خبير: وزارة التربيّة تدبر الأزمات بـ"الموجود" .. دون توظيف

خبير: وزارة التربيّة تدبر الأزمات بـ"الموجود" .. دون توظيف
الإثنين 12 أكتوبر 2015 - 09:00

تبنت وزارة التربية الوطنية استراتيجية وطنية للتكوين المهني، على المدى المتوسط، لضمان الحق في التكوين المهني وتحقيق الاندماج الاجتماعي والترابي، ووضع المقاولة، كفضاء متميز للتكوين، في صلب جهاز التكوين المهني.

وتتوخى الاستراتيجية الوطنية الرفع من الإدماج المهني عبر التحسين المستمر لجودة التكوين، وإدماج التعليم العام والتكوين المهني من أجل جاذبية أفضل وتمكين الشباب من التعبير عن ميولاتهم، بالإضافة إلى تعزيز حكامة السياسة العمومية في ميدان التكوين المهني.

كما أن هذه الاستراتيجية الوطنية، التي تلتقي في عدد من أهدافها مع إصلاح منظومة التربية والتكوين 2015-2030 المعتمدة من طرف المجلس الأعلى للتربية والتكوين، تروم ضمان التكوين للجميع في كل مكان ومدى الحياة، عبر فتح نظام التكوين بشكل أوسع في وجه مختلف الفئات، كما تولي أهمية قصوى للمنحدرين من الوسط القروي والأحياء المستهدفة ببرامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

وستعمل الوزارة، وفق ما كشفت عنه، على تسهيل ولوج مراكز التكوين المهني العمومي للمنحدرين من الأسر محدودة الدخل، بالإضافة إلى تحمل الدولة مصاريف تكوينهم بمؤسسات التكوين المهني الخاصة، فضلا عن توسيع التكوين المستمر ليشمل فئات جديدة من الأجراء.

ويولي التكوين المهني أهمية خاصة لتطوير الكفاءات التقنية والكفاءات الأساسية بإدراجها ضمن برامج التكوين المهني الأساسي والتكوين المستمر، وسيمكن إرساء الدلائل المرجعية للمهن والكفاءات من تعزيز تتبع تطور سوق الشغل والتكوين، بهدف تقوية قابلية التشغيل لدى الشباب وتعزيز حس المواطنة وتطوير تشبعهم بروح المقاولة والمبادرة الحرة.

وفي إطار اندماج التكوين المهني والتعليم العام، تتجه الاستراتيجية الوطنية للتكوين المهني 2021 نحو إرساء ميكانيزمات لتحفيز الترقي الأكاديمي والاجتماعي والمهني للأفراد مدى الحياة. أما على مستوى الحكامة، فستعمل الاستراتيجية على تعزيز ومأسسة المقاربة التشاركية لحكامة نظام التكوين المهني، التي ستقوم على تقوية دور الشركاء الاقتصاديين والاجتماعيين.

الاستراتيجية تركز أيضا، وبالقدر نفسه، على أن تكون هذه الحكامة متعددة المستويات، وتلعب فيها الجهة دورا مهما، إلى جانب المهنيين، في تحديد الحاجيات من التكوين على المستوى الجهوي وإعداد الخرائط التوقعية لغرض التكوين، زيادة على إرساء نظام عادل وشفاف لتخصيص الموارد المرصودة لتمويل التكوين المهني.

وعن هذه الاستراتيجية، قال حنافي جواد، الباحث التربوي، إن نية وزارة التربية الوطنية دمج التعليم العام والتكوين المهني، مع تثمينه، في مسار العملية التعليمية التعلمية، يستحق التنويه لأهميته؛ إلا أن المُشكلَ هو تنزيله ذلك وتفعيله، ليتحوّل إلى مُبادرة ناجعة.

وأفاد حنافي، في تصريح لجريدة هسبريس، بأن وزارة التربية الوطنية أوردت، في التدابير ذات الأولوية، أن تحسيس تلاميذ التعليم الابتدائي سينطلق تجريبه على أساس إدماج مضامين “اكتشاف المهن” في السنتين الأخيرتين من هذا السلك، ويتعلق الأمر بإرساء سلك من ثلاث سنوات في الإعدادي، يرتكز على التكوين المزدوج (التعليم العام والتكوين المهني)، ويمتد مشروع الوزارة إلى السلك الثانوي التأهيلي.

ويرى الباحث في البيداغوجيا والتربية أن مشاريع الوزارة ممتازة على مستوى الورق والتنظير، وإن كان في معظمه مؤجلا أو تجريبيا أو مسبوقا له في المخطط الاستعجالي، كما أعرب حنافي عن خشيته من أن تبقى هذه المبادرات معلقة إلى أجل غير مسمى، خاصة أن الوزارة تقف مكتوفة الأيدي أمام الاكتظاظ ،ومشاكل كثيرة تعترض المدرسة المغربية، مشددا على أن مقاربة الوزارة اليوم تتمحور حول “تدبير الأزمة بالموجود، دون التخطيط للتوظيف من أجل حل مشكل الخصاص المُهول في كل شيء” وفق تعبيره.

‫تعليقات الزوار

31
  • دسم هواري
    الإثنين 12 أكتوبر 2015 - 09:34

    ‎أكثر وزارة تعمل بعشوائية هي وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني

  • حميد حفي
    الإثنين 12 أكتوبر 2015 - 09:36

    وزارة التربية الوطنية تعاني فصاما خطيرا في التعاطي مع مخططاتها المعلنة والتزاماتها مع الشركاء؛ ففوق الطاولة مذكرات وضاءة ومبهرة، لكن تحت الطاولة إملاءات بيروقراطية تسير في الاتجاه المعاكس، من أمثلة ذلك ملف تمدرس الأطفال في وضعية إعاقة؛ حيث الهوة السحيقة بين الكتابي والشفوي..
    أول مبادرة لإصلاح المنظومة هو تطهيرها من البيروقراطيين الذين هم أشد خطرا عليها من الأشباح، مع تمكين الفاعلين التربويين من الإشراك الفعلي في اتخاذ القرار، وتسوية الوضعية العالقة لكثير منهم، لاسيما الأساتذة المتخصصين في التربية الخاصة والتعليم الأولي حاملي شهادة الميتريز من كلية علوم التربية الذين همشتهم الوزارة ظلما.

  • kika
    الإثنين 12 أكتوبر 2015 - 09:54

    وزارة التربية الوطنية تدبر الأزمات بالوجود دون توظيف على حساب الجودة والتلميذ والاستاذ

  • khilane
    الإثنين 12 أكتوبر 2015 - 10:00

    المشكل يا سادة يا كرام هو أنه معظم الشركات والمقاولات و المعامل يفضلون أصحاب التجربة على أصحاب الدبلومات و الشهادات

    فما العمل؟؟؟!!!

  • a.karim
    الإثنين 12 أكتوبر 2015 - 10:11

    الوزارةتدبر الأمر بالموجود وتضرب الإصلاح وتقضي على التعليم العمومي وتزيد في تازيم. ملف التقاعد بقلة التوظيف اوعدمه

  • Tutor
    الإثنين 12 أكتوبر 2015 - 11:05

    و هل هذه تحتاج لخبير لكي نعرف؟

  • ahmed
    الإثنين 12 أكتوبر 2015 - 11:41

    لا إصلاح بدون بني تحتية ملائمة

  • أنا حماد الاستاذ
    الإثنين 12 أكتوبر 2015 - 11:50

    التدبير دون توظيف يحيلنا على المنظور الاستراتيجي لمنظومة التربية والتكوين في بلادنا حيث غياب الإرادة السياسية الحقيقية لإصلاح التعليم , بالله عليكم كيف يمكن تسمية هذا الشيء بالتدبير والآلاف المؤلفة من أبناء الشعب المغربي ذون أستاذ , وحتى إذا توفر الأستاذ فالاكتظاظ أحيانا يفوق الخمسين تلميذا في القسم , بالأمس كانوا يتهمون الأستاذ بالتقصير في أداء الواجب لكن اليوم تبين بالملموس أن لا مكان لأبناء الشعب في المدرسة العمومية , وأن هناك من لديه نية مبيتة لضرب التعليم العمومي بالمغرب…….

  • غريب وطن
    الإثنين 12 أكتوبر 2015 - 11:50

    لم نعرف هل الوزارة غبية أم هي تتغابى على العموم. فكيف يعقل أن ينجح هذا المشروع في واقع مزري لا يوفر أدنى الشروط الأساسية للتمدرس وفق هذا المنظور المرسوم في ذهن من خططوه. لا تنفع أية نظرية تعليم مع واقع الاكتظاظ وتدهور البنية التحتية التي يجب إعادة تصميمها وبنائها من جديد لتتماشى مع المستجدات. لا تنفع أية بيداغوجية بعد تكريس التلقين والدرس الماجسترال لسنين في عقول المدرسين والمتعلمين حتى اعتادوا على مقاومة أي تغيير. لا تنفع الخطابات والشعارات المنمقة في غياب التحفيز والتشجيع ورفع معنوية العاملين في الميدان. ليست هذه المبادرة إلا كسابقيها أو أكثر سوءا في وضع مأزوم ومليئ بالاختلالات.

  • عبدالله
    الإثنين 12 أكتوبر 2015 - 12:03

    ما معنى تدبير الأزمة بالموجود ؟ هل هو ضم الأقسام وتكليف الأستاذ بتدريس أكثر من ثلاث مستويات ؟؟ هل هي إجراء العمليات التعليمية/ التعلمية في جو من الاكتضاض يفوق خمسين تلميذا بالقسم ؟؟ إنه بصريح العبارة توجيه بالعلالي نحو التعليم الخصوصي والإجهاز على مكسب مجانية التعليم ..

  • abboud
    الإثنين 12 أكتوبر 2015 - 12:05

    الامر لا يستدعي خبراء بل امناء.
    قدمت 2M البارحة في اخبار الظهيرة ثانوية مقفلة بعد سنتين عن اكمال بناءها
    والسبب المضحك والمبكي في ان واحد هو -عدم توفر الموارد البشرية- في حين اننا نجد 50 مليون للزاكي و40 ل فاخر : 90 مليون شهريا يمكن ان نوظف بها 180 استاذ ,السلم 10 ,الرتبة 1.
    والامثلة عديدة في مجال التبدير في دولة -محدودة الدخل-
    يا مسيرين ضحك من تبديرهم التسيير !!!

  • expert
    الإثنين 12 أكتوبر 2015 - 12:13

    I s'agit d'une stratégie de l'OFPPT qui a un conseil d'administration tripartite Etat patronat syndicat et non de la stratégie du ministère de l'(éducation nationale. C'est une stratégie portée par le DG de l'OFPPT et les cadres de cet organisme. Le ministère de l'éducation nationale dispose d'un département de la formation professionnelle dont le role n'est pas très clair et qui n'est pas du tout impliqué dans la stratégie de l'OFPPt présentée à SM le ROI.

  • mansour
    الإثنين 12 أكتوبر 2015 - 12:21

    تطبيق مرسوم القانون المشؤوم والعنصري 2.14.596 في حق اﻻف اﻻساتذة الدين افنوا عمرهم لتكوين اجيال من اﻻطر العالية يجازون باضافة سنة بدون مقابل خﻻفا لباقي اطر الوظيفة العمومية
    احالة اﻻف اﻻساتذة على التقاعد النسبي في وقت تعاني المنظومة التربوية من خصاص مهول وعدم توظيف اﻻستاذة الخريجين بعض من امثلة كثيرة تدلل على النية السيئة للوزارة والحكومة الﻻشعبية .لدلك كفاكم استحمارا لهدا الشعب المقهور.

  • بنحمو
    الإثنين 12 أكتوبر 2015 - 12:48

    كيف يكون التوظيف و هو مُوٓقف الى أجل غير مسمى مادامت الحكومة تراه سيؤزم ميزانيتها ؟! إذن ما على وزارة التربية أن " تقضي بلي كان"! كما يقول لمغاربة، و الأستاذة عليهم أن يديروا أقساما تتعدى الخمسين تلميذ ، و في حالات قسمين او ثلاث بقاعدة واحدة ! و كل هذا لتنجح عملية خوصصة التعليم العمومي الذي نادى به رئيس الحكومة !
    من جهة أخرى من يخلق التوظيف ؟ هل وزارة التعليم أم الاستثمار العمومي و الخصوصي معا و تحفيز المشاريع المشغِلة ؟!

  • molahid
    الإثنين 12 أكتوبر 2015 - 12:50

    الكل يعتبرها -المسالة التعليمية -قضية وطنية ولكن لا توجد مبادرات حقيقية لتغيير الواقع كلها شعارات لتمرير المرحلة….فكيف تفتح الوزارة الباب للتقاعد النسبي دون توظيف لتعويض الخصاص ….انه العبث بعينه…الاكتظاظ السيف القاسم للتعليم قبل اي نقاش …..الاستاذ المغربي يدرس مكان استاذين فرنسيين …..عدد التلاميذ يتجاوز 50 داخل الفصل الواحد ….والدولة تتحدث عن اصلاحات……يبحثون عن الخلل وهم يعرفونه…..لا وجودلارادة سياسية…..

  • مروان السقاط
    الإثنين 12 أكتوبر 2015 - 13:20

    إلى الأمام مع ملكنا في الإهتمام ""بالتكوين المهني"" وتوجيه شبابنا إليه, فهو أضمن لرزقهم, فما ضاع من بيده حرفة.
    كما أنه يقلل من تعلم النضري والذي لا يؤدي بالشباب إلا إلى تعلم التمرد تحت إسم المطالبة بالحقوق المدنية, و المطالبة بالمساواة.
    تمنيت لو يرجع المغرب إلى زمان البطل علال الفاسي, حيث تتخصص في كل ما هو علمي ونضري فئة من المغاربة المسالمين (خصوصا من عاصمتنا العلمية), و يوجه باقي الشباب المغاربة إلى كل ما هو مهني و يدي, و وكما يقول المثل : خادم الجماعة سيدهم.
    يا ليتنا نعود يوما إلى حكمة ملكينا المحاط بعناية الله الحسن الثاني, والبطل الفذ علال الفاسي.
    ونبقى جميعا متمسكين بأهداب عرشنا الممجد, و بمليكنا المفدي حامي الملة والدين.
    الحل هو التكوين المهني , الحل هو التكوين المهني,
    المرجو النشر يا هسبريس

  • abdellah
    الإثنين 12 أكتوبر 2015 - 14:12

    مستخدم بالتكوين المهني انهم يكذبون على جلالة الملك. التكوين المهني يعرف ارتفاع في عدد المتدربين بالمقابل لاتوجد جودة لنذرة المواد الاولية ولضعف بعض المكونين بل النقص حتى في الكراسي.

  • enseignant888
    الإثنين 12 أكتوبر 2015 - 14:24

    من بين ما نص عليه الميثاق الوطني للتربية و التكوين : أن يكون التلميذ في قلب العملية التعليمية التعلمية

    تصورو معي قسم من 50 تلميذ و حصة القراءة مدتها 30دقيقة
    عملية حسابية سهلة توضح أنه إذاكان تلميذواحد متعثر سيأخذ من هذه المدة أكثر من النصف فما نصيب التلاميذ الآخرين ؟

  • موسا
    الإثنين 12 أكتوبر 2015 - 17:03

    تبعا للتعليق 17 هناك مغالطة كبيرة، بحيث إذا قام صاحب الجلالة ببحث سري لمؤسسات التكوين التابع للمكتب فسيرى بـأم عينه الكذب؟ كل الطلبة بالسنة الثانية لا وجود لهم بالمؤسسة، بل في شركات و مؤسسات الدولة كالمكتب الوطني للماء، ماذا يعمل هذا المتدرب (فوطوكبي، كاس أتاي، خدمة رئيس مصلحة خارج المكتب، و و و).
    هدف المكتب هو تغليط الرأي العام حول التكوين، و إعطاء أرقام مغلوطة، أما جودة التكوين فحدث و لا حرج….. أقسام، معدات ، برامج ……..
    يجب على الدولة أن تقوم بمراقبة هذا المكتب، كي نعرف إلى أي وزارة تابع هذا المكتب.

  • Abou hamza
    الإثنين 12 أكتوبر 2015 - 17:07

    Payer pour l'enseignement de vos enfants c'est ce que doit dire le gouvernement franchement au peuple marocain pas de moyens pour subvenir aux besoins des pauvres que leur nombre augmente chaque jour

  • زيزو
    الإثنين 12 أكتوبر 2015 - 17:21

    وزارة (ضمق سلك اوعدي) تقول لكم لا توجد موارد مالية للتوضيف وبما انكم
    كثر لايمكن تعليمكم في ان واحد وبالجودة المطلوبة فالمطلوب من المغاربة
    تزيار الصمطة في الانجاب والا سيطلب منكم الاداء نقدا ادا ارتم التعلم في
    مثل الظروف المعلومة 70 في القسم مع مكبر صوتي للاستاد لكي يكون اداءه احسن
    ورب الكعبة ما يحدث في المغرب يسىء الينا كمخلوات وليس مواطنين لاننا
    لا نستحق هده الصفة ولسنا اهلا لها تهدر الحقوق والكرامة والعالم يتابع
    عن كتب مايجري على الارض من تبخيس الحكومات لحقوق المغاربة الدين
    اصبحوا يشحتون في كل القطاعات كفى ظلما واستعبادا
    صحيح تعليمنا ليس شعبيا وليس لنا الحق تقرير مصيره

  • allal
    الإثنين 12 أكتوبر 2015 - 18:30

    يتلاعبون بمصير المواطنين اللذين لايقدرون على التعليم الخصوصي اقسام مكتظة اساتذة يدرسون مواد ليست من اختصاصتهم استاذ تعليم الابتدائي يدرس مادة الرياضيات المهم هو (سلك لحريرة)اهذاهو تعليم الجودة المرتقب لسنة 2030
    حسب المجلس الاعلى للتعليم.

  • استاد
    الإثنين 12 أكتوبر 2015 - 18:41

    اما بالنسبة للتكوين المهني فمشكلته هو كثرة الافواج،الاكتظاض والتكوين بالتناوب زائد البرامج الفارغة و الخاوية و قلة المعدات والمواد الاولية وتحسين وضعية المكون وانصافه.

  • متسائل
    الإثنين 12 أكتوبر 2015 - 18:59

    الدي يوقف توظيف اساتدة جدد و يجبر الاساتدة الحاليين على اشتغال 5 سنوات اخرى مجانا لا يهمه التلاميد و جودة التعليم مادام استاد كهل فوق الستين سنة لا يستطيع العطاء كما كان في بداية سنوات عمله.
    إيوا قضيوا بالموجود.

  • Oujdi
    الإثنين 12 أكتوبر 2015 - 19:18

    Il s'agit juste d'embellir la vitrine!!!
    On est en train de créer des filières aux dépends de celles existantes! D'où surnombre et encombrement

  • قربالة
    الإثنين 12 أكتوبر 2015 - 19:31

    نحصد فساد السبعينات والتمانينات والتسعينات الى يومنا هدا . اناس تقلدوا مناصب ومسؤليات جسيمة ولا يعرفون تسيرها . اللعبة كانت فيها " الزابونية – واش عندك خالتك في العرس – ريحة الشحمة في الشقور – الرشاوي بالعلالية – هدا من جهة فلان وفرتلان …" ولباس ليباقيين المدارس !!!!

  • سعيد الهاشمي
    الإثنين 12 أكتوبر 2015 - 19:42

    وزارة التربية الوطنية تتعمد إفشال " الإصلاحات" الصورية،وتعلن ذلك امام الرأي العام الوطني،بتصريحات رسمية توحي بأن التعليم العمومي ميؤوس منه،وتشجع في نفس الوقت التعليم الخصوصي،كل هذا تمهيدا للتخلص من تكلفة هذا القطاع،وتخصص ميزانيته ل"موازين" وأمثالها،وللنهب الرسمي.

  • حليم المعلم
    الإثنين 12 أكتوبر 2015 - 20:01

    سياسة تكريس الطبقية : ولاد المزاليط ديرو ليهم التكوين المهني باش يخدموا عند اولاد الطبقة البورجوازية اللي كيقراو في التعليم الخصوصي و يحصلون على أعلى الشهادات بالمحسوبية و الزبونية

  • طوبى لك يا كفيف
    الإثنين 12 أكتوبر 2015 - 21:58

    هل شاهدتم من اهتمام بالمعاق حامل الشهادة؟؟؟ هل شاهدتم ضريرا حامل للماستر او الدكتوراه يتحذث عنه احد؟ هل الرسول عليه السلام , حينما نبه انه لا يمكن ان تنصر امة دون نصرة ضعافها لم يعلم ما يقول ؟ تبنون البلاد على انقاض الضعاف . وما علمتم انتم تحسبون والله عز وجل نعم الحسيب والرازق , اليك نشكو ربنا حالنا , وضعفنا , طال علينا البلاء , وقست قلوب الرجال , اللهم اهدهم ونبههم , فانت تعلم حالنا واحوالنا واجرنا في مصيبتنا في هذا الزمان …. ابكيتمونا في الماضي بالاقصاء واليوم في بالتهميش والامبالاة ,,, اي وزارة تضامن واي وزيرة نخاطب يا احباب انها القسوة في كل شيئ ….

  • مقتصد من مدينة الدارالبيضاء
    الإثنين 12 أكتوبر 2015 - 23:36

    حسب مرسوم 2002 تناط للممونين والمقتصدين مهمة التسيير المالي والمادي للمؤسسات التعليمية، خارجيات وداخليات ، إلا أنه منذ 15 سنة تقريبا وجل المقتصدين والممونين في مدينة الدارالبيضاء يسيرون 2 مؤسسات إلى 3 مؤسسات ،حقيقة أن المرسوم المذكور يؤكد على إضافة مؤسسة اخرى على ألا تتجاوز المؤسستين 2000 تلميذ، إلا ان الواقع عكس ذلك، حيث ان أغلب مقتصدي يسيروا أكثر من مؤسسة ولو تجاوز ذلك 2000 تلميذ، وحين تتصل بالمسؤولين من أجل وضع رسالة تظلم ، يتم الجواب بعدم التحاقك عن العمل ، الأمر يضعك أمام واقعة عدم الالتحاق بالعمل بالرغم من أنك تعمل بمؤسستك الأصل وفق نتائج الحركة الوطنية، وللأسف يبعث لك النائب برسالة تكليف وبمطالبتك بالالتحاق بالعمل فورا وإيفاده بمحضر الالتحاق إلى أجل غير مسمى،وإذا لم تلتحق ما عليك إلا الجواب على استفسار غير قانوني :
    المهم تلتحق وتقدم خدمات مجانية دون رسالة شكر، وصدق هذا الخبير حينما قال بأن : وزارة التربيّة تدبر الأزمات بـ"الموجود" .. دون توظيف نتمنى من وزارة التربية الوطنية أن تنظر في هذا الموضوع خصوصا وأن مجموعة من المفتشين أنيطت لهم مهمة التسيير وهذا قمة يشكل قمة العبث

  • med
    الثلاثاء 13 أكتوبر 2015 - 16:23

    لاادري.ماداتريدهذه.الحكومة.التخريب.بلغ.مداه.وخصوصا.التى.تتعلق.بمستقبل.شريحة.عريضة.من.هذا.الشعب.للعيش.الكريم.لاتعليم.لاتشغيل.

    .

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب