الزموري: البودشيشيون يصيحون كالمجانين .. ولا سِر للرسول في مداغ

الزموري: البودشيشيون يصيحون كالمجانين .. ولا سِر للرسول في مداغ
الخميس 27 فبراير 2014 - 00:12

انتقد الداعية المغربي، الشيخ أحمد حفو الزموري، مظاهر الحج التي يقدم عليها الكثيرين من مريدي الطريقة البودشيشية إلى منطقة مداغ من أجل التبرك بالشيخ حمزة، “وكأن الله عز وجل غفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر”، وذلك بمناسبة الاحتفال بالمولد النبوي وحتى في غيره.

واستنكر الزموري عددا من سلوكيات وتصرفات البودشيشيين، ومنها ما وصفه “بصياح المجانين الذي يصدرونه عندما يطل عليهم الشيخ حمزة من إحدى شرفات مسكنه”، معتبرا ذلك “غلوا يفوق ما يفعله النصارى مع البابا والقساوسة”.

أما ذكر البودشيشيين، يضيف الزموري في رأي له دبجه على صفحته الفايسبوكية، فهو رقص وصياح هستيري لا علاقة له بالذكر في الإسلام، موضحا أنه “ذكر مردود عليهم لقول النبي صلى الله عليه وآله وسلم: من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد”.

وسخر الشيخ السلفي من قول أحد أبناء الشيخ حمزة، كون “سر رسول الله مدفون في مداغ”، مبرزا أن “مداغ لم تكن موجودة على وجه الأرض عندما توفي النبي صلى الله عليه وآله وسلم، ولم يكن الإسلام قد دخل إلى المغرب”.

وتابع المتحدث بأن “ما يتحدث عنه الصوفية من القطبية والسر والكشف هي مجرد وساوس شيطانية يروج لها أرباب الطرق الصوفية من أجل ابتزاز الجهال من المسلمين، وأكل أموالهم بالباطل” وفق تعبير الزموري.

وانتهى الشيخ إلى أن “النبي صلى الله عليه وآله وسلم لم يترك لأمته سراً مدفوناً في مداغ، ولا في غيرها من بلاد الله الواسعة، وإنما ترك لهم كتاب الله وسنة نبيه، فمن تمسك بهما كان من الناجين، ومن أعرض عنهما كان من الضالين الهالكين” يقول أحمد حفو الزموري.

‫تعليقات الزوار

79
  • خليل
    الخميس 27 فبراير 2014 - 01:01

    هل تطمئن القلوب بالجدبة والهيجان؟ هل يقرؤ القرآن بالتهويل والحركات الجنية والهستيرية؟ تحليلك وكلامك صحيح. ماهي شروط وكيفية الذكر والعبادة في الإسلام؟ أين هي السكينة؟

  • Patriot
    الخميس 27 فبراير 2014 - 01:17

    Les salafits sont des extremists et leurs presence au maroc est comme un niveau virus venu en Dehors de nos frontieres…..les marocains ne veulent pas de leurs dictature ideologic, ils veulent imposer leur radicalism au peuple marocain…..partout ou les salfits sont presents, vous trouverez le fanatism, l'intimidation, la haine et parfois la violance
    ….
    L'etat marocaine dans son histoire a toujours eu du soufism et une religion de tolerance…maintenant on voie ces fanatics influences par al Quaida et les autres fanatics du Moyen orient

  • zayzafoune hassan
    الخميس 27 فبراير 2014 - 01:29

    c'est tout à fait vrai il n'y a qu'un seul allah et un seul prophete pour les musulmans le reste ce ne sont que les suiveurs

  • مخمد
    الخميس 27 فبراير 2014 - 01:45

    انا زناسني بركاني و انا بريء من هذه الزاوية و هذه الطقوس. انا اعترف فقط بالقرأن و السنة و الائمة الاربعة. سلام

  • ربيع الهواري
    الخميس 27 فبراير 2014 - 01:56

    السلام عليكم جزاك الله الشيخ أحمد حفو الزموري لقد قلت كلمة حق ان شاء الله يوم القيامة تكون في ميزان حسناتك لكل من مازال يظن ان الصوفية تحمل من الاسرار ما الله به عليم قف مع نفسك وقفة و كن ذلك المتأمل في منهج التصوف الذي أصبح سلعة بالية غاب فيها اول ملكة لدى الانسان وهي العقل كيف لم تغب وانت ترى اناسا يركدون و يهتزون و يغنون ذاخل المساجد و يتبركون بأنسان لا حول له و لا قوة و يتركون الله الذي خلق كل شيء من حجر و شجر و إنسان ان منهج التصوف و ما صاحبه من خزعبلات وجب الحذر منه و خاصة أن العقيدة شرط حاسم يوم القيامة …
    يا أخي و يا ااختي اياك ان تخسري آخرتك في اتباع منهج ما كان له و لم يكن له مكان في بلاد الاسلام . و السلام عليكم

  • المكي
    الخميس 27 فبراير 2014 - 04:44

    مع كامل إحتراماتنا للعلم و العلماء.
    كيف لعالم لا يوصله علمه لمعرفة المخلوقات، أن يصل لمعرفة الخالق و أن يتخلق.
    كلامه يظهر جهله بالحبيب المصطفى و سيرته و محبة صحابته له.
    اللهم اكفنا شر الجهال.
    القافلة تسير و …
    ألا لا يجهلن أحد علينا٨٨٨٨٨ فنجهل فوق جهل الجاهلين.

  • الحسين
    الخميس 27 فبراير 2014 - 06:40

    أصبت كبد الحقيقة لا سر للرسول صلى الله عليه وسلم في مداغ وهذه الرقصات والصيحات بدع ما أنزل الله بها من سلطان.

  • حسيمي
    الخميس 27 فبراير 2014 - 07:12

    جزاك الله خيرا على هذا التنبيه والتوضيح
    وأتمنى أن تكون قد صححت منهجك

  • مول النعناع
    الخميس 27 فبراير 2014 - 07:14

    الله يعطيك الصحة يا شيخ كلمة حق اتمنا ان تمر عليكم بسلام ودون متاعب

  • lui
    الخميس 27 فبراير 2014 - 07:19

    ا حسنت القول فاءصبت……

    هراء في هراء في هراء …

  • محمد
    الخميس 27 فبراير 2014 - 07:39

    كلام صحيح يقبله العقل ويستفاد منه ان مريدي الطرق الصوفية بسلوكاتهم هذه قد يشركون بالله عز وجل فلا معبود الا الله وحده وﻻ حج الا الى مكان حج الرسول عليه افضل الصلوات

  • Tfk
    الخميس 27 فبراير 2014 - 07:48

    أنا معاك مائة بالمئة في استنكار الصياح و السر المدفون إلى ذلك
    إلا أن رأيي الشخصي أنهم يجتمعون لذكر الله فقط الطرق تختلف

  • Marrakchi
    الخميس 27 فبراير 2014 - 08:11

    نعم نوع من الجنون, ولا اصل له من الاسلام…
    يريدون اثارة الانتباه ولاينتبه الا من يجهل…

    يصعب الخروج من هاته الامراض ولذلك خير ان لا يقترب منها الانسان العادي

    من اهم اسباب سقوط الاندلس , الصوفية … وتنويم الجمهور…

    لذا فالطرب والصوفية قتلنا وهزمتنا حتى فقدنا بلادنا…

  • مواطن مخلص
    الخميس 27 فبراير 2014 - 08:14

    اتفق مع السلفيين في هاته النقطة. فالصوفية تأثرت بديانات أخرى و يتجلى هذا في طقوسها و افكارها و تبنيها في بعض الاحيان للزهد الاقرب الى الرهبنة لا الزهد الاسلامي و مع مناخ الجهل و الانحطاط الذي اصاب الامة تسببت هاته الطقوس في ظواهر شركية مثل التمسح بالاضرحة و تقديس الاولياء في تقليد واضح لتقديس النصارى لقديسيهم و جعلهم في مرتبة ربما اعلى من الانبياء.

  • med goula
    الخميس 27 فبراير 2014 - 08:47

    Baraka Allaho fik Assi Zemmouri. La voie de l'islam est claire et nette (le coran et la sunna). Ces gens-là inventent des voies qui mènent à l'Enfer et rien de plus.

  • Faris
    الخميس 27 فبراير 2014 - 08:47

    صحيح با أستاد، وهدا سؤال سألته مرارا وتكرارا على مريدي هده الزوايا وكل انواع الصوفية ، دليل من الكتاب او السنة او حتى عن السلف الصالح من الصحابة عن كيف كانوا ينطون وكيف كانوا يهللون والرسول عليه الصلاة والسلام جالس ينضر اليهم ،إتقوا الله واعلموا انما هي بدع إبتدعتموها ماجاء بها من سلطان، وإحظروا ان تدخلكم في الشرك ،وتصبحوا كالشيعة تزورون القبور وتتمسحون بها والخوف من ان تصبحون تدعون امواتها كي يتوصطوا لكم عند الله ، ولا حولة ولا قوة الا بالله؟؟؟؟؟؟؟؟

  • مسلم
    الخميس 27 فبراير 2014 - 09:43

    أولا بارك الله فيك شيخنا الفاضل على قولك الحق وشكرا لهسبريس التي تنشر مايفيد المغاربة في دينهم ودنياهم إلا أن هناك أمر هام لا بد أن نعرفه جميعا وهو ان السيد توفيق وزير الاوقاف هو من يشجع وينفق من اموال الوزارة هذه الخرافات والدجل والبدع والطرهات في المغرب بدلا ان يعمل على الاهتمام بالائمة وتسوية وضعيتهم والاهتمام بالمساجد ونشر العلم الصحيح الكتاب والسنة والفقه المالكي الا انه اشتغل ممثلا وخادما لشيخه حمزة الذي يامره وينهاه ولهذا نوجه نداء لصاحب الجلالة محمدنا السادس نصره الله باعتباره اميرا للمؤمنين وباعتباره المسؤول الاول عن تدين المغاربة ان يغير هذا الوزير ومن معه ويغير كذالك مسؤولين الحقل الدين في اروبا فانهم سرقو وفسد وافسدو وكلهم تابعينا لشيخهم حمزة وكأن البلاد ليس. فيها من يحكمها

  • AMAZIGH N L MAROC
    الخميس 27 فبراير 2014 - 10:21

    الصحيح هو أن الافراط في كل شيء ينقلب الى ضده .
    الوسطية والاعتدال والنسبية هي السبيل للتعايش وقبول الآخر .
    البودشيشية المتطرفة والسلفية المتطرفة هما وجهان لعملة واحدة .

  • موح
    الخميس 27 فبراير 2014 - 10:25

    ا لسلام عليكم ورحمة الله :هذا الداعية قال كلمة حق; منطلقة من معنى
    لااله الا لله : وحذار ان يكون مصيره كالشيخ ابو النعيم;
    مداغ لم تكن موجودة في زمن سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام ;
    الله تعالى لم يذكر مداغ في كتابه العزيز;
    بل ذكر مكة ,وعرفة والمشعر الحرام ; والحج اشهر معلومات
    ومناسبة المولد ليست من اشهر الحج ;
    وفي حجة الوداع; نزلت الاية عل رسول الله صلى الله عليه وسلم
    اليوم اكملت لكم دينكم واتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الاسلام دينا:
    ياعباد الله اعملوا مافرض ربكم عليكم ,واجتنبو مانهاكم;
    وفي الذين يعظمون مداغ وسيدي فلان وسيدي فلان ولالا فلانة;;;;;;;;;;;;;;;
    يقول الله تعالى ; ام لهم شركاء شرعوا لهم من الدين مالم ياذن به الله:
    انشري ياهسبريس وشكرا

  • Monir
    الخميس 27 فبراير 2014 - 10:30

    الطريقة القادرية البودشيشية تعيش في أعماق القران الكريم وسنة رسول الله صلا الله عليه وسلم ولا يقول عكس ذلك إلا جاهل حاقد أو حاسد

    كفى ردي لهوئلاء قوله صلى الله عليه وسلم : ((من سن في الإسلام سنة حسنة كان له أجرها وأجر من عمل بها من بعده لا ينقص ذلك من أجورهم شيئا، ومن سن في الإسلام سنة سيئة كان عليه وزرها ووزر من عمل بها من بعده لا ينقص ذلك من أوزارهم شيئا)) خرجه مسلم في صحيحه.

  • brawlinx
    الخميس 27 فبراير 2014 - 10:42

    انتهى الشيخ إلى أن "النبي صلى الله عليه وآله وسلم لم يترك لأمته سراً مدفوناً في مداغ، ولا في غيرها من بلاد الله الواسعة، وإنما ترك لهم كتاب الله وسنة نبيه، فمن تمسك بهما كان من الناجين، ومن أعرض عنهما كان من الضالين الهالكين" يقول أحمد حفو الزموري. من اين اتيت بهذا الحديث؟ الصحيح هو كتاب الله وعترتي اهل بيتي وجميع صحاح السنة كصحيح مسلم وكذا الترمذي متفقون على هذا الا موطأ مالك هو الذي ذكر كتاب الله وسنتي.

  • محب للرسول الله
    الخميس 27 فبراير 2014 - 10:45

    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "أدبوا أبناءكم على ثلاث خصال، حب نبيكم، وحب أهل بيته، وقراءة القرآن"، وقال : "لا يؤمن أحدكم حتى أكون أحب أحب إليه من ولده ووالده والناس أجمعين" ولكن ما هي الوسائل الموصلة إلى حبه صلى الله عليه وسلم؟
    قال الإمام القرافي : "معرفة أحواله صلى الله عليه وسلم واجب من قبيل الاعتقاد، لا مجرد عمل".
    وقد يقول قائل المحبة تقتصر على الاتباع هذا صحيح لكن الكثير من المنافقين كانوا من أكثر الناس اتباعا لرسول الله، وكان نفاقهم مجهولا عن عموم الصحابة إلا ما كشفه النبي لصاحب سره حذيفة بن اليمان، ومن هؤلاء المنافقين عبد الله بن أبي بن سلول الذي كان يحرص على الصف الأول يوم الجمعة، وكان إذا جلس النبي من خطبته يقوم خطيبا في الصحابة ويذكرهم بإكرام الله لهم بنبيه، وبضرورة طاعته واتباعه
    فكم من مدعي اتباع رسول الله وقلبه مفعم بالكرهية والحقد لهذا النبي الكريم أين نحن من الإمام مالك كان لا يحدث عن رسول الله إلا إذا تطهر وتطيب، وكان إذا ذُكر النبي في حضرته تغير لونه و لا يركب الدابة ولا ينتعل في المدينة تأدبا مع الرسول صلى الله عليه وسلم

  • mostafa lwajdi
    الخميس 27 فبراير 2014 - 11:14

    J'habite à al7archa à 300 mètre de la zaouia boutchichia et n'y suis jamais allé depuis 1952, parce que je n'y crois pas du tout et je suis étonné des visiteurs en grande quantités de tous les continents d'Amérique d'Asie d'Europe et d'Afrique qui viennent pendant le mawlid au village de Madagh c'est inconcevable la collecte se fait par de milliards et la commune ne bénéficie guère de ce rassemblement vu l'état des lieux, cheikh hamza est le plus grand gagnant dans cette histoire préhistorique, bref salut

  • ابوياسر
    الخميس 27 فبراير 2014 - 11:26

    الطريقة البوتشيشية تعيش على البدع ومخالفة السنة والمقصود ب من سن في الإسلام سنة حسنة أي من أحيا سنة نبيه وليس أبتكار شيء جديد. ومن يحتج بأن عمر ابن الخطاب أوقف بعض الحدود والأحكام فلا تنسو قول الرسول عليه الصلاة والسلام ……وسنة الخلفاء المهديين. وأن الشق الثاني من الحديث الذي أوردته ينطبق على الزوايا. بالله عليك أردت فقط على سبيل التجربة أن أنتمي إلى زاوية صوفية فلم أدري من هي على الصواب أنتم كثيرون لاأدري كم عددكم بينما الكتاب والسنة طريقة واحدة.

  • mustapha de casa
    الخميس 27 فبراير 2014 - 11:43

    لصوفية أو التصوف وفق الرؤية الإسلامية ليست مذهبًا، وإنما هو أحد أركان الدين الثلاثة (الإسلام، الإيمان، الإحسان)، فمثلما اهتم الفقه بتعاليم شريعة الإسلام، وعلم العقيدة بالإيمان، فإن التصوف اهتم بتحقيق مقام الإحسان[1] (وهو أن تعبد الله كأنك تراه، فإن لم تكن تراه فإنه يراك)[2]، وهو منهج أو طريق يسلكه العبد للوصول إلى الله، أي الوصول إلى معرفته والعلم به[3]، وذلك عن طريق الاجتهاد في العبادات واجتناب المنهيات، وتربية النفس وتطهير القلب من الأخلاق السيئة، وتحليته بالأخلاق الحسنة. وهذا المنهج يقولون أنه يستمد أصوله وفروعه من القرآن والسنة النبوية واجتهاد العلماء فيما لم يرد فيه نص، فهو علم كعلم الفقه له مذاهبه ومدارسه ومجتهديه وأئمته الذين شيدوا أركانه وقواعده – كغيره من العلوم – جيلاً بعد جيل حتى جعلوه علما سموه بـ علم التصوف، أو علم التزكية، أو علم الأخلاق

  • فكيك108
    الخميس 27 فبراير 2014 - 11:44

    المقولة بان : سر رسول الله(ص) مدفون بقرية مداغ لا يعدو ان يكون مثل اقوال اخرى كتب عنها مغاربة اخرون امثال
    عبد الوهاب بنمنصور (مؤرخ) بان الرسول صلى الله عليه وسلم ذكر مدينة فاس و اورد – حديثا مفترى في الموضوع –
    اما الاستاذعبد الحفيظ الرفاعي فقد قال في احدى برامجه التلفزية انه يوجد سيف علي بن ابي طالب كرم الله وجهه بمدينة فاس……
    فكل هذه الخزعبلات يتم تداولها من اجل كسب ثقة الجاهلين فقط ليس الا

  • باعمراني
    الخميس 27 فبراير 2014 - 11:47

    الى صاحب التعليق patroit
    اعلم رحمك الله …ان الشعودة والخزعبلات التي تنشرها الطرق الصوفية في المغرب والعالم الاسلامي بصفة عامة منذ قرون هي من اسباب تخلف المسلمين في مختلف المجالات انهم يرسخون ثقافة الجهل والتبعية والخنوع في المجتمع ويقتلون في الانسان كل نفس للابداع والتجديد … اما طريقة العبادة في الاسلام فهي معلومة وواضحة لكل ذي عقل سوي وانت لن تصدق بالتاكيد من يدعي من المسلمين ــ كما يدعي هؤلاء الصوفية ـــ ان جميع التكاليف الشرعية رفعت عنه من صلاة وزكاة وصيام … لانه اصبح من اهل الله وخاصته وانه يتحد مع الذات اللاهية بفعل شطحاته الجنونية او من يقول : ان قراءة دعاء " الفاتح لما سبق …" الذي ابتدعه احمد التيجاني وزعم انه لقي النبي صلى الله عليه وسلم حسا كما يلتقي الرجل بالرجل في مكان ما وعلمه هذا الذكر " الباطل " وزعم ان من قراه مرة فكانما قرا القران الكريم الف مرة كيف ذلك والنبي صلى الله عليه وسلم قد بلغ الرسالة تامة كاملة .. ام ان هذا المجنون يتهمه بالتحريف والكذب وكيف يقوم من قبره بالمدينة المنورة في القرن 13 الهجري ويلتقي به.. . ولك واسع النظر يا صاحب الصواريخ البالستية

  • بودشيشية وأعتز بها
    الخميس 27 فبراير 2014 - 11:48

    أصل عمل المولد، الذي هو اجتماع الناس، وقراءة ما تيسر من القرآن، هو من البدع الحسنة التي يثاب عليها صاحبها، لما فيه من تعظيم قدر النبي وإظهار الفرح والاستبشار بمولده وقد سئل أحمد بن حجر عن عمل المولد فأجاب بما نصه: أصل عمل المولد بدعة لم تنقل عن أحد من السلف الصالح من القرون الثلاثة، ولكنَّها مع ذلك قد اشتملت على محاسن ، فمن تحرى في عملها المحاسن وتجنب ضدها كان بدعة حسنة
    وقد صحَّ أ ن أبا لهب يخفف عنه عذاب النار في مثل يوم الاثنين لإعتاقه ثويبة سرورا بميلاد النبي صلى الله عليه وسلم، فقد قيل فيه:
    إذا كان هذا كافرا جاء ذمه
    وتبّت يداه في الجحيم مخلّدا
    أتى أنه في يوم الإثنين دائما
    يُخفّف عنه للسرور بأحمد
    فما الظن بالعبد الذي طول عمره
    بأحمد مسرورا لو مات موحدا

  • Hicham
    الخميس 27 فبراير 2014 - 12:00

    en fait je suis content de lire vos commentaires sur ce sujet et de constater que la grande majorité des marocains ont une conscience et savent juger les choses, ce pays a un attachement surréaliste au coran et à la sunnah et savent faire la distinction entre ce qui est bien pour la ummah et ce qui ne l'est pas. et ce que font les suffistes n'a rien avoir avec l'islam de près ou de loin. juste une question?? est ce que dans l'ère de notre prophète y'avait il des suffistes, des shi3a ou des zawaya? itta9ou allah fi had al ummah. wa toubou ila khali9ikom

  • rachid
    الخميس 27 فبراير 2014 - 12:04

    صلّــوا على الحبيب، ﷺ
    يقال : ان حقيقة المحبه أنها لا تزيد بالبر ولا تنقص بالجفاء.

  • NOOR
    الخميس 27 فبراير 2014 - 12:22

    اتقوا الله و لا تعتموا على المسلمين دينهم فالدين واضح و كل واحد كيعبد الله حسب ما هو مبين في القرأن و السنة ماكاين لا شيخ لا شيخة بمفهوم البوتشيش

  • mustapha de casa
    الخميس 27 فبراير 2014 - 12:23

    مالك بن أنس ، قال: من تفقه ولم يتصوف فقد تفسق، ومن تصوف ولم يتفقه فقد تزندق، ومن جمع بينهما فقد تحقق
    أحمد بن حنبل ، قال عن الصوفية: لا أعلم أقواماً أفضل منهم. قيل له: إنهم يستمعون ويتواجدون؟ قال: دعوهم يفرحوا مع الله ساعة
    محمد بن إدريس الشافعي:قال: حبب إليّ من دنياكم ثلاث: ترك التكلف، وعشرة الخلق بالتلطف، والاقتداء بطريق أهل التصوف
    أبو حنيفة النعمان ، أبو حنيفة بالإضافة لكونه صاحب أحد المذاهب الفقهية الأربعة فهو صاحب طريقة في التصوف

  • مسلم
    الخميس 27 فبراير 2014 - 12:26

    علم الله في الكتاب و السنة و معرفة الله في التصوف ( و التصوف الاحسان اي ان تعبد الله كأنك تراه فان لم تكن تراه فهو يراك ) و صدق الامام مالك لما قال ومن تفقه و تصوف تحقق , و الصوفي من كلمة المصافاة اي الذي صوفي من قبل الله .
    حري بي القول لصاحب المقال ردا "من لم يتذوق طعم العسل فمهما صنعت لن أفلح في وصف حلاوته له" .

  • متدخل
    الخميس 27 فبراير 2014 - 12:39

    وتابع المتحدث بأن "ما يتحدث عنه الصوفية من القطبية والسر والكشف هي مجرد وساوس شيطانية يروج لها أرباب الطرق الصوفية من أجل ابتزاز الجهال من المسلمين، وأكل أموالهم بالباطل" وفق تعبير الزموري.

    السلام عليكم و رحمة الله,
    الطريقة القادرية البودشيشية تعج بالعلماء العاملين الذاكرين الله سبحان و تعالى , مشتغلون به لا بغيره, و يتفانون في أداء مهامهم تجاه وطنهم و لا وقت لهم للجدال و إحداق الفتن, و يحبون خلق الله جميعهم و يحسنون الأدب مع الجميع, مع الجاهل و العالم و الفقير و الغني.

    و أحيطكم علما بأن المغاربة حتى العاصي منهم أكرمه الله بحبه و حب رسوله الكريم. فلا حاجة لك في تضييع وقتك في شغل الناس بما لا ينفعهم,

    لأن الناس يا عزيزي تحتاج لمن يجمعها على ذكر الله و محبة رسوله الكريم لتعم الألفة و الرحمة على الجميع, وليست الحاجة لكلام باطل يفرق و يشعل الفتن في القلوب.

    أرجو من ألأخ الكريم أن يعي ما قيل إن كانت له رغبة و إن كان له نصيب.

    والله غني عن العالمين.

  • نجم
    الخميس 27 فبراير 2014 - 12:44

    الشيخ أخطأ لما انبرى – حسب النص الإخباري أعلاه – إلى إعمال مقاييس الدين على موضوع ليس من الدين. فالزاوية أشبه بناد أو جمعية أو ما شئت، يجتمع أفرادها حول شخص يقدسونه وينتشي هو بتقديسهم إياه. فما دخل هذا بالدين؟ قد يرد الفقيه إن جميع أمور الدنيا يمكن الحكم عليها بمقياس الدين. هذا صحيح من جانب، ولكنه فاسد من جانب آخر. فأما وجه الصواب فهو مطلق الإمكان، وأما وجه الخطأ فأن الفقيه ليس له أن يعمل عمل الشرطي فيتدخل من تلقاء نفسه ويصدر الأحكام، بل الفقيه يلهيه أمر نفسه عن أمور الناس إلا إذا استفتاه أصحاب الشأن. قد يرد الفقيه إن العالم الكاتم علمه شيطان أخرس، أو كما يقولون. وردنا لا يعتقد في نفسه العلم إلا الجاهل. وقد يقول الفقيه إن له حق إبداء الرأي مثل الجميع. نعم، حق الرأي والتعبير مكفول . ولكن المشكلة أن ليس كل ما يُقال رأيا. فكلام الفقيه – في نظره ونظر من يصدقه – حكم بمقياس الشرع، وليس رأيا يؤخذ منه ويرُد عليه. قد يقول الفقيه إن المشكلة أن الزاوية تدعي الدين. وردنا أن لست حارسا للدين يا فقيه. وقد يقول إنهم يفسدون الناس. وردنا إذا كان يُخاف على الناس من الريح، فلا كان الناس ولا كانت الريح.

  • Hicham
    الخميس 27 فبراير 2014 - 12:48

    Pour Mme Boudchichia, tu montres la face visible de l'iceberg!!? qu'en est il de votre vénération à votre cheikh? vous paraissez comme des membres d'une secte devant leurs chef spirituel, vous le vénérez comme votre Dieu, lui qui est un être humain aussi ordinaire que toi et moi. vos rituels digne des tribus de l'amazone me dégouttent. en quoi il est supérieur à vous? s'il est un vrai fa9ih dis moi quelles sont ses œuvres, ses théories, ses recherches?? en quoi klk'1 comme lui il va aider cette ummah? itta9i allaha ya oukhti

  • Mohammed Berkani London
    الخميس 27 فبراير 2014 - 12:54

    I agree with you Mr Zemouri, what they do Al Boutchichyin is totally against the islam, and the prophet Mohammed did not say anything about zawya, and also in the Holy Quran there is NO soura or aya speaks about zawya

  • Ilyas2905
    الخميس 27 فبراير 2014 - 12:57

    السلام عليكم
    إذا كانت الصوفية هي التزهد في الدنيا والتقوى فلا بأس. أما أن تأخذ إنسانا حيا أو ميتا كوسيلة للتقرب إلى الله فهذا هو البهتان و الضلال و ما نهى عنه الله سبحانه و تعالى و رسوله عليه الصلاة و السلام.
    أركان الإسلام واضحة و الله شرع لنا طريقة عبادته بعد أن دعاه النبي إبراهيم عليه السلام. و القرآن يشهد على هذا "ربنا و اجعلنا مسلمين لك و من ذريتنا أمة مسلمة لك و أرنا مناسكنا و تب علينا إنك أنت التواب الرحيم". المناسك تعني كيفية عبادة الله.و الرسول لم يكن يعرف المناسك فطلب ذلك من الله سبحانه و تعالى .
    فمن أراد التقرب إلى الله فليكثر من الصلاة أو الصيام أو الصدقات. لكن أن تصلي بخشوع او تقوم اليل أكثر صعوبة من أن تجلس و تتغنى بأمداح الرسول بريء منها.
    أطلب من الله الهداية لي و لكم
    و السلام

  • hassan
    الخميس 27 فبراير 2014 - 13:02

    الشكر الكثير للسي أحمد حفو الزموري زاك لله حرصا وبيانا لدينه القويم وسنة نبيه الكريم.

  • أنا من العائلة البودشيشية
    الخميس 27 فبراير 2014 - 13:40

    الحقيقة تخرج من أفواه العائلة البودشيشية المطلعة على الخبايا ، فأنا أنتمي لهذه العائلة وأقول بكل صدق : كيف يمكن أن يكون سر الرسول (ص) مدفونا في مداغ وشيخ الزاوية المدعو حمزة قد أكل حق إناث العائلة البودشيشية في إرث الأراضي التي تركها لهم آباؤهم ، هل من المنطقي أن يكون شيخ الزاوية يهضم حق العائلة ويأكل الحرام في بطنه ويزعم أنه وارث سر الرسول عليه أفضل الصلوات والرسول منه بريئ؟، هل يعقل أن يصل به الطمع إلى جانب ما حصل عليه من أموال شيد بها الدور الفخمة لأبنائه أن يطمع في حق سيدة بوتشيشية شديدة الفقر تدعى " زهور" على سبيل المثال؟ ونرجو أن يكون القضاء المغربي منصفا لهؤلاء الذين رفعوا دعوة ضد المدعو حمزة وسيربحون القضية لو كان لنا قضاء نزيه في المغرب رغم الضغوطات التي يقوم بها ، مدعما بشخصيات تبارك زاويته لأمور معروفة .
    إننا نعيش عصر الدجل ، وهو أمر لا يحتاج إلى المزيد من الدلائل.
    انشري يا هسبريس لتنويرالرأي العام للاطلاع على حفيفة الزاوية البودشيشية وشيخها المتقن للعبة الابتزاز وشكرا

  • observateur
    الخميس 27 فبراير 2014 - 13:50

    هذه هي الطقوس والعبادات والتراهات التي يحبدها ويشجعها الوزير التوفيق وامثاله ويقدمون لموريديها الهدايا والقرابين ونشاهد مواسمهم على القنوات الرسمية وهم يتسلمون الاظرفة .لاحول ولاقوة الا بالله العلي العظيم.

  • larissi mohamed
    الخميس 27 فبراير 2014 - 14:06

    ما يعمل به البوتشيشة إلا ما أنزل الله به في الكتاب والسنة فهم يدكرون الله تعالى قيام وعقود و يصلون على النبيء بما أمر الله به فما العيب في كل هدا وأما شيخهم حمزة إلا مرشد يعلمهم بما هو صالحهم كما يقال من لا شيخ له فالشيطان شيخه فما قولك هذا إلا حسد وبغض منك لما وصل به البوتشيشة من اتباع في جميع أنحاء العالم ومن دخول النصارى إلى دين الإسلام على أيديهم اتق الله تعالى يا أخي المسلم في اخوانك لأنه قدف وغيبة ونميمة منك لأولياء الله تعالى

  • نمرة
    الخميس 27 فبراير 2014 - 14:10

    السلام عليكم
    اخواني انا قمت بزيارة هدة الزاوية في عيد المولد الشريف
    والله والله شاهدت ما صدمت بيه عيناه اننا في زومن الجاهلية اناس يعبدون شيخ ويقدسونه اكتر من البابا ويتزحمون ويتدافعون اكترهم نساءوارضع واطفال متل يوم الحشر والله صدمت من هول الصورة اين انتم يماغربة من الجهل انهم يعبدونه والله دمعت عيني والمسجد مليءى بالناس نيام وياكلون وفوضى الكل ينتضر طلعة الشيخ الهمام لا حولة ولا قوة الا بالله هدا شرك شرك شرك تقول لي احداهم ادا اشار لكي الشيخ فقد فتحت في وجهك الابواب انه متل الرسول
    حاز في نفسي كيف يستغلون ناس طيبون لاحولة ولا قوة لهم ونقوم بتضليلهم وندخلهم في قرائة القران تم تصبح الجدبة لن اطيل انا اقول لهدا الشيخ اتقي وورتته اتقي الله اتقي الله هدا لا يمت لي دين الاسلام بصلة انت انسان عادي مثلنا واولادك واحفادك ناس مثلنا
    اما المدفن الدي يوجد بي زاويته والله والله والله شاهدتو النساء يطوفون على القبور متل الاضرحة والله كل اشكال شرك توجد بتلك الزاوية والسام العليكم والله على ماقول شهيد

  • bien_44
    الخميس 27 فبراير 2014 - 14:14

    انا كبرت وترعرعت بقرية النعيمة اي المهاية الشمالية وفي احدى العطل دهبت انا واحد اصدقائي الى الجهة التي بنى بها البودشيشيون احدى اقامتهم فوجدتها قصرا يمتد على عشرات الهكتارات واغلب الظن انها اراضي عرشية كما يسمونها هناك فوتت لهم باثمنة بخسة مع اني وانا صغير جدا كنا لانسمع الا بالفيرما المملوكة لاولاد الجعالي حيث تم تعبيد الطريق الى الاقامة ويتوجه اليها يعض المريدين اثناء تواجد الشيخ حمزة لانهم يقولون انه مريض بالحساسية .كما تتواجد قبائل اولاد ايراز الدين سكنو المنطقة مند القدم ومعروفون بتربية المواشي.

  • بودشيشية وأعتز بها
    الخميس 27 فبراير 2014 - 14:16

    إلى صاحب التعليق رقم: 37 هشام
    أظنك أسأت فهمي في بعض الأمور؛ فيما يتعلق بالمحبة المفرطة للأشخاص أو ما تسميه غلوا…، أنا أحب الشيخ حمزة حفظه الله تعالى نعم، ولكن ليس لدرجة التقديس، ولا أعتقد فيه العصمة، فإن الشيخ وإن كان على أكمل الحالات فليس بمعصوم…، وإنما تكمل محبتي للشيخ في موافقتي له أمرا ونهيا، ومعرفته لله تعالى في سيره وسلوكه، فالمريد كلما كبرت شخصيته بالموافقة ازدادت معرفته، وكلما ازدادت معرفته ازدادت محبته.
    أواليه في الله عز وجل، أتخذه في السير إلى الله تعالى… ثم اعلم يا أخي أنه لا يخفى على ذي بصيرة بأن اتخاذ الولي في السير إلى الله وموالاة الصالحين والالتفاف حولهم أصل التوحيد وأساسه؛ في ذلك قال ابن القيم: "التوحيد أن لا يتخذ من دونه أولياء، والقرآن مملوء من وصف المشركين بأنهم اتخذوا من دونه أولياء. وهذا غير موالاة أنبيائه ورسله وعباده المومنين فيه. فإن هذا من تمام الإيمان ومن تمام موالاته. فموالاة أوليائه لون، واتخاذ الولي من دونه لون، ومن لم يفهم الفرق بينهما فليطلب التوحيد من أساسه، فإن هذه المسألة أصل التوحيد وأساسه.[أنظر مدارج السالكين، لابن قيم الجوزية، 2/150.

  • BacharMed
    الخميس 27 فبراير 2014 - 14:41

    العكس هو الصحيح يجب ان نمجد الأضرحة والأولياء لانها مخلوقات الاه فوق ارضه ومن لا يعترف بها فهو عدو للإنسانية والصوفية احد تجليات البعد الالهي في خلقه .والدين يرفضون أموات الله تحت أديم الارض فهم أنصار الوهابية التي تدمر كل ما له صلة بالإنسان بحجة الشرك ومنافسة الخالق ،انظر الى الديانات الاخرى كيف تعامل امواتها باحترام الا نحن لا نوقر لا الاحياء ولا الأموات. وجميع الأقوام لها طقوس وممارسات تغير روتين الحياة التي لا يعرف تناقضاتها الا خالقها .اتركوا كل فئة تمارس ما تشاء وحان وقت العقل والحريات الفردية

  • mohamed
    الخميس 27 فبراير 2014 - 15:00

    الزاوية والشيخ هده كله لتظليل الناس قال رسول الله صلي الله عليه وسلام من تمسك بسنتي عند فساد امتي فله اجر ماءة شهيد وفي حديث اخر شهيد واحد علينا ان نتبع سنة رسول الله صلي الله عليه وسلام ان ترك الزاوية والمشايخ ويقول الحق سبحانه وتعالي ياءيها الدين ءامنوا اتقوا الله ولتنظر نفس ما قدمت لغد صدق الله العظيم

  • عبد الرحمن
    الخميس 27 فبراير 2014 - 15:03

    الرؤيا عبارة عن رموز ينبغي تاويلها حتى يستقيم المعنى فالمقصود بمداغ ليس المكان بل صاحب المكان واعني به شيخ الطريقة اي ان سر رسول الله صلى الله عليه وسلم موجود في قلب الشيخ او بعبارة اخرى فالشيخ هو وارث سر رسول الله صلى الله عليه وسلم في هذا الزمان ,وهذا امر منصوص عليه في الحديث النبوي" العلماء ورثة الانبياء" فمع احترامي لصاحب المقال فرغم درايته بالقران والحديث الا انه اخفق في تاويل الرؤيا.

  • باعمراني
    الخميس 27 فبراير 2014 - 15:12

    الى البوتشيشية
    ان اله عز وجل امر بموالاة عباده الصالحين السائرين على هدى النبي صلى الله عليه وسلم اما المجانيين واصحاب الخزعبلات والدجل فقد امر الله تعالى بالتبرئ منهم وهجرهم والسلام .

  • ali
    الخميس 27 فبراير 2014 - 15:16

    الصوفية أقسام: وهم في الأغلب مبتدعة عندهم أوراد، وعبادات يأتون بها ليس عليها دليل شرعي، ومنهم ابن عربي، فإنه صوفي مبتدع ملحد، وهو المعروف محي الدين بن عربي، وهو صاحب أحداث الوجود، وله كتبٌ فيها شرٌ كثير، فنحذركم من أصحابه وأتباعه؛ لأنهم منحرفون عن الهدى، وليسوا بالمسلمين، وهكذا جميع الصوفية الذين يتظاهرون بعبادات ما شرعها الله، أو أذكار ما شرعها الله مثل "الله, الله, هو, هو, هو" هذه أذكار ما شرعها الله، المذكور والمشروع "لا إله إلا الله، سبحان الله والحمد لله" أما "هو, هو, الله, الله, الله" هذا ما هو بمشروع، وهكذا ما يفعلون من الأغاني التي يرقصون عندها، مثلما يفعل بعضهم أغاني مع الرقص، وضرب آلات اللهو، أو ضرب التنكة، أو صحن، أو جعد، أو غير ذلك، كل هذه لا أصل لها، كلها من البدع، والضابط أن كل إنسان يتعبد بغير ما شرعه الله يسمى مبتدع، فاحذروا، وعليكم بأتباع الرسول -صلى الله عليه وسلم- من أهل السنة والجماعة الذين يسيرون على نهج النبي -صلى الله عليه وسلم-،

  • صوفي و افتخر
    الخميس 27 فبراير 2014 - 15:23

    لعن الله خوارج هذا الزمان.
    اذا كان هؤلاء مبتدعين فماذا تسمي نفسك انت و من سار على نهجك و قال ما تقول.
    باي حق تقيم ايمان الناس و قربهم او بعدهم من شريعة سيد الوجود عليه الصلاة و السلام. لو كنت عالما بحق كما تدعي ما تجرءت على من باعوا دنياهم لاخرتهم و شغلوا اوقاتهم بذكر معشوقهم سبحانه وتعالى و الصلاة على سيدنا محمد الهادي الامين. اذا كان السادة الصوفية مجانين لا يفقهون كما قلت, فهذا يعني ان الجنيد و الامام الغزالي و ابن تيمية و الامام النووي و أبو بكر الوراق و غيرهم من المراجع المتفق عليها في كافة المدارس الفقية ما هم اذن حسب زعمك الا مجانين رفع القلم عنهم.
    عندما كانت راية التصوف و صوته هو الغالب في بلاد المسلمين كنا سادة العالم و ما ان ظهر من يطعن في خير من حمل الرسالة المحمدية صرنا كالخرفان و ذهب ريحنا فلعنة الله على من لم يفهم من الاسلام سوى لباس قصير و لحية كثة و ياتي و يكفر اسياده.
    الا و الله انه زمن الرويبضة, الا و الله انه زمن الرويبضة

  • mourad
    الخميس 27 فبراير 2014 - 15:27

    أكثروا ذكر الله حتى يقولوا مجنون ، وفي رواية حتى يقال إنه مجنون
    رواه أحمد وأبو يعلى والبيهقي عن أبي سعيد مرفوعا وكذا ابن حبان والحاكم وصححاه
    ورواه البيهقي عن أبي الجوزاء رفعه مرسلا بلفظ أكثروا ذكر الله حتى يقول المنافقون إنكم مراؤون
    روى الإمام أحمد في مسنده قال حدثنا سريج، حدثنا ابن وهب، عن عمرو بن الحارث، أن درَّاجًا حدَّثه عن أبي الهيثم عن أبي سعيد الخدري رضي الله تعالى عنه أنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (أكثروا ذكر الله حتى يقولوا: مجنون)

    الجامع لأحكام القرآن للإمام القرطبي
    في: الجزء 14 من الطبعة.
    سورة الأحزاب.
    الآية: 41 {يا أيها الذين آمنوا اذكروا الله ذكرا كثيرا}.
    أمر الله تعالى عباده بأن يذكروه ويشكروه،
    ويكثروا من ذلك على ما أنعم به عليهم.
    وجعل تعالى ذلك دون حد لسهولته على العبد.
    ولعظم الأجر فيه قال ابن عباس:
    لم يعذر أحد في ترك ذكر الله إلا من غلب على عقله.
    وروى أبو سعيد عن النبي صلى الله عليه وسلم:
    (أكثروا ذكر الله حتى يقولوا مجنون).
    وقيل: الذكر الكثير ما جرى على الإخلاص من القلب،
    والقليل ما يقع على حكم النفاق كالذكر باللسان.‏

  • aziz
    الخميس 27 فبراير 2014 - 15:28

    لا تشد الرحال إلا إلى ثلاث مساجد المسجد الحرام المسجد النبوي والمسجد الأقصى ولم يرد في اي مرجع الى مذاغ.

  • mustapha de casa
    الخميس 27 فبراير 2014 - 15:46

    Le soufisme est la voie ésotérique de l'islam. Il a pour but de connaître le divin. Mieux encore: de le percevoir, de le goûter. La voie qui mène à cette connaissance a peu à voir avec la théologie ou la philosophie. Elle est d'abord affaire de travail sur soi, d'éducation et d'éveil à la présence divine.

    Le vrai rôle de la religion n'est pas, dans cette perspective, d'affirmer une doctrine ni de présenter une voie toute tracée de salut pour l'au-delà. Mais d'offrir des méthodes permettant de vaincre son individualité, pour s'ouvrir à la réalité divine.
    Selon l'enseignement du tassawuf ( soufisme, en arabe ), l'ennemi à combattre n'est ainsi pas tant "l'infidèle" à l'extérieur de nous, que l'infidèle qui est en nous : l'ego, ou le moi centré sur lui-même et se percevant comme séparé. Celui-ci n'est en fait qu'une illusion

  • ابواكليل المنطري- صحافي USA
    الخميس 27 فبراير 2014 - 15:51

    من جهل شيئا عاداه ولو علم كل مدع او منكر ما في الطريقة القادرية البودشيشية المباركة من اسرار وانوار ربانية وما لشيخها القطب الرباني من عظيم المكارم وسموالروح وهمة الرجال وعلو الاخلاق مختومة كلها بمسك النسب المحمدي لجاء مسلما مقاليد نفسه الامارة بالسوء الى من هو ادرى باحوالها فمن لا شيخ له شيخه الشيطان وقد سبق الى الزاوية علماء كبار كانوا من دعاة السلفية الوهابية فاصبحوا مريدين بها لما اطلعوا على حقيقة الامور داخل اسوار هذه الزاوية الشامخة وعلى سنية الطريقة ومشروعيتها وانتهوا الى حقيقة زيف الدعوة الوهابية …
    ومن انكر على اهل الله فليجرب الحياة قربهم وسيرى العجب العجاب.

  • adnan
    الخميس 27 فبراير 2014 - 15:55

    merci bcp pour la reclamation n°25
    c'est çà la vérité
    merci

  • مسلم مغربي
    الخميس 27 فبراير 2014 - 15:56

    إلى 46 – بودشيشية وأعتز بها

    ما هو الولي ؟

    الولي هو المومن المتقي المتبع لكتاب الله و لسنة رسول الله صلى الله عليه و سلم لقوله تعالى: "أَلا إِنَّ أَوْلِيَاءَ اللَّهِ لا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلا هُمْ يَحْزَنُونَ، الَّذِينَ آمَنُوا وَكَانُوا يَتَّقُونَ".
    و قوله أيضا : "قُلْ إِنْ كُنْتُمْ تُحِبُّونَ اللَّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللَّهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ".

    و إتخاذ الولي في السير إلى الله هو إتخاذ العالم الرباني الذي يعلم الناس دينهم من كتاب الله و سنة رسول الله و لا يبتدع في دين الله لقوله تعال:" فلفَلْيَحْذَرِ الَّذِينَ يُخَالِفُونَ عَنْ أَمْرِهِ أَنْ تُصِيبَهُمْ فِتْنَةٌ أَوْ يُصِيبَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ ".

    و قول رسول الله: "من عملَ عملا ليسَ عليهِ أمرُنا فهو ردٌّ" ،

    و قوله أيضا: "إِنَّي فرَطُكُمْ علَى الحوْضِ مَنْ مَرَّ بِي شَرِبَ ومَنْ شرِب لم يظمأْ أبدًا ولَيَرِدَنَّ علَيَّ أقوامٌ أعرِفُهُمْ ويعرِفُونِي ثُمَّ يُحالُ بيني وبينهم فأقولُ : إِنَّهم مني فيُقالُ : إِنَّك لا تَدْرِي ما أحدثوا بعدَكَ فأقولُ : سُحْقًا لِمَنْ بدَّلَ بعْدِي".

  • المسكيوي ياس.friends yes.
    الخميس 27 فبراير 2014 - 17:49

    وايضا من بين المجانين:

    الذين يجهرون باسم'النبي'عاليا في مختف الحفلات والاعراس الماجنة، ولا يستطعون فعل نفس الشيء في اكبر المحافل والمؤتمرات الدولية.

    اين نحن يا رسول الله….?

    اللهم صلي على سيدنا 'محمد'…..

  • hicham
    الخميس 27 فبراير 2014 - 18:03

    بسم الله الرحمان الرحيم
    ان ماقراته كله اغلاط ومزايدات ان الشخص الدي تحدث عن الزاوية البودشيشية وعن شيخها لا يعرف عن الزاوية شيء وهدا دليل على جهله باهل التصوف اقول لك ياشيخ يجب ان تتبين مما قيل لك نحن نحب السلفين ونحب الصوفين ونحب كل من يقول لا اله الا الله محمد رسول الله واقول لك ان جل العلماء وكبارهم هم من المتصوفة اما بنسبة لشيخ حمزة فهو رجل كباقي الرجال الى انه يسعى الى تخليق الناس وتشبتهم بالقران والسنة وهو شيخ محترم ودو اخلاق كريمة نحن لا نقوم بما وصفته به مع كل احترامي وسلام.

  • aziz
    الخميس 27 فبراير 2014 - 18:03

    Que sa soit des Sofia ou des salafistes ou toute autre courant religieux il faut les mépriser car c est à cause d eux au ont es a la trainé des nations et du progrès ces imposteurs sont soutenus par notre régions féodale pour endormir le peuple mais au est ce qui ils apporte ces imposteurs au peuple a part l obscurentisme est des fatwas tordus et leur hamza il prétend avoir la vérité alors qu i et pas capable de faire ces besoins mais retourner au Yémen ou a karbala c la chez vous je comprend pas comment le pauvre peuple amazighe c fait avoir alors que la civilisation est juste à côté de lui un peux au nord

  • محمد الدرقاوي
    الخميس 27 فبراير 2014 - 18:11

    رحم الله مولاي العربي الدرقاوي دفين بوبريح
    طريقتنا موثقة بعدلين :كتاب الله وسنة رسوله ومن تجاوزهما ما عاد منا
    ان من يرى كيف يسمح حمزة البوتشيشي تابعيه من تقبيل يديه ورجله ويرى هزات هؤلاء سيان في صلاة او ذكر حتى يثيروا انتباه المصلين فيضيع تركيزهم ليتساءل اين كتاب الله فيهم واين سنة رسوله ؟
    فقشعريرة الخشوع ليست تلك الهزة المفاجئة والتي اخافت يوما رجلا في احد المساجد فالتفت للانصراف وتبعه آخرون حتى سارت العدوى بين الصفوف لايعرف المصلون ماذا حل بهم

  • houssni
    الخميس 27 فبراير 2014 - 19:39

    قال رسول الله ص في حجة الوداع تركت لكم ما إن تمسكتم به لن تضلوا بعدي أبدا كتاب الله وسنة نبيه وقال رسول الله ص إفترقت النصارى على اثنثين و سبعين ملة و إفترقت اليهود على اثنثين وسبعين ملة وستفترق أمتي على ثلاثة وسبعين ملة كلهم في النار إلا واحدة أهل السنة والجماعة هؤلاء النصابين الشواذ اللوطيين من البودشييشين والتيجانيين و القادريين و المعتزلة و الصوفيين الوهميين هم صنيعة الاستعمار ومخلفاته إستغلوا جهل النا س و قتلوا العلماء و يريدون تحريف عقيدتنا فمزيدا من اليقظة مذهبنا هو المذهب السني المالكي وليس ما يروج له الاعلام من صوفية و زواياواشعرية

  • حميد شحلال
    الخميس 27 فبراير 2014 - 20:17

    أظن أن الشافعي هو من قال ،ما جادلتُ ولا حاورتُ عالما إلا غلبتُه وما جادلتُ ولا حاورتُ جاهلا إلا غلبني ، وهذا ينطبق على أتباع هذا الدجال وأمثاله من الطرقية والخرافية :وسبحان الله لا تجد مبتدعا ولا خرافيا إلا وهو يجد في الاحاديث الباطلة والمكذوبة والضعيفة ما يلبسُبه على أتباعه مثل تلك الاحاديث التي ذكرها رقم 53 وغيرها كثير وأنا شخصيا ناقشتُ كثير من شيوخ الصوفية بل والله لقد ناقشتُ حتى بعض شيوخ الاحمدية لا عبر وسائل الاتصال بل وجها لوجه وهم أساتذة في بعض الجامعات كجامعة دمشق وبعض دعاة الشيعة كذلك وجها لوجه فلم يزيد إستدلالهم على باطِلِهم عن الاحاديث الموضوعة والضعيفة وأذكر أيضا لما إعتزل البشري رحمه الله الرجل الثاني في جماعة يا سين ناقشتُ وقتها أي قبل 16سنة أحد نقباء الجماعة عن سبب إعتزال البشري فلما ٍطلبت منه الدليل الذي يجيز تأسيس جماعتهم قال قال ص عليكم بالجماعة فإنما يأكل الذئب من الغنم القاصية فلما طلبت منه أن يبدأ الحديث من أوله قال هذا هو نص الحديث الموجود في منهاج النبوة يعني كتاب شيخه فقلت هل عرفت لماذا حذف شيخك الشطر الاول من الحديث قال لا قلت لأنه لا يخدم مصلحته "

  • جلال
    الخميس 27 فبراير 2014 - 21:07

    ماتسمى البودشيشية بدعة ومنكر كل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار شيخهم حمزة الدجال وابناءه واحفاظه اللصوص الزوايةاصبحوا من الاغنياء ويستفيدون الاقتصاد الريعي يملكون الاملاك والاراضي داخل المغرب وخارجه ويستغلون تخلف والجهل مريدين بدينهم للتراكم الثروات حتى انهم يمنعون انات العائلة من حقهم الشرعي في ارث فهل هدا هو الاسلام الدين يبشرونه بيه المغاربة لسيوا قطيع لكي يتبعوا الدجالون والمشعودون من يستفيد من الهبات الملكية او غيرها التي تاتي للزواية في المواسم ومن يستحود عليها هل هده الهبات ينال منها الفقراء والدروايش الزواية شيئا الجوهر الصوفية الحقيقية التي نعرفها هي القناعة والزهد وفعل اعمال الخير وترك العبد للملدات الدنيا الفانية وتفرد للعبادة الله والاخرة هل ابناء الشيخ حمزة يعيشون حياة التصوف في حياتهم لمادا لا يسائل البودتشيشون اين تدهب مصير الاموال والهبات الطائلة التي تمنح للزواية

  • Dr. Younes
    الخميس 27 فبراير 2014 - 21:23

    و الله اني احسب هذا الذي يدعي العلم الا من امثال من قال فيهم المصطفى عليه الصلاة و السلام :

    عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
    ((سيأتي على الناس سنوات خدّعات، يُصَدق فيها الكاذب ويُكذَّب فيها الصادق، ويُؤتمن فيها الخائن ويُخوَّن فيها الأمين، وينطق فيها الرويبضة))،
    قيل وما الرويبضة يا رسول الله ؟ .. قال: «الرجل التافه يتكلم في أمر العامة» .

  • عممار الدجبلي
    الخميس 27 فبراير 2014 - 21:33

    بسم الله الرحمان الرحيم: اليوم اكملت لكم دينكم واتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الاسلام دينا ومن يبتغ غير الاسلام دينا فلن يقبل منه صدق الله العظيم. بسم الله الرحمان الرحيم : فما اتاكم الرسول فخدوه وما نهاكم عنه فانتهوا صدق الله العظيم وهده حجج قاطعة لمن تسول لهم اذهانهم بالتلفيق والتزوير فيما انزل الله على رسوله، اين علماء الدين في المغرب ولمادا لا يعارضون هده الطقوس؟ ام انها تخدم مصالح اسيادهم امراء المؤمنين؟ ام هم خدام خبزيون وعلى رءاسهم التوفيق؟ المرجو النشر

  • almohajir
    الخميس 27 فبراير 2014 - 21:58

    "مداغ لم تكن موجودة على وجه الأرض عندما توفي النبي صلى الله عليه وآله وسلم، ولم يكن الإسلام قد دخل إلى المغرب".

    لا يااستاذ مداغ كانت موجودة قبل الاسلام فحينما جاء الاسلام راكبا فرسه ويحمل سيفا في يده كانت مداغ موجدة ارضا واسما وهذه الزوايا هي نتيجة مجيء الاسلام

  • مغربي
    الخميس 27 فبراير 2014 - 22:00

    الغرب يشجع ويمول مثل هذه الظواهر الصوفية الغريبة التي تكرس التخلف والتحجر والتسطيح ،
    إذا أردت أن تحتل شعبا فأشغله بالزوايا.
    فرنسا هي المستفيدة الأكثر من نشر هذه الطقوس الصوفية المتخلفة
    العديد من الجواسيس يحضرون موسم البودشيشية ويتظاهرون بأنهم مسلمون وهو في حقيقة الأمر ليسوا كذلك وإنما يتظاهرون باعتناقهم الإسلام من أجل تكريس فكر الزوايا والتخلف وزعزعة عقيدة المغاربة

  • Lila
    الخميس 27 فبراير 2014 - 22:19

    يقولون بأن بلدي تضم قرابة 99 في المئة من المسلمين
    لكني لطالما تساءلت عن نسبة المشركين في بلدي…. و أظنها مهولة
    من يشرك بالله الأحياء و الموتى و الحجر و الشجر و منابع الماء و الجن و…. بمن يهزؤون بما يسمونه صوفية؟ كلنا يعلم ما يحصل في تلك المقابر و ما يحاك في أقبيتها, بالله عليكم هل يوجد مغربي واحد ليس له فرد من أسرته من زوار المقابر و المتبركين بالموتى أو الأحياء و المعتقدين بالكرامات؟
    هؤلاء أناس يستغلون الأمية و الحاجة لينشروا الشرك بين الناس و يا حسرتى على من يموت مشركا لأنن الله يغفر كل الذنوب لمن يشاء إلا أن يشرك به

  • يحي
    الخميس 27 فبراير 2014 - 22:36

    إياكم ثم إياكم يا سكان وجدة وبركــــــــان، اليوم دور مداغ وربما يأتي دور فــــــــــزوان،إنها أكبر فتنة وامتحـــــــان، أرادها صاحب الحق و البرهــــــــان، خصوصا في آخر هدا الزمــــــــان، ليميز الطيب من الخبيث الجبـــــــــان، وللناطق والغير الناطق للشهادتـــــــان، وللتابع والغير التابـــع للسنة والقـــــــــرآن، وليطمئن على عباده ويسخط على عباد الشيطـــــــان، إياكم، افيقوا واحذروا يا أهل الشرق في وجدة وبركــــــــان، وأطيعوا الله ورسوله وإياكم ثم إياكم وعبادة الاوثـــــــــــان، وتصديق الدجالين من الانس والجــــــــــــــان، إياكم ثم إياكم يا……

  • moha
    الجمعة 28 فبراير 2014 - 01:41

    ce que je sais c'est que je suis musulman, je ne dois pas voler ni mentir ni faire du mal à la nature ni à un être vivant ni profiter de la faiblesse de qui que se soit….. ECT c'est faire de bonnes choses qui nous avance

    je demande à ces fléaux religieux s'ils sont vraiment religieux, ceux qui font de la concurrence sur les dos des fidèles en profitant de leurs foi, seulement de mettre en application ces vertus que je viens de citer , je serais d'accords à les suivre, sinon ils sont que des menteurs, on ne va jamais s'en sortir avec ce genre des personnes qui nous ramènent que des problèmes

  • jawad
    الجمعة 28 فبراير 2014 - 01:48

    إن كان الصوفية مبتدعة
    أتحدا هذا الداعية أن يأتي بحديث واحد لم يمر سنده على أحد رجال التصوف، إسألوا أهل علم الحذيث إن كنتم لا تعلمون
    الصوفية هم من حافضوا عل السنة من البدع
    إقرأ عن شيوخ الإمام البخاري ، إبن المجيشون و سفيان الثوري
    إقرأ أقوال الأئة عن الصوفية و التصوف
    إقرأ كلام شيخ الإسلام إبن تيمية، حارب من كانوا يالدعون التصوف وعندما تكلم عن جد شيخ الطريقة البوذشيشية قال أما الإمام عبد القادر الجيلاني فهو شيخي وسندي
    إن كنت جاهل بالشريعة
    إقرأ كتب التاريخ ستجد من نشر الإسلام في إفريقيا هل الصوفية أم السلفية
    إن كانت الصوفية مبتدعة ماذا سنقول عن الوهابية التي ضهرة مع بن عبد الوهاب
    تنكرون إحتفال الصوفية بمولد المصطفى (ص) وتحتفلون بمولد محمد بن عبد الوهاب أسبوعا كاملا
    هل علمائكم هم بن باز الذي قال : كل من قال بأن الأرض كروية الشكل هو كافر،
    وأفتا بها مفتي السعودة مأخرا
    أم علمائكم من يحرمون تدريس الفلسفة و علوم الحياة و الأرض
    إقرأ التريخ ماذا فعلتم بعلماء المسلمين في وقت كن فيه في الريادة
    أين كنتم في وقت كانت ألبانية في أمس الحاجة لكم

  • السائر
    الجمعة 28 فبراير 2014 - 02:39

    قرأت معظم ما سبق، و أضيف أني قد زرت المكان رفقة خالين لي قصد الإطلاع على سر إنجداب الناس لأمر باطل لا جدال في بطلانه ( استغرب جدال المعلقين حول الأمر … ) … و قد خبرت أمرا غريبا عجيبا، مستهجنا بل و جرما … اعلموا رحمكم الله أن الزندقة و استصغار عقول الآخرين قد بلغت أوجها عند البودشيشيين حيث لجؤوا إلى تخدير العقول عمليا عبر البخور المنبعث داخل الخيم المنصوبة لبيع الكتب الدينية و السبحات و المسك و ما شابه..
    ولجت رفقة أخوالي تلك الخيمة رغبة في إكتشاف ماهية ما تعرضه، و ما هي إلا بضع دقائق و قد أحسست باسترخاء و خدر في كامل جسدي إضافة للإحساس غريب بالنشوة و الرضا …
    لم أطل الإنتظار حتى استفسرت رفيقي حول حالهما، فلم يختلف الأمر عندهما عن ما خبرته، طلبت أن نغادر الخيمة لأجل فهم ما يجري، و ما هي إلا بضع خطوات بعيدا عن المكان حتى عدنا شيئا فشيئا الى سابق عهدنا بأنفسنا… عندها أيقنت أننا وقعنا تحت تأثير نوع ما من المخدرات… الله علي شهيد. حلل و ناقش.

  • Lila
    الجمعة 28 فبراير 2014 - 10:54

    الإمام ابن تيمية كان من أجرإ من حاربوا الطرق الشركية و كان يتابع مدعي الكرامات و يكشف بطلانهم كذلك الذي ادعى أن النار لا تحرقه فلم حوله طائفة من التابعين إلى أن جاء ابن تيمية و كشف بطلان ادعائه و بين أنه كان يدهن جسمه قبل التعرض للنار و غيرها من أمثلة كثيرة لهذا العالم الجليل جعلها الله في ميزان حسناته
    لقد نهى الرسول الكريم صلى الله عليه و سلم نهيا باتا عن البناء على القبور في أحاديث كثيرة

    حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة وإسحاق بن إبراهيم ـ واللفظ لأبي بكر ـ قال إسحاق: أخبرنا، وقال أبو بكر: حدثنا زكريا بن عدي عن عبيد الله بن عمرو عن زيد بن أبي أنيسة عن عمرو بن مُرة عن عبد الله بن الحارث النجراني قال: حدثني جندب قال: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم قبل أن يموت بخمس وهو يقول: ((إني أبرأ إلى الله أن يكون لي منكم خليل، فإن الله قد اتخذني خليلا كما اتخذ إبراهيم خليلاً، ولو كنت متخذاً من أمتي خليلاً لاتخذت أبا بكر خليلاً، ألا وإن من كان قبلكم كانوا يتخذون قبور أنبيائهم وصالحيهم مساجد، ألا فلا تتخذوا القبور مساجد إني أنهاكم عن ذلك)). رواه مسلم في الصلاة,باب النهي عن بناء المساجد على القبور

  • Lila
    الجمعة 28 فبراير 2014 - 11:22

    عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال :سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول :(إن من شرار الخلق من تدركهم الساعة وهم أحياء,ومن يتخذ القبور مساجد).
    رواه أحمد في المسند والطبراني في المعجم الكبير وابن خزيمة في صحيحه و ابن حيان في الإحسان

    {وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا} صدق الله العظيم

    قد يكون جد البودشيشيين أو عبد الله أو عبد الرحمان أو عبد القادر كانوا رجالا صالحين, ذلك شأنهم و لا ينفع سواهم يوم الحساب, لكن من بنى على قبورهم قبابا و أشركهم بالله تعالى و باع فوق جثثهم التمائم و كل من يليهم ليسوا إلا في خسران مبين

  • يونس البودشيشي
    الجمعة 28 فبراير 2014 - 15:58

    الأسف كل الأسف لمن يتكلمون دون علم أو معرفة بالشئ. كل الأئمة السنيون مجمعون على أن التصوف هو الركن الثالث من أركان الإسلام (الإحسان) و هو مبنى على الكتاب و السنة. و لمن أراد أن يتعلم و يعرف الحقيقة أن يقوم بمجهود بسيط و يرجع لكلام الأئمة الأربعة و لكلام شيخ السلفية نفسه ابن تيمية. أما صاحب المقال فقد سرد علينا كلاما مستهلكا من كلام الوهابية الذين يقصون كل من يخالفهم الرأي، و استعمل أحاديث استعمال حق أريد به باطل.
    للأسف كل التعليقات تبين مستوى التحليل المتدني لدى الكثير، و تبين أن أقوى مصادر معلوماتهم هى الأنترنت و الفيسبوك.
    لله الأمر من قبل و من بعد.

  • Lila
    الجمعة 28 فبراير 2014 - 16:39

    إن أقوى المصادر هي كتاب الله و سنة نبيه المصطفى صلى الله عليه و سلم الذي نهى عن البناء على القبور و حذر من الشرك أيما تحذير
    إن من أقوى المصادر أيضا أننا نعيش في المغرب فلا يخدعنا ما تسمونه سرا إلاهيا و رؤى و لا ارتقاء روحيا بل هو التدني إلى الحضيض بعقول المغاربة و الحياد بهم عن أصول دينهم ليصيروا عبدة للقبور
    كفانا طرقا تنطح إحداها الأخرى و عمروا مساجد الله بدل أن تعمروا القبور, الإسلام جاء ليعيدنا إلى بارئنا و ليعلمنا ألا وسيط بيننا و بينه فكيف لمن شاء في هذا الزمان أن ينصب لنا وسطاء هنا و هناك و يلصق عليهم لافتة العلم و السر الإلاهي!!! و كيف لمجالس الذكر أن تقام على القبور؟ أي سعادة تلك التي تنالون من هكذا مجالس؟ ما هي إلا نشوة ساعة و هكذا هو حال كل عمل الشيطان وراءه يجلب بها ضعاف البصائر و الأفئدة ليفنوا عمرهم لاهثين وراءها فتضيع بها الدنيا و الآخرة

  • Lila
    الجمعة 28 فبراير 2014 - 20:07

    صحيح مسلم
    كتاب المساجد و مواضع الصلاة
    باب النهي عن بناء المساجد على القبور, و اتخاذ الصور فيها, و النهي عن اتخاذ القبور مساجد:
    حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة, و عمرو الناقد, قالا: حدثنا هاشم بن القاسم, حدثنا شيبان, عن هلال بن أبي حميد, عن عروة بن الزبير, عن عائشة رضي الله عنها قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في مرضه الذي لم يقم منه :
    لعن الله اليهود والنصارى اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد
    قالت : فلولا ذاك أبرز قبره غير أنه خشي أن يتخذ مسجدا .

    حدثني زهير بن حرب: حدثنا يحيى بن سعيد: حدثنا هشام: أخبرني أبي عن عائشة أن أم حبيبة و أم سلمة ذكرتا كنيسة رأينها بالحبشة -فيها تصاوير- لرسول الله صلى الله عليه و سلم فقال : "إن أولئك إذا كان فيهم الرجل الصالح فمات, بنوا على قبره مسجدا, و صوروا فيه تلك الصور, أولئك شرار الخلق عند الله يوم القيامة " .

  • Lila
    الجمعة 28 فبراير 2014 - 20:49

    ما أجمع العلماء عليه حقا هي بهتان هذه الطرائق و ضلال متبعيها!! فحسبنا الله و نعم الوكيل على كل ضال مضل

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 5

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال