هذه أبرز الإجراءات الاجتماعية الواردة بمشروع قانون المالية

هذه أبرز الإجراءات الاجتماعية الواردة بمشروع قانون المالية
الخميس 15 أكتوبر 2015 - 07:15

التزمت الحكومة، في مشروع قانون المالية لسنة 2016، بإطلاق سلسلة من الإجراءات الاجتماعية، مؤكدة على ضرورة تقليص الفوارق الاجتماعية والمجالية، ودعم التماسك الاجتماعي وتوفير فرص الشغل.

ويقوم مشروع القانون، الذي عرضت تفاصليه خلال انعقاد المجلس الحكومي، أمس، وزير الاقتصاد والمالية محمد بوسعيد، على مجموع تكاليف بقيمة حوالي 388 مليار درهم، فيما لن يتجاوز مجموع الموارد 364 مليار درهم، وهو ما سيخلق عجزا ماليا للدولة يقدر بـ 24 مليار درهم.

ووفقا للمعطيات التي كشفها الوزير بوسعيد، فإن “نفقات التسيير ستبلغ حوالي 183 مليار درهم، في حين إن نفقات الاستثمار على مستوى الإدارة العمومية سترتفع من 54 مليار درهم إلى 61 مليار درهم”، ورصدت الحكومة ما مجموع 189 مليار درهم لنفقات الاستثمار العمومي، كما أن نفقات الموظفين سترتفع لتصل إلى حوالي 106 مليارات درهم، بعد أن كانت في 2012 في حدود 96 مليار درهم.

آخر مشروع قانون للمالية في عهد حكومة عبد الاله بنكيران، تعهدت خلاله السلطة التنفيذية بضمان استدامة صندوق دعم التماسك الاجتماعي، خاصة أن هذا المشروع يمول نظام المساعدة الطبية “راميد”، الذي تجاوز عدد المؤهلين للاستفادة منه 8.5 مليون شخص ليصل إلى 8.78 مليون مؤهل إلى حدود 10 يوليوز 2015، كاشفة أن ميزانية وزارة الصحة ستنتقل إلى 13.1 مليار درهم بعد أن كانت في حدود 8 مليارات سنة 2008.

وفي هذا السياق، سيتم دعم برنامج “تيسير” التعليمي، حيث سيبلغ عدد التلاميذ المؤهلين للاستفادة منه 828 ألفا و400 تلميذ، إضافة إلى برنامج “مليون محفظة”، في إطار المبادرة الملكية، الذي سيصل عدد المستفيدين منه إلى 3.91 مليون تلميذ.

وضمن الإجراءات الاجتماعية التي جاء بها مشروع القانون، تهدف الحكومة إلى دعم المجهود المرتبط بالتعليم العالي، ومن ذلك أن عدد المرشحين للاستفادة من المنحة سيصل إلى 330 ألف طالب، فضلا عن تنزيل نظام التغطية الصحية للطلبة والمرشح أن يستفيد منه حوالي 250 ألف طالب.

ويتضمن هذا المشروع إجراءات تتعلق بمحاربة البطالة والتشغيل، سواء على مستوى برامج “إدماج” و”تأهيل” والتشغيل الذاتي، أو على مستوى البرامج المرتبطة بالتحفيز، والمتعلقة بتشجيع الإدماج في المقاولات، فضلا عن إرساء نظام التعويض عن فقدان الشغل.

ولأن سنة 2016 ستكون سنة لتنزيل مشروع الجهوية، فقد تعهدت الحكومة بإحداث كل من صندوق التضامن بين الجهات وصندوق التأهيل الاجتماعي، ورفع المساهمة المالية المخصصة للجهات لتصل إلى 4 مليارات درهم في أفق 10 مليارات درهم سنة 2020، بالإضافة إلى تسريع الإصلاحات المتعلقة بعدد من القطاعات والمتمثلة في القضاء، والقانون التنظيمي لقانون المالية، والديمقراطية التشاركية، وباقي الإصلاحات المرتبطة بتنزيل أحكام الدستور الجديد.

‫تعليقات الزوار

47
  • يونس
    الخميس 15 أكتوبر 2015 - 07:34

    أنا بعيد عن السياسة ولا أفهم فيها الشيئ الكثير لكن أظن أن هذه الحكومة لديها نية وإرادة للإصلاح ما يلزمها هو الوقت والصبر وسوف تتغير الأوضاع تدريجيا

  • موحى وحمو
    الخميس 15 أكتوبر 2015 - 07:42

    ولماذا هذه الضبابية وانعدام الشفافية في حق التعليم ورجلاته؟أليس التعليم من يضخ الطاقات البشرية في جميع الوزارات؟ فلماذا تنكرتم له الجميل؟إن أي إهمال لرجال التعليم ستكون له عواقب وخيمة.فمهما أعددتم الحطب و سخنتم البندير فلن يؤدي دوره من دون اليد التي تمسك به وتبدع في الإيقاعات التي تطرب الوجدان وتستجيب للمراد.

  • اوعطا
    الخميس 15 أكتوبر 2015 - 08:14

    كل من عاهد فليس عليه الا الوفاء بعهده. فالشعب ليس هو شعب الامس فحتى الصغار اليوم واعون بما يقال و ما يجري على الساحة الوطنية لذى على كل مسؤول ان يتحمل مسؤوليته بجدية و من لم يستطع فاليستسلم و تلك هي الرجولة.

  • نور الهدى
    الخميس 15 أكتوبر 2015 - 08:15

    قراءة هذا المقال تبين كيفية اللعب بالأرقام والكلام المرصع من أجل ذر الرماد في عيون المواطنين.
    حكومة بن كيران تشفق على المواطنين وستقدم لبعضهم صدقات من أجل استمالة أصواتهم في الانتخابات التشريعية المقبلة.
    اللهم إن هذا منكر.

  • مغربي
    الخميس 15 أكتوبر 2015 - 08:30

    رد بخصوص موضوع الامازيغية
    هناك من سب وشتم ودلك مردود عليه ودلك يدل على مستواه اما فيما يخص الامازيغية فهي لغة اقدم من الفرعونية وخير دليل على دلك النقوش بالحروف الامازيغية التي وجدت بدول افريقيا الوسطى وتعود للقرون الوسطى هدا دليل على ان الامازيغية كانت لغة كسائر اللغات الا انها تراجعت كما هو الحال بالنسبة للغة العربية الان فهي في تراجع وخير دليل ان حتى الافلام الاجنبية التي كانت تترجم بالعربية لم تعد تترجم كل دولة عروبية تترجمها بلهجتها المسيئة للعربية
    اختلاف لغوي لا يعني الاساءة لوحدتنا حداري من الانجرار وراء الفتن مغربي امازيغي وافتخر

  • amine
    الخميس 15 أكتوبر 2015 - 08:39

    لم يبق من عمر الحكومة سوى سنة واحدة.اين هي الوعود و البرامج التي قدمها لنا الpjd لقد بقيت حبرا على ورق.نعم هناك اكراهات يستحال معها تحقيق العديد من البرامج التي وعدنا بها بنكيران.لكن هناك اشياء اخرى لا تتطلب سوى الارادة السياسية والمبادرة الجريئة مثل محاربة الرشوة.معاقبة ناهبي المال العام االى اخره.لكن عفا الله عما سلف حسب تعبير بنكران.ان ما نجحت فيه الحكومة هو رفع المديونية الخارجية لتصل الى حوالي 30مليار دولار.وتحرير قطاع المحروقات على حساب الطبقة الشعبية المتضرر رقم 1من هذا الاجراء.رفع ثمن الماء و الكهرباء.الرفع من بعض انواع الضرائب .شراء هواتف دكية و لوحات الكترونية للبرلمانيين…..

  • المتقاعد المقهور
    الخميس 15 أكتوبر 2015 - 08:49

    والمتقاعدًون لم لتطرح وضعيتهم للمناقشة ، الحالة المادية الجد مزرية مع بناءها على السكون ،كان مستوى المعيشة بالنسبة لهم ثابت .مع غلاءها اصبح المبلغ الذي يتقاضونه لا يغطي مصروف يومين او ثلاثة ايام !!! ولو منحته لاطفالكم لرفضوه لانه سوف لن يكفيهم للخروج مع أصدقاءهم للأكل في الملكدونالد او البيتاهوت . تضحكون على هذه الفءة المنبوذه ,لأنكم تعلمون مسبقا انهم لاحول لهم ولا قوة . الا الله الذي سيجازيكم.

  • maghribi
    الخميس 15 أكتوبر 2015 - 09:00

    المهم أن توقف الدولة عن أخد القروض من الخارج و يجب أن تعمل على النقص منها

  • مفيد ابو الغار
    الخميس 15 أكتوبر 2015 - 09:04

    هذه الاجراءات الاجتماعية سيؤدي فاتورتها المواطن المسكين من خلال زيادات جديدة في الضراءب، فالدولة غير قادرة بالمطلق على خلق الثروات والانتفاع من الثروة البشرية الهاءلة التي حبا بها الله هذا الوطن ،اذن اقصر ااطرق جيب المواطن.ثم ما معنى صتندوق التماسك الاجتماعي الذي سيخلق جيشا بل جيوشا من الاتكاليين الذين ينتظرون ان تدخل اللقمة الى افواههم بدلا من من مساعدتهم على القيام بانشطة مدرة للدخل.استفيدوا من ااحكمة الصبنية" بدلا من ان تعطيني كل يوم سمكة علمني كيف اصطاد السمك"

  • abboud
    الخميس 15 أكتوبر 2015 - 09:14

    اذن سيكمل المستضعفون السنوات العجاف الستة 6 في عهد -المصابحة-
    لازيادة في الاجور
    لاتخفيض في ضريبة الدخل
    لازيادة في مناصب التوظيف
    الزيادات في الاسعار
    الاصلاحات السهلة :التقاعد والمقاصة , يكفي -طحن -المستضعفين
    لا اصلاح في المجالات التي ينتظرها المستضعفون : تعليم-صحة-قضاء-
    لان المصابحة ليست لهم قدرة على -ابتكار- حلول

  • حكومة التفقير والسبات الطويل
    الخميس 15 أكتوبر 2015 - 09:19

    هذا قانون مالي أم برنامج انتخابي لحملة انتخابية سابقة لأوانها يقوم بها الحزب الاسلاموي ومعه تحالف الفساد الاغلبي في حكومة البؤس والظلام والاحباط المجتمعي العام؟؟؟ لا اظن ان الحكومة قادرة على تنزيل هاته الاجراءات الاجتماعية؟ وأين كانت هاته الحكومة عند احتدام المطالب الاجتماعية لعموم المغاربة المحترقون باجراءاتها وسياساتها اللاشعبية القهرية التفقيرية والتجويعية من زيادات في الأسعار وضرب العمل النقابي ومطالبه المشروعة عرض الحائط وذلك عبر الهجوم الشرس على القوت اليومي والقدرة الشرائية لعموم البسطاء المغاربة؟؟ أم ان هاته المحكومة وحزبها الاغلبي وباقي حلفاؤه من طابور الفساد والافساد كانوا في سبات شتوي طويل؟؟؟. ‏‎ ‎

  • الجاحظ
    الخميس 15 أكتوبر 2015 - 09:39

    183مليار درهم للتسيير !!!
    رصد اكثر من نصف الميزانية للتسيير هو العبث بعينه .
    وأي تسيير ?
    مدارسنا دون المستوى.
    مستشفياتنا دون المستوى.
    اداراتنا دون المستوى.

  • مواطن2
    الخميس 15 أكتوبر 2015 - 09:43

    لم يرد اي دكر للمتقاعدين في االمشروع الحالي ولا في المشاريع السابقة.ومن هنا يبقى على العاملين الحاليين ان يترقبوا ما ينتظرهم .سيدخلون في طي النسيان كما دخل من سبقوهم. والى اللقاء ان شاء الله…………………………………………………………………………./

  • Brahim amzil
    الخميس 15 أكتوبر 2015 - 09:50

    مجموع تكاليف بقيمة حوالي 388 مليار درهم، فيما لن يتجاوز مجموع الموارد 364 مليار درهم، وهو ما سيخلق عجزا ماليا للدولة يقدر بـ 24 مليار درهم.

    و علاش علاش علاش كتصرفو 388 مليار لعيون المغاربة اولا لعيون جيوبكم!!

  • ضحية ضرائب
    الخميس 15 أكتوبر 2015 - 09:50

    وماذا عن المواطن البسيط الذي أرهقتموه بالضرائب إلى درجة أن البعض بدأ يفكر في غلق محله التجاري ؟ التجار الكبار وأصحاب المقاهي اامحتلون للملك العام لا تحاسبوهم. جمع الأموال وتبديرها على المهرجانات ورواتب كبار الموضفين والصفقات المشبوهة لإصلاح الإدارة والتعليم. وإغتناء الأعنياء وتفقير المسكين هي سبب الإنحطاط في هذا الباد. أما عن الحكومو فلا أضنها ستفعل شيئا سوى الكلام الفارغ في غياب اامراقبة في كيفية نفق المال.ملاحضة أخري. فموضفو المالية والضرائب يتعاملون بقساوة كأن المغرب ضيعتهم.

  • malika
    الخميس 15 أكتوبر 2015 - 10:06

    الكل على حساب االشعب البسيط بن زيدان اجل تادية الضريبة على الدخل التي كانت تؤدى قبل 31/07 من كل سنة الى شهر 11 لانه يعلم بالفضيحة التي قام بها وهي زيادة 30 في المائة الشعب مسالم ولكن الحكومة تبحب عن الخراب وستجد بادن الله في اقرب وقت

  • Samawi
    الخميس 15 أكتوبر 2015 - 10:08

    الانتخابات جاية لذا يجب شراء اصوات الضعفاء
    ميزانية لن تصلح امور البلاد بل رماد في العيون

  • houari
    الخميس 15 أكتوبر 2015 - 10:30

    ومامصير اصلاح نظام التقاعد الدي اخد حيز اكبر من التجادبات هل اقبر بالمرة

  • صنطيحة السياسة
    الخميس 15 أكتوبر 2015 - 10:31

    في تصريح للمندوب السامي للتخطيط قال :

    المغرب يحتاج 140 سنة للقضاء على البطالة …

    لهدا بلا ما تضوخو الشعب بأن الميزانية يستفيد منها الشعب …

  • سعيد87
    الخميس 15 أكتوبر 2015 - 10:35

    بن كيران يسعى جاهدا لترسيخ وضمان حق الوزراء في التقاعد دون أن ينقص منه ولو درهم ولو عمل هذا الوزير ولو شهرا فانه يحتفظ براتبه كما هو 70ألف درهم وفي حالة موته ينتقل الى ورثته فاعملو على أن تكونوا وزراء ولو لشهر حتى تضمنوا هدد المأدونية الجارية

  • Moha
    الخميس 15 أكتوبر 2015 - 10:35

    رغم بعدي الكبير عن السياسة ألا أنها ما يثير إنتباهي هو أي حكومة في ولاية الأخيرة ترفع من الدعم ، عدد الموظفين بالقطاع العمومي، تخفيض بعض المواد الأساسية كالبطرول …. أهي فعلا ستكون مصادفة أم حاجة في نفس يعقوب!!

  • المتتبع
    الخميس 15 أكتوبر 2015 - 10:36

    برنامج انتخابي بامتياز. رمي الطعم للمستضعفين من اجل اصواتهم. ونفخ ميزانية التسيير والاستثمار العمومي للمقاولات اما باقي الفآت فلا حاجة اليها. هدا برنامج للذين صوتوا خلال ٤ شتنبر اما المقاطعين فما عليهم الا المشاركة..

  • said
    الخميس 15 أكتوبر 2015 - 10:37

    Je ne comprend pas comment des gens qui n ont pas le niveau d analyse et ils critique le budget 2016 presente par un ministre et bien sur derierrecce ministre il y a groupe decspecialiste qui font partie du minestere de finance depuis des annees moi a mon avis je dirais bon courrage pour cette equipe car ce n, est pas du tous facile comme dit le proverbe :la critique est facile mais l, art est dificil

  • متتيع
    الخميس 15 أكتوبر 2015 - 11:02

    مدام رجل التعليم في المغرب دون المستوى … اذ نجد عدد كبير منهم يحتاجون بدورهم الى تكوين وتعلم …. مستوى هزيل استاذ بلا ضمير مهني ولا مسؤولية همه الوحيد شواهد طبية والعطل والزيادة في الاجور فلنصل جميعا على التعليم في بلادنا صلاة الجنازة الى حين ايجاد رجال تعليم حقيقيين قادرين على تحمل المسؤولية بصدق وامانة ومستوى ثقافي جيد وان كان ذالك شبه مستحيلا …

  • 100% marocain
    الخميس 15 أكتوبر 2015 - 11:06

    1- Comment peut-on concevoir un budget de dépenses qui démarre avec +24 milliards de dirhams ?
    2- Pourquoi ce langage de sourds, dites aux marocains comment est reparti le budget général. (le gâteau est-il bien réparti ?)
    3- Consacrer des émissions télévisées et donner aux citoyens un maximum de détails sur les dépenses et produits, car, c’est avant tout l’argent du contribuable !

  • سعيد
    الخميس 15 أكتوبر 2015 - 11:44

    نتمنى أن تستجيب الحكومة لمطالب الحوار الإجتماعي خاصة ما له علاقة برفع الأجرة وإدماج الأبوين في التغطية الصحية والتعويض عن العمل في العالم القروي وخلق سلم جديد

  • عممار الدجبلي
    الخميس 15 أكتوبر 2015 - 11:49

    باستثناء بعض المعلقين الدين ابدوا باراء جيدة الجميع ينظر الى الحكومة ومادا ستعطيه بدون مقابل. واقول لهم ان اي قاون مالية يصدر في المغرب الا بموافقة الملك فمن لم يتفق فليوجه رماحة للقصر بدلا من التهريج اوفريع الراس بالكلام الخاوي النشر من فضلكم

  • فﻻح لبﻻد
    الخميس 15 أكتوبر 2015 - 12:26

    .تحية طيبة
    نحن المغاربة نناموا ونستفيقظوا على عجز فائق في المزانية.سنترك ﻷصحاب التخصص التحليل الشامل.ويمكن مناقشة فكرة لما لها من نكهة إجابية:سبق أن فرنسيا لبس قميص عليه صنع بالمغرب.تمت هناك جعجعة وووو…..لمادا ¿ﻷنه يسيتهلك منتوج اجنبي .فيشجعه على حساب  المحلي.إدن هل نحن سنصل الى هدا الوعي في قرن آت ما.والفاهم يفهم.مهم استعمال المنتوج المحلي سر اجابية عﻻقة الصادرات مع الواردات

  • aminooo otmane
    الخميس 15 أكتوبر 2015 - 13:06

    Milliards de dirhams (106)pour les fonctionnaires , voilà un chiffre qui fait peur ! Et qu est ce qu on a en contrepartie, des questions à se poser ????

  • د البوطي
    الخميس 15 أكتوبر 2015 - 13:34

    في مشروع قانون المالية ل2016، تبلغ الميزانية 388 مليار درهم، و تبلغ ميزانية وزارة الصحة 13.1 مليار درهم، ما يمثل 3.37% من الميزانية العامة.
    للتذكير فقط، فمنظمة الصحة العالمية تنصح بتخصيص 12.5% من الميزانية العامة للحكومة لقطاع الصحة.
    و للتذكير أيضاً، فميزانية وزارة الصحة في 2011 (بادو) كانت تمثل 5.2% من الميزانية العامة، و في 2012 (الوردي) نزلت إلى 4.8%
    حلل و ناقش …

  • زيرار محمد
    الخميس 15 أكتوبر 2015 - 13:40

    في ايطار النقاش الحكومي لميزانية 2016 لم تثر اي جهة كيف هي حالة
    افراد القوات المسلحة الملكية الذين احيلوا على التقاعد قسرا او لاسباب صحية مهنية و لم يتمتعوا باستحقاقاتهم رغم مراسلاتهم العديدة لسنوات و لم يلقوا ردا من الجهات المختصة لحد الساعة رغم ما قدموه من خدمات لامن هذا الوطن و المواطنين ,اشير ان بعضا من هذه الفئة مشردة هم و اسرهم و لم يجدوا من ينصت اليهم و نتمنى معاينات هذه الفئة واستخلاص النتائج التي الت اليها حياتهم اليوم و الله ولي التوفيق.

  • nour
    الخميس 15 أكتوبر 2015 - 14:28

    و ما هو مقدار ميزانية القصر الملكي ?

  • rahim
    الخميس 15 أكتوبر 2015 - 14:34

    Il est clair qu'il n'ya aucune volonté por diminuer les impôts payés par les fonctionnaires . Alors qe les grands propriétaires terriens ne payent presque pas d'impôts. C'est la classe motenne qui va tout payer

  • عادل
    الخميس 15 أكتوبر 2015 - 14:42

    الاهتمام برجال التعليم كيف يتم الاهتمام بهم اين هي المردودية اليوم راتب رجل التعليم من أحسن الرواتب ومع ذلك لا يعيرون أي اهتمام للتلميذ همه الوحيد هو جني المال من الدروس الخصوصية اين هي أخلاق رجل التعليم التي عهدنا ها ، تجد التلميذ بالمدارس الحكومية لا يفقه شيئا والسبب ان رجل التعليم يأتي الى القسم ليستريح .

  • فاطمة
    الخميس 15 أكتوبر 2015 - 14:52

    شخصيا أتفاؤل خيرا بهذا البلد خصوصا وأن وزارة المالية بيد السيد بوسعيد الذي أكن له الاحترام

  • مواظن
    الخميس 15 أكتوبر 2015 - 14:56

    الى المتتبع رق 25 الذي ينتقد رجال التعليم .
    ان الموضوع يتعلق بالمصادقة على القانون المالي لسنة 2016 وليس موضوع يتعلق برجال التعليم ومن تكون أنت وعمن تنوب حتى تتهم رجال التعليم .
    بهذه التهم الثقيلة……….لحول ولاقوة الا بالله العلي العظيم أيها الذين امنوا اذا جاءكم فاسق بنبأ………ضدق الله العظيم.

  • abdellatif
    الخميس 15 أكتوبر 2015 - 15:16

    Bír
    les meuilleurs a tous les marocain
    il faut ete dans le critique independament de toute apartenance que ce gouvernement a reális a ce que les precedenst n önt pas pu faire

  • استاد
    الخميس 15 أكتوبر 2015 - 16:00

    حكومة بلا بلا بلا بلا بلا بلا اين شعار صوتنا فرصتنا ضد الفساد و دبا صوتنا صوتنا لمواصلة الاصلاح و ف 2016 ديروا شعار صوتنا فرصتنا ضدك لمحاربتك ايها الشعب هيا انكشارية PJD ديسلايك انشري HESPRESS

  • Ali
    الخميس 15 أكتوبر 2015 - 16:09

    لم يرد اي دكر للمتقاعدين في االمشروع الحالي ولا في المشاريع السابقة.ومن هنا يبقى على العاملين الحاليين ان يترقبوا ما ينتظرهم .سيدخلون في طي النسيان كما دخل من سبقوهم. والى اللقاء ان شاء الله…

  • مواطنة حرة
    الخميس 15 أكتوبر 2015 - 17:44

    السلام عليكم. اضن أن ميزانية 2016 ستكفي لشراء السيارات الفارهة للسادة الزوار ومكافأة الموظفين السامين وجميع رجال وزارة المالية الصاهرين على الأموال المستخلصة من الضرائب

  • mustafa
    الخميس 15 أكتوبر 2015 - 18:38

    هضرة خاوية ديال لحلاقي مافيه حتى اجراء ملموس والله ماغدي تغير شي حاجة .

  • Hamid
    الخميس 15 أكتوبر 2015 - 19:26

    رسالة إلى رقم 36 اﻷساتذة في يومنا هذا لا يفقهون شيء

  • استاذ
    الخميس 15 أكتوبر 2015 - 19:33

    هذا موضوع القانون المالي و بعض الاميين ينتقدون رجال التعليم اللدين هم من علموك القراءة و الكتابة لتنتقدهم.في حين انت عبد لهم.لان من علمك حرفا صرت له عبدا.فما بالك بمن علمك حرووووووفا

  • بودواهي
    الخميس 15 أكتوبر 2015 - 20:22

    ميزانية جاءت تحت الطلب و بتخطيط من المؤسسات المالية الدولية …. التعليم و الصحة باعتبارهما القطاعين الاستراتجيين كانا لهما النصيب الأكبر من التهميش و الإهمال وهدا بالضبط ما جاءت الحكومة المخزنية اللاشعبية لتمريره و لقد مررته فعلا بميزة حسن جدا ….

  • said
    الخميس 15 أكتوبر 2015 - 20:36

    ردا على تعليق 1 نية كيعرفها غير الله بوحدو أما الناس كاطالب غير بحقها وشكرا.

  • مجاز في الانعاش الوطني
    الخميس 15 أكتوبر 2015 - 21:22

    اين هي حقوق عمال الانعاش الوطني العاملون فيمختلف الادارات المغربية بدون سلم اداري والحاملون للاجازة

  • نجيب
    الجمعة 16 أكتوبر 2015 - 01:22

    المغاربة محتاجون لحكومة تضحي باجرتها و امتيازات وزراءها لخزينة الدولة و بعدها سيكونون قدوة لنا وسيبدا الشعب هو الاخر بالتضامن مع بلده عبر الصبر على الزيادات وربما تنازل عن شيء من اجرته في سبيل بلده لكن مع هذه الحكومة و امثالها لا اظن ان احدا سيتضامن فهمت الان لمذا كان الحسن التاني رحمه الله يعين كريم العمراني على راس بعد الحكومات نحن في حاجة لرجاج يضحون من اجل وطنهم وشعبهم

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 9

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين