مصدر حكومي: "جهات معادية" تسمم العلاقات بين المغرب وموريتانيا

مصدر حكومي: "جهات معادية" تسمم العلاقات بين المغرب وموريتانيا
الإثنين 9 أكتوبر 2017 - 17:00

وسط صمت رسمي مغربي وموريتاني، خلف الخبر الذي تناقلته وسائل إعلام موريتانية ووجد صيته لدى منابر دولية حول طرد المغرب لرجل الأعمال المقيم في مراكش محمد ولد بوعماتو، المعارض للرئيس الموريتاني، زوبعة كبيرة داخل الدوائر السياسية والدبلوماسية.

ولم يستطع كلا الطرفين الحديث رسمياً عن الموضوع؛ ما يطرح تساؤلات كثيرة، منها هل نحن أمام إشاعة أم تسريب استخباراتي جزائري موريتاني لتأزيم العلاقات بين البلدين؟ خصوصا في هذه الظرفية التي تمهد لعودة الدفء إلى محور الرباط نواكشوط.

وكانت وسائل إعلام موريتانيا تداولت بشكل لافت قبل يومين خبرا مفاده أن السلطات المغربية أبلغت نظيرتها الموريتانية بأن المليونير ولد بو عماتو لم يعد موجودا في المغرب منذ فترة، وذلك بعد سنوات من اختياره لمدينة مراكش كمنفى اختياري بعد خلافه مع محمد ولد عبد العزيز.

وبالعودة إلى ما تُثيره منابر إعلامية موريتانية بين الفينة والأخرى، يتبين أن المواقع والصحف نفسها التي تطرقت وفقا لمصادرها إلى موضوع محمد ولد بوعماتو زعمت قبل أيام أن “النظام الموريتاني الحاكم رفض تعيين السفير المغربي حميد شبار، الذي عينه الملك محمد السادس في يونيو الماضي سفيرا لدى نواكشوط”.

في الصدد ذاته، نفى مصدر حكومي، في تصريحات لهسبريس، أن يكون ما تناقلته هذه المنابر دقيقاً، واستطرد قائلاً: “خبر طرد المغرب للمعارض الموريتاني غير صحيح”، وأوضح أن ما تتناقله منابر إعلامية موريتانية “موجه من قبل جهات معادية لمصالح المغرب، خصوصا في هذه الفترة بالضبط، ويهدف إلى التشويش على عمل الحكومتين المغربية والموريتانية”.

من جهته، يرى محمد بنحمو، رئيس المركز المغربي للدراسات الإستراتيجية، أن “حرب الإشاعات” التي يخوضها خصوم المغرب ابتدأت مع وصول الرئيس محمد ولد عبد العزيز إلى رأس السلطة الموريتانية، الأمر الذي لم يوفر مناخا طبيعيا لتعزيز العلاقات وتطويرها بين البلدين.

ويُشير الخبير الأمني، في تصريح لهسبريس، إلى أن “موريتانيا تخضع لضغوطات كبيرة من طرف النظام الجزائري؛ وما يساعد على ذلك هو التركيبة القبلية الموجودة في البلاد، بالإضافة إلى أن عددا كبيرا من الانفصاليين يوجدون بها”.

وقال بنحمو في هذا الاتجاه: “يبدو من خلال تطور الأحداث أن أجهزة الاستخبارات الجزائرية اخترقت بعض الفاعلين والمؤسسات الإعلامية الموريتانية وسيطرت على جزء كبير منها، ما يصعب عملية بناء علاقات ثنائية تكون في مستوى التطلعات”. ويبقى الهدف من اختلاق هذه العراقيل بالنسبة لبنحمو هو “الدفع بالعلاقات بين الرباط ونواكشوط إلى مرحلة الاصطدام والمواجهة، خصوصا بعد عودة المغرب إلى الاتحاد الإفريقي وحضوره القاري بشكل قوي”.

واعتبر رئيس المركز المغربي للدراسات الإستراتيجية أن حدود المغرب الإستراتيجية، التي تعرف نشاطا تجاريا دوليا يوميا من خلال معبر الكركرات، يثير حنق الجزائر والبوليساريو، وزاد: “لكن يمكننا القول إنه رغم الوضع المعقد، إلا أن المغرب يدبر علاقاته مع موريتانيا في هذه المرحلة بمسؤولية ورؤية واضحة”.

‫تعليقات الزوار

53
  • تمغربيت
    الإثنين 9 أكتوبر 2017 - 17:10

    المغرب يواجه حرب على جميع الأصعدة ولا نحتاج كثير من الذكاء لكي نعرف مصادرها.. الله يعين المغرب علي هذا الابتلاء وما خفي كان أعظم

  • خالد حسون
    الإثنين 9 أكتوبر 2017 - 17:16

    الحل سهل و واضح سي بنحمو ،
    ارسال الشاحنات المحملة بالسلع الى دكار عبر ميناء اغادير في ذلك اختصار للتكلفة و الجهد و في نفس الوقت حرمان موزيتانيا من مداخيل جمركية مهمة ،

  • BLAL
    الإثنين 9 أكتوبر 2017 - 17:36

    المغرب بلد شمال افريقي محاط بعدو في الشمال وعدو بالشرق وعدو بالجنوب لكن صديقه الوحيد المحيط الاطلسي ,فالحمد لله على نعمه التي لا تعد ولا تحصى .

  • رضوان مول جنان
    الإثنين 9 أكتوبر 2017 - 17:46

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته هاد دويلت موﻻيتانية اش بغات من هية و مستنقع تلتماسيح اعود بلاه مقادش ندكر سميت دولتهم

  • بوحي رزوق
    الإثنين 9 أكتوبر 2017 - 17:56

    حل ثاني يا السي حسون هو تطوير البنية التحتية لميناء الدخلة والذي سيسهل المبادلة التجارية مع جل الدول الافريقية و بأقل تكلفة من مدينة اكادير.

  • غريب في بلادي
    الإثنين 9 أكتوبر 2017 - 18:02

    أمركم غريب ياحكومتي اصلحوا أمركم أولا مع المواطنين مع الحكرة مع الفقر مع الجهل مع الأمن مع التعليم. ….. وووو. .. ابحثوا عن ناهبي الثروات المليونيرات ……عندما تصلح أحوالنا خصومنا سيبررون

  • الحسن سيدي محمد
    الإثنين 9 أكتوبر 2017 - 18:05

    سيدي خالد حسون إن التكلفة الجمركية التي تستكثرها لا علاقة لها بالميزانية و لا بالقطاعات البتة ، هذا لأنها لا تيمن ولا تغني من جوع و لا تأثير لها على حركية الإقتصاد ، و الخاسر في ذلك أنتم وليس نحن ، وأزيدك علماً أم الأزمة المفتعلة أو الإعتباطية ليست صادرة عن الشعب الموريتاني ، وإنما هي تجلي طبيعي و حتمي للصراع بين الحكومة الموريتانية و رجال أعمال و تأثير إقليمي تمثله الجزائر ، لو كانت الإرادة للشعب لما اختلفنا ، ولاكنه نتيجة لتضارب مصالح سياسية و إقليمية و موريتانيا لا ناقة لها فيها ولا جمل

  • اللدود
    الإثنين 9 أكتوبر 2017 - 18:08

    اذا اردنا للعلاقات بين موريتانيا و المغرب تتقدم يجب تعيين سفير صحراوي كفؤ ودبلوماسي و خبير لان الصحراويين اقرب للموريتانيين و ادرى بمواضع الرد و الاخذ في حال وقوع الازمات لفهمهم طبيعة المجتمع
    ثانيا لا وجود لصلة قبائل مع الجزائر ؟!!!طوارق في الجنوب
    تًوجد علاقات قبلية مع الجبهة صحيح اما الجزائر فلا اظن ذلك
    بل على العكس توجد علاقات قبلية مع
    الصحراويين سواء المتواجدون بتندوف او بالجنوب و معروف على ان اغلب سكان نواديبو اولا دليم وايت الحسن في حين هناك امتداد كبير لقبيلة اهل الشيخ ماء العينين والركيبات.. وبخاصة اولاد بو السبع. التي ينحدر منها اظن الرئيس السابق اذن هناك ارتباط قبلي مع المغرب و الصحراويين، وليس مع الجزائر
    تعيين صحراويين هناك قد يفيد المملكة اكثر للتقارب العادات و التقاليد و الثقافة فيكون سهلا لبناء علاقات تؤدي بالغالب الى ان تنجلي ظلمات سوء التفاهم التي قد تحدث
    وهذا يرجع لكفاءة السفير و الظروف المحيطة ..يعتبر فقط عاملا يمكن اللعب عليه الى حد ما

  • سوال اكاديمي
    الإثنين 9 أكتوبر 2017 - 18:10

    السؤال الذي يراودني ماهي الأوراق ألتي تمتلك الجزائر للضغط على موريتانيا ولماذا لا يمتلك المغرب أوراقا ?

  • متتبع
    الإثنين 9 أكتوبر 2017 - 18:14

    الجهات التي تسمم العلاقات بين المغرب ودول الجوارشبيهة بتسمم فلسطين مع الدول الاخرى بحيث ان طرف كيوقع في تصادم والسبب الطرف الثالث وعيتوبيه جيبوشي حاجة اجديدة

  • Zohra
    الإثنين 9 أكتوبر 2017 - 18:16

    فعلا . بواخرمبردة تحمل السلع من اكادير الى دكار . و انتهى الكلام .

  • Simo-Fes
    الإثنين 9 أكتوبر 2017 - 18:19

    هناك مرض ينخر في جسد افريقيا والمغرب منذ زمن بعيد.. وموريتانيا تعرف من هو هذا المرض الذي يسمم كل من يقترب منه واهل شنقيط ادرى بمصالحهم. ..

  • متتبع
    الإثنين 9 أكتوبر 2017 - 18:20

    العسكر الجزائري يخسر أموال باهضة ضد المغرب انه يضيع للشعب الشقيق الجزائري تنمية بلاده ويعيش الاحلام والأوهام. فالصحراء مغربية والمغرب في صحراءه.اللهم رد باعداء المغرب الى حسن الجوار والاحترام والتبادل.

  • hamid
    الإثنين 9 أكتوبر 2017 - 18:24

    مادا ننتظر من جار انقلابي عسكري الصحراوي،اننتظر منه ان يكون معنا ضد ابن عمه من مرتزقة البوليزاريو، وصنيعتها جرة السوء الجزائر،انني اكره صحرو ككره الله للشيطان

  • simple opinion
    الإثنين 9 أكتوبر 2017 - 18:26

    اللهم كثر من حسادنا لاان كثرتهم سيكون حافزا لبلدنا لطلب المعالي ومحاولة الرقي نحو الافضل وفي الاول والاخير فالامر كله لله والنجاح كل النجاح يبقئ داءما الشيء المرغوب فيه من قبل الجميع والنجاح ليس بجريمة كما يجب ان لاننسئ المثل القاءل : ( لاتنم لعدوك ولو كان نملة )…………………………………….!

  • لعم
    الإثنين 9 أكتوبر 2017 - 18:34

    السلام عليكم إخواني المغاربة
    والله اللعب ديال الدراري إما التحسن او غيره ومن بعد ذالك التوجه إلى (البلان ب )
    واش هاد الدولة الشرقية الله يغربها عليها ان شاء الله أكثر مما عليه وتبحث عن شيء آخر ينتفع به شعبها مادام منافقو العسكر يؤزم شعبهم بالخرافات
    واله لو كانت الجزائر امرأة لتزوجت بالمغرب الرجل والسلام

  • اكرد المصطفى
    الإثنين 9 أكتوبر 2017 - 18:35

    اذا كان النظام الجزاءري الحالي همه الوحيد هو ضرب المغرب سواء عن طريق البول… اومن طرف ذراعها في موريطانيا، فان من واجب اامغرب مساند جميع المعارضات لحكام الجزاءر.
    هناك معارضات خارج الجزاءر،هناك معارضات داخل الجزاءر هناك معارضة امزيغية ومعارضة اسلامية. هناك رجال امن هربوا للخارج، وووو.
    المهم يجب ان يكون جزء من مجهودنا لحماية الوحدة هو دعم الجزاءريين المعارضين لحكامهم بكافة الوساءل التي تيتعملها الجزاءر ضدنا.
    فعندما تجد الجزاءر نفسها في ورطة فستضر الى وقف عدوانها الشرس ضد الشعب المغربي

  • انور
    الإثنين 9 أكتوبر 2017 - 18:37

    الطفل ذو 10 سنوات يعرف من الجهتين المعاديتين و ما خفي كان اعظم. اللهم احمي الوطن و احمي المسلمين. يا الله

  • مغربي
    الإثنين 9 أكتوبر 2017 - 18:38

    العلاقات موريتانية المغربية في عهد الرءييس الحالي محمد ولد عبد العزيز معرضة لكثير من التصعيد و احتكاك بل الى خطط و مخططات مبطنة خطيرة عبارة عن قنابل الموقوتة مدروسة بالدقة من طرف النظام الجزائري الذي يبذو انه بات يراهن في استراتجيته القادمة على موريتانيا لتضييق خناق على المغرب اقتصاديا خصوصا بعد اخفاقاته متتالية و فقده مقود تحكم بالقارة الافريقية التي كان يتحكم بزمامه في جل قراراتها خصوصا الخاصة بملف الصحراء المغربية بيت القصيد في ظل عودة المغرب القوية إلى فريقيا حلبة الصراع باستراتجية رائدة لها آفاق واعدة و ستدق مسمار الأخير في نعش الهيمنة الجزائرية وغيرها خصوصا أنها لها أسس عميقة تصب في التنمية البشرية لمحاربة الفقر و الهجرة واخرى اقتصادية الهدف منشوذ يفتح لنا كصلة وصل عبر أقاليم جنوبية للقوى الفاعلة مؤثرة بالصيغة الرابح رابح للجميع وهذا متخشاه جزائر و موريتانيا التي تعد نسخة طبق أصل لمليشيات بوليزاريو باختصار لكن يجب استثمار علاقة معها في شق إيجابي إلى أبعد الحدود.

  • بلقاسم
    الإثنين 9 أكتوبر 2017 - 18:53

    الخبر الذي تناقلته وكالات الانباء غير دقيق أم غير صحيح ؟ هناك فرق ..فقد يكون صحيحا ولكن ليست بالدقةالمتناولة من طرف أجهزة الاعلام كأن يكون مثلا بان المغرب أخطر ولد بو عماتو بأن أصبح شخصا غير مرغوب فيه ولكن الحكومة المغربية لم تبلغ نظيرتها الموريتانية بذلك ،،فهنا خبر الطرد صحيح ولكن الخبرغير دقيق

  • Hicham azemmour
    الإثنين 9 أكتوبر 2017 - 18:53

    كفانا مجاملة فجيرارنا يملكون أنظمة تكرهنا و شعوبهم يتفرجون في تلك الأنظمة كيف تحاول أن تشتت شمل المغرب ألا تدافع موريتانيا و الجزاءر عن حق الشعوب في تقرير المصير فأين خرسة ألسنتها أمام أزمة كطالونيا …تلك الشعوب لاتفهم بأن أنظمتها لا تحاول إلا أن تلهيها عن طريق خلق عداوة مع جارها …آستيقضوا يا من دفع أجدادكم ثمنا باهضا في سبيل حريتكم التي تخليتم عنها في سبيل مجموعة من اللصوص و الفاسدين وصرخوا في وجه أنظمتكم لكي يكفوا عن تشتيت إخوانكم

  • أيمن
    الإثنين 9 أكتوبر 2017 - 18:56

    موريتانيا منذ استقلالها لم ترى من المغرب إلا الخير فلماذا تغدر به في الخفاء.ستندم كثيرا على ذلك ﻷن كل من دخل في شرك العسكر الجزائري الظالم فهو خاسر.

  • اعلي من عند اعلي
    الإثنين 9 أكتوبر 2017 - 18:58

    وهذه هي سياسية العشاوات والمأكولات والبسطيلات الخارجية العشوائية

  • السلامي
    الإثنين 9 أكتوبر 2017 - 19:03

    مستقبل موريتاني هو مع المغرب ..إذا أرادت الإزدهار مع المغرب إذا أرادت الأمن مع المغرب ..و ليس مع أي دولة أخرى ..المغرب سيأتي بالغاز من نيجيريا .فمن يمر عبره الغاز سيتفيد من عبوره و من ثمنه ..المغرب سيبني الطريق السيار إلى داكار ..من مر عبره سيستفيد حتى يبقى على مرمى حجر من أوروبا 15 كلم و سيتفيد بالواردين من أوروبا سياحة و اقتصاد ..دولة أخرى لا تبيع لمويتانيا غير الوهم و المشاكل و الأوامر و الإبتزاز…الله يجيب اللي كيفهم المصالح ديالو..

  • مهما كان صاحبك
    الإثنين 9 أكتوبر 2017 - 19:12

    ما يجب ان تعرفه ان الشعب الموريتاني على اغلبه يحب المغرب و الموريتانيين المسنين عندما تسالهم يقولون نحن و المغاربة شعب واحد اذ لا توجد عداوة بين الشعب الموريتاني اتجاه المغرب او المغاربة عدى ما فعله تجار المخدرات من امور جعلت الموريتانيين يخشون المغرب خوفا من تدفقها لشعبهم
    عدا فان من يمكنه خلافة بن عبد العزيز اذ لم توجد ولاية الرابعة حتى الان في الساحة هم ثلاثة اشخاص
    الغزواني وهو مشهور بين الموريتانيين بحكمته وعقله وحسن استماعه وقضاءه لحاجات الناس واحسبه درس بالمغرب
    عمدة بو الانوار ويمتاز بحسن العلاقات مع جميع الاطراف وخاصة لكور
    الثالث لا اذكر اسمه لكن شخص يمتاز بالمادة
    اتمنى عودة كاملة للرشد
    في شان العلاقات القائمة بين البلدين

  • الزهرة السباكي
    الإثنين 9 أكتوبر 2017 - 19:27

    أنت يا حسن محمد لمين إرادة الشعب تمثلها حكومته ورئيسها المنتخب والمغرب أختار أن يوفر مأوى لمن يسعى جاهدا لتجاهل هذه الإرادة خدمة لمصالحه الشخصية بعد أن ظل سنين عديدة يمتص دماء هذا الشعب وعرقه ويكدس المليارات ليستخدمها لاحقا في زعزعة أمن واستقرار البلد وطبع اتخذ من الأراضى المغربية منصة لتطبيق وتنسيق مخططاته ومأوى لعصابته التآمرية

  • chihab
    الإثنين 9 أكتوبر 2017 - 19:40

    موريتانيا مصالحها مع المغرب وليس العكس معضم الغداء الذي يستهلكه الموريتانيون يأتي من المغرب تخيل لو فكر المغرب بإغلاق الحدود الجنوبية فستكون كارثية على الشعب الموريتاني يعني المجاعة

  • الأخوة الأعداء
    الإثنين 9 أكتوبر 2017 - 19:42

    المغرب غير معزول له على المحيط الأطلسي عشرات المئات من الكيلومترات وعلى البحر الأبيض المتوسط كذلك له واجهة على أوربا وآسيا وعلى الأمريكيتين والأجواء مفتوحة على أفريقيا والعالم ، فماذا سيضيرنا إن تآمرت علينا جارتين حاقدتين حاسدتين لا سياسة واضحة لديهما سوى الإسائة للجوار، لندعهما في عذابهما ولا نلتفت إليهما لما ستخنقهما عزلتهما سيطلبون الود وعندها نفكر على مهل.

  • ردا على حميد
    الإثنين 9 أكتوبر 2017 - 19:46

    اعلم يا اخي ان كل صحراوي ما هو في الاصل الا مغربي وكذلك موريتانيا وجميع دول المغرب العربي لكن الظروف التاريخية هي التي فرقت بين الامة
    و اعلم ان الوفاء ان وجد لا يتعلق بابن العم او الخال ولكن يتعلق بالمبدا الديني لشخص وعقائده فان الداعي الى تمزيق الامة الاسلامية داع بدعوى النصارى واليهود واهل ملة الكفر و هي دعوى الشقاق والنفاق
    اذا جمعتنا الصحبة يوم فهي داخل هذا الوطن وان حدثت عدواة فلن تخرج عن سياج الحدود فالعاقل من ينظر لظروف نشاة الحدث و لا يتبع من يتاثر بها
    الجهل هو ما يدفع بالمرء الى مرامي السوء ومواطن الهلكة والقول بغير علم وادعاء الباطل و الايمان بخرافات ما انزل الله بها من سلطان
    لذلك ان من يلجا لخطاب الكراهية والتفرقة وشيطنة الاخر فتح بابا لابليس والجماعة خير من الفرد وعليه فالدعوة الى نبذ الاخر هي خدمة لمصلحة العدو و اهدافه

  • أنا المغرب الكبير
    الإثنين 9 أكتوبر 2017 - 19:52

    منذ ما يسمى (استقلال موريطانيا). والمغرب يمد يده إلى زعماء موريطانيا مدنيين وعسكريين، وماذا فعلت موريطانيا في المقابل؟ تحالفت مع الشيطان (نظام العسكر الخرائري) لتدمير تطلعات المغرب في الوحدة والاستقرار… موريطانيا ليست دولة حقيقية، أنها ولاية جزائرية (de facto) … وكمغاربة.. لن نفرط في ذرة من ترابها.. الصحراء الغربية المغربية.. الصحراء الشرقية المغربية.. (موريطانيا) كلها… المغرب الكبير..المغرب الكبير

  • الشاوي يجرح العياشة ومايداوي
    الإثنين 9 أكتوبر 2017 - 20:05

    25 – السلامي -فاقد الشيء لا يعطيه.استفاد الشعب المغربي المغلوب على امره حتى يستفيد الموريتانيين والسينيغاليين ووو.لو كان الشعب المغربي استفاد من خيرات بلاده لما ثار اهل الريف بمطالب بسيطة من صحة وتعليم وبنى تحتية.المكسي بشي الناس عريان.عندكم مشاكل مع اسبانيا مع موريتانيا مع الصحراء الغربية مع الحزاءىر ولم يبقى لكم الا سمك القرش بالمحيط.

  • دراسة معمقة لدول الجوار
    الإثنين 9 أكتوبر 2017 - 20:11

    يجب علينا أن نكون خلية ولجنة في وزارة الخارجية مهمتها ان تنكب 24 ساعة على 24 ساعة على دراسة أوراق الضغوط على الجزائر وموريطانيا وربما دولا أخرى تكن الحقد لنا.

  • SCORPIONE
    الإثنين 9 أكتوبر 2017 - 20:29

    الحمد لله فرنسا والمغرب اصدقاء وشركاء منذ عقود وفرنسا دولة قوية وكلامها مسموع في القارة الاروبية والعالم باسره اذن فرنسا الشقيقة هي لي غادي تحل لينا جميع المشاكل وعاش سيدنا محمد السادس امير المؤمنين المحب لشعبه وعاشت الاسرة العلوية الشريفة ,والمغرب ديالنا راه غادي في الطريق الصحيح غادي وتيزيد القدام وعندنا علاقات مع دول قوية قوية قوية جدا وكيبغيو لينا الخير والتقدم والازدهار اللهم كثر حسادنا

  • السميدع قاهر الحالمين بالاطلسي
    الإثنين 9 أكتوبر 2017 - 20:41

    إلى 26
    انت جزائري كون تحكم علىى عرضك لأن الأطنان ما الكوكايين و الهيروين التي تستجلبونها من أصدقائكم الشيوعيين بأمريكا اللاتينية أخطر من الحشيش بالف مرة كما القرقوبي الذي توزعونه مدعما من حكومتكم لتحذير أولاد الجيران ليس شوكلاته يا جزائري و الحشيش المغربي يحارب نظامنا و كثير منهم ينبت تلقائيا كالخبيزة و انتم من يأتي إليه لحمله و التجارة فيه و لا أحد يحط السيف على أعناقهم و لهذا تكلم جيدا أو أخرى من فضلك و لا اطلسي لجار السوء و إلى يوم البعث و الصحراء الشرقية في البال و سبتة و مليلية و عاشت القبائل دولة حرة مستقلة و عمرها ما كانت جزائرية و لعلمك فالجزائر حاليا أصبحت من المنتجين للحشيش و الماريخوانا في ضيعاته محمية.

  • RABAH
    الإثنين 9 أكتوبر 2017 - 20:46

    و الله امر السياسيين و المحللين المغاربة محير كل فشل يردوه الى الجزائر عوض ان يعترفوا بفشلهم فاين الحنكة السياسية المغربية لمواجهة هذا الغول الذي اسمه الجزائر فاين الاستخبرات المغربية ام هي فالحة في قمع الشعب المغربي و الريفي بالتحديد كفاكم كذب بقول كل فشل مرده الجزائر الجزائر الجزائر………………….

  • عبدالله آل خليفة المصري
    الإثنين 9 أكتوبر 2017 - 20:47

    اللهم احفظ المغرب وموريتنانيا وسدد رمي أمير المؤمنين الملك محمد السادس وشقيقه الرئيس الموريتاني واحفظ بلاد المسلمين آمنة مطمئنة سه=خاء رخاء غدقا واجمع كلمتهم واحفظ بيضتهم واجعلهم على قلب رجل واحد ضد جحافل البغي والعدوان والقطيعة

  • السميدع قاهر الحالمين بالاطلسي
    الإثنين 9 أكتوبر 2017 - 21:10

    الشاوي العياشي للدمدومة 32
    من قال لك الحسيمة فقيرة و لا تستفيد!؟ وجهة نظر كابورالية بوفواركم و ما سمي باراك الريف مؤامرة بأموال فقاقيركم و لا يوجد حسيمي واحد ليس له منزلا فسيح و ليس زنزانات بوتفليقة التي يحشركم كالقبور و الريفي المغربي عمره ما صرف في الطابور لأجل حليب الغبرة هههه أين عائدات المحروقات؟! ألقاها بوزباليو طرطقوا لكم 800 مليار دولار فهل يقدر الشعب المغتصب و المسلوب الإرادة كيف يطالب بالمحاسبة؟! و ختاما لا اطلسي للخرائري و إلى يوم البعث و الشعب المغربي الحمد لله شبعان حوث اطلسي و متوسطي و هي ثروة متجددة إلى يوم البعث بحمد الله و منته اما انت شوي الزرمومية و سمينا سمك الصحراء أما المغرب قاد بشغلو بدون محروقات لا حكم في المؤخرة تندبون حظكم التعس و عاشت القبائل حرة مستقلة و استقلالها الصبح أقرب من حبل الوريد اما المغرب سيعود عن أراضيه و لن نفرط أيضا في صحرائنا الشرقية و القبائل عمرها ما كانت جزائرية.

  • Koko
    الإثنين 9 أكتوبر 2017 - 21:11

    فقط للفريق المكلف عن الكرافيك، هل هذا متعمد؟ واش هداك الرئيس الموريتاني، أولا غريندايزر ؟

  • تمغربيت
    الإثنين 9 أكتوبر 2017 - 21:22

    الي العياشي الجنرالات
    علي اساس شعب بلدك الذي يعيش في الرفاء والخير دولة ترك لها الاستعمار خيرات دول الجوار ومع ذاك شعبها يعيش ربما أقل من شعوب المنطقة المغاربية.. نحن ليس لدينا مشكلة مع احد لكن مجاورين باعداء طماعين في أرضنا وفي خيرتنا من يجاور أمثالكم لن يكون بخير واصلا لماذا ترككم الاستعمار أليس من أجل تقسيم والدمار.. الله يحفظ المغرب منكم

  • الشاوي يجرح العياشة ومايداوي
    الإثنين 9 أكتوبر 2017 - 21:53

    40 – تمغربيت-لذا اطلق على مملكتك الحديقة الخلفية لفرنسا بل وسماها احد وزراء فرنسا بالعشيقة المدللة.وكانت مملكة مراكش محمية فرنسية ترى مِنْ مَنْ كانت تحمي فرنسا المخزن يا ترى نحن يا لبيب قومه حررنا اراضينا بالبارود والدماء .ليس كالبعض الذي يستولي على اراضي الغير بقراءة الفاتحة او بالمسيرات الملونة واستقلالهم كمحاكم إياه فرنسا بالفاكس.

  • مغربي وأفتخر
    الإثنين 9 أكتوبر 2017 - 22:29

    لا علاقة بين صورة الملك و صورة عبد العزيز.. فرق كبير بين من صنع التاريخ وهو المغرب وبين من صنعه التاريخ الاستعماري وهو موريتان..موريتان لعبة قي يد الاستعمار الفرنسي يضغط بها على المغرب ..والمغرب يعرف أن موريتان أرضه التي ستعود إليه قريبا ..لأن تاريخ المغرب تاريخ تقلص وتمدد ..ونحن نعيش التمدد ..فإلى الأمام يا بلدي المغرب العزيز.
    أما موريتان فهي تعرف حجمها الحقيقي ولا يمكن أن تتجاوزه لأنها تعرف من هو المغرب التاريخ البطولي ..والعالم يعرف ،لذلك نحظى باحترام العالم

  • حايل
    الإثنين 9 أكتوبر 2017 - 22:39

    الماء وشطابة حتى لقاع البحر ما الذي نستفده من الموريتانية لا شيء هم من يستفيدون منا

  • تمغربيت
    الإثنين 9 أكتوبر 2017 - 23:13

    نحن نستاهل منكم كل هذا شوهوا صورة المغرب زورو تاريخه لأننا بغباءنا سعدنكم لكي تحصلوا علي استقلالكم رغم انكم لن تعترفوا بهاذا نعرف.. ذاك المخزن هو من رفض عرض فرنسا بتخلي عنكم وأن ترجع لنا فرنسا أرضنا لكن لا أدري إن نسميه طيبة أو غباء حكامنا رفضوا وكانت النتيجة اليوم ان نسمع منكم كل أنواع الإهانة.. عموما الحمد لله ان صحراء استرجعنها وهذا ما يغيظكم ونفسنا طويل وسنرى من سيضحك في الاخر يا اخ العياشي

  • لعم
    الثلاثاء 10 أكتوبر 2017 - 00:14

    السلام عليكم إخواني المغاربة
    جواب رقم 38 رابح وأنت في بلادك خاسر
    لو تعمقت قليلا في سياسة العسكر وحقدهم واستفزازهم وعقدهم على المغرب لما كنت انانيا
    نقدر الشعب الجزائري مادامت تربطنا العروبة ودين واحد ولغة واحدة وربما بعض التقاليد والجوار
    وليست التعاليق هي التي تطفئ نيران الحقد لكن صلة وصل لكن الحقيقة تضر بالنفس مادام أبناءهم يستغلون ثروات الشعب المحاصر اقتصاديا والصف لشراء المواد الغذائية بالتقسيط ولا اقول بأننا في رفاهية ومتع لكننا لا نحقد ولانتسرع في المشاهير .كل ما نريده هي الوحدة المغربية والتضامن الشعبي بملكنا نصره الله وبوحدتنا الترابية والغير ( الما والشطابة حتى القاع البحر )

  • morocco
    الثلاثاء 10 أكتوبر 2017 - 00:19

    personne ne veut plus miser le moindre centime sur l'algerie et son regime , le pays est sans president , sans economie , il est totalement en faillite et ce n'est pas la planche a billet qui va le sauver ,au contraire l'economie va se casser completement la figure et le jour ou ils voudront faire un redressement , le cout social va etre tres eleve et je ne suis pas sur que le peuple va pouvoir le supporter ,nos amis mauritaniens comme tout le monde savent tres bien cela

  • مواطن غيور
    الثلاثاء 10 أكتوبر 2017 - 02:58

    لمادا لم يتم تعيين احد ابناء الصحراء المغربية سفير وهناك من لهم اصول مورتانية هل ان تم دالك ستتعزز العلاقة ام لا بين المغرب وموريتانيا الاكيد سيكون تفاعل والبحث عن نجاحه في هده التجربة وهناك مجموعة من القبائل لهم اصول من موريتانيا والاكيد ستتوفر في احد افرادهم الشروط واتما ان يتحقق دالك ويكون الحساب وهوا مصلحة الوطن لتكون نتائج اجابية وبالتوفيق يارب

  • الشاوييجرح العياشة ومايداوي
    الثلاثاء 10 أكتوبر 2017 - 05:48

    42 – مغربي وأفتخر-تعيشون التمدد في الفراش طبعا.بورقعة الإسباني محتل اراضيكم اكثر من ستة قرون وانت تتفلسف وتتمدد.

  • لعم
    الثلاثاء 10 أكتوبر 2017 - 07:31

    السلام عليكم إخواني المغاربة
    أعتذر لااقصد رقم 38 بل 36 والسلام

  • مجاورين بحقودين
    الثلاثاء 10 أكتوبر 2017 - 08:33

    الي رقم 48
    من كثرت ما تحشرون انفكم فينا تعلمتم اللهجة المغربية المغاربة علموكم التحدث بدارجة أما أنتم كنتم تتحدثون فقط باللغة امكم فرنسا
    انتم منذ هد الرومان وانتم محتلون دائما تخضعون لحكم الآخرين وتأتي اليوم لكي تقول إسبانيا تحتلنا لأنه نحن من فتحنا الأندلس وحكمنها لكن انتم تكرهون المغرب بقدر كره اليهود للمسلمين وتكذبون أكثر من اليهود

  • السميدع قاهر الحالمين بالاطلسي
    الثلاثاء 10 أكتوبر 2017 - 09:20

    عياش الدمدوم-48
    الاسبان نعم يحتلون فيلاجين من وطننا الحبيب بمساحة 18 كلم مربع كما ادادنا المرابطون و الموحدون احتلوا الاسبان نصف بلادهم ل 8 قرون و احتلال الفيلاجين ضريبة نؤديها نيابة عن المسلمين اخواننا الامويون الذين شاركونا في فتح الاندلس و كما الانجليز يحتلون جبل طارق فلماذا اسبانيا لم تقم الحرب معهم ؟! طبعا لان الانجليز اقوياء و لا يمكن للاسبان ان تغامر ببلدها لاجل بضع امتار مربعة كما لا يمكن للمغرب ان يقوم بالحرب لاجل 18 كلم مربع و 500 متر بحرية لكي تتاح الفرصة لعدو مارق شيوعي لائكي سبق له ان ناح و لطم خده و عوعو تضامنا معا الاسبان على ان صخرة ليلى 45 متر مربع على انها اسبانية !! وهو ينتظر اية هفوة لكي يسطو على صحرائنا و هذا لن يحلم به و المغرب ليس بلد بعمر بغل فهو يعرف ان الاسبان مدعمة بالناتو و اسرائيل و بمحروقات حمارتها الجزائر . والسؤال المحير متى احتلت الجزائر شبرا من فرنسا حتى تمرمذها قرنا و نصف القرن و خرجت بسبب قهرها من قبل المانيا في عقر دارها و ابناء المليون و نصف مليون جيفة لو كانت لهم ذرة من الرجولة فعلى الاقل يطالبوا بوقف عرض جماجم اجدادك و سليبات امهاتكم في متاحفها

  • المحاميد
    الثلاثاء 10 أكتوبر 2017 - 13:25

    الحل سهل مع موريتانيا الشحنات ان يكونو في السنغال يتم حمل المواد عن طريق البواخر الى السنغال من الداخل لان موريتانيا البوليزاريو والجزاىر يستفدون من المواد المغربية

  • عبدالله
    الأربعاء 11 أكتوبر 2017 - 07:27

    ان كيد الشيطان كان ضعيفا صدق الله العظيم اسرائيل في الشرق الاوسط والجزائر في شمال افريقيا والفتان لعنه الله واخر مطافه الهزيمة ولا بد شئ محتوم

  • anp alg
    الأربعاء 11 أكتوبر 2017 - 08:27

    أولا لدخل للجزائر في العلاقات الموريتانية المغربية ثانيا أن المغاربة دائما يتهمون الجزائر في سياستهم الفاشلة ثالثا المغاربة يرون القيادة المغربية بما فيها الملك ملائكة و أنها رشيدة في حكمها و خطأ فادح عليكم إصلاح البيت من الداخل أولا ثم اتهموا الآخرين

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 4

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس