بيرو يهدد بوقف مفاوضات "الضمان الاجتماعي"

بيرو يهدد بوقف مفاوضات "الضمان الاجتماعي"
الإثنين 29 يونيو 2015 - 22:13

أكد الوزير المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، أنيس بيرو، استعداد الحكومة المغربية لوقف المفاوضات مع هولندا حول اتفاقية الضمان الاجتماعي، وذلك على أعقاب قرار الحكومة الهولندية تجميد الاتفاقية الثنائية مع المملكة.

وقال بيرو اليوم الاثنين خلال اجتماع في لجنة الخارجية والدفاع الوطني والشؤون الإسلامية والمغاربة المقيمين بالخارج بمجلس النواب، “سنوقف المفاوضات مع الهولنديين إذا أراد البرلمان المغربي ذلك”، مسجلا “أن المؤسسة التشريعية هي من تمثل الأمة، وسأتحمل المسؤولية أمام البرلمان وأعلن وقف هذه المفاوضات إذا طلبتم ذلك”.

وردا على مطالب النواب بضرورة عدم تعديل المادة الخامسة، من الاتفاق المرتبط بالضمان الاجتماعي الموقع بين المغرب وهولندا سنة 1972، اعتبر الوزير المكلف بشؤون مغاربة المهجر، أن هذاالمطلب يمكنه إيقاف المفاوضات، مضيفا “إذا قلنا أنه لا يجب أن تمس المادة 5 ونحن فهذا الأمر لا يمكن من خلاله تجاوز هذه الأزمة التي نحن فيها”.

“المغرب وهولندا لهما مجالات اشتغال كثيرة بهدف تطوير العلاقات بين البلدين”، يقول بيرو الذي أوضح أن المملكة والأراضي المنخفضة، “اشتغلا على العديد من الملفات بشكل مشترك وخصوصا الأمنية ومحاربة الإرهاب والشأن الاقتصادي”.

ونفى الوزير التجمعي في هذا الاتجاه، أن تكون الحكومة الهولندية قد استهدفت بقرارها الأحادي الجانب العمال المغاربة فقط، مبرزا أنه “يشمل الهولنديين والأجانب والذي جعلنا استثناء هو أننا لنا اتفاقيات مشتركة مع هذه الدولة”.

المسؤول الحكومي أكد أن إلغاء الاتفاقية ستكون له تداعيات قوية على المهاجرين المغاربة في الأراضي المنخفضة، مؤكدا استعداد وزارة الجالية لكل الخيارات لضمان حقوق المغاربة هناك، لكن المسألة غاية في الأهمية ومرتبطة بأرزاق فئة مهمة من المغاربة.

وبعدما أوضح بيرو أن “مشاكل الجالية ليست جديدة والمطلوب هو نتقدم للأمام للبحث عن حل لها”، مؤكدا أن “جميع المشاكل نعرفها، لكن نحتاج الحلول وهو ما يقتضي من نواب الامة المساهمة فيه”، معتبرا أن وزارته تعتمد على التراكم الذي خلقه الوزراء السابقون، “لأن هدف القطاع الوزاري هو أن يكون ضميرا ومحامي الجالية المغربية في الخارج لكون جزء منهم يتعرضون للعديد من الإشكالات”.

يشار إلى أن المغرب عبر في مناسبات عديدة، عن تشبثه بالحقوق المكتسبة للمهاجرين المغاربة في هولندا وأفراد أسرهم، وكذا عن رفضه للطابع أحادي الجانب لقرار السلطات الهولندية، داعيا إلى تعزيز الحوار الثنائي، في إطار احترام مقتضيات الاتفاق الثنائي لسنة 1972، والعلاقات الجيدة التي تربط بين البلدين.

‫تعليقات الزوار

7
  • Hamou amsterdam
    الإثنين 29 يونيو 2015 - 23:00

    لو كان المغرب في وضعية هولندا ، وهو الدي يريد تغيير هده الاتفاقية على حساب الهلنديين ل انقلبت الارض على رأسها وسمع المغرب من هولندا ما لا يرضيه . ان عدم المس بالمادة 5 هو تاءكيد للجالية المغربية بهلندا بان المغرب يدافع حقا عن مصالحها، اما العمل المشترك في مجال الامن و محاربة الاٍرهاب فهو في مصلحة هولندا اكر من مصلحة المغرب، فكونو واثقون بان هولندا لا تعمل الى لمصلحتها.

  • mfilali
    الإثنين 29 يونيو 2015 - 23:00

    محيت هو عيش بخير ممسوقش الأرامل واليتما و هدوك المهاجرين المغارب لكيسوفر
    الله يعطين وجوهكم .كنا عيشن بخير بلا وزارة

  • مهاجرمسحوق
    الإثنين 29 يونيو 2015 - 23:25

    كتعرف غيرتوقف…أما الحلول قتلتها وتدافع عن الرأي الهولندي؟
    إدن إسمحوا برجوع كل المتقاعدين والأرامل وأطفالهن للدهاب لهولندا هدفهم هوإنفاق التعويضات
    داخل التراب الهولندي…مرحبا بالفكرة فستقتلون ما تبقى فينا من وطنية وندفنها للأبد وكل المهاجرين.

  • a k
    الإثنين 29 يونيو 2015 - 23:30

    هادا الكلام ديال المعقول هدا النوع ديال الدمقراطية الكلام بوضح الله يعطيك الصحة ارى النشوفوا برلمان هدي فالعتيقكم خصهم يكونوا صارمين مع الاروبيين شوفوا اتراك جيبين لعز الابناء جلدتهم المقيمين في خارج

  • محمد .. شهادة لله
    الثلاثاء 30 يونيو 2015 - 01:17

    اتيحت لي قبل أيام فرصة لقاء السيد البلوقي.. سفير المملكة بهولندا وتجاذبنا أطراف الحدبث حول هذا الملف.. باﻵضافة لكونه إنسان لبق متواضع وودود في خدمة الجالية ويضرب له الف حساب من طرف الهولنديين..فهو وطني مخلص وديبلوماسي محنك يعرف جيدا ما يريد وكيف يصل ﻻهدافه ويرجع له الفضل في اليد الحديدية والانتصارات التي حققها بلدنا في هذا الموضوع… الله ايكتر من مثالو

  • زائر
    الثلاثاء 30 يونيو 2015 - 23:46

    اعلم يا سيدي انك انت وبرلمانك ووزارتك وحكومتك لاتعني شيء للهولنديين اما حقوق المهاجرين فهناك قانون يحميهم سواء في هولاندا او دول اوروبيا اخرى يمكنك ان تستتمر طاقتك في الدفاع عن المهاجرين المقيمين في الخليج او الدول الافريقية.

  • متقاعدة مسنة
    الأربعاء 1 يوليوز 2015 - 16:30

    رجاء، انا مسنة مغربية متقاعدة في السويد. لا يحق لنا نحن المهاجرين ان ننتقل الى بلداننا الأصلية. اذا ما عدت الى بلادي المغرب و مكثت به اكثر من ستة أشهر فلا تقاعد لي و لا تأمين. المتقاعد في السويد لا يحق له ان يمكث خارج السويد اكثر من المدة التي ذكرت. اشتغلت في الطب هناك و انا الان منخورة القوى بسب المرض و السن.
    أتمنى من الحكومة المغربية ان تقيم تفاوضا مع الدول الأوروبية لتمكين المسن المغربي للعودة. لا أتمنى ان أقبر بالسويد.
    انقذونا اننا في سجن.

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب