24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

25/06/2017
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
03:2505:1412:3516:1519:4721:20
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

استطلاع هسبريس

هل يضر تعويم سعر الدرهم باقتصاد المغرب؟
  1. قانون جديد ينهي رئاسة السياسيين للنيابة العامة بالمغرب (5.00)

  2. داعش .. الجنة السراب (5.00)

  3. في ذكرى وفاة المهدي المنجرة .. حياة نيّرة وحنين وإنسانية (5.00)

  4. ألمانيا تعتزم زيادة معونة الطفل للأسر الفقيرة (5.00)

  5. برلمان الجزائر يصادق بالأغلبية على "خطة التقشف" (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الجمعة..

* المساء:

- تحذير للسائقين..700 درهم كغرامة في حالة عدم الخضوع للفحص الطبي.. فقد أثارت النقطة المتعلقة بفرض غرامة مالية على السائقين غير الخاضعين للفحص الطبي الإجباري، والمحددة في 700 درهم، جدلا واسعا، خلال الأيام الأخيرة، ففي الوقت الذي كان الاعتقاد سائدا أن الفحص يتعلق بالسائقين المهنيين، أكد مصدر مطلع أن جميع السائقين معنيون بهذا الفحص. وقال إبراهيم باعمال مدير النقل عبر الطرق والسلامة الطرقية، في تصريح للجريدة "إن السائقين الذين تقل أعمارهم عن 65 سنة مجبرون كل عشر سنوات على إجراء فحص طبي، وحينما يتجاوز عمر السائق الـ65 سنة، سيكون عليه إجراء فحص طبي خلال كل سنتين".

- المغرب يبدأ تجريب القطار فائق السرعة الشهر المقبل.. فمن المنتظر أن يبدأ اختبار القطار فائق السرعة "تي جي في"، شهر مارس المقبل، على أمل أن تبدأ الخدمة الفعلية منتصف العام القادم 2018، في خطوة كشف محمد لخليع، مدير المكتب الوطني للسكك الحديدية، أنها تأتي بعد الانتهاء من نسبة 85 في المائة من الأشغال. ودافع لخليع عن المشروع الذي طالته انتقادات كثيرة بسبب تكلفته المادية، مشيرا إلى أن المغرب "سيشيد خطا فائق السرعة بمعايير أوروبية، وهو الأرخص في العالم، مستعينا في ذلك بالخبرة الفرنسية في هذا المجال، كما أن القطار سيكون موجها لجميع المغاربة وليس حصرا على الأثرياء منهم فقط"، حسب ما أوضح المسؤول المغربي في حوار له مع صحيفة "لوموند" الفرنسية.

* بيان اليوم:

- بنعبد الله: المشاورات تسير في اتجاه الحفاظ على أغلبية ما قبل 7 أكتوبر.. أكد محمد نبيل بنعبد الله، الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، استعداد رئيس الحكومة المعين عبد الإله بنكيران تشكيل الحكومة بناء على الأغلبية الحالية، في إشارة إلى الأحزاب الأربعة ، العدالة والتنمية، والتقدم والاشتراكية، والتجمع الوطني للأحرار، والحركة الشعبية. وأضاف في تصريح صحفي عقب لقائه برئيس الحكومة المعين، أول أمس الأربعاء، أنه بعد التطورات التي طرأت على المشهد السياسي في الآونة الأخيرة وما عبر عنه حزب الاستقلال من موقف إيجابي بأن يكون طرفا من أطراف الأغلبية في البرلمان، فإن حزب التقدم والاشتراكية يسير في اتجاه دعم الحفاظ على الأغلبية الحالية .

- موارد الأحزاب السياسية تجاوزت 375 مليون درهم عام 2015.. أفاد المجلس الأعلى للحسابات بأن مجموع موارد الأحزاب السياسية بلغ خلال سنة 2015 ما قدره 375,46 مليون درهم، مقابل 91,88 مليون درهم سنة 2014 و 88,99 مليون درهم سنة 2013. وأوضح المجلس، الذي نشر مؤخرا تقارير حول تدقيق الحسابات السنوية للأحزاب السياسية برسم السنة المالية 2015 وفحص نفقاتها المتعلقة بانتخابات أعضاء مجلس المستشارين برسم اقتراع 2 أكتوبر 2015، أن موارد الأحزاب السياسية تتكون أساسا من الدعم الممنوح لها من طرف الدولة والذي مثل في هذه السنة 89,87 في المائة من مجموع الموارد، مقابل 69,70 في المائة سنة 2014 و 75,94 في المائة سنة قبل ذلك.

* الصباح:

- 26 مليون للوزراء المغادرين.. سارعت وزارة الاقتصاد والمالية إلى تخصيص الاعتمادات المالية التي سيستفيد منها الوزراء المغادرون عل شكل تعويضات عن نهاية الخدمة، كما وفرت الموارد اللازمة لأداء تعويضات تنصيب الأعضاء الجدد الذين سيشكلون الحكومة حتى قبل الكشف عن عدد الفريق الحكومي المقبل. وسيتقاضى الوزراء المغادرون تعويضا يعادل 10 مرات راتبهم الجزافي الشهري أي 26 مليون سنتيم. وبالموازاة مع تعويض المغادرة سيستفيد الوزراء المغادرون من معاش يصل إلى 39 ألف درهم في الشهر، والوزراء المنتدبون من معاش بقيمة 30 ألف درهم.

- الحليمي يتوقع تحسنا في النمو.. إذ توقعت المندوبية السامية للتخطيط أن يشهد الفصل الأول من السنة الحالية نموا ملموسا قدرته في مذكرتها الفصلية ب 3.9 في المائة حسب التغير السنوي، عوض 1.7 في المائة خلال الفترة ذاتها من السنة الماضية. تقدم عزته مؤسسة الحليمي إلى نمو الأنشطة غير الفلاحية التي شهدت تحسنا طفيفا خلال الفصل الأول، فيما سترتفع القيمة المضافة الفلاحية بنسبة 11.1 في المائة خلال الفترة ذاتها، لتصل مساهمتها في نمو الناتج الداخلي بحوالي 1.3 نقطة.

* أخبار اليوم:

- مكناس.. المحكمة تنزل أشد العقوبات على العقل المدبر لحلق شعر نادلة كلية العلوم. حيث أنهت المحكمة الابتدائية بمكناس أول أمس الأربعاء الجولة الأولى من محاكمة الطالب القاعدي والعقل المدبر لواقعة حلق شعر رأس وحاجبي نادلة كلية العلوم، حيث أدانته ب 8 سنوات حبسا نافذا، بتهمة "الاحتجاز والضرب والجرح والإيذاء العمدي"، فيما قضت بأدائه لفائدة الضحية تعويضا مدنيا حددته المحكمة في 6 ملايين سنتيم.

- أفادت وزارة الصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، بأن صادرات الصناعة التقليدية سجلت نسبة نمو بلغت 16 في المئة خلال سنة 2016 ، وهو نمو غير مسبوق خلال أزيد من 15 سنة. وأوضحت الوزارة، في بلاغ لها، أن هذه الصادرات واصلت بذلك، للسنة الثالثة على التوالي، التطور الذي أبانت عنه منذ سنة 2014 والذي بلغ حينها 14 في المئة، تلاه تقدم بنسبة 6 في المئة خلال سنة 2015.

* الاتحاد الاشتراكي:

- في لقاء خاص مع القاضي المختص بقضايا الإرهاب بفرنسا جان لوي بروغيير: التعاون بين المغرب وفرنسا وثيق والمخابرات المغربية ساعدت فرنسا في تعقب الإرهابيين.. قال بروغيير، الذي أصدر كتابه الجديد، حول "طرق الرعب"، وهو أحد أكبر القضاة الفرنسيين المختصين بقضايا الإرهاب، الذي تتبع في السنوات الأخيرة أكبر الملفات الإرهابية التي تعرضت لها فرنسا، أن التعاون بين فرنسا والمغرب موجود وبشكل كبير في هذا المجال، مضيفا "أنا شخصيا تعاونت في إطار عملي حول قضايا الإرهاب سابقا، وكان لنا عمل كبير مع زملائنا المغاربة ويمكنني القول أن التعاون بين البلدان في هذا المجال ذو جودة عالية". (حوار)

- صحف: المغرب أصبح "رائدا أخضر" خلال السنوات الخمس الأخيرة.. كتبت الجريدة الصربية (دوبريفيستي) أن المغرب أصبح في السنوات الخمس الأخيرة "رائدا أخضر" يمكن أن يشكل نموذجا بالنسبة لباقي البلدان النامية. جاء ذلك في معرض تناول الصحيفة للمؤتمر الأخير حول التغيرات المناخية بمراكش (كوب 22) والذي شكل فرصة استثنائية للمغرب لتقديم نتائج تقدمه الاقتصادي وإنجازاته في مجال البيئة.

* الأحداث المغربية:

- عريضة ضد الإشادة بالإرهاب.. بعد تفشي الإشادة بالإرهاب عقب الجريمة الإرهابية التي استهدفت السفير الروسي بتركيا وملهى رينا في إسطنبول، والتهجم على المغربيتين ضحيتي الجريمة الإرهابية، أطلقت فعاليات وطنية عريضة للتوقيع عليها، تدعو إلى "تطبيق القانون والعمل المستعجل لوضع نظام وقاية من خلال التعليم". وحسب العرضية فإن "وسائل التواصل الاجتماعي أصبحت مرتعا لتعاليق ومناشير مشينة تشيد بالأعمال الإرهابية وتحرض على الإرهاب..".

- القاتل الصامت يواصل حصد الضحايا: الغاز يسقط 13 قتيلا في شهر.. فخلال كل شتاء تتكرر مآسي الوفيات المفاجئة، بسبب وسائل التدفئة التقليدية وسخانات الماء الغازية وتسجل اختناقات وتسممات بالجملة بين المواطنين. وتكشف الأرقام المعلن عنها سنويا خطورة الظاهرة حيث أن عائلات بكاملها تذهب ضحية قاتل صامت، هو غاز أحادي أوكسيد الكاربون بسبب غياب شروط التهوية المناسبة في الشقق والمنازل وكذا تدني جودة السخانات.

* العلم:

- بعد مقتل جنديين مغربيين بإفريقيا الوسطى الأمم المتحدة تعزي الرباط.. حيث قدمت الأمم المتحدة، يوم الأربعاء، تعازيها إلى المغرب عقب مقتل عسكريين مغربيين ينتميان إلى تجريدة القوات المسلحة الملكية العاملة ضمن بعثة الأمم المتحدة المتكاملة متعددة الأبعاد لتحقيق الاستقرار في جمهورية إفريقيا الوسطى (مينوسكا)، خلال هجوم مسلح قرب مدينة بريا شمال شرق بانغي ظهر الثلاثاء. وقال فرحان حق، متحدث باسم الأمم المتحدة، في المؤتمر الصحفي اليومي، "إننا نعرب عن تعازينا لشعب وحكومة المغرب".

- خط جديد بين بلباو والدار البيضاء.. أطلقت الخطوط الجوية الملكية خطا جويا جديدا يربط مدينة بلباو الباسكية بإسبانيا بمدينة الدار البيضاء. وسيؤمن هذا الخط الجوي الجديد ثلاث رحلات أسبوعية من الدار البيضاء إلى بلباو. وسيكون موعد هذه الرحلات انطلاقا من الساعة الثامنة والنصف ليلا من بلباو وفي السابعة وعشرين دقيقة من الدار البيضاء في الاتجاه المعاكس وذلك خلال أيام الاثنين والأربعاء والجمعة.

* رسالة الأمة:

- العنصر: سنناقش مع شركائنا عرض بنكيران ومستجدات المشاورات لتشكيل الحكومة.. فقد كشف امحند العنصر، الأمين العام لحزب الحركة الشعبية، عن لقاء قريب يجمع قيادات أحزاب التجمع الوطني للأحرار، الاتحاد الدستوري والحركة الشعبية، سيتناول المستجدات المتعلقة بتشكيل الحكومة الجديدة. وأشار في تصريح للصحيفة إلى أن هذا الاجتماع، الذي لم يحدد تاريخه ولا مكانه بعد، قد يحضره حزب سياسي آخر، في إشارة إلى حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية دون أن يذكره بالاسم.

- "الحرب ضد الإرهاب وتجربة التعاون الأمني المغربي الأوروبي".. إصدار جديد باللغة اليابانية. ويتناول هذا الكتاب، الذي صدر عن الفريق الدولي للدراسات العابرة للأقاليم والأقاليم الصاعدة (إي ي أس) بطوكيو، موضوع حرب المغرب ضد الإرهاب والتطرف من خلال تتبع ظاهرة العنف الجهادي منذ منتصف الثمانينيات إلى حين ظهور تنظيم "الدولة الإسلامية". ويدرس الكتاب، الذي ألفه الأساتذة المصطفى الرزرازي (المغرب) وكي ناكاغاوا وماتسوموتو شوجي (اليابان)، تجربة المغرب في مكافحة التطرف والإرهاب سواء من خلال إصلاح منظومته الحقوقية والأمنية ورفع وتيرة الإصلاحات الاقتصادية والاجتماعية أو من خلال إعادة هيكلة الحقل الديني.

* الأخبار:

- مجموعة "رونو" تحقق مبيعات قياسية خلال دجنبر 2016.. حيث أنهت مجموعة "رونو" سنة 2016 على وقع أداء استثنائي على مستوى حجم المبيعات وحصة السوق التي استحوذت عليها. وعرف أداء المجموعة انتعاشة جديدة خلال شهر دجنبر من السنة الماضية حيث بلغت حصتها السوقية 43.3 في المائة، وهي نسبة لم يسبق للمجموعة أن حققتها طيلة السنوات الماضية. وسجلت مبيعات المجموعة خلال شهر دجنبر ارتفاعا مهما حيث بلغت مبيعات علامة "رونو كليو" ألف و420 سيارة جديدة فيما بلغت علامة "رونو كونغو" خلال الشهر ذاته 931 سيارة جديدة .

- الدعوة إلى مضاعفة الجهود لإنشاء خط بحري مباشر بين المغرب والسعودية.. إذ دعا الجانب السعودي في مجلس الأعمال السعودي المغربي الجهات الرسمية والقطاع الخاص بالبلدين إلى مضاعفة الجهود من أجل إنشاء خط بحري مباشر بين المملكتين المغربية والسعودية. وأعرب الجانب السعودي في المجلس المذكور، خلال اجتماع عقده أول أمس الأربعاء بالرياض، عن تطلعه إلى المضي بالعلاقات المغربية السعودية خلال المرحلة المقبلة إلى أبعد مدى استراتيجي، مؤكدا أن ذلك "يتطلب مضاعفة الجهود بين الجانبين الرسمي والخاص في البلدين لإنشاء الخط البحري المباشر".

* آخر ساعة:

- البام يستعد لعقد دورة المجلس الوطني والمنصوري تترأس اجتماع سكرتارية ورؤساء اللجان.. ترأست فاطمة الزهراء المنصوري، رئيسة المجلس الوطني لحزب الأصالة والمعاصرة، صباح يوم الثلاثاء الماضي، اجتماعا بحضور أعضاء سكرتارية المجلس، ومسؤولي اللجن الوظيفية (لجنة المساواة وتكافؤ الفرص، والشفافية والمراقبة المالية، والتحكيم والأخلاقيات، والسياسات العمومية، والمغاربة المقيمين بالخارج). وتم خلال الاجتمـاع التداول بشأن مشروع دفتر التحملات المتعلق باللجن الوظيفية ومشروع النظام الداخلي، وكذا قضايا أخرى تهم الدورة الاستثنائية للمجلس الوطني المنتظر انعقادها أيام 26-27-28 يناير الجاري ببوزنيقة.

- بورصة الدار البيضاء تغلق 2016 على إيقاع الارتفاع.. فقد ختمت بورصة الدار البيضاء سنتها المالية ل 2016 بأداء جيد حيث فاقت معاملات سوق أسهم البورصة خلال السنة التي ودعناها قبل أيام، 73 مليار درهم. ويعد هذا الأداء الذي تم تسجيله الأفضل منذ سنوات. وكشف التقرير السنوي المتعلق بالحصيلة السنوية لمعاملات البورصة في الدار البيضاء أن الارتفاع في المعاملات بالسوقين المركزي والصفقات الكبرى، يعزى إلى انتعاش لافت في رسملة البورصة التي ارتفعت إلى 583 مليار درهم.

* لوماتان:

- أشرف صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، أمس الخميس بمراكش، على تدشين متحف محمد السادس لحضارة الماء بالمغرب، المشيد على مساحة اجمالية بلغت 20 ألف متر مربع بغلاف مالي إجمالي يصل إلى 163 مليون درهم.

- ترأس وزير التربية الوطنية والتكوين المهني رشيد بن المختار، ووزيرة الصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني فاطمة مروان، مؤخرا بالرباط توقيع اتفاقيات شراكة تهم التكوين بالتدرج المهني في ميدان الصناعة التقليدية، وذلك في إطار تنفيذ العقد البرنامج الذي تضمنته الإستراتيجية الوطنية للتكوين المهني في أفق 2021. وتهدف هذه الاتفاقيات إلى تكوين 65 ألف و370 متدرجة ومتدرجا، موزعين على المراكز المتوفرة بمختلف جهات المملكة بغلاف مالي قدره 341 مليون درهم.

* البيان:

- أعلنت وزارة الثقافة عن دعم 210 مشروع لجمعيات وتظاهرات ثقافية ومهرجانات فنية وتراثية بمبلغ 7 ملايين و440 ألف درهم، وذلك برسم الدورة الأولى لسنة 2017. وأفادت الوزارة في بلاغ بأن اللجنة المكلفة قررت، بعد دراسة مشاريع الجمعيات والتظاهرات الثقافية والمهرجانات الفنية والتراثية المرشحة، والتي بلغ عددها 311 مشـروعا، دعم 210 مشروعا، أي بنسبة حوالي 68 في المائة من المشاريع المرشحة.

* لوبنيون:

- توقعت المندوبية السامية للتخطيط أن يعرف الناتج الداخلي الخام ارتفاعا بنسبة 3,9 في المائة خلال الفصل الأول من2017 ، عوض زائد 1,7 المائة المسجلة في السنة التي قبلها، بفضل ارتفاع القيمة المضافة الفلاحية بنسببة 11,1 في المائة، لتساهم في النمو الاقتصادي بـ1,3 نقطة. وأوضحت المندوبية السامية للتخطيط ، في مذكرة موجزة للظرفية لشهر يناير 2017 ، أن الأنشطة الفلاحية ستسجل زيادة بفضل تحسن الظروف المناخية الخاصة بانطلاق الموسم الفلاحي وأشغال تهيئ المزروعات البكرية.

* ليبراسيون:

- أفادت وزارة الصناعة والتجارة والاسثمار والاقتصاد الرقمي، أنه تم تسجيل 40 ألف و110 طلبات تسجيل بنظام المقاول الذاتي في فاتح دجنبر 2016، أي ما يعادل ضعف الهدف المحدد بالنسبة للسنة الأولى من إطلاق هذا النظام. وأوضحت الوزارة، في بلاغ لها، أن ما يقارب 85 في المائة من المقاولين الذاتيين يزاولون أنشطتهم بصفة دائمة، وحوالي نصف المسجلين يشتغلون من داخل بيوتهم.

* أوجوردوي لوماروك:

- وزارة التربية الوطنية تطلق عملية ثانية للتوظيف بالتعاقد. ويتعلق الأمر هذه المرة بالتعاقد مع الأطر الإدارية والتقنية والمتخصصين في الدعم الاجتماعي والنفسي. وتأتي هذه العملية إثر قرار مشترك بين وزارة التربة الوطنية ووزارة الاقتصاد والمالية. وشددت مذكرة صادرة عن وزارة التربية الوطنية على الطابع الاستعجالي لهذه العملية الاستثنائية لمواجهة النقص الحاد في هذه الموارد البشرية.

* ليكونوميست:

- أكد محمد ربيع لخليع، المدير العام للمكتب الوطني للسكك الحديدية، أن مشروع القطار الفائق السرعة يحمل طابعا متميزا بالنظر إلى خصائصه. وقال في حديث لليومية نحن بصدد إحداث خط فائق السرعة مطابق للمعايير الأوربية، وهو الأرخص في العالم. وبخصوص تقدم أشغال المشروع، أبرز الخليع أنه تم تحقيق تقدم إجمالي بأزيد من 85 في المائة من إنجاز المشروع مع تحكم في التكاليف.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (8)

1 - affelous الجمعة 06 يناير 2017 - 08:07
قطار فاءق الروطار. البارح روطار ديال ساعة ونص من الرباط لفاس بدون تفسير ولا اعتضار.
2 - النورس الجمعة 06 يناير 2017 - 08:25
سلام. جمعة مباركة. اخبار زوينة . 700 درهم غرامة . النص غير واضح و مبهم. كل ساءق سنه لم يتجاوز 65 سنة وجب عليه القيام بفحص طبي كل عشر سنوات. مزيان. بداية من مادا ؟ من سنة الحصول على ورقة السياقة مثلا. وجب على الوزارة المعنية توضيح القانون لرفع اللبس ام هو فقط احتيال جديد لرفع الميزانية . حسبي الله و نعم الوكيل .
3 - جلال العطاوية الجمعة 06 يناير 2017 - 08:57
عن أي فحص طبي يتحدث هؤلاء.....و خصوصا إن كان تطبيقه سيشمل جميع السائقين ...تغيير رخصة السياقة القديمة بالرخصة الجديدة تطلب ردحا من الزمن ...ثم كيف سيكون هذا الفحص الطبي؟ هل هو موحدا بين جميع السائقين أم تكفيك فقط شهادة طبية كيفما كان مسلمها سواء من طرف أطباء القطاع الخاص أو العام......أيها المسؤولون ليس من العدل و لا المنطق أن تصدروا بالبارحة نصا قانونيا و تفرضوه اليوم على شعب بكامله رغم ما يتطلبه ذلك من الوقت و الجهد......فقط تفكرون في فرض الذعيرة من أجل عيون الخزينة و لا تفكرون في هم المواطن و ظروف عيشه المزرية...حكومة غير موجودة و مسؤول يصدر القرارت....
4 - موحا و حمو الجمعة 06 يناير 2017 - 09:25
ستتشكل، مما لاشك فيه، الحكومة الجديدة لبن كيران بدون اللجوء الى اجراء انتخابات جديدة وحسب رأي ستكون تشكيلتها المعقدة كمايلي:
- المخزن باربعة حقائب : الدفاع، الداخلية الأوقاف ، الأمانة العامة + اخنوش وتحالفه،
- حزب بن كيران ،
- الشيوعيين والحركة ، الاوليين يدورون في فلك البيجدي ، والحركة تتدبدب في فلك اخنوش،
- حزب ألوفا ، المتكون من شخص واحد استطاع بواسطة تمرده لحزبه ووفائه لبن كيران ان يشغل منصبا في السياسة بهذا البلد .
شيء وحيد يمكن للناخب المغربي ان يعبر فيه عن احترامه لبن كيران هو ابعاده لحزب الاتحاد وزعيمه لشكر .
5 - جلال العطاوية الجمعة 06 يناير 2017 - 09:53
عن أي فحص طبي يتحدث هؤلاء.....رخصة السياقة القديمة تطلب تعويضها بالرخصة الذكية ردحا من الوقت و الجهد..فكيف لنا بفحص طبي على مجموع الشعب بين ليلة إصدار النص القانوني و نهار تطبيقه مع التأكيد على الغرامة ...طبعا الغرامة من أجل عيون الخزينة و نكاية في هذا الشعب الذي تكالبت عليه الأيام من كل جهة.....و كأنهم يؤكدون وسيلة جديدة للحد من حرب الطرق......ثم ماذا عن الفحص الطبي هل هو موحد النموذج بين جميع السائقين أم عبارة عن شهادة طبية عادية كانت من القطاع العام أو الخاص ؟ ألا يكفيكم ما يعانيه هذا الشعب لتضيفوا اليه عبئا آخر الى ما يتحمله من أعباء .....حكومة غير موجودة فمن المسؤول عن إصدار مثل القرارات ؟ مثل هذه المشاريع تحتاج على الأقل الى نوع الوقت من أجل التوضيح و تبيان الغاية و تحديد الهدف من تطبيقها حتى إذا أذى المواطن الغرامة يكون على بينة من أمره....أيها المسؤولون إنكم تقودون الشعب حتما الى المجهول.......لك الله وطني من هاته الطينة من البشر....
6 - wood الجمعة 06 يناير 2017 - 09:55
مما لا شك فيه ان مسألة الفحص الطبي مهمة لتحديد مدى قدرة السائق على القيادة .لكن في المغرب معروف ان هذا الامر مجرد اجراء عادي سيستفيد منه اطباء القطاع الخاص المعتمدون . فشهادة طبية هي اسهل شيء يمكن الحصول عليه في المغرب مقابل المال!!!
7 - آدم الجمعة 06 يناير 2017 - 11:47
خبر أفزعني هو قرب التوصل لتشكيل الحكومة.. والله العظيم راه حنا مرتاحين.. بلا ماتشكلوها.. راه المغاربة بخير وعلى خير بلا بيها..
8 - راي حر الجمعة 06 يناير 2017 - 20:32
أعلنت وزارة الثقافة عن دعم 210 مشروع لجمعيات وتظاهرات ثقافية ومهرجانات فنية وتراثية بمبلغ 7 ملايين و440 ألف درهم، وذلك برسم الدورة الأولى لسنة 2017. وأفادت الوزارة في بلاغ بأن اللجنة المكلفة قررت، بعد دراسة مشاريع الجمعيات والتظاهرات الثقافية والمهرجانات الفنية والتراثية المرشحة، والتي بلغ عددها 311 مشـروعا، دعم 210 مشروعا، أي بنسبة حوالي 68 في المائة من المشاريع المرشحة. بلاد الزهو والنشاط
المجموع: 8 | عرض: 1 - 8

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.