24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/08/2017
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1606:4913:3617:1120:1321:33
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

استطلاع هسبريس

تلويح وزراء بالاستقالة من الحكومة؟
  1. عُمان تستعد لبناء أول محطة خليجية لطاقة الرياح (5.00)

  2. "التعاطف مع إرهابيين" يطرد مغربيين من إيطاليا (5.00)

  3. الملك يتذكر وفاء ووطنية وتفاني الراحل المدغري (5.00)

  4. في صيف الحسيمة السياح الأجانب يتراجعون والمغاربة يتوافدون (5.00)

  5. المدغري .. عراب الإسلاميين الذي حوّل مراقبة الأهلة إلى وزارة سيادة (5.00)

قيم هذا المقال

4.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | بنعمرو يُرغم إدارة عمومية على إصدار وثائقها باللغة العربية

بنعمرو يُرغم إدارة عمومية على إصدار وثائقها باللغة العربية

بنعمرو يُرغم إدارة عمومية على إصدار وثائقها باللغة العربية

أقدم النقيب عبد الرحمن بن عمرو على استصدار أمر قضائي من المحكمة الإدارية بالرباط يأمر بمعاينة إصدار إحدى الإدارات العمومية لمطبوعاتها الرسمية باللغة الفرنسية عوضا عن اللغة العربية، قبل أن يوجه إنذارا إثر ذلك إلى المرفق ذاته بالمتابعة القضائية في حالة عدم تعريب الوثائق ضمن أجل شهر واحد.

وتعود تفاصيل القضية إلى استصدار النقيب عبد الرحمن بن عمرو لأمر قضائي من المحكمة الإدارية بالرباط، يأمر بمعاينة اقتصار المديرية الجهوية للضرائب لولاية الرباط سلا على اللغة الفرنسية كلغة وحيدة في إصدار جل مطبوعاتها الرسمية، دون اللغة العربية والأمازيغية، وهو الأمر الذي جرى تنفيذه بواسطة مفوض قضائي بتاريخ 31 يناير الماضي، وثبتت منه صحة ما ذهب إليه النقيب المغربي.

إثر ذلك، وجّه بن عمرو، عبر المحامي هشام بن عمرو، إنذارا إلى المديرية المذكورة بالمتابعة القضائية في حالة لم تتمثل للأمر القضائي بوضع مطبوعاتها باللغة العربية رهن إشارة المواطنين، وذلك في أجل شهر واحد اعتبارا من تاريخ 20 فبراير المنصرم، مع إيداع نماذج منها لدى المحكمة الإدارية بالرباط.

هيئات عديدة دخلت على خط هذه المبادرة التي وصفتها بـ"الوطنية الغيورة"، من بينها التنسيقية الوطنية للغة العربية، التي تضم ست جمعيات مدنية ناشطة في قضايا لغة "الضاد"، قالت إن الخطوة "تستدعي من كل غيور على هذا الوطن ترقب الأجل المضروب بكامل اليقظة والحيطة والحذر، حرصا على احترام دستور البلاد والذود عن سيادتها ومنعتها".

واعتبرت التنسيقية ذاتها، في بلاغ توصلت به هسبريس، أنّ بعض المصالح الإدارية المغربية تتعامل بما وصفته بـ"الاستهتار" بدستور المملكة "الذي يجعل من العربية والأمازيغية اللغتين الرسميتين للبلاد"، مشيرة إلى "إصرار بعض المرافق الإدارية، كالمديرية العامة للضرائب، على الاقتصار على اللغة الموروثة عن الاستعمار كلغة وحيدة في إصدار جل مطبوعاتها الرسمية، لاسيما تلك الموجهة إلى جمهور المواطنين المغاربة في تعاملهم اليومي معها من أجل التصريح بالضرائب وتسديد مستحقاتها".

التنسيقية، التي تضم هيئات "المسار"، و"الجمعية المغربية لحماية اللغة العربية"، و"الائتلاف الوطني لترشيد الحقل اللغوي"، و"الجمعية المغربية لخريجي جامعات ومعاهد مصر العربية"، و"الجمعية المغربية لقدماء طلبة سورية"، و"جمعية خريجي مدارس محمد الخامس"، قالت إن مبادرة النقيب بنعمرو "تنتصر لسيادة البلاد المتمثلة في لغتها الرسمية"، داعية الجمعيات والمنظمات والنقابات والأحزاب الوطنية إلى "دعم هذه المبادرة، وإلى الاصطفاف إلى جانب الوطن وسيادته وكرامته".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (73)

1 - مغربي الأحد 19 مارس 2017 - 06:10
الله إعطيك الصحة نحن عرب ومسلمون ولغتنا العربية
2 - سلفي حقيقي الأحد 19 مارس 2017 - 06:14
بورك من قام بهذه البادرة الطيبة
3 - يوني الأحد 19 مارس 2017 - 06:22
هكذا يجب الدفاع عن حقوق الوطن والشعب لبس بالصراخ والعويل تحت قبة البرلمان باجترار مقولة تنزيل الدستور في حين يعمل هؤلاء النابحون ليل نهار على تدميره ولكم في 5 اشهر من البلوكاج وما تبعه من قرارات استبدادية الا دليل على وجوب اتباع طريق بنعمرو في الدفاع عن مقومات الوطن وحقوق الشعب في الحىية والكرامة والعدالة
4 - جواد الأحد 19 مارس 2017 - 06:22
تحية الى النقيب بن عمر على عمله الشجاع وتحية الى كل الغيورين على اللغة الوطنية
5 - مهتم الأحد 19 مارس 2017 - 06:23
السلام عليكم نعم هويتنا هي فلاحنا جزاكم الله خيرا.
6 - محمداجوب الأحد 19 مارس 2017 - 06:37
واناشخصيا لا اعرف من الفرنصيةشئ اذاجاءتني ااورقة من الادارة بالاجنبية ﻻ اجدمن يقراهالي ثم بعدنهملهااونلقيها في القمامة ﻻنهاليس من لغتي قومو بهدا العمل وجاكم الله اخوكم اجعوب محمدطنجة والسلام عليكم......
7 - أبو هيام الأحد 19 مارس 2017 - 06:43
مبادرة طيبة،ويدا في يد من أجل الحفاظ على هويتنا العربية و الأمازيغية.
8 - brahim الأحد 19 مارس 2017 - 07:00
affaire bidon...
cherchez plutôt autres choses dont le citoyen démuni a besoin
9 - lousoure miloud. it الأحد 19 مارس 2017 - 07:02
افرح يا وطني الحبيب ،اخيرا ظهر فيك رجل يحس معنى الغيرة على وطنه وليس التفوه بها فقط . فهذه الأمور التي يعتقد البعض أنها ثانوية هي اسمى واقدس من جلب الاستثمارات وبناء الطرق وكل هده الأمور ، فما قام به السيد بنعمرو هو روح الوطنية وقمة الاحترام للوطن ، لك الف شكر سيدي من مهاجر يعرف كيف تكون غيرة الشعوب على اوطانها .
10 - خليل الأحد 19 مارس 2017 - 07:07
على كل الادارات المغربية أن تحترم ارادة السواد الأعظم من المغاربة وأن تقوم بتعريب كل مطبوعاتها ومعاملاتها على الفور، فكفاكم استهتارا بمشاعر ومصالح هذا الشعب التواق الى تعريب كل شيء في هذه البلاد السعيدة. وأرد على أولئك المتشدقين بأن مستوى التعليم كان عاليا عندما كان مفرنسا قياسا الى اليوم بعدما تعرب، وأقول لهم: ماذا حقق المغرب في عهدكم يا عبيد فرنسا؟ ألم يصل الى أقصى درجات التأزم والتدهور السياسي والاقتصادي مع مطلع الثمانينيات حتى كاد أن ينهار لولا المساعدات الخليجية؟ وأين هي النهضة الثقافية التي قمتم بها في هذه البلاد؟ ألم يكن المغرب في عهدكم متواضعا ثقافيا؟ أين العلماء والأدباء والشعراء الذين أنجبهم المغرب بالتعليم المفرنس؟ وأترك لكم الجواب
11 - مراد الأحد 19 مارس 2017 - 07:14
عمل ترفع له القبعة . نأمل ان تستمر عملية التعريب وان تحل اللغة الانكليزية بدلا من اللغة الفرنسية البالية . ولكن هل يستطيع هذا الرجل اكمال مهمته؟! لا اعتقد لان النفوذ الفرنسي متغلغل في هذا البلد وكل دول المنطقة سلام
12 - HARCÈLEMENT DÉLIRANT الأحد 19 مارس 2017 - 07:24
Le TITRE est plus que CHOQUANT !! Imaginer que vous dites en France que C ou Y IMPOSE que les documents administratifs soient rendus en Francais !! il sera traduit aux tribunaux pour haute trahison et pourtant d'autres langues existent en France le basque Le Breton le Celte... ils sont aux archives !! La même chose en Almagne en Grande Bretagne en Russie... allez y dire aux USA qu'ils veule les dialectes des peaux rouges et vous allez voir ce que va faire le FBI... sans parler de la Chine c'est autre chose pire que tian an men... Le Maroc a sa langue nationale depuis des siècles qui a permis d'unir tout ses composantes mais elle est harcelée par des renégat à agendas extranatinaux ... visant à exploser l'unite nationale des marocains de l'intérieur et faire remonter les un contre les autres sur des bases racistes voir fachistes de groupuscules illuminés...
13 - akka الأحد 19 مارس 2017 - 07:26
Ce monsieur est monolingue et l'arabe est sa seule langue. et si ceux du Maroc ne maîtrisant pas cette arabe font pareil pour leu parlé maternel que dira Benamer le pan-arabe qui veut qu'on ne parle que la langue du moyen orient et que le monde entier s'il veut nous parler doit apprendre la langue de ce monsieur!!!!!
14 - مصطفى الأحد 19 مارس 2017 - 07:29
الله يعطيك الصحة يا استاذ.مااحوج بلادنا الى امثالك
15 - وما موقع الامازيغية بنت الارض الأحد 19 مارس 2017 - 07:30
"النقيب" مازال في يحلم بزمن البعث والناصرية الصدامية الاسد القدافية !!
مشروع تذويب وتخريب ونهب تراث الشعوب الغير الناطقة بالقريشية-الابونواسية العنترية الجاهلية الغلمانية اصبح والحمد لله في مهب الريح..سياسة تعريبية استعمارية للشعوب العجمية فاشلة برغم من ان ضحاياه من الشام العراق البابلية الكردية السومرية.. والسورية السيريانية الاشورية الارميينية ..اللبنانية الفينيقية الفلسطنية العبرانية العبرية المصرية الفرعونية و نجت الصومالية والاتيوبية وجزء من شعب ثمازغا الامازيغي ضحية الماكينة العروبية التي تلتهم خصوصية الشعوب بمباركة فرنسية انكليزية "اتفاقية سيسبيكو 1917"..
هذا "النقيب" المتمركس غير مبالي بالدفاع عن مكان اللغة الامازيغية لغة الشعب الاصلية والتي هي الوطنية الحقة لا شرقية ولا غربية..
النقيب هموه العروبة ام عدالة ومكانة اللغة الامازيغية لغة رسمية كذلك لا تهمه اذ هو و ما يسمى "بوعالي"..والعديد يشتغلون ليلا نهار لمحو الامازيغية اصالة شعبنا الامازيغي..
ام القريشية رغم التمويل العمومي ورعاية عشرون دولية مستلبة في هي تبقى قريشية عقيمة..فلو منحت نفس الفرص لامازيغية لاصبحت اللغة العالمية
16 - benomar الأحد 19 مارس 2017 - 07:48
Dans les années 1970 le Maroc a commis l'erreur impardonnable de l'arabisation de certaines matières dans l'enseignement sans une préparation minutieuse de ce passage.
Le résultat de cette erreur c'est le niveau très bas de nos élèves aujourd'hui qui ne maîtrisent ni l'arabe ni le français et qui n'ont aucune ouverture d'esprit (abandon de l'enseignement de la philosophie ...).
Aujourd'hui toute administration ne peut survivre que si ses services sont informatisés, et il faut reconnaître le passage des caractères latins à l'arabe (la reprise de l'existant) demande beaucoup de temps et de moyens.
Alors s'il vous plait pas de précipitation et pas de surenchère gratuite car nous sommes tous marocains et nous aimons notre pays et nos langues nationales mais c'est le pragmatisme et l'efficacité qui doit nous guider.
Vive le Maroc intelligent et pragmatique.
17 - عبدو الأحد 19 مارس 2017 - 07:55
محامي تشهد له مواقفه والتاريخ بوطنيته.ويجب على باقي المؤسسات العمومية ان تتخد العبرة وتلتزم بالدستور.
18 - محمد يماني الأحد 19 مارس 2017 - 07:58
نحيي الرجولة التي يتمتع بها عبدالرحمن بن عمرو وكذا غيرته على اللغة العربية .وهذا منذ زمان . لا يمكن لامة ان تتقدم بزاد مستعار
19 - BOUZZAGLOU BIHI الأحد 19 مارس 2017 - 08:01
لنفرض ان اللغات الاجنبية حدفت كليا في الوثائق الادارية المغربية- وبمادا سنتواصل مع الدول الاجنبية -الحل الوحيد هي الترجمة ونتحمل اعبائها- اما ادارة الضرائب فاتخدت اللغة الفرنسية مرجعا لها -ولغة اهلها لا يفهمها الا هم ولهم فيها مارب اخرى كعصى موسى
20 - mohammed الأحد 19 مارس 2017 - 08:05
c'est un pas vers la destruction de l'economie marocaine qui depends de l'etranger .cet etranger qui ne parle pas arabe mais qui parle latin.ce geste est une peur non du francais mais de tamazight qui a une structure latine .ces dernieres annees il 'a une grande offensive panarabe sur tout ce qui est non arabe .bande de rien
21 - مغربي غيور الأحد 19 مارس 2017 - 08:05
الحمد لله على هذه الخطوة. بصراحة نحن مازلنا نحس بالحكرة ومازلنا نعاني من تبعات الإستعمار في بعض الإدارات المغربية
22 - عبيقة الأحد 19 مارس 2017 - 08:18
استغرب لحال اداراتنا. كل واحدة تكتب باللغة التي تريد
23 - احمد الأحد 19 مارس 2017 - 08:28
الله يجازيكم بخير يا رب يتعمم هدا الامر على الادارات الاخرى
24 - سعيد مسكيني الأحد 19 مارس 2017 - 08:33
النقيب عبد الرحمن بن عمرو ، شكرا لك على هده المبادرة الطيبة.
25 - مغربية قحة الأحد 19 مارس 2017 - 08:39
شكرا لكل من دافع عن هويتنا المغربية و لغتيها العربية و الأمازيغية. و مزيدا من الحرص على ابعاد الفرانكوفيين المستعمريين الجدد
26 - الحنافي الأحد 19 مارس 2017 - 09:06
مبادرة تستحق من كل مواطن حر التنويه بها...
فكيف يعقل أن تصدر الوثائق والعقود وبعض القوانين باللغة الفرنسية ...ببلادنا كما لو كنا في فرنسا...
كل بلد يفتخر بلغته وتقافته..الانحن )المغرب الجزائر تونس....مازلنا مستعمرين تقافيا....
27 - Yassine الأحد 19 مارس 2017 - 09:13
والله لامر محزن ان تجد اللغة الرسمية لايتعامل بها وان اغلب الادارات تصدر وثائقها بالغة الفرنسية مع العلم ان الاغلبية الساحقة من المواطنون لايفقهون الفرنسية فما بالك بالاميين الذين يشكلون نسبة ليست بالقليلة فانا شخصيا وقعت في موقف مع اتصالات المغرب حيث وقعت معهم على عقدة الاستفادة من الانترنيت مدة سنة وعند انتهاء الاجل لازلت استفيد من الانترنيت لكن بعد مرور ثلاثة اشهر انقطعت لكن لازالو يحسبون علي الاستهلاك فلما ذهبت لتسوية الحساب سئلتهم ان ساقوم بدفع ما استهلكت وان العقد الذي بيننا انتهى اخبروني ان اقرا شروط العقد لكنها بالفرنسية اخبرتهم كيف ساقرأها وكلها فرنسية وكاني اسمي فرنسوا خلاصة القول ان من صالح المؤسسات العمل باللغة الفرنسية لكي يقوموا بسرقتك باسم القانون وان الدستور وما يتضمنه من تنظيمات مجرد حبر على ورق
28 - المواطنة الحقيقية الأحد 19 مارس 2017 - 09:43
تعبر هذه المبادرة عن المواطنة الحقيقية التي تتجسد بالعمل الملموس فما أحوجنا إلى مثل هؤلاء الأشخاص الذين يضحون في سبيل ازدهار الوطن ؟؟؟؟؟
29 - سناء الادريسي الأحد 19 مارس 2017 - 09:46
في بعض الاحيان أتساءل هل حقا المغرب مستقلا أم مقاطعة تابعة لفرنسا. واصاب بالاشمئزاز عندما ارى في بلدي وداخل مؤسساتنا الوثائق بالفرنسية وموظفبنا يتكلمون بالفرنسية وكان فرنسا من تدفع رواتبهم. حتى عند الجمارك اكتب بطاقة الدخول والخروج بالعربية فيعيد كتابتها بالفرنسية. انا اكتبها بالعربية لانها لغتي وانا في بلدي.
30 - Sidi ou Sidi الأحد 19 مارس 2017 - 09:51
Affaire bidon, en arabe ou en français ce qui importe est la performance de l'administration. Soyez sûr Monsieur l'avocat qu'une fois que n'importe dossier devant le fonctionnaire, ce dernier le traitera en français. L'arabisation est pour la forme, vive le pragmatisme du Maroc !!!!
31 - مبادرة جديدة ورائعة جداً جداً الأحد 19 مارس 2017 - 10:00
الشعب هو الذي يحافظ على كرامته ومبادئه ودينيه ولغته.

واللــه مبادرة جديدة وتعظيمة التي قام بها هذا الرجل العظيم.

جزاكم الله خيرا وتقبل منا ومنكم و أحسن الله إليكم من فضله.
32 - القلوشي الأحد 19 مارس 2017 - 10:12
رجع أباؤنا مهرولين فرحين بما أعطاهم الاستعمار الفرنسي من فتات .. تركوا أطرافا من البلاد محتلة ,,, ووقعوا علىى التبعية في كلل شيئ.. وفرطوا في لغة العربية لغة كتاب الله ... وهكذا هجر الكثير من أبناء المغاربة اللغة العربية ولم يقدموا على قراءة رسالة ربهم ..ز وكل من جهل شيئ عاداه .
الكل يتكطلم مع أبنائه بالفرنسية ... ويعتبرون ذلك حضارة ... ومفتاحا للتفوق والونصول إلى الوظائف والاغتناء ... و لا حول ولا قوة إلا بالله ..ز صرنا حقيقة مقاطعة فرنسية .. أطلب منم الله العلي العظيم أن ينقذنا من المسؤولين أسماؤهم مغربية ولسانهم وقلبهم فرنسي وحتى جنسيتهم ...
لقد صرنا إمعة ... ولله العزة ولرسوله وللمومنين .
33 - mnachit الأحد 19 مارس 2017 - 10:14
Les marocains doivent plutot étudier les langues étrangères au lieu de s'enfermer dans des idéologies qui ne servent pas leurs intêrets mais servent uniquement ceux des ignorants et des bornés
34 - الخطابي الأحد 19 مارس 2017 - 10:20
وغير متفرحوش بزاف حتى بالعربيه مغتفهموهاش لانه غالبا المواضيع من هذا الصنف تكون تقنيه محضه وتتطلب لغه عربيه تقنيه وطبعا مع حنا تبارك الله كنطيرو فاللغات كلشي غيفهم تذكروا جيدا سوف تترجم وسوف تلجؤون وتهرعون للبحث عمن يترجمها بالداريجه .حتى الترجمه تخصص وخصوصا فلغه الاقتصاد التقني .
35 - Omar الأحد 19 مارس 2017 - 10:22
برافو عليك استاذ عبد الرحمن بن عمرو.. الله يعطيك الصحة..
36 - الياس الأحد 19 مارس 2017 - 10:33
عبر التاريخ القديم منه والحديث . تفنى كل لغة دخلت عليها لغة محتل وطنها الا اللغة العربية فالمثال واضح في افريقيا كم من بلد احتلت ارضه واستبدلت لغتة بلغة المحتل كالالمانية والفرنسية والانجليزية ..... اما فيما يخص شمال افريقيا فالامر مختلف هذا على سبيل المثال لا الحصر وكذالك في الشرق الاوسط وبالد الشام .... فضلا على انها لغة اختارها الله عز وجل لكلامه ولجنته .
شكرا للنقيب......... شكرا للنقيب..........شكرا للنقيب .
37 - almohandis الأحد 19 مارس 2017 - 10:39
اظن ان المغرب لازال يحتفظ بالنظام الاداري الفرنسي الذي يعود الى بداية القرن الماضي
المشكلة في نظري هي تعود بالأساس الى عدم استعمال الهندسة الإعلامية (IT) في الأدارات و عدم تحديثها .الادارة بإمكانها ان تصدر وثائق بكل اللغات ان أرادها المواطن عبر الضغط على زر اختر لغة ثم اطبع و الوثيقة باللغة العربية او الامازيغية او الفرنسية او حتى الانكليزية يمكن للمواطن الحصول عليها لكن الموظفون لازالوا يكتبون بأيديهم و يملؤون استمارات و لا يستخدمون الكوبيوتر يعني يعيشون في بداية القرن الماضي دخلت مرة على إدارة الضرائب فوجدت الموظف يملأ استمارات حسابية بيده فقلت له لماذا لا تستعمل جهاز معلوماتي قال الكوبيوتر تعطب و المسكين حتى الكومبيوتر يستعمله لملأ استمارات excel و هذا عمل نصفه يدوي
38 - جواد الداودي الأحد 19 مارس 2017 - 11:00
بينما ثمّنت غالبية المعلّقين ما قام به النقيب
كتب البعض بفرنسية هزيلة ودافعوا عن الفرنسية
هل هؤلاء فرنسيّين؟ - لا
هؤلاء فقط يكرهون العربية
قال بعضهم : لو طالب شخص في فرنسا باستعمال الفرنسية فقط لجرجر الى السجن
ما هذا الهراء
لا توجد وثيقة ادارية واحدة في فرنسا تكتب بلغة غير اللغة الفرنسية
وبالتالي لا يحتاج اي مواطن فرنسي رفع دعوة من اجل استعمال الفرنسية
واعتبر هذا الشخص اللغة العربية لهجة مماثلة بلهجات الهنود الحمر
ما هذا التخريف
وما هذا الجهل
العربية هي اللغة الرسمية للمغرب يا هذا
وانهى كلامه بقوله انّ العربية ستشتّت الوحدة الوطنية
يا سلام
العربية ستشتّت وحدة الوطن والفرنسية ستوحّد المغاربة
كيف تفكّر يا هذا
39 - MATRAQUE ET VOCABULAIRE الأحد 19 مارس 2017 - 11:01
لك مني كل تحية التقدير والاحترام ، هكذا تكون الغيرة على المواطنين ،إنهم يعتبروننا لاشيئ يعتبرون أنفسهم متطورين عند تداولهم للغة MESRINE .الفرنسية لم تدخل المغرب عن طريق الجامعات والكليات (العلوم والبحوث..) بل أدخلها العسكر الفرنسي وتبعهم المستعمرين الفلاحة والبحارة .
40 - أبو صلاح الأحد 19 مارس 2017 - 11:05
هذا جزء من حقوق المواطنة التي يتغنى بها الساسة المغاربة، و عليه فكلنا مطالبون بمساندة و دعم هذه الخطوة دفاعا عن لغتنا الأم "اللغة العربية "اعتزازا و افتخارا.
41 - غيور الأحد 19 مارس 2017 - 11:12
يجب ان تعمم جميع المصالح الادارية خصوصا ادارة المالية ملفاتها كلها بالفرنسية مما يقع بالمواطن في تدليس .
نتمنى ان تعرب كل الوثائق الادارية حتى يعرف المواطن مضمون الوثيقة خصوصا الابناك والشركات
42 - محمد الأحد 19 مارس 2017 - 11:30
تحية لك أيها الرجل الفذ لغيرتك على لغتنا ووطننا وواصل جزاك الله
43 - sifao الأحد 19 مارس 2017 - 11:40
"الغيرة" مصطلح ينتمي الى قاموس الوجدانيات وليس الى منهل الاقتصاديات ، "الغيرة"على مصالح الوطن اولى من "الغيرة" على لغة القرآن ، اذا كانت المسألة
مسالة دستور فلماذا المطالبة بادراج الللغة العربية في الوثائق الادارية من دون الامازيغية...
44 - الزبير الأحد 19 مارس 2017 - 11:53
السلام عليكم.
بارك الله في عملك، نشكرك على هذا العمل القيم .
علينا كمغاربة ان نعمل سويا لاسترجاع مبادئنا و الأسس التي بني عليها مجتمعنا المغربي عبر الزمان، ولن يتم ذلك الا باسترجاع شخصيتنا كافراد و مجتمع. الامر الذي يبدأ باللغة كركيزة أساسية لا غنى عنها.
السلام عليكم
45 - َسباحة ضد التيار الأحد 19 مارس 2017 - 12:21
عقلية الحماية الفرنسية بالمغرب لازالت سائدة ولم يتم القطع معها ويجب وضع حد لهدا التلاعب والحيف الدي يتعرض له المواطن من فروع الادارة الفرنسية بالمغرب ونشكر اخونا عبد الرحمان بنعمرو ويجب على الجميع ان يحدون حدوه
46 - جواد قادة الأحد 19 مارس 2017 - 12:21
تحية اجلال واكرام للنقيب بن عمرو
يبدو ان اذناب فرنسا بالمغرب لا يفهمون الا لغة القانون التي ينبغي استعمالها بكثافة لصد اعتداءاتتهم المتكررة على لغة الضاد
مزيدا من توحيد الجهود العملية من اجل ارباكهم وفضحهم
دمتم للضاد مدافعين ومنافحين
47 - الحبيب الأحد 19 مارس 2017 - 12:35
النقيب بنعمرو قيدوم المحامين المغاربة لك مني اغلى التقدير والاحترام. انت فعلا رجل من خيرة الرجال الذين انجبهم هذا البلد.
هكذا هي المحاماة والا فلا
48 - marroqui الأحد 19 مارس 2017 - 12:36
arabe et berbère les deux seules langues officielle du pays donc le gouvernement est obligé de faire les correspondances dans ces deux langues et tous les membres du gouvernement et tous les fonctionnaires en poste d'autorité plus tous ceux qui travaillent dans un organisme public doivent obligatoirement pratiquer ces deux langues car c'est cela ce que veut dire langue officiel
et tout marocain qui n'est pas servit avec ces deux langues ou selon la langue de son choix peut poursuivre l'état en justice comme ce qui se fait dans tous les états démocratiques qui respectent leurs constitutions
on n a pas besoin de ce monsieur pour cela car chacun d entre nous doit connes droits et se battre pour ne pas être lésé
49 - home الأحد 19 مارس 2017 - 12:42
S il sont incapables de mettre des formulaires en arabe
on les remplaces par des Syriens ou Syrienne, car eux savent le faire
50 - سعيد،المغرب الأقصى الأحد 19 مارس 2017 - 13:00
يبدو أنه يوجد اتفاق غير معلن بين مسئولين عن الشأن العام و الدولة الفرنسية على إبقاء تداول الفرنسية بالمغرب أعانهم على ذلك تفاهة المشهد السياسي،
51 - ليس كل مواطن محاسب الأحد 19 مارس 2017 - 13:03
ليس كل مواطن محاسب بالأضفة على قسم الضرائب ان يتلطف بلمقاول..بإعلامه قبل ان تتراكم عليه الضرائب من كل حدب وصوب لكي لتجنب نفوق البقر الحلوب"المقاولة"هناك من الابقار من نفقت بسب التراكم الضريبي..وفي بعض الاحيان يكون متعمدا..اذا سال مواطن عن ضرائبه يقال له ليس لديك ضرائب..وبعد اعوام ..فجأة تنفق البقر الحلوب.."المقاولة"
52 - citoyen marocain avant tout الأحد 19 مارس 2017 - 13:15
Informatisez d'abord l'administration marocaine, la plupart des documents peuvent être retirés par internet dans les pays développés,le citoyen n'a pas besoin de se déplacer faire la queux toute la journée, et parfois obligé de donner du bakchich pour une attestation de naissance. Pourquoi ne pas maintenir les 2 langues le Français et L'Arabe,jusqu'à ce que le niveau d'études des générations à venir s'améliore car le niveau actuel n'est bon ni en arabe ni en français!
53 - أمازيغي، عربي، مالكي المذهب الأحد 19 مارس 2017 - 13:22
الغيرة على لغة الضاد
اللوبي الفرنكوفوني في المغرب يمثل أقلية في المجتمع، ولكن نفوذه أقوى مما نتصور، فهو الذي يسيطر على السلطة ذات القرار الأول والأخير، وإعلامه يريد تكريس لغة الإستعمار والقضاء على اللغة العربية لغة القرآن والسنة النبوية، وهذا اللوبي هو الذي يسيطر على المال ومنابعه في المغرب العزيز، وهذا يشكل خطرا حقيقيا على الهوية المغربية وروح الدستور الذي نتشدق به عندما نصدر بلاغا.
أشكر النقيب عبد الرحمن بن عمرو لغيرته على اللغة العربية.
54 - الحسين الأحد 19 مارس 2017 - 13:33
انا ارى ان اخطر شيء يواجه المغاربة على مدى المتوسط والبعيد هو الغزو التقافي والفكري الفرنسي .ويجب علينا ان نعلم علم اليقين ان تمسك الشعوب بمبائها وثقافتها وهوياتها .هو السر في تقدمها .
اقرءرو التارخ فستجدون هذا .لما تمسكوا المسلمين بدينهم وثقافتهم فتحو الدنيا وصنعو حضارة لا ينكرها الا جاهل او حاقد .
وانظروا الى الدول من حولنا مثل اليابان والصين وغيرهم .سبب تفوقهم في جميع الاصعدة تشبتهم بمبادىهم وثقافتهم والخصوصية .
55 - عالي الأحد 19 مارس 2017 - 13:36
يجب تعميم اللغة العربية على كل الإدارات تحت طائلة التهديد حتى نحس بأن مستقلين ، الاستعمار مازال يخيم علينا في كل مكان ...
56 - zohair الأحد 19 مارس 2017 - 13:54
الكل يعترف أن منظومة التعليم في المغرب من أسوأ المنظومات التعليمية في العالم و القليل من يعرف أن مغربة التعليم هو الدواء الفعال و الوحيد, لا غنى عنه. حل في المتناول, سهل التطبيق, مكينقامشي غالي و فعال مائة في المائة. هذا لا يمنع بالترحيب بجميع لغات العالم !
57 - ملاحظ الأحد 19 مارس 2017 - 13:57
هذا من التوجهات التي تنطلق من الخلفية الايديولوجية التي ساهمت منذ 80 ق الماضي الى بوار التعليم على جميع مناحيه سواء في المجالات العلمية او الاجتماعية والى كساد ثقافي فكري وانغلاق حين كرست لغة وكلغرافية واحدة فدجن التعليم و النشء المتعلم واصبح منغلقا مكلس الفكر بفعل الثقافة الواحدة واللغة الواحدة ما اثر ذألك اليوم بشكل واضح في شتى مناحي الحياة في السياسة في الاعلام الى غاية ان المغاربة اليوم يجدون صعوبة كبيرة في التعاملات والتواصل مع المجتمعات الاخرى المحيطة. الادارات الحديثة والحاسوب والبرمجة العلم والمعرفة تتحدث وتكتب باللاتيني والعلم والعالم كله بل حتى الأفارقة الذين ننتمي اليهم يتعلمون ويكتبون بالحرف الاثني ويتواصلون بلغاته المنسجم مع العالم وقد بداءوا فعلا يتجاوزوننا بينما نحن نسير الى الانغلاق .تركيا نفسها لو اعتمدت الكليغرافية والمنهجية الثقافية والفكرية التي كانت تسود لبقيت متخلفة كباقي محيطها هذا الذي يدعو الى التنطع من تلك الفئة التي تغلغلت فيها الايديولوجيا فخرجت على المغرب بالمفهوم الدارجي وادت الى انغلاقه على محيطه وتعطيل تطور كثير من مجالاته التفاعلية بما في ذألك الادارة
58 - علال الأحد 19 مارس 2017 - 14:38
انظروا الى الدول من حولنا مثل اليابان والصين وغيرهم .سبب تفوقهم في جميع الاصعدة تشبتهم بمبادىهم وثقافتهم والخصوصية. أما سيفاو فلا بد أن نقول له: ماد أوا تينيتْ؟ ’’الأمازيجية‘‘ مصطلح ينتمي الى قاموس الوجدانيات وليس الى منجل الاقتصاديات. ’’المزمجة‘‘ على مصالح الوطن أولى من ’’المزمغة‘‘ على لغة إكوشّانْ. زايدْ فكاسْنْ سْكْسو ديفولُّسنْ.
59 - زهير الأحد 19 مارس 2017 - 15:38
والمشكل الاكبر في الوصفات الدوائية غالبا لا تكون اللغة العربي لمذا ؟ تلقا عنداك عرام نتاع دوا بصح معرفوش لمان يصلح الى المكتوب باللغة العربية
تحية تقدير اخي على هذه المبادرة الوطنية التي تشهد على غيرتك وعشقك للوطن
60 - ادريس الطو الأحد 19 مارس 2017 - 16:26
سيضل عبد الرحمان بنعمرو الرئيس والنقيب والأستاذ انه بحق المحامي الغيور على المهنة والمتفاني في حبها والمخلص لها ولاعرافها صاحب مواقف قل نذيره في الزمان حتى اصبح محل تقدير واعتبار من طرف الزملاء الشرفاء اتمنى له الصحة والعافية وطول العمر لخدمةالبلاد والعباد .
اما موضوع رسالته لا تحتاج الى تعقيب لانه الحق بعينه شكلا ومضمونا
61 - انس الأحد 19 مارس 2017 - 16:59
الدولة تحتاج مزيدا من امتال هدا الشخص الدي لديه غيرة عن هوية البلد.جزاك الله خيرا
62 - تعريب المالية الأحد 19 مارس 2017 - 18:02
كل هذه العنتريات اللغوية الهدف منها الضحك على المغاربة لان هؤلاء التعريبيين هم اول من يتسابق الى تسجيل ابنائهم في مدارس البعثات الفرنسية .
63 - el hadouchi الأحد 19 مارس 2017 - 18:03
المشكل في الدستور المغربي الذي يعطي احقية للغة اجنبية عن لغة اجنبية اوخرى لانه عند ترسيم اللغة العربية التي هي بدورها لغة اجنبية كان على الدستور المغربي ان يراسم اي لغة اجنبية اوخرى ويحدد مهامها لانه المغرب له لغته الاصلية التي كان يجيب الاهتمام بها الى جانب لغات اجنبية قد تكون في المهام الدينية كاللغة العربية واللغةالادارية كالفرنسية او الانجليزية .
64 - sana الأحد 19 مارس 2017 - 18:26
جريمة التطهير الثقافي المسماة بالتعريب والتي جرت على نطاق واسع من قبل المستعمر البدوي فهي لذلك لغة حديثة العهد ومستحدثة وغير أصيلة ولذا لا تعبر عن ضمير وأحاسيس ومشاعر السكان الأصليين الذين تمت أسلمتهم وتعريبهم بالسيف البدوي، وهي لغة صحراوية قاحلة وجافة تماماً كالعقل الصحراوي الجاف الذي أنتجتها في تلك البيئة القاسية ولذلك كان من الصعوبة أن تتأقلم وتتعايش في بيئات فيها خصوبة وخضار وعقول خصبة ومنفتحة
اللغة الأمازيغية المتداولة على نطاق واسع في ما سمي لاحقاً بالمغرب العربي، وتكاد تكون لغة رسمية أخرى في الجزائر والمغرب وموريتانية المستعربة، ولم تستطع حركة التعريب القوية التي قام بها الجنرالات المستعربون حفدة البدو الأعاريب أن تقضي على اللغة الأمازيغية التي تنتعش بقوة ويتمسك بها سكانها أكثر في هذه الأيام لمقاومة حركة التعريب العنصرية التي تستهدف النيل من ثقافة السكان الأصليين ولغتهم وعاداتهم وتقاليدهم ومحوها وطمسها وإحلال اللغة البدوية مكانها.
وما يسمى باللغة العربية الفصحى والمعقدة جداً بحيث تبدو الكثير من ألفاظها ومعارجها مجرد طلاسم لا يعلمها حتى الراسخون في العلم، azul
65 - اكادير ال ......... الأحد 19 مارس 2017 - 19:23
قد يزهو الباطل حتى ليكاد يطال بزهوه عنان السماء.... ويتالم الحق ليكاد يسمع المه اهل الارض والسماء وفي ذروة الزهو ومنتهى الالم وعظيم صبر القريشيون يحدث التحول وينقلب الامر راسا على عقب وعندما يفرح العربيون بنصر الله ويتلاشى الباطل واهله ويبقى الحق وانصاره فما بين خلع ثوب الذل وارتداء ثوب الحرية تظهر عورات الكثيرين والله لا ان اهجو بالعربية احب لي ان امدح بالفرنجية المايعة
هذه ارهاصات وتمهيد بنصر العربية على لهجة الياكوشيين وقنا الله شر السنتكم
66 - el hadouchi الاثنين 20 مارس 2017 - 01:24
النقيب بنعمرو ويامن لا يعرفه انه الرجل الذي تربا في احضان اللغة الفرنسية بجميع تكويناته قبل ان يصبح محاميا باللغة العبية وميولاتات عائلاته الصغيرة والكبيرة الى التدريس في مدارس البعثة الفرنسية والاجنبية من الدرجة الاولى من اهتماماته خراجاته من اجل الدفاع على اللغة العربية تدخل في التجارة الثقافية و خالف تشهر من اجل الكسب بعد ان قضى عمره في تججربة اليسار العروبي الفاشل .
67 - العمراني المفضل الاثنين 20 مارس 2017 - 09:56
هذا النقيب يتصرف العقلانية ومواطن حقيقي فالراسئل الرسمية سواء من المكمة أو من الوزارة أو السلطات العمومية يجب بمقتضى الدستور المغربي والقانون ان تكتب باللغة العربية الفصحى فقط وليس باللغات الأجنبية ولا بالمازيغية لغة القرآن الكريم هي الناطق الرسمي في البلاد ومن المحتمل ان تترجم الى اللغات الأجنبية الاخرى بالنسبة لنا الفرنسية والإسبانية وشكر ا لك العزيز من العمراني المفضل ترجمان محلف بالديار الهولندية
68 - الموضوعي الاثنين 20 مارس 2017 - 10:54
يلاحظ ان معظم هذه الجمعيات شرقانية
متاثرة بالقومية العربية التي دمرت دولا باكملها.فاذا كنتم تؤمنون بالامازيغية فلماذا تطالبون باصدار الوثائق بالعربية فقط ولماذا تقولون ان مبادرةبنعمرو"تنتصر لسيادة البلاد المتمثلة في لغتها الرسمية "مع ان الصحيح هو "لغتيها الرسميتين "
لذا انا ادعو الى اصدار الوثائق بالامازيغية لانها سباقة في البلاد والعربية والفرنسية وغيرها من اللغات لتجنب الانغلاق
وبنعمرو معروف توجهاته فلاداعي للف والدوران
(امازيغي علماني من الريف)
69 - sana الاثنين 20 مارس 2017 - 11:04
ولنفترض الآن أن المغاربة اكتشفوا، ذات صباح، أن الفرنسية قد اختفت من المغرب ولم يعد أحد يعرف قراءتها ولا كتابتها ولا التحدث بها. ماذا سيحدث؟ ستتوقف مصالح حيوية تشتغل بالفرنسية، مثل الداخلية والمالية والخارجية والدفاع والقصر، ولا نجد طبيبا يحرر وصفة لشراء الدواء، ولا مهندسا معماريا ينجز تصميما للبناء. لأن كل هذه الخدمات تتوقف على اللغة الفرنسية. أعرف أن التعريبيين سيعترضون بأن حيوية الفرنسية شيء فرضه الحكام والسياسيون، وهو شيء يمكن أن تعوّضه العربية لو قرر ذلك هؤلاء الحكام والسياسيون. لكن السؤال هو: لماذا يرفض الحكام والسياسيون، ومن جميع التيارات والأحزاب، ومنذ الاستقلال، أن يجعلوا العربية بديلا للفرنسية؟ الجواب لأن ذلك أمر مستحيل، لأنه قد يؤدي، لو تحقق، إلى موت الدولة نفسها. لنفترض الآن أن المغاربة اكتشفوا، ذات صباح، أن الأمازيغية والدارجة قد اختفتا، ولم يعد أحد يتقنهما ويتحدث بهما، ولا توجد إلا العربية التي تحتفظ بمكانتها الحالية. فماذا ستكون النتيجة؟ سيصبح المغاربة مثل شعب أبكم لا يتفاهم إلا بالإشارات، وستُشل الحركة التجارية بالأسواق نهائيا، لأن المتعاملين لا يتقنون لغة azul
70 - تعريب الادارة الاثنين 20 مارس 2017 - 12:21
وهل يكفي اصدار وثائق باللغة العربية لكي تنتثر وتنافس اللغات الحية ؟
لقد تم تعريب الادارة منذ عقود وكل الوثائق والتقارير تصدر بالعربية ولكن لا احد يقراها ،لان اللغة العربية لغة غير مؤهلة للاستعمال في القطاعات المالية والتقنية لذالك لابد من استعمال لغة حية كالفرنسية . حتى في الدول العربية الاصيلة كالسعودية والامارات تستعمل اللغة الانجليزية في القطاعات المالية والتقنية.
هل المغاربة اصبحوا عرب اكثر من العرب الخليجيين ؟
71 - fatima الاثنين 20 مارس 2017 - 13:02
بعض المغاريبة الفادح هو أنهم يعتقدون أن العروبة هي الإسلام ، وأن الإسلام هو العروبة ، وهم لا يفرقون بين الإثنية L’Ethnie وبين الدين La religion . أكرر وأقول أنه يوجد عرب غير مسلمين ، مسيحيون أو يهود أو غير ذلك ، ويوجد مسلمون غير عرب ، أتراك أو إيرانيون أو اندونيسيون أو نيجيريون ...لماذا يسمح لبقية المسلمين غير العرب بالاحتفاظ بإثنياتهم ، ولا يسمح للأمازيغ بذلك ؟ والطامة الكبرى أن بعض الأمازيغ الذين عمل لهم غسل مخ Lavage de cerveau يصرخون فوق رؤوس الأشهاد على أنهم عرب من شبه الجزيرة العربية .
اللغة العربية التي يدافع عنها من يشتمونني في هذا المنتدى ، تسير نحو حتفها . هؤلاء الذين يتبجحون بالدفاع عن لغة «الضاد» يجهلونها جهلا تاما ، وهم لا يفرقون بين الفاعل والمفعول به ، ولا بين المضاف والمضاف إليه من جهة ، والصفة والموصوف من جهة أخرى . azul
72 - من يعقوب المنصور الاثنين 20 مارس 2017 - 17:28
كل الشكر والامتنان للسيد بنعمرو على هاته المبادرة القيمة والرائعة جدا. السيد بنعمرو هو المواطن المغربي الوحيد الذي يأخذ المبادرة ويحرك الجمود ويرفع الدعاوى ضد الخارجين عن القانون، مثل موقفه العظيم ضد شركة الرباط باركينك، الذي يضعون ما يسمى بالصابو او الفخ لكل سائق لم يؤدي ثمن الوقوف بشوارع العاصمة. شكرا يا استاذ بنعمرو.
73 - fatima la الاثنين 20 مارس 2017 - 20:04
يجب تثمين مبادرة الأستاذ بنعمر المعبرة عن روح المواطنة وللرد على المعلق رقم 15 و الذي أبرز عدوانيته و كراهيته الشديدة للغة العربية أن قرار الأستاذ بوجوب إصدار الوثائق الرسمية باللغة العربية هو قرار تنفيذي لما ينص عليه الدستور و اللذي يعتبر كأسمى وثيقة قانونية في المغرب بأن اللغة العربية هي لغة رسمية كما أن دستور 2011 نص كذلك على أن اللغة الأمازيغية هي لغة رسمية كذلك إلا أن هناك على ما أظن بعض الصعوبات و الإكراهات قد تحول دون إصدار الوثائق الرسمية باللغة الأمازيغية كذلك. مثلا: تعدد لهجات الأمازيغية فهناك اختلاف كبير بين الريفية و السوسية و الأطلسية فهم لا يفهمون لهجات بعضهم البعض.كفاك عنصرية ؛العنصرية هي أفيون الشعوب يا سادة يجب أن نعتز بمغربيتنا نحن كلنا مغاربة و هذا يكفي لكي يحب كل أفراد الوطن بعضه البعض و أن نجعل من الجهل التحدي الأكبر لتحقيق التنمية ؛
المجموع: 73 | عرض: 1 - 73

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.