رصيف الصحافة: أفتاتي يجر بنكيران لتحقيق بسبب استفادة ماليَة

رصيف الصحافة: أفتاتي يجر بنكيران لتحقيق بسبب استفادة ماليَة
الخميس 19 مارس 2015 - 22:00

نبدأ جولتنا في رصيف صحافة الجمعة من “الأخبار” التي نشرت أن عبد العزيز أفتاتي، البرلماني والقيادي بحزب العدالة والتنمية، قرر بصفته رئيسا لقسم النزاهة والشفافية بالحزب جر الأمين العام لتنظيم، رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران، إلى التحقيق أمام محكمة الحزب على خلفية ما نشر في منابر صحافية يشير إلى استفادة مطبعة “طوب بريس” التي توجد في ملكية بنكيران من دعم الحكومة خلال السنتين الماضية والحالية، يفوق 21 مليون سنتيم من أجل طبع كتب ومنشورات قادة حزب العدالة والتنمية وذراعه الدعوي حركة التوحيد والإصلاح، وهو ما يتعارض مع القانون التنظيمي للحكومة الذي يمنع استفادة أعضائها من إعانات وصفقات الدولة تضيف “الأخبار”.

وفي سياق آخر، كتبت ذات اليومية أن شخصا تمكن من الفرار من قبضة الأمن بمدينة أسفي دون أن يكون مصفد اليدين، وأن العناصر الأمنية التي أوقفت المبحوث عنه جرى الاستماع إليها في تحقيق مفصل رفع إلى المدير العام للأمن الوطني، بوشعيب ارميل. وأضافت اليومية أن العناصر الأمنية لم تتخذ الاحتياطات ذات الصلة وخالفت المساطر المتبعة في توقيف وتقديم المشتبه فيهم الأمر الذي مكن الموقوف من الفرار بسهولة من بين يدي رجال الأمن.

“المساء” أشارت إلى حالة الاستنفار التي شهدتها مختلف الأجهزة الأمنية بكل مدينتي أكادير وتمارة على خلفية حجز مواد متفجرة تستعمل في صناعة الرصاص الحي بأكادير، وتبادل إطلاق النار من قبل مجهولين بحي العلويين بمدينة تمارة. وأضافت الجريدة أن الشرطة العلمية والجمارك داهمت ورشة كان يستغلها مواطن فرنسي يعمل أستاذا بإحدى المدارس التابعة للبعثة الفرنسية بالمغرب، حيث تم حجز كمية من الخراطيش المعروفة باسم “شفروتين” ومواد أخرى تدخل في تكوينها، والتي يقوم الأستاذ المذكور بصنعها داخل الورشة بمقر سكناه بحي تالبرجت بمدينة أكادير.

وتطرقت نفس اليومية لحادث خطير خلف إصابة 11 تلميذا بثانوية ابن القاضي الإعدادية بمدينة وجدة نتيجة إلقاء قنبلة غاز مسيلة للدموع (كريموجين) داخل القسم، الأمر الذي استدعى نقلهم رفقة أساتذتهم إلى قسم المستعجلات بالمركز الاستشفائي الجهوي الفارابي لتلقي الإسعافات الأولية. وأضافت “المساء” أن بعض آباء وأولياء التلاميذ والأساتذة العاملين بالمؤسسة التعليمية أكدوا أن إعدادية ابن القاضي وباقي المؤسسات التعليمية الأخرى تشهد ممارسات لا تربوية كتعاطي المخدرات وحمل الأسلحة البيضاء وقنينات الغازات المسيلة للدموع.

وعلى خلفية الهجوم الإرهابي الذي راح ضحيته ما يقارب 22 شخصا جراء اقتحام متحف في تونس استنفر والي جهة مراكش تانسيفت الحوز مختلف المسؤولين في جهاز الشرطة والدرك والقوات المساعدة تقول “المساء” وذلك من أجل تدارس الإجراءات الأمنية والوقائية لحماية مؤسسات ومناطق مهمة في مدينة مراكش، وكذا تأمين تجوال السائحين وتنقلات المواطنين.

أما “الصباح” فقد نشرت أن حكومة بنكيران ستطبق مقترح رفع سن التقاعد تدريجيا من 60 إلى 62 و65 ابتداءا من 2016، وذلك بهدف تدارك العجزالحاصل في الصندوق المغربي للتقاعد. وتابعت الجريدة أن الحكومة ملزمة سياسيا بإنقاذ الصندوق المغربي للتقاعد لسد العجز الحاصل الذي وصل إلى 1.28 مليار درهم في 2014، ومرشح لبلوغ 6.2 ملايير درهم في 2016 و12.8 مليار درهم في 2018، ثم 24.85 مليار درهم في 2021.

واهتمت ذات الجريدة بحادث الاختطاف الذي طال طالبة جامعية بالهرهورة بعدما اقتنت وجبة “بيتزا” حوالي الساعة العاشرة والنصف ليلا، بحيث ادعى مختطفها بأنه حارس سيارات مستغلا انشغالها بالبحث عن دريهمات ليشهر سكينا في وجهها وأمرها بقيادة السيارة في اتجاه الغابة. وأضافت “الصباح” أن الضحية أدركت أن مختطفها لا يعرف طرق المدينة للتتجه مباشرة إلى مركز الدرك الملكي القريب من الغابة حيث أوقفت السيارة وألقت بنفسها مستنجدة لتسارع عناصر الدرك لمحاصرة المتهم الذي كان يضرخ بأنه خرج ليبحث عن ضحية ليقتلها بهدف الرجوع إلى السجن.

وإلى “أخبار اليوم المغربية” التي أفادت أن تنظيم الدولة الإسلامية المعروف بـ”داعش” حرض خلاياه عل قتل المغاربة خاصة بعد هجوم تونس، وتعليقا على الأمر قال الخبير الاستراتيجي الموساوي العجلاوي، في اتصال مع “أخبار اليوم” الخطير في الأمر أن هذه الرسالة قد تشجع من يسمون بالذئاب المنفردة، وهو ما قد يقود بعض الأشخاص إلى الهجوم الفردي على بعض الأماكن .. مع وجوب الانتباه إلى أن هذه الرسالة يمكن أن يكون لها صدى حتى في المغرب وهذا لا يعني أن بلادنا أرض جهاد، هذا فقط ارتداد لما يقع في ليبيا والمشرق.

وأوردت ذات الجريدة أن الاتحاد المغربي للشغل، أحد المركزيات النقابية الأكثر تمثيلا، طالب بإعفاء ضريبي تام على أجور الموظفين الذين لا تتجاوز رواتبهم 6000 درهم، وذلك بناء على دراسة حديثة توجد على مكتب الأمين العام، الميلودي مخاريق، تثبت أن الموظفين المغاربة يدفعون أكبر نسبة من الضرائب بين جميع بلدان البحر الأبيض المتوسط.

‫تعليقات الزوار

39
  • النزاهة
    الخميس 19 مارس 2015 - 22:17

    بكل بساطة هاديك هي نزاهة و شفافية حزب العدالة و التنمية ،و اللي حصل يودي واخا يكون الامر يتعلق ببنكيران

  • Adam
    الخميس 19 مارس 2015 - 22:30

    سؤال بسيط.. لماذا لم يحضى عباس الفاسي ومن قبله بنفس الاهتمام والانتقاد الذي يلقاه ابنكيران؟

  • Mazambizambizi
    الخميس 19 مارس 2015 - 22:41

    إنه سيناريو مكشوف لاستبلاد المواطنين والضحك على المغاربة وتغطية الفشل في تسيير مرافق الدولة فعوض أن يجر بنزيدان إلى محكمة الحزب لأن بعض الصحف تحدثت عن استفادة مطبعته من دعم الدولة كان عليه أن يجر الرباح إلى محكمة الجرائم المالية لأن كل الصحف الوطنية تحدثت عن فساد صفقة الطريق السيار آسفي الجديدة مع وجود أدلة مختبرية تشير إلى وجود غش في إنجاز الطريق اذذاك نتحدث عن عمر بن الخطاب المغربي صاحب حمو رابي البنزيداني

  • عمر
    الخميس 19 مارس 2015 - 22:48

    ( ﺍﻟﻤﺘﻬﻢ ﺍﻟﺬﻱ ﻛﺎﻥ ﻳصرخ ﺑﺄﻧﻪ ﺧﺮﺝ ﻟﻴﺒﺤﺚ ﻋﻦ ﺿﺤﻴﺔ ﻟﻴﻘﺘﻠﻬﺎ ﺑﻬﺪﻑ ﺍﻟﺮﺟﻮﻉ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺴﺠﻦ ).اللهم أهدي من تسبب لنا في هذا التسيب ، القاتل عقابه القتل في جميع الملل، و خالق الناس اعلم بما يصلح أحوالهم.فكفانا استهتارا بأرواح الناس و أعراضهم.

  • ابو مريم
    الخميس 19 مارس 2015 - 23:11

    هذه حمتة انتخابية تماذا تم يجر او الزين الذي تبت في حقه المخالفة والكروج صحب الشوكلاطة وتماذا تم يسائله غن سبب الزيادة في البنزين في الوقت الذي لازالت اسغر النفط تعرف انخفاظا في السوق العالمية

  • ياسين
    الخميس 19 مارس 2015 - 23:15

    حركة التوحيد والحزب كلاهما يستفيد من خيرات واموال الدولة … يقولون ان ذلك يتم بشكل قانوني.. الا يعلمون ان الدولة هي التي وضعت تلك القوانين لتتحكم فيهم.. من ستطيع ان يعارض من يعيش تحت خيراته؟؟!!!!

  • karim
    الخميس 19 مارس 2015 - 23:15

    مسرحية الديمقراطية الداخلية!!
    قديييييييمة وأصبحتم حامضين باسلين مائعين ملتحين منتحلين جائعين متلهفين منافقين مراوغين.. على الفقراء كذابين وبآمالهم متاجرين.. للدولة متملقين.. ومنها خائفين.. وأتباعكم بليدون وآخرون وصوليون انتهازيون.. في الدين متاجرون وتمارون.. حظكم لن يكون أحسن من السابقين.. من اليساريين والإنقلابيون.. طمع ثم استتباع فخنوع ثم انقشاع فكبوة بعدها صدمة تليها طرد ثم سخط من الذين تملقتموهم ثم بعتم الفقراء مقابل رضاهم .. يومئذ لن يرضى عنكم أعيانها ولا مساكينها.. خاسئين منحسرين.. أين أنتم من تاريخ الإشتراكيين فانظروا أمرهم اليوم.. إن الدولة العميقة أذكى منكم.. مخطؤون إن ظننتم أن ترضى عنكم ولو قتلتم الشعب على عتبات أبوابها.. لا ينجو منها من حاز السلطة على أكتاف شعبها.. فقد نافسها في مرعاها ومرتعها ومصدر قوتها ونقطة ضعفها.. ستعلمون ايها الملتحون أي منقلب ستنقلبون

  • policier
    الخميس 19 مارس 2015 - 23:39

    بصراحة الحكومة الحالية اكثر مصداقية في تاريخ العمل السياسي المغربي ، على من حيث كفاءة رجال و شباب الحزب و اليات الحكامة المعتمدة ،،،،، في مقام ثاني يظهر ان التحدي الراهن الذي يواجه المغرب يتمثل في مدى القدرة على التحصن من تسلل الفكر الداعشي الى شبابنا و مدى كفاءة الاجهزة الامنية في رصد كل تخطيط محتمل لضرب مصالح الوطن و هذا لن يدرك الا بالتفاعل الجيد بين المواطن و السلطة الامنية بالاخبار عن كل ما من شانه ان يشكل مصدر تهديد جدي او مفترض .

  • عومر
    الخميس 19 مارس 2015 - 23:44

    اذ ا قام بما ’’ يتعارض مع القانون التنظيمي للحكومة الذي يمنع استفادة أعضائها من إعانات وصفقات الدولة ’’فهل افتاتي الذي له الحق في تطبيق القانون ام القضاء المغربي ؟ في بيتهم لهم كامل حرية التصرف اما في اطار المجتمع فبنكيران مطالب بتقديم توضيحات وفق المساطر المعمول بها بعد ان يكذب نفسه ويعتذرلانه سبق ان صرح عبر وسائل اعلام ان له دكان جافيل فقط يشتغل فيه خمسة. ربما لم يستكمل اجراءات السطو على المطبعة.؟ ماهذه الحكومة ياولدي ؟ ستبحث عنها في كل مكان ولن تجد مثلها يا ولدي. الرجاء في الله.

  • yahya oujdi
    الخميس 19 مارس 2015 - 23:49

    j'espere qu'il va y avoir un vrai rapport concernant benkirane et ses 21 millions ou plus.qu'on nous raconte la veritė car personnellement je n'ai pas confiance aux barbus ni aux hommes politiques:tous dans le meme panier.aftati doit etre francet aller au bout de son enquete.j'espere qu'on va pas nous sortir que tout est clean et que y'a eu erreur.je suis certain qu'il y'a quelque chose.je n'ai jamais pensė qu'il y ait un politicien honnete.

  • محمد الزموري
    الجمعة 20 مارس 2015 - 00:13

    هذا شيء خطير عندما أصبحنا نسمع من مجرم أراد أن يقتل ليدخل السجن كأن القتل أصبح مفتاحاً للدخول إلى فندق مصنف وهذه هي النتيجة السلبية التي حصدناها من المنظمات الحقوقية التي تنادي بحقوق الإنسان وإلغاء عقوبة الإعدام يجب أن يبقى السجن سجنا بكل ما تحمله الكلمة من معنى كما كان أيام السبعينات أي حقوق لهؤلاء المجرمين الذين افسدوا علينا نعمة الأمن والسلام أصبح المواطن يخاف وهو في عقر داره , وأحيي هذه الأخت على فطنتها وقراءتها المجرم أنه لا يعرف المنطقة جيدا وفي الأخير أصبح في يد الدرك ونقول لها على سلامتك

  • حريزي
    الجمعة 20 مارس 2015 - 00:16

    بشرى للراغبين والراغبات في الالتحاق بالزوج او الزوجة
    بعد أن قام أحدالمشاركين في احدى البرامج الحوارية على قناة ميدي ان باتهام برلمانية مشاركة في نفس البرنامج الحواري كون زوجها تم تعيينه بمنصب سامي مستفيدا من انتمائه السياسي. تدخلت البرلمانية لتوضح له بأن زوجها تم الحاقة بالرباط في اطار تجمع عائلي ليس الا. الحاصول المعارضة ما ضابطاش شغلها

  • مول سباكيتي
    الجمعة 20 مارس 2015 - 00:17

    ……طالب بإعفاء ضريبي تام على أجور الموظفين الذين لا تتجاوز رواتبهم 6000 درهم…….. زعما لي كيشدو 7500 درهم لاباس عليهم!!!!!!!!!!

  • bring
    الجمعة 20 مارس 2015 - 00:26

    آخر ما أنتجته سينما العدالة والتنمية فيلم يتفوق على افلام بوليود الهندية. فلم يستعرض النزاهة والاستقامةحتى على أفراد العائلة الباجدية. تسفيقات حارة على هذه النزاهة التي سقطت من السماء بين عشية وضحاها. برافو للمخرج.

  • karim
    الجمعة 20 مارس 2015 - 00:50

    انها مطبعة الاصلاح والتوحيد ولكن رغم ذالك كان يجب على بنكيران ان يحول جميع ممتلكات الحركة للحركة ان كان ذالك ممكنا قانونيا ويزيل هذه الشبهة يجب ان يعلم السيد بنكيران ان اعدائه كثر وهم يبحثون منذ ان ذخل الحكومة عن اي شيء يثبتون به للشعب انه هو كذالك يداه ليست نضيفتان وانا اثق فيه لهذا السبب لاني اعلم انه لو كان اي شيء ضدده لكان قد خرج للعلن فهو موضوع تحت مجهر الكتروني دقيق جدا فمزيدا من الحذر السيد رئيس الحكومة

  • حسيمي
    الجمعة 20 مارس 2015 - 01:08

    زوينة هادي كالك محكمة الحزب. مهزلة هدي. الشعب عاق بيكوم

  • jam
    الجمعة 20 مارس 2015 - 02:33

    المتهم الذي كان يضرخ بأنه خرج ليبحث عن ضحية ليقتلها بهدف الرجوع إلى السجن.
    راه ضروري الاعدام

  • mourad demnati
    الجمعة 20 مارس 2015 - 03:00

    le pjd veut nous faire une scène théâtrale pour blanchir benkirane

  • maghribiiiiiii
    الجمعة 20 مارس 2015 - 03:18

    أنا لست مع السيد بنكيران أو ضده ولا أنتمي إلى أي حزب أو فصيل سياسي ولكن لدي بعض التساؤلات لمناصريه،
    ماذا قدم السيد بنكيران في ملف محاربة الفساد؟
    ماذا قدم السيد بنكيران من حلول للإيجاد فرص الشغل لشباب ؟
    ماهي الإستراتجية المتبعة لمحاربة الهشاشة الإجتماعية ورفع من مدخول الطبقات الفقيرة و المتوسطة؟

  • موحى
    الجمعة 20 مارس 2015 - 03:46

    افتاتي يجر بن كيران للمحاكمة ؟؟؟. هي فقط جدبة من جدبات المجدوب؛ "ما تديوش عليه" كما قال بن كيران فيه يوما.

  • اعدلوا
    الجمعة 20 مارس 2015 - 05:25

    ارى ليس من العدل مراقبة فقط رئيس الحكومة ومتابعته ; ونسيان كل المفسدين الحقيقيين.
    انا لله وانا اليه راجعون.

    العدل اساس الملك الثابت

  • sen fen
    الجمعة 20 مارس 2015 - 06:51

    هذه هي الهرطقة و الدجل و مهزلة الضحك على الذقون التي ألفناها من حزب الباجدة و حركته المسماة " التوحيد و الاصلاح". أشمن توحيد و إصلاح؟؟؟؟ أصلحو بعدا غي رؤوسكم. زعما اذا ثبتت تلك التهم بنكيكي غادي يستاقل و يتعرض على القضاء؟؟؟؟ محااااااااال!!!!!

  • O-z
    الجمعة 20 مارس 2015 - 07:29

    اين أولاءكم الذين يطالبون بإلغاء عقوبة الإعدام
    ماذا سنفعل مع هذه الحالة التي وقعت في الهرهورة

  • Iss@m
    الجمعة 20 مارس 2015 - 07:32

    زعما النزاهة و الشفافية
    حيت قربات الانتخابات
    حامضين باسلين مائعين ملتحين منتحلين جائعين متلهفين منافقين مراوغين

  • شاكر لكريم
    الجمعة 20 مارس 2015 - 08:12

    شكرا جزيلا ل karim تعليقك منطقي وموزون ورائع

  • متتبع
    الجمعة 20 مارس 2015 - 09:36

    وما خفي أعظم أتذكر يوما قال فيه بنكيران لأتباعه و مريديه " المناصب لا تهمنا نحن جئنا للمغاربة بالأخلاق" ونعم ألأخلاق على من يضحكون هؤلاء

  • mohamed tanger
    الجمعة 20 مارس 2015 - 11:15

    فعلا يجب على الحكومة اعفاء العمال البسطاء من الضريبة على الدخل. كيف يعقل ان عامل يتقاضى الحد الادنى من الاجور ونسبة الاقتطاعات الضريبية تتجاوز 13% هذا غير معقول بتاتا ونحن في دولة نسميها دولة الحق والقانون وفي عصر حقوق الانسان…

  • مغربي
    الجمعة 20 مارس 2015 - 11:27

    مسرحية بايخة لن نتطلي حتى على أكثر الناس سداجة.

  • boujadi
    الجمعة 20 مارس 2015 - 11:40

    ز عمااااا س افتاتي يحاسب رئيسه والمعارضة البرلمانية نائمة في سبات عميق !

  • ZOULFA
    الجمعة 20 مارس 2015 - 11:57

    اصبحنا نخاف على بناتنا من قطاع الطرق نظرا لانعدام الامن والخصاص الذي يعرفه القطاع فهذا المجرم مكانه سجن وطيطة او عين مومن مع المؤبد والاشغالال الشاقة ان لم يكن الاعدام فمزيد من السجون لكي تنقد الشوارع من الكلاب الضالة.

  • اسماعيل
    الجمعة 20 مارس 2015 - 12:36

    إن التعصب الذميم للقبائل والأشخاص والأفكار والمذاهب والأحزاب قد حاربه الإسلام أشد الحرب،وإنه لداء عضال فتك بعقول الأمم ، وحطم المباديء وفتك بالأرواح ، وإنه لأول داء ابتلي به الخلق ، فإبليس اللعين أول عاص كان سبب معصيته هو التعصب(خلقتني من نار وخلقته من طين)([11]) تعصب واعتزاز بعنصره, وهداالتعصب يتجلى في اتباع الاحزاب المغربية فهم يدافعون فقط من اجل الدفاع فهم لا يستطيعون تحمل فكرة ان يخطا شخص يشكل مبدا التعصب لديهم فالاتباع دائما تجدهم يدافعون حتى قبل صدور الحكم هدا انكانو ضالمين اما ان كانو مضلومين فتجدهم يرمون بالتهم للاشخاص حتى وان صدر حكم ببرائتهم "الوزير باها رحمه الله", اما زعيم فكرهم فكنت من اشد المعجبين بحزبهم ولكنهم خدعوني بمبادئهم واستغلالهم لتدين المضهري وهدا ما يتجلى في التحائهم قبل تراس الحكومة والاستغناء بالمال العام وحلق الحى بعد تولي زمام الحكم وانا اولا لا اشجع اي حزب ولن اصوت عل اي حزب بعد ان تم خداعي من حزب الاعدالة ولا تنمية اللدي عمق الهوة بين الاغنياء والفقراء وفي الاخير يخرج لنا بمسرحية جافيل والطباعة والارامل والربييع العربي لاستمالة بعض الاصوات

  • إيكوسان 1
    الجمعة 20 مارس 2015 - 14:05

    أظهرت الوثائق والمستندات أن المطبعة التي قيل أنها في ملكية حركة التوحيد والإصلاح مسجلة باسم عبد الإله بنكيران، مما يعني أنه قانونيا مسؤول عنها، فضلا عن أن المبرر الذي تم تقديمه متهافت وغير مقنع.
    فإذا كانت الحركة اختارت وضع المطبعة باسم بنكيران بسبب عدم حصولها على الاعتراف القانوني فلماذا لم تبادر إلى تصحيح هذا الوضع وتسجيل المطبعة باسمها بعد حصولها على الاعتراف قبل سنوات خلت؟
    وحتى عندما يقول بنكيران إنه كان رئيسا لحركة الإصلاح والتجديد واضطر لتسجيل المطبعة باسمه، لأن الحركة لم يكن معترفا بها قانونيا، فهذا بدوره كلام لا يستقيم، خصوصا إذا عرفنا أن المطبعة، حسب السجل التجاري، مسجلة سنة 1998، وفي تلك السنة لم تكن هناك حركة الإصلاح والتجديد التي انتهت سنة 1996 باندماجها مع حركة رابطة المستقبل الإسلامي، وتشكيل حركة التوحيد والإصلاح التي تأسست بشكل قانوني، فلماذا لم يتم تسجيل المطبعة باسم حركة التوحيد والإصلاح و«مريضنا ما عندو باس»؟ (…)

  • ايكوسان 2
    الجمعة 20 مارس 2015 - 14:05

    المطبعة اسمها «طوب بريس» ومقرها يوجد بمدينة الرباط، وقد حصلت هذه المطبعة التي تهتم أيضا بالنشر حسب قانونها الأساسي، من وزارة الثقافة، على عهد الصبيحي خلال السنة الماضية والحالية على دعم عمومي يفوق 21 مليون سم من أجل طبع كتب ومنشورات قادة حزب العدالة وذراعه حركة التوحيد والإصلاح.ما قام به رئيس الحكومة ينطوي على مشكلتين، الأولى أنه أخفى أمر امتلاكه لمطبعة، حتى ولو كان رأسمالها متواضعا فإنها تبقى مطبعة، وهو ما يتعارض مع شعارات الشفافية والتخليق التي يرفعها رئيس الحكومة، أما المشكلة الثانية فهي حصوله على دعم عمومي لمشروعه التجاري علما أن القانون التنظيمي للحكومة يمنع استفادة أعضائها من إعانات وصفقات الدولة.
    وحسب السجل التجاري «طوب بريس» المتخصصة في الطبع والاستيراد والتصدير، والذي يحمل عدد 1170 بالمحكمة التجارية بالرباط، فإن الشركة مازالت إلى حدود الآن مسجلة في اسم بنكيران، وحصلت هذه الشركة خلال السنة الماضية على 15.5 مليون سنتيم من وزارة الثقافة في إطار الدعم المخصص لدور النشر، وأغلب الكتب التي طبعها بنكيران من أموال دافعي الضرائب هي لقادة حزب العدالة والتنمية وحركة التوحيد والإصلاح

  • moroccan1
    الجمعة 20 مارس 2015 - 14:39

    Salam to all readers ; first of all bribe , use of authority to get benefits (al fassad) isg culture. and we cannot fight this in 5, 10 or 15 years, this take a long time between 20 and 25 years. I'm not defending Benkirane, but he and his government are trying to get things fix in many fields. He is not perfect, but the good one who agree their mistakes and work on it to fix it. we are not hizbiyin, means belongs to politics parties or organizations even struggling with fixing ideas. everything is moving forward, and this dynamic obligate us to stand together as moroccan citizens, and as global citizens too. we should not jump on easy conclusions

  • عمر ابو عمر
    الجمعة 20 مارس 2015 - 17:54

    كشفت حكاية المطبعة التي يملكها رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران، والتي تحمل اسم "طوب بريس" عن الكثير من الخبايا. و المثير هو أن نكتشف أن من بين المستفيدن من ريع المال العمومي المقدم من قبل وزارة الثقافة، وعن طريق مطبعة رئيس الحكومة، يوجد مناضل اتحادي صنديد اسمه حسن طارق، الذي استفاد من 2 مليون كدعم لإصدار مجلة، لا أحد يعرف أين توزع وكم تبيع، اسمها المجلة المغربية للسياسات العمومية. كما استفاد بعد ذلك من منحة بقيمة 30 ألف درهم في الموسم الموالي.
    حينما نتأمل هذا السلوك، نستعيد ذلك الصراخ والعويل الذي يثقنه طارق في القبة المعلومة. وكأني به يصرغ في وجه بنكيران في الصباح، ويعود لينظر في العلوم السياسية بعد الظهر، ليستفيد في المساء من كعكة الدعم العمومي عن طريق نفس بنكيران.
    ألا يستحق هذا المناضل الصنديد، الذي عرف كيف يتسلق الأدراج في الشبيبة الاتحادية على حساب مناضل حقيقي هو محمد حفيظ رفض مقعدا برلمانيا لأنه اعتبره مزورا، أن نردد معه ما تقوله الحكمة عن " الذين يأكلون الغلة ويسبون الملة".
    إن لله في خلقه، من مناضلي آخر زمن، شؤون.

  • Belcaid
    الجمعة 20 مارس 2015 - 20:41

    السلام عليكم ورحمة الله

    كل ما فعله السيد بنكيران ، عفوا بنزيدان هو انه زاد الفقراء فقرا ، وزاد الاغنياء غنى ، وزاد الموظفين ارهاقا لبلوغ سن التقاعد وزاد حتى في الطين بلة ، ومع ذلك يكفينا فخرا انه رجل متسامح ومتعاطف مع الفئات …. بمقولته الشهيرة : « عفا الله عما سلف »

  • المكناسي
    السبت 21 مارس 2015 - 12:42

    افتاتي معروف بخرجاته وهذه سياسة ممنهجة من طرف العدالة والتنمية حتى يقول المغفلون من الشعب وما اكثرهم ان هؤلاء اناس واضحون وصرحاء حتى مع اعضاء حزبهم وهذا كله من اجل استغباء المغاربة ونيل ثقتهم في الانتخابات القادمة بعد ان شعروا ان شريحة عريضة من الذين تعاطفوا معهم ي السابق اصبحوا يكرهونهم اليوم بعد ان خلوا الوعد الذي وعدونا به في الحملة الانتخابية السابقة واثقلوا كاهل المغاربة بالزيادات في جميع المواد والزيادة في الضرائب ومس جيوب المواطنين , هذه مسرحية محبوكة من طرف العدالة والتنمية لا غير ,اليس افتاتي من كان يطالب بمساسبة السيد مزوار بعد ان اتهمه بالفساد ونيل 40 مليون من تحت الطاولة وبعد اقل من شهر بدا رئيسه بنكيران يستنجد بمزوار ويستعطفه للدخول معه في الحكومة واصبح (لفاسد والمفسد) هوالصديق المنقذ للعدالة والتنمية حتى تبقى في الحكم ? لاثقة في العدالةوالتنمية ولا في من يمرس السياسة باسم الدين

  • mekhi
    الأحد 22 مارس 2015 - 12:41

    إنها تقنية لإظهار الديموقراطية الذاخلية لحزب العدالة و التنمية،من أجل إكتساب
    ما فقدوه من المواطنين قصد التصويت.المواطن المغربي لا يمكنه نسيان ماإكتوى
    به من زيادات في الماء والكهرباء،،،،،،وأنه لا يتأثر بالديماغوجية ولكن يشعر
    بما مورس عليه ،،،،،

  • إدريسي
    الثلاثاء 24 مارس 2015 - 09:21

    حزب البجادة لم يحقق ماكان منتظرا منه من المواطنين. همه الوحيد هو خزينة الدولة التي عليها ان تزيد رغم الأزمة المالية ولو عاي جيوب المواطنين. بكل صدق هذه الحكومة تنقصها التجربة لإدارة الشان العام. فالمواطن يعيش بمشقة وتأه دون ان يعرف اي اتجاه يقصد لتدبير أمور معيشته. كفي أهورا بأمور الشعب ، .

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة