مهاجرون يَشْكون عدم اعتراف اسبانيا برخص سياقة مغربية

مهاجرون يَشْكون عدم اعتراف اسبانيا برخص سياقة مغربية
الأربعاء 17 فبراير 2016 - 10:00

يشتكي المئات من المغاربة المقيمين في اسبانيا من مشكلة عدم اعتراف السلطات الاسبانية برخصة السياقة المغربية التي يتوفرون عليها، ما يعرضهم لعقوبات مالية زجرية من طرف الشرطة الاسبانية، حيث يعاقب أي سائق برخصة مغربية بغرامة تصل إلى 500 أورو.

ولا تعترف السلطات الاسبانية برخصة السياقة المغربية في شوارع مدنها، خاصة بالنسبة للمهاجرين المغاربة الذين لديهم أوراق الإقامة الرسمية في البلاد، بينما تتيح لمن حصلوا على رخصة السياقة المغربية قبل إنجازهم وثائق الإقامة استبدالها برخصة سياقة اسبانية.

واتصل بجريدة هسبريس العديد من المهاجرين المغاربة في اسبانيا، واشتكوا من معاناتهم من هذه المشكلة، وقال مهاجر مغربي يقيم في العاصمة مدريد إن أزيد من ألفي مواطن مغربي باسبانيا يعانون الويلات من مشكلة عدم إقرار السلطات الاسبانية برخصة السياقة المغربية.

وأردف المتحدث بالقول إن رجال الأمن إذا أوقفوا سائق سيارة أو دراجة نارية، يتوفر على رخصة سياقة مغربية وليست اسبانية، فإنه يتعرض لعقوبة قاسية تصل إلى حوالي 5 آلاف درهم، وهو ما يزيد من المعاناة المالية والاجتماعية التي يعيشها أصلا المهاجرون المغاربة بالجارة الإيبيرية.

وأورد الدراز العيد، وهو مهاجر مغربي شاب يقطن في إحدى المدن الاسبانية، في تصريح لهسبريس، بأن معاناة الجالية باسبانيا من مشكلة عدم الاعتراف برخصة السياقة المغربية تتزايد يوما عن يوم، ميرا إلى أن الغرامة المالية قد تتضاعف مرتين أو 3 مرات في اليوم الواحد.

وتابع المتحدث ذاته، وهو يوجه شكايته إلى المسؤولين عن قطاع النقل بالبلاد، وملتمسا من الملك محمد السادس التدخل في هذا الملف، بأنه أحيانا تتجمع الغرامات المالية لتصل إلى أكثر من مليونين سنتيم، ما يصعب سدادها من طرف جالية تعيش أوضاعا اجتماعية عسيرة”.

وقال المهاجر المغربي إن المشكلة تظهر خصوصا عندما يرغب أحد أفراد الجالية باسبانيا تغيير أوراق ووثائق الإقامة في الجارة الشمالية، حيث تتم مطالبته أولا بسداد الغرامات المالية المتراكمة التي توجد على ذمته، قبل أن يحصل على أوراقه الإدارية، وهو الشيء الذي يؤدي إلى مشاكل قانونية واجتماعية كبيرة.

وذكر مهاجر مغربي آخر بأن العديد من أفراد الجالية في اسبانيا يعانون من المضايقات الأمنية، بسبب استنكاف السلطات عن التدخل لحل المشكلة، بالنظر إلى إصرار اسبانيا على عدم قبول رخص السياقة المغربية إلى حدود اليوم، كما أنها تتخذها ذريعة لتصيد أخطاء وهفوات المهاجرين المغاربة هناك”.

وأجمع المهاجرون الذين تحدثوا إلى جريدة هسبريس، على ضرورة تدخل السلطات المغربية المعنية بملف النقل والمهاجرين أيضا، في شخصي نجيب بوليف، الوزير المنتدب المكلف بالنقل، وأنيس بيرة، وزير الجالية وشؤون الهجرة، من أجل الضغط على الحكومة الاسبانية لقبول رخص السياقة المغربية.

وجدير بالذكر أن الوزارة المنتدبة المكلفة بالنقل سبق لها في غشت من السنة المنصرمة، أن أعلنت شروعها في اتخاذ تدابير تهدف إلى تمكين المغاربة المقيمين بإسبانيا من تبديل رخص السياقة المغربية برخص سياقة إسبانية في ظروف جيدة، وفي آجال معقولة ، وهو ما يؤكد مهاجرون مغاربة أنه لم يحصل بعد.

‫تعليقات الزوار

113
  • رشيد :( الحكومة ناعسة :(
    الأربعاء 17 فبراير 2016 - 10:11

    واااا عباد الله هاذ المشكل راه اتطرح عشرات المرات على صفحات الجرائد المغربية.
    وااا فاين هو الرد ديال المسؤولين المغاربة للمطالبة بالسلطات الإسبانية بايجاد حل لهذا المشكل.
    وااااااا حكرة هذي للجالية المغربية باسبانيا.
    لك الله يا وطني !

  • Hassan
    الأربعاء 17 فبراير 2016 - 10:13

    عليكم اجتياز الامتحان في اسبانيا كما هو الحال في المانيا ادا كنتم اكفاء ام لا القانون يمشي على الجميع

  • من مدريد
    الأربعاء 17 فبراير 2016 - 10:16

    اي حكومة تتكلموا عليها واي وزير الحكومة المغربية ناءمة نوم عميق لا يهمهم شيء ما السبب الذي دفعنا نحن المهاجرون الى بلاد الغرب اليس هذه الحكومة الفاشلة التي اقصت الشباب لا شغل ولا شيء القمع الظلم البطالة هذا هو واقعنا وتطلبون من الحكومة المغربية التدخل هذا ظحك على الدقون والله هم سبب خرجونا من بلادنا المغرب سياسة التقشف والرشوة التي تنخر في البلاد والشعب

  • فقه الاولويات
    الأربعاء 17 فبراير 2016 - 10:17

    اين السفير المغربي باسبانيا لما يقع لبني جلدته ؟
    ما موقف وزارة الخارجية في اتبهديل خوتنا المغاربة في اسبانيا؟
    المغاربة المقيمون بالخارج هم من يزود المغرب بالعملة الصعبة لشراء البترول والادوية والحبوب وكل ما يلزم هذا البلد
    اناشد ملك البلد بأن يمد يد المساعدة لأخوته بالخارج لأن المسؤولين مشغولين بمشاهدة المسلسلات وشراء مواد التجميل لزوجاتهم وبناتهم

  • Mr A
    الأربعاء 17 فبراير 2016 - 10:17

    La loi Espagnole tout comme la française et je suppose que le reste des pays européen sont claires la dessus. Si tu as eu ton permis avant d'être résident on te donne l'option de convertir ton permis, et c'est déjà bien parce que le permis marocain est reconnu, un Guinéen est obligé de repasser le permis par exemple. si tu es résident est tu vas passer ton permis au Maroc ton permis n'est pas reconnu, parce que le permis doit être passé la ou on réside. Après si tu es résident depuis longtemp et tu n'as pas changé ton permis conformément à la loi du pays ou tu réside. c'est normal que tu aie droit à une amende, parce que t'es entrain d'échapper les retraits de point par exemple. Donc je ne comprend vraiment pas pourquoi se plaindre, ou on fait les choses en règle ou on la ferme c'est si simple que ça Si tu es résident échange ton permis, si tu as essayé de tricher et d'aller acheter un permis au maroc, et bien ils ont déjà prévu une sanction pour ça.

  • عبدالله
    الأربعاء 17 فبراير 2016 - 10:19

    هذا في جميع الدول الاروبية اللي دخل لشي مدينة خصوا يرجع على دينها

  • ramcha
    الأربعاء 17 فبراير 2016 - 10:22

    راه عندهوم الصح برمي ديال المغرب0. سير لاي شارع في المملكة و تامل السياقة.

  • كاره القضاء المغربي
    الأربعاء 17 فبراير 2016 - 10:28

    بالله عليكم كونو صادقين مع أنفسكم و لو مرة واحدة، هل تأخذ رخصة السياقة في المغرب عن جدارة ؟
    في أغلب الحالات تعطى مقابل الرشوة.

  • هشام.المانيا
    الأربعاء 17 فبراير 2016 - 10:31

    أيها الإخوة يجب ان نسمّي الاسماء بمسمّياتها. كيف يُعقل أن تكون مُقيما في بلد ولديك أوراق الإقامة، ثم ترجع إلى وطنك للحصول على رخصة السياقة (لسهولة الحصول عليها في المغرب) وبعد ذلك تطلب من الإسبان أن يغيّروها لِتُصبح رخصة إسبانية. هذا لا يُعقل تماما، فما دُمت مُقيما فهذا يعني أنك تتحدث الإسبانية وباستطاعتك الحصول على رخصة اسبانية.
    والذي كان يملك من قبل رخصة مغربية ثم حصل بعد ذلك على الإقامة فالإسبان يستبدلونها بكل سهولة.
    وفي الحقيقة فالإسبان أكثر تساهلا، هنا في ألمانيا مثلا، حتّى وإن كان الشخص يمتلك الرخصة المغربية قبل حصوله على أوراق الإقامة، فهو مُجبر على الحصول على رخصة ألمانية.
    فإلى متى سنظلّ هكذا نحن المغاربة، عاداتنا لا نفارقها أينما حللنا وارتحلنا.؟؟؟

  • farid
    الأربعاء 17 فبراير 2016 - 10:32

    الحق مع الاسبان رخصة سياقة مغربية هههههههه لا جدوى من دفن الراس في الرمل الاروبيون يعرفون كل شيئ عن المغرب

  • abdul
    الأربعاء 17 فبراير 2016 - 10:32

    صراحة انا اعرف كثيرمن المغاربة سقطو في الامتحان السياقة. واشترو بطاقة السياقه بلفلوس.

  • Said
    الأربعاء 17 فبراير 2016 - 10:34

    مشكيلة لو يحترمون قوانين السير ويملكو الصبر في دماغهم لم يتوقعوا في الصعوبات مع اسبانيين ربما هد يدل ان نقلوا فوضى ديالهم الى الغرب يعني يدوز هو الاول باش ما كاين والكلاصون كل واحد تايمثل راسو ميكايل شوماخا.
    هكد عقلية العرب عامتا

  • abdel
    الأربعاء 17 فبراير 2016 - 10:37

    القانون واضح . اذا دخلت اسبانيا كسائح فلك الحق 3 اشهر برخصة مغربية
    اما اذا كنت مقيم فعليك ان استبدلها . في حال اخذت الاقامة وليس لديك رخصة سياقة فعليك ان تجتاز رخصة السياقة الاسبانية .لا ان تذهب الى المغرب لاجتيازها
    الله يعطينا العقل

  • Aziz
    الأربعاء 17 فبراير 2016 - 10:38

    يجب حل المشكل على مستوى الاتحاد الاروبي، لانه ليس فقط مهاجري اسبانيا من يعانون، بل المانيا، السويد… لذى نرجوا حل عادل و سريع

  • rachid torino
    الأربعاء 17 فبراير 2016 - 10:42

    كمهاجرين في الديار الإيطالية كنا نعاني من هذه المشكلة،وكنت آخد رخصة السياقة السياحية المغربية كل سنة من البيضاء لأتمكن من مزاولة مهنتي كسائق للشاحنات الكبيرة،لكن الحكومة الإيطالية آستوعبت المشكلة وجعلتها لصالحها بتبديل رخصنا المغربية بالإيطالية وذلك في بداية التسعينات،ولا أفهم لماذا لم تفعل نفس الشئ حكومة إسبانيا لأن ذلك في مصلحتها وما هدفها من ذلك؟

  • بطالي
    الأربعاء 17 فبراير 2016 - 10:43

    عندهم الحق دولة لي فيها الحق و القانون ديال بصح واش بنادم واخد البيرمي ب 200درهم و كاين لي ماكيدوزش كيشريه نيشان و بغيتو اسبانيا تعترف بيه

  • ماءالعينين ماءالعينين
    الأربعاء 17 فبراير 2016 - 10:43

    نتمنى ان تحل هذه المعضلة في اقرب وقت ممكن فالجالية تعاني كثيرا من جراء هذه المشكلة التي أرهقت كاهلها

  • hassan
    الأربعاء 17 فبراير 2016 - 10:44

    je trouve que c'est normal meme en france c est la meme chose on sait tous que les permis s achetent au maroc

  • محمد / المحمدية
    الأربعاء 17 فبراير 2016 - 10:45

    ان رخصة السياقة الوطنية تسلم من طرف جهات ومعترف بها بالمغرب فهي تبقى رخصة سياقة وطنية وهذا في العالم باسرف
    فلذا اذا كان الشخص سائحا يعني ليست له إقامة في إسبانيا فعليه ان يحمل معه رخصة سباقة دولية ومدة صلاحيتها سنة
    اما اذا كان الشخص مقيما في اسبانيا فإنه يخضع للقانون الإسباني ورخصة السياقة المغربية لا يمكن ان تتعرف بها اسبانيا لانه مسلمة من دولة اخرى وليست من طرف الادارة الاسبانية
    فالقانون الاوروبي يعترف بالرخصة المغربية في اي دولة أوروبية اذا كانت في حوزت الشخص المقيم ببلدانها بتاريخ يكون تاريخا قديما قبل استلام الشخص الإقامة
    فإذا استلم الشخص الإقامة وبعدها رجع الى المغرب وحصل على رخصة السياقة فهذا من الواضح ان رخصته سوف لا يعترف بها
    لان الشخص بعد استلامه الإقامة يصبح خاضعا لقانون الدولة التي يقيم بها لانها مساألة سيادة فلازم الشخص المقيم ان يخضع لقانون الدولة التي يقيم بها ويحترمه
    ونتمنى ان يكون نفس الشيء بالمغرب بالنسبة للاجانب المقيمين

  • القانون واضح Merzouga
    الأربعاء 17 فبراير 2016 - 10:47

    القانون واضح،
    انا اعيش في اسبانيا، المغاربة ما عاجبهومش القانون، حيت إلى جيتي لإسبانيا و عندك رخصة السياقة مغربية قبل ما تصاوب اوراق الإقامة، غادي تبدل الرخصة فنهار.
    و إلى صاوبتي لوراق عاد من بعد تمشي للمغرب باش تصاوب رخصة السياقة و تجي باش تبدلها في اسبانيا … راه مايمكش.
    حيت في المغرب كيتشرى ولا كيتصاوب ب 2000 درهم و تقبطو في اسبوع ، و إسبانيا 2000 اورو و خاصك عام باش تقبطو.
    شكراً

  • fatiha
    الأربعاء 17 فبراير 2016 - 10:47

    إلى اعتارفو بيه راه غادي تولي عندهم كارثة فالطرقات
    راكم عارفين علاش

  • stalingrad
    الأربعاء 17 فبراير 2016 - 10:49

    هذا جاري به العمل في جميع الدول الاوروبية مثلا في بلجيكا

  • samir
    الأربعاء 17 فبراير 2016 - 10:49

    الضغط على الدولة الاسبانية لكي تبدل قانونها !!! باي حق ؟حق التدخل في الشؤون الداخلية لدولة حرة ومستقلة؟ هدى القانون جاري به العمل في كل الدول وعلى كل الأجانب المقيمين. عوض تعلم واجتياز امتحان السياقة في بلد الإقامة، الأغلبية تدهب إلى بلادها لشراء رخصة سياقة! اتقوا الله!

  • مهدي2
    الأربعاء 17 فبراير 2016 - 10:50

    حسنا فعلوا فبعض المغاربة متهورون في السياقة اما يسوق تحت تاثير الكحول او لا يعرف السياقة اصلا لتدني مستوى امتحان السياقة بعض الدول تفرض 1000سؤال فيما في المغرب 40سؤال بسيط لنيل رخصة السياقة.

  • مجرد ملاحظ
    الأربعاء 17 فبراير 2016 - 10:54

    من حق اسبانيا ان لاتعترف برخص السياقة المغربية بما انها تعلم ان رخصة السياقة في الوغرب تشترى ب1500درهم. اغلبية المغاربة لا تعرف معنى اشارات المرور فمن حق اسبانيا وفرنسا و هولندا و…ان تحافظ على السلامة فوق طرقاتها. ان كان عندي بيرمي مغربي…كان علي ان اعيد الامتحان النظري والتطبيقي معا…كافني ذلك حوالي 15000 درهم.

  • احمد بلكبير
    الأربعاء 17 فبراير 2016 - 10:54

    نعم اننا نعاني الويلات وهذا الملف لا يحتاج تدخل الملك . يجب علينا تنظيم وقفات واعتصامات من اجل ان ايصال صوتنا الى المعنيين بالامر صراحة نحن نتكلم وراء الستار فقط ونريد تحقيق هذا المطلب. يجب الخروج الى الشارع ولكن مكاينش معامن الكل يتخوفون من ان تنزع منهم اوراق الاقامة لذلك يتكلمون فقط وراء الستار كالنساء

  • رحال
    الأربعاء 17 فبراير 2016 - 10:56

    حتى مغربنا الحبيب رفض تغير رخصة سياقتي التي سحبها مني مند اواخر 2011 والتي حصلت عليها من ادرة النقل الكمروني بمدينة ادوالا العاصمة الاقتصادية ومركزها في يوندي العاصمة. وكان دالك في ادارة سربس دميل بالحي الحسني الدار البيضاء

  • Abdellah girona
    الأربعاء 17 فبراير 2016 - 10:57

    شكرا جزيلا لهسبرس على هذا الموضوع المهم د
    ونطلب من الوزارة التدخل في هذا الموضوع

  • ahmed
    الأربعاء 17 فبراير 2016 - 10:58

    تنبيه هام من قال ان اسبانيا لاتعترف برخصة السياقة المغربية هذا كلام غير صحيح او اسيئ فهمه لنوضح الموضوع بالنسبة لسائح المغربي القادم الى اسبانيا حاما فيزا يحق له السياقة برخصة بلده اما من يقيم باسبانيا بصفة شرعية وعنده اقامة هذا البلد لايحق له السياقة الا برخصة سياقة اسبانية وهذا امر منطقي واتاحت اسبانيا وسهلت على من يمتلكون رخص مغربية قبل الاقامة باسبانيا ان يقومون بتغيره مباشرة بمبلغ زهيد اما من لديه رخصة سياقة بعد اخد الاقامة لايصح له فليس من المعقول ان تقيم في بلد وتذهب لجلب رخصة اخرى

  • من اسبانيا
    الأربعاء 17 فبراير 2016 - 11:06

    بالفعل انه قانون يناقض نفسه فاذا حصلت على اوراق الاقامة وكانت لك رخصة السياقة المغربية مسبقة فانهم يعترفون بالرخصة المغربية ويقومون باستبدالها مع دفع الرسوم التي تصل الى حوالي 100€ . اما في حالة الحصول على رخصة السياقة بعد الاقامة فهم لايعترفون بها. القوانين تكون اما بالاعتراف الكلي او عدم الاعتراف.

  • علي من اسبانيا
    الأربعاء 17 فبراير 2016 - 11:07

    انت مغربي في اسبانيا.تشتغل في اسبانيا.الطبيب في اسبانيا.الضمان الاجتماعي في اسبانيا.تربح 1200 يورو في الشهر.لمادت تدهب للمغرب للحصول على رخصة السياقة.لانه بكل بساطة تشتري هاده الرخصة.ولست مؤهلا ان تقود السيارة لت في المغرب ولا في اسبانيا.انا كان لدي نفس المشكل والحمج لله حصلت على رخصة اسبانية ب 1000 يورو و شهر ونصف في الامتحان .

  • aziz
    الأربعاء 17 فبراير 2016 - 11:07

    ايتها الجالية المقيمة بالاسبانية عليكم باجتياز الامتحان للحصول على رخصة السياقة مثلكم مثل اي مواطن مقيم بالاسبانية لان الرخصة التي بحوزتكم حصلتم عليها بلمقابل ان كنتم اكفاء فعلا فاجتاجوا الامتحان و كفوا على قول الهراء

  • IMAD
    الأربعاء 17 فبراير 2016 - 11:08

    La loi appliquée en Espagne et la même en France. Je suis d'accord que le problème est pénible , mais l'enseignement de la conduite en France est de qualité par rapport au Maroc.
    En France, il faut 4 mois à 6 mois pour avoir que le code. les voitures de l'auto école est qualité supérieure (Audi A3, Honda CIVIC, …) et le moniteur n'a pas de volant comme ce que nous voyons au Maroc.Tandis qu'au Maroc il suffit 15 jours à 30 jours pour avoir le code et la conduite .
    Je connais personnellement à la ville de Salé des moniteurs qui recommande aux apprentis de donner de l'argent le jour de l'examen.
    Donc la loi en Europe est correcte

  • صولاح
    الأربعاء 17 فبراير 2016 - 11:08

    لسنا واقعيين الجالية المغربية في اسبانيا

    تعكس الصورة القاتمة والأمية من بين كل

    الجاليات لا المغرب ولا مجلس الأمن يمكن

    ان يغير قانون دولة لها سيادة كل ما في الأمر

    ان المغاربة غير مندمجين هل يعقل ان تجد

    مهاجر قضى ما يزيد عن خمسة عشرة سنة

    ولا يستطيع حتى تكوين جملة مفيدة اذا أين

    الخلل !!!!!

  • مهاجر من utrecht
    الأربعاء 17 فبراير 2016 - 11:11

    عشت سنوات كثيرة في هذا البلد ومطلع جدا على القوانين الجاري بها العمل في هذا المجال بحكم عملي باحد الاقسام الاجتماعية والقانونية هناك . يسمح تغيير رخصة السياقة المغربية اذا حصل عليها قبل قدومه وليس بعد ذالك لتفادي الغش والتزوير اما هنا في هولندا فلا قبل ولا بعد …ولابد ان تبدا من جديد…لهذا اقول لهؤلاء الاشخاص …ما عليكم الا البدء من جديد لان المنطق ليس معكم ..

  • youssef
    الأربعاء 17 فبراير 2016 - 11:17

    الفرق شاسع بين السياقة في المغرب وفي اسبانيا،و كذلك في الامتحانات،من اراد الرخصة عليه ان يجتاز الامتحانات و هذا عادل

  • maroc sky
    الأربعاء 17 فبراير 2016 - 11:17

    نتوما عندكم الزهر حيث انه يمكن استبدال رخصة السياقة المغربية بالاسباتية في حالة كنت تتوفر عليها قبل الهحرة انما ان هاجرت ثم بعدها رجعت للمغرب وحصلت على الرخصة فهي طبعا مرفوظة ،في دول اخرى يتم قبول رخصة السياقة المغربية ان كنت تتوفر عليها سابقا لكن شرط اجتياز امتحان معادلة وهو امتحان كتابي وتطبيقي ( و غالبية الحال تحتاج 10 مرات اجتياز كي تحصل على الرخصة ) اما ان ضبط الشخص يسوق برخصة غير مرخص لها فمصيره السجن وربما الترحيل ، اذن احمدو الله على اسبانيا تتساهل معكم

  • Marrakechi
    الأربعاء 17 فبراير 2016 - 11:18

    Appliquez les lois des pays qui vous adoptent ! sinon foutez leur la paix, vous vous croyez au Maroc ? vous réclamez des droits dont vous n'avez pas le droit.

  • Mohammed
    الأربعاء 17 فبراير 2016 - 11:19

    Salam,les autorités espagnoles ont tout à fait raison parce que un permis en Espagne coute au moins 1200 euros et au Maroc il coute moins de 200 euros et 20 euros pour l'inspecteur qui te fait passer l’examen.En Espagne quand tu auras ton permis de conduire tu pourras conduire dans le monde entier sans problème contrairement au permis Marocain qui souvent te pousse à faire des accidents et tuer les innocents je ne veux pas dire par ce commentaire que je n'aime pas ou je dévalue le permis Marocain parce que c'est la vérité je suis Marocain fière de mon pays et je possède un permis Français datant de 1972 avec 31 heures de conduite dans l’autoécole je dis bien 31 heures d'apprentissage en 1972 et alors je vois à hay chemaou à salé comment ça se passe l'examen avec les inspecteurs wallah je rigole on envois la plupart les gens à la mort.La loi en Espagne est identique à la France si tu as ton permis avant d'entrée dans le pays et faire tes papiers de résident tu as le droit de le ch

  • بزاااااف
    الأربعاء 17 فبراير 2016 - 11:23

    في الحقيقة بزاف ديال الناس يعتبون على المهاجرين، المشكلة ليست في اللغة الإسبانية ولكن فشحال تتقام الرخصة فقد تتراوح بين 1500 و 3000€، فرق كبيييييير

  • mouaten
    الأربعاء 17 فبراير 2016 - 11:33

    Quand la corruption cessera au Maroc le permis sera valide à l'étranger (pour l'instant c'est un carton pour tuer) et aussi
    notre considération sera valide
    La corruption reste le centre névralgique qu'il faut
    soigner
    En parallèle l'état doit doubler les fond pour les projets éducatifs et la formation, c'est la colonne vertébrale de développement

    Même les pays développer misent actuellement sur l'éducation
    A bon entendeurs

  • مغربي مهاجر
    الأربعاء 17 فبراير 2016 - 11:37

    كفاكم تغلغل ونفاق منذ ثلاث سنوات وأنا في بلاد الانوار قمت بتبديل رخصة السياقة طبقا للقانون كالجميع.
    وأسوق سيارة برخصة فرنسية مستبدبة لأني طبقت القانون فكيف لكم سياقة سيارة برخصة أجنيبة مدى الحياة
    اذ طبقتم القانون لما أصبحتم اليوم تنادون بالحكمة اىمغربية الفاشلة لنجدتكم
    بلغة الواو عليكم بجتياز رخصة اسبانية اذ لم تستطيعو عليكم بشراء الدراجة الهوائية

  • fayssal
    الأربعاء 17 فبراير 2016 - 11:48

    رخصة السياقة غير معترف بها في جميع البلدان الأوروبية, كما هو الحال هنا بألمانيا. لقد حصلت على الرخصة بالمغرب و بألمانيا و أتضح لي بأن الفرق في تعليم السياقة بين البلدين فرق شاسع بحيت أنني تعلمت هنا طريقة السياقة الإحترافية, النظيفة و الصحية مع ضرورة الإلحاح و التأكيد على إحترام قانون السير كنقطة جوهرية , والتنبيه بدقة على مخاطر و عواقب عدم إحترام القانون. كما دكر مجموعة من الإخوان ف 2000 درهم كافية للحصول على رخصة السياقة بالمغرب بدون أي تعليم جيد أوضمير مهني نظيف.فانا شخصيا لا أتمنى ان تنتقل لنا حربالطرقات الموجودة بالمغرب لهدا يجب إعادة الرخصة لضمان سلامة أرواحكم وتنظيف عقولكم وتحسين سلوكم

  • faical
    الأربعاء 17 فبراير 2016 - 11:50

    انا متفق مع الاخ محمد تعليق رقم 19 اقراؤ التعليق

  • nasri
    الأربعاء 17 فبراير 2016 - 11:51

    الحكرة ؟؟؟ يأتي المهاجر من بلده الأم برخصة سياقة مغربية، يمكنه إستبدالها برخصة إسبانية ،السؤال : أين هي الحكرة ؟؟؟؟ للي عايش هنا خصو يتعلم شوية ديال السبنيولية ويحصل على رخصة إسبانية
    لأنه أغلب مخالفات عريبان سببها جهل إشارات المرور أو عدم فهم بعضها

  • الطاهر
    الأربعاء 17 فبراير 2016 - 11:58

    عدم اعتراف اسبانيا برخص سياقة مغربية لان الكثير من المغاربة لا يحسنون
    السياقة فمنهم من اخذ رخصة السياقة غير ب باك صاحبي…

  • hassanCH
    الأربعاء 17 فبراير 2016 - 11:58

    المغرب من البلدان التي لديها اتفاق لتبادل رخصة القيادة مع إسبانيا؛ يمكنك استبدال رخصة السياقة المغربية برخصة سياقة إسبانية دون الحاجة إلى أي إمتحان عملي أو نظري في حالة توفرك على أحد الفئات التالية: A،A1،B،B+E. شرط مهم أن رخصة السياقة المغربية قد حصل عليها قبل الإقامة في إسبانيا ليس بعد الإقامة.
    يمكنك أن تقود سيارتك على الطرق الاسبانية برخصة السياقة المغربية، من اليوم الذي منحت فيه الإقامة القانونية في إسبانيا، ولكن بعد ستة أشهر، يجب تبديل رخصة السياقة المغربية للحصول على رخصة سياقة إسبانية.
    الوثائق المطلوبة:
    1) طلب رسمي
    2) دفع الرسوم، التي هي 27أورو.
    3) رقم تعريف الأجانب NIE.
    4) تصريح الإقامة.
    5) تقرير اللياقة الطبية الصادرة عن مركز أذن بها DGT.
    6) رخصة قيادة المغربي الأصلي وصورة.
    7) صور فوتوغرافية من 32×26 ملم.
    نسيت أن أقول أن في كل الدول الأوروبية إما أن تبدل رخصة سياقتك في الأجل المحدد وإما أعتبرت سائق بدون رخصة

  • خا لد
    الأربعاء 17 فبراير 2016 - 12:01

    نتمنى من الله عز وجل من كل مسؤول بي طامير حاي في هذا أمر ان يتخل في اقرب وقت ممكن

  • محب لوطنه
    الأربعاء 17 فبراير 2016 - 12:02

    المغاربة لا يعرفون السياقة ومن حق اسبانيا أن تحمي شعبها من سائقين لا يعرفون قانون السير .يكفي أن تمر في شوارع المدن المغربية لترى بأم عينيك فوضى السياقة و تهور السائقين خصوصا سيارات الأجرة وحالات النقل العمومي وخير دليل هي نسبة حوادث السير المميتة والمفجعة بالمغرب .وكأننا في "دوار" أو قرية كبيرة .المسؤول الأول هو السائق ثم الدولة بعده .لأن تقدم الدول يبدأ ب صناعة انسان صالح لمجتمعه و واع بالمسؤولية

  • هاذه هي الحقيقة
    الأربعاء 17 فبراير 2016 - 12:05

    كل الدول تستبدل رخصة السياقة بمثيلتها ببلد الإقامة بشرط ان يكون قد حصل عليها في بلده قبل الاستفادة من بطاقة الإقامة ،اما اذا حصل على الإقامة وبعدها لا تبدل هاذه الرخص،وتطالب باجتياز امنتحان رخصة السياقة في البلد الذي حصلت على بطاقة إقامته .هاذه هي الحقيقة .

  • oujdi
    الأربعاء 17 فبراير 2016 - 12:08

    Au Maroc qu'on voit un immigré espagnol en voiture on dit danger mobile est c'est normal ,je ne sait pas il vaut combien le permis pour le passer en Espagne , mais en tous cas en France ver les 1500e est pas dans un mois ou 20 jour pour le passer . Alors les plupart en Espagne est je vais pas généraliser il descend au bled 400 balle et puis le permis dans la poche sans se casser la tête , est c'est pas normal du tout

  • yanini
    الأربعاء 17 فبراير 2016 - 12:19

    tout a fait normal moi marocain d origine je possede le permi français si je voudrais m installer au maroc je serai oblige de repasser l examin pour avoir un permi marocain loi internatinal pour tout le monde

  • pasta
    الأربعاء 17 فبراير 2016 - 12:19

    بلادن للأسف كلها رشوا . فَلَو كان الحاكم كيدير العمل الديالو . مكاناش اوصلت الهاد المستو . شوف الطبيب الي جاب الشهاد من بلغاريا ، جزا الحسن من . شوف النضاف . شوف البوليس . شوف الكار . شوف شانط الزفت كلش مغشوش . والحاكم ول عل بال أشن واقع . اما اسبانيا منقدروش اعليها . مل تدخل لبلادهم وحن في أمان حتى كنخرخ منها . او الى اتسرقت أعرف بأناه مغربي الي سرقك. ، وريون حنت لديكم . جيب البيرم ف السبانيا .

  • mohamed
    الأربعاء 17 فبراير 2016 - 12:22

    نعم على المغرب ان يتعامل مع هذه الامور بمبدأ المعاملة بالمثل. بعض دول الاتحاد الاروبي في الشهور الاخيرة تستفز المغرب بشكل ملحوض وعلى المغرب ان يتخذ مبدأ المعاملة بالمثل في الرد على هذه الدويلات الضعاف لانه بدأ الصبر ينفذ بسبب الافعال الصبيانية المتكررة لهذه الدول كاسبانيا و السويد والهولاندا والمانيا…

  • Karim
    الأربعاء 17 فبراير 2016 - 12:23

    ههههههه…واش هذا المهاجرون في اسبانيا ضربهم حمار الليل؟ اشمن رخصة سياقية؟؟؟؟ عليكم باجتياز الاختبار الصحيح في السياقة…

  • الملك الحزين
    الأربعاء 17 فبراير 2016 - 12:47

    لي صديق مغربي اجتاز الامتحان مع شخصين اسبانيين ,ونجح في الامتحان وسقط الشابين الاسبانيين للمرة الثانية ,فيما ناله هو في المرة الاولى .
    فما كان من المسؤولة الا ان عاتبت الشابين امام الشاب المغربي ب :
    ''لقد نجح اسماعيل وسقطتم انتم '',فاعدوا الكرة للمرة الثالثة.
    ولكن لاباس في ذلك ان تدخلت الدولة ,فالامية موغلة في اوساط شبابنا الحراكة …

  • الحــــــاج عبد الله
    الأربعاء 17 فبراير 2016 - 12:49

    العيالات الي داوهوم السبليون باش يخدمو في الفراولة (الفريز) ملي رجعو للمغرب شراو البيرميات ورجعو بهوم للسبليون وشراو السيارت وخرجو للشوارع والطرق وجعلوا منها (اللعب ديال لافوار إذا كنتم تتذكرون تكل السيارات الكهربائية التي كنا نلعب بها في صغرنا) و(ما نخبيش عليكوم مزال حتى للان كا نركب فيهوم الى لقيتهوم في شي مناسبة)

    مما دفع حتى اصحاب شركات التأمين يرفضون تأمين سيارات المغاربة لكثرة الخسائر الفادحة التي يتسببون فيها وتؤديها تلك الشركات

  • نوووور
    الأربعاء 17 فبراير 2016 - 12:51

    في الحقيقة وبمنتهى الصراحة
    المغاربة يفضلون الأسهل و اليسير في كل الامور. و يتقنون لغة العتاب و اللوم للآخر حكومة كانت أم أشخاص. الكثير من المغاربة حصلوا على رخصة السياقة المغربية و هم في المهجر يعني دون تعليم و دون امتحان و دون حضور(هذا مؤكد) و الاسبانيون يعرفون المغرب أكثر من المغاربة في كثير من الجوانب.
    يعرفون أن المغرب ليست دولة الحق والقانون وأنه ليس هناك حكومة و لا مؤسسات.هناك شعب مغلوب على أمره تتلاعب به ثلة من ذوي النفوذ السياسي و المالي الى أن يستيقظ و يفضل كرامته على العيش في الذل والهوان.

  • MUSTAPHA
    الأربعاء 17 فبراير 2016 - 13:07

    si vous voulez abordez un sujet il faut choisir le Bon si non vous dites n'importe quoi tous ceux qui n'arrivent pas avoir leur permis en europe il envoie de l'argent pour l'avoir au Maroc, c'est honteux.
    ,

  • عبدالرحيم
    الأربعاء 17 فبراير 2016 - 13:08

    ايها الاخوان المهاجرون سوف اوضح لكم شيء وهو:
    ان الاتفاق الدي تم بين اسبانيا و المغرب في شهر غشت ليس بان تعترف اسبانيا ب رخصة السياقة المغربية بل هو اتفاق يسهل على المهاجرين اللدين يرغبون في تبديل رخصة السياقة المغربية ب رخصة السياقة الاسبانية واعني بدلك المغاربة اللدي يتوفرون عن رخصة السياقة المغربي قبل شهادة الاقامة حيت شملت الاتفاقية على التسريع باجراءات التبديل دون اللجوء الى الفاكسات والانتضار حيت كان يتطلب وقتا طويلا اما الان ف الاتفاقية تجعل السلطات الاسبانية الحصول على البيانات للشخص المرغوب في تبديل رخصة السياقة في الحي

  • الرخص في المغرب تشترى...
    الأربعاء 17 فبراير 2016 - 13:10

    امر بديهي جدا.. شنو بغيتوا.. المغربي ايشد الوراق ديال اسبانيا … ويجي فطيارة بجوج فرانك.. ويدور اللعاقة هنا.. ويدي الرخصك فيوماين.. ويمشي السبانيا ويبدلوه ليه ويرحبو بيه ويمشي ايدرب جوح بيرات ويقتل قبيلة.. كما يقع هما في المغرب… الاف الموتى سنويا… فالنكن واقعيين.. اروبا عاقو باللي كولشي تايتشرى فهاد البلاد… من الديبلومات ال رخص السياقة ال الدمم….
    شكرا هسبريس . انشري من احل التوضيح.. اللي فاسبانيا ابين حذارتوا ويدوز الرخصة عندهم … ماشي تحي اذهن هنا و تمشي تبدلو عندهم اتقتل فعباد الله.

  • Belgique
    الأربعاء 17 فبراير 2016 - 13:19

    La même problime en belgique c'est pas just que lespans

  • مهاجر من إسبانيا
    الأربعاء 17 فبراير 2016 - 13:20

    الرد على تعليق رقم 9
    الكثير من المغاربة مقيمين في إسبانيا ولم يتقنون اللغة الإسبانية بصفتي مقيم في هذا البلد منذ 17سنة واعرف الكثير مازالوا يطلبون من الإخوان الآخرين أن يصاحبونهم في بعض الاحيان إلى مكتب الأجانب أو المستشفى أو أو أو بالله عليك كيف بإمكانه أن يحصل على رخصة السياقة
    الكثير من المغاربة لديهم رخص السياقة قبل الحصول على شهادة الاقامة ولم يعرفون معنى السياقة وشكرا

  • أبو هاجوج الجاهلي
    الأربعاء 17 فبراير 2016 - 13:24

    أولا وقبل كل شيء إن مدارس سياقتنا ليست في المستوى المطلوب في أوروبا بصفة عامة. ثانيا توجد نسبة كبيرة من المهاجرين القادمين من المنطقة الشرقية الذين إشتروا رخص السياقة من مصلحة عمالة إقليم ميسور وهذه ليست بنكاية بل مشكل حقيقي يعرفه الخاص والعام ولقد ساهم هذا المشكل في زهق أرواح الكثير من المغاربة والإسبان. لابد أن نطرح الأسئلة علىى انفسنا هل مدارس تعليم السياقة في بلادنا موثوق بها في نظرياتها وتطبيقها? إذن لا مجال لإتهام الإسبان بعدم الإعتراف برخص سياقتنا وهل تريدون أن يعترفوا بالموت لأبنائهم. لابد من تعليم السياقة في إسبانيا والحصول على هذه الرخصة في إسبانيا. ماهو سبب من يذهب إلى المغرب ليتعلم السياقة هناك?!!

  • mohamed 55
    الأربعاء 17 فبراير 2016 - 13:31

    دخلت عليك بالله شكون لي يمكن ليه الإعتراف برخصة سياقة يمكن الحصول عليها ب (500)درهم في الإمتحان التطبيقي لسياقة ماعليك سوى إجتياز (40) ديال الٱسئلة ٱو بالٱحرى (30) وإن كنت لاتجيد القيادة فليست بمشكلة فلمبلغ ٱعلاه يفي بالغرض

  • إبن خلدون
    الأربعاء 17 فبراير 2016 - 13:33

    والله يا إخواني اخدتها عن جدارة واستحقاق اتقوا الله في أنفسكم

  • moh
    الأربعاء 17 فبراير 2016 - 13:35

    المعاملة بالمثل هم يعاملوننا بهذه الطريقة و نحن داءما لا نحرك ساكنا نستحق هذه الاهانة ا لان دولتنا لا تعطينا قيمة

  • omar
    الأربعاء 17 فبراير 2016 - 13:40

    تعلموامنا ، نحن في المغرب الوكالة من اجل سياقة سيارة ليست في ملكيتك ، كم مدة صلاحيتها ، عند بعض عناصر الامن سنة وهل هذا صحيح ؟ وعند البعض الاخر 3 شهور ، هذا سوءال اريد الاجابة عنه من طرف السلطات المعنية

  • محيي
    الأربعاء 17 فبراير 2016 - 13:46

    كاد الجهل ان يكون كفرا. يا ايها المغفلون احصلوا كالجميع على رخصة السيارة للبلد الذي تنتموا اليه, لان رخص سياراتكم لا تصلح ولو للكراويل. شهادتكم صالحة للضغط على المكابح فقط. ضعوا في ثقتكم ان استاذكم للسياقة لن ينجح لاجتياز امتحان شهادة السياقة بابريطانيا. فاقد الشيئ لا يعطيه. لاسف سياقة المغاربة كالبعير, والبعير احسن تنظيما. للاسف فهاته الحقيقة المرة التي لا يتقبلها احد. نعم كنت بصدد فتح مدرسة ابريطانية بالمغرب الا انني لم اجد الا الاحباط نظرا لكون الغش قد عشعش حول الكثير ممن يحلمون بالنجاح في وقت وجيز دون الالمام بنتائج قد لا تحمد عقباها

  • محمد
    الأربعاء 17 فبراير 2016 - 13:46

    السلام عليكم انا مغربي مقيم في شمال اسبانيا انا لي بغيت نعرف علاش هوما كيسوقو السيارات برخصة اسبانية في المغرب وحنا لا فين هي المساوات ولا حيت حنا مغاربة خاص حكومتنا تمنعهم حتى هوما من السياقة برخصة اسبانبا في المغرب

  • الحاج العقرب
    الأربعاء 17 فبراير 2016 - 13:47

    عشرون سنة مضت اقترح علي صديق في هولندا شراء رخصة السياقة من المغرب ب 200 درهم واستبدالها في هولندا فقبلت بدون نقاش. ذ ات يوم وانا في سيارة بجانبي صديقي اوقفتنا الشرطة وطلبوا من صديقي رخصة السياقة ولما سلمها للشرطي بدا الاخير يتهكم علينا وسالته غاضبا لماذا هذا التهكم فاجابني انه في المغرب تستطيع شراء الرخصة كشراء خبزة من مخبزة ودخلت المغرب واستفسرت على على ذلك ووجدت ان الشرطي كان على حق وعندها رجعت الى هولندا ودفعت الملف ومرت واحدة حصلت على الرخصة. ا

  • sbai
    الأربعاء 17 فبراير 2016 - 13:50

    السؤال المطروح ؟لماذا رخصة السياقة الاسبانية معترف بها في المغرب !
    اما رخصة السياقة المغربية ، اذا تم ضبط اي شخص يقود سيارة في اسبانيا بهاته الرخصة ؟ جزاؤه غرامة 500 يورو؟! في المرة الأولى ؟ اما في المرة الثانية ،؟ السجن !!!! اين هو مبدأ المعاملة بالمثل، ؟ ياحكومة بنكيران ؟

  • maroqi
    الأربعاء 17 فبراير 2016 - 14:15

    Tu est résident tu dois respecter là lois pas d avantage sinon tout les espagnol vont chercher un permis au Maroc pas juste les nouveau résident
    C est pareil dans le monde et pire comme au Canada meme si tu  in permis marocain quand tu deviens résident tu  droit de conduire juste qlq mois le temps de passer l examen. Sans obligation de formation
    Vous ete chez eux et respectez leur lois

  • Mohajir
    الأربعاء 17 فبراير 2016 - 14:17

    لاتشكي ولاتبكي….
    خسك تعلم سياقة السيارة في اسبانيا دوز الشفوي وبعدها دوز امتحان السياقة عاد اكون حق في السياقة.نفس القانون بهولندة والمانيا المصارف تصل من 3000€وما فوق.

  • من اسبانيا
    الأربعاء 17 فبراير 2016 - 14:30

    اضن ان هناك سوء فهم . اسبانيا لها اتفاقية مع بعض دول خارج الاتحاد الاوروبي لتغيير رخصة السياقة المغربية بالاوروبية. ومنهم المغرب وهذه هي البلدان:Canje de permisos de conducción de países con convenio
    Los países con convenio de canje son los siguientes: República Argelina Democrática y Popular, República Argentina, República de Bolivia, República de Chile, República de Colombia, República de Ecuador, Reino de Marruecos, República de Nicaragua, República de Perú, República Dominicana, República de Panamá, República de Paraguay, República de Uruguay, República Bolivariana de Venezuela, República Federativa de Brasil, República de El Salvador, República de Filipinas, República de Guatemala, República de Serbia, República de Turquía, Túnez, Ucrania, Macedonia. وما تطالبه الجالية هو حق اعترفت به اسبانيا نفسها .

  • مهاجر سابق
    الأربعاء 17 فبراير 2016 - 14:38

    جل المهاجرين يحصلون على رخصة السياقة اثناء قدومه في العطلة الصيفية ومدتها لا تتجاوز 25. يوم هل يعقل انك تحصل على رخصة السياقة في هذه المدة اقول كلا بل الف كلا فقط تشتري ااموت لك ولاسرتك ما دمت تسكن وتقطن البلد الاخر بصفة ريمية يجب عليك ان تجتاز الامتحان والسياقة هناك حشولة نطالب تدخل الملك في كل صغيرة وقضايا تافهة

  • من اسبانيا
    الأربعاء 17 فبراير 2016 - 14:53

    الى تعليق رقم 60 الاتفاقية كانت منذ سنة 2002 وانا غيرت الرخصة المغربية في سنة 2004. اما ماشرت اليه هومانطالب به اليوم بتفعيله وهو الاعتراف رخص بعد الاقامة كما هو مبين في الاتفاقية. اتقوا الله فاللاغلبية تتكلم بدون علم بالموضوع ابحتوا على القانون :
    Canje de permisos de conducción de países con convenio

  • Khlijja
    الأربعاء 17 فبراير 2016 - 14:56

    Stop complaining & start working towards having your drivers license in Spain.
    We all know how shabby things are in Morocco,therefore we aren't trusted.just look at the way people drive.does that ever make anyone think of the reason behind it?!?

  • إلى رقم 1
    الأربعاء 17 فبراير 2016 - 15:09

    يا أخي من حقهم ، أنت مقيم في إسبانيا ، علاش تمشي حتى المغرب بش تصوب رخصة السياقة ، يعني ماتقدرش تشدو في إسبانيا ،أما إلى كان عندك في المغرب قبل من حصول على الإقامة كات بدلو حيت معرفنش وش كنت كات سوق قبل ولا لا ، اش غدير حكومة في هادشي ؟ او زيدون السياح المغاربة كي سوقوا في إسبانيا بالرخصة المغربية بدون مشكل مات بقوش تلوم ناس ، هادي قوانين دولة يجب احترامها

  • من اسبانيا
    الأربعاء 17 فبراير 2016 - 15:13

    الى رقم72 . الجواب هو ان هناك اتفاقية .والسؤال هو: لماذا الغرامة اذا هناك اتفاقية ولماذا تغيير رخصة للبعض دون الاخرين والمصدر واحد.

  • بعضوص
    الأربعاء 17 فبراير 2016 - 15:24

    المشكلة ليست في تعلم السياقة ولا حتى اتقانها …المشكلة في احترام القانون ..اي واحد كيفما كان يعرف بمجرد وقوفه قرب احدى المدارات او اضواء المرور او مداخل المدن اذا لم يكن هناك مراقب يعرف ان المغربي بطبعه لا يحترم قانون السير و يسير بسرعات تفوق ما هو مكتوب في العلامات بكثير

  • عبد الله
    الأربعاء 17 فبراير 2016 - 15:36

    مَكَايْنْ لاحgرة لا وَالُو ساَكْن فإسبانيا وعندك شهادة السُّكنى خاصّك تدوّْز الِبيرمي فإسبانيا و هاذ القانون جاري بيه العمل فكلّ الدّوَل الأروبيّة وإذا كان عندك بيرمي قبل ما تاخد الإقامة كيبدلوه ليك ، كُونُو منطقييِّن شوِيّا

  • نوتو
    الأربعاء 17 فبراير 2016 - 15:36

    حمدو الله راه اخليوكوم تسوقو تم ، بغيتو تبقاو تشنكلو في بلادات الناس كيفما كديرو في المغرب اللي سبق ادوز .

  • متجول
    الأربعاء 17 فبراير 2016 - 15:44

    حتا هنااا في اسفي الرشوة مستفحلة في المديرية ادكر في 2010 حينما

  • متجول
    الأربعاء 17 فبراير 2016 - 15:48

    الرشوة هنا في مدينة اسقي جد مستفحلة في المديرية وكما قال لي احد المقربين منهم بان الموضفوت هنا يحصلون على هدايا ادكر في 2010 حينما رفضت ان اعطي وكانت النتيجة رسوب ل تلات مرات بينما ياتي الامي وياخدها في 48 ساعة

  • hmido
    الأربعاء 17 فبراير 2016 - 15:51

    Spain took the right decision our records shows the standard of driving in Morocoo is very poor anyone can drive a car but do people respect or knows the Highway Code is a different matter. I know people with Moroccan driving license who passed their license in the uk after 3 or 4 attempts. We need to raise our game to achieve this plus difficult to get an European insurance company to insure your car in Morocco our reputation is not that great.

  • mohasimo
    الأربعاء 17 فبراير 2016 - 16:02

    مثل كندا والولايات المتحدة الامريكية لا يعترفون الا برخصهم, والمغرب كذلك يطبق نفس الشيء على مهاجري افريقيا المقيمين في المغرب واتمنى ان يشمل جميع المقيمين في المغرب مهما تكون البلاد التي اتووا منها حتى لو كانت من اوربا او امريكا او او او, اوربا و امريكا مرتبين bien organiser, مشي فحال بلادنا وهذا هو اساس نجاحهم هذا الشيء الذي لا يريد ان يفهموه المغاربة الفهايمية, بلاد غادية بقانون واحد عاد يجي شي واحد يتفهم عليهم هيهيه.

  • omar
    الأربعاء 17 فبراير 2016 - 16:11

    اعاب الحوادث في المغرب سيارة الاجرة والنقل العمومي كيف ما كان نوعه اعني هنا طاكسي،كار، طوبيس +المغاربة المقيمين بالخارج

  • Abdelfstsh
    الأربعاء 17 فبراير 2016 - 16:13

    c'est normal le permis su Maroc c'est avec l'argent je pense il faut interdit cette loi qui change le permis marocain automatique ms soeur elle a le permis mais elle ne sais pas faire démarrer une voiture conduite au maroc c'est la catastrophe ni route ni respect 99 pour 100 des marocain ne savent pas conduire

  • مقيم بالمهجر
    الأربعاء 17 فبراير 2016 - 16:37

    خلا صة الكلام هذا واحد من الاسباب اللتي جعلت الاوروبيين يتنفرون منا و بالخصوص نحن المغاربة. لا اندماج في المجتمع لا محاولة لتعلم اللغة لا متابعة للابناء .بمجرد ان يضع المهاجر المغربي قدمه ببلد اوروبي اول ما يحفظه عن ظهر قلب هو قانون المساعدة الاجتماعية . الا نسبة من المهاجرين الذين شرفو بلدنا ولكنها للاسف نسبة قليلة.اما بالنسبة لرخصة السياقة فهاذا قانون اوروبي ينطبق على كل الدول الاوروبية فكيف يحق لنا كمقيمين وظيوف على بلد اعطانا ووفر لنا ما لم نحلم به في بلدنا الام ولم يجني منا الا استغلال الكثيرين منا بل الاكثر نريد تغيير قوانينه لما يلاءمنا نحن المغاربة فاسبانيا و اوروبا ليس بها سوى المغاربة بل مئات الجنسيات لماذا تجدنا دائما نحن في مثل هذه المواقف السلبية لماذا لا نحترم القانون ككل الجاليات الاخرى و نقوم باجتياز امتحان رخصة السياقة ام نحسب انفسنا جالية لا ككل الجاليات ………..

  • Youssef
    الأربعاء 17 فبراير 2016 - 16:51

    Il faut changer le titre de l''article:
    les autorités reconnaissent le permis marocain à conditions de l'avoir réussi avant de résider en Espagne, ce qui est une bonne chose vu la réputation de notre parmis. et ceci reste valable dans la quasi totalité des pays de l'union européenne ,c'est une décision que je comprends parfaitement , maintenant je ne vois pas où est le problème si vous le repassez là bà. Une chose est sûre, ça va vous coûter plus cher et c'est plus stricte…
    Merci Hespress

  • بدون
    الأربعاء 17 فبراير 2016 - 17:05

    جواب على التعليق ١
    لا يحتاج الشخص أن يشحن وزارة الخارجية ووزارة المهاجرين والحكومة بأن يجبر الدولة الإسبانية بالإعتراف برخصة السياقة المغربية
    أنا كامهاجر و عندي تجربة كبيرة في مجال السياقة وحاصل على شهادة التكوين المهني للسياقة الشاحنات الدولية بفرنسا ، أقول بأن الأربيون ومعهم الإسبان عندهم الحق في منع رخصة السياقة المغربية لأنها بالنسبة لي تساوي صفر بالنسبة لي أسميها رخصة الموت أعرف كيف يحصل الشخص عليها وكيف تعليم السياقة في المغرب وبأنني تعلمت السياقة في المغرب البرهان باين عدد حوادث السير في المغرب حرب الطرق ، اأنا مع منع رخصة السياقة المغربية، في جميع الدول .لأن أولادهم غالين عندهم

  • عبدالله إسكندر
    الأربعاء 17 فبراير 2016 - 18:09

    بعض المغاربة المقيمين بالخارج يعتقدون أنفسهم أنه من واجب الدولة المغربية التدخل في شؤون الدول المضيفة لتسهيل الأوراق لهم ومنحهم رخص السياقة وإخراجهم من السجون إن فعلوا جرائم, حقيقة مثل هاته الجالية لا تعرف أن لكل دولة سيادتها وقوانيها التي تطبقها. رأيثم بالأمس كيف كان يتعامل الأمن الإسباني مع الأفارقة الذين تخطوا الحواجز الأمنية لإسبانيا من المغرب وثم تسليمهم للأمن المغربي, وهذا من حق إسبانيا ومن حق المغرب كذلك بأن ترجعهم من حيث قدموا. هل تستطيع دولة من دول إفريقيا أو المغرب بأن تمنع إسبانيا من حقها بطرد المهاجرين الغير الشرعيين, نفس الشيء تقوم به أمريكا مع المكسيك. لو عندك مثلا رخصة سياقة من أي ولاية من ولايات أمريكا وأردت أن تعيش هنا في ولاية كاليفورنيا يجب أن تجتاز إمتحان السياقة بكاليفورنيا لكي تحصل على رخصة قانونية يسمح لك بقيادة السيارة هنا في كاليفورنيا. كونوا واقعيين أيها المغاربة ومن أراد رخصة سياقة في إسبانيا ما عليه إلا أن يجتاز الإختبار. وكفانا من الشكاوي الخاوية.

  • مهاجر
    الأربعاء 17 فبراير 2016 - 18:17

    هه جميل ان تغيير القوانين على هوانا لنريد المساعدة نريد سيارة €500 ونريد ونريد…..ولا نريد ان نحصل على رخصة السياقة الاسبانية اتقوا الله من الكسل

  • moha
    الأربعاء 17 فبراير 2016 - 18:25

    نحن أيضا في مدينة وادي زم نعاني من السياقة المتهورة و عدم احترام قانون السير من قبل سائقي السيارات الحاملة للترقيم الاسباني بنسبة 90% . ربما هدا هو سبب رفض السلطات الاسبانية الاعتراف بالرخصة المغربية .

  • بهلول
    الأربعاء 17 فبراير 2016 - 19:12

    والله ثم والله انها الحقيقة ان رخصة السياقة المغربيةلا تساوي شيئا وتسبب الكوارث والحوادث الطرقية اغلب اصحاب رخص السياقة لا يعرفون السياقة ولا يحترمون قانون السير وكل شيئ بالرشوة من الرخصة الى شهادة الفحص التقني الى المخالفات التي تحل بالرشوة ..هم يرحمونكم ب غرامة 500€
    انا مثلا كمغربي اخدت رخصة السياقة مقابل رشوة مفروضة لمسؤول عن الرخصة طلب منا المونيتور مبلغ 200 درهم والا ان ننجح في السياقة ثم بعد ذلك واثناء كل فحص اعطي رشوة حتى يقبل لا نهم يجعلون العربة غير مقبولة بسبب او باخر وهذا معناه ان كل من هب وذب ينجح في رخصة السياقة والفحص التقني ويبقى يسوق ويسبب الحوادث ما دامت مخالفاته يتم تسويتها بالرشوة.

  • من اسبانيا
    الأربعاء 17 فبراير 2016 - 19:39

    ضن ان هناك سوء فهم . اسبانيا لها اتفاقية مع بعض دول خارج الاتحاد الاوروبي لتغيير رخصة السياقة المغربية بالاوروبية. ومنهم المغرب وهذه هي البلدان:Canje de permisos de conducción de países con convenio
    Los países con convenio de canje son los siguientes: República Argelina Democrática y Popular, República Argentina, República de Bolivia, República de Chile, República de Colombia, República de Ecuador, Reino de Marruecos, República de Nicaragua, República de Perú, República Dominicana, República de Panamá, República de Paraguay, República de Uruguay, República Bolivariana de Venezuela, República Federativa de Brasil, República de El Salvador, República de Filipinas, República de Guatemala, República de Serbia, República de Turquía, Túnez, Ucrania, Macedonia.
    وما تطالبه الجالية هو حق اعترفت به اسبانيا نفسها .واتقوا الله تتكلمون في لاعلم لكم به ابحتوا في الانترنت عن قانون :
    Canje de permisos de conducción de países con convenio.

  • عبد الرحمان احدار
    الأربعاء 17 فبراير 2016 - 19:43

    الاسبانيين لديهم كل الحق لان المغاربة وللاسف لا يحترموا لا الراجلين ولا اضواء الاشارة ولا حدود السرعة. كفاكم تهورا وتعسفا فانتم الخاسرين.

  • Tarik
    الأربعاء 17 فبراير 2016 - 20:25

    اختي مشكلا مشي في مغربة مشكل أنا علاش حكومة ببلادنا مكتتعملشي مع إسبان و اوروبيون فحال مكيتعملو معانة

  • khalid
    الأربعاء 17 فبراير 2016 - 20:43

    اليوم جائني في البريد رخصة السياقة الاسابانية،بعدما طلبت تغييير الرخصة المغربية.كلما في الامرهوان تكون لك رخصة سياقة مغربية قبل حصولك على الاقامة"…بينما تتيح لمن حصلوا على رخصة السياقة المغربية قبل إنجازهم وثائق الإقامة استبدالها برخصة سياقة اسبانية."

  • ع الكريم
    الأربعاء 17 فبراير 2016 - 21:24

    اسبانيا دولة في اروبا, كيف يعقل ان تعترف برخصة السياقة المشترية ب 3000 درهم .
    انظرو ما يحدث في بلادنا كل يوم

  • حسن الفيلالي الخطابي
    الأربعاء 17 فبراير 2016 - 22:29

    قبل اسبوع تم تغريمي ب200 اورو بمدخل باب سبتة بسبب عدم توفري على رخصة سياقة اسبانية فقط اتوفر على رخصة مغربية ولولا وجود صديق كان معي يحمل رخصة سياقة اسبانية لكان تم الحجز على السيارة في المحجز مما سيزيد من متاعبي وكذلك زيادة الغرامة. لذلك اهيب بالحكومة المغربية التدخل في اقرب الاجال لحل هذا المشكل الذي يضر بنا كجالية مقيمة باسبانيا

  • ismael
    الأربعاء 17 فبراير 2016 - 23:14

    تتكلمون على اسبانيا بلاد بذون حواذث ٠٠جي شوفها نهار السبت باليل ٠٠من يخرجو من ذيسكوس٠٠-الحانة—حواذث لم ارها في حياتي٠٠٠٠اه نسيت حتى هما خاصهم يذوزو البرمي ذيال المغرب أشكر المغرب البرمي جابتو على ذراعي٠٠٠

  • mexico86
    الأربعاء 17 فبراير 2016 - 23:44

    يبذو لي أن هؤلاء ألمهاجرين لم يذركو أنهم في بلد مغاير تماما لبلدهم ألأصلي…هنا في ألسويد مايبدلوش ليك لبيرمي ألمغربي وخا تكون جايبو معاك من كرش إماك…في ألسويد كايبدلو غير لبيرمي ديال أليابان خارج ألإتحاد ألأوروبي..بيرمي أمريكي ومايعقلوش عليه…علاش ألأوروبيين مزيرين على ألبيرمي…حيت بنادم عندهوم هو راس ألمال…بنادم مايعرفش إصوق إقتل ليهوم شيواحد ولا إعوقو ويبقاو إخلصو عليه طول حياتو…أنا خديت لبيرمي فألسويد ماخديتو حتى ناض ليا لقوق فراس…غير أجي وشد طريق…ألأوروبيين هما لصنعو طوموبيلات وعارفين أشنو كاتعني سيارة غادة ب60 km وما فوق….إذا كانت سيارة غادة ب30km وضربات شيواحد كبحال لطاح من ألطابق ألثالث….فألمغرب ألطايح كثر من ألنايض فطروقان…زوينا هادي بدلو لينا ألبيرمي

  • الحسن
    الخميس 18 فبراير 2016 - 03:56

    من الواجبات الدينية والأخلاقية هي أن تنصر أخاك ولو كان ظالما،أين قيمة مغربنا الحبيب،أتساءل هل كل من المغرب اشتروا رخصة السياقة؟ إذا كان علينا الإلتحاق بمدارسهم فلا بأس عندما تكون المعاملة بالمثل،ويتوجب على كل مهاجر إسباني أن يلتحق بمدارسنا لاستخراج رخصة السياقة باللغة العربية،لماذا للمواطنين الصينيين يدرسونه لهم بلغتهم؟لماذا هذه الإزدواجية في اامعا

  • الحسن
    الخميس 18 فبراير 2016 - 05:03

    وأتابع الإزدواحية في المعاملة،من الراجح أن المواطن الصيني له وزنه،أما نحن فلا حول ولا قوة لنا إلا بالله،أنا هاجرت إلى إسبانيا في التسعينيات وحصلت على أوراق الإقامة قبل رخصة السياقة وع ذلك ٱستبدلونها لي في إطار الإتفاقيات بين البلدين،

  • ياسين
    الخميس 18 فبراير 2016 - 09:07

    السلام عليكم، لكل شخص يضن أن له الحق أن يغير القوانين على هواه. أقول: كن شخص يتحمل المسؤولية، ولا ترمي تقصيرك على الآخر.
    إشتري كتاب لتعليم السياقة بلغت البلد المقيم به، و إجتز الامتحان، (حتى و إن كنت حاصل على الرخصة في المغرب) و سوف يتكلل مجهودك بالنجاح إنشاء الله.

  • nezar
    الخميس 18 فبراير 2016 - 12:37

    السلام عليكم نحن اكثر من 2000 مواطن مغربي مقيمون في الديار الاسبانية نعاني و نعاني الويلات من عدم اعتراف السلطات الاسبانية برخصة السياقة المغربية بعد الاوراق في الوقت الدي تمكن السلطات الاسبانية من حصل على رخصة السياقة المغربية قبل اوراق الاقامة من استبداله برخصة اسبانية. اما ادا اوقفوك رجال الامن و انت تسوق سيارتك او دراجتك النارية برخصة مغربية ستطبق عليك عقوبة قاسية قيمتها € 500 و بهذا نرجو من المسؤليين المغاربة بالتحرك و إبرام إتفاقية مع نضيرتها الإسبانية من أجل حل لهذه المشكلة التي انهكت المهاجرون المغاربة و لكم جزيل الشكر الامتنان

  • hafid
    الخميس 18 فبراير 2016 - 23:41

    السلام عليكم، انا كدلك مررت بنفس الوضعية هنا في اسبانيا فتبرت و اجتهدت فنلة رخصة السياقة هنا في الحقيقة وبمنتهى الصراحة المغاربة يفضلونالأسهل و اليسير في كل الامور فكيف يعقل ان يعترفو برخصة سياقة تباع وثشتر

  • طارق
    الإثنين 27 يونيو 2016 - 01:00

    على الاقل يعطوه على الاقدمية ماشي غير طيه عندهوم اوتاخدو

  • سعيد من اسبانيا
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 00:42

    كيف لاسبانيا ان تستبدل رخص السياقة مغربية و هي تعلم ان صاحبها غير مؤهل لسياقة في اسبانيا و دالك راجع الرشوة و عدم كفاءة هده الرخصة.
    ادن ما دمت تعيش في اسبانيا فعليك حصول على وتاءقها .

  • الوردي نزهة
    الثلاثاء 28 فبراير 2017 - 16:14

    فعلا واخا تحفظ مزيان ضروري تعطي المونتور الفلوس باش مايديرش معاك العكس ولا ما عطيتيهيش كايديرليك العكس عمرك متعلم انا لقيت مشكلة مع المونتور الله ياخد فيه الحق إلى يوم الدين عمري مانسمحلو خرج عليا

  • يوسف
    الأربعاء 20 فبراير 2019 - 10:18

    اخواني سلام الله عليكم انا مغربي جئت الى اسبانيا لأقضي عطلتي هناك
    هل يمكنني قيادة سيارة أحد أقربائي
    وشكرا

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 9

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين