دراسة أمريكية ترصد الاعتدءات ضد الأقليات الدينية في أوروبا

دراسة أمريكية ترصد الاعتدءات ضد الأقليات الدينية في أوروبا
الثلاثاء 3 مارس 2015 - 03:00

اعتمد مركز تفكير أمريكي على واقعة اعتداء مغربييْن في إيطاليا على مغربية أخرى بسبب رفضها ارتداء الحجاب كي يستدل على أن التحرّش الجنسي الذي تتعرّض له النساء في أوروبا بسبب الملابس الدينية يعدّ مشابهًا للتحرّش ذاته التي تتعرّض له نساء منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وأنه من مؤشرات استمرار العداوات الدينية في القارة العجوز.

ففي آخر دراسة له حول الاضطرابات الدينية في العالم، أشار مركز البحث PEW إلى أن أوروبا تعرف خمسة أنواع من هذه الاضطرابات، فرغم أنها ليست أعلى المناطق في العالم التي تحتضن مثل هذه القلاقل، إلّا أن الاعتداءات ضد الأقليات الدينية تُعدّ أمرًا مستمرًا في مجموعة من الدول الأوروبية.

ومن هذه الاضطرابات التي تحدثت عنها الدراسة، هناك التحرّش الذي تتعرّض له النساء، والمتعلّق بالملابس الرامزة لمعتقدات دينية، إذ تعاني منه النساء في 19 من أصل 45 بلدًا أوروبيًا، أي بنسبة تصل إلى 40%، وهي النسبة ذاتها الواقعة في منطقة “مينا”. وقد سجّل المركز مجموعة من الوقائع التي تؤكد التحرش بالنساء بسبب اختيارهن ارتداء ملابس من صميم ديانتهن، أو بسبب رغبة الآخرين في إجبارهن على ارتدائها.

ففي إيطاليا، رفضت شابة مغربية ارتداء غطاء الرأس، فما كان من مغربيين إلّا وأن اعتديا عليها بالضرب بتهمة الإساءة إلى الإسلام، تُورد الدراسة التي ذكرت كذلك مثالًا آخر في هذا السياق، ويتعلق باعتداء رجلين على امرأة مسلمة حامل في فرنسا، إذ شرعا في ركل بطنها، وحاولا نزع غطاء رأسها وقطع شعرها، ممّا تسبّب في إجهاض طفلها أيامًا قليلة بعد هذا الاعتداء.

وأشارت الدراسة إلى أن المسلمين يتعرّضون لمضايقات في 32 بلدًا أوروبيًا، ومن ذلك وضع رأس خنزير في موقع بألمانيا كانت جماعة من الفرقة المسلمة الأحمدية تنوي بناء مسجد فيه، وتوصّل مجموعة من المساجد والمراكز الثقافية الإسلامية في إيرلندا برسائل تهديد منها ما تحدث علانية عن أن المسلمين لا حق لهم في الوجود بهذا البلد.

وتحدثت الدراسة كذلك عن أن المضايقات ضد اليهود في أوروبا تزايدت بأعلى مستوى في السنوات السبع الأخيرة، وذلك في نسبة 34 من أصل 45 بلدًا أوروبيًا. وقد أعطى المركز مثال مهاجمة ثلاثة رجال لمراهق كان يرتدي الطاقية اليهودية، ومثال رسم مجموعة من الإسبان لجدارية في مدينة بينتو تحتوي كلمات “هتلر كان محقًا”، ومثالًا آخر لتدمير مجموعة من السلوفاكيين لتذكار خاصٍ بعائلة يهودية قُتلت في الهولوكوست.

وأبرزت الدراسة كذلك أنه في ثلثي البلدان الأوروبية، تستخدم المجموعات المنظمة القوة لهدف فرض وجهات نظرها المتعلقة بالدين في عام 2013، ويزداد الأمر خطورة برغبة هذه المجموعات السيطرة على الرأي العام في بلدانها وتوجيهه نحو أفكارها، معتمدة في ذلك على وسائل التخويف في النشر الإلكتروني كمثال، كما تلجأ بعض المجموعات المعادية للسامية أو المعادية للمسلمين إلى الانترنت للتهديد.

ومن أوجه الاضطرابات الدينية التي ذكرتها الدراسة، الاعتداء على مواطنين أو إجبارهم على ترك منازلهم أماكن عبادتهم، ومن ذلك ما قامت به مجموعة من المتطرّفين في بولندا بإشعال الحريق في باب أحد المساجد، كما قامت مجموعات أخرى في اليونان بمهاجمة مجموعة من المساجد خلال عام 2013.

‫تعليقات الزوار

5
  • مغربي حر
    الثلاثاء 3 مارس 2015 - 03:53

    المغرب بلد العراقة والحضارات المتتالية منذ القدم وهذه العراقة أكسبت المغرب والمغاربة صفات عديدة منها الكرم وهذه الصفة لا يمكن أن تؤدي بصاحبها الا ما فيه الخير لأنها صفة المسلمين المتشبتين بالإسلام الصحيح المعتدل الذي ينبني على التعايش بين الأديان وبين الأعراق وهو ماجاء به نبينا محمد صلى الله عليه وسلم واتبعه الخلفاء من بعده وعلى مر التاريخ المغرب هو البلد العربي والإسلامي الوحيد الذي تغلب على كلى الأزمات بعقلانية وبؤيته الخاصة وخرج منها كلها بخلاصات استفاد منها العالم ولهذا يمكننا القول أنه لا خوف على المغرب والمغاربة ولا يصح الا الصحيح

  • zeriab charaf
    الثلاثاء 3 مارس 2015 - 04:38

    اين هي امنستي وشقيقتها ترانسبرانسي سليلة المجد الفرنسي في حقوق الانسان مما يقع من انتهاكات تتعدى الرمي باقبح الكلمات لتشمل الاعتداءات التي تمس سلامة الاجساد والممتلكات للاقليات الدينية في قلب اوروبا وما جاورها…فهما اسدان علينا ونعامتان تغرسان راسيهما في الرمال كلما تعلق الامر بالغرب…وعجبي.

  • a.karim
    الثلاثاء 3 مارس 2015 - 05:59

    دراسة امريكية ترصد الاعتداءات ضد الاقليات باوروبا ونسيت الاعتداءات العنصرية ضد السود والمسلمين التي تحدث في جل ولاياتها.يريدون لفت الانظار عنهم ونقل الحرب والفتنة الى غيرهم.

  • you you
    الثلاثاء 3 مارس 2015 - 07:46

    لولا ديمقراطية الغرب لكانت الإنسانية ما زالت تعيش تحت رحمة سيف الظلمات والقهر و الجهل .و الدليل علی ذلك ما يقع الآن في العراق و ليبيا الكل يريد أن يكون شرطة الله في الأرض بالله عليكم هل يحتاج الله إلی شرطة !الجهلة دمروا العالم بإسم الدين

  • Hassane
    الثلاثاء 3 مارس 2015 - 11:52

    مثالًا آخر في هذا السياق، ويتعلق باعتداء رجلين على امرأة مسلمة حامل في فرنسا، إذ شرعا في ركل بطنها، وحاولا نزع غطاء رأسها وقطع شعرها، ممّا تسبّب في إجهاض طفلها أيامًا قليلة بعد هذا الاعتداء
    Voilá les terroristes français . Et je suis sur qu'ils ne sont même pas passé a disposition judiciaire

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42 8

جدل فيديو “المواعدة العمياء”

صوت وصورة
"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:15

"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا

صوت وصورة
بيع العقار في طور الإنجاز
الإثنين 15 أبريل 2024 - 17:08 4

بيع العقار في طور الإنجاز

صوت وصورة
مستفيدة من تأمين الرحمة
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:35

مستفيدة من تأمين الرحمة

صوت وصورة
مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:28 8

مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير

صوت وصورة
تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس
الإثنين 15 أبريل 2024 - 15:55

تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس