour un petit service banal.
    Pourqoi la CNSS n'adhere pas dans cette demarche pour alleger les procedures ou carrement mettre en place les moyens humains necessaire pour servir des retraités ayant cotisés durant leurs vies professionelles

  • EL RHALAMI
    الثلاثاء 15 دجنبر 2015 - 22:36

    Vraiment le Maroc avance avec des pas lentement mais sûrement, des changements commenceront à se révéler dans le bon sens.

  • midelti
    الثلاثاء 15 دجنبر 2015 - 22:51

    نتفوه بالتغيير بدون أن نعني التغيير إلى الأفضل !!!! حتى التغيير إلى الاسوء يسمى تغييرا لكن ليس الذي نسعى إليه .نعم نلاحظ كلما جاءوا بمقلب جديد ألا والشعب يحمد الله على التغيير .وا اسفاه

  • zakaria
    الثلاثاء 15 دجنبر 2015 - 23:02

    Le service est payant jusqu'au 23 dhs dans les agences bancaires. Non je suis désolé. Le paiement d'une taxe doit être sans coût supplémentaire. Je suis avec cette mesure à condition qu'elle soit gratuite. Je vais la payer comme je ferais chaque année au lieu de cette économie de rente qui va bénéficier uniquement aux banques. 3 000 000 fois 5,5 dhs = 16 500 000(le minimum de benefice pour lez banques) i

  • مواطن
    الثلاثاء 15 دجنبر 2015 - 23:27

    هذه العملية ستكون في مصلحة رجال السلطة الذين لن يؤدوا هذه الضريبة ، فهم يعرفون مسبقاً ألا أحداً يجؤعلى مساءلتهم عنها ما دامت الوثية غير مثبتة في الواجهة .

  • soufster
    الثلاثاء 15 دجنبر 2015 - 23:32

    طرق جديد في الأداء عملية تراعي الوقت ولكن لماذا زيادة في مصاريف الأداء ،هنا الحكومة حاولت إغناء الأغنياء طبع سياسة القرب لماذا لم تمنح هدا الامتياز المعطلين علما أن المبلغ مهم يتراوح بين 5,5 درهم و 24درهم في عدد الملزمين 3000000 اي سيتروح المبلغ 16500000و73500000 يعني الدولة الأقربين أما متبق من المواطنين فلهم الله .

  • ochan
    الثلاثاء 15 دجنبر 2015 - 23:33

    بادرة حسنة، لكنها ناقصة و تخدم المؤسسات المالية اكثر من اصحاب السيارات، 23 درهم ثمن غالي جدا، رفقا بالمواطن

  • خلاصة القول
    الثلاثاء 15 دجنبر 2015 - 23:44

    غريب و عجيييب امرك ايها المغرب ا هذا ما يسمونه تغييرا ! انه الظام والحيف و الاستبداد في ارقى ثيابه

  • جمال التازي
    الثلاثاء 15 دجنبر 2015 - 23:49

    مرة اخرى تقبل علينا هذه الحكومة بمظهر من مظاهر الخوصصة. و من يدفع الفاتورة المواطن . لماذا يقوم المواطن بدفع من 5.5 درهم الى 23 درهم مثمن لهذه الخدمة. مع العلم ان الدولة قد وفرت في هذه العملية الملايير التي كان تكلفها للملصق الذي كان يلصق بالواجهة الامامية للسيارة ؟؟؟؟

  • متتبع
    الأربعاء 16 دجنبر 2015 - 00:08

    هي حاجة زينة ولكن تكاليف الخدمة ماشي زينة

  • رضوان
    الأربعاء 16 دجنبر 2015 - 00:33

    شفت الحساسبية كثار

    لكل واحد حاقد وماراضيش على ثمن الخدمة، أجي نديرو عملية حسابية ؛

    واحد بعيد على الخزينة بـ 80 كلم، شحال كان كايخسر من قبل؟

    بعملية حسابية : نفترض السيارة كتستهلك 5 في المائة من الكازوال يعني 160 كلم غادي تستهلك 8 لتر يعني 64 درهم + الغذاء و النهار كامل لي ضيع، قول من 100 حتى لـ 150 درهم .

    أما دابا إما يمشي للبنك و يخلص 23 درهم أو الشباك ب 5.5 دراهم أو الأنترنيت ب 12 درهم.

    كاينين شي متشائمين كايعرفوا غير يعارضوا، أما يساهمو في الحلول لاواه

    انشري هسبرييييييس

  • Oussama
    الأربعاء 16 دجنبر 2015 - 00:55

    إلى كان عدد ضرائب "لفينييت" فالمغرب حوالي 3 دلمليون ضريبة كالتقدر ب مليار و800 مليون درهم، كالدخلها الدولة، وهاد العام كل واحد يزيد 23 درهم لمصاريف الأداء هي حوالي 69 مليون درهم زادتها الدولة للمداخيل ديالها، يعني زيادة بنسبة 3,83 من جيوب المواطنين، فكرة معتبرة لنخر جيوب المواطنين…

  • Lakkam
    الأربعاء 16 دجنبر 2015 - 02:31

    Vignette annuelle véhicule gazoil 08 cheveaux – je paye 1500,00dhs

  • Alucard
    الأربعاء 16 دجنبر 2015 - 03:34

    أين سيتم دفع ضريبة في الانترنت أو بالأحرى ما هي المواقع التي ستم فيها تقديم خدمة الاداء عبر الشبكة.
    شكرا..

  • القدس فليسطينية
    الأربعاء 16 دجنبر 2015 - 08:19

    هذا الاجراء من مصلحة سارقي الضرائب
    بالنسبة للاداء عبر الابناك و الشبابيك فهو امر حسن
    اما بالنسبة لعدم وضع اللاصق على الزجاج الامامي فهذا لسارقي الضرائب و لن ينكشفوا لك الله يا وطني الكل ينهش فيك و الفقير و متوسط الدخل لنا الله هو خير و احسن عقبا

  • عبده
    الأربعاء 16 دجنبر 2015 - 10:13

    هذا لعمري عمل جبار وابتزاز آخر للمواطن بطريقة ملتوية . في العالم باسره الموظف المغربي هو الذي يأدي اعلى الضرائب ناهيك عن اضاعة الوقت عند شبابيك اﻷداء .الخدمات المقدمة في اﻹدارات العمومية جد بئيسة والمشرفون عليها يحسبونها وكالات خاصة فأين الرقابة والمحاسبة ؟

  • hichame ben
    الأربعاء 16 دجنبر 2015 - 11:48

    pour monsieur qui a fait le commentaire 65, j'habite à rabat, je travail à côté de la DGI, j'ai un parking de mon travail. donc le prix que je paie pour payer cette taxe est 0 dhs. pourras tu m'expliquer ce que je vais gagner en payant entre 5,5 dhs et 23dh (hors taxe + TVA c'est à dire entre 6,6 dhs et 27,6 DH) ? je ne connais personne qui perd 64 dhs pour payer une taxe, je dis bien personne. tu es parmi l'armé électronique de benkirane non?? tu essaie de nous orienter vers des fausses constations? soyez correcte SVP

  • Masi
    الأربعاء 16 دجنبر 2015 - 18:43

    كان الاجدر بوزارة التجهيز زيادة العنصر البشري لمصالحها عوض دفع المواطن بتحمل مصاريف اخرى زيادة على الضريبة.
    كان ممكن ان نصفق لو اننا سندفع فقط مبلغ الضريبة. لكن العكس حيث اننا مرغمون بدفع مصاريف اخرى زيادة. اهذا هو مفهوم تقريب الادارة من المواطن!؟؟!! على حساب جيبه طبعا !!!

  • Dfgfdgffffff
    الجمعة 18 دجنبر 2015 - 01:52

    اخواننا في الخارج يزورون المغرب في العطلة الصيفية وفي غالب الأحوال تكون الوقت لأداء الضريبة فاة أوانها هل هناك حل؟

  • غير من هذي لكارو
    الثلاثاء 29 دجنبر 2015 - 21:43

    السلام عليكم ورحمة الله،
    أي مبادرة هذه؟! ليس إلا إغناء الأغنياء وإفقار الفقراء.
    من يكون أصحاب هؤلاء الأبناك؟
    أليسوا من هم في مراكز القرار أو من ينوب عنهم؟
    كفانا من تجويع الضعفاء بالقرارات التي لاتمت من صلة بواقع الماطن المغربي
    واااااااااا قْهرتُنا بَرَكَ… كلَّ انهار قانون أُ قرار جديد بزاف هادشي
    ما بقى غير تبداو تْشربو من دمنا مباشرة….

  • baniz gül
    الإثنين 4 يناير 2016 - 15:17

    بغض النظر عن الزيادة منساوش رداءة الورق لكنتسلموه من طرف تسهيلات واش غدي يبقة صالح لمدة عام!!!!

  • maroc bayn
    الأربعاء 6 يناير 2016 - 10:53

    الضريبة على ااسيارات ان شاء الله في دار الضريلة ماشي البنك حيت الزيادة منقدش عليها سير لدار الصريبة

  • ابراهيم
    الأربعاء 6 يناير 2016 - 13:07

    مبادرة حسنة في تطبيق فكرة هذا المشروع
    موظفي و مستخدمي قطاع المالية مرتاحين في هاد القضية زيادة في الراتب 23 درهم لكل ضريبة زايدة ديالاش الله اعلم
    كانا كانعرفو الكريساج في الشارع في الدروبة دابا ولا الكريساج عيني عينك لكل الطبقات الجتماعية كتعطي و انت و انت فرحانين يا سلام هذا هو الكريساج و الا فلا

  • hassan
    الأربعاء 6 يناير 2016 - 20:20

    الصراحة مبادرة جميلة ولكن ليس على حساب جيوب المواطنين.

  • امازيغ
    الأربعاء 6 يناير 2016 - 21:17

    هادي مبادرة مزيانة ولكن علاش الزياده عندي سيارة
    pikup من 650درهم ولات 1522درهم مفهمت والو هادشي بزاف

  • محتج
    الخميس 7 يناير 2016 - 10:00

    وديك 23 درهم ديالاش
    اللهم هذا منكر
    فالاول زادو 400 درهم ديال البيرمي قولنا ماكين باس
    زادو في التران قالو حيدو ديك الملصق باش يوفرو 7 مليون ديال الدرهم
    ايوا علاش زادونا ديك 23 درهم اللهم هاذا المنكر
    زيد فوق مابغيتي الله عليكم راكوم قهرتيونا
    غدا بعد غدا يزيدوكوم ف التامين ديال السيارات و عقلو عليها

  • الصحراوي المغربي
    الجمعة 8 يناير 2016 - 22:16

    بيع الخدمة وتادية من طرف المواطن انها في الحقيقة زيادة بطريقة ما.
    الحقيقة تمن الخدمة يقتطع من تمن الضريبة بين الابناك والمديرية والمواطن يؤدي تمن الضريبة 350 درهم فقط و700 درهم و1500 درهم ليس هناك زيادة ولو درهم واحد لان الخدمو لها موظفون يتقاضون رواتبهم ادن ان كان عدد الموظفين غير كافي فوظفوا ولو متل عملية الاحصاء عمل مؤقت خاص بالمعطلين لكي يدهبوا الى الحمام مرة على حساب جيوبهم وليس جيوب اباءهم.

  • محمد من فاس
    الجمعة 15 يناير 2016 - 00:47

    راه المواطن مضروب حتال العظم علاه ماتحيدو هاد الضريبة اللي ما عندها لا شرعية ولا مصداقية فين ما مشيتي خاصك تخلص الضريبة او الزكاة المفروضة الي هيا 2,5% الدولة ماعنهدها غراض فيها خرجها اولا دخلها

  • ابو اريج
    الجمعة 29 يناير 2016 - 20:53

    قمت باداء الضريبة على السيارة في الشباك الاطوماتيكي لبنك الشعبي و رجعت
    لاستخراج الوصل الا انه يعطيني رسالة على هذا الشكل

    Le paiement de votre vignette est enregistré et serait validé au plus tard le : 30/01/2016
    Votre attestation sera disponible après la validation du paiement من يفسر ماذا يعني هذا
    ليكن في علمكم انه دفعت 1505 درهم عوض 1500درهم

  • amjad rif
    الأربعاء 17 فبراير 2016 - 11:11

    هده طريقة اخرى تضاف الى رخصة السياقة والبطاقة الرمادية . ولا حولة ولا قوة الا بالله

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 10

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج