مجلس اللغات والثقافة المغربية .. تصورات وفيرة لهواجس كبيرة

مجلس اللغات والثقافة المغربية .. تصورات وفيرة لهواجس كبيرة
الأربعاء 5 يوليوز 2017 - 18:00

كشف يوم دراسي حول مشروع القانون التنظيمي للمجلس الوطني للغات والثقافة المغربية وجود هواجسَ كبيرة بشأن مصير مؤسستيْن رسميّتين؛ واحدة منهما موجودة على أرض الواقع، وهي المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، والثانية موجودة نظريا، وهي أكاديمية محمد السادس للغة العربية.

الحسين مجاهد، الأمين العام للمهد الملكي للثقافة الأمازيغية، وفي مداخلة له ضمن اليوم الدراسي المنظم من طرف فريق العدالة والتنمية بمجلس المستشارين بتنسيق مع الائتلاف الوطني من أجل اللغة العربية والرابطة المغربية للأمازيغية، لمْ يُخف قلقَ مسؤولي المعهد من مصيره، وطرح جُملة من الأسئلة المعبّرة عن هذا القلق.

وتساءل مجاهد: “هلْ ستكون هناك تحوّلات وتغييرات في هوية وهيكلة المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية؟ وما مصير المنجزات التي حققها؟ وهل يتمّ تثمينها والتفاعل معها؟ وما هي آفاق عمله؟ وأضاف تاركا أسئلته معلقة: “يجب الاحتفاظ بالصلاحيات العلْمية والإدارية والاستقلالية المالية للمعهد، والعمل على ترصيد كل المنجزات العلمية والتقنية التي حققها، وصيانة وضعيته الاعتبارية، حتى لا يتحوّل إلى مديرية تابعة للمجلس الوطني للغات والثقافة المغربية”.

المخاوفُ نفسُها أبْداها المدافعون عن اللغة العربية؛ إذ قال فؤاد أبو علي، رئيس الائتلاف الوطني من أجل اللغة العربية، إنّ إدماج المؤسسات المعنية باللغات في المجلس الوطني للغات والثقافة المغربية “يحتاجُ إلى مراجعة”، مضيفا أنّ أكاديمية محمد السادس للغة العربية، حسب الصيغة التي حُدّدت وفقها أدوارها في مشروع القانون التنظيمي للمجلس، “ستجعلُها غير قادرة على العمل، والشيء ذاته بالنسبة للمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية”.

بوعلي أردف أنَّ مشروع القانون التنظيمي للمجلس الوطني للغات والثقافة المغربية، في صيغته الحالية، تضمّن إيجابيات عديدة، لكنّه اعتبر أنّ المجلس إذا لم يتمّ تطوير مشروع قانونه التنظيمي “سيكون مجرد هيئة للاقتراح والاستشارة”، مضيفا: “ما نخشاه هو أن نُخلف الموعد مرة أخرى مع التاريخ، فالنصّ الدستوري واضح في ما يتعلق بالمجال اللغوي، بتنصيصه على لغتيْن رسميّتين، ولكن هناك من يتحرَّك في الخلْف لفرْض واقع لغوي آخر”.

من جهة أخرى، تساءل سعيد بنيس، أستاذ علم الاجتماع باحث متخصص في التنوع اللغوي، عن سبب تخصيص الحسّانية وحدها بهيئة جهوية في تركيبة المجلس الوطني للغات والثقافة المغربية، إلى جانب أربع هيئات وطنية، قائلا: “كيف يُعقل أن يُبنى المشروع السياسي والمجتمعي المغربي على الجهوية الموسعة، وفي هذا المشروع هناك أربع هيئات وطنية، وواحدة فقط على المستوى المحلي الجهوي تُعنى بالحسانية والتعبيرات الثقافية المغربية؟”.

وجهة نظر بنيس أثارت حفيظة رحال بوبريك، ممثل المجلس الوطني لحقوق الإنسان، الذي تحدّث عن المسألة التي أثارها بنيس بصفته باحثا وليس ممثلا للمجلس، قائلا إنّ “مشروع القانون التنظيمي للمجلس الوطني للغات والثقافة المغربية يتحدث عن الحسانية كثقافة وليس كلُغة”، مضيفا: “لا يجب أن تكون هناك تفرقة وإقصاء لأيّ طيْف من الأطياف”.

بنيس عاد لتوضيح وجهة نظره بالقول: “إذا اعتبرنا أنّ مشروع القانون التنظيمي تحدث عن الحسانية باعتبارها ثقافة، فيجبُ، إذن، أن تُخصَّص هيئات للثقافات الأخرى، مثل الجبلية والزيانية وغيرها”، مضيفا أنّ الثقافة المغربية موحّدة.

مبارك ربيع، الأستاذ الجامعي الباحث المتخصص في الشأن اللغوي، تطرّق في مداخلته إلى مسألة تغليب الهاجس اللغوية والتراثي على مشروع القانون التنظيمي للمجلس الوطني للغات والثقافة المغربية، وغياب الإبداع المعاصر فيه، على الرغم من الأهمّية التي يكتسيها، معتبرا أنَّ هذا الهاجس يأتي على حساب قضايا أخرى جاءت في الدستور.

‫تعليقات الزوار

19
  • youssef
    الأربعاء 5 يوليوز 2017 - 18:27

    يجب إعتماد لغة واحدة و هي العربية. الأمازيغية يجب أن تبقى إختيارية الشعب المغربي غير مهتم بلهجات أو لغة مفبركة لا يعرف مستقبلها . المسقبل للعربية لغة الأرض و اللغة الأم و الإنجليزية لغة العلم حتى الفرنسية أصبحت متجاوزة.

    هذا رأيي إن كنتم تؤمنون بالرأي الآخر

  • abrams
    الأربعاء 5 يوليوز 2017 - 18:32

    اللغة الأمازيغية هي لغة الاصل في البلاد ويجب أن نطورها حتى تكون في مستوى اللغات العلمية الحية مثل الإنكليزية واليبانية و الألمانية أما اللغة العربية هي كذلك لغة مهمة ويجب أن تطور خصوصا في الميدان الديني والفقهي هذا ما يجب أن يكون حسب اعتقادي

  • المغرب الكبير
    الأربعاء 5 يوليوز 2017 - 18:38

    السلام عليكم ورحمة الله
    كثير من الامازيغ فعلا لا يفهمون اللسان العربي الدارجي فما بالك الفصحى..يعني عاشوا ويعيشون كالعجماوات..لا من يبين لهم القوانين ولا الحقوق الدستورية عايشين غير بالبركة..في نفس الوقت تخدع العالم بمهرجاتات كبيرة ونستقبل المطربين العالميين ونغدق عليهم من مال الفقراء المستضعفين وإذا قالوا نريد حقوق لغوية ثقافية على الاقل تفهمونا ونفهموكم قام الناس كالاسود. كأنك ستقيم دولة بيزنطية تبيد الاسلام ..في حين يرسلون أولادهم للتعليم في أرقى الجامعات الفرنسية والأمريكية..انفصام الشخصية المغربية..صعب العلاج. دون الاعتراف بالامازيغية اعترافا كاملا غير منقوص وهي اصلا ليست وافدة .مستجدية بل اصل هذا البلد العظيم ..شكرا

  • Fahd
    الأربعاء 5 يوليوز 2017 - 18:43

    الامازيغية ما تتوكلش الخبز consacrer plutôt votre temps aux choses qui donnent une valeur ajouté au citoyen

  • وطني
    الأربعاء 5 يوليوز 2017 - 19:12

    انا باعتقادي انن امام امازيغيا كثر، امازيغية سوسية واخرى ريفية وثالثة اطلسية ورابعة زمورية وقد تكون خامسة صحراوية شرقية.

  • dans domaine
    الأربعاء 5 يوليوز 2017 - 19:13

    انا لست ضد الامازيغية لان تعلم لغة لا يعيق تعلم أخرى بل بالعكس من يتقن لغة يسهل عليه إتقان لغات المشكل هو في جيل لا يتقن أي واحدة وهذا يعود إلى مدرسة النجاح الخريطة المدرسية تلميذ البكالوريا لا يتوفر على الحد الأدنى من الكفايات اللغوية والعلمية حراااااام

  • الى المعلق رقم1
    الأربعاء 5 يوليوز 2017 - 19:15

    العربية هي لغة ارض شبه جزيرة العرب و لاغير. لغة ارض شمال افريقية هي الامازيغية و لاغير. هذا للعقلاء فقط. انشرى ياهسبريس جوابي هذا للاخ المعلق رقم احتراما للراءي الاخر .جزاكم الله خيرا

  • Sifawe de sefrou
    الأربعاء 5 يوليوز 2017 - 19:25

    A fahd4 :la valeur ajoutée, c est qu on respectera les droits des autres à utiliser leur langue et à la promouvoir.. Ya des choses qui ne sont pas d ordre matériel et qui sont essentielles. C est le capital symbolique et culturel… L espagne à survécu au franquisme non par le pain et le travail mais par les tableau de picasso, les écrits de semprun, la langue catalane reconnu. Al khobziyya tanakore li al hokouke

  • امازيغية
    الأربعاء 5 يوليوز 2017 - 19:48

    أولا يجب أن أكرر أمام إخواننا الأمازيغ المروكيين المعربين (لغويا وثقافيا) أننا لا نعادي العربية كلغة وثقافة ولا نريد رميها في البحر أو منعها من التعليم. وإنما نريد قطع الطريق على هؤلاء المروكيين المقومجين عربيا حينما يستخدمون «قدسية» العربية حينا و»تقدمها» عالميا أحيانا أخرى كمسوغات ومبررات واهية لتعريب الشعب الأمازيغي وإقناعه بأن اللغة العربية هي طريق الخلاص لأنها لغة الدنيا والآخرة.. أي أنها لغة عالمية ولغة أهل الجنة!
    أما إذا اطلعنا على الحقائق الديموغرافية والاقتصادية والعلمية والثقافية العالمية فسنكتشف بأن اللغة العربية لا تحتل الرتبة الرابعة عالميا ولا يحزنون.
    لنقرأ الحقائق:
    على المستوى الديموغرافي: نعلم جميعا أن اللغة العربية المكتوبة لغة غير متداولة شفويا وشعبيا وإنما ينحصر مجالها في الأدب المكتوب وفي الإعلام الإخباري فقط. فالأميون العرب في السعودية أو الأردن أو اليمن أو سوريا مثلا لا يعرفون حتى كيف يكتبون أسماءهم بالحروف العربية رغم أنهم يتكلمون لهجات عربية في حياتهم اليومية. ومع ذلك يصر أنصار العربية أن هؤلاء يدخلون أيضا في إحصائيات وأرقام الناطقين بالعربية المعيارية

  • Fahd
    الأربعاء 5 يوليوز 2017 - 19:48

    a sifawae vous comparez l'incomparable

  • المغرب الكبير
    الأربعاء 5 يوليوز 2017 - 19:53

    السلام عليكم ورحمة الله
    A'notre frère fahd qui préfère donner ses commentaires en français mais c'est pas grave c'est une langue créé par Allah aussi .ce que je voulais dire que vous manquer un peu d'intelligence,parce-que le pain que vous manger quotidienment est un pain provenant d'une terre purement amazirgh et ça vous n'en êtes pas aperçu en disant où en se moquant ماكتوكلش لخبز ..et merci

  • GPS
    الأربعاء 5 يوليوز 2017 - 19:58

    انا في نضري يجب فسح المجال للغة الأمازيغية بعد القرون من تهميش لعلها تتطور وتصل الى اعلى مستويات من الرقي والتقدم كسائر اللغات الأخرى وهذا بعد الإخفاقات وعجز اللغة العربية في التطور بالرغم من أن عمرها في هذه البلاد ناهز الآن حوالي ثلاثة عشر قرنا على اعتبار أن هذه اللغة الذي لم تتبت نجاعتها طول كل هذه المدة و لابد من وفتح المجال للغة أخرى و من يدري قد تنجح خصوصا ان لها كل الأسباب النجاح

  • مغربي خوك
    الأربعاء 5 يوليوز 2017 - 19:59

    في دستور 2011 صوت اغلبية المغاربة بنعم على ادراج ان الثقافة العبرية جزء من مكونات الهوية المغربية لذلك اتمنى ان تصبح العبرية ايضا لغة تدرس في مدارسنا و على الاقل من بين اللغات اللتي يمكن ان يختارها التلميذ ليتعلمها لانها لغة مهمة جدا في التجارة العالمية و من يسيطرون عليها، و نتمنى ان يتم تعليمها للمغاربة من طرف يهود يحملون الجنسية المغربية. تصبحون على وطن…

  • مغربي
    الأربعاء 5 يوليوز 2017 - 20:06

    ا د ماج جميع هذه المكونات في معهد واحد اوكما سمي المجلس الوطني للغات والثقافة المغربية خطوة ايجابية نحو حلحلة قضايا اللغة بتوحيد الجهود وتقريب الرؤى خدمة لبلد المغرب هذا الكيان المتعدد صحيح لكنه واحد ومحتاج لتظافر الجهود من اجل النهوض والتقدم

  • youssef
    الأربعاء 5 يوليوز 2017 - 20:10

    إلى المعلق 7

    توهم الناس بان لغة شمال افريقيا هي الامازغية وهو كذب وبهتان. تكلم المغاربة اكثر من الف سنة البونية وهي لغة سامية فينيقية.انتشرت العربية في المدن اولا في محيطها الطبيعي السامي بحيث ان البونية والعربية من اللغات الساميات الاولى .لم تنتشر في الجبال ولم تنتشر ما وراء جبال الاكراد وغرب الجزيرة. انتشرت في شمال افريقيا وفي قرن افريقيا والصومال حيث اللغة الاصلية سامية.

    اللغة العربية هي لغة الجزيرة العربية و الشام و المغرب العربي ( الوطن العربي ) و المغرب بدوره ينتمي للوطن العربي. متى كانت لهجة البربر لغة أرض شمال افرقيا ؟؟ اللهجة المصطنعة ألمسماة أمازيغية ما هي إلا لغة لقيطة جمعت من بقايا لهجات المغرب. الأمازيغية امرأة عجوز أكل عليها الدهر وشرب. ورغم ذلك فإن أهلها يريدون لها، يائسين، أن تنهض من مكانها لتحل محل الفتاة العربية والفتاة الفرنسية والفتاة الإنجليزية والفتاة الإسبانية إلخ. أتركوا جدة جدتكم ترتاح قليلا في انتظار وفاتها وفاة رحيما من شدة آلام المفاصل والروماتيزم ومرض الأ لزهايمر ومرض الباركنسون واهتراء جسدها الشيء الذي جعل لحمها يتساقط قطعة قطعة.

    المرجو نشر الرد

  • مسالم
    الأربعاء 5 يوليوز 2017 - 20:16

    لقد ابتلع المغاربة الطعم في الثقافة و اللغة

    للأسف نضحك عل المشرق بالطائفية

    ولقد فُعِلَ بنا نفس الشيء في الثقافة و اللغة

    أنظر كيف تم الإتيان بالأمازيغية ثم بعد ذلك اللهجة الدارجة

    إنها نهاية القيم …

  • sana lbaz
    الأربعاء 5 يوليوز 2017 - 20:44

    هؤلاء الذين رضعوا من ثدي القومجية العربية، المقدسين لكل ما هو عربي، إذ ينشرون خرافاتهم النابعة من عنصريتهم البغيضة، إنما يرتكبون جريمة لا تغتفر في حق هذا الشعب العظيم وتاريخه وثقافته. فهم عندما يمارسون سياسة التدليس وثقافة الاستبلاد، إنما يسعون إلى جعل هذا الشعب شعبا تابعا، شعبا مجرورا، شعبا غير مبدع وغير منتج، شعبا متنكرا لأصوله وتاريخه وحضارته العريقة، وهو نفس الهدف الذي سعت وتسعى إليه كل الحركات القومجية العنصرية التي عرفها التاريخ، من نازية وفاشية وحركة تتريك بالمشرق، وحركة صهيونية، وقومجية عربية. إن القاسم المشترك بين جميع هذه الحركات هو انتصارها لعرق واحد، وثقافة واحدة، ولغة واحدة، وسعيها لمحو باقي الثقافات واللغات لتبقى لغاتها وثقافاتها هي السائدة، وهكذا فإذا كانت ألمانيا النازية وإيطاليا الفاشية قد حاولتا الانتصار للغتهما وعرقهما في موطنهما، فإن حركة التتريك والحركة الصهيونية والقومجية العربية، تعدت موطنها إلى أوطان أخرى، فحاولت محو ثقافاتها ولغاتها وهوياتها.
    إن الأمازيغ إذ يعادون القومجية العربية،azul

  • الواقعي
    الأربعاء 5 يوليوز 2017 - 22:43

    كفى من تمييع القضية اللغوية بالمغرب. البلاد بحاجة إلى لغة وطنية و رسمية واحدة و موحدة و قابلة للتطوير على غرار كل دول العالم . و لغة القرآن هي وحدها المؤهلة للعب هذا الدور بالنظر إلى تراكماتها و ما تمثله من مرجعية

  • marouani
    الأربعاء 5 يوليوز 2017 - 23:31

    a langue du Maroc est la langue Arabe
    elle est reconnu par toutes les instances internationale
    l'ircamien n'est reconnu par personne en dehors du Maroc
    et je défis tout berbère qu'il soit d'aller discourir en dehors du Maroc et notamment au nation unis en
    berbère,
    ils ne sont même foutue de se comprendre entre eux pour pouvoir se comprendre avec le reste de la planète

    les berbères le savent mieux que personne
    leur dialecte n'est bon a rien

    depuis quand le soussi comprend t-il le rifain
    et que le rifain comprenf t-l le zayani
    et ou le chelh de l'Alas ou le zemmouri

    l'officialisation de "la langue" berbère n'a qu'un seul et unique but
    laisser la voie libre à la langue française pour recoloniser le Maroc

    le tifinagh a demontré sa complexité au point qu'il est difficile de le transcrire manuellement

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 2

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس