مقتل "سمّاك الحسيمة" يُخرج عشرات المتظاهرين وسط أكادير

مقتل "سمّاك الحسيمة" يُخرج عشرات المتظاهرين وسط أكادير
الأحد 30 أكتوبر 2016 - 18:51

تجمّع عشرات المواطنين قرب غرفة التجارة والصناعة والخدمات بشارع الحسن الثاني وسط مدينة أكادير للتعبير عن احتجاجهم على مقتل محسن فكري، بائع السمك بالحسيمة، في حاوية أزبال.

المتظاهرون الذين تجمّعوا قبيل السادسة مساء نددوا بمقتل فكري، مرددين شعارات لاذعة، ومطالبين بمعاقبة الجناة والعمل على حفظ كرامة المواطنين.

المشاركون في الوقفة الاحتجاجية، وأغلبهم من الحقوقيين والجمعويين والفعاليات المدنية بالإضافة إلى المواطنين، رددوا شعارات من قبيل “محسن ارتاح ارتاح سنواصل الكفاح”، “طحنونا كاملين”، وشعارات أمازيغية بالمضمون نفسه مثل “محسن وخّاكْنغَان نُوسِي فْلاكْ أنزڭوم”.

وكانت وفاة الشاب المغربي قد أثارت موجة عارمة من الغضب في مناطق مختلفة من البلاد، خاصة في مدينة الحسيمة والعديد من المدن المغربية التي شهدت مظاهرات هي الأضخم من نوعها منذ احتجاجات 20 فبراير 2011.

وكشف التشريح الطبي أن سبب مصرع “سمّاك الحسيمة” كان نتيجة لنزيف داخلي لجسده بسبب جروح داخلية، أفرزت تجمعا للدم والهواء داخل رئتيه يؤدي في العادة إلى الاختناق.

يذكر أن الملك محمد السادس أعطى تعليمات صارمة إلى وزير الداخلية من أجل التحقيق في واقعة محسن فكري، وطالب بمحاسبة كل من ثبت تورطه في تلك الحادثة المفجعة.

وتحولت قضية “سماك الحسيمة” إلى كرة سياسية وحقوقية ملتهبة في البلاد، بعد أن تبادلت أطراف عدة الاتهامات بخصوص المتورطين في مقتل فكري بتلك الطريقة التي وصفها الكثيرون بالمفجعة، فيما سارعت إدارة الأمن إلى تبرئة مسؤول أمني روّج البعض أنه أمر سائق الشاحنة بطحن فكري.

‫تعليقات الزوار

35
  • نورالدين
    الأحد 30 أكتوبر 2016 - 19:05

    اليوم طحن مو وغدا وبعد غد وهكذا دواليك

  • بودواهي
    الأحد 30 أكتوبر 2016 - 19:10

    أن الحكرة التي تمارسها الدولة المخزنية العدوانية على المواطنين و على الشعب سوف لن تؤدي الا إلى ردود فعل قوية و متنامية حيث لن تنتهي إلا بثورة شعبية عارمة و فاصلة ….
    فحدار ثم حدار من غضبات الشعب فانها تكون قاتلة في اخر المطاف لكل من يكن له العداء. ….و التاريخ دروسه بليغة في هدا الشان …..

  • saad
    الأحد 30 أكتوبر 2016 - 19:12

    التظاهر نعم ولكن العرقية لماذا!!!؟

  • Samya
    الأحد 30 أكتوبر 2016 - 19:12

    ما دام القاتل من المخزن سيرقي في منصب اخر بعيد عن الحسيمة,بما ان المجرم لا يلقي نفس مصير الضحية ستتكاتر الجرائم بدن شك,كم من مرة فتح تحقيق ومتي اعلن عن النتائج ,,,الزايدي,باها,المواطنون,,ملفات ما فتحت لتغلق.ومتي اكلنا سمك اصلا,نحن كمامر السردين او كابيلا,السمك خليوه للي عندهم سنانو.

  • أسامة الزيبق
    الأحد 30 أكتوبر 2016 - 19:12

    أرى أن إلا المدن الأمازيغية التي خرجت ام ماذا

  • أبو رامي
    الأحد 30 أكتوبر 2016 - 19:13

    À bas la polémique, il faut réclamer la condamnation des coupables, et laisser la justice faire son travail tout en poursuivant l'affaire de très près avec sérénité. Il faut adopter une attitude civilisée et ne pas verser dans la controverse et l'amalgame . Préservant l'union et la stabilité de notre grand pays

  • نجية
    الأحد 30 أكتوبر 2016 - 19:14

    اللهم ارحم أخونا فكري و أكتبه عندك من الشهداء لكن ما يحصل في بلدنا و خصوصا في الريف فتنة و الفتنة كما قال الله تعالى الفتنة أشد من القتل فأسأل الله أن يحفظ بلدنا من الفتن ما ظهر منها و ما بطن لأن بلدنا و لله الحمد مقارنة بالدول العربية تنعم بالأمن و الاستقرار و هذا في حد ذاته مكسب لنا و لله الحمد و حسادنا كثر الذين يتمنون مثل هذه الفتن بل و يشجعون عليها القانون سيأخذ مجراه و لنا ثقة في القضاء المغربي فاللهم من أراد ببلدنا سوء أو كيدا فاللهم اجعل كيده في نحره

  • الساخط
    الأحد 30 أكتوبر 2016 - 19:14

    نتائج التحقيق يجب ان نكون في اقرب الاجال…. المغرب في خطر….منذ شهور وانا اكتبها …لللهم احفظنل من الفتن …..

  • ع-ع
    الأحد 30 أكتوبر 2016 - 19:18

    إنا لله وإنا إليه راجعون. اضعف الايمان وابغينا غير نعيشو بكرامتنا فهذه البلاد السعيدة ولكن كانشوفو الظلم والزبونية والمحسوبية وباك صاحبي….. فينا هي كرامتنا .ولي دوا يقولو ليه "لي بغا مصلحته يحني راسو" .وخذو العبرة غير من الدول الأوربية في العدل والكرامة أما الدول الإسلامية لي مفروض يحكم فيها بشرع الله ما شفنا فيها غير الظلم والقمع والقهر ..اللهم إن هذا لمنكر. حسبنا الله ونعم الوكيل.

  • Masira
    الأحد 30 أكتوبر 2016 - 19:18

    انا بصراحة مافمهت ترمي السمك طري في شاحنة الأزبال وكاين شي ناس ماكاي عرفوش هاذ نوع السمك منهم انا. عارف عندنا زوج بحورة.
    ولكن ترمي بنادم فشاحنة الأزبال وتقتله أهانه للإنسانية

  • مغربي
    الأحد 30 أكتوبر 2016 - 19:26

    المخزن هو المسؤول هناك الكثير من الشرطة يتفاخرون في الشارع و في داخل الولاية يتعاملون مع المواطنين بتعالي و تخراج العينين هم من يعملون عند المواطن و ليس العكس نحن نعلم من يتلق سراح اصحاب السيوف في الشوارع من اجل الهاء المواطنين و جعله المواطن يخاف كفى من هذا كلنا واحد و من يقتل مغربي فهو قتلت كل المغاربة لأننا مغاربة

  • rifi
    الأحد 30 أكتوبر 2016 - 19:32

    لو وقعت هذه الكارثة في بلد غربي لراينا رئيس الحكومة يتحمل كامل مسووليته و يقدم استقالته

  • chokri
    الأحد 30 أكتوبر 2016 - 19:32

    في خطاب الملك الأخير نهى الملك عن الشطط في السلطة لكن هولاء جعلوا كلمة الملك إدراج الرياح أي أنهم لا يخشون العقاب وهم فوق الملك لقدفعلوا ضد كل ما قال الملك في خطابه الأخير

  • زكرياء ايت الطالبي
    الأحد 30 أكتوبر 2016 - 19:46

    اءلى السيد عبد الاءله ابن كيران اءحمل هذا السؤال : ياكما استافزوك؟

  • فاطمة الزهراء
    الأحد 30 أكتوبر 2016 - 19:48

    #تضامننا_مع_ابن_ريفنا_محسن_فكري_كلنا_محسن_فكري

  • الواقع
    الأحد 30 أكتوبر 2016 - 19:48

    المواطنين تجتمع كل على هذا المصيبة الأليمة كي يعرفون ما معن كرامة الانسان والقانون والديمقراطية شكرا جزيلا لكم أيها الشعب الاحرار تدافع عن نفسكم لأنكم لا تحب الضلم تحياتي لكم من طنجة إلى الكويرة أعجبتني ثقافتكم شعب مسالم تحبون إلا مصالحة لوطنكم العزيز لإنه غالي يا احبائي

  • مواطنة مغربية
    الأحد 30 أكتوبر 2016 - 19:49

    رحم الله هذا الفقيد،نحن مجرد مواطنين نتفرج على ما أُرسل إلينا عبر اليوتوب من فيديوهات.الملاحظ ان آله طحن الأزبال كانت في وضع تشغيل ومع ذلك صعد من صعد من اجل الاحتجاج على الاسماك التي كانت بداخلها ،فوقع ما وقع .انا لا أعرف هل المغاربة لم يعودوا يكترثون للمخاطر المحدقة بارواحهم؟ام ان حياتهم لم تعد مهمة فاصبحوا يقبلون على التهلكة بكل إرادة ؟
    المظاهرات في غياب ملك البلاد تجر هذا البلد الى ما لا يحمد عقباه. و بعض الأحزاب التي لم تتصدر البرلمان ترغب في عزل الريف عن الوطن الام وإلا ،ما معنى رُفع علم المغرب و علم الأمازيغ ؟ اللهم ان هذا منكر.الريف جزء من المغرب.و السيد للي مات سيتحرى المحققون لمعرفة ما جرى.فلا داعي لاثارة البلبلة و التفرقة.كلنا مغاربة !

  • امول الحانوت
    الأحد 30 أكتوبر 2016 - 19:59

    اغراس اغراس لاتلعبوا بالنارفهي نار ستحرق الاخضر واليابس وتذكروا من بشر المغاربة بالنمودج السوري

  • علي او عمو
    الأحد 30 أكتوبر 2016 - 20:06

    جريمة قتل في حق الشعب المغربي كافة ، أيادي الغدر و الظلم التي طالت " محسن " مست كرامة جميع أفراد الشعب المغربي الكادح الذي يجد و يكد رغم كل الحواجز التي وضعت أمامه .. بطالة و فقر و حرمان و تجهيل. ثروات هائلة و شعب فقير .3500 كيلومتر من الشواطئ تنهب خيراتها الإسبان بسفنها الضخمة التي تعبث بثرواتنا السمكية و التي لا تحترم حتى الراحة البيولوجية لكنزنا الثمين و " المسؤولون " صامتون لا يحركون ساكنا لخوفهم من " الاتحاد الأوربي " .. و لا يصلنا من هذا الكنز إلا فتات أوربا من "خشاش السردين " .. و ما " محسن " رحمه الله إلا ضحية من ضحايا كثر من الشعب الفقير الذي انتهكت كرامتهم في وطنهم من قبل أناس عابثين .. لا حول و لا قوة إلا بالله العلي العظيم.

  • TAGADA
    الأحد 30 أكتوبر 2016 - 20:11

    Bien sur Les responsables ou le responsable de ce drame doit etre juger,mais Il ne faut pas exclue dans L enquette que peut etre soit un des gents presenter le mement du drame a appuiyer sur le betton soit pour arreter la machine ou Il a fait velonterement pour profiter de ce drame puisque elferachas constitue un Lobby qui fait le chantage pour l etat ou Il a fait pour le compte des ennemies!? allahe yerhmo

  • SINDIBADI
    الأحد 30 أكتوبر 2016 - 20:12

    التظاهرة نعم والشرويطة البربرية لاش؟
    راه كاين العلم المغربي العربي
    إلا باقي ما شفـتوهش غادي تشوفوه

  • مواطنة
    الأحد 30 أكتوبر 2016 - 20:14

    الكل من القاعدة الى القمة من واجبه احترام القانون والايمان بالحقوق و الواجبات مع انصاف المظلوم و معاقبة الجاني.نعم ،المحاسبة ثم المحاسبة لكل من يخل بالقانون .

  • مغربي قح
    الأحد 30 أكتوبر 2016 - 20:14

    اللهم احفظ بلدنا من الفتن ما ظهر منها و ما بكن ، يجب فتح تحقيق في هذه القضية و اخبار الرأي العام ، لا نريد فتنة لهذا البلد الامين الذي يتربص الاعداء من كل جهة

  • ميمون
    الأحد 30 أكتوبر 2016 - 20:17

    يجب ان لا نظلم لا سائق الشاحنة و لا شرطي قبل استكمال التحقيق فيمكن ان تكون شطط في حجز السلعة و لكن هل من المعقول ان يطالب احد بطحنه اما الفيديو فعلى صاحبه ان يتقدم بشكاية ادا كان غير مفبرك و غير دلك فزر الطحن في خلف الشاحنة و ليس عند السائق و الفرضية عندما ارتمى المرحوم اسرع الناس لانقاده و تم تشغيل الالة بدون قصد فكيف سنعرفه

  • الزايغ
    الأحد 30 أكتوبر 2016 - 20:22

    نعم للاحتجاج من اجل الدفاع عن حقوق هذا المواطن،وعن دفع السلطات المعنية لاجراء محاكمة عادلة وتطبيق القانون.
    لا لاستغلال محسن لاجندة اخرى.
    لا للتفربقة محسن ابن الحسيمة ،لكن ابن المغرب ايضا،نحن المغاربة عدد غير قابل للقسمة.
    ناك امازيغ ن اطلس غوري ام امازيغ ام واعراب محسن الله ارحمو وينخ ايد ايا كل

  • tarik_hoceimi
    الأحد 30 أكتوبر 2016 - 20:25

    نحن نطالب من جلالة الملك ان يتدخل في الامر في اقرب وقت لأن الامر اخطر من ذلك

  • said najim
    الأحد 30 أكتوبر 2016 - 20:31

    فش رئيس الحكومة يخرج ويتحمل المسؤولية ويعلن عن استقالته هو بالعكس يدعو مناصروه ان لا يخرجو لشارع وممصوقش يله كيقلب على تشكيل الأغلبية الحكومية

  • سمير
    الأحد 30 أكتوبر 2016 - 20:34

    رحمة الله عليه ورزق أهله الصبر والسلوان،تركت هذا البلد لمدة 12 سنة ليس لسبب سواد عيون أنجلترا ولكن هروبا من القهر الاجتماعي،المحسوبية والزبونية وتطاول شرذمة من اصحاب السلطة على أعراض الناس ودس كرامتهم في الحضيض.يظنون أن آباؤهم تَرَكُوا لهم البلد إرثا لا نقاش فيه.

  • Lhouti
    الأحد 30 أكتوبر 2016 - 20:39

    Bonsoir. Est ce que les marocains n"ont rien a foutre que de parler de Mouhssine et Lamjared? Le poisson n'etait pas conforme et interdit a la consommation. Fallait il fermer les yeux et le laisser passer? apres on dira que les services concernes n'ont pas fait leur boulot? Il s'est jete dans le broyeur tout seul d' apres ce qu'on dit, c'est comme ces vendeurs ambullants |ferrachas|qui bloquent la ciculation et si on les chassent ils veulent se suicider par le feu. Des manifestations pour soutient a Lamjared |lui aussi s'est jete dans la gueule de la justice| puis Mohssine, demain pour les gardiens de voitures, des cireurs etc.. ou va le Maroc comme ca.

  • مغربية
    الأحد 30 أكتوبر 2016 - 20:45

    السلام عليكم المظاهرة مزيان ولكن علاش هداك العلم اللي هازين ما معناه

  • HOSSAIN
    الأحد 30 أكتوبر 2016 - 20:54

    اللهم ارحمه وارزق اهله والمغاربة الصبر والسلوان، الحق ان الصياد اصطاد سمك محضور صيده ادخله للميناء والتجار اشتروه كا المرحوم الذي اشترى منه ربما بدون علم خرج به من الميناء بأوراقه اللازمة ليس له اي خطأ في الصفقة، كنا بدأنا نثيق في الأمن والشرطة.

  • saood
    الأحد 30 أكتوبر 2016 - 20:58

    ما هذه الشوفينية وهذه السكيزوفرينيا في بعض التعاليق الجريمة قد ارتكبت والعقاب لابد ان يكون في اطار محاكمات عادلة طبعا لكن نرى ان النهج الديموقراطي وربيبته الجمعية المغربية لعقوق الانسان استغلتها فرصة لتمرير خطابها الشوفيني البائد واصبح اتباعها يجيشون عواطف المغاربة لشيئ اخر اخطر حتى اصبح البعض يصرح انه مستعمر من طرف العروبية انها العنصرية باوضح تجلياتها

  • زينب
    الأحد 30 أكتوبر 2016 - 21:02

    ان لله وان اليه راجعون خوتي مغاربة نحن مع مظاهرات للمطالبة بحقوق و انزع حكرة من جدورها بركة و بركة ولكن لحظت في بعد شعارات تترفع من اجل العرقية و العنصرية هدشي لخيفين منو مبغيناش نكون سوريا اخرى لذلك حضيو راسكم من فتنة كما قال تعالى الفتنة اشد من القتل

  • الملو لي
    الأحد 30 أكتوبر 2016 - 21:46

    الله يحفظ و صافي المخزن لم يفهم ان ززن السكوت ولى يجب انصاف المظلومين و احقاق العدل

  • مواطن
    الأحد 30 أكتوبر 2016 - 22:47

    بصفتي مواطن لدي حقوق وعلي واجبات، لقد تألمت مثل الجميع، لقد قرأت الكثير من التعليقات كلها ترغد وتزبد لما حصل وتعلق المسؤولية على……لكنني أتساءل وأقول من منكم يعلم حقيقة ما وقع بالضبط ، حذاري من الفتنة، اللهم اجعل هذا البلد آمنا .

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 7

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين