الوردي: طلبة الطب أمام سنة بيضاء .. والاقتطاع ينتظر المُضرِبين

الوردي: طلبة الطب أمام سنة بيضاء .. والاقتطاع ينتظر المُضرِبين
الإثنين 5 أكتوبر 2015 - 14:45

أعرب وزير الصحة، البروفسور الحسين الوردي، عن أسفه لما ستؤول إليه الأوضاع بسبب مقاطعة طلبة الطب للدروس النظرية والتداريب الاستشفائية خلال الدخول الجامعي الحالي، مؤكدا أنهم يسيرون نحو سنة بيضاء، ما يزيد من مدة تكوينهم التي تبلغ عمليا ثمانية سنوات وثمانية أشهر عوض سبع سنوات كما هو متداول، مذكرا الأطباء المقيمين والداخليين بالاقتطاع من أجورهم، حسب ما ينص عليه القانون المغربي في حال الإضراب عن العمل.

وشدَّد الحسين الوردي، الذي كان يتحدث خلال ندوة صحفية بمقر الوزارة بالرباط، حول “مشروع مسودة الخدمة الصحية الوطنية، وأولويات قطاع الصحة”، على أن الخدمة الصحية الوطنية، أو ما بات يعرف إعلاميا بـ”الخدمة الإجبارية”، هو مشروع حكومي وليس وزاري، مؤكدا أن رئيس الحكومة طلب بدء الحوار مع الوزارات المعنية والنقابات ومختلف الفرقاء الاجتماعيين لتسريع وتيرة تفعيل مشروع الخدمة.

وبخصوص مؤاخذات الطلبة الأطباء والأطباء المقيمين والداخليين الرافضين للخدمة بدعوى عدم توفر المُستوصفات والمراكز الصحية على المعدات اللازمة للعمل، أكد الوزير أن قرارا وزاريا صدر بشأن التجهيزات البيوطبية في المناطق النائية وصعبة الولوج، عبر توفير مبلغ 985 مليون درهم، مؤكدا أن عبد الإله بنكيران أعطى أوامره بتوفير مليار درهم، فيما تعمل الوزارة حاليا على إعداد دفتر تحملات خاصة بالأجهزة.

وشدد الوردي على أن أولوية الأولويات لدى الوزارة هي القطاع العمومي، في رد على الاتهامات الموجه له بفتح المجال أمام الخواص، مذكرا بافتتاح المستشفى الجامعي في مدينة وجدة ووضع الحجر الأساس لمستشفى جامعي بطنجة وأكادير زيادة على أكبر مستشفى جامعي في مدينة الرباط، فيما الاستعدادات جارية لإنشاء مستشفى في العيون، مبرزا حرصه على تعزيز وتطوير العرض الصحي العمومي بما لا يعفي من تطوير القطاع الخاص، وفق تعبيره.

وعن مبررات إحداث هذه الخدمة المثيرة للجدل، أوضح البروفسور، أن قطاع الصحة يعاني نقصا حادا في الموارد البشرية بعد أن صنفت منظمة الصحة العالمية المغرب من بين 57 دولة تعرف نقصا حادا في مهنيي الصحة، مؤكدا أن المغرب تبنى إستراتيجية شمولية ومندمجة تعتمد على محاور ثلاثة لمواجهة هذا النقص، من خلال الرفع من عدد المناصب المالية المخصصة لوزارة الصحية لتبلغ على الأقل 3000 منصب سنويا، وهو ما تم تفعيله ابتداء من 2013، فضلا عن تحسين ظروف العمل في المستشفيات العمومية بالمناطق النائية والقروية من خلال تجهيزها بالمعدات اللازمة، إضافة إلى إعادة توزيع الموارد البشرية.

ولفت الوردي، خلال الندوة ذاتها، إلى أن الخدمة الوطنية سيكون لها آثار مهمة على النظام الصحي، عبر تعزيز الموارد البشرية الصحية بـ8400 مهني للصحة، مع تقليص الفوارق بين الجهات والأقاليم بنسبة 20 بالمائة وتوفير فرص الشغل للأطباء والممرضين، واكتساب المعنيين بالأمر خبرة وتجربة مهنية ميدانية، وتعويض المناصب الشاغرة المحالة على التقاعد.

وأكد الوزير أن الأطباء الاختصاصيين والأطباء العامين والممرضين سيتقاضون الأجرة نفسها المقررة للموظفين المماثلين لهم بوزارة الصحة، إلى جانب استفادتهم من التغطية الصحية، وإمكانية اجتيازهم مباريات التوظيف ومباريات التخصص، مع احتساب مدة الخدمة الوطنية في الترقية والتقاعد عند التوظيف.

‫تعليقات الزوار

298
  • bravo
    الإثنين 5 أكتوبر 2015 - 14:53

    برافو السي الوردي. راجل و نص………

  • طالب طب
    الإثنين 5 أكتوبر 2015 - 14:54

    مستعدون للسنة البيضاء، السنة البيضاء لا تهددنا، إلى الأمام يا طلبة #Fmpc

  • مواطن
    الإثنين 5 أكتوبر 2015 - 14:55

    عن اي اجور يتحدث ؟ ال 110 دراهم للشهر ؟ هم مستغنون عنها أصلا

  • Amine
    الإثنين 5 أكتوبر 2015 - 14:56

    الوزير الوردي يريد أن يغطّي على ضعف حزبه بخلق وتمرير قرارات انفرادية مع عدم إشراك المعنيين بالقرار….يجب أن لا تكون في المغرب مناطق نائية …..المدرسة والمستوصف والعيادة الطبية والطريق والبنية التحتية من حقوق المواطن يجب العمل على فك العزلة عن العالم القروي. سؤال ما مصير الخريطة الصحية للمملكة ؟ بالتوفيق أبنائي الطلبة الأطباء. حتى أبناء الفقراء يدرسون الطب….à bon entendeur, salut

  • حقاني
    الإثنين 5 أكتوبر 2015 - 14:56

    احسن وزير الله يوفقك لما فيه خير للمجال الصحي بالمغرب

  • ام ايناس
    الإثنين 5 أكتوبر 2015 - 14:57

    تبارك الله عليك اسي لوردي الله يكثر من امثالك يا رب

  • simo sarghini
    الإثنين 5 أكتوبر 2015 - 14:57

    الشهادة لله. الوردي وزير في المستوى. يسعى الى خدمة المجال الصحي

  • Youssef
    الإثنين 5 أكتوبر 2015 - 14:58

    Ce ministre joue ces derniers cartes et va finir par comprendre qu'on peur pas se moquer des gens et remplacer le recrutement dans la fonction publique par un CDD de deux années cad des médecins jetable.

  • عبد الحق
    الإثنين 5 أكتوبر 2015 - 15:00

    نِعمَ القرار، كفى من الحجج الواهية "و الفشوش الخاوية"، مارأيت أبدا أجشع و أحب للمال من الأطباء، إلا فئة قليلة التي لها ضمير و تتقي يوما تعرض فيه على الله، و من يفنذ كلامي فليزر مصحات الرباط و سلا و سيرى مالا تستوعبه العقول و لا تصدقه الأبصار

  • طالب طب
    الإثنين 5 أكتوبر 2015 - 15:03

    تكون حتا سنة صفراء .. ماخايفينش منها ولن نتراجع عن مطالبنا المشروعة

    نعم للتوظيف لا للاجبار

  • omar
    الإثنين 5 أكتوبر 2015 - 15:04

    الهضرة ما تشري خضرة و هادشي بحر على ورق

  • al amir
    الإثنين 5 أكتوبر 2015 - 15:05

    الله المعين يا وزير الفقراء;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;

  • Dr choukri
    الإثنين 5 أكتوبر 2015 - 15:06

    مايزال وزير الصحة المغربي يعاند من أجل بيع قطاع الصحة لأصحاب رؤوس الأموال فهو يلعب بإتقان دور المدافع المستميت عن الرساميل في حين يتناسى أن دوره الأساسي هو النهوض بقطاع الصحة العمومية خدمة للمواطنين.
    ان تهديدك بالاقتطاع أو سنة بيضاء أو كما قلت سابقا سنة صفراء لا يرهبنا و لا يمس بعزمنا الدفاع عن ملفنا المطلبي العادل الذي لو كنت حقا وزيرا مسؤولا لكنت من أشرس المدافعين عنه.
    نتمنى لك الهداية و الرجوع الى جادة الصواب أما نحن فسنبقى متشبثيت بالنضال من أجل الكرامة و الرقي بقطاع الصحة.

  • Casawi
    الإثنين 5 أكتوبر 2015 - 15:06

    A ce qu'il parrait, cet homme souhaite avancer le milieu de la santé en avance … Wa laho A3alam

  • massine
    الإثنين 5 أكتوبر 2015 - 15:06

    je suis totalement d'accord avec Mr LOuARDI parce-que ce chantier va permettre à tout le monde de bénéficier de la couverture médicale même ceux qui sont trop loin mais les étudiants et les médecins internes sont matérialiste s ils ne cherchent que le gain et les cherchent juste les axes dont lesquelles peuvent faire fortune comme Casablanca et rabat lahawla wa la 9wata ila bilah radi tjboha rir fi rossskom ou radin tkharjo hta a3la nass li bara ta9ra

  • زهير
    الإثنين 5 أكتوبر 2015 - 15:06

    إحتراماتي السي الوردي… سنة بيضاء لا تساوي شيئا أمام الواجب الوطني

  • شرف
    الإثنين 5 أكتوبر 2015 - 15:08

    المشروع اعدته الحكومة و ليس الوزارة… العز و النصر للبروفيسور الوردي . نحن معك و مع الحكومة .. صوتي لحزبك في الانتخابات التشريعية 2016 .. الى الامام لا تراجع

  • سعيد تغرودانت
    الإثنين 5 أكتوبر 2015 - 15:08

    ندعمك ياوزير الصحة، أنت من أشجع الوزراء الذين عرفهم المغرب.
    أمثالك هم من يتصدون للفساد، والفساد ليس فقط نهب المال، وإنما أيضا الإمتناع عن القيام بالواجب.
    المواطنة حقوق وواجبات.
    ياطلبة الطب مهنتكم نبيلة يقدرها كل إنسان لا تلوثوها بالتفكير بأنانية.

  • moi
    الإثنين 5 أكتوبر 2015 - 15:09

    Bravo ssi El wardi, et merci pour tous tes efforts nous sommes très reconnaissants.

  • aboufatima
    الإثنين 5 أكتوبر 2015 - 15:10

    pourquoi avoir exclu du service obligatoire les étudiants du privé si vraiment ce service est citoyen n est il pas une sorte d inégalité
    quelle est la réponse du ministre sur 110 du d honoraire des services des étudiants dans les hôpitaux
    quelle est sa réponse sur les conditions de garde dans les CHU
    l amélioration des services n implique il pas l amélioration de la qualité des conditions de formations
    les jeunes futures médecin reste les enfants du pays et méritent d être entendu et encadré et non pas être traiter comme des hors normes et perturbateurs
    notre pays a besoin de tous ses enfants
    soyons indulgent envers notre crème du système scolaire et universitaire

  • amine sadki
    الإثنين 5 أكتوبر 2015 - 15:10

    أقترح على الأطباء أن يوزعوا منشورات على المواطنين لتوضيح موقفهم من الخدمة الإجبارية التي يتكلم عنها الوزير لكي يعرفوا أنكم مع العمل في المناطق النائية و لكن بالتوظيف و ليس تطبيق توصيات البنكالدولي بحذافرها التي تعتبر التعليم والصحة قطاعين غير منتجين يجب خوصصتهما نهائياً ـ زعما ما نضيعوش فيهم الفلوس ـ لأن الحكومة استغلت الأمية و الأمية السياسية حتى د اخل أوساط المتمدرسين ـ وهذا نتيجة السياسات المتعاقبة في التعليم ـ لدعاية باطلة و اذا كانت الدولة تحتاج الى أطباء، فلتقم بتوظيفهم بطريقة عادية حتى يتسنى لهم تكوين أسر مثلهم مثل باقي الموظفين. الحكومة غير جادة في حل المشاكل الحقيقية لقطاع الصحة ومنها المستشفيات و الآليات و حسن الإدارة و التسيير. اللهم هذا منكر.

  • مغربية
    الإثنين 5 أكتوبر 2015 - 15:10

    نعم القرار وهل يتقاضى شخص ثمن عمل لم يقم به اليس هدا كلام وزارء الحكومة اتجاه اضراب رجال التعليم ؟القانون يطبق على الجميع والا فهو لا قانون و لا يحزنون

  • Montagnard
    الإثنين 5 أكتوبر 2015 - 15:12

    نعم القرار ونعم الوزير … أطباء لا هم لهم سوى نهب جيوب مرضاهم …لا قلب لهم ولا ضمير ويعتبرون أنفسهم فوق الجميع .

  • دلال
    الإثنين 5 أكتوبر 2015 - 15:14

    و أكد الوردي، أن الأطباء الاختصاصيين والأطباء العامين والممرضين سيتقاضون نفس الأجرة المقررة للموظفين المماثلين لهم بوزارة الصحة، إلى جانب استفادتهم من التغطية الصحية، وإمكانية اجتيازهم مباريات التوظيف ومباريات التخصص، مع احتساب مدة الخدمة الوطنية في الترقية والتقاعد عند التوظيف. كما يمكن للأشخاص المعنيين بالخدمة ممارسة أية مهنة في القطاع العام أو الخاص.
    لا مجال لكم الآن للانتقاد أو الكلام كل حقوقكم المشروعة وفروها لكم من أجل إنجاح هذا المشروع و تحقيق توازن في قطاع الصحة و خدمة صحة المواطن ماذا تريدون بعد ؟؟
    و نعم الصرامة و الشجاعة رغم أنفهم أجمعين

  • Terrifié
    الإثنين 5 أكتوبر 2015 - 15:14

    Les amis, j'ai la chair de poule,hhhhhhh

  • KITAB
    الإثنين 5 أكتوبر 2015 - 15:14

    يقولون إن اللجوء إلى العنف والتهديد هي وسيلة العاجز عن إيجاد الحلول البديلة , فالوردي يلوح بعصاه في وجه آلاف الطلبة الأطباء بدلا من نهج الحوار كأسلوب ديموقراطي حضاري.

  • طالب طب
    الإثنين 5 أكتوبر 2015 - 15:14

    انا طالب طب ولن تخيفني السنة البيضاء يا وزير …انتم من تخافون منها وستتكبد وزارة التعليم العالي خسارة 4 مليار و 200 مليون درهم ادا مافكرت في الامر اي ضعف ما وفره بنكيران من صندوق المقاصة والضجيج الدي اصدره…نحن نطالب بابسط حقوقنا نحن مع قدمة المناطق النائية لكن في اطار التوظيف ..اما ان ان اقضي 10 سنوات من الدراسة وبعدها البطالة الحتمية فاني افضل سنتك البيضاء التي ستكوى بها حكومتك…فكفى ترهيبا للطلبة و مغالطة الراي العام..

  • moi
    الإثنين 5 أكتوبر 2015 - 15:15

    Laisser tout un pays en arret juste pour ne pas revoir le projet de loi que le peuple ne tolère pas…
    Mr le ministre je pense qu'il est temps que vous penser à un autre projet de loi car faire risquer une année blanche pour toute une génération cela n est que du pur égoïsme.
    Moi je pense que vous devais recevoir ces gens la et discuter avec eux au lieu de les laisser parler seul donner une image qu'ils sont en tort.
    Courage médecins ,

  • طبيب جزار
    الإثنين 5 أكتوبر 2015 - 15:15

    شكرا على التمسك بقراركم هدا يعطي هيبة لقرارات الدولة على الاقل يستفيد المواطن المغربي من خدمات ابناءه ولو لمدة قصيرة لان اغلب المتوجهين لكلية الطب يدفعهم الها جس المادي بالدرجة الاولى وليس الدافع الا نساني فكرة ولي طبيب باش دير فيلا وطوموبيل للاسف على حساب المواطن يجب برمجة مادة الا نسانية في كلية الطب

  • مواطنة
    الإثنين 5 أكتوبر 2015 - 15:15

    لماذا كلام الوزير متعارض؟
    توظيف طلبة اطباء هو توظيف صوري لأنهم جدد بالميدان
    توظيف طلبة اطباء لا يغير من التوزيع الجغرافي للاطباء اي شيء… لأن الاطباء المتمركزون بالمدن الكبرى سيبقون هناك و العيادات و المصحات كذلك
    هذه لعبة تسمى بخدع العين
    حنا عندنا اطباء في حين هاد الاطباء غير موظفون
    و عندما تقول سيحل مشكل المناصب الشاغرة للتقاعد اتساءل هادا اللي غايتقاعد ياك خص الير بلاصتو موظف جديد؟ ايوة علاش غادير بلاصتو طالب طب غير موظف؟
    انا كنت نفهم تقولي نوظفو الناس كل سنة بشكل اكبر حتى نوصلو للتغطيةالشاملة حيت نتا اصلا مني كترد على الاطباء كاتقوليهم وادابا مايمكنش نقادو كلشي دقة وحدة…ايوة سير بنفس المنهج و الاماكن اللي جهزتوها صيفتولها موظفين ولا جاتكم على الاطباء فابور دقة وحدة و السلام ….
    الله يشوف من حال المغاربة خرجات عليهم هاد العقليات المتسلطة و الديكتاتورية اللي كاتهضر اسم الديموقراطية

  • مهتم
    الإثنين 5 أكتوبر 2015 - 15:15

    عطيهم الوظيفة و سيفطهوم فين ما حبيتي، كنت أظن أن الوزير سيستجيب لمطالبهم نظرا لمشروعيتها وخاصة أنهم ليسوا ضد العمل في المناطق النائية وخدمة قاطنيها. لكن يبدوا أن الوزير مصر على بيع قطاع الصحة للخواص (فقط المتتبعون للقضية من سيفهمون كلامي)، ما الذي عرض عليه لتحقيق هذا المخطط يا ترى ؟ يبدو أنه عرض لا يمكنه رفضه، وهذا ما يفسر تعنته.

  • حسن
    الإثنين 5 أكتوبر 2015 - 15:16

    كدا يكونو الرجال الوطنين يفكرون في الناطيق الناءية

  • Aziz
    الإثنين 5 أكتوبر 2015 - 15:16

    هنا في أمريكا لمن لا يعلم الخدمة اجبارية لطلبة الطب أو ما يسمى residency. و الأجرة قليلة لمدة سنتين مع العمل ايام السبت و الاحوال و الاعياد. رغم أن الطالب يدفع اكتر من مائة وخمسين الف دولار للدراسة. و لا أحد يشتكي. لدي صهري هنا في السنة الأخيرة في الطب و لم يستطع حضور تجمع عائلي لأنه استدعي من طرف المستشفى و لا أحد يشتكي. أرجو من من لا يريد الخدمة الاجبارية أن يدفع من ماله الخاص للدراسة في المغرب أو الذهاب إلى دولة أخرى مه أن دراسة الطب ليست بالمجان في أغلب الدول.

  • Soukayna
    الإثنين 5 أكتوبر 2015 - 15:17

    ا سيدي الوزير حنا موافقين على الخدمة الصحية الوطنية ضمن اينا غير التوظيف واش قلنا شي عيب
    راك ما خالعناش بديك سنة بيضاء اية حنا غاد يضيع لينا عام ولكن حكومتكم الفاشلة التي تتحجج بضعف الموارد ستتحمل تبعات السنة البيضاء
    شكون ا معالي الوزير لي خصو يخاف

  • didi
    الإثنين 5 أكتوبر 2015 - 15:18

    هاد شي عيب … حرام عليهم
    الاطباء كيعطيوهم جدريال و زديزوهم بالاقتطاع

  • abdelatif
    الإثنين 5 أكتوبر 2015 - 15:18

    continuez Mr el ouardi, ces gens la ne veulent pas faire avancer leur pays comme d'ailleurs d'autres des autres secteurs a savoir les élus locaux qui ont été corrompus pour donner leur voix a ceux qui donnent plus, quand est ce on saura patriote et transparents

  • Anversois
    الإثنين 5 أكتوبر 2015 - 15:18

    مهنة التطبيب تعتمد على الاساس على الفولونطاريا وحب التطبيب والتفاني.ماشي الطمع فالفلوس

  • مغربي عايق بالقوالب
    الإثنين 5 أكتوبر 2015 - 15:19

    بعيد عن سيساهش كوي و بخ يكفي الاطلاع على المسودة لمعرفة مدى مكرها لماذا ثم اعفاء طلبة الكليات الخاصة من هاته الخدمة "الوطنية" ام هم مواطنون من درجة اولى معفيون من خدمة الوطن؟ اين ضمانات توظيف اطباء المستقبل لم تضعون مستقبلهم في كف عفريت و تشجعون الخواص اشد تشجيع بمقابل مباريات توظيف 15طبيب!! لم سمي المقابل المحصل عليه في هاته الخدمة منحة و ليس اجر و الفرق القانوني جد كبير؟ و اين تسمية "مناطق نائية" في المسودة ارجوكم اخواني اطلعوا على المسودة تغير رأيي كثيرا بعدما قراتها و بحتث فيها, الشعب عايق و فايق كفى من الالهاء لا اريد طبيبا مظلوما يعالجني بالقوة اريد طبيبا شجعته الدولة للاشتغال بكامل حقوقه سيحاسبك الله ايها الوزير انت و زبانيتك اشد حساب نحن خصومك يوم القيامة، اما الطلبة و الاطباء فلتصبروا فنصركم قريب و كل هذا يعبر عن ضعف موقف الوزير ارجوا ان تحضروا مؤتمرا صحافيا °°°°

  • ايوب من مراكش
    الإثنين 5 أكتوبر 2015 - 15:19

    الطلبة هم من يهددون السيد الوزير بالسنة البيضاء او حتى سنتين ان اقتضى الحال ليس العكس !! الوزير يحاول الضغط بآخر ما يمكل من وسائل بعد ان استنزف سلاحه في حرب سينتصر فيها الاطباء و الطلبة لانهم يدافعون عن كرامة الطبيب الحكيم

  • abdo
    الإثنين 5 أكتوبر 2015 - 15:20

    هدا الشخص يحترف الكدب وخداع. حرام عليك يا وزير
    نعم لخدمة المناطق النائية و لكن في إطار التوضيف
    نعم لخدمة الوطن والمواطنين لكن بكرامة
    أتحداه أن يقوم بمقابلة تلفزيونية مع أصحاب القطاع والعارفين بمشاكله
    مضربون مقاطعون لسنة و لسنين حتى تحقيق المطالب
    نقطة إلى السطر

  • مناضل
    الإثنين 5 أكتوبر 2015 - 15:20

    عافاك ا سي الوردي كن شوية معقول او بين لينا ان لديك على الاقل شخصية قارة ياك يلاه نهار هادي سيمانا كنت كاتغول اننا وليداتك او دابا كتهدد . عجباً عجباً قدمنا وجه او مرانا وجه آخر

  • بوجمعة
    الإثنين 5 أكتوبر 2015 - 15:20

    هذه هي نتيجة إغراق البلاد بالديون حتى أصبح صندوق النقد الدولي وراء كل القرارات و لا يهمه مستقبل هؤلاء الشباب . إذا كانت الخدمة الاجبارية واجب وطني فيجب أن تفرض أيضا على خريجي كلية الطب الخاصة لأنهم أيضا مغاربة و عليهم واجبات
    ناضلوا أيها الطلبة الأطباء اللهم سنة بيضاء و لا مستقبل مجهول
    قراراتكم ستؤدي الى الفتنة بدون شك

  • طالب طب
    الإثنين 5 أكتوبر 2015 - 15:21

    اللهم إن هذا منكر ؛ الطلبة يجبروننا على المقاطعة المرجو من الجهات المسؤولة اتخاذ التدابير اللازمة! اللهم إن هذا منكر

  • mohammed
    الإثنين 5 أكتوبر 2015 - 15:21

    ليكن في علمك ايها الوزير الفاشل وزراء في دول متقدمة يقدمون استقالتهم عندما لا يتوصلون بحل مشكلة ما في قطاع ما وطلبة الطب يطالبون بحقهم في الادماج في الوظيفة العمومية و مستعدين ان يشتغلوا حتى في جزيرة الوقواق ام خطابك التعنتي فستكون مسؤول عليهأمام ضميرك و امام الله

  • smail
    الإثنين 5 أكتوبر 2015 - 15:22

    ياك أيتخلصو نفس الخلصة إوا وظفهم و هنينا .. لا توجد أي دراسة لمنظمة العمل الدولية التي تشير إلى نجاعة هذا النظام لتطوير الخدمات الصحية .. مستشفى وجدة يعود للحكومة السابقة .. هذا القانون لا يمكن أن يمر إلا بموافقة الطلبة و الأطباء الداخليين و المقيمين لأنهم هم المعنيون أما النقابات حتى و إن قبلت فهذا لا يسمن و لا يغني من جوع لأن الخدمة هي عبارة عن تعاقد أي يلتزم بقانون العقود و الالتزامات الذي ينص صراحة على رضائية الطرفين و هنا رضائية الطرف الثاني غير منوفرة و عليه فالقانون لن يمر إلا بعد التنازل عن الاجبار و تعويضه بالتحفيزو بلا ماحير سياسة تخراج العينين مع وليداتك و لقاو لحل طلقونا للفراجة

  • مواطن
    الإثنين 5 أكتوبر 2015 - 15:22

    قهرتينا اسي الوردي بالشفوي . واش نتا خدام غير بوحدك . لي سمعك يكول راه سبيطارات ولاو بحال اوروبا . هاد لوليدات كرهتيهم في الطب يا حسرة.

  • othmane
    الإثنين 5 أكتوبر 2015 - 15:22

    اطلب من الوزير ان يظهر المناصب المالية اللتي يتبجح بها لان في 2015 لم يخرج اي منصب و هناك 2000 طبيب معطل و 4000 ممرض معطل.

  • مواطن مقهور
    الإثنين 5 أكتوبر 2015 - 15:23

    الله يعاونك آسي الوردي، الشعب راه معاك، خليك من هادوك اللي فيهم التبزبيز بزاف و كذا لجانهم الإلكترونية…

    إلى فيهم الجرأة يخرجوا يسولو الشارع… واللي ما عجبوش الحال يمشي يدير حرفة أخرى، عطا الله الناس اللي يتمناو يديرو هاد شي… صافي زمان الفشوش سالا

  • مهندس دولة
    الإثنين 5 أكتوبر 2015 - 15:23

    منذ 5 أشهر و الوزير يكرر نفس الأسطوانة بكون الأجر هو نفسه و الكلام حول التوزيع العادل للموارد البشرية و ما الى ذلك يجب أن تعلم يا سيدي الوزير أن هذا الخطاب أصبح متجاوزا و كل مبرراتك فشلت في اقناع الطلبة في العدول عن احتجاجهم و في حال أدت هذه الاحتجاجات الى سنة بيضاء فسيجل التاريخ أن الحسين الوردي أدى بقراراته الارتجالية الى ايقاف التكوين الطبي في المغرب و ستتحمل مسؤوليتك لوحد و سؤال بسيط للسيد الوزير السنة البيضاء تعني تكوين 0 طبيب عام و جراحي للأسنان لهذه السنة فمن سترسل لأداء هذه الخدمة الاجبارية في هذه الحالة ؟ كل ما في الأمر هو أن الوزير يريد استغلال الأمر كورقة انتخابية و لكنه فشل فشلا دريعا خاصة بعد تعاطف عموم الشعب مع الأطباء و وعيهم بمطالبهم المشروعة. كمهندس دولة أعلن تضامني المطلق مع الطلبة الأطباء و الأطباء المضربين وفقكم الله .

  • Fay casa
    الإثنين 5 أكتوبر 2015 - 15:23

    Parfait bravo décision courageuse ce monsieur est un professionnel

  • slisli
    الإثنين 5 أكتوبر 2015 - 15:23

    Mr le ministre puisque vous dites qu il y a besoin de médecins pourquoi ne pas signer un contrat avec ces jeunes diplômés et ce de les embaucher directement après le service obligatoire. Vous évitez toujours ce point qui est crucial et qui le plus important dans cette situation. Il est inconcevable qu 'après 8 années d études et 2 ans de service obligatoire les étudiants commencent par la case départ et passent des concours pour être intégrés dans la fonction publique d autant que vous le savez mieux que moi pour 1000 étudiants ce dont quelques postes 5% qui vont être ouverts et les autres que feront ils dans ce cas. Je vous demande Mr le ministre d être hônete et de dévoiler la vérité au publique et de présenter votre stratégie pour ces étudiants peut être que les choses s arrangeront pour tout le monde. Moi je sais que les étudiants sont prêts pour remplir cette mission et quelque soit l endroit mais au moins qui'ils soient rassurés sur leur avenir

    Alors plus de clarté s'impose

  • NIAAMA
    الإثنين 5 أكتوبر 2015 - 15:24

    et pourqoui ne pas les integrer dans la fonction publique des le debut
    pour vous il faut passer deux ans dans le travail obligatoire apres le chomage et attendre concours s il existe pour le passer

  • nor
    الإثنين 5 أكتوبر 2015 - 15:24

    لم اكن اعرف ان 7+1=8.!!! اين هو الحل؟؟

  • الغائب الحاضر
    الإثنين 5 أكتوبر 2015 - 15:25

    يبدو كلام الوزير منطقي و لا حجة لطلبة الطب بعد الذي قيل!

  • علي
    الإثنين 5 أكتوبر 2015 - 15:25

    لاحظو جيدا ماذا يقول : أطباء الخدمة سيعوضون المناصب الشاغرة بسبب التقاعد ، في جميع القطاعات تفتح مناصب الشغل ليحل الموظف الجديد مكان الموزف المتقاعد في حين يطلب من الطبيب أن يسد الخصاص الحاصل بسبب التقاعد ثم يرمى للبطالة بعد سنتين، نحن كأطباء نطلب فقط أن يتعامل معنا كجميع المواطنين فيتم توظيفنا كأطباء جدد مكان اللذين تقاعدو و ليس أطباء سد الخصاص لسنتين ثم نرمى للبطالة. اللهم إن هذا منكر.

  • maghribihor
    الإثنين 5 أكتوبر 2015 - 15:26

    ادا كانت خدمة وطنية لصالح الشعب فلمادا تم استثناء اطباء الجامعات الخاصة في المغرب او انهم ليسوا مغاربة و ادا تم اعتبار ان اطباء الجامعات العمومية درسوا بالمجان فلمادا ادخلتم الاطباء الدين درسوا خارج المغرب من مالهم الخاص من الاخير لازم يطبق على الكل او لا احد و ادا قاطع الاطباء و الطلبة فقوتهم اكبر من الوزير لان المستشفيات بدونهم لا شيئ و المتضرر هو الشعب لهدا يجب على الوزير ان يكون موضوعيا و لا يفرض اي قرار على احد بل جعله اختياري هناك من سيكون في صالحه

  • مواكن من منطقة نائية
    الإثنين 5 أكتوبر 2015 - 15:26

    اولا تحية اخوية لكل مكونات الشعب المغربي وبعد ،

    انا تحدثت مطولا مع طلبة الطب وفهمت من كلامهم اهم ليسو ضد الخدمة في المناطق النائية وانهم مستعدون للخدمة في هذه المناطق لازيد من سنتين وانهم في خدمة صحة المواطن مهما كان جنسه ووطنه واينما وجد في العالم القروي او الحضري .
    كما فهمت من كلامهم ان مسودة السيد وزير الصحة تريد ان تضيف لدراستهم سنتين في التدريب التطبيقي لكن باجرة طبيب كاملة كما صرح السيد الوزير لكن وبعد انقضاء السنتين يصبح الطبيب عاطلا ويبحث عن العمل من جديد .
    هنا انا مع الطلبة 100 في 100 لانه لا يعقل ان يدرس طالب الطب 7 سنوات ثم يطلب منه الانتضار للحصول على الدكتوراه في الطب العام ثم تنضاف اليه سنة او سنة ونصف ليفاجء بإضافة سنتين تدريب بمرتب مغري لتصبح معه شهادة الدكتوراه هي 10 سنوات ونصف حراااااااااااام والله حراااااام .
    اما ومن جهة اخرى فنسائل السيد الوزير ونقول له متى كان المواطن المغربي رخيصا الى هذه الدرجة كي ترسل اليه طلبة حديثي التخرج ( واستسمح ابنائي الطلبة لانني لا اقلل من تحصيلهم العلمي ) اقول متى كان ذلك ومتى كنا نعتبر فأران مختبر راجع نفسك فنحن هنا .

  • ميكانيكي مواكب للموضوع:
    الإثنين 5 أكتوبر 2015 - 15:27

    السي الوردي الشعب عاق و فاق باراكا من الخطابات الشعبوية الرنانة، طلبة الطب مع خدمة الوطن و المناطق الناءية ولكن في إطار التوظيف، ياك عندك خصاص ، ياك باغي تعوض المتقاعدين ياك باغي بديل ؟ ماعليك غير توظفهم ماشي تخدمهم عامين وتلوحهم.
    واحد السؤال السي الوردي: علاش صايفطتي بنتك تقرا الطب في فرنساهاد العام و ماقريتيهاش فالمغرب ؟ خايف عليها من القانون ديالك ؟ الحاصول كتجي غير فولاد الشعب

  • ملاحظ
    الإثنين 5 أكتوبر 2015 - 15:27

    تعنت الوزير ورفضه للحوار الجدي مع الطلبة سيؤدي الى الباب المسدود…فتهديده بسنة بيضاء سيضر به قبل الطلبة، لان ذلك سيؤدي الى عدم استقبال طلبة جدد في السنة المقبلة لأن بنية الكليات لا تسمح باستقبال الا عددا محدودا في كل سنة. وهنا سيتفاقم الوضع. اما الاقتطاع فهو يعلم ان استمرار الاضراب سيوقف كليا الخدمة في المستشفيات الجامعية…إن اسلوب التهديد اسلوب رجعي سيؤدي الى نتاءج كارتيةعلى المواطنين المرضى وبالتالي سيضر به و بحكومته المتعنتة. الحل هو التوظيف.

  • جسار
    الإثنين 5 أكتوبر 2015 - 15:27

    الاصلاح على ظهر ابناء الشعب
    ياكلونهم لحم ويرمونهم عظم
    دراسة 7 سنوات + سنتين من الخدمة الاجبارية في الفيافي باجر 2000 درهم وبعد9 سنوات المجهول اما التخصص فهي مصيبة في سن 35 سنة وليس امامك اي افاق
    ابنة الوردي تدرس الطب بفرنسا لت تعاني ما سيعانيه ابناء الشعب اللدي باسمه يريد الوردي ان يضحك علينا

  • Youness
    الإثنين 5 أكتوبر 2015 - 15:28

    اقول للوزيرانك مغتخلعناش.
    قد تكون السنة البيضاء خسارة لنا لكنها انتحار لكم وانت تعلم جيدا من يجب يحدر الاخر.
    لن تخيفنا سنة بيضاء نحن مستعدون لسنة سوداء.
    اما الاطباء الداخليين والمقيمين على زين الاجرة لكتعطيهم لي هي مقتطع منها من عند الله.
    لن نتنازل عن رفضناللخدمة الاجبارية ولو عرض المشروع في الامم المتحدة وليس البرلمان فقط.
    نعم لخدمة المناطق النائية في اطار التوظيف.

  • oualgouh
    الإثنين 5 أكتوبر 2015 - 15:28

    المناطق النائية كتحتاج لبنيات تحتية مستوصفات طرق مدارس… اما الاطباء عندنا جوج فالفيلاج ديالنا او ماعندهوم لا ادوية ولا ادوات طبية حتى حاجة فاش كانمرضو كيسيفطونا للمدينة و لكن الطريق ديما مقطوعة . دار الولادة سدوها حيت طاح السقف ديالها. الله ياخد الحق..

  • Abou Ahmad
    الإثنين 5 أكتوبر 2015 - 15:28

    Bonjour,
    Je ne suis pas médecin, mais c'est honteux de voir un Ministre se comporter de cette façon envers le peuple.

    Si les marocains comprennent vraiment ce que ce soit disant ministre veut appliquer, il n y aura pas une gréve juste dans les CHU, mais il y aura une gréve nationale.

    Lahouma hada mounkare.

  • salma
    الإثنين 5 أكتوبر 2015 - 15:28

    vous etes sur la bonne voie, j'encourage les etudiants en medecine et les medecins n'ayez pas peur tout s'arrangera courage et patiente
    on est de tout coeur avec vous
    pour les gens qui commentent pour dire que ces ne veulent pas travailler ou inhumains je vous dis que si le medecin est un etre humain qui doit avoir arretez de dire des mechanceté gratuitement SVP un minimum de dignité

  • عدنان
    الإثنين 5 أكتوبر 2015 - 15:29

    سي الوردي حبل الكذب قصير. بغيتي تخدمنا عامين و ترمينا للبطالة . حنا ماشي مواطنين؟ نعم المواطن خاصو يتداوا لكن حتى الطبيب خاصو يتوضف باش يشري لوالديه الدوا

  • Abdelali
    الإثنين 5 أكتوبر 2015 - 15:29

    ‎لكن سيادة الوزير كان قال من قبل أن النقص اللذي تعانيه هاته المستشفيات الحكومية كان الحل ديالو هو المصحات الخاصة ممولة من مالين الشكارة وكان يروج له على انه الحل المعجزة ولما صودق عليه مبقاش حل رجع الحل هو الخدمة الاجبارية للأطباء سبحان الله يروج لكل مايرضي مصالح الأشخاص لا مصلحة الوطن حسبنا الله ونعم الوكيل .

  • امازيغي ولد الاطلس
    الإثنين 5 أكتوبر 2015 - 15:29

    صراحة المشروع تايبان مزيان ظاهريا و غادي نستافدو منو فالبوادي و لكن للأسف ما ان طلعت على الملف المطلبي للطلبة و أخدت فكرة عن منضومة الدراسات الطبية بالمغرب اضافة الى حال المستشفيات المغربية من حيث التجهيزات حتى اتضح جليا عيب هذا المشروع للاسف لانه سيجعل المواطن امام طبيب دون معدات ايبقا يسيفطو للمدينة و بالتالي شي مقضيناه واش المستشفيات المغربية خصها غي مليار باش تصلح راه استحمار الشعب هذا اسي الوردي ناهيك عن بطالة الاطباء بعد السنتين راه الصراحة حشومة ما نبغيوهاش للعديان فما بالكم باولادنا الطلبة

  • Medecin interne
    الإثنين 5 أكتوبر 2015 - 15:29

    Monsieur Elouardi ne veut pas arrêter de dire n'importe quoi au peuple marocain
    la vérité que cachent tous nos misérables ministres et responsables c'est qu'il y aura pas de travail apres ces deux ans donc le chômage a tous les médecins surtout les pauvres parmi nous..
    si je partirai demain au chômage donc pourquoi pad aujourd'hui
    merci de publier

  • omar
    الإثنين 5 أكتوبر 2015 - 15:29

    سلام هاذا هوى احسن قرار أخذته السيد الوزير وانا احيك المرجو منك المزيد من القرارات الصرما في حق المضربين

  • abderrahmane
    الإثنين 5 أكتوبر 2015 - 15:29

    واصل عملك ايها الوزير الجاد والمخلص في عمله كما نشهد له

  • مواطن
    الإثنين 5 أكتوبر 2015 - 15:29

    أودي خدمو غا ناس لكدور الأطباء و الممرضين كالسين كيخيطو الدروبا أو سبيطارات خاوية أو براكة من الشعبوية وزارة خاصها الموارد او في سنة 2015 فاتحة 38 منصب للممرضين في حين العاطلين بالالاف و 15 منصب للأطباء

  • abdo
    الإثنين 5 أكتوبر 2015 - 15:30

    Bravo Pr wardi
    bonne continuation

  • abybakk
    الإثنين 5 أكتوبر 2015 - 15:30

    Bravo Monsieur le ministre
    Nos medecins snt trop capricieux, il est tant que ça change, le peuple d'abord, les medecins après

  • amine snihji
    الإثنين 5 أكتوبر 2015 - 15:30

    سؤال بريء : هل الدولة مستعدة لسنوااات بيضاء وليست سنة ؟؟؟

  • مغربي انا
    الإثنين 5 أكتوبر 2015 - 15:30

    انا على يقين بان السيد الوردي رجل وطني و صادق و ملم بمجال الصحة
    ادن انا معا جميع قراراته و احي فيه شجاعة, لنتقدم و نعطي الضعفاء حقهم يجب الصرامة و الحزم.

  • مواطنة
    الإثنين 5 أكتوبر 2015 - 15:31

    السي الوردي خرجتي على قطاع الصحة فالمغرب
    هاد الطلبة و الاطباء مطالبهم مشروعة و ان شاء الله غادي ينصرهم الله
    استمروا في النضال الى تحقيق المطالب

  • عمر
    الإثنين 5 أكتوبر 2015 - 15:31

    نشكرك كثيرا يامعالي الوزير على هذا القرار الذي ينصف القرى المهمشة والتي يموتون فيها كثير من المواطنين البسطاء نتيجة عدم وجود الاطباء و الممرضين فانك بهذا القرار سوف تنقذ عدد كثير من المواطنين من الموت و جزاك الله خيرا كن صارما في قرارك و لا تابه لاي احد فمن اراد الخير للبلاد فما عليه الا ان يبارك هذا القرار وكن صارما في اخذ قرارات تاديبية و لو ادى ذلك الى طرد كل طبيب لم يمتثل لهدا القرار الحكيم

  • ana
    الإثنين 5 أكتوبر 2015 - 15:32

    سيتقاضون الأجرة نفسها المقررة للموظفين المماثلين لهم بوزارة الصحة، ..
    je ne sais pas pourquoi le ministre n'a pas dit qu'il n y aura pas de recrutement des medecins après les deux ans et qu ils vont partir au chomage..

  • meryeme
    الإثنين 5 أكتوبر 2015 - 15:32

    ا سي لوردي هادي 6 شهور و انا كانساين رونديفو باش ولدي يدوز سكانير علا راسو كايتقطع بلحريق باش فتالي نلقا اضراب
    لحاجا لواحيدا لي هاماك اناك تخوف الأطباء فرحبت ماتفكر فالمرضى لي بحال ولدي، ماكايهمكش غاع داك شي لي كانقاسيو!! كانتمنا كون كنت انا لي مريضا والا نشوف مسكين ولدي فداك لحالة

  • bdr
    الإثنين 5 أكتوبر 2015 - 15:32

    اللهم اعن هذا الوزير البطل. انا أتساءل عن ماذا يريدون هؤلاء العباقرة الذين خرقوا العالم بأفكارهم. راجعوا افكاركم les sce math لا يتوجهون الى الطب. اللهم أعن اللذي على حق. وأستسمح.

  • khalid ouazzani
    الإثنين 5 أكتوبر 2015 - 15:32

    من ‫‏أقوال_الرميد‬ , وزير العدل : "إصلاح القضاء يبدأ من زيادة أجور القضاة وحفظ كرامتهم وضمان حد أدنى لمعيشهم ." … "هناك قضاة مسحوقون في المملكة ، فلا يعقل أن نطلب النجاعة والكفاءة والنزاهة من قاضي يتقاضى 9400 درهم ." في حين قدم ‫عزيز_أخنوش‬، وزير الفلاحة والصيد البحري، تعويضات مجزية عن التخصص للأطباء البياطرة بوزارته. وكشف مرسوم لأخنوش صدر بالجريدة الرسمية، في عددها الأخير، أنه خصص للأطباء البياطرة المتخصصين خارج الدرجة حوالي 5800 درهم لمدة 48 شهرا ..

    في المقابل ‫وزير_الصحة_الوردي‬ الطبيب : لست مسؤولا، وإنما وزارة المالية هي المسؤولة ..الطلبة الأطباء مسيسون في المطالبة بحقوقهم .. …. وكلهم ولادي !!

  • tamlalet
    الإثنين 5 أكتوبر 2015 - 15:33

    ايوا شفتو قسوحية الرأس و الخنات اش كايديرو

  • كلمة
    الإثنين 5 أكتوبر 2015 - 15:33

    بزآآآآآآآف على الدسارة!
    قراو ولا سيرو ريحوا، نهار لول ما ديروش الميدسين، لمعلوماتكم ما كينش شي دولة فوق الأرض كتقري المدسين فابور! واش نتا قاري فابو و البورس و ما باغيش دير الخدمة الإجبارية! أشمن رباح عند الدولة فك؟

    الوردي! تحية على الموقف.

  • يا مواطن اقرا اكثر عن مطالبنا
    الإثنين 5 أكتوبر 2015 - 15:33

    الله ياخد فيك الحق
    الوزراء كيوقفو مع الموظفين في القطاع ديالهم و كيعبرو عن وعيهم بالمعانات التي يعيشها هؤلاء و بالمشاكل التي يتخبطون فيها ( وزير العدل الرميد و وزير الفلاحة و كيقدمو الحلول و انت قهرتينا بالمغالطات و التحامل علينا و تكذيبنا تارة و الطعن في وطنيتنا تارة اخرى و انت اعلم بتفاصيل وضعيتنا و بعدالة مطالبنا و مشروعيتها و بالحيف الذي نعاني منه في ظل هته المنظومة الصحية المتهالكة
    لنا الله …… لن نرضخ et ça passera pas ان شاء الله

  • Hassan
    الإثنين 5 أكتوبر 2015 - 15:33

    Je pense que le gouvernement doit construire des hôpitaux d'abord et après demander a nos futurs médecins d'aller a ces régions lointains

  • Mohamed
    الإثنين 5 أكتوبر 2015 - 15:34

    اذا كان هؤلاء المتخرجين سيكون مصيرهم بعد السنتين هو البطالة فهذا منكر اسود ايها الوزير ادمجهم في الوظيفة العمومية ان كان همك هو سد الخصاص يا فاشل

  • شاهد
    الإثنين 5 أكتوبر 2015 - 15:34

    والله شاهد على ما أقول، في اليوم الثالث من عيد الأضحى ذهبت لمستشفى مولاي يوسف الجهوي بالرباط ليلا، كانت هناك عدة حالات مرضية تمت معاينتها من طرف الطبيب الرئيسي المداوم على احسن وجه، فإذا بامرأة تسأل أحد الأطباء المساعدين المتدربين عن الممرضة فأجابها بكل وقاحة '' سيري قلبي عليها أنا مالي؟ ''

  • معاد
    الإثنين 5 أكتوبر 2015 - 15:35

    الدسارة هادي وبزاف غير لي ضارة ليه فلخو تيدير الاضراب على ناس لي فالمناطق القروية معندهومش حق فالصحة اولى غير ليتخرج باغي اخدم 20 غشت كيفما سدات هذ البلاد معروف لهاذ طلبة بتعليمهم ارجعو هما غير شوية منو ماهي الا بعض سنوات اوديك ساعة سير و فين بغيتو

  • otmane
    الإثنين 5 أكتوبر 2015 - 15:36

    هذا ما كان يتوجب القيام به أمام تهديدات الطلبة والأطباء. الوقوف أمام أمر الواقع والإشتغال كفا من العبث

  • Médecin interne
    الإثنين 5 أكتوبر 2015 - 15:36

    السي الوزير خصك تفهم واحد الحاجة، واخا تكون هاد الخدمة الاجبارية حدا دارنا ماغانديروهاش…نقص في الاطباء الحل ديالو هو "التوظييييييييييييييييييف" و لن نقبل من غيره اي حل اخر…بنادم كايسمع 985 كايتخلع راها ماكاتشري وآآلو
    نسيت ماقولتلكش، ماكانخافو لا من سنة بيضاء لا من اقتطاعات…ديل لي بغيتي ماندخلو حتى تتحقق جميع مطالبنا لانها مشروعة.
    نحن لا نستسلم..ننتصر او ننتصر!!!

  • الاستاد ج.ب
    الإثنين 5 أكتوبر 2015 - 15:37

    سيدي الوزير كفا مغالطة للراي العام باراكا م تستحمرو الناس ماموفرين تاحاجا تا فالمدينة فما بالك المناطق النائية وتيقول السيد رئيس الحكومة الطبيب تيداوي بالمجهود سيرو تفلاو على راسكم .. ونوضوا تخدموا البلاد طلبة الطب التهديدات الموجهة لكم تدل على ضعف هد الحكومة في ضبط الوضعية .. استمروا والله ولي ولي التوفيق

  • abdoww
    الإثنين 5 أكتوبر 2015 - 15:37

    Pourquoi pas 7 années blanches jusqu'à ce que sa fille rentre au maroc et on voit dans quel douar sera affectée

  • brahim
    الإثنين 5 أكتوبر 2015 - 15:37

    Mr El Ouardi Je vous présente mes respects et ma gratitude pour le travail colossal que vous entreprenez au sein du ministère dont vous êtes responsable. Vous êtes travailleur acharné vous entreprenez des choses formidables pour le bien de notre pays. Comme vous le savez quand on enlève le pus d'un abcès il y a des cris de la douleur . Continuez monsieur et bon courage l'histoire se rappellera de votre nom.

  • labib
    الإثنين 5 أكتوبر 2015 - 15:37

    ها المعقول قد بدا لإنهاء ضسارة هؤلاء "الأطباء" الذين كنا نظن أنهم من المتفوقين دراسيا لكن تبين أنهم "مكلخين" ، الآن نطالب من أحسن وزير للصحة عرفه المغرب منذ الاستقلال أن يطرد أولاد الفشوش من كلية الطب الذين يدرسون وأعينهم على المصحات الخاصة لذلك يريدون البقاء بجانبها في الدار البيضاء والرباط ، وأولاد الشعب مستعدون للدراسة والعمل في كل مناطق المغرب .

  • لا يهم
    الإثنين 5 أكتوبر 2015 - 15:37

    إرتباك واضح للسيد الوزير فتارة يقول أنه سيتم الإتفاق مع المعنيين و الخروج إلى تراض و تارة أخرى يقول لن أتراجع كما أنه يريد استغلال صورة الحكومة لدى المجتمع لتفعيل القانون فلو كان القانون حقا عادل لسمعنا مرة أخرى "يا أنا يا الخدمة الإجبارية". السيد الوزير في موقف ضعف و أتمنى ألا يمل الطلاب في المطالبة بحقوقهم المشروعة التي تحفظ كرامة المواطن قبل كرامتهم

  • azerty
    الإثنين 5 أكتوبر 2015 - 15:38

    كنت د ائما اقول على ان هدا الرجل يعرف ما يفعل .ولمابغاش يخدم جيبو الرجال من الصين وسوريا ومصر باش يخدموا وخليهم اجيبو البارطما والسياره من النهار الاول

  • امنة
    الإثنين 5 أكتوبر 2015 - 15:38

    يعتبرالوزير الوردي من احسن الوزراء الذين تعاقبوا على وزارة الصحة واشهد على ذلك رغم الصعوبات االتي تعترضه لكن مع الاسف هؤلاء االاطباء الداخليين لا يريدون التضحية لخدمة المنسيين من ابناء هذا الوطن المهمشين في المغرب غير النافع فكفى من الضسارة وردوا الجميل لوطنكم في ادا الخدمة المدنية واقول للوزير لا تتنازل عن المشروع لان فيه خدمة لمصلحة البلد

  • fouz
    الإثنين 5 أكتوبر 2015 - 15:38

    دعاء..اللهم اسئلك العافية ولكن اذا ابتليتني بمرض فلا تجعل بين يدي احد من هئولاء المضربين وامثالهم ورحمتك وسعت كل شىء..

  • hassan
    الإثنين 5 أكتوبر 2015 - 15:38

    هذا ما يجب القيام به. من أراد العمل فمرحبا ومن أراد الوظيفة العمومية كبقرة حلوب يمشي فين يلعب. أتمنى أن يتخذ وزراء التعليم مثل هذه القرارات. فمؤسستنا التعليمية أصبحت من غرائب العجائب. أستاذ لايحضر ومع ذلك يتقاضى الأجر نهاية كل شهر. أستاذ لايعلم أحدا ما يدرس ولا ما يلقن ومع ذلك فهو أستاذ براتب شهري. أستاذ يتحرش بالطالبات ويبتزهن ويبقى أستاذ. أستاذ لايتم حصصه الدراسية ولايحضر للحراسة خلال الإمتحانات ومن يهتم بما أن الراتب يمر إلى البنك. أستاذ يبيع النقط / النجاح ومن يحاسب من……

  • ملاحظ
    الإثنين 5 أكتوبر 2015 - 15:39

    حكومة النحس و الحكرة، النضال النضال الى ان تسقط حكومة الشؤم

  • عبد الله
    الإثنين 5 أكتوبر 2015 - 15:39

    آسف كل الأسف ملي كانشوف وزير قد السيد الوردي و كايهدد طلبة و أطباء لي تابعين للوزارة ديالو و لي هو وصي عليهم و لا يكل و لا يتعب من تسميتهم ب "اولاده"
    او هكذا يعامل الاب اولاده ؟
    ياك المرأة لي رباتو باعت الزربية باش تقريه .. اسيدي عاملهم بشوية ديال الحنان و حاول تحل الوضعية ديالهم !
    هادوك راه ولادنا و ولاد الشعب و ولاد الوطن عيب يضيعو فقرايتهم و عيب تضيع الدولة ف المصاريف لي صرفات عليهم ف عام كامل ..
    انا من لي سقت الخبار ان كل الطلبة و الاطباء واقفين وقفة رجل واخد و مجتمعين على كلمة وحدة لي هي "لا للاجبار نعم للوظيفة" فهمت ان المشكل ماشي فيهم الناس باغا تخدم بلادها و لكن المشكل ف وزارة ماباغاش تفتح مناصب مالية و الله اعلم ..
    و فهمت كذلك ان هاد الناس ليسوا مسيسين البتة حينت لو دخلاتهن السياسة كون راب ليهم كلشي و تشتتو و تفرقوا شيعا كل حزب بما لديهم فرحون .. و لكن لانهم انتفضوا كاطباء و كجسد طبي متحد داكشي لاش خلاو النزاعات السياسية خارجا و هذا سر اتحادهم و الله اعلم ..
    و الله يدير لينا و ليهم و لهاد البلاد شي تاويل ديال الخير

  • امير نفسه
    الإثنين 5 أكتوبر 2015 - 15:39

    ما قلت عيب السي الوردي الله يعطيك الصحة دبا هادو الطلبة اﻻطباء والاطباء المقيمين الى رفضوا راه معناه تيقلبوا على المشاكل ..وغادي يتفسر الرفض ديالهم بهداك الي غي تيدير لعصا فالرويضة …

  • ج مصطفى
    الإثنين 5 أكتوبر 2015 - 15:40

    Bravo M El Wardi,vous êtes un homme strict de parole et honnête ,il faut pas céder avec ces gens là ,ils veulent le beurre et l'argent du beurre ,qu'ils n'oublient pas que nos chers compatriotes ,militaires,gendarmes ,policiers et civils,vivent dans les tranchés pour lutter contre les ennemis du pays et pour que les citoyens et parlais eux ces soi-disant médecin vivent en paix.Baraka min lakhnat et il faut serrer la ceinture pour être un bon citoyen.

  • طالبة طب
    الإثنين 5 أكتوبر 2015 - 15:40

    هههههههه زعما خلعتينا !!! هنا اصلا عوااالين على سنة بيضاء ، و الاطباء الداخليين و المقيمين عارفيين انه ستكون اقتطاعات ، شيئ عادي ، و بالنسبة للاطباء للي عندهم مسؤلياات كالكراء و مصاريف الاطفال سوف نتحد و ندعمهم ماديا ، و سنبقا مقاطعين صامدين انشاء الله

  • étudiante en médecine
    الإثنين 5 أكتوبر 2015 - 15:41

    s'il vous plait… comprenez une chose avant de vouloir donner votre avis… le chér ministre ne nous propose pas une intégration comme les professeurs… il nous demande de travailler pendant 2 ans et après il ne se souci point de ce qui deviendra de nous.. en arabe (سيرو بزز منكم عامين و مبعد رجعو لديور واليديكم و ما شغليش فيكم)… si vous pouvez accepter cela pour vous même ou pour l'un de vos proches.. vous pouvez nous critiquez comme cela vous semble.. et merci

  • مواطن
    الإثنين 5 أكتوبر 2015 - 15:41

    السيد الوزير بتعنته هذا يضرب مكتسبات الدستور

  • kika
    الإثنين 5 أكتوبر 2015 - 15:41

    أو اشنو ابغاو الخدمة بالفشوش . المناطق النائية من حقهم التطبيب والتداوي .الوردي رجل الجد و العمل

  • لست طبيبا
    الإثنين 5 أكتوبر 2015 - 15:42

    سيدي الوزير إن كان المغرب يعاني من نقص حاد في الموارد البشرية، فيجب على الدولة الرفع من المناصب المالية المخصصة لهذا القطاع.. وظفوا الأطباء وظفوا الناس لملء هذا الخصاص.. أما الحلول الترقيعية فلن تزيد القطاع إلا سوء.
    ثم ما تتبجحون به "الخدمة الإجبارية" وأن فيها إعادة الاعتبار للمناطق النائية.. أليست فيه إهانة لهؤلاء؟! هل هم مختبر تجارب؟!
    بقاو فيكم هذا الناس وبغيتو تردو لهم الاعتبار أرسلوا لهم أطباء ذوو كفاءة ولهم ما يكفي من خبرة وتجربةفي الميدان.. بغير هذا فأنتم تضحكون عليهم كما ضحك عليهم من سبقكم

  • chakib
    الإثنين 5 أكتوبر 2015 - 15:42

    Arrêtez de mentir au peuple Mr le ministre! Vous avez privatisé le secteur de la santé en donnant la possibilité à tout investisseurs à ouvrir des cliniques, vous voulez envoyer des jeunes médecins sans expériences aux régions marginalisées pour travailler sans matériels ni rien(1 milliards de DH Pour équiper toutes les régions ??en sachant que seul le CHU de tanger a coûté presque 3 milliards de DH) ,vous ne voulez plus des médecins dans la santé publique parce que tout ce que demandent ses jeunes c est d'être embaucher par l'état (c donnant-donnant),ne profitez pas de l'ignorance des marocains pour passer des lois en faveur de tes amis investisseurs OUVREZ GRAND VOS YEUX!!

  • يوسف
    الإثنين 5 أكتوبر 2015 - 15:45

    و الدولة تريد الاقتطاع من الاجور.. راه الناس خاصها تعرف بان الدولة تخرق القانون كل شهر كاتقتاطع من اجور الاطباء لانها ماكاتخلص التعويض على الحراسة … انا كانخدم 70 الي 100 ساعة فالاسبوع اي تقريبا بين 2 إلى 3 مداومات الحراسة ديال 24 ساعة او كاتخلصني ل 35 ساعة القانونية مع العلم انني خدمت نهار العيد و السبوتة و الحدودة ووو و خليت وليداتي و عائلتي باش فالاخير تجي نتا تهضر على حقك اوتقوليك غادي نقتاطع ليك.. اسيدي خدةه كامل او خلصو بيه المازوط ديال المرسيدس ديالكم ..مع العلم الله اخليك ان وحدة الحراسة هي 190 د.. مهزلة ياربي تصبرنا معا هاد الناس و تهديهم ..او تحاسبهوم الحساب العسير يا ضالمي العباد

  • ياسر
    الإثنين 5 أكتوبر 2015 - 15:46

    غياب الحس الوطني و جشع الطلبة اﻷطباء هو من أسباب رفضهم لهاذا المخطط. باغيين غير امشيو اكريسيو العباد في الكلينيك بريفي…كيفاش بغيتونا نتقدم اﻻ حتى النخبة ديال البلاد كتفكر غير فراسها ؟ سيرو خدمو فالجبال الي ما عا شبوش الحال امشي ادير سمسار فالقهاوي

  • حمدون بن بيهي
    الإثنين 5 أكتوبر 2015 - 15:46

    الله يكثر من بحالك أسي الوردي
    رجل في مستوى المهمة التي كلف بها
    لأول مرة عندنا في الصحة من يقرر وينفذ القرار

  • مراقب
    الإثنين 5 أكتوبر 2015 - 15:47

    دابا دخلنا عليكم بالله هذا مسؤول !! مصالح الناس تعطل و هو شد لي نقطع لك مع الناس ك طالب بحقوقها!! و واش عارف النتيجة ديال سنة بيضاء و لا غير داوي!! الحاصول الله يلعن لي ما يحشم!!

  • solouzem
    الإثنين 5 أكتوبر 2015 - 15:47

    هده بادرة طيية الطبيب هو الدي تجلب له المواد وليس والمواد تجلب الطبيب اضافة الى الانسانية هناك كليات الطب تعد على رؤوس الاصابع،المغرب ببواديه وقراه…وليس العمل الا بالمدن.

  • ABDELKRIM
    الإثنين 5 أكتوبر 2015 - 15:47

    c'est la première fois dans ma vie que je visite cet hôpital mais ça sera la dernière
    dimanche le 04/10/2015 j’étais a casa ma femme et moi on a rendue visite a une famille dont une femme enceint .
    est ce que
    les gynécos ont t ils le droit de négocier le prix sachant que l'hopital mohammed 5 n'est pas une clinique

  • مواطنة من منطقة نائية
    الإثنين 5 أكتوبر 2015 - 15:48

    إلى السيد الحسين الوردي
    وظفهوم وهني راسك مالك أش غادي تخسر

  • telemaque
    الإثنين 5 أكتوبر 2015 - 15:50

    Tout medecin doit etre Compatissant ; sans la compassion le medecin n est qu un grand Baznass mais hautement diplome. Je pense que l histoire fera de Lwardi :un vrai Ptriote Le pays a vraiment besoin de vous jeunes medecins; la3nou chitan wgoulou Bismillah Cordialement

  • رأي مواطن
    الإثنين 5 أكتوبر 2015 - 15:50

    الوردي ،عنيد ويسخر نفوذه المخزني لادلال أطباء المستقبل ،المغلوب على امرهم ، ويصر بكل تحدي وكثيرا من المراوغة على حرمان المجندين منهم من التوظيف بعد سنتين من العمل ! ولا يهم السيد الوردي ادا أصبحت السنة الدراسية بيضاء او حمراء بكليات الطب بالمغرب ، ولا تهمه صحة المواطنين آنيا ومستقبلا،
    مادا يضير السيد الوردي ادا تنازل ولو قليلا من عناده ،ادا ما وعد الأطباء المزمع أدائهم الخدمة الإجبارية بتوظيفهم عن طريق إدماجهم في سلك الوظيفة العمومية ،الدي هو مطلبهم الأساسي ، ولطالما صرحوا انهم لا يرفضون الخدمة الإجبارية ولكنهم يطلبون التوظيف بعد الخدمة!؟
    فرفقا يا معالي الوزير بشباب المستقبل حتى لا يحملون في قلوبهم ووجدانهم اي حقد او ضغينة على مجتمعهم ومحيطهم لا قدرالله!!!؟

  • badr
    الإثنين 5 أكتوبر 2015 - 15:50

    سي الوردي نحن نتفق معاك فهاد المبادرات غير هو اعطي للطبيب حقه أيضا إجتماعيا و إقتصاديا عبر توظيفه في سلك الدولة ، لاحقاش ميمكنش نحكم عليهم إلى إذا موضعنا نفوسنا فمكان ديالهم ، حتى حد مايقعد يقرا 8 سنوات , تزيد سنتين هي عشر سنوات عاد يخرج يقلب فين يتوظف مايمكنش

  • طبيب
    الإثنين 5 أكتوبر 2015 - 15:51

    لوردي: طلبة الطب أمام سنة بيضاء .. والاقتطاع ينتظر المُضرِبين
    مالاتعلمه ايها الوزيرالموقر انك لن تفلح في زعزعة وترهيب الطلبة بجمل كهده ومحاولة تشتيت الصفوف ..اول الخائفين من السنة البيضاء هم انتم سيادة الوزير واليكم بالارقام
    يوجد 15892 طالب طب مسجل من السنة الاولى الى السابعة بموقع الوزارة وقد صرحتم سيدي الوزير ان تكلفة طالب الطب هي 28 مليون سنتيم سنويا بعملية حسابية نجد ان الدولة ستتكبد خسارة 4 مليار و 400 مليون درهم….يعني يا سيدي المحترم نصف ما وفره رئيس حكومتكم من رفع الدعم عن المحروقات بصندوق المقاصة لهده السنة وما خلفه من جدل…يعني يا سيدي المحترم مايكفي لتشغيل 8400 مهني الصحة لمدة 5 سنوات في اطار خدمتكم الاجبارية…….يعني ان وزارة التعليم العالي تتكبد خسارة 12 مليون ديال الدرهم اقول درهم وليس سنتيم عن كل يوم يقاطع فيه الطلبة الدروس..؟هل مازلت متأكدا سيدي الوزير ان الطلبة هم من سيخسرون ؟ لمادا لم تعلنو سنة بيضاء للطلبة الممرضين وقد جاوزوا 3 اشهر ونصف من الاضراب سيدي الوزير ؟ تابع في تعليق اخر…

  • باز
    الإثنين 5 أكتوبر 2015 - 15:51

    الإقتطاع !!! 110 الدراهم !! الناس غادين يموتو بالجوع … وا سيدي بدا براسك و طلق السكن الوظيفي لي شادو صحة في كازا

  • Marocain Jaloux
    الإثنين 5 أكتوبر 2015 - 15:52

    Tres bonne idee,mais j'aimerai bien savoir quel est le sort réservé aux medecins apres les 2 ans ???

  • بن ميلود
    الإثنين 5 أكتوبر 2015 - 15:52

    وفقك الله تعالى بروفيسور الوردي لما فيه مصلحة الوطن والمواطن. فأنتم في حرب مع أناس لا علاقة لهم بنبل مهنة الطب، بل أناس أصبح همهم الوحيد هو الربح المادي و العيش في رغد على حساب جيوب الفقراء. أصبح همهم هو الشقق الفاخرة و السيارات القاهرة و الضيعات الفلاحية …….
    فكم من طبيب أصبح فلاحا أو منعشا عقاريا.
    حسبنا الله و نعم الوكيل.

  • USA
    الإثنين 5 أكتوبر 2015 - 15:52

    According to reality, I am very proud of you. you have done what was supposed to be done for a long time.

  • moi
    الإثنين 5 أكتوبر 2015 - 15:52

    Si c'est un service sanitaire national pourquoi il ne concerne pas les médecins privés ? On parle bien de nation et du bien pour notre pays, on ne parle pas de qui a payé les études de l'autres?
    Encore une fois je pense que le projet de loi dois etre revu mr le ministre.

  • طبيب
    الإثنين 5 أكتوبر 2015 - 15:53

    ….تابع….بالنسبة لاطباء المقيمين والداخليون ..هل يجب ان ادكركم سيدي الوزير ان 48.7 في المئة من مداخيل وزارتكم المحترمة هي من مداخيل المراكزالاستشفائية الجامعية ؟ اضافة الى الاحتقان الاجتماعي الدي يولده لك توقيف الاستشفاء لدى الموطنيين ومايخلفه من تهديد للسلم الاجتماعي ..والدي سيحرق وزارتكم في القادم من الايام..؟؟ وماعليكم الا الاطلاع على تقارير وزارة داخليتكم الموقرة للاحتجاجات التي تظهر امام المستشفيات الجماعية ببلدنا الكريم…ادا مازلت توهم الراي العام اننا نحن الخاسرون ….ففكر من جديد

  • mhammad
    الإثنين 5 أكتوبر 2015 - 15:53

    إلا بغيتوا الأطباء يخدموا فالمناطق النائية وقولوها الحكومة والوزير يخرجوا ميزانية باش يخدموا الأطباء في ايطار قانوني وحقوقي ماشي إجباري استغلالي إذا كنا أطباء فباستحقاق والا قرينا مجاناً فابتداءا من السنة الرابعة حنى لي كنخدموا فجميع المصالح فكل المستشفيات الحكومية حتى فطب الأسنان هما لي خدامين يدخلون أموال طائلة للخزانة العامة فبلدان أخرى يشجعون طلبة الطب بإمتيازات وهنا بغيين يستغلوهم فالخدمة الاجبارية من دون كل الأطر المغربية فقط لعجز وسوء التسيير والتدبير لهاته الوزارة محدودة الرؤية كيشفوا غير مصالح وشعبوية الأحزاب مشي الصالح العام متضرقوش من وراء الوطنية الزائفة حب الوطن شي أكبر من استغلال مواطن لأجل إسكات آخر اتقوا الله وديروا إصلاحات حقيقية مشي سطحية مزيفة.

  • إطار دولة معطل:
    الإثنين 5 أكتوبر 2015 - 15:54

    صراحة كنت ضد طلبة الطب ولكن فاش قريت المسودة ديال القرار لي اغلبية الناس ماقارياهاش وكتحل فمها، فهمت ان الوردي الماركسي التقدمي الاشتراكي كيوجد اليد العاملة للسواعدة و الخليجيين ليبداو كايستثمروفهاد الميدان، ماكاين لا مواطنين لاهم يحزنون،…. آخر حاجة كايفكر فيها الوردي و مدراء المكتب ديالو هي المواطن لي مسكين ماجايب الدنيا خبار

  • ام خايفة على مستقبل ابنتها
    الإثنين 5 أكتوبر 2015 - 15:55

    استانفوا الدراسة الله يهديكم ادرسوا والوزارة تدرس المشروع ونرى النتيجة فما قاله السيد الوزير لا يمكن ان يكون حبرا على ورق لقد قاله امام الصحافة وهذا كاف

  • طالبة
    الإثنين 5 أكتوبر 2015 - 15:56

    باراكا من دوك التعاليق ديال عبر عليكم .. ولاد الفشوش.. مزيانة فيكم .
    را حشومة تتمنى لطالب حياتو تضيع و يولي مصيره البطالة مور 9سنوات قراية .وحتى رسول الله صلى الله عليه و سلم تيقلك (:لا يؤمن احدكم حتى يحب لاخيه مايحبه لنفسه )لدلك ا لاخوان لي عندو شي تعليق من هد النوع يخليه عنده
    سيددي الوزير تهديداتك لاتخيفنا اللهم سنة ضايعة و لا سنوات من الدل والبطالة .

  • jalal hammoudi
    الإثنين 5 أكتوبر 2015 - 15:56

    سؤال للوردي : هل تلك من 8400 مهني للصحة المراد تعزيزها في قطاع الصحة ستكون عن طريق التوضيف او عقود صغيرة الامد !

  • مصطفى
    الإثنين 5 أكتوبر 2015 - 15:56

    إذا كانت الوزارة تعاني نقصا حادًا في الموارد البشرية، فلماذا قلصت المناصب المالية المخصصة لوزارة المالية ؟
    لماذا " الخدمة الإجبارية " عوض التوضيف من خلال مباريات؟
    ما هو الهدف من إجبار المتخرج الجديد على العمل لمدة سنتين و رميه إلى صفوف العاطلين ؟

  • مواطن
    الإثنين 5 أكتوبر 2015 - 15:58

    لا أعرف مدى جرأة هدا الوزير في التهكم على المغاربة بمشاريعه الشعبوية الموسمية التي لم تضف الكتير بالنسبة للمواطن البسيط والتي لا تجد لها في الواقع وقعا إيجابيا على نوعية الخدمة الصحية العمومية.
    المناطق النائية تحتاج لفك العزلة إلى الطرق والمدارس وووو. دريعتكم على الأمد القريب جدابة ولكنها في الواقع تهدف إلى تدمير ما تبقى من قطاع الصحة العمومي. و إلا لمادا تم استتناء كليات الطب الخاصة.
    واحدركم من هجرة الأدمغة أن تم هدا الاكراه

  • عبد الله بلعالية
    الإثنين 5 أكتوبر 2015 - 15:58

    تحية وردية للوردي و نتمنى له التوفيق في هذه القرارات الصائبة جدا و نقول له واصل فالله معك ما دمت في خدمة الصالح العام بحق و ما ضاع حق وراءه محق…

  • FMPFIEN
    الإثنين 5 أكتوبر 2015 - 15:58

    Notre cause est JUSTE la victoire est la notre

  • Air bus380Ahmed
    الإثنين 5 أكتوبر 2015 - 15:58

    الى الامام ضد °°°° وعديمي الضمير

  • طالب
    الإثنين 5 أكتوبر 2015 - 15:59

    تبارك الله عليك اسي الوردي، اللي مفشش ولى ماباغي يخدم يكلس حدا ماماه راه ضسروا هاد الناس، كايقلبوا غير على الساهلة

  • طبيب متقاعد
    الإثنين 5 أكتوبر 2015 - 16:00

    لماذا لا يحتفظ الطبيب بمنصبه بعد مرور السنتين؟؟؟ اذا احتفظ الطبيب بمنصبه سيتمكن من الاستقرار و تكوين اسرة و انشاء علاقات اجتماعية مع سكان المنطقة و هاذا في مصلحة المواطن

  • كلام فصل
    الإثنين 5 أكتوبر 2015 - 16:00

    مشروع قانون غير دستوري و استغلالي.

  • مواطن مقلق
    الإثنين 5 أكتوبر 2015 - 16:01

    والله منذ ان تولت هذه الحكومة زمام الامور و نحن نلاحظ سنها لقوانين زجرية و عقابية ضد المجتمع .لم نرى لا زيادة في الاجور ولا محاربة الفساد و لا القضاء على البطالة لا شيئ سهى الانتقام .الاضراب حق كل من احس بالظلم و انت يا ابن كران و حكومةك اكبر الظالمين.

  • amira
    الإثنين 5 أكتوبر 2015 - 16:01

    الله يعطيك الصحة السي الوردي،انت رجل و الرجال قليل

  • ابو عبده
    الإثنين 5 أكتوبر 2015 - 16:02

    ما اتاسف عليه هو ان حزبك تقدمي واشتراكي و صاحبك اسلامي و انا اقول انه لا الاشتراكية والا الاسلام برىء منكم لم تقدروا على رخص النقل ورخص المقالع و…ولم تجدوا الا الشعب المسيكين تطبقون عليه الحلول المملات عليكم من اسيادكم لكن مع الاسف تقنا في المنافقين الذين يقولون مالايغعلون احسب يا بنكيران انه تقريبا 70000صوت ضاعت لك في الاستحقاقات المقبلة انشاء الله الطلبة ودويهم

  • مواطن
    الإثنين 5 أكتوبر 2015 - 16:02

    اقول للسيد وزير الصحة انه بتصرفك هذا تكون قد وضعت حدا لولوج كليات الطب والصيدلة على المجال الترابي لهذه المملكة العزيزة علينا وتكون قد قمت بتدمير معنويات العديد من تلاميذ سنة الباكالوريا وان العديد من من التحقو بالسنة اولى طب يتسائلون عن امكانية ولوج مداس اخرى وانهم نادمون من اختيارهم لهذا التوجه .على الحكومة ان تكون لهخا الجرئة في ارسال اي طبيب تريد بعد تويفه لاي مكان تريد بالجهة التي ينتمي اليها حتى تكون له قدرة التواصل مع الساكنة فمثلا امازيغي يرسل الى مناطق امازيغية ريفي الى مناطق ريفية شلح الى مناطق شلحية وهكذا لان اهل مكة ادرى بشعابها .
    لكن ان تصب حكرة الحكومة على الطلبة فهذا شيء غريب كما انه ولاول مرة نعرف ان طالب الطب يقضي 8 سنوات ونصف طز ثم طز ثم طز على هذه المهنة وما ياتي منها

  • Hicham
    الإثنين 5 أكتوبر 2015 - 16:02

    باركا من المغالطات هاد المشروع هدفه هو وقف التوظيف في قطاع الصحة…

  • أبومحمد بن محمد
    الإثنين 5 أكتوبر 2015 - 16:04

    السيد الوزير رفع من سقف التهديد والوعيد.. خير له أن يبقى هو الطبيب الوحيد في المغرب.. وليتوكل على الله للقيام بهذه المهمة التي نعتقد جازمين أنها مهنة الشرفاء واﻷحق بالتكريم. وليحز الفضل وحده . وﻻ يهم توقفت الدراسة أم جاع اﻷطباء أو جاع أبناؤهم ..فكل مرتباتهم إن اقتطعت وخزنت ذلك حتى تتمكن الحكومة من الزيادة في الراتب لمن ﻻ يستحقون.. لك الله يا بلدي.. لك الله ياوطني..!!.

  • Brahim
    الإثنين 5 أكتوبر 2015 - 16:04

    Et alors les futurs toubibs? Sur quelle allégation pouvez-vous compter après ces explications qui vous mettent aux pieds du mur. Il ne faut qu'un seul pas à ce gouvernement pour céder à la demande de la population et nous débarrasser de vous à jamais. Entendez l'importation des compétences médicales étrangères; plus humaines, plus qualifiées et moins chères. Car en réalité en on en a marre de vous et de votre arrogance. Il faut comprendre que le peuple marocain est mature et désormais il connaît la différence entre un Toubib made in Morocco et un vrai médecin étranger. C'est fini le médecin roi payé par l'argent public et qui méprise les patients. Alors acceptez ou dégagez. Il n'y a pas de troisième choix.

  • طالب طب
    الإثنين 5 أكتوبر 2015 - 16:04

    السنة البيضاء لا تخيفنا …

    نعم لخدمة المناطق النائية في إطار الوظيفة .. لا للإجبار .. لا للخدمة بالعقود …

    ملاحظة 1 :
    – لا يشمل المشروع الخدمة في المناطق النائية أو المناطق صعبة الولوج … و أتحدى من يثبت لنا عكس دلك ! فالهدف بكل بساطة هو إقبار الوظيفة العمومية و تعويضها بالخدمة بعقد لمدة سنتين و بعد دلك البطالة و المجهول (و بالإجبار !!!) …

    ملاحظة 2 :
    – 45% التي يتكلم عليها السيد الوزير تضم القطاع العام و الخاص قصد تضخيم الرقم و فيها مغالطة للرأي العام .. مع العلم أن الكثافة السكانية بهذا القطب يجعل حتى هدا الرقم لا يستجيب لتوصيات منظمة الصحة العالمية …
    – الحقيقة أن نسبة أطباء القطاع العام في قطب البيضاء-الرباط لا تتجاوز 27% .. و من أراد التأكد ما عليه إلا زيارة الموقع الرسمي لوزارة الصحة … !

    السنة البيضاء لا تخيفنا … !

  • حميد
    الإثنين 5 أكتوبر 2015 - 16:04

    رئيس الحكومة "راسو قاصح " يعني انه يمكن ان يصل مع من يعارضه الى ابعد الحدود ولو لم يكن هو على صواب فقراراته لا تستوجب الرفض ومراسيم حكومته يريد ان يجعلها في مرتبة الظهير الذي لا يناقش (….) السياسة ليست هكذا بل هي نقاش وحوار وتقديم تنازلات من الاطراف ، هذه التنازلات تعتبر الموارد الموجودة اطارا لها .. اما شد الحبل لا يخدم احدا .. ورئيس الحكومة يفتقد لحس المسؤول المتزن والرزين.

  • Salim
    الإثنين 5 أكتوبر 2015 - 16:04

    الشئ الذي لم أفهمه بما أن هناك خصاص مهول في الأطر الطبية و اﻷطباء أصحاب الخدمة الإجبارية سيتقادون نفس إمتيازات نضرائهم الموظفون فلماذا لا يتم توظيفهم ؟ أجيبكم أنا على السؤال إن مهندس هذه الخطة له من الذكاء الخبيت ما يعد مكرا بهذا المشروع يرد أن يقضي على التوظيف كما أمره أسياده في صندوق النقد الدولي وتمويل هذا المشروع يتكفل به صندوق من صناديق الحكومة السوداء التي يظهر أنها أصبحت مملؤة بعد إصلاح صندوق المقاصة الملعون

  • معلمة
    الإثنين 5 أكتوبر 2015 - 16:05

    حسبنا الله و نعم الوكيل في حكومة بن كيران.حكومة تريد القضاء على الموضفين.اول حكومة تتمن على الطلبة بتعليمهم المجاني و هومة مخرجو حتى ريال من جيبهم.و قاليك غد تحسن الوضعية الصحية.انتم حكومة ﻻ يرجى منكم خير.نتمنى ف 2016 منعاودوش نسمعو بهاد الحكومة.الله ينصركم يا طلبة.فﻻتحاد سقطو رؤساء و حكومات.اتحدو و سقطو هاد القانون الظالم

  • azouz richard
    الإثنين 5 أكتوبر 2015 - 16:07

    je vous soutiens mes fils je suis tres fier de ce que vous faites

  • محاولة يائسة
    الإثنين 5 أكتوبر 2015 - 16:08

    محاولة يائسة باسة لكسر شوكة الطلبة العظماء الذين شرفة مهنة الطب و سطرو أروع فصول النضال بحرةف من ذهب في مواجهة حكومة و وزير غايتهم التضليل و إفقار المواطن الضعيف و تركه عرضة لمطامع أصحاب رؤوس الأموال الضخمة

  • مواطن غيور
    الإثنين 5 أكتوبر 2015 - 16:11

    سي الوزير و معكم حكومتكم الموقرة كفاكم استحمارا لهذا الشعب المسكين و مغالطته هادوك الوليدات باغين اخدمو بلادهم ولكن في إطار التوظيف ماشي الإجبار و العقد ومن بعد ترميهم للبطالة، لا تتحجج بضعف الميزانية والمناصب المالية لأنك حسب تصريحك غتخلصهوم بنفس اجرة طبيب موظف يعني فلوس الخدمة الإجبارية عندك و فلوس التوظيف لا علما أن مصاريف الخدمة الإجبارية اكبر بكثير من التوظيف لأننا نتحدت عن 1500 متخرج سنويا في حين لم تفتح السنة الماضية إلا 15 منصب فهل فعلا تعاني من الخصاص! واحد قاليك خاصو 3000 طبيب أكيوظف 15! الحاصول الطلبة باغين اخدموا بلادهم و اخوتهم في اي مكان في المغرب في اطار الوظيفة وبكرامة لأن ذلك واجب تمليه عليم مهنتهم وضميرهم قبل أن تمليه عليهم انت اسي الوردي. وكفاكم استحمارا لنا لأن أخير ما يهمكم هو الشعب. شعب غرق في فياضانات و حملت نعوشه في شاحنات قمامة، شعب دهس وفقد في منى ولا مبالي، شعب احترق في طانطان ومن قبل في تيشكا وطويت الصفحة في انتظار فاجعة اخرى ربما…
    تحياتي للطلبة والأطباء النزهاء وجميع النزهاء في وطني، استمروا في نضالكم.

  • abdeslam
    الإثنين 5 أكتوبر 2015 - 16:13

    اتمنى التوفيق للوزير.وندعمه في هذه الاجراءات . لا تتردد في اتخاذ اي اجراء ترى فيه مصلحة الشعب المغربي اولا ثم مصلحة الموظفين ثانيا . هكذا تتطور الامم.مصلحة الجماعة قبل مصلحة الفرد وبنظرة عميقة فمصلحة الافراد في مصلحة الجماعة .

  • مالك
    الإثنين 5 أكتوبر 2015 - 16:16

    الى جميع المتتبعين لهده الندوة سواء الحضور او القراء انها كباقي الندوات في مغربنا الحبيب ها هو الوردي الوزير يتحدت كانه في ولاية من الولايات الا مريكية ..لاكنه للا سف يوضف كلمة سنشتري سنوضف ليقول رئيس الحكومة سنخصص ولكن تنتهي هده الافكار وهده الجمل لهادان الوزيران عند خروجهم من هده القاعة وتبقى المستشفيات بدون طبيب و الطبيب يدون معدات طالب الطب بدون حقوق والخاسر هو المريض

  • abdou
    الإثنين 5 أكتوبر 2015 - 16:17

    messieurs les étudiants,il parait que vous voulez le beurre et l'argent du beurre,sans rien donneràce peuple en retour!

  • soufiane
    الإثنين 5 أكتوبر 2015 - 16:17

    بيضاء أو حمراء أو سوداء…نحن لك بالمرصاد يا أفشل وزير في تاريخ صحة المغاربة..

  • Mowatin Maghribi
    الإثنين 5 أكتوبر 2015 - 16:18

    الله المعين يا وزير الفقراء;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;

  • khalid yassine
    الإثنين 5 أكتوبر 2015 - 16:19

    لو كنت مكان الوزير الوردي لطردت هؤلاء °°°° طلبة و أطباء و استبدلتهم بآخرين يعرفون حس المواطنة و يهدفون إلى خدمة البلد. أنتم مجرد أبواق لصراعات سياسية. الله °°°° لي ما يحشم.

  • احمد كرنيش
    الإثنين 5 أكتوبر 2015 - 16:19

    انا ماعرفتش شكون ليخصوا يخاف من سنة بيضاء واش الطلبة ولا الدولة ليغادي تخسر الاموال الطائلة ليتاتخلص بها الاساتدة الاطباء و مصاريف تسسير الكليات ناهيك الغاء المباريات الولوج للسنة القادمة !

  • ام طالبة طب سنة اولى
    الإثنين 5 أكتوبر 2015 - 16:21

    اللهم هذا منكر وليداتنا غد يضيعوا نناشد الحكومة ان تتدخل وليداتنا بغاو يقراو لكن الطلبة المضربين يمنعونهم اتخدي ايتها الدولة التدابير اللا زمة

  • Kaoutar
    الإثنين 5 أكتوبر 2015 - 16:28

    سي الوزير إلا فيك ماتنود دير خدمتك و توضف الأطباء مرحبا إلا غتبق تهددنا راه معدناش مشكل فسنة بيضاء…

  • Ingénieur d'Etat chomeur
    الإثنين 5 أكتوبر 2015 - 16:28

    الوردي سياسي فاشل، مثل حكومته الفاشلة.
    منين نتا ماقادش تصلح السبيطارات، ماقادش دبر فالمناصب المالية لاش باقي شاد لكرسي؟ قدم الاستقالة
    وبه تم الاعلام و السلام

  • ibrahim
    الإثنين 5 أكتوبر 2015 - 16:29

    salam
    ce ministre est un manipulateur. il n'a convie la presse que le matin pour echapper a la la minifestation des etudiants et medecin internes et residents. s'il avait declare la conference de presse avant des milliers de d'etudiant auraient manifesté face au ministere. c'est un menteur et tricheur.

  • comedien
    الإثنين 5 أكتوبر 2015 - 16:31

    برافو السي الوردي استمر فالنضال باش تحارب لوبيات و عدسات الفساد خصوصا مع العيد الكبير ككونو فويسدات صغيورين فالازقة ديانا و نتا ربي عطاك ملكة المحاربة و عدم التراجع الله يحفظك لميمتك و ديك الزريبة مامشات فخلا وليتي نتا تباركلاه غادي الى الامام ماشي ديال ماركس ديال بصح و تابعينك الحوالا ماااااااع مااااااع حررتي لينا القطاع حتى هرب مسكين حيت بان ليه داك شي بيض بيض حتى تزعزع و حررتي العيشة على المصاصين ديال داياريز تبركلله نتا خاصك تمتلا ديال الشمع و بالون دور و لا مادورش غاع حيت نتا ماكتراجعشش .. واخا راجعتي يامات الكلية و لكن هانية ما محسوباش و لا حسلها و زيدها للموواتنين تعويضات و تغطية صحية

  • Soufian
    الإثنين 5 أكتوبر 2015 - 16:32

    أنا أحترم قرار هذا السيد…و كفاكم تمردا و استهتارا..

  • Citoyen
    الإثنين 5 أكتوبر 2015 - 16:39

    Monsieur le ministre si vous n'arrivez pas a dialoguer avec des futur medecins alors que vous etes professeur, c'est que vous etes urgentiste et excellent médecin n mais vous etes nul en tant que ministre. Demissionnez s'il vous plait et rejoigner les urgence de l'un des chu au maroc !!!

  • tarik
    الإثنين 5 أكتوبر 2015 - 16:43

    ا لسنة البيضاء ستكون من نصيب وزارة قلة الصحة وحكومة الشعارات…..اما المواطنون الذين يباركون خطوات هذا لوزير فستعرفون حقيقته عندما يبيعكم لاصحاب الشكارة

  • mouwatina
    الإثنين 5 أكتوبر 2015 - 16:46

    اذا كان هذا الوزير فعلا يسعى فعلا لخير الماطن فلماذا يعاند ويهدد بسنة بيضاء علما أن ما يزيد عن 15 الف طالب طب سيضيعون أي أنه لا يبالي بمصير الطلبة الاطباء بالمغرب كله !!!!!!!!!
    أي وزير هذا ان كان يرضى هذا المصير لخيرة أبناء هذا الوطن ولا يبالي في حين يرسل ابنته لتدرس الطب في الخارج !!!
    إنه من المستحيل ان يجتمع كل طلبة الطب في هذا البلد على باطل إنهم يطالبون بالتوظيف ولا يرفضون العمل في كل بقاع المغرب بلا استثناء هم يطالبون بحقوقهم المشروعة
    ولكن الله مع أطبائنا وهو ناصرهم بحوله وقوته شاء من شاء او أبى من ابى

  • nassar
    الإثنين 5 أكتوبر 2015 - 16:53

    طبقا لجميع الدساتير والقوانين الجاري العمل بها في جل الدول المتقدمة…اجبارية العمل تعتبر خرق صارخ لحقوق الإنسان ومن المعاهدات الدولية الموقع عليها ما يجرم هده العقوبات في المجتمعات (لا اتحدث عن قطاعات أمنية مثل الجيش و الأمن أو الأشخاص الذين يواجهون عقوبة زجرية)

  • abdo
    الإثنين 5 أكتوبر 2015 - 16:54

    هناك اناس في الجبال يمتون من قلة الأطباء نعم للخدمة الإجبارية

  • Infirmier en chomage
    الإثنين 5 أكتوبر 2015 - 16:56

    صرح السيد الوردي ان عدد المناسب المالية ارتفع ليسل أزيد من 3000منصب وقد تم تفعلها ابتدائا من سنة 2013.السؤال المطروح هو أين هاته المناصب وآلاف الخريجين يعانون البطالة؛بل و الغريب في الأمر أننا إذا قمنا بعملية حسابية فمن المفروض أنه من سنة 2013 إلى يومنا هذا سيكون ما يعادل 6000 خريج "ممرض و طبيب" قد التحقو بالعمل لكننا نجد فقط أنه خلال هذه الفترة الزمنية كلها لم تظهر سوى مبارة واحدة والتي شملت سوى 2000 منصب "ممرض و طبيب" ………؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    ا سيييي الوزير باراكا من التلاعبات ولا جيبنا فين دوزتي 4000 منصب كلها ياكما درتي بيها الحملة الإنتخابية

  • Mostapha
    الإثنين 5 أكتوبر 2015 - 17:00

    Pourquoi uniquement les nouveaux medcins, il faut appliquer ce service obligatoire aussi pour les anciens medcins et Mr le ministre en premier… en suite il faut appliquer ce service obligatoire pour tous les autres metiers… e

  • ءاماراي
    الإثنين 5 أكتوبر 2015 - 17:01

    ءاش من طلبة هادو. جاوني جوج طلبة عندهم ستاج ف اخد الدم وطلبو مني نسني ليهم بلا مايديرو والو. قلت ليهم راه ءيلا ماشفتكوم حيدتو الدم لشي واحد مانسني ليكم . ءاش باقي تسنى فهاد لماركا.

  • amagous
    الإثنين 5 أكتوبر 2015 - 17:02

    Pr lhoussaine Y. ntmazirt.Jevous soutiens à 100 pour cent.Il faut resister à ces enfants gatés.Jesuis d'extraction rurale et je me sens vexer par ces reactionnaires qui refusent d'aller soigner leur compatriotes la ou ils sont.C'est lamentable.

  • مواطن2
    الإثنين 5 أكتوبر 2015 - 17:02

    الغريب في الامر ان هؤلاء الطلبة يتكونون بالمجان وسيتخرجون للعمل في ميدان معروف بالانتهازية واستغلال المنصب لتكديس اموال يفتتحون بها عيادات خاصة ليزيد نهبهم لعباد الله. التعميم هنا غير وارد ولكن هدا ما يعلمه الخاص والعام. والمؤسف انهم لا زالوا في طور التكوين ويحتجون فما بالك وهم يمارسون…..ان عدم صلاحيتهم لهدا الميدان بادية من الان. وعلى الدولة ان تشرع في اتخاد الاجراءات الضرورية اللازمة. وعليهم ان يدركوا جيدا ان الامور في المستشفيات لا تسير سيرها الطبيعي وبدلك يصبح وجودهم من عدمه سواء. هدا لا ينفي ان هناك بعض المخلصين الا انهم قلة. وما يقوم به الوزير في حقهم قليل. وهو عين الصواب…

  • Médecin casaoui
    الإثنين 5 أكتوبر 2015 - 17:03

    Bravo Pr wardi
    bon continuation et bon courage

  • marocain
    الإثنين 5 أكتوبر 2015 - 17:04

    bravo bravo bravo les marocain avec toi

  • حاتم
    الإثنين 5 أكتوبر 2015 - 17:05

    حشوما على هاد الاطبة ديال 2 دريال شنو كيحسبو راسهم احسن من الاطبة العسكريين و الجنود و الشرطة و المخازنية و المعلمين راه الوطن فوق مني ومنك اسي طبيب دوا لو والا نسيت نتوما مشي مغاربة معاكم اطبة ولاد الشعب راضيين و منهم اختي ولاكن ولاد كيلي مني مراضينش والله كاكونت بلات الوزير حتى نفصلكم ولي فخيلكم ديروها و نجيب ولاد الشعب و خاصكم محكمة عسكرية تهمت خيانة الشعب والوطن مواطنين ديال والوا °°°° و عرفت شنو هي مهنة الطب بزاف علكم حتا فراملي مزال مبدتوش والنصب والاحتيال وحب الدات فيكم °°°°

  • هدى من أكادير
    الإثنين 5 أكتوبر 2015 - 17:05

    بل قل سنة سوداء على الوزارة و الحكومة و الميزانية العامة و و و …. كفى عبثا بالرأي العام… الشعب أرفع من تغليطه بكلمتين أيها الوزير
    ملحوظة: دخل بنتك تقرا الطب ف المغرب لاش مصيفطها برا راه خاصنا الموارد البشرية..

  • طبيب داخلي
    الإثنين 5 أكتوبر 2015 - 17:06

    يا سيدي الوزير اتضن ان سنة بيضاء و الاقتطاعات في الاجور ستفسد نضالنا , لا و الف لاااا , فبالعكس هذا سيشجعني ان اقوم بمزيد من الصمود و مزيدااا من المقاطعة , الا تعلمون ان سنة بيضاء ل 16000 طالب طبيب ستدخل الوزير في نفق مضلم الا وهو المحاسبة , الا تعلمون ان السنة البيضاء ستكلفكم غاليا يا سيادة الوزير, أتعلم ان الدولة ستتكبد خسارة 4 مليار درهم . الا تعلم ان 8 سنوات عندنا او 9 سنوات سياان , فنضالنا مشروع و المسودة لن تمر و لو على جثة هؤلاء الطلبة و الاطباء , خلتك استاذا ذو تفكير سليم و الان خاب ضني بك و بتطور هذا المجال الحيوي بالمغرب

  • سمير
    الإثنين 5 أكتوبر 2015 - 17:07

    كايبقاو فيا عشاق الوردي، يا لسداجتكم ):

  • khadija
    الإثنين 5 أكتوبر 2015 - 17:07

    الوزير يدخل في حالة حرب
    اقول للسيد الوزير ادا كنت تفكر في الشعب اضغط على حكومتك وعلى البرلمانيين والمستشارين على التنازل على نصف راتبهم وعلى الامتيازات -بريمات الديبلاصمات التقاعد…ألخ وافتح مناصب الشغل لقطاع الصحة-الوزير المواطن

  • sif edyn
    الإثنين 5 أكتوبر 2015 - 17:11

    ايها اﻷطباء و طلبة كلية الطب ساهمتم.من حيث لا تردون في حملة انتخابية برلمانية مبكرة لحزب الببيجيدي و حلفائه
    و فكروا فيها مزيان!!!!!!….

  • طبيب عايق بالوردي
    الإثنين 5 أكتوبر 2015 - 17:12

    بمجرد ادراج المقال خرج موظفو العدالة والتنمية بالشبكة العنكبوتية للتطبيل لوزيرهم الفاشل في حكومة بوكو كلام..ان كان الوردي صادقا فما عليه سوى اخلاء السكن الوظيفي الذي لا زال يحتله بالمستشفى الجامعي ابن رشد وتطوعه للخدمة المدنية بالمناطق النائية وارجاع ابنته التي تتابع دراسة الطب بفرنسا لاجبارها على الخدمة بالمناطق النائية..بقات فلهضرة

  • القنفودي
    الإثنين 5 أكتوبر 2015 - 17:13

    الاقتطاع من الاجور حيف وهو غير مشروع لان قانون الاضراب لازال حبيس الرفوف…وداءما تلتجا اليه الحكومة من اجل قمع الاضراب ولكن بدون جدوى لان الاقتطاع اهون امام ما تريد الحكومة تمريره……والسنة البيضاء هي شوكة في حلق الحكومة…

  • مهندس متقاعد
    الإثنين 5 أكتوبر 2015 - 17:24

    و عباد الله أ لي كاتمدحو في هاد الوردي ، راه سيد باغي يحيد توظيف الأطباء في القطاع العام و يعوضو باطباء مبتدئين يلاه تخرجو ، يحسب ليكم قلبو على المسكين راه قلبو على الحكومة

    باغي ينقص المناصب المالية من جهة بإستعمال أطباء مبتدئين في المستشفيات العمومية و فاش يتعلمو فينا يلوحهم و يجيب وحدين أخرين يآلله تخرجو ثاني وغادي يكون وجد ليهم القطاع الخاص, مول شكارة راه مستعد يوظفهم و بالتالي ضمن لمالين المستشفيات الخاصة أطباء متمرسين و أرخص ثمن من جهة أخرى

    عندكم تندمو قبل ما تمدحو حاولو تفهمو

  • عبد الله
    الإثنين 5 أكتوبر 2015 - 17:25

    يا طلبة الطب آخر زمان… ابناؤنا تخرجوا من مراكز التربية والتكوين كأساتذة وهاهم يشتغلون في الجبال والفيافي خدمة للبلاد والعباد فمنهم من هو متزوج يبقى سنوات ينتظر الالتحاق يأتي أو لربما لا يأتي ورغم ذلك يكافحون مجندين في قلوبهم محبة الوطن وفي دمائهم غيرة على أن يبلغوا رسالتهم لأطفال البوادي والمداشر راكبين على البغال وماشيين على الأقدام ثارة بين ملتويات المرتفعات ليدرسوا ابناء هذا البلد الجميل حرارة شديدة وقت اقتراب الصيف وصقيع يقشعر له البدن… هذه هي محبة الوطن إني عايشت ذلك بأم عيني لأن لي ابنة تعمل أستاذة في منطقة جبلية وعرة. وأنتم تتبجحون وترفضون خدمة الوطن الذي بضرائب المواطنين قرأتم، والله لو كنت مسؤولا لأجبرتكم جميعا إلى الخدمة العسكرية أولا لتحملوا الأثقال وتتعودوا على الصبر ومن ثم تلتحقون بأي وجهة في الوطن العزيز للعمل في ميدانكم في كل القرى والمداشر خدمة للوطن وحب الوطن من الإيمان… يا أولاد لفشوش…

  • مزاحم
    الإثنين 5 أكتوبر 2015 - 17:29

    على الطلبة الاطباء تقبل الخدمة الاجبارية حالهم كحال رجال التعليم

  • Moroccan_texan
    الإثنين 5 أكتوبر 2015 - 17:30

    Here in the US, I have friends that recently graduated as medical doctors which took them 11 years excluding high school and the common cost was between$160,000 $180,000 (most of it loans that has to be repaid) to complete their education, and yet they had to work as resident doctors for 2 years for almost nothing and have to do many exams to be state certified, yet they are not guaranteed a position with the government.
    In Morocco, These students are taking advantage of free education and are being very greedy to serve their needy brothers and sisters for 2 paid years. What a shame , what can we expect from them.
    Being a doctor should be a noble job full of sacrifice.
    My theory all the strikers need to be kicked out of the medical school and replaced by others who are willing to commit.
    wassalam

  • zahra
    الإثنين 5 أكتوبر 2015 - 17:31

    سبحان الله دخلوا الطب ليملؤ جيوبهم ليس لخدمة الوطن اناس ينتضرون من مهنة الطب لترفعهم الى قمة الهرم من هب ودب اصبح طبيب لك الله يا بلادي

  • zimba
    الإثنين 5 أكتوبر 2015 - 17:32

    8 ans de formation et 2 ans de service civil obligatoire en étant certains de ne pas les embaucher ou de ne pouvoir le faire que pour une petite partie. Pourquoi les avoir formés alors puisqu’on n’en a pas besoin. C’est ce qu’on appelle dilapider l’argent du contribuable, cela revient très cher 8 ans de formation.
    Le ministère se crée les problèmes lui-même, ne former que le nombre dont on a besoin, et n’embaucher que ceux qui auront satisfait à une appréciation avec des critères étudiés et définis à l’avance. D’ailleurs toute mauvaise appréciation dans la phase finale du cursus universitaire ne peut que refléter le niveau de la qualité des études et des choix opérés par le ministère.

  • riad
    الإثنين 5 أكتوبر 2015 - 17:36

    l enseignement dans la faculté de médecine se fait gratuitement …ca coûte 1 million de dirham en enseignement privé. qu est ce que font les médecins pour rembourser une partie du coût de leur enseignement?? je pense que le ministre de la santé devra leur faire payer une partie de leur coût d etudes et ramener des medecins africains et chinois pour les zones rurales et leut laisser le nombre d annees suffisantes pour comprendre et faire une autre grève pour la gratuité des études en assurant le travail dans les zones rurales

  • farida
    الإثنين 5 أكتوبر 2015 - 17:42

    الوزير يعالج الامراض بالاعلام.الميزانية ديال الوزارة مشات غير في الاعلام ندوات بلاغات °°°° .

  • عزيز
    الإثنين 5 أكتوبر 2015 - 17:43

    انا فاش كانتعجب ، ان اغلبية الناس لي علقات على المقال طلبة الطب كيدافعو على راي ديالهم ولكن كل واعد اش دار ف اسم الكاتب شي داير مهندس شي داير ميكانيك شي داير شاب من منطقة نائية .لاش زعما ؟؟؟؟تكولو لنا راه شعب كامل معكوك ؟؟؟ بينو وجهة النظر و بينو ريوسكوم…

  • lahssine
    الإثنين 5 أكتوبر 2015 - 17:44

    je pense que pour les deux secteurs "santé et enseignement", il faut les basculer sous la responsabilité des FAR.
    toute personne formée doit etre preparée psychiquement à servir la nation là ou le besoin y est.
    en plus de la formation technique, les enseignants et les médecins finiront par etre preparés à savoir sevir en premier lieu la nation et les citoyens, qualités aujourdhui absentes de l'esprit de cette catégorie de la nation illa man rahimallah.

  • اسامة
    الإثنين 5 أكتوبر 2015 - 17:46

    اقتطع او لا تقتطع
    انا كطبيب لا انتظر من اي احد ان يقيم عملي و انسانيتي…انا اراقب الله في عملي ما استطعت و لا ابالي لتعليقات تتهمني ب…… و و و. و
    لن تخيفنا دريهمات تقتطعها ايها الوردي….فالحرب الحرب بيننا و لن نرضخ

  • Hassane
    الإثنين 5 أكتوبر 2015 - 17:46

    Mr le ministre faites appel au dialogue avec les parties concernées et cessez d'effrayer nos fils futurs médecins avec cette maudite année blanche ou noire je pense que vous êtes sans savoir que plusieurs étudiants de la 1ere et 2e année ont quitté la fac pour de bon et se sont inscrits dans d'autres écoles
    Où vous voulez aller avec votre prochet irréfléchie

  • mohamed
    الإثنين 5 أكتوبر 2015 - 17:48

    جميل ما يتكلم عنه الوزير و لكن لماذا لم يتكلم عن التوظيف و عن عدد المناصب التي ستخلق بالتوظيف (أي المباريات) أم أنه لن يحتاج إلى موظفين مادام هناك عبيد !!! لماذا لم يقل إنها توصيات البنك الدولي و لايمكن تجاهلها…!!!! قال إنهه مشروع حكومي… أكيد إننا نعرف ذلك تماما لإن نفس الشيء حدث مع التعليم …هناك خصاص مهول في عدد الأساتذة خاصة بعد أن تقاعد عدد كبير هذه السنةو يفوق عددهم عدد الأساتذة الجدد و مع ذلكك لا للتوظيف لكي لا نقلق "الصندوق العجيب " !!! فعلاً صدق من قال حكومتنا تلميذ نجيب لصندوق النقد الدولي … وانتظروا المزيد …لأن 3 قطاعات هي غير منتجة بالنسبة "للصندوق" هي التعليم و الصحة و آلسكن … وهذه شروطه لمن أراد القرض!!!!!!

  • نجاة القسمي
    الإثنين 5 أكتوبر 2015 - 17:56

    اقترح على الوزير طرد كل طبيب اوممرض رفض خدمة بلده ومواطنيه باي مكان وتعويضه بجيوش المعطلين الدينتعج بهم المندن المغربية ويتمنون العمل في المريخ فما بالك مناطق المغربية الجميلة وسكانها الكرماء انها مهزلة ضمير يا وزير تصدى لهؤلاء وافتح مباريات جديدة لكل راغب في امتهان الطبيب اوالتمريض

  • الصالحي
    الإثنين 5 أكتوبر 2015 - 17:58

    سياسة الحديد و التهديد لن تنفعك إذا ضيعوا سنة أنت ستضيع كل أوراقك التصعيد لن ينفعك مطالبهم مشروعة و المغاربة فهموهم هم أيضا مغاربة و من حقهم لقمة العيش الكريم .
    يبدو أن السيد الوزيرعندما استعصى عليه الأمر أراد حل مشاكل الصحة على حساب هؤلاء الخريجين الذين لا ذنب لهم في ما أل إليه الوضع الصحي بالبلاد , في الدول الديمقراطية يقدم الوزير استقالته عندما يفشل في إيجاد الحلول هنا نرمي المسؤولية على الآخرين و خصوصا المستضعفين من الشعب,

  • ahmadi235
    الإثنين 5 أكتوبر 2015 - 18:10

    الى جانب ذلك، أضاف الوزير أنه اجتمع شخصيا يوم الجمعة الماضية، مع مجموعة من الطلبة الأطباء عن التنسيقية الوطنية للطلبة في الطب، واللجنة الوطنية للأطباء الداخليين والمقيمين، لمناقشة مطالبهم التي من ضمنها خلفيات المشروع المذكور، مشيرا الى أن الاجتماع ساده جو من الحوار الجيد والتفاهم وروح المسؤولية، وقد ختم باتفاق أولي خطي بينه وبين الأطراف المذكورة على المطالب التي سيتم الاستجابة لها.
    هذا وعبر الوزير عن تأسفه الشديد لحال الطلبة الأطباء بسبب احتجاجهم وتوقفهم عن الدراسة، الشيء الذي قد يؤدي بهم الى سنة بيضاء.

  • Jalal
    الإثنين 5 أكتوبر 2015 - 18:11

    Mr le ministre au lieu de presenter des menaces aux medecins! Essayez de trouver des vraies soulution personne n est de votre cote sauf les gens ignorants et les gens qui n ont aucun niveau d'instruction!

  • Logique
    الإثنين 5 أكتوبر 2015 - 18:11

    La gratitude. De la formation plus la bourse la particularité. Dans la société. Les futures. Ou les etudiants medecins revendiquent. Qoui. Allez. Voir. Comment les autres mènent. Leurs vies. Vous. Etes seulement des bacheliers. Chanceux. Parmi. Les autres. F.A.R. les F.a etc…..

  • gellouly el housene
    الإثنين 5 أكتوبر 2015 - 18:13

    أيها الاطباء ان المواطن يحترمكم و يقدركم و لكن أن ترفضوا العمل بمناطق يقطنها مغاربة أمثالكم فهذا غير منطقي لماذا رجال التعليم يعملون في مناطق جد نائية و صعبة التضاريس مع قلة وسائل العمل أو حتئ انعدامها و بأقل أجر.فكروا جيدا قبل أن تفقدوا مكانتكم عند المغاربة

  • طالبة طب
    الإثنين 5 أكتوبر 2015 - 18:14

    حنا مستعدين مش غير لسنة بيضاء بل حتى لسنتين و اكثرالمهم …بكرامة و
    بدون اجبار

  • fmpo
    الإثنين 5 أكتوبر 2015 - 18:19

    نعم لخدمة المناطق النائية لكن في اطار التوظيف لا اجبار
    bref: baba elwardi dégage

  • 2015
    الإثنين 5 أكتوبر 2015 - 18:27

    Bravo si lwardi nous vous soutenons. Il faut pas faire marche arrière. Ces médecins veulent être traités en dessus des lois. Il faut pousser les choses jusqu'au bout: ceux qui veulent travailler Mrahba et ceux qui ne veulent pas prenez contre eux Le mesures nécessaires. Si lwardi allah ya3tik assaha.

  • العاطفي
    الإثنين 5 أكتوبر 2015 - 18:28

    الخدمة في المناطق النائية واجب وطني بدون قيد ولا شرط
    لأن التطبيب الزمه الدستور .
    الوردي واجه لوبيات الصيدلة ونجح
    لأن

  • Ali
    الإثنين 5 أكتوبر 2015 - 18:30

    لوبي الأطباء لديه جيش إلكتروني خطييييييييييير وعقناااااا بكم ، الوزير يريد محاربة الفساد وأنتم تخافون على الكعكة ، المرجوا النشر يا مستقلة

  • Homme serieux
    الإثنين 5 أكتوبر 2015 - 18:31

    salamo alaykom Vous perdez votre temps rien ne bloquera ce projet de loi fait pour le bien de notre cher Pays, d'ailleurs nous -anciens médecins- avons déjà assuré le service civil (de même pour les médecins militaires) vous êtes encore en première année et vous comptez faire année blanche, allez changer de métier et pensez à ce que vous allez faire l'année procaine si ça ne vous arrange pas.

  • Charisme
    الإثنين 5 أكتوبر 2015 - 18:33

    Puisque c'est un projet gouvernemental et non pas ministériel je propose au gouvernement de généraliser le service obligatoire qu'il prône citoyen et patriote aux autres corps de métiers , citons wlidat l'ISCAE, ENCG, toutes les écoles d'ingénierie , les militaires, les agents territoriaux, ceux qui partent après le bac étudier à l'étranger et reviennent bosser au Maroc…tout ce beau monde a pioche et s'est servi de l'argent du contribuable et non seulement les médecins…pensez y 10 secondes et vous verrez que la solution est ailleurs mesdames et messieurs…

  • باعروب
    الإثنين 5 أكتوبر 2015 - 18:34

    حزب التقدم لن يحصل الا على مقعد او مقعدين في الانتخابات المقبلة وسي الوردي مخطىء ادا اعتقد ان مواقفه المخزية هاته ستنفع حزبه في الانتخابات .المغاربة عاقوا بيكم . انصحك ان تحل هدا المشكل المفتعل . وحداري من اللعب بالنار . وللدين يقولون بتوظيف اطباء من الصين اقول لهم ان هولاء سيطلبون اجورا محترمة ولن يشتغلوا مجانا.

  • محمد
    الإثنين 5 أكتوبر 2015 - 18:34

    نعم مع الخدمة الوطنية ولكن في كل القطاعات لأن الوطن ناقص في كل الأطر ليكن في عمل السيد الوزير أن كلام الأطباء عن عدم وجود معدات ودواء فهو صحيح اذهب إلى إقليم ازور واحكم بالمريض عندما يعطيه ورقة الدواء يخرج فيمزقها لأن الدواء غير موجود

  • لمن لا يعلم
    الإثنين 5 أكتوبر 2015 - 18:39

    إذا كان قطاع الصحة العمومي يعاني من الخصاص، لماذا أرسل الوردي °°°° لدراسة الطب في فرنسا إذن؟ ألا يثق بأساتذة الطب بالمغرب؟ أم أن كليات المغرب لبوزبال؟ هذه معلومة لا يعرفها الكثير… وزير الصحة بالمغرب يبعث °°°° لدراسة الطب بفرنسا.. حلل وناقش.. وولاد الشعب كيعطيهوم العصا.. °°°°

  • Jalal
    الإثنين 5 أكتوبر 2015 - 18:40

    j'ai toujours été un fervent partisan du Pjd, mais là on commence à en avoir assez. C'est toujours les mêmes qui paient une fois c'est la classe ouvrière une fois c'est la classe moyenne et au final ce sont toujours les mêmes qui profitent du système. Vous voulez encore augmenter l'impôt sur le revenu pour les salariés, vous avez supprimer les subventions, vous voulez embaucher les médecins avec des contrats à durée déterminée, vous n'avez même pas remboursé les gens à qui on a confisqué les terres a zenata pour un soit disant intérêt general et enfin pour créer Ikea et autres. Vous jouez le même sale jeu .a

  • ياسين
    الإثنين 5 أكتوبر 2015 - 18:42

    ابنتي طالبة بالطب و اؤيد فكرة الخدمة الاجبارية في المناطق النائية. ابنتي لا تزال شابة و ان تهدي سنين من عمرها لخدمة الطب في مناطق نائية شرف كبير لها و لي كدلك. في اليابان يتهاتف الطلية الخريجين للعمل كمتطوعين بدول نامية و فقيرة في ظروف صعبة و يتفاخرون بهده الخدمة في سيرهم الذاتية بعد انتهاء الخدمة. اما بالمغرب فالانتهازية ضربت في الاطناب و حب الوطن و خدمته دخلا في خانة البلادة و السذاجة.

  • otto
    الإثنين 5 أكتوبر 2015 - 18:47

    It is obvious that you have no clue about what you are talking about. Here in the USA, all medical students who finish medical school have to go through residency (equivalent de la specialite au Maroc). Meme un generalist (Primary care Physician) has to do three years of residency. The duration of the residency varies between 3 years (pour un generalist( jusqu'a 8 years for a subspecialist in surgery). During residency, the doctor is paid around 60 thousand dollars a year and that increases every year. They have health care coverage and all kind of perks. But once they graduate, they start at between 200 thousands dollars and 500 thousands dollars depending on the specialty. So Mr. Aziz, don't talk about things that you are not familiar with. I did my medical school in Morocco and believe me, the working conditions for a medical student in a Moroccan hospital is non humans. We were used as cheap labor and there was no teaching whatsoever.

  • قنيطري
    الإثنين 5 أكتوبر 2015 - 18:49

    تحية مع رفع القبعة للسيد الوزير

  • زيزو
    الإثنين 5 أكتوبر 2015 - 18:58

    التهديد بالاقتطاع او الانصياع نظام العبودية الدي تمارسه الحكومة في شخص الوردي الدي تحول الى جمرة خبيثة تضر باطبائنا الابطال الدين يقاومون دولة
    الاقطاع الحديثة ضدا على الدستور فاصمدوا حتى النهاية فالنصر حليفكم والحقوق معكم ضد الفاشية السياسية الصاعدة والتي كشرت على انيابها في جميع القطاعات

  • alia najeh
    الإثنين 5 أكتوبر 2015 - 19:01

    pour decison baravo mr le ministre

  • البعمرني
    الإثنين 5 أكتوبر 2015 - 19:07

    ان كل مغربي ان يعرف ان اكبر مستفيد من حكومة بن كيران هو حزب PPSفهو الحزب الذي لم يحصل حتى على فريق برلماني ومع دلك منحه بن كيران 5 وزراء اعضائه °°°° بمجردمايحصلون على وضيفة حتى يبدءون في توظيف اعضاء حزبهم كما فعل الوردي مع عضو حزبه °°°° لكن الحمد لله الانتخابات قريبة ونتيجثهم مجلس المستشارين افرحتني جدا

  • kamal
    الإثنين 5 أكتوبر 2015 - 19:09

    كلشي كايقول وظفوهم و نزيدهوم على التوظيف المباشر واش هده هي الديمقراطة؟ وا عجباه راه غاع قرينا والحمد للله حيت الدولة دارت مدارس عليا مقارنة مع دول اخرى عمش ولا عور ادن الدولة خاصها تستافد منك نسبيا و تكون مواطن صالح كاتساهم في مداخيلها و ليس عالةعليها وتطالب باجر من الصندوق الدي هو ملك الشعب بغنيه و فقيره
    عندما نرى الاطباء و طريقة عملهم و استقبالهم للمرضى نتمنى من لله ان يعفينا زيارتهم و اتحدى اي مغربي ان يقول العكس…زعما هادوا مفلاشين غادي يخدمو البلاد كلشي مسغي بمغرف واحد الهدف مادي بادنى مقابل يتجلى في الحضور الجزءى ….تحية للسيد الوزير واقول ادا دعت الضرورة ففوج ابيض لان سنة غير كافية لتربية مواطنين صالحين و لبناء دولة تتوفر فيها شروط الحياة ….

  • معلم
    الإثنين 5 أكتوبر 2015 - 19:09

    الوزير يقول " قطاع الصحة يعاني نقصا حادا في الموارد البشرية بعد أن صنفت منظمة الصحة العالمية المغرب من بين 57 دولة تعرف نقصا حادا في مهنيي الصحة" زعما قاليك أن المغرب خاصينو الاطباء صافي أسيدي ساهلة وظف جميع طلبة الطب وغادي يمشو يخدمو في المناطف النائية ;وبالتالي تواجه النقص ومريضنا ما عندو باس ولكن انت كتقول المغرب خاصو الاطباء وفي نفس الوقت ما بغيش توظف الطلبة !!!!! باغي غير ترس بيهم عامين وتلوحهم !أنا معمرني شفت شي حكومة غبية بحال هادي يشتكون من الخصاص في الأطباء ثم يقولون لك لا نريد توظيف أحد !!! الخصاص في الموارد البشرية يا سعادة الوزير يواجه بالزيادة في عدد المناصب المالية أي التوظيف والتشغيل وليس بالكلام السفسطائي الخاوي فانت تريد أن ترضي البنك الدولي ولا يهمك ارضاء منظمة الصحة العالمية

  • عبدالعزيز
    الإثنين 5 أكتوبر 2015 - 19:11

    المشاكل لاتحل بالتعنت ولكن بالحوار وعندما نقف امام الباب المسدود فاللجوء الى حكامة من دوي التفكير العقلاني ولغة التهديد لا تنفع

  • جمال
    الإثنين 5 أكتوبر 2015 - 19:20

    يا عباد الله المشكل ليس في العمل بالمناطق البعيدة في نظر البعض شخصيا ارفض هدا التعبير فالبلد واحد والدولة ساهمت بالشيء الكثير من اجل تعليمنا ووووفلا احد يناقش العمل في اي مكان المشكل هو ما بعد السنتين ؟ ما هو مصير هدا الطبيب بعد الخدمة ؟هده هي نقطة الخلاف التي يجب ان يجيب عنها السيد الوزير وان يتوقف عندها الكل وليس التهجم على الطلبة الاطباء معتقدين انهميرفضون العمل بهده المناطق هدا دون ان نسال عن حالة هده المراكز الصحية ولا تجهيزاتها , لاننا الان وفي اكبر المدن نعاني من عدة مشاكل

  • الصديق
    الإثنين 5 أكتوبر 2015 - 19:21

    نعم للوظيقة في أي مكان، و لا للإجبار من أي كان

  • adil
    الإثنين 5 أكتوبر 2015 - 19:21

    mr le ministre est membre du pps avant qu il soit ministre , il a jouer cette carte ,compagne electoral avant gardiste, il cherche le palmaresse , moi ou bouya omar, desenclavement du milieu rurale,diminutions des prix de qlq medicament …, mr le ministre le monde rurale il faut un etat des lieux profondes en savoires les besoin reelles et une etudes sur le terrain , tu veux envoyes les medecins dans le rurale tres bonnes idees mais il faut le srtrict minimum pour exercer une dignite de vivre , logement de service dans les normes lieu de travaille avec un strict minimum de materiel , vraiment mr le ministre je ne comprend pas pourquoi tu envoie ta fille etudier en france , et faire cette pression le jeux politique vous etes entrain de jouer avec du feu , vous avez osez , ca n as pas marche ok en passe a autre chose des fois en reussie st des fois ca cale ,toute une generation qui vas souffrir de votre entetement, pitie pour nos enfants, pitie pour l amour de dieu

  • Abou omar
    الإثنين 5 أكتوبر 2015 - 19:24

    Ce que je comprends pas comment un étudiant en cours de formation pense au recrutement dans le secteur public sans passer un concours. c'est valable pour toutes les formations (ingénieurs, enseignants, pilotes…). Pour ce service national obligatoire, il doit être considéré comme un contrat de travail limité avec l'Etat. la chance qu'ont ces futurs lauréat est toute la promotion bénéficiera de ce contrat limité. Or, en Allemagne ce contrat est réservé à un nombre limité. En plus chez eux la fonction publique comprend 2% de fonctionnaires titulaires. La majorité du personnels sont des contractuels.
    Soyez raisonables futurs médécins. N'oubliez pas que la formation est financée par les contribuables.

  • citoyen
    الإثنين 5 أكتوبر 2015 - 19:24

    tu vas te briser dans qqs jours soyez patients tu es qu' un ridculeux uo plus un chiens des mafistes

  • Med Elay
    الإثنين 5 أكتوبر 2015 - 19:33

    la loi n a pas d'ffet retroactif.si vous voulez changer la loi allez au parlement et a partir de la date de sortie de la loi les gens qui arrivent en medecine sont senses connaitre la loi et les obligations qui vont avec leurs professinot

  • khalid
    الإثنين 5 أكتوبر 2015 - 19:36

    je suis un etudiant dans la fac de medecine marakech et je suis avec le service civile .

  • loubna
    الإثنين 5 أكتوبر 2015 - 19:39

    mais on n a jamais dit qu on est contre le travail dans les regions precaires , on est aussi des citoyens et on veut aider nos frères et soeurs , mais on est des etre humais avec des droits , on veut aussi construire une famille avoir un travail stable et rentable, puisqu on a bossé pendant 8 ans apres le bac , on veut de bonnes conditions de vie pour etre capable d aider l autr car tant que le medecin est heureux , il donnera automatiquement plus d energie et plus d effort dans son travail et representera sa blouse de la meilleure façon ☺☺

  • Dr. arabat
    الإثنين 5 أكتوبر 2015 - 19:41

    pour le commentaire tabib jazar et autre je vous propose de patienter 10 ans d etude et puis votre abri le chomage ,et voila vous pouvez parler avec n importe quelle façon

  • الغيور
    الإثنين 5 أكتوبر 2015 - 19:42

    ان حصيلة هاته الحكومة في قطاع الصحة هي جد سلبية،لهذا نحن المغاربة نطالب من المجلس الأعلى للحسابات ان يرسل قضاته لمعرفة مصير ميزانية قطاع الصحة أين يتم تحويلها،ولا لالصاق تخلي الحكومة عن القطاع بالعنصر البشري.مع العلم ان الأطباء دائما يعملون بالعالم القروي و المناطق النائية رغم غياب أبسط امكانيات العمل، فسياسة الحكومة أصبحت واضحة لتمرير هذا القطاع إلى الخواص على غرار التعليم.

  • Moroccan_Texan
    الإثنين 5 أكتوبر 2015 - 20:05

    Otto,
    Stop fricking spreading the none sense….My best friend who I went with to college together is a gastroenterologist studied here in Texas. After 10 years of experience as a doctor he still paying this stupid loans. You said doctors salary starting at 200k$ up to$500k!!!this is °°°° they start $120 depending on the specialty. Not even a surgeon can make a half million…so if you went to medical school in Morocco for free and you didn't paid a dime not like us here who went to college and had to work our butts off..

  • snihji
    الإثنين 5 أكتوبر 2015 - 20:06

    طلبة الطب أمام سنة الكرامة سيدي الوزير المحترم

  • طبيب
    الإثنين 5 أكتوبر 2015 - 20:09

    عبد ربه طبيب من ابناا الشعب مر بالخدمه الاجباريه في قريه بدون مال ولا كهربا ولتحق بالقطاع الخاص بتمويل المقاولين الشباب لان اسرتي لا تملك المال وان افظل دالك راي ان الادكياا يدرسون ليكونو اطباا لا موظفين

  • Omar
    الإثنين 5 أكتوبر 2015 - 20:10

    Please Mr Elwardi stop your mischievous plans.You can't convince people of your strategy to improve health care in remote areas.Stop making fun f our and your future doctors.Dialogue is the key to your comedy!

  • مواطنة
    الإثنين 5 أكتوبر 2015 - 20:14

    انا بغيت نعرف بعدا اشنو المسار ديال مرضى بويا عمر?

  • Adil
    الإثنين 5 أكتوبر 2015 - 20:27

    السلام عليكم
    أحسنتم سيادة الوزير، من لم يرد الخدمة الإجبارية لصالح وطنه و أبناء وطنه فالحل موجود و هو حرمانه من مجانية التكوين، بمعنى أن يقوم و طوال مدة التكوين و التدريب بأداء واجب شهري مثله مثل الطلبة المهندسين بالمدارس العليا. و شكرا

  • tabib
    الإثنين 5 أكتوبر 2015 - 20:29

    ديك المليار درهم اغطي بها غير النقص في المواد البيوطبية في المدن لي ما فيها اصلا والو.
    لو لم يكن الملف المطلبي عادلا، لما استمر الطلبة و الاطباء في الاضراب رغم الاقتطاع.
    الكرامة احسن من المال.

  • حسن
    الإثنين 5 أكتوبر 2015 - 20:31

    ندائي للسيد الوزير اقول: اتق الله يا وزير في ابناء الشعب ، ما ذنب هؤلاء الطلبة اللمرمدتيهم هذه التمرميدة ، اتق الله . هدشي راه عيب كون كانت بنتك اتقرا فالمغرب ما شي افرنسا واش كنتي غدي تخرج بهذه القرارات الحمقاء !!!

  • ياسين
    الإثنين 5 أكتوبر 2015 - 20:46

    كم هو مقرف جشع اﻷطباء بدون خجل و ﻻ ضمير و جريهم من أجل تكديس الثروة في أقصر مدة في استغﻻل فاحش لﻷوضاع اﻹنسانية المزرية للمرضى… إﻻ من رحم الله و هم قليل جدا جدا

  • الحق غير الحق
    الإثنين 5 أكتوبر 2015 - 21:02

    Bac +2 او حتى الماستر لا تساوى bac+8 يجب مراعات les salaires
    Medecin touche 8500.dh حشومة حتى لمعاودة

  • محسن
    الإثنين 5 أكتوبر 2015 - 21:06

    كل الشعب المغربي مع قرارات السيد الوردي و فقك الله ونتمنى ان تكون رئيس الحكومة مسنقبلا

  • Amira
    الإثنين 5 أكتوبر 2015 - 21:13

    Ce qui est choquant est incompréhensible,ce n'est pas la sage décision du ministre de la santé qui ne fait qu' œuvrer dans le bon sens pour un Maroc égalitaire , ce qui est choquant ce sont les caprices et les menaces des toubibs et des étudiants en médecine qui continuent bêtement de faire grève alors que l'année a été bien entamée qui sont bornés égoïstes et irréfléchis,prenez 2mn pesez le pour et le contre et vous verrez que vous faites fausse route, l'opinion publique vous est défavorable et vous ne faites que prouver que vous n'avez pas la maturité nécessaire pour que l'on vous soutienne !!!!!!

  • مواطن هسبريسي
    الإثنين 5 أكتوبر 2015 - 21:15

    بيضاء على الطلبة سوداء على الوزير

  • الله يهديك
    الإثنين 5 أكتوبر 2015 - 21:16

    هذه العراقيل التي تخلقها اسي الوردي اظن ان من ورائها تشجيع جامعات الطب الخصوصية وضرب كلية الطب العمومية كما وقع لمدارسنا العمومية الابتدائية والاعدادية والثانوية .كل شيء اصبح يدرس بالمال . خنقتونا وخنقتوا ولادنا. جهز القرى بالطرقات المعبدة والكهرباء والماء الصالح للشرب ومن ثم جهزوا المستوصفات والمدارس . ولكن المستشفيات بالمدن غير مجهزة فكيف للمناطق النائية . ادا كنت تفكر في هده المناطق فالحل كما ارى هو شراء العديد من الهيلوكبتيرات لنقل المرضى الى مستشفيات ليس بها فقط اطباء بل بروفيسورات لان من يعيش بهده المناطق لايعاني من الزكام فهم يعانون من امراض خطيرة. ولقد نسيت اين الصيدليات بهده المناطق?

  • Le Marocain
    الإثنين 5 أكتوبر 2015 - 21:21

    Vous savez Messieurs les futurs médecins combien vous nous coutez à nous les contribuables? Allez chercher et vous saurez que vous nous coutez hyper chers . Alors soit vous ralliez vos classes soit le ministère ferme les facultés de médecine. Comme ça l'argent des contribuables sera épargné et utilisé ailleurs, là où on en a vraiment besoin. A ce titre le ministère de l'éducation nationale doit prendre ses responsabilités.

    Enfin, si vous voulez étudier gratos , il faut servir le contribuable qui vous a financé vos études

  • المغربي
    الإثنين 5 أكتوبر 2015 - 21:21

    اللعبة كالتالي ملا الفراغ على راس كل سنتين باصحاب الخدمة الاجبارية ليصبحوا فيما بعد بطاليين.والسؤال لمدا الخدمة الاجبارية فقط في مجال الصحة ؟اليس التعليم اولى امام النقص الحاد في الاطر التعليمية وعلى مساحة التراب الوطني؟والقائمة طويلة للدين يجب الا يستثنوا من الخدمة الاجبارية .

  • علي
    الإثنين 5 أكتوبر 2015 - 21:29

    تذكروا كيف تم تبرير قرار تحرير أسعار البترول، وتبرير الرفع في ثمن الغاز المنزلي وكيف تمت محاربة مطالب أصحاب المخابز. الكثير من المواطنين البسطاء صدقوا بأن أي ارتفاع في أثمان البترول أو قارورة الغاز لن ينعكس على غلاء عيشهم. اليوم جاء الدور على الأطباء ونسي الجميع أن وزير الصحة الذي يدافع اليوم عن قطاع الصحة العمومي، هو نفسه الذي قبل شهور دافع عن قانون لخوصصة قطاع الصحة، وظهرت في وقت قياسي كليات للطب خاصة. اليوم يطلب من الطبيب أن يثبت وطنيته، ولا يطلب نفس الأمر من الخريجين في باقي التخصصات العلمية والفنية والأدبية، رغم أن الخدمة في صيغتها السابقة كانت تعني الجميع. لماذا لا يبدي الوردي نفس الحماس لرفع الحيف عن الطبيب الذي يدرس سبع سنوات ويتلقى أجرا أقل من أجر أطر لا يتجاوز تكوينها خمس سنوات (قياد، قضاة، أساتذة جامعيون، مهندسون، أطر إدارية في بعض الإدارات..). قد يرى البعض أني أبرر مطالب الأطباء وأني ربما منهم، لكني أؤكد للجميع أن لا علاقة لي بالطب من قريب أو بعيد، إنما هو قول حق ولو على نفسي.

  • لحسن ابوالطيبي
    الإثنين 5 أكتوبر 2015 - 21:34

    الخدمة الإجبارية او ما يعرف بتدابير السخرة (la réquisition) لا تكون الا في حالة الحرب او بعض الكوارث الطبيعية .اذا ارادت الوزارة توفير الخدمة الطبية بالمناطق النائية عليها ان تضع يدها في جيبها وليس في جيب الموظف .

  • citoyen
    الإثنين 5 أكتوبر 2015 - 21:40

    bravo bravo si el wardo le seul ministre qu a touche au loubi des pharmaciens et maintenant des medecins leurs pb seulement pourquoi pas ceux du privé machi le malade ..llahawla wala kowata illa billah si elwardi le ministre courageux qui pense au malade fhade lablade et c est vrai la solde contre le travail bravo bravo

  • ام في سنة خا
    الإثنين 5 أكتوبر 2015 - 21:42

    الكل يتكلم بدون جدوى. نحن الأولياء الطلبة اللذين يعانون نفسيا وماديا. مستقبل اولادنا في خطر ولا احد يبالي. الكل متمسك برأيه ونحن نودي الفاتورة من مالنا ومن نفسية اولادنا. لي عندوا شحسابات يبعد عن مستقبل اولادنا ويلعب. نحن نناشد صاحب الجلالة محمد السادس ان يتدخل في ايجاد حل لهده الازمةبمبادراته الحكيمة المعهودة. هولاء النس كل واحد عند شوية السلطة كايدير ما بغ. اللهم ارحمنا برحمتك. كفنا تعنت الوردي من جهة ولي كيسيروا الطلبة لاغراضهم الشخصية من جيهة

  • عزيز
    الإثنين 5 أكتوبر 2015 - 21:44

    انا مع هدا القرار شريطة توفير الشروط الملائمة للعمل ومنح الاطباء ومهني الصحة تعويضات مناسبة.و في ظل تضارب الاراء و تناقض المعلومات .نطلب من السيد الوزير ان يوضح للراي العام كم سيتقاضى الاطباء بالتدقيق ولا يكتفي بقوله(وأكد الوزير أن الأطباء الاختصاصيين والأطباء العامين والممرضين سيتقاضون الأجرة نفسها المقررة للموظفين المماثلين لهم بوزارة الصحة)

  • hassan
    الإثنين 5 أكتوبر 2015 - 21:46

    يجب ادخال شركات المناومة على القطاعات العامة لتحسين الخدمات وليستفيق القطاع ومهنييه كما هو الشأن في القطاعات الخاصة

  • مواطن الغد
    الإثنين 5 أكتوبر 2015 - 21:50

    كيف يكون احسن وزير و وزارة الصحة اوقفت التوظيف وسد الخصاص المهول في الاطر الصحية.
    كم من ممرض و طبيب تكونهم الدولة بمئات الملايين و كلهم عاطلين، ويطلب إدماج طلبة القطاع الخاص (قمة التناقض)

  • Fatima Ezzahra
    الإثنين 5 أكتوبر 2015 - 22:05

    اولا اريد تصحيح بعض مغالطات الوزير في الاعلام
    1/ يقول الوزير ان 45% من الاطباء يتمركزون في محور -RABAT CASA، و الحقيقة ان هذه النسبة تضم اطباء القطاع العام و الخاص و فقط 27% من الاطباء العاميين في هذا المحور الشيء الذي لا يغطي متطلبات الساكنة الصحية حسب معطيات OMS
    2/ مغالطة التوظيف، اولا لا وجود للتوظيف المباشر بين المطالب ثانيا الوزارة تتحجج بالعجر و بالمقابل بغى تخلص الطلبة في فوجين كاملين باجرة الطبيب! اي انها قادر توظف و لكن مبغاش
    3/ الوزير يقول ان قانون الخدمة الاجبارية يهم خدمة المناطق النائية واتحدى من ياتينا بكلمة منطقة نائية في المسودة
    اما بالنسبة لمناصري الوردي من يعتبروا انه شجاع لحقاش دار الرميد و نقص في ثمن الاوية ابشركم ان نظام الراميد افلس المستشفيات و المواعيد اصبحت بالاعوام و ان نقص ثمن الادوية مجرد مسرحية كيف ان الدول العظمى ك USA و فشلت في التصدي للوبيات و وزيرنا الشهم يتوهم ذلك ! نحن نلقبه وزير التراجعات تراجع للاساتدة في ملف الخدمة في الخاص TPA و تراجع للطلبة الممرضين في مطلبهم الاخير بعد ان قال لن اتراجع !! En gros et comme disait Dr Abdan ça passera pas

  • Le Marocain
    الإثنين 5 أكتوبر 2015 - 22:15

    je propose au Ministre de la santé de se retourner vers les médecins militaires pour venir en aide à leurs concitoyens civils puisque ces médecins ne veulent pas soigner les Marocains.
    je ne sais pas pourquoi ces gens veulent intégrer la fonction publique. Qu'a -t-elle de si spécial? ils savent très bien que le privé est meilleur pour eux car aucun médecin compétent ne chome De quoi donc ont ils peur ?

  • parent d'étudiant
    الإثنين 5 أكتوبر 2015 - 22:16

    Les étudiants ne font que réclamer leurs droits afin d'exercer dans des conditions qui leur favorise l'accueil de leurs patients tandis que le ministre fait la politique pour épauler son parti qui est actuellement en décadence
    Le métier de médecin est noble il est de votre devoir de le respecter (y'a Al Wardi

  • ابو ندى
    الإثنين 5 أكتوبر 2015 - 22:18

    الوردي بدا يستسلم واسلوبه بدا يلين النضال يا اطباء الغد

  • أنقدوا آخر قلاع الديموقراطية
    الإثنين 5 أكتوبر 2015 - 22:26

    لا يجب ان نعتبرهذه الاحتجاجات نوعا من الفشوش . ما ألاحظه شخصيا أن وزارة الصحة أحدثت كليات طب بالفلووووووس كي لا يدرس ابن الفقير الطب ويرتقي في السلم الاجتماعي وطلبت ممن درس بكلياتها أداء الثمن سنتين من عمره بشكل صريح على يد السيد بنزيدان . انها الرأسمالية المتوحشة تقترب من الاجهاز على آخر مكتسبات الشعب المغربي (تعليم عالى مجاني) وبمباركة بعض الاصوات التي تعلق في هذا المنتدى او غيره ضد الطلبة الاطباء. الهجرة هي الحل مبقا ما يتقشر فهد البلاد معا هد الباطرونا .

  • otto
    الإثنين 5 أكتوبر 2015 - 22:50

    Moroccan Texan

    not aware of any physician that starts at 120 thousand dollars a year. 120k a year is a salary commonly made by nurse practitioners. I have been practicing for years in the US and I know what I am talking about. Having a friend that is a physician doesn't make you know more than me when it comes to medical issues and carreer. An interventional cardiologist who just graduated from residency can start at more than 500 thousand dollars a year in our organization. I am talking base salary here and off course they can make more if they do extra calls. A primary care doc who does hospitalist work can start easily at 250 thousand working one week on and one week off. Neurosurgeon can start easily at 600Kand experienced ones make more than a million dollar a year …… Yes, I got my medical degree from Morocco and took my USMLE and graduated from residency debt free, where is the problem with that????? if you need any info about medical studies in the US, let me know.

  • منير المغربي
    الإثنين 5 أكتوبر 2015 - 22:54

    حقا السياسة فن النفاق. الاحصائيات الرسمية تؤكد الخصاص المهول في الموارد الطبية و الشبه طبية و رغم ذلك الوزارة ترفض ترسيمهم و تريد استغلالهم لمدة سنتين ثم رميهم للقطاع الخاص الذي سيواصل استغلالهم كما يستغل المرضى لان السيد الوزير المحترم قد خوصص هذا القطاع.
    سيدي الوزير المحترم ربما تكون قد نجحت في غسل ذماغ فئة من المغاربة بخرجاتك الاعلامية المدروسة و لكن من فكر بعمق سيفهم بسرعة. الاطباء لايرفضون المناطق النائية لانها هي فقط المتوفرة بل يرفضون عدم الادماج في الوظيفة العمومية و يرفضون الحط من مستوى الطب في المغرب. في المدن الكبرى لا ادوية لا الات لا… فبالاحرى المناطق النائية. الطبيب وحده في مكان ناء او مدينة بدون امكانيات هو استغباء للمغاربة.
    سيدي الوزير السياسي الكلام طويل. هؤلاء الطلبة و الاطباء مغاربة و ابناء الشعب و المناطق النائية ليست فارغة بل فيها اطباء. فكفى من النفاق و فرض سياسات غريبة لااجتماعية.
    سيدي الوزير املائات صندوق النقد الدولي حطمت اليونان و الفاهم يفهم.
    و محاربة الوظيفة العمومية هي انتحار. دابا الاطباء و من بعد امولا نوبا.

  • الحق
    الإثنين 5 أكتوبر 2015 - 22:58

    من القرارات الأكثر شعبية لهده الحكومة والشعب يتجاوب معها بالإيجاب الخاسر الأكبر هم الطلبة الأطباء الدين أساؤو لقضيتهم بمحاولتهم الاستقواء والتعالي متناسين بأن المواطن هو من يدفع تكاليف دراستهم
    تباً لهم والله للموت أرحم من تكبرهم وتعطشهم للمال قبل واجبهم المهني

  • حييم
    الإثنين 5 أكتوبر 2015 - 23:00

    عملية كرامة وضعت حدا لمأساة مرضى بويا عمر وهي مبادرة حميدة تحسب لوزارة الصحة الحالية ،اليوم الحالة الصحية لكثير من أولئك المرضى تحسنت وهم ينتظرون ايواؤهم بمراكز التأهيل والاندماج الاجتماعي وهذه من مسؤولية وزارة اخرى معنية بذلك باعتبار ان دور المستشفى والوزارة الوصية ينحصر في العلاج فقط ،
    يظهر ان وزارة الصحة اصبحت مهماز هذه الحكومة لحل مشاكل المديونية والاجتماعية والتقتصادية لكون أطر الصحة اقل تسيسا وظهورا في الساحة السياسية والأكثر جدية وتضحية وتعرضا للانتهاك حقوقهم والتجهاز على مكتسابتهم ، مما يفسر محاولة فرض الخدمة الإجبارية على خريجي كليات الطب دون غيرهم من الكليات خصوصا كليات علوم التربية طالما ان هناك نقص حاد في الاطر التعليمية وضخامة في ميزانية التعليم .

  • Medecin
    الإثنين 5 أكتوبر 2015 - 23:05

    Moi j'ai une seule solution pour ruiner le projet de Mr El Ouardi, D'abord il faut tirer des milliers d,'exemplaires des fiches de référence, comme ça une fois un patient arrive il faut le référer vers les hôpitaux de Mr El Ouardi et comme ça on se casse pas la tête dans les CS

  • قرية التوت
    الإثنين 5 أكتوبر 2015 - 23:34

    هل تعلم ان الطبيب البيطري يتقاضى 15000درهم ( مدة دراسته =5سنوات +سنتين) بينما الطبيب يتقاضى 8756 درهم ( مدة دراسته = 8 سنوات و6 اشهر) مما يعني ان في هذه البلاد السعيدة ان تكون نعجة افضل من ان تكون انسانا

  • Laho
    الإثنين 5 أكتوبر 2015 - 23:37

    ‏‎ ‎سبحان الله اغلب الموضفين المغاربة لما تجبره على العمل يتورن ويسمي تخادله عن العمل بحقه بلاضافة الى الاطباء هاهم الاساتذة يتورون على تدبير الفائض

  • Baba22
    الإثنين 5 أكتوبر 2015 - 23:48

    Vive elouardi. . . Et bonne route. . .

  • wahed men cha3b
    الإثنين 5 أكتوبر 2015 - 23:55

    ne croyez pas trop a ce que dis ce grand voleur de ministre , apres qu'il a devaliser la faculte de medecine de casablanca il essaye de mener les marocains en erreur en leur montrant ce qui n'a jamais et qui va jamais exister
    vous devez rester solidaire l’intérêt est general et ca concerne pas que les medecins

  • citoyen
    الثلاثاء 6 أكتوبر 2015 - 00:00

    arreter de dire n importe quoi, puisque il y a le manque et vous avez l argent pour les postes budgétaires et les moyens diagnostics. pourquoi pas embaucher les gens c'est aussi facile que ça. il refusent dirolihom tawdife mobacher machi 2 ans et après lah y3awnkom m3a chaumage

  • رشدي غيور على الطب في القرى
    الثلاثاء 6 أكتوبر 2015 - 00:11

    برفو سي لوردي استمر في قرارتك االصارممممة..
    وزير والا فلا الكل بغي يخدم فرباط او كزا ويسكن فرباط ويخدم فيه او كزا وتبى .القرى بدون تطبيب لاحولا وقوة الا بالله.انا احي السيد الوزير الا يتراجع في قراره برفو تم برفو ……

  • Hachem
    الثلاثاء 6 أكتوبر 2015 - 00:14

    question au médecin (comentaire268) :voulez vous manipuler les malades?

  • غيور
    الثلاثاء 6 أكتوبر 2015 - 00:18

    سي الوردي يقولنا انك وزير صرام في عملك كدلك مع اﻻطباء اتمنى واتمنى منك ان تائتي لزيارة مشتشفى اسفي (مقبرة) اطباء يفعلون لمريض متال الكبش مؤخرا توفي شاب بخطاء طبي والعديد املي ان تائتي لزيارة هده المشتشفى في القريب العاجل ولكن ولكن والله يخليك في الخفاء دون علم احد وعسى ان تقوم بشيء مع هدا طبيب وغيرها وعلى الله يتم بناء مشتشفى جديد ﻻن خايرت هده المدينة تقوم ببناء العديد من المشتشفيات ليس واحد سيد الوزير قوم بزيارة وسترى والله المعين

  • مواطن حتى النخاع
    الثلاثاء 6 أكتوبر 2015 - 00:22

    قرار وزير الصحة جيد جدا. لكن لا يجب أن يقف عند الأطباء لوحدهم. يجب التفكير في العودة إلى العمل بالخدمة المدنية الإجبارية. والعمل بهذا القانون في قطاع التعليم كذلك، والأمن.. وهي قطاعات فيها خصاص كبير، وتحتاج إلى تضحيات من المواطنين للنهوض بها.

  • مواطن
    الثلاثاء 6 أكتوبر 2015 - 00:36

    عن أي أجرة يتحدت ’’ اللهم سنة بيضاء كبياض القمر !!

  • مهني 2
    الثلاثاء 6 أكتوبر 2015 - 00:37

    هل تم اﻹ قتطاع من أجرك عندما كنت تدور أنت ووزراء حزبك بدراجات الحزب في اﻹنتخابات الماضية ، حصلتم على مستشارين في مجلس المستشارين من أصل 120 مستشار االهم ﻻ شماتة لتعرفوت كم يحبكم الشعب، وهل إقتطع بن كيران من أجرته عندما كان يدور بطيارته ، لم تتحدث عن هذا في الندوة الصحافية ، تقتطعون من أجرة الطبيب الداخلي الذي يتقاضى 900درهم بعد7 سنوات دراسة، و ﻻ تقتطعون من ملايينكم عجييييييييييب!!!!!!!!

  • dommage
    الثلاثاء 6 أكتوبر 2015 - 00:44

    Je demande aux medecins de prendre un engagement moral pour faire echouer la partie de lwardi (pps) pour donner une lecon au autres politiciens pour respecter les droits des personels.les medecins sont capables de choisir leur represantants parlementaires.tous unis pour faire echouer les deminus politiques

  • فؤاد -ولد لبلاد
    الثلاثاء 6 أكتوبر 2015 - 00:50

    قديما كان الطبيب يسافر مسافات بعيدة وفي مناطق نائية من أجل معالجة المرضى و لا يهمه مال أو توفر معدات المهم هو معالجة المرضى و الإحساس بآداء الواجب أولا.
    أما اليوم فإن هؤلاء الطلبة لايهمهم المصلحة العامة أو القيام بالواجب إتجاه الوطن والمواطن بل مايهمهم هو انفسهم أولا حقوقهم أولا .
    هده المعادلة خاطئة لأن القيام بالواجب أولا تم يأتي طلب الحقوق .
    و الغريب هو أن وزارة الصحة قامت بالإستجابة لمطالبهم المشروعة عبر المساوات في الراتب و التأمين مع العاملين في القطاع العام لكنهم أبو إلا أن يطلبو المزيد .
    وحشومة وعيب عليكم يا طلبة …؟
    أين هو ضميركم المهني ؟

  • مغربي
    الثلاثاء 6 أكتوبر 2015 - 00:52

    اتبارك الله عليك اسي الوزير قرار في المستوى ويخضع لشروط المنطق سليم… الله يعطيك صحة

  • Aziz
    الثلاثاء 6 أكتوبر 2015 - 01:09

    حتى ولاو أبناء الفقراء كيوليو أطباء عاد درتو التعيين الإجباري في المناطق النائية ، اما الأطباء أبناء الأغنياء عندهم مصحات وعيادات كينتفو أبناء الشعب المستضعفين . سياسة المزلوط
    يبقا مزلوط والغني ازيد اتغنا . الغريب فهاد السي الوردي كان ديمامناضل ونقابي كيناضل مع اخوانه الأطباء ضد مثل هذه القرارات ، منين ولا وزير السيد قلب الفيستا ؛ سبحان مبدل الأحوال ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم

  • Citoyen
    الثلاثاء 6 أكتوبر 2015 - 01:53

    هاذا هوى احسن قرار أخذته السيد الوزير

  • Bouazza
    الثلاثاء 6 أكتوبر 2015 - 04:01

    SALAM,
    Mr le ministre, les gens n'arrêtent pas de demander la démocratie des pays dimocra… Seulement Ici au QUEBEC. IL y a deux ans auparavant, il y'avait beaucoup de grevé. BREF, l'état et surtout les contribuables ne doivent en aucun cas payer la facture d'une année blanche. Les grévistes doivent assumer leurs responsabilités en pleine conscience. La décision était que des la reprise des études. Des cours accélérés de rattrapage sont programmes et les étudiants doivent passer les examens dans les dates que la direction scolaire a programmé. Tu veux faire la greve pour ne pas aller servire celui qui va payer la facture de ton année blanche. Wa 3la had lahssab nemchiwe njibo chinwa y3amro lina la3roubiate dialna.

  • moha
    الثلاثاء 6 أكتوبر 2015 - 04:23

    ان ما يطالب به الآطباء معقول. وظفوهم و خدموهم فين ما كان و لكن تحرث عليهم عامين و تصيفطوهم لديورهم حتى واحد ما يقبل بهذ الظلم خاصة و أن الدراسة في الطب صعيبة و طويلة بزاف. الا كانو الناس ديال المناطق النائية حتى هوما مواطنين علاش ما تعينوش ليهم أطباء ولا هوما ما كيستاهلوش. زيادة حتى الأطبا ء راهم مواطنين و من حقهم يطالبو بحقوقه و يحصلو عليها. زمن السخرة مشا بحالو أسي الوردي الله يهديك و راك غادي و تكون راجل و نص الا تراجعت و دافعت على حقوق الطلبة الأطباء.

  • akka
    الثلاثاء 6 أكتوبر 2015 - 04:30

    Les médecins se croient au dessus des lois§
    Pourquoi veulent-t-il être recruté alors que les autres diplomés creve à trouver un job . on les a toujours avisé que l'etat n'est plus recruteur.Ce sont là les choix economiques Libéraux. les médecins sont les promoteurs du libéralisme. Aujourd'hui on veut du fonctionnariat quel dilème?
    Quand on est recruté dans le public on va faire l'essentiel de l'activité dans le privé pour s'enrichir. il faut choisir.
    Aussi bizarre qu'on ne voit pas de ces médecins Marocains agir pour les bonnes cause. on n'en voit jamais parmi médecin sans frontière ni en action nationale pour soigner les démunis( soigner c'est la mission essentielle du toubib( Hippocrate ou hypocrite
    Courage l'WARDI

  • abdessamad
    الثلاثاء 6 أكتوبر 2015 - 10:41

    ادا رفض كل هؤلاء الطلبة الدهاب الى البوادي تحت دريعة التجهيزات والمعدات فمن سيخدم هؤلاء الناس الدين ينتظرون باحر من الشوق من يعالجهم؟

  • Maya
    الثلاثاء 6 أكتوبر 2015 - 11:06

    Pour une fois un bon ministre
    El ouardi est l homme qu il faut à la place qu il
    faut! ne vous en deplaise

  • مريضة وما كادة
    الثلاثاء 6 أكتوبر 2015 - 11:27

    راه المشكل ماشي في الخدمة الاجبارية المشكل كاين في عقلية الطبيب وكل العاملين في قطاع الصحة هاد العقلية ديالهم مبنية على جمع المال وحب الفيلات والسيارات الفاخرة أما ملي كايحققو الحلم ديالهم كايولي المريض قدامهم بحال الجرتيلة زيادة على المواعيد الى بغيتي تاخد ميعاد عند الطبيب خاصك ماهي وما لونها أما هادوك الممرضات فحدث ولا حرج لا زين لا مجي بكري المريض مسكين خاصو يطلب و يرغب ويعطي الرشوة غير باش يدك الابرة أما لسانهم كاينطق غير بالعسل تقول قراو في المراحيض ماشي في مدارس الحاصول الكلام طويل وشلا ما يتقال اوى سير آلسي الوردي لهلا يحرق فيك شي عظم ربى يعاونك ويهدي علينا هادوك الخوت راهم ضسرو ضسرو ضسرو

  • مغربي
    الثلاثاء 6 أكتوبر 2015 - 11:59

    براكة من الفشوش انا شخصيا دوزت 3 سنوات ديال السطاج في الدومان ديالي في منطقة ناءية و سكنت عام غير في براكة اه براكة و هاد الاطباء تيتقلقو غير لا هدرتي معاه و مقلتليهش اسي الطبيب و الا مبغيتوش تخدمو نجبو اطباء اجانب و بيظو وصفرو معا راسكم

  • محمد سامي
    الثلاثاء 6 أكتوبر 2015 - 12:13

    مزيدا من الصرامة و الضبط لحفظ حقوق المواطنين و المستضعفين من المستهترين سواء كانوا أطباء او غيرهم فكلنا ابناء وطن واحد ، مصلحته العليا أولا ، فالكل الا ما رحم ربك اصبح تحركه الانانية و حب الذات ولا يعرف الا الاضراب و المطالبة بالحقوق التي لا يعترف بها لغيره و كان الوظيفة غنيمة عنده ، وكم من مرضى النفوس يسمون ذلك نضالا .

  • bdr
    الثلاثاء 6 أكتوبر 2015 - 14:52

    حترموه فهو أستادكم ويعرف خباياكم هنيئا له. وسبب إفلاس الطب العام أنتم السبب لأنكم لاتأدون واجبكم في المستشفيات العمومية عكس ذاك في المصحات الخاصة يستخدموكم كآلة لكسب المال فأين الوعي المهني.

  • طالبة
    الثلاثاء 6 أكتوبر 2015 - 16:16

    أستغرب لشعب يتدخل دائما فيما لا يعنيه ويبدأ في إعطاء الدروس و المواعض .أأنت من ستفني شبابك في دراسة الطب؟ ستجيبني بالقول لكن الطلبة هم من اختارو ذلك . نعم اختاروا هذه المهنة الشريفة من اجل معالجة المرضى مذى الحياة و ليس فقط لسنتين و من تم نحو مستقبل مجهول . (يجلس فدارهم ماكاين مايدار محيت ماشي كلشي عندو لفلوس باش يحل كابين و ماشي كلشي غادي يخدم فل prive

  • مواطنة و طبيبة
    الثلاثاء 6 أكتوبر 2015 - 16:40

    السلام عليكم,
    تحية للسي الوردي وتحية نضالية حارة للطلبة و الاطباء المضربين,
    دقنا درعا سيدي الوزير بهده الوعود و الاستنقاص من الاطباء, الدين لم و لن يعترضوا على خدمة القرى والجبال و السفوح في بلدنا العزيز, نحن مواطنون مغاربة قبل كل شئ نغار على بلادنا, وليعلم المواطن اننا لهدا سنظل في النضال ,
    سي الوردي,المستشفيات الجامعية و تشكو من الخصاص فما بالك المناطق النائية, السي الوردي , ماكاين لاش نجد طبيب في منطقة نائية فقط لكتب رسالات مرجعية او fiche de reference ويتم التحاق المريض للمستشفيات الجهوية, باش تسمى سياية القرب. السي الوزير, بدون معدات بسيطة كانت او الجراحية ..الخ تلك السنتان ستكون منفى و نسيان للمكتسبات و ليس تجربة ميدانية. السي الوزير, لا يسمى جشع ادا طالب الطبيب كاي موظف بحقوقه كموظف الاساسية منها من حيت التغطية الصحية من حيت الخلصة الشهرية (وليس "المنحة") وهو الدي سهر الليالي واجتاز اصعب الامتحانات وبعد دراسات لا تقل مدتها عن 8 سنوات,
    السي الوردي, حشومة و بزاف 3400درهم تهي خلصة غدتقتطع منها طامع فيها حتى هي. ويقولون الطبيب يخدم بالضمير اوا ياكل الخبز هو و ينعس علىالضس

  • لا لتسييس الصحة
    الأربعاء 7 أكتوبر 2015 - 06:56

    الطلبة يريدون ان يتم توظيفهم بعد اكتمال السنتين. وليس رميهم كمنديل منتهي الصلاحية.من يبحث عن المال الحرام من الأطباء يجده بسهولة،إنما من يناضل هم الذين يريدون تحسين ظروفهم بالحلال وتقدير ما يقومون به و ضمان عيش كريم لأناس ناظلوا قبل البكالوريا 12 سنة و بعدها 12 سنة،ثم وهبوا أنفسهم لخدمة الناس.لن يدرس احد من المتفوقين الضعفاء الطب وسنرى كيف سيُصبِح حكرا على ذوي الأموال .مسكين المواطن فهو سيظل اما الأطباء العموميون الشرفاء فسينقرضون.

  • Lina
    الخميس 8 أكتوبر 2015 - 15:43

    Les déclarations et les décisions prises par Mr le ministre de la santé vont dans la bonne direction
    Depuis le boycott de la rentrée universitaire,Mr le ministre a bien avancé qu'il était prêt au dialogue à fin de trouver un terrain d'entente avec les étudiants, et a même consenti à faire divers concessions ( rémunération au même titre que médecins généralistes ou spécialistes et leurs cotisations de
    retraites seront comptabilisées comme quatre ans i
    d'exercices) amplement suffisant.
    Le fait de travailler deux ans après la fin de vos études, n'est pas un sacrifice ou une mise à l'eau de votre labeur comme vous dites, mais c'est une obligation envers des milliers de personnes démunies dans les zones enclavées. e
    Pour l'enseignement par exemple, des centaines sont entrains d'exercer dans les milieux ruraux même si l'état des lieux laisse à désirer Non messieurs les médecins n'ont aucune raison d’être immunisés
    tous ne peuvent pas exercer dans l'axe Casa-Rabat. Arrêtez vos caprices!

  • استاذ متدرب
    الخميس 24 دجنبر 2015 - 14:16

    بصفتي استاذ متدرب،اضم صوتي لاصواتكم ايها الاطباء الشرفاء، فهذه الحكومة تجبرت على ضعفاء وشرفاء هذا الوطن، لا تهمها السنوات التي قضيناها في المعاناة، تطلب منا المستحيل، #لا_للخدمة_الاجبارية ،#لا_للمرسومين، يريدون ان نخدم هذا الوطن بدون مقابل، ويعتبرون السنوات التي يقضونها في النهب وسرقة اموال هذا الوطن تضحية تستوجب ابقاء معاشات ضخمة لا نحلم بها ولو بعد عشرات السنوات من الخدمة، تضامننا المطلق معكم يا اصحاب الوزرة البيضاء، نحييكم على صمودكم

صوت وصورة
مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا
الخميس 18 أبريل 2024 - 16:06

مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا

صوت وصورة
الحكومة واستيراد أضاحي العيد
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:49 93

الحكومة واستيراد أضاحي العيد

صوت وصورة
بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:36 86

بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية

صوت وصورة
هلال يتصدى لكذب الجزائر
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:45 4

هلال يتصدى لكذب الجزائر

صوت وصورة
مع المخرج نبيل الحمري
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:17

مع المخرج نبيل الحمري

صوت وصورة
عريضة من أجل نظافة الجديدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 12:17 3

عريضة من أجل نظافة الجديدة