براجع العياشي.. مغربيّ درس الهندسة بإيطَاليَا فتخرّج طبيباً

براجع العياشي.. مغربيّ درس الهندسة بإيطَاليَا فتخرّج طبيباً
الأربعاء 28 يناير 2015 - 08:45

براجع العياشي، ابن طنجة الذي يتوفر على عيادَة بجهة لُومبَارديَا شمال إيطاليا، يقرّ بأنّه لم يرحل صوب مستقرّه الحاليّ بالصدفة.. وإنمّا جاء ذلك بتخطيط مسبق واكبه منذ الطفولَة، حيث انتقل لدراسَة علوم الهندسة.. فما كان إلاّ أن تخرّج طبيبا.

العياشي، المتخصّص في عدد من الشعب الطبيّة، والموفر خدماته للأسر الراغبة في ذلك، يقرّ بأنّه حقّق كلّ ما ابتغاه وسط إيطاليا، لكنّ طموحه المستقبليّ، وهو البالغ سنته الـ57، يقرنه بالاشتغال وسط المغرب، وذلك ضمن هجرة معاكسَة يخطط لها بمعيّة أسرته الصّغيرَة ويروم أجرأتها في القريب العاجل.

من جبل لْحْبِيب

عانق براجع العياشي الحياة في يوم الـ5 من شهر مَاي لسنة 1958، وذلك بمنطقة “جبل لْحْبِيب” التي تبعد عن قلب مدينة طنجة بـ50 كيلومترا تقريبا.. وبذات الفضاء تقترن ذكريات العياشي خلال مرحَلَتَي الطفولَة والمرَاهَقَة.. معتبرا إياها من أجمل لحظات العقود الخمسَة التي راكمها حتّى الحين.

بعد دراسة ابتدائيّة وسط مدرسة عموميَّة، كباقي أبناء جيله الذين يقاسمونه الانتماء لـ”جبل لْحْبِيب”، أفلح براجع في ولوج المرحلتين الإعداديّة والثانويّة بمؤسّسة تعليميّة إيطاليّة في مدينة طنجة.. وبالتالي فإنّ توجّهه نحو الهجرة إلى الدولة الإيطاليّة كان محسوما منذ نعومة أظافره، ولا يفصل بينه وبين تحقيقه غير الفترة اللازمة للتخرّج.

هندسَة الطبيب

شدّ العياشي رحاله صوب الديار الإيطاليّة مباشرَة بعد فلاحِه في نيل شهادَة الباكلوريا من ثانوية البعثة التي تمرّس فيها على اللغة والثقافة الإيطاليَّتَين.. وبنَاء على اشتغاله صيفا في مساعدة مهندسِين بطنجة، عمل برّاجع على تسجيل نفسه في كليّة هندسيّة، غير أنّ الصعبات التي لاَقاها خلال العام الأوّل جعلته يحوّل وجهته صوب كليّة الطبّ التي تخرّج منها بسلاَسَة.

“نلت تعليمي في المغرب وسط مؤسسة إيطاليّة، وبالتالي كان من الصعب عليّ الاستمرار في التحصيل الجامعي ضمن كليّة مغربيّة، بينما عملت القنصليّة الإيطاليّة في طنجة على التكلّف بملفّات تسجيلنا، إذ تمّ قبول كل الطلبات التي تمّ تقديمها أنذاك.. كما أنِّي لم أجد صعوبة في الاستفادة من منحَة دراسيَّة مغربيّة كانت تصرف لي طيلة دراستي بإيطاليا” يقول العياشي لهسبريس.

ويقرّ ابن طنجَة، المستقرّ بلُومبَارديَا، أن الصعوبات المعهود مصادفتها للمهاجرين قد غابت عن مساره.. مرجعا ذلك إلى علمه المسبق بالوجهة العلميّة التي كان يقصدها، دون أن يؤثر فيها تغيير مسار التخصّص.. كما يعترف بأن تواجد أخيه لجواره، إضافة لأصدقاء، كان يغيّب كل الإشكالات التي يمكن أن تنتج عن فضاءات السكن أو التعامل مع الغير.. دون إغفال الدور الذي لعبه الإلمام باللغة الإيطاليّة وثقافة البلد في تحقيق اندماج سلس.

الرّجوع..

أحسّ براجع العياشي، بعد تخرّجه طبيبا، أنّ التزامه الأخلاقيّ، الناتج عن استفادته من منحة دراسيّة مغربيّة، يستوجب عليه العودة إلى الوطن الأمّ من أجل الاشتغال.. وذلك ما فعله.. حيث يقول لهسبريس عن ذلك: “عدت إلى المغرب بناء على رغبة منّي، واشتغلت في إطار الخدمة المدينة ببني ملال التي عيّنت بها، كما عملت لسنتين كمسؤول بالمركز الصحي لدار ولاد زيدوح، وعند نهاية فترة الخدمة المدنية قدمت طلب تعيين نقلني إلى شفشاون، وبعدها اشتغلت بنواحي طنجة”.

ورغبة في توسيع آفاقه، بعيدا عن الاكتفاء بشهادة الطب العام، قرر براجع العياشي العودة صوب إيطاليا، في هجرة ثانيّة.. مفلحا في استكمال دراسته بتخصص الجهاز التنفّسي، كما توجّه للاشتغال طبيبا للعائلات بالموازاة مع بدايته في التخصّص ضمن جراحة الفم والأسنان.. عاملا حاليا في تقديم الخدمات الطبيّة المقترنَة بكلا التخصّصين، إلى جوار المهام التي برع فيها كإطار صحيّ للطب العامّ.

صعوبات الدّاخل

يعترف براجع العياشي بكونه يحسّ بنفسه مغربيّا إيطاليا، مرجعا ذلك لمسار حياته الذي أمضاه بين البلدَين.. ويزيد: “أفكّر في العودة صوب وطني المغرب بمعيّة زوجتي الإيطاليّة، لكنّها تشتغل صيدلانيّة، وقد وجدنا صعوبات في توفير معادلة لشواهدها أثناء سابق قصد لنا للمصالح المختصّة بالرباط.. حيث طولبت باللجوء لمسطرَة معقّدة تستلزم، من بين أمور أخرَى، توفير مقررها الدراسيّ مترجما.. وهو ما نعتبره عرقلة لما نرغب فيه”.

“أريد أن أقيم بالمغرب مع زوجتي وابنتي التي تخرجت في علوم الاقتصاد، ذلك أنِّي أطمح لذلك كي أنهِي مسار هجرتي لبلدي.. ولا أضن أن إيطاليا تصنّف لدَى مسؤولي المملكة كدولة متخلفة حتّى تطلب ترجمة لمقرّر دراسة زوجتي لعلوم الصيدلة بالفرنسيّة أو العربيّة من أجل نيل دبلوم معادلة.. خاصّة وأن الأمر يهمّ خبيرة تخرجت منذ ما يعادل الـ30 عاما.. لذلك تبقَى عودتي لبلدي مقترنَة بتبسيط المساطر المعمول بها في هذا الإطار.. خاصّة وأن أصدقاء لي بوزارة التعليم العالي أخبروني أن ما طلب منِّي غير معمول به بتاتا” يورد ذات الطبيب المغربي الإيطالي ضمن تصريحه لهسبريس.

الفرص المغربيّة

يرَى براجع العياشي أن الشباب المغاربة يتوفرون على فرص أكبر داخل وطنهم.. معتبرا ذلك عصارة خبرة راكمها طيلة عقود تواجده بإيطاليا وانفتاحه على تجارب زملاء له بعدد من بقاع العالم.. ويضيف العياشي: “أوروبا عاشت مرحلتها التي أنهتها الأزمة الاقتصاديّة، فمدخول الدولة الإيطاليَّة هزيل للغاية منذ 6 سنوات.. وهذا الأمر ينبغي أن يأخذه الحالمون بالهجرة على محمل الجدّ”.

ووفقا لابن طنجة المنتظر لتوقيت عودته صوب وطنه فإنّ: “عددا كبيرا من مغاربة العالم يرغبون بشدّة في العودة صوب بلدهم بعد أن ضاقت الآفاق التي كانت تلوح سابقا، وأضحت تهدد المستقبل ضمن الفترة الراهنة..”، ويسترسل: “لا أتحدّث عن نفسي بقدر ما أنقل ما خلص إليه أناس عديدون يلاقون صعوبات مؤثّرة في ضمان عيشة كريمة وسط دول الاستقبال، ذلك أن معامل قد أغلقت أبوابها بالجملة، بينما فرص الاستثمار بالمغرب محتاجة لخبرات وكفاءات يمكن أن يوفرها الشباب بالانخراط في التكوينات المتوفرّة”.

‫تعليقات الزوار

11
  • متابعة
    الأربعاء 28 يناير 2015 - 09:32

    حديث رئيس الوزراء الإيطالي يتناغم مع تصريح السفير المغربي بإيطاليا، حينما قال بداية الأسبوع الماضي، في حوار خص به وكالة الأنباء الإيطالية "آجي": " ليس بمقدور أوروبا أن تواصل التصرّف باعتبارها منزلاً مغلقاً أو أن تتحول إلى حصن منعزل، وقد فشلت في ضم الثقافات المتعددة الموجودة على أراضيها، ونحن نرى النتائج أمام أعيننا"، في إشارة إلى الهجمات الإرهابية على الجريدة الساخرة "شارلي إيبدو".

    ايطاليا : حين نطق السفير …

    عبد المجيد الفرجي

  • ملاحظ
    الأربعاء 28 يناير 2015 - 09:40

    اخي الدكتور ا ن ايطاليا لا تعترف هي الاخرى بشهادات ودبلومات المغرب.المشكل سياسي اكثر ما هو ثقافي.

  • bennis
    الأربعاء 28 يناير 2015 - 10:39

    مرحبا بك صديقي لقد اشتقنا اليك مند وقت طويل انت و عائلتك و نتمى لقياك في اقرب وقت

  • Nourim
    الأربعاء 28 يناير 2015 - 10:40

    C'est tt á fait normal ce qu'on te demande pour convalider les études de ton epouse! L'europe nous exige aussi la même chose pour pouvoir terminer ses études lá bas!,alors ne te fache pas (-:

  • Amazigh_Z
    الأربعاء 28 يناير 2015 - 10:44

    لا علاقة لترجمة المقررات ا لدرسية من اجل معادلة الدبلوم بتخلف ايطاليا او تقدمها. وزارة التعليم العالي تطلب ترجمة البحث النهائي و الدبلومات الى اللغة الفرنسية و الانجليزية وهذا شيئ طبيعي و المعادلة قد تكون اسهل خصوصا اذا كانت مصلحة معادلات اشواهد قد سبق وان اشتغلت على ملف احد المتخرجن من نفس الجامعة التي تخرجت منها زوجتك.
    نفس الشيئ يحدث مع المتخرجين من جامعات المانيا و هولندا و روسيا, لهذا لا يجب ان نرى كل شيئ يطلب منا من طرف الادارات المغربية عرقلة تضعها الدولة في طريقنا.

  • mossilma
    الأربعاء 28 يناير 2015 - 12:08

    Je suis en belgique et je pense que c'est pire:j'ai entendu parlé d'un médecin qui a fait des études au maroc et qui a commencé son travail la bas pour des raisons personelles il est venu ici en belgique et quand il a demandé l'équivalence on lui a donné 3 année médecine !!!,un autre exemple une sage femme qui a travaillé au maroc après son arrivée ici en belgique on lui a donné 2 emme année infi rmière alors que pour être sage femme il faut 4 ans ..Tout ça pour vous dire réflichissez bien avant de partir en europe ou retourner au maroc.On se retrouve en face des problèmes qui nous font perdre des années ,alors que nous espérant le contraire.

  • basidi
    الأربعاء 28 يناير 2015 - 12:47

    cette equivalence de diplome et une formalite administrative purement marocaine.
    tout les diplomes de l etranger.doive faire un travaille pour les etablissements marocaine de 4 ou 5 ans pour avoir l equivalence,ds cette periode il va faire tout le demande de lui .
    et comme ca c est le travaille.
    les papier ou la traduction n est rien.
    il faut qu il travaille une periode sous les cadre marocain.

  • mhande
    الأربعاء 28 يناير 2015 - 14:43

    هذا هو الفرق بين شباب التسعينتات إلى يومنا هذا والجيل الذي قبلهم وهذا ما يتجاهله بن زيدان رئيس الحكومة حيث لا يسمح للشباب إكمال دراستهم في سلك الماستر رغم توفرهم على الإجازة شباب يريد الدراسة فقط من ذون منحة التي لاتسمن ولا تغني من جوع شباب لم يثور على حكومة لا توفر لهم لا ملاعب ولاجامعات في المستوى ولم يطالبو بمنح للدراسة في أمريكا أو كندا ،لو كان بن كيران وليد هذا الجيل لما حصل على منصبه كأستاد إلابالكالة و باك صاحبي ٠
    نصيحة للأخ براجع العياشي لا تفكر في العودة من أجل العمل فالمغرب متقدم علميا فإنة لا يعترف بشواهد فرنسا ،إيطالياأو حتى أمريكا .

  • abou adnane
    الأربعاء 28 يناير 2015 - 15:20

    je pense que c est kestion nostalgique le fait de penser pour retourner au maroc c tout sa femme veut faire des equivalences ca c est autres choses nous avons des cadres des medecins et des pharmaciens au niveau du maroc

    il veut juste retourner a son age 57 ans a son origine c a d le maroc c tout il y a des cadres qui chomentmeme au maroc qu il reste labascmieux pour lui

  • ع.م.
    الأربعاء 28 يناير 2015 - 15:42

    الدولة المغربية تفتعل كل العقبات أمام المهاجرين من أجل منعهم من المساهمة في الإقتصاد المغربي. هل توجد دولة في العالم تطلب من المغربي ترجمة كتاب بحثه للغتها. و لمادا القانون المغربي يتعارض مع نفسه إن كان القانون يسمح لمن زاول مهنة بأوروبا أن يزاولها بالمغرب. فأنا سبق لي الإشتغال كمهندس في BMW فلمادا يطلبوا مني ترجمة البحث و الشواهد و الدبلوم و نسخ من البحث مختومة من الجامعة و … رغم أن جامعة برلين التقنية بعض أساتدتها حاصلين على جائزة نوبل.
    حتى الدبلومات التي معترف بها حسب الجريدة الرسمية لا تصل لها لابد من أكثر من شهر بحث. و نحن نعيش في زمن المعلوميات من المفروض أن تكون صفحة للوزارة تكتب إسم الجامعة و تخرج لك جميع الدبلومات المعترف بها.
    فيه بعض المعوقين في الوزارات حان الوقت للحكومة للتخلص منهم.
    و اشحال من حمار لابس كوستيم جالس في مكتب يشبه الكوري في المغرب.

  • colere
    الأربعاء 28 يناير 2015 - 20:59

    انه كنز,فرصة لا تعوض هؤلاء الثروة التى تكونت ودرست واحتكت بحضارات متقدمة في جميع المجالات الديمقراطية والثلقافية .
    لماذا لا تبسطون الاءمور لمغاربة العالم كلنا نريد الرجوع لخدمة هذا البلد,ام لستم مستعدون بعد لخدمة بلدكم و تريدون الاحتفاض بالرجعيون .اذا لم يتم التحاقنا ببلدنا نحن فابناءنا هم الذين سوف يفضحونكم يا عبدة الذل والاءسياد .
    فابناءنا سوف يعودون بشواهد عالية في جميع المجالات .قريبا وليس بعيد فيقلبون منضومة اللعبة الهزيلة

صوت وصورة
حقيقة خلاف زياش ودياز
الإثنين 25 مارس 2024 - 23:58 5

حقيقة خلاف زياش ودياز

صوت وصورة
هشاشة "سوق النور" في سلا
الإثنين 25 مارس 2024 - 23:30 1

هشاشة "سوق النور" في سلا

صوت وصورة
الركراكي والنجاعة الهجومية
الإثنين 25 مارس 2024 - 23:04 1

الركراكي والنجاعة الهجومية

صوت وصورة
كاريزما | محمد الريفي
الإثنين 25 مارس 2024 - 22:30

كاريزما | محمد الريفي

صوت وصورة
رمضانهم | الصيام في كوريا
الإثنين 25 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | الصيام في كوريا

صوت وصورة
الفهم عن الله | رضاك عن حياتك
الإثنين 25 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | رضاك عن حياتك