الدكتور لَهْنَا: الإجهاض يُخلّف ندبة للنساء لا يمحي أثرها الزمن

الدكتور لَهْنَا: الإجهاض يُخلّف ندبة للنساء لا يمحي أثرها الزمن
الخميس 9 أبريل 2015 - 12:35

فيما يستمرّ التجاذبُ بيْن مؤيّدي تقنين الإجهاض في المغرب وبيْن معارضيه، في انتظار ما سيتضمّنه مشروع القانون الجنائي بهذا الشأن، قال الدكتور زهير لهنا، وهو طبيب نساء وتوليد بفرنسا، ورئيس سابق لمستشفى الجامعات باريس، إنّ النساء اللواتي يلجأن إلى الإجهاض يستمرّ لديهنّ الشعور بالذنب لمدة طويلة.

وأوضح الدكتور لهنا في مقالٍ تحليلي لموضوع الإجهاض، أنّ النساء اللواتي يلجأن إلى إجهاض أجنتهنّ لا يشعرن بخطورة ما يُقدمن عليه إلا بعد حدوث الإجهاض، مضيفا أنّ الإجهاض يُخلّف لدى النساء ندبة لا يمحى أثرها مهما طال الزمان، ولا توجد امرأة تُقدم على الإجهاض وهي مسرورة، لأن جزءاً منها يُنتزع منها.

وفيما يلي نصّ المقال كما توصلت به هسبريس..

أسئلة حول مسألة الإجهاض

في حين يتجه قلقي الرئيسي حول النساء المغربيات في سن الإنجاب إلى قدرتهن على أن يلدن في ظروف كريمة في المستشفيات العامة أو في مؤسسات منخفضة الثمن، سئلت مراراً عن مواقفي بخصوص النقاش الذي يدور حالياً في الشارع المغربي حول الإجهاض وإضفاء الصفة القانونية عليه.

لقد وُجد الإجهاض منذ القِدم، ولكنَّ تطور المجتمع وصعوبةَ المعيشة بالنسبة للبعض ويُسْرها على البعض الآخر، ساهم في طرح الموضوع، أو بشكل أدق جَعَلَ البعضَ يطمح لطرح الموضوع للنقاش.

وليكن، نَعَمْ إنها قضية شائكة تؤثر على سلامة وكرامة النساء (والرجال أيضاً) وتؤثر أيضاً على سلامة التزامهم الديني، علماً أن الغالبية العظمى من المغاربة هم مسلمون ويفتخرون بذلك.

أَثار الإقالة الأخير للبروفيسور الشرايبي من رئاسة مصلحة التوليد التابع لمصلحة الأمومة بمستشفى الليمون بالرباط (ثم إعادته إلى منصبه لاحقا)، التعاطف مع البروفيسور، وأعاد وضع قضية الإجهاض على طاولة النقاش في المملكة الشريفة.

أنشأ الشرايبي في عام 2007 الجمعية المغربية لمكافحة الإجهاض السري (AMLAC) مناضلاً بقوة وحيوية لإنقاذ النساء اللواتي يجهضن في ظروف سيئة، وبالتالي يصلن إلى أقسام المستعجلات في المستشفيات بالتهابات قاتلة في بعض الأحيان، ناهيك عن الأمهات العازبات اللواتي لم يُردن أو لم يستطعن الإجهاض، واللواتي يعشن قصصاً مؤلمة تروي بعضها السيدة عائشة الشنا التي تستضيفهن في مقر جمعية التضامن النسائي، وتعمل على إعادة دمجهن في المجتمع من خلال تعليمهن حرفة ما توجِد لهن “وضعا” معيناً في المجتمع.

في اجتماع للجمعية المغربية لمكافحة الإجهاض السري عُقد في عام 2012، تدخلتُ في النقاش وأوضحتُ أنه مما يشرح الصدر أن تجد أناساً يناضلون من أجل الفئات الأشد فقرا ومن أجل أولئك الذين يتم استغلالهم وهم غالباً من النساء اللواتي يعشن في ظروف جد متواضعة، وغالباً ما يكن قد تعرضن للاعتداء من طرف رجال ماكرين أو في بعض الأحيان من قبل أبناء الأسر اللواتي جئن للعمل عندهن خادمات يعملن كل شيء.

خادمات تخلى عنهن مجتمع ظالم وأحياناً آباء أسلموهن إلى الشارع وأهواله. لكنني للأسف لم أسمع أحداً يتحدث عن سبب ومصدر هذا البلاء، لأن الأصل في الأطباء وعلماء الاجتماع أن يبحثوا عن الأسباب لا أن يركزوا فقط على معالجة العواقب.

إذا كان تشريع الإجهاض في فرنسا في عام 1975 قد خفَّض عدد النساء اللائي كن يعانين من مضاعفات الإجهاض غير القانوني، فإن عدد حالات الإجهاض ظل مرتفعاً بالرغم من مجانية وسائل منع الحمل وسهولة الوصول إليها حتى من طرف القاصرين.

وهذه المجانية بالذات، وإمكانية القيام بالإجهاض دون ضرورة الإفصاح عن الاسم، هوَّنا من وقع العملية، أضف إلى هذا وصول العقاقير المجهضة إلى الأسواق، كل هذا جعل المزيد من النساء يقدمن على هذه العملية ببساطة لأنهن لا يشعرن بخطورة ما يُقدن عليه.

أما في الواقع، فإن النساء اللائي يلجأن إلى الإجهاض، يستمر الشعور لديهن بما فعلن لمدة طويلة، بغض النظر عن الوسيلة التي استعملن لإسقاط حملهن، سواء أخذن عقاراً يعمل على “إسقاط” الحمل في غضون ساعات قليلة، أو نِمْنَ لبضع دقائق في غرفة عمليات مستشفى ليستيقظن على رائحة الدماء.

يترك الإجهاض لدى النساء ندبة لا يمحى أثرها مهما طال عليها الزمان. لا توجد امرأة تُقدم على الإجهاض وهي مسرورة، لأن جزءاً منها يُنتزع منها. وإذا كانت معظم النساء اللائي يقدمن على الإجهاض إنما يفعلن ذلك نظراً للمأزق الذي وجدن أنفسهن فيه نتيجة حملهن، فإن اللاوعي عندهن لا يتأخر في الظهور على السطح.

ما العمل إذن في بلد مسلم مثل المغرب، ويقوده أمير المؤمنين؟ من المؤكد أن أي عمل اجتماعي يجب أن يقاس بمقياس الشريعة الإسلامية التي يدين بها الكل. هناك حالات تبيح التضحية بالجنين للحفاظ على حياة الأم، وهذا أمر تضمَّنه الدستور أصلاً. أما في الحالات الأخرى، فإن المذهب المالكي يعتبر أن النطفة الأمشاج الناتجة عن تلقيح البويضة من طرف الحيوانات المنوية للرجل مقدسة لأنها تحمل الحمض النووي لما سيشكل الإنسان مستقبلاً.

وماذا عن النساء اللائي يعانين من تبعات مجتمع يعاني من الانفصام؟ أترى نخدمهن فعلاً حين نقنن لهن الإجهاض؟ لست متأكداً من ذلك، إن الأمر لا يعدو كونه تهوينا للأمر وتجزيئا للنساء عليه كما هو الحال في البلدان التي سبقتنا في تقنين الإجهاض، وقد رأينا تبعات ذلك. ناهيك عن أننا نيسر لهن معصية خالقهن، غالبا نتيجة جهلهن وقلة فهمهن للأحكام الشرعية، ولأن نخبة مكونة من بعض المثقفين والفقهاء أفتت يوماً بإباحة ذلك. ويكفينا أن نرى ما يحصل الآن من تفشي القروض الربوية والفساد وأكل الحقوق في المجتمع المغربي لمعرفة خطورة الفتاوى السيئة وخطورة فتح الباب للمخالفات.

إذا كنا نحب النساء فعلاً، ونريد أن نرحم ضعفهن وسوء استغلالهن، فالأولى بنا أن نحميهن من الجوارح الذين يتربصون بهن ويستغلون ثقتهن. وحتى لو قمنا غداً بتقنين الإجهاض، فإنه يجب علينا أن نتجاهل العقلية المغربية لكي نعتقد بأن هؤلاء النساء المسكينات سوف يستطعن الحصول على إجهاض مجاني عند طبيب نسائي في مستشفى عمومي. إن معظم -إن لم نقل الكل- سيحجم عن الأمر خوفاً من تأنيب الضمير.

وفي الأخير، دعونا ننظر في قضية زنا المحارم والاعتداءات الجنسية التي تؤدي إلى الحمل. إنَّ هذه الحالات نادرة للغاية، والأصل في التشريع ألا يُسنَّ للاستثناءات، ولكن يتم التعامل مع هذه الحالات الاستثنائية كل على حدة. وإن كانت مثل هذه الحالات قد وجدت في العالم الإسلامي، فلأن التشريع الإسلامي الذي يشدد العقوبة على مثل هذه الجرائم لم يطبق.

إن عقوبة مثل هذه الجرائم في الإسلام هي الإعدام. ولو أننا طبقنا هذه العقوبة في الواقع، لم نكن لنسمع عن كثير من هذه الفظائع التي نراها اليوم. وحينها ما كان للشاذ الجنسي ومغتصب الأطفال دانيال جالفان فينا أن يذوق طعم الحرية والإفراج من السجن.

بدلاً من ذلك، فإننا نوجه سهامنا نحو الحلقة أو الكيان الأضعف، نحو الجنين لأنه لا يستطيع الدفاع عن نفسه. هذا الأمر يستحق حقا التفكير والتأمل. يجب أن ننتبه إلى أن ننصب أنفسنا في مرتبة الإله كي نقرر من يجب أن يعيش ومن ينبغي أن يموت هي مسألة خطيرة بل وقاتلة.

إن كل حمل يتكون ثم ينتقل نحو الرحم ويسكن فيها إنما يتم بإرادة إلهية، وكذلك كل حمل لا يكتمل، كل بإرادة الله وحده. هذه هي الطريقة التي أشرح بها الأمر للنساء المسلمات اللاتي يلجأن إلى عيادتي في فرنسا بغية الإجهاض. دون الحكم عليهن، أوجهُهن، وأرشدهن بما لدي من علم طبي وديني، وأحثهن على البحث والاستقصاء ومساءلة ضمائرهن قبل أن يجدن أنفسهن مضطرات لإصلاح عطب شبيه بتجميع شتات زجاج مهشم.

* طبيب نساء وتوليد؛ رئيس سابق لمستشفى الجامعات، باريس؛ فاعل جمعوي وناشط في المنظمات الإنسانية خصوصاً في ميدان الصحة الإنجابية.

‫تعليقات الزوار

65
  • karim
    الخميس 9 أبريل 2015 - 12:50

    مقال في الصميم، الله إكتر من متالك

  • دادون
    الخميس 9 أبريل 2015 - 12:52

    يجب منع الاجهاض نهائيا لان الشريعة الاسلامية لا توافق على ذلك والاجهاض يودي الى ازهاق روح بريئة لا ذنب لها

  • الحسين 77
    الخميس 9 أبريل 2015 - 12:55

    كلام لا تعيه الجمعيات التي تهدف الى اجهاض الاسرة و الاسترزاق بمعاناة فتيات ضعيفات هن بين مطرقة. نضرةالمجتمع و قتل الجنين لكن يموت الجنين و يبقى الاثر النفسي لا يمحي .

  • بوجمعة
    الخميس 9 أبريل 2015 - 12:56

    مسألة الحمل والاجهاض في مجتمع لا زالت فيه العادات والتقاليد المحافظة هي الغالبة في التربية و التنشئة مع غياب لأية تربية جنسية ؛و انتشار الفقر والهشاشة والأمية كل ذلك يضفي على المسألة نوع من التعقيد ؛لأن تناول الموضوع في المجتمع الفرنسي أو الأروبي لا يمكن إسقاطه على المجتمع المغربي لوجود فرق شاسع بين البنيتين المجتمعيتين.
    إن تناول الموضوع من الجانب النفسي وما يخلف الإجهاض على نفسية المجهضة لا يجب أن يتم فصله عن ما يخلفه الحمل على المرأة خارج مؤسسة الزواج وصفة أن تكون الحامل من الأمهات العازبات؛ كما أن ما يخلفه الاغتصاب وزنى المحارم المفضي إلى حمل هو كذلك يخلف في نفسية المرأة ندوب لا يمكن أن يمحوها الزمن

  • المغتربة
    الخميس 9 أبريل 2015 - 13:00

    الله يفتح عليك يا دكتو هذا الكلام الذي ينور العقول اين انت من زمان اللهم كثر من امثالك

    لكن مثل هذه الادمغة تصدر الى الخارج !!!!

  • abdou italia
    الخميس 9 أبريل 2015 - 13:12

    في المغرب يبحثون عن الحلول للنتائج و ليس الاسباب.الاجهاض من نتائج قيم دخلت المغرب من النافذة. يجب الا تتعامى الدولة عن اسباب الاجهاض و الكل يعرف التراخي في مواجهة الفساد الاخلاقي.

  • said
    الخميس 9 أبريل 2015 - 13:17

    تحليل من خبير جيد ووجيه ،لو كتب لموضوع مماثل أن ينشر في إسم طبيب أو كاتب غير مسلم لتم التصفيق له وﻷخذ فحواه بكل اﻻهتمام والعناية الﻻزمة ولتمت دراسة تفاصيله واتخاذها مرجعا
    قبل التسرع باتخاذ تشريعات انفعالية ومستعجلة،ولكن والحال
    أن اﻷمر يتعلق بطبيب محترم مغربي مسلم استأنس بمعطيات علمية و نفسية واجتماعية و دينية، فما أتمناه هو ﻻ يوصم من طرف"الحداثيين و العلمانيين" بالاسلاموي المتأثر ب"اﻷفكار الرجعية"!!

  • عبدي عبد الحق
    الخميس 9 أبريل 2015 - 13:19

    أشكر الدكتور الفاضل على هذا التحيل العلمي الشرعي
    أما نصيحتي لبنات مغربي الحبيب أنا يتجنبن ما يؤدي إلى الاجهاض أصلا وخير وسيلة هي اتزام العفـــــــــــــــــــــة ثم العفـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــة
    كما أدعو الرجال كذلك إلى أن يتقوا الله في النســاء فهن أمانة

  • بعيدا عن الايديولوجية
    الخميس 9 أبريل 2015 - 13:21

    اي انسان يتعرض لاي حادث في حياته لابد ان تكون ندبات يتم التغلب عليها بفعل النسيان والزمن و حسن التعامل الايجابي في الحياة والضمير النقي
    هل تعلم سيدي ان اكبر ندبة تتعرض المرأة هي لما تغتصب او يغدر بها ويترك لها المعتدي ذكراه في احشائها وكل حركة في بطنها تفكرها في ماساتها و هول مصابها، ويستمر الامر طوال حياتها كلما نظرت الى ذلك الطفل يفكرها بخيبتها و ضياعها وتعود كل كوابيس لحظات الاعتداء عليها
    سيدي الكريم اللهم ندبة واحدة بفعل الاجهاض ينسيها الزمن او ندبات لا تنتهي عندما لا نجهض

  • الحلم الجميل
    الخميس 9 أبريل 2015 - 13:26

    يجب اعتماد الشريعة الاسلامية فيما يخص قظية الإجهاض الله يسهل على كل مسلمة الحمل السليم الذي لا تحتاج معه الإجهاض ويفرح قلبي بالذرية الصالحة دعيو معايا الله يكثر خيركم

  • متابع
    الخميس 9 أبريل 2015 - 13:26

    هده دعوة أن يبث في موضوع الإجهاض الأطباء دوي الإختصاص وعلماء وفقهاء الأمة للإفتاء فيه وطي الملف .

  • ابا نواس
    الخميس 9 أبريل 2015 - 13:28

    أطرح سؤالاً على الدكتور: ما ألأفظل: أن تصاب المرأة بندم لا يمحوه الزمن أم أن تضع خلقاً أصلاً لم يكن مرغوبا فيه وتضعه في أحسن اﻷحوال في دار للأعمال الخيرية ولن يرحمه الزمن، في دولة تكاد ان تكون دولة فاشلة في القدرة على التكفل بأبنائها المتخلى عنهم صغارا كانوا أم مسننين وبإن .تقنين اﻹجهاض يجب أن تراعى فيه الجانب اﻹجتماعي أولا وأخيرا، أما من الجانب الديني فنعرف ماذ تقول النصوص.

  • مواطن
    الخميس 9 أبريل 2015 - 13:34

    "ما العمل إذن في بلد مسلم مثل المغرب، ويقوده أمير المؤمنين؟ من المؤكد أن أي عمل اجتماعي يجب أن يقاس بمقياس الشريعة الإسلامية التي يدين بها الكل." لا أفهم كيف لدكتور تكون تكوينا علميا أن يتكلم عن الاجهاض من منطق ديني بل متشدد إن صح القول,يا أخي نحن لسنا دولة دينية نحن دولة مدنية إدا أراد أحد العمل بالشريعة الاسلامية فليدهب للسعودية و ليترك هدا البلد ,لقد ضحينا بأجيال لا لنطبق الشريعة الاسلامية بل لنكون دولة مدنية يعيش فيها الكل ,أما العمل بالشريعة الاسلامية فأنظر من حولك لترى الكوارث و المأسي التي تخلقها الدولة الدينية,رؤية كل مشكلة إجتماعية من منظور ديني هو ما تسبب لهدا البلد في التخلف عن الركب.

  • الممتتبع
    الخميس 9 أبريل 2015 - 13:34

    قال الدكتور مشكورا إن عقوبة مثل هذه الجرائم في الإسلام هي الإعدام. ولو أننا طبقنا هذه العقوبة في الواقع، لم نكن لنسمع عن كثير من هذه الفظائع التي نراها اليوم. وحينها ما كان للشاذ الجنسي ومغتصب الأطفال دانيال جالفان فينا أن يذوق طعم الحرية والإفراج من السجن. انتهى كلامه كلام جميل وهو في غمرة حده عن العواقب الصحية نفسيا وبدنيا ل للمجهضة طرح مشكلا اخر له له نفس الاهمية الا وهو عقوبة الاعدام نجد هؤلاء الذين يطالبون بتقنين وحرية ا لاجهاض الذي هونفسه اعدام اجنة مخلوقات لا حول لها لاقوة يطالبون في نفس الوقت بالغاء عقوبة الاعدام لانها ضد الحق في الحياة حلل وناقش

  • ahmed USA
    الخميس 9 أبريل 2015 - 13:38

    مقال في المستوی…
    اريد ان أقول الی كل اولءك الجمعيات التي تطالب بحرية الاجهاض في القانون..ان اقول اليس لديكم بنات هل تقبلوا لهن ان يجهضن انفيهن مرات ومرات دو علمكم..بهذا تشجعوهن علی الفساد منذ المراهقة..انكم فعلا تبحثون علی نشر عادات الغرب السيءة في مجتمعنا..حبءا لو اتيتمونا باشياء ايجابية

  • said
    الخميس 9 أبريل 2015 - 13:39

    مقال جميل. شكرا وحفظك الله. جميل أن يكون مثل هذا الوعي لدى دكتور وأكثر من هذا يشتغل في الغرب

  • مصطفى
    الخميس 9 أبريل 2015 - 13:42

    من منا يقبل ان يجهض حينما كان في بطن امه اجيبوني يا دعاة الاجهاض بصراحة

  • iceberg
    الخميس 9 أبريل 2015 - 13:48

    Chapeau cher docteur.t as bien diagnostiqué le probleme.
    Comme t as dit si vraiment on veut eradiquer cle probleme on a interet de resoudre le probleme a la source et instaurer la peine de mort ou un emprisonnement a long terme pour tout homme qui abuse de la faiblesse d une femme.
    De nos jours ya l empreinte ADN et tout homme ne pourrait echapper des consequences de ses comportements.par la force de la loi on obligera tout homme a reconnaitre son enfant et a l eduquer .on ira meme a sequestrer ses biens au profit de son enfant.par des lois comme ça peu d hommes s aventureront a abuser de la naiveté des femmes.et de la sorte on participera a balayer la pollution sentimentale qui sevit dans notre societé.l homme est par nature un abuseur et opportuniste et sauf l education religieuse et les lois dures le rendent un humain.
    Meme en occident l homme est un chacal.seul les lois le rende humain mais une fois a l etranger il devient une bete du sexe.faut juste visiter la taillande la letoni

  • بدون اسم مستعار
    الخميس 9 أبريل 2015 - 13:51

    وا سمعو آ صحاب اﻹجهاض حكمة العلم الحقيقي، و آشنو تايقولو العلماء اﻷجلاء. هذه الحقيقة تشكل فتوى علمية و دينية. شكر الله سعيك يا بروفيسور و جعلك من الذين يصلحون في اﻷرض و لا يفسدون. و أقول لهذه الشرذمة العلمانية أنتم لا تدافعون على حقوق اﻹنسان، بل تقتلون هذه الحقوق.

  • عبد. الله بن عبد الله
    الخميس 9 أبريل 2015 - 13:54

    الحمد لله،لازال في الامة خير مادام يوجد مثل هذا الانسان فيها….

  • مغربية من ألمانيا
    الخميس 9 أبريل 2015 - 13:55

    السلام عليكم كلام منطقي 100/100 والله العظيم أني أجهضت جنيني لسبب توقف القلب عن النبض منين خرجت من المستشفى كنبكي بحرقة مرضت نفسيا وجسديا باز لهدوك ليكجهضوا بلا سبب معندهم كبدة الله يهدي مخلق

  • المهدي
    الخميس 9 أبريل 2015 - 13:56

    لي قال العصيدة بارد يمد يه ….
    كل من ينتقد الاجهاض كو كتب عليكم الله شي مرة ان احد من افراد عائلتكم لاسباب ما اصبح حامل بدون قصد او رغبة او بحادثة سواء اغتصاب او نصب او استغلال او حتى للمتزوجين نسيان ولا قياس الخير… والواحد الله لي عالم به ماقادر يكفل حتى براسوا اشنوا يدير ؟؟؟ بالطبع سيتوجه للمشعودين و المشعودات و العطارة و القوادات ووو للتخلص من مصيبته و التي غالبا ماتنتهي بكارثة
    ابتعدوا عن المثالية و التعصب و عن الايديولوجية و عن العيش خارج الواقع
    هل تعلمون ان الاطفال الذين يزدادون بسبب الحوادث و الحمل الغير مبرمج و الذين يتعرضون لكل اصناف الاقصاء و العنصرية و الشجب والخزي هم من يصبحون مجرمون في الكبر و بعدما يفوت الفوت نطالب باعدامهم باسم الافكار التي حرمتم اجهاضهم لما كانوا في عالم اخر

  • مينوش
    الخميس 9 أبريل 2015 - 13:59

    انا قريت غير العنوان و اقول: حتى الطفل الذي كان ينبغي اجهاضه يسبب ندبة للمجتمع ولا يمحوا اثره الا اذا ستتكلف به انت شخصيا او الدولة او المسجد.

  • مغربي عاقل
    الخميس 9 أبريل 2015 - 14:00

    تلث الولادات في المغرب غير ارادية وغير مخطط لها وتاتي باخطاء وحوادث و اغلاط واصحابها لايريدونها،مثلا فيه عائلات فقيرة متزوجة بشكل شرعي و عندها من الابناء ما يكفي و زيادة ويقع للمرأة حمل عرضي نتيجة خطأ في عدم تناولها مثلا مرة حبوب تنظيم الاسرة،فما ذنبها ان نفرض عليها ابن هي ليست مستعدة وليست لها القدرة على تحمل مسؤولياته؟ اذن لماذا نفرض على البعض الاحتفاظ بأجنة مازالوا في خبر كان، ابناء لن يستطيعوا التكفل بهم و العناية بهم لما يخرجون للحياة وسيصبحون قنابل موقوتة مكروهة تتسبب في كل الامراض المجتمعية بفعل التنشأة الخاطئة لكون الامهات او الاسر غير مستقرة ماديا و نفسيا و هؤولاء الاشخاص هم من يدخلون السجون ويحكم عليهم بالاعدام لما يكبرون ويطالب اغلبية من ضد الاجهاض بقتلهم في الكبر (بعدما فات الفوت)و اصبحوا اجسادا و اروحا حقيقية! وبعد ماذا بعد ان يصل شرهم المتتالي منذ نشأتهم وتربيتهم وعقدهم و بعد ان يعتدوا و يجرموا في حق الالاف من الناس و المجتمع
    الاجهاض ضرورة آنية في المغرب حاليا لوقف هذا الزحف من الولادات الغير المرغوب فيها و التي عواقبها وخيمة على الجميع سواء كان الطفل شرعيا او غير شرعي

  • المتميز x
    الخميس 9 أبريل 2015 - 14:11

    جمعات تطالب باعدام ارواح بريئة لاذنب لها واخرى ان لم تكن هي نفسها تدافع عن حق مجرمين الحق في الحياة والغاء عقوبة الاعدام الا يعد هذا ازدواجية في الخطاب

  • مغربي حر
    الخميس 9 أبريل 2015 - 14:18

    هذا الطبيب المحترم ابن الميدان ويعي جيدا ما يقوله، يخاف ربه ويعطف على النساء. نشكره على رأيه. ونتمنى من المتحمسين للإجهاض أن يطلعوا عليه ويقتنعوا به. فصحوة الضمير لا تأتي إلا بعد القيام بالفعل وآنذاك لن ينفع ندم خصوصا أمام رب العالمين. إن هذه الدنيا فانية بكل ما فيها، فلماذا نساهم في قتل نفس ضعيفة لا حول ولا قوة لها. لماذا نساهم في إشاعة الرذيلة؟ ألا نخاف رب العالمين وعذابه وعقابه؟ بلى .

  • فردوس
    الخميس 9 أبريل 2015 - 14:28

    فإننا نوجه سهامنا نحو الحلقة أو الكيان الأضعف، نحو الجنين لأنه لا يستطيع الدفاع عن نفسه. هذا الأمر يستحق حقا التفكير والتأمل. يجب أن ننتبه إلى أن ننصب أنفسنا في مرتبة الإله كي نقرر من يجب أن يعيش ومن ينبغي أن يموت هي مسألة خطيرة بل وقاتلة.

  • R&D
    الخميس 9 أبريل 2015 - 14:29

    نعم الدكتور يجمع بين العلم والشريعة، والله حتى الأطباء الغير المسلمين في أمريكا يقولون نفس الشيء. في أمريكا فقبل أن تقدم المرأة على الإجهاض تقوم بحصص صور فوق الصوتية لترى جنينها يتحرك وغالبيتهن يتراجعن. انظروا كيف يتعامل الغرب مع حق الإجهاض تكون لهم أساليب تغير رأيك. لكن عندنا في المغرب إذا كان حق الإجهاض للمرأة فتصير لدينا محفزات لتسريع هاته العملية وتفتح قاعات الإجهاض في كل ركن وتشحد سكاكين الجراحة لأجل مكاسب مالية.

  • samia
    الخميس 9 أبريل 2015 - 14:40

    oui a l'avortement.la société marocaine ne pardonne pas la femme.la femme est coupable dans tous les cas,violee ou pas.toujours accusée par l'homme dans une société machiste et patriarcale

  • ممهاجرة
    الخميس 9 أبريل 2015 - 14:42

    مقال في الصميم راءع و مفيد بمعنى الكلمة،
    كثر الله من امثالك ايها الطبيب،اتمنى ان توجد عقول كثيرة تفكر مثلك.
    تفكر بمنطق القضاء على مسببات الاجهاض،
    لا بمنطق القضاء على الجنين فقط لانه. الحلقة الاضعف ،او لانه الحل السهل.

  • بدرالدين ادريس
    الخميس 9 أبريل 2015 - 14:42

    من الجرائم العظيمة، والأعمال القبيحة التي توسع فيها الناس في هذا العصر، تقليداً للكفار والمشركين، الأقدمين منهم والمحدثين، جريمة قتل النفس التي حرم الله بغير حق، بحجج واهية وأسباب تافهة.

    قال تعالى: "وَلاَ تَقْتُلُواْ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللهُ إِلاَّ بِالْحَقِّ"1.

    وقال: "أَنَّهُ مَن قَتَلَ نَفْسًا بِغَيْرِ نَفْسٍ أَوْ فَسَادٍ فِي الأَرْضِ فَكَأَنَّمَا قَتَلَ النَّاسَ جَمِيعًا وَمَنْ أَحْيَاهَا فَكَأَنَّمَا أَحْيَا النَّاسَ جَمِيعًا"2.

    وقال صلى الله عليه وسلم: "لا يحل دم امرئ مسلم إلا بثلاثة: الثيب الزاني، والنفس بالنفس، والتارك لدينه المفارق للجماع

  • sabaralla
    الخميس 9 أبريل 2015 - 14:46

    اقتبس كلام الدكتورالجنين لايستطيع الدفاع عن نفسه في حقه عن الحياة.ما رئي الجمعياتالمدافعة عن الاجهاض

  • الخنساء بنت المغرب
    الخميس 9 أبريل 2015 - 14:50

    بسم الله والصلاة والسلام على خير الانام
    الى صاحب تعليق مواطن
    اما ان فطرتك منكوسة او انك لا تفقه شيئا في هذه الدنيا
    نحن نعيش بالغرب العلماني وهو يمنع الاجهاض
    وانت تتكلم بشيئ لا ناقة لك فيه ولا جمل
    وانك تتعامل بانانية مع هذا الموضوع الخطير الذي يمس المراة في الصميم لانها هي المعنية اولا واخرا بهذا الشيئ
    ثم من يشجع الاجهاض فهو يرتكب خطيئتين التشجيع على القتل والزنا
    لان غالبية النساء التي تلتجأن الى الاجهاض غالبا يكون من علاقة محرمة
    سبحان الله حتى اذا انعدم عندكم الدين اتمنى ان لا تنعدم عندكم الاخلاق اسوة بقدوتكم العالم الغربي

    وال

  • يوم لا ينفع شيء!
    الخميس 9 أبريل 2015 - 14:54

    للتدكير اين انتم من قوم لوط وقوم تبع وقوم الايكة وقوم عاد وقوم تمود وقوم نوح وقوم ابراهيم وقوم صالح وقوم فرعون وقوم الانبياء الثلاتة ……كلهم عصو امر ربهم فداقوا وبال امرهم في الدنيا وخزي في الاخرة رسالة الى الحزب الدي يحكم والدي يتبجح بالمرجعية الاسلامية انك امام امتحان اما ان تكون طائعا لامر الله والنهي عن هدا العصيان الدي يضرب في أحد بنود العقيدة الاسلامية انها فاحشة ماسبقكم احد من قبل في اقترافها واما ان تكون مع حزب الشيطان وبها يحق عقاب الله عليكم يوم لا يرد بأسه عنكم والمحير والمدهل والعجيب في الامر ان أإممتنا وعلمأنا ما تقدم احد منهم ليقول كلمته في هدا الموضوع غريب أمرنا فاحدرو من عقاب الله قيل أنهلك يارسول الله وفينا الصالحون قال عليه الصلاة والسلام نعم نعم نعم لان ماأسكت الصالح عن نهي المنكر ادن هو راض به واعجبه فسكوته له انه يأيده اللهم يارب العالمين لا تواخدنا بما فعل السفهاء منا.

  • سعيد2014
    الخميس 9 أبريل 2015 - 14:58

    على وكيل جلالة الملك تحريك دعوى عمومية تجاه هده الجمعيات و دللك.بالإستناد على فصول القانون الجنائي التي تجرم.القتل العمد و كدلك بالإعتماد على الشريعة الإسلامية كمصدر من مصادر التشريع بالمغرب و التي بدورها تجرم.الإجهاض

  • كنزة اباديدي
    الخميس 9 أبريل 2015 - 15:01

    اخيرا مقال يثلج الصدر في هذا الموضوع جازاك الله خيرا دكتور

    ايتها المراة حتى و ان اجازوا لك الاجهاض و فتحوا ابوابه على مصراعيها فمن الذي سيحميك من تبعاته و اثارها طول الحياة و بالاخص عقدة الذنب ستفيقين على منظر دماء نفس بريئة و سيولي الطبيب بمشرطه و ستسقط جميع الشعارات الزائفة باحقية المراة في التصرف بجسدها لان عقدة الذنب ستلاحقك اينما حللت و ارتحلت لا شيء يستطيع حمايتك اكثر من نفسك
    فالقانون ليس له دور علاجي و الدليل اكتظاظ السجون و حالات العود
    لنتساءل الان من المستفيد من تقنين الاجهاض هل فعلا هي المراة الضعيفة ضحية حالة الاغتصاب و زنا المحارم على ندرتها ام هي المراة القادرة على التصرف في جسدها لتملا الشارع بالمزيد من الاطفال المهملين
    ما اشد زيف شعاراتهم و ما اصدق الشاعر حينما قال
    انما الامم الاخلاق ما بقيت فان هم ذهبت اخلاقهم ذهبوا

  • مغربي
    الخميس 9 أبريل 2015 - 15:02

    لو كنت مكان ذلك الطفل الذي لايعرف أباه أو كنت ابن جدك وأختك في ذات الوقت اوابنا لعمك لعرفت الندوب الحقيقية.انه النفاق على حساب الأمانة العلمية

  • المغرب دولة مسلمة
    الخميس 9 أبريل 2015 - 15:07

    الى صاحب التعليق
    13 – مواطن

    المغرب دولة مسلمة وليست دولة مدنية
    ما تقوله هو مخالف للدستور وللقانون
    الدولة المدنية هي دولة تحافظ وتحمي كل أعضاء المجتمع بغض النظر عن انتماءاتهم القومية أو الدينة أو الفكرية
    وهذا ليس هو الحال في المغرب

    ولن نذهب للسعودية لأن هذه أرضنا وهذا وطننا نحن مسلمين مغاربة نفتخر بديننا الإسلام وبملكنا محمد السادس أمير المومنين
    شاء من شاء وأبى من ابى

    وإذا لم يعجبك ذلك فابحث لك عن دولة أخرى
    أو أخضع لقوانين وطننا ودستوره

  • raja charkoui
    الخميس 9 أبريل 2015 - 15:12

    بوركت والتشجيع على الإجهاض هو ظلم وتشجيع على الفساد
    والتشجيع هنا اصفه بالوساطة الجنسية

  • LAHBIBI
    الخميس 9 أبريل 2015 - 15:12

    انت نموذج عظيم و ماانذرك ومااحوجنا الى مداخلاتك يادكتور

  • ابا نواس
    الخميس 9 أبريل 2015 - 15:17

    Franchement un grand nombre de nos médecins doivent avoir leurs places dans des mosquées et non dans des établissements de santé.Car ils commencent à faire de l'ombre à nos Ulemas

  • مغربي
    الخميس 9 أبريل 2015 - 15:26

    قتل الأجنة لا يقبله عقل ولا دين ويجب معاقبة متل هده الجمعيات المقترحة للاجهاض بسحب الرخصة أد لا يعقل ان تكون متل هده الجمعيات في بلد إسلامي

  • Morata
    الخميس 9 أبريل 2015 - 15:26

    الإجهاض ليس حق بل شق من شقوق الإنسان.وجب البحث في المسببات و نعطي الظواهر الإجتماعية لأصحاب الإختصاص وليس للحقوقيين لأنهم طرف ثانوي.

  • ناديه
    الخميس 9 أبريل 2015 - 15:34

    الله يهدي ما خلق لا يحق لاي كان ان يحرم شخص حقه ف الحياه الا الله عز وجل كيفما كان وضع المادي والمعنوي ف عوض تقنين الاجهاض او تيسيره لمادا لا تكون هناك الزاميه الحاقيه النسب والالنزام بالتكفل المادي للجنين ف ضوء التطور العلمي ف مجال اتبات النسب.. لمادا نحمل الحلقه.الاضعف تبعه علاقه يتنصل الطرف الاساسي فيها من التزاماته…

  • عبدالله
    الخميس 9 أبريل 2015 - 15:41

    لنتعلم الموضوعية من هذا الطبيب،فرغم احتكاكه وعمله في بلد غير مسلم الا ان تحليله للقضية كان داخل إطار ديننا الحنيف وثقافة مجتمعنا المحافظ
    الله يكثر من امثالك

  • تناقض صارخ
    الخميس 9 أبريل 2015 - 16:07

    الطبيب المحترم يدافع عن مضغ "غير مخلقة" (تعبير قرآني) في الأرحام، ثم يناصر قتل النفوس المكتملة التي قد تكون لها مسؤوليات عائلية في الحياة بسبب الزنا الناتج عن تلبية رغبة غرائزية لا تختلف عن الرغبة في الأكل أو الشرب وتمارس مليارات المرات على وجه الأرض في ساعة واحدة من قبل الحيوانات البكماء (البهائم) أو الناطقة (البشر). وهو يقول:
    (إن عقوبة مثل هذه الجرائم في الإسلام هي الإعدام. ولو أننا طبقنا هذه العقوبة في الواقع، لم نكن لنسمع عن كثير من هذه الفظائع التي نراها اليوم).
    يا له من منظر مقزز أن يوضع الزاني أوالزانية في حفرة ويرجمان بالأحجار حتى الموت.
    تلك عقوبات لا تناسب العصر يقول بعض الفقهاء:(عقوبة الزاني المحصن: أن يُرجم بالحجارة حتى يموت، رجلاً كان أو امرأة، مسلماً كان أو كافراً) .
    ثم يقولون: (عقوبة الزاني غير المحصن: أن يُجلد الحر مائة جلدة، ويغرَّب سنة، رجلاً كان أو امرأة، ولا تغرَّب المرأة إلا إذا وُجِد لها مَحْرم متبرع بالسفر معها، فإذا لم يوجد حُبست سنة في مكان آمن في بلدها).
    ويقولون: (الرقيق حده أن يجلد خمسين جلدة، رجلاً كان أو امرأة، ويغرَّب نصف سنة). هيا يا عبيد دونكم الحرائر.

  • منير
    الخميس 9 أبريل 2015 - 16:29

    يجب ان يغلق هذا الملف بشكل نهائي، لانه يمس بالدرجة الاولى تعاليم الدين الاسلامي ويشجع على الزنا .

  • منير
    الخميس 9 أبريل 2015 - 16:31

    ان العدد التقريبي لعمليات الاجهاض 600 حالة في اليوم اي 300000 الف طفل يعني ساكنة مدينة كبيرة تخيل 300000 الف طفل بدون اب بدون مأوى بدون حنان الاب بدون تعليم …….. يعني جيش من الشمكارة الذي سوف يستبيح كل المبيقات وسوف يعرض امن هذا البلد لمزيد من الجرائم المنظمة الى جانب ان هذا الطفل سوف يكون مصدر تعاسة لهذه الام ومصدر قلق دائم من التعنيف ادا لم تقم بتلبية مطالبه شراء القرقوبي …………
    من يعارض الاجهاض يجب ان يفكر في هذه العواقب انا اتحدى اي معارض للإجهاض ان يتحمل هذا الطفل الفاقد للهوية ويتكفل به الى جانب ابنائه
    يجب ان نبحت عن المصلحة العامة للمجتمع وللحياة التعيسة التي سوف يعشها هذا الطفل والذي سوف يفكر بالانتقام من امه ومن هذا المجتع نحن لسنا مجتمعا غربيا حيت ان الانسان يقاس بعمله نحن مجتمع لا يرحم كل مولود بطريقة غير شرعية يجعله يتمنى الموت مائة مرة في اليوم لماذا لانعترف بعاداتنا السيئة.

  • مثخن في القتل للاوهام
    الخميس 9 أبريل 2015 - 16:35

    كما أن رب البيت المسؤول عليه تنضيم أسرته على حسب قدرته كدالك الدولة عليها ان تضبط نموها الديمغرافي حسب ما يمكن أن توفره من أمن دراسة تطبيب شغل كرامة وهذا ضرورة ستأتي لا محالة مستقبلا عندما يستفحل الاجرام و شح الموارد لأمة تناسلوا تكاثروا اللهم التضحية ببعض الخلايا بداية الحمل ولا التضحية بحياة منبوذ سيسلب يوما ما حياة برىء كيف تزافعمن من بالدين عن خلايا جنينية و تقضون على البالغين بالجهاد و النفير والغزو و السبي وتنسبون إلى الله مما غنتم حلالا طيبا الغنيمة نتاج الدماء والعذاب والاعطاب حلال طيب وقطرات دماء خلايا جنينية حرام ! ننزه الله من الأديان البشرية لايجب على الأطباء المتاجرة بالدين يجب ابعاد مقاربة الدين للمشكلة لأنه انتهك كرامة الإنسان وأساء إلى الله الحقيقي وينذر داءما بحرب كونية مدمرة

  • رشيد اوبحماد
    الخميس 9 أبريل 2015 - 16:43

    تبارك الله عليك يا دكتور لا توجد وصفة للحياة الكريمة والعيش الهنيئ خير و احسن من وصفة الله ونحن نريد شرع الله قال تعالى " فاما من اتبع هداي فلا يضل ولا يشقى ومن اعرض عن دكري فان له معيشة ضنكا " صدق الله العضيم

  • Driss
    الخميس 9 أبريل 2015 - 16:46

    نظرة واعية للقضية في ظل الشرع و الاخلاق و القانون و تحليل منطقي للعواقب السلبية…قد يسمح القانون بالاجهاض درءا للعار, ولكن قد يقتل إنسانا بريئا ضعيفا…أي تناقض هذا؟…عالجوا الامور من جذورها يا من ينادون بحقوق الانسان و الحرية.

  • samira
    الخميس 9 أبريل 2015 - 17:25

    النطفة الأمشاج الناتجة عن تلقيح البويضة من طرف الحيوانات المنوية للرجل مقدسة لأنها تحمل الحمض النووي لما سيشكل الإنسان مستقبلاً. مقدسة وبعد خروجها تسمى ابن زنا وابن حرام ما هذا التناقض!!!!!

  • لم عمر
    الخميس 9 أبريل 2015 - 17:33

    الحمد لله على برودة الحق و سلامه
    و أزيد دون مزايدة
    إن الندوب التي تحفر ضمير المجهضة متنوعة :
    فإن كان الإجهاض تلقائيا فهو اكتئاب و حزن على الضنى الذي لم يكتب له العيش
    و أما إن كان الإجهاض علاجيا فهو الخوف من تكرار الفشل و اليأس من الحرمان
    و أما الإجهاض الإرادي( الإستبدادي) فهو جحيم ملاحقة الأرواح المظلومة التي لها رب ليس بظلام للعبيد…
    كثر الله من أمثالكم سيدي الدكتور زهير لهنا

  • لم عمر
    الخميس 9 أبريل 2015 - 17:33

    الحمد لله على برودة الحق و سلامه
    و أزيد دون مزايدة
    إن الندوب التي تحفر ضمير المجهضة متنوعة :
    فإن كان الإجهاض تلقائيا فهو اكتئاب و حزن على الضنى الذي لم يكتب له العيش
    و أما إن كان الإجهاض علاجيا فهو الخوف من تكرار الفشل و اليأس من الحرمان
    و أما الإجهاض الإرادي( الإستبدادي) فهو جحيم ملاحقة الأرواح المظلومة التي لها رب ليس بظلام للعبيد…
    كثر الله من أمثالكم سيدي الدكتور زهير لهنا

  • karim de biogra
    الخميس 9 أبريل 2015 - 17:34

    veuillez me repondre SVP. pourquoi on defend le droit à la vie d un criminel et en meme temps on accepte l avortement: un acte barbare avec lequel on tue un etre humain innocent incapable de se defendre. c est pas une contradiction?

  • جد ريم جاد العباسي
    الخميس 9 أبريل 2015 - 17:45

    بسم الله الرحمن الرحيم.إطلعت على جل التعاليق بعد مقالة الطبيب الطيب الحديث،وحديثه الرزين يعتبر حقا من"وشهد شاهد من أهلها".إنا شهادة حق تلخصها المقولة الشعبية "الله يرحم لي اولد وربى". وهو دعاء نختص به نسوتنا على مد العصور.أما السيدات والسادة الذين ينزعجون من"ارتسامات" بعض زوار الموقع،فلا داعي لذلك لكونها"ارتسامات شاذة"، والشاذ لا حكم عليه كما يقال.فربما ثقافتنا تجعلنا نرى الطبيب بعين مغاييرة،أي طبيب همه الربح المادي والضمير المهني الميؤوس منه،والعجرفة المرضية،كأنه محامي أو"وكيل عقاري"،أو مستشار منتخب بطربقة أو أخرى.والكل معذور في طريقة رؤيته للواقع،وواقعنا أمر وأدهى."الله يرحم لي ولد وربى".

  • الى تناقض صارخ
    الخميس 9 أبريل 2015 - 18:22

    الزاني او الزانية عقابهما كما قلت ويستحقان اكثر من دالك وقانون الله عز وجل هو وضع مند خلق البشر الي يوم القيامة في كتاب محفوض ليس لحقبة قصيرة من الزمن يتغير حسب العصر او حسب التقدم اوظرف اوحسب مايكبر في نفسفك اتدرين لمادا هدا العقاب حتى لا نصبح كالبهاءم ادا تمادينا في الزنى فمع طول الزمن يصبح الاب يزني مع ابنته والام مع ولدها والاخ مع اخته فيتغير قانون الاسر وقانون المجتمعات وختاما سؤال ايهما احسن في نظرك الطهر والعفاف والنظافة ام الرديلة والوسخ والراءحة النتنة فكري او فكر جيدا فستجد ان الله رؤوف بالعباد لدا وضع دستورا لا يمسه الا الطاهرون ولا يتغير الى يوم القيامة وان الشيطان عدو للانسان يدعو اصحابه الى ما سلفت.

  • خالد
    الخميس 9 أبريل 2015 - 20:08

    ليجاوبني الحداتيون و العصريون و المنفتحون مادا قدمتم للمغرب و مادا صنعتم و افدتم البشرية و شرفتم بلد المغرب من صناعة و تكنولوجيا و نظريات اقتصادية .
    الجواب لا شيء و لن يكون شيء دي قيمة الا الاباحية للتدمير القيم و الاخلاق و محاربة الشعائر الاسلامية فقط لا غير . اي انكم اسوا ببغاوات تنطق بالمغرب لنقل نظريات فاشلة و رميت بمزابل اروبا .و لكن المغاربة لن تؤتروا فيهم . نحن اعزاء بقيمنا و نموت عليها و انتم لكم مزابل التاريخ

  • الاغتصاب؟؟؟
    الخميس 9 أبريل 2015 - 20:12

    في 100 فتاة حامل تدعي الاغتصاب،توجد واحدة فقط على حق ولا تكذب،و 99 حصل لهن ذالك برغبتهن…والوسيلة الوحيدة لتبرير فعلتهن هو الادعاء بالاغتصاب…
    إسألوا الأطباء،رجال الأمن ورجال الدرك سيؤكدون لكم ذالك…

  • اناس
    الخميس 9 أبريل 2015 - 20:22

    الحمد لله مزال هناك من يحمل مشعل الخير الدكتور عنده خبرة في المدان وقال بصراحة ان الاجهاض حرام وقتل نفس بدون حق جريمة والاجهاض خطر على صحة المراة

  • chadi
    الخميس 9 أبريل 2015 - 21:49

    une grossesse non programmée, ou non désirée ou illégitime,pour éviter une cascade de problèmes sociaux ,il vaut mieux trouver une solution avant que ce ne soit trop tard.les fatwas de notre docteur qui travaille en france remontent au moyen âge .la france
    doit s'en méfier . r

  • Latif
    الخميس 9 أبريل 2015 - 21:55

    Et quand la femme perd son fœtus lors d'une fausse-couche, ça laisse des traces psychiques indélébiles sur la femme ou pas ? Et qui est responsable de ces fausses-couches ? ça ne serait pas le Bon Dieu par hasard !

  • داعشي ان شاء الله
    الخميس 9 أبريل 2015 - 22:04

    و كذلك الطفل الذي يولد في المغرب بسبب علاقة خارج الزواج سيعيش حياته كلها يحمل ليس ندبة واحدة بل ملايين الطعنات الشريرة و الحاقدة من قبل مجتمع يسميه ب *ولد لحرام * اين هي غيرتكم على النفس البشرية عندما تأمرون بالتضييق و التمييز ضد هؤلاء الذين ليس لديهم دنب في كونهم اولاد لحرام . لا يحق له ان يحمل اسم شخص اخر لانه مجرم منذ ولادته و يجب ان يعرفه الناس كذلك . لا يحق له ان يرث….


    ارجو تعود هيسبريس بعد سنة لزيارة هذا الطبيب . لن تجده في فرنسا بل في داعش يجارب من اجل قيم الاسلام السمحاء ك قتل غير المسلمين و ذبح الناس و استعباد اليزيديين و …. و مع ذلك اكبر جريمة فيي الاسلام هي اجهاض جنين لا يعتبر انسان اصلا الا بعد خروجه

  • verite
    الجمعة 10 أبريل 2015 - 19:08

    ا لا ربيتو الرجال يقيلو عليهم الفساد و الزنا و الاغتصاب و اللعب بعقول النساء ما يبقا عندنا لا امهات عازبات لا ولاد لحرام لا مشاكل اسرية. علاش تتنافقو راسكم راه الرجل المربي اساس المجتمع المربي وكيبقا الرجل قدوة للمراة.

  • محمد شاوني
    السبت 25 أبريل 2015 - 13:38

    هذا الذي يعتبر نفسه عبقريا لا يعلم شيئا عن طبيعة المجتمع المغربين فالدراسات اكدت ان 87 في المئة من الأطفال الناتجين عن علاقات غير شرعية أصبحوا جانحين و أن 73 في المئة منهم يعتبرون خطيرين على المجتمع . واكدت هذه الدراسات أن هؤلاء يكنون حقدا كبيرا للمجتمع الذي ينبذهم ونحن نعرف كيف يعامل الطفل الناتج عن علاقة غير شرعية إذ يتاعمل المجتمع معه كمجرم وكمسؤول عن وضعه مع انه ضحية، لهذا فالإجهاض أرحم لأا سيما انه لم ينزل
    فيه نصا واضحا بل تأويلات فقط وهذا لا يعني إباحته أو التسامح مع الزناة.و من هنا نطالب السيد وزير العدل الذي تفتقت عبقريته عن قانون جنائي لايمت للدستور بصلة ان يصدر قوانين متشددة ضد جريمة الزنا و الفساد والتحريض على الفساد. هادي سمعتك

صوت وصورة
حقيقة خلاف زياش ودياز
الإثنين 25 مارس 2024 - 23:58 5

حقيقة خلاف زياش ودياز

صوت وصورة
هشاشة "سوق النور" في سلا
الإثنين 25 مارس 2024 - 23:30 1

هشاشة "سوق النور" في سلا

صوت وصورة
الركراكي والنجاعة الهجومية
الإثنين 25 مارس 2024 - 23:04 1

الركراكي والنجاعة الهجومية

صوت وصورة
كاريزما | محمد الريفي
الإثنين 25 مارس 2024 - 22:30

كاريزما | محمد الريفي

صوت وصورة
رمضانهم | الصيام في كوريا
الإثنين 25 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | الصيام في كوريا

صوت وصورة
الفهم عن الله | رضاك عن حياتك
الإثنين 25 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | رضاك عن حياتك