كلما رحل عنا شخص عزيز نتوقف دائما حائرين أمام فلسفة الحياة وكأننا نسينا أن الموت حدث عادٍ موعد مؤجل، منذ الميلاد ننساه لكي نحيا وقد نتذكره أحيانا في الحروب والمرض وفي الشدائد، ثم ننساه مرة أخرى لكي نعيش.
لكن الموت لا يعني الفناء؛ فالكبار لا يموتون، تبقى أعمالهم تتحدى الموت وتخلدهم في عقولنا ووجداننا، تمدد في عمرهم وتجعلنا نشعر بأنهم معنا أحياء. الكبار وحدهم ينتصرون على الموت ويحولونه إلى خلود أبدي. الإبداع، الكتابة، الفن، المعمار…أدواتهم وشواهدهم على ذلك الانتصار.
والمفكر المغربي الراحل محمد عابد الجابري من هؤلاء الكبار الذين هزموا الموت من خلال كتاباتهم ومشاريعهم الفكرية. نقرأه وسيقرؤه القادمون، مثلما قرأ هو ابن حزم وابن رشد والشاطبي وابن خلدون وغيرهم، سيقرؤونه وسيتساءلون مثلما نتساءل اليوم ماذا استفدنا من صاحب “نقد العقل العربي”.
أربعون سنة قضيتها مع الراحل مرت بسرعة البرق، تعلمت فيها معنى حب الوطن والوفاء والإخلاص للمبادئ، تعلمت فيها معنى العفة وعدم التهافت على المناصب ومعنى التواضع ومعنى الصداقة، صداقة من نوع صداقة الأطفال التي تنطوي على أسرار لا يعرفها الكبار، أسرار فقدوها نهائيا عندما فقدوا براءة الأطفال. أربعون سنة تعلمت فيها ما معنى أن تكون عروبيا وأن تكون مسلما في زمن كثر فيه التطرف وتجار الدين، تعلمت فيها كيف يعيش الكبار في صمت وكيف يهزمون الموت بأعمالهم.
ست سنوات خلت منذ أن دفنت جسدك في التراب، لكن فكرك ظل حيا يوجهني وينير لي الدرب المظلم نحو آفاق أخرى وغد زاهر وهّاج. أتذكر أول مرة تعرفت فيها على فكرك من خلال ذلك الكتاب الأصفر الرديء الطباعة، كتاب “دروس في الفلسفة والفكر الإسلامي”.
يومها كنت قد أثقلت عليك بكثرة السؤال فكان جوابك “اقرأ أولا وسنناقش في ما بعد”، لعلك رأيت فيّ كائنا تراثيا، شعرت بذلك الارتباك والقلق الذي كنت أعاني منه- كما عانى منه شباب جيلي وما يزال يعاني منه شباب اليوم- بسبب التحدي المفروض علينا لمواجهة تحديات العصر، وبناء ذاتنا، والمساهمة في تحقيق الحداثة دون أن نفقد هويتنا.
ومن خلال “نحن و التراث” سأفهم أنه من الضروري أن ندخل في حوار نقدي مع أسلافنا، وذلك من أجل فهمهم فهما أعمق وربطهم بنا بشكل من الأشكال كلما كان ذلك ممكنا. فتراثنا كما كنت تقول: “ما زال لم يعقلن ويقدم في تطوره على أساس أنه تاريخ وتطور وصراع. إنه لا زال أكواما من الأفكار والاتجاهات المعزولة: شيعة، خوارج، فلاسفة، متصوفة، شعراء… كل هذا الخليط حاضر أمامنا، ولكن ليس حضورا تاريخيا، كشيء استوعبناه وفهمناه وانتقدناه ودخلنا معه في حوار ورتبناه في تاريخنا”.
إن الدرس البليغ الذي اقتنعت به هو ما انتهيت إليه في الكثير من دراساتك، وهو أننا ما لم نؤسس ماضينا تأسيسا عقلانيا فلن نستطيع أن نؤسس حاضرا ولا مستقبلا بصورة معقولة، وبهذا تمكنت، بفضلك، من حل -في ذهني- هذا الصراع بين التراث والحداثة. ومن سؤال التراث إلى سؤال النهضة.
لقد كان طرحك للإشكالية طرحا جديدا عندما اعتبرت أن هذا السؤال سيظل ناقصا ومحدود الآفاق ما لم يطرح على الصعيد الإيبيستيمولوجي، ما لم يتجه مباشرة إلى “العقل العربي” ذاته؛ ذلك أن العرب إنما بدؤوا يتأخرون حينما بدأ العقل عندهم يقدم استقالته، حينما أخذوا يلتمسون المشروعية الدينية لهذه الاستقالة، في حين بدأ الأوروبيون يتقدمون حينما بدأ العقل عندهم يستيقظ ويسائل نفسه.
لم يكن نقدك للعقل العربي شعارا إيديولوجيا للمدح أو القدح، وإنما كان دراسة للقوانين العامة المؤثرة في تكوين هذا العقل، تلك النظم المعرفية التي أسستها ظروف آنية وجعلتها تحكم هذا العقل وتتسلط على رؤية الفرد العربي إلى الأشياء في اكتساب المعرفة. كان هدفك الإنسان الذي تقولب عقله في ذلك الإطار المرجعي الوحيد الذي تشكل في عصر التدوين وبقي هناك يتحرك في زمان ومكان وحيد نعيشه نحن كما عاشه أجدادنا دون أن نعي سلطة ذلك الماضي.
ورغم محاولات الكندي والفارابي وابن حزم وابن رشد والشاطبي وابن خلدون وغيرهم تأسيس البيان العربي على البرهان واستبعاد العرفان، إلا أن تصادم النظم المعرفية التي كونت العقل العربي، سيؤدي في الأخير إلى أخذ المضمون من “البيان” والشكل من “البرهان” ويقال هذا للعوام، والأخذ من “البيان” الشكل ومن “العرفان” المضمون ويقال هذا للخواص.
أما ما تم إلغاؤه بإصرار فهو مضمون “البرهان”؛ أي السببية، وبالتالي العلوم العقلية الرياضية والطبيعية، على أن هذه العلوم لم تلغ ايبيستيمولوجيا وحسب، بل ألغيت اجتماعيا وتاريخيا كذلك، مما أدى بالعقل العربي إلى تقديم استقالته وإلى هيمنت الأسطورة والعرفان الصوفي.
وهكذا توصلت إلى أن سر تخلفنا يرجع إلى “البنية المحصلة- من النظم المعرفية الثلاثة (البيان العرفان والبرهان)، إلى البنية المعرفية اللاشعورية التي تؤسس التفكير وتوجهه داخل الثقافة العربية الإسلامية ككل.
ومن هنا تبرز أهمية وراهنية دعوتك إلى “عصر تدوين جديد” لتكوين عقل عربي جديد، جاعلا من إعادة ترتيب تراثنا الطريق نحو ذلك. وعملية الترتيب هذه في السياق التاريخي تستلزم العقل وتستلزم الاعتماد على الاستقراء والاستنتاج والمقاصد والكليات والنظرة التاريخية والتحرر من سلطة اللفظ وسلطة القياس الفقهي وسلطة التجويز.
ومن هذه الممارسة سيتكون لدينا عقل خاص، سيتجدد العقل العربي من هذه الممارسة النقدية للتراث العربي، لأنه عندما نقوم بممارسة نقدية للتراث العربي قصد إضفاء المعقولية عليه، قصد ترتيبه في سياقه الزماني المكاني الحضاري، قصد ترتيبه منطقيا، فنحن نقوم، لاشعوريا، بالشيء نفسه لبنيتنا الذهنية.
ورغم إيمانك القوي، أيها الأب الحكيم، بأن قيام عقلانية عربية لا بد أن تكون مؤسسة على تعامل عقلاني نقدي مع التراث، لم تفتك الإشارة إلى ضرورة الانتظام في الفكر العالمي المعاصر دون أن تتركه يهيمن على تفكيرنا، وإنما يجب التعامل معه بمثل المنهج والروح النقدية التي نتعامل بها مع تراثنا، فكما يجب أن نقرأ تراثنا في تاريخيته، يجب أن نقرأ تراث الغير أيضا في تاريخيته، ولو كان حاضرا.
وتبقى لحظات تعرفي على ابن رشد من خلال كتبك لحظات فريدة، ومن مجمل ما استفدته أذكر على الخصوص تطوير مفهوم “العقيدة”. فابن رشد يقترح فهما علميا متقدما للعقيدة؛ ذلك أنه بدلا من الانطلاق في بناء الصرح النظري للعقيدة من وضع الإرادة الإلهية المطلقة كشيء يناقض إرادة الإنسان وقوانين الطبيعة، الشيء الذي يثير مشكلة المسؤولية والجزاء ومشكلة اطراد قوانين الطبيعة ويدفع إلى طرحها طرحا لاعقلانيا ولا علميا، ويفرغ مفهوم الحكمة والعناية الإلهيتين من مضمونهما، فابن رشد يرى أنه بدلا من ذلك ينبغي الانطلاق من النظام والترتيب اللذين في العالم بوصفهما تجليات للحكمة والعناية الإلهيتين ودليلا عليهما، وبالتالي دليلا على وجود الله ذاته.
“وفي هذه الحالة لن يكون هناك أي تعارض بين العقيدة الدينية وبين القول بالسببية والطبائع واطراد قوانين الطبيعة والقول بإرادة الإنسان وقدرته في ظل الشروط التي يقتضيها النظام والترتيب اللذين في العالم بما في ذلك بدن الإنسان نفسه. أما الإرادة الإلهية المطلقة فلن ينال منها كل ذلك شيئا لأنها هي التي قضت أن يكون ذلك كذلك. فحرية إرادة الإنسان وقدرته واطراد قوانين الطبيعة الخ، كل ذلك مظاهر لسنة الله: “سنة الله التي قد خلت من قبل ولن تجد لسنة الله تبديلا” (الفتح 23).
وهكذا يتحرر العقل العربي من ذلك التصور الذي يربط بين التجويز، بين اللاعقل والعبث المخيف، وبين العقيدة الدينية، ويصبح القول بالتالي بارتباط المسببات بأسبابها ارتباطا ضروريا جزءا من العقيدة الدينية نفسها، الشيء الذي يعني منح العقل ما به قوام وجوده وما به يمارس سلطته، وهل العقل شيء آخر غير “إدراك الموجودات بأسبابها”، كما يقول ابن رشد” (بنية العقل العربي ص435).
وتشاء الأقدار أن تختتم أعمالك بمحاولة تفسير القرآن الكريم، وذلك بحسب ترتيب النزول، تنتهي سيرتك الفكرية على أعتاب النص القرآني الذي تشعبت منه مختلف العلوم الإسلامية. هذا التفسير الذي أطلقت عليه “التفسير الواضح حسب ترتيب النزول” اعتمدت فيه منهجية جديدة في التعامل مع آيات الكتاب وشرحها، جاعلا بذلك تسلسل سوره يباطنه تسلسل منطقي لوقائع الدعوة.
ذلك أنك انتبهت إلى أن التفاسير السابقة اتسمت بالغموض لأنها خلطت السور المكية بالسور المدنية ولم تأخذ تواريخ النزول في الاعتبار، ما أخرج النص من سياقه. وهكذا اعتمدت ترتيب النزول لتوضيح التفسير وشرح المعاني وفق مسار التنزيل وتساوقه مع السيرة النبوية ومسيرة الدعوة.
وعند استلامك نسخة من الجزء الأخير من تفسير القرآن الكريم، قلت مقولتك الشهيرة: “الآن مرحبا بملك الموت”. لقد كُنْتُ، من موقع الابن المهموم بصحة والده، شاهدا على ما أحدثه الداء فيك من آثار. لقد أتعب الداء والدواء جسدك، أما عقلك فلم يتعب وكنت تستعد لمشروع جديد؛ مشروع “نقد العقل الغربي”، لكن القدر أراد لك أن “ترحل” عنا وتستريح.
فلكل بداية نهاية ونهاية كل واحد منا الانتقال من هذه إلى تلك… وقد توفقت أيما توفيق أيها الوالد في ترك بصمتك الواضحة في تضاريس الفكر العربي المعاصر، فنلت لقب “عميد الفكر العربي” باستحقاق لا يماري فيه إلا مكابر.
ها هي ذي ذكرى “غيابك” السادسة تحل بيننا، وبكل صدق أقولها لك أيها الوالد غيابك حضور؛ فحال العرب يستدعيك… يستدعي أفكارك… نزاهتك… ورعك… عفتك… طهرك…إن كتبك التي تركتها بيننا بعد موتك تَحْيَا وتُحْيِي وتبذر الأمل في أمتنا التي تئن. ثق أيها الوالد أن التقدير هو ما يستشعره كل من يقرأ لك اليوم ومن سيقرأ لك غدا. ولذلك فإنه لا يسعني إلا أن أفتخر بك أبا ورجلا أفنى حياته في التفكير إلى أن أصبح لا يذكر اسمه إلا وذكر معه الفكر العربي وكأنه هو هو.
فسلام عليك يا أبت يوم ولدت.. وسلام عليك يوم مت.. وسلام عليك يوم ستبعث حيا.
lire bien ce texte et comprend ce qu'il veut dire
الموت لا مفر منه فعلا. ..مع الأسف كنساوه كنتفكروه حتى يموتلنا شي حد أو عند المرض. ..الله يهدينا كاملين. .وياربي ما تقبض روحنا حتى تكون راض عنا. …والحياة بمشاكلها والعراقيل اللي تيوقعلنا في حياتنا اليومية إلا أنها حلوة وصعيب الواحد يسخي منها ..ويقول كما قال المرحوم موضوع المقال مرحبا بملك الموت !!
حقا ذاك الشبل من ذاك الأسد . رحم الله استاذنا وعاشت أفكاره بين دفات كتبه الدرر
من النادر ان نجد كاتب يكتب عن ابيه الكاتب .شيء جميل .فعلا الجابري هو مفكر يفتخر المغاربة به وربي يرحمه ويجعل البركة في الجيل القادم
سلام علي يوم ولدت ويوم اموت ويوم ابعث حيا هذه اية خاصة بالمسيح عيسى بن مريم ولا يجوز ان نضيفها لغيره
لسنا على علم بما لعابد الجابري من أعمال تؤهله للقاء ربه ولكن اذا سألنا أي سائل هل أنت في استعداد للقاء ربك لكان قوله وو الله اني لخائف من تلك اللحظة لا لشيء الا لأننا مذنبون خطاؤون عاصون في أغلب أفعلنا وجل سلوكنا.ما دخل أحدنا الجنة الا برحمة من الله ومن قال غير ذلك فما عليه الا أن يراجع نفسه ويتأمل خطاياه.رحم الله موتانا وأمدهم بمغفرته الواسعة.
محمد عابد الجابري ليس مفخرة الفكر العربي فحسب بل بابحاته ومؤلفاته ساهم في التعريف باشكاليات العقل والثرات العربي اﻻسﻻمي على مستوى الفكر اﻻنساني.
رحمة الله عليه . قل الرجال مثله فى زمننا هدا
من نحن والتراث الى بنية العقل العربي كنت دائما منبهرا بمايكتب الجابري ….لم يبهرني احد الا هو ….الرجل المخلص المؤمنالمتواضع …لا يسعني الاا ان ادعو لك بالحمة والمغفرة….
محمد عابد الجابري: ما يحتاج إليه النضال العربي في المرحلة الراهنة هو قيام كتلة تاريخية
محمد عابد الجابري:و الحق أن التاريخ العربي السائد الآن هو مجرد اجترار و تكرار و إعادة إنتاج،بشكل رديء،لنفس التاريخ الثقافي الذي كتبه أجدادنا تحت ضغط صراعات العصور التي عاشوا فيها و في حدود الإمكانيات العلمية و المنهجية التي كانت متوافرة في تلك العصور،و بالتالي فنحن ما زلنا سجناء الرؤية و المفاهيم و المناهج التي و جهتهم مما يجرنا،دون أن نشعر ،إلى الانخراط في صراعات الماضي و مشاكله،إلى جعل حاضرنا مشغولا بمشاكل ماضينا و بالتالي النظر إلى المستقبل بتوجيه من مشاكل الماضي و صراعاته..
المصطفى المصدوقي
ما مات من خلفك
وما استراح من لم يُقرأ بعد؛كما يجب.كما ذكرت ستطوى العصور ،وتفنى الأجيال
وسيظل الجابري حاضرا دائما بمشروعه الكبير ،لأنه منذور للمستقبل،ونحن لم نبدأ بعد.
تحياتي
الله يرضى عليك يا ابني
الله يرضى عليك يا ابني
ضهري انكسر والهم دوَّبني
خود ليلى بنت ضيعتنا
ترتاح معها وما بتتعبني
خود ليلى بنت ضيعتنا
بنت عيلة متل عيلتنا
وبتعيش يابني متل عيشتنا
سماع مني ولا تجاوبني
بنت المدينة بدها خدام
الا عَريش نعام ما بتنام
ليلى يا ابني ان جارت الأيام
بتعيش عالزيتون والجبنة
الله يرضى عليك يا ابني
سلمى ما عندا عليك حنية
ومعوَّدة عالرقص ليلية
بعود عنها وخود عيني
وخود روحي ولا تعذبني
صار لي عمر يا بني بربي فيك
وتحت فية جانحي بخبيك
يابني عادرب الخير عم بهديك
الله يرضى عليك يا ابني
ذاك الشبل من ذاك الأسد
على الدرب فلعل روح الجابري الكبير ترفرف بجناحي الجابري الابن فترتفع وترفع من مستوى الفكر والعقل العربيين
وأستسمح هسبريس لأبعث من خلال موقعها المحترم بتحياتي الى الاستاذ العربي المستعين صديق ورفيق الدراسة الذي من خلاله تعرفت على الفيلسوف الكبير عابد الجابري رحمه الله
تقبل الله منك هذا التابين ايها الابن البار .ذاك الشبل من ذاك الاسد .تغمض الله الفقيد بواسح رحمته .ومن ترك خليفته كانه لم يمت كما يقال في ثقافتنا .
رحمة الله على عميد الفكر العربي رحمة واسعة.. نحسبه كذلك ونزكي على الله أحدا..
كما تبقى دوما العصمة لكتاب الله وسنة رسوله صلوات ربي وسلامه عليه.
اتمنى لو ان كل المغاربة ينفدون حكمة الجابري "اقرأ أولا وسنناقش في ما بعد". هدا ما ينقصنا. أغلب المغاربة يناقشون جميع المواضيع دون معرفتها.
مقال رائع في حق مفكر عظيم سيبقى خالدا من دون شك
Critique de la pensé árabe, mais nous sommes muslims et pas arabs, voir l'iran pakistan, ils ont des Industries developpee tel que des avions, des missils etc, et les arabs, qu' est CE q'ils onfait?
اللهم ارحمه وارحم جميع المسلمين
من حقنا ان نقتخر بالمرحوم .لقد تميز بان اعاد اﻻعتبار للعقل العربي عامة والمغربي خاصة .لقد كتب عن تبن خلدون ووقف طويﻻ مع ابن رشد وتاثر به ايما تاثر .وكان مطالبا بتجديد اﻻجتهاد في الحقل الديني ليس على اساس المقاصد الشرعية ولكن على اساس جديد /قديم هو المصلحة ولقد ساهم في تقريب الفكر المعربي الى المشرق العربي و امتازت كتبه فضﻻ عن جوهرها العميق باﻻسلوب العربي المتين والبليغ في قالب بيداغوجي رائع .وكيف ﻻ وقد سبر اغوار ترسطو وابن رشد .حقا لن يسع اي مقام للحديث عن هذه المعلمة .ورحمة الله عليه.
محمد عابد الجابري قال هذه الكلمة وهو يعرف مغزاها رحمه الله // كما جاء في سورة يس //
ونكتب ما قدمو وءاثرهم // وأي أثر أكبر من العلم
وهو الذى ترك التريكة لجميع الناس للعالم والمتعلم
وتركة العلم ﻻ يرثها أﻷوﻻد وﻻ هي كﻻلة بل الميراث الوحيد الذي فيه جميع الناس ورثة وهو الوحيد الذي ينتفع به صاحبه ولو بعد موته إن كان كافرا ينال حظه بإسمه الذي ينسب إليه حتى تقوم الساعة وإن كان مؤمنا بربه يحصد ما غرس فى الدنيا واﻵخرة كذالك اللهم أرحم عابد الجابري وفى خزانتى كتبه المميزة بفكره المستنير ومنهم كتاب الدين والدولة ولهسبريس التحية والتقدير
فكروكتابات محمد عابد الجابري قيمة مضافة و مفيدة للثقافة العربية، رحمه الله، فكتاباته ستبقى خالدة في الشعوب العربية.
لقدكان أب كل متعطش للعلم والمعرفة،عزاؤنا واحد في هذا المفكر الكبير،رحمه الله وأنار قبره كما أنار عقول الناس بعلمه ،والله نفتقده،وهذا حال العظماء من الرجال،الذين رحلوا وهم بين ظهرانينا بأعمالهم الخالدة
حقا أيها الشبل ما قلته جميلا،وسنبقى نحتاج إلى أمثال أبيك في هذا الزمن الردئ الذي تمر منه الشعوب العربية والاسلامية، لقد كان المفكر المغربي الراحل محمد عابد الجابري من هؤلاء الكبار الذين هزموا الموت وسبقى خالدا فينا . ولو كنا اليوم "نقرأ أولا وسنناقش في ما بعد"، لتقدمنا رحم الله مفكرنا …
ليس من اليسير الحديث عن مفكر عبقري كالراحل الجابري،إلا على لسان من خبره عن قرب(ابنه)أو من استضمر فكره الحداثي الذي أثرى به المشهد الثقافي المغربي و العربي.ويا ليته وجد آذانا صاغية تبلور هذا الفكر البناء على أرض الواقع العربي.
مفكر كبير و لكن… تمنيت لو كان يتحدث عن العقل الانساني بدون الاشارة إلى تلك النزعة العربية الاستقصائية، لم نسمع يوما من الفلاسفة العالميين الكبار أن يتحدثوا بهذه النزعة، لم أقرأ يوما عن العقل الألماني، الفرنسي أو البريطاني، كان جميع الفلاسفة يتحدثون عن العقل البشري دون الإشارة لأي لغة أو فصيلة بشرية أو منطقة. و هذا هو بيت القصيد، الانفتاح و الارتقاء هو ما ينقصنا.
لن ينفعه الا عمله الصالح، ولا خلود لاحد من المخلوقات، اما بالنسبة لكلمة " فكر اسلامي" فلا تجور لان الفكر شيء يأخذ منه ويرد اما الاسلام فهو دبن منزل من الله ولا يحتمل الخطء
سبحان الله. أنا أيضا عندما أكملت الأقسام التحضيرية و حققت حلم طفولتي بالالتحاق بالمدرسة المحمدية قلت في نفسي نفس الشيء. الان مرحبا بملك الموت، فقد حققت ما أتمنى
لو تتبعنا مسيرة هذا المفكر ،لوجدنا انه عبر مسالك و دروب الثرات الانساني الفكري…تدحرج من بداية مخاض الفكر الفلسفي الى اعلى هرم سبر اغوار البحث عن هوية الانسان ………مدرسة بخصوصية مغربية ابهرت المشارق و ذكرت الغرب بان رواد الفلسفة لم يتوقفوا عند ابن رشد…و ان الحضر لن ينال من الفكر..
و الشبه بين اخر كتاباته ،و بين غارودي تحمل هاجسا قلما ننتبه له…ليست ميتافيزيقا،و لكن بحث يجمع بين دلالة الرمزية و قدسية النص…..يوم ادرك …
ظل الاصح هو ان نقول مرحبا بك يا ملك الموت….فالاصعب ان تميز بين المفكر و بين من نزل عليه الوحي….فكانت اخر كلماته اللهم الرفيق الاعلى…..
هناك من هزم الموت و مع ذلك أدركته و هنا يكون الفوز سنة نعيشها و نتعايش معها …. و هناك من … لكي لا اسقط في خانة التعميم ساتكلم عن نفسي نعم انا الذي هزمته الحياة … نفدت حيلتي سقط علمي ومعه علمي المتواضع… لا اتكلم عن علم كذات و ان عن … اليوم و بعد انتظار لمدة سنة بظهور نتائج قرعة امريكا ذلك الحلم هيهات.. العم سام هههه لا اعلم ما سر تشبتي بالحياة اهو ايماني المتواضع ام نظرة الاب و الام البائسة الممزوجة بالتفاؤل لعل غدًا يصبح اجمل …. بطالة روتين قليل الاكل و الشرب تم نوم ان تواضع حيوان بشري كرهت اجتياز المباريات او عمل مؤقت اخره طرد كأنه هدية نهاية الخدمة اتدكر عملي الاخير لمدة ثمانية شهور لم اتغيب يوم رغم مجموعة من الاكراهات سب خفي تعنت و تجبر بالسلطة وووو … لا حياة لمن تنادي … تلاتيني بدون حرفة او مال ابني عليه مشروع لا امل لا زوجة لا اولاد لا مستقبل لا مستحيل هههه رغم استحالته معي …. دعواتكم
الاسطورة الجابرية اكتر مفكر مغربي اتر فيا وفي الملايين اكبر فيلسوف عربي مند ابن رشد وابن خلدون بشهادة كل العرب انه ابن المغرب ومشرفها وصاحب اكبر مشروع للنهضة
لو كنت ملك او وزيرا او مسؤولا
كنت ساضع نهجه وافكاره المستقبلية ليدرسها
جميع الشباب في الجامعات والتانويات…
lah irham si LJABIRI mais j'ai un point d'avis différent c que ce mr est un savant mais les savant de notre temps ce sont ceux qui ont faite des découvertes scientifiques qui vont pousser vers l avant leur peuple et l'humanité alors je ne trouve pas chez notre savant aucune formule
parler de l esprit arabe est une grande perte de temps car il n existe pas cet esprit en réalité c pourquoi ils vont jamais la trouver
en plus comment est ce que possible de demander de détruire les dialectes d un peuple pour plaire à la philosophie est ce ca la découverte..
tanmirth
إلى RIF LIBRE أقول لك يا أخي الكريم لو لم تكن الحضارة الإسلامية وما أنتجته من العلوم ما كان الغرب للتقدم. في الوقت الذي كانت فيه اروبا متأخرة في عصور الظلامية كان المسلمون في اوج الاوج. وبناء على ما توصلت إليه حضارتهم بنى الغرب حضارة وتراثا في الوقت الذي كانت فيه أمة الإسلام تنحدر في دهاليز البدخ واللهو والمجون. (وتلك الأيام نداولها بين الناس ) .يجب قراءة التاريخ وفهم تداول الحضارات حتى لا ننبهر بما هو حاضر دون ان نكون على علم تام بما مضى.
وقد قال الشاعر الرندي :
لكل شيء اذا ما تم نقصان ××
فلا يغر بطيب العيش انسان
هي الأمور كما شاهدتها دول ××
من سره زمان ساءته أزمان .
الجابري الظاهرة العربية الاسلامية رحمه الله على ماقدمه للمغرب وللوطن العربي الاسلامي علمني اهم حاجة هي النقد وكيف انتقد اي نص
وكيفية دراسة الترات العربي الاسلامي وصراعات السلطة السياسية
يقول رحمه الله ﺃﻥ ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﺔ ﻟﺪﻯ ﻛﺜﻴﺮ ﻣﻦ ( ﺍﻟﻤﺜﻘﻔﻴﻦ – ﺍﻟﻘﺮﺍﺀ ) ﺍﻟﻌﺮﺏ , ﺑﻞ ﻭﻟﺪﻯ ﻛﺜﻴﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﻜﺘﺎﺏ ﻭﺍﻟﺒﺎﺣﺜﻴﻦ ﻓﻲ ﺍﻟﻮﻃﻦ ﺍﻟﻌﺮﺑﻲ , ﻓﻀﻼً ﻋﻦ ﺍﻟﻤﺜﻘﻒ ﺍﻟﻌﺎﺩﻱ , ﻫﻲ ﻣﺎ ﻳﻘﻮﻟﻪ ﺁﺧﺮ ﻛﺘﺎﺏ ﻗﺮﺃﻭﻩ ﻭﻟﺮﺑﻤﺎ ﺁﺧﺮ ﺣﺪﻳﺚ ﺍﺳﺘﻤﻌﻮﺍ ﻟﻪ , ﺍﻟﺸﻲﺀ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺪﻝ ﻋﻠﻰ ﺭﺳﻮﺥ ﺍﻻﺳﺘﻌﺪﺍﺩ ﻟﻠﺘﻠﻘﻲ ﻭﻏﻴﺎﺏ ﺍﻟﺮﻭﺡ ﺍﻟﻨﻘﺪﻳﺔ ﻓﻲ ﻧﺸﺎﻁ ﺍﻟﻌﻘﻞ ﺍﻟﻌﺮﺑﻲ ﺍﻟﻤﻌﺎﺻﺮ
jaque fois il ya une présentation d'une thèse à l'université de Rabat et mohamed jabari présent moi aussi je suis la la dernière fois j'ai vu notre prof a la thèse de doctorat de mohamed sabilla sociologue à Rabat .quand j'ai entendu la mort de jabri a montreal comme j'ai perdu mon pere ou la moitié de moi est parti grâce à lui le Maroc a tiré le tapis de la philosophie de Occident vers le Maroc est ses sera pour toujours .
إلي التعليق رقم 5,,benyouness:هل سبق لك أن دخلت المدرسة من قبل؟؟؟؟؟ وماذا إن استعمل الكاتب التعبير القرآني..كنقول مثلا :ياأخي بي الجوع،آتنا غدائنا لقد لقينا من سفرنا هذا نصبا، وأسرع من فضلك،،،؛وآتنا غدائنا لقد لقينا من سفرنا هذا نصبا موجودة كذالك في القرآن أؤ تقول كذالك لزملائك مازحا منهم :"إنكم قوم تجهلون"أو تقول له:"إنك لفي ضلالك القديم" عليك المطالعة قبل النقد.
من بين حسن الخاتمة أن يختم للعبد بعمل صالح و هذا قول رسولنا محمد صل الله عليه و سلم و مفكرنا السيد الجابري رحمه الله كان آخر أعماله تفسير القرءان الكريم و اسلوب النزول كما ترك لنا علما نافعا و هذا أيضا من الأعمال الصالحة اللهم اغفر له و ارحمه و نور له في قبره و ارحم موتى المسلمين اللهم ءامين
Essalam alikoum ya khoutna fi lah
Abed el jabri a fait une production intellectuel énorme , je n'ai pas fini de lire ces livres et surtout les comprendre ,(Takwin al-aql al-arabi ,Bounyat al-aql al-arabi ,Al-aql al-siyassi al-arabi ,Al-aql al-akhlaqi al-arabi )….
juste une question pourquoi ces livres qui sont facile à lire , et digeste , ne sont pas à la porté de tous les Marocains ? Est ce qu'on veut vraiment que le peuple marocain soit instruit ?si on veut le meilleur pour notre pays donnons lui le meilleur de la culture de l'esprit , une jeunesse instruite coûtera moins cher à la société!(un prisonnier coûte cher :il faut une prison, à manger , police pour garder ,dégâts dans la société…)
Juste une anecdote , le douanier marocain à l'aéroport de Tanger , quand il a vu les livres d'eljabri s'est arrêté de fouiller mes affaires , il m'a fait un sourire et m'as fait signe de passer …
Je me rappelle une fois lorsque j'étais un étudiant à l'université Hassan 2 à Ain chok, mes copains murmuraient que le Dr Jabiri serait parmi les visiteurs de notre institut ; ce fut dans les années quatre vingt dix ; en entrant à notre amphi ma surprise fut trop grande ; la salle regorgeait d'étudiant à tel point que certains ont choisi de rester dehors ; le Dr Jabri a été entouré de plusieurs personnes, j'avais l'impression qu'il s'agissait d'une personnalité politique avec ses gardes corps ! le climat inspirait la peur que plutôt la libre expression..nous étions concentré sur.cette foule gigantesque que sur la conférence elle-même !
السلام عليك روح عابد حي بيننا يموت ولم يمت.
قرأت القليل من عقلك الجابري ولم أزل.
ابحث بين طيات ترتيبك للنزول عن أجوبة في ظل زخم الترتيب المصلحي والتفسير الترهيبي والتكفيري لكتاب أنزل رحمة للعالمين.
رحمك الله من عابد وجعلك مع الصالحين ورزقك عن كل حرف خطته يدك ونزفه عقلك رحمة وقربا من المولى.
وخلفك الله بعصام عرفك أبا وعقلا وقلما. وذكرنا بالولايات الصالح يدعو بك وإليك إلى قرب عقلاني في زمن الحمق الديني والدنيوي……….. …
انني افتخر كثيرا بهدا المفكر المغربي .وشكرا لابنه الدي كتب عن والده بدلك الأسلوب الرائع .قرات للجابيري كثيرا.عندما انتهي من قراءة كتاب معين للجابري انهض واقفا واعطيه السلام .أقول في نفسي كيف استطاع هدا المفكر ان يبني كتابه بهدا المنهج.فعلا يعتبر محمد عابد الجابر من المفكرين القلائل في العالم العربي .أتمنى من ابنه ان يكمل المشروع الدي بداه والده.رحمة الله على محمد عابد الجابري
اللهم ارض عليك يااستاذ عصام والله ذكرتنا بهرم وعملاق الفكر العربي والعالمي الفيلسوف الدكتور محمد عابد الجابري قدس الله روحه اقترح عليك يااخي عصام ان تعمل جاهدا على تاليف مشروع نقد العقل الاوربي الذي حالت المنايا دون اخراجه للوجود في حياة الراحل فمن خلال كتاباتك يتضح جليا انكم اهل للاستمرار في انجاز مشاريع فكرية على غرار الفقيد العزيز نتوسم فيكم خيرا في انجاز هذا المشروع ونحن كمهتمين وقراء بل وتلاميذ الاستاذ الجابري ندعمكم ونساندكم ونشجعكم على الاستمرارية حتى يبق فكر الجابري بل وروحه الطاهرة حية معنا وحاضرة بيننا لك الف تحية وشكرا على هذا المقال الرائع الذي يتسم بالجمالية الفلسفية والروعة الفكرية الفريدة
قال:(هذا التفسير الذي أطلقت عليه "التفسير الواضح حسب ترتيب النزول" اعتمدت فيه منهجية جديدة في التعامل مع آيات الكتاب وشرحها )…
قلت: هذه ليست منهجية جديدة بل الجابري اقتبسها من التراث الاستشراقي…اقرؤوا ان شئتم مدخل الى القرآن لبلاشير بالفرنسية أو مقدمة ترجمة القرآن لرودي باريت بالألمانية…أو على الأقل مادة قرآن في دائرة المعارف مجلد 5 بالفرنسية أو الانجليزية…الجابري سار في نفس المسار الاستشراقي… وهو فضلا عن ذلك بعيد عن مجال الدرس القرآني كما هو معروف…أنشروا تعليقي
"سلام علي يوم ولدت ويوم اموت ويوم ابعث حيا " املي ان تكتب على قبري . اين العيب يا ابن يونس ؟ كلام رب العالمين .
قرأت ل جابر و واستويت على رجلي،واستقل تفكيري.
من اﻷفضل أن تقرا له في الخلاء في الطبيعة بين اﻷشجار،حتى لا يعكر صفو تفكيرك عابر من أهل اﻷرض،…. تحس وكأنه يصفعك ويقول لك أنت حر،أنظر لما حولك…..
الشكر كل الشكر لهسبريس على إتحافنا بمقالات هادفة تبعدنا شيئا ما عن صخب السياسة وأحداث المجتمع …
شهادة الابن في حق والده الفيلسوف الكبير لخص كل يمكن فن يقال في حق فكر وإنسانية الجابري …
قال مونتيسكيو ان اردت ان تعيش بعد موتك فقل شيئا يستحق ان يكتب اواكتب شيئا يستحق ان يقرا..الجابري ايقونة الفكر المغربي من طينة لا يمحيها الموت مثله مثل المهدي المنجرة .
لقد حقق هدا المفكر ما لم يحققه الدين دخلوا في تعاقبات فكر النهضة مند اكثر من 150 سنة لانهم كلهم حسب علمي كانوا ينطلقون في محاولاتهم من الفكر المرجعي سواء السلفي او الاوربي بشقيه الا هدا المفكر الذي استطاع بفكره الثاقب ان يعود الى ضوابط الابستمولوجيا لكي يظهر لنا مواقع الخلل يجب على المفكرين ان يستفدوا منه لانها بداية برنامج يحتاج الى علماء للخوض فيه وليس بموضة فكرية او مرجعيات متلونة
العقل والنقل:
فقط هل ترتيب النزول يخالف الترتيب في اللوح المحفوظ أم يماثله؟
شكرا للاستاذ عصام الجابري على هذه العبارات التي أشارت على مجموعة من العلامات الدالة
علاقاتي بفكر العلامة الراحل تعود الى ثمانينيات القرن 20، سواء من خلال مؤلف من اجل رؤية تقدمية لبعض مشكتنا ، او اضواء على مشكل التعليم، او من خلال نحن والتراث، او من خلال مجلة الوحدة، او اليوم السابع، او من خلال الحوار بين المشرق والمغرب، والخطاب العربي المعاصر، وتكوين العقل العربي وبنية العقل العربي، ونقد العقل السياسي، ومجلة مواقف، وهلم جرا… وكذا طرحه لفكرة الكتلة التاريخية بالمركب الثقافي بالمعاريف سنة 1992 إن لم تخن الذاكرة،…
الاستاذ عصام إذا كنت قد عاشرت المفكر الراحل منذ 40 سنة، فقد تفاعنا معه أكثر من 30 سنة، إعجابا وتأثرا ومراجعة وتساؤلا.
ويذكر صيديقي واخي رشيد الادريسي كيفية المتابعة لكل جديد لناقد العقل العربي.
اقترح عليك اخي عصام ان تفكر في نشر دراسات كان الراحل يتمنى نشرها، وكذا التفكير في نشر كتاب عن طقوس الكاتب وسياق ما كتبه، ولما لا سيرة كتابة كتب الراحل.
لقد قمت
كما قرأت للجابري رحمه الله ولابنه البار :1-سلام عليه حين ولد وسلام عليه حين يموت وسلام عليه حين يبعث حيا هي من باب الدعاء وهذا جائز هو تماما كقولنا ربنا لا تؤاخذنا ان نسينا أو أخطأنا تقال كدعاء وان كانت اية من القرآن. 2-قوله رحمه الله مرحبا بملك الموت إنما من باب الشكر لله على أن قيد له إتمام ما كانت تمنيه له نفسه من العمل في هذه الدنيا. 3- الفكر العربي هو الفكر الذي أنتجه كل من كتب بالحرف العربي كلغة للتواصل سواءً كانوا عربا أو أمازيغ ولا علاقة له بالعرب كعرق أعلى من عرق آخر 4 – الفكر الإسلامي هو الجهد البشري الذي أنتجه مفكرون وليس نصوص القرآن والسنة وان كانت من مصادره. هذا ردي على بعض الإخوة المعلقين، أما عن الأستاذ الجابري رحمه الله فأكثر ما أحببت فيه نزاهته العلمية التي كنت استشفها من قراءتي لبعض كتبه وهي (النزاهة العلمية )الشرط الأساس الذي قلما أجده في كاتب. شكرا.
كنت طالبا عند الأستاذ محمد عابد الجابري. كانت دروسه رحمه الله مختلفة عن تنظيراته. لم يكن يخلط آرائه التي يبثها في الكتب بمقرراته التدريسية. كان يفتح كتب التراث الصعبة الفهم و نقرأها جميعا ثم يبدأ في الشرح و التفسير. و انا شخصيا استفدت من الجابري في هذه النقطة بالضبط. كانت تفسيراته قمة في العطاء و النباهة و الذكاء الحاد.
رحم الله استاذي محمد عابد الجابري.
الى الاخ السائل…
فقط هل ترتيب النزول يخالف الترتيب في اللوح المحفوظ أم يماثله؟
اولا ترتيب النزول هو امر توقيفي كما هو معلوم باجماع علماء الامة قديما وحديثا…كان الوحي ينزل من " الله "عزوجل الى" جبريل "عليه السلام ومنه الى الرسول " محمد "(ص)…نقلا وعقلا.. ترتيب النزول يماثل الترتيب في اللوح المحفوظ.
إلى Mhdar
هون على نفسك يا رجل. لماذا كل هذا الحقد و الكراهية والعنف البغضاء اتجاه العرب؟ اليسوا إخواننا في الدين و إن كنت ملحدا فهم اخوانك في الإنسانية. ألم يكونوا مع الأمازيغ إمبراطورية امتدت من السينغال جنوبا إلى جنوب فرنسا شمالا و من المحيط إلى ليبيا شرقاً؟ و ما دولة المرابطين و الموحدين و السعدبين إلا دليل واضح على هذه اللحمة و الأخوة. لكن عندم ابتغينا العزة في غير الإسلام أذلنا الله. حتى اشد أعداء العرب يشهد اليوم أن لولاهم لما وصلت الحضارة الإنسانية إلى ما هي عليه اليوم. إيران و باكستان اللتين أتى بهما معلق آخر يستعملون الخط العربي و به تقدموا. لماذا أنت لا تستعمل الخط الأمازيغي لكتابة تعليقك؟