المملكة بالمرتبة 101 في مؤشر "جودة التعليم"

المملكة بالمرتبة 101 في مؤشر "جودة التعليم"
السبت 24 أكتوبر 2015 - 13:05

لم يخِب رأي وزير التربية الوطنية والتكوين المهني، رشيد بلمختار، حين علق على مستوى التعليم بالمغرب، والدول المغاربية والعربية عموما، قائلا: “إن مؤشرات وتقارير عالمية تجعلنا نفهم ونعترف كم نحن فاشلون”.

تقرير حديث للمنتدى الاقتصادي العالمي صنف المغرب في المرتبة 101 من بين 140 دولة شملها مؤشر جودة التعليم، بمعدل 3.6 نقطة من أصل 7، مسبوقا بكولومبيا ومتبوعا بدولتي أدربدجان وبوتسوانا، لينضاف هذا التقرير حول التنافسية العالمية برسم 2015/2016 إلى تقارير أخرى جعلت المغرب في آخر ترتيب جودة التعليم.

التقرير العالمي بوأ سنغافورة قمة الترتيب، متبوعة بسويسرا وفنلندا في المرتبة الثالثة، فيما جاءت غينيا في ذيل القائمة باحتلالها الرتبة 140، مسبوقة بكل من مصر، التي احتلت المرتبة 139، والباراغواي في الرتبة 138.

وعلى مستوى الدول العربية، احتلت دول الخليج العربي المراتب الأولى عربيا، حيث تبوأت دولة قطر المرتبة الأولى عربيا والرابعة عالميا، تلتها الإمارات العربية المتحدة في المرتبة العاشرة ولبنان في الرتبة 25 ثم البحرين في المرتبة 33، فالأردن في المرتبة 45 عالميا والمملكة العربية السعودية في المرتبة 54.

المرتبة التي احتلتها الجارة الجزائرية لم تكن أفضل حالا من المغرب، حيث جعلها الترتيب أسفل القائمة محتلة المرتبة 119، فيما حلت تونس في المرتبة 84، وموريتانيا في المرتبة 134، وسقطت ليبيا من الترتيب.

الولايات المتحدة الأمريكية حلت في الرتبة 18، مسبوقة بالدانمارك ومتبوعة بالسويد، فيما صنفت ألمانيا في المرتبة 20، وجاءت فرنسا في الرتبة 22، واليابان في الرتبة 31 متبوعة بأستراليا، فيما حلت اسبانيا في الرتبة 47، وجاءت تركيا في الرتبة 95.

‫تعليقات الزوار

71
  • احمد
    السبت 24 أكتوبر 2015 - 13:11

    حفظ الله صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله

  • السفياني
    السبت 24 أكتوبر 2015 - 13:15

    لا نحمل الدولة كل هذا الفشل بل حتى التلاميذ هداهم الله لايريدون التحصيل العلمي فبعض البنات مثلا يذهبون للمدرسة متيرجات وبلباس غير محتشم والشباب كذلك بعض التسرسحات التي لاتمت للإسلام بصلة. أنا لا أعمم

  • maghribi
    السبت 24 أكتوبر 2015 - 13:19

    "إن مؤشرات وتقارير عالمية تجعلنا نفهم ونعترف كم نحن فاشلون". وعلى سلامة سي الوزير منين عاق راحنا الرتبة 101

  • كلكالرماني علي
    السبت 24 أكتوبر 2015 - 13:24

    هنيءا للحكومة بهذه الرتبة المشرفة

  • عبدالمطلب
    السبت 24 أكتوبر 2015 - 13:26

    فاشلون ولماذاتتمسكون بالكراسي ام انه لا يهمكم الا المرتبات التي تدفع لكم من اموال الشعب لن يسامحكم المواطنون الدي همشتم ابنااه وجعلتم التعليم نخبويا بامتياز

  • عبدالمطلب
    السبت 24 أكتوبر 2015 - 13:26

    فاشلون ولماذاتتمسكون بالكراسي ام انه لا يهمكم الا المرتبات التي تدفع لكم من اموال الشعب لن يسامحكم المواطنون الدي همشتم ابنااه وجعلتم التعليم نخبويا بامتياز

  • Montréalais
    السبت 24 أكتوبر 2015 - 13:33

    La solution est simple et elle est déjà au Maroc. Copier le même système de l'école royale des princes et le généraliser dans le Maroc, avec les mêmes moyens, programmes, qualité des enseignants etc. Je suis sûr on va être classer num 1. Je sais que c'est impossible;)

  • chabou/assilah
    السبت 24 أكتوبر 2015 - 13:36

    حتما ستعلقون شماعة الفشل على رجال ونساء التعليم لا باس ان كان نصيب من المسؤولية يتحمله هؤلاء لكن الجزء الاكبر منها تتحمله الدولة ممثلة في سياساتها الفاشلة في تدبير القطاع الذي ان كنا فعلا نريد الرقي به فينبغي اعطاؤه الاولوية القصوى اقتداء بمن صنفتموهم في الصدارة وشتان بيننا وبينهم في كل ما يرتبط بظروف العمل والميزانيات الضخمة المرصودة التي تضع القطاع في صدارة اللاولويات.

  • mbareke
    السبت 24 أكتوبر 2015 - 13:38

    من رأيي المتواضع الحل هو الإسراع في وضع تماثيل في كل مفترق طرق وقلع الأشجار ونصب التماثيل فالأمر جلل والمعضلة عويصة لا حل لها إلا نصب تماثيل حيوان مثل صنم حمامة ،أو حصان يركبه حمار إلى آخره الحاجة ملحة و مستعجلة ،إن أردتم إصلاح التعليم ومحاربة الفقر والتهميش وتقليص حجم الفوارق الإجتماعية ،هيا بسرعة.

  • وحدوي
    السبت 24 أكتوبر 2015 - 13:38

    الله ياخد الحق فلي كان سبب هاد لفضيحة
    لا مدرسة محترمة بين اسوارها
    لا مراجع مسايرة للتطورات العالمية
    لا اساتذة خاضعين للتكوين المستمر
    لا ادارة محنكة
    لا تلاميذ محترمين انفسهم وبالاحرى يحترمو اساتذتهم
    لا اباء متتبعين لمسار تعليم ابنائهم
    والمصيبة ان ميزانية التعليم هي الاكبر من باقي القطاعات …..حلل وناقش

  • العيهكان
    السبت 24 أكتوبر 2015 - 13:40

    من درس ايام سلسلة إقرأ لمعلمنا المرحوم أحم بوكماخ يعرف كيف كانت جودة التعليم حينها. كان التلميذ الذي يحصل على الشهادة الابتدائية بحتفى به، و من حصل على البروفي مستقبله مضمون، أما من حصل على البكالوريا فقد أصبح مثقفا حقيقيا، كان ابناء المغرب يحبون التعلم رغم قلة المصادر.

  • khalid
    السبت 24 أكتوبر 2015 - 13:42

    عن أي جودة للتعليم يتحدثون ، إذا كانت الدكتوراه التي تعتبر أعلى شهادة تمنمح بمقابل . و الغريب أن منسق ماستر العقار و التعمير الذي تم إعفاؤه كمنسق لماستر العقار و التعمير بعد الخروقات و التزوير المرتكب ، تم منحه الإعتماد لإنشاء مخبر في القار و التمير ، علما أن أغلب الأساتذة أعضاء المخبر هم خارج التخصص ، بل هو نفسه خارج التخصص…

  • الإنسان المغاربي
    السبت 24 أكتوبر 2015 - 13:49

    البلدان المغاربية التي تتبع للنموذج الفرنسي تحتل المراكز الأخيرة

    بينما الدول العربية الأخرى التي تتبع النموذج الإنجليزي ففي المراتب الأولى

    هذه ليست مصادفة

    بلدان تعتمد على اللغة الفرنسية
    تونس 84
    المغرب 101
    الجزائر 119
    موريتانيا 134

    بلدان تعتمد على الإنجليزية
    قطر 4
    الإمارات 10
    لبنان 24
    البحرين 33
    الأردن 45
    السعودية 54

    المسألة هي ليست فقط مرتبطة بالإمكانيات المادية كموارد البترول
    فبلدان مثل الأردن ولبنان هي بلدان فقيرة من حيث الموارد الطاقية،
    لكن نظامها التعليمي يبقى أجود

    بينما الجزائر لها موارد كثيرة لكن نظامها التعليمي الموروث عن فرنسا غير ناجع

  • :berkani
    السبت 24 أكتوبر 2015 - 13:50

    اقسم بالله لن ولن يصلح او يتطور التعليم بالمغرب مادام امثال رئيس الموارد البشرية بنيابة بركان على راس المسؤولية
    اتمنى ان اكون مخطئا

  • ملاحظ
    السبت 24 أكتوبر 2015 - 13:52

    ماشد انتباهي في هذا الترتيب هو دولة لبنان والاردن اللتين احتلتا درجات مشرفة ومتقدمة رغم انهما دولتان لا مقارنة امكانية وثروة بباقي الدول العربية القريبة منها والتي ذكرت في التقرير فما هو السر في ذالك

  • ابن سوس.نصيحة وطنية
    السبت 24 أكتوبر 2015 - 13:53

    كونو صرحاء كونو شفافين قولو الحقيقة ﻹن الشعب يعيش في الحقيقة شخصو اﻷمراض حتى تجدو لها علاج المغرب متأخر في كل شئ لا تكدبو لا تخبو اﻷمراض التي يعاني منها المغرب حتى لا يذهب بسكتة قلبية، المغرب يحتاج إلى منظومة تربوية عصرية جيدة من اناس خبراء حتى ترجع الاخلاق والتربية الصحيحة لبناء مواطن صالح يبني نفسه ووطنه منظومة صحية جيدة حتى يكون لدينا مواطن صحي قوي ، نحتاج إلى حكامة شفافة دولة الحق والقانون دولة تسود فيها عدالة اجتماعية وسياسية اعلام حر سلطة قضائية مستقلة تحكم بالعدل والمساواة بين الناس، سياسة قولو العام زين سياسة الترقيع الفاسدة نهب وضحك على دقون الشعب دمرت هذا الوطن

  • سلمى
    السبت 24 أكتوبر 2015 - 13:55

    بصراحة قطاع التعليم ببﻻدنا يمر من سوء ﻻسوء درجة قطاع فاشل والكل يعلم دلك بكل مرارة وهده المرتبة هي مقياسا لتدني التعليم ببﻻدنا فكيف تريد ان تتبوء بﻻدنا المراتب اﻻولى ونحن نرى الهدر المدرسي لفئة كبيرة من المتمدرسين كل سنة ﻻسباب كثيرة ومتعددة ومعروفة اضافة الى المقررات التي ﻻ عﻻقة لها وكثرة المواد التي ﻻ تغني وﻻ تسمن و التي تجعل التلميد ﻻيمكن ان يستوعب شيئا والصورة حية امامنا اليوم في اوﻻدنا الدين ﻻ يقدرون ان يكونوا جملة صحيحة لﻻسف بالعربية وباﻻحرى الفرنسية واللغات اﻻجنبية اﻻخرى . التعليم نقراو عليه الفاتحةعﻻش ﻻنو مشا مع الي مشاو بصراحة ﻻنه كان المرء يتعلم لكي يعرف ويتعلم اشياء لينتفع بها مادام حيا

  • sohail
    السبت 24 أكتوبر 2015 - 13:57

    الذي لا افهمه لماذا يفرض على التلاميذ طوال دراستهم بعض المواد لا تصلح في اندماجه في سوق الشغل وتكفي سنة فقط لتدريسها في احدى المستويات كالتاريخ والتربية الاسلامية والجغرافيا والتبية الوطنية . يضيعون لك الوقت وعندما تريد اجتياز اي مبارة يعتمدون على الفرنسية وان كنت محظوظا سيرسلونك الى احد المكاتب لتجلس وتنتظر الراتب والتقاعد دون انتاجية او حسن المعاملة

  • TEACHER
    السبت 24 أكتوبر 2015 - 13:59

    تعترفون بفشل السياسة التعليمية و تعلقون فشلكم على الأساتذة و كأن الأساتذة هم من يختار المقررات الدراسية و هم من يقرر و هم من يرسل المذكرات الوزارية و يوصي بتطبيقها حرفيا و هم من يرى أن اكتضاض من 50 إلى 60 تلميذ في القسم شيء عادي !! أتحدى أي مسؤول بالوزارة يقبل بأن يدرس ابنه أو ابنته في هذه الظروف !!

  • التعليم بالمغرب
    السبت 24 أكتوبر 2015 - 14:02

    التقرير العالمي بوأ سنغافورة قمة الترتيب، متبوعة بسويسرا وفنلندا في المرتبة الثالثة، فيما جاءت غينيا في ذيل القائمة باحتلالها الرتبة 140، مسبوقة بكل من مصر، التي احتلت المرتبة 139، والباراغواي في الرتبة 138.
    الواقع يقول عكس دلك لا اعرف المعايير التي يتبعونها لاصدار الترتيب النهائي الواقع يقول ان الطلاب الامريكان مبدعين اكثر من اي بلد اخر والدليل الشركات العالمية والابتكارات اصحابها طلاب امريكيون وليس سنغافوريون او فلنديون او سويسريون جميع ما نستعمله الان في الانترنيت من فايسبوك يوتوب غوغل وغيرها من المواقع مصدرها امريكا وليس سنغفورة او فلندا

  • ام زكريا
    السبت 24 أكتوبر 2015 - 14:12

    السلام عليكم والله لن يصلح تعليمنا الا اذا عادت كل اسرة للتربية الحقيقية لاولادهم وبناتهم تلاميذ لا يحترمون ولا يستمعون للمدرس فاي تعليم وأي استفادة يحصلونها ؟؟!!!! احترام المدرس اولا ثم اولا و ثم……. 

  • lamen
    السبت 24 أكتوبر 2015 - 14:17

    الضربة القاضية لتعليم هم الأساتذة الغيابات والتجماع الله ياخد فيكم الحق

  • b-e-h
    السبت 24 أكتوبر 2015 - 14:20

    لا اعتقد ان منظومة التعليم المغربية لا تستحق هذه المرتبة المشرفة !!

  • hasfar
    السبت 24 أكتوبر 2015 - 14:27

    كم هو جميل ان نعترف بالفشل.لكن الاجمل من دلك هو ان نبحث عن اسباب فشلنا حتى نجد حلا لمشكلنا.هدا ما لا يفعله مسؤولو التعليم في المغرب.انا شخصيا حينما كنت في الاعدادي كنت ادرس 6 ساعات بالنسبة للغات والرياضيات وكانت غير كافية.الان اصبح التلاميد يدرسونها في 4ساعات.بالله عليكم هلتكفي 4 ساعات لتلتعلم لغة موليير او لغة الضاد او الرياضيات السبب هو ان الدولة تقتصد في الاطالاطر.عوض ان يجرس استاد 4اقسام اصبح يدرس 6.اهاد 6 كل واحد فيه 50.راه مبقاش قسم راه قد دولة البحرين.اوا حلوها نتوما.

  • هشام محمد مر من هنا
    السبت 24 أكتوبر 2015 - 14:34

    مجرد كون الامارات تحتل مرتبة أجود من ألمانيا و أمريكا و اليابان يجعلنا نشك في مصداقيتها

  • أحمد
    السبت 24 أكتوبر 2015 - 14:40

    كان الوزير محمد الوفا في الطريق الصحيح للنهوض بالتعليم في بداية ولاية هذه الحكومة. لكنهم (…) أبعدوه عن الوزارة وجاؤوا بوزير فاشل لمواصلة الفشل.

  • ١محمد١
    السبت 24 أكتوبر 2015 - 14:44

    أكبر ميزانية في الدولة تذهب لوزارة التعليم و هي أيضاً أفشل وزارة في المغرب… في نظر المغاربة و ليس في نظر الدولة…

    طبعاً هذا لا يعتبر فشل للدولة… لأن هدفها الأساسي من التعليم كان تفقير المغاربة ثقافيا و علميا و تشكيل شخصية ضعيفة ينقصها الوعي و أدوات الابتكار و التفكير الحر لكي يتم التحكم في الشعب بكل سهولة من طرف أسيادهم…

    و اذا نظرتم الى التعليم بهذه الطريقة فسترون أن الدولة فعلاً حققت أهدافها من التعليم كاملة…

  • بودواهي
    السبت 24 أكتوبر 2015 - 14:46

    هدا الترتيب كان نتيجة لبحوث اجرتها المؤسسة السنة الماضية ….لو شاهدت هده المؤسسة مستجدات حالتنا التعليمية الكارثية لهده السنة التي وصل فيها عدد التلاميد في القسم الى 60 و 70 تلميد في القسم و انعدام التجهيزات بالمطلق لانحدر الترتيب الى ما فوق ال 130 او ان نكون بعد مصر التي لا اعتقد ان تعليمنا بهكدا وضع مزري احسن من حالها ….. ان تعليمنا فوق سرير الانعاش و بعد قليل سنقول عليه : التعليم الله يرحمو ….

  • amin
    السبت 24 أكتوبر 2015 - 14:47

    داكشي ليباغيين المسؤولين راه وصلو ليه. راهوم فرحانيييين دابا.

  • Hicham de Bernoussi
    السبت 24 أكتوبر 2015 - 15:00

    Quand je regarde le classement on n est pas si mal classé si on se compare aux pays du même niveau que le Maroc. La Turquie 95, Algérie 119 Égypte 138, Maroc 101. Mais on peut tjrs inspirer à mieux, au mois d être au mieux niveau que la Tunisie 85 ème. ..

  • مواطن
    السبت 24 أكتوبر 2015 - 15:02

    يجب ازالة الفرنسية و تعويضها بالانجليزية

  • نزار
    السبت 24 أكتوبر 2015 - 15:12

    ذهب التعليم مهب الريح في المغرب عندما احتقر رجاله و نعتوا بالاوباش ( خطاب احتقر فيه من يدرس الطبيب و المهندس و العالم …الخ ) والسلام

  • salah
    السبت 24 أكتوبر 2015 - 15:15

    لقد فشلنا على كل الأصعدة على المستوى الاقتصادي والاجتماعي و التنموي والثقافي وحتى السياسي فقد اخترنا حزبا دينيا أعطى حكومة ضعيفة وعاجلة.

  • فلفول
    السبت 24 أكتوبر 2015 - 15:18

    Il n y a que les fils des supérieurs et ministres qui reçoivent un bon renseignement scolaire au Maroc le reste les pauvres étudient dans des conditions mediocres et après la fin de leur études on leur envoi le Simi pour la récompense de leurs efforts

  • Akram
    السبت 24 أكتوبر 2015 - 15:22

    في الترتيب جائت فرنسا افضل من اليابان! والدنمارك افضل من و.م.أ هذا ليس واقعي لا من حيث الجودة او الميزانية او العنصر البشري لا في المستويات الاولية او الجامعية.
    لكن في ما يخص ترتيب بلادنا للاسف فهو مجاملة ولا يستحق الرتبة 100 بالرغم من الميزانية المخصصة للتعليم والتي ازيد من 90 في المئة مخصصة للاجور!!

  • مغربي من نيويورك
    السبت 24 أكتوبر 2015 - 15:25

    حنا وحلنا غير مع اعتصاب الاطفال فالمؤسسات التعليمية

  • Hamid Hakou
    السبت 24 أكتوبر 2015 - 15:29

    في الحقيقة لكوني استاذا اتاسف جدا الئ ما وصل اليه مستوئ التعليم ببلادنا انه كارثة عظمئ

  • كوعليم
    السبت 24 أكتوبر 2015 - 15:34

    التعليم.سببه.اﻷستاد.وحده.فقط.يجب.جلده.ومعاقبته.عن.هده.النتائج

  • مغربي
    السبت 24 أكتوبر 2015 - 15:38

    هذا الفشل سيستمر و لن و لن و لن يتحسن ترتيب المغرب طالما أن لغة العصر ألا و هي اللغة الإنجليزية بعيدة عن مدارسنا و جامعاتنا .

  • لا شعبا متعلما
    السبت 24 أكتوبر 2015 - 16:33

    الماسكون بزمام تسيير هذا البلد ، يريدون شعبا اميا جاهلا مكلخا ،حتى يفعلوا ما يريدون بلا محاسب ولا مراقب .الكل مقرقب سواء بالقرقربي او للأيديولوجي الميتافيزيقي.عملا بالمثل الشعبي ( الفكرون كيعيش في الماء المخلوض) لا يريدون شعبا متعلما واعيا ، يعرف ماله وما عليه . هءولاء المرضى هم الذين أرادوا ان يحتل التعليم اخر الترتيب في السلم العالمي.

  • driss
    السبت 24 أكتوبر 2015 - 16:39

    اعتقد ان هده الرتبة جيدة مقارنة ببعض المؤسسسات التعليمية.والنموذج من اقليم سطات من مدرسة اولاد امحمد التي سبق للقناة التانية قدمت تقرياا عنها وهذه الرتبة ساهم فيها كل المتدخلين في المنظونمة من وزير ؛مدير الاكاديمية ؛نائب؛مفتشين واساتذة نظرا لضعفهم

  • رشيد 84
    السبت 24 أكتوبر 2015 - 16:49

    اش كيgولوا هاد الناس !!!واش مشافوش التقارير د بصح ديال سي لحليمي .راه خصهوم يعاودوا حسابهم باش يعرفوا بلي ولادنا طيارة في اللغات قراءة وكتابة ….اييييه نعم اسييييدي فهنتونني ولالللا

  • Makmed
    السبت 24 أكتوبر 2015 - 17:04

    التعبير الصحيح: "إن مؤشرات وتقارير عالمية تجعلك تفهم وتعترف كم أنت فاشل"

  • يوسف
    السبت 24 أكتوبر 2015 - 17:23

    رجال ونساء التعليم في المغرب حايرين واش إقري أو إفكر بهذا الراتب الهزيل باش إخلص الكراء والماء والضوء أما إلى بغايبني تايجيه الزهايمر تايهبل وا زيدوه فالراتب باش إخدم مرتاح بلا الضغوط النفسية وا ذليتو باﻷستاذ تاتكلو اللحوم أو كاتلوحوليه العظام

  • saiiiid
    السبت 24 أكتوبر 2015 - 17:47

    المسؤولية كل المسؤولية على عاتق الدولة و اعنى الدولة بكل مسؤوليها من الا سفل الى الا علئ . هده االرتبة نتيجة لمجهوداة وبرامج محلية وتعليمات من الخارج لتكليخ الشعب

  • حمودة
    السبت 24 أكتوبر 2015 - 17:51

    الفشل في التعليم وفي ات من: عدم التحفيز للذين يعملون بجدية وعدم إيجاد قواعد صارمة للترقية حسب المردودية وإعطاء أهمية لتنقيط الاستاذ من طرف التلاميذ .
    الخدمة المزدوجة في القطاع العام والخاص مع ما يترتب عنه من إعطاء المجهود الأكثر الى القطاع الخاص
    تغيير البرامج وجعلها خفيفة تعتمد على تكوين الشخصية اكثر من الحفظ وتكديس المعلومات اي إعطاء التلميذ الوجيسيال ليحل المشاكل بيده .
    اعتماد اللغة الانجليزية اكثر للانفتاح اكثر
    اعلاء مكانة المعلم في المجتمع وخصوصا في السنوات الاولى .

  • midou
    السبت 24 أكتوبر 2015 - 18:00

    من اسباب سقوط الدول تضهور التعليم والصحة. ينتجان مواطن جاهل ومريض.

  • متتبع
    السبت 24 أكتوبر 2015 - 18:03

    وزارة فاشلة مدراء الاكاديميات ونواب ورؤساء أقسام ومصالح دون المستوى وممارسة إقصاء الكفاءات

  • adil al minimum
    السبت 24 أكتوبر 2015 - 18:12

    النظام التعليمي و المحسوبية و القبلية و الغش سبب تخلف المملكة السعيدة

  • رجاء ا
    السبت 24 أكتوبر 2015 - 18:50

    لا اعرف كيف التعليم سيكون في مستوى عالي في المغرب و الرشوة موجودة فيه.
    لا أخفيكم و انا ابحث على مخرج لابني الذي درس في دولة خليجية ( المدرسة الامريكية ). و يجيد الانجليزية و العربية
    ب مستوى عالي و بانتقاله الى المغرب. كانت له فرصة عمل في المغرب. و لم يتوانى شخص معين يشتغل في مدرسة في منطقة السويسي بالرباط و يتعاون مع ناس في الوزارة. ل عمل صفقة معانا يريد 60000 لكي يسهل علينا بعض الأوراق المطلوبة. ( الاستاذ معروف و لا يهمه احد )
    بعد ما سمعت منه ما يريد. و انا احتقره على كل كلمة نطق بها تركناه بعدما اكتشفت ان وزارة التعليم مادام يوجد فيها مثل هذا الشخص و امثاله لن يكون هناك تعليم حسبي الله و نعم الوكيل على كل واحد يدنس التعليم. و حسبي الله و نعم الوكيل على كل واحد يساعد مثل هادول الأشخاص عديم الضمير

  • عبده
    السبت 24 أكتوبر 2015 - 18:52

    الرتبة 101 رتبة غير مشرفة،والكارثة أن نتبوأ السنة المقبلة الرتبة الأخيرة مادام أن الإصلاحيين لم يضعوا أصابعهم عن سبب العطب الحقيقي،لأنهم لم يستعملوا جهاز السكانير لتحديد المشاكل الحقيقية،فتصريحاتهم كلها فلسفة و لغة خشبية لا تُسمن ولا تُغني من جوع.بكل بساطة التعليم لن يُصلح شأنه إلا بعقد أيام دراسية تجمع مدرسي جميع التخصصات بمؤطريهم و الإنصات لرؤساء المؤسسات و حل مشاكل مؤسساتهم من بنيات و غيرها و تصريح رسمي بالفائض عبر بوابة إلكترونية و توحيد الرواتب و جعل الفرق بين السلاليم بسيطا و جعل مرتب السلم 11 موحدا على كل الموظفين و راتب العاملين بالقرى ضعف العاملين بالحواضر

  • awah
    السبت 24 أكتوبر 2015 - 18:56

    تعليم فاشل مسؤولون فاشلون تلاميذ فاشلون اباء وامهات فاشلون أساتذة فاشلون النتيجة كلنا فاشلون

  • درداك جلول
    السبت 24 أكتوبر 2015 - 19:03

    سيقول بعض المعلقون ان الاحصاءيات اعدتها جهات علمانية وصهيونية ومعادية للمغرب كعادتهم

  • متتبع
    السبت 24 أكتوبر 2015 - 19:11

    إن المعلم بريئ وغير مسؤول عن فشل التعليم في وطننا ،والسبب هو انه حائر مع ولاد السوق الأشرار عديمي التربية كسلاء عصاة مشاغبين على نعومة أظفارهم قادمون من مدرستهم الأولى البيت متأهبون لفعل كل قبيح ،وإظافة إلى كونه يحير في ضبط ميزانية الإنفاق والأجرة ويتيه بين الأرقام كلما سنحت له الفرصة،تحياتي الخالصة لكل معلم وأخي عمر منهم ،وأذكره أني فضلت عملي كبناء على أن أكون كوعلم ،فقدرك أن تربي أبناء قابيل وما أدراك ما هم فصبر جميل.

  • mohamed
    السبت 24 أكتوبر 2015 - 19:36

    un système éducatif pourri est fait auprès parce qu on ne veut pas des gens éduqué. on n'a pas besoin de problème avec des éduqués qui arrivent à penser.

  • قرينا و سالينا
    السبت 24 أكتوبر 2015 - 20:10

    بعد التدرج في التحصيل العلمي بين ردهات المؤسسات التعليمية التي يحكمها مدراء بمستوى متوسط او ضعيف و يشتغل بها رجال تعليم يفتقدون للبيداغوجية و الابداع الا من رحم الله يكون تذيلنا لسلم جودة التعليم تحصيل حاصل و لا نستغرب.

  • المعلق
    السبت 24 أكتوبر 2015 - 20:35

    بعد هذا التصنيف لم يبقى بيننا و بين الهاوية سوى مسافة ملم. و الان يجب محاسبة و مساءلة كل من شارك في وضع البرامج السابقة لاصلاح التعليم حيث هدموه تماما بشهادة هذا التصنيف. خسرنا المال و انتجنا عاطلين بشواهد فارغة. علينا محاسبة المشاركين و المنظرين ضمن المناظرات السابقة و الفاشلة التي من ضمن من نظروا لها المرحوم بلفقيه رحمه الله. رحل عنا و ترك لنا تعليم فاشل. وكذاك محاسبة فقهاء البرامج الاستعجالية. التى عوض ان تستعجلنا رمتنا في المرتبة 101 عالميا. و حذاري ان يؤدي بنا الاصلاح الجاري اعداه حاليا الى الهاوية و السكتة.

  • kimdar8
    السبت 24 أكتوبر 2015 - 20:39

    و بشاااخ يعني بحالنا بحال الصومال افغانستان…كارثة و تواحد ممسواقش

  • نور الدين ناجي
    السبت 24 أكتوبر 2015 - 20:54

    حكومة بنكيران تشبه الطاعون فمنذ مجيئها المشؤوم والأمور تسير من سيئ لأسوأ. الزيادات المجنونة وإتساع أحزمة الفقر والبؤس والدعارة والبطالة ووفيات الأمهات وحوادث السير والفيضانات القاتلة والجرائم البشعة والانفلات الأمني والتسيب وازدياد حجم الدين لمستويات خطيرة وهلم مصائب . اللهم أرحمنا من حكومة البلاء المنافقة التي لم يستفد منها الوزراء الألف الذين تداولوا على الكراسي وضمنوا تقاعدا مريحا. إنك سميع مجيب الدعاء.

  • عبد المطلب
    السبت 24 أكتوبر 2015 - 21:26

    اصلاح التعليم لايمكن ان يتم بواسطة وزير يرسل ابنااه الي المدارس الخصوصية

  • عبد المطلب
    السبت 24 أكتوبر 2015 - 21:30

    الحكومة تحارب الهدر المدرسي زعما اللي حضر للفصل طفروا راه غير حاضينهم حتي يضرب الجرس ويخرجوهم

  • عبدالمطلب
    السبت 24 أكتوبر 2015 - 21:41

    الحكومة تقول انها مهتمة بالتنمية، والرقي بالبلاد نحو التقدم والازدهار . فهل بشعب امي يحتل المراتب الاخيرة في التعليم يمكن البلوغ للهدف المنشود

  • Kinany
    الأحد 25 أكتوبر 2015 - 08:51

    يجب علينا ان نعرف الهدف ١٠٠٪‏. عندها نبحث عن الخطة و نعرف خارطة الطريق، بجدول زمني مع نتائج مرحلية و نضع طريقة مراقبة اين نحن و كم كالفنا ما قمنا به، و ندير مشروعنا كأي مشروع من لم يأتِ بالنتيجة يطّلع من المشروع.
    يكون راتب المشرف عن المشروع حسب ما حققه، اذا حقق شيء له شيء ضئيل و اذا أنجز كافيناه.
    و سنكون من الأوائل حتما.

  • Kinany
    الأحد 25 أكتوبر 2015 - 09:31

    لا تحكمو بالترتيب انا شفت النتائج في قطر، مثلا فإذا كانت هذه الرتب تأتي بالنتائج مثل قطر، فهي غير صالحة لنا كم يخرجو من مهندس من طبيب ما جودة المنتوج، بالله عليكم لا مبالغة، الإمكانيات شيء النتيجة في غالب الأحوال لا علاقة لها بالحقيقة. للمثل كلفنا مشروع في بلد عُشر ١/١٠ ما كلّف بادالجار و النتائج في البلد احسن بكثير من بلد الجار و هنا نقارن التفاح بالتفاح و لا اريد ان اذكر اسماء.
    لنكونو اذكياء و لتكن الأمور في الميزان حسب النتيجة. آسف لكن المشروع مهم و يدخل في اعدو لهم ما استطعتم.

  • miloud
    الأحد 25 أكتوبر 2015 - 10:13

    أصحاب القرارات الغير مدروسة هم المسؤولون عن الوضعية التي يعيشها التعليم وجميعنا يعلم ما كان لسياسة مدرسة النجاح من آثار وخيمة على القطاع وهده نقطة من فيض المدكرات التي تهطل على المؤسسات التعليمية ومن واقع الحال فاستاد وإدارة مجبرين على تنزيلها حتى وإن كانت هده المدكرات لا تصب في مصلحة التعليم

  • azd
    الأحد 25 أكتوبر 2015 - 10:19

    البلدان المغاربية التي تتبع للنموذج الفرنسي تحتل المراكز الأخيرة

    بينما الدول العربية الأخرى التي تتبع النموذج الإنجليزي ففي المراتب الأولى

    هذه ليست مصادفة

    بلدان تعتمد على اللغة الفرنسية
    تونس 84
    المغرب 101
    الجزائر 119
    موريتانيا 134

    بلدان تعتمد على الإنجليزية
    قطر 4
    الإمارات 10
    لبنان 24
    البحرين 33
    الأردن 45
    السعودية 54

    المسألة هي ليست فقط مرتبطة بالإمكانيات المادية كموارد البترول
    فبلدان مثل الأردن ولبنان هي بلدان فقيرة من حيث الموارد الطاقية،
    لكن نظامها التعليمي يبقى أجود

  • mouad bibich
    الأحد 25 أكتوبر 2015 - 11:18

    لنكن واقعيين قليلا لا يمكن ان نحمل المسؤولية للحكومة وحدها فالاسرة كذالك لها حقها من هذا الفشل …..

  • غريب وطن
    الأحد 25 أكتوبر 2015 - 12:07

    نظل على حالنا إلى آخر الزمان لأن المسؤولين يتوهمون بأن الإصلاح سيستجيب للخطابات والشعارات الجديدة والخطط والاستراتيجيات حتى ولو كانت البنية التحتية مهترئة وحتى ولو كان الاكتظاظ والخصاص وغياب البرامج الملائمة والتجهيزات والوسائل المناسبة وحتى ولو كان وضع الأطر التربوية على حاله. إنهم يتوهمون الأوهام وأضغات الأحلام ليلتمسوا أعدارا واهية. كيف لنا أن نقارن بين تعليمنا ونمطيته المسرفة واللامبالات التي تشمل الأطر التربوية والعمل المتوالي على تحطيم كل معنوياتهم والضرب بحقوقهم المشروعة وبين سويسرا التي يتقاضى الأستاذ أو الأستاذة المتخرجة حديثا ما يفوق ستون ألف درهم والأستاذ(ة) المدرس مئة وعشرون ألف درهم والأستاذ(ة) المؤطر(ة) بالمدارس العليا البيداغوجية HEP ما يفوق مئتي ألف درهم. أما مدارسهم فهي في غاية من الروعة والتنظيم وفيما يخص البرامج والمعدات والوسائل التعليمية ما يدهش الناطر.لن يكون هناك إصلاح عندنا ولا هم يحزنون للمرة الألف ما دام مسؤولينا يتوهمونه فقط في مخيلتهم.

  • شكيب
    الأحد 25 أكتوبر 2015 - 12:31

    مدرستنا في مستوى برلماننا.برلمان ياكل مال الشعب ولا فاءدة

  • لهادا السبب
    الأحد 25 أكتوبر 2015 - 15:44

    لهادا السبب يرسل الاغنياء ابناءهم الى الخارج للتعليم . وكدا المتوسطون ماديا يرسلون ابناءهم الى الخارج . وبعضهم يبيع ممتلكاتهم لارسال ابناءهم لتلقي العلم في دول تعطي للتعليم اولويات كبرى من هندسة وصيدلة وطب وعلوم مختلفة. هدا التصنيف اشك فيه. ولما لا يقولون هو ما قبل الاخير !!!! وان كان الترتيب 30 فهدا عيب وعار وليس يشرف بدولة تدعي انها تواكب السير العلمي العالمي….

  • بحت عن اعلام هادف
    الأحد 25 أكتوبر 2015 - 22:44

    نعم لا يمكن ان نحمل المسؤلية للحكومة اي التربية الوطنية لاكن نحمله للافلام المغربية و البرامج التلفزية التي لا تشجع على التعليم و لاتعطي حلولا لتلاميد الادكياء لكن فاشلين في وضع برنامج المطالعة
    2m تشجع فقط الكرة و الرقص و الغناء
    مند 1989 اول سنة تم استقبال اعلى معدل في البك

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة