المنتصر الخمليشي .. مغربيّ حملته السياحَة لإدارة بَنك بمَالقَة

المنتصر الخمليشي .. مغربيّ حملته السياحَة لإدارة بَنك بمَالقَة
الأربعاء 16 يوليوز 2014 - 22:15

لم تكن الهجرة واحدة من خياراته الحياتيّة، خاصّة وأنّه اعتاد، منذ ريعان شبابه، التنقّل بين دول أوروبيّة عدّة قبل العودة لإتمام حياته وسط جبال الريف.. إلاّ أنّه اليوم، من وسط التزاماته المهنية المقترنة بأسواق المال والأعمال، يعترف بكون الرياح لا تهب دوما بما تشتهيه السفن.

وُلد المنتصر الخمليشي بمدينة الحسيمة ليتلقّى تعليمه بمؤسساتها المدرسيّة وصولا إلى ثانوية أبي يعقوب البادسي، وبعد حصوله على شهادة البكالوريا هاجر صوب مدينة مالقة الإسبانية من أجل استكمال دراسته العليا في الاقتصاد، وأفلح إلى جوار ذلك في الحصول على دبلومات عدّة أبرزها كان في مجال الإعلاميات.

ويقول الخمليشي إن تحركه صوب الهجرة لم يكن مبرمجا، حتّى أنّ حطّه الرحال بإسبانيا كان مستبعدا بفعل تفضيله دولا أخرى في السابق، لكنّ عدد من المحددات الذاتيّة تحكّمت في كلّ ذلك، منها تشجيعات بعض من أصدقائه وكذا تسهيلات دراسية صادفها.. وهو اليوم مدير لوكالة بنكيّة بقلب مَالقّة.

السياحة قبل الدراسة

يقول المنتصر إنّه حطّ الرحال بمَالقَة من أجل السياحَة، فقط لا غير.. إذ تحرّك صوب المنطقة، قبل ثلاثين عاما، في زيارة لأصدقاء.. إلاّ أنّه لم يفارق المدينة حتّى الحين.. ومردّ ذلك إلى التوفيق الكبير الذي طال مسار الخمليشي وهو ينبي مستقبله وسط أبناء جيله من المغاربة والإسبان والمنحدرين من جنسيات أخرَى ممّن يشاركونه ذات الفضاء.

ذات المغربي يصرّح بأنّ مقدمه إلى الجنوب الإسباني كان يستلزم منه البحث عن السكن زيادة على تقرير مستبله الدراسيّ، إضافة إلى توفير تكاليف الجامعة.. وذلك عكس ما هو جار حاليا من توفر اتفاقيات بين المؤسسات الأكاديمية المغربية ونظيراتها الإسبانية تسهّل العديد من الجوانب المعقّدة.

“لم أكن اتوفر سوى على منحة هزيلة من 1000 درهم شهريا، وهي غير كافيّة لأي من المستلزمات، لكنّ إتقاني لعدد من اللغات جعلني أوازن ما بين دراستي وعملي كملقن لبعض اللغات في مَالقّة.. فقد أعانني ذلك في تحصيل بعض المال، وبعدما نلت دبلوم إعلاميات أخذت أعطي دروسا في هذا الشأن.. فباشتغالي لأنصاف أيّام أفلحت في استكمال تمدرسي الجامعيّ دون مشاكل” يضيف المنتصر.

تخصص في المال

عمد ابن الحسيمة المستقر بالأندلس إلى ولوج المدرسة العليا للدراسات المقاولاتيّة، مفردا مسيرته لدراسة المؤسسات المالية والبنوك إلى أن حصل على مَاستر بها.. بعدها توجّه نحو التمويلات الاوروبيّة كي يسمّى خبيرا ضمنها.. كل ذلك بتشجيع من زوجته التي يعلنها الخمليشي شريكة في كل نجاحاته.

ويقرّ المنتصر بأنّ تكوينه قد أعطاه الفرصة للتعرف على عدد من الأطر الإسبانيّة وغيرها من أجل تبادل الخبرات والأفكار، موسّعا بذلك مجاله الاجتماعي وفاتحا أمامه آفاقا عديدة أثرت على مستقبله، حتّى أنّه أضحَى فاعلا وسط مؤسسات عليا تفيد بكل المستجدّات التدبيرية ضمن المجال المالي، كما يلمّ بكل ما يطرأ على قوانين المجال من تعديلات.

نشاط جمعويّ

يتوفر المنتصر الخمليشي على خبرة في العمل الجمعوي، أبرزها مقترنة بعملية عبور مغاربة العالم صوب الوطن الأمّ واستطالت على 6 سنوات بالتمام والكمال.. ذلك أن ذات المغربيّ كان عنصرا مؤثرا في تنظيم عمليات العبور انطلاقا من ميناء مَالقّة، ما مكّنه من الاحتفاظ بعلاقات طيبة مع عدد من المغاربة المستقرين بأوروبا حتى الحين.

ووفقا للخمليشي فإنّ هذا المسار الجمعوي الذي انخرط فيه قد مكّنه من معرفة المشاكل اليومية التي تعتري عمليات العبور بطريقة مكّنت من الانخراط في تخطيها باقتراح حلول لعدد من الإشكالات.. كما ان موقعه الحالي ضمن الوكالة البنكية التي يسيّرها بمَالقَة يجعله في صلب شؤون بعض المغاربَة.. بل هناك من يقصد الوكالة لا لشيء إلاّ ليتحدّث عن مشاكله الخاصّة بحثا عن حلول قد تسهم في حلحلتها.. وفق تعبير المنتصر.

عين على المغاربة

يرى الخمليشي بأنّ حملات الهجرة الأولى نحو مالقَة قد كانت نسويّة بالنسبة للمغاربة، متحدّثا عن نسبة 85% في تأنيث المغاربة خلال تلك الآونة.. ويزيد: “بعد ازدياد الطلب على اليد العاملة في مجال البناء ارتفع عدد الذكور، وأصبح هناك نوع من التساوي مع النساء، والمغاربة يعيشون بشكل جيد وفي جميع الطبقات الاجتماعية بالمنطقة، لكن المثير للاهتمام هو بروز أطر مغربية لم تكن في السابق، وهم المتنوعون ما بين الأطباء جراحين المشهورين والأساتذة والمهندسين وخريجي الكليات والمعاهد، محققين توازنا يحق للمغرب أن يفاخر به”.

“المغرب بلدي، هو ملازم لأجدادي وأصدقائي وعرقي وكل شيء، به ولِدت وتربيت، وقد اخترت أن أبقى بمالقة قريبا منه، إذ أن أملي الوحيد يكمن في أن أواصل الالتصاق به على الدوام، أنا وأولادي، فالمغرب هو بلدي الأول كما إسبانيا بلد ثان بالنسبة إلي.. إسبانيا أشتغل بها لكنّ المغرب يمشي كالدماء في عروقي وكامل بدني” يزيد المنتصر الخمليشي.

طموح ضدّ الخمول

يرى ذات المغربي بأنّ الباحثين عن النجاح لا ينبغي أن يقرنوا مستقبلهم بالبحث عن وظيقة، معتبرا أن النجاح يقترن بالبحث عن الحلول في إطار القانون دون تجزيء وبعيدا عن الخمول..

ويزيد نفس المتحدّث: “أعرف أساتذة كانوا يتعمّقون في العلم بينما لا يعملون إلاّ بالمقاهي أو ما توفر من مهام موسميّة كصباغة المنازل.. همّهم كان يقترن بكسب المال حتّى لا يبقوا عالات على غيرهم وهم يطمحون للأفضل”، ويسترسل: “الشباب مطالبون بالطموح الجامح لا أن يبقوا جالسين منتظرين لما قد يأتي.. ودون هذا الطموح لا يمكن تحقيق أي تقدّم من لدن الأفراد كما الجماعات..”.

‫تعليقات الزوار

5
  • الرباطية
    الأربعاء 16 يوليوز 2014 - 22:52

    رغم انني بعيدة كل البعد عن منطقة الريف الا انني ارى ان المنطقة عانت من التهميش للمدة طويلة والان اصبح الريفيون واعوان متقفين واخيرا انتهى عهد ال الفاسي اتمنى من اعماق قلبي ان يكون هناك طريق سيار نحوى الحسيمة وان تحضى باهنمام متل نضيرتها ورئيس حكومة يحمل صفات الخطابي

  • Salmi
    الأربعاء 16 يوليوز 2014 - 23:14

    نحن كمغاربة نري أنفسنا كأننا بخير لأننا لم نري كيف يعيش الاخر
    نحن نري مستوانا المعيشي في الرباط فاس
    الآخرون يروا المغرب ريفه جباله يسمعون السياح
    ماذا واو الجوع الركوع الذل المهانة الزنا الخمر
    الدعارة الخ
    نحن لا نري المخدرات في الشوارع في الحافلات
    في الطرقات 10/: عايش في رخا
    50:/ قرقوبي زنا دعارة خمر
    حكومة غائبة ملك يحكم في كل شي شعب لا يعرف شي معارضة خارج الملعب
    المغرب يتكلمون عنه الا بالقبيح 2850 جهادي في
    داعس الزنا الخمر الموت القتل صديق اسرائيل
    التبادل مع اسرائيل 30:/
    مشكلة الصحرا لا حل في الأفق
    كيف يكون المغرب اذا قلت السياحة في إطار
    التهديد لداعس
    كيف يكون المغرب دون المخدرات مع غلق الحدود
    الشرقية بالسياح وزير الداخلية
    كيف يكون المغرب في التقارب الجزائري الفرنسي
    كيف يكون المغرب اند دخول الجزائر السوق الاروبية والعالمية 2015
    كيف يكون المغرب عندما تعلن الجزائر ان المغرب
    بلد عدو يجب الحدو منه
    كيف يكون المغرب طلق رصاص علي مغاربة في مليلية
    كيف يكون المغرب حزب يطلب في هولندا منع التقاعد للمغاربة
    ان العديد من هذا المزاوار لا يعلق عليه
    انه يعلق علي قضية الجزائر ؟

  • Brahim jerez
    الخميس 17 يوليوز 2014 - 05:22

    أنا من بين من ساعدهم هذا الرجل فاشكره جزيل الشكر و أتمنى له التوفيق في جميع أعماله .لن أنسى أيضاً دنيا الصقلي التي تعمل في نفس الوكالة .اشكركم أصدقائي الأعزاء.

  • نادية المغربية
    الخميس 17 يوليوز 2014 - 11:51

    نماذج حية من شباب ورجال المغرب الذين درسوا وجمعوا بين ثقافتين مختلفتين واعترف الكل بكفائتهم و شهادتهم الجامعية باستثناء المغرب الذي يقوم برفض معادلة كل طالب قادم بدبلوم من اوروبا يالكم من اغبياء لقد خسرتم مجموعة من الكفاءات والاطر التي نحن احوج اليها في وطننا الحبيب
    نطالب بتحرك لكل غيور على بلده من اجل الاستفادة من هذه النماذج ووقف مهزلة بنكيران و اصحابه

  • mohamed el harrak
    الخميس 17 يوليوز 2014 - 16:42

    شكرا للجريدة علي إهتمامها بسفراءنا مغاربة ألعألم .إن تواضع ألسيد ألخمليشي منعه عن ألحديث لجريدتكم عن أعمأله ألا جتماعية وخاصة زياراته ألميدانية لعاملات ألفريز..إنكم تستحقون كل تنويه 

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 3

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 5

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال