24 ساعة

مواقيت الصلاة

17/09/2014
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4207:0913:2716:5219:3520:50

النشرة البريدية

استطلاع الرأي

هل يستطيع المغرب انتزاع منافع أكبر من خلال مفاوضاته للاتحاد الأوروبي؟

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

2.20

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مدارات | الزمزمي يجيز نكاح الزوج لزوجته بعد موتها

الزمزمي يجيز نكاح الزوج لزوجته بعد موتها

الزمزمي يجيز نكاح الزوج لزوجته بعد موتها

قال الشيخ عبد الباري الزمزمي، رئيس الجمعية المغربية للدراسات والبحوث في فقه النوازل، أن الدين الإسلامي يبيح ممارسة الجنس على الجثث، بشرط إذا كان الطرفان يربطهما عقد القران قبل الموت.

وأضاف الزمزمي الذي كان يتحدث إلى جريدة "الصباح" ، في اتصال هاتفي، أنه لا حرج إذا أراد الرجل/ الزوج ممارسة الجنس مع جثة زوجته بعد ساعات من موتها، معتبرا أن الدين الإسلامي لم يحرمه على الأزواج.

واسترسل الزمزمي المعروف بالفتاوى المثيرة قائلا: "حتى إذا كان الرجل نادرا ما يفكر في ممارسة الجنس مع زوجته وقت وفاتها، إلا أن الدين الإسلامي سمح له بذلك"، مبررا موقفه بالقول إن الزوجة حلال لزوجها حتى بعد مماتها، وأن الموت لا يفسخ العلاقة الزوجية، باعتبار أنه جاء في القرآن أن الزوج والزوجة يمكن أن يكونا في الجنة معا، أي بعد الموت، حسب تعبيره.

ونفى رئيس الجمعية المغربية للدراسات والبحوث في فقه النوازل، أن يكون الموت يعادل الطلاق، حسب ما يؤكده بعض علماء الدين الإسلاميين، وأن لا دليل سواء في القرآن أو في الأحاديث النوبية يؤكد ذلك، معتبرا أن الزواج يبقى قائما حتى بعد الممات.

وأكد عبد الباري الزمزمي، أن الدين الإسلامي أباح للزوج أن يفعل بزوجته ما يشاء وكيفما شاء وقت ممارسة الجنس، شرط أن لا يأتيها من الدبر، مؤكدا أن الزوجة أيضا لها حرية اختيار أو رفض تلك الممارسات "الانحرافية"، باعتبار أن رضا الطرفين شرط أساسي في العملية.

وأضاف الزمزمي، أنه إذا أحب الرجل أن يشم رائحة كريهة لزوجته، مثلا، فلا عيب في ذلك، مادام أنها لا تمانع وأنه لن يأتيها من الدبر، مشددا على أن كل الانحرافات مستحبة في إطار العلاقة الزوجية.

يذكر أنه سبق للزمزمي أن قال إن الدين الإسلامي يبيح العادة السرية ووطء الجماد بالنسبة لغير المتزوجين. وأوضح أنه يمكن استعمال بعض الوسائل والأدوات من طرف المرأة كما الرجل، ممن تعذر عليهم الزواج، ويعتبر ذلك خيرا لهم من اللجوء إلى الزنا.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (318)

1 - عبد الرحيم الأربعاء 11 ماي 2011 - 09:16
لا أدري لماذا تلجأ الصحافة الى الاثارة المجانية والتجني على أقوال علماء الدين؟ هل تهدف من وراء ذلك الى تأليب الناس عليهم؟ ام تنفير الناس من الدين عبر تضخيم اشياء فهمت غلطا عن سبق اصرار وترصد.
ما معنى ان يمارس الزوج الجنس على زوجته المتوفاة، وأي شريعة تجيز ذلك؟ حتى الحيوانات تنفر من هذا الفعل، فما بالك باالانسان العاقل الذي كرمه الله تعالى وحباه نعمة العقل، قد تكون هذه الفتوى سليمة من ناحيةاعتماد اليات التشريع، لكنها مجانبة للصواب من ناحية العقل والمنطق وانا متأكد أن الشيخ الزمزمي لم يكن هذا قصده عندما افتى، لكن الاقلام الرخيصة لبعض الاعلاميين المضللين تترصد مثل هذه الاقوال لتجعل منها ارضية خصبة لاثارة الفتنة والنعرات المناهضة للدين.
2 - allal ben goutay الأربعاء 11 ماي 2011 - 09:18
il doit etre enfermer dans un hopitale psichatrique et urgent svp
3 - اسامة الأربعاء 11 ماي 2011 - 09:20
هدا الرجل المسكن وقع له مسئلتين
ماهما اظن انه فقد عقله
ام اظن انه يريد الامة ان تتبع خرافاته فالناس ليسة مجنونة متلك ايها المجنون وانت وبكل تاكيد احمق والله يبعدك عن دسنه السليم ايها الاحمق انت رجل لاتعرف الدين وارجو منك ان تبتعد قبل ان ياتيك انتقام من الله
4 - sami الأربعاء 11 ماي 2011 - 09:22
مثل هدا الشخص هم من شوهوا سمعة الاسلام والمسلمين٠ فحتي الحيوان لا يقوم بنكح الانتى الميتة
5 - aziz الأربعاء 11 ماي 2011 - 09:24
الناس ف الناس و الصلعة ف مشيط الراس.....ايوا العلامة ديلنا مقلتيش لينا اشكون الاسبق واش الطهارة من النكاح اولا الغسل للموت.واهدا علامة هاد السيد
6 - محمد الأربعاء 11 ماي 2011 - 09:26
هل انتهت قضايا المواطنين و مشاكلهم و لم يبقى الا مناقشة هده التفاهات ، الاسلام كرسالة سماوية هو واضح و مقاصده معروفة لذا يحز في انفسنا كثيرا ان نرى الاعلام المغربي يخصص مجالات لهذه التفاهات في الوقت الذي هو مطالب بمسايرة طموحات الشعب المغربي في الاصلاح و الحياة الكريمة ، شخصيا اعتبر هذه المقالات جريمة في حق المواطن المغربي .
7 - ولد دار الأربعاء 11 ماي 2011 - 09:28
أأأأأأهه لو كان سيدنا عمر بن الخطاب ثم قلت ماقلت.لا أعطاك تفليقة من حيث تجلس . ويقول لك أنالك هاذا.أين الوصية معلم البشريةمحمد بن عبد الله حينا قال إكرام الميت دفنه.!!!!
8 - امراة مسلمة الأربعاء 11 ماي 2011 - 09:30
ان العلاقةالزوجية اسمى من ان يفكرالرجل في هدا الامرولايفوتك ياشيخ ان سيدالبشريةصلى الله عليه وسلم اكبرمثال في كل مايتعلق بامرالنكاح فنرجوك شيخ.لاتجعل من اسمى علاقة خلقها المولى عزوجل علاقةحيوانيةلانك بهداتسئ للمراة اللتى كرمهاالله ورسوله.ولااظن ياشيخ ان الحيوان اللدي ليس له عقل يقدم على هداالامرلان له قلب وعاطفة.
9 - مسلمة تشهد أن لا إلاه إلا الله الأربعاء 11 ماي 2011 - 09:32
بسم الله الرحمن الرحيم و لا حول و لا قوة إلا بالله العلي العظيم اللهم إن هذا لمنكر.
لا أدري من أين له بهذا إن الإسلام بريء منه إلى يوم الدين حسبنا الله هو نعم الوكيل اللهم انصر الحق
10 - ابو سلمى الأربعاء 11 ماي 2011 - 09:34
سأل احدهم الامام الشافعي عن المائدة التي انزلها الله لبني اسرائيل مما كانت متكونة فرد عليه الامام العارف بالله وماذا سيزيدك او ينقصك في دينك ان تعرف ما تحويه المائدة
وعليه كنا نتمنى ان يكون هذا الفقيه كالشافعي ولا يفتي فيما لا ينفع ويزيد في الدين والعبادة فهل كل الناس محتاجين لهكذا فتوى لفهم دينهم
هذا الفقيه حاشا لله ان يكون يؤمن بالرسالة المحمدية ويعمل بها فهذا مسنرزق ومنافق والذي تكلم عن بن لادن ولم يستطع ان يترحم عنه او يقول عنه شهيد فهو خارج ملة المسلمين واتحمل مسؤولية ما اقول
فمهما يكن من امر بن لادن وعلى اعتبار انه ارهابي فهو مسلم قهمه لما نعرفه نحن ارهاب انه جهاد واذن هو يعتبر نفسه يجاهد وما يدريك لعل الله يتقبل منه على حسب نيته واستكبر عليه هذا المنافق ان يكون شهيدا فلامثال صاحبنا اقول غذا ستسألون عن اعمالكم واقوالكم وحاشا لله ان يكون لك نصيب وحظ بما نعرفه عنك من تلاعب بكلام الله وسنة رسوله ويقول ان الزوج والزوجة سيجتمعان في الجنة واقول له سيجتمعان احياء وليسا اموات كما تريدهما ان يجتمعا واجتهادك وقياسك في غير محله والفقهاء قديما قالوا لا قياس مع وجود الفارق وهنا الفارق هو الموت محقق في حياتنا الدنيا والحياة محققة في الجنة
11 - Omar Tesoudali الأربعاء 11 ماي 2011 - 09:36
this man is crazy, sick and not normal.
12 - مولاي ابراهيم الأربعاء 11 ماي 2011 - 09:38
بكل صراحة أني صدمت أكبر صدمة في حياتي عند قراءتي لهذه الفتوى، ولكن يبدو أن الشيخ أصابه داء الشيخوخة ويجب ادخاله لمصحة المسنين......
13 - vraimarocain الأربعاء 11 ماي 2011 - 09:40
إلى من يتحدث عن الخطاب البئيس مند 14 قرنا احترم نفسك جيدا ولا تخلط الدين بموقف شخصي لفرد فهم الدين كما فهم. فالدين الاسلامي أرقى منك ومن الديموقراطية التي تتحدث عنها والتي هي جزء منه ونؤمن بها كما نؤمن بالدين. ما قولك في من يريد مأسسة زواج المثليين ويناضل من أجل جعله حقا إنسانيا وما رأيك في من يريد الإفطار علنا في رمضان في تحد سافر لشعور المسلمين. إن رأي الاشخاص في الدين لا يعدو كونه اجتهادا ورأيا تقبله او ترفضه هدا حقك وليس من حقك منعه من الكلام أو تحددله ما يقوله وما لا يقوله فالديموقراطية تقتضي الرأي والرأي الآخر.
أما موقفي شخصيا من هدا الكلام فدون تعليق لاني لن انكح زوجتي بعد وفاتها لان ما سأفقده بموتها اكبر من مجرد متعة جنسية بئيسة.
14 - bourg en bresse amine الأربعاء 11 ماي 2011 - 09:42
لا غرابة فيما قاله هذا الرجل
فبعد أن أباح العادة السرية واستعمال أدوات من طرف الرجل والمرأة لإشباع غريزتهما الجنسية؛
هاهو يفتينا اليوم بجواز ممارسة الجنس على الجثث.
أليس هذا نوع من الشذوذ الجنسي يامفتينا؟؟
15 - Mila الأربعاء 11 ماي 2011 - 09:44
أستغفر الله العظيم
16 - مركشية الأربعاء 11 ماي 2011 - 09:46
السلام عليكم اريد ان اقول كلمة واحدة لي هدا الرجل الدي يزعم انه شيخ ان اقوله له اهدا هو شيئ الدي يجمع الزوجين الدي عشا الحياة بالحلوها ومرها ... ان لله وان اليه راجيعون.
17 - اkham Nederland الأربعاء 11 ماي 2011 - 09:48
نداءي الوحيد هو لجلالة الملك محمد السادس ان يقيل هذا الرجل من منصبه فانه اساء الى الاسلام والمراة والموتى .
حان الوقت لتطهير البلاد من مرتزقة الفكر المتجمد.
18 - محمد او نزار الأربعاء 11 ماي 2011 - 09:50
من المفروض على المندهش من فتاوي الرجل ان يطلع على مساره. اين نشا ؟. وكيف نشا.؟ وكيف كان الوسط الدي تربى فيه؟ حينئد تتلاشى الغرابة . ويدرك كل تواق للحقيقة ان الرجل يخدم اجندة هو يدركها جيدا ويعمل على ان يكون اخادم المخلص لمن افسحوا له المجال .هده العينة الفيروسية تفوق في خطرها تلك العينةالمجرمة التي رفعت صورها واسماؤها في المسيرات . ورفعت الاصوات كدلك مطالبة بمحاسبتها. هدا الدي اتافف من دكر اسمه لانني اعتبره من نواقض الوضوء. هو من لوبيات الظل التي تعمل على اجندة خاصة جدااااااااااااا. وتجتهد في دلك ايما اجتهاد. ارجو من هسبريس النشر
19 - wahhid245 الأربعاء 11 ماي 2011 - 09:52
اكرام الميت دفنه ماشي نكحه
20 - العربي المغربي الأربعاء 11 ماي 2011 - 09:54
أطلب من العلامة أن يدلنا على الآية الكريمة في القرآن الكريم اللتي تبيح للمسلم بفعل ما ذكره الشيخ و شكرا.
21 - ابوسهيل الأربعاء 11 ماي 2011 - 09:56
هذا اللأدمي عار على العلماء و على الأمة المغربية و الإسلامية و الطامة الكبرى أنه برلماني و رئيس جمعية تهتم بالنوازل و متى كان نكاح الموتى نازلة حتى تفتي فيها بما أن عقلك المعلول يسمح لك بمجرد التفكير فيها أقول لهذا الزمزمي أنت عبء على الدين الإسلامي و لمثلك بنيت مستشفيات الأمراض العقلية أليس عندك ماتهتم به غير هذا .... عزكم الله ( و انت يا ... لا) اتق الله في دينه. مجرد سؤال للمجلس العلمي الأعلى لماذا لا توقف هذا الأفاك .
و أقول لزمزمي بزاف عليك توصل مرتبة اولاد عمك آل الصديق الفهاء ديال المعقول. و هذا المتفيقه بغى يشغل الناس بالتفهات حسبنا الله و نعم الوكيل.....
22 - de tanger الأربعاء 11 ماي 2011 - 09:58
اكرام الميت دفنه.و ليس نكحه.
23 - houcine الأربعاء 11 ماي 2011 - 10:00
سبيطار هدا والله وهل يعلم هدا
(نكح الموتى)أن جتت الميت تكون نسبت الجراتيم والمكروبات والإفرازات الملوت .... تكون اكتر إرتفاعا بنسبة تفوق المنطق حسبي الله ونعم الوكيل فى من قال هاته الهرقطة حسين أنزا
24 - بوعلي333 الأربعاء 11 ماي 2011 - 10:04
قال ابن مسعود رضي الله عنه:اجرأكم على الفتوى اجرأكم على النار.
ان مثل هذه الفتاوى الشاذة والضالة لخير معين لاعداء الدين للنيل من شرعنا المطهر.
فمثل هذه البلاوى-الفتاوى-تحزن المتدينين بقدر ما يفرح بها العلمانيون المتتبعون بشغف لمثل هذه السقطات.
وكذلك يفتن بها العامة لتسقط عندهم مصداقية العلماء خاصة وان العامة لا يفرقون بين العالم والمتعالم ولا يفرقون بين العالم العامل والعامل عالم.
وكذلك تستغل-الفتاوى الشاذة-من طرف الذين يصطادون في الماء العكر ويخلطون الاوراق والا ما علاقة هذه الفتوى الشاذة التي لا تستند الى آية او حديث ولو ضعيف مع كلام الشيخ الدكتورالمغراوي في تفسيره لآية من سورة الطلاق كما في تفسير ابن كثير,فهنا يتجلى الحقد الدفين عند البعض تجاه العلماء العاملين وما يرجعون اليه من الكتاب والسنة مستغلين بذلك العواطف وسذاجة العوام.
25 - asmae الأربعاء 11 ماي 2011 - 10:06
je crois qu'il ne fallut pas annoncer cet article qui touche notre relégion, cette personne appelée zamzami n'a pas pour objectif de donner des avis consultatifs mais son objectif principal,qu'il soit l'homme le plus célèbre au monde mais à quel prix?
26 - مسلمة الأربعاء 11 ماي 2011 - 10:08
ارجوكم لا تنشروا هذه الاشياء ..هذه عقول مريضة ومجنونة فلا تهتموا بما تقول .. انهاالوساخة والقذارة بعينها والاسلام بريئ منهم .
27 - غيورة على ديننا الإسلامي، مداف الأربعاء 11 ماي 2011 - 10:10
لا حول ولا قوة إلا بالله، ولا إله إلا الله، أنا لا أعرف من أي طينة هذا الشخص في كل مرة يخترق ويبتدع حكما باسم ديننا الإسلامي، وهذا الفعل المشين فيه إضعاف لمستوى ديننا أمام اليهود والنصتارى وكذا مستوى العقلية المغربية بالخصوص،لا يمكننا بهذه الفتاوى والأحكام الباطلة التقدم سنظل دائما دولة نامي، لا نريد فتاوى خاوية تنعكس سلبا على بنيتناالإجتماعية المغربية.
المرجو منك سيدي الشيخ المزعوم صاحب الفتاوى النيرة الإبتعاد عن تعاليم ديننا السمحة وألا تعلق فتاويك على جدار الإسلام، اتق الله يا رجل حتى الأموات، الأجدر بنا حفظ كرامتهم.
إن هذا والله لتحريض على ممارسة العنصرية على المرأة وتكريس لفكرة النظر إليها على أنها عبدة وجارية وجودها في الحياة رهين بخلق المتعة...
28 - ANAS الأربعاء 11 ماي 2011 - 10:12
sans commentaire c du n importe quoi ce sujet.CA ressemble a la mort de ben laden hahaha es du patagone ce zamzami ou d origine juif ?,?,?
29 - العربي الأربعاء 11 ماي 2011 - 10:14
نزيدكم وحد الحكمة مغربية كتقول أدا كان المتكلم أحمق فعلى المستمع أن يكون عاقلا فكيف سمح السادة المشرفين على هيسبريس بنشر هده الوساخة التي شنجت أعصاب قرائهاهدا الامر الدي سيثبت للقائلين على أن المغرب بلد العجائيب والغرائب سواء كانوا عربا أو غيرهم فتبا وسحق لهدا الشخص الي تعمد فعلا الاساءة للمغرب والمغاربة لانه من غير المنطقي ولا المعقول أن تصدر فتوى مثل هاته عن فقيه في الدين اللهم ادا كان يعمد الى الاساء وتشويه المغاربة وجعلهم في كوحوش في تصور الغير ومرة ثانية سحقا لك والهداية لهسبريس
30 - mohamed الأربعاء 11 ماي 2011 - 10:16
ماشاء الله عليك
لو كنت في عهد الصحابة لقطعوا راسك بالسيف. اين حرمة الموتى يا هذا.
31 - Amine الأربعاء 11 ماي 2011 - 10:18
Est ce qu'il a déjà tenté l'expérience ?
32 - Mostafa Mhasni الأربعاء 11 ماي 2011 - 10:20

احتراما لإنسانية المرأة لا تجبر على ممارسة الجنس و لو كان الدًاعي إليه زوجها ٠٠الجنس متعة للطرف لا يمكن تصور مزاولتها دون رضى الزوجة الّلهم إلآ إذا سلمنا بدونيتها و هو ما لا نستطيعه !
هذا عن المرأة الزوجة وهي حية ترزق سيكون عملاً دنيئا مواقعتها بغير رضاها٠٠ فماذا بعد موتها و قد أصبحت جثة يتوجب دفنها علئ وجه السرعة إكراما لها فتصوروا أن عائلة بأكملها تبكي فقيدتها أولادها يدرفون الدمع وهم يستعدون لتشييعها بينما الزوج - يستمتع بجثتها ! ألآ تخجل من نفسك يا زمزمي ؟ ما مشكلتك مع أمك ؟ إذا كنت قادرا على تمثل أمر حقير كهذا ففتواك وسخة ! أما إذا لم تكن تستطيع تصور الجواز الذي تبدو سعيدا به فستكون أنت ومن يشاكلك طامّة كبرى و لا أخالك إلآ كذلك٠٠
33 - AHMED الأربعاء 11 ماي 2011 - 10:22
MR ZAMZAMI , HARAM ALIK , D OU VOUS IMPORTEZ CES FATOUAS BIZARRES , QUEL VERSET DU COURAN VOUS AVEZ TROUVEZ CA ...! QUEL HADITH PARLE DE CA LES MUSULMANS ONT UN COEUR , ARRETE DE DELIRE ET DIRE N IMPORTE QUOI AU NOM DE L ISLAM....1
34 - aicha الأربعاء 11 ماي 2011 - 10:24
السي الفقيه الناجم سير كون تهشم شوية على عراضك ان في حياني كاملة معمرني سمعت بهاد التفاهات ماشي فتاوى هادوا هذه قلة الحي والعراض ملي ولات حرمة الميت تنتهك بهاد الشكل حيث حتى الحيوانات ميمكنش يفكروا في الجنس في الموت حيت اكرام الميت دفنه وقبل من الفن الطهارة السي الفقيه الطهارة مشي النجاسةعلى مهشوماش عليك انا بعدا كون كانت عندي السلطة ولاه حتى ندخلك مستشفى الامراض مشي العقلية ولا النفسية نتا خاصك مستشفى الامراض الفاتوية حيت واقيلة باين لية غير كتحلم في الليل وبنهار تتفسر الاحلام المريضة ديالك على هواك يحسن عوان لي مزوجةبيك الله يصبرها والله يهديك السي الزمزمي
35 - مستشفي الامراض العقلية الأربعاء 11 ماي 2011 - 10:26
لو كان الامر في يدي لأودعت هذا الجاهل مستشفي الامراض العقلية ولحجرت عليه هذا رجل سفيه
36 - عبد الله الأربعاء 11 ماي 2011 - 10:28
غريب أمر هؤلاء الفقهاء فمن فقيه يفتي بفتاوى تثير حفيظة كل من في نفسه شيء تجاه هذا الدين بالله عليك هل على وجه الأرض رجل يستطيع مجرد التفكير فيما تقول الى فقهاء لا زالوا مشغولين بأحكام البول وتغسيل الميت الى فقيه في وجدة حول المجلس العلمي الى ضيعة خاصة
37 - مغربي الأربعاء 11 ماي 2011 - 10:30
ارى انه اصبح بامكان اي كان ان يفتي كما يشاء وان يصدر فتوى كيفما كان نوعها وقتما يشاء متناسيا بدلك ان لهدا الدين حرمة ليس بامكان اي كان ان يخوض فيها وادا كانت فتاوى الزمزمي تسير في هدا الاتجاه الا وهو ااثارة الجدل فانه فتح بابا لكل من هب ودب بأن بفتي ويصدر احكاما متناسيا ان لهده المهمة اهلهاوكيف يعقل لرجل ان ياتي زوجته وهي جثةهامدة افلا نتق الله في انفسنا
38 - نور الفؤاد الأربعاء 11 ماي 2011 - 10:32

الأخوة الكرام, قرأت المقال وبدون انفعال أو تجريح لكاتبه, ايمانا منى بحقه فى عرض رأيه, وحقى فى الرد على ما فيه أقول:
أولا - ان ما جاء منافى تماما للفطرة.
ثانيا - القول بأن الزواج لازال قاءما لم يسقطه الموت هو مخالف للقرآن للآ تى:
1- الزواج حدد الله الهدف منه للسكينة والتوصل بالمودة والرحمة.
2- لو سلمنا جدلا بما قيل, ونظرنا للأمر من ناحية الزوجة, بمعنى أن الزوج هو الذى توفى وأصبحت المرأة أرملة, فهل يجوز لها أن تتزوج أم تعتبر لازالت متزوجة وبالتالى لا يحق لها الزواج ابدا؟
3- لماذا أوصانا الله عز وجل بالأيتام خيرا والعمل على حمايتهم وحماية ميراثهم فى الآية المعروفة بقوله فانكحوا . ... مثنى وثلاث ...الى آخر الآية. وهذا مفهوم منه أن من ستتزوج هنا هى أرملة مات زوجها وترك لها أيتاما.
4- الأستشهاد بأن الزوجين قد يكونا فى الجنة هو استشهاد بغيب قد يكون أو لا أى ربما كانا من أهل النار. فهذا لا يدلل على الرأى أو يؤكد صحته.
هدانا الله لما فيه الخير والسلام عليكم ورحمته وبركاته
39 - ياسين الأربعاء 11 ماي 2011 - 10:34
هذا الرجل دائما يغفل عن الجانب الصحي
لانقل انه حلال رغم ان الحيوان لايستطيع
الاتعرف المكروبات التي تكون على جسم الميت
سيصبح قضيبك مثل قرعة سيدي حرازم من شدة الانتفاخ
40 - سعد الدين الأربعاء 11 ماي 2011 - 10:36
أظن أنني اقترفت دنبا بقراءتي ما قاله هذا الانسان، الميت عند غسله تراعى فيه شروط منها الرفق به في تقليبه يمنة ويسرة وأن يسهر الغسال على التعامل معه كمريض يتجنب معه الضرر ويدعو له ويصلي على النبي. ليس أن ينكحه أو أن يدنسه بما يشبع رغبته. انها فتوة آخر الزمان لؤناس لم يكفيهم ما وصلت اليه الأمة مما تعاني ، حتى يضيف هدا اللواط ما هو أغرب وأدنس وأحقر مما يفكر فيه البشر. الا يعلم هذا أنه يزيد من تشفي أعداء الاسلام فينا.؟ برأي صريح أقول أن هذا شيطان أو زبونا له يريد الفتنة ويفتي في مسائل لا دراية له بها ، سوى اتباع قول خالف تعرف. وأرجو من المشرفين على الجريدة منع هذا الممسوخ من تدنيسها بما يشبه ما نشر
41 - said الأربعاء 11 ماي 2011 - 10:38
مثل هؤلاء من يحاربون مهرجان موازين
42 - youssef الأربعاء 11 ماي 2011 - 10:40
à entendre la déclaration de ce soi-disant "savant musulment" ,j'ai envie de vomir
43 - khalid الأربعاء 11 ماي 2011 - 10:42
حسبنا الله ونعم الوكيل
44 - Aziz الأربعاء 11 ماي 2011 - 10:44
اين اكرموا موتاكم بالدفن, ولا تقلبت الاية اكرموا موتاكم بالجماع. و من هذا الذي سيواطئ جثة هامدة.
45 - abodab الأربعاء 11 ماي 2011 - 10:46
كان احرى بك ان تدهب الى جامع لفنا لتقوم بحلقة وتسمع الجمهور حمقاتك.فهل لم تجد اي موضوع تفتي فيه سوى حرمة للموتى؟
هل سبق لك ا ن مارست متل هدا السلوك الشنيع؟؟
هل تنوي القيام به عند وفات زوجتك؟
هل لا يجد المرئ عند للموت ما يفكر فيه غير للجنس؟؟
46 - EL KARZAZI الأربعاء 11 ماي 2011 - 10:48
Really i don't know what a kind of scholars this man is his strange Fatwa give a bad reputation to pour relegion may allah take revenge from him and all those are like him
47 - ابن عبادة ابن الصامت الأربعاء 11 ماي 2011 - 10:50
وإن منهم لفريقا يلوون ألسنتهم بالكتاب لتحسبوه من الكتاب وما هو من الكتاب ويقولون هو من عند الله وما هو من عند الله ويقولون على الله الكذب وهم يعلمون صدق الله العظيم
الله يا اهل المغرب لا تسمعوا لهؤولاء الشرذمة و ارجعوا الى كتاب الله و سنة نبيه و اهل السلف الصالح
48 - yassin الأربعاء 11 ماي 2011 - 10:52
الله ينتقم منك حسبنا الله و نعم الوكيل
كل مشاكل المسلمين انحلت و بقت بس هذي المشكلةحتى تحلها يا اخي حتى الحيوان يحزن على زوجته من له رغبة بالمجامعة و هو فقد اعز مخلوق له من له رغبة و يرى امامه قدرة الخالق على المخلوق بدل ان تقرأ الفاتحة و تترحم للميت تجامعه حسبنا الله و نعم الوكيل شوهتم الاسلام و كرهتم الخلق فيه العادة السرية التي يفعلها بعض الشباب محرمة شرعًا ، عند جمهور الفقهاء لقوله تعالي : {وَالَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حَافِظُونَ إِلاَّ عَلَى أَزْوَاجِهِمْ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ فَمَنِ ابْتَغَى وَرَاءَ ذَلِكَ فَأُوْلَئِكَ هُمُ العَادُونَ} [المؤمنون 5-7] والمستمني بيده قد ابتغى لشهوته وراء ذلك، وفى الحديث مرفوعا : "سبعة لا يظلهم الله في ظله يوم القيامة" وذكر منهم "ناكح يده".
49 - hicham الأربعاء 11 ماي 2011 - 10:54
سال لمجرب لا تسال طبيب ...
50 - Mohamed الأربعاء 11 ماي 2011 - 10:56
je qualifie ce monsieur de perdant de raison, il dis des trucs de qui ne sont pas logique , je m'adresse à la direction de hespress de bien vouloir supprimer ce discours puisque il dévalorise notre religion et reflète une vision péjorative des notions de l'Islam, L'Islam est une religion de logique et de raisonnement
51 - الهمشري الأربعاء 11 ماي 2011 - 10:58
مصاب بالنيكروفيليا والنيكروفيليا هي الرغبة في مضاجعة الجثث.وهل ثمة خير فيمن يضاجع جثث الموتى .
52 - hamza elghazi الأربعاء 11 ماي 2011 - 11:00
لا حول ولا قوة إلا بالله
اللهم هد منكر ... لاسلام برئ من امثال هد الرجل ......
53 - مغربي الأربعاء 11 ماي 2011 - 11:02
يأيها العالم الديني هل إستشرت الأطباء لكي يقولون لك أن الجتث تبدأ في التحلل مباشرة بعد الوفاة وأن هذا التحلل ينتج عنه بكتيريا خطيرة جدددددا تصيب الانسان بأمراض خطيرة أم أنك نزل عليك الوحي
الله يهديك رجع الله
54 - مغربي الأربعاء 11 ماي 2011 - 11:04
واش تسالاوا ليك اسي لفقيه؟
هادا فاش ثفتقة العبقرية ديالك اسي لفقيه؟
اولا مابقاوا مواضيع فاش تفتي اسي لفقيه؟
راه حشومة حتى فالمعاودة اسي لفقيه.....
الفقيه الي ترجينا براكتو .... كمل من عندك
55 - محمد من طنجة الأربعاء 11 ماي 2011 - 11:06
حسبي الله و نعم الوكيل في هذا المفتي الغريب الاطوار.على ما اظن والله اعلم بان شيخنا ربما اغتصب في طفولته..
56 - لانكوسطا دي طرفاية الأربعاء 11 ماي 2011 - 11:08
الله يهديك ويغفر لك
57 - عزيز بناني الأربعاء 11 ماي 2011 - 11:10
لم يبق لهذا الشيخ أي موضوع مفيد يرشد به العباد ليصلح أحوالهم إلا نكاح الرجل لزوجته وهي ميتة.
ماهذا يارجل؟ في هذا الطرف من حياة البشر يفكر الرجل في جماع زوجته وهي ملقية على مغسل ؟
يالخزي والعار، فكر ياشيخ في التذكير بما حرم الله ونهى عنه الرسول أما إباحة النكاح مع ميتة وحتى لو كانت حلالا فلا يصح ذكرها ولا نشرها حياء واحتراما للميتة.
كان من الصواب أن تندد بموازين ومهرجانات وسهرات ولقاءات ومسابقات ومسلسلات تثير الشهوة وتعلم الناشئة المحرمات وتبيح ما حرم الله عوضا من أن تجيز هذه النازلة.
إتق الله في أعراض الناس وفي حالتهم النفسية أثناتء فقدان زوجاتهم.
لم يبق لك من النصح والإرشاد والتوجيه إلا هذه النازلة عفا الله عنك.
بادر بالإستغفار وطلب العفو والرحمةى من ذي الجلال والإكرام.
لقد بحثث في مجمل الفتاوى والكتب والإستفسارات ولم أجد ما يبيح هذه العملية التي طلعت علينا بها اليوم.
كفى استهزاء بالقيم وتشويها بسمعة العلماء فالعماء أكبر وأسمى من أن يتذاكروا في هذه الأمور المخلة بالآداب والحياء والوقار واحترام الأموات. فاتق الله وعهد إلى صوابك ومن الواجب النصح فيما يرضى الله تعالى ويجب الأمة المكاره والسيئالت والخروج عن الملة والذين.
58 - abouinan الأربعاء 11 ماي 2011 - 11:12
nos jeunes vous avez une occasion ne la perdez pas ......travaillez ...n' écoutez a personne.suivez les pas de sa magésté le roi med6 wa bass......abouinan s.sebt
59 - yassin الأربعاء 11 ماي 2011 - 11:14
je vs donne un conseil MR CHERCHEZ un medecin psyciatre
60 - hamid الأربعاء 11 ماي 2011 - 11:16
really i canot belive what he say
.....is better for him to change his religion
61 - er الأربعاء 11 ماي 2011 - 11:18
لا حول ولا قوة الا بالله اين هي وصايا الاسلام بتكريم الانسان في حياته وبعد مماته، ومن هو هذا المريض الذي يفعل مثل هاطه الممارسة
62 - Nada Köln الأربعاء 11 ماي 2011 - 11:20
Grâce à ces gens, l'Islam obtient une mauvaise réputation et devient de plus en plus détesté par les non-musulmans...
63 - CHIRIF الأربعاء 11 ماي 2011 - 11:22
بسم الله الرحمان الرحيم الدين الاسلامي بريء من سخافاتك (ياشيخ) الفلاء ما راينا ما تقول في اي ديانة سماوية و لا في اية حضارة انسانية بل حتى في عالم الحيوان هل رايت يوما حيوانا متوحشا كان ام اليفا يجامع انثاه و هي ميتة جيفة لا اطن ذلك هل سينتهي الجنس اللطيف او ينقرض بعد وفاه الزوجة اتق الله في نفسك و في عباد الله ثم ان بعد وفاة احد الزوجين يسقط الزواج و يصبح الطرف الباقي على قيد الحياة ارمل و ليس متزوج
64 - mourad الأربعاء 11 ماي 2011 - 11:24
إكرام الميت دفنه 
65 - samira الأربعاء 11 ماي 2011 - 11:26
فتوى تافهة
66 - aziz rrovereto الأربعاء 11 ماي 2011 - 11:28
مؤكدا أن الزوجة أيضا لها حرية اختيار أو رفض تلك الممارسات "الانحرافية"، باعتبار أن رضا الطرفين شرط أساسي في العملية.
67 - كريم نوه الأربعاء 11 ماي 2011 - 11:30
ناس تتكلم على كيفية وصول القمر و انت تتحدت عن الجنس
68 - 00 الأربعاء 11 ماي 2011 - 11:32
بالله عليك لمادا تبحث في أمور لا جدوى من شرحها أو تحريمها أو إباحتها؟...ولاحول ولا قوة إلا بالله العلي العظييييييم !!!!
69 - بدر سماع الأربعاء 11 ماي 2011 - 11:34
أريد فقط أن أعرف هل هذا الرجل عندما أعطى هذا الحكم كان ساحيا أو سكرانا ...
70 - مغربية الأربعاء 11 ماي 2011 - 11:36
الله يجازيكم بخير شي حد يدير الخير في هاد الراجل و يحجز ليه فى مستشفى المجانين باش هو يرتاح و حنا نرتاحوا من هاد التفاهات و الخزعبلات لى كيفتي فيها
ونناشد جرائدئنا ان تتوقف عن نشر مثل هذه التفاهات التي نحن في غنى عنها
وشكر
71 - محمد الأربعاء 11 ماي 2011 - 11:38
السلام عليكم
سامح الله الجريدة لتي تصرفت في فتوى هذا الرجل كما شاءت والله أعلم بنوايها فلا يبدو أنها حسنة خاصة أن صفحاتها مليئة بالبهتان والصور شبه العارية..ومن حقها أن تسرق الأضواء للحظات قبل إطلاق سراح رشيد نيني ..
وسامح الله الشيخ الذي أعطى الفرصة لأعذاء الدين للنيل منه ومن أهله وأقول له الرد عليك متضمن في كلامك حين قلت "
باعتبار أن رضا الطرفين شرط أساسي في العملية." فهل يتحقق هذا الشرط مع جثة هامدة ...ثم إنكم بهذا تقولون للناس إن الإسلام- وحاشا لله- لا يعير أي اهتمام للمشاعر إذ كيف ستفكر في الجماع من فارق إنسانا عزيزا عليه وأحبه وربطتهما علاقة حسنة ردحا من الزمن لأنه لو كان يكرهها لفرح بوفاتها وهو يتطلع للزواج من أخرى...
والله أعلم
72 - hassan الأربعاء 11 ماي 2011 - 11:40
vous etes fkih ou satan?
73 - ابو يعقوب الأربعاء 11 ماي 2011 - 11:42
لم تنشرن مثل هده الجهالة التي تدل على وضاعة فائلها المجرد من كل انسانية .
لم افرا من الموضع الا عنوانه الدي سبب لي الغثيان
هدا الرجل في كل حين يفتري ويتقول على الدين وتصدر سخافات اشبه اشبه
بمتعاطي الافيون في مقهى دحمان ايام زمان.
اننا في نشر مثل هده الاباطيل نوسع الهوة والخرق بيننا وبين الشعوب الاخرى
انصرف يا رجل الى ما يفيد الامة بدل ان تجتهد في ابتكار السخافات .
لم يبف للرجل الا ان يجيز...والعياد بالله.
74 - MAROCAINE الأربعاء 11 ماي 2011 - 11:44
salam, grande différence entre ce qu'il disait au passé et ce qu'il dit maintenant malgré qu'il sait que le corp aprés la mort fait sortir des matiéres nuisibles, peut on mourir sentiments et affronter une femme morte????, j'estime qu'il change car il nuit aux savants marocains hélas, le silence est en or parfois "allah yahdina".
75 - user الأربعاء 11 ماي 2011 - 11:46
انتهت كل مواضيع الفساد و الرشوة و انتشار الرديلة و..و..و، ما بقي لنا إلا مشاكل النكاح، هذا المفتي المكبوت يتمتع بالحديث عن النكاح، إذا كانت لديك القدرة على الجماع مع الميتة فافعل و لاكن بصمت
76 - nouredine الأربعاء 11 ماي 2011 - 11:48
Il est fou ou koi?!!!!,...c honteux qu'une personne comme celui-là soit un Cheikh dans notre religion!!!
77 - tanjawi_007 الأربعاء 11 ماي 2011 - 11:50
و الله العظيم مباشرة بعدما انهيت قراءة الخبر في جريدة الصباح حتى ادركت ان الامر سيتطور ..
لان هذه الصحيفة تستغل فراغ غياب نيني للرد عليها ..فاستاسدت المساحة الزمانية للكشف عن العورات على صفحاتها..
_______
---------
ان الرجل مشهود له دوليا انه متخصص في فقه النوازل...
و للرد على هذه الجريدة..احيل الاخوة المعلقين على الشيخين غوغل و ياهو و البحث عندهما عن معنى فقه النوازل..
ففقه النوازل فيه فتاوى غريبة ..
و هي عبارة عن سؤال في زمان و مكان من سائل او مستفتي للامام او فقيه زمانه....الخ.
المهم مثل هذه الامور عبارة عن حوادث كانت..
و العلامة الزمزمي الذي يراد الاساءة اليه ..مفروض عليه الاجابة في مسائل و لا يكتم علمه ..
فاستغلت جريدة الصباح و تربصت به كما كان يتربص انوزلا به..
و اني لانتظر انتقام الحي القيوم من هذه الجريدة كما انتقم من اللذين اساؤوا للعلماء مثل علي انوزلا..
__________
------
الاخلاق....هي الحل.
78 - ana magi الأربعاء 11 ماي 2011 - 11:52
كيف نصدق أن الدين الإسلامي يبيح ممارسة الجنس هل تنوي القيام به عند وفات زوجتك؟ بل حتى الحيوانات لاتفعل مثل ذلك ! معتبرا أن الزواج يبقى قائما حتى بعد الممات." ولاحول ولا قوة إلا بالله العلي العظييييييم !!!!
79 - مغربية الأربعاء 11 ماي 2011 - 11:54
دخول الصحة هدا و في التفاهات بدل الاهتمام في المواضيع تهم عمق الانسان و حصانته لكن هدا يحتاج الى علم اوسع و اكاديمي
من ابحاث علمية ثابتة
هل نحن مسيرون كالاكباش بشيوخ الدين .علميا هدا الرجل و المراة على الاحترام و الكرامة و عزة النفس بدل جعل العالم يضحك علينا
هل ادا مرضت ولو نفسانيا تحتاج الى هدا ام الى طبيب اخصائي في نوع مرضك .ان العالم تقدم في فهم عمق الانسان و نحن ما زلنا نتكلم في الجنس الرضاعة الكبرى و العورة النقاب المفاخدة وكدلك المتعة بجواري و غلمان كالسنة مؤكدة باتفه الاسباب ...فيا ليل متى تطلع شمسنا بين الشعوب ...
80 - mounir412 الأربعاء 11 ماي 2011 - 11:56
مع احترامي للاستاذ الزمزمي راك بديتي كتخرف ولاحول ولاقوة الابالله .
شي فتاوى ولينا كنسمعوهم في المغرب غاية في الغرابة
81 - مسلم الأربعاء 11 ماي 2011 - 11:58
حتى الحيوانات لا تفكر في مثل هذه الأمور
سامحك الله
82 - koki الأربعاء 11 ماي 2011 - 12:00
JE PENSE QUE JE t'ai compris puisqu'il n y a pas de texte dans le couran ni dans la sounna ..mais il faut dire que quelqu'un qui a envie de ça femme alors qu elle est morte est plutot anormale et doit plutôt voir un medecin ..mais pas se demander si c'est hlal ou hram...!!!
83 - aicha الأربعاء 11 ماي 2011 - 12:02
Je na comprends pas comment un média peut relayer ce genre de délire. Comment peut-on permettre à un prétendu homme de religion de dire ce genre de baliverne. C'est l'ennemi premier de la religion musulmane et des musulmans car il est en train de donner à ceux qui ne connaissent pas la religion, des arguments qu'ils vont utiliser pour attaquer.C'est la voix d'un simple détraqué mais qui horrifie et accable les musulmans. Elle ne doit pas d'être entendue
84 - ام محمد الأربعاء 11 ماي 2011 - 12:04
لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم
اللهم الطف بعبادك
العلماء الظلماء حيطان جهنم
85 - عبدالله الرحماني الأربعاء 11 ماي 2011 - 12:06
قال تعالى: "فتبينو أن تصيبوا قوما بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين". إن اصدار الأحكام والتبجح بسفيه الكلام ليعد من نقصان الفهم عند الإنسان، وليعد كذلك من قلة الاحترام.
لهذا وجب أولا قبل الحكم على المكتوب بالصحة أو الكذب. التأكد من نسبته إلى من هو منسوب إليه.
أما ماقيل في هذا المقال فلا يجيزه ويبيحه إلا ناقص عقل ودين، ومهووس بتفهات الأمور. والله أعلم.
86 - youssef الأربعاء 11 ماي 2011 - 12:08

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمه الله
روى يزيد بن هارون أنبأنا عبد الملك بن قدامة عن المقبري عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: سيأتي على الناس زمان سنوات خداعات: يصدق فيها الكاذب ويكذب فيها الصادق، ويؤتمن فيها الخائن ويخون فيها الأمين، وينطق فيها الرويبضة. قيل يا رسول الله وما الرويبضة؟ قال: الرجل التافه ينطق في أمر العامة . رواه احمد والحاكم وصححه الالبانى من حديث ابى هريره

أيضا هذا الحديث فيه الإخبار عن أنه سيأتي على الناس زمان سنوات تفسد فيها الأخلاق، أخلاق الناس: يكذب الصادق، يخون الأمين، يؤتمن الخائن، يصدق الكاذب، هذا منطق معكوس، يصدق الكاذب ويكذب الصادق: يعني تكون الأحكام تدور مع الأهواء، وهذا كالتفسير والله أعلم لقوله في هذا الزمان: سنين أو سنوات خداعة، وصف الخداع هو وصف لأهل هذه السنين، وصف للناس كما نقول: هذا الزمان كذب، زمان كذب، وخيانة وظلم، فيضاف وصف الناس تارة إلى المكان وتارة إلى الزمان، لأن مَحال الزمان والمكان محال لأفعال الناس، محال للناس وأعمالهم وأقوالهم.
ويقول أيضا في الحديث: وتنطق الرويبضة رويبضة لفظ مصغر رابضة الرويبض، فهذا تصغير للتحقير، الرويبضة وهو الرجل الفاسق، فسر فسره في الحديث: الرجل التافه الحقير القاصر العاجز الناقص، يتكلم في أمر الأمة في أمر العامة، وهذا من فساد أحوال الزمان أن يصدر ويتدخل في الأمور في قضايا الأمة الناقصون والقاصرون والجهال والتافهون، القضايا العامة هذه من شأن ذوي الحِجَى ذوي العقول، وذوي المدارك والآراء السديدة وأهل البصائر.
فهذه من صور وأحوال فساد الزمان، وهذه الأمور مدركة ومشاهدة وحاصلة فيما مضى وفي الحاضر وفيما يأتي، وهذه الأحاديث تشبه الأحاديث التي جاء فيها ذكر القرون المفضلة وأنه بعد تلك القرون تفسد الأحوال: في التعامل، في الشهادات، في الأيمان، في باب الصدق والكذب، تكثر الخيانات والكذب، ويرتفع الوضيع الحقير، ويهان مثلا أشراف الناس والفضلاء: فضلاء الناس، كل هذه من مظاهر فساد الأحوال
87 - SAAID الأربعاء 11 ماي 2011 - 12:10
بـــدون تعليق
88 - farid الأربعاء 11 ماي 2011 - 12:12
ناشر هدا المقال يريد الفتنة وتشويه الاسلام و هسبرس
حتى لو كان الامر صحيحا أو نشره أحد في كتابه أو أخطأ... لا يجب أن تشوه أنت الاسلام أصبح الاسلام جرأة للجميع
المرجو النشر
89 - Rachid الأربعاء 11 ماي 2011 - 12:14
j'ai juste envi de gerber
90 - Me الأربعاء 11 ماي 2011 - 12:16
C'est parce qu'on vit une orte de schizophrénie et un manque de responsabilité qu'on attends les avis des "mouftis" pour nous guider.Dieu nous a donné un cerveau pour analyser et décider de nos actes. ceux qui connaissent vraiment la valeur de la vie cherchent à investir ce qui leur a été donné pour découvrir les secrets de la vie et cherchent à se battre pour garantir des meilleurs conditions de vie pour l'humanité et nous on discute encore ce genre d'idioties comme si la vie n'a aucune valeur sans les "fatwa" de ce genre de personne. Est ce n'est pas le temps de se réveiller et de dire merci Dieu je connais maintenant pourquoi j'ai un cerveau.
91 - مهتمه الأربعاء 11 ماي 2011 - 12:18
كالوها المغاربة اللوالة الناس في الناس أو لقرع في مشيط الراس .أو لفقيه لي نتسناو براكته دخل لجامع ببلغت شكون لي قرا هد السيد خاصهوم يردوه لتحضيري
92 - mohammed elmed الأربعاء 11 ماي 2011 - 12:20
الإحسان إلى الميت دفنه لقول الرسول صلى الله عليه وسلم إكرام الميت دفنه. أي
التسرع في دفن الميت احتراما له
93 - asrir الأربعاء 11 ماي 2011 - 12:22
pourquoi donne t -on tant d'importance à cet enérgue humaine?????????Ce mec a besoin d'etre interné plutot qu'autre chose.
94 - decodeur الأربعاء 11 ماي 2011 - 12:24
majnoun-majnoun
95 - أشرف الأربعاء 11 ماي 2011 - 12:26
كلام خاوي وغير منطقي ‘لا أظن أن هناك من يجرأ على هذا الفعل المشين والقبيح وألأإنساني إلا من كان مريضا نفسانيا(pervers sexel). لست أدري من أين يأتون بمثل هذه الفتاوى الغريبة والتي كثرت في هذه الأيام الأخيرة‘وما الهذف منها‘الله يسترنا من أمثالك ومن مثل أفكارك .
96 - متتبع الأربعاء 11 ماي 2011 - 12:28
لا حول و لا قوة الا بالله ..واش هاد الرجل عندو شي عقل ...ما يجب ان يعرفه هذا " الشيخ" ان كل الالتزامات الشخصية تنقضي بوفاة الملتزم بهاما عدا بعض الالتزامات المادية و التي تنصب على تركة الهالك ...فهل يمكن مطالبة الميت باداء الصلاة مثلا او اي من واجبات الشخص نحو ربه..فكيف اذن يمكن للزوجة الميتة القيام بواجبها تجاه زوجها باعتبار ان المعاشرة"الجنسية" هي من واجبات كل من الزوجين نحو الاخر...ثم ان الاسلام حث على اكرام الميت بدفنه لا ب.....
انا ارى ان من حق الزوج ان يتزوج حتى ليلة وفاة زوجته الاولى و لا أظن ان هناك مانعا شرعيا من ذلك..فكيف له اذن أن يجامع زوجته المتوفاة...
اضافة الى ذلك كيف يستسيغ الرجل منا ان يضاجع جتة امراة ...اليس ذلك شذوذا او تمثيلا بالجثت...الحقيقة انني اتقزز حتى من مجرد التفكير في الامر...و ارى أنه من الاحرى ان يتجه هذا الشيخ للبحث في امور اكثر جدية لا ان يبحث على الشهرة المجانية و الرياء من خلال فتاواه التي تثير الاشمئزاز و السخرية في آن واحد... فالاسلام اسمى من ذلك بكثير.
97 - Abdel الأربعاء 11 ماي 2011 - 12:30
cet homme merite la sentence capitale devant tout le public, parce qu'il donne une image complétement défigurée de notre religion. et nos ennemis n'attendent que ce genre de déclaration.pour nous bombarder de toutes leurs conneries
demande diffusion Merci
98 - ABEN الأربعاء 11 ماي 2011 - 12:32

كيف نصدق أن الدين الإسلامي يبيح ممارسة الجنس على الجثث يا شيخنا المحترم وكيف نصف
هدا الرجل هل هو إنسان أو حيوان انه في حالة اغتصاب إنسانة بدون رضاها ولو كانت على قيد الحيات أما في هده الحالة اعتبر هدا الرجل مصاب بمرض جنسي والإسلام بريء منه حقا إن الزواج يبقى قائما حتى بعد الممات ولكن كيف تسمح له نفسه بممارسة الجنس مع جثة أوشم الرائحة الكريهة من فرجها أومن دبرها هده افعل الحيوان الإسلام يدعونا للطهارة وينهى عن الخبث التقي الله ياشخنا ويا رئيس البحوث الفقهية في هدا الباب لا ينفع المسلم بل يؤديه في الدنيا والآخرة اجتهد بما فيه المنفعة للمسلمين تعليقك هدا آدا وصل للغرب سيسخرون بالإسلام ويحسبونك رجل دين تغلب عليه الشهوة الجنسية

99 - انا الأربعاء 11 ماي 2011 - 12:34
الله المستعان على العالم ان ينتبه ان الامه الاسلامية في خطر و ان مثل هته المواضيع و الترهات الي يقضي معها وقته لكي يحللها و يناقشها و يضيع وقتنا بها ان ينشاها فما يدبر للمغرب وللمسلمين اكبر من شرح كيفية الوضوء التي نعلمها بطون امهاتنا نكاح الميتة و زواج القضاصر و غيرها من مواضيع الهت الامة عن ما هو افضع كانت السبب في اننا لا نجتهد الا في الترهات
شيخنا ناسف لحال الامة و لحالكم لم تنفعونا بشيء يكفينا القران و سنة نبينا عليه افضل الصلاة و السلام
يجب ان تجتهد فيما ما هو واقع بنا
100 - محمد نبيل غالي الأربعاء 11 ماي 2011 - 12:36
لنعتبر ان الأمر جائز، أليس الأحق أن تفتي الناس في أمور حياتهم من ربا و فساد و اصلاحات دستورية وغيرها من الأمور التي تحتاج إلى اجتهاد فقهي و تأصيل شرعي يتماشى مع ما استاجد في مصالح المسلمين، أم أننا انهينا كل شيء وفسرناه لناس ولم يبقى لنا سوى نكاح الجثث، اليس الأولى دفن الجثة، اليس هذا شذوذ أليس هذا قمة مرض والأذى، أين حرمة الميت وأين كرامته، من يحب زوجته وتموت عنه سيصعب عليه ان يقضي ايامه الأولى دون أن يتذكرها، لا أدري من هذه الألة التي تستطيع ممارسة الجنس على جثة ميتة، وبلغة الدين الذي تعلمنا فيه وما زلنا ندرس فيه انه قالو لنا درء المفسدة خير من جلب المصلحة،
أتذكر رد أحدهم على هذا التعليق حين قال "لثد كرهتنا في ديننا" لا أدري هل صدق أو يجب القول " لقد كرهتنا فيك "
101 - حكيم الأربعاء 11 ماي 2011 - 12:38
من يدري قد تقيف من غيبوبتها... وفد حدث ذلك فعلا ذات مرة في دولة رومانيا،حيث كان يعمل ممرض شاب حارسا لمشرحة إحدى المستشفيات ... وذات يوم جيء بجثة شابة جميلة، فقام بمضاجعتها ، لانه ربماكان يعاني من النيكروفيليا ، أو شذوذ الجثث فأفاقت الشابة من غيبوبتها وكتبت لها حياة جديدة ...
الله يهدي الشيخ عبد الباري وخلاص ...
102 - casanegra الأربعاء 11 ماي 2011 - 12:40
يا زمزمي إتقي الله . هذه الفتوى للمرضى العقليين الذين لا يحسون بفاجعة الموت و لا يفكرون الا في شهواتهم . بمثل هذه الفتاوي أنتم تسيؤون للإسلام و تجعلون من النساء كأنها بضاعة . نحن لم نقل أن الإسلام حرم ذلك لكنه في الوقت ذاته لم يحلل ذلك فلا تحللوا و لا تحرموا ما تشاؤون . بهذه الفتوى فأنتم تبيحون تصرفات شادة خالية من الإنسانية حتى الحيوانات لا تمارسها فهي أكثر إنسانية من البشر . إنسانة ماتت فكيف ستفكر في معاشرتها أليس في قلبك درة من الرحمة و الشفقة على موتها أم أنك تظن أن المسلمين لا شفقة و لا رحمة بقلوبهم . أمريكة تقول على بن لادن أنه إستعمل زوجته كدرع بشري لينجو من إطلاق الرصاص . أمريكا تريد أن تصور للعالم أن المسلم ينظر لزوجته كأنها حيوانه المدلل أو أداث خالية من الإنسانية يستعملها و بعد ذلك يرميها و أنت تكرس هذه الفكرة بفتواك هذه. إتقي ربك يا زمزمي و لا تسيء للإسلام أكثر مما هو عليه الآن و إبتعد عن الفتاوي الشادة التي تحلل أمور غير إنسانية لا يفعلها الا المجنون
103 - ششي حامد الأربعاء 11 ماي 2011 - 12:42
ما سمعت في حياتي مثل هده الفتوى كيف يعقل المراة ميتة وانت في حالة حزن شديد وكبف تحلى لك الرغبة اللهم ان كان الانسان مجنونا اوحيوانا والله ما سمعت في حياتي فثوى مثل هاته واسمح لنا يا شيخنا
104 - هدهد سليمان الأربعاء 11 ماي 2011 - 12:44
تعمدت و تعودت هسبرس على حذف ما لا يليق من التعاليق و ردود المعلقين بحسب الشروط التي وضعتها لنشر تلك الآراء و إن كان أصحابها جادين و أفكارهم قابلة للنقاش.
لــكن لماذا لا تتبع هسبرس نفس (القانون) مع أصحاب النصوص والمقالات، و الذين لا يمكن للعقل السليم في أي زمان و في أي مكان أن يقبل بآرائهم و لا بأفكارهم، إلا ربما في الغابات المتوحشة بالأمازون أو بإندونسيا حيث لازالت تعيش بعض القبائل الجد بدائية و التي تأكل جثت أمواتها و التي لا يزال مرض الجدري و الجذام و كل أنواع الأمراض التي إنقرضت لا زالت تفتك بهم.
ومن الأكيد أن فتاوي عبد الباري الزمزمي، هذا العالم الفذ الباحث الدارس المتبحر في كل العلوم و المتخصص بالأساس في (السـفـه و التسفيه) لا في (الــفقــه و التفقيه) الديني، ستجد آراؤه و أبحاثه قبولا و إنتشارا بين أقوام تلك القبائل البدائية المتوحشة في تلك الغابات.
إن هذا (الفيلسوف) يسفه الدين الإسلامي عن قصد، و هذه هي وظيفته الأساسية التي أوكلت إليه؛ و قد نصبته الدوائر المعادية للدين الإسلامي الحق للقيام بها بعد أن جعلت منه رئيسا لجمعية تظهر شبهتها واضحة في إسمها (رئيس الجمعية المغربية للدراسات والبحوث في فقه النوازل).
إننا لسنا بحاجة إلى الرد على ما جاء في (فتواه) حول نكاح الزوجات بعد مفارقتهن للحياة و هن جثت هامدة، لأن من يقوم بهذ الفعل لن يكون بالإنسان السوي مهما كان معتقده و دينه و مذهبه و حضارته و ثقافته و عشقه و غرامه لزوجته و لوعة بها فراقها له، لأن الإسلام طيب و نقي و يــأمــر بـإخـتـيـار و إقتناء الطيب النقي في العطاء و في التناول؛ في كل شيء في هذه الحياة الدنيا بما في ذلك النقي من الأفكار و الآراء و الفتاوي تــلــقــيــا و عـــطـــاءا.
و لكن ردنا هذا ـ الذي نرجو له النشرـ هو فقط من أجل الإشارة إلى أن الزمزمي هو نفسه (ورقة) مخزنية بيد نظام تابع ذيلي خادم مطيع للإستعمار الجديد و منفذ لكل أوامره الهادفة لتمرير مخططات و سياسات إمبريالية جهنمية على المغاربة و التي لا يمكن تمريرها إلا بخلط الأوراق(1) من أجل إلهاء الشعب و إشغاله بنفسه حتى لا يتسنى له ان يقاوم متوحدا جماعيا و مدافعا عن نفسه و عن أخلاقه و عن كل مقومات وجوده المادية و المعنوية و التي أهمها الحياة الحرة و العيش الكريم.
هامــش:
(1)ـ فتوى الزمزمي، محاكمة نيني، تفجير مطعم، قضايا الأمازغ، محاكمة مسؤولين حكوميين، خروج مظاهرات، تسريح "السلفيين الإرهابيين" من السجون مع الإعتذار لهم ....إلى ما لا يحصى من الحالات و هذه كلها أوراق(كارطة لعب) بيد المخزن.
105 - Med الأربعاء 11 ماي 2011 - 12:46
Bonjour pour moi c'est de n'importe qoi enfin bref c'est cet homme n'a aucune raison pour declarer une telle chose, de plus on est pas des animaux merci
106 - HICHAM KHIYATE الأربعاء 11 ماي 2011 - 12:48
السلام عليكم،إنني لا أجد الكلمات إن هذا الشيخ المزعوم أقل ما يقال عنه،أنه مخبول،كل مرة يطلع علينا بفتوى أبشع من سابقتها،ألم يفتيه أحد بغلق فمه،فهو خير له من قزعبلاته،التي تجلب لهذا الدين التهم والشبهات،الله ياخود فيك الحق
107 - El Younsi Mohamed الأربعاء 11 ماي 2011 - 12:50
Mon Dieu, que se passe t il au Maroc ? Tout ce qui sait « Al Fatiha » est devenu « Imam, savant, sage, etc » ; sans honte, sans morale, sans logique, sans la moindre connaissance des autres religions, cultures, et des autres civilisations ! Ils nous passent comme quoi ces nouveaux IMAMS ? Mais qu’a t-il arrivé à ce Maroc? Il y a ceux qui veulent qu’on se marrie avec des mineurs, les autres veulent qu’on fait l’amour à une femme morte ! D’où vienne cette logique ? Mon Dieu, est ce qu’il y a d’autres sujets à débattre au Maroc? La montée de ces gens « religieux » vraiment montre que nous vivons la fine de la vie sur cette planète !
108 - meryem de canada الأربعاء 11 ماي 2011 - 12:52

السلام وعليكم ياشيخنا
والله أعجب لعلمائنا نحن نحترمكم ولاكن هم.........
نحن في قمة الأزمة مع الحكومة ونتا كاتقول الراجل ينعس معى مراتو وهي ميتة اليس اكرام الميت دفنه ؟. الإسلام يحاول تشويهه الغرب وانت تعطيهم الفرصة
هاده اكبر اهانة سمعتها على المراة. الله يهديكم الله يهديكم
سؤال :وهل تغسل من الجنابة ام تتركها حتى يتم غسلها؟
وهل يتركها معه واحد الشهر ليستمتع بها؟
وهل يرضاها احد لأمه ؟
109 - Yahya boucheli الأربعاء 11 ماي 2011 - 12:54
Si tu demeures ici au Canada, dans le pays des droits, je vais te dénnoncer dans les tribunaux canadiennes pour crime contre l'humanité. et je suis presque sûr que tu vas à la prison.. schyzophrène malade
110 - fou الأربعاء 11 ماي 2011 - 12:56
عدرا ... شيخنا أكرمكم الله ... هل يمكنني الاحنفاظ بجثة زوجتي لنكاها لسنة ... أو سنتين ..أليس علي من حرج في دلك ... ارشدني حفظكم الله ..
111 - rachman الأربعاء 11 ماي 2011 - 12:58
had mrid wlah hta mrid wla majnon
112 - Fatime الأربعاء 11 ماي 2011 - 13:00
hahahahah tres drole. Une vraie blague.
113 - فقيه الأربعاء 11 ماي 2011 - 13:02
من أين يأتي هذا الرجل بهذه الفتاوى التي يصورها له خياله المريض لقد سمى الله الموت في القرآن الكريم بالمصيبة فكيف لشخص أصابته مصيبة الموت أن يفكر في الجنس بل حتى الطبيعة البشرية لاتسمح للانسان أن يفعل ذلك كما أنصح السلطات بمنع هذا الشخص من الفتوى .
نصيحة أخيرة للزمزمي أنصحه أن يضع زوجته في الثلاجة عندما تموت ولا يدفنها ليتسنى له ممارسة الجنس معها متى شاء.
114 - salvador الأربعاء 11 ماي 2011 - 13:04
إتق الله في ما تقول،إدا كان الاسلام لم يتطرق لمثل هاته الممارسات المشينة، بالله عليك لمادا تبحث في أمور لا جدوى من شرحها أو تحريمها أو إباحتها؟ إن كنت فعلا فقيها أو باحثا في أمور الدين فهنالك أمور أكثر ضرورة من هدا الكلام الشاد الدي تمطرنا به, فقهاء آخر زمن. الله يهدي ما خلق و صافي.
115 - salvador الأربعاء 11 ماي 2011 - 13:06
إتق الله في ما تقول،إدا كان الاسلام لم يتطرق لمثل هاته الممارسات المشينة، بالله عليك لمادا تبحث في أمور لا جدوى من شرحها أو تحريمها أو إباحتها؟ إن كنت فعلا فقيها أو باحثا في أمور الدين فهنالك أمور أكثر ضرورة من هدا الكلام الشاد الدي تمطرنا به, فقهاء آخر زمن. الله يهدي ما خلق و صافي.
116 - كريم الأربعاء 11 ماي 2011 - 13:08
إنه آخر الزمان ! يرفع العلم ويصبح الجهلاء يفتون بفتاوى تشوه سمعة الإسلام كأمثال هذه الكارثة التي حلت بنا وأصبحنا نسمع بنكاح الجثت !! آش هاد الويل !! آش هاد المصيبة !! وأمثال هذا الجاهل هم الذين يعطون فرصة لأعداء الإسلام لكي يسخروا من ديننا كيف يشاؤون ! إنهم هم السبب ! لا حول ولا قوة إلا بالله ! حسبنا الله ونعم الوكيل !  
117 - UN HOMME الأربعاء 11 ماي 2011 - 13:10
ان هذا لشيء عجيب, اتق الله يا رجل
118 - rami الأربعاء 11 ماي 2011 - 13:12
ماهذا الهراء?اللهم استرنا وقينا من مثل هذا الفقه المظلم...
ألا يوجد مجال آخر لإصدار فتاوي تستنكرالفساد..تنظم المجتمع ..."ممارسة الزوج الجنس عل جثة زوجته"اللهم إن
هذا منكر...وامعتصماه :انظر إلى ماوصلت إليه أحوال المسلمين ..بالأمس جاءتنا فتوى من مصري يحلل رضاعة
الموظف ثدي زميلته الموظفة لتحرم عليه والآن نسمع ونقرأ
هنا فتوى " أن الدين الإسلامي يبيح ممارسة الجنس على الجثث، بشرط إذا كان الطرفان يربطهما عقد القران قبل الموت."حتى البهائم لا ترضى القيام بذلك.
انظرإلى ما وصل علماء الغرب من تقدم علمي وثكنولوجي
استنفعت البشرية به وما وصل إليه (علماؤنا)من تأخرمزري
وقانا الله من شر فتواك.
119 - ياسين الأربعاء 11 ماي 2011 - 13:14
أي سؤال هدا وأي جواب داك..لن أزيد شيئا على هده التعاليق ..فتعليق واحد يكفي أن يجعل الشيخ يراجع نفسه ..إدا وكلت الامور إلى غير أهلها فانتظر الساعة
120 - yassin الأربعاء 11 ماي 2011 - 13:16
ليكن كذلك يا شيخنا... ما دمت قد اهتديت ببصيرتك النيرة أن الأمة تحتاج في هذا الظرف العصيب من يحلل لها نكاح الجثث، و قررت أن تبوح بعلمك الزاخر... و لكن لدي سؤال فلا تبخل علي :
ذكرت أن الزواج يبقى قائما حتى بعد الممات و أنه لا يعادل الطلاق...افترض أني تزوجت أربع نساء و توفاهن الله قبلي، إذن ما دام الزيجات قائمة فلا يحق لي الزواج من جديد و علي أن أصبر إلى حين لقائهن في الجنة أسأل الله أن نكون من أهلها أليس كذلك؟ أجبني يا شيخ...
121 - Ahmed الأربعاء 11 ماي 2011 - 13:18
انها فعلا قمة التخلف.هذه الفتاوى اصبحت مدعاة للسخرية.فتاوى مثل؛زواج بنت التاسعة ،الموظفة المرضعة،...الخ يجب ان تجمع في برنامج كوميدي.ونتساءل لماذا تخلفنا. علماء باقي الأمم منهمكون بالبحث العلمي والتقدم وعلماؤنا بنكاح الزوجة بعد مماتها.
122 - Dragonaut الأربعاء 11 ماي 2011 - 13:20
"معتبرا أن الزواج يبقى قائما حتى بعد الممات."
إذا كان الزواج يبقا قائما حتى بعد الممات، فهل يمكن لشخص تزوج و توفيت زوجته، ثم تزوج و توفيت زوجته إلى أن تكرر الأمر 4 مرات الزواج مرة خامسة علماً أنه لا يجوز الجمع بين 5 زيجات إذا اتبعنا هذا المنطق؟ و هل يمكن للشخص الذي ماتت زوجته أن يتزوج أختها بعدها إذا اتبعنا نفس المنطق؟ الزمزمي يحتاج إلى من يردّ عليه ترّهاته و يعزّره كي يعرف قدره لأنه لم يقل خيرا و لم يصمت.
123 - SAID الأربعاء 11 ماي 2011 - 13:22
في تكملة لتعليق الأخ ياسين رقم 11 إذا كان الموت لا يعادل الطلاق لماذا يجوز للمرأة الزواج بعد موت زوجها وبعد إستوفاء العدة؟؟ ما قولك يا شيخ القرن الواحد والعشرين؟؟
124 - sukata الأربعاء 11 ماي 2011 - 13:24
الاسلام بريئ من هذا الانسان الذي يدعي الالمام بالدين. اللهم هذا منكر. لا حول ولاوقوة الا بالله العلي العظيم.
125 - ابو نا ئلة الأربعاء 11 ماي 2011 - 13:26
يا امة ضحكت من جهلها الامم
126 - حكيم الأربعاء 11 ماي 2011 - 13:28
أنت تكرّه لنا ديننا ..اسكت غفر الله لك
127 - vergini الأربعاء 11 ماي 2011 - 13:30

لماذا يبحث عن كل شاردة يتكلم فيها حتى الأموات لم يسلموا من خرجاته ، الرجل الذي نكح زوجته الميتة هذا رجل ميت أيضا و لا فائدة في عيشه ، على قلة النساء ، و من لم يكن الموت له واعظ فبماذا سيتعظ ، أستغفر الله من هذا العجب ، أترك الكلام للريسوني فالفقه له أهله .
128 - ازرم محمد الأربعاء 11 ماي 2011 - 13:32
هذه لايخرج عن دائرة" خالف تعرف "
هذا ما يجعل غيرنا ينظر الينا باحتقار.وهذا الفعل لا يندرج حتى في الرغبة الحيوانية.والله هذه تدخل في الأفكار الضلاميةوتكره غيرنا في ديننا إذا أجاز مثل هذه الأفعال.
شوف شي حاجة قريبة للمنطق أسي لفقيه.والله اجازيك.
129 - kamal الأربعاء 11 ماي 2011 - 13:34
حرمت عليكم الميتة أكلا فمابالك نكحا الميت ميت إنّ الفتاوي التي يقدمها لكم هدا الرجل بعيدة كل البعد من الإسلام والمسلمين الإسلام يأخد كله أو يترك كله الحرام بيّن و الحلال بيّن الدي يفتي في أيّ شيء غريب فليعلم أنّه زاغ عن طريق الحق ولهدا تراه يبحث عن أي فتوي تبيح وتجيز له الإستمرار في عمله الخبيت وهو يحس ويشعر بالندامة والحصرة كلما قام بدلك العمل المفتي فيه وما يزيد في الطين بلّة هو أنّ المفتي يتساهل مع السائل بطريقة سلسة وسهلة و كأنه بيده سكة الغفران والرسول عليه الصلاة والسلام لم يبح الزنا لدلك الشاب وهو يعلم أنّ الشاب يملك القوة والقدرة لمضاجعت عدد من النساء يوميا ومع دلك لم يفعل لأنّ الزنا حرمه الله وبس ولوداك الشاب فعله دون ترخيص وقع في الحرام فيكون عاصيا لأمر الله و رسوله ولكنه تراجع عن مشروعه وتخطيطه بفضل رسول الله وحتي لا يصبح الإستثناء ضرورة فتكون بعد حين حلال.
يا شيخ لو تستمر علي تسهيل الفتوي سيصبح المغاربة كلهم في خبر كان وسيصبح كل فرد يفعل في نفسه وفي غيره مالا يقبله لا العقل ولا الدين كما أقول أن كل ما شرّعه الله وأنزله في كتابه هو صالح في كل زمان و مكان وليس هناك فقه النوازل والطوارق عفوا سيدي إدا قضي الله و رسوله أمرا فعلينا بالسمع وا لطاعة ولا نتبع أهواءنا الرجل الصالح إدا ماتت زوجته حزن عليها وغسلها ودفنها أما الرجل الدي تبيح له أن ينكح زوجته و يدنّسها أضن أنك لا ترضها لنفسك فكيف ترخصها للأخرين إتق الله عدد خلقه وزينة عرشه والسلام بلّغ
130 - ليلى الأربعاء 11 ماي 2011 - 13:36
بصراحة اذا كان هذا الشخص افتى بهذه التراهات فهي كارثة لكن ضحكتوني كلكم بالتعليقات الله يدخل الفرحة الى قلوب الجميع اتروكوا امثال هؤلائي العلاماء الذين ينحصر تفكيرهم الا بالجنس وعورة المراة ويتركون الامور الجدية وصباحكم مبروك.
131 - سؤال للزمزمي الأربعاء 11 ماي 2011 - 13:38
قد تمون بعض الأحكام الفقهية صحيحة وهي في ثنايا الكتب وفقاشات الفهاء التي لم تتكرك مجالا من مجالات الحياة باعتبار شمولية الدين ولكن يا زمزمي ألم يخطر ببالك أن تسأل نفسك عن هدف السائل وتستحضر منطق المصلحة والمفسدة وتوازن بينهما وهي من قواعد العلماء ماذا ينفع الناس أن تقول لهم يجوز جماع الزوجة الميتة؟ وهل سألك زوج عن ذلك؟ لماذا تقع ضحية فخاخ الصحفيين والله أعلم بنيات الكثير منهم في طرح هذه الأسئلة؟ ألا تعلم أن مثل هذه الفتاوي يفرح بها العدو قبل الصديق ؟ ويتداولها أعداء الإسلام أكثر مما سيتداولها من يبحث عن الحلال والحرام؟
أين أنت من فطنة العلماء والفقهاء الذين لا يخدعهم المخادعون..رحم الله عمر لما قال لست بالخب ولا الخب يخدعني...ألم يجب ابن عباس من توسم فيه الرغبة في القتل بأن القاتل لا توبة له؟ لمارأى أنه يبحث عن فتوى الفقيه ليقوم بجريمته؟
هل سألت نفسك عن الواقعية في هذه النازلة ولعلها نازلة وسافلة وغاية في النزول والسفول من ذا الذي ستتحرك شهوته لمجامعة زوجته الميتة؟
خلاصة هذه الأسئلة لماذا لا تفكر في العواق الوخيمة لفتاويك في الإساءة إلى الفقه الإسلامي وإلى هذا الدين عموما بما توفره من أسلحة جاهزة يطعنه بها أعداؤه ويثيرون به سخرية الناس...
الأمة في حاجة إلى فتاوي أمثال قول مالك طلاق المكره لا يجوز والتي نسف بها بيعة الإكراه..وأمثال قول العز بن عبد السلام لملوك عصره أنتم عبيد والحكم فيكم هو أن تباعوا وأقبض ثمنكم وباعهم ...وأمثال صمود الإمام أحمد في وجه فتنة القرآن حتى أعاد الحق إلى نصابه
أما فتاويك النازلة في ما تسميه بالنوازل فتدور في نكاح المية والحائض بالعازل...تعين العدو الساخر من الدين والهازل فعمل الفقيه المغفل المخدوع الفاشل
132 - د كالي الأربعاء 11 ماي 2011 - 13:42
أقول لشيخ كفى من الفتاوي الخرافية أستغفر الله ياشيخ (الاماكان عندك مايدار نعس شوية باش ايفوتك راسك راك سخون شوية )
133 - medo الأربعاء 11 ماي 2011 - 13:44
لا حول ولا قوة إلا بالله
134 - سناء الأربعاء 11 ماي 2011 - 13:46
السلام عليكم
عدرا ايها المسلمون هده الافتاء موجهة للحـيـوانـــــات.
لفقيه مسكين شرف و تسطى حنا كنطلب الله اهدي شباب الامة للطريق المستقيم باش نصرو الاسلام و هو بغا يشجعهم على الفسق و الفساد و الانحراف على الدين. اش غتكول غدا قدام الله لي بحالك هملي خرجو على الاسلام.
135 - hassan الأربعاء 11 ماي 2011 - 13:48
Je suis vraiment choqué, un Chikh qui dit c'est futilités, c'est vraiment triste trop triste.
Une menace (cadeau) facile pour ceux qui cherchent sans science de critiquer notre religion.
Je dis à ce ZAMZAMI assume ta responsabilité devant l’histoire et devant chaque humain et je ne dis pas chaque musulman.
Je lui dis monsieur notre religion c’est de la logique et n’a jamais été contre ce que l’âme humain accepte.
Je me demande est ce que le monsieur est au courant de ce que ce passe dans le monde, et comment les musulmans et les musulmanes de l’occident battent pour l’existence de cette merveilleuse religion, ce miracle de religion qui coule comme l’eau douce dans les cœurs des étrangers.
Monsieur tu nous as blessé avec tes FATWA, vraiment c’est anormale, juste dis moi est ce que l’homme qui ferra l’amour avec sa femme morte est normale. Et il ne lui faut pas qui il passe à BARCHID.
J’aimerai bien te dessiner la vue générale de ce que tu dis mais pour respect je le laisse à toi, alors fais le !!!
Arrête monsieur tu ose beaucoup mais malheureusement le sujet est futile, débile, choquant !!!!!
Tout les marocains fâchés avec toi, ils n’accepteront pas que tu parle de leur religion, personnellement je n’aime pas ton visage tu ne porte pas le signe de lumière religion comme les autres CHIYOUKH.
136 - مسلمة الأربعاء 11 ماي 2011 - 13:50
هذا السيد لا يمكننا أن نلقبه بالفقيه لأنه حاشا ميعادالله أن يكون فقيهافي الدين، كثرة الاجتهادات الشخصية سوف تؤدي بالإنسانية إلى الظلال،الاجتهادات تكون في مسائل معقولة وليس في مثل هذه المسائل لأن إكرام الميت دفنه (آالسي الزمزمي) وليس ما تدعيه أنت. لم أجد ما أقوله لك غير الله يهديك آ الزمزمي، واتق الله في نفسك وخلي صورة الإسلام كما هي.
وأطلب من العلماء والفقهاء أن يردو على هذا السيد ولا يتركو الناس يغيرون نظرتهم عن ديننا الحنيف وبالأخص الجدد.
137 - منصور الأربعاء 11 ماي 2011 - 13:52
السلام عليكم ورحمة الله.. الذي وسعت رحمته كل شئ .. يولد المسلم على الفطرة -الإسلام- المسحي على فطرة أبواه إلى ما ذلك... فالموت رحمة للعالمين وللمسلم خاصة فرحة للقاء ربه وذهابا لشقاء الدنيا وزهدا بما فيهامن ملذات-وابخس هذه الملذات شهوتي البطن والفرج-طمعا إلى ما عند الله من نعيم لا ينقطع..فلابد يا شيخي الفاضل التعفف وتساعد زوجتك على الطاعة حتى وهي مريدة وهي بالحياة وما بالك وهي ميتة .ومعنى الموت هو إنتقال الروح من نهاية الدنيا إلى حياة أخرى وهي الحياة البرزخية.فساعدها يا شيخي بالذهاب لذلك المقام وهي نظيفة طاهرة و معفية من شوائب الدنيا..وثانيا شيخي الفاضل .بفطرتنا الإيمانية المسلمة نعلم أن الزواج لا ينتهي بالموت فلإن صلة المودة والقربة متصلة بدعاءك لها بالمغفرة وبالأولاد ولأحفاد والأهل فالرجل قوام على المرأة ليس بقدرته على النكاح والجماع أو بالإرادة الكاملة عليها.لا فالقوامة هنا لها معنى اخر وهي أن تكون قادرا على توفير لها وسائل ومقومات العيش الكريم وأن تكون صحيحا معافى مسلما كريما معها في حياتها و بعد مماتها.فلا يكرم المرأة إلا كريم ولا يهينها إلا لئيم..قال الحبيب المصطفى -محمد عليه الصلاة والسلام-أوصيكم بالنساء خيرا-فهي الأم والأخت والزوجة والبنت والخالة والعمة والجدة فعلينا بحفض حرمتها ولو حلالك. ثالثا-قال الله تعالى -لا ترموا أنفسكم إلى التهلكة- ولقدعلمنا حبيبنامحمد عليه الصلاة والسلام أن لا نقرب النساء في الحيض و النفاس حتى يطهرن رغم أنهم حلائلناو هم مريدات غير متمنعات-إلا من قبل الحب والودوكل مل يوحي لهن بالمودة لا غير-أتعلم أن للموت سكرات ومع تلك السكرات يعصر جبين الميت وسائر ذاته هل تعلم أن هذه العصرات يخرج من ذات الميت سموم وبراز ولعاب ورائحة منكرة وندعوا الله أن يسترنا و يحسن خواتمنا-أتعلم أن إكرام الميت هو دفنه-إن الله مع المتقين و الصابرين
138 - عمر الأربعاء 11 ماي 2011 - 13:54
ومن دالك الشخص المريض نفسنيا الدي سيفكر الجنس زوجته يالله ممت.إتق الله إكرام الميت دفنه
139 - Ahmed Mouaad الأربعاء 11 ماي 2011 - 13:56
الله يعطينا وجهك أ سيدي. إن كنت لا تخاف فاستحيي يُنْجيك الله من عذاب أليم.
نريد منك فتاوى في سرقة المال العام، الرشوة، اللواط، .....
أنا بدأت أشك في أمرك: ربما رغم كِبر سنك تعاني الآن من المراهقة المتأخرة، هي شيئا ما صعبة، أليس كذلك يا مُفتينا المراهق؟؟؟!!
140 - slaoui الأربعاء 11 ماي 2011 - 13:58
هذه فقط فتوى من رجل دين نقول أنه معتدل وحداثي ، فما بالك بفقهاء العدل والإحسان والسلفيين والمدافعين عن نشر دور للقرآن ، فمن يسمع فتاوي رجال الدين في القنوات التلفزية العربية يخرج بإستنتاج أن العالم العربي الإسلامي لن ير نور العلم أبدا ؛ فالإسلام عرقلة حقيقية نحو التقدم
141 - Abdel الأربعاء 11 ماي 2011 - 14:00
Ce type est fou!!!
L'excés de liberte d'expression ouvre grand la porte à des fous qui nuisent à notre religion!!!!
c'est un pervers sexuel pur et dur!!!
il est fou!!!
142 - fatima الأربعاء 11 ماي 2011 - 14:02
je n'ai jamais ris comm aujourd'hui quand j'ai lu cet article
143 - نسائية الأربعاء 11 ماي 2011 - 14:04
لاحول ولا قوةإلا بالله
هل يعقل هذا الكلام ،هل يمكن لزوج أن يقكر في ممارسة الجنس ساعات بعد وفات زوجته،وحتى إن كان ذلك،أهكدا يكون إكرام الميت ؟أنهين نسائنا أحياء وأمواتا،تم كيف تبيح استعمال أدوات لغير المتزوجين؟نرجولمن يدعون القدرة على الإفتاء الإنتباه إلى كينونةوإنسانية الأنسان،والإلتزام بالصمت حتى توفر الكفاءة على الفتوى ،حتى لا يقال عن الرجل العربي أنه تحكمه شهوته الحنسة
144 - khlil الأربعاء 11 ماي 2011 - 14:06
لماذا لا نسستطيع ان نواكب حضارة القرن ٢١ ؟
لماذا مازالت الأمة منغمصة في الجهل ؟
لماذا يلجأ الحكّام من تقريب علماء السوء الى بلاطهم ؟
لماذا اليباني قبل تخرجه وفي عمره 17 سنة يكون قد صنع روبوت قابل للتسويق، امّا نحن فتخريف في في الصغر وتخريف في التربية و التعليم وتخريف في المنابر ؟؟؟
لماذا الملياروالنصف من المسلمين اقهرتنا دويلة 6 مليون نسمة ؟
لماذا لا نعرف ماذا نريد؟
لماذا و لماذا ولماذا...؟
قرات في بعض الكتب عند اختلاف الامام مالك مع بعضالائمة في هل يجب الغسل في نكاح الصغيرة ، ونكاح البهيمة ونكاح الميتة ، فقلت : لماذا أراد البعض أن يفطر في رمضان ؟ لماذا ارادها البعض علمانيّة ؟ لأنّ احيانا خُبث العلماء و القساوسة أشدّ سوءاً من العلماء ... يجب إعادة النظر في الفقه الاسلامي فقد نعزّ به أو نذلّ .
145 - abdelhadi الأربعاء 11 ماي 2011 - 14:08
حسبنا الله و نعم الوكيل
اكرام الميت دفنه الا نكحه.
146 - غاضب الأربعاء 11 ماي 2011 - 14:10
مناشدة لهسبريس عدم نشر مثل هذه التراهات و الخزعبلات التي يشمئز منها القلب و يقشعر منها البدن.
انا لا ادري لماذا يتطرق هؤلاء الفقهاء لمثل هذه المواضيع ، في هاد الوقت؟ واش عايشين خاج التاريخ ؟
هدا مبقا لينا دابا ناقشوه غير واش يجوز للرجل ممارسة الجنس مع زوجته الميتة ام لا . وهادا راه التخرميز . وهاد السيد لي باغي امارس الجنس فهاديك اللحظة واش مريض ولا حمق .
الله يهدي ما خلق
147 - boniyt الأربعاء 11 ماي 2011 - 14:12
بعد هذه الفتوى سيكون اكرام الميت اتيانه عوض دفنه
148 - simohamed الأربعاء 11 ماي 2011 - 14:14
Vraiment est ce qu’on besoin de Fatwa ?
La mort affecte l’être humain. Comment quelqu’un qui a perdu un être proche se préoccupe uniquement de son désir sexuel ? Pire qu’un animal.
Monsieur le Fkih nous les musulmans et surtout nous les marocains nous avons d’autres efforts et d’autres fatwa qui visent à améliorer notre vie quotidienne à développer notre pays et lui donner une bonne image à l’échelle mondiale. Vous devez vous atteler à encadrer les marocains pour aimer leur pays et se soucier de son développement et ceci par le travail, la justice sociale, le respect des autres, la propreté de notre environnement.
Car le marocain d’aujord hui est un égoïste « après moi le déluge »
Et de gens comme vous œuvre pour donner le contraire ?
149 - maghribia الأربعاء 11 ماي 2011 - 14:16
vraiment n'importe quoi
150 - mohamed الأربعاء 11 ماي 2011 - 14:18
أما آن لكم أن تخرسوا هذا الرجل ؟
ما هذه الرغبة الجنونية في الفتوى من أجل الفتوى؟
الذي يمارس الجنس مع الجثت يفتي فيه أخصائي الأمراض العقلية، وليس فقيه أصابه الخرف والجنون مثله.
إخرس،فقد كرهت الناس في دينهم!!!
151 - kmaruan الأربعاء 11 ماي 2011 - 14:20
غريب امرهذا الفقيه يدعي ان الاسلام يجيز نكاح الجثة. فالانسان كرمه الله ولو انه ميت. متل هذه العقلية وهذا الخطاب والتفكير يدل على انحطاط وجمود مستوى فقيه هذا الزمان.
كيف يعقل ان يمارس الزوج الجنس على جثة زوجته ?
هولاء الفقهاء ذو امراض عقلية وعلمهم ضعيف.اللهم استرنا منهم ومن فتواهم في الدنيا والاخرة.
152 - هانزاده الأربعاء 11 ماي 2011 - 14:22
بئس العلماء انت يازمزمي و الله لم اسمع بهذا طيلة حياتي ولا حتى في الروايات و الأحاديث فبدل ان تحث الناس على الخير و الهداية والاستقامة و حب الوطن و ترك الفتن و التضامن تاتي بخزعبلة جديدة كيف يكون قلب هذا الرجل الذي يعاشر جثثا هامدة و هل تدري ايها العالم ان بمجرد ما يموت الشخص تصبح ذاته مسمومة ويمكن ان يحصد العديد من الامراض اين العفة اين الرحمة اين الأخلاق ايها العالم كما اريد ان اعرف اين درست ومن هم مشاييخك الذين اخذت عنهم ربما يجدر بك ان تتلقى علاجات نفسية و انصحك بعيادة الطبيب بركات لعله يفيدك في معظلتك كان الله في عون زوجتك
انصحك بعدم التصريح بمثل هذه الأشياء لانها ليست من شيم العلماء اهل الدين كما انصحك بمشاهذة القنوات الدينية حتى تستفيد اكثر و تتعلم من مشاييخ الشرق العلماء الأفاضل بمعنى الكلمة اما حضرتك فربما تحاكي قوما آخر غير البني آدمين الله يعطيك عقلك فعلا اخجلتني تصريحاتك و خير الجواب السكوت يا حضرة العالم
انظروا العالم العربي يغلي و اخون في الله ماذا يقول اليس هذا من علامة الساعة الناس تقتل و تموت بالآلاف وعقل صديقنا في سرواله الشعوب تحارب الفساد و انت تفكر قي خرجة ليست كالخرجات ماهذا المستوى الدنيء
والمنحط اقول لك ان لم تستحيي فاصنع ماشئت
153 - Hanane الأربعاء 11 ماي 2011 - 14:24
une fatwa comme celle ci est totalement nulle, pourquoi est ce qu'on essaye de nos jours de noircir l'image de l'islam la meilleure religion qui existe.
moi, je pense que ce Monsieur est loin d'être musulman et qu'il est dans le parti des antimusulmans et cette page est à supprimer, sans qu'il y ait d'autres lecteurs
Merci
154 - ابو شعيب الأربعاء 11 ماي 2011 - 14:26
هذا الرجل بدأ يخرف ما هذا الكلام الغير المقبول في جميع الآعراف و الديانات . امنعوا هذا الرجل من الفتوى انه يسيء الى الدين الاسلامي و الى المغاربة جميعا
155 - aa الأربعاء 11 ماي 2011 - 14:28
والله حارام .واش هذا لجامع زوجة من بعد موتها خاصو يمشي 36 راه مريض نفسانيا
أنتا السي لفقيه سير راجع راسك ٠٠٠
156 - sahraoui الأربعاء 11 ماي 2011 - 14:30
لا حول ولا قوة الا بالله
157 - لا حول ولا قوة إلا بالله الأربعاء 11 ماي 2011 - 14:32
لا حول ولا قوة إلا باللهلا حول ولا قوة إلا باللهلا حول ولا قوة إلا باللهلا حول ولا قوة إلا باللهلا حول ولا قوة إلا باللهلا حول ولا قوة إلا باللهلا حول ولا قوة إلا باللهلا حول ولا قوة إلا باللهلا حول ولا قوة إلا باللهلا حول ولا قوة إلا باللهلا حول ولا قوة إلا بالله
158 - أبو عبد الرحمان الأربعاء 11 ماي 2011 - 14:34
رجل مريض، يتآمر على الإسلام ، لا يحق له أن يفتي ، وعليه أن يعرف بأن الجنس البشري قد تطور ولا يهتم بمثل هذه الخزعبلات التي لا يجني منها المسلم إلا التهكم من الغرب ، حشومة عليك أبنادم
159 - Mohammed الأربعاء 11 ماي 2011 - 14:36
avant de commenter ,il faut vérifier que cette fatwa appartient bien au M zamzmi,je pense qu'il s'agit seulement de mensonge
160 - mounia الأربعاء 11 ماي 2011 - 14:38
salam
C'est n'importe quoi, on doit respecter les morts même si elle est sa femme,c'est vrai , avec l'age , on dit n'importe quoi. on est des humains et pas des animaux c'est honteux ce qu'il dit ce vielleux.Allah yadina fi do.,
161 - كريط الأربعاء 11 ماي 2011 - 14:40
ارى أن هذا الشيخ يبحث عن شئ اخر غير اثارة هذه التفاهات، انه يبحث عن شئ انتم تعرفونه، فهلا اعطيتموه ذلك؟
مفتي شـ,,,,, ؟؟؟ ويقول المثل "المتحدث عن الجنس كثيرا يمارسه قليلا"، داكشي علاش......
162 - اكاديري الأربعاء 11 ماي 2011 - 14:42
حرام
والله الدي لا الاه الا هوحرام
إدا كان إكرام الميت دفنه فكيف يقبل العقل السليم قول هدا المعتوه النيكروفيلي
ثم ليستفتي كل واحد منا قلبه فسوف يجد هدا الأمر أقرب إلئ المنكر,
163 - hassan tiznit الأربعاء 11 ماي 2011 - 14:44
قال ابن مسعود: من أفتى الناس في كل ما يستفتونه فهو مجنون
164 - بوضلعة العوج الأربعاء 11 ماي 2011 - 14:46
أريد أن أسأل هذا الشيخ الذي طالما آتانا بفتاوى آخر موديل" ما ديراش في السوق"،
سؤالي هو : " هل يجوز للمرأة المتوفي زوجها بالزواج من رجل آخر ؟؟؟
إذا كان الجواب ب" نعم " فهذا يفند قوله بالنفي في ما يتعلق بالموت يعادل الطلاق.
أما إذا كان الجواب ب" لا " فهذا " لا علاقة "!!! لأن هذه المسألة من البديهيات في الدين الصادقة بذاتها يجزم بها العقل من دون برهان.
165 - اجابة الأربعاء 11 ماي 2011 - 14:48
سير الزمزمي تق الله و اعمل بالقران و السنة و لا سير كلس فدارك تفرج في مهند و خلي الافتاء للناس الاتقياء في عباد الله. حسبنا الله و نعم الوكيل. الناس فالناس و القرعة في مشيط الراس. و كترت المفتيين في الحرام هلكت بنادم.
166 - داخل سوق راسه الأربعاء 11 ماي 2011 - 14:50
أسي الزمزمي راك بقيتي غير تتخرف باغي الشهرة سير ديرها فالسياسة كيما الرجال أما دين الله سبحانه وتعالى خليه عليك من اللعب، حتى لنفترض أن ما ذهبت إله صحيح شكون هاد الكيدار للغيقبل إمارس الجنس على زوجة دوز معها حياتو كلها وكيحترمها حية فكيف ذلك وهي ميتة،
النبي وصانا إكرام الموتى والتعجيل بدفنهم كيف يستقيم لواحد معتوه يمارس الجنس على مراتو وهي ميتة
الله يهديك وسير ديها فالسياسة حسن ليك على الأقل هي فيها فليسات
167 - najmbahir الأربعاء 11 ماي 2011 - 14:52
إذن أسي الفقيه الإسلام يبيح الفعل بالجثة. ذهبت بعيدا في "الأصل في الأمور الإباحة"، ألا تدري أن في تلك الأمور ما يجاري الذوق السليم وما لا يجاريه، وأن كل ما ينافي الذوق السليم والفطرة النقية منبوذ مكروه وإن كان دينا؟ أنا شخصيا لو علمت يقينا أن الإسلام كما تقول أنت وأمثالك لخرجت منه للتو، ولكني أعلم أن شر ما ابتلي به الإسلام بعض الفقهاء.
وإذا أردنا نتبع منطقك الفاسد (بمعنى الخانز) فإن على الأرمل أن يطلب الإذن من جثة زوجته كي يمكنه الزواج.
وإذا كان الطلاق هو افتراق الزوجين وانتفاء المعاشرة بينهما، ورحيل أحدهما عن الآخر، فما بالك بأن يرحل أحدهما عن الدنيا جميعا، هذا ليس طلاقا، ولكنه موت، أي أكثر من الطلاق.
وإذا كان في الإسلام من الرومانسية ما يسمح للحبيبين بالتلاقي في الآخرة، فذلك في الآخرة، وبين كيانين علم كنههما عند الله (الروح)، وليس بين جثتين أو بين عظام نخرة، وما بالك بهذا اللقاء الأحمق بين حي وميت؟
وإنني أراك تتكلم عن الرضا باعتباره مبدأ وشرطا لازما، ألم يخطر ببالك أن روح الهالكة قد لا ترضى لجثتها (التي كانت وعاءها قيد حياتها) أن يُفعل بها ما ذهب إليه خيالك الجامح؟
إنني أوجه إليك الكلام وأنا عارف أنك لن تقرأه، لأنك لا تقرأ أصلا، ولو كنت تقرأ ما قلت ما قلت، وما كان لديك الوقت لتقول ما قلت.
العيب ليس فيك يا فقيه، ولكن العيب في من اعترف لك بمنزلة الفقيه. أنصحك بأن تبحث لك عن شغل تعيش منه، واترك عنك الدين، فالدين ليس ما تقول ولا ما يقول غيرك، وإنما الدين هو الحياة اليومية العادية للبسطاء من أبناء الشعب. هذا هو الدين لا غير.
والسلام
168 - Cher(e) assuré(e) الأربعاء 11 ماي 2011 - 14:54
كيف نفسر تخلفنا في كل المجالات؟
ما زلنا نتقاتل مع الحلال والحرام والشعوب العلمانية هي التي تقود العالم..ونحن نستهلك ونهددر الطاقات الفكرية في أمور لن تحصل الا في مخيلتك الخصبة فضيلة الشيخ هل نفكر انت في الجماع مع جثة زوجتك؟/ نحن نريد رأي العلماء في أمور مصيرية لامة =التغيير+الاصلاح/الدمقراطية...
قل رأيك بصراحةلدى الملك لدى المسؤولين القلم والكلمة سلاح العلماء في ما يلح من مستجدات العصر ..كفاك تخيلا عش واقع أمتك..
169 - سعيد لالة ميمونة الأربعاء 11 ماي 2011 - 14:56
هذا الرجل فقدصوابه ويجب نقله إلى مستشفى الامراض العقلية قبل أن يفتي بجواز نكاح الرفات أومصيبة أخرى .
170 - youyou0036 الأربعاء 11 ماي 2011 - 14:58
salam
je comprends ce que veut dire Fiqh anawazil mais le problème c'est que la mort n'est pas une nouvelle nazila .on a déjà tout ce qu'il ne faut dans le coran et sunna.je reconnais que sheikh zamzami a raison dans une partie de ses dires car tout ce qu' y est prohibé en célibat est autorisé en mariage sauf evidemment le dubur .et nous invoquons ALLAH qu'il pardonne à notre cheick s'il a commis une erreur .il aura un seul ajr.et ce qu'es à reproché au cheikh c'est que ce n'est ni le moment ni le .... pour répondre à des questions pareils.je suis contre mais respecte l'autre.
alors je suis marocain.
171 - smail الأربعاء 11 ماي 2011 - 15:00
قال النبي - صلى الله عليه وسلم - :
سيأتي على الناس سنوات خداعات
يصدق فيها الكاذب
ويكذب فيها الصادق
ويؤتمن فيها الخائن
ويخون فيها الأمين
وينطق فيها الرويبضة
قيل‌:‌ وما الرويبضة ‌؟‌
قال‌:‌ الرجل التافه يتكلم في أمر العامة .‌
رواه الإمام أحمد وابن ماجة والحاكم وصححه الألباني (3650) في صحيح الجامع.
172 - عبد الله الأربعاء 11 ماي 2011 - 15:02
إدا أسندت الأمور الى غير أهلها فنتظر الساعة.هل يعقل ان يجد الرجل شهوته في جثة ما.ما بالك إذا كانت زوجته...قمة السداجة....يامغاربة علينا بالحشيش!!!!
173 - عمر نونة الأربعاء 11 ماي 2011 - 15:04

و هذا جائز اذا ماتت الزوجة ليلة الدخلة.لان الزوج انفق الملايين و يجب على الاقل أن يستمتع و لو لمرة واحدة.
174 - bob الأربعاء 11 ماي 2011 - 15:06
بسم الله الرحمن الرحيم
ياأيها الذين آمنوا اذا جاءكم فاسق بنإٍ فتبينوا ان تصيبوا قوما بجهالة فتصبحوا على مافعلتم نادمين
175 - نصرالدين الأربعاء 11 ماي 2011 - 15:08
لا تتعِب نفسك في تشويه الإسلام والمسلمين عامة و المغاربة خاصة، فهناك من اليهود و النصارى من يقوم بهذا الدور ويُتقِنه. كيف بالله تسمح للرجل نفسه أن يأتي زوجته و هي ميّته، لكن لم يُعين لنا المكان، هل في البيت أم في المستشفى أم في وسط الطريق، لأننا لازلنا نجهل أين سيقبض الله أرواحنا. أقول لهذا الشاد، إن المسلم حين يفقد زوجته يبكيها ويحزن عليها لأنه يفقد أقرب الناس إليه، أم أطفاله التي كان يقربها ليس حبا في الشهوة و إنما لتنجب له الولد الصالح، و التي كان بينه و بينها حب و مودة فأصبحت مثابة الأخت و الأم، كيف بالله نفكر لحضة في أذاها و هي ميتة، كنت أود أن يُحدّث الناس في الأخلاق و المحبة فيما بينهم و احترام بعضنا البعض وما أحوجنا إلى ذلك، و أن يحترم كل منا المرأة ولا يتحرش بها و يحب لها الخير كما يحبه لأخته... لكن للأسف في هذه الأوقات العصيبة التي تمر بها البلاد يحدثنا هذا عن إتيان زوجته و هي ميتة، حسبنا الله و نعم الوكيل فيه
176 - الملالي الأربعاء 11 ماي 2011 - 15:10
عجبا لقم ولو أمرهم لسفيه يفتي انطلاقا من مكبوتاته مع تحملي مسؤولية الذين يدورون في فلكه ويجعلونه رئيسا لجمعيتهم العالم في حراك وتقدم نحو الرقي التطور والمعتوع يدور بالعجلة إلى الوراء ضانا أن خرجاته هاته سوف تجد من يصدقها ون الأفيد لك أن تبتعد عن الأموات وتحترمهم ربما يتبادر لدهني أنك تحب الموتى لأنهم أولياء النعمة عليك عندما كنت تقرأ في المقابر فشدك الحنين إليهم.
177 - sam الأربعاء 11 ماي 2011 - 15:12
قال شغلو هذاك انت مالك هو اللي كيتحمل المسؤولية امام الله
الله اسيدي فتيها انت و قول حجا مزينة
و علا قوم القيل و القال
الله يهدي الجميع
178 - karim الأربعاء 11 ماي 2011 - 15:14
قال سبحانه: ﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَأٍ فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ.
حاشى لله ان يكون دين الإسلام يبيح مثل هاته الأشياء...
حتى ولو كان كلامك سحيحاً بالله عليك اتني بدليل أو مرجع يبرر كلامك...
اتقوا الله يا من قال... و يا من قام بالنشر.
179 - jihane الأربعاء 11 ماي 2011 - 15:16
J HALLUCINE !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
180 - طالب علم الاجتماع الأربعاء 11 ماي 2011 - 15:18
الممارسة الجنسية علاقة تفاعلية بين الشريكين وليست أحادية كما يظن العديد من الرجال وجعلها كدلك هو الدي يكرس مشكلة الخيانة الزوجية لان عدم التعبير الصريح بين الازواج في الممارسة الجنسية يجعلهما يعيشون فراغا لابد أن يجعلهما أو أحدهما يبحت عن شخص أخر لتصريف رغباته فانا طالب علم الاجتماع أوكد لكم أنه لولا الخوف من الفضيحة أو من العقاب لخانة أغلب الزوجات أزواجهن في مجتمعنا وهذا راجع الممارسة الاحادية للجنس تجعل من الرجل فاعل ومن المراة مفعول به وما يجب أن يكون هو التفاعل وحتى ديننا يؤكد دلك يقول تعالي وقدموا لانفسكم وقول الرسول لا يقع أحدكم على أهله كما تقوم البهيمة وليكن بينكم رسول أي القبلة واللمس وهذا ما توصل اليه علم النفس أن غريزة المراة غالبا ماتتاخر ولذلك لابد للرجل أن يتريت حتي تحقق المراة نفس ما أراد الرجل الوصول اليه فالرسول لأكد أن ما يريه الرجل من المراة تريده هي أيضا ولذلك أري من هذه النصوص الدينية مجالا كافيا ليتوصل الزمزامي عدم مشروعية نكاح الزوجة الميتة
181 - سميح الأربعاء 11 ماي 2011 - 15:20
انا لله وانا اليه راجعون
هذا الرجل يمارس الارهاب على الموتى
فالرسول صلى الله عليه وسلم يقول'الميت مستريح او مستراح منه) ويقول (اكرام الميت دفنه) هذا ارهاب واعتداء .......اين هي المجالس العلمية لترد عليه ....اين اساتذة الجامعات المتخصصين في الفقه...
اين علماء وزارة الاوقاف ...اذا اطبقتم و صمتم فان ذلك يعني انكم تسمحون بتكوين مشاتل الارهاب على الموتى كما يقع في اوربا حينما يعتدون على المقابر
182 - ihssane الأربعاء 11 ماي 2011 - 15:22
واش غدي نكوليك مخليت مايتكال,,,,قولينا رأيك فأكل الحلزون دون دبح في رمضان بعد الإفطار؟ هل يجوز لي ركوب الطائرة للذهاب مع أنها من صنع الكفار؟
183 - نبيل الأربعاء 11 ماي 2011 - 15:24
الاسلام صريح و واضح في حكم المنتحر أما البوعزيزي فنحسبه من الشهداء برحمة من الله الرحيم الغفار أما ما تتغنى به من ديموقراطية فأنا أريد منك أن تعرفها لي و كن على يقين أن كل ما قد تأتي به من تعاريف ستجد أن ديننا الحنيف قد أقره قبل 14 قرنا .أدعو لك بالرشاد
184 - قباج الأربعاء 11 ماي 2011 - 15:26
عندما تسند الأمور إلى غير أهلها فانتظر الساعة
185 - عادل الحسن الأربعاء 11 ماي 2011 - 15:28
ان هؤلاء الشيوخ في الحقيقة محسوبون على أعداء الاسلام..فهم يعملون جاهدين لتشويه هذا الدين وتنفير غير المسلمين منه. والتشويش على المسلمين القاصرين ثقافيا وعلميا للارتداد عن دينهم و خير دليل بعض التعليقات التي كتبت حول الموضوع..ان الاسلام واضحة معالمه وتعاليمه لذلك على المسلمين ان لا يتأثروا بهذه الزندقات...100000 بريطانية أسلمت في سنة 2010 وهن من بين الأعلا تكوينا و تعليما ..و أغلب الغربيين الذين يدخلون الاسلام من الأكاديميين والمثقفين والعلماء...ألا يكفينا دليلا بأن هذا الدين عظيم ويستحق الاحترام...
186 - med الأربعاء 11 ماي 2011 - 15:30
قمة الهمجية والسادية يا فقيه
187 - أحمد الأربعاء 11 ماي 2011 - 15:32
لا حول ولا قوة إلا بالله
هذا الرجل خرف و أخذ يطلق لسان عنانه لكل أفكاره الشادة
إن كنت أيها الفقيه تستطيع أن تفعل ذلك بزوجتك و أنت تراها ميتة و إن كنت تستطيع جتى أن تفكر في الجنس أمام الميت كيفما كان فلا أستطيع أن أصنفك في خانة بين الكائنات لأن حتى الحيوانات لا أعتقد أن تفعل ذلك
أين المسؤولون عن الحقل الديني لردع هذا الشخص؟
188 - casawi الأربعاء 11 ماي 2011 - 15:34
نحن بشر يا شيخ و لسنا حيوانات يحكمنا الجنس. لقد شرفنا الله بالعقل و ها أنت قد فقدت عقلك. من باب تكريم الزوجة و تشريفها يجب الدعاء لها عند الممات و خصوصا الرضى عليها و إشهاد الله على أنها كانت مطيعة لك وأنك قد سامحتها على كل خطإ ارتكبته في حقك... فذلك قد يهون حسابها مع الله إن شاء الله و بإذنه. أما قضية الجنس فإن الله حلل لنا الزواج و بأربعة إن شئت يا شيخ. و أخيرا فكر ماذا يكون إحساسي كمسلم أقدّر أمي كثيرا أن أبي قد يفعل مع أمي ما قال شيخنا! !
189 - الحسين بن محمد الأربعاء 11 ماي 2011 - 15:36
السلام
أوضح الزمزمي، رئيس الجمعية المغربية للدراسات والبحوث في فقه النوازل، أنه شخصيا يرفض هذا الفعل بصفة قاطعة ويرى أنه ليس مستحسنا، بل على العكس فهو منبوذ، مضيفا بأن "كل من يتجرأ على القيام بهذا الفعل هو شخص غير سوي، لأنه يبقى مناقضا للطبيعة البشرية".
قال رسول الله : من يرد الله به خيرا يفقهه بالدين
الفقه ليس بالشهادات الجامعية و إنما بالتقوى
عملية النكاح هي برضى الطرفين فكيف لزوجة الميتة أن توافق على مثل ذالك العمل
و ذالك عمل ليس في السنة.
هذا موضوع شاد لمادا لا تناقش الصباح مواضيع الزكاة و المرابحة و المساقاة و الإستصناع و الأوقاف و غيرها من الأشياء التي قد تعود على القاريء بالنفع عوض ترقب زلات المشايخ.
فليس من أحد معصوم من الخطأ سوى رسول الله.
لماذا رفع المتظاهرون إحتجاجات على جريدة الصباح؟
190 - عقيل الأربعاء 11 ماي 2011 - 15:38
وأي رغبةتبقى وسعادة تنشط عقلك وجسمك اسي الزمزمي وأنت تعاشر زوجتك بعد موتها....عليك أن تعلم أن الجنس هو مصب لجميع الحواس .وعليها أن تحركها رغبة ممزوجة بالنشاط والفرح حتى يتم الإنتصاب....
191 - محمد الأربعاء 11 ماي 2011 - 15:40
انا اتحدى الزمزمي أن يثبت انة هذي الفتوى صحيحة لاالقران والاالسنة اكدو على حرمة الميت وهذا يريد نكاح الميت حسبي الله ونعم الوكيل وبركة من الخعزبالات شرف وتلف خاصة 36 دابا
192 - قناص الزمزمي الأربعاء 11 ماي 2011 - 15:42
بالله عليك يا شيخ: هل انقرضت كل القضائيا و لم يبق الى الخزعبلات التي تتخدث عنها في كل مرة؟؟
و حتى لو افترضنا أن موضوع نكاح الزوج لزوجته بعد وفاتها يستحق كل هذا الجهد في البحث ( على اعتبار أن الأحياء انقرذن)و بما أنك قلت بأن عقد الزوجية يبقى قائما حتى بعد الموت، فما رأيك في رجل متزوج من أربعة نساء لقين حتفهن مرة واحدة ( في حادثة سير مثلا)،فما عليه أن يفعل؟؟ فلو اعتبرنا فتواك الشادة يا شيخ صحيحة، معناه أنه يحرم على هذا الرجل أن يتزوج بعدهن لأستيفائه أربعة زوجات.
إستحيي يا رجل و دعك من الفتاوى الجانبية و ابحث في القضايا المعاصرة التي تشغل بال المسلمين. أللهم لا تآخدنا بما فعل السفهاء منا
193 - Marocain الأربعاء 11 ماي 2011 - 15:44
Zamzami du Nekrophil.!
schäm dich
194 - NOUREDDINE BRAHIM الأربعاء 11 ماي 2011 - 15:46
في اي جامعة تكون هدا العلامة الكبير? الله يهدينا على انفسنا.
195 - wanamali الأربعاء 11 ماي 2011 - 15:48
Rien qu'Embrasser un cadavre est tres deconseillé par les Oulema de l'islam vu le taux elevé des microbe qui pilulent sur le corps qui entre automatiquement en etat de decomposition apres la mort de la personne..Alors comment cet ignare se permet ce genre de fatwa ridicule,ce zemzami est un makbout quine pensent que sex!a la prochaine fatwa !!
196 - abo_salman الأربعاء 11 ماي 2011 - 15:50
س1: نظراً لغلاء أعباء الزواج ونفقاته ،أحجم بعض الشباب عنه ، ولجئوا إلى ممارسة الاستمناء باليد ، فما حكم الإسلام في الممارسة لهذا العادة ، وهل يعتبر زانياً يقام عليه الحد ؟
ج 1: لا يجوز ممارسة العادة السرية ، وهي الاستمناء باليد ، لأن ذلك استمتاع بغير ما أباح الله من الزوجة أو ملك اليمين ، ولما في ذلك من الأضرار الصحية ، وقد أرشد الله سبحانه من لا يستطيع الزواج إلى الاستعفاف ، قال تعالى : (وَلْيَسْتَعْفِفِ الَّذِينَ لا يَجِدُونَ نِكَاحاً حَتَّى يُغْنِيَهُمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ ) ، وأرشد النبي صلى الله عليه وسلم الشاب الذي لا يستطيع الزواج بالصوم ، ولأنه يحد من شهوته ، ولا يكون بذلك زانياً ، بل قد أتى معصية ، وعليه التوبة من ذلك .
وبالله التوفيق ، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
197 - tajarroe 3la lfatwa الأربعاء 11 ماي 2011 - 15:52
سلام الله عليكم
سيدي الفاضل مع كل احترامي الا انني اجد نفسي اليوم مجبرا على الرد على هذا الموضوع
1 يجب ان تعلم سيدي المحترم ان قاعدة ' إن أخطِأت فلك أجر الإجتهاد غير واردة هنا و الله اعلم لانك ببساطة تجتهد او بالأحرى تنبش في أمور لا فائدة منها: الم تعلم انه من سن سنة سيئة له وزرها ووزر من عمل بها الى يوم الدين
2 هل فعلا نحن محتاجين فعلا لمثل هذه الفتاوىظ؟ اليس من الاولى حث الناس على العلم النافع
3 انصحك إن كنت تقصد ما تقول ان تتوب الى الله . وان كنت لا تقصد بل قوًلوك ما لا تقول ان تحجم عن التصريحات لأن كلامك يكون قابلا للتأويل. فإما أن تضبط مصطلحاتك او لتصمت
استسمح إن تطاولت لكن وجدت نفسل مضطرا للرد
198 - ali2011 الأربعاء 11 ماي 2011 - 15:54
pardon, ce monsieur est malade psychiquement, svp. on n'aime plus ses conseils et on plus si la femme est morte et son mari peut une autre fois se marier, il ft pendre l'autorisation de sa premiere femme qui est morte . il est malade cet Homme, il ft lui . chercher un hopital. merci
199 - smarina_ Marrakech الأربعاء 11 ماي 2011 - 15:56
لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم واش ها الراجل بكامل قواه العقلية مكنضنش هادي عمرني ما سمعتها واش حتى الموت مبقتش عندو حرمة اش من نكاح الزوجة واش كاين شي واحد في الدنيا يقبل على راسه يقيس ميت باش يمارس معاه الجنس هادشي من علامات الساعة هاد الناس ما بقاو لقاو ما يقولوا وما يديرو كيوسخو عقول الناس بالتفاهات والهضرة الخاوية الى كانت مراتو وماتت صافي كيتعتبر من الاموات وتجوز عليها الرحمة والمغفرة اما الرباط بين الزوجين ديال الاخرة ديك الساعة كيكونو بجوج حيين وواعيين ولا حرج اما الميت لا والف لا الى تبعوه الناس في هضرتو غادي يحتقرو غير انفسهم الله يرد بيه وبالجميع
200 - العربي الأربعاء 11 ماي 2011 - 15:58
بسم الله الرحمان الرحيم
لا شك ان الشيخ على علم بالقول المأثور:"ذروها حتى تقع" كما ان كبار علماء السلف لا يفتون في اية امور افتراضية ولا يفتون الا فيما وقع. وعليه فإن الشيخ لا ينبغي ان يخوض في مثل هذه الفتاوى الافتراضية، إذ من المستبعد او المستحيل ان يفكر زوج في نكاح زوجته بعد وفاتها وهي عبارة عن جثة. فلا حاجة اذن لمثل هذه الفتوى.
201 - محمد علي الأربعاء 11 ماي 2011 - 16:00
كل من ادرك ان لا أحد يهتم به وبدأ في التراجع دهنيا وعقليا وبدنيا يلجأ بل يصدر منه شيئ من الحماقة وذلك قصد ان يشهر بنفسه... بخروا ليه الجاوي لعله يشفى ... ولا بويا عمر .
202 - hanin الأربعاء 11 ماي 2011 - 16:02
هادا الرجل لا علا قة له بالاسلام ، وهو يشوه الاسلام. على رجال الدين أن يجتهدوا في تفسير ما جاء في القرآن الكريم وفي الأحاديث النبوية تماشيا مع العصر: فأظن أن حتى الحيوان لن يتجرأ بممارسة الجنس على زوجته بعد مماتها. فهادا النوع من الكلام عن الاسلام تشويه للاسلام والمسلمين، وهاذا النوع من التفسير لكلام الله هو اللدي يجعل الشباب يهرب من الإسلام
203 - مسلم الأربعاء 11 ماي 2011 - 16:04
إذا لم تستح فاصنع ما شئت!!!!
ما بال الشيخ الزمزمي لا يجتهد إلا في الفتاوى الغريبة، بالله عليك هل يوجد رجل تموت زوجته ويفكر حينها في الجنس!!!
ألم يقل الإسلام أن إكرام الميت دقنه، وليس نكحه!!!
كما ألتمس من جريدتنا الغراء "هسبريس" عدم نضر مثل هذه الأخبار التافهة والغريبة على الدين والأخلاق.
204 - المراكشي الأربعاء 11 ماي 2011 - 16:06
اذا صدر فعلا مثل هذا الكلام عن الشيخ الزمزمي ، فلا نقول إلا إننا لله و انا اليه راجعون.
هذا مسخ للفطرة الانسانية بمجرد لتفكير في مثل هذه الاشياء فما بالك اذا ثبت فعلا ان عالما من علمائنا يدافع عن مثل هذه القادورات و ينزل بنفسه الى الحضيض ، لا حول و لا قوة الا بالله اين زمان كان فيه العلماء يضحون بارواحهم و لا يخافون في الله لومة لائم من زمن اصبحت فيه الفتوى لا تتجامز اسفل الحزام ، لكن يبدو ان الاثارة هي موضة هذا الزمن بامتياز. و اتمنى ان يبادر الشيخ الزمزمي اذا كان فعلا تفوه بما جاء على جريدة الصباح ، ان يتراجع عن هذا الكلام المشين في حقه و في حق العلماء ، لأن الاعلام على ما يبدو يريد ان يحط من قيمة العلماء المغاربة في مجتمعنا. و الله اعلم.
205 - murz الأربعاء 11 ماي 2011 - 16:08
ماهدا الهراء بهده الفتاوي نتيح الفرصة لاعداء الاسلام أن يسخروامنا .وكأن الاسلام تقتصرتعليماته على تحديد خارطة غرفة النوم بمافيها ممارسة الجنس بعد موت الزوجة اللهم انزل لعناتك على شيوخ الظلام وشيوخ الكبث الجنسي .اتقوا الله في الاسلام فدينناالحنيف فوق هده الخزعبلات.
206 - ABDESSLAM الأربعاء 11 ماي 2011 - 16:10
شدو الزمزمي في الحبس وتلقوا نيني الله يرهم ليكم الواليدين بحال هدا راه اخطر من نيني بالف درجة
207 - mohamed الأربعاء 11 ماي 2011 - 16:12
ولاحول ولا قوة إلا بالله العلي العظييييييم !!!!
208 - عمرخال الأربعاء 11 ماي 2011 - 16:14
ألا يمكن التطرق للاسلام في غير مواضيع الجنس والنكاح؟ كلما طلعت علينا بفتوى نطقت هجرا ومكبوتا وعطنا.. ألا تجد موضوعات نيرة عن الاسلام غير ما تحت الحزام؟ اتق الله يا هذا واستغفر ربك فما أوتيت من علم في الدين إلا نزره اليسير وقد تسيء إلى الدين الحنيف ونيتك صاقة.. إذ الطريق إلى جهنم مفروشة بالنوايا الحسنة.. إفتنا يا شيخنا في مواضيع نحن في حاجة إليها اليوم وليس في ترهات تسكن خيالك الموبوء وحدك
209 - يامجنون يانا المجنون الأربعاء 11 ماي 2011 - 16:16
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تحية طيبة وبعد لجميع قرا هسبريس المحترمين
اتقدم بسؤالي هذا الى الزمزمي الذي افتى بهذه الفتوى تقول ان الموت ليس هو الطلاق او لا يعادله هذا الصيح و تبيح ممارسة الجنس مع الزوجة الميته إنسانيا هل هذا يحق هل يمكن لك ان تمارس الجنس مع شئ ليس به روح وتعلم ان الجنس روح و جسد من خلال فتوك هذه اتضح لي انه بإمكان أي رجل ان يذهب الى قبر زوجته و يمارس عليها الجنس و عند الانتهاء يقوم بتغطية القبر المنبوش إتقى الله يهذا الرجل و إكرام الميت دفنه وسؤالي لك هو هذا من منا او فينا سوف يرى زوجته جتث هامدة و سوف يفكر بممارسة الجنس عليها ان امرك لغريب .
210 - لزعر الأربعاء 11 ماي 2011 - 16:18
ان لم تستحيي فافعل ما شئت ياابانواس زمانه.
211 - nadira الأربعاء 11 ماي 2011 - 16:20
l islam nous recommande de hater l enterrement du musulman de ne pas mutiler ou faire souffrir le corps d un mort meme pendant ses ablustions dieu aurait il omis de nous recommander de faire l amour post-mort ou quoi zamzami ton histoire on l avois dans les films des laisse sadiques parceque mem l amour ça se fait avec consentement et dieu dit "wa qadimou" faite des préliminaires ce qui suppose un accord mutuel quant à ce magraoui qui ressemble à un ...... je l ai vu sur youtube avec sa petite fille de 8ans ,j e voulais lui proposer de la marier et je lui demande d imaginer sa petite fille a cet age entre les bras d un mari
212 - abdo الأربعاء 11 ماي 2011 - 16:22
الموت ليست بنازلة ولكن الموت ملأل جميع الاحياء فاموت كان ولايزال مند القدم لكن الاخلاق الحسنة والسلوك الانساني هوالدي يندثر. ومثل هاته الفتاوي هي التي ترسخ مجموعة من السلوكات الشادة. اتقي الله في الاموات فعندما يموت الانسان يصبح جثة نتنة مرتع خصب لشتى انواع الجراثيم قال سبحانه وتعالى٠ لاتلقوا بأيديكم(و) الى التهلكة٠ربما انه مطلوب اليوم قبل الغد من مجلس العلماء إعادة النضر في الشواهد العالمية التي منحها من قبل وسحبها و اجب من من فقد صوابه جراء عامل الشيخوخة.
213 - NANANA الأربعاء 11 ماي 2011 - 16:24
لاحول ولا قوة إلا بالله العلي العظييييييم !!!!
اتقوا الله الا تخجلون من انفسكم ما هدا الجنون وما هدا الحمق ما هدا الخبث
اي شيخ انت وعن اي دين تتحدث كل يوم تاتون بجديد في المتاهات اهده المراة التي كرم الله حية و ميتة وهل الجنس مجرد عملية ميكانيكية لاشباع رغبة جنسية...?
حسبنا الله ونعم الوكيل
حسبنا الله ونعم الوكيل
حسبنا الله ونعم الوكيل
حسبنا الله ونعم الوكيل
حسبنا الله ونعم الوكيل
حسبنا الله ونعم الوكيل
214 - fouad الأربعاء 11 ماي 2011 - 16:26
لا حول ولا قوة الا بالله
215 - mohamed الأربعاء 11 ماي 2011 - 16:28
(أَفَرَأَيْتَ مَنِ اتَّخَذَ إِلَهَهُ هَوَاهُ وَأَضَلَّهُ اللَّهُ عَلَى عِلْمٍ وَخَتَمَ عَلَى سَمْعِهِ وَقَلْبِهِ وَجَعَلَ عَلَى بَصَرِهِ غِشَاوَةً فَمَن يَهْدِيهِ مِن بَعْدِ اللَّهِ أَفَلَا تَذَكَّرُونَ ) (الجاثية 23
216 - سعيد الأربعاء 11 ماي 2011 - 16:30
من أغرب الملاحظات التي أقرأهاهذه السنة
مزيدا من الاجتهاد
217 - zizo الأربعاء 11 ماي 2011 - 16:32
واش هادا باقي نقولو ليه شيخ لاحول ولاقوة الا بالله او الى كتكون جنازة باقي الراجل غدي افكر فشيحاجة اخرى الله اعفو على الجميع
218 - الوزاني الأربعاء 11 ماي 2011 - 16:34
معشر العلماء، إن أردتم الإفتاء، فالنوازل الحقيقية كثيرة.فلماذا تغضون الطرف عنها وتنقبون عن الإثارة وعما يثير الاستغراب؟أتريدون الشهرة؟ فمسالكها الصحيحة ليست في الأمور التافهة بل في القضايا التي تشغل حقا بال المسلمين.تحدثوا عن قروض البنوك،عن الخمر،عن القمار... وابتعدوا عن حرمة الموتى واكتفوابالدعاء لأرواحهم عوض النبش في جثثهم. ولاحول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم
219 - ifnawya الأربعاء 11 ماي 2011 - 16:36

" إن الحلال بين و الحرام بين ، وبينهما مشتبهات قد لا يعلمهن كثير من الناس ، فمن اتقى الشبهات فقد استبرأ لدينه وعرضه ، ومن وقع في الشبهات فقد وقع في الحرام ، كالراعي يرعى حول الحمى يوشك أن يرتع فيه ، ألا وأن لكل ملك حمى ، ألا وإن حمى الله محارمه ، إلا وإن في الجسد مضغة إذا صلحت صلح الجسد كله ، وإذا فسدت فسد الجسد كله ، ألا وهي القلب "
220 - محمد علي 2 الأربعاء 11 ماي 2011 - 16:38
ذهب احدهم الى مقبرة ووجد ثقبا في قبر يخرج منه النحل فلما اقترب وجد كمية كبيرة من العسل في هذا الثقب وترددفي أخذها ...
التجأ الى فقيه ليعلم حكم اكل هذا العسل أجابه الفقيه : كيف يحلو لك أن تأكل من عسل القبر وحال المؤمن اذا فكر في القبر والموت يرتعش من شدة الخوف وبالاحرى انت الذي وقفت على القبر مباشرة اعندك شهية الأكل بالطبع لا لا لا لا لا...
أو اسمع اسي الزمزمي اللي بغا ينكح امرأته وهي جثة ... الشرع يقول عجلوا بموتاكم وأحسنوا اليهم وذلك بالغسل والدفن في أقرب وقت ممكن ... ايوى بات أنت معها حتى تخنزو بجوج.
221 - mohamed الأربعاء 11 ماي 2011 - 16:40
هُوَ الَّذِيَ أَنزَلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ مِنْهُ آيَاتٌ مُّحْكَمَاتٌ هُنَّ أُمُّ الْكِتَابِ وَأُخَرُ مُتَشَابِهَاتٌ فَأَمَّا الَّذِينَ في قُلُوبِهِمْ زَيْغٌ فَيَتَّبِعُونَ مَا تَشَابَهَ مِنْهُ ابْتِغَاء الْفِتْنَةِ وَابْتِغَاء تَأْوِيلِهِ وَمَا يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُ إِلاَّ اللّهُ. وَالرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ يَقُولُونَ آمَنَّا بِهِ كُلٌّ مِّنْ عِندِ رَبِّنَا وَمَا يَذَّكَّرُ إِلاَّ أُوْلُواْ الألْبَابِ.: آل عمران
222 - ali الأربعاء 11 ماي 2011 - 16:42
فكما قال رسول الله صلعم في معنى الحديث سيأتي على الأمة زمان سينطق فيه الرويبضة و هوالتافه من الأمة يتكلم في أمر العامة و سيتخذ الناس رؤوسا جهلا فيفتوا بغير علم فيضلوا و يضلوا اتق الله فينا يامن سمي بالشيخ
223 - جيلالي الأربعاء 11 ماي 2011 - 16:44
مثل هذه الفتوى إساءة للإسلام و المسلمين و تفتح ثغرة واسعة لمهاجمة الدين الإسلامي
قل خيرا أو أصمت أسي الزمزمي ألفقيه
224 - محمد الأربعاء 11 ماي 2011 - 16:46
من اين جئت بهداهل يوجد دليل في القران اتقي الله في نفسك
225 - samir الأربعاء 11 ماي 2011 - 16:48
اللهم إن هذا منكر. يجب على السلطات أن يقطع لسان هذا المتعجرف وليس كما يقال عنه*المفتي* من أين لك هذه الفتوى أيها العبقري
226 - moussa ait-lhaj الأربعاء 11 ماي 2011 - 16:50
والله حرام عليك يا جاهل أنت لست بشيخ،أنت مجنون يسيئ إلى صورة الإسلام......
227 - abo salman الأربعاء 11 ماي 2011 - 16:52

الحمد لله
الاستمناء محرم لأدلة من القرآن والسنة :
أولاً : القرآن الكريم :
قال ابن كثير رحمه الله تعالى : وقد استدل الإمام الشافعي ومن وافقه على تحريم الاستمناء باليد بهذه الآية وهي قوله تعالى :
( والذين هم لفروجهم حافظون . إلا على أزواجهم أو ما ملكت أيمانهم فإنهم غير ملومين . فمن ابتغى وراء ذلك فأولئك هم العادون ) 4-6 سورة المؤمنون ، وقال الشافعي في كتاب النكاح : فكان بيّناً في ذكر حفظهم لفروجهم إلا على أزواجهم أو ما ملكت أيمانهم تحريم ما سوى الأزواج وما ملكت الأيمان .. ثم أكّدها فقال : ( فمن ابتغى وراء ذلك فأولئك هم العادون ) . فلا يحل العمل بالذكر إلا في الزوجة أو في ملك اليمين ولا يحل الاستمناء والله أعلم . كتاب الأم للشافعي .
واستدل بعض أهل العلم بقوله تعالى : ( وَلْيَسْتَعْفِفْ الَّذِينَ لا يَجِدُونَ نِكَاحًا حَتَّى يُغْنِيَهُمْ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ ) النور 33 على أن الأمر بالعفاف يقتضي الصبر عما سواه .
ثانيا : السنّة النبوية : استدلوا بحديث عبد اللَّهِ بن مسعود رضي الله عنه قال : كُنَّا مَعَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ شَبَابًا لا نَجِدُ شَيْئًا فَقَالَ لَنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَا مَعْشَرَ الشَّبَابِ مَنِ اسْتَطَاعَ الْبَاءةَ ( تكاليف الزواج والقدرة عليه ) فَلْيَتَزَوَّجْ فَإِنَّهُ أَغَضُّ لِلْبَصَرِ وَأَحْصَنُ لِلْفَرْجِ وَمَنْ لَمْ يَسْتَطِعْ فَعَلَيْهِ بِالصَّوْمِ فَإِنَّهُ لَهُ وِجَاءٌ ( حماية من الوقوع في الحرام ) رواه البخاري فتح رقم 5066 .
فارشد الشارع عند العجز عن النكاح إلى الصوم مع مشقّته ولم يرشد إلى الاستمناء مع قوة الدافع إليه وهو أسهل من الصوم ومع ذلك لم يسمح به .
وفي المسألة أدلة أخرى نكتفي بهذا منها . والله أعلم
228 - غغغغغغغغغ الأربعاء 11 ماي 2011 - 16:54
ايها المتفقه من اين لك بهدا
عار على الامة الاسلامية اين وصلت بك وقاحتك هل بالله عليك قل لي هل انت انس ام حيوان
حتي الدئبة تعتز بنطفتها
اماا تنم اولاد قراد الخيل كفاكم ضخبا
اغاية الدين ان تحفوا شواربكم
ياامة ضحكت من جهلها الامم
229 - Malika الأربعاء 11 ماي 2011 - 16:56
لا حول ولا قوة إلا بالله
230 - jamal الأربعاء 11 ماي 2011 - 16:58
القدافي في ليبيا و الزمزمي قي المغرب.
231 - amine الأربعاء 11 ماي 2011 - 17:00
الى ياسين رقم 11
ساجيب على سوالك ،أن كانت لديك 4 زوجات ومتن قبلك،فلن تتزوج بعد ذلك، لانك ستفقد تقتك بنفسك،والمشكل أن أي واحدة عرفت أن أربع زوجات متن على يدك ستخاف هي الأخرى من الموت،ولن تقبل بك هههههههههههه
232 - ana nit الأربعاء 11 ماي 2011 - 17:02
واش هاد الزمزمي من دوك الشيوخ ديال الحيض و النفاس و معاشرة الأموات؟؟؟؟ اتق الله و اعلم أنك مسؤول عن علمك و محاسب به يوم القيامة و اعلم أنك من الذين يسعون في إذلال الدين ولكن العزة لله و لدينه و لرسوله و أن المنافقين لا يعلمون....حسبي الله و نعم الوكيل
233 - فتيحة الأربعاء 11 ماي 2011 - 17:04
ومن آياته أن خلقكم من تراب ثم إذا أنتم بشر تنتشرون‏(‏ الروم‏:20)‏
بعد الوفاة مباشرة يبدأ التفسخ البسيط ، فتظهر رائحة خفيفة ، لا
يدركها الإنسان ولكنها جاذبة للحشرات , وخاصة إناث الذباب ~
فتسرع لتضع بيوضها الصغيرة ، دون أن يراها الإنسان في الفتحات
الطبيعية ، التي يمكن أن تصل إليها كالمنخرين والفم وزاوية العين
وطيات الجلد في الرقبة ، وأحياناً المناطق التناسلية !! تضع آلاف
البيوض الصغيرة ، ثم لا تلبث أن تفقس " وتظهر يرقات صغيرة
عديدة بيضاء ، لا يتعدى طول الواحدة مليمتر اً واحداً ،
ثم تتغذى على خلايا الجثة لتصبح حشرات بالغة ,
طول الواحدة سنتمتر اً واحداً ، ثم تضع بيوضاً جديدة ~
وهكذا !!!، أجيال عديدة من اليرقات والديدان ، بحيث أنك في
لحظة ما ، لا ترى إلا كومةً من الديدان تُغطي الجثة ، وتتراكم فوقها ،
بل فوق بعضها ، لتتلاشى هي والميكروبات ، التي فسخت الجثة من
داخلها "
هذا خاصو يعاود القرايا شحال من قاري جاهل وشحال من أمي واعي
وسلام
234 - Ali Idrissi الأربعاء 11 ماي 2011 - 17:06
اقسم بالله العضيم بحال هدا الى خاصهم الحريقة لا حول و لا قوة الا بالله واش هادوا كايهضروا على الاسلام اقسم بالله الا ولينا اضحوكة للعالم و للملحدين خصوصا بسبب متل هاد لقماقم
الله يهدي ما خلق و يبعد علينا هاد الاشباه علماء
235 - salah الأربعاء 11 ماي 2011 - 17:08
هههههه و لعجب ا خويا هاد 2011 شفنا فيها لي معمارنا شفناه سلامة يا ربي
236 - طنجاوي مسن الأربعاء 11 ماي 2011 - 17:10
لو كان الموتى يستطيعون حراكا لأسسوا جمعية تحمل ما تقسشي جقتي
ولأوقفوا الزمزمي أمام القضاء
هل انتهت النوازل من العالم ولم يبق إلا الموتى حتى نفتي في أمر نكاحهم
إنها مسرحية من مسرحيات صمويل بيكت لكنها ثيولوجية إلى حد بعيد.
هذه الفتوى يجب أن يتابع فيها الزمزمي أمام القضاء ليس لأنها تهين حرمة الميت ولكن لأنه يقصد أن بشوش على ألأمة بهذه الفسوى في وقت كان يجب أن يفتي في مهرجان موازين التبذيري وخصوصا لما قرر منظموه الرقص على جثث ضحاياه
237 - abdotanger الأربعاء 11 ماي 2011 - 17:12
ألمرجو من أخوان عدم تسرع وحكم علي كلام شيخ ليس بضرورة تكون فتوا وإنما هي فقط رد علي بعض الأسألة لي أشخاص يبحتون تفريقة بينان وبين العلماءالدين وتقريبكم من روتان وموزين وشكرآ
238 - YOUSSEF TETOUANI الأربعاء 11 ماي 2011 - 17:14
يا اخي اتق الله اجبني من فضلك على هذه الاسئلة
هل ورد هذا في القرآن الكريم
هل صح هذا عن رسول الله صلى الله عليه وسلم
هل اتفق عليه جمهور علماء الامة
اتق الله فمن انت ومن اجاز لك ان تفتي
239 - ahmed الأربعاء 11 ماي 2011 - 17:16
ce que j'ai lu ce matin, il m'a étonné beaucoup, j'ai bien annalysé mais j'ai rien trouvé dans quel sens se trouve le raisonnement .
les gens annalysent des sujes importants mais il'ya quelques'un qui ne savent meme pas choisir le sujet à analyser..
240 - خديجة الأربعاء 11 ماي 2011 - 17:18
و الله إلى هذا المنكر هذا الرجل حمق و مجنون أو تيفتي في دين الله أين يوجد في القران أو السنة ما يجيز ممارسة الجنس مه جثة و أي عقل بشري سليم و قلب يمله الإيمان بالله يمكنه أن يفكر في الجنس وهو يرى نهاية زوجته
ياعباد الله أيها مسؤلون يا أمير المؤمنين أرحمنا من هذا المخرف المجنون
الذي يعشق الظهور الله يهدينا و يهديه
241 - دايز الأربعاء 11 ماي 2011 - 17:20
السلام.
قبل نقد هدا الشيخ او غيره يجب التحقق من صحة هده التصريحات نحن في عصر المنافسة الاعلامية وجلب القرآء بجميع الطرق ادن قبل الحكم على هده الفتوى المرجوا التحقق من صحتها.
242 - عابر سبيل الأربعاء 11 ماي 2011 - 17:22
أريد من شيخناالجليل أن يوضح لنا هل يجوز لنا أن نضع زوجاتنا داخل الثلاجة وذلك حتى لا تتعفن جثتهن لضمان ممارسات أكثر
لاحول ولاقوة الا بالله
243 - laila الأربعاء 11 ماي 2011 - 17:24
Salam,
chers lecteurs, ne prenez pas en considération ce qu'il dit ce Monsieur, c'est inhumain et illogique, il a pas de raison pour dire ça, l'Islam, c'est qlq chose de noble et de grand, l'Islam, c'est la raison de cette vie toute entière, juste il faut le préserver des hommes comme celui là et des Fatwa honteux.
244 - mounir الأربعاء 11 ماي 2011 - 17:26
هل يجوز للزوجة ممارسة الجنس مع زوجها بعد مماته
245 - khadija الأربعاء 11 ماي 2011 - 17:28
إذا كان هذا الشيخ مختصا في فقه النوازل فما دخله في هذا الموضوع. فتعريف فقه النوازل هو : العلم بالأحكام الشرعية للوقائع المستجده نوعا كالاستنساخ البشري أوالتبرع بالأعضاء أو المشاركة في المظاهرات كما يحدث حاليا، أما ما صدر عنه فلا هو قال خيرا ولا هو صمت. أرجو من هذه الجريدة المحترمة أن لا تساهم مرة أخرى في نشر مثل هذه الفلسفات الفارغة.
246 - أبو هاجر الأربعاء 11 ماي 2011 - 17:30
يعجز العقل والنقل والعرف والفطرة السليمةوكل الأديان السماويةالغير المحرفة عن الرد على مثل الزمزمي حسبنا الله حكما وعدلا وهاديا
247 - أم مريم الأربعاء 11 ماي 2011 - 17:32
ماذا يعني "كفى بالموت موعظة" ان يتفكر الانسان الآخرة و المآل و منزلته يوم القيامة خصوصا و أن الميت أقرب الناس اليك لإانت تحس بنفسك قريبا من الموت و تعرف أكثر حقيقة الموت فكيف ستفكر في النكاح، ففي لحظة موت المقربين لا يفكر الانسان الا في مصير عزيزه م مصيره الأخروي و الدعلء له و لنفسه و للناس أجمعين عد الواحد يفكر في الجماع؟
248 - Lghayour الأربعاء 11 ماي 2011 - 17:34
Ahhh bon !!!
Parceque après il n aura plus de femme sur terre ?
Même les animaux ne font pas de rapport sexuels sur les cadavres de leur éspèce.
249 - youssef الأربعاء 11 ماي 2011 - 17:36
Mais franchement qui pensera à fait l'amour à sa femme une fois morte à moins que le mari ne soit un malade mentale, ok un petit raisonnement, on sait bien que l'islam interdit la polygamie pour la femme, et donc pourquoi l'islam autorise à une veuve de se remarier après la mort de son mari. tout simplement parceque le lien de mariage est dissous par la mort de son ex mari; si non la veuve qui se remarie après la mort de son mari, son nouveau mariage serait consideré comme de la polygamie pour la femme ce qui rendrait son mariage non valide. q'ALLAH nous preserve de ses malades
250 - ilyou الأربعاء 11 ماي 2011 - 17:38
ادا اسندت الامور لغير اهلها فانتظر الساعة.
هاد السيد شرف او بدا يخرف
251 - أبو أيمن الأربعاء 11 ماي 2011 - 17:40
أبليس الذي غوى أدم وحواء لم يفكر بفتوة من هذا النوع فما بالنا بشيخ مسلم!!!
252 - محمد الأربعاء 11 ماي 2011 - 17:42
هل هدا إجتهاد في الدين ؟
253 - محمد الأشهب-استاذ الفلسفة_ اغا الأربعاء 11 ماي 2011 - 17:44
بسم الله الرحمان الرحيم و الصلاة و السلام على أشرف الخلق و المرسلين نبي العقل و الحكمة.نبي الحق و العدل و القيم الإنسانية النبيلة.كان هم صلى الله عليه و سلم هو بناء مجتمع الإنسانية لو كان صلى الله عليه اهتم بمثل هذه الترهات لما انتشرت دعوته الحقة.و لكن للأسف في القرن الواحد العشرين لازلنا نسمع هذه التفاهات المسماة فتاوى و كأن العالم الإسلامي أنجز كل شيء و لم يبق له سوى هذه الجزئيات التافهة. أقول لهذا الشخص المدعو الزمزمي إنك تسئ للإسلام و المسلمين بهذه الحماقات التي كلما ازددت شهرة بها ازداد مقت الناس إليك. أتحداك أن تنكح زوجتك بعد موتها. بالله عليك هل الإنسان في هذه اللحظة الحزينة على فقدان الزوجة يمكن أصلا أن يفكر في هذا الفعل الشنيع . غريب أمر هذا الرجل الذي يدعي أنه متخصص في فقه النوازل ، عن أية نوازل تتحدث يا سيدي، لقد أرهقتنا بكلامك الفارغ و أسأت لنا كثيرا . ترى مذا يقول الأمريكي و الفرنسي و الألماني و غيرهم عم المسلمين إذا سمعوا مثل هذه الخزعبلا ت في زمن التحديات الكبرى التي تواجه العالم الإسلامي . كفاكم يا علماء الدرجة المتاخرة في سلم الترتيب العلمي احتقارا لعقوا المغاربة و المسلمين . إن و الحمد لله المجتمع فيه طاقات علمية قادرة على استيعاب التحديات المستقبلية وإبداع حلول للمشاكل الحقيقية للمواطن بدل أن تشغل بالها بحماقتك يا زمزمي. أنصح كان تكف مستقبلا عن مثل هذا الكلام الذي لا معنى له في قاموس الثقافة العربية و الإسلامية و خصص ما تبقى من وقتك للدفاع عن الحق و فعل الخير في العمل اجتماعي و الدعوة المحمدية الداعية للعدل و الحق و رفع الظلم عن المظلومين و أرجاع الحق لأصحابه ، بدل إطلاقك لهذه البالونات الفارغة بين الفينة و الأخرى و التي لا دعي لتكرارها في هذا المقام.
بالمناسبة أطلب من الصحافيين أن ليفتحوا منابرهم لهؤلاء الحماق
254 - ل يوسف الإدريسي الأربعاء 11 ماي 2011 - 17:46
أسكت قبحك الله من شيطان رجيم.
كيف تحلل اغتصاب الموتى؟؟؟
كيف تقر ببقاء العلاقة الزوجية المعنوية ،وقد اختار الله الزوجة إلى جواره؟؟؟
كيف تسمح للزوج بوطء زوجته ، وهي ضيف عند ربها؟؟؟
هل يحق الاعتداء على من بجوار ربها؟؟؟
إذا كنت مخبولا أو تحضر دفن الموتى وتمارس عليهم ساديتك وهرطقتك فدع ذلك لك ولا تفشه بين المسلمين.0
وأذكرك:لقد تجاوزت الحدود وحللتها .
من سن سنة حسنة فله أجرها وأجر من عمل بها إلى يوم القيامة.
ومن سن سنة سيئة فعليه وزرها ووزر من عمل بها إلى يوم القيامة
فاختر في اي جنب في الله يكون مصرعك، أيها الأفاق اللثيم
ذقنا ذرعا بفتاويك المخبولة
صه واسكت واخجل من نفسك.....
255 - على منهج السلف رضي الله عنهم الأربعاء 11 ماي 2011 - 17:48
عن عبد الله بن عمرو بن العاص قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم ان الله لا يقبض العلم انتزاعا ينتزعه من الناس ولكن يقبض العلم بقبض العلماء حتى ادا لم يترك عالما اتخد الناس رؤوسا جهالا فسئلوا فافتوا بغير علم فضلوا واضلوا. متفق عليه. قال الخطابي قد اعلم رسول الله ان آفة العلم دخاب اهله وانتحال الجهال وترؤسهم على الناس باسمه وحدر الناس ان يقتدوا بمن كان من اهل هده الصفة واخبر انهم ضلال مضلون.
256 - المواطن الصالح الأربعاء 11 ماي 2011 - 17:50
لكل زمان رويبضته و رويبضة هذا الزمان يفتي في السفاسف إن إكرام الميت دفنه.و إنّي لأتساءل لماذا تكون خرجات الزمزمي لها توقيت خاص,و لأجندة مَن؟نحن نعيش على وقع أحدات مصيرية من تجديد للدستور,إصلاح القضاء و و...وكذا مسألة الإرهاب و تأثيره على هذه المسيرات.عوضاً أن يدلي بدلوه في ما هو مصيري للبلاد و العباد نراه يغرد خارج السياق لأجل أسياده و من أجل تحويل الأقلام كما فعلت...
257 - ABDOU الأربعاء 11 ماي 2011 - 17:52
فعلا قمة التخلف.هذه الفتاوى اصبحت مدعاة للسخرية...
يجب ان تجمع في برنامج كوميدي...ونتساءل لماذا تخلفنا. علماء باقي الأمم منهمكون بالبحث العلمي والتقدم وعلماؤنا بنكاح الزوجة بعد مماتها....وهذاا كله تشؤيه لصوره الاسلام...
والاسلام برئ منهم..
258 - مغربي راشيدي الأربعاء 11 ماي 2011 - 17:54
أنت أيها الإنسان لا تفقه في الدين إلا الضغينة له وربما لديك مركبات نقص أنت ومن يحملون مثلك الكراهية لهذا الدين الحنيف تلازمكم أينما حللتم وارتحلتم. كن موضوعيا وأعلن أنك ملحد وغير إسمك من سعيد إلى مثلا : شمعون أو ...........
الدين الحنيف له رجاله في كل زمان ومكان رغم كيد أمثالك الملاحدة، وستيرميك إلحادك في الهزيمة النكراء وتبحث عن فقيه يرقيق من جنون الإلحاد.
259 - youssoufia الأربعاء 11 ماي 2011 - 17:56
في نضرك ان الرجل سيفكر بهده الطرقة في زوجته المية هل الرجل حيواني الى هدا الحد وهل بربك نحن بحاجة لهده الفتوي.تالله انت انسان جبان محط سخرية ان الله يمهل ولا يهمل.عليك ما تستحق من الله ان و امتالك. انشر من فضلك
260 - السباعي الأربعاء 11 ماي 2011 - 17:58
1واش الفقيه انت الا اتوافات زوجك اولادك ابنتاك العيلة كملين مجموعين تبكيو على فقدان امهم انت يا البطل شجاع غادي تقول ليهم سمحولي ابغيت ندخل نكحها شوية
2 كون هون مغديش ايكون انتصاب
3 هده افعال مشعودين دجالين
4من حكم لقمان
لقمان الحكيم كان يعمل عند رجل من الاثرياء ففى يوم ناده سيده
يالقمان
نعم ياسيدى
السيد>اريدك ان تذبح لى شاه وتستخرج منها اطيب عضوين فيها
لقمان>ذبح الشاه واستخرج منها القلب واللسان
وبعد عدة ايام ناداه سيده مرة اخرى
السيد>اريدك ان تذبح لى شاه وتستخرج منها اخبث عضوين فيها
لقمان>ذبح الشاه واستخرج منها القلب واللسان
تعجب السيد من فعل لقمان
السيد>يالقمان دعوتك ان تستخرج اطيب عضوين من الشاه
فاستخرجت القلب واللسان ودعوتك انم تستخرج اخبث عضوين
فاستخرجت القلب واللسان فلماذا
لقمان>سيدى اذا استقام القلب تظهر الاستقامه على اللسان وسائر الجسد
واذا اعوج القلب يظهر الاعوجاج على اللسان وسائر الجسد
5 ممكن سؤال في الفقه بنت اصبحت حامل من ابوها في شهرها 6 هل يثم الاجهاض ادا تركوه عندما يكبر طفل مادا يقول لي ابيه وهو جده
261 - sofia الأربعاء 11 ماي 2011 - 18:00
mon dieu mais c'est quoi ca vraimement ce type et malade
262 - Simo الأربعاء 11 ماي 2011 - 18:02
أتمنى أن يكون هذا الشيخ سكران حين وضع هذه الفتوى وإذا كان العكس ،هنا أطرح سؤالي على هذا (الشيخ) فماهي المراجع التي تتخذونها في إعطاء هذه الفتاوي التي يمكن للغرب أن يستهزئون بالإسلام فإذا كانت هذه الفتاوي تأخذنوها من القرأن الكريم إذن نحن كمسلمين الدروس التي تعلمنها في المدارس والجامعات كانت كلها كذب ونفاق ،أرجو أن لايستيقظ شيخ أخر بفتوى أخرى تحلل الزواج الأخ من أخته ،فكيف تكونون رموز الفقه والديانة وأنتم من الفاسدين اللهم إلى هذا منكر من مغربي حين يسمع مثل هذه الفتاوي يحيطه الشك في كل رجال الدين والمعرفة  
263 - ossafi الأربعاء 11 ماي 2011 - 18:04
لسنا في حاجة الى مفتي فنحن لسنا مصر او لبنان ولن تفرض نفسك علينا لاننا لسنا بحاجة لفتاويك التي تريد بها الشهرة عوض لله فتقي الله وادا اردت ان تفتي ففتي فيي راتبك الشهري المهور الدي تاخده من البرلمان بدون وجه حق
264 - مليكة