بلمختار يُلزِم الأساتذة بـ"الدعم التربوي" المجّاني بعد منع "السّوايع"

بلمختار يُلزِم الأساتذة بـ"الدعم التربوي" المجّاني بعد منع "السّوايع"
الأربعاء 24 دجنبر 2014 - 16:20

باشرت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني تفعيل قرارها القاضي بمنع مدرسيها من إعطاء التلاميذ لدروس خصوصية مؤدى عنها، إذ كشفت عن تفعيلها لبرنامج “الدعم التربوي الإلزامي”، يشمل التلاميذ الإعدادي والثانوي، الذين يعانون نقصاً في استيعاب المواد الدراسية، وإحصاء الأساتذة ممن لا يتوفرون على جداول حصص كاملة، لإعطاء حصص الدعم الأسبوعي بالمجان.

المشروع الجديد جرى تنفيذه في عدد من المؤسسات التعليمية بالأكاديمية الجهوية للرتبية والتكوين بجهة طنجة تطوان، حيث يشمل 61 ثانوية إعدادية وتأهيلية، تابعة لنيابة الوزارة “طنجة أصيلة”، ومن المنتظر أن يستفيد منه أزيد من 25 ألف و490 تلميذ، يشرف عليهم 892 أستاذ وأستاذة، بحصص دعم أسبوعية تصل لـ2600 حصة.

المعطيات التي كشفت عنها الأكاديمية، تفيد أن البرنامج يأتي ضمن مشروع إقليمي، يضم أيضا “برنامج مشروع المؤسسة” و”برنامج تطوير آليات التأطير والمراقبة التربوية”، مشيرة أن أن برنامج “الدعم التربوي الإلزامي” يهدف إلى “تجويد العمليات التعليمية والرفع من نسب النجاح، و التغلب على عوائق التعثر الدراسي”.

وأضاف المصدر ذاته أنه تمّ جرد عدد التلاميذ الذين يعانون من ضعف في النتائج الدراسية، وفي حاجة إلى الدعم التربوي في المواد الأساسية، منها “الرياضيات والفرنسية والفيزياء والعربية..”، موضحا أن الشق الثاني من البرنامج سيشمل سلك التعليم الابتدائي، مع إشراك جمعيات أمهات وآباء التلاميذ.

وقالت النيابة التعليمية بطنجة أصيلة، إن مؤسساتها التعليمية، الثانوية الإعدادية والتأهيلية، كانت سباقة لإخراج وتنفيذه المخطط التربوي المذكور، مضيفة أن الأخير “يصب في استراتيجية وزارة التربية الوطنية من أجل تطوير المؤشرات التربوية، و تحقيق الجودة والحد من التعثر و الهدر المدرسي”.

وكانت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني قد أصدرت مذكرة عممتها على نيابتها وأكاديمياتها الجهوية، تمنع خلالها الأساتذة من إعطاء التلاميذ لدروس خصوصية مؤدى عنها، واصفة هذه الأخيرة بالممارسات “الممنوعة قانونيا والمنبوذة تربويا وأخلاقيا”، والتي تلقى “تنديدا واستنكارا من لدن شرائح واسعة من الأسر والجمعيات والفاعلين والمهتمين بالشأن التعليمي”.

وحذرت الوزارة من أيّ مخالفة لقرارها، إذ طالبت الأكاديميات والنيابات باتخاذ كل الإجراءات لتمكين أمهات وآباء وأولياء التلاميذ من “الإبلاغ بكل مخالفة.. والتعامل بما يلزم من سرعة وحزم وصرامة مع شكاياتهم”.

كما شددت المذكرة الوزارية على “المتابعة التأديبية” لكل من “ثبت في حقه التعاطي للدروس الخصوصية”، إلى جانب تكثيف أعمال المراقبة التربوية ومراقبة الفروض لتجنب الإخلال “بمبدأ تكافؤ الفرص بين التلاميذ أو يؤدي إلى إرغامهم على متابعة الدروس الخصوصية”.

‫تعليقات الزوار

233
  • Mouatene
    الأربعاء 24 دجنبر 2014 - 16:35

    مبادرة جيدة لكن ينقصها شيئ مهم وهو الاهتمام بالتعليم العمومي لانه اصبح في الصفوف الاخيرة دوليا

  • mohamed etudiant
    الأربعاء 24 دجنبر 2014 - 16:36

    اللحمد لله .جاء من يصلح لنا التعليم بدل كثرة الاقوال

  • امغار
    الأربعاء 24 دجنبر 2014 - 16:38

    هل يستطيع السيد الوزير أن يحقق ما لم يستطيع سابقوا أن يحققوه . من المستحيل أن يتغلب الوزير بوحده على لوبي الساعات الاضافية التي تدر الملايين من الدراهم سواء على الاساتذة أو على أصاحب ما يسمى بمراكز الدعم التربوي وخاصة أن الأسر تشجع على ذلك لأن أبناءها يحصلون على معدلات مرتفة دون أي جهد

  • أبو عمران
    الأربعاء 24 دجنبر 2014 - 16:40

    الآن وضعتم الأصبع على الجرح ووجدتم الحل لمشكل التعليم!!!!!!!!!
    هل التعليم يعاني من قلة ساعات التمدرس؟
    هل التعليم مشكلته في جدول الحصص غير كامل للأستاذ؟
    هل ساعات الدعم في ظل موت العملية التعليمية سيكون لها أثر يذكر؟
    اتقوا الله في التعليم، أنتم تدركون تماما الخلل وتتغافلون غفر الله لكم

  • simo
    الأربعاء 24 دجنبر 2014 - 16:44

    خطوة صائبة وحسنة. لكن من سيقوم بالمراقبة؟ هل المفتشون فهم بدورهم دخلوا عالم البزنس في السوايع والتدريس بالمؤسسات الخصوصية. ويزداد سهمهم خاصة اذا كانوا أعضاء في لجان اﻹمتحانان الباكالوريا خاصة الجهوية.

  • hamid
    الأربعاء 24 دجنبر 2014 - 16:45

    درست في دولة غربية.واندهشت حين علمت ان الاساتذة ومساعديهم ملزمون بتخصيص ساعات اسبوعية لدعم الطلبة الذين يحتاجون الى دعم.
    هنا اصبح كل شئ يباع…حتى مادة التاريخ.
    اضن ان الوزير في الطريق الصحيح.فما يقوم به الاساتذة لايمت للتعليم بصلة.يبيعون التعليم رغم ان الدولة تدفع لهم اجورا محترمة.
    كفى لقد مسختم هاته المهنة النبيلة.
    برافو سي بلمختار

  • abou ben
    الأربعاء 24 دجنبر 2014 - 16:46

    كون طلبتي منهم يخدمو مجانا بدون مرتب باركة على الشعب تمتع غي أنت والحكومة بمرتبات سمينة أما الشعب فما كرهتوش يخذم فابور
    لا توجد أي دولة في العالم بأسره تلزم الموظف بزيادة ساعات العمل مجانا بل يشجعونهم بتحفيزات مالية مهمة حتى يكون المردود في المستوى
    نفس العقلية ونفس الحكرة أتوضح أنت للشعب كم تتقاضى عن سفرياتك وتحركاتك؟؟؟ أم أنك ستقول خذمة الوطن وتتتحرك مجانا؟؟؟؟؟

  • علي
    الأربعاء 24 دجنبر 2014 - 16:46

    يجب عليهم توضيف المزيد من الاساتدا و المعلمين ليس معليم واحد يدرس القسم الاول و الثاني و الثالث و في القسم تجيد اكثر من ثلاثين تلميد

  • رجاوي
    الأربعاء 24 دجنبر 2014 - 16:49

    السؤال الجوهري ، (بعد التلميذ /المجتمع والتلميذ/المعرفة :أية علاقة؟؟؟) هو :
    – اي تلميذ نريد ؟ لا أي تلميذ نحلم به؟
    الدروس العادية + دروس الدعم والتقوية ، مقاربة خارج دائرة أي تصور مستقبلي للمورد البشري للمجتمع المغربي. ولعل أول ما يجب البدأ به هو:
    1) تحرير التلميذ المغربي من سجنه السيكولوجي القاهر والمحبط لكل محاولة النهوض
    2) تحسين المستوى المعيشي للأسر المعوزة وفك الحصار الاقتصادي عليها.
    3) بلورة برامج تعليمية تنهض على التجربة والممارسة .
    4) توفير المعدات التكنولوجية الضرورية ( أين هي ميزانيات تجهيز القاعات المتعددة الوسائط)؟؟؟
    5) التفكير في تدبير الزمن المدرسي الذي يجب أن يكون هو الاوكسجين الصافي لإنعاش دورة الحياة عند المعلم والمتعلم .
    6) ربط التهليم والتعلم باللذة المعرفية وإشباع فضول الطفل بفتح مجال البحث الذاتي عن ما يشبع الرغبات الكامنة لإي أعماقه.
    7) تحويل متوفرات صندوق المقاصة لوزارة التربية الوطنية لتجهيز البنيات التحتية المهترئة ؛ و………..

  • يونس
    الأربعاء 24 دجنبر 2014 - 16:51

    مبادرة شجاعة من طرف الوزارة ولكن يجب العمل بها على ارض الواقع ،

  • aya
    الأربعاء 24 دجنبر 2014 - 16:51

    Augumente les salaires d'abord avant de faire ce geste

  • abdelmouein
    الأربعاء 24 دجنبر 2014 - 16:51

    هدا إجراء سيقصي فقط أبناء الشعب أبناء الأميين الدين سيحرمون من اﻻنفاق على أبناءهم ليتعلموا

  • Mustafa
    الأربعاء 24 دجنبر 2014 - 16:52

    C'est une meilleur décision c'est comme ça on va combattre plus problèmes

  • med de sidi kacem
    الأربعاء 24 دجنبر 2014 - 16:53

    بصفتي رجل تعليم واب في نفس الوقت، اتفق مع نوجه وزارة التربية الوطنية الرامي الى منع الدروس الخصوصية لانه يضرب في العمق مبدا تكافؤ الفرص لدى المتعلمين؛ حيث اصبح بعض الاساتدة سامحهم الله يفرضونها على تلامذتهم معتمدين في ذلك اساليب متنوعة من اساليب الاضطهاد.من مثل اعطاء الفروض للمستفيدين من هذه الدروس الخصوصية.ومحاسبة من مم يستفد منها حسابا عسيرا اثناء عملية التصحيح..الشيئ الذي ينعكس سلبا على مسار مجموعة من التلاميذ.ويساهم في نشر التمييز داخل صفوف المؤشات التعيمية…لذلك ينبغي التعامل مع هذه المذكرة بنوع من الجدية حتى نتمكن من التصدي لهذه الظاهرة الاتربوية

  • baboubi
    الأربعاء 24 دجنبر 2014 - 16:56

    خطوه ومبادره محموده قامت بها وزاره التربيه الوطنيه….تخوفي من الاساتذه البزناسا الذين حرموا من البزوله هل سيقومون بواجبهم ام سوف يفشلون المبادره بتكاسلهم وذلك انتقاما وتعسفا…هل هناك نيه حسنه ؟وضمير مهني؟؟

  • جواد
    الأربعاء 24 دجنبر 2014 - 16:56

    نهار للنشوفو تلاميد ديال الأبتدائي رجعو كيقراو فديك القراءة الزرقة للقرينا فيها ف 80 , تم نعرفو التعليم غادي مزيان

  • السفياني
    الأربعاء 24 دجنبر 2014 - 16:56

    الحمد لله بدأنا نرى بعض الإصلاحات في مجال التعليم والصحة في ظل هذه الحكومة التي وجدت تركة فساد معقدة كان الله في عونكم

  • hanin
    الأربعاء 24 دجنبر 2014 - 16:58

    Si les marocains , et en particulier les enseignants , ont un sentiment de citoyenneté, et veulent aller du Maroc vers l'avant, en s'investissant profondément dans le problème de l'école publique marocaine : je trouve que cette initiative est une parmi les meilleurs

  • victlme
    الأربعاء 24 دجنبر 2014 - 16:59

    Tous le monde sait que les soit disant prof s'enrichissrnt au detriment de noss pauvres ecoliers sans le moindre scrupule je suggere au ministere d'sassocier moqadem et chioukhs pour denoncer ces commercants du savoir

  • hassan
    الأربعاء 24 دجنبر 2014 - 17:00

    في غياب اي مراقبة من الوزارة والاكاديميات ستسمر الدروس الخصوصية وتباع النقط في المزاد العلني بتواطئ مع مديري المؤسسات.انا شخصيا اقترح طرد المفسدين من الاساتدة و المديرين من القطاع العمومي.لا يعقل ان يبتز استاذ مصنف سلم احدى عشر او خارج الاطار تلامدة من اسر فقيرة او معدمة.حرام ان تباع النقط.تلميذ يحصل على نقط جيدة لانه يؤدي لاستاده .الضرب بيد من حديد يا معالي الوزير.

  • Pollosaziz
    الأربعاء 24 دجنبر 2014 - 17:01

    بادرة طيبة من لدن الوزارة الوصية ،أتمنى ان تتمه بدعم الأساتذة المشرفين على حصص الدعم في المؤسسات التعليمية ، كتحفيز و تعويض في نفس الوقت .

  • باقي عاقل
    الأربعاء 24 دجنبر 2014 - 17:03

    سير اسي بلمختار انا بغيتك عمرك متشوف انهارالخيب، اتبق ديما منور. عجبتني فهادوك مصاصين الدماء. لازلت اتذكر فالشهادة اي المتوسط التاني كان المعلم (ياعزة) يفرظ علينا سوايع اضافية ب400 ريال، تصوروا المبلغ مظروب على 45 تلميد يعني 900 درهم في الشهر انداك كان اجر كبير زائد اجرته الشهرية…..

  • lahcen
    الأربعاء 24 دجنبر 2014 - 17:04

    it's a good idea to prevent teachers from giving private lessons at homes. However the need to improve the situations of private school teachers should take priority; otherwise the new reform will be nothing!

  • عبد الرحيم الشقيق
    الأربعاء 24 دجنبر 2014 - 17:05

    مرة اخرى تطل علينا وزارة التعليم بمدكرة من مدكراتها المشؤومة لتبين و تخدع الراي العام ان الخلل و المشكلة التي يتخبط فيها التعليم مردها الى المدرس وهي عبثا تحاول تعليق شماعة فشلها في تدبير هدا القطاع المتجاهل من لدن كل الحكومات على رجل القسم المحارب باعتباره سورا قصيرا يسهل القفز عليه و هو امر مقصود و مدبر له سلفا فما اكثر الهجومات المدبرة خاصة في هده السنة فكلما انحدر التعليم نحو الهاوية اكثر فاكثر كلما زادت حدة اتهام المدرس ضراوة اقول اخيا ان المشكلة تكمن تحديدا في غياب ارادة حقيقية للنهوص بهدا القطاع الغير المنتج حسب عقليتهم

  • citoyens
    الأربعاء 24 دجنبر 2014 - 17:06

    le ministere de leducation doit appliquer cett circulaire aussi pour les etablissement prive qui ouvrent leurs portes aux profs pour donner des cours de soutient

  • بلعيد المغربي
    الأربعاء 24 دجنبر 2014 - 17:08

    مبادرة في الاتجاه الصحيح تستحق التشجيع,لكن مشاكل المدارس القروية ادهى وامر حيث يتم تعيين استاذ يتولى تدريس ست مستويات,والنتيجة تعطينا تلميذ مستوى السادس لا يحفظ جدول الضرب,واذا طلبت منه جملة مفيدة يقول:غرد الحمار فوق الغصن!!!وبهكذا مستوى لا يقوى التلميذ على مسايرة الركب ماديا ومعنويا فتتحطم نفسيته ويصاب باحباط,ما يعجل بانسحابه مرغما وبالتالي يتحقق الهدر المدرسي بامتياز.لذلك نطالب السيد الوزير بتسريع انشاء مدارس جماعاتية تقينا شر هذا المشكل.

  • karim
    الأربعاء 24 دجنبر 2014 - 17:09

    Bien fait Monsieur le ministre, c'est avec ce genre de projet qu'on peut réformer l'appareil éducatif qui est très rouillé.
    Ca donne l'effet de secousse en attendant de voir des mesures plus appropriées.
    L'enseignement doit avoir des objectifs bien tracés et ciblés pour les différents intervenants. Les daccadémies, les profs, les proviseurs … Il faut que les gens soient challengés et la performance devient un critère d'évolution.

  • الهارب
    الأربعاء 24 دجنبر 2014 - 17:09

    قولو الحكومة مخداماش !!!

    فينكم المعارضة، نوضو قولو حقوق الأستاد

  • معللللللليم
    الأربعاء 24 دجنبر 2014 - 17:10

    قرارات بلمختار تاريخية فعلا بدأ إصلاح التعليم

  • المجنون العاقل
    الأربعاء 24 دجنبر 2014 - 17:15

    لو إفترضنا فرضا في العاملم الإفتراضي للخيال الميتافيزيقي أن هنا آلية لمراقبة من يتعاطى للدروس الخصوصية ممكنة
    فيجب مراقبة من يراقب المراقبين اللذين يراقبون المراقبين الذي سيراقبون المراقبين الذين سيراقبون الأماكن التي تعطى فيها دروس خصوصية
    خلاصة الفساد مستشري من الهرم حتى القاعدة و اللي بغا ايقاد الدار خاصو ابدا من الساس ماشي من الطابق الوسطاني

  • مواطن الغد
    الأربعاء 24 دجنبر 2014 - 17:15

    قرار شجاع و بطولي لمادا :
    1.الاستاد هو المسؤول الرئيسي عن السيرورة التربوية للمتعلم.
    2.الاستاد هو "الخبير" الخبير بمستوى المتعلم وهو الكفيل بادراك المتعلم المستوى المطلوب لانه يعاين جميع تحركات المتعلم عن كتب ولا احد (ولو اسرته)يمكنه دلك
    3.الاستاد هو المخول قانونيا.اداريا وتربويا بتقويم وتقييم عمل المتعلم بواسطة اساليب يتقنها اكثر من غيلره وفي احياز مخصصة لدلك (اسابيع الدعم وهي اسابيع وليست ساعات او دقائق) + les arrets bilans et le soutien individualisé qui s'etend a lui encore pour une bien longue semaine.
    4.فالتلاميد ابنؤنا فمنهم الفقير ومنهم الغني..فمن الحماقة ومن الاانسانية ان نفاضل بينهم في العطاء التربوي بدالة المال فالميسور يجد طريق الى التعلم عندما يجد الداعم طريقا الى جيبه..
    5.الجزم بان طريقة تدريس الدعم الخصوصي المؤدى عنه غير تربوية تماما فالاستاد يشرح المسالة بطريقة ايجاد الحل ..فيصيب المتعلم بنوع من الخمول الفكري لانه ينتظر الاجابة السريعة من لدن الاستاد الداعم..
    6.اثبتت التجارب العلمية ان المتعلم يتعلم اساسا في اجواء القسم ..الزمان والمكان والوثيرة والحالة النفس/اجتماعي

  • OUJDA
    الأربعاء 24 دجنبر 2014 - 17:16

    و الله العظيم ، لا زالت الدروس الخصوصية المؤدى عنها مستمرة رغم بلاغ الوزارة ،،،،، إضافة الى ذلك فهناك غموض في مضمونها ، فهل من توضيحات دقيقة و شكرا

  • بوعرفاوي
    الأربعاء 24 دجنبر 2014 - 17:19

    قرار شعاع و جريء ينم على الجدية في اﻹصﻻح التربوي يبقى على السيد الرئيس المحترم بن كيران و حكومته اتخاذ قرارات جريئة مثل هذه في التقليص من أجور و تعويضات الموظفين الكبار و الوزراء…المرتفعة و الخيالية و التي تعتبر في نظر الشعب المسكين سرقة مقننة وتقليص الهوة الكبيرة في اﻷجور خاصة بين القطاع العام و الخاص و تفعيل دور مفتشية الشغل النائمة منذ زمن طويل

  • الحقيقة التي ستضيع
    الأربعاء 24 دجنبر 2014 - 17:19

    وعلاش لا يتم خلق مناصب من المعطلين سيقومون بالدعم التربوي بعد التكوين فالاعتماد على اساتذة سابقين للدعم التربوي غير منطقي لانهم مساهمون في هذا المشكل كما يقال لو الخوخ يداوي لدوا راسو.

  • أستاذ رياضيات سلم 9
    الأربعاء 24 دجنبر 2014 - 17:20

    يجب أن يتم تعميم الدعم على الجميع ماشي على المواد الأساسية فقط فالتلاميذ يعانون النقص في كل شيء
    ما شي معقول الأستاذ في الرياضيات سلك الإعدادي أو الثانوي يعمل 24 ساعة أسبوع كامل على كدو في حين مواد أخرى يعمل فيها الأستاذ فقط يومان أو ثلاثة و أقل. و تلقى الأجور و الترقية هما الأولين فيها

  • ahmed
    الأربعاء 24 دجنبر 2014 - 17:21

    لدي فقط اقتراح بسيط يجري العمل به هنا في امريكا منذ سنوات بعدما اتبث فعاليته في انجاح البرامج التعليمية المقررة من طرف اللجان الوصية على مستوى الولايات. هذا المخطط هو:
    بدل ان تتم ترقية اساتذة التعليم عن طريق الاقدمية, يتم ا لاعتماد على نتائج اللاختبارات الجهوية. نتائج الاختبار هي المعيار الاول في الترقية.
    ما ان تم العمل بهذا النظام حتى سطع نجم معلمين واساتذة كانو في الهامش, بل وانيطت لبعضهم مسؤولية تسيير جهات تعليمية باكملها. بل وتحسن مستوى التعليم نصفة ملحوظة خاصة في احياءالهامش وكذا القرى النائية.
    تخيلوا لو تم العمل بهكذا نظام في المغرب, كم من نساء ورجال التعليم سيتم تحفيزهم على العمل بجد مما سينعكس على مردودية التعليم باكملها.
    في نفس الوقت كم من الفاشلين سيتم التخلص منهم?

    وشكرا

  • ابو الزهراء
    الأربعاء 24 دجنبر 2014 - 17:22

    نرجو من السيد الوزير ان يصدر مذكرة منع تدريس العاملين بالقطاع العمومي من العمل بالمؤسسات الخصوصية ـ لتكمل فرحة تلاميذ المدرسة العمومية ويتضاعف العطاء ,كما ستكون فرصة للمعطلين للحصول على شغل ,,,,وشكرا

  • الجبل
    الأربعاء 24 دجنبر 2014 - 17:22

    انا استاذ و ارى انها خطوة جيدة طالما لم يتم اثقال كاهل الاساتذة بساعات عمل تؤثر سلبا على عملهم اليومي,كما اطالب من هذا المنبر الوزارة تخفيض ساعات الدراسىة لتلاميذ الابتدائي لان 30 ساعة اسبوعية فوق طاقة المتعلم,بالاضافة الى التركيز على المواد الاساسية:القراءة الكتابة و الرياضيات

  • طارق
    الأربعاء 24 دجنبر 2014 - 17:22

    تغيبت أحد الأيام للتداوي، ولا زلت لحد الآن أبحث عن قسم فارغ لتعويض ساعتي غيابي، وأنتظر أن "يمرض" أستاذ(ة) لأستغل حصصه.
    قبل الحديث عن الساعات الإضافية سيدي الوزير، الرجاء الحديث عن البنية التحتية ونقص الحجرات.
    قبل الحديث عن الساعات الإضافية، الرجاء تفهم أن الأفكار لن تصل لتلاميذ يبلغون أكثر من 45 في قسم واحد.
    قبل الحديث عن الساعات الإضافية، يجب إعادة النظر في المقررات الطويلة التي يستحيل إتمامها إلا باستعمال الفوطوكوبي.
    على الوزارة أن تستخدم جيشا من المفتشين الذين يجلسون في المقاهي دون عمل،وإمدادهم أيضا بحصص في القسم.
    على المسؤولين أن ينزلوا لأرض الواقع ويعايشوا الأستاذ والتلميذ، فربما تتضح لهم صورة الوضع

  • تحية خاصة لبنكيران
    الأربعاء 24 دجنبر 2014 - 17:23

    الان بدات كاتبان نتائج العمل ديال الحكومة انا كنت مقاطع النتخابات و لكن دابا نقدر نمشي نصوت لابناء الشعب و ضميري مرتاح

  • hotak
    الأربعاء 24 دجنبر 2014 - 17:24

    Mon oeuil!à qui vous racontez ce baratin.certains enseignants rapportent jusqu'à 100000dh par mois.et vous voulez qu'ils donnent des cours gratuitement.c'est un rěve marroki

  • kimo
    الأربعاء 24 دجنبر 2014 - 17:24

    تحية وفاء وتقدير للجهود المبدولة لتحسين جودة التعليم والنهوض به والرفع من مستوى التلاميد. سيدي الوزير هناك مواد تعتبر اسا سية ويمتحن فيها التلاميد و اخص بالدكر الاجتماعيات التي تتظمن دروسا ﻻ علاقة لها بالحياة العملية فيمابعد مثلا مناخ الصين…… اقتصاد الجزائر…..الثورة الفرنسية…… تضاريس اليابان…..والقائمة طويلة. سيدي انا متفق على ان تلقن
    من باب تقافة عامة وﻻ يمتحن فيها التلاميد.

  • ahmed amin
    الأربعاء 24 دجنبر 2014 - 17:25

    اشد ما ابتلي به الجسد هو هدا الموصيبة المسمى بن المختار فعوض ان يخفف من معاناتنا يمرغ وجوهنا في التراب اللعنة عليه الى يوم الدين

  • مغربي مساند
    الأربعاء 24 دجنبر 2014 - 17:29

    أنتظر بفارغ الصبر تعليقات رجال التعليم لنكشف طينة كل واحد منهم. لانه من سيعارض هذه البادرة الشجاعة تحت مبررات واهية انما هو من فئة مصاصي الدماء الذين يجب عليهم مغادرة هذا القطاع و ما اكثرهم. همهم الاغتناء السريع على حساب التلاميذ.

  • Realiste
    الأربعاء 24 دجنبر 2014 - 17:33

    و يبقى دائما و ابدا الاستاد المغربي ملزم بمجانية اتعابه الاضافية في حين يستفيد جل اطر و موظفوا الوزارات الاخرى من منح و تعويضات هامة عن كل عمل او تنقل اضافي

  • طالب
    الأربعاء 24 دجنبر 2014 - 17:34

    أحسن ما فعلته وزارة التربية الوطنية منذ اليوم الذي تأسست فيه، فكنا نحن التلاميذ فيما مضى ملزمون بأخذ الدروس الخصوصية عند أساتذة البعض منهم يربطها بالإمتيازات. من جهة أخرى يجب على الوزارة الأخذ بعين الإعتبار أن هناك بعض المدرسين رواتبهم ضعيفة يضطر البعض منهم إلى كسب المال عبر السوايع.

  • بحر العلوم
    الأربعاء 24 دجنبر 2014 - 17:36

    انه خبر سار للغاية لابنائنا وبناتنا ، فهنيئا بهذا المكتسبة اللامادي للمؤسسة التعليمية المغربية ،، غير ان جدوى هذا القرار تبقى رهينة بضمائر السادة الافاضل اساتذتنا الفضلاء ، هل سيقبلون بهذا ، ام انهم سيعلنون حالة تمرد واستياء عبر الادرع النقابية التي لا تراعي للعلم حرمة ..

  • aBDOU
    الأربعاء 24 دجنبر 2014 - 17:37

    Assi Ben Mokhtar
    la moralisation est un tout indissociable.
    tu fais parti du gouvernement alors que tu n'es même pas élu .
    je crois que tu dois commencer par ça
    vous resseblez à don Quixote

  • المداني
    الأربعاء 24 دجنبر 2014 - 17:37

    مازالت تطالب أمهات وآباء وأولياء التلاميذ بثانوية الفتح التأهيلية بالداخلة الوزارة بإرسالهم أستاذ مادة الفيزياء التي حرم منها بعض أقسام الجدع المشترك والأولى علوم منذ بداية السنة إلى الآن والتعامل بما يلزم من سرعة وحزم وصرامة مع شكاياتهم" وتعويض التلاميد من الحصص الماضية

  • مغربي
    الأربعاء 24 دجنبر 2014 - 17:38

    الله يعطيك الصحة !
    خير الكلام ما قل ودل.

  • رجل تربية وتعليم مغربي
    الأربعاء 24 دجنبر 2014 - 17:39

    نثمن عاليا كل الجهود الرامية الى محاربة آفة الساعات الاضافية المؤدى عنها, التي أنهكت جيوبنا كاباء وكأولياء الثلاميذ, زجميعال مع تخليق مهنة العليم لتصبح حقا رسالة التربية والتعليم, وجميعا مع القطع مع ابتزاز الجيوب تخت دريعة الدعم المؤدى عنه , وجميعا لتخليق أدوار جمعيات أمهات وأباء الثلاميذ, ومنع ترِس مكاتبها من طرف اساتذة يعملون في نفس المؤسسات , وجميعا من أجل تأسيس ائتلاف لجمعيات اباء الثلاميد يدافع عن حق التلميذ في زمنه المدرسي كاملا غير مهدور, بدلا من فيدراليه منقسمة تنتصر للمصالح الضيقة , وتتنكر للهداف المكتوبة فقط على قوانينها وبياناتها التي لم تسفر سوى عن الانشقاق وشق المشطور , جميعا مع تخليق العمل النقابي لنساء ورجال التعليم , ختى يصبح مدافعا عن أدوار المربين في تطوير أدوارهم التربوية والمهنية دونما دعوات للاضرابات الجوفاء التي تنتهك حرمة زمن تعلمات التلاميذ, جميع من أجل رقم أخضر لفائدة التلاميد وأوليائهم للتبليغ عن أي مساس بحقوق التلاميد الفضلى, بل لعلنا جميعا مع تحصين شرف التربية والتعليم من كل نقابة اوجمعية صورية لان التربية عملية استراتيجية لا يجب استغلالها

  • nadia
    الأربعاء 24 دجنبر 2014 - 17:39

    اتمنى من السيد الوزير ان تكون له الجراة على منع الساعات الاضافية حتى على ابناء المسؤولين ماشي ولادهم يقراو و ولادنا يضيعو. انا متفق على منع الساعات الابتزازية . خاص السيد الوزير يعرف بان هده الساعات الاضافية بها قاوموا اولادنا الاكتضاض اللي الوزارة لم تستطع معالجته وايضا التوظيف المباشر اللي هو في نظري زاد الطينة بلة . السيد الوزير راه الظروف اللي كايقراوا فيها ولادنا واللي ذكرت من قبل، ولادنا ماغايديروا والو لا في الجهوي ولا في الوطني

  • amazighi
    الأربعاء 24 دجنبر 2014 - 17:40

    شخصيا اشكر الوزارة على هده الخطوة الجرئية التي من شأنها وقف الأبتزاز الذي يمارسه بعض السوفسطائيون الجدد الدين يستغلون التلميد للإسترزاق الغير المشروع،وفي المقابل يجب على الوزارة ان تعمل على تحسين الظروف المادية الأستاذ حتى يتجنب الساعات الإضافية

  • استاذ ملاحظ
    الأربعاء 24 دجنبر 2014 - 17:41

    لما لا يتم تشغيل المعطلين المعتكفين في الرباط للقيام بالدعم مع تكوينهم لهذا الغرض وذلك سيضرب عصفورين بحجر واحد ، ام ان خزانة الدولة لا تصرف سوى في المهرجانات ودفع مبالغ للفنانات والفنانين لأن المغرب بلد التسامح. لماذا لا يتم تطبيق زياداة الساعات على اساتذة الخصوصي ام ان استاذ التعليم العمومي هو الحائط الصغير. هل يعلم السيد الوزير ان التعليم الخصوصي عبارة عن ساعات مؤدى عنها وتنفخ فيها نقط المراقبة في مستوى الباكالوريا. لما لا يحارب الوزير اساتذة العمومي الذين يزيدون الساعات في الخصوصي مؤدى عنها اليست هذه عبارة عن ساعات اضافية ولكن بطريقة غير مباشرة. هذا لانكم حريصون على انجاح التعليم الخصوصي على حساب اساتذة العمومي ولكن لا يمكن لسيادة الوزير ان يقترب للخصوصي كما فعل الوزير السابق الوفا ،سياستكم واضحة. تستغلون سلوك بعض الاساتذة الغير الاكفاء الذين يبتزون التلاميذ باضافة الساعات لديهم .للقضاء نهائيا على تفوق التلاميذ العمومي على الخصوصي انه حق اريد به باطل .ولكن للاسف على بعض اولاد الشعب الذين ما زالوا يثقون في مثل هذه السياسات اللعينة ويصدقون كل شيئ. شعارنا " المعطلين هم الحل"

  • وجدي
    الأربعاء 24 دجنبر 2014 - 17:43

    والأستاذ من يعطيه الدعم المادي والنفسي خاصة العاملين في الجبال و المناطق البعيدة. قرارت وزارة للمختار بعيدة كل البعد عن الإصلاحات الحقيقية.
    ثلاث سنوات من الدراسة على الأقل بعد البكالوريا وفي الأخير أستاذ ب 5000 درهم في المناطق النائية
    و رجل أمن بالبكالوريا و بأجر قرابة 6000 درهم والعمل في المدينة.
    للإشارة أردت قول الحق, أنا لست أستاذ والحمد لله على ذلك.

  • أستاذ
    الأربعاء 24 دجنبر 2014 - 17:44

    فقط بالاظافة لأولياء الأمر اللذين عليهم أن يبلغوا سيادتكم عبر مصالحكم الجهوية وأصبحوا بقدرة قادر مراقبين ومتدخلين مباشرين في الشأن التربوي، أنصحكم أن تكلفوا كذلك مصالح البلدية والامن والقيادة والجماعة والارصاد الجوية.
    واللله ثم والله لو لم تحسنوا معاملة الأستاذ المدرس لن تصلح امور التعليم حتى لو وضعتم فوق رأسه 10 كاميرات.

  • عبد الله الحارث
    الأربعاء 24 دجنبر 2014 - 17:45

    أنا أستاذ وأعارض استغﻻل تعثر التﻻميذ ﻻبتزاز أسرهم. القرار في محله لكن لو أمكن للوزارة تأدية تعويضات للأساتذة بدل اﻷسر لجنبت المجتمع كل تلك الممارسات الﻻأخﻻقية.

  • سفيان من طاطا
    الأربعاء 24 دجنبر 2014 - 17:45

    يجب على الوزارة الوصية العمل على تحفيز الاساتذة ماديا ومعنويا حتى يتم التفاعل مع هذا الملف بالشكل المطلوب.

  • rachid
    الأربعاء 24 دجنبر 2014 - 17:46

    قرارصائب يعطي تكافؤ الفرص والمثل ثانوية طارق مكناس يحكي تلميذ ان استاذ الماذة الفيزياء اعطى الفرض لتلاميذ السوايع من اجل اجبار باقي تلاميذ

  • khaled
    الأربعاء 24 دجنبر 2014 - 17:48

    اللهم يسِّر ،نريد تكافئ الفرص بين أبناء المغاربة و تعميم هذه المذكرة على الصعيد الوطني لتشمل جميع المؤسسات وجميع الفئات العمرية من الإبتدائي إلى التعليم العالي وإتباع سياسة الزجر ضد كل المخالفين ليكونوا عبرة لكل من خولت له نفسه إستغلال ماديا أي تلميذ و تلميذة أو أي طالب و طالبة .و السلام .

  • Mentalité
    الأربعاء 24 دجنبر 2014 - 17:51

    Malheuresement nos enseignants ont perdu la conscience professionnel des années 80, maintenant tout est business, tout est argent et ceci à tous les niveaux

    Dans des pays européen comme la Belgique, les éléves qui ont des difficultés ont le droit au rattrapage chaque mercredi après midi avec des enseignants
    ou bien des ecoles de devoirs subventionnés par l'Etat.
    Pourquoi le Minisère d'enseignement ne peux pas engager ou creer d'autres statuts pour les jeunes diplomés qui sont au chomage de participer aux ecoles de devoirs avant de passer comme enseignant
    Il faut revoir notre système educatif, il faut revoir nos programmes ,,il faut recycler nos enseignant pour sortir de la monotonie
    il faut creuser d'autres pistes
    l'enseignement c'est un très bon investissement non capital et nous pouvons devenir comme l'inde au niveau d'enseignement ou la corée du Sud
    le système français est vraiment usé il ne produit plus

  • مغربي
    الأربعاء 24 دجنبر 2014 - 17:57

    لايمكن الا ان نصفق لمثل هذا القرار لان شوهة الاساتذه الذين ييامحون في شرفهم شوهوا المهنة.حيث تحولوا لمثل خادمات البيوت.وجعلوا المواطن يشك في العملية التعليمية  

  • يوسف
    الأربعاء 24 دجنبر 2014 - 17:59

    قرار حكيم
    لكن أرى في هذا القرار خطوة لتقنين الساعات الإضافية من أجل فرض ضرائب على مداخيل الأساتذة من الساعات الإضافية
    القرار ينطبق عليه المثل القائل " لغايه في نفس يعقوب "

  • ولي امر تلميذ
    الأربعاء 24 دجنبر 2014 - 18:02

    نحبذ ما قررته الوزارة بشان معالجة تعثراث التلاميذ وبإلزام الاساتذة بإعطاء حصص لدعم التلاميذ المتأخرين ولكن نتسائل لماذا الوزارة في شخص وزيرها لا تقوم:
    -بتجهيز مخابر المواد العلمية بما يلزم من ادوات وتجهيزات مخبرية التي تعد دعامة الفعل التربوي في هذه المواد العلمية.لان الممارسة داخل الاقسام بالاعتماد فقط على الطباشير والسبورة اصبح متجاوزا في ظل التطورات الذي عرفها العلم فاين نحن من البيداغوجيا المبنية على وسائل التواصل المعلوماتي الذي يقتضي توفر مجموعة من وسائل التكنلوجيا التربوية.
    -لماذا وزارة التعليم لاتفكر في الحد من اكتظاض التلاميذ داخل الاقسام
    -لماذا الوزارة لم تعد تعمل بتفويج التلاميذ في بعض المستويات كمستوى جذع علوم
    -لماذا لا تعمل على تحيين تكوين الاساتذة من طرف متخصصين ولا اقصد هنا المفتشين لان التجربة اكدت عقم هذا الجهاز في تكويينات سابقة وقصورهم في التتبع والمراقبة ودعم الاساتذة بكل المستجدات التربوية التي من شأنها تذليل صعاب الممارسة الصفية
    نعتقد انه في غياب النقاط السالفة الذكر يبقى اجتهاد الوزير بدون معنى لان التعثر الدراسي سببه ما ذكر ولا يمكن باي حال من الاحوال تصحيحه  

  • Aziz
    الأربعاء 24 دجنبر 2014 - 18:04

    Une trés bonne initiative car les enseignants qui veulent faire du business n'ont qu'à le faire ailleurs.Il faut sévir pour donner l'exemple et redonner de la qualité à l'enseignement publique. Les familles n'auront plus à donner une part de leur revenu pour que leurs progénitures reçoivent le niveau d'éducation souhaité.

  • basta
    الأربعاء 24 دجنبر 2014 - 18:10

    الدروس الخصوصية وصمة عار على جبين وزارة التعليم رغم اني ضد هذه الدروس المؤدى عنها التي لم اشارك فيها يوما طول حياتي المهنية,قبل اتخاد قرارالحملة لمحاربتها لما ذا لم تطرح الوزارة السؤال : لماذا يتعاطى رجال ونساء التعليم لهذه الدروس الخصوصية ؟ هناك مجموعة من الموظفين يقدمون دروسا بالمقابل : مهندسون ,تقنيون ,اطباء ….في جميع القطاعات .رجال التعليم هم الحائط القصير هم الشماعة التي يلق عليها كل فشل القطاع رغم انه لم يؤخد برايهم يوما لانقاذ التعليم من الكارثة .

  • غير معروف
    الأربعاء 24 دجنبر 2014 - 18:10

    الدروس الخصوصية اصبحت ملزمة على التلاميذ المتفوقين في الدراسة كون الاساتذة يتقاعصون في شرح الدروس لدفع التلاميذ الذين يخشون تراجع مستواهم الدراسي الى اخذ الدروس الخصوصية عند نفس الاساتذة والذين يظهرون قدراتهم في التلقين والتدريس في الدروس الخصوصية بدل حصة التدريس.

  • ahmed
    الأربعاء 24 دجنبر 2014 - 18:10

    لقد قامت الوزارة بنفس التجربة عند بداية تجربة التناوب الأولى حيث تم التفكير في يوم يخصص دوريا لدعم المتعثرين من التلاميذ لكن المشكلة أن المتعثرين لم يريدوا حضور تلك الحصص والنجباء إحتجوا على إقصائهم من حصص الدعم.
    أظن أن المشكلة أعمق من أن تحل بهكذا قرار لأن في ذلك تبسيط فادح لمشاكل المنظومة التربوية.

  • بدر
    الأربعاء 24 دجنبر 2014 - 18:11

    مهنة الاستاد هي لكسب الاجر و التواب اكتر من المال .الان سيظهر المعلم الحقيقي و''معلم نادية''

  • morade
    الأربعاء 24 دجنبر 2014 - 18:18

    عن ماذا تتحدثون؟ ففي طنجة لا وجود لما تتحدثون عنه.انه الكذب والبهتان.قوموا بتحري الواقع الماسوي قبل ان تنشروا.او ان ما تمن شره مدفوع الثمن؟
    انه كلام الليل وكلام… الفاهم يفهم.
    فالتعليم بطنجة بئيس سيدي الوزير وﻻ بد له من رجال.اما ما هو موجود فهو العدم.انشر هسبريس

  • ahmed mahjoub
    الأربعاء 24 دجنبر 2014 - 18:21

    اقدام الوزارة على منع الدروس الخصوصية المؤدى عنها يشكل دعما مباشرا للتعليم الخصوصي وغير بعيد ان يكون لوبي هذا القطاع هو الذي دفع باتجاه اخراج هذا القرار.
    اما الدعم المجاني فهو احد "طبخات" الوزارة كحل لمنع الساعات الخصوصية وليس هذا بحل ليس لانها مجانية فقط ولكن لانه حل ترقيعي سيصدم برفض الاساتذة وعدم رغبة التلاميذ …

  • الفنان
    الأربعاء 24 دجنبر 2014 - 18:23

    في اوربا تجد الدعم بالمجان خاص غير اللي يقرا الدولة تمنح لك كل شئ تعلم الحرفة او الصنعة التي تحبها وتمنحك اورو للساعة على الوقت الذي تتعلم فيه اما نحن فمازلنا نحارب الاستاد من اجل الدروس ااخصوصية تعليمنا اندحر منذ زمان وعلى الوزير تغيير المقررات وتقليص بعض الكتب التي لاتسمن ولا تغني من جوع والتركيز على لغة الاعلاميات الانجليزية والفرنسية وخير دليل وصولي لاوربا بمستوى جامعي لكن فرنسيتي تحرجني مع الغربيين لدرجة تجعلني اتكلم اقل لكي لااقع في موقف سخرية والسبب كما قلت تعليمنا الذي لم يمنحني ماكنت انتظر منه….

  • ahmad
    الأربعاء 24 دجنبر 2014 - 18:28

    بالثانوية التأهيلية "إبن طفيل" بحي البرانص بطنجة يوجد عدة أساتذة للسنةالأولى إعدادي يرغمون التلاميذ على الدروس الخصوصية وقد قدمنا شكاية في الموضوع على ضوء دورية السيد وزير التربية الوطنية …..
    ننتظر تفعيل قرار الوزير وإجراءات الأكاديمية فيهم…..
    وماضاع حق وراءه طالب….

  • حسن
    الأربعاء 24 دجنبر 2014 - 18:30

    هذا قرار جرئ يصب في الإتجاه الصحيح وكان ينتظره أولياء واباء التلاميذ مند مدة,لأن هناك العديد من الأساتدة جعلوا من حصص الساعات الإضافية خارج المؤسسة التعليمية هي وظيفتهم الرسمية بينما القسم خصصوه لفترة راحة وتفننوا في ابتكارهم لأساليب مهينة ومنحطة لإجبار التلاميذ وأوليائهم ودفعهم إلى ذلك.والكثير من هؤلاء الأساتذة اغتنوا بأقصى سرعة من خلال هذه الساعات وحققوا مشاريع لهم كفتح مقاهي وقاعات للرياضة وغيرها أخذت من وقتهم أكثرمما يخصصونه لأبناء الشعب في المدارس العمومية.لذا لابد من اتخاذ إجراءات صارمة في حق هؤلاء الأساتذة المنعدمي الضمير و ذ لك بضبط عملية المراقبة في جميع الإتجاهات ومن كل الزوايا لأن العملية متشعبة يدخل فيها مكان أداء هذه الساعات وزمانها والأساليب المتبعة في هذا الباب وووو….وعلى الوزارة المعنية الإنخراط بشكل جدي في هذه العملية بشكل مستمر وعدم جعلها عملية محدودة في الزمان والمكان والضرب بيد من فولاد وبدون رحمة على كل من سولت له نفسه الإستمرار في هذا العمل اللاأخلاقي ,و تحية للأساتذة ذوي الضمير الحي…………..

  • MAGHREBI NAFSSSSS
    الأربعاء 24 دجنبر 2014 - 18:30

    يشمل التلاميذ الإعدادي والثانوي révisez un peu vos articles avant de les publier كانت سباقة لإخراج وتنفيذه المخطط التربوي المذكور

  • hassan
    الأربعاء 24 دجنبر 2014 - 18:33

    bien que c'est une décision sage mais c'est devenue une mode d'aller faire des cours de soutien. mais il faut savoir que le niveau du savoir des élèves est catastrophique … l'élève cherche à réussir sans le moindre effort car la triche par facebook l'a envahi jusqu'à la moelle…

  • driss
    الأربعاء 24 دجنبر 2014 - 18:35

    الحمد لله على هده الخطوة المباركة. لاكن يجب على المسؤولين مراقبة هده االعملية لتتم بنجاح. المراقبة يجب ان تكون على المؤسسة وعلى كل من المدير والمفتش ووووو الخ. يجب على كل من له حجة ثابتة في حق متلبس ان يخبر به الجهة السؤولة. يجب ان تكون العقوبة هو الطرد الفوري من التدريس + غرامة مالية او سجن لكي لا يقومو بعض التماسيح من استغلال الوضعية.

  • أستاذ رضى الفنون التشكيلية
    الأربعاء 24 دجنبر 2014 - 18:36

    رائع جدا هذا يبين أنه سيكون مستقبل جميل لرجال التعليم و خاصة المدرسين ، أعلى أجرة في الوظيفة، ساعات قليلة ﻷن التدريس متاعب نفسية، قيمة داخل المجتمع، احترام التلميذ للأستاذ، .. إلخ
    اﻷسباب : الصمت، الخوف، الجوع ، الرضى ب جوح دريال في الراتب. إوا تبارك الله علينا وعليكم

  • جميلة
    الأربعاء 24 دجنبر 2014 - 18:37

    أريد أن أحيطكم علما أن الأستاذ هو الأخر يسهر على تعليم تلامذته ويتمنى أن يكونوا في المستوى المرغوب فيه لأن نجاح التلميذ يعتبر مردودية جيدة للأساتذة و أنا عن نفسي أقوم بحصص الدعم للمتعلمين ليس لكون الوزير قرر إنما لأن الله رقيب على عباده و أريد لبلدي التقدم كفاكم من التهكم على من علمكم الكتابة و القراءة

  • اسامر
    الأربعاء 24 دجنبر 2014 - 18:40

    لماذا لا تضع الوزارة خطوطا هاتفية مجانية للابلاغ عن هؤلاء المبتزين للتلاميذ
    كما تفعل في الدخول المدرسي

  • سعد
    الأربعاء 24 دجنبر 2014 - 18:40

    السلام عليكم ،بصفتي رجل تعليم أقول :كيف لتلميذ يجلس على مقاعد الصفوف الاعتيادية طيلة الأسبوع ولم يستطع الاستيعاب وسيحقق ذلك من خلال الساعات الإضافية ؟ لماذا لاندفع زكاة المعرفة التي نمتلك لمن هم في حاجة اليها ؟

  • ابو مريم
    الأربعاء 24 دجنبر 2014 - 18:43

    ندعو الجهات المختصة لتطلع عما الت اليه الامور بمدينة اصيلة حيث ان بعض الاساتدة عديمي الضمير اصبحوا من اثرياء البلد واصحاب السيارات الفاخرة و …واصحاب شقق اضافية وكل دلك بسبب السوايع التي يستفز بها تلاميد المدينة من الابتدائي حتى الباكالوريا فلا اين انت ياوزارة يا نيابة يا اكاديمية؟

  • عبد الله
    الأربعاء 24 دجنبر 2014 - 18:43

    المواد التي يحتاج فيها التلاميذ للدعم هي المواد العلمية بالاساس الرياضيات و الفيزيا وبعض المواد التجارية و اساتذة هده المواد كلهم بجداول حصص كاملة فكيف سيجبرهم الوزير علي انجاز الدعم …
    ان اراد الوزير دعم التلاميذ عليه ان بزبد في حصص المواد الا ساسية لكل شعبة و بنا مؤسسات جديدة و محاربة الاكتضاض
    وكفاكم حقدا و ظغينة علي الاستاذ فهو ضحية كذلك للسياسات الارتجالية و السلام عليكم

  • متقاعدة
    الأربعاء 24 دجنبر 2014 - 18:46

    هل يعلم السيد الوزير ان اغلبية المفتشين العاملين بالتعليم الابتدائي يقومون بساعات اضافية اما من خلال التدريس في ساعات العمل الالزامية والتي يتهربون منها من التاطير في التعليم العمومي او من الـتأطير بمقابل حيث يتسترون على النقائص التي تعشعش في التعليم الخاص الابتدائي
    وهل يعلم السيد الوزير ان بعض المفتشين صاروا كوكلاء للمعلمين حيث عن طريقهم يتم العمل بالتعليم الخاص مقابل عمولة من المعلم ومن المؤسسة
    ابحثوا تجدوا عجبا

  • Dr Geek
    الأربعاء 24 دجنبر 2014 - 18:50

    الحاجة الوحيدة للي يقدر يقولها تلميذ بحالي , هو تبارك الله على الحكومة ديال السي عبد الإلاه بنكيران و خلاص … آآآآه اسيدي , كانحيي هاد الحكومة حيت بكل بساطة جبدت بعض الملفات الحساسة و هي كاتعالج فيها دابا بالرغم من آراء بعض محببي البلبلة و الهدرة الخاوية
    مانمشيوش بعيد , نهدرو غي على هاد الموضوع النيت , فين عمرك شفتي شي حكومة كانت عندها الشجاعة باش تاخد بحال هاد القرار و فموضوع حساس و مصيري بحال التعليم ؟ أكيد حتى وحدة من غير حكومة السي عبد الإلاه بنكيران !!
    إلا نتا عندك باش تقري ولدك فالبريفي و ديرليه السوايع الله يزيدك من فضله , رزقك هاداك و ربي عطاك . أنا ماشي من دوك الناس الحاقدة على الطبقة الغنية و لا الميسورة و لكن حاجة وحدة للي بغيتك تفكر فيها … راه ماشي غير ولدك للي كايقرا . كاين عدد مالاقيش حتا باش يتعشا , حاراك يفكر يزيد السوايع !!!
    أما الهدرة الأخيرة غادي نوجهها لمول الشكارة ; إلى باغي دير بيزنس و تزيد للقدام . هادا حقك و الله يسهل عليك و يزيدك من عندو . ولكن ماشي باستضعاف طبقة معينة .
    راه بلادنا هادي , خدمها نتا نيت مادام ربي عطاك , وخلي لينا حتا حنا باش نشرفو بلادنا

  • سلام
    الأربعاء 24 دجنبر 2014 - 18:51

    عندما أسمع كلمة التعليم يدور في بالي شيئان رئيسيان هما ميزانية الاستاذ المرتفعة وعقلية الطالب الفارغة
    الاستاد دائما يطلب الزيادة في الاجور

  • مغربي صحراوي فرنسا
    الأربعاء 24 دجنبر 2014 - 18:53

    هناك أشياء كثيرة يجب على الدولة ان تقوم باصلاحها لو خاصة التعليم الاولي
    كخفض اعداد الطلبة ذاخل الصف اذ انه كيف يمكن لمعلم ان يلقن دروسا لعدد من الاطفال وقد وصل عددهم فوق الاربعين
    اضافة الى بعض الاطفال اللذين يعانون من مشاكل نفسية تؤثر على مساره الدراسي فتقابل من طرف بعض المعلمين بغلظة شديدة فتزيد المشكل تعقيدا
    وهناك بعض الآباء لا يراقبون اولادهم طيلة السنة فالاب في واد والابن في واد اخر نوم متاخر عدم مراجعة الدروس في البيت كثرة اللعب في الشارع مما يؤثر عليه وفي نهاية العام الدراسي رسوب و المصيبة انهم لا يستفيدون من التجربة التي مرت إلى ان ينتهي مصيرهم
    على هذه الحالة و ما اكثرهم في مجتمعنا

  • كيكو
    الأربعاء 24 دجنبر 2014 - 18:54

    كيف يعقل ان المدارس الحرة تبيع النقط و المعدلات-17-18ً دون حسيب او رقيب.هل يستطيع او له الجرأة بان يتدخل لمنعهم من العمل بتلك المؤسسات الشعب مستهدف ومدارسهم الحرة تتوالد

  • محمد السباعي
    الأربعاء 24 دجنبر 2014 - 18:54

    لكل من يفرح لهذا القرار أقول إن أسرة التعليم قدمت منذ 1984م الساعات التضامنية المجانية التي فرضها المرحوم الحسن الثاني.أضيفت للسلك الثانوي 3س فبدل تدريس 18س صار الأستاذ يدرس21س/الأسبوع.في السلك الإعدادي بدل تدريس 21س/الأسبوع صار يدرس 24س/الأسبوع. نطالب أولا بحذف هذه الساعات التضامنية الغير قانونية رغم أن السيد الوفا قال بقانونيتها في البرلمان وهي غير قانونية في إطار النظام الأساسي لرجال التعليم أو يتم التعويض عنها.عندما نزيل ذلك الحيف الذي طال المدرسين لمدة ثلاثين سنة. مع إعادة النظر في الطريقة المهينة واللاقانونية لتعويض الساعات الإضافية. هذا إذا كنت محظوظا وتم تعويضك.أرجو من الآباء أن يفهموا جيدا معنى"المواد المتآخية"بمذكرة وزارية يمكن لأستاذ الفلسفة أن يدرس الاجتماعيات..إلخ.مفهوم "الأستاذ المتنقل" بين أكثر من مؤسسة وأحيانا خارج جماعته بدون أي تعويض.ما معنى حذف ساعات الحصص الأسبوعية عن الكثير من المواد الرئيسية(العربية.الفرنسية.الرياضيات..)العربية حذف في الإعدادي 80س/السنة بدل أن يدرس التلميذ 240س(6س/الأسبوع) يدرس 160س/السنة بمعدل 4س/الأسبوع.وما خفي كان أعظم. لا لذر الراد في العيون.

  • متتبعة من طنجة
    الأربعاء 24 دجنبر 2014 - 18:54

    "الدعم التربوي الإلزامي" بنيابة طنجة أصيلة كذب في كذب، يستهدف تلميع صورة اللامسؤول الإقليمي للتعليم بطنجة، الذي لم يكفه ان يستنزف مالية المؤسسات التعليمية من أجل تنظيم مهرجانات وأنشطة يستقدم إليها أصحابه من الرباط وسلا طيلة السنة الماضية. بالله عليكم كيف يمكن تفعيل هذا المشروع في غياب الموارد البشرية الكافية حتى لتدريس الساعات الواجبة في المواد الأساسية المشار إليها في المقال (الرياضيات والعربية والفرنسية والفيزياء..) لأن النيابة اضطرت إلى تكليف أساتدة الإعدادي للتدريس في الثانوي وتكليف المعلمين للتدريس في الإعدادي، فمن سيقوم بهذا الدعم الإلزامي؟ ربما سيستقدم اللامسؤول افقليمي من الرباط وسلا للقيام بذلك.

  • مدرس
    الأربعاء 24 دجنبر 2014 - 18:54

    ماذا عمل الوزير و شرديمته في التلاميذ الذين يزالون لا يدرسون بعض المواد؟ ألايستحق المحاسبة؟ زد على ذلك أنه في أحسن الاحوال يستعين بما سمي سد الخصاص حيت يضحكون على التلميذ و الاطر المعطلة و المجتمع فلا التلميذ يستفيذ و لا الاطار يعمل لانه في أحسن الاحوال يتقاضى 1500 درهم. في اكاديمية سوس ماسة درعة هؤلاء الضحيا يحصون بالالاف. فكفا تبجقا يا سيدي الوزير فهل يعقل ان تكون وزيرا في 95 ثم 2014 ؟ أي 19 سنة فرق

  • adil khemi7
    الأربعاء 24 دجنبر 2014 - 18:58

    اصلاح التعليم في غياب انخراط الاسرة و التلميذ يبقى مجرد سراب

  • مغربية
    الأربعاء 24 دجنبر 2014 - 19:01

    زيادة الساعات اﻻضافية ليس الحل بل تغيير المقررات المدرسية التي لا تتلائم ومستوى معضم التلاميد الدين يجدون صعوبات لا يمكن تجاوزها بزيادة ساعات اضافية .ثاني شئ جعل فضاء المؤسسة ملائما للدراسة في احسن الضروف فالكثير من المؤسسات التعليمية تفتقر للمراحيض للماء والكهرباء والسبورة والطاولات .اشراك اﻻساتدة في كل تغيير تنوي الوزارة احداثه فالاستاد هو من يعرف احتياجات التلاميد و ميولاتهم ونقط ضعفهم هل يعقل ان المقررات المدرسية لا يشارك في اختيارها الاستاد لا من بعيد ولا من قريب حتى المقترحات التي يقوم بها الاساتدة في محاضر المجالس التعليمية لا تاخد بعين اﻻعتبار .الكثير من الناس يتكلمون كثيرا وهم لا يعلمون شيئا عن التعليم اﻻ مايسمعون في الاعلام ويشبعون اﻻستاد انقادات حتى ان الكثير منهم كره المهنة و كل ما ياتي منها.من السهل الانتقاد لكن الصعب هو طرح البدائل.اين البدائل والحلول يا من ينتقد اﻻستاد والتعليم؟المرجو النشر

  • enseignant de math
    الأربعاء 24 دجنبر 2014 - 19:02

    un premier geste auquel le ministre doit garantir le succes. sinon ca sera pire. il faut sevir ! beacoup d entre nous sont honnetes. mais d autres malhonnetes ont amassés des fortunes et la société leur a donné raison. il faut qu ils rendent des cimptes. ce sint des criminels qui ont foutu en l air la vie de generations. d un autre côté il faut revoir kes conditions matérielles des braves enseignants pour qu ils retrouvent leur dignité.

  • hamid
    الأربعاء 24 دجنبر 2014 - 19:02

    الحمد لله على هذا القرار الممتاز بقي الان الدور على اولياء الامور و التلاميذ والطلبة لابلاغ عن المعلمين و الاساتدة وان لا تاخدهم رافة او رحمة لاي رجل تعليم تبث تورطه في اعطاء الدروس الاضافية..الان لا يتردد اي شخص في الابلاغ عن هؤلاء الناس المنعدمي الضمير انا شخصيا وبعض زملاءي بدانا باحصاء الاساتدة المتورطين في هذا العمل بمساعدة بعض التلاميد الذين تمكنوا من تسجيل اساتذتهم صوت وصورة وهم يعطون دروسا خصوصية بالمقابل المادي وسنقدم الدليل و البرهان للجهات المختصة ان شاء الله.

  • khalid
    الأربعاء 24 دجنبر 2014 - 19:07

    اصبح الثلميذ مثل الرضيع يبكي من قلة الساعات الاضافية كان القرار مفاجئ وفي وقت تعمق التلميذ في لوازمه الدراسية ولا ننس بان الساعات الاضافية مهمة جدا جدا.. اليابان دولة صناعية ذكية بالساعات الاضافية الليلية وبلوازمها ومعداتها الى اخره اتمنى من السيد الوزير ان يلغي هذا الملف حتى نهاية السنة وشكراالسيد الوزير

  • كمال
    الأربعاء 24 دجنبر 2014 - 19:09

    ان الوضع الماسوي الذي يعيشه التعليم العمومي لا يعود بالدرجه الاولي الساعات الاضافيه التي يعمد اليها بعض الاساتده بل الي غياب استراتجيه ناجعه تلايم طبيعه المتعلم المغربي اولا وغياب الاهتمام بهييه التديس التي تكابد الويلات في سبيل.اجر لايرقي الي ضمان ادني شروط الكرامه الانسانيه ثانيا. حاولوا ان تكونوا اكثر جراه في تشخيص الوضع عوض تعليق فشلكم علي رجل التعليم الذي لايمكنه ان يقدم حلا دون تحمل الجميع لمسوولياتهم كامله.

  • ahmed
    الأربعاء 24 دجنبر 2014 - 19:13

    اغلب المعلقين لا يعرفون الاشكال الحقيقي و يعتقدون ان الوزارة يمكن ان تمنع ما يجري في بيوت المغاربة-
    1 مشكل التعليم هو عدم تكافؤ الفرص و هدا موجود في كل الميادين- في السكن و في الصحة في التعليم في التغدية في في في و في كل شيء
    2 لا يمكن للدعم المجاني ان يحل المشكل و رجال التعليم يعرفون دلك
    3 الساعات الاضافية هي مطلب الاباء اولا- ادا اختفى الزبون ستختفي البضاعة و ستختفي الساعات الاضافية بالمقابل-
    4 هل يمكن منع درس الموسيقى لطالب يتعلم الموسيقى و يستعد لمباراة في الموسيقى
    5 ايها المعلقون لا تفرحوا – لقد اغلق باب النجاح امام ابناء الفقراء – المرجو الاطلاع على نظرية العالم بورديو في اعادة الانتاج La théorie de la reproduction
    شكرا

  • استاذ
    الأربعاء 24 دجنبر 2014 - 19:15

    ليس هذا هو مشكل التعليم يا وزارة اانحس والشأم والقرارات الفارغة. المتعلم لا يكاد يطيق الحصص والدراسة لكثر الحصص والمقررات التافهة مشاكل التعليم تعلمون ما هي وتغضون النظر عنها… خلاصة القول كلما مارستم الضغط على المعلم والمتعلم كلما كانت النتائج عكسية. طالما لم تحلوا مشاكل التعليم من الأساس لن يحل المشكل نهائياً. كل وزير يأتي يمسح الدم الذي في الخنجر على الأستاذ حسبنا الله ونعم الوكيل

  • karim
    الأربعاء 24 دجنبر 2014 - 19:18

    اش جاب السفريات ديال الوزير لهاد الموضوع رجال التعليم نهار كامل هما الغطو عل الفساد بداو من راسكم عتارفو ان الساعات الاضافية من الفساد راه مكتخدوش بال الناس لاخرين. 20 ساعة تال 30 ساعة فالسمانة شابعين عطل تقاو الله ف التلاميد ا متفكروش غير فالفلوس مشكلة المغاربة هيا القناعة

  • falah
    الأربعاء 24 دجنبر 2014 - 19:18

    ‎ ‎أصبحت الساعات الإضافية صورة نمطية في مجتمعنا تجلب المنفعة‎ ‎
    للمدرسين و تنهب جيوب الآباء ،إذ أصبحنا نحن التلاميذ مجبرون على أخدها كجرعات لتهدئة دواتنا و التملص من كلمة "دوز تحفظ" ،إلا من رحم الله و لم يضيع عرق والديه.
    إجراء منطقي و عقلاني من الوزارة الوصية يحسب لها لكن إلا إذا ثم تفعيله بصرامة . و أخد بعين الإعتبار الفئات الفقيرة و المتوسطة في المجتمع.

  • متابع
    الأربعاء 24 دجنبر 2014 - 19:18

    ان مشكلة التعليم هو انسداد الأفق أمام التلاميذ و بالتالي انعدام الرغبة في الدراسة أما حصص الدعم الاجبارية لن تؤدي الى نتيجة تذكر لأن التلميذ الذي من المفروض الاستفادة من هذه الحصص ليس لأنه ضعيف في هذه المادة أو تلك و انما لأنه لا رغبة له في الدراسة أصلا فمن لا يحصل علما في حصصه النضامية كيف يحصله في حصص اضافية فعلا لا يصلح العطار( بلمختار ) ما أفسده الدهر

  • محماد
    الأربعاء 24 دجنبر 2014 - 19:18

    السلم 10 في الوظائف المختلفة يعادل 7500 درهم إلافي التعليم فإنه يعادل 4974.49 درهم إضافة أن التعليم هي الوظيفة الوحيدة التي لا يتوقف عملها في مقر العمل بل يتجاوز ذلك باﻹستمرار في العمل داخل البيت من تصحيح و إعداد دون احتساب العلاوات والتحفيزات التي يحصل عليها جميع الموظفين   إلا رجال التعليم

  • nadia
    الأربعاء 24 دجنبر 2014 - 19:21

    حملة انتخابية سابقة لأوانها
    ستبقى دار لقمان على حالها

  • said khouribgui
    الأربعاء 24 دجنبر 2014 - 19:21

    برجوا من السيد الوزير ان يدلي لنا كيف سيتم تطبيق هده الوثيقة علما ان السادة الاساتدة ﻻ يبالون بما تقوم به الوزارة

  • lamy
    الأربعاء 24 دجنبر 2014 - 19:22

    كان يعمل معي استاذ مادة الفيزياء يدرس في المدارس الخاصة و يعطي دروس خصوصية المؤدى عنها لتلاميذه فقط
    و كم من مرة ارى تلميذا يعطي لهذا الاستاذ مبلغ 200 dh
    اذن فهو يعمل 10 ساعات في اليوم و طبعا على حساب تلاميذ التعليم العمومي

  • عبدالله
    الأربعاء 24 دجنبر 2014 - 19:25

    كفى …كفى من الضحك على الدقون،المشكل يا سيادة الوزير ليس هو الدروس الخصوصية بل المشكل الدي يعانيه التعليم هو المستوى المتدني للتلاميد والدي كرسه النظام التعليمي بصفة ة عامة .من برامج ومناهج وطرق تعليميةلاتساعد المعلم والاستاد في التوفيق في عمله.
    سابقا كان النجاج هو الحصول على المعدل وبالطبع كان
    المجتهد والمتمكن من دروسه هو الدي ينجح.اما اليوم فالخريطة المدرسية هي التي تحدد الناجحين واغلبهم ناجح بمستوى ضعيف .ويبدأ مسلسل المعاناة من الجانبين التلميد لايساير
    الدروس فينحرف والاستاد يعيش على اعصابه ويكره اليوم
    الدي التحق بسلك التدريس.ادن فمن المسؤول على هدا
    الوضع ?بكل بساطة السياسة التعليمية في بلادنا وليست
    الدروس الخصوصية

  • abo_sara
    الأربعاء 24 دجنبر 2014 - 19:25

    قول لك يا الوزير ابن بلمختار ابن بلمختار الخائن في عهد الإستعمار حارب أولا بيع النقط بالقطاع الخاص وتحقيق المساواة بين الأغنياء والفقراء أما إذا ألزمت الأستاذ بساعات الدعم ليس الحل ممكن للأستاذ أن يدخل القسم ويضع الرجل على الرجل ويرتاح إوا جي أنت وراقبوا راك معلم زاعما

  • Sosso
    الأربعاء 24 دجنبر 2014 - 19:25

    مبادرة جميلة لكن أرجو أن لا تتحول الى ساعات مخططة على الورق بتقارير وهمية و جداول تحصيل واهية يجب أيضا التخفيف من عدد الدروس و التي تكتنز بها المقررات حتى يتسنى للمتعلمين ترسيخ التعلمات بشكل أفضل

  • brahim
    الأربعاء 24 دجنبر 2014 - 19:31

    المقصود من كل هذه الزوبعة هو الطبقة الفقيرة والمتوسطة.اماالطبقة الميسورة
    فهي غير معنية لان ابنائهم يدرسون في احسن المدارس الخصوصية واذا كان ابنائهم بحاجة الى دعم في مادة ما فان الاستاذ ياتي الى الفيلا وبنفس الثمن الذي سيؤديه مجموعة منالتلايذ مقابل هذا الدعم.لماذا لانحدف المراقبة المستمرة في السنوات الاشهادية؟

  • أستاذ
    الأربعاء 24 دجنبر 2014 - 19:37

    أول اجراء عملي يجب القيام به هو منع المؤسسات الخصوصية والرياض من فتح أبوابها بعد السادسة مساء.

  • Hind
    الأربعاء 24 دجنبر 2014 - 19:42

    لا يفهم انني أدافع على (سوايع)
    أدافع على المتعلم
    ماهو مصير المتعلمين الذين يدرسون في المدارس الحرة ويقومون ب(السوايع)
    أنا لا افهم الا ان أبناء التعليم العمومي بدؤوا (يزاحمون )ابناءهم
    في الوضيفة التي كانت حكرا عليهم (طبيب مهندس ……)
    فوجدوا الحل المناسب

  • rachid
    الأربعاء 24 دجنبر 2014 - 19:44

    إن أي إصلاح لا ينطلق من دراسة واقعية ومعمقة لأصل و جدور ما يراد إصلاحه ، هو مجرد إضافة أحمر الشفاه فوق ََ لخنونة ًً .
    نعم لاصلاح إشكالية الساعات الاضافية ، لكن تبقى مجموعة من المشاكل سبب هذه المعضلة دون حلول من قبيل،
    الاكتظاض داخل الفصول الدراسية.
    غياب أنشطة موازية و ترفيهية لفائدة المراهقين.
    ضعف التأطير و المراقبة التربويين
    غياب محفزات العمل و الابداع للمدرسين
    الوضع الاجتماعي و المادي المحبط لهيأة التدريس
    التفوق الدراسي المزعوم للتعليم الخصوصي وتشجيعه
    مشاكل التعليم الابتدائي و الاولي أساس كل النتائج
    لن أستطيع حصر أصل إشكالية الساعات الاضافية في هذه السطور ، فهل يدري أصحاب القرار ومعهم من يزغرد لهكذا إصلاح أنهم يغطون الشمس بالغربال وأنهم يفسدون الفاسد لا أقل و لا أكثر ، ستكون مقاومة هذا الاصلاح المزعوم سهل كشرب الماء حيث لن تجدوا في إحصائياتكم المغشوشة أصلا من يستحق الدعم. إنكم في السماء تحلمون و نحن تحت الارض نعاني و نتألم ولا من سميع

  • Mohamed
    الأربعاء 24 دجنبر 2014 - 19:46

    Bonjour a tout le monde
    le circulaire est bon ainsi que la loi , on l'attend depuis bien longtemps; mais le problème est toujours la !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!! le délégué et tous les gens de l'académie sachent que les heures supplémentaire existent toujours et pratiquement dans tous les établissements, c'est loi comme beaucoup d'autres qui nécessite beaucoup de courage pour etre appliqué

  • ahmed
    الأربعاء 24 دجنبر 2014 - 19:48

    C'est une bonne décision. Mais le ministère ne peut l'étendre à l'enseignement privé. Il a un certain pouvoir sur ses employés, qui risqueront de fuire le système publique. Il est donc important d'améliorer la condition de ces enseignants, du point de vue du salaire, mais aussi des bonus, etc …
    Je pense que la prochaine étape serait de donner une priorité aux étudiants issus de l'enseignement publique dans toutes les écoles publiques y compris les écoles d'ingénieurs, médecines, etc… afin d'inciter les parents à inscrire leurs enfants dans le système publique, du moins pour la terminale, et relever le niveau global.
    Je pense qu'il est aussi important de se concentrer sur l'éveil des éléves, plus que le bourage de crânes. une tete qui fonctionnne bien est meilleur qu'une tete remplie de tout et n'importe quoi.
    bonne chance a mon cher pays

  • هشام
    الأربعاء 24 دجنبر 2014 - 19:52

    الأن ابناء اﻷغنياء الدين يدرسون ابناؤهم في المدارس الخاصة و المتميزة سيتفوقون في نقط البكالوريا على التلاميد العاديين لان التلاميد العاديين لديهم فقط دروس الدعم ليحسنو من مستواهم لهدا لن يكون هناك تكتفؤ للفرص.

  • استادة
    الأربعاء 24 دجنبر 2014 - 19:57

    لقد اصلحت التعليم يا رشيد بلمختار و اصلحت بذلك المدرسة المغربية واصل نشاطك لانقادها لانها تحتضر.

  • محمد
    الأربعاء 24 دجنبر 2014 - 20:01

    هل معالي الوزير لايطعي للابنائه الدعم في المواد الذي يثعتر فيها هو

    وباقي جل الحكومة

    على السيد الوزير اذا اراد ان يكون هناك نجاح في التعليم يبدأ ابتداء

    من المستوى الاول . ان هذه السنة جعلوا باك دولي فرنسي ولايوجد هناك اي

    هناك مقررات طلبوا المطابع بالعربية في الدخول المدرسي للتلاميذ وليس

    بالفرنسية فكيف للتلاميذ ان لم يكن هناك دعم بالفرنسية في المواد العلمية ان

    يمشي مع المقررات بالفرنسية كان على السيد معالي الوزير اذا اراد باك دولي

    يجب ابدائه في المستوى التحضيري وليس في الجدع المشترك وشكرا

  • مبادرة جيدة
    الأربعاء 24 دجنبر 2014 - 20:02

    تحية للسيد الوزير على هاته المبادرة الشجاعة .وأخص بالذكر في الثانوي تأهيلي تصوروا معي أساتذة يعملون أربع ساعات في الأسبوع ويقضون وقت فراغهم في آداء الساعات الاضافية المؤدى عنها. وهاته الظاهرة منتشرة أكثر في صفوف أساتذة ما يسمى بالترجمة .في حين يجب على الوزارة أن تلزمهم بتدريس اللغة الفرنسية للمتعثرين في بقية الغلاف الزمني الواجب عليهم آداؤه حتى لايكون هنالك هدر لأموال دافعي الضرائب.

  • maya
    الأربعاء 24 دجنبر 2014 - 20:03

    تفغل الدولة مند عقود في التعليم و الصحة و جميع القطاعات الاجتماعية ما تشاء من الارتجالية السياسية و التعيينات العائلية و الحزبية و الفساد العام و الشامل ونهب الملايير في صفقات و جلسات مشبوهة
    و نفس الدولة تقدم للمتضررين الاستاد كمسؤول واحد و وحيد عن قطاع التعليم و الممرض و الطبيب عن الصحة و للاسف و بسداجة الاطفال يطبل المواطنون و يمدحون تصرفات و سياسات كانت و لازالت هي سبب الفشل و التخلف و يصدقون المساكين كلام الوزراء

    فعلا المغاربة استثناء و اي استثناء
    الله يعطيكم شى عقل راه خاصكم

  • أستاذ الانجليزية
    الأربعاء 24 دجنبر 2014 - 20:03

    أنا أدرس مادة اللغة الانجليزية بالتعليم الثانوي التأهيلي وهي مدرجة في الامتحان الوطني و قد طلب مني تلامذتي في بداية السنة الدراسية القيام بساعات اضافية لصالحهم و لكني رفضت رفضا قاطعا ليسا خوفا من فلان أو علان و لكن خوفا من الله و لاني أيضا أنتمي لاسرة متواضعة، غير أنني ادرس التواصل لفائدة بعض المهندسين و الاطباء الذين يحتاجون الانجليزية في عملهم أو للتواصل.

  • اب للتلميد
    الأربعاء 24 دجنبر 2014 - 20:04

    خطوة جريئة وصائبة بدون شك للسيد الوزير الذي نشكره ونتمنى أن يستمر في هذا الإصلاح٠

  • لوسيور
    الأربعاء 24 دجنبر 2014 - 20:05

    الحل هو العودة الى الفرنكوفونية واللغات الحية ..اما التعريب فحزب الاستقلال هو وراء التعريب وتوحيد المقررات ومغربة الاطر وتعميم التعليم..ما ذا جنى ابناء الفقراء من التعريب في الوقت الذي يدرس احفاد الفاشي والاغنياء في المعاهد الغربية ومدارس البعثات الدبلوماسية؟؟؟..يجب تغيير السياسة التعليمية جذريا..واول خطوة هي قبر التعريب وجعل سويعات اللغة الاعرابية لا تتعدى 3 ساعات في الاسبوع….

  • محمد
    الأربعاء 24 دجنبر 2014 - 20:06

    على الوزير ان يحارب الريع في وزارته ، و محاربة ابرام الصفقات من تحت الطاولة لفائدة ……………. ومحاربة المحسوبية والزبونية داخل وزارته ، وما فعله فيما يخص الساعات المدفوعة الثمن من طرف اولياء التلاميذ جميل جدا ، لكن لا احد يجبر رجل التعليم بالتهديد و الوعيد على فعل شيء…… و عليهم التدرج في محاربة هذه الاشياء والا فاننا سنكون اما م اشخاص في اقسامهم لكن لا مردودية ولا ابداع و بالتالي سنحصد نتائج عكسية……. و قبل ذلك كله على الوزارة ان تحسن دخل الاستاذ حتى يعيش بكرامة / ام الاستاذ هو الحايط القصير كما نقول بالدارجة، عليكم محاربة الفوارق الفاحشة في الاجور لا يعقل ان اناسا في المكاتب لا تحرك ساكنا تتقاضى 4 اضعاف اجر استاذ في القسم ، ولا يمكن لاساتذة يقومون بنفس المهمة بينما الاجر بينهما كبير الى حد الضعف … ما هذا الظلم البشع؟ …… عالجوا اولا هذه المشاكل ثم اصلحوا …

  • prof
    الأربعاء 24 دجنبر 2014 - 20:10

    هل السيد الوزير سيظمن لنا تطبيق هذا القانون أيضا على الأساتذة الذين يعطون دروس خصوصية لأبنائه و أبناء المسؤولين مثله ،المتخومين بالرواتب السمينة و الأمتيازات ؟
    الأستاذ الذي تُعلق علية فشل منظومتك التربوية ، سيدي الوزير ، هو ذالك الرجل الذي فُرضت عليه منذ 1984 ساعات إضافية تضامنا مع الصحراء و بدون تعويض :
    أستاذ السلك التاني أصبح منذ 30 سنة يشتغل 21 ساعة في الأسبوع بدلا من 18 المعمول بها في العالم .
    3 ساعات هي سدس 18 ساعة ، يعني أن كل ستة اساتذة يشتغلون مكان أستاذ آخر ،و بالتالي إذا كان عدد الأساتذة هو 180 ألف فإن هؤلاء المناضلين وفروا 30 ألف منصب شغل عليك السيد الوزير الذي حكومته تشبع أصحاب الشهادات ضربا .
    كل 6 سنوات إشتغلها الأستاد يا سيدي الوزير ، فكأنه إشتغل 7 سنوات ، يعني منذ 1984 يكون قد إشتغل 35 سنة و ليس 30 ، وتريدون أن تضيفون له 5 سنوات من أجا التقاعد .
    إذا كنت تريد معرفة أسباب تدني مستوى التعليم في المغرب فأنزل من صندوقك العاجي و تعالى نعطيك الأسباب ، فأهل مكة أدرى بشعابها يا وزير قلة التربية.

  • باهي
    الأربعاء 24 دجنبر 2014 - 20:11

    انا استاذ
    لا اعطي دروس خصوصية
    ارسل ابني لاخذ الدروس الخصوصية و ساستمر في ذلك لاني اعرف مصلحة ابني كما ان الوزير يعرف مصلحة ابنه الذي لا يمكن ان يرسله للمدرسة العمومية مثلي

    الان لا يمكن ان يفرض قرار المنع لان الاباء مثلي هم الذين يبحثون لابنائهم عن دعم بعيد عن الاكتضاض بالمقابل (اسمعوا جيدا المقابل هو 200 درهم شهريا)

    اما فرض حصص الدعم فالخوف كل الخوف من رد فعل عكسي انتقامي من لدن الاستاذ الذي فرض عليه فياتي و يحرس التلاميذ حتى يدق الجرس و قد يستمر منطق الانتقام الى الدروس الرسمية

    اما الذين يعلقون بدون علم فلن تغير تعليقاتهم شيئا من هذا الواقع المرير

  • استاذة
    الأربعاء 24 دجنبر 2014 - 20:12

    انا استاذة اللغة الانجليزية , قررت ان اعمل حصصا للدعم للتلاميذ المتواضعين في مادتي من تلقاء نفسي.

    في اليوم الذي خصصته للدعم , جئت لأجد ان من اتى ليستفيد من الدروس هم التلاميذ المجتهدين فقط والذين لا مشكل لهم مع المادة. اما الضعيفين والكسالى ,فلم يأت ولو واحد منهم.

  • جلال الودادي
    الأربعاء 24 دجنبر 2014 - 20:17

    (وحذرت الوزارة من أيّ مخالفة لقرارها، إذ طالبت الأكاديميات والنيابات باتخاذ كل الإجراءات لتمكين أمهات وآباء وأولياء التلاميذ من "الإبلاغ بكل مخالفة.. والتعامل بما يلزم من سرعة وحزم وصرامة مع شكاياتهم".)
    ……………………..

    مثل هذه اللغة لا تعدو أن تكون تحريضا لأمهات و آباء و أولياء التلاميذ على الأساتذة.
    إن السيد بلمختار عجز بالملموس عن إيجاد الحلول المناسبة لمشاكل المنظومة التربوية ، فلجأ إلى إشعال نار الفتنة بين الأسر المغربية و الأطر التربوية..
    إن معضلة التعليم ببلادنا أعمق من أن تكون مسألة الحصص المؤدى عنها، بل هي إشكالية تستدعي وزيرا أقوى بكثير من السيد بلمختار.

  • Itri
    الأربعاء 24 دجنبر 2014 - 20:17

    اعتقد ان قرار منع السوايع ماله الفشل لاعتبارات عدة اولها عدم توفير اليات مراقبة هوءلاء الاساتذة. اظف الى ذلك ان الاباء الذين يريدون اضافة السوايع لابناءهم طبعا سيتسترون عن ذلك و بالتالي سنكون امام ظاهرة غريبة نوعا ما: السوايع حسي مسي او السوايع en noir. اعتقد اننا امام قرار غير مجد و صعب تطبيقه.

  • saidkamal
    الأربعاء 24 دجنبر 2014 - 20:17

    كاينين شي اساتذة متيحشموش شادين لماندة و زيديينها بالملاين لي تي شدوها من السوايع و التلميذ لي معندوش 400 درهم ولاكتر فالشهر باش يدير السوايع اش يدير يا اساتذة . تتشدوها باردة وحالين فامكم اش صحابليكم تتبني اﻷهرامات ولى تتصيفطو الصوارخ للقمر واحد 10% فيكم ليتتقري بضمير وشكرا

  • il fut un temps
    الأربعاء 24 دجنبر 2014 - 20:20

    au temps de mon cursus scolaire durant les années 80, on avait pas trop besoin de'heures sup. toutefois les enseignants nous suffisaient, ils étaient à la hauteur et il y avait une certaine intégrité. maintenant, meme si on veut appliquer cette décision, il faut se rendre à l'évidence, il a une génération d'enseignant aux portes de la retraite et une autre montante mais qui n'est malheureusement pas compétente, et cela est du à la qualité de l'enseignement qui a chuté depuis la fin des années 90. maintenant les parents ils sont obligés de faires des cours pour leurs enfants. il y a des prof qui , même en donnant des cours de soutien cela ne changera pas la donne car, ils sont eux meme loin d'etre à la hauteur. certes je généralise pas mais c'est une réalité palpable. A mon avis il faut aller par étape. une réforme du contenu et des inspections sérieuses car il y a des profs qui ne font pas leur travail pendant les séances de cours mais très dynamiques qd ils donnent des heiures…

  • said berkani!!
    الأربعاء 24 دجنبر 2014 - 20:20

    a si belmokhtar !! Ce n'est pas l'interdiction des heures supp qui va permettre la réforme du système éducatif marocain!! nooooooon!!Jetez plutot un coup d'oeil sur les programmes!! ils sont plats oui plats!!Ah j'ai oublié!! Nos ministres vivent sur d'autres planètes!!ils sont d'un utopisme vraiment tuant!! El wafa dit qu'il n y a pas d'augmentation dans les prix Belmokhtar veut réformer l'éducation par des décisions vraiment enfantines et qui existaient déjà!! on en marre de ces nullards!! mais ou va -t-on donc checher ce genre de bonhommes!! fffffffff rien dans la tete!! !!on le fait exprès , on nous impose des gens qui ne connaissent pas leur pays!!!

  • noja
    الأربعاء 24 دجنبر 2014 - 20:24

    إن قرار منع الدروس الخصوصية هو قرار نصف نصف لأننا لو نظرنا بعين المنطق فالأستاذ حر في إعطاء دروس خصوصية بشرط عدم الإبتزاز وفرضها على التلميذ ولايتم تنقيط التلميذ على ضوئها مع طلب مقابل مناسب على ذلك ممايوسع دائرة الاستفادة شريطة ان لا تكون على حساب مردوديته في مقر عمله الرسمي فهو حر بعد هذا في استغلال وقته كيفما يريد وليس لنا الحق ا ن نحاسبه على ذلك مادام يسير على النهج السليم ولاأكتمكم القول ان ساعات العمل الرسمية ترهق في ظل الاكتظاظ وجرأة الزائدةلجل التلاميذ حيث قل الحياء والاحترام من طرفهم ولا نقول ان أبناءناعلى قدر من الآدب والاحترام لآننا لانعرف ولا نطلع على ما يقومون به وهم بعيدون عن أعيننا كان الله في عونك ياأستاذ فإنك بين المطرقة والسندان وتلويث سمعتك من طرف من بعض المحسوبين عن التربية والتعليم

  • afifi youssef
    الأربعاء 24 دجنبر 2014 - 20:27

    هذا قرار شجاع الله يوفقك و يجب تفعيله و الزامه للنهوض بالتعليم في هذا البلد

  • ostad
    الأربعاء 24 دجنبر 2014 - 20:30

    السلام عليكم انا استاذ بتجربة متواضعة 16سنة . لا ارى ابدا على ان التعليم بالمغرب يحتاج لمناهج نبذر بها دراهم الدولة و لا لادمغة خارجية تنهب جيوبنا و لا لبيداغوجيات لا فحوة منها انما فقط وفقط لامرين لا ثان لهما : اولا لنحارب الاكتظاط داخل مؤسستنا التعليمية ثانيا يجب تفعيل المراقبة الفعالة لعمل كل المدرسين و الاداريين بشكل يومي و اعتماد مبدأ العقوبات.

  • غيور على التعليم
    الأربعاء 24 دجنبر 2014 - 20:35

    من الغباء التركيز على الكم والتغاضي عن الكيف إن ما ينقص التعليم ليس هو كثرة الساعات التي تتثقل كاهل التلاميذ بدورهم.. إن ما ينقص التعليم هو الإتقان في برمجة الكتب المدرسية والإتقان في عملية صياغة المناهج التربوية الإكثار من ساعات التكوين التي تضيع في طريق وصولها إلى المدرس واش الابتدائي اعباد الله في قسم واحد ثلاث مستويات أو أكثر واش في الأقسام أزيد من أربعين تلميذ واش حنا مازالين خدامين بسبورات التسعينات وبطاويلات الاستقلال وكنتكلموا على جودة التعليم راه التلميذ مايمكنش اقرا أكثر من أربع أو خمس ساعات في النهار إلى بغيناه يستافد ماشي 8 ساعات والله مافهمت شي حاجة في هاد الناس اللي كيدبروا الشأن التعليمي منين جاو . واضعين صوب أعينهم المدرس وناسيين حقيقة الوضع طاحت الصمعة علقوا الحجام . ضاع التعليم علقوا المعلم (والكارثة راها في التعليم الابتدائي وانتوما السبب)

  • الحاج مازار
    الأربعاء 24 دجنبر 2014 - 20:38

    جميع المتدخلين الذين يساندون الوزير إنطلت عليهم حيلة الوزارة التي أرادت أن توهم الشعب أن المشكلة في الساعات الخصوصية. في حين أن المشكلة في البرامج و المناهج والتوجه العام للدولة التي تكرس التعليم الطبقي . والأن بعد منع الدروس الخصوصية سوف يزيد تعليمنا في التدني ما دام أصحاب الإمكانيات لن يجدوا مشكلة في توفير الأستاذ لأبنائهم داخل دورهم وفيلاتهم وهكذا ستضيع على ولد الشعب الذي يسهم ب 100درهم في الشهر فرص منافسة الأخرين . أما بخصوص رجال التعليم الذين يساندون العملية فهم غالبا يدرسون موادا ثانوية لا تنفع التلميذ لا من قريب و لا من بعيد. و بخصوص الدعم الذي تريد الوزارة فهو يخص فقط المواد ألأساسية. وهكذا سيصبح أساتذة المواد الأساسية يعملون حصة كاملة واساتذة المواد الثانوية غير مطالبين بذلك.

  • استاذ
    الأربعاء 24 دجنبر 2014 - 20:39

    الاصلاح يكون بالتشارك والتعاون بين اطراف المنظومة وليس بمحاولة وضع الغربال امام الشمس.لصوص التعليم ليسوا فقط من اصحاب السوايع الاجبارية بل هم في مكاتب الرباط يخربون الحياة المدرسية بتقليص ساعات الرياضيات و الفرنسية التي كنا ندرسها 6ساعات الى اربع حتى يصير الاستاذ يدرس ل 6اقسام 24ساعة لا جدوى منها بدل 4 اقسام 24 ساعة ذات نفع ظاهر لا يحتاج معه الدعم الا القلائل لان الهاجس المادي الاقتصادي هو ما يفكر فيه البيروقراطيون الذين لا علاقة لهم بالتربية والتكوين والذين اتحداهم ان كان احد منهم يدرس لاولاده بالتعليم العمومي.
    اتقوا الله ولا تكذبوا على الشعب فالاستاذ ليس عدوا لتلامذته بل هو الذي يقوم مقام الاب و الام مدة تزيد عن التي يقضيها الاباء و الامهات مع اولادهم .ومن يعتقد ان الاستاذ سيعمل بالسخرة فهو واهم.ستصير مهزلة الدعم المجاني وصمة عار اخرى في جبين اهل مكة الذين لا دراية لهم بشعابها.لان الشيطان وحده يعمل بالمجان ..و بيننا الايام من مخه طار ولا رشد له فنحن لن ننسى انك انت من حرمتنا في التسعينات من اعادة التسليك وها انت تعود لتبث سمك وحقدك على من علموك..وحسابك عند ربك ..انشروا من فضلكم..

  • ناشط حقوقي
    الأربعاء 24 دجنبر 2014 - 20:48

    انها مبادرة نهنئبها السيدبن المختار والسيد الوفا والحكومة وكفى من ابتزاز التلاميذ والأسر والبيع والشراء في التعليم الذي هو رسالة نبيلة ونحيي الحكومة الحالية على هاته المبادرة معع المطالبة لاتخاذ وسائل للتشويش على الهواتف النقالة والالكترونية في الامتحانات حيث توظف بعض شبكات دروس الدعم لانجاز الامتحانات باستعمال الهواتف النقالة والأنترنيت ومزيدا من الاصلاحات رغم المقاومة التي تواجهونها من طرف لوبيات الفساد.

  • chakib
    الأربعاء 24 دجنبر 2014 - 20:54

    باستقراء بسيط لمجموعة من التعليقات يمكن القول بأن هناك تكالب على رجال التعليم يقوده التيقنوقراطي المختار إلى جانب زبانيته وبطانته التي تتنصل من مسؤولياتها تجاه القطاع، ولا تجتهد من أجل إصلاح ينسجم والمقومات المجتمعية للمغرب بل تملى عليها إصلاحات من الخارج فمن بيداغوجيا الإدماج والمخطط الاستعجالي -نسبة إلى العجل على ما أظن- الذي استوردناه من بلجيكا إلى مشروع المؤسسة الكندي المنشأ إلى أمور أخرى ستتفتق بها مخيلة الوزير المختار من قبيل إدماج تيكنولوجيا المعلوميات لضمان نسبة من الربح لشركته الخاصة والتي تشتغل في هذا المجال، فلا يعقل أن يمر من كرسيه هذا من غير أن يقتطع ولو طريف ديال الخبز عفوا لاكريم.
    فكيف يمكن قبول تطبيق برامج مستوردة من دول متقدمة تتوفر على بنية تحتية جد متطورة: أنترنيت،طرق تدريس، فصول دراسية في المستوى ٢٤ تلميذ على الأكثر، إطعام، أجر مرتفع للآستاذ،…..
    كيف يعقل تطبيق هذه البرامج على واقع مغربي معوق كئيب؛أسرة لا تهتم إلا بالإساءة للأستاذ، وزارة لا تهتم إلا بالتنصل من مسؤولياتها وتحميل الفشل للأستاذ، وهي الفاشلة حقا وصدقا
    فلننظر إلى تعليمنا بعقلانية كفانا جهلا وحقدا

  • وجهة نظر:
    الأربعاء 24 دجنبر 2014 - 20:56

    يا سبحان الله..الأستاذ لا حظ له إلا بالعمل المجاني، و إلا نكيل له كل صفات التي لا تليق به. هل يوجد قطاع في المغرب من يشتغل ساعات إضافية دون مقابل؟ الوزير نفسه إذا تحرك من هنا لهناك يعوض على هاته النقلة الصغيرة..إذا حضر اجتماعا مهما كان تافها يعوض، إذا سافر للخارج على نفقات الدولة الشاملة، فنه يعوض عن كل يوم قضاه بالخارج..لا يوجد شيء مجاني..الأساتذة يضحكون عليهم بتوصيفات أنهم أهل التضحية و الذمم و نكران الذات، هذا الكلام لا يملأ قفة و لا صحنا..و إن كان هناك من هو ضد كلامي، فليجرب أن يعمل مجانا و دون الحصول على رشىَ..فقط حينها نفهم كم نحن متساوون في الواجبات قبل الحقوق.
    للعلم..كيف يكون الحال لشخص يعلم و هو يحس أن عمله مجاني؟ لا تقولوا أنه أجره عند ربه، كلنا سنؤجر عند ربنا يوم القيامة، و قبل ذلك لا بد لنا من أجر عمل في هاته الدنيا..وذاك حق يكفله الشرع قبل القانون..

  • المنسي
    الأربعاء 24 دجنبر 2014 - 20:56

    الاستاذ والمعلم هو الحائط القصير والمشجب الذي يعلق عليه هؤلاء الفاشلون اخطاء منظوماتهم وكوارثهم وخطاياهم….الاستاذ هو الحلقة الاضعف ….هو الوحيد الذي يعطونه زيتونة واحدة ويريدون منه ان يخرج كاسا من الزيت بينما هم يشربون بحارا من الزيوت ولا يخرجون حتى زيتونة واحدة ….واباراكا عيقتو على الاستاذ …..كل شيء فيه خلل يمسحونه في الاستاذ …كلما استيقظ بنكيران او بلمختار يفكر في قرار او مذكرة يوجهها للاستاذ …..

  • معلم
    الأربعاء 24 دجنبر 2014 - 20:56

    في اي مكان في العالم كل موظف يؤدي عملا الا و له مقابل، و هذا العجوز "بلمختار" ينتظر من الأساتذة العمل لساعات إضافية بدون مقابل!! دعونا لا نكذب على انفسنا ولندعنا من الشعارات الفارغة، التحفيز و العمل وجهان لعملة واحدة. كيف تنتظرون الاصلاح في حين يغيب و يهمش اهم عنصر فيه الا وهو الأستاذ؟! والله ثم والله لن يكون هناك إصلاح مهما حاولوا دون اشراك الأساتذة و إصلاح أوضاعهم المتردية اولا، السؤال الذي يجب ان يطرحه الوزير على نفسه هو لماذا يلجأ الأساتذة الى الساعات الإضافية او العمل بالمؤسسات الخاصة؟ كل ذلك لأنهم غير مرتاحين ماديا، و لو كانوا كدلك لأمضوا ساعات يومهم مع أبنائهم او كما يفعل المرتاحون ماديا في النوادي الرياضية…
    كيف تنتظرون منا كأساتذة العطاء في ظل رواتب زهيدة و منع من متابعة الدراسة و منع من اجتياز المباريات و التعفن في مناطق نائية تنعدم فيها شروط الحياة البسيطة كالماء والكهرباء و" الريزو"
    والسيهوم بن كيران يقول " نقلوا الاستاذات و خليوا الأساتذة في المناطق النائية، و انا أتحمل المسؤولية!!!!!" فعلا ستتحمل المسؤولية التاريخية امام المغاربة.

  • Chakib
    الأربعاء 24 دجنبر 2014 - 20:59

    تحية الى صاحب التعليق رقم 14 رغم كرهي الشديد لرجال التعليم معدومي الضمير الا انك لازلت تمثل النموذج لجيد لرجل التعليم وفقك الله

  • جواد
    الأربعاء 24 دجنبر 2014 - 21:03

    أنا متأكد أن العديد من رجال التعليم ضحكوا كثيراََ عند قراءتهم لهذا المقال ،
    لماذا .؟؟
    (لأنهم يعلموا أن الوزارة هدفها الوحيد و الأوحد هو الاستاذ مما يجعلها تتغافل عن التفكير في استراتيجية لصالح التلميذ.)
    من البديهي أن تخرج الوزارة بمثل هذا الاجراء لأنه لم يبقى ''لعباقرة'' الوزارة إلا شماعة الأستاذ لتعليق كل الخطايا
    الكل يعلم أن رجال التعليم هم من يتفاعلوا بصفة مباشرة مع المتعلمين لكن لا أحد يسألهم عن مراكز الاشكال و لا عن الحلول.
    المتعلمون فقدوا الرغبة في الدراسة نظرا للروتين الذي تعرفه المدارس باعتمادها فقط على المواد "الاساسية" و غياب الانشطة التربوية الموازية نظرا لغياب الوسائط و المعدات وعدم تجهيز القاعات و المختبرات و …….. و غياب الرغبة في التعلم يعني غياب فعل التعلُم.

  • tadlaoui hammou
    الأربعاء 24 دجنبر 2014 - 21:08

    لم تغير دورية السيد رشيد بلمختار وزير التربية الوطنية، القاضية بمنع إعطاء أساتذة التعليم العمومي للدروس الخصوصية، شيئا من الواقع الذي تعيش على إثره مدينة قصبة تادلة في هذا المجال، حيث يلاحظ أن عشرات الأساتذة التابعين للوزارة، لا يزالوا يمارسون هذا الفعل الذي تحول إلى تجاوز للقانون المنظم لهيئة التدريس بالمغرب بعد دورية الوزارة، وفيما أن عددا من المتتبعين للحقل التربوي بقصبة تادلة كانوا ينتظرون أن يتم منع هؤلاء من الإستمرار في إعطاء دروس خصوصية للتلاميذ مقابل مبالغ مالية تختلف باختلاف المادة و المكان المحتضن لهذه الدروس، فإن الأمور لا تزال على حالها رغم الجعجعة الإعلامية التي أحدثها قرار السيد الوزير الذي خلف ردود فعل متباينة المؤسسات التي يتم فيها الدعم’
    مؤسسة كليلة و دمنة مؤسسة ليان مؤسسة حاتم الطايئ مؤسسة جيل الاوائل تجزئة السعدية عند الاستاد حيسوفي قبو منزله ديور المعلمين الاستادة صدىق
    في منزلها ………..

  • شاهد من اهلها.
    الأربعاء 24 دجنبر 2014 - 21:13

    يجب الضرب من حديد على مصاصي دماء الفقراء.ﻻ للبتزاز.هناك شخص يعمل معنا في نفس الثانوية ويتقاضى اكثر من خمسة مﻻيين في الشهر.ويتغيب كل اسبوع عمدا ليجلب اكثر عدد من التﻻ ميدد.والمدير يحميه ﻹنه يدرس ابنته بالمجان.كنا ان مصاص الدماء يرشي اﻷعوان والحراس العامون لكي يغضوا الطرف عن تغيباته اﻷسبوعية.كما انه نجح في ادخال اصدقاءه كاعضاء في جمعية اﻵباء ليضمن حماية اكبر.واصبح يعتقد انه فرعون ﻻ يقهره احد.والله شهيد على مااقول.

  • brahim
    الأربعاء 24 دجنبر 2014 - 21:18

    اصلاح ااتعليم يحتاج الى رؤية استراتيجية واضحة المعالم اسي المختار. اقرؤ تجارب الدول الناجحة اليابان . فلندا… لترو مكانة المعلم هناك.

  • hindo
    الأربعاء 24 دجنبر 2014 - 21:21

    tant qu'il y a plus que 40 élèves dans une seule classe ça sert à rien c'est heur sup aussi y a des collèges ou il y a même pas des lampe et rideaux et vous dites des heures sup ?? faut plus de prof et diminuer le nombre d’élèves aussi faut construire des biblio pour les heures creuse ….. et beaucoup d'autre chose

  • oustada
    الأربعاء 24 دجنبر 2014 - 21:21

    Il faut commencer par le commencement un solide apprentissage au primaire avec surtout de l'ecriture de la lecture et du calcul. Il faudrait aussi que le passage de classe en classe soit vraiment mérité pour ne pas accumuler les lacunes.

  • Amokrane
    الأربعاء 24 دجنبر 2014 - 21:23

    Cette démarche a été initiée il y a quelques années déjà, mais s'est soldée par un échec. Le professeur était obligé de programmer des heures de soutien au profit de ses propres élèves (sans obligation de présence pour ces derniers) au sein de l'établissement. Mais seuls les bons élèves y assistaient, ce qui dénature l'opération, puisque prévue apporter une aide aux apprenants démunis
    Ce n'est pas en surchageant nos enfants qu'ils vont apprendre. Il s'agit de leur faire aimer le savoir, puis l'école, vecteur du savoir. e

  • متتبعة من طنجة
    الأربعاء 24 دجنبر 2014 - 21:27

    بعملية بسيطة يتضح أن كل أستاذ من 892 المذكورين في المقال سيقدم 3 ساعات في الاسبوع، متى سيتم ذلك وأين؟؟؟؟؟ ثم يقول المقال أن هذا "المشروع الجديد جرى تنفيذه في عدد من المؤسسات التعليمية بالأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة طنجة تطوان"، وبصفتي متتبعة للشأن التربوي عدت إلى الموقع الإلكتروني ولم أجد أثرا لهذا المشروع، اللهم إن كان هذا استعراض للعضلات المنفوخة هواء وكبرياء لاستغفال الوزير بن المختار والركوب على مبادرته الجريئة في منع الساعات الخصوصية الابتزازية التي يقدمها بعض منعدمي الضمائر من الأساتذة لتلاميذ الذين يدرسونهم في المؤسسات العمومية، أو أن ذلك افتراء على الأكاديمية ومحاولة لتوريطها في مشروع هلامي مكتوب على الورق من أجل الاستهلاك الإعلامي وتلميع صورة القائمين على الشأن التربوي بطنجة الذي يشهد أحلك فتراته في السنتين الأخيرتين، ولعل نتائج امتحانات البكالوريا الأخيرة الهزيلة لأسطع دليل على ذلك واشحال يقدك من "سبحان الله" البايت بلا عشا، والله ما قفلتي لا فورتي..

  • Safimar
    الأربعاء 24 دجنبر 2014 - 21:29

    في ألمانيا تنظم المدارس في إطار حريتها ألامركزية حصص دعم جماعية مجانية، أما سويع فأتمنى منعها على المدرسين و تركها لطلبة و المتقدمين في المستوى الدراسي حتى يترزقوا على الله و بها تفادي التفريق بين تلاميذ عن طريق سويع

  • etudiante
    الأربعاء 24 دجنبر 2014 - 21:31

    المصيبة الكبرى ان السوايع كاينين حتى ف الكلية مثال طنجة كلية الحقوق و العلوم الاقتصادية الاساتدة فارضينهم المرجو من المسولين التدخل السريع

  • rien ne marchera
    الأربعاء 24 دجنبر 2014 - 21:32

    rien ne marchera ;un vieux doit prendre sa retraite ..
    des éleves en niv bac 90% par classe n'arrive pas à lire correctement une phrase en francais

  • settati
    الأربعاء 24 دجنبر 2014 - 21:37

    الآن بإمكان اساتذة ثانوية الرازي بسطات المكردعين في عملية ابتزاز أبناء الشعب، وخاصة مادة العربية والإجتماعيات، أن يدعمهم تلاميذهم بساعات إضافية حتى يرقوا بمستواهم الضعيف والمتدني والرديء…..

  • asime.fr
    الأربعاء 24 دجنبر 2014 - 21:37

    ﺍﻟﺎﻥ ﺳﺎﺩﻫﺐ ﻟﻠﺘﺴﺠﻴﻞ ﻓي ﺍﻟﻠﻮﺍﺉﺡ ﺍﻟﺎﻧﺘﺨﺎﻟﻴﻪ و ﺍﻧﺎ ﻣﺮﺗﺎﺡ ﺍﻟﺒﺎﻝ.

  • استاذ التعليم الابتدائي
    الأربعاء 24 دجنبر 2014 - 21:40

    بسم الله الرحمن الرحيم
    قرات بإمعان كل التعليقات، و تبين لي أن كثير بل اغلب المعلقين ليست لهم دراية بالموضوع، فكل ينطلق من خلال تجربته الخاصة. المشكل يتلخص في النقط التالية:
    1- اس المشكل هو المراقبة المستمرة، هي التي يمنح من خلالها كثير من الأساتذة النقط ( المنفوخة) للتلاميذ إما لأنه يمارس الدروس الخصوصية، او لا يبذل مجهودا في العملية التربوية، و يعوض ذاك النقص بمنح النقط، في كثير من الأحيان بدون فروض، او تسهيلها أو منح الإجابات و تيسيرها، فيوهم الآباء ان أبناءهم يجدون ، و بالتالي يبعد عنه شكاواهم .
    الحل الأمثل: إلغاء احتساب نقط المراقبة المستمرة في الانتقال من مستوى لآخر و اعتماد امتحانات موحدة دورية لا يشارك فيها المدرس لتلاميذه، بالله عليكم ، أليس في هذه الحالة سيكون كل أستاذ ملزما ببذل مجهود كبير للرفع من جودة متعلميه؟ بلى و رب الكعبة، سيختفي التهاون و التقاعس في العطاء. و في هذه الحالة، حتى إن مارس الدروس الخصوصية، فستكون بهدف الرفع من جودة التعليم، و هذا هو المطلب المجتمعي لبلدنا.
    2- المشكل الثاني هو المدارس الخصوصية نفسها، هي من كرست هذا الواقع المتردي. كيف؟ يتبع

  • Ostad
    الأربعاء 24 دجنبر 2014 - 21:41

    أنا أستاذ و فخور بمهنتي الشريفة رغم محاولة تدنيس صورتها من طرف بعض الأشخاص،أساتذة أحيانا، سامحهم الله، أزف لكم بشرى العثور على "التمساح" الذي حير الحكومة، إنه "الأستاذ"، و أخيرا كشف النقاب عن سبب تخلف المغرب، إنه "الأستاذ"، هللوا و زمروا وطبلوا و زغردوا ل "سي بلمختار"، ستريكم النتائج حقيقة تعليمنا، أشفق عليكم يا ذوي العقول الفقيرة! إنها الفتنة بعينها، واتشغلوا بالأستاذ ونساو اللي تايشفروا فيكم ليل و نهار، نسيتو 22 مليار و و و و اللي تحل مشاكل التعليم الجوهرية: مناهج، مقررات، مرافق و أدوات عمل، إكتظاظ، وفروا ظروف عمل الٱستاذ و نجاح التلميذ المغربي و أجيو حاسبونا، الخوف من الله ماشي من "الوراق" و "الهرطقة"….وافيقو…

  • مدرس
    الأربعاء 24 دجنبر 2014 - 21:42

    السؤال المطروح هل سيدرس مسؤولينا من عمال و قضاة و وكلاء الملك و كبار الموظفين …… أبنائهم في مدارسنا . ألم يكن هؤولاء يأتون بأبنائهم بسيارتهم التابعة للدولة لكي يستفدون من حصص الدعم المؤدى عنها .
    و هؤولاء بامكانهم طلب الحضور من الأستاذ إلى فيلاتهم وإقامتهم مقابل مبالغ كبيرة مما سيجعل هولاء و أبنائهم يستمرون في التحكم فينا و في مستقبل وطننا و لكي يبقى أبنائهم دائما في المقدمة. أنا لا أدفع عن كل من يبتز أبناء شعبنا العزيز بامكان وزارة التربية الوطنية أن تفكر في حلول أخرى ……
    أليست الخريطة المدرسية هي السبب في تدهور مستوى التلاميد؟ أليست الانتقاء الأولي للدخول المدارس و المعاهد العليا سببا للاقبال على هذه الساعات حتي من طرف الحاصلين على معدلات عليا يمكنهم الحصول على شهادة البكالوريا دون دعم و رغم ذلك يلجؤون أليها للحصول على أكبر معدل ممكن قصد قبوله في المعاهد. ألا يمكن للحكومة تنظيم مباريات الدخول إلى جميع المعاهد لكل الراغبين دون انتقاء حيث الخاصل على شهادته بمعدل 10 من 20 بمجهوده الخاص أن ينجح في هذه المبارة بدل الحاصل على معدل 17 من 20 بطرق ملتوية؟

  • عبد الله
    الأربعاء 24 دجنبر 2014 - 21:45

    إلى أصحاب التعاليق الذين يطيرون فرحا لأن الأساتذة منعوا من الساعات الإضافية… عليكم أن تعلموا أن هذا الكلام ليس إلا تسويقا إعلاميا الهدف منه تحميل الأساتذة فشل المنظومة… لأن الذي أدخل البزنس إلى التعليم هي وزارة التربية الوطنية من خلال التعليم الخصوصي… الإجراء الكفيل بإعادة الاعتبار للتعليم العمومي وإلزام الجميع الجميع وخصوصا الآباء بأدوارهم ووظائفهم هو التخلص من التعليم الخصوصي.. فهذا هو البزنس الذي لا يتحدث عنه سيادة الوزير، والأستاذ الجيد مهما كان شريفا ولو كان حاجا عشر مرات… سيقنعونه بالاشتغال معهم …. هذا هو البزنس الذي لا يريد الوزير إيقافه ويضحك على المغاربة بهذه الإجراءات غير العملية التي يعرف هو ذاته مسبقا بأنها لن تجدي نفعا.. إذا أراد أحد من المعلم أو الأستاذ أن يربي ويعلم ويضحي ليس بهذه الحرب التي تتضمن الكثير من الافتراء، بل بالتكوين الجيد والإقناع والاعتراف بالتجارب الجيدة والعمل على تعميمها لأن الأساتذة لم يتخذوا القرارات المصيرية التي أوصلت تعليمنا إلى ما هو عليه الآن… والذين عاثوا في هذا التعليم فسادا لا يتحدث عنهم أحد…. كفى استهتارا بعقول المغاربة…

  • HacHouch Abdelmajid
    الأربعاء 24 دجنبر 2014 - 21:46

    Bravo,une bonne decision,du courage encore ,il s agit de nos ENFANTS,

  • سمير
    الأربعاء 24 دجنبر 2014 - 21:50

    يتكلمون على تكافؤ الفرص!أيها المواطن البسيط اللذي يتطاول على رجل التعليم هل تعلم ان الوزارة قلصت لابنك من ساعات المواد الاساسية:كان ابنك في الاعدادي يدرس 6س عربية و6س فرنسية و6س رياضية…واصبحت 4س فقط اما في المدارس الخصوصيةفلم تتقلص بل بلعكس تصل احيانا الى 8س خاصة الفرنسية والرياضيات..فأين هي تكافؤ الفرص!!؟ كل هم الوزارة هو الضحك والتقشف على القطاع.اما الاصلاحات فبعييييييييييييييييييييدة عما يحدث عنه وزراؤنا

  • abdo
    الأربعاء 24 دجنبر 2014 - 21:50

    توجه بالذكر لكل من سولت له نفسه الحديث عن الاستاذ بسخرية واقول لهم:سوف ياتي يوم تبحث فيه عن استاذ لدعم ابنك او بنتك ولن تجده,خصوصا حين ترى ابناء(الاخرين )يلجون المعاهد وكليات الهندسه والطب و…….ابنك يلج الجامعه حينها صفق على القرار..

  • اب تلميذ
    الأربعاء 24 دجنبر 2014 - 21:53

    انا كاب لتلميذ سامنع ابني من متابعة دروس الدعم لان هذه الدروس لا فائدة منها وتشكل عبئا كبيرا لابني لانه يدرس 36ساعة في الاسبوع اي 6 ساعات في اليوم من الاثنين الى السبت ثم نضيف له ساعات الدعم فتصبح 8ساعات في اليوم فلن يبقى له ولو ساعة واحدة للعب او لمراجعة دروسه وهذا سيىدي الى الاسوء ولهذا فالسيد الوزير لا يفكر في مصلحة التلميذ بل يفكر فقط في معاقبة الاستاذ . اصلاح التعليم يتطلب الحد من الاكتظاظ اولا وعاجلا ثم التقليل من حصص العمل للاستاذ يجب الا تتجاوز 18 ساعة لكي يبقى للاستاذ الوقت للبحث والابداع اما احد التعليقات قال انه راى في الغرب اساتذة يعطون ساعات الدعم مجانا فنقول له انك كاذب ثم الغرب دول متقدمة في كل شيء وشتان بين دولة متقدمة ودولة متخلفة .

  • Hakim
    الأربعاء 24 دجنبر 2014 - 21:54

    أقول لك من سولت له نفسه الحديث بالسوء عن رجل التعليم لا تنسى ان من علمك الكتابة هو و القراء هو رجل تعليم و من كونك هو من كان سببا في عملك و مكانتك هو رجل تعليم فالأحرى بك ان تكن لها لتقدير و الاحترام و ان كان هناك عدد من ذوي الضمير الميت فهذا لا ينقص من قيمة رجال التعليم و الى " الوزير" ليس ها هنا يمكن الداء و لا دعي لتحريف الحقائق فمشاكل التعليم اكثر من ان تختزل في الدوس الخصوصية و لا داعي الالتواء فهنا دعم مباشر للتدريس الخصوصي .. و لا تنسى ان الاستاذ يعمل ثلاثة ساعات غير مأدى عنها.. و من لا يحترم موظفيه لا يستحق ان يحتر.. حين ترتفع قيمة الاستاذ و يحترم و تحسن ظروفه معيشته و يشعر بالمساواة مع بقية القطاعات حينها فقط يتغير الحال الى الأفضل .. لا يمكن ان تتعامل مع رجال التعليم بهذا الحق و الدونية …

  • marocain
    الأربعاء 24 دجنبر 2014 - 21:56

    ر حم الله زمانا كان فيه ابناء المغرب يجلسون فيه في نفس المؤسسة ,يتلقون نفس التعليم وخارج المدرسة كانوا يتعاونون على التعلم المستمر مستعينين بمن يسبقهم من جيرانهم واقاربهم..تلك المدرسة التي ورثناها عن الاستعمار الفرنسي الجمهوري التوجه!!التعلم حق للجميع.لكن مع سياسيينا بدا الميز والعنصرية فاصبحت مدارس البعثات والخصوصي و..و..وتحول حتى بعض مدرسينا الى ديناصورات حقيقية,لا ترحم وتستعمل اقذر الوسائل واحقرها للانقضاض على جيوب الاباء في اكبر جرائم ضد حق التعليم المجاني ..اليوم وصلت هذه المافيا الى مستوى خطير يهدد السلم الاجتماعي !لوبيات منظمة مفتشون,اساتذة ,نواب,مديرون..جداول حصص على المقاس,تحت الطلب,لوائح تلاميذ مختارة لتوزيع الغنائم,تفرغات…الفساد في جميع حلله..حتى ابناء البادية الذين انخرطوا في سلك التعليم اداروا ظهورهم وانخرطوا في مشروع النهب والسلب …

  • زرادشت العصر الحديث
    الأربعاء 24 دجنبر 2014 - 21:57

    خطوة ممتازة و نرجو من المسؤولين الإداريين في جميع النيابات واﻷكاديميات أن يقتادوا بهؤﻻء.
    يوم نﻻحظ أن المحتوى المعرفي في الكتاب الواحد للمستوى الواحد قد تقارب مع كراسة المرحوم أحمد بوكماخ سنقول أننا قد عدنا إلى الطريق الصحيح رغم أنه لا يزال أمامنا أشواط في مجال العلم و المعرفة.

  • ENSEIGNANTE
    الأربعاء 24 دجنبر 2014 - 22:02

    le concept existe depuis longtemps sur la paperasse j en ai fait des heures sup aux élèves gratuitement mais je vous assure que ce n'est point suffisant .les classes sont surchargées et les élèves tristement démotivés .jusqu'à quand????!!!!!!حسبي الله ونعم الوكيل

  • prof
    الأربعاء 24 دجنبر 2014 - 22:04

    بسم الله الرحمن الرحيم.
    لمحاربة الدروس الخصوصية يجب التنسيق مع وزارة الداخلية لتفاعات الكافيةقد المنازل ليلا و المؤسسات الخاصة ليلا. لكن كيف يمكن القيام بالدعم التربوي داخل المؤسسات التعليمية التي لا تتوفر على القاعات الكافية لتدريس الساعات الرسمية!!!!!

  • أستاذ التعليم الابتدائي
    الأربعاء 24 دجنبر 2014 - 22:05

    2- المشكل الثاني هم المدارس الخصوصية نفسها، التي كرست تدهور التعليم و انحداره. كيف؟
    كثير من الآباء يهربون بابنائهم للتعليم الخصوصي للحصول على نقط المراقبة المستمرة – و نحن نعلم ذلك بالفرق الصارخ بين نقط المراقبة المستمرة في السنة الثانية باكالوريا، و بين الامتحان الموحد – ما يوضح بجلاء النفخ المتعمد للنقط، و بالتالي أيهام اللآباء و الأولياء بأن ابناءهم تطورت مكتسباتهم عما كانت عليه في التعليم العمومي، و ذلك لغرض استمرار حلب جيوب الأهل .
    و الأهم ، هم ان جل التلاميذ الميسورين و النجباء يتوجهون للتعليم الخصوصي للحصول علة النقط كما ذكرت سالفا، و لأن مستوى التعليم العمومي متدنِّ: بسبب إفراغه من التلاميذ المتوسطين إلى الجيدين. و لا ادل على ذلك من كون المدارس الخصوصية تعمد إلى إجراء فحص (test) للتلاميذ قبل استقبالهم. فإن كان مستواهم ضعيفا يرفضونهم ، و بالتلي يعودون إلى التعليم العمومي. فأصبح هذا الأخير مرتعا للضعاف الذين مهما حاول معهم الأساتذة، لا يتوفقون في ذلك. بربكم ، لو منحنا تلاميذ العمومي للخصوصي ، هل سيحققون نتائج؟ طبعا لا. و لكم واسع النظر.

  • ابو عدنان
    الأربعاء 24 دجنبر 2014 - 22:06

    من منا لايتذكر معالي الوزير و هو ينعث الاطر التربوية و خصوصا المدرسين بالموظفين الذين تكتض بهم المقاهي لكثرة العطل و قلة ساعات العمل و كان هذا هو الجزء الظاهر من خطته للاصلاح و بالمقابل عقد السفقات ذات الارقام الفلكية لتزويد المؤسسات بالحواسيب و ما تلى ذلك من ممارسات في حق المدرسة و العاملين بها.
    صحيح معالي الوزير تحاربون الساعات الاظافية المؤدى عنها حتى تنسجمون مع فرض ساعات الدعم بالمجان، ولكن السيد الوزير،ما قولك في هذه النازلة:
    انا أستاذ لمادة أساسية في احدى المسالك العلمية ، ومن منطلق الحرص على الرفع من مستوى التحصيل لذى تلاميذي ،تطوعت لاضافة حصة محانية ذاخل فضاء المؤسسة بتنسيق مع الادارة التربوية غير أنني وجدت نفسي وحيدا داخل الفصل ،ولما استفسرت عن عدم التزام الطلبة ،قيل لي أنه لافائدة ترجى من العملية لانك بالشهادة أو بدونها سواء في بلد أسمه المغرب .حيث يحرص الذين أوكل اليهم تدبير القطاعات الاجتماعية و الاقتصادية ،دائما لا ينظرون الى المشهد بأكمله و لكن يحملون معهم وصفات جاهزة لا صلة لها بالواقع المعاش و أن الضعف لذى هؤلاء الطلبة هو بنيوي يحملونه معهم منذ ولوجهم المدرسة.

  • Enseignant marocain
    الأربعاء 24 دجنبر 2014 - 22:09

    لا تقصد المذكرة إلزام المدرسين بساعات إضافية، بل تقصد إلزامهم بإنجاز الدعم المسند إليهم، في حال لا تستوفي الحصص المسندة إليهم عدد الحصص الواجبة؛
    والواقع الذي يعرفه الجميع، أنه في السلكين الإعدادي والتأهيلي على الأقل، كثيرٌ من الأساتذة تحتوي جداولُ حصصهم على حصص دعم تتراوح بين 12 ساعة وساعة واحدة حسب الحالات ومواقع المؤسسات؛
    وعدد الساعات الواجبة هو 24 ساعة في الإعدادي، و21 ساعة في التأهيلي؛ فالأساتذة الذين يطلب منهم القيام بالدعم هم أولائك الذين تحتوي جداول حصصهم على حصص مخصصة للدعم بصورة رسمية..
    وإذا حدث أن تجاوزوا في الدعم عدد الساعات الواجبة ليقدموا حصصا إضافية، فإنهم يتلقون تعويضا عنها تحدده المعايير المعمول بها..
    وهناك عوائق تحول دون القيام بحصص الدعم حتى لو توفرت الرغبة، منها عدم توفر قاعات شاغرة في معظم المؤسسات، ومنها تهرب بعض الأساتذة من الدعم داخل المؤسسة ليقدموا حصصا بالمقابل المادي، بما أن أجرة المؤسسة العمومية "مضمونة" ولا خوف عليها..
    أقول هذا وأستغفر الله لي ولقراء هسبريس!

  • hosine
    الأربعاء 24 دجنبر 2014 - 22:15

    جميل جدا كفانا من السمسرة بعقول طلبة العلم وكفى تبخيسا لشرف التعليم، فالاساتذة اجرتهم جد محترمة وكافية لعيش كريم بإضافة الامتيازات.وان كان لا بد من إضافة فيجب أن يكون للاساتذة الذين يشتغلون لوحدهم وزيجاتهم ربات بيوت أن كأن أجرهم لا يصل إلى 6000 درهم شهريا والله أعلم.

  • houss
    الأربعاء 24 دجنبر 2014 - 22:19

    قرارات مثل هذه هدفها بالأساس هو صرف الأنظار عن المشاكل الأساسية و تملص الوزارة من تحملها المسؤولية أمام الوضع المتأزم و جعل المعركة بين المدرس و المواطن عوض مكان الصراع الأساسي….. ما الجديد الذي أتت به الكتب المدرسية الجديد سوى الربح المادي لدار الطباعة و فريق التأليف …..

  • anas
    الأربعاء 24 دجنبر 2014 - 22:21

    الدروس الخصوصية أقل خطرا من تصحيح أوراق الإمتحان على الوزارة أن تضع مساطر جدبدة تتسم بالشفافية الكاملة وتمكن التلميد من الإطلاع على أوراق امتحانه بدلا من التستر وحالات التخبط التي تسود مكاتب الإمتحانات وبالتالي تمكين التلميد من رفع الدعوى أمام المحاكم الإدارية وعلى الوزارة ان تقيم ندوات ونقاش وطني حول الشروط الممكنة لتحقيق الشفافية المطلوبة في تدبير الإمتحانات خاصة امتحان الباكالوريا ومراجعة النقط على عدة مستويات حتى من طرف أساتدة تنتدبهم المحكمة لهده الغاية ويتحمل نفقات التصحيح التلميد المقيم للدعوى

  • ISLAM WAY
    الأربعاء 24 دجنبر 2014 - 22:21

    و الله انه لشئ جد مضحك ان نتكلم على اجرة الاستاذ التي تعد ضعيفة بالمقارنة مع الكثير من الوظائف في المجال العمومي. فلو كان الاجر الحالي يوفر الحياة الكريمة لما تسابق الكثيرون للبحث على مورد اخر. اتعرف يا صديقي ان استاد سلم 9 يتقاضى 4000 درهم فقط و سلم 10 5000 درهم فلو قارناهم مع شرطي مبتدا حديث التخرج حيث يتقاضى 7500 درهم اما مع جمركي في سلم 9 فيتقاضى 6000 درهم + 5000 درهم حوافز عن كل شهر. فلنقارن ارجرة الاستاذ مع سائق شاحنة في المجال الخاص حيث يتقاضى اجرا ابتداءا من 6000 درهم. اتعرف يا صديقي ان استاذ السلك الابتدائي في تونس يتقاضى 1200 دولار شهريا. هل تعلم ان الدخل الاعلى في الدول المتقدمة هو دخل الاستاذ. اذن لنتكلم عن علم يا اخي فما تعطيه الدولة لا يكفي لسد طلبات الحياة لمدة شهر و بالتالي فهو اجر غير محترم. اصلاح التعليم امر سياسي لان الدولة لا تريد شعبا متقفا بكل بساطة بالاضافة ان نجاح اي اصلاح لا يتاتى الا بالاعتناء بالموارد البشرية ماديا و معنويا.

  • prof
    الأربعاء 24 دجنبر 2014 - 22:32

    سيدي الوزير، أنا أستاذ مادة الرياضيات بالثانوي منذ 1985 ، أعتز بنفسي عندما يصادفني تلميذ قديم و يعانقني بحرارة و يشكرني و يشكر باقي الأساتذه الذين بفضلهم أصبح طبيبا أو مهندسا أو أستاذا …
    لا أبالي بمحاولتك الحط من كرامتي .
    تلميذ التمانينات ، قبل التعريب ، كان يدرس 7 ساعات في الأسبوع في ماذة الرياضيات و ليس 5 ساعات في كما هو اليوم ( كانت 252 ساعة في السنة أصبحت 180 ) و بالتالي لم يكن يبحت عن دروس إضافية.
    تلميذ التمانينات كان ينجح بمعدل 10 على 20 و ليس ب 6 أو 5 على 20 كما تلزم مذكرتك الوزارية بها الأساتذة اليوم.
    بخلاف تلميذ التمانينات ، تلميذ اليوم يجب عليه الحصول على معدل 16 على الأقل إذا أراد إجتياز إمتحانات الولوج إلى المدارس التطبيقية و بالتالي يلجأ إلى الدروس الخصوصية حتى يتمكن من أن يكون جنب أبنائك انت السيد الوزير المحضوضين بمعدلاتهم المنفوخة في المدارس الخاصة.

  • عزيزي
    الأربعاء 24 دجنبر 2014 - 22:35

    يظهر ان ازيلال لا زال خارج السرب فلازال هناك اشخاص يتاجرون في عقول الابرياء ولا يرهبون المذكرات و لا الحس الوطني مصاصي الدماء بالمدرسة الخصوصة الخلية الصغيرة واطالب بتفتيش وغضبة قاسية اتجاه من يمص ويجفف جيوب المواطنين … الدروس الخصوصية لا زالت تعطى بازيلال من طرف اساتذة عموميين في جميع الشعب وكلا ثمنو ..الله يعطينا وجهكم … ارايتم كيف كادوا ان يكونو رسلا .
    عاد نتلكمو على الجعم التربوي المجاني
    المرجو من الجهات المسؤولة مراقبة جودة التلقي داخل الفصل الدراسي و اعطاء المدير صلاحيته الكاملة في مراقبة العمل الجدي والجودة داخل المؤسسة التي يتحمل مسؤولية اجيالها المتعاقبة على عاتقه لان هناك من (الاستذة ) من يتعمد عدم افهام التلميذ وايصال المعلومة اليه تاركا المجال فقط لمن يضيف الساعات عنده خارج اوقات العمل ليبرهن للاباء المغلوبين على امرهم ان من يضيف الساعات يكون متفوقا..

  • أستاذ غيور
    الأربعاء 24 دجنبر 2014 - 22:35

    كم كان حزني على ما آلت إليه حالة الأستاذ في هذا البلد, لقد أصبح كل من دب وهب يشمت فيه’ لا لشيء سوى لأنه طموح ويريد أن يأكل من عرق جبينه, فالساعات الإضافية هي مجهود ومعاناة وليست رشاوي كالتي في قطاعات أخرى من الوظيفة العمومية’ إن الآباء يختارون لأبنائهم أحسن الأساتذة والذين يعملون بجد ومثابرة لإعطائهم ساعات إضافية وعرف عنهم في مكان عملهم – أعني المؤسسة العمومية التي يعملون بها – أنهم مجدون ولا يضيعون وقتهم في التفاهات. أما الكسالى منهم فهم الذين تمتلأ بهم المقاهي ويختبؤون في الجمعيات والنقابات حتى يحمون أنفسهم من المحاسبة. لكن ما أريد أن أقول لهؤلاء الأساتذة المجدين هو أنهم لا ينهزموا بهذه المغرضات ويوفروا جهودهم لأبنائهم لأننا أصبحنا نلاحظ أن أبناء رجال التعليم لا يتميزون عن باقي التلاميذ من حيث الاجتهاد والتحصيل كما كانوا سابقا لأن وبكل أسف رجل التعليم انصرف اهتمامه إلى الآخرين على حساب أبنائه ومهما فعل مع الآخرين فسوف يكون ملاما ولا يعترف به أحد.

  • اصلاحي
    الأربعاء 24 دجنبر 2014 - 22:37

    على الوزارة ان تعيد النظر في استعمارات الزمن للاساتذة لقد اصبحوا يشتغل جلهم ان لم نقل كلهم اقل عدد من الساعات المحددة في اربعة وعشرين للسلك الاول اي الاعدادي_ اما السلك الثاني ثمانية عشر اي التاهيلي _اما الطبقةا لمقهورة اي الابتدائي _ثلاثون ساعة =فهذا اثر فعلا على مردودية المقهورين "اسالكن لمذا هذا الفرق رغم تلقهيم نفس مدة التكوين مع صعوبة التعامل مع العقليات ذوي الصفحات البيضاء (الصغار) في ظل غياب التعليم الاولي او ان من في "الاسفل" المعلم "كما تعتبرهم هو" الاكل الدق " غيروا عقليتكم عسى ان تظهر المردودية رغم انه فات الاوان وتحمل من وضع هذا وسكت عنه الذنب على عاتقه——– فابداوا في التغيير والاصلاح وكفى———-واعملوا على حذف اطارمفتش=="الاشباح" بدون استعمالات الزمن الله هو رقيب لعباده'''''''''وعلينا بمدراء متمكنين لا فتانيين ولاطماعين في ممتلكات المؤسسات و المطاعم المدرسية""""فكروا قبل فوات الاوان مرة اخرى والسلام———————————————————–

  • yassine
    الأربعاء 24 دجنبر 2014 - 22:39

    انا وكتلميد اجد الان نفسي امام مشكل مع استاد لمادة الرياضيات الدي ادرس عنده السنة الختامية الا وهو انني مجبر على اعطائه 250 درهم ""مقابل النقطة"" اي من اجل (النفخ).حلل وناقش.

  • مومن
    الأربعاء 24 دجنبر 2014 - 22:48

    هذا البرنامج ليس جديدا(نيابة ابن مسيك) وفي بداية كل سنة يطلب من الاساتذة الذين لا يتوفرون على جدول كامل من 21 ساعة تخصيص ما تبقى للدعم لكن من سيدعم فالتلاميذ المستهدفين مشغولون في حصص رسمية اخرى ؟؟ وغياب القاعات بالاضافة الى الخصاص المهول في الاساتذة بالتاهيلي ويتم تعويضهم باساتذة الاعدادي وهذا هو لب المشكل الذي تتهرب منه الدولة وتبحث عن حلول غير عملية لدر الرماد في العيون
    ملاحظة و في الدورة الثانية سيقولون :قرار بدعم التلاميذ بالمجان في اطار برنامج تشاركي ,,, وهذا كذلك ليس جديدا
    كما كنا نسمع ان ان عدد المترشحين للباكالوريا 20 في كل قاعة وكانن القاعات تتحمل اكثر من دلك (21 طاولة)
    ملاحظة انا ضد تقديم الاستاذ

  • شاهد عيان
    الأربعاء 24 دجنبر 2014 - 22:57

    أحسنت صنعا و الكل له الحق في مراقبة و اخبار الجهات المعنبية عن صناديد دروس الدعم
    المرجو استعمال جميع وسائل التوثيق المتاحة واسقاط المتمردين عن القرار الوزاري
    و ان كان و لابد من دروس الدعم فالمجازون أولى

  • سعيد
    الأربعاء 24 دجنبر 2014 - 22:58

    الاصلاح لا ياتي بالوعيد و التهديد.
    نعم للاصلاح الحقيقي ة ليس در الرماد في العيون

    قليطالب الاباء باقسان لا يتجاوز عدد تلاميذها 20 و ببرامج في المستوى
    اما اذا كان يظن ان المشكل هو الساعات الاضافية فهو مخطئ

  • عبد الرحمان ابو ملاك/مكناس
    الأربعاء 24 دجنبر 2014 - 23:00

    عشرات الالوف من المدرسين المغاربة (ومنهم العبد الضعيف استاد التاهيلي باحدى ثانويات مكناس وسابقا بتانويات مدن اخرى ل3 عقود كاملة) لم ينجزوا قط ساعة واحدة مؤدى عنها لاي احد .وعكس دلك تماما كانت المبادرة لانجاز العشرات من تلك الحصص الدراسية بشكل تطوعي مجاني. اما صدور المدكرة اياها الان (حيث المنع القانوني للساعات الخصوصية ليس بجديد) فهي من باب التدكير بالقانون اياه.
    ومع دلك يجب ان نقول
    -ان "بيع" الحصص الدراسية عمل مستهجن بكل المقاييس التربوية والاخلاقية…
    -ان عملية الارتزاق هده (على حساب جيوب الاسر)اسس لها نظامنا التربوي الدي طرح نقط التميز والاستحقاق والعتبة(كدا)خارج اي سياق سوسيو-اقتصادي مناسب.
    -الغالبية العظمى من التلاميد المتعثرين يتغيبون عن الحصص الدراسية المخصصة للدعم رغم الاخبار بمختلف القنوات التربوية والادارية…ولنا في هدا دلائل جد معبرة .
    -جداول الحصص /في غياب التنسيق والمرونة اتجاه برمجة الدعم لا تسمح اصلا بتفعيله…
    – احصاء الاساتدة المعنيين" بالدعم الالزامي"هدفه ترسيم الساعات الثلاث التطوعية اسبوعيا…

  • ضياع الدراوش
    الأربعاء 24 دجنبر 2014 - 23:00

    الساعات الإضافية في المدارس الخصوصية المستفيد الأول منها هم أبناء الفقراء ومتوسطي الدخل بحيث يمكن أن يحسن مستواه ب 300 أو 400 أو 500 درهم.اما الطبقة البورجوازية بما فيهم الوزراء والمسؤولين الكبار فيؤدون عن أبنائهم ما بين 5000 درهم إلى 15000درهم مقابل ساعات إضافية داخل منازلهم.انا أتحدى أي وزير أن يصعد إلى البرلمان ويحلف أمام الملأ انه لم يسبق لأبنائه أن استفادوا من الساعات الإضافية cours particuliers. نريد من سي بلمختار وزير التربية أن يوضح لنا أين درس أبنائه وكم كان يؤدي لهم مقابل الساعات الإضافية وان يكون صريحا مع الشعب.

  • ana
    الأربعاء 24 دجنبر 2014 - 23:01

    عندما نتحدث فشل المنظومة التربوية , بفائق السرعة يكون الجواب هو الاستاذ ؟ لكننا لم نتحدث عن دور الاحزاب التي لطالما تهربت من وزارة التربية الوطنية و بحثت عن الوزاراة فيها عسل ( كعكة ) كوزارة التجهيز و وزارة العلاقات مع البرلمان و زارة الشباب والرياضة .
    اين هو كذلك دور الاسرة الذي تراجع ؟ ولم يعد الاب يراقب و يسيطر على ابنائه .
    اين هو دور الامن المخدرات تباع علنا امام المدارس .
    لماذا لا يتم تنقية التعليم من التلاميذ الذين لا رغبة لهم اصلا في متابعة الدراسة
    لماذا لا يتم لحاسبة المسؤولين عن فشل المخطط الاستعجالي وضياع الملايير .
    لماذا يتم اللجوء الى مكاتب الدراسة الاجنبية للبحث عن حلول او وصفة لعلاج الاختلالات
    هذه اسئلة تبقى معلقة و بدون اجابة للاسف الشديد ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • أستاذ خاصو التكوين .
    الأربعاء 24 دجنبر 2014 - 23:02

    القاعدة سيدي الوزير هي التعليم الإبتدائي وخاصة المستويات الأولى والكارثة التي يتم التغاضي عنها هي الأقسام المشتركة التي لا يتلقى أصحابها في الغالب أي تكوين . أوافقكم الرأي في هذا لكنه يبقى من العلاجات الترقيعية الثانوية وليس من الأولويات فنرجو من وزارتكم الإهتمام بالأولويات وأهمها تأهيل التعليم الإبتدائي وتعميم التعليم الأولي في المدارس العمومية واختيار كفاءات مكونة لهذا التعليم المهم والأساسي والذي سيوفر على الوزارة كثرة تكرار التلاميذ وبالتالي تقليص الموارد البشرية في التعليم الإبتدائي ثم ما بعده .

  • الضمير
    الأربعاء 24 دجنبر 2014 - 23:03

    تحية طيبة الى السيد الوزير ،لقد وضعت اليد على الجرح الدي ينزف المنظومة التعلمية ببلادنا ،عوض اهتمام بعض الاساتدة بتدريس اوﻻد الشعب بضمير حي وليس استغللهم ماديا عن طريق ابتزازهم في القسم بالمجئ عنده للقيام بسويع هدا حرام اتقيو الله في وجه الاسر التي تعاني الامرين في حياتها.علما ان الاساتدة يتقاضون اجور محترمة .يجب منعهم من التدريس في التعليم الخصوصي وانكبابهم في التدريس العام

  • رشيد رشيد رشيد
    الأربعاء 24 دجنبر 2014 - 23:08

    التاريخ يعيد نفسه ماذافعل بلمختار بالتعليم 1995 لماكان وزيرا إنه أكبر شفار فقط يريد أن يلمع صورته لدى الرأي العام

  • مقتدرمصطفى
    الأربعاء 24 دجنبر 2014 - 23:14

    هناك مسألة خطيرة أكثر كون مجموعة من الأباء من 20 و30 فردا اتصلوا بستاذ المادة بالبكالوريا وطلبوا منه أن يعلم لهم أبناءهم بثمن 5000ده في السنة للواحد..وقالوا له نحن لا تهمنا السوائع ولكن نقطة مرتفعة في الفروض الخاصة بالبكالوريا..يقع هذ بإقليم الجديدة..وهذه مصيبة كبيرة مثلها مثل الاتخابات لا رشوة ولكن صاحب الأمر يلتقي به ليلا ويتصارف معه فكيف سنضبطه…على كل شكرا للسيد الوزير لكن مزيدا من الحزم حتى بالنسبة للمجتمع المدني ..ugn الجميع أن يتجند ويخبر ويبلغ فهذه أبغض من الرشوة..

  • prof
    الأربعاء 24 دجنبر 2014 - 23:16

    les tablettes du ministre
    سيدي الزيرو، عفوا ، سيدي الوزير، أتمنى أن تكون قد قرأت هذه التعاليق لأصحابها الأساتذة ، حتى تشعر بالعار عندما تلمس الضرر النفسي الذي لحق بهم جراء المس بكرامتهم بإلحاحك على تكليب التلاميذ و أوليائهم عليهم.
    وزير، لا يكون جملة مفيدة واحدة بالعربية ، يشرف على قطاع أستراتيجي و يهين من ربوا الأجيال وعلموهم، فقط لكي يخدم هو أجندته التجارية.
    في فترة أستوزاره السابقة ، الرجل صاحب شركة الحواسيب غرق فالفلوس بصفقة تعميم الحواسيب على المؤسسات التعليمة و التي لم تؤدي أي إضافة نوعية للتعليم و اليوم يبحت عن صفقة أخرى : صفقة – لي تابليت – – المحفظة الألليكترونية السحرية للتلميذ – التي ستتكفل بكل شيىء ، بما في ذالك ، الدروس الخصوصية الإضافية التي ستأتيه مباشرة من الرباط عبر الأقمار الإصطناعية بالضبط من عند الأستاذ الكبير بالمختار المختار لهذه المهمة.
    إيوا خليو الوزير مسكين يدير دروس خصوصية لتلامذ المغرب كاملين بالفلوس و أنتوما ديرولهم الدعم بدون مقابل الله يجازيكم.

  • maroain
    الأربعاء 24 دجنبر 2014 - 23:30

    I hope that the new reform should be excuted and durable the minister of education is right

  • استاذ
    الأربعاء 24 دجنبر 2014 - 23:39

    مذكرة للانشطة مذكرة للسوايع فابور ايوا سنرى النفخ في النقط و غا نلقاو ثلامذ ادمغة فارغة و جايب 16 باش ما يتعتابرش متعثر و بالتالي نديرو الخاطر لبلمختار الله يسمح ليكم بغيتو اساتذة اطيرو ف الخدمة و خلصة فيها 2 ريال ….
    الاستاذ ف جودة التعليم هو الجوهر

  • youssef
    الأربعاء 24 دجنبر 2014 - 23:44

    je me demande seulement qui va contrôler had les profs
    ?? je parle des heures sup à domicile

  • med
    الأربعاء 24 دجنبر 2014 - 23:52

    Même au privé mon enfant de six ans !! m'a apporté un avis officiel et d'ordre sélectif ? pour des heures sup payant de calcul mental le dimanche ,j'ai refusé l'idée j'ai leur proposé de généraliser cette méthode pour l'ensemble des élèves dans les séances normales et à
    titre gratuit puisque déjà on paie des mensualités .j'aimerais bien transferer mon enfant à l'école publique
    !!!seulement avec les 40 élèves dans la classe

  • Moha
    الأربعاء 24 دجنبر 2014 - 23:54

    الساعات الخصوصية تقلق السيد الوزير ومن ينتمي لطبقته طبقة النخبة سلطة وثروة ،الكل يعلم ان ولوج المدارس العليا لتكوين الاطر الفنية والتقنية والسياسية تتطلب الحصول على معدل عال يفوق16/20 وهذا لن يتأتى لابناء المدرسة العمومية الا بدروس دعم اضافية ليس من اجل الحصول على معدل 10/20 والنجاح في الباك من اجل الالتحاق بالتكوين المهني ولهذا تجد الاباء من الطبقة المتوسطة وحتى الفقيرة تضحي ماديا لكين يكون ابنائها في مستوى التحدي المطروح ولهذا اصبح ابناء الطبقة المتوسطة ينافسون ابناء النخبة الذين يدرسون في التعليم الخصوصي وينافسون حتى من يرسلون ابنائهم للخارج ابناء الوزراء والبرلمانيين وضباط وجنيرالات الجيش فهم يريدون اقصاء ابناء الشعب الذين ينافسون ابنائهم وذلك بهذه التخريجة
    انا موظف بسيط راتبي استنزفته الساعات الاظافية ولكن الحمد لله ابنائي منهم المهندس والطبيب …….راه مابيكمش السوايع اللي بيكم هواختراق ابناء الشعب لابراجكم العالية

  • simo
    الأربعاء 24 دجنبر 2014 - 23:57

    اكتملت الصورة و اصبح الاستاذ مجرما يتم التبليغ عنه, لانه يدرس ابناء الشعب مقابل دراهم قليلة , قيل انه يغتني منها ولا يقنع بمرتبه الهزيل, اكتملت الصورة وظهر اخيرا سبب فشل التعليم. برافو عليكم . الاستاذ اصبح كراطة لتنظيف شوهة التعليميتو.

  • محمد
    الخميس 25 دجنبر 2014 - 00:14

    سئل رئيس الوزراء اليااباني:ما سرتقدم اليابان;فكان جوابه:اعطينا للمعلم راتب وزيروحصانة دبلماسي واحترام امبراطورفحصل لليابان ما تراه من تقدم…

  • salah
    الخميس 25 دجنبر 2014 - 00:19

    اطالب من هذا المنبر الوزارة تخفيض ساعات الدراسىة لتلاميذ الابتدائي لان 30 ساعة اسبوعية فوق طاقة المتعلم

  • استاذ من الحسيمة
    الخميس 25 دجنبر 2014 - 00:37

    ….إلى الفرحين بالحل السحري الذي قدم سيدهم الوزير :
    لا تفرحوا فهذه زوبعة ستنطفئ بعد قليل ،مذكرة سيكون مصيرها كباقي المذكرات الرعناء الجوفاء التي لوّحت بها وزارة التعليم في مرات عددية ، والله ثم والله لن يجدي هذا القرار شيئا ، وزير جاهل غبي استنزف ميزانية التعليم بتكنولوجيته هرمة مثله ، وزير اتحداه ان يتكلم بلغة سليمة لمدة دقيقتين فقط وفقط وفقط .
    أما الساعات الإضافية التي تعلق عليها فشلك سيدهم الوزير ،فاعلم ان هناك اساتذة شرفاء لا ينتظررون منك أن تلقنهم مبادئ التربية ،فنحن أدرى من أفكارك وحاشيتك بواقع التعليم ، أين أقدم هذه الحصص ؟ وفر لنا القاعات ؟ جهز المؤسسات بالبنيات الضرورية ،ثم تكلم عن الساعات الإضافية ، فواعجبا حتى كليب تسبني؟؟؟تبت يدا المارقين السفلة الفجرة الذين يقولون ما لايفعلون نياتهم تضليل العوام ولفت أنظارهم عن المشاكل الحقيقية للتعليم ،
    أما نظرة التلميد للساعات فأغلبها يشوبها اللامبالاة فكم مرة اطلب منهم الحضور لإضافة ساعات إضافية ،فلا أجد أمامي غير أربعة أو خمسة من المجتهدين فاين المتعثرين الذين يحتاجون الدعم ؟ فهل التلميذ مستعد نفسيا لتقبل هذه الساعات ؟

  • الأستاذ
    الخميس 25 دجنبر 2014 - 00:55

    في الإعدادي كيف يكون الدعم في الخط و الإملاء و اللغة و التعبير .؟؟؟؟
    بل كيف يكون الدعم في تعلم القراءة مادام التلميذ لا يحسن القراء سواء كانت النصوص مشكولة او غير مشضبوطة بالشكل ؟؟
    لو اطلع السيد الوزير بنفسه على مستوى جل التلاميذ لكان قراره صائبا حين يلزم الإدارة التربوية في كل مؤسسة بإعادة توزيع التلاميذ و معالجة الظاهرة بجد …
    التلميذ الذي يستحق الدعم ليس المشاغب و كثير الغياب … و ما جدوى حضوره في القسم إذا كان يحتاج الدعم ؟؟
    أما الأستاذ ، فهل هو مطالب بالتخطيط لوضع استراتيجيات الدعم إلى جانب التخطيط للدروس و تصحيح الفروض ؟؟؟
    اللهم الطف بنا يا رب …. في سن التقاعد يحمل الوزير أساتذة و أستاذات ما لا طاقة لهم به … و إنا لله و إنا إليه راجعون .
    لست أدري … كيف يطالب الوزير بالدعم في الوقت الذي قرر تغيير طرائق التدريس و تكوين المدرسين للعمل بالتقنيات الحديثة ؟؟؟ فهل سيطالب المدرسين بالدعم في المعلوميات ؟؟؟؟

  • سعيد
    الخميس 25 دجنبر 2014 - 01:14

    لنسلم فرضا أن جميع الأساذة انقطعوا عن مزاولة الساعات المؤدى عنها وشارك في حصص الدعم الإلزامي هل تظن أن مشكلة التعليم قد حلت؟
    مارأيك في التلميذ يرفض ان يدعم من طرف استاد معروف بغشه وتقاعسه ؟ن
    ما رأيك في الأستاذ الدي رفض قرار الوزارةوشرع في الانتقام من اولاد الشعب؟
    ما رايك في التلاميد الدين يفضلون ولو بمقابل للدعم لدى استاد معروف بكفاءته لان مدرسه عاجز عن دلك او لا يريد دلك
    مارأيك في التلاميد وما اكترهم الدين لا يدعمون لدى اساتدتهم؟
    هل من مجيب؟

  • ملا حــــظ
    الخميس 25 دجنبر 2014 - 05:37

    " مصائب قوم عند قوم فوائد" فهناك مؤسسات قريبة جدا من مقر النيابات الوزارية,انتهزت فرصة هذا القرار لاستقطاب عدد كبير من التلاميذ كون أساتذتهم تخلوا عنهم بعد إعلان قرار السيد الوزير .لكن أساتذة هذه المؤسسات الحرة و هم أساتذة التعليم العمومي مازالوا يقومون بإعطاء دروس خصوصية غير مجانية و تـــــــد ر عليهم أموالا " و هذا مخالف للقانون " فكيف يطبق القانون على البعض ولا يطبق على الآخر .فتحت أي مظــــــلة ما زالت هذه المؤسسات تمارس هذا العمل غير المشروع حسب قرار السيد الوزير الدي يدافع عن التلميذ وهو الدي يؤدي ما بين 600DHs و 800DHs للشهر من أجل الدروس الخصوصية ؟ وإذا كانت تعمل تحت غطاء الجمعيات فلماذا يؤدي التلاميذ كل هذا المبلغ ؟ مع العلم أن هذه الجمعيات هي التي تدعي حماية جيوب أولياء التلاميذ .
    أطلب من هسبريس النشر وشكرا .

  • الناصري
    الخميس 25 دجنبر 2014 - 07:47

    التساؤل الأساسي هو : ماهو الدافع الأساسي لجعل الأستاذ يبحث عن الدعم المادي؟ هو قلة الموارد المالية و كثرة الحاجيات التي لا تسطيع الأجرة الهزيلة من تلبيتها. لذا فعلا الوزارة و الحكومة عموما باصلاح مشكل التدريس بمقاربة شاملة تأخذ بعين الإعتبار. بالإضافة الى مناهج التعليم و طريقة التسيير الإداري و البنية التحتية بتوفير شروط سليمة للتدريس بتجهيز الفصول بالمقاعد و المعدات اللازمة وادخال التكنولوجيا ….تحسين الوضع المادي للأستاذ بما يليق بكرامته، بما يعفيه عن البحث عن موارد مالية أخرى.

  • Malek
    الخميس 25 دجنبر 2014 - 07:51

    Je pense que c 'est une bonne chose de réserver une demi journée pour le soutien scolaire pour permettre a l'enseignant de mettre à niveau ses élèves en difficulté. J'espère que les responsables des académies et les directeurs adhèrent avec honnêteté à cette approche. Par ailleurs, comme l'a souligné un intervenant ici, il faut instaurer une grille d'évaluation pour l'avancement des enseignants qui intègre le jugement de l'association des parent des élèves, le conseil de l'établissement, le directeur en plus des activités parascolaires animés par l'enseignant et son degré d'initiative pour plus d'objectivité. de

  • عبد الله غيور على وطنه وبلده
    الخميس 25 دجنبر 2014 - 07:56

    ياوزير ان لوبيات يتحدون ذلك فهنا بمدينة اسفي وببعض الثأنويات التأهيلية كالخوارزمي مثﻻ هناك بعض الاساتدة عديمي الضمير كسي الكركاشي الدي يحطم معنويات التلاميذ دون شرح للدروس ويفرض على التلاميذ دروس الدعم في احىمنازل تلامذه بالمقا بل لا يخاف ولا يستحيي ويتحدى الجميع ومنه اعدإدمثله لا يخافون لكيعمل عندهم يعطوه نقطا ممتازة في المراقبة المستمرة اماالتلاميذ الذين لايعملون فيهمشونهم ويقمعو نهم ويعطونهم النقط الغير المرضية اما السيد المدير وحراسه العامون فهم يحكمون ويشجعون هذا ﻷنهم هم من يساهمون فيه ارجو السيد ان تفتح تحقيقا وتتطلع الى معانات ابناء الشعب اللهم اني بلغت عن هذا المنكر اللي كيجري الاولاد هنا بالثانوية التاهياية الخوارزمي اللهم فاشهد

  • Mohamed
    الخميس 25 دجنبر 2014 - 09:08

    JE SUIS UN DES PARENTS ET JE VOUDRAIS QUE MON MESSAGE SOIT LU PAR LE MINISTRE DE L'EDUCATION NATIONALE .SI VOUS VOULEZ AMELIORER LE NIVEAU D'ETUDE C'EST SIMPLE IMPLANTER DES CAMERAS DANS LES CLASSES AINSI LA DIRECTION VA CONTROLER LE COMPORTEMENT DE L'ELEVE ET AUSSI CELUI DU PROFESSUR ALORS AUTOMATIQUEMENT MEME CEUX QUI VEULENT TRICHER VONT ETRE CONTROLER PAR LE CAMERA AINSI L'ELEVE VA ETRE OBLIGER DE TRAVAILLER POUR AVOIR DE BONNES NOTES . J4AI D4AUTRES PROPOSITIONS MAIS CA SSUFFIT POUR LE MOMENT.'

  • المصطفى حرموش
    الخميس 25 دجنبر 2014 - 09:09

    كم من حاجة قضيناها بتركها……كم مرة إستفقنا على قرارات صفق لها القريب والبعيد،لكن عقارب الزمن كانت شاهدة على تلاشي فقاعاتها في الهواء.كم مرة ونحن أطفال نتابط محافظ تصلح لكل ما نرى ماعدا الدراسة نطوي المجد في حقيبة اليد عسى أن نقطف وردة في أقاصي الكلام المعسول…..هيهات.بالامس القريب أمطرنا سي الوفا بمدكرة من العيار الثقيل(منع الاساتدة من التدريس في المؤسسات الخصوصية بدون ترخيص مسبق) أين أجرئة هدا الكلام,؟,,عابرون في كلام عابر,,

  • مجرب
    الخميس 25 دجنبر 2014 - 09:29

    عندما كنت تلميذا بمستوى الثانوي التأهيلي علوم رياضية، كان بعض الأساتذة يبتزون تلامذتهم بغرض إجبارهم على الالتحاق بدروس الساعات الإضافية، إذ أن الأستاذ الواحد كان يحصل على ما يزيد عن 15000 درهم شهريا، و بالمقابل يسرب الفروض لتلاميذ "السوايع"، و يتساهل معهم عند التصحيح، كما يقوم بالانتقام ممن لا يملكون دفع إتاوات "السوايع" داخل القسم و أثناء التصحيح. و من مظاهر تفشي الفساد دفع الأساتذة لرشاوي للمدير مقابل الحصول على أقسام العلوم الرياضية و الفيزيائية اللتي تدر ربحا أوفر.

  • علال الكيحل
    الخميس 25 دجنبر 2014 - 10:01

    اخيرا ياتي الوزير الجريء الدي اقدم على خطوة رائعة يشكر عليها لكن كيف ستتم مراقبة هده المافيا

  • rachidotoon
    الخميس 25 دجنبر 2014 - 10:09

    و الله انه لحبر على ورق الواقع شيئ و المذكرات الوزارية بعيدة كل البعد عن الواقع لأنهم لم يتخدوا جهدا للوقوف في الميدان لتفقد الخلل الذي لن نتجاوزه لا بمنع الساعات الاضافية لا بمدكرات اسبوعية توقع و تتم ارشفتها يجب ان تكون هناك رغبة سياسية في الاصلاح هذه الرغبة التي لم نلمسها يوما من الحكومات و من الاحزاب الا لسبب واحد هو اننا لينا بحاجة الى شعب مثقف و واع يعرف حقوقه و واجباته . و يستمر مسلسل تكليخ الشعب …

  • majus
    الخميس 25 دجنبر 2014 - 10:18

    j ai 4 anfants scolarises,je jure que je n en peux plus!!!dourrouss litiakwya m ont mis a terre et terriblement atterre.mes enfants bien qu ils sont d un bon niveau et n ont pas besoin de cours supplementaires me suplient de de faire ce terrible sacrifice sous peine de voir leur notes condamnees a etre une horreur !!!heureuse initiative monsieur le ministre et espere la voir concretement concretisee.de nos jours kada almoualimou an yakouna rassoula la sidi chaffaren!pas un envoyer

  • محمد
    الخميس 25 دجنبر 2014 - 10:24

    قلنا عدة مرات للقضاء على الساعات الاضافية يجب عدم احتساب نقط المراقبة المستمرة.يا حكومة لقد شوهت رجل التعليم ولم تحاسبي المفسدين الذين نهبوا اموال الشعب .مثل سرقة صندوق التقاعد و………الائحة طويلة.ونزلتم على الاساتذة لتغطية جرائم المفسدين الكبار…..

  • استاذ
    الخميس 25 دجنبر 2014 - 11:38

    يجب الاهتمام بالتعليم الابتدائي اولا(التلميذ يصل للاعدادي مشلل) عن اي دعم يتكلمون (في حصة هذا اليوم تلاميذ الاعدادي لا يعرفون المربع وخاصياتة )
    هل ندرس مواد الابتدائي من جديد (جدول الضرب- الحروف ….)

  • Khaled
    الخميس 25 دجنبر 2014 - 12:04

    لا زال الأساتذة يمارسون الساعات الخصوصية رغم هذا القرار في مدينة تيفلت خاصة ثانوية عبد الكريم الخطابي اللهم هذا منكر

  • غيور على التعليم
    الخميس 25 دجنبر 2014 - 12:49

    أولا أنا مع منع الساعات الاضافية للأستاذ لفائدة تلاميذه الذين يدرسهم في القسم. لكن ما ذنب من يسر عليه الله كي يحسن من مستوى تعليم ابنه خصوصا و أننا نعيش في وطن صلينا فيه الجنازة على التعليم من زمن طويل؟.
    كيف يمكن لتلميذ أن يدرس في قسم وسط 45 تلميذ ( يعد في نظر الوزارة ليس اكتظاظا)؟ كيف لتلميذ أن يبدل جهدا و هو يعلم مسبقا أن معدل النجاح في لابتدائي 2/20( رأيت هذا بأم عيناي) و في الاعدادي 5/20 (عشته في احدى الاعداديات في زاكورة) و عندما يصل إلى البكالوريا نلزمه بالنجاح ب 10/20. و في النهاية يطلب من الاستاذ الدعم بالمجان. و الله و لو عمل ليل نهار لن يضيف شيئا لتلميذ نشأ في هذه البيئة. لذا يلجأ بعض الأولياء الأمور لتخصيص ميزانية لتدريس أبناهم. ختاما أصلحوا التعليم أولا فلن يلجأ أحد بعد ذلك للساعات الاضافية

  • rachidotoon
    الخميس 25 دجنبر 2014 - 13:15

    و الله انه لحبر على ورق الواقع شيئ و المذكرات الوزارية بعيدة كل البعد عن الواقع لأنهم لم يتخدوا جهدا للوقوف في الميدان لتفقد الخلل الذي لن نتجاوزه لا بمنع الساعات الاضافية لا بمدكرات اسبوعية توقع و تتم ارشفتها يجب ان تكون هناك رغبة سياسية في الاصلاح هذه الرغبة التي لم نلمسها يوما من الحكومات و من الاحزاب الا لسبب واحد هو اننا لينا بحاجة الى شعب مثقف و واع يعرف حقوقه و واجباته . و يستمر مسلسل تكليخ الشعب …

  • mouha
    الخميس 25 دجنبر 2014 - 13:44

    Monsieur le ministre je ferai ces heures sup qu on veuille ou pas car l argent que je gagne de ces heures est bien merite je ne le vole pas le jour ou mon salaire me permetrai de vivre decemment je cesserai de les fair

  • prof
    الخميس 25 دجنبر 2014 - 15:25

    السلام الوزير الدي يعين جديدا لايكمل ما بداه الاخر متل الاطباء لهدا لا يصلح اي شيء كل شيء عشوائي هتانويات التميز همسار بلا تكوين 80 في المائة لايعرفون حتى كيف يشعل الحاسوب لانهم لم يتلقوا اي تكوين معلوماتي غير الاشهارات بالمقابل كل عام نلاحظ كثرة المدارس الخاصة كينبتو بحال الشتا مولاها ماعندو علاقة بالتعليم بغيتو صلحو اول حاجة شدوالمدارس الخاصة ماتخلي توحدة كدورراهم هلكو الشعب هلكو حتي طاقة الاستاد العمومي(الثانوي و الاعدادي)خصوصا الموادالعلمية

  • عبدالكريم
    الخميس 25 دجنبر 2014 - 16:19

    تكافؤ الفرص يجب حدف نقط المراقبة المستمرة

  • أستاذذ مجتهد
    الخميس 25 دجنبر 2014 - 16:23

    ـ الأمرفي حاجة إلى الزام الأساتذة بعدم مغادرة المؤسسات خارج أوقات العمل كما هو الشأن في قرنسا .
    ـ اعتبار الساعات جريمة في حق التلميذ كما هو الشأن في ألمانيا
    ـ ضمان تكافؤ الفرص في الحصول على البكالوريا بين العمومي والخصوصي
    و ليعلم الجميع أن تلاميذ الخصوصي يمتحنون في مفرر واحد عكس العمومي هناك امتياز لدى التعليم الخصوصي .
    ـ الرفع من أجر الأستاذ و المفتش ألى 5 ملايين في الشهر .

  • abdelilah
    الخميس 25 دجنبر 2014 - 16:46

    هل تعلمون ان المدارس الخصوصية تقبل في فصولها العادية فقط" اللي كايديرو السوايع بزاف" اما الخبرة فلا تهمهم.ان المسؤولين يغطون على فضائحهم بالحائط القصير الذي كان و سيظل دائما ممسحة ارجل الحكومات و هو "المعلم "بالمعنى القدحي الدارجي.فضيحة مركب مولاي عبد الله,الزيادات المتلاحقة في المواد مصاريف الغرفة الثانية,ميزانية الشوكولا الخ الخ……..حسبي الله و نعم الوكيل

  • مهدي
    الخميس 25 دجنبر 2014 - 21:43

    هل تعلمون أيها الأباء الذين يتكلمون عن المدرسين بو قاحة ،انه لا يو جد قسم واحد فارغ لإ نجاز الدعم الذي يوهمنكم به٠ وأن أبناؤكم مكتظون في الأ قسام٬و منهم من وفروا لهم المدرس على حساب تضحية
    الأ ستاذ وتحميله ما لا طاقة له به٠ هذا واقع مأساوي لا نسكت عليه ،نشير له في جميع التقارير ولكن مع من تتكلم ٠٠٠٠الأ ذان الصماء٠أما المدرس هو في غنى عن أي تعليق لأ نه يعرف جيدا أصل الداء٠

  • karim
    الجمعة 26 دجنبر 2014 - 10:22

    bravo Mr le Ministre.toutes les familles pauvres vous aiment .parce que nous allons épargner une somme d'argent pour le vivre et pour les maladies..l'année dernière j'ai payé 1500dhs pour ne pas déprécier ma fille qui était contrainte de faire des heures sup par ses prof de français,de math et de physique allah yaklou fiha jaghdil.الله يعاونك سيدي الوزير والله اننا نحبك في الله.

  • dr lahcen
    الجمعة 26 دجنبر 2014 - 12:04

    نعم :سيادة الوزير المحترم التعليم لكم ولمن هو ميسور مثلكم اما ابناء الفقراء فمعروف المستوى الذي يطمحون اليه niveau bac فقط ليدخل به الى الخدمة العسكرية التي لاتجد فيها ولو واحدا من ابناء الميسورين امثالكم سيادة الوزير اما ما تحدثتم عنه في طنجة فيرجع الفضل فيه الى الجمعيات التي فعلت هاذه التجربة قبل ان تتفكرو بتفعيله .فمرة اخرى دعو الفقراء لهمومهم فرق كبير بين عالم الميسورين وووووووووووووووووالفقراء

  • الصالحي
    الجمعة 26 دجنبر 2014 - 16:19

    اطلب من السيد وزير التربية والتعليم ان يعميمه في كل المدن مثلا في مراكش باقي الاساتدة يديرون الدروس الخصوصية عاملين كل مادة 200 درهم وفي حصاحه في التناوية او الاعدادية لم يشرح لي تلاميد انه يتلقي راتبا من الدولة ولهدا خاص الوزارة تراقبهم والله الموفق

  • سعاد
    السبت 27 دجنبر 2014 - 13:37

    لا زال اساتذة ابن الخطيب و الرازي بطنجة يزيدون الساعات و قد اجتهد بعضهم و طلب من أولياء الأمور الإمضاء على التزام يوضح فيه طلبه للساعات و الأسباب التي جعلته ينخرط فيها اما الثمن فأصبح 400درهم و الفوج فيه 30تلميذ أين انت أيها النائب الإقليمي وأين انت أيها الوزير اما اساتذة مولاي يوسف و مولاي رشيد و زينب فقد توقفوا ليرتاحوا ثم سيعودون الى عادتهم المنبوذة

  • تلميذ
    السبت 27 دجنبر 2014 - 18:25

    إلى صاحب التعليق 217.. راه حنا أ المطور اللي مابغيناش نحبسو السوايع و رغبنا اﻷساتذة ديالنا حيث فعلا كانستافدو و بدون أي نوع من الابتزاز. حيث ماشي نتا اللي غاتخدم معانا الاحتمال و اللوغاريتم و زيد و زيد… نهار اللي ضمن لينا باللي حتى أولاد "المسؤولين" حبسو السوايع حتى حنا غانحبسوهم

  • بنواحي
    الأحد 28 دجنبر 2014 - 04:45

    المرجوا من المسؤولين ان ينتبهوا ان في كل قسم قلة قليلة لها مواصفات تلميذ في المدرسة العمومية وذلك لاسباب ذاتية وموضوعية، التلميذ المغربي منذ ولادته يعيش ظروف صعبة مما تعرقل نموه الذهني والوجداني نتيجة الايام العسيرة التي تعيشها الاسر ذات الدخل الذي لايستجيب لاهم الاحتياجاتهم الطبيعية وعدم استقرار المجتمع المغربي منذ الاستقلال الكل يعيش من اجل الحلول الشخصية ليس هناك تظامن حقيقي بين كل شرائح المجتمع المغربي الكل يسعى الى الخلاص لنفسه وطغيان الانانية رغم كل الشعارات والنيات الحسنة ….لاوجود لارضية صلبة لكل المغاربة من اجل الانطلاق نحو البناء الحقيقي لامة تعمل بانسجام ولا ترضى الجهل والفقر والعزلة لافرادها وحينئد اي مشروع تأتي به القيادة الحكيمة يلقى تربة خصبة وغنية ومؤهلة لاستنبات اسس الحظارة والتمدن الحقيقي ، يصبح التلميذ وكل تلميذ في ربوع المملكة مقدسا ويعرف واجباته وحقوقه في نظام تعليمي تغيب فيه العشوائية والترقيع والامبالات والطبقية اذن سيبقى التعليم بهذه العلل رغم جهود هنا وهناك في غياب قلب الامة النابض هو الاخلاص كل مواطن كيف ما كانت مرتبته في سلم الاجتماعي ، …

  • اسمعوا اسمعوا
    الأحد 28 دجنبر 2014 - 13:42

    قاليك ولاو التلاميذ كايسجلو اﻷساتذة بالتليفونات فالسوايع! برافو للحكومة ها أولاد الشعب تلاهاو فالخاويات باش أولادكم يقراو! عوض اللي ينتابهو لهاداك اللي كايحرق أعصابو و هو كايشرح شوفو شنو كايديرو! إيوا عنداكو ما تمشيوش تسجلو فيديوهات لولد المسؤول وهو فرحان كيعنق باباه حيث نجح ب 18 بالدعم اللي كان كايدير فالفيلا. و حتى اﻷساتذة يوجدو التليفونات يسجلوكم نهار الوطني مللي تحط ليكم الوزارة أوراق الامتحان! الله يهديكم أوليدات الشعب راحنا خدامين غي عليكم باش تقراو و ها الحكومة كتلعب عليكم بالسياسة ديالها.راه ماشي كاع اﻷساتذة فحال فحال و مادخلوش فهاد المتاهات

  • حميد
    الثلاثاء 30 دجنبر 2014 - 19:19

    السيد الوزير اخطا خطا فادحا عندما حرض الشعب ضد الاستاذ للتملص من مسؤولية الوزارة!!!
    اظن مادامت الوزارة تسمح بنجاح التلاميذ بمعدل 2/20في المعدل العام الجهوي فان اللسان يعجز عن الحديث ويلزم الوزارة ان تخجل من المغاربة فاي اصلاح هذا الذي يسمح للاغبياء بالنجاح.

صوت وصورة
تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:12 1

تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين

صوت وصورة
احتجاج بوزارة التشغيل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:02 2

احتجاج بوزارة التشغيل

صوت وصورة
تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 15:15 2

تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل

صوت وصورة
المنافسة في الأسواق والصفقات
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 13:19

المنافسة في الأسواق والصفقات

صوت وصورة
حملة ضد العربات المجرورة
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 11:41 20

حملة ضد العربات المجرورة

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42 9

جدل فيديو “المواعدة العمياء”