الوفا: تقارير "مجلس جطو" ليست قرآنا منزلا

الوفا: تقارير "مجلس جطو" ليست قرآنا منزلا
الثلاثاء 16 دجنبر 2014 - 16:07

قال محمد الوفا وزير الحكامة والشؤون العامة إن البعض يتعامل مع تقارير المجلس الأعلى للحسابات وكأنها تقارير حاسمة تمتلك كل الحقيقة “في حين أن هذه التقارير ليست قرآنا منزلا” حسب تعبير الوزير الذي حل اليوم ضيفا على منتدى وكالة المغرب العربي للأنباء.

وأشار الوزير إلى أنه في حال توفرت لدى جطو وقضاته أدلة عن وجود فساد في أي قطاع من القطاعات العمومية فعليه أن يقدمها للقضاء للبث فيها، قبل أن يردف بأن التقرير الذي قدمه جطو أمام البرلمان حول صندوق المقاصة “كل معطياته نحن من قدمناها له حيث قضى قضاة المجلس 15 يوما في صندوق المقاصة وزودناهم بجميع المعطيات”، لذلك رفض الوفا فكرة أن المجلس الأعلى للحسابات يخرج بتوصيات للحكومة “لأن تقاريره كلها مبنية على المعطيات التي يحصل عليها من الحكومة”.

في المقابل فقد اعتبر أن كثرة التقارير الصادرة عن المجلس الأعلى للحسابات خلال الفترة الأخيرة هو أمر “إيجابي ودليل على أن هناك تغييرا في البلد لأنه في السابق لم يكن بمقدور المجلس نشر العديد من تقاريره”، مضيفا بأن فائدة المجلس هو أنه يثير انتباه المشرفين على القطاع العمومي إلى مجموعة من المشاكل التي يجب إصلاحها.

وأثنى الوفا على تقارير جطو “التي تعتبر تقارير مفيدة لكونها تعطي نصائح مفيدة للحكومة التي تعمل على الأخذ بهذه النصائح”، كما أنها تعطي نظرة خارجية لطريقة تسيير الشأن العام من طرف الحكومة، قبل أن يعرج على التقرير الأخير للمجلس الأعلى للحسابات حول التدبير المفوض “الذي أشار لمجموعة من الأخطاء التي يجب إصلاحها لكنه في نفس الوقت أؤكد على أنه لولا التدبير المفوض لما تحققت العديد من الاستثمارات في المغرب”.

‫تعليقات الزوار

24
  • خالد النوايل
    الثلاثاء 16 دجنبر 2014 - 16:20

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد سيدي الوزير نفهم من كلامك أن المجلس الدي يترأسه السيد جطو غير شرعي

  • المشاكس الصغير
    الثلاثاء 16 دجنبر 2014 - 16:22

    هذا على اساس اننا نحترم القران ونقف على اوامره ونواهيه

  • العربي
    الثلاثاء 16 دجنبر 2014 - 16:36

    وانتم لستم رسلا منزلين ومنزهين.تتعاملون بالانتقائية مع التقارير والتوصيات وتستعلون على من ينصح لكم فقليلا من خفض الجناح والاصغاء للاخرين.

  • kitab
    الثلاثاء 16 دجنبر 2014 - 16:37

    تقارير المجلس الأعلى للحسابات ، مع الأسف الشديد ما زال المغاربة حتى الآن ينتظرون متابعة ولو شخص أو هيئة أمام القضاء لهدر مال عام أو تستر على ميزانية مجهولة أو تسيب في صرف المال العمومي… نسمع فقط السيد ادريس جطو من حين إلى آخر يقوم بالتبوريدا هو وجماعته من القضاة وخبراء في الحسابات… جعجعة بدون طحن..
    أما تعليقات وآراء السيد الوفا ، "ليس قرآنا منزلا"…
    فهي تعني بالوضوح التام طعنا في عمل المجلس الأعلى للحسابات ونزاهة أعضائه.

  • القانون
    الثلاثاء 16 دجنبر 2014 - 16:41

    "حيث قضى قضاة المجلس 15 يوما في صندوق المقاصة"هذا مجلس قضاة و يصدر أحكاما يأمرنا القرآن بتنفيذها و تأمرنا السنة بأن لا ننازعهم أمرهم .

  • المحمدي
    الثلاثاء 16 دجنبر 2014 - 16:41

    تقارير مجلس جطو ليست قرآنا منزلا..
    أنا سيد الوزراء، ولدي كما قال رئيس حكومتي "كفاءات رهيبة"..
    أرجو أن لا تخرج للعلن فضيحتي في وزارة التربية الوطنية والتي ستكبد ميزانية الدولة حوالي عشرة مليارات..
    فضيحتي هاته ضد شركتين إحداهما رومانية والثانية مغربية هي شركة إنفوليس..
    أنا رجل نزيه ولكن الكاتب العام لوزارة التربية ومديرته في المعلوميات هم من ورطاني في هذا الفساد..
    رقم الصفقة هو 38/2009..
    أنا كنت أشرمل يمينا ويسارا بتوقيعاتي وهم يجنون الرشاوي دون علمي..
    لمحو هذا العار ودفع الشبهات عني أنا مستعد لأزود كل بيت مغربي ببوتاغاز مجانا كل شهر..
    أنا رجل وطني والمغرب دولة عريقة..

  • مسالم
    الثلاثاء 16 دجنبر 2014 - 16:47

    لقد سبق لوزير المالية السابق السيد مزوار أن صرح بنفس العبارة "تقارير مجلس الأعلى للحسابات ليست قرأنا منزلا". وهذه العبارة تعد تبخيسا لعمل هذا المجلس والمجهودات الجبارة اللتي يقوم قضاته حتى يقدموا تقارير تنور ، قبل كل شيء ، المواطن عن الاختلالات اللتي تعرفها مختلف الإدارات المغربية. والكلام عن هذه المؤسسة بهذه الطريقة تجعل المفسدين لا يولون الأهمية اللائقة لعمله. إن كانت حكومتكم عاجزة عن محاربة الفساد فعلى الأقل التزموا الصمت ولا تشوشوا على عمل المؤسسات الأخرى اللتي تعمل ليل نهار لإنجاز هذه التقارير رغم أن قضاتها لا يتقاضون حتى الربع من ما يتقاضاه السيد الوزير اللذي لا يعمل إلا لاثقال كاهل المغاربة بالزيادات (ومستواهم لا يقل عن bac+ 7 ).

  • saad
    الثلاثاء 16 دجنبر 2014 - 16:51

    Arrêtez vos comédies, vous savez que la cour des comptes ne peut pas faire des poursuites et c'est le parlement qui a cette possibilité via le ministre de la justice, là c'est une question de politique et intêréts entre les parties, pourquoi il y a vait pas de poursuite contre YASSMINA BADOU, CONTRE KARIM GHELLAB…., la cour des comptes ne peut pas même vérifier la société du phosphate, éléctricité et l'eau potable, le gaze et pétrole…., Monsieur ELWAFA, le couran tu peux le discuter mais les chiffres ne ment pas .

  • Mohajir
    الثلاثاء 16 دجنبر 2014 - 17:00

    ا ذامن السهل عليك ان تلعب بتقارير جطو اذلم تؤمن بها.

  • aziz
    الثلاثاء 16 دجنبر 2014 - 17:01

    Et toi t'es pas un prophète,tu connais même pas le coran

  • علي المهم
    الثلاثاء 16 دجنبر 2014 - 17:03

    و الله حينما يتكلم هذا الوزير أحسن بكل كلمة يقولها ﻻن للصدق قلوب و عقول تسمع و ليست آذان كان لزاما عليها الفلترة لتزيح كل الشوائب التي ينطق بها بعض السفهاء

  • abou ben
    الثلاثاء 16 دجنبر 2014 - 17:15

    سبحان الله الكل غير منزه إلا أنتم الشعب لا يفهم والحليمي تقاريره خاطئة والمنظمات الدولية غير نزيهة والقضاة المحلفون في مجلس جطو لا يملكون الحقيقة وغير منزهين أنت وبن كيران وحدكم من يملكون الحقيقة ومن لهم الحق في الزيادات وقهر المواطن عجبا لكم ولوجهكم حتى ذلك النقابي الذي واجه بن كيران وقال أن صندوق التقاعد لا يعرف أية أزمة بل في الفائض معلوماته خاطئة
    أعتقد أن القدرة الإلهية بدأت تأخذ حق الشعب ودعوة المظلوم مستجابة عند الله وقد ظننت في كلمة الرباح يجب أن نرحم هذا الشعب ونتقي الله في الشعب رجوع إلى الصواب لكن لا أعتقد ذلكل بتعنتكم هذا

  • م.ز
    الثلاثاء 16 دجنبر 2014 - 17:21

    عن أي استثمارات تتحدث. وعن أية أخطاء تتحدث؟ هل تهريب العملة الصعبة إلى الخارج يعد مجرد خطأ؟ وهل حل مشكل تفاعد عمال "ليدك" من جيوب المواطنين يعد مجرد خطأ؟ ماهذا يا حكومة الإصلاح

  • العازم
    الثلاثاء 16 دجنبر 2014 - 17:27

    التدبير المفوض وجه من أوجه اقتصاد الريع و ليس استثمارا لأن جل المتدخلين فيه متملصين من الضرائب و مستغلين اليد العاملة و غير محترمين لقوانين الشغل المعمول بها في المغرب .
    فتوقيف التوظيفات في القطاع العام خير دليل على مردودية صناديق التقاعد
    اما المستفيدين من التبدير (التدبير) المفوض هم أصحاب بعض شركات الحراسة والنظافة و غيرهم الذين لا يحترمون القانون المسطر لأنهم ذوا الأيدي الطويلة مستغلين الوضع المزري لشريحة طويلة عريضة من الفقراء

  • ريالي
    الثلاثاء 16 دجنبر 2014 - 17:31

    هذا طعن في مصداقية مؤسسة دستورية التي هي المجلس الأعلى للحسابات.

  • داعم للحق
    الثلاثاء 16 دجنبر 2014 - 17:53

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته نشكر السيد الوفا جزيل الشكر علي عمله ونوجه كلمتنا الي الحاقدين اللذين يسيرون كمثل …سيروا فحالكم ساعتكم تقادات

  • تيزنيتي
    الثلاثاء 16 دجنبر 2014 - 17:55

    فما الغاية من انشاء المجلس الاعلى للحسابات ادا كانت الحكومة هي من تمده بالتقارير ادن المجلس لايملك صفة الاستقلالية في قراراته وبالتالي الحكومة لاتنشر الاما تريده

  • أبو عدنان
    الثلاثاء 16 دجنبر 2014 - 17:59

    السيد "الوزيييير" المحترم ،لايمكن بأي حال أن يقبل التوضيح و البعد الذي ذهب فيه تقرير جطو انطلاقا من كون ان النتائج التي أوصى بها التقرير لا يمكن أن تخالف معطيات الحكومة.وعليه فإما الحكومة أعطت معلومات مغلوطة أو أن مجلس جطو تعمد مغالطة الحكومة.و أنا أقول عمل العقلاء منزه عن العبث.
    معذرة السيد الوزير ،مجرد كتابة أسم " وزي ي ي ير"تشعرني بالضغط الذي تماريسونه على قوت يومنا ،تحت مجموعة من الحيثيات، لتبرير نهجكم المسلم به:الزيادة و المزايدة في كل شيء حتى على التقارير التي تظهر مكامن الخطر لسياسة الحكومة في اتجاه الشعب الذي فوض لها تدبير الشأن العام.عفوا قد يكون هناك خلل في معالجة أحوال الشعب غير أنه يجب التذكير أن هناك من يدبر الشأن العمومي دون تفويض .

  • moha
    الثلاثاء 16 دجنبر 2014 - 18:09

    Le Maroc crée des conseils supérieurs dans tous les domaines et ces conseils ne servent a rien sauf a dilapider les biens de l’état.
    La cour supérieure des comptes est méprisée par Monsieur le ministre et ne reconnait ses prérogatives.
    Combien de dossiers de dilapidation ont été présenté sans suite ?
    Un conseil: puisque les dossiers sont mis a chaque fois de cote, il vaut mieux épargner les juges de la cour des comptes du travail inutile !

    C'est une honte de fermer les yeux sur des malversations et des détournements des biens publics Monsieur le ministre.
    Quand on n'a pas peur des êtres, il faut au moins avoir peur de dieu !

  • الامين
    الثلاثاء 16 دجنبر 2014 - 18:13

    نحن (الشعب) لا تهمنا لا تقارير ولا قوارير ما يهمنا من كل هذا هو محاكمة المفسدين والحجز على ممتلكاتهم واسترداد الاموال التي سلبوها بالملايير ، هذا إذا كان هناك فعلا قضاء نزيه في هذا البلد وهو امر غير ممكن طبعا لمن تشملهم الحصانة بمختلف انواعها ،لا اتحدث هنا عن الحصانة البرلمانية…نحن نعلم جيدا ان العدل بين الناس لن يتحقق ابدا في هذا البلد والماضي القريب خير دليل علي ذلك ،نهبت جميع الصناديق وأخفيت الحقائق لا حسيب ولا رقيب الا الله سبحانه وتعالى الذي يمهل ولا يهمل، اما حكومة عفى الله عما سلف فهل فعلا لديها اتصال مباشر بالله تعالى حتى يعلمها انه عفي عن المفسدين والسراق والمجرمين؟؟؟!!!ربما يدهبون الى الكنائس يطلبون من البابا الاتصال بالرب حتى يشكون اليه معاصيهم وفي تلك اللحظه يسامحهم ويخرجون من الكنيسة وهم مرتاحي البال، لا حول ولا قوة الا بالله لدينا غيرة كبيرة علي هذا الوطن ، نريده فعلا ان يكون جميلا بمعنى الكلمة،ولكن مع الاسف الشديد الواقع لا يبشر ابدا بالخير 95٪ من ابناء هذا الوطن فاسدون لا تربية لا أخلاق لا كلام جميل… الفساد المخدرات الاغتصاب الجرائم الرشوة الالحاد الديوثية…

  • Abrouti trimicha
    الثلاثاء 16 دجنبر 2014 - 18:21

    مع سيطرة الفساد تقارير المجلس تستعمل فقط لتصفية الحسابات مع من يعارضون المخزن .اما قضايا نهب المال والفساد يمحيها الولاء الكامل للمخزن .99% من هذه التقارير تذهب عند باعة الزريعة

  • habib
    الثلاثاء 16 دجنبر 2014 - 20:48

    et tu n es pas prophète non plus. si tu avais eu le moindre degré de pudEUR er de dignité tu te serais tu ou tu aurais présenté ta démission parce que t'es gaffes sont innombrables. Dis moi un seul exploit que tu as réalisé en tant que ministre de l éducation. rien, que du blabla et de l ironie envers les enfants et les enseignants.

  • مواطن2
    الثلاثاء 16 دجنبر 2014 - 22:30

    ما فائدة المجلس الاعلى للحسابات ادا كانت تقاريره لا تساوي شيئا؟…من يحاسب المفسدين والعابثين بمصير هدا الشعب ؟ في اعتقادي ان تقارير هدا المجلس يجب ان تسلم الى القضاء الدي بدوره مطالب بالبث فيها دون مراعاة لاي اعتبار.يفهم من هدا ان المتابعة لن تطال اي احد. وبالتالي ستبقى الامور على ما هي عليه الى ما لا نهاية. الكل يتكلم عن محاربة الفساد والمفسدين ولكن آلآليات غير متوفرة والارادة منعدمة. كلام يدهب مع الريح. اجهزة الدولة فقدت مصداقيتها والمواطن فقد الثقة فيها ولم يعد ينتظر شيئا.

  • ahmed
    الأربعاء 17 دجنبر 2014 - 19:18

    La mission de la cour de compte est de vérifier et contrôler les recettes et les dépenses des organismes publics et donner des conseils et des directives s’il y'a un mauvais fonctionnement, puis il établie un rapport
    C’est le ministère de la justice qui doit entamer des poursuites envers les défaillants et non la cour des comptes monsieur le ministre vous devez savoir la procédure si je ne me trompe pas

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 4

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 5

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال