أستاذ يتهم إدارة "ابن زهر" بإقصائه .. والعميد يرد

أستاذ يتهم إدارة "ابن زهر" بإقصائه .. والعميد يرد
الأحد 23 أبريل 2017 - 10:48

اتهم عبد الغاني بوشوار إدارة كلية الآداب ابن زهر بإقصائه من تدريس مواد بشعبة اللغة الإنجليزية، وعدم قبوله في الكلية ذاتها في إطار عقدة.

بوشوار، البالغ من العمر 67 سنة، أكد في اتصال بهسبريس أنه بعث شكايات عديدة لوزارة التعليم في فترات سابقة، يطلب منها التدخل لوقف ما سماه “الارتجالية والمحسوبية وعدم المهنية التي تشوب العملية التربوية بكلية الآداب بابن زهر”.

كما طالب بوشوار، في هذه الشكايات التي تتوفر هسبريس على نسخ منها، وزارة التعليم العالي بالتدخل لوقف “التجاوزات والممارسات غير المعقولة في جامعة ابن زهر، التي أصبح ضحيتها في كلية الآداب والعلوم الإنسانية، والتي تخص المهزلة والمحسوبية التي تعشش داخل شعبة الدراسات الإنجليزية”، وفق تعبيره، مضيفا: “تسببت في حرماني من تدريس بعض المقررات التي هي من صميم تكويني الأكاديمي وخبرتي المهنية وقطعت مصدر رزقي”، وملتمسا من وزارة التعليم أن تتدخل من أجل أن يحظى “ببعض السويعات للتدريس وتأدية الأمانة”.

ويضيف بوشوار، في موضع آخر من تلك الشكايات، أن مهمة التدريس “أسندت لأساتذة غير متفرغين ممن يتمتعون بعمل قار في مؤسسات أخرى أو يحملون شهادة الماستر فقط، وليسوا متخصصين في المواد التي يدَرسونها”.

رد إدارة الكلية

من جهته قال أحمد بلقاضي، عميد كلية الآداب، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، إن “اعتماد أساتذة عرضيين في الكلية يتم عبر تعبير الشّعبة عن الخصاص، ثم تقدم الطلبات وتتم معالجتها حسب الحاجة والكفاءة”.

المتحدث نفسه زاد أن “الكلية انتهجت سياسة الاعتماد على الأساتذة التابعين لها، حفاظا على المال العام لإنفاقه في إصلاحات تعرفها الكلية منذ فترة”، وزاد: “وإن كانت شعبة اللغة الإنجليزية مازالت تعتمد على عدد من الأساتذة العرضيين، إلا أن ذلك يتم وفق القانون”.

وبخصوص قضية عبد الغاني بوشوار قال بلقاضي إن “الكلية أدت له مستحقاته المالية كاملة عن المدة القصيرة التي اشتغل فيها معها”، مردفا: “وجدنا صعوبة كبيرة في الأداء بسبب الوثائق التي أدلى بها، والتي يقول فيها إنه دكتور”.

وبخصوص إقصائه من التدريس بكلية الآداب يرد بلقاضي بأن “الأستاذ المعني ارتكب بعض الأخطاء، منها إصراره ذات يوم على تدريس الطلبة في ممر داخل كلية الآداب، وما شكله ذلك من إرباك”، مضيفا: “ثم إن الكلية لا يمكن أن تقبل جميع الذين تقدموا بطلب تقديم ساعات في الكلية.. هناك عشرات الأشخاص الذين قدموا الطلب نفسه وتم رفضهم”.

ويضيف بلقاضي: “هو عرضي، ولو كان مؤهلا لرحبت به إدارة الكلية وشعبة الإنجليزية ليقدم خدماته للطلبة.. ليس من حقنا أن نضحك على أولاد الناس”.

وزاد بلقاضي: “الكلية حريصة على جودة الأداء البيداغوجي، لذلك تختار بشكل جيد أساتذة طلبتها.. هناك عدد كبير ممن يعرضون خدماتهم بشكل مجاني، لكننا نرفض ذلك، حتى لا نقع في مأزق أن يجمع الأستاذ الطلبة داخل مدرج فيقوم بشحنهم بأيديولوجية معينة.. إلا أنه بخصوص الأستاذ المشتكي فالأمر واضح.. الكلية لا تحتاج خدماته حاليا”.

‫تعليقات الزوار

10
  • عجبا لبني ادم
    الأحد 23 أبريل 2017 - 11:29

    رد ادارة الكلية لا يحتاج الى تفسير .الاستاذ المشتكي 67 سنة لاحول ولا قوة الا بالله ..ويدعي انه دكتور وهو غير ذلك ..ويشحن الطلبة باديولوجيات…والله اعلم …وهل رزقك متعلق بالساعات الاضافية الاستاذ المحترم ؟ اليس لك تقاعد مريح ؟؟ اليس من العار ان تطعن في زملائك .وتقول لا يحملون الا الماستر ! وو..و…واخيرا 67 سنة ..شرح الوضحات من المفضحات

  • أستاذ جامعي بجامعة Sorbonne
    الأحد 23 أبريل 2017 - 12:17

    السلام عليكم.
    لقد خبرت جامعة ابن زهر من خلال ست سنوات من الدراسة قضيتها فيها. وما لاحظته هو أن هذه الجامعة تعرف اختلالات كثيرة من قبيل المحسوبية و التحرش بالطالبات من طرف بعض الأساتذة ضعاف النفوس. التدبير الاداري سيء للغاية خصوصا في المرحلة التى تولى فيها صابر عمادة كلية الاداب وراكم ملفات وجب على بلقاضي الحسم فيها منها : طلبة ماستر ودكتوراه تجاوزا المدة القانونية ولم يناقشوا بحوثهم / التغاضي عن بعض سلوكات الأساتذة والذين كانوا موضوع احتجاجات الطلبة / ضعف كفاءة الكثيرمن الأساتذة خصوصا في شعب اللغة الانجليزية واللغة الفرنسية واللغة الأمازيغية والدليل هو محتويات الدروس وتكون في الغالب تكرارا لنفس الأسطوانة أو نسخ محتويات من الانترنيت دون ذكر المصدر وهذا نوع من البلاجيا أو السرقة الفكرية التي تشجع الطلبة على الغش مثل أساتذتهم. أما التوظيف في الجامعة فخاضع في الغالب لمعايير غير أكاديمية و غير تربوية حتى أضحت الجامعة ملاذا أخيرا لمن لم يستطع ولوج جامعة القاضي عياض أو جامعة محمد الخامس أو سيدي محمد بن عبد الله باعتباراها أفضل الجامعات المغربية حاليا.

  • طالب
    الأحد 23 أبريل 2017 - 12:18

    الأستاذ بوشوار حضرت محاضراته وهو من أفضل إن لم أقل أفضل أستاذ وأكثر أساتذة الإنجليزية تمكنا من الإلقاء السلس والبسيط الذي يحببك في المادة. شرحه مفهوم وتعامله مع الطلبة تعامل متواضع مع لمسة من الجدية.
    إدارة ابن زهر كلها فضائح وفوضى ولا أظن أنك تجد طالبا واحدا من المتخرجين في السنوات الخمس الأخير قد يمدحها.

  • ابيض..اسود
    الأحد 23 أبريل 2017 - 13:00

    هادوك النوع ديال الاساتذة العرضيين اعتقدوا ان الكلية بقرة الجميع يحلب منها ..
    في اعتقادي يا سيدي الفاضل 67 سنة في العمر ارى ان تجنح الى الراحة والقراءة الحرة والكتابة كذلك ..اما تدريس الطلبة في هذه السن فذلك ضرب من الخيال وهو جري فقط وراء سويعات لاجل الحصول على دريهمات الكلية .
    .اذا كان الاستاذ الجامعي المؤهل يتقاعد في 65 سنة فكيف تشتغل انت وقد بلغت 67 ..ثم الا تخجل من شكايتك ..اذا كنت انت في هذه السن وتطمح للعمل في الكلية ماذا تركت للشباب المؤهل الحامل للدكتوراه ولم يحصل بعد على عمل ..الا تخجلون من انفسكم ..سبحان الله

  • fes driver
    الأحد 23 أبريل 2017 - 13:04

    أنت أستاذي بلغت 67سنة و لا زلت تبحث عن شغل عرضي فماذا سنفعل بالشباب الحاصل على الشواهد العليا و لم يلج ميدان الشغل ؟
    أولى لك أستاذي ان تتمتع بتقاعدك و تترك المكان لمن يريد بهذا المنصب ان يفتح بيتا و يكون عائلة و القناعة أستاذي كنز لا يفنى و أن كنت كما تقول لك كفاءة مهنية القطاع الخاص سيرحب بك لكنك مطالب بالمردودية. فالمواطنة الحقة ليست سوى حقوق تطالب بها المجتمع لكن أيضا واجبات و أول واجبتك في هذه المرحلة ان تترك فرصة العمل للشباب و تتطوع لتدريس الفقراء و المعوزين.

  • طالب
    الأحد 23 أبريل 2017 - 13:40

    يعتبر الدكتور بوشوار عبد الغني من خيرة أبناء هذا الوطن ،وطني وملكي إلى النخاع ويشتغل وفق الضوابط البيداغوجية ،و محاضراته تنم عن تكوين عالي،فهو خريج Wisconsin universityبالولايات المتحدة الأمريكية،شخصيا من كثرة احتكاكي معه وتعلمي أساسيات البحث العلمي و لله الحمد بعد أربع أشهر من العمل الجاد مع الدكتور المحترم تمكنت من الحصول على منحة لتمثيل المغرب بين عشرين دولة في العالم ،لدراسة ماستر الصحة العالمية والتنمية،السياسات العمومية بكوريا الجنوبية،ولازال البروفيسور المحترم يؤطر رسالتي وآخذ من علمه الشيء الكثير،ستبقى شامخا دكتور ،سيذكرك التاريخ،للإشارة للتعرف على الدكتور وإيديولوجيته المرجو زيارة موقع أهل القرآن وقراءة مقالاته بالإنجليزية والعربية،للدكتور أكثر من ثلاثمئة ألف قارئ،تحياتي دكتور ،واصل

  • أسطورة الأراضي المحررة
    الأحد 23 أبريل 2017 - 13:43

    هذه الجامعة أين زهر !؟ شجرة تخفي غاية من الفساد.

  • معلق
    الأحد 23 أبريل 2017 - 13:52

    أهلاً بالسيد بوشوار القائد المغوار الذي يريد تدريس اللغة الأمازيغية بالأحرف اللاتينية في حصص علم الإجتماع بالإنجليزية. وكما يشرح لنا السيّد بوشوار فإن صاحب الحق يأخذ حقه وإن استطاع بالقوة أو بأية حيلة أخرى خصوصا إذا لم ينصفه القضاة الظالمين.

  • Omar
    الإثنين 24 أبريل 2017 - 14:32

    كلية الأداب والعلوم الإنسانية ابن زهر في الحقيقة تعاني في صمت وكذلك طلبتها بالأخص شعبة الدراسات الإنجليزية. هناك بعض الأساتذة يدرسون بعض المواد الإنجليزية وليست لهم كفاءة للتدريس وخصوصا الحاصلين على الماستر فقط وبدون تجربة مسبقة في التدريس. أما الأساتذة الأخرين القدامى فيشهد لهم بالتدريس الجيد وإيصال محتوى الدرس للطلبة وخير دليل هو الحضور المكثف للطلبة في حصص هؤلاء الأساتذة. مثل الأستاذ (مقتدر- الغازي- الواعي- مساعد- أقلوش- حسناء بويا) هؤلاء الأساتذة لديهم خبرة في التدريس أما الطلبة الحاصلين على الماستر فقط وبدون تجربة في الميدان ويتم تكليفهم بتدريس الطلبة فهذا ضحك على الدقون.
    والسلام.

  • Nasser
    الجمعة 5 ماي 2017 - 14:47

    The man is a doctor … I saw his degrees , he got that from one of the best universities of USA ….I think he is the first Moroccan that have a a doctorat of educational psychology
    The problem is our educational system doesn't
    accept such a doctors like him especially with his advanced methods in teaching

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 2

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس