أرقام رسمية: 4486 مغربي تسلّلوا إلى إيطاليا سنة 2015

أرقام رسمية: 4486 مغربي تسلّلوا إلى إيطاليا سنة 2015
السبت 30 يناير 2016 - 11:00

كشفت أرقام رسمية إيطالية، أن عدد المهاجرين المغاربة الذين وصلوا إلى الشواطئ الإيطالية بطريقة غير قانونية سنة 2015 بلغ 4486 مهاجرا ومهاجرة، مشكلين بذلك حوالي 3% من عدد المهاجرين الذين دخلوا إيطاليا بالطريقة ذاتها، والذين وصل عددهم 153 ألفا و842.

الإحصائيات التي نشرتها المصالح الاجتماعية للحكومة المحلية لجهة “إيميلْيا رومانْيا” بينت أن إيطاليا مازالت تعد الملجأ المفضل للآلاف من المغاربة، ليحتل بذلك المغرب الرتبة العاشرة في لائحة الدول التي يلتجأ رعاياها إلى إيطاليا، عكس باقي شعوب المنطقة المغاربية، خاصة التونسيون والمصريون، الذين تراجع عددهم خلال السنة الماضية، وأخرجوا دولتيهم من الدول العشر الأولى التي مازال مواطنوها يهاجرون إلى إيطاليا بطريقة غير قانونية.

ولم يتقدم على المغاربة من الشعوب العربية سوى المهاجرون السوريون، الذين بلغ عددهم 7 آلاف و444 مهاجرا ومهاجرة، التجؤوا إلى إيطاليا سنة 2015، وعموما، جاءت أرقام المهاجرين غير القانونيين صوب إيطاليا لسنة 2015 أقل مما كانت عليه في سنة 2014.

مهتمون يرون أن تفاقم الأوضاع الأمنية في ليبيا، وكذا فتح طريق جديدة للهجرة عبر دول أوروبا الشرقية، إضافة إلى المرونة التي تعاملت بها الحكومة الإيطالية مع مسألة تحديد هوية المهاجرين، عوامل ساعدت في ارتفاع أعدد المهاجرين غير النظاميين بإيطاليا.

جدير بالذكر أن “المرونة الإيطالية” كانت محل العديد من الانتقادات والاستفسارات من قبل المفوضية الأوروبية، التي كشفت في نهاية الصيف الأخير أن الحكومة الإيطالية لم تقم بتسجيل وتحديد هوية ما لا يقل عن 60 ألف مهاجر وصلوا السواحل الإيطالية؛ وذلك حتى تسهل عملية التجائهم إلى دول أوروبية أخرى، خاصة ألمانيا وفرنسا، التي ترفض استقبال أي مهاجر تم تسجيله في إيطاليا.

‫تعليقات الزوار

33
  • العربي
    السبت 30 يناير 2016 - 11:20

    ولم يتقدم على المغرب من الدول العربية في قضية الاجئين او ادا شئت المهاجرين الا السوريين. …. لكم التعليق لكم التحليل .وهل يرحل المواطن من أجمل بلد في العالم اذا كان أجمل بلد في العالم؟اسألوا السيد ابن كيران له الجواب المقنع الشافي الكامل المكتمل.اسألوا سياسييه معجبيه المطبلين له اسألوهم.

  • Said Belgie
    السبت 30 يناير 2016 - 11:21

    زرتها واكتشفت ان مغاربة وإيطاليين كذلك يعيشون في حالة يرثى لها،والله العظيم ان المغرب أحسن من إيطاليا ،فقط يجب ان نحارب الفساد و المفسدين

  • brahim44
    السبت 30 يناير 2016 - 11:24

    يتبجحون بااصلاحات اقتصادية .واستتمارات بالمليارات وفرص عمل. والالف يغامرون بارواحهم بحثا عن الكرامة ..الفقير في هده البلاد يزداد فقرا والغني يزداد غناء.لدينا خلل كبير في النخب الحاكمة بوجود نفس الوجوه مند الاستقلال حتى اليوم لن يتغير شيء..و2016سوف تكون الاسواء على رؤوس البسطاء والهجرة بالالف نحو الظفة الاخرا بحتا عن فرصة عمل.استتمارات.استتمارات .رغم هدا مكاين والو..علي بابا و40 حرامي

  • قلوشة
    السبت 30 يناير 2016 - 11:33

    المغاربة غيبقاو هاجرو حتي نهاية الكون بكل بساطة لانهم احفاد ابن بطوطة

  • زائر غريب
    السبت 30 يناير 2016 - 11:33

    يقول المثل المغربي :
    حثى واحد ما كيهرب من دار العرس .خلص الكلام

  • غاندي
    السبت 30 يناير 2016 - 11:40

    إن الذين يخططون ويحاصرون ويقمعون الشعب المغربي فسيدخلون مزبلة التاريخ من أوسع أبوابها، أما أبناء شعبنا المكافح وكل من ضحى من أجل هذا الوطن العزيز فإنه سيدخل التاريخ من أوسع أبوابه والخزي والعار لذئاب الملتحية صاحبة الانبطاح والاستكبار.

  • jamel
    السبت 30 يناير 2016 - 11:42

    et , voila ! le Maroc qui avance ??? réveillez vous , que du bla , bla . et derrière le clavier

  • AMINE
    السبت 30 يناير 2016 - 11:56

    أستغرب من المسؤولين، ألا يخجلوا من أنفسهم عندما يسمعوا هذه الأرقام، و يروا هذه الصور؟ لماذا لا يسألون أنفسهم هذا السؤال: من الذي دفع هؤلاء الشباب إلى هذه المغامرة؟ طبعاً لا يستطيعون الجواب، لماذا لأنهم هم السبب في كل هذه المآسي، هم سرق قوت الشعب و حقه، هم من احتكر الحياة و الخيرات لهم و حدهم.
    لكن عليهم أن يفهموا بأن الله سيسألهم نفس السؤال…لماذا …. وكيف…عليهم أن يفكروا في الجواب، و هناك لا تنفع الأكاذيب و التلفيقات….يريدون رفع راية المغرب بالكرة…بالفن…المهرجانات….و كثرة الإنفاق عليها….لن تُرفع ابداً، السير بالبلد الى الأمام يمر بطريق العدل بين الناس، أما الظلم، و الفساد و الإسبداد، فكلها معاوِل هدامة مهما حاولوا تسويق العكس.

  • wislani
    السبت 30 يناير 2016 - 11:57

    المغاربة يهاجرون الى اوربا و الافارقة يهاجرون الى المغرب ..الموكن المغربي يعوضه الموطن الافريقي

  • ساكاطاك
    السبت 30 يناير 2016 - 12:01

    تسسل اليأس الى قلوبهم فتسللوا الى ايطاليا لعلهم يجدون هناك بارقة أمل في العيش الكريم الدي أصبحنا نفتقده هنا في المغرب يوما بعد يوم بسبب سياسة بنسرحان و زبانيته. سيأتي يوم و سنندم على رحيل هؤلاء الشباب و اليافعين.
    ان أوربا و ان تبدي في الظاهر تبرمها من هؤلاء المهاجرين الا أنها في حقيقة الأمر ترحب بهم لأنها في حاجة ماسة لهم بسسب شيخوخة أكثر من 60 بالمائة من سكانها.

  • audace
    السبت 30 يناير 2016 - 12:08

    عمركم شفتو شي مش كهرب من دار العرس!

  • متخصص
    السبت 30 يناير 2016 - 12:37

    لماذا أرقام المغاربة المهاجرين الغير شرعيين إلى أوروبا في تزايد مستمر بل وحتى طالبي اللجوء السياسي من المغاربة إلى أوروبا في تزايد مستمر بل إن المغاربة أصبحوا ينافسون السوريين الهاربين من الحرب حتى أصبحت الدول الاوروبية تطرح تساؤلات عدة من بينها هل المغرب فعلا يوجد به استقرار مما سيجعل المغرب في الأيام القادمة قبلة لعدة مسؤولين وصحفيين اوروبيين للتأكد هل فعلا هذا البلد هو في حالة سلم.

  • wahid
    السبت 30 يناير 2016 - 12:41

    voila , le vrai visage du Maroc . mais ! derrière le clavier , le meilleurs au monde dans tout les domaines , politique , Economique , culturel , sportifs , puissance mondial . sans oublier les accidents de la route , la santé , éducation

  • Ana
    السبت 30 يناير 2016 - 12:51

    زيد غرق عاود غرق غنبقاو نهاجرو حتى ايولي المغرب بحال قبرص فيه غير الوزراء والميليونيرات الفقراء غايهاجروا كلهوم نبغيو نرجعوا للمغرب ايطلبوا الفيزا

  • مهجرين لا مهاجرين
    السبت 30 يناير 2016 - 12:58

    هاجروا لأنهم كانوا مشردين في وطنهم غرباء ، ومن حرمهم رزقهم ووطنهم يتمادون في طلب المزيد من الريع وأكل المال الحرام،
    المعلق رقم 4 إسم على مسمى مقلش على قلوشة ،القع بارك والشناق حارك.

  • مغربي اصيل
    السبت 30 يناير 2016 - 13:03

    مشكلة الشباب في المغرب اذا أردت أن تعمل يجب أن تكون لك تجربة و إذا أردت التجربة يجب أن تعمل وإذا أصبحتا مؤهلا للعمل يجب أن تكون لك وسيطة ولكي تكون لك وسيطة خاصك تكون لاحاس الكابة والحل عند بعض الشباب هو أوروبا والشباب الأخر ينتظر أمر الله هنا أ ما النساء فيكفيهم التعطر والتزين وبالتالي العمل في اي مجال بدون اي عناء والنساء الشريفات من توفر لها العمل عملت وإذا جاءها الزوج الصالح تزوجة اما المسؤولين فدنوب الشعب وزر عليهم يوم القيامة او الدنيا دايزة باش معطا الله.حسبنا الله ونعم الوكيل.

  • الظلم
    السبت 30 يناير 2016 - 13:09

    طردتمونا من بلدنا اللذي نحب لكي تعيشوا انتم و ابناءؤكم وزوجاتكم في سعة و رخاء، ركبتم افخر للسيارات بامولنا و سكنتم اجمل الفيلات باموالنا و بعثتم ابنائكم في بعثات دراسية و سياحية كذالك من اموال الشعب. ما ذنبك يا شعبي العزيز؟

  • osaino
    السبت 30 يناير 2016 - 13:24

    هناك ملاحظة .المهاجرين الذين تواجدوا في إيطاليا هم من العاصمة الﻻقتصادية اي الدارالبيضاء .

  • kARIM
    السبت 30 يناير 2016 - 13:25

    انا مهاجر منذ أزيد من عقدين من الزمن و أقول بصراحة من المستحيل أن أستقر بالمغرب من جديد كابوس بالنسبة لي فأبسط مثال عشته الأسبوع الماضي فقط عنذما كنت بأحد الإدارات أنتظر دوري كجميع الناس فأتى شخص و معه شخص آخر ليمر دون إنتظار دوره ولما أردت توضيح قال لي أحدهم إنه (القايد) و هاذا أبسط مثال لما ستواجهه إذا عشت ببلادهم عفوا بلادنا

  • Houcine
    السبت 30 يناير 2016 - 13:30

    Monsieur Amin @Com 8

    Depuis quand les colonisateurs avaient-ils honte? Ne sont-ils pas des simples profiteurs?

    Quand on voit des citoyens (Professeurs stagiaires, hauts diplômés chômeurs et d´autres) se font battre par des Mkhaznis dont les mères et sœurs ne survivent que dans des baraques, sans la moindre des hygiènes et le reste du public affamé faisant les spectateurs, on pourrait pronostiquer toute la maladie qui paralyse le Maroc. L´émigration légale, illégale, le Kif, ses trafiquants et le marché des »Lagrimates«, ils sont les principales causes qui ont rendu le marocain hypocrite et maitre du faux et de son usage.

    La structure du Makhzène, elle compte sur plus de forces de choc, que d´instituteurs et de médecins. C´est ce que la France n´avait jamais fait chez nous au cours de son administration coloniale. Il lui suffisait seulement quelques Cheikhs, Mcaddams, Zaouia et les très fidèles analphabètes Caïds.

    Cordialement

    Houcine, un marocain en Exil__

  • مول الحساب
    السبت 30 يناير 2016 - 13:42

    شكون الي حسب هاذ الحساب
    اذا كان صحيح إذن هي مصيبة
    اذا كان غير صحيح وهاذا مؤكد حسب ما يلي فإن المصيبة اعضم.
    ايوا والمفقودين والموتى فين مشاو!
    البودالي عندو الحساب

  • Ali
    السبت 30 يناير 2016 - 13:44

    C'est honteux pour tout responsable marocain digne de ce nom. Les marocains arrivent en tête du cortège des migrants juste après les syriens dont le pays est en guerre.Malheureusement, beaucoup de jeunes n'ont toujours plus d'espoire dans ce pays.

  • Ana
    السبت 30 يناير 2016 - 14:31

    المغرب فالاحصاء الاخير كان عدد السكان 35 مليون ياترى كم سيكون عدد السكان فالاحصاء القادم ؟ غايكون اول بلد فالعالم كتراجع فيه نسبة السكان القاطنين فيه ممكن مع خاد الهجرة الكبيرة والعزوف عن الزواج …المهم كانوصيكم ملي نهاجروا كاملين اللي توخر فالهجرة ايطفي الضو هه هه

  • حسين
    السبت 30 يناير 2016 - 15:18

    كثير منا يزعم ان مشاكل المغرب الاقتصادية والاجتماعية سببها بنكييران .واذا. ذهب هذا الرجل ستحل هذه الشاكل سالفة الذكر وهذا اظن نوع من الجهل المركب. ايها الاخوان يجب ان نكون سرحاء مع انفسنا الدولة ليس عندها ما تعطيكك بلد يعيش بالقروض وازمات . انا لا انكر ان هناك التماسيح. والمحسو بية والرشوة الظلم وغير ذالك .لكن المغرب بلد فقير لا بد ان نعترف بهذا .الدولة لن ولن تهديك بيتا ولا سيارة .يجب ان نحل مشاكلنا بانفسنا .والا سننبقى ننتظر الاحزاب والانتخابات سنة بعد سنة. وحالنا كما هو .

  • marocain
    السبت 30 يناير 2016 - 16:29

    الفرنسيون والاسبانيون هم بانفسهم يغادرون بلدهم بشكل نهائي قاصدين الولايات المتحدة او كندا حيت اصبحت كندا تحتوي على 50% المهاجرون الى كندا هم الفرنسيون وكدالك الولايات المتحدة : ما السبب ? حيات افضل , شهرية مريحة
    هرب من كترة الهجرة الافارقة قلت الامن
    على كل حال كوني كمغربي غيور على بلده اطلب من المغاربة المهاجرون الى اؤوربا او غيرها بطريقة شرعية ام غير شرعية ان يبتعدو عن السرقة والارهاب
    واقول حتى الابتعاد عن المساجد الموجودة هناك لانها اصبحت محل استقتاب الارهابيون ا دا كان احد منكم تعرف على واحد من هاد المجرمون فهو مجرم
    كدالك ولو لم لن يفعل شيئ : مع من شفتك شبهتك

  • AMINE
    السبت 30 يناير 2016 - 17:18

    pour MR Houcin, commentaire n°20, cher frère, d’après ton commentaire, je sens que je ne suis pas seul, je TE remercie mon cher

  • hakim torino
    السبت 30 يناير 2016 - 17:39

    تعلموا خدوا العبرات شاهدوا ما يقع و وقع في العديد من البلدان فحتما الذين يعاملون بلدهم كزريبة في ملكهم و الشعب بهائم تحت إمرتهم سيأتي حتما يوم الحساب إما في الدنيا أو الآخرة فحسبنا الله و نعم الوكيل حسبنا الله و نعم الوكيل الله ياخد الحق في كل من تسبب في محنتنا لن نسامحه لا دنيا و لا آخرة

  • متضررون
    السبت 30 يناير 2016 - 19:56

    الرقم قليل جدا مقارنة مع الإحصائيات الدولية..كذلك لم يذكر العدد الهارب إلى الدول الأخرى كل يوم الشباب يهرب إلى المهجر لخطورة وشراسة الحكومة الحالية..الشوارع مملوءة بالمطالبة بالحقوق لكن لا جواب بل يلقون بالعصي والهراوات والسجون ..كذلك أسر كثيرة تئن من الجوع والعطش وقلة ذات اليد..فجلالة الملك يوصي بالعناية لكن الآخرون يتصرفون في أشغالهم ويتناسون المواطنين بل التهميش كل التهميش..فهل من تغيير عاجل يا جلالة الملك

  • كميشة دربراهش
    السبت 30 يناير 2016 - 21:01

    ولكن كميشة دربراهش حرموها على لمغاربة وحتى المهاجرين من العالم 3…اغتصاب وكريساج وحشيش.دابا ألمانيا صاف نساو قالت لحراكا المغاربة ديكاج

  • عبد الوحد
    السبت 30 يناير 2016 - 23:36

    اتمنى ان يفهم المواطن المغربي على ان بلده بحاجة اليه . الشباب يهاجر الى اوروبا . ولا يعرف ان من المغاربة في اوربا من يريد العودة فلم يستطع.ان المغرب افضل اابلدان .من ناحية المعيشة . اسالوا المغاربة في ايطاليا ليعرفو كم انتم محضوضون في كنف بلدكم .

  • MOHAMED CHIGUER
    الأحد 31 يناير 2016 - 02:22

    السبب هو الفقر فالدولة بها اشباح تكسر الفقر وتريد الخراب للناس فعوض تشجيع الناس على ايجاد مصدر دخل تهتم الدولة في كسب السياح و الاستثمارات الاجنبية من اجل اغناء بعض البرجوازيين
    الله يحسن العون واش الدولة كتعرف توظف الناس غي في المخزن و لي مبغاش يكلس حتى يمل ويمرض ولا يهبل ويلا عندو شي زهر اما كيمشي الاوروبا ولا داعش
    وهادي حقيقة يعرفها ولاد البلاد

  • taha men Milano
    الأحد 31 يناير 2016 - 11:51

    انا بصراحة معرافتش علاش لمغاربة باقين كيهاجر إلى أوروبا. .ابالخصوص إلى إيطاليا. …راه المغرب تلقا فيه الخدمة تعيش احسن

  • Houcine
    الأحد 31 يناير 2016 - 16:20

    Amin @Com 26

    Ceux qui disent le Maroc ne peut pas répondre aux besoins de ses jeunes, ce sont ceux qui appartiennent à la minorité qui susse les richesses de notre pays, et qui ont toutes les possibilités vivant au-dessus de ce peuple qui a perdu toutes ses valeurs. Heureusement, la classe instruite s´est bien réveillée, mettant en cause ce Makhzène qui est devenu une peste gangrenant tout le corps social marocain.

    Au lieu des Autoroutes, des hôtels pour recevoir les amis, le TGV., les terrains de Golf et les Mawazines, un bon gouvernement devait mieux faire en aménageant une infrastructure qui pourrait répondre par haute urgence aux besoins des citoyens qui sont totalement abandonnés, et dont les enfants ne rêvent-ils qu´aller ailleurs, au péril de leurs vies, sans rien trouver en Europe qui commence à fermer ses portes et rejeter tous les indésirables.

    Restons-nous en lutte pacifique, jusqu´au triomphe de la démocratie et la souveraineté de notre nation.

    Cordialement

    Houcine__

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة