بنك الضمان الاجتماعي الهولنديّ يبحث عن ممتلكات المتقاعدين المغاربة

بنك الضمان الاجتماعي الهولنديّ يبحث عن ممتلكات المتقاعدين المغاربة
الأحد 13 أبريل 2014 - 18:05

توصل قرابة 8000 متقاعد ومتقاعدة من أصل مغربي بإستمارة من بنك الضمان الاجتماعي الهولندي يطلب من خلالها الإجابة على مجموعة من الأسئلة المرتبطة بإقامتهم أثناء عطلتهم خارج هولندا وبأملاكهم العقارية في المغرب، على أن يتم إرجاع الاستمارة إلى المرسل داخل أجل لا يتعدى أربعة أسابيع.

واعتبر المركز الأورومتوسطي للهجرة والتنمية في بلاغ تتوفر هسبريس على نسخة منه، أن الأسئلة الواردة في الإستمارة والرسالة المرافقة التي يفسر من خلالها بنك الضمان الاجتماعي الهدف من إرسالها والشروط القانونية للحصول على تعويض الشيخوخة،تضع كل المتقاعدين المغاربة وعموم الجالية في قفص الاتهام.

وأورد المركز أن بنك الضمان الاجتماعي يطلب من المعنيين بالأمر (المتقاعدين) الإدلاء بأرقام بطاقة تعريفهم الوطنية المغربية وأرقام تعريف أزواجهم أو زوجاتهم الأولى والثانية مصحوبة بصور من الجهتين، حيث اعتبر أن توقيع الاستمارة يعتبر وكالة تخول لبنك الضمان الاجتماعي حق طلب والحصول على المعلومات حول أملاك المتقاعد عند الإدارة والمصالح المغربية.

وقال المركز الأورومتوسطي للهجرة و التنمية أنه “تلقى خلال الأيام الماضية مئات المكالمات الهاتفية من متقاعدين وغير متقاعدين من المهاجرين المغاربة للتعبير عن قلقهم واستنكارهم للمقاربة الجماعية التي اعتمدها بنك الضمان الاجتماعي والتي قد تجعل مجموع الجالية محط شبهات، بالإضافة لأسئلة تمس الحياة الشخصية للمتقاعدين، من بينها تقديم بطاقة التعريف الوطنية المغربية، ومنح بنك الضمان الاجتماعي وكالة للإطلاع على الأملاك العقارية للمتقاعدين دون مبرر وازن ومعقول”.

وشدد المركز على أنه قد أصدر بيانا يحث فيه المغاربة على التريث وعدم ملئ الاستمارة حتى إشعار آخر، كما أخبر أنه قام بتنظيم عدة لقاءات مع الجالية المغربية في مختلف المساجد في مدن عديدة، وذلك لشرح الوضع الحالي ونصح المعنيين بعدم ملئ الوثائق المتوصل بها، في إنتظار لقاء كان مقررا بين مسؤولي بنك الضمان الاجتماعي وإدارة المركز الأورومتوسطي للهجرة والتنمية الذين أكدوا على أنهم سيقومون بدراسة الاعتراضات وتقديم جواب في أجل لا يتعدى 10 أيام.

كما طالب المركز الأورومتوسطي للهجرة والتنمية، من الحكومة المغربية توضيح موقفها من الأبحاث والتحريات التي يقوم بها المكتب الهولندي لمكافحة الغش العابر للحدود من مقره في المغرب، وبتحمل مسؤولياتها كاملة، وإشراك الجالية المغربية بهولندا، وإطلاعها على سير المفاوضات مع نظيرتها الهولندية.

‫تعليقات الزوار

66
  • Lila
    الأحد 13 أبريل 2014 - 18:21

    C'est normal. Les aides sociales sont destinées aux familles qui rencontrent des difficultés dans leur vie quotidienne, pas pour investir à l'étranger.

  • ouchn
    الأحد 13 أبريل 2014 - 18:22

    Je ne vois pas aucun problème dans cette démarche. Personne ne doit etre au dessus de la loi. Si un hollandais est oblige de déclarer tout ce qu'il possède et de payer sa part, pourquoi les immigres ne le font pas ?Publiez svp

  • saber
    الأحد 13 أبريل 2014 - 18:34

    هذا هو الإرهاب بعينه، إرهاب دولة تدعي الديموقراطية و حقوق الإنسان، ضد أناس بنوا و ساهموا في نهظة إقتصاد هذا البلد.

  • baboubi
    الأحد 13 أبريل 2014 - 18:37

    عندهوم الحق احافضوا على فلوس شعبهوم..ويعرفوها فين كاتمشي..

  • hassan
    الأحد 13 أبريل 2014 - 18:41

    للي ما دار ماكاين لاش اخاف (اخوتنا لمغاربة بيني وبينك مادارو والو الحمد لله)

  • hicham amsterdam
    الأحد 13 أبريل 2014 - 18:47

    Mes chers marocains residant en europe ..il faut faire face a cette politique severe contre les pauvres etrangers ..je crois le tour des marocains en france allemagne belgique….est arrive c est pourcela le parlement marocains doit severement agir piur mettre fin a cette politique raciste envers les emigres et merci

  • الحجامي
    الأحد 13 أبريل 2014 - 18:54

    الحقيقة هولندا تريد ان تفرض اشياء كانت عافلة عن المهاجرين

  • مقــــــــاول في المهجر
    الأحد 13 أبريل 2014 - 18:56

    إجراء عــــــــــــــــــادي جدا، لمــــــــــــاذا يقلق المغاربة الذين لا يكذبون في تصاريحهم السنوية حول ما يملكونه كباقي المواطنين الهولنديين ؟؟
    من المعروف عن المغاربة انهم يغشون ويتحايلون على الصناديق الاجتماعية الغربية ولا يصرحون بأملاكهم في المغرب ويعتبرون انفسهم في بلاد المهجر فقراء لا يملكون أي شيئ بينما منهم من يملك عمارات ومشاريع في المغرب ؟؟
    هل هذا هو الإسلام وهل هذه هي القيم الحضارية ؟ وأين القناعة وعدم اكل المال الحرام ؟؟ على العلم أن أموال بنك الضمان الاجتماعي هي أموال لعموم الشعب الهولندي الذي اكتتب كل فرد منه سنوات كثيرة ويستفيد منها المغاربة والأجانب !!!
    أنا مقاول في المهجر واعرف كم تكلفني الصناديق الاجتماعية وكم يكلفني عامل واحد، فعندما احقق رقم معاملات ب 100000 اورو في السنة مثلا .. اكتتب منها ما مجموعه 80000 اورو ولا يبقى لي أنا سوى 20000 اورو !! بينما الباقي يذهب الى جيوب أمثال هؤلاء الذين يغشون ويضغطون على تلك الصناديق ولا تجد الحكومة بد من الزيادة في انهاكنا نحن أصحاب المهن الحرة.
    من لا يغش ومن لا يسق أموال المكتتبين بالباطل ليس لديه ما يخشاه من هذا الإجراء.

  • abarak
    الأحد 13 أبريل 2014 - 18:57

    في جاليتنا رجال خونة الذين يتكلمون فينا وعن اسرارنا اكثرهم من القنصليات وهاذا ما سمعته من احد العاملين في السفارة اللا مغربية في دنهاخ

  • Maghribi
    الأحد 13 أبريل 2014 - 19:03

    اين انتم يامسءولين عن الجالية؟!اين هي وزارة الخارجية؟,ان لم تتحركوا فهاؤالاء سيهجروننا يوما ما.

  • Rotterdam
    الأحد 13 أبريل 2014 - 19:05

    حوتة وحدة كتخنز الشواري،هولندا عيات من لكذوب لمغاربة و الغش هنا مغاربة يخدو المساعدات وخدمو فلكحل أنا اشتغل في هذا المجال كون جيت نعود لكوم والله تحشمو
    هذا الأسبوع جاني واحد لقاوه خدام فالاكحل او من الفوق قالي هذو غير كفار سرقة حلال فيهم و عندو سيارة ب 10000اورو باسم اخت شهر عسين عليه هو لي تاستعملها

  • مهاجر
    الأحد 13 أبريل 2014 - 19:13

    اتضح في الآونة الاخيرة بان السلطات الهولندية قامت بعدة إجراءات زجرية ضد المهاجر المغربي و استثناا الآخرين مثل الأتراك و ًالتونسيين والاخرين وهدا يدل إهانة للجالية المغربية والمطلوب من جميع المغاربة القاطنين بهولندا الاتحاد والتشاور فيما بينهم عبر الفايسبوك لإيجاد حلول ضد هذه الاجراات وعدم الاستجابة للسلطات الهولندية نمدها رقم البطاقة الوطنية ويجب التفكير في تنظيم وقفة احتجاجية كبيرة تدوم يوم واحد وبعد ذلك إضراب عام يشل باقتصاد البلد ومن الأحسن تنصيب محامي او فريق من المحامون من داخل هولندا وخارجها اما السلطات المغربية ان لم تحرك ساكن وتبقا ساكنة تنتظر فقط منا العملة الصعبة نتضامن جميعا من عدم الذهاب هذه السنة في العطلة الصيفية و السلام.

  • wistiti
    الأحد 13 أبريل 2014 - 19:18

    Au commentateur n° 1 : apparemment tu n'as rien compris à cette affaire. Il ne s'agit pas d'aide sociale mais bien de retraite, de pension pour lesquelles ces marocains ont contribué durant toute leur vie professionnelle en Hollande comme leurs collègues hollandais. Une retraite ou pension est assimilée à une épargne, donc à un droit tangible et non à de la sadaka ou de la charité. Cette tendance discriminatoire de la Hollande ne date pas d'aujourd'hui mais déjà lors des années 90 les autorités marocaines avaient démasqué et expulsé des agents hollandais dans la région de l'Orientale. Alors quant on a rien à dire il vaut mieux se taire au lieu de p"philosopher" sur des sujets qui nous échappent et portent préjudices à nos compatriotes émigrés.

  • عبد المنعم
    الأحد 13 أبريل 2014 - 19:27

    والله فرحت لقرار مثل هذا هل تعرفون أن في مدينة الحسيمة ما يعادل نصف المنازل خالية من أصحابها الحاج فلان في هولاندا الحاج فلان في في الى أخره منزل بثلاثة أربع طوابق خالية لا يريدون الكراء الأن أنا في مدينة تطوان أعمل هنا والسبب لعدم بقائي في الحسيمة هو مشكل كراء كراج للعمل فيه أصحابها كلهم في الخارج لا يريدون الكراء لذلك جد جد صعي تجد كراج للكراء في الحسيمة حتى ولو وجدته بثمن خيالي لأنهم يعرفون أن أغلب الكراجات أصحابها في الخارج

  • مغربي حرّ ويفتخر
    الأحد 13 أبريل 2014 - 19:31

    يا صاحب تعليق رقم 5 كيف تدافع عن فلوس شعب هولاندا ولا تدافع عن فلوس لمغاربة؟.أفترض أنك صغيرا سنّا ولم أجد تبريرا آخر.أخي أين هي الثروات التي سرقتها هولاندا من إفريقيا وآسيا؟.كما فعلت إسابانيا فرنسا والبرتغال؟.فلو كانت لي قدرة لرفعت دعوى ضد الدول المستعمرة لإفرقيا وللعربية واستنزفوا خيراتها وثرواتها.وحتى الآن لإنهم سرقوننا وبتواطئ من حزب فرنسا بالمغرب .أصحاب"ماما فرنسا".ثم تهمة أخرى فكم قتلوا من فدائيين ووطنيين ضحوا بأرواحهم (ومنهم اجدادي)ليستقل المغرب.ليستغل المغرب من طرف من تعرف،أعتقد.فماذا لو قام أهل الجزائر وأهل الريف المغربي ورفعوا دعوى ضد فرنسا وإسبانيا لآنهم قتلوا مغاربة وجزائريين بالغازات السامة؟الجنرالات FRANCO و DEGAULLE؟.وكم قتلت أمريكا من الهند الحمر؟ واختلست خيراتهم وثقافاتهم ؟وقتل بالنووي سكان hiroshima nagazaki فيجب أن يؤدوا الثمن مقابل جرائمهم.وكم اغتال جيش فرنسا من تونسين في معركة بنزرت؟.والطليان في ليبيا عمر المختار مجلس الامن يجب أن تتغير تركبته لتحضر فيه إفريقيا وآسيا بقوةالقانون.الآن احنا حايرين غير مع بادو ومزوار وعليوة ومنصف بلخياط كلاونا سيزاونا برّق ماتقشاع .

  • Moatene
    الأحد 13 أبريل 2014 - 19:36

    بواسطة القانون وصل الاوربيون الى المراتب الاولى عالميا
    بواسطة اختراق القانون وصل العرب الى المراتب الخيرة عالميا

  • yassin da dollande
    الأحد 13 أبريل 2014 - 19:45

    malheureusement on avait tous la même mentalité et une seul idée c d'épargner le maximum possible pour construire quelque chose dans nos pays d'origine car la vrai réussite dans nos pensées n'été pas ici au pays d'exil mais combien on a ramené au pays d'origine c la culture dominante.le Maroc lui aussi bénéficiait largement de ces transferts de devises pour combler son déficit .les MRE ont beaucoup aidé le maroc pr son développement ds tt les domaines sans avoir leur droit de vote.n'oubliez pas que beaucoup de familles vivent grâce a des aides mensuelle venant des MRE d’Europe essentiellement sans parler du domaine de construction……etc. mais notre pays nous a trahit en collaborant d'une maniére ou d'autres avec les autres pays d’accueil. il ne faut pas juste se réjouir de 52milliards dh de transfert annuelle il faut aussi défendre les droits de vos concitoyens sinon l'état dial elmakhzen qui est perdant a la fin.pour moi je regrette du passé et c fini et stop.merci hesspress

  • samta kadour
    الأحد 13 أبريل 2014 - 19:52

    السمطا كدور يوم علي ويوم عليك اهل الداخيل الي كتبعوهم فابور

  • nabil
    الأحد 13 أبريل 2014 - 19:57

    فعلا هدا هو القانون عند من ليس في بطنه خميرة حلو عينيكم مليح لان الغرب يحمي بلاده من تبييض الاموال واقفين على الصح ولادبابة تفلت من المراقبة لو داروا بحال العالم الثاث لوكان طاحوا في فخ الفقر هدا الاجراء واحد من حماية المال العام لانما عندهم الرقابة على الجميع دون اسثناء من كبار الدولة الى صغار الدولة والمهاجر كدلك داخل في اطار قانون الدولة له ما علبه و له ما عليهم وان لم يعجبه فليرحل اما العواطف الفارغة لا تسمن من جوع وهده هي ماساتنا نحن المغفلون

  • مغربي حر
    الأحد 13 أبريل 2014 - 20:04

    واش هاد الاستمارة بالعربية ولا بالامازيغية ؟

  • alal
    الأحد 13 أبريل 2014 - 20:09

    بيعها وشريها لويز ودفنها آعشيري الفرماج رجاع فول وبصارة زمان عاقو فاقوا هاذا هو الحل من علال حزيقة

  • khalid
    الأحد 13 أبريل 2014 - 20:09

    المساعدات في اوروبا تعطى فقط للمحتاجين المغاربة يتلقون المساعدة و لا ينفقونها على اولادهم و يستثمرون في العقار و المقاهي بما لا ينفع الوطنو في النهاية اولاد الجالية ينحرفون و الشيوخ يعادون حكومات المهجر و يلبسون المشكل لباسا دينيا لهدا يجتمعون في المساجد
    اطلب من حكومتنا ان تتعاون مع اوروبا
    بل و الاهم الا تتساهل مع المغاربة المتهربين من الضرائب لان اساس الدول الحديثة هو النظام الضريبي كما علينا تنضيم القطاعات غير المهيكلة في التجارة و الصناعة التقليدية و الادواق الموسيقبة و المطاعم و المقاهي ان الاموال التي تضيع على الدولة مهمة و لا يجب على المغربي الدي لا يعطي للدولة اي سنتيم في الشهر او السنة ان يطالب بتعليم جيد و مستشفى مجهز و طرقات واسعة و ممهدة

  • الأستاذ خالد
    الأحد 13 أبريل 2014 - 20:15

    كل هذا بسبب المغاربة الذين يشتغلون في مؤسسات الدولة الهولندية .
    أما الدولة المغربية فمع الأسف الشديد تنظر للجالية المغربية كعملة صعبة فقط ولا تهمها أوضاع الجالية المزرية في ظل الازمة الخانقة والمشاكل التي تعاني منها في بلد الإقامة أو أثناء تواجدها في المغرب .
    هذه الجالية لها الله عزوجل فقط ونعم بالله.

  • راحلة
    الأحد 13 أبريل 2014 - 20:24

    و لماذا القلق والاستنكار?
    من حق الحكومة الهولندية ان تصون اموال الشعب والاجيال القادمة…وحتى يعيش الكل وتعطي لكل ذي حق حقه , لايمكنها ان تحرم الهولانديين وتقدم مساعدات للدين يملكون عقارات في المغرب..
    هناك من يملك املاك لاتعد ولا تحصى ويصطف مع المحتاجين في طلب المساعدة الاجتاعية من الضمان الاجتماعي ..بل هناك من يطلق زوجته على الورق ويستمر في معاشرتها حتى يفوزا بمساعدة مزدوجة..!

  • مصطفى
    الأحد 13 أبريل 2014 - 20:30

    هناك فرق بين المسا عدة
    الاءجتماعية والتقاعد
    حلل وناقش

  • يوسف بن تاشفين
    الأحد 13 أبريل 2014 - 20:40

    لا أدري صراحة لماذا كل هذه الهالة وتضخيم مثل هذه الأمور التي أعتبرها عادية وتطبق على الجميع ليس المغاربة فقط. فالحكومة الهولندية تدافع عن حقوقها وعن اموالها التي تسلب بدون وجه حق، وهذا الاجراء يشمل فقط المتقاعدين الذين يتقاضون اعانة اضافية لعدم استيفاء تقاعدهم للحد الادنى للاجور، أما الباقون فهم غير معنيون بتاتا بهذا الاجراء القانوني الذي يراد منه الضرب على كل من سولت له نفسه نهب اموال دافعي الضرائب من دون وجه حق. فلا يعقل مثلا أن من يعيشون على الاعانات بهولندا هم من أصحاب الاملاك والعقارات في المغرب، أوليس هذا بحرام أيها المسلمون؟! هولندا هدفها مساعدة المحتاجين، أما من هم في غنى عن هذه الاموال فحري بهم اما جلب اموالهم وصرفها هنا في هولندا، او العودة للمغرب والعيش معززين مكرمين بدون وجع رأس. أما باقي العمال الاجانب فهناك اصلا اتفاقيات بين دولهم وهولندا بما يسمح لهذه الاخيرة تبادل المعلومات الضريبية خصوصا الاتراك الذي يسري عليهم هذا الاجراء منذ سنين ولم أسمع قط احدهم يشتكي، فقط نحن المغاربة من يتباكون على أموال هي في الاصل حرام لانهم لم ولا يستحقونها لانهم أغنياء بما للكلمة من معنى.

  • mdm
    الأحد 13 أبريل 2014 - 20:45

    ا لشعب الهولندي يشتكي من العنصرية الايجابية ويقول بان القانون فوق جميع من يدفع الضرائب.المساعدات تعطى من اجل القوة وليس من اجل الاستثمار.
    فبنك الضمان الاجتماعي وصندوق الضمان الاجتماعي لهماالحق ان يطبقا القانون الاداري المتعلق بسكان هولندة بدون استثناء اي شريحة من الشعب.
    مشكل ناس ليتقضوالتعويضات مدخولهم اجمالي شهريا تصل بين 1750 حتى 1800 اور (لانه تيحصل مساعدة بالكراء ويعفى من بعض الضرائب). ولخدام يربح 1450 اور (وتيخلص كلشي).فالاول يستثمر والثاني لا.

  • hafid
    الأحد 13 أبريل 2014 - 20:49

    -ان مايقوم به بنك الضمان الاجتماعي الهولندي هوعقلنة المصاريف للبحث عن مواطن النزيف وهوأسلوب اقتصادي تعتمده المراكز المالية لعقلنة حركة الصندوق, وللبحث عن أسباب استقرارالتوازنات العامة لماليته وصيانته من أي انزلاقات غير طبيعية قد تطيح برأسماله,لدرأ الثغرات السلبية التي تهدداستمراريته,خاصة اذا كان هدف هذا الصنذوق نبيل واجتماعي ,وبتعبير أوضح,مجرد صدقة اجتماعية تكافلية تمنح للذين تدنى وعاؤهم المعاشي الى مستوى لا يليق بمواطن تشرفت دولة هولندا العادلة تمتيعة بشرف المعيشة
    دون الاحساس بحرج مد اليد الى غيره من المواطنين.وما وصلت اليه هولندا من مستوى اجتماعي مشرف لكل الناس أصليين كانوا أم أجانب تستحق عليه كل احترام.لكن الذي حصل,هو أن بعضا من المستفيدين من الدعم الصدقة/جعلوه حقا ثابتا.بل والأنكى أن منهم من لديه عدة عقارات ومداخيل فائضة من سومة كرائية وغيرها ,وحين تسعى الدولة الحاضنة لهم الى عقلة صندوقها الاجتماعي يشتاطون غضبا ويتهمون دولتهم الأصلية بتركهم عرضة لنزوات دولة هولندا الظالمة حسب ضنهم البراكماتي الضيق,علما أن منهم من يتوفرعلى عدة ملاييرويريد مساواته بمن لايملك شيئاويعيث فسادا بسببها

  • MOHAGER
    الأحد 13 أبريل 2014 - 20:51

    هدا هو العدل الذي قامت به السماوات والا رض هاذه اموال الذين يشتغلون ويدفعون الضرائب ومن حق الدولة ان تعرف هاذه الا موال اين تذهب ليستفيد من هاذه الا موال من يستحقها وليس هاؤلاء يستحقونها فانهم عندهم عمارات ومشارع كبرى في المغرب وهم يعشون على اموال الدولة الهلندية وعلى نظام المساعد الذي هو خاص بالضعفاء الذي ليس عندهم دخل

  • Khalid
    الأحد 13 أبريل 2014 - 20:54

    انا اطالب الدولة المغربية ان تفكر جيدا في الامر قبل ان تعطي معلومات كاملة عن المغاربة المهاجرين المتقاعدين والذين يعيشون في المغرب الى السلطات الهولندية .
    اول شيء مصلحة المغرب هي ان تصل الاموال الى هؤلاء لان المغرب يستفيد منها ولانها تنعش الاقتصاد المغربي وتساهم في نموه وتعطي القوة الشرائية لبيع المنتجات المغربية بالمغرب.

    مصلحة هولندا هو وقف هده الاموال وبقائها في هولندا وبالتالي تضرر المغاربة المتقاعدين وكذلك الاقتصاد المغربي .
    لو كانت عندي السلطة لن اعطي لهؤلاء اي معلومات عن ممتلكات المهاجرين المغاربة في المغرب.

    هؤلاء المهاجرين اضاعوا صحتهم في هولندا وفي البرد القارس وفي العمل ليل نهار ، والان عندما اصبحوا عجزة غير قادرين عن العمل يريدون طردهم مثل الكلاب ومنع عنهم هذه المبالغ البسيطة.

    انا اقول لكم يا مغابة ديروا خدمتكم وابحثوا عن حلول ولا تقعوا في الفخ حتى ولو فرضوا عليكم ملء الاستمارة فان هذا لا يعني شيء ،

  • said
    الأحد 13 أبريل 2014 - 21:44

    venir du maroc je me demande comment il devient le maroc d'aujourd'hui dans tout les domaines sans ces transferts des MRE durant ces 45 ans d’existance en Europe .svp répondez moi? merci

  • karim
    الأحد 13 أبريل 2014 - 22:04

    Maakte heel duidelijk , waarom Marokkanen die niet in de jaarlijkse vergunningen over wat ze hebben net als alle andere Nederlandse burgers liegen zorgen ?
    Marokkanen staan ​​bekend om valsspelen en ze omzeilen de sociale fondsen westerse noch verklaren hun onroerend goed in Marokko en beschouwen zichzelf als slecht in de diaspora hebben niets hebben , terwijl sommigen van hen hebben een condominium projecten in Marokko ?
    Is dit de islam Is dit de beschaafde waarden? Waar de overtuiging en niet om haram geld eten ? Wetende dat de bank financiert de sociale verzekeringsfondsen zijn pan – Nederlanders die aan elke individuele hem ingeschreven voor vele jaren en het voordeel van de Marokkanen en buitenlanders !
    Degenen die niet bedriegen en geen fondsen niet ASAG abonnees ijdelheden heeft niets te vrezen van deze procedure

  • abdel
    الأحد 13 أبريل 2014 - 22:16

    فى نظري الحكومة المغربية لا يجب ان تتعامل مع هذه المهزلة فكل سنين الغربة والاعمال الشاقة في المهجر ومساعدة الجالية باموالها في اقتصاد المغرب يكافئ في الاخير بهذه الضربة الموجعة من طرف البلد الام الذي لم يساند هذه الجالية لا من قريب ولا من بعيد وهمهم الشاغل هو مصالحهم والدعوة لجلب العملة يجب على المسؤوليين ان يفكروا قبل تعاملهم مع الدولة الهولنذية لانها تبحت بكل السبل لاضعاف الجالية المغربية وفي الخاسر هو المواطن المغربي والمغرب نفسه

  • بلال
    الأحد 13 أبريل 2014 - 22:18

    في عهد البصري لم يكن أحد يتجرأ للمجيء للتفتيش أو السؤال عن ممتلكات الجالية ، أما الآن للأسف ، الهولنديون يدخلون الإداراة المغربية باستقبال كبير من المسؤولين ، ولا أحد يعترضهم ، ويفتشون في ملفات ممتلكات المغاربة ، وأبناء جلدتنا يتجولون معهم في الشوارع ليدلونهم على عقارات الجالية . قد يسأل سائل : الهولنديون يؤدون واجبهم . أقول له اتفق معك من ناحية ، أما من ناحية أخرى الكثير من الهولنديين يمتلكون العقارات خارج بلدهم ولا أحد يسأل عنهم .هذه الحملة المسعورة موجهة فقط ضد المغاربة لأن حكومتهم باعتهم بثمن بخس .

  • موحــ أطلس ـــــــى
    الأحد 13 أبريل 2014 - 22:23

    استغرب بعض الذين يلومون الدولة المغربية على عدم تدخلها، لكنني لا أستغرب أميتهم وجهلهم بالقانون الدنماركي ويحشرون أنوفهم لتوجيه النقد المرضي للدولة كلما سنحت لهم الفرصة ذالك.

    للحصول على تعويض كامل في التقاعد، يجب الانخراط في صندوق التقاعد عدد محدد من السنوات، ومن استوفى هذا الشرط يحصل على تقاعده بالكامل، وهذه الفئة غير معني بالإجراء، والدولة الدنماركية لا يهمها ما يملكه المتقاعد من هذا الصنف.

    ومن لم يستوفي عدد السنوات المطلوبة للحصول على تقاعد كامل لا يتقاضى تعويض كامل. وكلما قلت سنوات العمل عنده كلما نقص رصيده مما اكتتبه وكلما نقص التعويض الشهري الذي سيحصل عليه.

    لكن بما أن المعيشة غالية في أوروبا، فإن الدولة تساعد المتقاعدين الذين ليس لديهم تقاعد كامل وتعطيهم إعانات مشروطة بعدم ملكية لأي أملاك أو عقارات تذر عليهم المال.

    وطبعا المغاربة الذين يطلبون هذه الإعانات (التي ليست حق) يكذبون في تصاريحهم ويصرحون على انهم فقراء وبؤساء لا يملكون أي شيئ في المغرب لكي يحصلوا على الإعانة التكميلية للتقاعد، وهذه الفئة هي المعنية بالأمر.
    والدولة لا يمكن أن تتدخل للدفاع عن النصابين والمحتالين.

  • محمد
    الأحد 13 أبريل 2014 - 22:27

    السلام عليكم …..الاخوان يجب ان تفرقوا بين التقاعد والضمان الاجتماعي التقاعد فيه ناس خدموا حتي هرموا هذا رزقهم الحكومة الهولندية لا تتصدق عليهم هذا رزقهم تعبوا عليه الحكومة الهولندية في أزمة اقتصادية تبحث عن التقشف بكل الطرق نحن المغاربة منا الصالحون ومن دون دلك الأخوة المغاربة في أوربا افتخر بهم بالمساجد في كل قرية اومدينة في أوربا تلق المغاربة بنو مسجد بيت من بيوت الله هولندا وحده فيها اكثر من 400 مسجد وهولندا صغيرة فيها 16مليون نسمة اما في الدول الكبري فرنسا 2260 مسجد وألمانيا 2600مسجد وبيت للعبادة وإسبانيا 1177مسجد انظرو ا الي الإيجابيات ولاتنظروا الي السلبيات المغاربة فيهم الرجال ولله الحمد يغرورن علي دينهم غزو أوربا بالمساجد بدون حرب لهذا يحاربون الشعب المغربي في أوربا وفي المغرب لان فيهم شرفاء يردون الاسلام ورفع لااله الله لترفع الظلم عن الخوانة والطغاة الذين لايساوي عندهم المواطن المغربي لاشيء

  • MRE
    الأحد 13 أبريل 2014 - 22:30

    ما يحز في النفس هنا أن المغاربة يدافعون عن القرار الهولندي رغم أن الخبر يتحدث عن التقاعد الدي يموله الشخص من عرق جبينه طيلة سنوات
    عفوا و لكن المغاربة سواء في أروبا أو في المغرب أكثر ناس لا تحب الخير لبعضها البعض عكس الأتراك مثلاً

  • dora
    الأحد 13 أبريل 2014 - 22:41

    كل من عاش و عمل بهذه البلاد هولاندا البقر الحلوب غنموا كل ما فيها. المغاربة الهولنديين لاباس علسهم كثير كثير. و من حق هولاندا أن تطالب بمردودية هؤلاء.

  • Alfa
    الأحد 13 أبريل 2014 - 22:52

    بنك التامين الاجتماعي يريد بهذه الطريقة ان يتنصل من مسؤولياته. نحن نطالبه بارجاع الاقتطاعات التي اخذها من اجورنا ولا نطلب مساعدة. فشركات تامين السيارات مثلا يمكن ان تحدو طريق هذا صندوق التامين الاجتماعي بالتنصل من التعويض بحجة ان الزبون له ممتلكات.

  • من انا
    الأحد 13 أبريل 2014 - 22:52

    معضم من يعلق على الخبر لا يعلم شيء عن هولندا ولا عن قوانينها، فالمعاش الذي يصرف من صندوق الضمان الاجتماعي( وليس بنك الضمان الاجتماعي فالترجمة الحرفية حرفت المعنى) هو حق لكل مواطن ومقيم على الاراضي الهولندية بصفة قانونية شريطة التسجيل في بلدية من بلديات هولندا، ويصرف من استقطاعات الذين لم يبلغوا سن التقاعد ( سواء الشغالين او العاطلين)بطريقة الإقلاب ( omslagstelsel ) وبالتالي فالذين يتقاضون تقاعدا من هذا الصندوق الان قد ساهموا في دفع معاشات من سبقوهم وهكذا دواليك والكل في هرمونية تسمى " سياسة تكافلية بين الأجيال" solidariteitsbeginsel وكل من ينعق بأن المغاربة يغشون او يسرقون وان الحكومة الهولندية لها حق حماية وترشيد النفقات عبارة عن رعاع يهرفون بما لا يعرفون. ومشكلة بعض المعلقين " المحترفين " انهم يفهمون في كل شيء !!!
    لكل متكلم بما لا يفقه: دع عنك ما لا يعنيك واترك عنك ( المتقاعدين) المغاربة فإن لهم الحق ان يعيشوا بسلام ما كتب الله لهم في العمر ويكفيهم تقاعس الحكام ( المغاربة) عن الدفاع عنهم و ارهاب المد العنصري داخل هولندا. والكثير من التعليقات أشم فيها رائحة العنصرية المقيتة والحسد

  • davos
    الأحد 13 أبريل 2014 - 23:00

    Si on parle bien de la retraite , l'argent cotisé n'appartiennent pas a l'état hollandais c'est plutôt gestionnaire des des salariés et des fonds collectés

  • hass1
    الأحد 13 أبريل 2014 - 23:03

    C'est bien dommage .les maroccains qui construisent les economies Occidentales trouvent face a cette situation bizarre .qu en est il du role de l'えeta dans sa politique dedefence t

  • مواطنة كتوكل لي شابع
    الأحد 13 أبريل 2014 - 23:16

    من حقهم انا اعيش في امريكا المهاجر هنا مغاربة وغيرهم يدعون الفقر و يزورو و للاسف كتوصل بالزوجة تدعي انها ام عزباء وان زوجها صديقها باش تاخذ مساعدات الدولة الله يسترنا انا كلمة نقولها لهاد الناس الدولة كتخلصكم من فلوس الضرائب لي كيخلصو الناس بجالي وانتوما شفارة وانا ما معاتقاش معاكمغدا امام الله الله ياخذ فيكم الحق . هولندا دارت خير تحافظ على فلوس المواطنين وتعطيهم لمن يستحق. الى غقير نعطيه بكل رضا لكن لي كذاب وغشاش يستحق

  • mbarek
    الأحد 13 أبريل 2014 - 23:23

    لم أفهم قضية الأملاك وعلاقتها بالتقاعد،المتقاعد لا شأن للصندوق في ملكه الذي أفنى عمره يجتهد ويكد حتى بناه، وساهم في صندوق التقاعد،ماذا تريد هولاندة تسرق فلوس الشيبانين؟ فهمونا الله يفهمكوم.

  • Zoubida
    الأحد 13 أبريل 2014 - 23:23

    Salam oulaikum

    I am sure there are plenty of those who are honest among these retires, but again those who scam the system always ruin it for the others. I know a number of immigrants including Moroccans in the Boston area who work driving cabs or jobs where they get paid under the table"cash" and they collect food stamps , heating assistance and get subsidized housing "section8". they have houses and business in Morocco. But again these people forget the Haram and the lessons they are teaching there own kids. May Allah on lighten them. No person ever was buried with his million dollars or with his palaces….etc… For us Muslims we should be the example and withrow from the life of the prophet PBUH and from the Quran.

  • مواطن2
    الأحد 13 أبريل 2014 - 23:46

    ادا كان الهولندي في بلاده لا يملك شقة وهو راض بالقوانين الهولندية التي تفرض عليه ضرائب قد تفوق نصف دخله فكيف للمواطن المغربي الدي يملك عقارات بالملايين ان لم اقل بالملايير في المغرب وتحايل على الدولة الهولندية بعدم التصريح بها ليستفيد من المساعدات التي تمنح للمحتاجين. وهو بدلك ينهب على الواجهتين = ففي هولندا هو فقير وفي المغرب يملك عقارات مغلوقة ولا يؤدي عليها ضرائب. اننا نعرف الكثير منهم كلهم حيل ومراوغات .حتى الدولة المغربية تساعدهم على دلك بعدم تضريبهم على الاملاك المغلوقة التي لا يستفيد منها احد. على سبيل المثال احياء بكاملها في طنجة للمهاجرين جلهم في هولندا تقدر بمئات الشقق الفاخرة مغلوقة ولا يريدون حتى كراءها رغم غلاء الكراء في طنجة. الدولة مقصرة في هدا الشان وعليها ان تتدخل عاجلا بفرض ضرائب حسب السومة الكرائية على العمارات المغلوقة وبدلك ستحل ازمة الكراء ولو نسبيا. والاجراء الدي اتخدته الحكومة الهولندية هو اجراء سليم ولا يمكن لاحد ان يلومها على دلك. ان هؤلاء القوم لا يريدون العيش الكريم…..

  • موحى أطلس
    الأحد 13 أبريل 2014 - 23:53

    يا عباد الله … !! الإجراء لا يعني أجرة تعويض التقاعد الحقيقية التي اكتتب عليها العامل، وإنما يعني الإعانات التكميلية التي تعطيها الدولة لمن لم يستوفي عدد سنوات الاكتتاب للحصول على تقاعد كامل.

    الكثير من المغاربة اكتتبوا أقل من مما يستوجبه القانون للحصول على تعويضات كاملة منهم من اكتتب مثلا فقط 20 سنة وهذا لا يسمح له الحصول على تعويض كامل. وإنما يحصل فقط على نصف التعويض أي حوالي 500 اورو في الشهر. و500 اورو لا يمكن أن يعيش بها المتقاعد في الدنمارك، ويضطر الى طلب إعانات تكميلية من صندوق الضمان الاجتماعي التي قد تصل الى 400 اورو في الشهر.

    وقبل أن يقرر هذا الضمان الاجتماعي إعطاء المساعدة التكميلية الشهرية يشترط على المتقاعد :

    ــ أن يصرح بمداخله السنوية وبأملاكه… (المغاربة يغشون في هذا)

    ــ أن يكون قاطن في الدنمارك بصفة دائمة… (المتقاعد المغربي يعيش غالبيتهم في المغرب ويكلف الأخريين ليوقعوا ألأوراق في غيابه)

    ــ أن يكون فقير وليس لديه أملاك عقارية أو أموال في حسابات بنكية… الجميع لا يصرح بأملاكه في المغرب …

    واليوم الدولة تريد أن تتحقق لتنزع عنهم الإعانات وليس مستحقات التقاعد.

  • مغربي
    الإثنين 14 أبريل 2014 - 00:10

    ازيدكم معلومة ان هذا الاسبوع تم الهجوم على امراة متزوجة متحجبة في مقتبل عمرها وهي مع ابنها صاحب خمس سنوات وهم خارجين من سوق ممتاز من طرف شخصين هولنديين من الذي يكرهون المغاربة,والمثير ان مدير شركة للنظافة صرح للصحافة الهولندية انه يريد فقط تشغيل الهولندية وان الاجانب خارج الطغية.اما عن مراقبة املاكا لمغاربة في المغرب فهذا لا يعقل لان هؤلاء يدفعون الضرائب في المغرب وهذا كذلك تدخل في اجنبي في المغرب,وعلى الحكومة ان توصي جميع الجهات بغلق الابواب والقبض على اي شخص يتجسس او يصور او يرشي احدا في البنوك اوالمحافضات وتقديمه للقضاء كان بياع مغربي او هولندي.والهولنديون يقطعوا لخلاص والماء والضوء وانتهى الامر.سنتظاهر ضد هذا التعسف والبياعة والعنصريين.سنقوم بمظاهرت كبيرة واضراب كبير عن الشغل لمدة اسبوع لنشل حركة البياعة والعنصريين

  • karim
    الإثنين 14 أبريل 2014 - 00:29

    8 – الحقيقة
    الأحد 13 أبريل 2014 – 18:53
    المتقاعدون المغاربة في هولندا هم السبب فلا ياخدون تقاعدهم ويحمدون الله على ذلك و يكون في الغالب اكثر من 800اورو او يعشون في المغرب بكرامتهم ولكن العكس يجلسون في هولندا و يستجدون و يتحايلون على مكتب السوسيال لاخد المساعدات المالية و الادعاء بان تقاعدهم لا يكفي لسد احتياجاتهم رغم ان لهم عقارات و املاك في المغرب يمكن ان يعشوا بها في رفاهية. يدعون الفقر في هولندا و في المغرب يظهرون انهم اغنياء و عائلات ميسورة.

  • مواطن من الدرجة2000
    الإثنين 14 أبريل 2014 - 00:55

    هولندا دولة لها دستورها وقوانينها ومؤسساتها التي تكون مبادرة وخلاقة فيما يتناسب ومصلحة مواطنيها ومهاجريها بمن فيهم المغاربة الذين احتضنتهم هولندا ووفرت لهم عيشا كريما وحق الشغل الذي لم يكونوا يحلمون به في المغرب ومع ذلك لم يرفعوا صوتهم في وجه السلطات والدولة المغربية التي دستورها ينص على حق الشغل والسكن والتعليم والصحة لكل مواطن.
    ولكن هاهم الآن يتباكون ويكيلون الشتائم لبلد أروبي انتشلهم من الفقر والجهل والطاعون لأنهم مهددين وسوف توقف هولندا كل المساعدات المقدمة للمتقاعدين .هولاندا دولة الحق والقانون قولا وفعلا فما تطبقه قانون يسري على المواطن الهولندي والمهاجر من أي بلد فهذه المساعدات بموجب القانون الهولندي تمنح لمن :
    -لا سكن له وغير ملاك لأي عقار او محل تجاري يدر عليه دخلا اظافيا ,فجل المهاجرين المغاربة لهم في بلدهم الأصلي أملاك وعقارات ومنافع مادية لا يتوفر عليها حتى الهولنديون أبناء هولاندا ,فبموجب القوانين الكونية والإنسانية والسماوية كل من له أملاك وعقارات ويستفيد من هذه المساعدات فهو يأكل مال الغير وبالتالي مأكله حرام وكل شيء يملكه حرام لان ما غذي بالحرام فهو حرام.
    كفاكم كذبا و

  • ولد حميدو
    الإثنين 14 أبريل 2014 - 01:12

    يمكنك ان تعرف جميع الاجناس ما عدا المغاربة فانا اعرف بدويا باع ارضا ب 500 مليون و ما زال يسكن في كوخه القديم و منذ 5 سنوات توفي متسول في الفندق و عندما اقتحمت السلطة بيته وجدت عنده 3 اكياس من الاموال فيها حتى نقود من عهد المرحوم محمد الخامس بينما تجد بعض الاشخاص تظنهم اغنياء و في الاخير تكتشف بانهم متابعين بشيكأت بدون رصيد فاعطوني دولة لصوصها يتباهون بنوعية السرقات على الفايسبوك و صدق من قال لو كنت في المغرب فلا تستغرب

  • Rachid Australia
    الإثنين 14 أبريل 2014 - 04:34

    During my visit to holland I witness many bad things about Moroccans there laziness and social cheating is prevalent and ethnic racism between Moroccans and they all own properties back homeland they pretend to be poor and they are very tight not generous at all they live to take but never give my advice avoid them home or away

  • mehdi
    الإثنين 14 أبريل 2014 - 07:19

    Je ne peux me prononcer si c'est bonne ou mauvaise mesure mais ce que je sais les pays bas ont un systeme different de beaucoups de pays. Vous ne pouvez beneficier d aides sociales si vous avez des biens . Le prbleme des retraites marocains la plupart n 'atteignent pas le minimum d existance parcqu ils n ont pas eu une carriere complete et ils sont obliges de faire appel aux aides sociales c est un probleme que les hollandais ne conaissent pas meme s ils ont des biens en hollande ou ailleurs. Mais je vois beaucoups de mauvaises langues qui disent n importe quoi par ce qu ils connaissent rien de la vie des immigres a part ce qu ils recoivent comme cadaeux de leur part. Ne parlons pas des fraudeurs qui ont des immeubles etc…. de toute facon ce n est pas avec 1500 euros que vous allez construire un immeuble, a bon entendeur, je parle des gens qui sont reelement dans le besoin. Revenir vivre au maroc oui mais quand il y aura un systeme wde sante efficace pour le moment non trop ri

  • غير دايز
    الإثنين 14 أبريل 2014 - 07:46

    إذا كان هذا القانون يستهدف المتقاعدين الذين أفنوا عمرهم في خدمة هولاندا أرى أنه قرار غير عادل لأن من حق المتقاعدين المغاربة إمتلاك عقارات ومشاريع كأي أوروبي لديه عقار أو مشروع خارج بلده. أما إن كان يستهدف المغاربة الذين يستغلون المساعدات الإجتماعية من أموال دافعي الضرائب أرى أن الدولة من حقها الإستفسار أي تذهب أموال مواطنيها لأنه ليس من العدل يدفع عمال لا يملكون شيئا ويشتغلون أكثر من 8 ساعات، ضرائب لمساعدة أولئك من يملكون عقارات ومشاريع تضمن لهم دخل شهري مستقر دون نسيا أن من بين هؤلاء العمال عدد كبير من المغاربة!. أمثال هؤلاء هم من يساعدون الأحزاب المتطرفة لزرع بذور العنصرية بإستغلال تحايلهم على أموال المواطنين وتعصب بعضهم والله كون تشوفوا كيفاش شي مغاربة منعدمة فيهم القناعة كيفاش كيشوهوا صورة المغرب والله حتى تحشموا لدرجة كاين زوجات كيتبرأو من أزواجهم لأجل المزيد من المساعدات كل هذا غير باش يبانوا في المغرب أنهم لباس عليهم يكفي أنكم تتسألوا علاش كينا حملات عنصرية ضد لمغاربة بين كل الجاليات؟ واش لمغاربة أكثر إيمانا وإسلاما من غيرهم بالنسبة لأولائك لكيقولوا أن العنصرية ضد الإسلام؟

  • oui
    الإثنين 14 أبريل 2014 - 07:59

    Nous constatant dans pas mal des commentaires d' une jalousie affront de la par de leur commendataires la plus par ne Save même pas de quoi en parle, si en parle des retraite où si en parle des aides, quant à ce qui concerne les salaires les retraites ils sont déclaré d’avance, ce qu’il veulent savoir ce qu’ils ont besoins d’aide et ce qu’ils ont pas besoin si normal, le problème concerne seulement la première génération qui ont participé au développement de l’économie de notre pays n'oublions pas que les gents la ils sont en voix de disparition, ne soyant pas jaloux de la réussite d’autres, faite mieux qu’eux, balais devant chez soit avant de s’occuper des autres vive le Maroc

  • khadijakk
    الإثنين 14 أبريل 2014 - 08:45

    إشارة : من هم المتقاعدون المعنيون .. ؟

    “تعرف المملكة الهولندية نوعان من تعويض التقاعد ، أولا تعويض الشيخوخة (AOW) تعويض الشيخوخة تحدد نسبته مجموع عدد السنوات التي عاشها الشخص المعني بالأمر في هولندا. وبما أن الجيل الأول من المهاجرين المغاربة التحق بالديار الهولندية في سن متقدمة فإن فئة المتقاعدين منه تتقاضى من بنك الضمان الإجتماعي ، تعويضا لا تصل نسبته مستوى الحد الأدنى للأجور. في هذه الحالة يمكن للمتقاعد طلب تعويضا إضافيا لرفع نسبة تعويضه الى مستوى الحد الأدنى للأجور. التعويض الإضافي في حالة ثبوت حق طالبه في الحصول عليه، يمول من صندوق آخر(غير صندوق تعويض الشيخوخة) كما أنه خاضعا لشروط قانونية أخرى ومن جملتها عدم إمتلاك عقارا و، أو أرضا تفوق قيمتها 5.850 أورو بالنسبة للشخص الأعزب و 11.700 بالنسبة للمتزوج. كما لا يسمح للحاصل على التعويض الإضافي أو التكميلي بالإقامة خارج هولاندا مدة تتجاوز13 أسبوعا في السنة
تعويض التقاعد الثاني الذي تعرفه هولندا (Pension) تحدده عدد سنوات إشتغال المعني بالأمر ونوعية العمل والقطاع الذي إشتغل فيه الشخص المتقاعد. الفئة الاولى هي المعنية بالامر

  • said
    الإثنين 14 أبريل 2014 - 09:09

    بسم الله الرحمن الرحيم
    مع الأسف فالجالية المغربية أينما وجدت كأنها لا تنتمي إلى دولة المغرب ،لا من يدافع عنها .أنا أعيش في هولندا قرابة العشرين عاماً و لم أحس يوماً أن لي بلداً أننتمي إليه ففي بلد الغربة غرباء وفي المغرب سياح فقط لا غير ، ينتظروننا كل عام من أجل العملة الصعبة ، بعكس الأتراك مثلاً لو تفوهت هولندا بكلمة ضدهم ترى تركيا استجابت على الفور أما نحن المغاربة فلا حياة لمن تنادي.

  • البوصاصي
    الإثنين 14 أبريل 2014 - 10:42

    هذا مشكل خاص الحكومة اللي تحلو اين دور الدولة؟ يجب على الحكومة ان تناقش الموضوع في البرلمان . وان تتدخل القنوات التلفزية الغارقة في برامج الخوا الخاوي لكي سلط الضوء على القضية بحضور رئيس الحكومة وهيئات حقوقية ومحامين دو خبرة .
    لكي يقفوا بجانب الحق والتوضيح للرئي العام.
    نحن لا نفقه في القوانن الدولية لكي نقول خاص خاص

  • Homad
    الإثنين 14 أبريل 2014 - 11:18

    عندهم الحق.المغاربة عيقوا ولكن ليس كلهم. ياخذون معونة الضمان الاجتماعي ويشتغلون تحت الطاولة او يتاجرون في المخدرات او نقلها. بعضهم لهم مشاريع ضخمة وعقارات في بلدهم الام المغرب.
    اما بانسبة للدولة المخربية فزيادة الخير خيرين .فهذه فرصة لاصحاب البطون لكي تساوم المهاجرين عن تقاريرهم.
    لماذا هذه الضجة كلها اذا كان لكم الحق في
    الحصول على راتب الضمان الاجتماعي وحق التقاعد ستحصلون على حقكم.لان هولاندا دولت الحق والقانون ليس كمغربنا دولة الشفوي والشفارة.
    اتقو الله الكذب في ملئ الاستمارة حرام واالاموال التي تاكلونها حرام.

  • Driss
    الإثنين 14 أبريل 2014 - 12:13

    قبل أن نخوض في موضوع التقاعد والعنصرية والمشاكل المهجر، يجب على الجميع أن يحددوا مواقفهم حول انتمائهم وولائهم!!! والأمر بسيط عدم إذلال اللغة العربية واحترام العلم المغربي وعدم الجري وراء الجمعيات الفاسدة التي تدعي بدفاع عن حقوق المهاجر…
    أما بخصوص الصحفي المجهول الذي عمل جاهدا في الأيام السابقة على تلفيق أشياء واهنة تسيء للنسيج الاجتماعي المغربي الذي هو متماسك في بلده والمنفك على نفسه في خيال هذا الشخص، ترى هل هذا الصحفي سوف يدافع عن حقوق المتقاعدين المشروعة أم سوف يتخذ سبيلا غير ذلك؟… وأخيرا إن الشعب المغربي من أقصاه إلى أقصاه لن يفرض في حقوق أبنائه مهما كانت الأسباب…

  • جمال حميدا
    الإثنين 14 أبريل 2014 - 13:58

    ا لسلام عليكم: حقيقة الامر.

    ان الاجراء المذكور طبق علئ الجنسيات الاخرئ من قبل منها الاتراك,ثم السورينام والانتيل, لكن عندما وصل الامر عند المغاربة اقامو الدنيا ,هذا المركز لم يمتل الا نفسه كان عليه ان يتصل مع SVBلاخذ المعلومات قبل الضجة التي اطلقها في الاعلام,والكارثة الكبرئ انه ينصح بعدم ادلاء بالبطاقة ذالك يعني ان هناك غش. والمركز هذا يدرك ان في بنود الاتفاقية تحث علئ المراقبة في المغرب. لقد علمت من مصدر موثوق ان هولندا علئ وشك حذف الاتفاقية من جانب احادي تلك هي الكارثة الكبرئ للارامل والعاءدين من المتقاعدين. حينئذ يسئل السائل هل هناك من تنمية في منطقة الريف الذي استطاع ابنائها تحويل الملايير قرابة 60عاما من الهجرة?
    ارجوالنشر.

  • الحل
    الإثنين 14 أبريل 2014 - 20:38

    المشكل هو المغرب الذي لم يغلق جميع الأبواب على الحكومة الهلندية في هذا الشأن،هذا القرار سيضر المغرب اقتصاديا وسياءدي باسترجاع التروات الى هولندا بطريقة عقلانية اي الجيل القادم الذي لا اختيار له،وماذا سيجني المغرب لا فلوس ولا جالية ،الحل في يد الحكومة المغربية

  • mbark
    الثلاثاء 15 أبريل 2014 - 19:31

    nederland is recht stad,هولاندا دولة الحق ,

  • morice. bouchta
    الثلاثاء 15 أبريل 2014 - 21:20

    A mon avi il faut pas toucher les retraite mais les demandeure de l'aide social les profiteure qui sont riche o maroc

  • حسن الوجدي الريفي
    الخميس 17 أبريل 2014 - 16:41

    السلام عليكم أحبتي. المشكل ليس هو بالآساس المتقاعدين الذين بلغوا سن التقاعد. فهم كمثلهم من الهولنديين يسمح لهم بامتلاك ما يريدون لآنهم إدخروا أموالهم عندما كانوا يعملون. المشكلة في المساعدات التي تعطى للمسنين اللذين لم يقوموا باي أعمال بهولندا لآنهم " معوزين" عن العمل. أكثرية هؤلاء ما زالوا لم يدخلوا سن التقاعد ويأخذون كثيرا من المساعدات. هولندا تقول أن من يستفيد من معاش التقاعد العادي بعد عدد كبير من العمل لايقتطع منه أي شيء مثله مثل الهولنديين الذين يسكنون إسبانيا أو دول مشمسة أخرى. النازلة الثانية هم من يتقاضى إعانة البطالة و هو يمتلك عمارات و مقاهي في بلده الأصل. أضن أن إسلامنا طلب منا إحترام قوانين دول الإقامة, ومن بين قوانينها قانون الضرائب. المهم دول أخرى اوروبية تزعم إتباع حدو هولاندا. إخواني المغاربة في البلد الحبيب, جاءت فرصة إقتناء بيوت رخيصة الآن. الكل في هولندا خائف و ينوي بيع ممتلكاتهم بالمغرب. الله يخلف على هولندا واللي داير شي حاجة مخالفة للقانون, جاء زمن الحساب.

  • باسم هولاندا
    الخميس 17 أبريل 2014 - 17:06

    هولاندا دولة الحق والقانون
    هولاندا تطبق القانون من لم يعجبه حال فليرحل الى المغرب وآنذاك سيعرف حقيقة وعدل وقانون هولاندا، على الأقل هولاندا انتشلت كم من شخص لا يصلح حتى راعي غنم

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة