بنحمزة والناجي يتجادلان حول الوهابية والربا في دورة مجلس بركة

بنحمزة والناجي يتجادلان حول الوهابية والربا في دورة مجلس بركة
الجمعة 29 غشت 2014 - 00:05

قال الدكتور مصطفى بنحمزة رئيس المجلس العلمي المحلي لمدينة وجدة، إن المغاربة يرفضون التعامل بالربا، في ردِّ على الحقوقية حكيمة الناجي عضو المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، الذي انعقدت دورته الواحدة والأربعون يوم الخميس بالرباط.

الناجي وفي مداخلة لها في دورة المجلس الذي يرأسه نزار بركة، أبدت مخاوفها مما اعتبرته “هجوما وهابيا محتملا وخطيرا على المغرب يقف وراء ما يسمى بالأبناك الاسلامية”، مشيرة إلى أن هذا الفكر الذي “ينتج التطرف قد يكون الواقفون وراءه يختبؤون في الرأسمال الجديد الذي سيدخل للمغرب”.

كلام الناجي اعتبره العلامة بنحمزة موجها إليه، مقررا الانسحاب من اجتماع الدورة، بعد أن خاطبها بالقول “لا نريد أن نسمع ألفاظا توجه لنا بالوهابية بل نحن مغاربة ونبني أحكامنا على القرآن”، مردفا أنه “لا يمكن مواجهة كل من يتحدث عن الربا على أساس أنه وهابي”.

وقال في هذا السياق “إذا كان القرآن وهابيا قولوها لينا”، مضيفا “قلنا لكم أن المغاربة لا يحبون التعامل بالربا والعلماء لا يكذبون عندما يقولون إن الأبناك التشاركية تغيب فيها الربا وهذه ليست بلاغة بل هي واقع”، يورد رئيس المجلس العلمي المحلي بوجدة.

“إذا كنتم لا تؤمنون بما نقول الله يعاونكم لكن ماشي تضربونا بالطوب والحجر”، يرفع بنحمزة من نبرة حديثه معلنا أنه “نحن علماء نناقش في احترام ولا يجب أن يعتبر أي أحد أنه لوحده في البلاد”، موضحا أن العديد من المغاربة الذين لا يتعاملون بالربا يقومون بـ”دَارْتْ””.

واستغرب رئيس المجلس العلمي المحلي لمدينة وجدة في هذا الاتجاه من ما أسماها محاولات البعض فرض نمط معين على المغاربة، متسائلا “علاش يبقى المغربي يأخذ بالاضطرار عندما يريد امتلاك منزل أو غيره”، مشيرا إلى أن “من طلب أن يشتغل في مجال شرعي من حقه ذلك وهذا يضمنه دستور البلاد”.

هذا وتواصل الجدل بين الطرفين عندما اعتبرت حكيمة الناجي أنه “رغم وحدة المذهب المالكي في المغرب فإن البعض ينظر لبنك المغرب على أنه ليس بنكا إسلاميا ويجب فرض الرقابة عليه”، داعية إلى ضرورة “توفير الضمانات التي تجنب البنك المركزي الهجومات الاديوليجية عليه”.

“القانون الوضعي هو الذي يجب أن يحكم في جميع الأبناك مع احترام المرجعية الاسلامية”، تقول عضو المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي”، مطالبة بتقوية الاحترازات لتقوية دور بنك المغرب.

‫تعليقات الزوار

132
  • Chichou
    الجمعة 29 غشت 2014 - 00:17

    لو خرج المغاربة في مسيرة سلمية دعما للبنوك الاسلامية أؤكدلكم أنه سيكون تعدادها الملايين.احترموا الدستور على اﻷقل.من حقنا أن يكون لنا بنك حلال أيتها المسماة حكيمة الناجي.وتحية حارة لعلامة الشرق المغربي اﻷستاذ بنحمزة

  • le manifestant.
    الجمعة 29 غشت 2014 - 00:18

    Ce Mr estfort dans la construction des Mosquées dans la ville d'Oujda.
    Peut la ville est la seule a detenir un grand nombre de Mosquées par rapport à Rabat,Casablanca voir même Fes.
    Dans d'autres villes, certaines Mosquées souffrent du manque de
    -Propreté des mosquettes
    -Celles des toilettes
    -La maintenance des Livres "du Saint Corant" dont la plupart sont déchirés et hors d'usage.
    Quant aux banques Islamaiques, ce que nous avons obtenus de celles non islamiques nous l'aurons de ces premières.
    Ce Mr se prend pour un savant hors paire.
    Je lui pose une question
    -Est ce que construire une tombe et l'orner du marbre d'une valeur est il légal on non

  • hamo
    الجمعة 29 غشت 2014 - 00:24

    je ss avec l'application du coran et sonna

  • عبد المجيد
    الجمعة 29 غشت 2014 - 00:33

    أمثالك قلائل يا فقيه الأمة جزاك الله خيرا الربا حرام الربا حرا…. ومن أنكر ذلك فهو…

  • ثابت حماد نوري
    الجمعة 29 غشت 2014 - 00:36

    شتان بين كلام عالم عابد صادق مثل سيدي مصطفى بنحمزة اطال الله عمره و كلام اناس يتطاولون على الدين الاسلامي دين 35 مليون مغربي الدين يرفضون اي مساس بوحدة عقيدتهم الغراء …حتى السكير و الشمكار يرفض الاساءة للمساجد و اهلها و ائمتها و علماءها ….الحمد لله على امير المومنين حامي الملة و الدين و الف طز فيكم يا دعاة الفتنة

  • Naciheamine
    الجمعة 29 غشت 2014 - 00:36

    للأسف، المجلس الذي ينتظر من أعضاءه الأدب و التبصر و الإلمام بخبايا الأمور يباغثنا بمثل هذه "المفكرة" التي، قطعا، لا تملك أدنى مواصفات اللياقة و أسس المنطق العلمي لكي تخلط، عن قصد أو دون قصد، المسلمات و الثوابت في الدين بالمتغيرات و الطوارئ و تثير غضب رجل من خيرة أبناء هذا الوطن كالدكتور مصطفى بنحمزة

  • Samy
    الجمعة 29 غشت 2014 - 00:37

    Je soutiens totalement le théologien Benhamza, modernité ne veut nullement dire renoncement à la loi de Dieu, l'usure est interdit, point final. Pendant longtemps, les musulmans n'avaient pas le savoir faire nécessaire pour développer des banques islamiques, mais au bout de pas mal s'expériences, d'échecs, de remise en cause et d'adaptation aux réalités socioéconomiques actuelles, la finance islamique est devenue parfaitement opérationnelle. Ce que cette femme défend, ce n'est ni le rite malékite, ni même la modernité, elle défend les intérêts des banquiers. Nous devons adapter les instruments de la modernité à notre religion, pas l'inverse. Quand à traiter le Fqih Benhamza de wahhabi, c'est une grande insulte à ce théologien très éclairé. Merci de faire barrage à ceux qui veulent étouffer l'Islam pour servir les intérêts des riches banquiers !

  • Alliwa
    الجمعة 29 غشت 2014 - 00:37

    اتحدى الناجي وامثالها ان كانت تعرف شيئا عن الوهابية .الوهبية حركة اسلاميةلها افكارها الدينية كباقي الحركات الاسلامية تختلف عنها في الفروع وليس في الاصول والثوابت .التاجي وامثالها من العلمانيين يحاربون كل ماهو اسلامي .ولقد إعحبني فيها الدكتور بنحمزة

  • morad
    الجمعة 29 غشت 2014 - 00:38

    اصبح هؤلاء الشردمة من العلمانيين يحكمون و يتحكمون في الثروات و القوانين و كان المغرب تركه لهم ابائهم

  • موح برياح
    الجمعة 29 غشت 2014 - 00:44

    قليل من بني علمان يريدون التحكم في المغرب، لكن هيهات…
    شكرا دكتور على هذا الرد. كلامك ليس ردا فقط، بل هو مصدر لتعلم كيفية الرد على هؤلاء الإقصائيين باسم الوهابية…
    وأقول للأخت الناجي: من حقك التعامل بالربا لكن ليس من حقك فرضه على جميع المغاربة. لأن كل مغربي يجب أن يجد المؤسسة التي يرتاح لخدماتها بناء على قناعاته.

  • مؤمن قوي
    الجمعة 29 غشت 2014 - 00:45

    والله لو سألت هذه التي تعلمت الحقوق عن معنى الوهابية المزعومة ستخوض و تلعب في الكلام لا لغة صحيحة ولا معاني دقيقة وخصوصا أمام بين يدي الشيخ ابن حمزة ستبدو قزمية .
    ثم إن المعاملات الشرعية ومقاصدها لا يفهمها إلا الشرعيون وأنت تعلمتي الحقوق فاستمعي للمعلم و تعلمي فتاتا في العلم الشرعي .
    كل من لديه قوة يستعملها لصالحه فتلك طبيعة بشرية و نحن الشرعيون كلما تكونت لدينا قوة استعملناها لصالح الناس وهكذا الواقع وهذا التاريخ بيننا وبينكم إلى أن تقوم الساعة .

  • سليمان مواق
    الجمعة 29 غشت 2014 - 00:46

    أليس عيبا أن نصل إلى درجة تكميم أفواه العلماء بإرهابهم بمسميات إيديولوجية؟ أليس عارا أن يحاول بعض من لا يعرفهم أحد منع أحد كبار علماء المغرب في مؤسسة دستورية هو عضو فيها من إبداء حكم شرعي منصوص عليه في القرآن ؟
    أحيي موقف العلامة بن حمزة في رده على هذه السيدة وانسحابه من هذا المجلس الذي يحرسه سدنة الرأسمال الربوي ويمنعون أي نقد له.. الله يعزك.

  • مصطفى الصالحي
    الجمعة 29 غشت 2014 - 00:46

    بارك الله فيك يا دكتور بنحمزة وكثر الله من أمثالك
    وكما يقول المثل "اللهم قاصح ولا كذاب"

  • مسلم غيور
    الجمعة 29 غشت 2014 - 00:48

    قال تعالى: وَمَنْ لَمْ يَحْكُمْ بِمَا أَنزَلَ اللَّهُ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْكَافِرُونَ[المائدة:44]،
    هؤلاء لايريدون التحاكم لشرع الله و لايريدوننا ان
    نفعل ذلك

  • بحر العلوم
    الجمعة 29 غشت 2014 - 00:53

    زمان الغربة نعرفه، زمن ينعث فيه أهل الارض تشريع من في السماء بالغربة والتخلف … المرجعية الاسلامية هي التي يجب ان تحكم في جميع الابناك مع احترامي للقانون الوضعي.

  • معاذ القرني
    الجمعة 29 غشت 2014 - 00:54

    انكان كل امزحمه هذي عشان امنفط فتعالو خذوهة بلاش اما وهابية ما عرفتلها ياشحاث فاهم ولا لا وبعدين وش بيسويك امنفط ترى الدنيا يومين يوم لك ويوم علاك بس وهابية لا عاد تطريها

  • khalid Almowatin
    الجمعة 29 غشت 2014 - 00:54

    يبدوان المغرب محكوم دائما بوضع بعض الاشواك بين الورود. فالتطرح السيدة اليسارية السؤال كم هي نسبة المغاربة الؤيدة لهده الابناك وسوف تصعق حينما تسمع الجواب. والمشكل ان هده الاقليات الشادة هي التي تريد ان تسير الكون حسب هواها. نحن لسنا في اروقة الجامعة سيدتي بل امام مواطن حر ومتدين ويعرف الصالح من الطالح. ادن كفى من الطيران خارج السرب والحمد لله المغرب واسع وديموقرطي بخصوص المعاملات البنكية والكل حر في اختياراته ومن يعشق دفع الفوائد بالملايين ما عليه الا ان يبقى في دار لقمان لوحده ولا يلزم الآخرين بدلك.

  • بن محمد
    الجمعة 29 غشت 2014 - 00:55

    نشكرك يا شيخنا على هذا الرد لهذه المراة التي تحل الحرام و تعممه على كل المغاربة.فاذا ارادت هذه المعاملات الربوية فل تقم بها وحدها اما الاخرون فقد يئسوا من الابناك الربوية التي غمستهم في الاوحال و القاذرات و قضت على اعراضهم.

  • البصري
    الجمعة 29 غشت 2014 - 01:03

    نعم للأبناك الاسلامية لا لا لا للوهابيه لا نريد التروس والفؤوس وذبح أوداج الأعناق وجز الرؤوس نحن مالكيين مسالمين لا نريد داعشيين بيننا لو بقيت الوحيد في المغرب لحاربتهم او اهلك الم تروا كيف فعلوا بروضة البقيع هدموا كل المقابر تركوها خراب مكانا موحش أجرد يكفي كتابة بقيع الغردق او روضة البقيع في google Maps لتروا كيف حال الروضة بدعدوا الحديث عن النبي صلې لله عليه وسلم ياعلي اذا وجدت قبرا مشرفا الا سويته لا نقول بناء أضرحة علې القبور بل الاعتناء بالقبور غرس أعشاب حولها مثلا وإلا ستندثر الې الأبد فلن يستطيع احد التعرف علې قبورها انه تاريخ المسلمين وتراثهم وليس تاريخ الوهابية والدواعش

  • سعاد بنفلوس
    الجمعة 29 غشت 2014 - 01:05

    لله درك دكتور
    عرفك المغاربة عالما مغربيا بارزا ومنافحا عن الشريعة في كل المواقع
    وحكيمة نعرف جيدا تقلباتها وتنرحها ببن الحقوقي والمنغعي والايتكيتي…..

  • aziz nt
    الجمعة 29 غشت 2014 - 01:12

    مصيبة هاد العلمانين بغاو ايفرضو علينا العلمانية بزز وباز ليكوم الله ياخد فيكوم الحق وتحية للشيخ

  • kcm
    الجمعة 29 غشت 2014 - 01:16

    "القانون الوضعي هو الذي يجب أن يحكم في جميع الأبناك مع احترام المرجعية الاسلامية" بل اردتموه أن يتحكم في كل المؤسسات وطريقة عيش العباد، وقانونك هذا الم يأتي من خارج المغرب بل من الغرب
    والله تريدنها عوجا.
    سواءا كنا مالكيين أو وهابيين فالربا حرام بالنص القرآني يامثقفة، ولكن حتى تستتر على حقدها للإسلام وأهله اصبحت الشماعة هي الوهابية، إن اردتم أكل الربا فهذا شأنكم ولكن اتركنا نحن على امر الله وعهده فلا طاقة لنا على حرب من الله ورسوله قال سبحانه وتعالى

    يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَذَرُوا مَا بَقِيَ مِنَ الرِّبَا إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ * فَإِنْ لَمْ تَفْعَلُوا فَأْذَنُوا بِحَرْبٍ مِنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ وَإِنْ تُبْتُمْ فَلَكُمْ رُءُوسُ أَمْوَالِكُمْ لَا تَظْلِمُونَ وَلَا تُظْلَمُونَ

  • chokri
    الجمعة 29 غشت 2014 - 01:20

    من المعروف أن العلمانيين ليس لهم علم أو إطلاع على عديد الأمور فقط يريدون نشر الفاحشة في المومنين إن الربا من أخطر الدنوب فقد توعد الله أكلها بالحرب وليس هناك شئ يبيحها من قبل الإضطرار أو غيره فحرمتها قاطعة وما من شئ دخلته الربا إلا وأصبح عداب أنضرو كيف أصبح الغلاء في الشقق وكيف ضاقة مساحتها وقلة جودتها وكيف أصبح حال أبناء وبنات قاطنيها من تفسخ وخمور وزنا وعقوق عندما دخلت الربا مجال السيارات حوادث واختناقات في الطرق حتى يصاب المرء بالسكري الربا أصل الداء وخراب المجتمع وانحلاله وموت النخوى والرجولة وما خفي كان أعضم فمن أكل الربا إنما أكل في بطنه النيران ويستعد لحرب من الله إن كان يستطيع

  • Hafid
    الجمعة 29 غشت 2014 - 01:22

    كل البنوك ربوية ولا وجود للبنوك الإسلامية، كل البنوك تبحث عن الربح مع تغير للمصطلحات مثلا عند شراء عقار أو سيارة تطلب البنوك التقليدية فائدة لتقديم قرض في الوقت التى نتحدث فيه عن المرابحة مع البنوك ـالإسلاميةـ يعني يقوم البنك بشراء العقار أو السيارة ويقوم ببيعه للزبون الذي يسدد قيمته خلال مدة معينة متفق عليها مقابل قيمة مضافة للبنك مقابل الخدمة، يعني المسمى يختلف بينها والمعنى واحد.فالبنوك الإسلامية أنشئت كما الأحزاب الإسلامية تماما للإستغلال الإيديولوجي للدين بغيت إستقطاب الممانعين لفكرة البنوك الكلاسيكية. والله أعلم

  • ملاحظ
    الجمعة 29 غشت 2014 - 01:23

    قال المنجرة اذا اردت ان تهلك امة فعليك بتلات الاسرة والمعلم و العلماء و اما الاسرة فاحتقر ربة البيت التي لا تترك بيتها و اما المعلم فاحتقره واجعله محط سخرية في المجتمع و اما العلماء فبخس علمهم و شكك الناس في ما يقولون . . .

  • محمد
    الجمعة 29 غشت 2014 - 01:25

    اتمنئ ان تقومو بو ضع ا حصاء من يقبل البنك الاسلا مي

  • barrani
    الجمعة 29 غشت 2014 - 01:26

    لي يسمعهم يهدروا يقول فهاماتهم وصلتنا لمستوى المانيا , احترموا هوية الشعب راه انتما لي غادي تجيبو داعش للبلاد و تهربوا لفرانسا هذاك لعالم راه بعيد عليك بزاف.

  • الجلولي
    الجمعة 29 غشت 2014 - 01:29

    لا فض فوك أيها العلامة المحترم لقد أنطقك الله بما في قلوب وضمائر المغاربة المسلمين
    أما المسماة الناجي فهي تريد فرض وصاية العلمانيين على المسلمين
    فهم يحبون الديمقراطية فقط إذا كانت في صالحهم
    والموضوعية تقتضي أن نترك الاختيار للمغاربة بين البنوك الربوية والبنوك الإسلامية
    ولا حول ولا قوة إلا بالله

  • حميد
    الجمعة 29 غشت 2014 - 01:35

    منذ أزيد من نصف قرن والبنوك الإسلامية يضرب عليها الحصار من طرف الفكر العلماني في المغرب، ولما وجد من يدافع عن المشروع البنكي الإسلامي من المغاربة يتهم بالوهابية وببعض النعوتات التي يشتم منها الإقصاء ، فمن المفروض بل من المطلوب أن تلجم الناجي بأحكام الشريعة وأن تظهر لنا موقفها من الربا صراحة حتى تصنف في الخانة التي تليق بها بدلا من التلاعب بالألفاظ التي قد تخرجها من الدين .

  • ابويسر
    الجمعة 29 غشت 2014 - 01:44

    تحيه لكم جميعاً.
    من واقع تجربه انصحكم عن لاقتراض من النوك الربويه والله تدخل الانسان في دوامه من الدويون وقله البركه في الرزق وانا اتكلم من واقع تجربه مررت بها.
    حفظكم الله جميعاً

  • مسلم رغم أنفي وإلا اعدمت
    الجمعة 29 غشت 2014 - 02:04

    من يخفف على نفس، في إحباط تام عن الدفاع عن نفسه ويقول أن السبي والقتل كان موجودا قبل الإسلام، نقول له، نحن نعرف أن الاسلام نقل وتحيين لما سبقه من طرف قريش
    نحن ندين كل الأديان التي تتأسس على العنف و القتل!
    لو امتلك المسلمون -المدعون التسامح و الإعتدال- القوة اللازمة لصاروا على نهج سيد البشر وصحابته الراشدين
    السلفيون، داعش، حماس..،يطبقون تعاليم الإسلام الصحيح، طبقا للقرآن والسنة!
    رأسي أينعت فاقطفها يا سلفي، يا أبو بنت الست المغتصبة، فأولي الأمر منك في المجلس (العلمي) الاعلى أمروا بذلك!
    فسارع إلى كوكب الجنة الذي سقط منه الحجر الأسود في الكعبة وفي إقليم طاطا جنوب المغرب، حيث وتنتظرك حياة العربدة و الماخور من خمور وحور

    سبوني كما شئتم، كفروني، سموني حاقدا على الإسلام، أو جاهلا، أو صهيونيا، لكنكم تعرفون في قرارة انفسكم أن ما قلته هو عين الحقيقة!
    لكن الخوف من فقدان ما تسمونه "طمأنينة الإيمان" يشل تفكيركم!
    أما علم النفس فيسميه "طمأنينة الإعتياد" confort de l'habitude! اطمئنكم أني كنت مثلكم بل أكثر منذ 25 سنة، لكني تجرأت فكرت، فتحررت من كل خوف و قلق، والآن أعيش بكل طمأنينة حقيقية
    Kant khwanji

  • oujda
    الجمعة 29 غشت 2014 - 02:06

    تحية تقدير و احترام للدكتور بنحمزة.

  • الصادقة في زمن الخداعات
    الجمعة 29 غشت 2014 - 02:17

    أتفق مع ما قاله الناجي و عجبني فيها ، بصّاح راه الربا واللي هي الزيادة على المواطن راه ما يقبلها لا المواطن لا الله
    ولو كانو البنوك غا يبقاو يتعاملو بالربا فإنني أتمنى من المغاربة مايبقاوش يديرو فلوسهم فالبنوك و مايدّيوهاش فالبنوك

  • azizkenitra
    الجمعة 29 غشت 2014 - 02:28

    .I think she is supported by interest-charging banks to argue the idea of having solid halal banking system,They all are aware of their greed, selfishness, corruption in banking industry ,Thye should know by now that our nation is tired of them blood suckers.

  • مسلم
    الجمعة 29 غشت 2014 - 02:46

    للاسف امثال هذه هم من تربوا على ايدي الشرق الملحد والغرب المنحل هم من يتحكمون في شؤون المغاربة . ومن هذا المنبر ادعو اخواني المغاربة الذين يؤمنون بزوال هذه الدنيا وحساب يوم القيامة ان يقاطعوا الابناك وكالات القروض الربوية لان التعامل بالربا اشد اثما من الزنى وادمان الخمر لان وهو بمثابة اعلان حرب على الله

  • فؤاد الضاوي
    الجمعة 29 غشت 2014 - 03:06

    حقيقة المغرب يعمل على إنجاح نموذجه الديني المحصور في المثلث المذهب المالكي والعقيدة الأشعرية والتصوف السني ! اذا ينبغي ان نسأل فضيلة الشيخ بنحمزة في موضوع التصوف السني ؟ المغرب يعرف طرقا صوفية كثيرة منها شاذلية درقاوية ومنها قادرية بودشيشة ومنها تجانية . وهي تضم الآلاف من المنتسبين علماء وأعيان وموظفين ومن جميع الطيف المجتمعي . اذا وضعنا هاته الطرق وقابلنها بالقران الكريم هل نجد لها مقابل في الآيات الكريمة مثل ما يقومون به من تعظيم الشيخ والصعق بمجرد ذكر اسمه . وجمع الإتاوات والهدايا التي يعجز الانسان على ذكرها وعدها !!! فهل هذا معقول ويبقى منطقيا يقبله المغاربة الذين لا يريدون العمل بالربا . لذلك نرجوا من الشيخ الجليل توضيح حقيقة التصوف الذي هو أخد أركان الإصلاح الديني الذي يعمل المغرب على تصديره للدول الافريقية .

  • مغربي غيور
    الجمعة 29 غشت 2014 - 03:06

    ردا على رشيد تعليق 30 ردك ينم عن بلاهة هل لك دليل على أن شيخنا الجليل داعشي إنه لبهتان اين هي العدالة الإقتصادية منذ عشرات السنين وأنتم تنادون بها شرذمة من اليساريين يريدون فرض نموذجهم الفاااااااااااشل على الشعب المغربي أثبت فشله في أروبا و الصين و غيرها الإسلام ليس أكاذيب بل هو الحق من عند الله كما أن الديماغوجية اليسارية لن تصلح في مواقع يرتادها أناس أكثر وعيا مما تتصور يجب أن تحسن مستواك كي تستطيع مواكبة الركب و جازى الله عنا شيخنا خير الجزاء

  • Zi Canada
    الجمعة 29 غشت 2014 - 03:18

    "دكتور" في المجلس (العلمي) الاعلى، لقتل العلماء الحقيقيين وكل المتنورين

  • jilali
    الجمعة 29 غشت 2014 - 04:30

    أقول للمزاليط بحالي قريو ولادكم مزيان حتى يشدو بلايص صحاح فلبلاد، ره صعيب و لا كن مش مستحيل، أو لا غادي يبقاو كليميني ولاد فرنسا دايرين فينا مابغاو

  • ايثري
    الجمعة 29 غشت 2014 - 04:37

    ككل المشاريع المبنية على الاوهام.هاذا مشروع مصيره الفشل الذريع.
    كما يقول العلامة حمزة…..الزردة في بغداد…قريبة ان توجد
    والله ما تدوخوني الشفارة الوهابيين
    والله لا ديتو سنتيم من عندي يا المخلوذين
    كالك لحلال
    بقينا فيكم يا كروش الحرام
    ساليتو معا سويسرا او ميريكان بقينا غا حنا
    ماعمرنا شفنا منكوم الخير عاد نشوفوه فالابناك ديالكم.
    اتمنى من السلطات العليا بالبلاد ان تنتبه الى هاته الهجمة من داعش الاقتصادية فهؤلاء لا غرض لهم الا اخضاعنا لاقتصادهم.
    واتمنى ان تكون هنالك اجراءت لحماية المستهلك البسيط من محتالي الابناك.

  • said12
    الجمعة 29 غشت 2014 - 05:22

    فكرو شويا. الربا حرام ولكن علاش غادي تسلفو ؟ أسلف فلإسلام ما كيجوز إلا للضرورة : مرض، جوع أو مصيبة. أنتما بغيتو الفيلا و الكتكات و الأتات بوالو؛ علاه البنك عندو الصدقة. باش يخلص الموظفين والضراايب ?
    اما هاد الأبناك الاسلامية غير كضحك عليكم. نشري ليك الأرض ب-2 مليون ونبيعها ليك ب 40. إذن ربا بطريقة ملتوية, حلوف كرموص. إلى كانت إسلامية بصح تعطيني سلف الله ولحساًن. ما تشارك معايا ما نتشارك معها. هيا كتربح فلفلوسل لي حاطاهوم فسويسرا و مريكان . وكضحك علا الكوانب.
    سبب إستعمار المغرب فلقرن 19 الحركة الوهابية اللي جات من السعودية و أدات لهزيمة ايسلي و احتلال تطوان حيت المغرب دمر الاسطول ديالو وسد الحدود باش ميتعاملش معا الكفار. وش أوقع ؟ ناضت السيبة و دخلو هاد الكفار أول مرة لبلادنا ومخرجو إلا بمشقة

  • عبد الله
    الجمعة 29 غشت 2014 - 06:04

    اقول للاخت الناجي ان تطلب السماح و العغومن الدكتور و العلامة الشيغ لنحمزة

  • المتوكل
    الجمعة 29 غشت 2014 - 06:47

    إذا أسندت الأمور لغير أهلها، واصبح جهال الامة يتصدرون الفتوى فانتظر الساعة. ما معنى أنك تحترمين القرآن وأنت مع قلة من أمثالك يرفضون تحكيم جزء من القرآن في تعاملاتهم المالية وتجبرون الناس على نمط يرفضه الجميع من المغاربة خاصة فئة الضعفاء والمتوسطون. فأضعف الإيمان أن نوفر هذه النوع من البنوك ونترك للناس حرية الاختيار. كما أن في المدينة الواحدة مساجد وكنائس وحانات فيبقى الاختيار لكل فرض أن يختار بين هذا الثلاتي. سيدتي ربما أنك تجهلين أو تتجاهلين ولا أعتقد أنك حاقدة على بعض الدول الأروبية لما حلت بها الأزمة المالية الخانقة ارتآى عدد من مفكريها وعلمائها في الاقتصاد بالعودة إلي التعاملات المالية في الإسلام. ثم أذكرك لعله يغيب عنك أن هذا النوع من البنوك موجود في عدد من الدول الغير الإسلامية خاصة ابريطانيا. فلو كان هناك استغنوا على هذا النوع من البنوك الاسلامية أقول لك سيدتي لكانت النتيجة أكثر من 90 في المائة. بدأ الاسلام غريبا وسيظل غريبا

  • abdou
    الجمعة 29 غشت 2014 - 07:02

    إن هذه المرأة لها يد في المعاملات الربوية وإلى لما كانت لتضع القلاقل لتشكك بما هو موثق بالكتاب والسنة،لكن والحمد لله وجدت العلامة الشيخ حمزة لها بالمرصاد فلتذهب لكي تتعلم أمور الدين والمواطنة ونكران الذات ؛حسبنا الله ونعم الوكيل من مثل هؤلاء المناوئين المفسدين

  • محمد
    الجمعة 29 غشت 2014 - 07:21

    حتى العلمانيين أنشأوا البنوك الاسلامية في بلدانهم على الأقل أنصح الاستاذة
    أن تفعل مثلهم ولا تهاجم معاملة اعترف بها الاقتصاد العالمي
    وأصبح رائدا في هذا المجال
    وحتى البنوك الربوية أدخلت الصيغ الاسلامية في معاملاتها المصرفية

  • abo aiman
    الجمعة 29 غشت 2014 - 07:41

    assalamoalaykom
    هل لك ان تعرفي لنا ما معنى الوهابية ام هي شماعتكم التي كلما اردتم الطعن في الدين استعملتموها كي تضللو الناس

  • mohammadine
    الجمعة 29 غشت 2014 - 07:58

    ما معنى عالم ?
    شخصان يحملان نفس الشواهد نفس الاختصاص علم الحذيث بحوثات في الدراسات والفقه الاسلامي وزيد اوزيد ….لاءحة من الالقاب المعرفية
    فقط ان احد الشخصين لبس جلباب اسدل لحية وسمى نفسه الشيخ العالم !!!!!
    للذين بطبلون للابناك الاسلامية سياتيكم الخبر اليقين وتكتشفوا انها الا اسماء سميتموها….
    لم يتم الحسم ان الفاءدة هي الربا l'usure n est pas l'interet il y a une grande confusion

  • Nouya
    الجمعة 29 غشت 2014 - 08:13

    الأبناك الاسلامية القادمة الى المغرب في رأيي تستغل الدين فهي مثل جميع الأبناك لكن هاته الربا متطورة ان تشتري مثلا منزلا ب 250000 درهم عليك دفع 400000 درهم بالتقسيط نفس المبلغ نفس المدة عند جميع البنوك إسلامية او عادية علينا ان نتقي الله في المواطنين و الا نستغل ضعفهم كفانا من العبث إياكم و غضب الطبقة الفقيرة التي تتزايد أعدادها يوما بعد يوم

  • ami
    الجمعة 29 غشت 2014 - 08:23

    أوليس القانون الوضعي إيديلوجية.أتبثت فشلها .

  • sugar
    الجمعة 29 غشت 2014 - 08:30

    سبحان الله
    يبدو أن حقوقي المغرب قوم لا دينيون ، كلما دخلوا في موضوع هاجموا الدين كأنهم نبتة خبيثة زرعت في المغرب ، أين درس هؤلاء وهل هم انتاج جامعات مغربية ؟؟؟ ان كان الأمر كذلك فلاحاجة بنا لجامعات تحاربنا في ديننا فوالله ان هؤلاء أكثر تطرفا من المتطرفين الاسلاميين
    ثم ان الوهابية ليست دين ولا مذهب ، الوهابية ان صحت التسمية هي حركة تصحيحية قام بها الشيخ محمد بن عبدالوهاب من قرنين ونصف لتنقية العقيدة من الامور الشركية التي انتشرت في الجزيرة العربية

  • foler
    الجمعة 29 غشت 2014 - 08:30

    علاش واش حنا ماعندناش لحق نديرو دار بحال الناس بلحلال .

  • ياسين
    الجمعة 29 غشت 2014 - 08:37

    أسي رشيد سير قرا الدين عاد جي ندويو
    مبدأ العلمانية عندكم هو الإختيار الحر ياك إيوا الله يرحم باك اشتغل بهذا المبدأ علي الأقل و لاتفرضوا علي الناس رأيكم لم يجاهد أجدادنا الاولون لكي تأخدها أنت و من هم على شاكلتك وتفرضو على الناس ماتريدون

  • mouslim maghribi
    الجمعة 29 غشت 2014 - 09:27

    nourido banque islamik la nourido lharam :

  • ادريس
    الجمعة 29 غشت 2014 - 09:27

    خير الكلام ما قل ودل:
    " محاولات البعض فرض نمط معين على المغاربة، متسائلا "علاش يبقى المغربي يأخذ بالاضطرار عندما يريد امتلاك منزل أو غيره"، مشيرا إلى أن "من طلب أن يشتغل في مجال شرعي من حقه ذلك وهذا يضمنه دستور البلاد". لماذا تريدون أن تفرضوا على المغاربة ما هم رافضوه. ولماذا تتحدث هذه بلسان المغاربة، هل خافت الأبناك الأوروبية على مصالحها في المغرب وأنتِ يا سيدتي من اللواتي بائعات الذمم وحاميات مصالح الغرب في المغرب ، دعي الديمقراظية تسير طريقها ذون أن تعرقلي هذا المغرب الصاعد.
    دعينا نصعد.

  • البادسي
    الجمعة 29 غشت 2014 - 09:31

    الشيخ مصطفى بن حمزة من المجددين الذين قال فيهم رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ، : " إن الله يبعث إلى هذه الأمة على رأس كل مائة سنة من يجدد لها دينها " .

  • عبد الله
    الجمعة 29 غشت 2014 - 09:32

    كيف يمكن الجمع بين القانون الوضعي و احترام المرجعية الاسلامية ؟ لعلكم تخرجون علينا في يوم من الأيام بمطرقة من مطارقكم رافعين لافتة ( الربا الحلال ) و بهذا تكونون قد جمعتهم بين القانون الوضعي الذي لا ترضون عنه بديلا و أرضيتم الشريعة التي ترون انها جاءت لغير هذا الزمان لذلك تنعتون المتشبعين بقيمها الفاضلة بالظلاميين و الزجعيين و ….

  • ABDULLAH
    الجمعة 29 غشت 2014 - 09:33

    أنا مع تنظيم مسيرة كبرى في الدار البيضاء للمطالبة بإخراج البنوك الإسلامية – وليس التشاركية – للوجود في المغرب بلد الإسلام ، يدعو إليها العلماء والحركات الإسلامية ،
    وإذا لم يستجب المسؤولون تكون الدعوة لسحب ودائعنا في يوم واحد من البنوك الربوية …..
    وسيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون …

  • الفكيكي
    الجمعة 29 غشت 2014 - 09:35

    الذين يقولون انه لا فرق بين ربا الأبناك التقليدية و ربح الأبناك الاسلامية مثل الذين قالوا إنما البيع مثل الربا وأحل الله البيع وحرم الربا يعني يا سادة اذا أنتم تملكون منزلا وتريدون بيعه ألن تزيدوا عن ثمنه الأصلي لتر بحرا و هذا حقكم و حلال كذلك البنك الاسلامي يربح خلال البيع باتفاق و رضا الطرفين

  • hanane
    الجمعة 29 غشت 2014 - 09:37

    تبارك على الأستاذ بنحمزة احترمه كثيرا من خلال دروسه التي سمعتها وأجوبته المقنعة وتباث كلام ماشاء الله
    ''يثبت الله الذين ٱمنو بالقول الثابت في الحياة الدنيا'' صدق الله العظيم
    أما الربا فآذنو بحرب من الله ورسوله والعياذ بالله

  • محمد احمد العربي
    الجمعة 29 غشت 2014 - 09:41

    لولا هذا الرجل القدير الذي استقال و انسحب من اشغال اللجنة التي سبق ان عهد اليها بوضع مدونة الاسرة التي ترأسها بوستة نظرا لتطاولها على الدين الاسلامي الحنيف لكانت النساء يتحكمن الان في دواليب السلطة و لرجع الرجال يشتغلون بالبيوت كخادمين و تجد الشوارع مخصصة للنساء فقط

  • العربي
    الجمعة 29 غشت 2014 - 09:45

    ‏‎ ‎أحل الله البيع وحرم الربا (قرآن) كلام الله تحريم (مافيه إفتاء) كلام منزل والله هناك أناس في هذا البلد يعيشون في الكراء رغم أنه لديه إمكانيات للإستفادة من القرض وكذا المثل في السيارة وهذا يرجع كله إلى مذا الإعتقاد بشرع الله أما بالنسبة للأبناك الإسلامية فإذا هناك بيع وشراء وهامش الربح معقول فهذا يطابق قول الله أما البنوك المغربية نصفها تمتلكها بنوك فرنسية

  • tadlaoui
    الجمعة 29 غشت 2014 - 09:48

    Je me demande pourquoi ces gens veulent nous imposer un systeme uniforme,defendent la banque du maroc
    les banques islamiques a cote des banques anciennes et le marocain choisit ce qu il prefere
    les barbus ont le droit de vivre comme les laiques seulement du respect
    Apprenez d abord a savoir ecouter
    Sachez qu il ya une diversite d opinions
    Le borne c est celui qui exclue l autre
    Le respect pour tout le monde
    L egalite c est la fraternite et c est aussi la liberte

  • youyou
    الجمعة 29 غشت 2014 - 09:48

    أقول للأخت الناجي هل بريطانيا وهابية؟
    وهل فرنسا وهابية ؟ عندما أنشاء بنوك إسلامية. أم أنهم وعوا وأدركو أين هي مصلحة بلادهما وشعبهما. وهذا ماظهر واضحا عندما تأثرت البنوك الربوية بالأزمة، فيحين ظلت البنوك الإسلامية الأوربية صامدة ونشيطة.
    بالله عليك أفصحي عن الوجه الحقيقي، وماذا تريدون من هذا الوطن وشعبه ؟ والدي نحسد عليه ولله الحمد، بشهادة العدو والحبيب.

  • chaf
    الجمعة 29 غشت 2014 - 09:56

    الحل سهل جدا ! فتح الباب أمام البنوك التشاركية مع إستمرار العمل بالصيغة الحالية للبنوك، وللمواطن الحق في إختيارمايراه مناسبا وملائما له. هذا يسمى ما منافسة وهذا ما هو معمول بها في جميع القطاعات. المغاربة يعلمون أن هناك لوبيات تعرقل البنوك التشاركية بتبريرات واهية، لكن أسخف ما يمكن سماعه هو "الرأسمال الوهابي" الذي ينتج التطرف.

  • مغربي حر
    الجمعة 29 غشت 2014 - 10:03

    تحية تقدير واحترام للعلامة بنحمزة
    ألا يعلم من يدافع عن البنوك الربوية أنها السبب في المآسي والمعانات الإجتماعية لملايين المغاربة اللذين لم يجدوا بديلا عن الإنحناء وتجرع الفوائد المرتفعة التي ركمت بها تلك البنوك الثروات التي تعود لرأسماليين المتوحشين اللذين لا يرحمون العباد.
    أن منافع البنوك التشاركية فطنت لها الدول الغربية قبل الإسلامية، فبريطانيا تمكنت من إجتياز أزماتها المالية بفضل هذه البنوك، وهو ما جعل رئيس الوزراء البريطاني دافيد كامرون يدعو في ملتقى دافوس لسنة 2013 هذه البناك إلى الاستقرار في بريطانيا
    إن المرء لا يجد ما يقول أمام تصريحات المدافعين عن البنوك الربوية سوى الدعاء:" ربنا لا تواخدنا بما قاله السفهاء منا "

  • سامي
    الجمعة 29 غشت 2014 - 10:04

    Islamic Bank of Britain
    تقرير بريطاني: المصارف الإسلامية تمسك بالسوق السعودية
    التالي: طلاب سعوديون يقيمون في بريطانيا دورة أساسيات العمل
    هل تكون لندن عاصمة التمويل والمصرفية الإسلامية ؟
    بريطانيا تشجع القروض الإسلامية
    كاميرون يعتمد نظام "الصكوك الإسلامية" في بريطانيا – العربية
    إصرار أوروبي على المصرفية الإسلامية – الإسلام اليوم
    توجه سعودي ـ بريطاني لتطوير مهارات العمل في مجال المصرفية
    البنوك الإسلامية في أوروبا، الواقع والآفاق
    في بريطانيا.. النظام المصرفي الإسلامي يفرض نفسه
    هذه بعض العناوين الموجودة في الانترنيت عن المصرفية الاسلامية
    تثقفوا يا سادة

  • Rifi Amsterdam
    الجمعة 29 غشت 2014 - 10:10

    في أوروبا، مصلحة قوية في المصارف الإسلامية. ونحن والمجتمع المغربي في أوروبا، لدينا أيضا مصلحة في هذه البنوك الإسلامية.

    يرجى مساعدتنا. لأن الفائدة حرام.

  • خدعوكم بسم بنك اسلامي
    الجمعة 29 غشت 2014 - 10:23

    كل البنوك ربوية ولا وجود للبنوك الإسلامية، كل البنوك تبحث عن الربح مع تغير للمصطلحات

  • ناقد
    الجمعة 29 غشت 2014 - 10:31

    الأدوية في الإصل مذاقها مرً لذلك تدهن بمادة حلوة. كذلك هذا النوع من الابناك التي تصف نفسها بالاسلامية. فالإبناك مؤسسات اقتصادية استثمارية تعيش من الأرباح المحصلة من المشروعات التي تدخلها أو من أصحاب القروض. الفرق بينها والابناك التي لا تصف نفسها بالاسلامية هو أن هذه الأخيرة تشتري لك ما تحتاجه وانت تؤدي للبنك ثمنه زائد ثمن الخدمة. وهو ما تسميه الابناك غير الإسلامية الفائدة. ولكن الخطير هو أن هذه الابناك ليست بريئة كما نعتقد بل تحمل معها ثقافة غريبة عنا، ثقافة الطائفية المذهبية. يجب أن نكون حذرين. الملائكة لا تعيش فوق الأرض. لا أحد منا بريئة. الابناك غير الإسلامية صحيح أن معدل الفائدة مرتفع جدا، وعلى الحكومة التدخل من أجل حماية المواطنين

  • أبو مروة
    الجمعة 29 غشت 2014 - 10:32

    تحية للأستاذ الجليل بنحمزة على الموقف المشرف المعبر عن وجهة نظر المغاربة المسلمين وبئس الموقف الآخر التغريبي المخالف للهوية المغربية المعتدلة البعيدة كل البعد عن التطرف فليس كل دعوة للارتباط بكتاب الله بعبع مخيف بل العكس أنها تشعر بالوطنية والراحة

  • مغربي حر
    الجمعة 29 غشت 2014 - 10:36

    تحية تقدير واحترام للعلامة بنحمزة
    ألا يعلم من يدافع عن البنوك الربوية أنها السبب في المآسي والمعانات الإجتماعية لملايين المغاربة اللذين لم يجدوا بديلا عن الإنحناء وتجرع الفوائد المرتفعة التي ركمت بها تلك البنوك الثروات التي تعود لرأسماليين المتوحشين اللذين لا يرحمون العباد.
    أن منافع البنوك التشاركية فطنت لها الدول الغربية قبل الإسلامية، فبريطانيا تمكنت من إجتياز أزماتها المالية بفضل هذه البنوك، وهو ما جعل رئيس الوزراء البريطاني دافيد كامرون يدعو في ملتقى دافوس لسنة 2013 هذه البناك إلى الاستقرار في بريطانيا
    إن المرء لا يجد ما يقول أمام تصريحات المدافعين عن البنوك الربوية سوى الدعاء:" ربنا لا تواخدنا بما قاله السفهاء منا "

  • omar 1
    الجمعة 29 غشت 2014 - 10:37

    L'occident,non-mususlman,est beaucoup plus intelligent que nos ''intellectuels";nombreuses sont les banques,notamment en Grande Bretagne, qui ont ouvert des guichets "islamiques" et le suces en terme de profits est indiscutable et, à ma connaissance, ces pays n'ont pas été envahis par les Wahabis. Pourquoi le Maroc ne profiterait il pas de cette manne? Rester prisonnier de ce genre de langage est signe d'une véritable misère intellectuelle …..ou bien d'une peur pour certains intérêts.

  • د.محمد بورباب
    الجمعة 29 غشت 2014 - 10:37

    انتشرت البنوك الإسلامية في معظم دول أوربا وعلى رأسها بريطانيا، حيث يحلم البريطانيون أن تصبح بلادهم أكبر مركز للبنوك الإسلامية، وعلى عكس ذلك ومنذ أزيد من نصف قرن والبنوك الإسلامية يضرب عليها الحصار من طرف الفكر العلماني المتطرف في المغرب، والآن والشعب المغربي ينتظر المرحلة الأخيرة من تبني المشروع، خرجت علينا أقلية شادة تريد ان يسير المغرب حسب هواها… وبدؤوا يخوفون المغاربة بتهم الوهابية لإقصاء رغبة غالبية الشعب المغربي المسلم ، وهذا الأمر يدل على جهل كبير من فئة "تسمي نفسها مثقفة" بما يحدث في العالم من أزمة اقتصادية لا حل لها لدى الغربيين..لقد بينت هذه الأزمة أن أسبابها الأساسية هي التعامل بالربا وبيع الرهون وبيع الديون وكل تعامل حرمه الإسلام ..هذه أحكام الشريعة التي دعا لتطبيقها رواد الفكر الغربي والتي سيطبقها الغرب قريبا ليتبين لبني علمان عندنا أنهم كذبوا علينا باسم الديموحرامية..وفوتوا علينا فرص استثمار كبيرة، وفرص عمل لا حصر لها وأهم من ذلك بناء اقتصادي يترك لنا هامشا للهروب مما ينتظر الغرب من انهيار ..

  • عزيز
    الجمعة 29 غشت 2014 - 10:47

    حياك الله دكتور بنحمزة وقواك في مواجهة العلمانيين الفاشلين والدفاع عن قيمنا الإسلامية . هذه هي ديموقراطية العلمانيين التي يتبجحون بها، إنها الديكتاتورية في أقصى مظاهرها الخبيثة.

  • امة الله
    الجمعة 29 غشت 2014 - 10:50

    اشكرك سيد hafid 24 في ديننا الحنيف الربا حرام قال الله تعالى و احل الله البيع و حرم الربا .و قال الاخرون انما البيع مثل الربا .اسال الله تعالى ان يغفر لنا و يعلمنا ديننا الذي ارتضى لنا و يعملنا به .هذه البنوك المفرخة انما هي وهم فعوض ان تدخلها من الباب الامامي تدخلها من الباب الخلفي هذا كل شيء .الحلال هو ان يقرض الواحد منا اخاه مبلغا على ان يرده بعد زمن معين متفق عليه بين الطرفين من غير زيادة او نقصان .قال الله تعالى في سورة البقرة الاية 285.286.287.288.289.280..في الاية 289فان لم تفعلوا فاذنوا بحرب من الله و رسوله وان تبتم فلكم رؤوس اموالكم لا تظلمون و لا تظلمون .و صلى الله على محمد عليه الصلاة و السلام .انشري هسبريس و شكرا.

  • ali
    الجمعة 29 غشت 2014 - 10:52

    حيا الله الشيخ الدكتور و استاذنا بنحمزة. هذه هي روح المؤن الصادق الذي انتفضت فطرته في وجه الناجي التي اعتبرت الابناك الاسلامية وهابية هذه شماعة يتخذها اليسار لمحاربة "الاسلاميين" ويعتبرون ان ذلك من حقوق الانسان وهذا بهتان. اغلب المغاربة يؤيدون انشاء الابناك الاسلامية والمغاربة كلهم يكرهون الربا. اليس من حق هؤلاء البشر ان ينالوا مايحبون. ؟ ام انه اذا تعلق الامر بحق يخص الاسلام والمسلمين فهو وهابية وتطرف. تدعون انكم تدافعون عن حقوق الانسان.نعم ولكن دفاع نوعي وانتقائي.

  • مدني
    الجمعة 29 غشت 2014 - 11:25

    احل الله البيع وحرم الربا البنك الاسلامي لا يقرضك اموالا لشراء شقة بل هو يشتريها بثلاثين مليونا مثلال ويبيعها لك بخمسين مليون انها الفائدة الحلال وطبعا سيكون ابن حمزة اول المستثمرين في هده الابناك لانه يملك نصف عقار وجدة وجل المدارس الخصوصية في الجهة الشرقية #طبعا هدا من عرق جبينه# انا لا الومه حين يدافع عن الابناك الاسلامية وانا لا ادافع عن الابناك الراسمالية الجشعة لكن الوم القطيع والرعاع الدي يثق ويدافع عن ترهات شيوخ تاتيهم حقائب الاموال من الخليج وتغض الدولة الطرف عنهم ويعيشوا في بحبوحة العيش ويردد الغوغاء المعوهون والميؤوس من شفائهم :اللهم بارك في شيخنا

  • قنيطري
    الجمعة 29 غشت 2014 - 11:28

    السلام عليكم
    البنك يبقى بنك مهما تغير اسمه. فالبنك الاسلامي يقوم على المبدأ التشاركي و الاستثمار وهذا جيد ولكن السؤال المطروح هل في نظركم ان جميع المغاربة لهم القدرة على الاستثمار لذلك فالكل سيريد ما يلبي حاجياته (منزل.سيارة.استثمار…) فهل المجتمع سيتشارك مع الابناك ليستثمر وعندئد سيأخد ما أراده فهنا يتطلب الانتظار و هذا غير ممكن. فستظطر الابناك الاسلامية الى التعامل وفق منهج الابناك التقليدية وزيادة. فنموذج هته الابناك ناجح بالخليج العربي لان الاستثمار لديهم مرتفع. لنفكر قليلا فالاقتصاد الاسلامي يقوم على مبدأ الاتزان و المساواة فيجب محاربة الفساد بكل انواعه ادا اردنا ان نتغير و نتطور و السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته.

  • كلنا بنحمزة
    الجمعة 29 غشت 2014 - 11:30

    هذه المرة الثانية التي يتصدى فيها الاستاذ بنحمزة للعلمانيين،فقد سبق وان انتفض في وجه بنموسى وهو الات من وزارة الداخلية الى رئاسة المجلس الاقتصادي،يومها اعترض عليه وعلى بعض أعضاء المجلس من حديثهم بالفرنسية والحال ان المغرب يعتبر لغة الوطن هي اللغة العربية والامازيغية والحسانية،وهذا ما لم يرض التيار الفرانكفوني في المجلس علما ان الاستاذ بنحمزة حسب ما سمعت عنه انه يتكلم اكثر من لغتين اجنبيتين.
    حذاري من طمس الهوية:الدارجة في نشرات الأخبار لبعض المحطات الإذاعية ،بل وحتى في القناة الثانية في بعض الاحيان(حدث هذا في نشرة الأخبار ليوم الأربعاء )

  • Mounir
    الجمعة 29 غشت 2014 - 11:37

    تحية حارة للعلامة المغربي اﻷستاذ بنحمزة

  • TAMAZIGHT N TAFILALET
    الجمعة 29 غشت 2014 - 11:37

    Les défenseurs des intérets de l'ex puissance coloniale sont sur leurs nerfs. En effet WLIDATE MAMA França ont la trouille de voir se volatiliser leur part du marché marocain . Mais le processus est irréversible messieurs dames et la caravane passe malgré les tapages et bruits de certaines gens. n

  • اسماعيل
    الجمعة 29 غشت 2014 - 11:38

    حتى انا بغيت نشري دويرة و تكون ملك ديالي و نستقر و لكن مابغيتش ندخل فحرب مع الله و رسوله زعما مايديروش معانا شي حل بدون ربا واش ماشي من حقنا. و لكن اسهل اسهل الله
    ديرو معانا الحلول را عيينا و مااااااغنشريش بالربا وخا الدار ديال 60 مليون اخليوهاليا غير ب30

  • abderrahim
    الجمعة 29 غشت 2014 - 11:41

    nous prenons toujours les pays occidentaux comme exemple sachez que les banques islamiques existent dans ces pays non musulmans c'est la democratie qui le veut apres chacun est libre de traiter ou non avec ces banques personne ne doit imposer son opinion. cette Madame doit le savoir.

  • observateur
    الجمعة 29 غشت 2014 - 11:47

    اذا كان الغرب المسيحي بما فيه انجلترا قد سمحت بهذه الابناك فما بالك بدولة دينها الاسلام ثم اليس اللجوء اليها اختياريا الا اذا كانت للمعارضين تعليمات او يدافعون عن مصالح لوبيات الاقتراضات الربوية.

  • ديك الجن
    الجمعة 29 غشت 2014 - 11:47

    المعروف في مدينة وجدة أنّ السيد مصطفى بن حمزة والذي ينعته بعضهم بالعَلاّمَة يقف وراء مشاريع ضخمة أوضحها ما ينعته بعض الظرفاء من أبناء المدينة ب(بنتاغون مصطفى بن حمزة) الذي تُثارُ أسئلة كثيرة حول مصادر تمويله أغلبها فيما يُتَداولُ قادمة من دولة عربية . وهذه مناسبة لاستجلاء حقيقته ؟! كما أنَّ اسم هذا العَلاّمة يرتبط في المدينة بمُنْعِشينَ منتعِشين عقاريا تُفتحُ لهُم الطرقات وسَط البحار كما يُقال .فهل الوضع الاعتباري المُستمَدّ من الدين (والعمل الخيري) يسمح له بكل هذا. وإنْ لم يكن من المدافعين عن الفكر الوهابي فما سر عدائه
    للزوايا وعلى رأسها الزاوية البودشيشية اتي ذاع صيتها عالميا والموجود مقرها العام على مرمى حجر من مدينة وجدة؟!

  • ameur habib
    الجمعة 29 غشت 2014 - 11:51

    Je pense que qu'on a droit d'avoir de banque islamique. Et des banques conventionnel. Et c a chaqun de choisir.mais je suis sûre que la majorité des gens vont opté pour les banques islamique

  • مصباح
    الجمعة 29 غشت 2014 - 12:06

    لمثل الناجي اقول ٠٠ علينا ان نختار بين الاعتدال الذي ينتصر له علماؤنا وعلى راسهم الاستاذ المالكي بن حمزه وليس وهابيا وبين الفكر المعادي للعلم الشرعي والذي ساهم في بناء المنظومه الداعشيه ٠ واخيرا مالذي يجنيه اعداء الشرع في مجتمع مسلم يابى الكقر باحكام الشرع ؟ ان العالم لا يتكلم في الحكم الا عن الله

  • المغربي المالكي
    الجمعة 29 غشت 2014 - 12:21

    كاليك "القانون الوضعي هو الذي يجب أن يحكم في جميع الأبناك مع احترام المرجعية الاسلامية .
    تحية حارة للعلامة المغربي اﻷستاذ بنحمزة المغرب شعب مسلم لايحب الربا

  • عبدالله بن احمد
    الجمعة 29 غشت 2014 - 12:34

    اريد ان اشتري منزلا، فبالفوائد البنكية و لمدة 25 عاما اصبح ثمن المنزل(30 مليون) بقيمة 50 مليون، في حين لما ستذهب الى الابناك البديلة او دات التعاملات البدية سوف تفاجا بان الثمن سيكون في حدود 60 مليون اي بزيادة 10 مليون على البنوك الربوية،لهذا لا تتوقعوا ان المنازل سوف تشترونها بثمنها المسبق الحالي، بل الثمن يحدد على مدى 25 سنة من الان ،والعقد يكون تشاركيا مع البنك، والبيع النهائي يكون عند انتهاء المدة المتفق عليها، لهذا فلا ياتيني غدا انسانا و يقارن البنك الربوي مع البنك الاسامي، فذلك حلال والاخر حرام والضريبة التي يجب عليك ان تدفعها بدون الدخول في حرب مع الله هي 10 مليون. لذا فالحلال بين والحرام بين

  • latifa
    الجمعة 29 غشت 2014 - 12:41

    كثير من المغاربة ينتظرون هذا المشروع الذي سيحل الكثير من المشاكل المتعلقةباقتناء السكن

  • تقي الدين
    الجمعة 29 غشت 2014 - 12:56

    الى أعداء التوحيد عباد القبور والمزارات والرأس المالية !

    فإن أعظم نعمة أنعم الله بها علينا نعمة الإسلام التي لا تدانيها أي نعمة أخرى، فلقد أكرمنا الله نحن المسلمين بهذا الدين. وجعلنا خير أمة أخرجت للناس

    وأكمل لنا ديننا الذي رضيه لنا يقول تبارك وتعالى: {الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلامَ دِينًا}

    وكمال الدين يعني: وفاءه بكل متطلبات الحياة العاجلة والآجلة ومعالجته لكل شئونها، ويعني: استقلال الشريعة الإسلامية أصولها وفروعها، وشمولها لكل ما يحتاج إليه الناس.

    يقول سبحانه وتعالى: {مَا فَرَّطْنَا فِي الْكِتَابِ مِنْ شَيْءٍ} ويقول عز وجل {وَنَزَّلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ تِبْيَانًا لِكُلِّ شَيْءٍ وَهُدًى وَرَحْمَةً وَبُشْرَى لِلْمُسْلِمِينَ}

    ومعلوم أن هذا الدين متلقى عن وحي الله إلى رسوله صلى الله عليه وسلم كتاب الله سبحانه وتعالى، وسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم اللذين قال فيهما صلى الله عليه وسلم:(لقد تركت فيكم ما إن تمسكتم به لن تضلوا كتاب الله
    وسنتي)

    فمن طعن في محمد بن عبد الوهاب فقد طعن في كتاب الله وسنة رسوله

  • ناصر
    الجمعة 29 غشت 2014 - 13:14

    Vous allez comprendre finalement que le qualificatif " islamique " n'est qu'un maquillage et que la banque est toujours la banque , elle ne cherche que le profit . Mais ce qui est devenu modalité ces dernières années quand on veut vous faire avaler un produit on le peint d'islamique . On oublie que malgré l'accumulation du capital arabo-islamique mércantile , issue du comerce , la culture arabo- musulmane n'a pas inventé la banque !

  • طارق
    الجمعة 29 غشت 2014 - 13:28

    هاد النقاش مزيان حيت هو النقاش اللي كاين فالمجتمع ديالنا. انا مع الاختيار الحر. اللي بغا التشاركي يمشي ليه و اللس بغا البنك العادي الله يعاونو. ماشي حيت الواحد كا يحترس فهاد البنوك الاسلامية هي راه كافر..نفهمو بعدا كيفاش غاديين يشتغلو و واش بالصح ما كاينة فائدة

  • تائه وجد الحل لنفسه
    الجمعة 29 غشت 2014 - 13:29

    تيقنت أن أكبر خديعة تتعرض لها الشعوب هي تلك التي يمارسها أصحاب المال باسم القوانين والمساطير الدولية، تتم سرقة الشعوب والدول باسم النظام المالي العالمي، فهمت واقتنعت لماذا حرم الشارع الحكيم التعامل بالربا، ولربما أن من أسباب مقاومة المغرب للعاصفة الاقتصادية احجام الكثيرين عن التعامل بالمعاملات الربوية، إذ لو كنا كإسبانيا أو أمريكا لتم طرد الآلاف بل عشرات الآلاف إلى الشارع عند كل انهيار مالي.
    أود أن يشرح لنا عباقرة المال والأعمال لماذا التكتم الشديد على "نظرية خلق المال" ولماذا لا تدرس بالثانويات والجامعات ببساطة شديدة، وليشرحوا لنا لماذا تمنع معاهدة ليشبونة على الدول الاقتراض من البنوك المركزية لهذه الدول وعليها فقط الاقتراض من البنوك الخاصة بأسعار فائدة مرتفعة (وترتفع
    كانت وضعية الدول أكثر صعوبة)
    نرجوكم يا أحرار هذا البلد عند توليكم مناصب المسؤولية أن تقتصدوا في صرف الأموال العمومية وتقلصوا الديون التي ترهن مستقبل أطفالنا لشجع أصحاب الأموال العابرة للقارات.
    يقول جون زيغلر أن جميع الدول التي طبقت تعاليم صندوق النقد الدولي فشلت

  • karim
    الجمعة 29 غشت 2014 - 13:31

    ا لوهابية او الفكر السلفي المتشدد بنا عقيدته على بعض الاحاديت المكدوبة على رسول الله كدلك بالنسبة لاخواننا الشيعة بنوا عقيدتهم على روايات ال البيت التي تتعارض مع محكم كتاب الله أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚوَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّـهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا ﴿٨٢﴾ } صدق الله العظيم [النساء].{وَلَا تَكُونُوا كَالَّذِينَ تَفَرَّقُوا وَاخْتَلَفُوا مِن بَعْدِ مَا جَاءَهُمُ الْبَيِّنَاتُ ۚ وَأُولَـٰئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ ﴿١٠٥﴾ا
    دن الحكم على سنة رسول الله هو كتاب الله من يتعارض مع المحكم فهو من شياطين الانس ومن وافق القرءان فهو من عند رسول الله لتوضيح اقرؤا لامام الامة محمد ناصر اليماني المهدي المنتضر

  • مجرد راي
    الجمعة 29 غشت 2014 - 13:33

    اشاطر راي اﻻستاد حمزة .لان ادا كان هناك نقاش حول موضوع ما .يجب على كل واحد ان يحترم راي اﻻخر . ادن ما فائدة هدا النقاش . الاستاد حمزة له تكوين عميق في الدين يجب ان يدلي برايه و السيدة الناجي ﻻ يجب ان تدخل في الشبهات تتكلم عن ابناك اسﻻمية كانها جحيم و تربطها بالوهابية و هي ﻻ دراية لها بهده اﻻبناك .سأل هل السيدة الناجي تريد ان تدافع عن اﻻبناك التقليدية و بدون دافع .من كان من المغاربة يريد ان يتعامل مه اﻻبناك اﻻسﻻمية فليتعامل معها و هو حر في تصرفاته و اعتقاده.و هدا من باب الديموقراطية .

  • said12
    الجمعة 29 غشت 2014 - 13:35

    الى فكيكي رقم 59. الربح إلى زاد على 5 % فهو غيرمشروع.علاه إلا شي واحد باع ليك خيزو ب-50 درهم ماغدش إتقوليه آلشفار. قرا شروط البيع فالاسلام قبل ما تدير ويل للمصلين
    ففرانسا وحتا عندنا إلى كان شي عرض بدون فوائد و بغيت تخلصو كونتا comptant كينقص ليك البايع 5 في %
    أما هاد البنوك, فأوروبا الناس يحساب لها فلاول بللي ما فيهاش الفائدة و فرحات حيت كلشي باغي كريدي فابور,ومللي شافو بللي غير التقوليب ميكات عليها. وايلي الدار كتسوا 20 مليون وتبيعها ليا ب-40 و تسميها حلال. هدا هوا الربا أضعافاً مضاعفة

  • brawlinx
    الجمعة 29 غشت 2014 - 14:11

    ابله من يظن ان البنك سيقرضك بالمجان..الا تعلمون ان قيمة المال تنقص بنسبة2.5 بالمئة كل سنة..يعني اذا اقرضتني الف درهم قبل خمس سنوات وارجعت لك الف درهم الان فقد غششتك..اضافة الى ان البنك مطالب باداء مستحقات العاملين به وواجبات الكراء والكهرباء والنظافة والانتلرنت وضرائب للدولة وبغيتي نتا الكريدي فابور..احكام الشريعة لا تناسب العصر الذي نعيشه ومن قال العكس فليناقش خبراء الاقتصاد ..وزيدون ما تسمونه ابناكا اسلامية ترفع هامش الربح الى مبالغ خيالية اكثر من الابناك التقليدية فنسبة الفائدة في بنك تقليدي لعشرين سنة تصل الى 32 بالمئة اما البنك الاسلامي فتصل الى اكثر من 50 بالمئة فقط يستغلون وتر الدين الاسلامي ليروجوا اموالهم

  • Amat Allah
    الجمعة 29 غشت 2014 - 14:41

    أيتها المتحذلقة نحن لا نعرفك و لا تمثلين المسلمين في المغرب أو سواه
    موقفك هذا يدل على أنك تحاربين الله و كلامه و شرعه
    و تخدمين أسيادك الكفرة أعداء شرع الله و أعداء القرآن و الإسلام رسول الله صلى الله عليه و سلم
    من أنت؟ حسبنا الله و نعم الوكيل فيك و في أمثالك الذين سماهم رسول الله عليه السلام بالرويبضة و فسر معناها أن الرويبضة هو التافه الذي يتكلم في شأن العامة
    و انت و امثالك منهم و موقفك هو دليل ذلك

    تحية و احترام كبير للشيخ بن حمزة أعجبني ردك و موقفك من هذه التافهة و أمثالها الحاقدين على الإسلام و المحاربين لشرع الله في بلاد ينص الدستور على أن دينها الرسمي هو الاسلام
    حفظك الله و سدد خطاك و نصرك على أمثال هؤلاء و كل أعدائك

    إن استفتي المغاربة فلتجرب ذلك هسبرس مثلا باستفتاء عبر النت:
    هل يقبل المغاربة بالربا في البنوك في بلادهم ؟
    فأكيد النتيجة أن نسبة كبيرة سترفض التعامل بالربا و ستريد تطبيق شرع الله
    فكفى من تعسير و عرقلة تطبيق شرع الله الثابت في كتابه الكريم المقدس و سنة نبيه صلى الله و سلم على المسلمين في بلدانهم و فرض عكس ذلك عليهم بحيل و أكاذيب واهية

  • moha
    الجمعة 29 غشت 2014 - 14:51

    حصلت على ديپلوم و طلبت القروض من فاميلتي لا احد يحن في التجأت الى البنوك الربوية أنجحت ألعيادة ديلتي شرت الداربالبانك اردت ماعلي كان لي واحد صديق متشدد معاش ماشاف مزال تحت رحمة مول لكر .درت لخر فناس .يجب ضبط TAUX D INTERET إلابناك ساهمت في عمران المغرب الله ليس محارب الله لم يقتلهم بالمغيرا ت صبحا والاطفال نيام الربا حلال والغنيمة والسبي حرام تاتي بالدماء والاعطاب ادارحم رب ون إنان وأعف عند ألمغنم

  • هشام
    الجمعة 29 غشت 2014 - 14:52

    نعم أنا شخصيا مع العلامة بن حمزة لاللربا المغاربة غارقون في الديون الربوية مع الأبناك
    والأخطر من ذالك يجد أشخاص يقتنصون الضحايا من أجل إقتراضهم مبالغ بالفائدة الى أجل مسمى والضمانات هي الشيكات
    أين دور بنك المغرب من هذه الأبناك المتنقلة وأغلبهم تجار المخدرات والتهريب وتبيض الأموال
    أين الرقابة ؟ أين حنكت الشرطة القضائية ؟ أو أنا هاؤلاء الأشخاص لا يشكلون خطرا على المغرب؟
    العكس بل هم مثل الجرثومة الخبيثة يدمرون الإقتصاد الوطني حيث ضرب هذ الفيروس شريحتا من المقاولات المغربية و القطاع الفلاحي وحتى الموضفين
    ولكم واسع النظر والشم والسمع
    ودمتم في سكوتكم من أجل تخريب المجتمع
    والسلام

  • rachid
    الجمعة 29 غشت 2014 - 15:35

    ما اخشاه ما اخشاه هو ان يكون وراء رئس مال هاته الابناك خفافيش الظلام الشرقية …وبما انهم يتوفرون على اموال طائلة سوف يستحوذون على اسواق العقار والاقتصاد ويغرقوننا بديون حلال…وحينذاك سوف يسيطرون علينا…
    مثلا:ماذا يمنع بنكا يتوفر على سيولة هائلة من شراء شقق ب40م ثم بيعها لمن اراد الدفع بالتقسيط ب70م….اموالهم ستسمح لهم بهاذا…والبسطاء سيشنقون كالعادة…..والكل حلال.
    لعن الله الفقر والحاجة والاستيدان كيفما كان..
    هاذا ما اخشاه ان يخنقوننا بمالهم….

  • خشان الهواري
    الجمعة 29 غشت 2014 - 15:49

    … بالأبناك الاسلامية"، مشيرة إلى أن هذا الفكر الذي "ينتج التطرف قد يكون الواقفون وراءه يختبؤون في الرأسمال الجديد الذي سيدخل للمغرب". كلام يدل على سداجة قائله
    لا حول ولا قوة إلا بالله ، البنوك الإسلامية ستنتج التطرف . أليس فرض الربا على الناس الضعفاء تطرفا؟ ، متى كان الإسلام ضد التنمية…. بريطانيا وألمانيا حينما قبلوا بدخول بنوك إسلامية كان عليهم الرجوع إلى استشارة المدعوة الناجى . حسبنا الله ونعم الوكيل حسبنا الله ونعم الوكيل
    تحية عطرة للدكتور بنحمزة على غيرته ، سنبقى صابرين إن شاء الله ولن ندخل في بطوننا ريالا من الربا ولو كلفنا الأمر ما كلفنا

  • hamid
    الجمعة 29 غشت 2014 - 15:58

    لو بقي عمر ابن الخطاب حيا و سمع كلام هذه الجاهلة و السفسهة . ما يفعل بها في نظركم???????

  • فكيكي
    الجمعة 29 غشت 2014 - 16:32

    يا اخي أعلم أن فائدة البنك التقليدي ارحم من ربح البنك الاسلامي و اعلم ان البنك الاسلامي نسبة ربحه عالية و تتجاوز البنك الربوي بكثير لكن هذه ضريبة تدفعها في سبيل ابتعادك عن الحرام و الشرع واضح الحلال ليس سهلا و الجنة حفت طريقها بالمكاره و ما يثقل على القلب الإتيان به ولكن الأجر عند الله وما ستخسره مع البنك الاسلامي يحتسب عند الله الذي نسأله ان يقضي دين كل مدين و يفك عسرة المعسرين

  • العبدي المسفيوي
    الجمعة 29 غشت 2014 - 16:37

    …الذين يلوكون كلمة "وهابية" ويكررونها كالببغاوات ..أقول لهم : والله وبالله وتالله لم يفتح منكم أحد ولو كتابا واحد للشيخ محمد بن عبد الوهاب رحمه الله . أنتم فقط تجترون ما تقيأه غيركم من أعداء الإسلام …لأن أعداء دعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب لايعادونه لشخصه خاصة بل للإسلام جملة وتفصيلا …وإنما قصدوه خاصة تحت مسى الوهابية ليسوغوا جهلهم ..
    ولايزال التحدي قائما أن يخرجوا لنا من كتاب الله تعالى أوسنة رسوله صلى الله عليه وسلم مايخالف أو يناقض دعوة الشيخ ..وحينئذ ننفض جميعا أيدينا من دعوته …ولن يستطيعو

  • الخراب القادم من الشرق
    الجمعة 29 غشت 2014 - 16:41

    بعدما خرب المشرق،هاهو تحالف الوهابية والبترودولار يزحف على المغرب.
    يا أمازيغ استفيقوا قبل فوات الأوان.

  • abou omar
    الجمعة 29 غشت 2014 - 16:46

    يروقهم الكلام في التطرف الديني ويغضون النظر على التطرف العلماني

  • Driss
    الجمعة 29 غشت 2014 - 16:53

    مابغاوش يخلو الابناك الاسلامية يدخلو غادي يدو ليهم الزبائن او يبقاو ينشوا الدبان

  • SMAIL
    الجمعة 29 غشت 2014 - 17:10

    حدث لي ان سمعت عن بنك حلال باكادير يجنبك الدخول في الحرب مع الله، يشتري بيتا من اختيارك ويبيعه لك ،وتكون الشروط الشكلية حيندلك متوفرة، يكون البيع بتمن يعادل مجموع الاقساط المدفوعة عند الاقتراض بالربا تماما ،تم فقط استبدال الاسم. اما الشرط االجوهري وهو التراضي بين البائع والمشتري فهو مننعذم ،فوجدت نفسي امام المشكل ذاته والله المستعان في انتظار الفرج من عنده

  • مول الكريدي
    الجمعة 29 غشت 2014 - 17:23

    البنوك الإسلامية جاءت لتحارب "الربا" و لتدافع عن "الغفلة" ما بين البائع و الشاري على منوال المقولة المتداولة" الله يجعل الغفلة ما بين البايع و الشاري".
    راني مزير آ السي حمزة على و احد المليون بغيت ندير استئصال "لغدة" الفقر الله يرحم الوالدين راه مشيت للبانكة أو قالوا ليا غادي نزيدو عليك 1500 درهم. اللهم انت تدي الأجر ديال 1500 حسنة تنفعك يوم القيامة!!!.راني كانتسنى آ سي حمزة راه العملية مستعجلة!!!!

  • الإسلام دين الله
    الجمعة 29 غشت 2014 - 17:30

    الإسلام هو دين الله
    اذا قام شخص سواء مسلم او يدعي الاسلام بعمل ما يخالف الاسلام
    فلا يعني ان الاسلام على خطأ
    الإسلام هكذا وهو معتقد ولا توجد طريقة علمية لإثبات ذلك ويوجد في الكون اشياء نسلم بها لانه لا توجد طريقة علمية مؤكدة لإثباتها او لحسابها
    الثقوب السوداء نظرية كل شيء (بالإنجليزية: Theory of everything
    نظرية النسبية e=mc²
    والأخيرة بسببها نخشى أمريكا وبسببها امريكا تحكم العالم — النووي — اووووف
    اذا كانت البشرية لا تستطيع حساب عمر الكون بدقة و لا نستطيع اثبات اخر نظرية — الأكوان المتتالية — فهل يمكننا اثبات وجود الله بالحساب رغم ان ذلك ممكن بالنسبة للعباقرة
    ولذلك اما ان تؤمن بالله والإسلام كما هو واما ان تركز بحثك في العلوم وخصوصا علم الفلك وهذه نصيحة وذا كانت نيتك صالحة فسجد الحقيقة

    ملاحظة للناس الذين يقولون ان الإسلام همجي بالنسبة لقطع يد السارق مثلا
    قمة الهمجية عندما ولدت انت وأنا امك تصرخ والطبيب يصرخ والدم في كل مكان وعندما ولدت اول ما قمت به هو الصراخ هذا اذا لم يتدخل الطبيب للقيام بعملية قيسرية باستخدام سكين حاد لفتح بطن الأم وهذا يسمى الطب ولكنه رغم ذلك همجية بمنظور ما

  • said12
    الجمعة 29 غشت 2014 - 17:43

    أسي العبدي رقم 106 حساب ليك غير أنت اللي قريتي. احنا مجموعة من الأصدقاء قرينا كتاب التوحيد هادي أكثر من عشرين عام. الوهابيون تحالفوا معا ميركان و البدو تحالفو معا فرنسا و- النجليز باش يقضو علا الخلافة الاسلامية العثمانية و وافقوا على وعد بلفور اللي كلشي كيعرفو. سير قرا تاريخ أرامكو ديال البترول وخليك من ألغرور

  • oujdi
    الجمعة 29 غشت 2014 - 18:24

    Peut la ville est la seule a detenir un grand nombre de Mosquées par rapport à Rabat,Casablanca voir même Fes.
    Dans d'autres villes, IL FAUT VISITER OUJDA POUR PARLER MR( le manifestant ) ). oujda numero 2 dans le monde au nombre de mosqués il ya autre chose a rabat et casa…….pas les mosques!!!

  • Aziz
    الجمعة 29 غشت 2014 - 18:31

    Qu' on m explique svp, j ai pas trop compris si ça existe des prêts sans intérêts? Personnelement je pense pas même au paradis, sauf si c est un jeu de mots, le principe même de la monais c est l intérêt ça monte et ça descend et selon ces olamas donc même la monais et les billets de banque sont haram parce que un billet de banque c est rien d autre qu' chaque sécurisé est prédéfinie.
    Une banque islamique c est qu' une arnaque pour dessimiler et sécurisé les dépôts de capitaux pétrodollars des monarchies des pays du golf et les occidentaux sont très malins de ne pas raté un tel investissement financier à taux nul, s il y avait pas ces capitaux des golf aucune chance pour la banque islamique c est mathématique ………. Chalom

  • b.elhou
    الجمعة 29 غشت 2014 - 18:35

    اتمني ان تقراءي التعاليق وانا اداك ستحكمين علي نفسك وانا متاكد انك لن تجدي من يساندك فالمغاربة يحبون دينهم

  • أبو عمران
    الجمعة 29 غشت 2014 - 18:40

    الشيخ محمد بن عبدالوهاب -رحمه الله – وإذا أردنا التعريف به فإنا لن نجد من يعرفنا بالرجل مثل تعريفه هو بنفسه ؛ وذلك أن الرجل من الناس إذا تباينت كلمات الناس فيه بالمدح أو القدح فإنه يُنظر إلى كلامه في مؤلفاته وكتبه ، وينظر فيما صح من المنقول عنه ، ثم يُوزن ذلك كله بميزان الكتاب والسنة .

    ومما قاله الشيخ محمد بن عبدالوهاب رحمه الله معرِّفا بنفسه :" أُخبركم أني – ولله الحمد – عقيدتي وديني الذي أدين الله به : مذهب أهل السنة والجماعة الذي عليه أئمة المسلمين ، مثل الأئمة الأربعة وأتباعهم إلى يوم القيامة ؛ لكني بينت للناس إخلاص الدين لله ، ونهيتهم عن دعوة الأنبياء والأموات من الصالحين وغيرهم ، وعن إشراكهم في ما يعبد الله به من الذبح والنذر والتوكل والسجود وغير ذلك مما هو حق الله الذي لا يشركه فيه ملك مقرب و لا نبي مرسل ، وهو الذي دعت إليه الرسل من أولهم إلى آخرهم ، وهو الذي عليه أهل السنة والجماعة .

  • khalid
    الجمعة 29 غشت 2014 - 18:48

    رئيس الحكومة او الحكومة تقترض من البنوك الدولية بالربا فليعرض عن هذا رئيس الحكومة فسوف يتحمل وزر المغاربة كاملين

  • salim
    الجمعة 29 غشت 2014 - 19:00

    لعل خلط المفاهيم والبروباغندا والدعاية والكدب هو الوسيلة الوحيدة التي تبقت لمن يريدون مواجهة حقائق القرأن الكريم، ويريدون أن يطفؤا نور الله بكل ما أوتوا من قوة الإعلام ومناهج الحرب السميائية…ولا يعلمون أن الله متم نوره مهما فعلوا…
    الدكتورة المحترمة تقول أن الوهابية مدهب وهده كدبة أو أنها تتحدث بجهل أعمى من أن يفتح الباحث عينيه على صفحات الكتب.
    الوهابية ليست مدهب فقهي أو فكري إنما هي حركة ظهرت في القرن 18 لدعوة الناس في الجزيرة العربية للتخلى عن البدع التي تشرها المتشيعون والصوفية…. ولم يكن لهده الحركة أي أهداف سياسية ولم تتبنى العنف. والله أعلم

  • الاقتصادي
    الجمعة 29 غشت 2014 - 19:02

    أود أن أطرح بعض الأسئلة لعلي أجد من يستطيع الإجابة عنها:
    – القانون المدني المغربي يمنع التعامل بالربا على المغاربة في حين تشكل – الربا – جوهر المعاملات المالية بالبنوك التقليدية المغربية. لماذا ؟
    – كل الدول العربية بلا استثناء تتوفر على بنوك إسلامية قائمة بذاتها إلا بلادنا العزيزة ، لماذا ؟
    – الأزمة المالية التي عرفها العالم منذ 2008 دفعت بنوكا عملاقة إلى الإفلاس – أكثر من 400 بالولايات المتحدة وبريطانيا ، وأسقطت حكومات بأوروبا وهزت مؤسسات مالية متخصصة عالميا – غير أنه في المغرب 14 بنكا قائما لا زالت تعرف نسب نمو مهمة رغم الأزمة المذكورة .فلماذا؟
    – أنا متأكد أن المغرب في يد لوبي مالي وبنكي ضخم متنعم وكسول لا يشارك في حل أزمات البلد من تشغيل وسكن وصحة بالمطلق ،له مسانديه في الخارج ،يريد الحفاظ على مداخيله السنوية الفلكية ويمنع المؤسسات المالية المجتهدة من الدخول إلى المغرب ومنافسته . وأي حكومة وطنية ومواطنة تحاول التحقيق في موقعه تجد نفسها محارَبة ومنعزلة.

  • بوخروب
    الجمعة 29 غشت 2014 - 19:44

    بات الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز أول رئيس موريتاني يظهر احتقاره للمملكة المغربية ويعارض سياساتها الخارجية علنا، مع استمراره في الحكم لمأموريتين، منهيا أسطورة التحكم المغربي بالقرار الموريتاني.
    نهاية أوت 2014 تأتي لتمنح الرئيس الموريتاني بداية مأمورية جديدة من حكم البلاد دون أي علاقة دبلوماسية مع المملكة المغربية بعد أن حاولت الأخيرة اختراق الأمن الموريتاني عبر موظف صغير يعمل مراسلا لوكالة الأنباء المغربية،قبل أن ترد الحكومة الموريتانية بطرده من البلاد بشكل حازم وسريع.
    غير أن مطامح الملك المغربي الشاب السادس دفع بالأخير إلي تحويل سفيره الأول الشيخ العافية ولد محمد خونه إلي تونس، قبل أن يعين محمد ولد معاوية سفيرا لموريتانيا بالرباط، ممهدا لقرار رسمي يقضي بترك السفارة شاغرة لأن الأخير كان علي وشك التقاعد.
    ومع استمرار المغرب في سياساته المناهضة لموريتانيا، والزج بمندوبه لمنافسة موريتانيا علي مقعد الأفارقة بالأمم المتحدة سنة 2013 قرر الرئيس الموريتاني إفراغ السفارة الموريتانية من أي تمثيل

  • حسن علوش
    الجمعة 29 غشت 2014 - 20:00

    اصبح من مصلحة جميع الفاعلين الاقتصاديين و المنعشين العقاريين دخول الابناك"الاسلامية" الى المغرب.لتستمر عجلة النمو في الدوران بات لزاما "توريط و اقحام"كل من يرفض عن قناعة ثابتة القروض "الربوية" في قروض "حلال" .و النقاش الدائر منذ بداية حكومة بنكيران الاولى ما هو الا اعداد و تحضير لهذه الفئة المستهدفة من طرف هذه الابناك.

  • Hicham
    الجمعة 29 غشت 2014 - 21:07

    جازاك الله خير وكثر من أمثالك وقلل الله من أمتال من يعادي الدين رغم أنه جاءلخيره فهو يعاديه ولا نسمح أنا مغربي أن تمتلني هذه المخلوقة وإنما تمثل نفسها

  • عبد الرحيم
    الجمعة 29 غشت 2014 - 21:34

    الكثير من الناس يتكلمون عن الوهابية بدون علم ،و أغلبهم لم يقرأ ولو سطرا من كتب هذا الشيخ،فالله المستعان.
    فالرجل رحمه الله كان يدعو للوسطية والاعتدال ،وإلى توحيد الله عز وجل.
    أم بخصوص الربا فالجواب في القرآن لا ينكره إلا الصم البكم الذين لايعقلون
    قال الله تعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَذَرُوا مَا بَقِيَ مِنَ الرِّبَا إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ
    (فَإِنْ لَمْ تَفْعَلُوا فَأْذَنُوا بِحَرْبٍ مِنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ ۖ وَإِنْ تُبْتُمْ فَلَكُمْ رُءُوسُ أَمْوَالِكُمْ لَا تَظْلِمُونَ وَلَا تُظْلَمُونَ) [سورة البقرة : 279]

    بواسطة @QuranAndroid

  • العبدي المسفيوي
    السبت 30 غشت 2014 - 01:32

    …آسي 113- – said12…أقول لك بالدارجة المغربية العبدية المسفيوية :والله العظيم كان عمرك فتحتي شي كتاب تاع "التوحيد "لمحمد بن عبد الوهاب ..لأن كتاب التوحيد كيشرح فقط أنواع التوحيد الثلاثة ونواقضها …
    وأقول لك بالفصحى : قد فضحت جهلك وسطحيتك يارجل !!!
    لماذا ؟ لأن الشيخ محمد بن عبد الوهاب عاش مابين 1115هـ و1206هـ وبعملية حسابية بسيطة يعني أنه توفي قبل نشوء اتحاد الولايات الأمريكية بصورتها النهائية سنة1865 بعد التعديل الثالث عشر للدستورونهاية حرب الشمال والجنوب !!!وأنت تتحدث عن تحالفهم مع الأمريكان …!!!؟؟ ثم تنصحني بقراءة التاريخ ..ويبدو أنك لا تفرق بين الكوع والبوع ..ولابين الذباب والنحل ..
    (فقط نصيحة قبل أن أودعك …لاتخجل من أخذ دورات في تعلم الكتابة بالعربية لأنني أحصيت عليك أخطاء إملائية لايقع فيها تلميذ الابتدائي ناهيك عمن قرأ كتاب التوحيد منذ عشرين عاما )

  • said12
    السبت 30 غشت 2014 - 16:07

    إلى المسفيوي. يبدو أنك لم تاخذ بنصيحتي لك و هي ترك الغرور فماً ادراك انني لم أقرا هذا الكتاب أو ذاك فانت لاتعرفني و الظاهرأنك لم تستوعب جيدا ما كتبته في ردي على وصفك لكل من يعارض الفكر الوهابي بأنه جاهل بمضمون هذا الفكر. فالنقاش يا صديقي العبدي لا يكون بهذا الشكل بل بالإقناع واالحجة, كما أنك لم تقرا تعليقي السابق المكتوب بيالفرنسية بآن الوهابية جات إلى المغرب مع بداية القرن التاسع عشر على يد المولى سليمان حيث بينت كيف كان ذلك كارثيا على بلادنا خصوصاً انهزام ايسلي أيام المولى عبد ألرحمن .
    أما عن محتويات كتب الشيخ فليس فيها جديد يذكر إذ أنها تجتر ماقاله إبن تيمية في العقيدة الواسطية و الذي عاش في القرن الثالث عشر.

    في الأخير أود أن أقول لك بانني تعمدت الكتابة بالدارجة ليس لجهل مني للغة الضاد بل لتعم الفائدة كما أن نشوء اتحاد الولايات الأمريكية بصورتها النهائية لم يكن في 1885 و إلا فمتى عاش جورج واشنطن!!

  • said12
    السبت 30 غشت 2014 - 17:43

    إلى المسفيوي مرة ثانية. نسيت أن اوضح لك بانني قلت أن الوهابيين, و ليس محمد إبن عبد الوهاب, هم من تحالفوا ولا يزالون مع أمريكا منذ قرن من الزمان.

  • باغي الخير
    الإثنين 1 شتنبر 2014 - 23:48

    نحن في زمان الرويبضة، الجهل المركب والتعالم والتشدق بالدمقراطية، مع ممارسة التحكم، ومحاولة فرض الأراء بالجهل والمغالطة، والارهاب الفكري ـ ينبغي على هؤلاء إن كانوا حداثيين دعاة حرية فعلا أن يسعوا لفتح هذه الأبناك، ولتركوا الناس تختار، بدل هذه الأساليب الملتوية.
    كفى من فرض الوصاية، والتلاعب بالألفاظ، ما دخل الوهابية في الموضوع، الظاهر أن هذه المرأة بضاعتها هزيلة في مسائل الشرع، أو أنها لقنت تلك الكلمات قصد الهجوم، أنصحها لوجه الله أن تخصص بعضا من وقتها للعلم الشرعي.

  • said12
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 02:26

    الى العبدي : انك بجعلك إبهاما أحمرا لتعليقي وأخضرا لتعليقك تشفي غيظك وحنقك و تظهر مكابرتك يا مسفيوي.
    و مع ذلك فاني سازيدك من العلوم التاريخية عسى أن ترجع عن غيك و يستقيم أمرك. إن المغرب كما سلف الذكر يعد أول دولة وهابية في العالم الاسلامي،
    ذلك أن ألوهابيين في الحجاز لم يتمكن لهم الأمر حينئذ, ،عكس المغرب، إلا في نجد ثم الرياض و لم يستطيعوا بسط سيطرتهم على ألحرمين إلا بتحالفهم في البداية مع انجلترا عقب خروج شريف مكة إلى إلشام والعراق ,وذلك اثر سقوط الدولة العثمانية غداة ألحرب العالمية الاولى , ثم بعد ذلك مع الولايات المتحدة عند نهاية ألحرب العالمية الثانية وهذا التحالف لا زال قا ئما إلى اليوم

  • chouf
    الخميس 4 شتنبر 2014 - 19:08

    ا لحقيقة مرة وتصددم كالتييار الكهربائ. الابناك الاسلامية خير ان شاء الله.ها ااقول لكم لقد جرب صديق لي السلف الربووي وتصورووا اخخذذ سلف لنقل انه 80000درهمم وسيسترجع لاصحاب الفلوس360000درهم.اليس هاذا بالظلم البواح.مهما حللت فلن تصل الا الي الحرام.هاذا الذي سيقبظ المبلغ المشار اليه اليس بنار.الللهم ابدل عليننا السلف الربوي بسلف اسلام الذي لا ياكل االقويفيه الضعيف امين

  • قارئ
    الأحد 14 شتنبر 2014 - 13:04

    المناضلة حكيمة الناجي من المناضلات اللواتي أدين ثمن ناضلهن ضد الظلم والجور يوم لم يكن أغلب المعلقين قد رأى النور بعد. هي عملاقة بتاريخها وبفكرها وعلمها وثقافتها. طرحت سؤالا على الشيخ فشعر الرجل باستفزاز. (واللي فيه الفز كيقفز!). لو لم ترتبط هذه الأبناك المدعاة بالتشاركية بأفكار الوهابية الغريبة على بلدنا لم استفز الرجل وغضب. ليس هناك من أبناك بريئة. من يزعم غير ذلك إنما يضحك على الأدقان أو واهم أو له مصلحة غير مصلحة عموم الشعب.

  • dar hammadi euzzan
    السبت 20 شتنبر 2014 - 09:15

    الامر بالنسبة لي ليس الحداثة او الوهابية…هذا مجرد الهاء عن السؤال الحقيقي : هل الشعب المغربي بكل اطيافه الايديولوجية راض عن خدمات الابناك المغربية ؟هل الابناك المغربية فعلا تقدم خدمات يربح معها المواطن المغربي…؟ ألا تفكر الافي نفخ رقم ارباحها.؟اسالو اصحاب الكريديات..والمقاولين..وحتى الارامل مذا فعلت الابناك بهم في السبعينات والثنانينات والتسعينات..الى اليوم.كم من المستثمرين ادخل السجن بسب الابناك وبيروقراطيتهم..كم من المشاريع السكنية توقفت لان لابناك لا تقدم مبالغ القروض لاصحابها في الوقت المناسب رغم سريان الفوائد عليها..اي ابناك الدنيا تقدم المواطنين للمحاكم بفوائد خيالية فقط على فتح الحساب تاكل ما بحسابهم ودون علمهم ثم تراكم فوائد على مجرد ذالك الحساب بدل غلقه او على الاقل توقيفه مادام لايستعمل من طرف صاحبه..القضايا بالمئات…اتعرفون ان المشاريع الناجحة هي التي لايتعامل المستثمر فيها مع بنك مغربي.؟اتعرفون ان جل المغاربة سحبو ارصدتهم من هده الابناك الا المضطر والمكره؟اسألوا مستخدمي الابناك..اتعرفون ان من يشتري منزلا بمبلغ معين يعطي للبنك ظلما اكثر من ضعفه؟ لذلك فمن يدافع عنها….

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات