أستراليا تتصدّر مؤشر الإبداع العالمي .. والمغرب يتذيل القائمة

أستراليا تتصدّر مؤشر الإبداع العالمي .. والمغرب يتذيل القائمة
الخميس 29 أكتوبر 2015 - 06:15

تبوأ المغرب مراتب متأخرة في ما يخص مؤشر الإبداع العالمي للعام الحالي، محتلا المرتبة 120 من بين 139 بلدا حول العالم، إذ تفوقت عليه بلدان مغاربية وعربية تشهد صراعات وتوترات.

واحتلت الجزائر المرتبة 102 عالميا، متبوعة بتونس في المرتبة 104، فيما تصدرت سوريا قائمة البلدان العربية باحتلالها المرتبة 75 دوليا.

ويقيس مؤشر الإبداع العالمي النمو الاقتصادي والقدرة على التنافسية للبلدان بالاعتماد على ثلاثة جوانب أساسية، تهم التقنية والموهبة والتسامح.

وفي ما يخص الجانب التقني، احتل المغرب المرتبة 78 دوليا بتبوئه المرتبة 38 في ما يخص الاستثمار، والمرتبة 74 في ما يهم عدد براءات الاختراع لكل فرد.

وبالنسبة لمؤشر الموهبة، استطاع المغرب أن يحتل المرتبة 98 دوليا، فيما تأخر في ما يخص مؤشر التسامح ليحتل المرتبة 120 دوليا، محتلا المرتبة 102 في التسامح مع الشواذ، والمرتبة 93 في ما يخص العنصرية والأقليات الإثنية.

وتصدرت أستراليا قائمة مؤشر الإبداع العالمي، إذ احتلت المرتبة الأولى، متبوعة بالولايات المتحدة الأمريكية ثانية، ثم نيوزيلاندا، فكندا والدانمارك.

وعلى صعيد العالم العربي، تصدرت سوريا القائمة، متبوعة بالأردن في المرتبة 78 دوليا، ثم المملكة العربية السعودية في المرتبة 83، فالكويت في المرتبة 86.

ويصدر مؤشر الإبداع العالمي عن مؤسسة مارتن للازدهار، التابعة لجامعة تورنتو الكندية، والتي تشتغل على المواضيع المتعلقة بالازدهار الاقتصادي.

‫تعليقات الزوار

36
  • anas
    الخميس 29 أكتوبر 2015 - 06:30

    .ادا كان الفرق كبيرا فلا مجال للمقارنة.

  • الشنفرى
    الخميس 29 أكتوبر 2015 - 06:40

    اكيد من له تعليم كتعليمنا عليه ان لا يصنفونه اصلا لا مدارس و لا اساتذة و لا مناهج و لا وزير تعليم في المستوى بربكم من اين ياتي الابتكار

  • al-Boran
    الخميس 29 أكتوبر 2015 - 06:51

    لا يعقل أن يكون ترتيب المغرب في اﻹبداع تحديدا في تلك المرتبة المتدنية، أكيد هناك خطأ.
    كيف يكون بشار الذي واجه شعبه المسالم بالرصاص (وهو أمر سبقه فيه حكام عديدون) أكثر إبداعا من القائل "عفا الله عما سلف"؟ إنها مقولة في غاية اﻹبداع واﻹعجاز العلمي حيث أنه لم يترتب لها تبعات بل أنجحت صاحبها في اﻹنتخابات.
    إنه والله لقكة اﻹبدلع، وعلى المسؤولين عن الترتيب إعادة النظر.

    (لك الله يا وطني)

  • WATANI
    الخميس 29 أكتوبر 2015 - 07:08

    تبوأ المغرب مراتب متأخرة في ما يخص مؤشر الإبداع العالمي للعام الحالي، محتلا المرتبة 120 من بين 139 بلدا حول العالم، إذ تفوقت عليه بلدان مغاربية وعربية تشهد صراعات وتوترات.

    واحتلت الجزائر المرتبة 102 عالميا، متبوعة بتونس في المرتبة 104، فيما تصدرت سوريا قائمة البلدان العربية باحتلالها المرتبة 75 دوليا. انه ضلم لكن بسبب وزير الخارجية و سفراء ان اعرف ليست هناك سفارة استرالية في المغرب لا اعرف هناك سفارات ووووووووووووو استراليا لما لا

  • a.karim
    الخميس 29 أكتوبر 2015 - 07:11

    احذروا ياعرب سوريا اول بلد عربي مبدع لذلك قام الغرب باختلاف الفتن والحرب فيها فالغرب لن يقبل بدول عربية مصنعة وقوية

  • شيخ القبيلة™
    الخميس 29 أكتوبر 2015 - 07:21

    هذا طبيعي لأن البلد الذي يعتبر قطاع تعليمه وقطاع صحته من أسوأ ما يكون عالميا فكيف سيولد فيه الإبداع؟ الإبداع الوحيد الذي يستطيع المغرب إحراز مكانة أولى فيه هو الفساد… شحال من واحد كتبان ليه الأمور بخير ولكن العكس تماما هو أن هذا البلد مريض جدا والذين يتحكمون في جسده يكتفون بحقنه بالمضادات الحيوية‌ والأنسولين… قاليك الإبداع!؟

  • معربي
    الخميس 29 أكتوبر 2015 - 07:39

    ((( ﻭﺑﺎﻟﻨﺴﺒﺔ ﻟﻤﺆﺷﺮ ﺍﻟﻤﻮﻫﺒﺔ، ﺍﺳﺘﻄﺎﻉ ﺍﻟﻤﻐﺮﺏ ﺃﻥ ﻳﺤﺘﻞ ﺍﻟﻤﺮﺗﺒﺔ 98 ﺩﻭﻟﻴﺎ، ﻓﻴﻤﺎ ﺗﺄﺧﺮ ﻓﻲ ﻣﺎ ﻳﺨﺺ ﻣﺆﺷﺮ ﺍﻟﺘﺴﺎﻣﺢ ﻟﻴﺤﺘﻞ ﺍﻟﻤﺮﺗﺒﺔ 120 ﺩﻭﻟﻴﺎ، ﻣﺤﺘﻼ ﺍﻟﻤﺮﺗﺒﺔ 102 ﻓﻲ ﺍﻟﺘﺴﺎﻣﺢ ﻣﻊ ﺍﻟﺸﻮﺍﺫ، ﻭﺍﻟﻤﺮﺗﺒﺔ 93 ﻓﻲ ﻣﺎ ﻳﺨﺺ ﺍﻟﻌﻨﺼﺮﻳﺔ ﻭﺍﻷﻗﻠﻴﺎﺕ ﺍﻹﺛﻨﻴﺔ))) الى كان هذا هو المعيار فمن الاحسن نبقى حنى هما الأخيرين …

  • اسماعيل
    الخميس 29 أكتوبر 2015 - 07:39

    إذا كان التسامح مع الشواذ يعتبر إبداعا فالمرتبة التي يحتلها المغرب تعتبر مشرفة

  • observateur
    الخميس 29 أكتوبر 2015 - 07:42

    شيء طبيعي وهذا هو الواقع وطننا لا يرحم المبدعين والمخترعين فكم منهم تم إهمالهم أو سجنهم والباقي إضطروا لمغادرة وطنهم بحثا عن بلد يحترم عقولهم ويضمن مستقبلهم لكي لا ينتهي بهه المطاف كأقرانهم بوطنهم الأم. إظافة إلى أن مجتمعنا كذلك لا يرحم نظرا لأن الأغلبية مصابة بشلل دماغي راجع لنسبة الجهل والأمية المتفشية وأيضا للإعلام الذي يلخص لنا الإبداع في المسخ والشطيح والرديح فليس بغريب أن نرى برامج مسابقات الغناء العربية تعج بالمغاربة والكل أصبح عالم في الفن أو بالأحرى العفن بينما لا نسمع شيئا عن مبدعين ومخترعين رغم وفرتهم بهذا الوطن إذن فليس بغريب أن نحتل آلمراتب الأخيرة

  • Youness001
    الخميس 29 أكتوبر 2015 - 08:05

    بحلوله بالمرتبة 102 في التسامح مع الشواذ يكون المغرب قد أحرز الرتبة 37 بين الدول المحافظة على النسيج الإجتماعي للإنسان على كوكب الأرض بالتصدي لمخربين النسل الآدمي على غرار قوم لوط متقدما على أستراليا التي احتلت المرتبة الأخيرة، متبوعة بالولايات المتحدة الأمريكية، ثم نيوزيلاندا، فكندا والدانمارك.

  • said
    الخميس 29 أكتوبر 2015 - 08:16

    سوريا حيت يقت لالبعض البعض اكثر تسامحا من المغرب!!!!

  • Mohammed _02
    الخميس 29 أكتوبر 2015 - 08:23

    c'est logique l'innovation exige la liberté individuelle et collective, c la honte

  • عائشة السويغ
    الخميس 29 أكتوبر 2015 - 08:32

    مهندسو الدولة المتخرجون من المدارس العليا هم اليوم عرضة للضياع أكثرهم بدون عمل و هدا من باب العار و الدل على المغرب فمن الاحسن ادا لهده الحكومة الفاشلة اغلاق المدارس العليا و الجامعات لان التعليم و البحث العلمي في المغرب لا فائدة تجنى من ورائه و الفائزون اليوم بالمناصب هم لوبيات الفساد.

  • ع.ص
    الخميس 29 أكتوبر 2015 - 08:38

    باانسبة للتسامح مع الشواد نريد ان نحتل المرتبة الاخيرة او ان نكون خارج المنافسة احسن

  • عادل
    الخميس 29 أكتوبر 2015 - 08:40

    سوريا الأولى عربيا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟كيف ولماذا! !!؟؟؟؟؟؟

  • nomade
    الخميس 29 أكتوبر 2015 - 08:53

    يكفينا ان عدد حفظة القران وصل الى 1,1مليون مغربي!!! اما الإبداع، فلا باس ان نكون في ذيل القائمة!!!

  • عبدوا
    الخميس 29 أكتوبر 2015 - 09:01

    هل المغرب هو البلد الوحيد في العالم الذي يحضى باهتمامكم ااشديد عندما يتعلق اﻷمر برتتيب متأخر؟ أنتم تستنشقون هواءه وتشربون ماءه فعتنوا به وارفعروا من شأنه أمام اﻷمم.

  • يوسف
    الخميس 29 أكتوبر 2015 - 09:04

    )ويقيس مؤشر الإبداع العالمي النمو الاقتصادي والقدرة على التنافسية للبلدان بالاعتماد على ثلاثة جوانب أساسية، تهم التقنية والموهبة والتسامح.( لماذا لسنا في الصدارة ؟ الا يعد قرار السيد رئيس الحكومة » عفى الله عما سلف « تسامحا ؟؟؟

  • حارس
    الخميس 29 أكتوبر 2015 - 09:05

    انا حارس في احد مؤسسات تعليم ابتدءي ازيد من 9 اشهر لم ارى مفتش يزور المؤسسة،سؤال اين مراقبة ،من يراقب من
    بالله عليكم كيف تريدون نهوض بهدا القطاع

  • مغربي غير متملق
    الخميس 29 أكتوبر 2015 - 09:21

    تعد المرتبة التي يحتلها المغرب جد محترم حتى نستطيع معرفة الرجل من المرأة ام المراتبة المتقدمة معنها زواج الشود العلني زنى المحارم لقد إحترمنا من قبل خالقنا بهده النسبة وهذا يكفينا حتى لانصاب بتسونمي وغيره
    الدول المتبوئة المراتب الاولى بالنسبة لهذا البرنامج علمانية لها نزاعات متورطة في مشاكل جنسية لن يكون لهم حفدة فقد تزوجة المرأة بالمرأة والرجل بالرجل
    عندما نعلن حربا علانية على عقيدتنا يمكنهم تبوئنا المراتب الاولى نحن في هذا العالم أصل ولسنا مهجنين لنتبت وجودنا بموئشر عنصري ممول لإفراغ ماتبقى من الحشمة

  • مغربي حر من بلجيكا
    الخميس 29 أكتوبر 2015 - 09:35

    هنيئا للمغرب بهذه الرتبة المتدنية من بين دول العالم في مجال الابداع،ففي نظري هذه صفعة لكل من وكل له تسيير التعليم ببلدنا الحبيب من وزراء وكتاب دولة واساتذة وأكادميين.فعيب ثم عيب ثم عيب أن تتقدم علينا كل من سوريا التي تعيش أكثر من أربع سنوات حروبا داخلية ثم الكويت البلد الذي لا يتعدى سكانه بضع ملايين.
    فالتعليم سواء بالإعداديات أو الثانويات أو الجامعات تدنى إلى آخس مستوى منذ سنوات،اما الميادين التي احتل فيها المغرب الرتب المتقدمة فهي لا تعد ولا تحصى ومن اهمها: انتشار الفساد واللوطية وتشجيع المثلية والاغتصاب والتسامح مع الشواد وتفشي الرشوة بجل الإدارات العمومية من محاكم ومقاطعات وكوميساريات وعدم احترام حقوق المواطنين ولائحة طويلة.لذا آن الأوان أن تتكتف الجهود من أجل إصلاح ما يجب إصلاحه قبل فوات الأوان.

  • Ingenieur
    الخميس 29 أكتوبر 2015 - 10:32

    صلاة جنازة على المغرب الذي خوصص تعليمه!

  • قطبي حسن
    الخميس 29 أكتوبر 2015 - 10:35

    سوريا تتفوق على كثير من الدول العربية هل هذا صحيح.لا تعتقدوا انه كل ما يصدر من معاهد ومراكز ووووو غربية صحيح فهؤلاء الناس وانا اعيش معهم لا يؤمنون الا بما هو مادي،اش دخل التسامح مع الشواد بالابداع اللهم هذا منكر

  • Alice
    الخميس 29 أكتوبر 2015 - 10:43

    "..فيما يخص مؤشر التسامح ليحتل المرتبة 120 دوليا، محتلا المرتبة 102 في التسامح مع الشواذ" الحمد لله انا جد جد متاخرين عن بلدان الشواد وان كانو مقعدين.

  • موبديع
    الخميس 29 أكتوبر 2015 - 10:46

    لو نظمت مسابقة حول الإبداع في مجال السياسات الإحتكارية وأساليب الإغتناء غير القانوني والرشوة والإبتزاز سيحتل المغرب الصدارة….

  • الذيالة ملف بها المغرب لسكسو
    الخميس 29 أكتوبر 2015 - 12:07

    اذا كان عندك البترول والحَبَّة راك من المبدعين ولا ما عندكش فستذيل القائمة والتذيل ياتي من الذيل الذيلولة والمغرب يحتفظ بالذيالة والكرداس من العيد لكبير الى عاشوراء ليفور عليها سكسو في هذا الشتاء احسن ليه من الابداع و من لهم فيه باع

  • maroqui
    الخميس 29 أكتوبر 2015 - 12:09

    دأب السيد الخلفي على رفض التقارير الدولية ويقول أنها مسيسة و غير منطقية وفيها كثير من الحسد .وأي مغربي يجلس في مكان الخلفي حيث اﻷجر الشهري الكبير و كثرة اﻹمتيازات سيقول نفس الكﻻم.هذا هو اﻹبداع المغربي:اﻷنانية واقتناص الفرص و من بعدي الطوفان.أنشري يا هسبريس.

  • ملاحظ
    الخميس 29 أكتوبر 2015 - 12:17

    كيف لا نتذيل القائمة ونحن منذ اكثر من 30 سنة نشجع ايديولوجيا وثقافة وتعليم التزمت والانغلاق بين شبابنا ونشئنا بدل ثقافة وتعليم حقيقين يرميان الى العلم والمعرفة والابتكار والتنافسية وفي جواء ملئها التسامح والانفتاح اذن فلاغرابة ان لا نحصل على اي مرثبة باراكا على شبابنا ونشئنا غير جوائزغير المراثب في التجويد وحفظ القران والبوصيري والموطاء وعن ابي الدرداء و وما الى ذالك من ادبيات التدميغ والتجليج وكل ما يسيرفي هذاالاتجاه حتى صارت عقول الشباب و الاطفال عوض ان يكون بها علم معرفة مبني على المنطق من رياضيات فيزياء علوم عصرية فكر جدال عقلاني يشحد العقل وينيره ولغات اجنبية للتواصل مع العالم عوض دالك تجد بها فقط ثقافة الكتب الصفراء فكيف بهذا سيحتل المغرب مرتبة مشرفة ادن فليس بغريب ان يتجاوزونا حتى من كنا نراهم وراءنا من دول افريقيا بل وحتى المشرقية التي بداءت تعي وتعقل

  • musilman
    الخميس 29 أكتوبر 2015 - 12:36

    C'est quoi la relation entre l'homosexualité et l'invention pffff
    hamdolilah on est classé parmi les derniers. Sans doute on arrive à la fin des temps et tous les critiques posé sur les pays musilmans ce n'est qu'un petit combat de la guerre contre l'islam

  • Atlas si
    الخميس 29 أكتوبر 2015 - 13:18

    يشرفنا كثيرا ان نحتل المراكز الأخيرة إذا كان هذا التصنيف يعتمد على التسامح مع الشدود الجنسي والمثولية والزندقة والفساد الأخلاقي والعري .

  • ابن سوس المغربي
    الخميس 29 أكتوبر 2015 - 14:27

    كيف تريدون أن نبدع والاف من الشباب مشردين منسيين كيف تريدون الابداع والتميز في بلدنا الحبيب والاف من الشباب المغربي مدمر بالموبيقات من مخدرات فساد انحراف جرائم؟ بسبب غياب سياسة حقيقية للنهوض بالمواطنين من تعليم تكوين صحة بنى تحتية قوية مدروسة فضاءات للنبوغ في الاحياء من رياضة فن مسرح موسيقى رسم نحت ابتكار ، كل هذا لا يوجد في مغرب تطبيل تزميرو قولو العام زين

  • ابن سوس المغربي
    الخميس 29 أكتوبر 2015 - 14:43

    كيف تريدون أن نبدع والاف من الشباب مشردين منسيين كيف تريدون الابداع والتميز في بلدنا الحبيب والاف من الشباب المغربي مدمر بالموبيقات من مخدرات فساد انحراف جرائم؟ بسبب غياب سياسة حقيقية للنهوض بالمواطنين من تعليم تكوين صحة بنى تحتية قوية مدروسة فضاءات للنبوغ في الاحياء من رياضة فن مسرح موسيقى رسم نحت ابتكار ، كل هذا لا يوجد في مغرب تطبيل تزميرو قولو العام زين

  • immegré
    الخميس 29 أكتوبر 2015 - 15:17

    ا لمغرب لا تصنيف له.لاءنه لا ينتج شيئ;واءذا انتج فذالك منتوج اجانب…
    طبعا سوريا كانت تسير في الاءتجاه الصحيح مثلها مثل العراق لكن مصيرها تغير واصبح الخونة يعيدونه الى الوراء بتعاونهم مع الغرب..
    ليبيا بدورها تعليمها واءقتصادها كانا بخيروالان العكس…
    الخونة هم السبب..
    والغرب صانع المكائييد

  • driss1983
    الخميس 29 أكتوبر 2015 - 17:49

    نعم هناك ابداع في المغرب لكن هناك من لايريد ان يرى ابناء الشعب يبدعون

  • سعيد
    الخميس 29 أكتوبر 2015 - 20:32

    الى صاحب التعليق 28 السيد الملاحظ لو ق تدبرت القران لوجدت الرياضيات و الفيزياء ووو . استاذ الرياضيات قراء بعض تلك الكتب الصفراء

  • سعيد
    الخميس 29 أكتوبر 2015 - 20:53

    كفى من امراض القلوب فقد اميتم قلوبنا من عنده شيء يفيد الغرب فليقدمه ومن ليس له عمل صالح فليقل خيرا او بصمت كذالك الحارس الذي نصب نفسه مدبر اكاديمية

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 4

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة