جهَاد خلف .. شاب من أمِّ مغربية عاشَ 28 عامًا بدون جنسيَّة

جهَاد خلف .. شاب من أمِّ مغربية عاشَ 28 عامًا بدون جنسيَّة
الجمعة 29 غشت 2014 - 05:00

مقدمُ مواليدَ كثر إلى الحياة قدْ يكونَ غير مرحبٍ به، لأسبابَ تختلفُ باختلافِ البيئة وظروف الآباء، بيدَ أنَّ رؤية “جهاد” للنُّور، ثمرةً لزيجة بين سيدة مغربيَّة ورجلٍ بحرينِي، لمْ يلقَ ترحيبًا، بصورةٍ مغايرة، وقدْ حرم من جنسيَّة، والديه معًا، لما يقارب ثلاثة عقود، بالرغمِ من كونه ابنًا شرعيًّا.

جهاد خلف، الذِي يستعدُّ لاستلامِ أوَّل جواز سفر له، وهُو في سنِّ الثامنة والعشرين، بعدما قبلتْ البحرين منحه الجنسيَّة، دفعَ ثمن فشلِ زواج مختلط، بين والدته المغربيَّة، ثريا لتراف، بسيدٍ بحريني، انفصلَا فيما كانَ لا يزَالُ برحم والدته.

ولأنَّ والدته “ثريَّا” أقفلتْ راجعةً إلى المغرب بعد طلاقها من الرجل البحريني، لم يتمكن جهاد من الظفر بالجنسيَّة المغربيَّة، عند ميلاده، بالنظر إلى حرمان أبناء المغربيَّات المرتبطات بأجانب، من الجنسية المغربية، حتى وقتٍ قريب، ليدرجَ بذلك جهاد في خانة “عديمِي الجنسيَّة”.

بدعمٍ من هيئات حقوقيَّة في المغرب نسقتْ مع نظيراتها في البحرين، ستجدُ مأساة جهَاد طريقَها، منذُ 2008، نحو المؤسسات البحرينيَّة، التي أحيطت علمًا بحالته، ممَّا مهد الطريق لسفره إلى البحرين، نهاية الأسبُوع المنصرم، كيْ يلتقي بمسؤولين، قصد تمكينه من جوار السفر.

تأخر معالجة ملفِّ جهاد قضائيًّا، بالرغم منْ التحرك الحقوقي قبل ست سنوات، مردُّهُ حسب محاميه عيسى إبراهيم، إلَى وفاة والده سنة 2009، فبعدَ تجميع وثائق تضمُّ عقد الزواج الذِي يثبتُ أنَّ ثريَّا كانتْ مرتبطة بالسيد البحرينِي لفترةٍ من الزمن، ووضع شكاية ضدَّ مصالح الهجرة البحرينيَّة لدى المحكمة المدنيَّة، وسير الأمور على نحو عاديٌّ، أربكَتْ وفاة الوالد مسار الملف، وأعادتهُ إلى نقطة الصفر.

غياب الأب، الذي سبق له أنْ فارق الحياة، عن جلسات المحكمة، لتقديم إفادته في شأن أبوته لجهاد، اضطرّ الدفاع إلى إعادة عرض الوثائق على القاضي وبدء المسطرة من جديد، قبل إصدار حكمٍ لصالح جهاد، الذِي تمكنَ محاميه من استصدار أوراق إقامة له على أنْ يحصل على جواز سفره في الأسبُوع القادم.

جهادَ الذِي عاشَ 28 عامًا دونَ جنسيَّة، ليس سوى واحدًا منْ بينِ اثني عشر مليُون شخص من عديمِي الجنسيَّة حول العالم، وفقَ أرقام المفوضيَّة الساميَة لشؤون اللاجئين، علمًا أنَّ الحرمان من الجنسيَّة لا يطَال اللاجئين فقط، بلْ شريحةً أخرى، لوجود تمييز في بعض الدول، ضدَّ أقليَّات أوْ فئات معينة، مثلَ “البدُون” في الكويت.

‫تعليقات الزوار

24
  • basem
    الجمعة 29 غشت 2014 - 05:46

    البحرين منحت خلال العشر سنوات مئات الالاف من الهنود و الباكستانين و الدول الغير معروفة من أجل التغير الديموغرافي لتستبدل السكان الأصليين البحرانيين بمرتزقة موالين للحكومة ومذهبها.
    كان من الأولى أن يمنح هذا المسكين الجنسية وينال كافة الحقوق.

  • sakre
    الجمعة 29 غشت 2014 - 07:09

    c'est bizare que chaque fois qu on parle d un mariage mixte au maroc c est un femme marocaine et non un homme marocain comme si au maroc il n y a que des femmes avec toutes mon respecte de la liberte induviduel de femme marocaine

  • مصطفى ماط
    الجمعة 29 غشت 2014 - 07:21

    بناقص منها اش درنا بها حنا….. غير لفقر والتهميش والظلم والبطالة والفساد….لي كين فهاد لبلاد…. لاحول قوة إلا بالله العلي العظيم. .

  • كريم
    الجمعة 29 غشت 2014 - 08:05

    ما الفائدة من الحصول الجنسية البحرينية بعد ثلاثين سنة وهو يعيش بالمغرب كيف سيعيش هناك العادات والتقاليد واللهجة ،هل ستعترف به عائلته من أبوه هل سيرث نفس إخوته ؟؟؟؟

  • GTA
    الجمعة 29 غشت 2014 - 08:50

    المشاكل التي قد يعاني منها عديمو الجنسية تحدث فقط في الدول المتخلفة.
    مثال، هناك عدد مهم من الجالية الكورية في اليابان بقيت هناك بعد الحرب العالمية لأسباب متعددة، و اليوم هل يعاني هؤلاء جرّاء انعدام جواز سفرهم؟ أبدا!! بل على العكس، تجد اغلبهم لا يريدون أخذ جواز سفر لأن اليابان و كوريا الجنوبية تمنع ازدواج الجنسية، ومع كل هذا فهؤلاء يتمتعون بجل الحقوق من تعليم وتطبيب و حتى الوظيفة.
    زد على ذلك سهولة استصدار جنسية أي بلد. لو ذهب أخونا جهاد لأي قنصلية أوربية لأخذ جواز سفر أفضل و أسهل من المغربي أو البحريني.

  • ingenieur
    الجمعة 29 غشت 2014 - 09:35

    j'arrive pas a comprendre que les femmes marocaines ont le droit de donner la nationnalité a leur enfant issus de marriage mixte !!.c'est vraiment de n'importe quoi !.c'est le plus grave erreur que peut commetre un pays arabe et muslman.tu sais que ca veut dire quoi ca?? ca veut dire les marocains devenus sans lparticularité des marocains (lhowiya lmghribiya gahdi tmha mn l ard),etre marocain va devenir rien du tout puisque un indian ,un n'importe qui peut devenir marocain ….j arrive pas a vous expliquer vraiment mais vraiment vraiment c'est trés mauvais ca.la nationalité doit etre issue de celle de l'homme comme ca elle sera automatquement fixée si non le maroc va devenir une decharge du monde.
    je suis trés désolé ,mais meme sur le coté polytique :a longue terme ,comment le roi peut etre nomé "amir l mo2minin" alors la moitié des marocains seront un melange des boudistes ,de n'importe qui !!!.c'est de la follie ca ollah ,les responsables marocains ma3adkom la nfs
    merci hespress

  • حسناء
    الجمعة 29 غشت 2014 - 09:56

    ياك عاش حياتو كاملة فالمغرب وامو مغربية يعني هو مغربي علاش متعطيولوش الجنسية المغربية

  • belksiri
    الجمعة 29 غشت 2014 - 10:27

    c est l erreur des femmes marocaines, les seules au monde qui se marient avec toute nationalité , toute religion, parmi eux y en a qui payent les pots cassés.

  • عبدالسلام
    الجمعة 29 غشت 2014 - 11:02

    لا لمنح الجنسية لابناء المغربيات الجنسية لازم تجي من الاب، و من هاد المنبر اطلب من مغربيات الخليج و المشرق ينقصو شوية راهم عيقو
    واش عمر ابن الخطاب هداه الله و هادو عندنا مابغاش يهديهم ؟

  • فضولي
    الجمعة 29 غشت 2014 - 11:20

    ألف مبروك للأخ جهاد الذي حصل على اعتراف ع الأقل يرجعله اعتباره وكرامته وحقه في الجنسية.

    ثانيا أمر هذه الدول العربية عجيب غريب فالبحرين من الدول الخليجية الوحيدة المتقدمة حقوقيا في موضوع الجنسية وهي الدولة الوحيدة في الخليج التي تمنح جنسيتها للأجانب المقيمين بشكل قانوني مدة معينة على أراضيها غير أن هذه الدولة الصغيرة والصديقة للمغرب والتي تجمع بالمغرب علاقة حب غير شرعي كما أحب أن أسميها فالقيادات تجمعهم علاقة وطيدة والشعوب كذلك غير أن القيادة في البحرين لا تبلع المغاربة مع العلم أن المغاربة يمتازون عن غيرهم بالاخلاص والوفاء وأغلب العاملين في القصور مغاربة… الغريب أن البحرين تمنح الجنسية للهندي والباكستاني والبنغالي الغير عرب والعرب الأفضلية لليمني والأردني والسوري والمصري وحتى السوداني لكن المغاربة من سابع المستحيلات تحصيل الجنسية لو أفنى حياته كلها هناك باستثناء الرياضيين والمتزوجات من مواطن بحريني وبشرط معين… عموما الحقد والكره على كل ماهو مغربي شعور متأصل في قيادات الخليج ويصعب تغييره ولا تغركم المظاهر الجياشة على التلفزيون من الخليجيين نحو المغرب والمغاربة

  • سعيد
    الجمعة 29 غشت 2014 - 12:56

    لايمكن ان نمح له الجنسية المغربية لان الجنسية المغربية تعطى من الاب خصنا نحيدوا الجنسية لامه لانها تزوجة باجنبي نعمل كما يعمل المشرق اذا تزوجة انت كمغربي بخليجية سيسقط لزوجتك في بلد الاصل جميع حقوقها وهذا جيد وممتاز يا مغاربة حافظوا علا عرقيتكم متكونش شعب مخلط

  • TAGADA
    الجمعة 29 غشت 2014 - 12:59

    IL Faust revoire lr code de la nationalite marocaine;ce monsieur n est pas marocain ps son pere est de bahrine;alors les femmes marocaine qui SE marrier avec des etranges doivent assumer lr respondabilite;in veut ps avoire au maroc des chaites;des ds3iches er tt les Probleme du moyen oriont;ida3oribate khoribate on aucun Ligen avec ces 3ribnes plus aus si ces immigres africans;un jour in Serra des etrsnges chez nous exemple 3ribanes de poliziballe.

  • adil
    الجمعة 29 غشت 2014 - 13:28

    وهل أبوه شيعي أو سني لأن بعض المغربيات عندما يرتبطنا بخليجي لا يعرن أي اهتمام بمدهبه أو الطائفة وهذه من باب الجهل على السلطات أن تنتبه لهذا الباب لأنه خطير على القومية المغربية الأمازيغية العربية السنية

  • yassir
    الجمعة 29 غشت 2014 - 13:33

    الله يهدي المغربيات،راه الطمع هو لي كيوصل ل هاد شي،ديرو شوية تاع النفس الخير راه في بلادكم

  • Fanny
    الجمعة 29 غشت 2014 - 13:59

    N'importe quoi quand vous arrivez à lire la majorité des commentaires c'est vraiment abérant on a l'impression que nos compatriotes vivent sur une autre planète que la terre. Désolant que les marocains ignorent tout de la constitution. Pour n° 6 – sous le pseudo- ingénieur avant de dire n'importe quoi, il fait que vous sachiez que toute personne résidant de plus de cinq ans dans un pays peut prétendre à la nationalité du pays où il vit; un exemple simple je suis Franco-marocaine mes parents sont marocains, je suis née au Maroc que j'ai quitté à l'âge de 10 ans. Mes parents ont déposé un dossier pour citoyenneté française on est Français depuis 1968. Vous dites que seul le père est habilité à transmettre la nationalité. Erreur Monsieur vous confondez la citoyenneté avec la confession. La citoyenneté vous pouvez l'avoir si vous la demandez mais la confession c'est autre chose. Ex : on est musulman par le père, et juif par la mère. Sans rancure

  • مغربي
    الجمعة 29 غشت 2014 - 15:02

    اذا أوقد المغرب والمغاربة أصابع يدهم شموعا للعالم العربي ستضل نظرتهم لنا شعب دعارة وسحر وهي حجج يختبأ ورائها حقد دفين ربما لأننا شعب موحد دينيا شعب متأصل ومتشعب بحبه لملكه وقائده فنحن نحسد من بعض الدول الخليجية لأننا مسلمون سنة مالكيين، يحسد ملكنا لأنه محبوب لا يخاف أن يطلع في الشوارع العامة ويقتل أو يسب ويشتم على الأقل.
    البحرين بلد متألق حقوقيا فالخليج لكنه يبقى ينظر الى المغاربة بنظرة الاستصغار والجنسية البحرينية تعطى للآسيوي ولا تعطى للمغربي مع أن المنطق يقول العربي أولى وبلاد العرب للعرب والسبب مجهول معروف كره العرب لبعضهم البعض.

    وأتحدى الحكومة البحرينية أن تفصح عن عدد المجنسين المغاربة في البحرين من الذكور كما صرحت من قبل بخصوص البريطانيين ! ولا واحد المغربية المتزوجة من بحريني تحصل على الجنسية والذكور لا وألف لا لماذا يا بحرين والمغرب والمغرب وقفوا معكم في محنتكم وأكبر دليل قطع المغرب لعلاقته الدبلوماسية مع إيران دفاعا عنك ؟؟

    لماذا المغاربة يعانون من حقدكم ؟

  • تونسيه مغربيه
    الجمعة 29 غشت 2014 - 16:05

    انا تونسيه من ام مغربيه
    والحمد لله أخدت الجنسيه المغربيه
    وهدا فضل من ربي وكذلك جزيل الشكر لملك المغرب
    عشت فالمغرب وتنعتبر المغرب بلدي الاول هدا ماشي تيعني اني لا اعترف بتونس كا بلد لي ولكن بماانني اعشق المغرب انسي اني تونسيه
    اما دول الخليج فعندها قانونها الخاص وخصنا نحترموه
    وألف مبروك علي الجنسيه

  • تونسيه مغربيه
    الجمعة 29 غشت 2014 - 16:32

    لي تيقول الطمع هو السبب لي تيخلي
    لمراه تزوج خليجي غلط ويسمح لي
    راه الزواج اول شي راه نصيب
    يعني كل واحد تايخد لي مكتب ليه ربي
    وماشي كلشي ناس تتمشي بالطمع
    ولا كل الناس تتمشي الخليج لي شي لا يرضي رب الناس كل واحد وفين كاين رزق ديالو كاين وأرض الله واسعه اسع ياعبدي

  • سعيد
    الجمعة 29 غشت 2014 - 17:27

    المسؤولين عندنا ليسوا في مستوى المسؤولية، و الملك ليس باستطاعته فعل كل شيء لوحده. جواز سفر أحمر بحال وجهم. الجواز الأخضر أحسن في المطارات.

  • عربية
    الجمعة 29 غشت 2014 - 17:51

    ا مه مغربية وعاشش في المغرب ثمانية وعشرين عاما لماذا لم يحصل على الجنسية المغربية اولا وعند ذاك تصبح الجنسية البحرينية شيئا ثانويا اعطوه حقه في المغرب قبل طلبه عند الغير لقد امرنا الله ورسوله بان نيسر وبان لا نعسروانا ارى انه اين ما حل وارتحل الانسان لا يجد تيسيرا انما يجد امامه عراقيل وابواب موصدة واناس يجلسون في مكاتب مهمتها ان تقول لايمكن حتى حين يتوفى احدهم يجد الميت صعوبات ليوا رى جسده الثرى

  • massil
    الجمعة 29 غشت 2014 - 18:17

    Eh Bien chaque chose a ses limites.Dans ce cas la,la
    notion d'un monde arabe unis n'est plus prise en
    consideration, a l'exeption des meeting de l'organisation
    de la (ligue arabe).Les mariages mixtes sont monnaie
    courante de nos jours,la naturalistion de progeneture
    issue de ces mariages se fait facilement.En majorite ils
    obtiennent une double nationalite.Mais les golfistes
    traitent les nord africains,en particulier les femmes,
    comme une marchandise pret a porter.On s'en sert
    puis on s'en debarrasse.Nos concitoyennes sont
    en position de faiblesse du a la pauvrete,l'ignorance
    et l'illusion soutenue mediatiquement(mbc…),que le golf est un eldorado par exellence.Ces gens n'ont
    pas de moral et croient tout se permettre.Ils agissent
    de la meme facon en europe mais ils sont souvent
    servi par des professionelles.Combattre la pauvrete
    et elargir l'horison de nos citoyens et un remde
    pour combattre ce fleau.Finalement ce type doit avoir
    les deux nationalites sinon c'est le moyen age AZUUUL

  • مغربية وكلي فخر
    الجمعة 29 غشت 2014 - 19:28

    إلى مصطفى ماط صاحب التعليق رقم 3
    إذن ماذا تنتظر ؟؟؟ هز قشك وطير من هنا فأنت عالة على المغرب ولا تستحق أن تكون فردا من أفراد شعبه
    وما تعانيه بحياتك ليس المغرب سببا فيه بل انت سبب نفسك يكفي طريقة كلامك وتفكيرك وكأنك تنتظر من سماء المغرب أن تُمطر عليك ذهبا
    العاقل لا يسأل ماذا أعطاه الوطن بل ماذا أعطى هو للوطن ؟؟؟ فماذا أعطيت انت لهذا المغرب كي تلومه بالتقصير معك ؟؟؟ أكيد لا شئ سوى النقد والتأفف والتشكي والبكاء

  • البصراوي
    الأحد 31 غشت 2014 - 08:03

    يا سيدي وعلاش غادي يضيع فلارث ديال ابوه البحريني يدير الجنسي المغربية ويصدق مقولب حتې الي مبغاوش يعطيوه الجنسية هنا قراوها طايرا معندي مانسالهم

  • BENAKKI otmane
    الإثنين 1 شتنبر 2014 - 17:31

    c pas question d’héritage ou d'argent mais c'est le sang ,les relations familiaux, dire le mot papa pour la 1ere fois, ainsi avoir ses droits de l'appartenance , de la vie …… comme tous le humains libre dans ce monde et il faut vivre ça ou assisté de prés à ce cas et c'est la que vous saurer ce que souhaite jihad de sa nationalité bahrenienne et malgré il restera un marocain.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة