24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/08/2017
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1506:4913:3617:1220:1421:35
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

استطلاع هسبريس

تلويح وزراء بالاستقالة من الحكومة؟
  1. "البيتكوين كاش" .. العملة الإلكترونية "الأقوى" تنقسم على نفسها (5.00)

  2. كولر يُسخن رمال الصحراء .. والمغرب يواجه معارك انفصالية جوفاء (5.00)

  3. أطفال مغاربة يتسكعون في شوارع باريس .. صدمة وعنف ومخدرات (5.00)

  4. مبادرة السبسي لمساواة الإرث تثير جدلا دينيا ودستوريا في تونس (5.00)

  5. تعثر أشغال ملعب الناظور يثير "استياء عارما" (5.00)

قيم هذا المقال

3.83

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | وزراء "العدالة والتنمية" يتحكمون بأقل من 8% فقط من الميزانية

وزراء "العدالة والتنمية" يتحكمون بأقل من 8% فقط من الميزانية

وزراء "العدالة والتنمية" يتحكمون بأقل من 8% فقط من الميزانية

حزب العدالة والتنمية الذي اكتسح أول انتخابات تشريعية بعد فترة ما يطلق عليه "بالربيع العربي"، لا يتحكم وزراؤه إلا بأقل من 8 في المائة من الميزانية التي طرحتها حكومة الإسلامي بنكيران للنقاش في البرلمان المغربي. هذا ما أظهرته الأرقام التي قامت اذاعة هنا أمستردام بمقارنتها بالنتائج التي حصل عليها الحزب في الانتخابات. وتبين الأرقام هيمنة الوزراء التكنوقراط على أهم الوزارات، بحيث يتحكمون بنسبة 51.6 % متبوعين بحزب التجمع الوطني للأحرار بنسبة 33.84 ٪.

أنا أصوت هو يسير

من نسبة 45 % التي اتجهت الى مكاتب الاقتراع يوم 25 نونبر 2011 صوت 27 % لصالح العدالة والتنمية ذي التوجه الإسلامي ليحصل على 107 مقعد. وتعتبر هذه النتيجة اكتساحا للمشهد السياسي بالنظرا لطبيعة التقطيع الانتخابي الذي يشتت المقاعد بين الأحزاب حتى لا يستحوذ أي حزب على الأغلبية المطلقة، ويدفع الفاذز إلى عقد تحالفات. وهذا ما كان، حيث عُين بنكيران رئيسا للحكومة التي لم تصمد في وجه الصراعات الداخلية لخضع لتعديل مثير للجدل في أقل من سنتين. وقد اضطر الحزب الحاكم للتحالف مع حزب التجمع الوطني للأحرار الذي ظفر بأهم الوزارات في النسخة الثانية كوزارة الاقتصاد ووزارة الخارجية. ورجعت وزارة الداخلية الى أيدي التكنوقراط في تقليد اعتقد المغاربة أنه انقرض. وتظهر تشكيلة الحكومة الجديدة تناقضا عما عبر عنه المغاربة من خلال الصناديق، حيث إن الحزب الذي فاز في الانتخابات مهمش على مستوى التسيير والتحكم في موازنة الدولة الجديدة.

http://t1.hespress.com/files/budgetmaroc_727386781.jpg

من يحكم من؟

يستحوذ التكنوقراط أو اللامنتمون على 51.63 % من الميزانية. تأتي وزارة التعليم التي أسندت لشخصية غير حزبية وقريبة من القصر على رأس القائمة متبوعة بمديرية الدفاع الوطني ووزارة الداخلية. ويأتي حزب التجمع الوطني للأحرار الذي حصل على المرتبة الرابعة في الانتخابات في المرتبة الثانية بـ33.84 % من ميزانية 2014 حيث يتحكم في وزارة الاقتصاد التي خصصت لها أكبر ميزانية. بينما لا يتحكم حزب العدالة والتنمية إلا في 7.64 % من الميزانية ويغيب عن تسيير الوزارات الخمس الكبرى من حيث الميزانية. أكبر ميزانية يتحكم فيها وزير ينتمي الى "الفائز” في الانتخابات هي وزارة التعليم العالي وتأتي في الرتبة السادسة متبوعة بوزارة العدل والحريات.

أرقام غريبة

رغم التقليص في الميزانية المخصصة للملك بالمقارنة مع السنة الماضية، فإن ميزانية القصر تفوق وزارة التجهيز والنقل. وجاءت المندوبية السامية للمقاومة وجيش التحرير في المرتبة الثامنة متقدمة على وزارة الفلاحة ووزارة الأوقاف وزرارة الخارجية. وتبلغ هذه الميزانية 2.785.395.00. وهنا يحق التساؤل: كيف لهذه المؤسسة أن تحظى بمصادر مالية مهمة علما ان المغرب حصل على استقلاله سنة 1956 وأن غالبية أعضاء جيش التحرير والمقاومة قد انتقلوا لدار البقاء؟ حزب الحركة الشعبية المشارك في الإتلاف الحاكم خرج خاوي الوفاض تقريبا من موازنة 2014 إذ لا يتحكم وزراؤه إلا في 0.75 % من مجموع موازنة 2014.

* ينشر بناء على الشراكة بين هسبريس وإذاعة هولندا العالميّة


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (44)

1 - غيثة فطواكي الاثنين 04 نونبر 2013 - 11:11
والخاسر الأكبر هو الشعب المغربي في كل الحالات.
2 - oumouloud الاثنين 04 نونبر 2013 - 11:16
باراكا من در الرماد في عيون الشعب : و خدموا وماتشفروا
خدموا ، راه جميع الدول عندهم مشاكل سياسية ، انتم تضخمون ما لا يضخم ، الذي يجب تضخيمه هو اقتصاد الريع ، البطالة ، الدعارة ، التعليم المريض ، الصحة الميتة ، كفاكم من الكذب ، مند 100عام وأجدادكم وانتم تكذبون عنا ، قتلتمونا نحن وآباءنا بالوعود الكاذبة ، لستم أهلا لمسؤولية ، من لا أهل للمسؤولية فليستأجر من هو آهلا لها مثل أردوغان : كونوا وطنيين حقيقيين : كفاكم فان الخزائن التي توجد تحت خريطة سويسرا كبيرة 41 285 km² ، لا يمكن ملأها مهما سرقتم . الم تعلموا أن المغرب عبارة عن مملكة مغربية ولكن ليس كمملكة بروناي أو انجلترا ، اوهولندا ، أو فنلندا ، بل هي مملكة بالاسم فقط ، لا عملة قوية ولا اقتصاد قوي ، القوي في المغرب هو الزبونية والمحسوبية والجبهة ، اريتم اليابان الذي هو عبارة عن جزر صغيرة فقط ، ولم يسبق لي أن سمعت في قناة الجزيرة بوصول الانتخابات اليابانية ، بل اليابان فرضت وجودها ب made in japan
الديفو ماشي فبنكيران ، الديفو من الشعب الذي قبل كذبه ، ملي سمح الشعب من حركة 20 فبراير
3 - سوسن الميناوي الاثنين 04 نونبر 2013 - 11:19
اين هي وعود حزب العدالة و التنمية و اين هي وعود بنكيران للمواطن الدي صوت عليه؟ هل تبخرت ام ان الكراسي اعمتهم عن واجبهم كحزب و كمسؤول عن الوفاء بوعودهم؟ فقدنا فيكم الثقة.
4 - دعاء الاثنين 04 نونبر 2013 - 11:22
كل هذه افتراءات فالحزب ضعيف منذ البداية و لا يشتغل بما يرضي الله
5 - انتصار الاثنين 04 نونبر 2013 - 11:24
حكومة التماسيح تشتغل دون أهداف محددة
6 - la marocaine الاثنين 04 نونبر 2013 - 11:25
حزب العدالة والتنمية خرجو على مستقبل المغرببوضع ايديهم في يد حزب الحمامة ،هل رجال الاعمال سيحسون بهموم الموطن الفقير و بالمعانات التي يعيشها يوميا؟بالاظافة الى تركهم للوزارات الهامة و الاجتماعية بالخصوص.هدا يسمى العبت السياسي.
7 - ميمون بنعبوش الاثنين 04 نونبر 2013 - 11:26
لكن من المسؤول عن خيانة الامانة هذه؟ من خان الوعود التي اقسم بتحقيقها ايام الانتخابات و ابرام العقد مع الشعب؟ اليس "البيجيدي"؟ من قرر تسمين pps و منحه اكثر مما يستحق اي 6 وزارات مقابل اقل من 18 نائبا؟ اليس الحمق و الجبن و الفرار من المسؤولية و البقاء في "لخوا" اي لهضرة الافتاتية البوانوية الزنقاوية التي لا تغير من واقع البسطاء و الطبقة المتوسطة شيئا؟ من منح للاحرار اكثر مما يستحقون؟ من تنازل و ازاح العثماني؟ من ادخل التقنوقراط؟ اليس البيجيدي؟ الم يعد له كما كان في الاول برلمان حزب يقرر و يختار وزراءه الخ؟ المسؤول هو "البيجيدي" و فعله يمكن اعتباره خيانة للامانة و للكلمة و للمعقول و للنزاهة و للاخلاق؟
8 - نصر الله الاثنين 04 نونبر 2013 - 11:30
حكومة تتنصل كل من هدف خلقت لأجله و كل مرة تأتي بجديد منافي للواقع المعيشي فبنكيران رجل لا علاقة له بالتسيير الحكومي يستحسن أن يرحل في أقرب الآجال .
9 - زياد الاثنين 04 نونبر 2013 - 11:38
و يستمر مسلسل الفشل الذي ينافي كل اللأهداف المسطرة التي و ضع من أجلها رئيس الحكومة التي تبين عن مدى ضعف الحزب الحاكم كل مرة إنها حكومة الهزال السياسي و سوء التسيير الحكومي .
10 - amine naym الاثنين 04 نونبر 2013 - 11:40
Puisque le pjd n a eu que 8% des finance,cela pourrait lui servir une excuse ds les prochaines elections et dire aux electeurs qu il n etait pas du tout responsable sur la politique du pays et si vous votez pour le pjd on va augmenter le smic a 3000 dh,on va battre tous les crocodiles et les demens,on va realiser un taux de croissance de 39% et alors votez pjd en echange vous aurez la meme politique d affa lahou ama salaf especes d imbeciles!c est absurde non!
11 - Imad الاثنين 04 نونبر 2013 - 11:41
ou chouf tchouf ; les pauvres ils controlent rien mais toute la résponsabilité et sur leur dos ; le pjd a perdu ; le maroc aussi ; il y a une régression démocratique grave ; et une dérive dramatique du changement tant espéré après le 20 février ;le pjd à tout simplement préparer le terrain pour le PAM et le makhzane dans les éléctions prochaines ; il leur a donné une légitimité et un nouveau souffle ..il a institutionnalisé la corruption ...en tout cas pour moi c'est fini avec les partis politiques en fin de compte tout le monde se ressemble ...et en on revient à la case départ qui veut jouer?? game over
12 - HIBA الاثنين 04 نونبر 2013 - 11:47
لقد سئمنا من حيل حكومة بدأت مسارها بالكذب والنفاق ولاثقة لنا بها اليوم لاسيما وانها وضعت يدها في يد مفسدي البلاد كيف نثق بها وقد منحت منصبا مهما مصيريا حساسا في البلاد وزارة الخارجية لاكبر شبح كانت تنادي بالامس القريب بمتابعته قضائيا وهي اليوم تضع يدها في يده لاتمام ما تم نهبه من خيرات البلاد
13 - MARWA الاثنين 04 نونبر 2013 - 11:50
الوزيعة تفرقات والحكومة الثانية تشكلات فيها الكرعة الكبيرة للمفسدين الطغات على راسهم بن كيران حامي النصب والتحايلات لكن اليوم الشعب ليك بالمرصاد جمع قلوعك يا منافق وشوف فين تبات
14 - LAAYOUNE الاثنين 04 نونبر 2013 - 11:54
والله ماشفنا في عهدك يا بن كيران غير التقهقر والفساد من يوم ماجيتي والشعب كينتضر في الاصلاحات منين كتبغي تزيد في الاسعار كتكون المبادرة سريعة وتظهر على ارض الواقع في اقرب وقت ومنين كيكون شي اصلاح ولا مشكل كيخص البلاد كنبقاو في قاعة الانتظار شهور ياكما يوجد لينا بن كيران الحل ويجيب لينا مشروع عمل ناجح يسرع بوتيرة الاصلاح
15 - zidane الاثنين 04 نونبر 2013 - 11:58
يا ترى شكون اللي ما فيديهش دابا ابنكيران????? الفقر و الشجاعة الخاوية..............................
16 - صالح الاثنين 04 نونبر 2013 - 11:59
ابن كيران يستحق كل هدا الهجوم والانتقاد لأانه لم يستطع محاربة الفساد والمفسدين واكتفى بأن الوطن غفور رحيم. فلو مثلا كشف عن المفسدين في حزب شباط لأرااح المغاربة .فمثلا لماذا لم يتطرق بن كيران إلى قضية اللقاح الفاسد؟ تهريب ألاموال إلى فرنسا وشراء الشقق؟ وربما أن بن كيران يعرف ملفات أخرى......
17 - سعاد الاثنين 04 نونبر 2013 - 12:00
للذكرى
سسيذكر التاريخ يوما أن "الاسلاميين" في المغرب وصلوا الى حكومة لا الى الحكم , فزادت الوضع تأزما
18 - حمد الاثنين 04 نونبر 2013 - 12:01
المخزن هو من يحكم البلاد وليس هناك جهة مؤهلة لحكم هذا الشعب غير المخزن حاليا! يقول المثل :"ماتبدل صاحبك غي بما كرف "! زعما الى شدو الميزانية كاملة غادي يديرو لينا هنا اقتصاد المانيا ! هاد الناس ربحو الانتخابات في سياق معين وجاو راكبين على مجموعة من الشعارات الفضفاضة , وليس لهم اي فكرة عما سيفعلون في الحكم ! شوف غير شخص رئيس الحكومة مثلا ! انسان ليس له علاقة برجل الدولة لا من قريب ولا من بعيد!
19 - MustafaL3od الاثنين 04 نونبر 2013 - 12:06
on va pas realiser aucun chause parce que on tous selement un seule but c est de la bie controler monsiurs ben kiran si chuqui un de nos a participe en devouleppement du notre pays plutôt qu entendue chaque jour la gerre entre chabat et benkirran on va bien participer au develouppement du notre pas
20 - marwa الاثنين 04 نونبر 2013 - 12:10
سئمنا من سماع وترديد نفس الاسطوانة...كفاكم ترقيعا و توقعات خرافية تختبؤون وراءها نطالبكم بالرحيل اليوم قبل الغد فهمتوني ولا لا
21 - يونس الاثنين 04 نونبر 2013 - 12:11
في تقديري المتواضع المغرب ليس بحاجة الى تنويع مصادر الدخل و الرفع من قيمة الناتج الداخلي بقدر ما هو بحاجة الى التوزيع العادل و الجيد لموارده اد لا يعقل اننا لازلنا نعيش على إقاع الإمتيازات الفئوية التي كانت في عهد الإستعمار.
احزاب فارغة من المحتوى ليس لها اي عمل حزبي سوا التحضير لضمان مقاعد حول مائدة الدولة تهلل و تطبل لكل مقررات المخزن وتتفنن في عرقلت و تحجيم وتقزيم كل مبادرات غريماتها حتى لا تكون احق منها في النجاح.
لسنا بحاجة في هده المرحلة الا لمن يحارب الفساد و يقطع الطريق على الريع.
نحن في حاجة الى تخليق العمل السياسي و وضع ميثاق شرف للعمل الحكومي فالاموال التي تروج في المغرب كافية لتحقيق رفاهية الشعب او على الاقل العيش الكريم لكل مواطنيه.
كيف يمكن اصلاح احوال الشعب وكل عائدات وارباح معانات المواطنين تعود لعائلات بعينها.
اليس من العيب ان نرى في نفس المغرب ازيد من نصف مليون مليونير مقابل ازيد من نصف الشعب بائس فقير؟
22 - bram الاثنين 04 نونبر 2013 - 12:13
c'est la réponse du makhzen au vote des marocains,

les marocains(en tout cas ceux qui ont voté),ont choisi le pjd,l'makhzen met la main sur leur vote et leur dit que c'est lui qui décide toujours,contre leur vote,

on voit bien que, nouvelle constitution ou pas, pas grand chose n'a changé
23 - abd el jalil الاثنين 04 نونبر 2013 - 12:15
اريد ان اقول للسيد بن كيران ان لعبتك السياسية افتضحت , وان ايامك في هذه الحكومة المحكومة معدودة .
24 - Zoubir الاثنين 04 نونبر 2013 - 12:16
ان ما يندي له الجبين هو ما الت اليه الا مور في هدا البلد رغم تصويتنا علي الحزب تم اقصا وه
25 - jouhari الاثنين 04 نونبر 2013 - 12:17
سكة بن كيران تتجه في المنحى الذي لا يخدم فقراء المغرب على عكس الأغنياء
26 - zehraoui الاثنين 04 نونبر 2013 - 12:20
حكومة بن كيران هي حكومة كارثية
الشعب المغربي يدفع ثمن تهوره لانه صوت على حكومة فاشلة
27 - ياسين ياسين الاثنين 04 نونبر 2013 - 12:20
بنكيران تبرأ من نسبة حزبه للإسلام ... وكأن الاسلام اصبح جريمة

وتبرأ من اي علاقة له بالاخوان المسلمين ... والمفروض ان المسلمين كالجسد الواحد

وتنازل عن كل سلطاته لصالح الطبقة المتحكمة ... والشعب لم يسمح له بذلك

اذن ... فقدت مصداقيتك يابنكيران
28 - jabane الاثنين 04 نونبر 2013 - 12:29
arrete de parle de vote de peuple et de gouvernement et de democratie qui veut dire en grique le pouvoir au peuple ou le mots de peuple.
au maroc c est les gens de palais et du roi qui commende ds la vie sociale economique des marocain qui sont a 80% tres pauvre et sans voix.
la constitution marocaine et contre la democratie car elle est faite par un appointe par le roi et pas par le parlement du peuple.
alors le roi a le droit de faire ce qu il veux ds la constitution car il est le seul joueur et la constitution lui a donne tout le droit.
ds d autre paye la constitution commence par nous le peuple.
au maroc commence par moi le roi
c est normale c est l anarchie ou le pouvoir totale ds un seul homme ou un seul homme sacre
il ne faut pas parle de la representation de peuple ou democratie
29 - حميد الاثنين 04 نونبر 2013 - 12:35
إن حزب العدالة لم يحقق أية عدالة فمازال الفساد متفشيا بل وازداد وتجبر. كثرت الفوارق الطبقية واﻹجرام والرشوة. أما التنمية فقد بدت للعيان حين تنمت جيوب أصحاب الكراسي والنفوذ. ندمت ﻷنني خدعت وصوت لهذا الحزب الذي لم أعد أطيق سماع اسمه ورؤية قياداته
30 - ايوب من الجيل القادم الاثنين 04 نونبر 2013 - 12:43
السلام و عليكم ورحمة الله
عدرا لم استطع قرأة رقم المزانية المخصصة للقصر ... (فالجهل ليس عيب في المغرب ) فمن غير المعقول ان المغرب يعيش أزمة مالية ان تخصص متل هاته المزانيات لجهات هم في غنى عنها (المفروض ان يتم تخفيظ هده المزانية الى النصف )
فالتقشف يطبق على الكل و ليس الفقير فقط
فالغني يزداد غنى و الفقير يزداد (كدحا ) فقرا
شكرًا هسبريس على النشر
نشرا يا هسبريس 
31 - Catho الاثنين 04 نونبر 2013 - 12:46
C'est un parti juste pour le décor (DAR et DECOR
PJD nous décore le paysage du gouvernement, jusqu'au point que BENKIRANE et Le PAPE ont deux boules de commun.
Le pape porte deux boules pour le décore comme les guirlandes sur un arbre de Noel
ET Benkirane porte lui aussi deux boules inefficaces lui aussi pour décorer notre gouvernement
32 - tood chamakh الاثنين 04 نونبر 2013 - 12:50
سياسات الخلط و العشوائية , بلا أخلاق و بلا مبادئ بلا قواعد مجهولة الهوية اتجاهات بلهاء تأخذ طرق متعددة غير ممنهجة فضفاضة تلك الاستراتيجية الحلقة المفقودة في سيناريوهات السياسة والسياسيين تلك النبرة المعبرة والقافية الناظمة لأوزان السياسات والوتر الحساس إذا نقر عليه أخرج أصواتا عذبة وألحانا ونغمات رومانسية حادة
الساياسات العبثية والثرثارة لعبت بقرارات الأنفس واجتاحتها كالرياح إذا هبت قوية اوحفيفة تنقاد الى وجهة غير معروفة
لا يستطيع الفرد ان يبني رأيــــا او سيتنتج فكرة او يتوقع مفهوما أو حدثا مستقبليا باعتماد استصدارات مستوحاة نتائجهامن تحليل مبنية على حقائق ومعطيات سليمة
نفهم حكومة الظل الطارة والبندير دواليب وآليات التحكم من حكومة القصر من وراء زجاج شفاف
روبوط اصنام مجسمات للديكور
يسمح بالانتقادات اللادعة للتمويه وترديد المصطلحات الحداثية المناوئة لليموقراطية والحقوق بينما ألسنة نيران الغلاء المستعرة تلتم أجساد كل المواطين اتت على اليابس والاخضر
من الأحسن أن يترك الشعب بلا برلمان بلا حكومة بلا وزراء بلا مجلس المستشارين الذين ينهمون أموال الشعب إلتهاما
33 - اهل الحال الاثنين 04 نونبر 2013 - 13:32
يكفيني انا المواطن البسيط ان بن كيران ليس مفسدا و لا بلطجيا و لا ناهبا للمال العام
اما شباط فقط فليبرر لنا الثروة الهائلة التي نهبها وتاريخه معلوم كعامل بسيط في معمل
فقط اشتغل بالسياسة فاصبح من الاباطرة . كيف ؟
هل السياسة تكون الثروة الا اذا اصطبغت بالنهب و الفساد,.,
34 - عبد الفتاح-فاس الاثنين 04 نونبر 2013 - 14:06
كل ما حرمته هده الحكومة بالأمس القريب حللته اليوم دون خجل وبمبررات أقل ما يمكن أن يقال في حقها سفه ورعونة بدون منازع . ان ما ينتظر حكومة بنكيران وحزبه على وجه التحديد ولوج مزبلة التاريخ وأسوأ حكومة في داكرة المغاربة وحتى الدين لا يفقهىن شيئا في السياسة. ارحلي ولا تعودي واليوم قبل الغد ان كنت تملكين درة حياء وخلق. فالشعب سئم من أكاديبك ولم يعد يطيق ويلات سياستك التي لم تزده الا فقرا وظلما واكتئابا .ارحلي من غير رجعة.
35 - mayssour الاثنين 04 نونبر 2013 - 14:38
لقد خربتم قيمة الوزير في المغرب : 100 وزير شبح داخل القصر ، و 200 كاتب عام شبح بالقصر : كلهم من عائلة بناني وبن شقرون والفيلالي واحيزون والودغيري و...... ،
أما الحكومة الاربعين حرامي فهي عبارة عبيدات الرماء بجامع الفناء ، لاتسمن ولا تغني من جوع .
36 - مصطفى الزعيم الاثنين 04 نونبر 2013 - 14:42
ا لم ينتصر حزب المصباح في الانتخابات السالفة على
احزاب عتيدة مغربية لكنها محنطة فهي لاتملك حاليا
قاعدة شعبية زد على ذلك كونها نخبوية وفئوية .
لكن بعد تجربة العدالة والتنمية في السلطة تبين وبالملموس
انه غير قادر ان يبحر بالسفينة المغربية الى بر الامان لكون
خيوط اللعبة السياسية في يد الطرف الثالث انه المخزن وحده.
37 - وطني غيور الاثنين 04 نونبر 2013 - 14:46
عدد من العاطلين تجندوا وفي رفقة هسبريس للهجوم على بنكيران وإظهاره بالعاجز والفاشل والكيل بجميع المكايل .
ومن المعروف أن بنكيران جاء لمحاربة الفساد والمفسدين والريع إلخ .
وقد سبق له أن قال ضمن برنامج في البرلمان هل تعينونني على القضاء على الفساد . ... ولكن مع الأسف فقد برزت نتوء الفساد بكل معاليمها التي تريد الإطاحة بحكومة بنكيران .
وقد ظهر البعض على شكل معطلين الذين تحركهم أيادي خفية
وظهر البعض على شكل أحزاب مثل الشباطيين والأشكاريين والمحراثيين الخ تدعي أن حكومة بنكيران فاشلة وأنها كارثية كما يقول بذلك بعض العاطلين .
كما تتبارى في ذلك القنوات التلفازية والجرائد الإلكترونية وكأنهم يريدون الرجوع بنا إلى عهد الرصاص .
لكن الشعب المسكين وقع ما بين السندان والمطرقة فمنهم من اختلطت عليه الأمور وذهبت به المذاهب .فلم يدر ماذا يفعل ؟.
ومنهم من انطلت عليه اللعبة فسار في ركاب الشباطيين .ومنهم من اعتزل السياسة وانتظر قيام الساعة ولعل السماء تجود بسقوط الحكومة للخروج إلى الشارع لقلب النظام .
أما أنا فمتفائل مع المتفائلين وأرجو الله ألا يخيب ظنون بنكيران وأن ينجح في مسعاه والسلام .
38 - عبدوووووو الاثنين 04 نونبر 2013 - 15:05
أنا أصوت هو يسير
مفارقات المغرب . و صدق من قال : ما دمت في المغرب فلا تستغرب
39 - ALADIN الاثنين 04 نونبر 2013 - 15:32
من يتابع الاحداث في العالم العربي يفهم الحقيقة..فبدءا بما وقع في الجزائر في التسعينات عندما اكتسح الاسلاميون الانتخابات وما تلاها من انقلاب للجيش وما خلفه من ضحايا.وبعدها مصر ثم ليبيا و تونس..الخلاصة ان هناك قوة كبيرة لا تريد للاسلاميين الحكم في هذه البلدان;فما كان لحزب بنكيران الا ان يستغني عن بعض الامكتسبات والا كان مصير حزبه كهؤلاء..الله يلطف بنا
40 - samya الاثنين 04 نونبر 2013 - 16:21
إذا افترضنا أن العدالة والتنمية لم تنجح في تسيير البلد. فهل من سبقوها كانوا في أحسن صورة من هذه التي نعيشها اليوم؟ إذا ذهبت العدالة والتنمية، هل يصلح شباط أو لكشر ليسيرا البلد؟ هل الحزب الدستوري قادر على الحكم. يبقى فقط الحزب المقرب من الملك هو الذي سيفوز رغم أنف الشعب بالانتخابات وحكم لبلد في 2016 أو 2021 على أبعد تقدير.
41 - غيور على بلده الاثنين 04 نونبر 2013 - 22:59
بصفتي مواطن فقير ولا أملك شيئا لكنني لا أسمح لأولئك المختبئين وراء الكومبيوتر وبث سمومهم من خلال تعليقات لا تريد الخير للبلاد بل تزيد من بث الفرقة والإحتقان وهم معروفون لدى الشعب ولا يمكن أن يوهمونا بما يكتبون
التاريخ كفيل بالحكم على تجربة العدالة والتنمية بالرغم من المعيقات والمكائد والمصائب التي يتعرض لها لكن في اعتقادي أنه حزب يشرف المغاربة الأحرار الذين يعرفون جيدا مصلحة الوطن. انظروا من حولنا ماذا يحدث في العالم الإسلامي؟ الله وحده يعلم كيف ينتهي الأمر
نتمنى الاستقرار ومزيدا من العمل
ما أفسد خلال سنين لا يمكن إصلاحه في ظرف وجيز
الفقر والغنى وجدا منذ أن خلق الله الكون أتمنى من هذه الحكومة أن تعمل على تطبيق ركن من أركان الإسلام وهي الزكاة بتحذير الملك من عدم تطبيقها لأن الحسن الثاني رحمه الله كان على وشك تطبيقها نتمنى من ابنه حفظه الله أن يطبقها امتثالا لأمر الله عز وجل، وبدون ذلك تستمر الفوارق ويزيد الفقراء ونكون فرطنا في ثالث ركن من أركان الإسلام..
42 - مشوش وتمساح ووووووو الثلاثاء 05 نونبر 2013 - 00:31
إن وزراء العدالة والتنمية لا يستحقون حتى 8%من الميزانية لآنهم لا يعرفون تسيير حتى بيوتهم فما بالكم بتسيير دولة . أدعو من هذا المنبر نواب الشعب في مجلس النواب بإدخال تعديلات على القانون المالي قي اتجاه تحويل تلك 8%المخصصة لوزراء البيجيدي إلى وزراء اخرين من التقنوقراط لآن وزراء البيجيدي يكفيهم فرحة بالكراسي الوزارية فقط
43 - akrame الثلاثاء 05 نونبر 2013 - 11:31
لقد سئل دات يوم القدافي عن اغنى بلد فقال المغرب قالوا له لمادا المغرب فقال مند الاستقلال وهو ينهب ولم ينهار .
نعم ان هدا صحيح فمثلا اي 30في المئة من حصة اتصالات المغرب اين هي عائدات السياحة و الصيد البحري والمعادن فمثلا الدهب يصدر كله ونستورد حاجاتنا منالخارج بجودة دنيئة اضف الى دلك الصناديق السوداء التي تضم الملايير من الدراهم كاننا نستعدللحرب عار علينا .
اتدكر في2012 في برنامج المخزن(حوار) ان هده الصناديق سيتم حلها في2013 كما قال الوزير المكلف بالمزانيةلكنالعكس ومغربنا الحبيب غارق في الديون لمادا لانستغل هده الصناديق فالمغرب مند السكة القلبية وهويؤدي حتى الان الفوائد فقد
44 - MFMR الأربعاء 06 نونبر 2013 - 14:12
Les MInistres PJD 30% Les budgets 8% soit0,5% pourchaque ministre moralité les responsables du PJD ne veulent que les postes
المجموع: 44 | عرض: 1 - 44

التعليقات مغلقة على هذا المقال