طلبة الطب: "سنة بيضاء" هي أهون مِن "سنتين إجباريّتين"

طلبة الطب: "سنة بيضاء" هي أهون مِن "سنتين إجباريّتين"
الثلاثاء 13 أكتوبر 2015 - 07:15

لا زال طلبة الطب بالمغرب مُصِرين على مقاطعة مقاعد الدراسة والتداريب الاستشفائية، لتصل مدة الإضراب إلى 42 يوما في جميع الكليات والمصالح الاستشفائية، في اتفاق مع الأطباء المقيمين والداخليين الذين لازالوا بدورهم مستمرين في خوض إضراب مصالح وأقسام المراكز الاستشفائية الجامعية، باستثناء الحالات الاستعجالية.

ونفى المنسق الوطني لطلبة الطب بالمغرب، أنس شبعتها، أن تكون للطلبة أي نية في إنهاء المقاطعة الشاملة، مؤكدا أن “بعض الجهات تقوم بإطلاق شائعات غرضها تشتيت الوحدة بين التنسيقية الوطنية لطلبة الطب وتلك الخاصة بالأطباء المقيمين والداخليين”.

وأفاد شبعتها، في تصريح لجريدة هسبريس، بأن طلبة الطب واعون بأنهم في الطريق نحو سنة بيضاء، مستطردا بالقول: “سنة بيضاء من حياتنا أهون بكثير من سنتين إجباريتين يفرضهما علينا وزير بطريقة غير قانونية”.

ولفت المنسق الوطني، والطالب بالسنة السابعة في كلية الطب، إلى أن “السنة البيضاء قرار طلابي يعود للجموع الطلابية”، موضحا أنه، وإلى حد الساعة، لم يتخذ قرار إعلان السنة البيضاء، وأن الأمر يتعلق حاليا بالمقاطعة الشاملة للدراسة والتداريب، مشيرا إلى أن المقاطعين سيلجؤون إلى أشكال نضالية أخرى في حال اقتضى الأمر”، وفق تعبير شبعتها.

ورجوعا إلى الحوار الذي يجمع المقاطعين من طلبة وأطباء بوزير الصحة، أكد المنسق الوطني، لهسبريس، أن الحوار توقف نهائيا، متهما الوردي بـ”تحطيم الثقة التي كانت تجمعه بهم”، بسبب ما أسماه “تمرير مغالطات كبيرة خلال ندوته الصحافية الأخيرة، والتي شكلت ضربة قاضية للحوار بيننا”، يقول الطالب بكلية الطب بالدار البيضاء.

وجدد المنسق الوطني تأكيده على رفض الخدمة الإجبارية أو “الخدمة الوطنية”، شكلا ومضمونا، إلى جانب دفاعه عن باقي الملف المطلبي الذي يرمي إلى تحسين وتجويد ظروف الدراسة والتدريب والعمل داخل المستشفيات المغربية، في الوقت الذي “يقدم الوردي وعودا والتزامات تبقى فارغة ولا يتم تطبيقها”، وفق تعبيره.

‫تعليقات الزوار

240
  • مغربية
    الثلاثاء 13 أكتوبر 2015 - 07:32

    ونعم الوطنية ونعم الانسانية الفقراء و ساكنة البادية ليس لها الحق في التطبيب والمستشفيات العمومية لا ترقى لمستواكم لقد ولدتم في هدا الوطن لتخدموا فقط مصالحكم الشخصية بعد ان صرف عليكم الوطن الملايير .كلنا يعرف اسباب احتجاجاتكم وهنيئا لكم السنة البيضاء

  • صاخط على الوضعية
    الثلاثاء 13 أكتوبر 2015 - 07:40

    الطب عمل انساني اكثر من هو مادي وفي الحقيقة نحن كشعب لا نريد من دولتنا ان تكون اطباء يهمهم لكلينيك اكثر اي المادة كما انه في 48يوم تأزمت الاوضاع في المستشفيات وخصوصا في مستشفى الجامعي لمحمد السادس بوجدة لامتناعهم عن وضع الطابع اي فحص بصدى في نفس المستشفى مرفوض من دون ختم وكدا الوصفات الطبية علما ان به احدث الاجهزة اصبح شبه مسدود في وجه المواطن لهادا على الحكومة ان تجد حل سريع وفوري لهده المشكلة

  • Fatema
    الثلاثاء 13 أكتوبر 2015 - 07:50

    Des américaines viennent de leur pays où
    elles sont habituées à touts les conforts et
    elles se portent volontaires pour aider soigner ou étudier ds des douars enclavés.
    Elles apprenent le amazigh et même à
    pétrir et cuir le pain …en plus elles
    bouquinent.
    Nos Étudiants en médecine sont ds la plupart des enfants de fonctionnaires,
    choyes et gâtés. Une année sabatique ,
    L'argent de maman et papa c'est l'Amérique!!

  • عابر
    الثلاثاء 13 أكتوبر 2015 - 07:52

    التضحية من اجل الوطن امر صعب لا يدرك معناه الا من تجرد من الانانية وحب الذات الى حب الاخر ونكران الذات.

  • imad
    الثلاثاء 13 أكتوبر 2015 - 07:57

    سنة بيضاء أهون من مستقبل أسود

  • med
    الثلاثاء 13 أكتوبر 2015 - 07:57

    سنة بيضاء +عامين خدمة اجبارية

  • noumidia
    الثلاثاء 13 أكتوبر 2015 - 08:13

    لا للخدمة الاجبارية
    نعم للتوظيف وبناء مستشفيات بالمناطق التي تسمونها نائية وليس مصتوصفات وبنية تحتية
    اصمدوا في نضالكم حتى تحقيق مطالبكم
    الحكومة لا تهمها المصلحة العامة وإنما يهمها صندوق النقد الدولي الذي تقترض منه النقود وتنفقها في مهرجان الشيخ العريفي وتوفير سيارات وتعويضات وتقاعد لوزرائهآ
    مستشفيات المغرب شبه اسطبلات

  • إبراهيم
    الثلاثاء 13 أكتوبر 2015 - 08:13

    عندما ينعدم الحس الوطني، و تغيب المسؤولية لابد من الحزم و اتخاذ القرار الجريء. على السيد الوردي تنفيذ القانون بحذافيره و مطالبة الطلبة بالخدمة العسكرية قبل مواصلة الدراسة أو العمل طبقا للقانون المغربي. سنتان في صحراء كركر أو الزاك ستنير عقول هؤلاء الشباب.

  • Toufik
    الثلاثاء 13 أكتوبر 2015 - 08:14

    في بلدان اخرى الاطباء يتطوعون للعمل في المناطق النائية اما هؤلاء فيريدون العمل قرب منازلهم .اذا كان لديهم ضمير فمهمتهم تقتضي تضحيات اكبر و العلاقات الانسانية فوق كل اعتبار

  • فريد
    الثلاثاء 13 أكتوبر 2015 - 08:15

    المرجو الاستمرار في المقاطعة… و انصحكم ان لا تعولوا على ورقة النقاش مع الوزارة لانها ستماطل و ستمرر دوما المغالطات للرأي العام. اتكلم لاني كنت يوما عضوا في التنسيقية الوطنية للممرضين … بعد 3 اشهر من المقاطعة للدراسة علم ذلك المسمى بالوردي انه لا سبيل له لتطبيق قانون اذماج الخواص في قطاع الصحة و قام بتجميد القانون.

  • سليم
    الثلاثاء 13 أكتوبر 2015 - 08:17

    الطب مهنة شريفة ، و على من يختارها أن يضحي من اجل المواطن المغربي اينما كان، خصوصا في البوادي التي يرفض هؤلاء الالتحاق بها مستقبلا..
    الفرق كبير بين طبيب اختار المهنة لللتخفيف من معاناة المرضى الفقراء ، و بين من يختارها للكسب و الاغتناء ، و يبدو ان إخوتنا الطلبة من الصنف الثاني،وإن صدق ظني فلا خير فيهم. على هؤلاء أن يقتدوا ب"ألبرت شفايتزر" الطبيب الألماني الذي اختار معالجة مرضى أفقر بقعة في العالم "لامبيرني".

  • allemande
    الثلاثاء 13 أكتوبر 2015 - 08:17

    Il s'agit d´une culture de l'égoïsme:vous n'avais pas chercher bon metier d'après vous ambition, être un medecin c'est à dire aider qui quoi les conditions
    pensez aux Médecins sans Frontières: vous devais y pensez au rôle de la medecin et du medecin dans une societe comme la notre

  • اب لطالب
    الثلاثاء 13 أكتوبر 2015 - 08:20

    يحب حفظ مكتسبات الدستور الجديد في جميع قراراتنا فلا يعقل ان يتخد السيد الوزير قرارلت منفردة فنحن الاباء مع الحق

  • مهندس معلوميات
    الثلاثاء 13 أكتوبر 2015 - 08:23

    ماذا تظنون انكم فاعلون ?

    قال ليكم لوزير غادي يكون مثيل لطبيب معين من طرف الدولة.
    الدكتوراه ؟ سنين و نتوما ما عندكمش l equivalence حتال دابا.
    المعدات ؟ سيد الوزير تعهد امام المغاربة بلي غادي يديروا طلبات عروض باش يشريوا المعدات و بنكيران راه يوجد في فلوس التموين حاليا.
    و من هاد شي كامل كون تقرى و تكمل سنة ديالك تمشي دير stage في البوادي سنتان و الا كان خصاص في معدات راسل المندوبية
    يا أطباءنا الفاضلين ديالنا انا لا علاقة ليا بطب و لكن أعلم أن الدعم النفسي و انسان غي كيشوف طبيب كيرتاح في كثير من حالات.

    اضن ان الدولة يجب ان تعزز من عدد اطباء السلك العسكري من اجل تدخلات في نطاق المدني و ذلك بضم كليات الطب الموجودة حاليا لتصبح تابعة لسلك العسكري .
    و فتح المجال أمام الخواص لفتح كليات في المهن الطبية و هاديك ساعة لخلص عليه son papa مصاريف التكوين يمشي يدير مجزرة عفوا عيادة ديالو ماشي قاري فابور بفلوس شعب و يخدم فين بغا ولا يفتح عيادة يبقى يحلب في عباد الله دون قيمة مضافة

  • مغربية خالصة
    الثلاثاء 13 أكتوبر 2015 - 08:27

    هل الى هده الدرجة تتدنى عقولكم و ينحط تفكيركم و تدبيركم ؟ هل تقدرون معنى سنة بيضاء ؟ لربما تكون هي نهاية مشواركم التكويني في مهنة الطب , فعلا من يدفعكم و يشجعكم على هده المواقف يريد خراب بيوتكم و تحطيم مستقبلكم ,لا حول و لا قوة الا بالله شباب هبل حقا , وهل تظنون ان سنة بيضاء ستغني عن الخدمة الاجبارية سنتين ؟ و لا و الف لا ستكون سنتين اجباريتين و سنة بيضاء هدا ان تمكنتم يوما من اكمال المشوار فانتم مجرد مشروع طبيب فهل ستصبحون يوما اطباء ؟ لله دركم و الله يهديكم ويفتح عيونكم على ما فيه خيركم و خير اسركم و وطنكم الدين ينتظران منكم الكثير بكثير من الهمة و الشجاعة و الاخلاص و النزاهة .

  • elfilali
    الثلاثاء 13 أكتوبر 2015 - 08:28

    bonjour, pourquoi on ne veut pas être obligé de servir le peuple et le pays, ils veulent être medecin sans payer de leur poches et ne veulent pas donner deux années de service au pays, ils sont alors égoistes ces etudiants qui ne pensent qu'à l'argent et le travail dans le secteur privé et faire leur cabinets. à mon avis laissez les deux années blanches à ne rien faire et après le service de l'état doit être obligatoire 5 années et non pas deux années.
    et on dit pourquoi le secteur de la santé et très modeste c'est à cause de ces esprits égoisites et matérialistes.
    pensez au monde rural et au peuple, pensez au pauvres malades, et pensez aux enfants et aux femmes enceintes, ne soyez pas egoistes, deux années dans n'importe quel coin de notre pays est une mission "rissala" une mission digne, et une aventure ou vous allez pourvoir vivre avec les meilleurs des marocains , vous n'allez jamais le regretter, au contraire vous allez vous en souvenir toute la vie.

  • tangerois
    الثلاثاء 13 أكتوبر 2015 - 08:29

    je voie ,a mon avie,que les dossiers de" la samir "et ce dossier la objet d article le gouvernement doit avoir une decision ferme et claire et qui ne veut pas on applique la loi .ne permettez jamais et a personne de vous imposer leurs fantasmes.merci hepress

  • abderahim
    الثلاثاء 13 أكتوبر 2015 - 08:31

    tant que parent d eleve je demande au grevistes de continuer sur la meme voie pour decrocher leurs revendications mais m le ministr ne sera plus d ici un an
    bon courage

  • abderrahim fennani
    الثلاثاء 13 أكتوبر 2015 - 08:33

    une année blanche plus 2 années obligatoire inchallah
    et en attendant de généraliser l'idée sur d'autres secteurs et mes enfants sont convaincu et on le fait
    on est pas meilleur comme les suisses et comment peut on et un citoyen sans sacrifier pour ce pays

  • حسن
    الثلاثاء 13 أكتوبر 2015 - 08:39

    والله حرام عليكم فين هي روح مواطنة فين هي شهامة غناس محتاجينكم في مناطق محروم من اطباء ومن صحة ولكن السبب الوحيد وهو المادة لان الدكتور نسي انه في مهنة شريفة مهنة انسانية مهنة محترمة وولكن اصبحت مهنة لجمع المال من ضعفاء الذين اجبرهم الداء على هزيمة امامهم،سيدي الوردي لا تنحني امامهم لانك انت في مقاومة لمستعمر خطير وهو مستعمر طغيان المصلحة والمال في عقول هذا القطاع.

  • Nabilfmp
    الثلاثاء 13 أكتوبر 2015 - 08:41

    Partagez svp Hespress
    Les etudiants en Medecine sont pour et seront toujours pour travailler le peuple
    Notre dossier est très légitime et ses premiers points sont pour le citoyen oatient
    الله يشافي الجميع
    نعم لزيادة المناصب المالية
    الوزارة تكذبً على 2900 منصب إذً أنه لا يتعدىً2000 منها 176 منصب فقطً للإختصاصيين أما في عهدً بادو كان هناك عدد اكبر بكبير
    انشري هسبريس

  • رأي مواطن
    الثلاثاء 13 أكتوبر 2015 - 08:42

    سنة بيضاء زائد سنتان الخدمة الاجبارية ثم سنتان من التكرار عند البعض و من تؤدي ثمن التكاليف الدراسة طبع الوطن المغربي الذي يدفع الضرائب . هذا عيب و تجاوز القانون .

  • عبد الحفيظ
    الثلاثاء 13 أكتوبر 2015 - 08:45

    اطلب من السيدالوزير المضي قدما في اصلاح هذا القطاع الذي تشعبت مفاسده وهذا السلوك من الطلبة مؤشر ملموس للفساد المقبل الذي سيواجهه المغاربة في المستقبل لاقدر الله لذا وجب اجتثاته من الاصل واصلاح شمولي لهذا القطاع. كنت اتمنى ان يقنعني الطلبة في مداخلاتهم لكن للأسف طغى الجانب المادي على الجانب الإنساني الذي من المفروض ان يتحلى به كل ممارس لهذه المهمة الشريفة.

  • الشطون
    الثلاثاء 13 أكتوبر 2015 - 08:45

    نحن معكم في محنتكم ونضالكم المستميت من أجل نيل مطالبكم المشروعة التي لن يتصدق عليكم بها أحد. [اللي قال العصيدة باردة ادير يدو فيها] الطب مهنة شريفة، اعطوها ما تستحقه من عناية

  • ahmed
    الثلاثاء 13 أكتوبر 2015 - 08:49

    سنة بيضاء + سنتين اجباريتين = 3 سنوات ، بصحتكم ، تستاهلو.

  • nichwaha
    الثلاثاء 13 أكتوبر 2015 - 08:52

    Je ne sais pas ce qu'ils cherchent ces futurs "médecin"? veulent -ils rester au canapé devant la télé et exercer en même temps la médecine? ce métier est fait pour les gens qui ont de la conscience et la volonté de servir leur pays et les citoyens dans tous les coins du Maroc. Ceux qui ont besoin d'un médecin sont plutôt ceux qui habitent dans les montagnes isolées, leur assistance est un devoir et le médecin est obligé d'y aller pour faire ce devoir. pour moi le médecin doit être un vrai militaire, disponible et prêt à aller travailler où il y aurait un besoin c'est tout. ces jeunes n'ont rien compris de tout ça, donc il faut bien les rappeler: Soit tu es médecin soit tu changes du métier. Tout ce qu'on voit malheureusement dans nos hôpitaux est causé par ce type de mentalité de certains médecins

  • رشدي
    الثلاثاء 13 أكتوبر 2015 - 08:52

    أتساءل ، هل المغرب فيه فقط الرباط و الدار البيضاء ، هل مرضى باقي الجهات ليس لهم الحق في العلاج . ا لهذا الحد هؤلاء الأطباء ليسوا وطنيين و هم أنانيون و متعجرفون ، الدراسة لمدة سبع سنوات مجانا ، و سنتين خدمة للوطن : لا .
    خليوها سنوات بيضاء ، اذا ما فيكم خير لهلا يبارك فيكم و في دراستكم ، و الله يأخذ فيكم الحق . باقين كتقراو ، أو درتو هادشي أما نهار تخدمو ، ما عرفنا كيف غادين ديرو للمرضى . هذه هي النخبة ، هذه راه النكبة . أو حتى نتوما عمروكم على الحكومة ،

  • mohamed
    الثلاثاء 13 أكتوبر 2015 - 08:54

    J'espere qu'il fermeront les universités de medecine, le maroc n,a pas besoin de ce genre de medecin, Mr El Ourdi ne laches pas

  • salah
    الثلاثاء 13 أكتوبر 2015 - 08:56

    هل يعلم الطالب كم يكلف الدولة تكوينه سبع سنوات على الاقل
    اليس للمغربي المقيم في الاماكن النائية الحق في العلاج
    ما ذنبه
    قليلا من التضحية من فضلكم
    هناك من يتمنى ان يصبح طبيبا و ان كان التعين في الموزانبيق
    لكن ارتفاع معدلات الولوج حرم الكثيرين من هذه الوضيفة النبيلة
    ان احترم مزاولوها ما اقسموا عليه
    ولكن للاسف الواقع يؤكد العكس
    لا اعمم ولكن الاغلبية خصوصا في المصحات الخاصة تتعامل مع المريض حسب رصيده

  • طبيب مغربي
    الثلاثاء 13 أكتوبر 2015 - 08:56

    احسن حاجة فعلتموها الآن يجب على الحكومة الاسراع في فتح المجال للأطباء الاجانب وخاصة إفريقيا والعالم العربي لسد الخصاص الذي تريد ان تفرضه هاته الطبقة التي لا تريد تطبيب المغاربة في البوادي ودفعها للبحث عن بقرة حلوب ان استطاعو ولاكن خارج البلاد وبالتوفيق للحكومة التي وقفت بجانب هذا الرجل الغيور على أبناء الوطن البروفيسور الوردي.

  • ait hammou
    الثلاثاء 13 أكتوبر 2015 - 08:56

    tant que vous n'étes pas cappable d'assumer votre résponsabilité pourquoi vous avez choisie la branche de médecine

  • باحث وطبيب نفساني
    الثلاثاء 13 أكتوبر 2015 - 08:57

    احسن حاجة فعلتموها الآن يجب على الحكومة الاسراع في فتح المجال للأطباء الاجانب وخاصة إفريقيا والعالم العربي لسد الخصاص الذي تريد ان تفرضه هاته الطبقة التي لا تريد تطبيب المغاربة في البوادي ودفعها للبحث عن بقرة حلوب ان استطاعو ولاكن خارج البلاد وبالتوفيق للحكومة التي وقفت بجانب هذا الرجل الغيور على أبناء الوطن البروفيسور الوردي.

  • hassan Jdidi
    الثلاثاء 13 أكتوبر 2015 - 08:57

    اللهم ارحم الحسن الثاني لو كان حيا يرزق لامر بارسال هؤلاء للخدمة الاجبارية العسكرية.لان امثال هؤلاء لاخير فيهم.ويريدون ان يمتهنوا مهنة من اشرف المهن ليس من اجل تقديم خدمات للمرضى بل ابتزازهم ماديا.
    انظروا الى الاطباء الاشراف وهم اطباء بلا حدود تلقاهم يخاطرون بانفسهم وسط الحروب ووسط الكوارث ليقدموا خدماتهم النبيلة الى المحتاجين والبؤساء
    بينما من عندنا امتهنوا هذه المهنة ليس الا لجني المال السهل.

  • ABC
    الثلاثاء 13 أكتوبر 2015 - 08:58

    لم نكن ندري في يوم من الأيام أن هناك طبقات من الموظفين والمهن بالرغم من أن قانون الوظيفة العمومية يوحد الجميع في الحقوق والواجبات ، المغرب موحد جميعا من أجل وحدته الترابية لا فقرق بين أماكنه كل شبر من هذا الوطن هو مشروع التضحية ليس بالمال فقط بل بالنفس والدم ،أن يمتنع فئة من المواطنين بدعوى عدم التوجه للخدمة في أي شبر من هذا الوطن فإن قلة الإحساس بالواجب الوطني ويمكن متل هؤلاء أن يقدموا خدمة لأعداء الوطن بسبب مصالحهم ، الجندي من أبناء الشعب ولد في الدارالبيضاء لكن الواجب الوطني يفرض عليه الوقوف بكل شجاعة ليل نهارفي الحر و البرد ويعيش على شطف العيش بأقل شيء يمكن بالشاي والخبز فقط لعدة أيام ,,, الأستاذ والأستاذة في أعالي الجبال في ظروف قاسية لا سكن لا تدفئة حتى المؤونة قليلة ,,,نفس الأمر لقوات الشرطة والدرك الملكي ليل نهار كل يوم يتنقلون في البلاد من أجل أمنه بتركون أسرهم وأبنائهم من أجل الواجب الوطني ، أطلب من السيد الوزير ورئيس الحكومة إقرار سنة بيضاء أهون على المغرب والتشطيب عليهم من الجامعة بصفة نهائية ، وإقرار دخول جامعي جديد بشروط جديدة منها إمضاء الطالب على تصريح عدم عرقلة المرفق

  • دكتور وجراح
    الثلاثاء 13 أكتوبر 2015 - 08:58

    احسن حاجة فعلتموها الآن يجب على الحكومة الاسراع في فتح المجال للأطباء الاجانب وخاصة إفريقيا والعالم العربي لسد الخصاص الذي تريد ان تفرضه هاته الطبقة التي لا تريد تطبيب المغاربة في البوادي ودفعها للبحث عن بقرة حلوب ان استطاعو ولاكن خارج البلاد وبالتوفيق للحكومة التي وقفت بجانب هذا الرجل الغيور على أبناء الوطن البروفيسور الوردي.

  • moi
    الثلاثاء 13 أكتوبر 2015 - 09:01

    Monsieur le ministre faut arreter de rever et commencer à travailler et surtout laisser ces étudiants et médecin travailler.
    Comme vous dites y a un manque de médecin et en les laissant une greve qui dure plusieurs semaine cela ne fait qu augmenter les les risques pour les citoyens marocains.
    je pense qu il est temps de dire stop pour la guere que vous menez contre eux et surtout de vous posez les bonnes questions .
    Si tous les médecins et étudiants en médecine sont contre votre projet de loi cela veut que réelement le projet n a pas de sens…
    esperant que vous commencez par équiper les petits centre comme ça vous pourrez reproposer a ces jeunes médecins d aller travailler et non le contraire .

  • والد طالب
    الثلاثاء 13 أكتوبر 2015 - 09:02

    واياكم واياكم يا اولادنا والفشل عليكم بالصمود حتى النصر على الظلم الوردي
    ان بعض الاباء في صف الوردي لكون جهلهم لمصير ابنءهم نحن في دولة الحق والقانون تحت قيادة ملكنا الهمام حفظه الله وليس الوردي الدي لم يبقى في عمره الا سنة واحدة على الاكتر

  • النضال البطولي
    الثلاثاء 13 أكتوبر 2015 - 09:03

    تحية نضالية لاطباء المستقبل على نضالهم البطولي الذي قل نظيره في زمن الردة السياسية…لقد نفذت هاته الفئة من أبناء الشعب ‏‎ ‎أروع اضراب منذثمانينات القرن الماضي حيث كان بعض اشباه السياسيين المغاربة يستجدون عطف ورضا الوزير الجلاد السيء الذكر وهاهم الان يتمتعون بثمار الحراك الثوري الديمقراطي العشريني الفبرايري …إن استمرار معركة الأطباء هاته ونجاحها سينعكس سلبا على رغبات الوزير الوردي الذي يسوق الصورة الوردية لحال قطاع الصحة المتهالك ومستشفياتنا التي تعج سمسرة وتجارة وتردي حقيقي من نقص التجهيزات والكفاءات الصحية والبنى التحتية…

  • ayoub
    الثلاثاء 13 أكتوبر 2015 - 09:05

    bon courage il faut continuer jusqu'au bout

  • محمد بن صالح العيون
    الثلاثاء 13 أكتوبر 2015 - 09:05

    كغيور علي هذا البلد وبكل صراحة راكم عيقتوا بزاف فهاد لبلاد مخصناش حقوق الانسان خلصنا العصي والله كن كنت مسؤول حتي نجر عليكم وابزاااااااف كلكم سكون نتوما داويتوا الناس بكري

  • وكواك الحق
    الثلاثاء 13 أكتوبر 2015 - 09:06

    تساؤلي هو . هل طلبة طب الخصوصي مضربون أم تراهم يدرسون لأن ميزانية الشهر تقارب 15000 درهم . و الله مهزلة الفوارق الاجتماعية تكاد تقضي نهائيا على العدل في التعليم . معكم الله يا طلبة العمومي …

  • مصطفى الوجدي
    الثلاثاء 13 أكتوبر 2015 - 09:07

    أقول للأطباء المقاطعين والمضربين أنكم تتسببون في الموت البطيء للمرضى فأنتم لا تعلمو ان الناس فقراء يسافرون الى مدينة وجدة قصد العلاج في المستشفى الجامعي.
    اذا اردتم ان تضربو على الأقل أعلنوا عن إضرابكم في وسائل الاعلام لا شفقة ولا رحمة في قلوبكم .وعلى ذكر المستشفى الجامعي في وجدة ما هذا التكبر و العجرفة في المعاملة .تواضعو مع المرضى. من تواضع لله رفعه.

  • قارئة الفنجان
    الثلاثاء 13 أكتوبر 2015 - 09:08

    الغريب في الأمر أن مسؤولي البلاد كلهم، كيفما كان مستوى مسؤوليتهم، و بدون استثناء مشغولون بالانتخابات و رئاسة مجلس المستشارين، حيث لم يتدخل أي طرف لتقديم اقتراحات في هذا الموضوع، و هو ما يزيد من تعميق هوة الثقة بين المغاربة و الطبقة السياسية بكل أنواع انتماءاتها.

  • مواطن
    الثلاثاء 13 أكتوبر 2015 - 09:10

    تابعت عن كتب هذه القضية..هؤلاء الطلبة و الاطباء محقون..والحكومة تريد بيع قطاع الصحة للخواص.. ماذا سيفعل المسكين حين يلج مستشفيات خالية من الاطباء و الامكانيات..اطباء الغذ نتراجكم ان لا تراجعوا فما ضاع حق ورائه طالب..اصبروا فما النصر الا صبر ساعة..تحياتي لكم

  • job
    الثلاثاء 13 أكتوبر 2015 - 09:11

    نحن المغاربة مع السيد الوزير .هاد القرار ماشي في صالح الطلبة الاغنياء الدين تنتضرهم الوضيفة قبل دخول كلية الطب .ارجو من الطلبة ابناء الشعب ان لا ينساقو 

  • khalid
    الثلاثاء 13 أكتوبر 2015 - 09:15

    تحية لكل الطلبة و كل الآباء، أنا أب لطالب لا يمكني حضور الإجتماع أوصي الآباء الذين سوف يحضرون الإجتماع أن يكونوا في مستوى ابنائهم لأن مطابهم مشروعة وفقكم الله

  • Marocain
    الثلاثاء 13 أكتوبر 2015 - 09:15

    La solution pour le Maroc, C'est la medecine militaire, On a pas de temps pour plaire a tout le monde

  • Youssef
    الثلاثاء 13 أكتوبر 2015 - 09:15

    Il faut rester unis et solidaire devant ce ministre qui cherche a privatiser le secteur et le vendre a maline chakara

  • رضا
    الثلاثاء 13 أكتوبر 2015 - 09:16

    Comment peuvent t-il prétendre se soucier de la qualité d'exercice du service medical alors qu'il refuse de servire leur pays. C'est suréaliste comme situation, l'étzt forme des medecins qui ne veulent pas servire la nation. S'ils se veulent juste se faire de l'argent ils n'ont qu'a faire un cursus payant et de s'afranchir de l'état. Quant je pense que comme prof je me tue à former ce genre de jeunes pour devenir les meilleurs et eacceder à la fac de medecin j'ai honte. Qui seront les medecins du rural? te

  • Adil
    الثلاثاء 13 أكتوبر 2015 - 09:18

    أحيي السيد الوزير على هذا القرار، و اقول لهؤلاء الطلبة ان استخسرتم سنتين من عمركم في خدمة مغاربة يعانون في المناطق النائية فحاشى لله ان تكونو مغاربة و وطنيين. كلكم باغين ديرو العيادات في المدن الكبرى بفلوس بابا و ماما و الناس اللي معذبين فالمغرب "الغير النافع" يموتو …
    لو كنت مكان السيد الوزير لتركتهم يقومون بسنوات بيضاء ليس فقط سنة واحدة حتى نرى من الخاسر الاكبر. و لا ماعجبهمش الحال نستقدمو اطباء من خارج البلاد بالفرحات عليهم يجيو يخدمو… و السلام.

  • aziz
    الثلاثاء 13 أكتوبر 2015 - 09:24

    الوزير يتحمل مسؤولية ما ستؤول اليه اﻻوضاع في كليات الطب وستكون السنة البيضاء انجازا كبيرا ينضاف الى انجازات حزب التقدم واﻻشتراكية داخل هذه الحكومة حيث انصهر فيها بشكل كلي ونسي مرجعيته اﻻشتراكية واﻻجتماعية وانخرط كليا في سياسة التفقير اﻻستبداد ورحم الله زعماء هذا الحزب الذي كان دائما بجانب الطلبة والعمال وابناء الشعب .سبحان مبدل اﻻحوال

  • احمد
    الثلاثاء 13 أكتوبر 2015 - 09:25

    سنة بيضاء لا تعني تراجع عن القرار الحل هو تغيير الشعبة لان الطب يحب التضحيات و الاخلاص الجد …اناشد السيد الوزير ان يضع اجل للالتحاق بالدراسة من لم يلتحق يطرد من الكلية يفتح مباريات لطلبة اخرين .والسلام

  • سعد
    الثلاثاء 13 أكتوبر 2015 - 09:25

    قطاع الصحة قطاع جد متسخ بسلوكيات طواقمه سواء كانوا اطياء او ممرضين..عرفت يلادنا تغييرات جذرية في شتى المجالات.ولم يبقى سوى هذا القطاع الخاضع لفئة دينها الرشوةو المحسوبية وغايتها الثراء السريع…الله يحفظ البلاد والعباد من هاذ الناس …

  • Citoyen
    الثلاثاء 13 أكتوبر 2015 - 09:26

    Bonjour
    Je vois mal comment un étudiant en première année qui n'a même pas commencé son premier cours en médecine devra s'engager sur l'année blanche alors que d'autres ont déjà eu leurs diplômes !
    A mon avis c'est pas démocratique, cet étudiant il a devant lui 7ans au minimum pour se manifester donc il devra avoir la liberté d'aller commencer déjà ses études et après il choisira quand il pourra manifester !

  • ZAK
    الثلاثاء 13 أكتوبر 2015 - 09:29

    est-ce que vous réalisez qu'une année blanche risque aux étudiants de la première année d'être expulser l'année prochaine sachant que les futurs bacheliers de cette année seront admis à leurs places.

  • السينتي
    الثلاثاء 13 أكتوبر 2015 - 09:30

    واش كتصحابو راسكم عنتوما لي قريتو.. لماذا كان المواطنون المغاربة يقبلون بالتجنيد الإجباري فهل أنتم بشر وهم غير ذلك رغم أن الدولة لم تطلب منكم التجنيد فقط مداومة لخدمة في مناطق نائية من المغرب وذلك لتكافؤ الفرص بين جميع الأطباء وليجد المواطن المريض المسكين في هاته المناطق من يعالجه. أن أرى أن لوبيات الفساد لن ننسى كيف أن صانعي الأدوية تهجمو على الوزير الشجاع في البرلمان لأنهم كانو يغتنون من آلام المغاربة. وعندما أقر الوزير أن المجال مفتوح للجميع للإستثمار في مجال الصحة لم يرق للأطباء هذا لأن هناك من سيتقاسم معهم المرضى (الزبائن). لو كنت مكان السيد الوردي وأمام تعجرف الأطباء لأتيت بأطباء من الصين الشعبية ولما لا سورية.

  • El moussati
    الثلاثاء 13 أكتوبر 2015 - 09:34

    هذه هي قمة التهرب من المسؤلية، ماذا سننتظر مستقبلا من هؤلاء!!!! لن نعمل في المناطق الجبلية!!! ولاد الفشوش

  • مصطفى
    الثلاثاء 13 أكتوبر 2015 - 09:34

    للأسف غاب الضمير يغلبون المصلحة الشخصية على العامة، سنتين بالمناطق النائية تفعل بكم هذا أين هي قيم التضامن و التعاون و أين هو الدين الاسلامي

  • karim
    الثلاثاء 13 أكتوبر 2015 - 09:37

    Bah il faut juste continuer jusqu'au bout. Si ca marche bravo. si ca marche pas, il faut accepter de perdre l'année.
    Tant que la société civile et les marocains ne vous suivent pas. Sachez que vous allez perdre. Le gouvernement a besoin de la pression des gens de la rue pour changer d'avis. Regardez ce qui s'est passé pour les profs qui demandaient la promotion par le diplome. Il faut utiliser d'autres formes de pression. autrement, c'est vous qui perdez.

  • مغربي
    الثلاثاء 13 أكتوبر 2015 - 09:37

    والله حرام ما يقوم به هؤلاء الطلبة، و الأطباء المقيمين، لماذا لا تريدون الخدمة الإجبارية سنتين؟هل المواطنين في المناطق النائية ليس لهم الحق في الصحة؟ من يعالجهم؟ هل أنتم أحسن من المعلمين و الأساتذة اللذين يمضون زهاء نصف عمرهم في الجبال؟ هل أنتم أحسن من القوات المسلحة الذين يمكتون ليل نهار في الحدود بين الصحراء و الرمال حارسين على سلامتنا؟ لا تنسوا أن الدولة من قامت بتدريسكم الطب وبالمجان، فالتقوا الله في إخوانكم وفي أنفسكم لعلكم تفلحون.

  • Hmad
    الثلاثاء 13 أكتوبر 2015 - 09:39

    سنة بيضاء اهون من سنتين اجباريتين تعني سنة بيضاء اهون من علاج مغاربة الجبال، هذه حقيقة الطبيب المغربي، الجشع و الوحشية، عليكم ايها الاطباء الذهاب الى الاديرة الموجودة في المغرب لتتعلوا التضحية و التضامن و نكران الذات من les soeurs.

  • محمد
    الثلاثاء 13 أكتوبر 2015 - 09:42

    وأفاد شبعتها، في تصريح لجريدة هسبريس، بأن طلبة الطب واعون بأنهم في الطريق نحو سنة بيضاء، مستطردا بالقول: "سنة بيضاء من حياتنا أهون بكثير من سنتين إجباريتين يفرضهما علينا وزير بطريقة غير قانونية".
    هذا إن دل على شيء فإنما يدل على سوء نية هؤلاء الطلبة اﻷطباء في خدمة الشعب و أن اختيار مهنة الطب يبقى لهدف الربح فقط.

  • على
    الثلاثاء 13 أكتوبر 2015 - 09:48

    من فضلكم اقرأو مشروع قرار الخدمة اﻹجبارية قبل أن تتهمونا برفض خدمة المناطق النائية فنحن نريد أن نعمل في أي مكان من المغرب في الجبال و الصحاري كما يعمل هناك المعلم و اﻷستاذ و الممرض ونكون موظفين مثلهم لكن الدولة تريد أن تشغلنا فقط سنتين ثم ترمينا للبطالة. المادة 17 من مشروع القانون واضحة و تقول بأنه لا يمكن أن ينتج عن الخدمة أي ترسيم في الوظيفة.

  • mohamed
    الثلاثاء 13 أكتوبر 2015 - 09:50

    Bon courage vous êtes sur le bon chemin, c'est la seule solution pour réaliser vos droits

  • ممرض مغربي
    الثلاثاء 13 أكتوبر 2015 - 09:50

    يجب على الاخوة الأطباء التركيز على الجانب الإعلامي لتوضيح الصورة للشعب المغربي و الهيسبريسي! لماذا نرى فقط طرف واحد خلال البرامج التي يتمكن من خلالها الفنيدي من تمرير مغالطاته! علاش مانشوفوش شي برنامج حواري فيه الوزير يناقش فكرته مع بعض ممثلي الأطباء؟ فهاد الوقت غادي نحطو النقط غلى الحروف. كيف ماكليقول المثال تبع الكذاب حتى لباب الدار.

  • said ghazouani
    الثلاثاء 13 أكتوبر 2015 - 09:51

    انا في نضري ان الاضراب الذي يخوضه طلبة الطب لا ينسجم ،بماجاءة به رسالة الطب ،العمل الا نساني بعيد كل البعد عن مايقوم به ،

  • المريض
    الثلاثاء 13 أكتوبر 2015 - 09:52

    سنة بيضاء أهون و بكثير من سنتين إجباريتين يفرضهم عليك السيد الوزير !!! حرام و ألف حرام، كما يقال شبَعْتوا ، السؤال المطروح هل الوزير من فرض عليك ذلك. كيف يمكن اعتبارك طبيب ، كل شيء واضح طبيب فاشل من الأول٠

  • العارف
    الثلاثاء 13 أكتوبر 2015 - 09:53

    واصلوا هده المجهودات رغم عدم تعاطف المواطنين لان الطبيب في نظر الجميع استغلالي و عديم الكفاءة . لو كانت هده الخدمة الاجبارية مفروضة على جميع القطاعات (الهندسة، التدريس، الامن ،…. ) لكانت معقولة.اتعلمون انها ستكون مضيعة لوقت الطبيب في اغلب الاحيان بدون لا اشعة لا تحاليل … خدوا العبرة من فرنسا فهناك الف وسيلة لتحفيز الاطباء للخدمة في المناطق النائية.ادعوا السيد الوزير ان يبعت بالاساتدة الاطباء بدورهم وان يدهب هو كذلك بعد انتهائه من الوزارة (ليسميتو راجل )
    الطبيب لا يكلف 100 مليون سنتيم في التكوين و الله ان التكوين زيرو و الطلبة و الاطباء المقيمين و الداخلين يبدلون مجهودات عظيمة لراب صدع النقص قي التكوين.كفى من مغالطة الراي العام ،
    الخدمة الاجبارية تعني الاضراب و الاضراب يعطي شلل المستشفيات و تدهور صحة المريض و يعني اجبارية الدهاب الى المصحات و الفاهم يفهم

  • ام ايناس
    الثلاثاء 13 أكتوبر 2015 - 09:54

    اتمنى من السيد الوردي ان يبقى ممسك بزمام الامور حتى لوصارت سنين بيضاء .دهبت البارحة لمستشفى جامعي الكل من ممرضين واطباء شباب هاززززززين الهاتف فيديهم كانهم في بيوتهم والمرضى…….اين هي المراقبة اسي الوردي في دول اخرى ملي كتبدا ساعات العمل الهاتف كيبقي فالخزانة ديالنا بالمقلوب والله المنظر لي شفت هز نفسيتي اين هو الضمير يا ناس؟؟؟؟؟

  • sabarralla
    الثلاثاء 13 أكتوبر 2015 - 09:54

    ما العيب في الخدمة الاجبارية ربما لو بقيت الخدمةالاجبارية العسكرية لكنتم اول الهاربين .ربما هناك من يدفعهم ليصرف الانظار عن لوبيات الادوية

  • عبد الله
    الثلاثاء 13 أكتوبر 2015 - 09:54

    هل سنتين في خدمة المواطن الذي أدى مصاريف تعليمك شيء كبير يا طالب؟
    هل تفهم أن عموم الشعب حتى ساكني المدن التي تريدون الاستقرار فيها دون غيرها لا يتفهم هذا التعجرف؟
    هل تفهم أن ميزان القوة ليس في صالحكم؟ ليس مع الوردي لكن لأن رأي الوردي يسانده الشعب
    هل تثق في جدوى المغامرة بسنة دون أن تضمن النتيجة المرجوة؟

  • مواطن
    الثلاثاء 13 أكتوبر 2015 - 09:54

    الاضراب حق مشروع في مقابل دلك حكومة بنكيران لا يهمها إلا الاقتطاع.
    عندما تكلم وزير الصحة عن إضراب الأطباء المفتوح لم يعر اهتماما لصحة المواطنين بل تكلم فقط عن الاقتطاع. وزير آخر الزمان.

    لا اظن ان الاطباء سيوقفون الاضراب دون ان تحقق لهم اية مكاسب ، لست طبيبا ولكن تخيلوا طبيب جراح BAC+13 يتقاضىDhs 1000 بعد هدا المسار الماراطوني. السيد الوزير اخنوش قام بتحسين اجور البيطريين بدون شوشرة، الوزير الرميد كذلك.

  • زينب
    الثلاثاء 13 أكتوبر 2015 - 09:58

    عاجباهم سنة بيضاء حيت قيقولوا اللهم سنة بيضاء وﻻ عامين بدون ويفي الله ينصرك اسي الوردي على لي معندوش الضمير والروح الوطنية

  • vieux doc
    الثلاثاء 13 أكتوبر 2015 - 10:02

    بناتي أبنائي إياكم و آراء ونصائح الأطباء "المناضلين" فنحن أجيال تربينا علی القبول بأنصاف الحلول و الخضوع للمخزن وأضحی سقف مطالبنا لا يتعدى أرجلنا (وضعية الانبطاح ) صحيح نجيد الكلام المنمق ونستحضر ماضيا نضاليا "مجيدا " ولكننا في اﻷخير لم نحقق لهذا الوطن أي شيء يستحق الذكر
    أنتم اﻷمل فارفعوا سقف نضالكم عاليا وقفوا شامية
    موفقون إن شاء الله وطلبة لهذا الوطن بكم رغم جحوده الحالي فالتاريخ لا يتذكر إلا اﻷبطال يا أبطال

  • SABRINE
    الثلاثاء 13 أكتوبر 2015 - 10:04

    وا عيقو كاع وزادو فيه بزاف و الفشوش هادو راكم اى سعدات الأطباء اخترتم مهنة تحتم عليكم التنقل أينما كان الخصاص فمن سيقدم الخدمات الصحية ل سكان البوادي والمناطق النائية أو لا هاد الجيل ماقاد على تمارة كلشي بغى يكلها باردة
    عامين دغيا تدوز مالكوم مفششٍين مالكوم ؟وش نتومة أحسن من دوك المعلمين ألي كايمشيو للجبال؟

  • رامزيد
    الثلاثاء 13 أكتوبر 2015 - 10:04

    سي الوردي كون تديها فالهدرة ديالي و تجري على هاد ولاد مامي بابي..و جيب بلاصتهم ولاد الشعب غي دخلهم يخدمو حتى فتمبكتوو. شتي هادو براسهم يمرضو يمشيو يداواو على برا… مساكن اهل الجبال و الاقاصي مكاينش لي يداويهم…

  • عادل
    الثلاثاء 13 أكتوبر 2015 - 10:05

    ﻻ حول وﻻ قوة الا بالله العلي العظيم و داك الناس اللي في المناطق الريفية و النائية ليهم الله هاته المهنة هي إنسانية قبل ان تكون وظيفة الله يهدكم على أنفسكم و لما فيه الخير للجميع آمين يا رب العالمين

  • لن نرضخ
    الثلاثاء 13 أكتوبر 2015 - 10:07

    لدول المتقدمة تخصص على الأقل % 10 من ناتجها الداخلي الخام لقطاع الصحة أما المغرب فيخصص فقط %4.5 و يريد حل مشكل قطاع الصحة.
    الوزير ليست له الشجاعة لاتخاذ قرارات جريئة مثل الزيادة في ميزانية قطاع الصحة و التقليل ميزانية القصر و رواتب المدراء و الوزراء و البرلمانيين.
    يريد استعباد الاطباء ثم ياتي الدور على المعلمين لانهم يشكلون الطبقة الواعية التي يجب إنهاكها ماديا و معنويا كي لا تنخرط في السياسة و تدافع عن الإصلاح و الحقوق و تبقى منهمكة في مشاكلها اليومية.
    لا لقانون البطالة لا لقانون العبودية و لا ننتظر الدعم من شعب مخدوع بالسياسيين و المفسدين منذ 1400 سنة.
    انشري يا هسبرس

  • أم ياسين
    الثلاثاء 13 أكتوبر 2015 - 10:07

    انتم أطباء الغد؟ انتم يعول عليكم المغرب ؟ترفضون الخدمة الاجبارية يا له من مستوى تتخدون مهنة الطب فقط من أجل المال ليس كالدول الاوربية يدهبون الطلاب تطوعا للدول الأفريقية الفقيرة والأماكن النائية تطوعا وانتم ترفضون خدمة بلدكم اللهم اهدي خلقك.

  • lghrbawi2015
    الثلاثاء 13 أكتوبر 2015 - 10:09

    وجدد المنسق الوطني تأكيده على رفض الخدمة الإجبارية أو "الخدمة الوطنية"، شكلا ومضمونا
    يا ســــــــــــــــلام تدرسون بدون مقابل ولا تريدون تأدية الخدمة الوطنية …والمواطن الفقير الذي يعيش في المناطق النائية أليس له حق التطبيب …لا تفكرون إلا في أنفسكم صدق من قال كزارة ماشي أطباء

  • Ben Abdallah
    الثلاثاء 13 أكتوبر 2015 - 10:11

    Les nations qui evoluent rapidement ecoutent les doléances de leur jeunesse surtout ceux qui ont brillés par leur parcours scolaire et universitaire. C'est le cas de nos futurs médecins en cours de formation. Plus de six semaines de grève c'est trop et c'est le ministère de la santé et le gouvernement qui en sont responsables. Il est tant de désigner un monsieur bon office pour débloquer la situation et lancer un nouveau projet de loi sur la création de l'Agence Nationale pour la Promotion de la Santé Publique. Innover pour lui trouver le financement adéquat, définir clairement ses missions et discuter avec le ministère des finances du statut particulier à lui attribuer afin d'attirer les jeunes médecins qui veulent faire carrière dans le service semi-publique (20 à 30% des jeunes diplômés chaque année) en vue de contribuer à l'amélioration des services de santé de base surtout dans les zones enclavés
    L'erreur FATALE c'est d'imposer à 100% des médecins le service obligatoire .

  • Adil
    الثلاثاء 13 أكتوبر 2015 - 10:13

    ses medcins refletes l'etat de la sante au maroc.
    l'etat a mis tout les moyens a leurs disposition pou etudier,
    maintenant l'etat a besoin d'eux pour un retour sur investissement,
    et pour un manque dans les hopitaux, tous les medecins s'enrichis
    tres vite et la majorite d'eux ont de l'argent.
    je ne pense pas que 2 ans va leurs causer un probleme.
    c'est a cause de ce type de medcins que les hopitaux sont pouris,
    ils ne cherchent que leurs profit et rien a foutre des patients ou du besoin de l'etat,
    ca pourra commencer juste pour certain dans leurs carrieres mais la plupart sont foutre des autres.
    ils doivent etudier la solidarite dans leurs etudes.

  • maghribi
    الثلاثاء 13 أكتوبر 2015 - 10:17

    طلبة الطب أخر الزمان يريدون العمل فقط في الرباط أو الدار البيضاء حدا ماماه و باباه بعد التخرج

  • مواطن
    الثلاثاء 13 أكتوبر 2015 - 10:17

    اذا لم تستحيوا فافعلوا ماشئتم ،وصحتنا بعيدة عنكم.

  • MoroccanOne
    الثلاثاء 13 أكتوبر 2015 - 10:17

    تحية خالصة لطللبة الطب، الحق يؤخذ و لا يعطى.

  • اب لطالب الطب
    الثلاثاء 13 أكتوبر 2015 - 10:21

    اننا نساند طلبة الطب ضمنا و مضمونا ونشد على ايديهم بقوة ونقول للسادة المسؤولين على قطاع الصحة عار عليكم بالخرجات الاعلانية المغلوظة و التلاعب بمستقبل خيرة الشباب المغرب.

  • Bienfaiteur
    الثلاثاء 13 أكتوبر 2015 - 10:22

    Si vous êtes malades comment allez vous guérissez les patients.
    Pensez aux pauvres & démunis dans les zones éparpillés géographiquement
    qui attendent avec patience un médecin ou un infirmier
    répondez moi à ce question: si vous avez un très proche de vous et qui a besoin d'un traitement sur 2 ans (père ou mère
    vous acceptez ce service obligatoire ou non? h

  • layla USA
    الثلاثاء 13 أكتوبر 2015 - 10:22

    انا كنايد و كنضامن مع وليدات بلادي و تنقول للناس الي كيوقفو ضدكم خرجو من المغرب و شوفو حال المستشفيات و ظروف تكوين الاطباء سيرو غي للسنغال و تفرجو را ماعندنا لا سبيطارات لا كليات لا والو و مع ذلك الطبيب المغربي فين ما مشا كيحمر الوجه تبارك الله عليكم و الله يعاونكم و ما تسوقوش للناس را قلة الوعي مصيبة و ملي تولي الصحة مخوصصة و يكون فات الفوت عاد يفيقو عباد الله من الدوخة

  • charki
    الثلاثاء 13 أكتوبر 2015 - 10:25

    إنه انعدام شبه تام للوطنية فهؤلاء الطلبة(الأطباء)يفضلون قضاء سنة بيضاء في التسكع والصراخ على خدمة هذا الشعب المسكين الدي مولهم من ضرائبه واقتطع مصاريفهم من قوته اليومي فأين قسم أبو قراط وأين خوف الله. فهؤلاء لايقولون للمواطن مامرضك؟ بل يقولون كم في جيبك .

  • مراقب
    الثلاثاء 13 أكتوبر 2015 - 10:26

    الى المتحدثين عن الوطنية و التضحية و …
    اولا: الوطنية و التضحية واجب على الجميع ماشي غير الأطباء، اذا كل واحد اسول راسوا باش ضحى من أجل الوطنية قبل ما يطالب الاخرين بها.
    ثانيا: علاش الأطباء المتخرجين من كليات الطب الخاصة ما مفروضش عليهم الخدمة الاجبارية ؟؟؟ زعما هما الوطن ماكايتسال ليهم والوا.
    صدق من قال الوطن لهم و الوطنية لنا.

  • اب حزين
    الثلاثاء 13 أكتوبر 2015 - 10:26

    الله ينصركم يااولادي على الباطل والكلام الوردي ومزيدا من النضال من اجل تغيير المنضومة الصحية الفاشلة .انتم تاج فوق رؤوسنا وان غدا مشرقا في صالح المرضى ولاطباء لناظره لقريب إن شاء الله شكرا هسبريس.

  • DAMIR
    الثلاثاء 13 أكتوبر 2015 - 10:27

    Du jamais vu de part le monde .des futurs medecins qui rechignent a aller soigner leur compatriotes dans les contrees eloignees du territoire national . on va poser la question a un Americain ou a un Français , je crois qu'ils seront surpris de cette attitude non citoyenne .pire je dirais immorale..c'est l'essence meme de la medecine que d'aller chercher les malades ,leur porter assistance la ou ils se trouvent.que devient le Serment d'HYPOCRATE .je pense que ce cher Monsieur doit se retourner dans sa tombe

  • معلم
    الثلاثاء 13 أكتوبر 2015 - 10:41

    امضوا ايها الطلبة في نضالكم ومعركتم ضد هذه الحكومة المتعجرفة ولا تلتفتوا الى من ينتقدونكم من شبيحة حزب العدالة والتنمية أعجبني نضالكم كثيرا ضد الظلم والقهر والاستبداد لا ترضخوا ولاتنبطحوا واجعلوها سنة بيضاء تسود في وجه حكومة صندوق النقد الدولي

  • ايت اعيش
    الثلاثاء 13 أكتوبر 2015 - 10:45

    اانا اتفق مع التعليق الاول .الطلابة يفكرون فقط في التوضيف لايهم ان يقومو بعمل انساني للمواطب فالقرى والبوادي..هم من يردون سنة بيضاء الوزير موقفه واضح جدا ويريد ان يخدم المواطن والطب في جميع ربع المملكة لكن هناك طلبة يوريدن ان يتوضفو في المدن الكبر فقط وتبقر البوادي والقرى بدون تطبيب هدا غير معقول كلشي الطلابة بلا دركو الشمش بالغربال …الوردي اتمنى الا يتنازل عن موقه…الطلابة ابانو على حقيتهم …..

  • طبيب
    الثلاثاء 13 أكتوبر 2015 - 10:46

    أنا ا سي المهندس من خدمت فالمناطق الناءية كان عاد باباك كيصرف عليك! سبحان الله عمري شفت شي مهندس جا يدير شي عمل تطوعي فديك المنطقة!!؟ كنت غير أنا و الممرض و المخزن!
    أنا طبيب و خاصني ناكل الخبز! اجي ا سي المهندس خلص علي الكراء و الماء و الحانوت ديك ساعة ندير التطوع العام كامل!
    ديك لي من ألمانيا تشوف طبيب د ألمانيا كيف عايش عاد تهضر!
    سيرو غير عطيو الدم راه ما كاينش! فالحين غير فحلان الفم

  • هشام
    الثلاثاء 13 أكتوبر 2015 - 10:52

    تحية نضالية لطلبة الطب. حيت المواطن ما كا يتداواش غير بالمجهود كما يظن الاستاذ بنكيران. كفى تهريجا و شعبوية و ضرب لمجانية التعليم والحق في الشغل.

  • dommage
    الثلاثاء 13 أكتوبر 2015 - 10:53

    Il suffit de voir un article qui parle de ce probleme pourque la mafya du pjd et des autres partis politiques se declanche sous pretext de almowatana….parlez du zaki qui gagne 50 millions cet sans rien inventer au peuple sans effort scientifique.vous devrez avoir honte

  • و كاع لا تفهم
    الثلاثاء 13 أكتوبر 2015 - 10:53

    بإمكانك أن تسب طلبة الطب كما تشاء الآن لكن عندما توصلك الأقدار لمستشفى مغربي وتضظر للإنتظار ساعات طوال لتقف أمام طبيب بورقة وقلم أقصى جهده أن يكتب دواء يهدئك أو يطلب إختبارا موعده شهور طوال، لا تبكي ولا تتذمر فأولا وأخيرا أنت من تطلب طبيبا وكفى.
    بإمكانك أن تسب طلبة الطب كما تشاء الآن لكن عندما تجد نفسك مضطرا للإقتراض لتعالج في القطاع الخاص لأنك تعتبر الطبيب هو المسؤول عن الحالة الكارثية للقطاع وأن حفنة مسؤولين غير مسؤولون،
    لا تتذمر من فضلك فنحن نطالب بحق المريض المغربي في نظام صحي سليم وأنت تسب وتحاربنا.
    عندما تقف أمام طبيب دمرت كرامته وتجده يتعامل ككمبيوتر مبرمج يستمع ويفحص ويكتب وصفة جافة لا تتذمر
    فأنت من حطم كرامته.
    عموما لا تتذمر قريبا ستدرس وتدرس أبناءك رغما عنك في القطاع الخاص وقريبا ستذهب للعيادة الخاصة رغما عنك. وقريبا ستعرف أنهم لهم أصدقاءهم من أصحاب المدارس الخاصة والأطباء وأن لك لسانا تستعمله في تدمير مكتسباتك.
    وسلملي على الإصلاح

  • رشيد
    الثلاثاء 13 أكتوبر 2015 - 10:53

    سنة بيضاء زائد سنتان الخدمة الاجبارية … انشاء الله…

  • ali elouafi
    الثلاثاء 13 أكتوبر 2015 - 10:56

    يجب سن قانون يجرم الاضرابات في مجال الصحة باعتباره اهمال لشخص في حاجة للمساعدة مع مراعاة ظروف التخفيف و التشديد.

  • Ben Abdallah
    الثلاثاء 13 أكتوبر 2015 - 10:59

    Au lieu de faire perdurer ce climat tendu, de crispations et perturbations à nos futurs médecins, Mr El Ouardi fera mieux de se pencher sur un autre projet de loi visant la modernisation et la promotion de notre système de santé en mettant en place l'Agence Nationale de la Promotion de la Santé Publique à l’instar des pays du nord.
    Cette nouvelle agence doit principalement lutter contre les inégalités de santé.
    Comme une telle agence pourra avoir un statut particulier pour son personnel, cela permettra de recruter des médecins motivés (débutants ou confirmés) que cette agence pourra déployer surtout dans les zones rurales désenclavées des douze zones de notre pays étant donné que ce statut particulier dispose de moyens de motivations.
    Au lieu d’accuser un retard de plusieurs décennies, il est URGENT de mettre en place une telle agence en lui prévoyant par loi les moyens de financement comme la HACA, l’ANRT

  • zine labidine zouita
    الثلاثاء 13 أكتوبر 2015 - 11:04

    c est l’échantillon de notre mauvaise pépinière de la sante au Maroc bon courage Mr le ministre c'est maintenant au jamais qu il faut dresse ces créature"v qui détruit ce métier noble.

  • بدر
    الثلاثاء 13 أكتوبر 2015 - 11:05

    إن مهنة الطب من أشرف المهن هي و التعليم , إياكم أن تنخدعوا ببعض من أبائهم و ظروفهم تغنيهم عن خدمة الصالح العام , وزير الصحة في نظري من أنزه و أكفأ وزاراء الصحة الذين عرفناهم , فأعينوه و تجربة البوادي والمانطق المعزولة ستعطيكم خبرة كبيرة ( في تجربة كوبا سابقا, كانوا يرسلون الأطباء حتى إفريقيا كخدمة وطنية )

  • مواطن
    الثلاثاء 13 أكتوبر 2015 - 11:22

    اش بغيتو الناس اقولوا لي بغاو حنا فالمغرب كل واحد كايشوف غير راسو دافعوا على حقكم نتوما مظلومين

  • رضوان
    الثلاثاء 13 أكتوبر 2015 - 11:22

    الحكومة صاحبة القرارات الانفرادية و الوصية على المغاربة في كل المجالات و التي تلعب على حبال شتى في آن واحد لا يهمها شأن المواطنين خاصة في مجال انساني كالصحة و الا كانت تدخلت و أنصفت الأطباء و هيأت لهم ظروف العمل و لو بالمناطق النائية، أما بخصوص الخدمة الاجبارية فهي مرفوضة جملة و تفصيلا من الجميع لكونها غير عادلة ما دامت كل الأطر المغربية تلقى تكوينا مجانيا من الدولة، ثم ان الأطباء و رغم مقاطعتهم الا أنهم يقدمون الاسعافات و العلاجات للمرضى بل و منهم الكثيرون الذين يشاركون في حملات تطوعية مع جمعيات أجنبية تتوفر لديها الوسائل و الامكانات التي لا تستطيع توفيرها وزارة الصحة، ختاما وزارة الصحة خاصها تعرض نفسها على طبيب و لو في منطقة نائية باش تعرف موطن الخلل عندها.

  • marocaine
    الثلاثاء 13 أكتوبر 2015 - 11:24

    du moment que vous vous foutez du peuple perssone ne va vous soutenir nous aussi on s'en fou que vous perdez une année
    prenez l'exemple sur les medecins sans frantieres ou bien sur les bénévoles qui font des milliers de kilométres pour aller soigner des peuples gratuitement
    sans rien demander en retour c'est ca la médecine

    ce que vous faites actuellement montre pourquoi le secteur de santé est en dérive ici au maroc a cause d'égoiste comme vous
    merci monsieur le ministre on est avec vous et on vous souhaite bonne continuation

  • ام طالبي طب
    الثلاثاء 13 أكتوبر 2015 - 11:25

    تحبة نضالية و مزيد من الصمود لفلدات اكبادنا المتفوقين .. التعليم المجاني حق يضمنه الدستور في اطار الحقوق لافي اطار سياسة ردالجميل .. اما المطالب فهي مشروعة و الخدمة المدنية اللاقانونية و المخالفة لمقتضيات الدستور مشروع واضح للقضاء على الوظيفة العمومية بالقطاع .. استمروا في النضال و مرحبا بالسنة البيضاء .. رعاكم الله و حفظكم الله من دعاوى الاميين الحاقدين على كل من في القطاع

  • الرحالي
    الثلاثاء 13 أكتوبر 2015 - 11:26

    الاطباء الرحال اصحاب الهمة والشهامة يعملون ليلا ونهارا في فلسطين وليبيا والعراق واليمن وسورية لينقدوا ابناء وطنهم بدون مقابل في خدمة اخوانهم اكثر من خمس او ست سنوات وانتم يا من ليس لكم لا ضمير ولا قلب استكتروا في وطنهم واخوانهم سنتين قمة الجحود …

  • mohamed
    الثلاثاء 13 أكتوبر 2015 - 11:28

    فعلاً هناك شبيحة إلكترونية همها الوحيد التطبيل لقرارات الحكومة… لا أعرف مامعنى … إلى الأمام السيد الوزير ..أو أحسن وزير … أو لاتستلم لهؤلاء… إلخ من العبارات التي تعمل في مباراة كرة القدم…والتي تعبر أولا عن غياب الوعي السياسي عند هؤلاء من جهة ثم عداء كبير اتجاه كل من تفوّق في الدراسة … رغم أن المخطط الجهنمي الذي تريد الحكومة تطبيقه ماهو إلا تطبيق لتوصيات البنك الدولي" العدو الأول للشعوب" عبر القضاء على التوظيف و استبداله بالخدمة الإجبارية و تفريخ المزيد من المعطلين … والمشكل حتى الشبيحة لن يسلموا هم و أبناؤهم من هذا المخطط خاصة بعد خوصصة ما تبقى من الصحة!!! أنا لست طبيباٍ و لكن لابد من قول الحق … لا أظن أن هناك من يعارض العمل في المناطق النائية … ولكن لا أن يكون عبيداً لسنين ثم يكمل حياته أمام البرلمان أو يباع بثمن زهيد للخواص كما يحدث للمجازين في المدارس الخاصة … قمة العبودية و أمام أعين المسؤولين ..

  • امير نفسه
    الثلاثاء 13 أكتوبر 2015 - 11:31

    ﻻينبغي للوزارة الوصية الرضوخ لهذا اﻻبتزاز الاستعماري ..هؤﻻء ليسوا وطنيين بما يكفي..هؤﻻء طلبة مصلحيين ..واﻵن بجأت تظهر نواياهم وميوﻻتهم الارستقراطية والطبقية ..ﻷنه مامعنى أن يرفض مغربي اللالتحاق بمقر تعيينه داخل وطنه ويرفض وﻻ يمتثل …ان وزارة الصحة مسؤولة عن صحة المواطنين وجودة خدماتهم في كل مناطق المملكة ﻻ فرق بين شمالها وحنوبها او شرقها وغربها ..ومن يرفض اﻻمتثال لواجب الوطن عليه ان يتحمل اﻵثار …ولهذا فالسنة البيضاء ﻻ يتبغي ان تكون سنة فقط وانما ينبغي ان تكون سنة بيضاء مفتوحة الى ان يخضع هؤﻻء للخدنة اﻻجبارية …وسيكون عارا على الوزارة وعلى الدولة ان تخضع لهؤﻻء وتتنازل امام رغباتهم الصبيانية

  • hicham el jadida
    الثلاثاء 13 أكتوبر 2015 - 11:34

    أصلا المراكز الصحية التي تتواجد في المناطق المركزية للمناطق النائية لا يتواجد فيها سوى مكتب قصديري و مكتب خشبي و كرسي و قلم و مذكرة لإنقاذ حياة المواطنين الذين يقطعون مئات الأميال للوصول إلى هذا المركز و كذلك هو الحال في العديد من المدن الصغيرة لهذا فإن الأطباء ليسوا السبب في تدني و إنحطاط القطاع الصحي كما أناشد بعض المواطنين بعدم التعليق العاطفي للأحداث قبل فهم الأسباب و المعطيات الحقيقية للمشكل و من هذا المنبر النزيه أساند الأطباء في مطالبهم و أحمل المسؤولية كاملة إلى الوزارة التي تريد إحتقار المريض و الطبيب في آن واحد و أطالب بإحترام الموظف و العامل المغربي لما يضمن له كرامة العيش و الحياة كما أطالب الحكومة بإحترام القسم و الواجب الوطني

  • Hamid
    الثلاثاء 13 أكتوبر 2015 - 11:41

    السلام عليكم أرجو منكم ان توضحو لي هل هذا القرار يشمل طلبة التمريض ام فقط الأطباء وشكرا

  • mohamed
    الثلاثاء 13 أكتوبر 2015 - 11:43

    vous preferez une annee blanche. peut etre qu'elle sera 2 annees blanches au lieu de 2 Annees de service

  • hamza chari
    الثلاثاء 13 أكتوبر 2015 - 11:46

    نداء—ايها العالم القروي ايها الناس الذين تعتصي الطرقات الى ذهابكم للطبيب ايتها الحوامل ويا فلذات اكبادنا بالبادية و القرى اقرؤو الفاتحة لقد غابت الانسانية ممن نضن ان الانسانية تتاءصل فيهم وهذا لا يعني اني اتحدث عن كل الاطباء بل هناك من تحفهم الملاءكة وهم يشتغلون بحب واخلاص و تفان لا لشيء الا ابتغاء وجه الرحمان

  • الحو محمد سوس
    الثلاثاء 13 أكتوبر 2015 - 11:52

    اضن وردا على بعض التعاليق انه لا يعقل ان راتب الطبيب هو 11O دراهيم ولو كنا نعيش قبل الميلاد بالف سنة ) ولقد سمعنا بهدا القدر في جميع اعتصامات الاطباء زيادة عن طلبهم لتجهيزات المستوصفات و المستشفيات المهجورة بالقرى
    فيا اخي الطبيب ارجوك ان تعود الى رشدك و تخدم وطنك بالعالم القروي وابدا أولا بتوعية المواطن و المريض القروي بساحة الدوار أو قرب المسجد فوق الارض بدون كهرباء ولا تجهيزات ولا ويفي ودالك ريتما تتوفر التجهيزات المتاحة ( فانت ايها الطبيب تعرف اكتر من اي كان ان الوقاية افضل من العلاج )= فلا لرفض العمل كيفما كان خصوصا بالنسبة للاطر العليا قدوة بفئة الموظفين ( الصغرى والمتوسطة والعليا مدنيين وعسكريين ) بالعالم القروي و على الصعيد الوطني =

  • citoyen
    الثلاثاء 13 أكتوبر 2015 - 12:01

    POUR LE n°111
    Ona bien compri le sujet mais tu cherches à nous dire que ces imbéciles ont raison, pas du tout.Le peuple est à coté du gouvernement et de Monsieur EL OUARDI ministre de la santé.Ils font la grève avant d'etre medecin est qui est ce qu'on attend d'eux après 7ans . Il faut les exclure est apporté les étrangers pour travailler dans les compagnes et les petites villes.

  • البوزيدي ، شوهة
    الثلاثاء 13 أكتوبر 2015 - 12:03

    سنة بيضاء + سنتين خدمة إجبارية + الشوهة + فقدان الاحترام على غرار الصيادلة

  • Ben Abdallah
    الثلاثاء 13 أكتوبر 2015 - 12:07

    Que ceux qui s'acharnent sur ces futurs medecins se posent la question "est ce que je peux acccepter que le parlement adopte une loi qui m'oblige à servir dans une zone enclavée contre mon grè? Si je dis non parce que je n'ai pas de garantie que cela ne va pas nuir à ma carrière professionnelle : je suis donc un profiteur, je ne pense qu'à l'argent, je ne suis pas digne de ce métier noble……Il est temps de débattre de ce problème actuel dans le cadre de la constitution qui considère que tous les marocains sont égaux devant la loi ce qui veut dire que s'il y a obligation alors elle doit toucher tous les secteurs.
    A défaut, pour ne pas détruire notre système de santé déjà très dégradé, pour ne pas l'ouvrir sans controle au privé alors cherchant la contribution à tout un chacun pour l'améliorer.
    Un des moyens de l'amélioration de ce système c'est les sources de finacement: est ce que nos ministres et parlementaires peuvent sacrifier pendant 2 ans une partie de leur salaire?

  • OMAR
    الثلاثاء 13 أكتوبر 2015 - 12:14

    ماذا لو طلب من هؤلاء اداء الخدمة العسكرية الاجبارية كباقي الدول ؟تقيمو الدنيا وتقعدوها .فكل ما طلب منكم معالي الوزير هو ان تتحلوا بروح الوطنية و ان تكون لديكم غيرة على وطنكم و تعملوا لصالحه بدلا من التفكير في جمع المال على حساب ارواح الفقراء .الخدمة الاجبارية واجب وطني و كل من يعارضها فهو يفقد الحس الوطني و ليست له غيرة على وطنه .ارجو من الحكومة ان تتشبث بموقفها و الا تتراجع عنه لان في ذلك خيرا للوطن و للمواطنين خصوصا لساكنة القرى و المدن المهمشة .

  • امزيل المانيا
    الثلاثاء 13 أكتوبر 2015 - 12:18

    هاؤلاء الطلبة لا يستحقون ان يكونوا أطباء للمغاربة ،مضاربين مع الحكومة على ظهر الشعب علاش ميخدموا ويصوموا إضرابا عن الطعام فكرة واعرة المواطن غدي يوقف معاهم اما بيع المناديل فهو استهتار وتبرهيش ؟!!! في المانيا مثلا هناك سنوات بيضاء لكل مواطن ولاكن بكيفية اخرى يعني لازم لكل من سنه 18يجب عليه الخدمة العسكرية أو ان يشتغل لمدة سنتين في المستشفيات لمساعدة المرضى او الاشتغال لسنتين بيضاء في مساعدة الأشخاص المعوزين بعد ذالك يحق له ان يتابع دراسته اويشتغل ،يسمى هدا( تسڤيل دينست) وهو ملزم على كل مواطن ان يمر بهذه المرحلة في سن 18 سنة ولو يكون بوه رئيس الوزراء .المهم الدولة لازم تضمن لكل مواطن معندوش الدار السكن والمأكل ،عند إذ ، المواطن راه غادي يحس بالمواطنة الحقيقية وراه غادي كولشي okayولا كن بدون هاذه الأشياء مكاين والوا أ الحكومة الكرامة لا تباع ولا تشترى ؛)والكرمة هي المسكن والمأكل عندها يسمى الانسان المغربي مواطن دبا غير رقم

  • مواطن صريح
    الثلاثاء 13 أكتوبر 2015 - 12:21

    ا تضامن مع الطلبة الدين يدافعون عن حقوقهم المشروعة وحق المواطنين في العلاج اللائق برامجهم. سؤالي الوزير المحترم :لماذا لا تريد توظيف الأطباء في المناطق النائية وتدافع عن قطاع الذي يشكو من الخصائص في الموارد البشرية والأدوية والتجهيزات الخ.هل تريد فقط إرضاء الخواص و الصندوق النقد الدولي و تنسى تنمية القطاع وتحسين صحة المواطن وظروف العاملين في.

  • SEXAGENAIRE
    الثلاثاء 13 أكتوبر 2015 - 12:22

    هادو غير طلبة في الطب باقين ما قالوا حتى باسم الله او وحلنا معاهم اما الى صاروا اطباء الله اعلم اش غاديين يديروا.من عندي انا سنة بيضاء +الخدمة المدنية لسنتين في المغرب العميق واخا يتبدل الوردي .

  • dommage
    الثلاثاء 13 أكتوبر 2015 - 12:23

    Mes chers docteurs je vois que c est le moment d exclure ce genres de serviteurs du gouvernement et du panther rose du serment d hypocrate..laissez les chinois jouent avec la sante de leur enfants et leur femmes car ils sont un peuple made in china

  • Ben Abdallah
    الثلاثاء 13 أكتوبر 2015 - 12:31

    Ceux qui parlent de se faire assister ou de faire appel aux médecins étrangers pour soigner nos malades dans les zones rurales ont une vision limitée
    D'abord nos futurs n'ont jamais dit non pour servir dans ces zones. Ils se posent la question suivante : un gouvernement incapable de prévoir autant de postes budgétaires que le nombre de nouveau médecins en 2015 (environ 1500) soit un budget de l'ordre de 200 millions de Dirhams sera-t-il capable de prévoir cette même somme dans le cadre du service oligatoire puisque le ministre affirme qu'ils (ces médecins stagiaires) seront payés comme les médecins fonctionnaires .

  • maghribi
    الثلاثاء 13 أكتوبر 2015 - 12:43

    أولا أنا لست بطبيب، ولا أنتمي لهذا الميدان أصلا. صراحة أعذر كل أصحاب التعاليق التي تضري في الأطباء وتصفهم باللا إنسانية، لأنهم غير واعين بالتضحيات الجسام التي يقوم بها الأطباء في وضع صحي أقل ما يقال عنه أنه كارثي، حكومة ضالة تمارس التضليل، حكومة فاشلة تعلق فشلها على الأطباء والأساتذة. فعوض القيام بتنمية شاملة للمناطق القروية المعزولة التي عزلتها سايتهم التفييئية ، وعوض توزيع الثروة الوطنية بشكل عادل على كل المجالات الوطنية، هاهم يتناسون كل هذا ويريدون إرسال طبيب أفنى عمره في الدراسة وأي دراسة، إرساله إلى جبل معزول عن الحياة بورقة وقلم أو حتما بدونهما، أي علاج سيقدمه لأولئك المواطنين، أي رعاية صحية في غياب أدنى الوسائل؟ يتفادون حدوث ثورة شاملة بالبلاد للمطالبة بالعدل والمساواة بين المغرب " النافع " و " غير النافع " وذلم بإلهء المواطنين بمقولاتهم الواهية بأن الطبيب لا يريد خدمة المواطنين…

  • SAÏM
    الثلاثاء 13 أكتوبر 2015 - 12:46

    الخدمة الإجبارية واجب وطني،إما آداؤها وإما الطرد من كلية الطب ومن المهنة

  • اين الضمير
    الثلاثاء 13 أكتوبر 2015 - 12:50

    بنادم باغي يدير الكلينبك من نهار الاول،الطب مهنة نبيلة تقوم على التضحية، اما المطالبة بالتوظيف المباشر فيه نقص من قيمة الطبيب، الطبيب موظف!!!!هادي جديدة، الطبيب د بصاح فين ما مشا خدام، والا سيتم استيراد الاطباء، وراه الحكومة تديرها.

  • الغريب
    الثلاثاء 13 أكتوبر 2015 - 12:51

    يامن تقولون ان اطباء الخارج يتطوعون فرق طذكبير بين التطوع و الاجبار. وظيفو الأطباء و اضمنو لهم مستقبلهم ثم طالبوهم بالتطوع. أما عن الحس الوطني فصحة المغاربة هي على عاتق اللذين تنعتونهم بالآوطنية لأنهم هم من يتكلف بصحتكم في جميع مستشفيات المغرب خلال تكوينهم.

  • مهندس
    الثلاثاء 13 أكتوبر 2015 - 12:52

    انا كمهندس اتضامن مع الاطباء في ملفهم المطلبي خصوصا في شقه المادي كمعادلة الدكتوراه والتعويض عن الحراسة والزيادة في منحة التخصص، نحن نؤمن بحبكم لهدا الوطن وبتضحياتكم ، بالنسبة للخدمة الإجبارية هل هي تتفق مع قانون الوظيفة العمومية ومقتضيات الدستور الذي صوت عليه الجميع ؟ يجب طرح هذا السؤال على فقهاء الدستور لينوروا الرأي العام ؟على الوزارة ان تبتكر حلولا خصوصا بعد رفع الدعم عن المحروقات وتراجع اسعار المواد الأولية ومواسم فلاحية جيدة، فمتى ستتحسن احوال الدكاترة الاطباء؟

  • Howahadak
    الثلاثاء 13 أكتوبر 2015 - 12:52

    Honestly you should be a shamed, check out other countries and look how they are trying to help as volontaires, if i am the minister i swear that i will take away all this diplomas from you because you dont deserve it.

  • Ben Abdallah
    الثلاثاء 13 أكتوبر 2015 - 12:56

    celui qui parle de l'allemagne dans le commentaire numero 121 se contredit puisqu'il parle d'obligation de servir en Allemagne sans disctinction même si la personne est enfant d'un ministre et il veut limiter ce service au Maroc uniquement aux jeunes medecins
    Si nous voulons assurer les soins à tous les citoyens des zones rurales imposons donc le DIRHAM de SOLIDARITE pour les zones enclavées qui pourra être prélevé de toute ordonnance traitée par le CNOPS ou tout organisme similaire chaque année : cela permettra à contribuer au financement de l'Agence Nationale pour la Promotion de la Santé Publique par tous les citoyens surtout ceux qui sont dans les grandes villes et qui consultent régulièrement des médecins. Cela permettra ainsi de recruter pour le compte de cette agence une proportion des jeunes médecins chaque année. Ainsi notre système de santé ne pourra qu'être en perpetuelle amélioration.

  • الأستاذة سهام
    الثلاثاء 13 أكتوبر 2015 - 12:57

    هذه نتيجة من يعتبر التوجيه مجرد تفاخر أو من أجل كسب قيمة لا كمسؤولية كاملة و كاختيار مقدس تهون عليه جميع التحديات !!

  • طبيب مغربي
    الثلاثاء 13 أكتوبر 2015 - 13:02

    دون الدخول في سجال فارغ لكل من هاجم الاطباء واش تقبل على نفسك او شخص عزيز يقرا bac+8 عوض ما يلقا وظيفة و يكون اسرة …. نزيدوه عامين دون ضمان التوظيف !!! قراو مدونة الوزير و ما تحكم حتى تعرف … راح ما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد …

  • رشيد
    الثلاثاء 13 أكتوبر 2015 - 13:03

    الطفل في صغره عندما تسأله عن امنيتك وحلمك في الكبر يقول ان اصير طبيبا لكي اساعد الفقراء المرضى. طبعا هذا حلم واغلب الاحلام لا تتحقق وان تحققت فطريقة تدبيرها يكون معاكسا تماما لما نحلم به. فالطفل في الصغر ليس ماديا بطبعه بل انسانيا بجبلته. وحين يكبر تطغى الماديات على عقله وينسى بل يتناسى ما كان يحلم به ولا يفكر بتاتا حتى في الطريقة التي خرج بها الى الدنيا. فلو فكر في ذلك لفكر في فقراء جبال الاطلس و الريف خاصة في مغربنا الحبيب. ان الاوان للدولة ان توظف اطباء جنوب من دول افريقيا جنوب الصحراء الذين يبحثون عن العمل ولو في الاغوار لان اطباءنا لم يؤدوا في السنتين الاجباريتين في المناطق النائية ولو ثلث ما قدمت لهم الدولة اثناء دراستهم.

  • Chibani
    الثلاثاء 13 أكتوبر 2015 - 13:13

    Ne faites attention au replique car il ya toute une armee qui travail avec l PJD qui font ca pour vous demolise continuez bon courage. On est avec vous

  • بامزين
    الثلاثاء 13 أكتوبر 2015 - 13:19

    الذي سيقع هو كما يلي لا قدر الله، ستمر سنة بيضاء ثم ثانية والاقتطاعات ستتوالى حتى يتراجع المتضررون ويندمون على ما فرطوا فيه، أيها الاطباء والطلبة اتقوا الله في أنفسكم وانظروا إلى ما وقع للدكاترة العاطلين الذي ناضلوا سنوات كثيرة تكاد تصل 10 سنوات ولم يحصلوا على أي شيء ومازال من لم ينجح في المباراة عاطلا.. ينتظر الوهم، اللهم هل بلغت اللهم فاشهد..

  • Mouad
    الثلاثاء 13 أكتوبر 2015 - 13:22

    الى كل شخص يتحدث عن الوطنية ! ماذا فعلت انت من اجل هذا الوطن ؟ اليس من العار ان نجد طبيب درس 7 سنوات و ليس لديه اي دخل ؟ كيف يعيش ب 2000 في الشهر و هو في سن 28 ؟ اليس من حقه تكوين اسرة ؟ ام ان التضحية واجب عليه وحده ؟ لماذا لا تضحي انت و توفر له السكن ؟ الاكل ؟ من يوفر هذا ؟ اتركوا النفاق

  • abdellah beqqal
    الثلاثاء 13 أكتوبر 2015 - 13:26

    pour passer 24 mois a la disposition des gens qui ont besoin de votre aide ….ne soyez pas igo…

  • جبل حفيث
    الثلاثاء 13 أكتوبر 2015 - 13:26

    انا مع سيادة الوزير
    والطلبة تحركهم ايادي خبيثة وهو لا يشعرون.
    سؤال للطلبة بسيط جدا من المسؤال عن ترديد الشعارات وسطكم ؟
    من يشتري اللافتات و يكتبها ؟ اليس اشخاص ملتحون من فصيل معروف ؟
    انه الضرب في استقرار المغرب تحت الحزام .

  • saylar
    الثلاثاء 13 أكتوبر 2015 - 13:28

    هادي فرصة باش يعرف الشعب من يخدمه و يتفانى من اجله….عشرات الالاف من المعلمين يعملون في الصحاري والجبال والغابات لسنوات طوال ،فهناك من قضى 30 سنة هناك ولا زال ينتظر بصبر كبير بصيص امل من اجل الانتقال الى المدينة …قبلوا بوضعيتهم المزرية التي لا يعرفها اغلبية الشعب المغربي…يسكنون في الاقسام بدون ماء او كهرباء ..ينامون فوق الطاولات …يدرسون في اقسام تشبه الاسطبلات ….فهل من منقذ لهؤلاء الشجعان.

  • La lutte continue
    الثلاثاء 13 أكتوبر 2015 - 13:33

    En fin un Ministre qui travaille pour faire netoyer ce domaine, plein des corrompu et des opportinistes. Mais c´ est grave ca, des etudiants qui veulent etudier et travailler selon leur conditions c´ est vraiment absurde.

  • Hicham
    الثلاثاء 13 أكتوبر 2015 - 13:33

    الا كل من لا يريد الخدمة الاجبارية لدي الحل لمادا لا تدهبون الا بلد اخر لاتمام الدراسة.ولكن يجب عليكم ارجاع ما خسرت الدولة عليكم. ( لان الدولة بالفعل خسرت على طلاب. دون المستوى) مع العلم انك في البلد الاخر عليك اذاء واجب الدراسة

  • أمين
    الثلاثاء 13 أكتوبر 2015 - 13:36

    من لا يعرف لماذا هؤلاء الطلبة مضربين لا يحق له التعليق و التقليل منهم لو كُنتُم مكانهم لأضربتم حتى عن الطعام، كما ان هناك مندسين من المخابرات ومن المخزن و من الذين باعو الماتش ومن السلبيين تحت رعاية المخزن ، حاولت ان أقيم بعض التعاليق لكن هسبريس تحجر عليه ربما هسبريس سلبية هي الاخرى لست اعلم

  • مواطن بسيط
    الثلاثاء 13 أكتوبر 2015 - 13:38

    دليل آخر على أن الإضراب سياسي لا علاقة له بالدفاع عن مصالح الطلبة
    نقابة الأطباء تريد إزاحة السيد الوردي من على رأس الوزارة وبالتالي أن يأتي وزير آخر يلغي المرسوم الذي يمنع بموجبه أطباء القطاع العام من الإشتغال بالقطاع الخاص أما الطلبة فليسو أكثر من ورقة ظغط والدليل قبول المحرضين على هذا الاضراب لمسألة السنة البيضاء

  • NAWAL
    الثلاثاء 13 أكتوبر 2015 - 13:39

    اتحدى من يتشدق بالانسانية ان يوفر ولو ساعة في اليوم من اجل عمل الخير ثم ياتي هنا ليتبجح على من افنوا شبابهم في التحصيل العلمي و مساعدة الغير

  • مواطنة
    الثلاثاء 13 أكتوبر 2015 - 13:42

    كلشي كيهضر على التضحية وكأن هد الاطباء اكباش فداء يخدمو فضروف قاهرة ماعندهمش حتى باش يخدمو السبيطارات مافيهم دواء ما فيهم أجهزة والطبيب خاصو يضحي!!!!الوزير كيلقى الحلول على حساب الموضفين باش يبان مزيان المواطنين …انا بالنسبة لي واصلوا الاضراب او لهلا يداوي شي واحد يمشي يستورد الاطباء من الصين

  • مواطنة
    الثلاثاء 13 أكتوبر 2015 - 13:48

    ارى ان الكل يتحدت بحقد على الاطباء كاين اللي مافاهمش حتى اش واقع و كيدوي

  • حاول تفهم عاد هضر
    الثلاثاء 13 أكتوبر 2015 - 13:55

    الاسف المواطنين المغاربة اغلبهم لا يفقه شيئا. في هذا القانون و مع ذلك يطلقون ألسنتهم دون محاولة فهم أسباب الرفض… وا فيقووو.

  • حميد الحياني
    الثلاثاء 13 أكتوبر 2015 - 14:00

    الطبيب مطوق من عدةأعباء من جهة لكثرة الطلب عليه، طبيب واحدأوإثنين في الإقليم لساكنة تتجاوزالعتبة بكثير،مع انعدام وسائل والأجهزة الطبية المناسبة،أجرةالطلبةالأطباء هزيلةجدا لا تكفيه حتى لشرب كأس الشاي مع أصدقائه في المقاهي وأيةمصداقيةلخطاب الوزير مع هدا الوصع الكارثي بالجملة وهويثقل الطلبة الأطباءبأعباء إضافية دون أن يقدر على مس جوهر مشاكل القطاع

  • SAAD
    الثلاثاء 13 أكتوبر 2015 - 14:05

    il est temps d'arrêter cette affaire.
    Je pense que ni les étudiants ni le ministre ne détient le bon sens.
    une solution intermédiaire peut être obtenue en discutant la durée de ce service et des conditions de travail dans les lieux à servir.
    mais que chacun reste sur ses positions cela ne mènera à rien.

  • بدوي قح
    الثلاثاء 13 أكتوبر 2015 - 14:06

    الا بغات الدولة تعالجنا تجيبنا اطباء بالتوافق معاهوم العبرة في التعليم تدني المستوى الدراسي في البوادي غياب الاساتدة وانعدام التراضي والتحفيزات للمناطق الناءية
    لا يعقل اجبار اي اجير او موظف على العمل في مكان ما و يتفانى في عمله
    دءيما نحن في ورطة و مشاكل
    يجب على الدولة تحفيز بعض الوظايف في البوادي و شكرا

  • امينة من امريكا
    الثلاثاء 13 أكتوبر 2015 - 14:11

    انكم محظوظين تدرسون الطب على حسب الدولة ويجب ان تشكر الله على هذه النعمة ان ولدي سوف يدرس الطب باميريكا بفضل تفوقه في الدراسه سوف يحرز على مساعدته من الدول ولكن لما يتخررج سوف يدفع الى الدول واجبات اللتي سوف تفرد علىيه بدون نقاش وانا كمغربيه احب وطني اخدت منه وعدا ان تخرج إنشاءالله سوف يذهب الى المغرب لكي يساعد الناس المحتجين وخسوسا اهل البادية لان ابني سوف يتخيسس في جراحت الدماغ واتمنى من الله ايحقق لي امنيتي اني احب بلدي وهذا واجب على كل مواطن معربي ان يساعد على القدر المستطاع وهذا واجب وطني اني ارى فامريكا الناس يتطوعون في كل المجالات للمساعد ولازم نعلم اولادونا انا هذا واجب عليهم لمساعدت اهل البوادي انهم اخوتونا .

  • Père d'un étudiant médecin
    الثلاثاء 13 أكتوبر 2015 - 14:20

    La majorité des étudiants en médecine sont issus de familles modestes leur erreur c'est qu'ils sont brillants et c'est la cause de leur admission dans les facultés publiques de médecine au lieu des établissements privés de médecine dont les lauréats sont dispensés du service obligatoire!!!!!! Ils ne demandent que d'être recrutés dans les cadre de la fonction publique à l'instar des cadres de l'Etat toutes catégories confondues et non pas de les prendre pour deux ans et leur dire on a mis fin à vos fonctions…. total 10 ans et rebelote en quête d'une opportunité d'emploi pour des postes déjà pris par les lauréats de l'enseignement privé!!!!! si vraiment la santé du citoyen prime le recrutement des médecin compétents est la solution même pour les médecins eux-même.

  • خدمة الوطن واجب
    الثلاثاء 13 أكتوبر 2015 - 14:24

    خدمة الوطن دين على الشباب، اذا لم تعالجوا المواطنين في هذه المناطق أنتم أبناء الوطن فمن يقوم بذالك ؟ فالواجب يفرض عليكم ذالك . الا نه هناك شرط واحد و وحيد هو التعيينات تكون بكل شفافية ، وكما يحصل التلاعبات بالتعيينات في جميع الوظائف عادة وهذا من حقكم التدخل اذا تبين ان هناك شطط لا قدر الله.

  • مصطفى
    الثلاثاء 13 أكتوبر 2015 - 14:31

    اجيو شوفو اش دايرين الاطباء في مدن القنيطرة الرباط. و طبييب تيربح ملاييين و البكاء . و سيرو خدمو سنتين و صبرو و راكم غادي تبنيو فيلا و ديرو السيارة و تعيشو ملوك . مالكم تتبكيو . حمدو الله . و صراحة اغلبية الاطباء لي فاتحين ف المدن عمرهم كبيير . يعني ميككنش نتا تخرج صغير و تخدم قدام ماماك و باباك . و نخليو الجبال خاوية. ممكن نعطيو اسبقية لعيالات و البنات … عامين مادات ما جابت . و حتى الى وليتي شوماج شنو المشكل. راك راجل . اتصبر بحال خوتك حتى يحن الله … و را دوزنا حنا سنوات ديال تشمكير و صبرنا . مالكم باغين طيرو . و خليونا من داك لقوالب ديال مكاينش الدوا. سير لتحق و من بعد شكي و كتب للمسولين الى خاساك شي حاجا .فهمت و الا لا

  • الميار
    الثلاثاء 13 أكتوبر 2015 - 14:32

    أقترح بأن تصبح كليات الطب تابعة للجيش و بالتالي يصبح جميع المتخرجون اصحاب رتب عسكرية ينفدون الاوامر و يلتزمون بالظوابط العسكرية.

  • ابو مجد
    الثلاثاء 13 أكتوبر 2015 - 14:34

    الوزير يقول الطلبة الاطباء يرفضون العمل بالمناطق النائية. والاطباء يقولون نعم للعمل بالقرى والمداشر والجبال.اذن من الذي يكذب؟ يقول هناك خصص كبير للاطباء ولماذا لا يفتح المجال للتوظيف او الادماج بعد قضاء سنتين من الخدمة ؟ اظن ان هناك ازمة ثقة بين الطرفين ،وتفاديا لتعميق هذه الازمة هناك خيارين اثنين لا ثالث لهما :
    فتح حوار صريح جدي ومسؤول تحت رئاسة رئيس الحكومة مع تحمل وزير القطاع المسؤولية كاملة ليكون بذالك الوطن هو الرابح الاكبر.
    او الرحيل اليوم قبل الغد.

  • ربة بيت
    الثلاثاء 13 أكتوبر 2015 - 14:35

    هاد البلاد غادية لهلاك لي يتعرى ويشطح نغطيوه وسام ولي بغا غير وضيفة باش يتجوج ويدير وليدات من بعد 8 سنين او13 عام دلقرايا نطاعنو فيه
    وكوواك الحق!!!

  • zoro
    الثلاثاء 13 أكتوبر 2015 - 14:38

    Mr elwardi tu as demoli le secteur
    et tu monte la population contre
    nos medecins marocains tu dois
    demissioner,tu fait honte aux
    medecins du royaume.

  • الفقير
    الثلاثاء 13 أكتوبر 2015 - 14:38

    بل هي سنة بيضاء وسنتين اجباريتين او أسوء من ذلك اتقوا الله.

  • رجاء
    الثلاثاء 13 أكتوبر 2015 - 14:43

    حق الشغل حق دستوري هذا مايطالب به هؤلاء ،انهم يرفضوء ان يرمى بهم للبطالة بعد استغلالهم لمدة سنتين،اين هو المشكل في هذا كفاكم تغليطا للراي العام وحقدا لابناء الوطن.

  • marocain
    الثلاثاء 13 أكتوبر 2015 - 14:50

    لا حول و لا قوة إلا بالله ان القلب ليدمي لأجل هؤلاء الشباب . الكسالى يتشفون فيكم الجاهلون بملفكم يتهمونكم بخيانة البلد و مبادئ المهنة. الوزير الشعبوي يسوق أخبار خاطئة. و لاكن مادا ننتظر من الأمية. مادا ننتظر من حكومة فاشلة هي عبارة عن خلوطة جلوطة بين إسلاميين و شيوعيين سابقين اصبحوا رأس ماليين تحت الطلب.انهم يريدون من خيرة الشباب أن يهاجروا خارج وطنهم مكرهين.

  • El Haoudi
    الثلاثاء 13 أكتوبر 2015 - 14:52

    انا ساكن فإحدى المناطق {النائية}، و مرحبا بالعمل فيها في إطار التوظيف
    وبالنسبة ل لي كيقول قرينا فابور، الدولة متحملة على عاتقها مسؤولية التعليم العمومي المجاني
    و ملفنا المطلبي ما فيهش غير رفض الخدمة الاجبارية
    كاين معادلة الدكتوراه الوطنية…الخ
    و مامفاكينش

  • مغربي حر
    الثلاثاء 13 أكتوبر 2015 - 14:59

    ليس سهلا خدمة الوطن الام الذي منحكم الثقة للوصول الى هذا المركز لتتنكروا له
    لان خدمة الوطن لا يدركها الا الحكماء والعقلاء وليس امثالكم .
    يجب ان تعلموا ايها الجهلاء في حرب العراق من كان يحرص الثكنات العسكرية إنهم طالبات وطلاب خريجوا الجامعات الامريكية في مقتبل العمر واقفات وواقفون واحدا تلو الآخر يحمل سلاحه بكل ثقة يبتسم عند وصول قافلة امامه .
    يتساءل الانسان لماذا ؟فالاجابة سهلة وبسيطة ليتعلموا بالقوة قساوة الابتعاد عن حنين الوطن وعند عودتهم لوطنهم يتم تكريمهم ولهم الاسبقية في استكمال دراستهم العليا .أين طلابنا من هذا يعيشون جنب عائلتهم ويتخرجون هناك ويريدون ايضا توفير العمل دون عناء الى جوار عائلاتهم .
    نحن نساند الوزير على قراره ونتمنى عودة الخدمة العسكرية قبل العمل .

  • امكسا
    الثلاثاء 13 أكتوبر 2015 - 14:59

    ياأخي يا طالب يدك في يدي لتحقيق المطالب الصمود الصمود الابدي ولا عزاء للحاقدين

  • رأي
    الثلاثاء 13 أكتوبر 2015 - 15:01

    سبحان الله تضربون عن الدراسة، اي قانون يسمح لكم بذلك؟ ولماذا؟ عار ما تقومون به. انتبهوا إلى دراستكم وتشبعوا بثقافة العطاء قبل الأخد. فكلنا مسخرون لبعضنا البعض. وخذام الناس سيدهم.

  • alaa
    الثلاثاء 13 أكتوبر 2015 - 15:21

    chapeau à Mr elwardi
    On est tous avec vous
    et contre la manipulation des nos jeunes médecins de demain

  • صلاح الدين
    الثلاثاء 13 أكتوبر 2015 - 15:37

    غادي تدوزوهم بجوج ان شاء الله
    سنة بيضا
    و سنتين اجباريتين
    نتوما باغيين تقراو فابور وتخدموا فالبريفي وماتخلصوش الضرائب و..و..

  • مواطن بسيط
    الثلاثاء 13 أكتوبر 2015 - 15:43

    qui ne veut pas servir son pays ne doit pas profiter de la formation gratuite que lui pay le citoyen marocain pour assurer son avenir sans renvoyer l’ascenseur. Qu'il payent leur formation à l'état qui coûte plus de 600 000 dhs au contribuable. Moi je n'irai jamais me soigner chez ces médecins.

  • Époux
    الثلاثاء 13 أكتوبر 2015 - 15:48

    Ma femme est médecin, et quand je lis certains commentaires je vois que les marocains sont facilement manipulable est naïf. Vous parlez du sacrifice et des médecins qui viennent des autres pays pour travailler ici, mais pourquoi personne ne parle de leurs conditions chez eux.
    Des fois je regrette d’avoir épousé un médecin (me femme), une prof m’aurais suffit. Premièrement elle est super mal payé, avec ça je dois prendre en charge ses congrès, ses bouquins qui coûtent les yeux de la tête. Et le pire ces trois gardes par semaine dans les quelles je dois rester avec mon enfant tout seul et bien sur après chaque garde elle a plus l’énergie pour faire quoi que ce soit. Je ne suis ni riche ni rien, juste un employé qui galère avec la vie et les études de sa femme. Donc avant de parler réfléchissez un peu. Vous voulez un bon médecin il faut lui préparer un bon environnement et une bonne formation. Pour ceux qui parlent du sacrifice, sortez dans la rue et aidez les pauvres,nettoyez les rues

  • mamad
    الثلاثاء 13 أكتوبر 2015 - 15:58

    آيها الآخ المنسق الوطني لطلبة الطب إن لم تستحيي ففعل ما تشاء !عندنا مثل يقول العاقل يتبع الناس والآحمق يتبع الناس ؛وعلى هذا الآساس آرجوك آن تعمل حسبة بسيطة على ردود وتعليقات المواطنين إذأ كانت فعلا تهمك صحة المواطنين إذ لم تكن تعتبر نفسك مواطن بدرجة إمتياز! في الإخير واجب التذكير آن جل الآطباء وطلبة الطب هم من آبناء الطبقة الآستقراطية وهذأ واقع ضاهر للعيان من خلال ممارسات يومية داخل القطاع الصحي .آطلب من الله الهداية على بعضنا البعض والله المستعان

  • abdelhadi mountassir
    الثلاثاء 13 أكتوبر 2015 - 16:06

    cette poignée de °°°° qui prétend représenter les étudiants de médecine ne représente qu'elle meme.l'intérêt général est banni de son dictionnaire. les citoyens ont payé des milliards pour qu'ils leur garantissent ces études en médecine; et ils refusent de s'acquitter de leur devoir de servir ces citoyens .cette soit disant coordination est payée d'avance pour véhiculer ces idées d' incivilité.

  • مهتم
    الثلاثاء 13 أكتوبر 2015 - 16:12

    "المناطق النائية" في حاجة الى كل المرافق العمومية و في حاجة الى شق الطرقات (قنينة غاز ب 140 درهم بدل 42) فلماذا لا تفرض الخدمة الاجبارية(و اسميها السُخرة) على كل من صرفت عليه الدولة درهما واحد بطريقة مباشرة او غير مباشرة لخدمة هذه المناطق و غيرها، ام ان الاطباء وحدهم متهمون بعدم الوطنية ولإثبات العكس عليهم القيام بهذه السخرة التي تتعارض مع الدستور و مع كل المواثق الدولية.
    السيد الوزير: اذا كنتم تدعون ان الطبيب الخاضع للسُخرة سيتقاضى نفس راتب زميله الموظف فهذا يعني ان الاشكالية المالية غير مطروحة وبالتالي لماذا لا يوظف هؤلاء كما يطالبون بذلك، ام ان هناك امرا مسكوتا عنه.
    لماذا لا تعمد الدولة على نهج سياسة التحفيزات للعمل بهذه المناطق (تخفيضات ضريبية، الاولوية في الترقية و التكوين…)
    لماذا لا توضع هذه السخرة كشرط للتوظيف مع الدولة ويعفى منها من اراد العمل في القطاع الخاص كحل وسط.
    قناعتي الشخصية: ان ما يحاك للتعليم و الصحة في هذا البلد لا يبشر بخير.
    نصيحة لقراء هسبرس الاعزاء: ابتعدوا عن اسلوب التجريح و القدح و اصدار الاحكام القيمية

  • abdou
    الثلاثاء 13 أكتوبر 2015 - 16:22

    طلبة الطب الجاحدون
    "سنة بيضاء أهون علينا بكثير من سنتين إجباريتين" هذا قول المنسق الوطني بالنيابة عن الطلبة. لا يريدون أن يوضحوا من أجل الوطن وتطبيب ساكنة القرى النائية المعوزة المحتاجة لوجود طبيب. أكثر من ذلك، المنسق للحركة اللي باق ما تخرج طبيب كيفهم كتار من الطبيب الأستاذ وزير الصحة الذي يدرك أكثر من غيره الخريطة والبنية والسياسة الصحية لبلادنا وكيف يجب أن تكون. يالله أسيدي ديرو سنة بيضاء وبعد تكرروا السنة، العام المقبل احتجوا علاش كررتوا ياك الفاهمين؟

  • Mour
    الثلاثاء 13 أكتوبر 2015 - 16:33

    Malheureusement les marocains de mon pays sont limites a faire les critiques a ces medecins qui au fond ne font que leurs travaille et defendent seulement leurs droits ligitimes devants ce gouvernements qui ne cesse de faire la zizanie et n'arreterons jamais tant que le peuple est sous sedatif le peuple doit soutenir les revendications des medecins et future medecins car il ne suffit pas d'envoyer un medecin qlq part au maroc pour dire que la sante au maroc est bonne ce professeur wardi ne veux que son bien dans toute cette comedie c'est de faire du medecin son bouc emissaire et le montrer comme ennemie publique no 1 pour les marocain je dis au peuple lisez entre les ligne et reveillez vous vous etes pour ce gouvernement juste des marionnettes qui ne servent que pour faire la pression pour leur benifice pas pour vous peuple c pour cela que je suis avec ces jeunes dans leur revedications ligitima w allah y3awenkoum 3la had doulm w hna m3akoum

  • kokoh
    الثلاثاء 13 أكتوبر 2015 - 16:45

    cher(e)s étudiant(e)s: la médecine ce n'est pas mettre les lunettes de soleil Rayban et bosser dans une clinique privée, la médecine et servir le citoyens partout et dans tous les coins du Maroc, sinon: changer de métier et aller bosser à la banque c'est mieux pour vous.

  • يوس
    الثلاثاء 13 أكتوبر 2015 - 16:51

    مشكلة المغاربة أنهم مازالو يتقون بالسياسيين 70 عام وهوما كيكدبو عليكم ومازال كتيقوا… كفا حقدا على الأطباء فهذا لن يؤدي إلا لنتائج سلبية و نتيجته هي جيل كامل من الأطباء يكره المغاربة. أماالأطباء الأمريكيين الذين تتحدثون عنهم سير شوفو فين خدام و كي عايش عاد هضر. أما المواطن الهسبريسي الذي يدعي الوطنية و الغيرة على الوطن من وراء الشاشة أقول له سير الله يهديك راك ما فاهم والو… أما الأطباء فأنا أشجعكم سنة بيضاء خير من مستقبل أسود

  • ibramilano
    الثلاثاء 13 أكتوبر 2015 - 16:56

    انا من وجهة نظري المتواضعة فتح الولوج لكلية الطب في وجه كل الطلبة الحاصلين على الباكالوريا العلمية مع اجتياز المبارات دون المعدلات العالية والتوصيات العائلية فمن كان يحب هذه المهنة من كل قلبه أعطاها وللوطن النتائج الحسنة لأنها في الأخير مهنة إنسانية … الطب أصبح مشروع تجاري والمواطن من يدفع الثمن . (هذه نصيحة ليست من وزارة الصحة) وشكرا

  • مشروع متقاعد
    الثلاثاء 13 أكتوبر 2015 - 17:06

    إلى باغين تديرو ا لخدمة الإجبارية ، إذن أي طالب طب مغربي في العالم مجبر يديرها و لي تهرب يتعاقب
    ماشي أولادكم صيفطوهم لفرنسا يقرو و يتكونو(..) و أولاد شعب ديرو ليهم الترهيب

    كون غي بالفائدة مايبقاش فينا الحال، راه وليتو باغين تقضيو على الشعب باولاد الشعب. أطباء مبتدئين في خدمة الشعب عوض أطباء مخضرمين، أسر من بعد ما صرفت الغالي و النفيس في تكون ولدها تلقى نفسها أمام أزمة عطالة إبنها الطبيب اللي معندهاش باش تفتح ليه عيادة

    لا لخدمة الإجبارية ، نعم لفتح مناصب في المناطق النائية

  • مواطنة مغربية
    الثلاثاء 13 أكتوبر 2015 - 17:20

    دمتم للنضال أوفياء يا أبناء وطني
    الحقيقة جلية و واضحة وضوح الشمس لكل من يفكر، و لو قليلا.
    لا تتراجعوا، فمطالبكم مشروعة و نحن نساندكم في كل مناسبة
    كافحوا
    ناضلوا
    الى الأمام
    لا لليأس

  • marocaine
    الثلاثاء 13 أكتوبر 2015 - 17:28

    comme vous dites les medecins etrangers se porte volentaires il ne sont pas obligés en plus le ministre n'a pas de honte de parler des zones enclaves pourquio ces personnes vont rester enclave est ce vraiment le medecin qui va solutionne les problémes de sante dans ces zones il s'agit d'unsystéme de santé autrement dit le management et le staff médicale mr ouradi vous n'avez meme pas equiper l'existent arrêter de manipuler la population trouver un terrain d''entente il ne faut travailler uniquement ua profit des futures investisseurs dans le secteur de sante donner un peu au peuple vous avez utilisé l'élément le plus faible dans le systéme de santé les étudiant pourquoi au lieu d'affceter des nouveau de cette maniére faire un redéploiment des staff exitent dans les hopitaux ou bien parceque vous savez que il ya les syndicats

  • مغربية حرة
    الثلاثاء 13 أكتوبر 2015 - 17:33

    عافاكم الما فهموا الطلبة ماشي ضد الخدمة اﻻجبارية راهم ضد يخدموا عامين و من بعد يمشيو لشوماج واش هدا حل في نظركم الطبيب يقرا حتى يعيا و يلقى مصيره الشوماج و فكروا بعقولكم شوية

  • اسيا
    الثلاثاء 13 أكتوبر 2015 - 17:40

    يحدث هدا لان التعليم ليس حقا للجميع ابناء الاغنياء هم الدين يتمكنون من الدراسة بكليات الطب،في الدول المتقدمة الدولة تمكن الفقراء من التعليم بكغير من المساعدات و التسهيلات

  • Ibrahimi
    الثلاثاء 13 أكتوبر 2015 - 17:51

    Bravo les. Parents! It's sont tous solidaires!

  • santouchd
    الثلاثاء 13 أكتوبر 2015 - 17:51

    السيد Alawrdi،
    وهذه هي المرة الثانية التي أثبتت أن تقوم قيادة الوزارة مع رؤية حقيقية. كل الشعب المغربي معكم. في المرة القادمة سوف ينتخب رئيسا لحكومتنا. وسوف نشج لك لتحقيق مهمتكم. هل تعلم أن حزب الأصالة والمعاصرة نجحت لأنها تركز على المناطق الريفية. وهذه المجالات هي القلب النابض . والأطباء للعمل في المدن، فهي الطائش. خذ على سبيل المثال المعلمين. إنهم يعانون في المناطق الريفية لتثقيف الناس. أنا لا أرى لماذا يرفض الأطباء. أي بنية تحتية وليس الأطباء. البحث عن الأطباء ثم التفكير في بنية تحتية. أنت الرجل السيد alwardi. استمر.

  • ياسين
    الثلاثاء 13 أكتوبر 2015 - 18:05

    مرضيتوش بكلمة تاع لحق تديرو لينا ديزليك معرت علاش جاكوم هاد تكبر على مستواكم زين موجودين اطباء احسن منكم كفاءة في افريقيا وتخدمو بجد وانسانية يكزارة المستقبل كنشجعو من هد المنبر هسبريس سي لوردي على مجهوداتو وتنقولو ليه شكرا بروف.

  • Hassane
    الثلاثاء 13 أكتوبر 2015 - 18:19

    Mr Al Wardi s'attaque aux médecins et a oublié qu'il était médecin et serait toujours médecin .Faites appel au dialogue et cessez de manier les gens qui ignorent le fond du problème
    Chers étudiants ne LACHEZ pas nous vous soutenons. Vous ne réclamez que vos droits afin de servir les patients qui vous attendent

  • بصريح العبارةا
    الثلاثاء 13 أكتوبر 2015 - 18:24

    ما هذا السيد الوزير؛ تعملون مسؤولية فشل المنظومة الصحية المهزومة منذ سنوات إلى طلبة كليات الطب الذين مازالوا في طور الدراسة والتكوين. بصراحة المشكل هو مشكل التشغيل في المغرب وهم جميع القطاعات.والحل هو توفير المناصب المالية لتوظيف أبناء الشعب.وليس كما تدعون رفض الطلبة العمل في المناطق النائية. هؤلاء الطلبة من الشعب وفي خدمة الشعب. وبارك من المغالطات واتهامات والتخوين.

  • محمد
    الثلاثاء 13 أكتوبر 2015 - 18:52

    سواء اكانت سنواتكم بيضاء او اي لون آخر فلن تكونوا الا مثل ما نسميهم اطباء المغرب الحبيب
    لا كفاآت، لا انسانية، لا ضمير، لا مبالات ،لا حسيب، لا رقيب
    نقابتكم تهزم المواطن والوزارة والقوانين وكل شيء لا يهزم الا الله سبحاه وتعالى

  • Ben Abdallah
    الثلاثاء 13 أكتوبر 2015 - 18:56

    Afin d'améliorer notre système de santé nous devons encourager les ressources humaines et en particulier les médecins qui sont pour la plupart issus de familles modestes voir pauvres et ayant accedés aux facultés de médecine par mérite (cela explique pourquoi ceux qui sont plus aisés et qui n'ont pas eu les moyennes au bacc pour y acceder vont aux facultés de medecine privées).
    Nous devons d'abord instaurer le système LMD càd 8 ans officiellement d'etude en médecine pour leur donner l'equivalence au doctorat national. Ensuite, prévoir des bourses d'études pour ceux qui veulent s'engager avec l'Etat par le biais du ministère de la santé pour servir dans le monde rural après l'obtention de leur docorat en médecine. Prévoir des bourses de mérite pour ceux qui veulent faire carrière dans la recherche en médecine
    L'obligation et servitude ne peut en aucun cas améliorer notre système de santé publique.

  • otto
    الثلاثاء 13 أكتوبر 2015 - 19:11

    Tout individue qui a etudie dans les ecoles et les universites publiques doit faire deux ans de service obligatoire dans des zones rurales. Pourquoi cibler seulement les medecins.

    Aux USA, il y'a une carence de medicins dans certains etats. Pour motiver les medecins a venir travailler dans ces etats, on leur offre un salaire beaucoup plus superieur a la normale et l'hopital paye pour eux les credits d'etudes qu'ils ont accumules (loan forgiveness a hauteur de 150.000 dollars. On ne les oblige pas a travailler dans des zones eloignes, au contraire, on les encourage a y travailler. Et les hopitaux dans ces zones eloignees sont mieux equipes que no CHU!!!??

  • hammouda
    الثلاثاء 13 أكتوبر 2015 - 19:13

    سبحان الله الواحد ماعارف حتى هذا القانون إللى نايض عليه الصدع او تايعلق او يسب فالأطباء والطلبة كلشى مستاعد ايخدم البلاد في اي منطقة ولكن وفر لي الظروف او ما تلوحنيش لالزنقة او تقول لي خاصنا الاطباء . بغيتو نخدموا البلاد نديروا تكوين أطباء مختصين في الصحة القروية او نعطيوهم تحفيزات اما الخدمة الإجبارية الا كانت على جميع المغاربة في جميع الميادين فمرحبا بها ولكن انظلموا غير الطبيب حرام .

  • santouchd
    الثلاثاء 13 أكتوبر 2015 - 19:14

    Mr. Alawrdi,
    This is the second time you proved that you are leading the ministry with a real vision. All the Moroccan people are with you. Next time you will be elected as the president of our government. We will encourage you to achieve your mission. Do you know that PAM succeeded because they focused on rural areas. These areas are the beating heart .The doctors are used to work in cities, they are reckless. Take for example teachers. They suffer in rural areas to educate people. I do not see why doctors refuse. No infrastructure and no doctors. Find doctors then think about the structure. You are the man Mr. alwardi. Go ahead.

  • لحسن ابوالطيبي
    الثلاثاء 13 أكتوبر 2015 - 19:14

    متى ستنتهي حرب الحكومة على موظفيها ؟ إنكار حق مماثلة المتصرفين بالأطر المماثلة .الهجوم على الاسرة التعليمية وربط فشل المنظومة التعليمية بالمدرسين. سن تدابير السخرة للأطباء وكان البلاد في حرب. أقول لرئيس الحكومة ووزرائه كفى ! ان إصلاح المرفق العام وتوفير الخدمة العمومية الرفيعة لا يكون بإجبار الناس وقمعهم بل بتحفيزهم .وعلى الحكومة ان تضع يدها في جيبها وليس في جيوب الموظفين.واقول للمتواطئين مع الحكومة لو درستم 12 سنة بعد الباكالوريا ومررتم بظروف هذه الخدمة ستغيرون رأيكم سامحكم الله.

  • aboud elhrrach
    الثلاثاء 13 أكتوبر 2015 - 19:22

    vous ou plutot la majorité qui etes en train d'abaissez et d'impliquer les medecins et les etudiants en medcine en general dans un acte jugé egoiste ou encore indécent ne comprenez encore rien sur la veritable cause de tout cet engagement et ce refus de travail . au lieu de parler et de barvarder sans vous cultiver ,prenez au moin le temps et l'oportunité de chercher et de vous renseigner sur la vraie cause du probleme , les medecins ne refusent guere de travailler dans les villages ou encore moins dans les montagnes et ne pensent pas seulement à eux en voulant faire cette revolution , au contraire ils pensent aussi à nous le peuple marocain , combien de familles aisée materiellement va encore consulter un hopital publique ou un dispensaire publique ? la reponse est evidente non ? aucune! et la cause en est bien claire les disposition et les materiaux necessaires aux medecins pour faire leur travail n'y sont pas. de plus les 2 ans de services obligatoires ont eté refusés logiquement.

  • منال
    الثلاثاء 13 أكتوبر 2015 - 19:40

    هم اناس مستهترون بحقوق الآخرين و مقصرون في حق المصلحة العامة إذن فهم أنانيون همهم المال و المنصب و الشهرة على حساب المرضى الأبرياء الأشقياء …

  • فاطمة
    الثلاثاء 13 أكتوبر 2015 - 19:43

    فليذهبو الى °°°° من لم يفكروا في آلام و معاناة الأخرين …

  • medecin
    الثلاثاء 13 أكتوبر 2015 - 19:44

    presque un mois s'est ecoulé depuis le debut des manifestations . on essaye sans cesse d'expliquer au gens la raison derrière nos protestations et pourtant, en parcourant la majorités des commentaires, je me rend compte du degré d'ignorance du peuple hesspressien 😀 , ça en devient redicule. mes cheres freres et soeurs ouvrez vos yeux, essayez de comprendre la loi du SMO, de ce qu'elle implique , lisez un peu de notre situation , de nos revendications. baraka mn niya na9essa . ,

  • rach
    الثلاثاء 13 أكتوبر 2015 - 19:52

    Assez d'amalgames . Les enfants qui font gréve sont des enfants du peuple qui ont peur pour leurs avenir .Ils ne demandent que leurs droits . Le gouvernement veut vider les grandes villes de médecins pour laisser la place aux médecins issus des universités privés .Quand au sacrifices , le gouvernement doit donner l'exemple : Diminuezles salaires des ministres , des parlementaires, stoppez les priviléges . Pourquoi il se prend uniquement aux plus faibles ?

  • Ben Abdallah
    الثلاثاء 13 أكتوبر 2015 - 19:55

    Est ce que ce gouvernement cherche reellement à améliorer notre système de santé publique? Si cela est vrai, pourquoi s'attaque -t-il au maillon faible (les étudiants des établissements relevant du ministère de la santé) de notre système de santé?
    De cette tribune electronique, j'invite tous les intervenants à lui apporter des contributions concrères pour améliorer ce système au lieu de donner des leçons sur le service de la nation que le ministre demande à 2000 citoyens par an au lieu de le demander à plus de 30 millions à commencer par lui qui doit faire un geste dans ce sens.
    Personnellement, je propose la mise en place d'une Agence Nationale pour la Promotion de la Santé Publique avec douze directions regionales financiée par les acteurs du monde médicale, pharmaceutique, les mutuelles, les assurances et les entreprises qui nuisent à notre espace vital (les opérateurs télécoms par les hautes fréquneces, les organismes qui manipulent des produits chimiques qui polluent notre sol.)

  • مفكرة مغربية
    الثلاثاء 13 أكتوبر 2015 - 20:05

    نعم عندما تجتمع الاوطنية و الامسؤوليية و الامبالاة و الاحساس و الاضمير نرى من يطالب بسنة بيضاء بدل سنتي تضحية في سبيل هذا الوطن و في سبيل تطبيب منهم بحاجة لفرص حياة و فرص علاج … لكن باسم الحرية و أسباب مباشرة و غير مباشرة نحرم هاته الأرواح من حقهم الطبيعي و البسيط و المتواضع في العلاج …ما هذا المنطق و ما هذا الظلم و ما هاته النرجسية التي جعلت منا نتكبر على إخواننا الذين يشاركوننا نفس الوطن…ماذا ننتظر إذن من الأجنبي و اي تضحية خارجية ننتظرها..صدق من قال أحيانا يكون عدونا منا..و هذا خير دليل أطباء من بني جلدتنا يرفضون إنقاذ إخوانهم …إنه تصرف العدو أقرب إليه من الصديق…فلنراجع و ننقذ ضميرنا و نعالجه أولا قبل أن نعالج الجسد فعلى ما يبدو ضمائرنا تحتضر فرسالة مني لكل طبيب مستقبلي فلتعالج ضميرك أولا لأن علاج الضمير هو دواء لكل داء و هو الطريق إلى الإنسانية و معالجة بضمير حي و سليم …

  • مراد
    الثلاثاء 13 أكتوبر 2015 - 20:12

    تتكلم على أطباء امريكا شحال تقبطو تاع لفلوس تتوصلو لمستوى تاعهم وتكلمو ونتم تتهمكم غير المادة شفتو في تعليقاتكم تتكلمو غير على المادة اتضحت نواياكم وزيدون هدا المغرب ليس امريكا ساعدتو بكري في نمو لبلاد.

  • bahassan
    الثلاثاء 13 أكتوبر 2015 - 20:23

    هؤلاء هم طلبة الفشوش والواجب الوطني المغشوش!
    كيف يعقل في القرن 21 أن يرفضوا العمل المؤقت بالمغرب المحروم من الخدمات الطبية ويريدون التوظيف فقط في الحواضر الكبرى؟
    أذكرهم فقط، هل يرفض رجال التعليم العمل بالمناطق النائية؟ وهل يرفض باقي موظفي الدولة القيام بهذه المهمة؟
    زد علئ ذلك، هل دكاترة الجامعات من غير الطب من حقهم المطالبة بالتوظيف بعد حصولهم على الدكتوراه؟ أم هو مطلب وحق خاص بدكاترة الطب الانانيين؟
    كل الشواهد سواسية، وزمن التوظيفات قد انتهى لأننا نعيش في عصر آخر بميزات أخرى.
    أي دولة في العالم تتقدم بالاستمرار في الريع الوظيفي؟؟
    أي دولة في العالم يتظاهر حملة الشواهد أمام مقر برلمانها مطالبين بالتوظيف؟؟
    أي حماقة هاته، وأية أنانية هاته، وأي بلادة هاته؟؟

  • أشرف
    الثلاثاء 13 أكتوبر 2015 - 20:26

    استغربت كثيرا عنما قرأت بعض التعليقات، و اتضح لي أن نسبة كبيرة من قراء جريدة هسبرس لم تتفهم موقف الطلبة !! لذا سأحاول شرح موقف الطلبة الأطباء. هل تظنون أن هؤلاء الطلبة ظحو بتسع سنين من عمرهم لخدمة وطنهم سنتين فقط ؟ كلا، إنهم مستعدون لخدمة المواطنين ما تبقى من حياتهم بعد التخرج .أما فيما يخص مشروع "الخدمة الوطنية" كما يسميه السيد الوزير المحترم فهو بالأحرى مشروع "البطالة الوطنية"، فهو مشروع يهدف الى استغلال الأطباء سنتين ليرميهم بعد ذلك الى البطالة . و باختصار الطلبة لا يرفضون بتاتا خدمة وطنهم ، بل يريدون أن يتم توظيفهم و توفير بعض (ان لم اقل جميع) الظروف الضرورية لهم لخدمة المواطنين ! ولتكن هذه بداية ناجحة للنهوض بقطاع الصحة الذي نعرف مستواه في جميع أنحاء المملكة … (ليس في البوادي فقط)

  • mohammed
    الثلاثاء 13 أكتوبر 2015 - 20:36

    المعلم والاستاذ وموظفو الداخلية وآخرون يعملون في المناطق الجبلية والبوادي …في حين الأطباء يرفضون التعيين في هذه المناطق وكان السكان فيها لا يمرضون ولا يحتاجون الى المستشفيات .
    ما هذا الجشع في مهنة الطب التي يقال عنها شريفة .
    الكل يرغب في المدنية حتى يتمكن من امتصاص دماء الشعب .الكل يريد نهج سابقيهم من الأطباء ….الحصول على عيادة مقهى فاخرة مدرسة حرة ضيعت وسيارات فارهة
    ارحموا المغاربة. …نحن مع السيد الوردي إلى النهاية .

  • amina
    الثلاثاء 13 أكتوبر 2015 - 20:56

    الطب مهنة شريفة وانتم لا علاقة لكم بالشرف انها مهنة التضحية صرفت عليكم الدولة من مال الشعب لخدمة الشعب ولا لخدمة مصالحكم المادية حيث لم يصبح في قلوبكم رحمة بل زاد حبكم للمال فقط فاتقوا الله

  • akram
    الثلاثاء 13 أكتوبر 2015 - 21:03

    أتمنى تكونو محترمين وتنشرو للجميع.. بعض ألمعلقين…
    أنتم حقودين لأنكم فاشلين خسرت عليكم ألدوله ملايير بدون أن تنجحوا في حياتكم ودراستكم روحو تجندوا في ألصحراء للدفاع عن ألوطن يامن تتظاهرون بالوطنيه هل تبرعتم مرة بدمائكم يا فاشلين خرست أفواهكم ألقذرة أنتم عالة على ألبلاد أنتم حقودين لأنكم فاشلين ..علمتنا ألحياة إن سياسة ستالين ألقهرية فشلت ومات ستالين المجرم وإذا كان هادا ألوزيرآلمتفرنس راجل وهرّب إبنته لفرنسا تدرس ألطب بفلوس دافعي ألضرائب ألمواطنين روح أرجعها وصيفطها للبوادي مجانا سنتين كفاك كذب عايق بيك ألشعب ألصحة متخلفة وقمة ألفساد.لا نريد أساليب قهر ستالينيه فاشلة.إرحل إذا كنت راجل.

  • Lahsen
    الثلاثاء 13 أكتوبر 2015 - 21:05

    Ils veulent dépouiller les villes de médecins pour laisser le terrain aux riches du privé .ils veulent aussi leur faire oublier tout ce qu'il ont appris avec le manque de moyens et tout ce qui s'en suit . Le service obligatoire il n'existe plus avec l'annulation du texte de 1973 sur le service civil .les médecins sont des fonctionnaires pas des prophètes .arretez de leur demander d'être des super prêtres

  • ibtissam rh
    الثلاثاء 13 أكتوبر 2015 - 21:13

    Certes je suis en terminal je travaille bien juste pour avoir une bonne note et pour étudier la médecine et servir le citoyen marocain surtout les pauvres on doit aimer l autre et l aider on est des musulmans on est tous des humains mais malheureusemen tout ce qu on voit c'est des humains sans humanité

  • طبيب
    الثلاثاء 13 أكتوبر 2015 - 21:21

    استمروا يا أطباء ما ضاع حق إلا ورائه طالب

  • Zackhariah زكرياء
    الثلاثاء 13 أكتوبر 2015 - 21:30

    الكائنات الهسبريسية لم تقرأ أي شيء ولم تفهم مخططات الحكومة الملتحية و °°°° وتأثير قرارهم اللاقانوني على المدى البعيد وكل ما تفعله هو نشر التعليقات المكررة من أجل التأثير السلبي لكنهم يفشلون فأطباء وطبيبات المستقبل مستمرين..
    أنا من كلية الآداب لكنني أعرف معاناتهم جيدا ولدي ابن عم وصديقة يدرسون الطب … هؤلاء ليسوا مخلوقات خارقة سوف تغير الوضع السيء بل الحكومة هي التي يجب أن تعطي للصحة أولوية وللتعليم كذلك وأن توفر ما هو ضروري وأساسي …
    لا لخوصصة الصحة فهي ليست تجارة
    لا لفرض الخدمة الإجبارية فنحن لسنا في زمن العبودية
    لا للاستغلال أولاد الشعب الذين يتعبون من أجل الحصول على أعلى النتائج والتفوق الدراسي….

    كفى من الحقد والكراهية يا أيتها °°°° …..
    أعرف أنك تحلمون بدراسة الطب ولهذا فأنتم تحقدون عليهم بهذا الشكل وتحملونهم مسؤولية أخطاء وزارة الصحة والحكومات الفاشلة المتتالية.

  • أحمد
    الثلاثاء 13 أكتوبر 2015 - 21:37

    السلام عليكم: لقد طغى الجانب المادي في حياتنا وأصبح الطب مهنة لجمع المال و الترف ، و نسوا أن الله سبحانه وتعالى وفقهم إليه . لذلك لا نرى تطور في هذا المجال .لذلك أنصح الطلبة أن يقدموا مصلحة الوطن على أي مصلحة .و أظن هذه الإحتجاجات من صنع أيادي خفية وشكرا

  • Allioui m hamed
    الثلاثاء 13 أكتوبر 2015 - 21:42

    Je vois que la plupart des textos ci dessus parle de devoir national et de solidarité. C est exactement ce à quoi veut arriver le ministre de la santé, alors que la réalité est ailleurs. En effet la priorité doit etre donnée à l augmentation des postes budgetaires des medecins vu le grand manque qu il y a dans ce domaine, en plus des conditions miserables où les medecins et les etudiants evoluent.

  • وفيييق
    الثلاثاء 13 أكتوبر 2015 - 21:51

    وسمعو و لكل مواطن معارفش: حنا ولادكم الوزير بغا يحكرنا، ولكل مواطن حاقد و كعاير, را الوزير لكدافع عليه را كبيع سبيطرات وكستعبد الاطبة، را غي مسألة وقت مين غاسالي منا غادوزليك نتا

  • وفاء1
    الثلاثاء 13 أكتوبر 2015 - 22:02

    من الأحسن أن تنسحبو نهائيا من كلية الطب لأنكم لاتستحقونها ولا تستحقون حتی الحياة

  • Charisme
    الثلاثاء 13 أكتوبر 2015 - 22:15

    A chaque fois ce sujet recrueil le plus grand nombre de commentaires ! Ce n 'est pas par hasard, car la santé est un droit universel et secundo au Maroc on méprise le succès (faut pas se leurer, c la crème de nos enfants et étudiants ) et on a un très mauvais rapport avec l'argent (كلشي شفاااار !!!!). Pkoi tt cet acharnement! Ils dont nos fils! Imaginez le lendemain les pilotes de la RAM en grève , y a pas de soucis, ils n'ont pas étudié avec l'argent du contribuable, leurs revendications sont légales ou zid ou zid. Imaginons qu'on impose aux lauréats de l'ISCAE (institut finance par l'argent du contribuable) de travailler 2 ans pour l'état et après d'aller chercher ailleurs!!! Tous les anciens lauréats bloqueront le pays! Ça paraît logique. Et c ce ke je demande à tous les médecins du royaume, bloquer tous les hôpitaux sauf urgences, réanimations , car même la grève est un droit universel voilà que ça plisse ou non si marocains و للي ما عجبو حال امشي عند الوردي و بنكيران. انشري svp

  • اب طالب
    الثلاثاء 13 أكتوبر 2015 - 22:17

    عليكم بالصبر والصمود يا قيادات النضال ان التاريخ سيشهد لكم بدالك ان النصر ات وقريب
    عليكم بفتح حساب بنكي لندعمكم ماديا و معنويا ارجوكم
    انشزي يا هسبريس النزيهة

  • كاد أن يكون كذلك.
    الثلاثاء 13 أكتوبر 2015 - 22:20

    يجب على الدولة الأخد بزمام الأمور، وإلا ستضيع وسط ابتزازات الانتهازيين.
    المعلم والطبيب يجب أن تضاف له سنتان من التجنيد الإجباري وليس التطوع فقط. حتى يتسنى لهم أخد دروس إضافية في المواطنة الحقيقية . وأنا على يقين أن سنحصل بإذن الله على مجتمع خال من جميع الأوبئة.

  • حقبقة الأمر
    الثلاثاء 13 أكتوبر 2015 - 22:21

    من فضلكم اقرأو مشروع قرار الخدمة اﻹجبارية قبل أن تتهمونا برفض خدمة المناطق النائية فنحن نريد أن نعمل في أي مكان من المغرب في الجبال و الصحاري كما يعمل هناك المعلم و اﻷستاذ و الممرض ونكون موظفين مثلهم لكن الدولة تريد أن تشغلنا فقط سنتين ثم ترمينا للبطالة. المادة 17 من مشروع القانون واضحة و تقول بأنه لا يمكن أن ينتج عن الخدمة أي ترسيم في الوظيفة.

  • islam salam
    الثلاثاء 13 أكتوبر 2015 - 22:23

    nos facultés sont pleinnes de ceux qui meritent d'etre a leurs places , a l'enfer a tous ceux qui pensent uniquement de s'enrichir avec le sans des citoyens

  • مغربية
    الثلاثاء 13 أكتوبر 2015 - 22:30

    الى من يقول ان معلقي هسبريس "كائنات"و"فاشلين" اقول انني افضل زيارة معالج بالاعشاب الطبيعية على زيارة طبيب من عينتكم يتهرب من خدمة وطنه .ياحسرتاه على مفهوم النجاح عندكم :مصحة خصوصية في الرباط او الدار البيضاء+فيلا+ا 4×4 +فيرمى

  • مغربي
    الثلاثاء 13 أكتوبر 2015 - 22:37

    من يقف في صف الوردي فريقان الأول أناس فشلوا دراسيا و يختبؤون في السيبيرات و ينتقمون من الأطباء لأنهم نخبة المجتمع التي حصلت على أعلى المعدلات الفريق الثتني أناس مستواهم الفكري لا يسمح لهم بفهم لعبة الوردي القاضية بخوصصة الصحة العمومية فاللهم ارحم ضعف و جهل الفريقين معا.

  • الرحماني
    الثلاثاء 13 أكتوبر 2015 - 22:39

    الدولة أن كانت تهتم بالمناطق النائية فعليها إرسال أطباء متمرسين وليس مبتدئين

  • Mohamed
    الثلاثاء 13 أكتوبر 2015 - 22:47

    لو كنت مكان السيد الوردي لجعلتها 4 سنيين من الخدمة الاجبارية + سنة أخرى من أجل تعليم هؤلاء الطلبة معنى الوطنية.
    يدرسون ب أموال الشعب المغربي و لا يريدون قضاء سنتين في خدمة أشقائهم المغاربة الفقراء. قمة الانتهازية يريدون الخدمة في المدن لكي يجمعو أكبر قدر من الأموال و دائما على ظهر الشعب.
    شخصيا أنا مع الوزير ضد هؤلاء الطلبة , الدولة المغربية يجب أن توزع مواردها و امكاناتها على كافة التراب الوطني ب العدل , ف لا يجب أن يضطر المواطن الى السفر 300km لكي يجد طبيب.
    أما بالنسبة ل هؤلاء الطلبة المضربيين ف يجب طردهم من كليات الطب اذا تمادو في استفزازهم ل الشعب.

  • الوزارة تريد ان تفرق لتسود
    الثلاثاء 13 أكتوبر 2015 - 23:00

    (( أكدت وزارة الصحة أن أطباء الأسنان والصيادلة غير معنيين بمسودة مشروع الخدمة الوطنية الصحية المقترحة، مشددة على أن مشروعها، المثير للجدل والذي يلقى رفضا واسعا، جاء من أجل مواجهة النقص الحاد بالموارد البشرية،))
    بهذا الكذب الفاضح تريد الوزارة ان تفرق وتكسر تشبت الأطباء والطلبة بحقوقهم المشروعة. الأولى أن تعلن الوزارة عن الزيادة في المناصب المالية الخاصة بالأطباء تم تعينهم بعد ذلك وقتما تشاء في اية منطقة نائية من المغرب أن كانت فعلا تفكر في الفقراء المنتمين إلى هذه المناطق.

  • عبد السلام
    الثلاثاء 13 أكتوبر 2015 - 23:11

    فكروا في الآخرين المحتاجين لكم قبل التفكير في مصالحكم فقط
    طالبوا بتحسين وضعية المستشفيات والمستوصفات ووضعيتكم لكن أدوا الخدمة الوطنية

  • طبيب عشاب
    الثلاثاء 13 أكتوبر 2015 - 23:27

    تعرفون لماذا استتنى الوردي اطباء الأسنان و الصيادلة من هذه الخدمة؟ انها مسألة امكانيات لأن طبيب الأسناس في حاجة الى كرسي للعلاج و مواد طبية و الصيدلي سيكون في حاجة للدواء لوضعه رهن اشارة المرضى و الدولة لا تريد أن على الصحة أما الطبيب العام أو الخاص فلن يكون في حاجة سوى للمجهود كما قال بن كيران. وافيقو يامن تظننون أن الوردي يريد خدمتكم انما هي لعبة للكذب عليكم وتمهيد الطريق للتخلص نهائيا من مدتواتكم و بيعكم للخواص.

  • دكتورة ماجدة
    الثلاثاء 13 أكتوبر 2015 - 23:27

    لن نقبل و لن نتراجع عن حقنا فنحن طلبة جئنا من مناطق يعتبرونها نائية و ننحذر من اسر متوسطة الحال و مع ذلك صابرون على كل المعاناة و لن نسمح لشخص لا علم له بحقائق معاناة الطلبة الاطباء و يتحدث من فراغ
    فانا اريد ان اخدم مدينتي طاطا المدينة الصغيرة النائية التي يتهرب منها جل الاطباء فلذا على السيد الوردي الشعبوي ان يزيل سنتي الخدمة الاجبارية و يدخل قانون التوظيف المياشر للاطباء الجدد ليعملوا في مسقط راسهم
    و كفى فلكم كثرت انتقادات حساد الاطباء فلن نتراجع و ابدا عن حقنا المطلبي و مهما كان و صار

  • faysal
    الأربعاء 14 أكتوبر 2015 - 00:33

    بائعي الاعضاء المستقبليين.
    الجزارووم المستقبليون.
    لا يمكن ان يكونو ولاد الشعب هادو…..
    هادو راهم خاصهم التوقيف عن الدراسة

  • Citoyen
    الأربعاء 14 أكتوبر 2015 - 00:45

    Le problème de la santé publique est éminemment celui de la mauvaise gouvernance de ce secteur depuis des décennies : le SNO est un sédatif et non une solution durable en direction des populations en zones désenclavées qui manquent vraiment de tout ce qui est primordial dans la vie.

    Ne tirez pas à tort, sans connaissance de causes, sur ces jeunes futurs médecins qui revendiquent des droits estudiantins et professionnels aussi bien légitimes qu’humains.

    Ici dans ce site, Il y a beaucoup d’intervenants immatures, bornés ou encore à la solde d’un agenda qui confondent gravement patriotisme et droits humains.

    Cette réformette (SNO) à la va vite proposée par le Camarade Ministre n’est pas une solution probante pour la résolution du système d’accès au soins.

    Le problème sanitaire demeure aussi bien entier que multidimensionnel et ce n’est pas avec leurs seuls stéthoscopes que les jeunes médecins vont faire des miracles médicaux dans les zones du pays en souffrance.

  • إن لم تستحي فقل ماشئت
    الأربعاء 14 أكتوبر 2015 - 00:47

    (( وأعلنت وزارة الصحة أنها وضعت استراتيجية لسد الخصاص الكبير في الموارد البشرية ترتكز على ثلاث أولويات:
    1) الرفع من المناصب المالية.
    2) تعزيز البنيات التحتية وتوفير التجهيزات البيو-طبية لتحسين ظروف اشتغال المهنيين.
    3) التوزيع العادل للموارد البشرية على جميع جهات المملكة.))
    ادعاءات تريد الوزارة أن تستخف بها عقول الفقراء. اقرؤا يامن تشتمون الأطباء مسودة مشروع ما يسمى بالخدمة الوطنية لتقفوا على حقيقة الكذب الذي تريد الوزارة أن تمرره على الشعب المغلوب على أمره.

  • ها علاش الأطباء مضربين
    الأربعاء 14 أكتوبر 2015 - 01:13

    وخاض طلبة كليات الطب والاطباء الداخليون والخارجيون بمختلف المراكز الإستشفائية الجامعية بمراكش، صباح يومه الخميس08/10/2015 الماضي، وقفات احتجاجية تنديدا بالاوضاع التي يعرفها قطاع الصحة وإعلنوا عن رفضهم التام والقاطع للخدمة الإجبارية التي وصفوها بالمعضلة، باعتبارها ستحمل الاطباء عبء منظومة الصحة بأكملها.
    ورفع المحتجون شعارات تؤكد على "كونهم مستمرون في نضالاتهم الى حين تحقيق ملفهم المطلبي، وانه لا تنازل عن حقوق الطلبة او الاطباء، مؤكدين رفضهم التام لمسودة مشروع قانون الخدمة الاجبارية لعدم مشروعيته".
    كما سبق للطلبة أن عبروا غير ما مرة عن رفضهم لخوصصة قطاع الصحة وإنشاء كليات الطب الخاصة، الامر الذي اعتبروه فتح الباب على مصراعيه لما أسموه بالمتاجرة بصحة المواطن، حسب البيان الصادر عن مجلس طلبة الطب بالمغرب.

  • مضربون لكي لا تباع صحة الوطن
    الأربعاء 14 أكتوبر 2015 - 01:40

    ولخص الأطباء المضربون عن العمل مطالبهم، في المنشور الذي جاء على شكل حوار مباشر بالدارجة المغربية، بين المواطن والطبيب المضرب، يجيبون فيه على 17 سؤالا، أهمها تلك التي يؤكدون فيها أنهم يعملون 12 ساعة متواصلة ، كما يقومون بحراسات سبع إلى ثمان مرات في الشهر، ليل نهار، بدون تعويض منذ 2007، كما اتهموا، من خلال المنشور/ الحوار، الوزارة بمحاولة «بيع الصبيطار باش الشركات ديال لاسورانس وناس يشريوه ويدفعوا المواطنين كلهم يديرو لاسورانس».

  • Ben Abdallah
    الأربعاء 14 أكتوبر 2015 - 11:52

    Au moment ou les pays qui cherchent à se developper ne laissent pas les grève perdurer à l'instar de notre gouvernement qui maintient un silence absurde depuis plus de quarante jours, on se pose la question s'il s'attend à ce que nos futurs medecins se lassent et acceptent cette situation deplorable (pas de reconnaissance du doctorat en tant que docotrat national, 110Dh par mois pour servir dans les CHU pendant leur formation, des garde de nuit non remunérées, degradation de la formation en médecine….)
    Une telle attitude ne fera de dégrader davantage notre système de santé publique. L'imposition du service obligatoire pendant deux ans va encore dégrader ce système et nos citoyens du rural seront mal servi.
    S'il y a une volonté d'améliorer ce système notre gouvernement doit revoir en premier lieu le système de formation en médecine en instaurant trois cycles pour devenir medecin généraliste : le premier préparatoire de 2 ans, le second de 3 ans (eq. Master) et le troisieme de 3 ans

  • MEDECINS CHINOIS
    الأربعاء 14 أكتوبر 2015 - 12:03

    MR LE MINISTRE , FERMEZ TOUTES LES UNIVERSITÉS DE MEDECINE , LES TRANSFORMEZ EN HOPITAUX PUBLIQUES ET FAITES APPEL AUX MEDECINS CHINOIS , ASIATIQUES , CUBAINS ET DES PAYS DE L EST POUR S OCCUPER DU PEUPLE MAROCAIN QUI VOUS APPUIE ET QUI MERITE BEAUCOUP DE SACRIFICES…J ESPERE QUE MON COMMENTAIRE SERAIT PAS CENSURE….!!!!

  • slawi
    الأربعاء 14 أكتوبر 2015 - 12:58

    انا مع فكرة سي لوردي لانه تهمه مصلحة المواطن اما انتم لا تهمكم الا مصالحكم الشخصية لي بغا يخدم راه ناس ماحتاجا ليكم لي مابغاش عطا لله الشواهيد

  • Ben Abdallah
    الأربعاء 14 أكتوبر 2015 - 14:56

    Selon la WONCA (Société Europeenne de la médecine Générale) la Médecine de famille est définie comme suit :"Les médecins généralistes-médecins de famille sont des médecins spécialistes formés aux principes de cette discipline. Ils sont le médecin traitant de chaque patient, chargés de dispenser des soins globaux et continus à tous ceux qui le souhaitent indépendamment de leur âge, de
    leur sexe et de leur maladie. Ils soignent les personnes dans leur contexte familial, communautaire, culturel et toujours dans le respect de leur autonomie"
    C'est bien le genre de médecin dont a besoin les citoyens marocains en milieu rural.
    Pensez vous Mr Le ministre de la Santé que les jeunes medecins que vous voulez obliger à servir pendant deux ans dans les zones desenclavées ont été formés pour cette tâche? N'est-il pas plus judicieux d'envoyer des médecins confirmés ou de prévoir une telle discipline (médecine de famille) à la faculté de médicine marocaine avant que ça soit trop tard.

  • الى التعاليق 30 32 35
    الأربعاء 14 أكتوبر 2015 - 19:26

    الى التعاليق 30 32 35
    انت في نفس الوقت طبيب مغربي يعني طب عام
    و طبيب نفساني
    و طبيب جراح
    تدعي انك طبيب لكي تفرق بين الأطباء و طلبة الطب
    فاعلم ان الأأطباء يدعمون قضية الطلبة الأطباء و الطلبة الممرضين
    اصبحت الآن اتمنى ان اعمل في كندا بسبب حقدكم وكرهكم الله يتخد فيكم الحق

  • الآصلاح الحقيقي
    الأربعاء 14 أكتوبر 2015 - 19:49

    الآصلاح الحقيقي هو تجهيز جميع المراكز الصحية القروية و التي تشكل اكثر من 90 في المئة من مجموع الراكز الصحية بالمغرب باجهزة تحاليل الدم لتحديد فقر الدم و داء الكبد و الكليتين و الكليسترول بالدم فضلا عن جهاز الفحص بالصدى لتحديد الحالات الاستعجالية الجراحية و تحويل هده المراكز الى وحدات للتدخل السريع مع تعيين اكثر من طبيب واكثلر من 3 ممرضين في كل واحدة منها بدل الآكتفاء بالمقربة الوقائية الصرفة البعيدة عن تطلعات المواطنين.
    انشاء مراكز صحية نمودجية في كل 50 كلم مع تجهيزها بجهاز راديو و جهاز سكانير و تعيين بها طبيب اعين و طبيب اشعة اضافة لما يوجد بالمراكز العادية.
    على المستوى الآقليمي انشاء مصلحة مستعجلات عادية و مصلحة مستعجلات للحالات الخطيرة. انشاء مصلحتين للتحاليل الطبية واحدة لتتبع الحالات التي تخص المستشفى وواحدة للحالات الاتية من بعيد من العالم القروي
    اما الخدمة الاجبارية فلن تفيد في شيئ في غيلب التجهيزات.

  • Mhammed belachkar
    الأربعاء 14 أكتوبر 2015 - 22:04

    لقد قمت ببحث حول الموضوع و تبين لي ان الخدمة المدنية الإجبارية كانت مقرونة بالخدمة العسكرية الإجبارية وتأتي كتعويض عن هذه الاخيرة.اما في ما يرجع للأمثلة الأوردة في التعليقات أطباء بلا حدود او أطباء بعض دول الغرب فان الخدمات التي يقومون بها تأتي دائماً في نطاع التطوع الاختياري والإرشادي وان الطبيب المتطوع مهما كانت دوافع التطوع يختار المكان والزمان الذي يريد ان يقدم خدمة مدنية طبية.لم أسجل أبدا الطابع الإجباري ،كما ان المدة الزمنية في الغالب لا تتعدا ٩٠يوم.اما ما يحفظك الطلبة الأطباء هو الطابع الإجباري والانتقاء للمسودة .

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52

“أش كاين” تغني للأولمبيين

صوت وصورة
الماء يخرج محتجين في أزيلال
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:30

الماء يخرج محتجين في أزيلال

صوت وصورة
كورنيش يشتكي الإهمال في سلا
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:14 4

كورنيش يشتكي الإهمال في سلا

صوت وصورة
ابن يجهز على الأب بالجديدة
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 12:47 11

ابن يجهز على الأب بالجديدة

صوت وصورة
قصة | صابرين مزيكير
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 10:50

قصة | صابرين مزيكير