أساتذة متدربون: بلمختار واجه مسيراتنا الاحتجاجية بـ"القمع والمنع"

أساتذة متدربون: بلمختار واجه مسيراتنا الاحتجاجية بـ"القمع والمنع"
الثلاثاء 24 نونبر 2015 - 22:58

بعد قرار الأساتذة المتدربين الاستمرار في الإضراب المفتوح عن الدراسة والتكوين، والبقاء في الشارع احتجاجا على مرسومين وزاريين، عرفت مسيرات احتجاجية منظمة من طرف التنسيقية الوطنية للأساتذة المتدربين بالمراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين بالمغرب تطويقا أمنيا كثيفا، ومَنع المحتجين من التقدم صوب النيابات والأكاديميات.

وأكد أعضاء من التنسيقية الوطنية تعرضهم لما أسموه “قمعا ومنعا من طرف قوات الأمن العمومي في كل من طنجة ومراكش”، حيث “عمد الأمن إلى تطويق المسيرات بحواجز أمنية أعاقت تحرك المسيرات الاحتجاجية بالرغم من طابعها السلمي”، وفق تعبير الأساتذة المتدربين، الذين اعتبروا أن “وزير التربية الوطنية رشيد بلمختار لم يعجبه قرار الأساتذة، فلجأ إلى اتخاذ قرارات قمعية”.

وقال سفيان اعزوزن، المنسق الإعلامي بالمركز الجهوي بطنجة، إن “متدربي كل من مراكز طنجة وتطوان والعرائش تعرضوا للقمع والضرب والدفع على يد قوات الأمن”، مؤكدا أن “السلطات لجأت إلى العنف بالرغم من سلمية الاحتجاجات المدافعة عن الحقوق المشروعة لأساتذة الغد، مضيفا: “بالرغم من هذا التضييق سيستمر أعضاء التنسيقية الوطنية في الدفاع عن الملف المطلبي إلى حين إسقاط المرسومين”.

من جهة أخرى، اتخذت العناصر الأمنية ردة الفعل نفسها تجاه مسيرة احتجاجية بمدينة مراكش، تضم أساتذة متدربين من فروع مراكش وآسفي وقلعة السراغنة وبني ملال، على مستوى باب دكالة، والتي كانت متجهة نحو أكاديمية وزارة التربية الوطنية لجهة مراكش- آسفي، إذ مُنعت من مواصلة سيرها نحو مقر الأكاديمية.

وندد الأساتذة الممنوعون بالمقاربة الأمنية التي وُوجهت بها مطالبهم، مشيرين إلى أن “رشيد بلمختار اختار اللجوء إلى توجيه إجابات قمعية وترهيبية للأساتذة المتدربين المحتجين ضد المرسومين، عوض بعث رسائل إيجابية تسير نحو إيجاد حل للملف، وإعادة المحتجين إلى المراكز الجهوية”، وفق تعبيرهم.

وسجل المحتجون بمراكش أن “وزارة التربية الوطنية والحكومة تمنعان مسيرات سلمية باسم الحق والقانون، في حين أنها تنزل مراسيم فوقية تغتصب وتهضم حقوق الأساتذة المتدربين”.

إلى ذلك، لم تتعرض مسيرتا مدينتي أكادير ووجدة للمنع، حيث استطاع المحتجون مواصلة السير نحو الأكاديميات؛ فيما تعرض المشاركون في مسيرة الرباط لتهديدات بالتدخل الأمني في حال تقدم المسيرة، قبل أن يقدموا على التحرك صوب الأكاديمية الجهوية.

‫تعليقات الزوار

52
  • العلوي التطواني
    الثلاثاء 24 نونبر 2015 - 23:12

    أنا كمعلم بعد 15 سنة من العمل وسن 38 سنة وصلت الى السلم 11 براتب 8700 درهم..بالكاد تكفي مصاريف كريديات السكن ومصاريف السيارة والاولاد ..
    استغرب كيف يمكن أن تلجأ الدولة لهذه الحيلة بتكوين اساتذة ثم احالتهم على مباريات التوظيف مع العلم أن معظم مجموعات المدارس في العالم القروي فيها خصاص مهول ترقعه الدولة بالضم ..انا مثلا أدرس 5+6 بعدد تلاميذ يفوق 50..
    ناضلوا من أجل حقوقكم يا اساتذة المستقبل ولا تتركوا هذه الحكومة البنكيرانية اللعينة تطبقوا فيكم خططها العجيبة الفاشلة..وهذه عبرة لكل من صوت على عدو الموظفين رقم 1.

  • الشريفية
    الثلاثاء 24 نونبر 2015 - 23:25

    لا للظلم لا للحكرة لا للمرسومين المشؤومين ..
    اللهم يا رب انصر اخواننا الأساتذة المتدربين..

  • استاذ متدرب
    الثلاثاء 24 نونبر 2015 - 23:28

    الحصار الذي تعرض له الاساتذة المتدربون المنتمون لمركز تازة في محطة القطار بوجدة و منعهم من العودة الى تازة ما هو الا دليل على ان نضالنا بدأ يؤرق الحكومة التي اصبحت تحاول بشتى الطرق اطفاء شعلة النضال والتي تتسع وتتوهج اكثر فأكثربمرور الايام فدمنا للنضال اوفياء وبنضالنا سننتصر على حكومة القمع والحصار

  • كريم استاذ متدرب
    الثلاثاء 24 نونبر 2015 - 23:30

    نحن لن نستسلم ننتصر او نموت .

  • يوسف العسلي
    الثلاثاء 24 نونبر 2015 - 23:31

    ما هذا التناقض يا سادة في حكومة بنكران
    أعلن وزير الداخلية، محمد حصاد، رفضه للاتهامات التي وجهها برلمانيون لرجال الأمن بقمع التظاهرات السلمية التي يقوم بها المحتجون في عدد من مدن وقرى المملكة، نافيا وجود أي قمع.
    اذن نحن الأساتذة المتدربون لسن بمغاربة

  • استاذ متدرب ع ت ك
    الثلاثاء 24 نونبر 2015 - 23:33

    تحية نضالية لكل الاساتذة الاحرار من سطات، النصر قريب ان شاء الله.

  • أستاذ الإجتماعيات
    الثلاثاء 24 نونبر 2015 - 23:34

    قم للمعلم وفه "التنكيلا"
    كاد المعلم أن يكون "جرثيلا"

    قم للمعلم و أبرحه "التركيلا"
    و إجعل كبريائه "قتيلا"

  • استاذ متدرب
    الثلاثاء 24 نونبر 2015 - 23:38

    توضيح للرأي العام.
    الأساتذة المتدربون بالمراكز الجهوية لمهن التربية التكوين لا يطالبون بالتوظيف المباشر بالبت و المطلق.و إنما نطالب بالتوظيف بعد اجتيازنا لسلسلة من المباريات كما كان معمولا في السابق بالاظافة الى سنة من التكوين.
    كما اننا نطالب بالغاء المرسومين الذان صدرا بعد اجتيازنا للانتقاء الاولي والمباراة الكتابية والشفوية وبعد ان قمنا بالتسجيل في المراكز بصفة استاذ متدرب بدليل الشواهد ومحاضر الدخول عكس ما يصرح به وزير التربية الوطنية الامي,

  • مواطن مغربي
    الثلاثاء 24 نونبر 2015 - 23:42

    تحية عالية للأساتدة المتدربين عبر ربوع هدا الوطن الجريح
    مزيدا من الصمود والنضال حتى تحقيق مطالبكم العادلة والمشروعة، تحية الخزي والعار على هده الحكومة التي نزلت بالقمع على خيرة شباب هدا الوطن.
    يا اساتدة الغد لا تستسلموا … الى الامام الى الامام

  • غيور على مهنة التدريس
    الثلاثاء 24 نونبر 2015 - 23:43

    ما ضاع حـــــــــــــــق ورائه أستاذ
    ستنتصرون بعـــــــــــــــون الله

  • نبيل حمدوش
    الثلاثاء 24 نونبر 2015 - 23:43

    مستمرون في النضال حتى إسقاط المرسومين.

  • حسام مكناس
    الثلاثاء 24 نونبر 2015 - 23:48

    رغم القمع والمنع والأساليب الترهيبية، سنظل أوفياء لقضيتنا التي هي قضية الشعب المغربي ضدا على خوصصة قطاع التعليم، ولن نتراجع حتى اسقاط المرسومين المشؤومين

  • kamal de meknes
    الثلاثاء 24 نونبر 2015 - 23:50

    ا ضراب الاطباء اضراب الاساتذة اضراب اضراب اضراب ووووووو الشبعة ديال الخبز اوا هما اللياديروا الاضراب رحم الله من قال
    "صاب السفنجة وقال مالها عوجة"

  • بلمختار رشيد
    الثلاثاء 24 نونبر 2015 - 23:50

    #لا_للمرسومين_المشؤومين
    #لا_للمرسومين_المشؤومين
    #لا_للمرسومين_المشؤومين
    #لا_للمرسومين_المشؤومين
    #لا_للمرسومين_المشؤومين
    #لا_للمرسومين_المشؤومين
    #لا_للمرسومين_المشؤومين

  • أستاذ متدرب fes
    الثلاثاء 24 نونبر 2015 - 23:51

    لا للمرسومين المشؤومين.
    بعد قرار الأساتذة المتدربين الاستمرار في الإضراب المفتوح عن الدراسة والتكوين، والبقاء في الشارع احتجاجا على مرسومين وزاريين، عرفت مسيرات احتجاجية منظمة من طرف التنسيقية الوطنية للأساتذة المتدربين بالمراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين بالمغرب تطويقا أمنيا كثيفا، ومَنع المحتجين من التقدم صوب النيابات والأكاديميات.

  • استاذ
    الثلاثاء 24 نونبر 2015 - 23:51

    مزيدا من الصمود انا سعيد لاني اعرف انكم في الطريق الصحيح , و القضية مسألة الوقت فقط تدكروا كلامي جيد انتم فقط في منتصف الطريق الطريق طويلة ولكن الاهم الوحدة و ستنتصرون وحداري من الحرب النفسية من حكومة تحتضر

  • brahim
    الثلاثاء 24 نونبر 2015 - 23:52

    الكسول هو الدي يريد ان يبقى في الشارع
    انتهى

  • محمد سعيد
    الثلاثاء 24 نونبر 2015 - 23:53

    إرتجال الوزير و تخبطه أمام المستشارين دليل على أنكم على الطريق الصحيح لا للتراجع إلى الأمام ..سيروا على نهج الأطباء النصــــــــــــــــــــــــــر حليفكم.

  • لاللمرسومين
    الثلاثاء 24 نونبر 2015 - 23:55

    يعممون القمع فالنعمم التضامن والسلم والسلام..لقد علمناهم درسا في بيداغوجيا الاخلاق لما استقبلناهم بالورود …..فاتقوا الله في التربية والتعليم

  • أمازيغي باعمراني
    الثلاثاء 24 نونبر 2015 - 23:59

    إمتنعوا عن التدريب يا رجال وأين إخوانكم من الاساتذة والمعلمين فالاجدر بهم الانضمام إليكم.

  • OBSERVATEUR NEUTRE
    الأربعاء 25 نونبر 2015 - 00:14

    Qui crainte de la peur souffre de la crainte c est le point où syyyyyyyyyyyy bel-mokh-taaaaaaar )) tar lih lmokh ))) s est arrivé . Mrs le ministre un reve sans plan n est qu un souhait.
    vous les profs d avanir vous merittez walah une bourse de 4500 dhs et l embouche sans conditions ; ils cherchent à former de vous, implicitement ; les fruits de secteur privé qui vous attend avec des bas salaire qui peut ne pas depasser la nefaste bourse qqui vous touchez actuallemnt et dans des conditions inacceptables.
    J ai juste une simple question pourquoi pas l Etat n autorise pas a shab skkartes de construire des centres de formations privés destinés aux privatistes et laisse les centres publics au public oulaD cha3b et apres l etuduant-prof choisissant la formation en un centre disant privé ou public celui choisissant le dernier se dirige directement apres une formation d un an sans contrainte à la fonction publiqque ,walah chers profs chapeau chapeau; une fois un etuduant en formation ils meritent d etre integrer directement dans son poste car en attendant de lui lkhir . continuez que notre sacré DIEU , sans doute ,vous aide et vous donne le courage. je vous conseille chers profs , apres l abrogation et l annulation de ces deux lamentables arrets , de continuez vos etudes car nous voulons prochaiment des instituteurs doctorant en secteurs public parceque on commence à veillir quand on finit d apprendre.
    EX-INSITUTEUR actualement expert financier doctorant en sciences economique 14 ANS D EXPERIENCE EN DOMAINE D ENSEIGNEMENT que j aime à la foulé.

  • .استاد متدرب مركز تازة
    الأربعاء 25 نونبر 2015 - 00:17

    اظن ان ساعة الحسم اقتربت خير دليل القمع البنكيراني سواء كان قولي او فعلي
    من هذا المنبر احيي روح النظال العالية لجميع الأساتذة المتدربين اشد على اياديكم ان النصر لقريب
    بإذن الله سبحانه وتعالى

  • مريم الصويرة
    الأربعاء 25 نونبر 2015 - 00:27

    كطالبات متدربات وأستذات الغد إن شاء الله اجتزنا المباراة ونحن عارفات موافقات مكرهات فلماذا تضيعون علينا فرصة التكوين والتداريب، وتسموننا خونة كل واحدة منا منا تسر لصديقتها ولأسرتها بعدم رضاها بهذا الإضراب المفتوح. وسنضطر بعد هذه المظاهرة التي يتبجحون بها أن نطالب بحقنا الدستوري في الدخول للتكوين رغم إرهاب الذين يجروننا إلى المجهول

  • أستاذ مكون
    الأربعاء 25 نونبر 2015 - 00:30

    أحيي كل الأساتذة المتدربين في كل المراكز على تنسيقهم و تباتهم الدائمين
    يسعدني أن أكوّن هذا الجيل الذهبي بإمتياز … لكم مني كل الدعم و الدعم حتى إسرجاع الحقوق المسلوبة …فحقوقكم واضحة و مشروعة لا منازع لكم فيها …وكلنا سنقف إلى جانكم ,جانب الحق …لا لخوصصة التعليم ..لا لقهر الاستاذ ..نعم للجودة …نعم للإصلاح

  • prof-stagiaire
    الأربعاء 25 نونبر 2015 - 00:43

    en tant que profs-stagiaires,nous condamnons les actes irrésponsables du ministère sous la direction de celui qui ne cesse de démolir le peu de lumière qui reste dans le système éducatif marocain. je dirai nn sur ma dépouille jusqu 'a la mort.
    Nn aux deux décrets

  • sami
    الأربعاء 25 نونبر 2015 - 00:51

    الى التعليق 16 ماذا ستفعل ستضرب الاساتذة الذين اخرجوك من الجهل والامية انت وغيرك. مطالبهم مشروعة لماذا لا تظهر عضلاتك على اجور الوزراء والبرلمانيين فهم يتقاضون اكثر من وزراء فرنسا التي هي دولة غنية بينما المغرب بلد فقير كما يقولون لنا. بلمختار وقع في خطأ قانون وظف 8340 استاذ في حين ان المناصب المالية فقط ل7000 من اجل تغطية اجور 1340 استاذ لجأ الى هذه الحيلة ولوج 10000 استاذ وسترجاع 1200درهم*10000=12000000 درهم كفيلة لاخراجه من هذه الورطة فقط هو لا يهمه الجودة او دانون هو يهمه موقفه القانوني لذالك فالاساتذة هم من يدفع فاتورة اخطاء الوزير والحكومة

  • mido
    الأربعاء 25 نونبر 2015 - 00:53

    شخصيا كنت دائما مع الملكية البرلمانية وضد الملكية المطلقة
    وبسبب تصرفات بن كيران غيرت فكرتي 180 درجة
    واصبحت مع ملكية مطلقة
    تصورو لو اعطيت صلاحيات الملك الى بن كيران
    لنتحر نصف الشعب والنصف الاخر سيموت بالقهرة
    ——————————————————-

  • ياسين
    الأربعاء 25 نونبر 2015 - 01:04

    الى مريم الصويرة صاحبة التعليق البسيط، اتمنى ان تبقي وفية لمبادئك بعد اسقاط المرسومين، وأن لا تقبلي الا نصف المنحة وأن تطلبي بحقك الدستوري في اجتياز مباراة التوظيف… أم ان من أدخلك للمركز كفيل بأن يضمن نجاحك في المباراة؟؟ لا للمرسومين… خلصت الحكاية.

  • maghrebi
    الأربعاء 25 نونبر 2015 - 01:12

    لقد علمتم أنها البداية الفعلية لخوصصة التعليم .

  • طالب باحث
    الأربعاء 25 نونبر 2015 - 01:57

    تحية تربوية عطرة للأساتذة المتدربين.أشد على أياديكم و أحييكم على صمودكم و تشبتكم بمطالبكم المشروعة,ما يستعصي علي فهمه هو لماذا يكن بنكيران كل هذا الكره لمنظومتنا التعليمية عامة وللاساتذة خاصة؟كمتتبع فوجئت بان المرسومين هما مؤامرة بين بنكيران وبلمخطار في تحامل سافر معلومة اسبابه,لكن العجيب هو ان بنكيران بدأ حربه الهوجاء منذ2012عندما نزع حق التوظيف من المدارس العليا للأساتذة وهو الذي كان استاذا مكونا في جنباتها لأعوام عديدة,فالمدارس العليا للأساتذة كانت توفر عددا لابأس به من الأساتذة و تعيينهم وطنيا الى جانب أساتذةCRMEFو كل هذا لتوفير العدد الكافي لسد الخصاص.مرحلة جس النبض إذن كانت في2012و منذ ذلك التاريخ و بنكيران يتحين الفرصة ليجهزعلى مراكزCRMEFهي الأخرى,فهل كل هذا صراع و عقدة شخصية عند رئيس حكومة دولة؟أم محض صدف متتابعة؟أم أن الحكومة الحالية بيدق لتهيئ القطاع للخوصصة في أفق أن تستمر الحكومات المقبلة في نفس النهج؟لا اعلم اي تصور هو الصحيح ولكن اشكركم لانكم كنتم سببا في توقف عجلة تخريبهم,مزيدا من التصعيد فليس بيدهم حيلة سوى الانصياع لمطالبكم المشروعة و دمتم للنضال و دام هذا الأخير لكم

  • فارس الليل
    الأربعاء 25 نونبر 2015 - 01:58

    مداخلتي ستكون حول هذه الاحتجاجات ولا اشك في شجاعتهم ولكن ما افهمه ان الذي يثق بنفسه يستطيع ان يجتاز كل المبارات حتى ولو كانت تعد باﻻف ولما الخوف اذن . والله اني لا اشك فيكم .اتنم اكفاء لانكم اجتزتم اكثر من مرحلة فتستطيعون ان تجتازوا اكثر من مرحلة لاننا لا نشك في قدرانكم ومؤهلاتكم فانتم احق بها من غيركم مع ذلك اقول لكم نصركم الله على من خذلاكم ونصر الله الحق حيث كان والسلام

  • saliha
    الأربعاء 25 نونبر 2015 - 02:10

    لا لفصل التوظيف عن التكوين لا لتقزيم المنحة

  • Canadien
    الأربعاء 25 نونبر 2015 - 02:12

    message à numéro 6 mohamed et numéro 16 moulahom Hassan
    Messieurs ,
    Au lieu de critiquer les parlementaires et les présidents des communes qui ont partagé le budget de notre pays ,et bien vous critiquez les pauvres professeurs qui ont étudié des années en plus soit vous êtes fonctionnaires hors échelle ou vous ouvrez les tiroir es de vos bureaux pour ……

  • حسين
    الأربعاء 25 نونبر 2015 - 03:06

    هناك محاولة لركوب طلبة مراكز التربية والتكوين على القانون وتحايل واضح عليه ، الجميع يعلم بفحوى المرسومين ، عند تقديمه وثائق ملف الترشيح لاجتياز مباراة الولوج ، اضراب طلبة المراكز اليوم يدخل في باب التحايل على القانون والانقلاب على الشرعية ، بيان الوزارة الوصية في هذا الباب واضح ، بأن الهدف من فصل التكوين عن التوظيف هو الارتقاء بالمنظومة التعليمية ببلادنا ، وليس التكوين لوزارة بعينها ،باعتبار ان هناك سوق للعمل متوفرة أيضا بالقطاع الخاص .
    اليوم التعليم الخصوصي لا يقوم بتكوين اطره التربوية باعتبار ان هذه المهمة تتجاوزه شكلا ومضمونا ، بل يعتمد في غالبيته على أساتذة التعليم العمومي وهذا ضرب صريح لجودة التعليم العمومي خاصة والتعليم بصفة عامة ، ولكم ان تتصوروا مردودية أستاذ يهرول بين القطاع الخاص والعام وساعات الدعم بالليل !. وفي الأخير يتحدث الجميع عن تدني مستوى التعليم ببلادنا …!

  • معطل سابق
    الأربعاء 25 نونبر 2015 - 08:33

    الى السادة الاساتذة المتدرببن ناضلوا واستمروا فالحق في بلادي لا يعطعى بل ينتزع. اما بخصوص الشكل النضالي انصحكم بالابتعاد عن فكرة المسيرات و خاصة اذ لم تكونوا في الرباط . فالعاصمة معتادة على الاحتجاجات والمسيرات العمالية و طلابية و القطاعية عموما اما المدن الاخرى فالامر صعب نسبيا. واذا كان لابد من ذلك انصحكم بالانقسام شطر يتواجد بشكل فجائي في المكان المقصود و الشطر الثاني يحاول الهاء قوى القمع . او الاختيار الثاني التواجد بقوة بالتوقيت المحدد في المكان المقصود تجنبا للارهاق و كسب للوقت وحتى لا تضيع عليكم الفرصة. و اعتذر لتدخلى . واصلوا ناضلوا…..فالنصر آت.

  • من الميدان
    الأربعاء 25 نونبر 2015 - 08:52

    نحن الاسرة التعليمية معكم نساندكم.دعوني اخبركم ان الجبن و الخوف يدفع صاحبه للهجوم.لا تملوا يا أساتذة و وحدوا صفوفكم الضربة التي لا تقتل تقوي صاحبها.إياكم و الخضوع لتهديدات قد تكون انت من 30000 الذين سيقصون في نهاية التكوين لذلك النضال ثم النضال ثم النضال

  • ali
    الأربعاء 25 نونبر 2015 - 08:53

    نداء الى الجميع:
    أن الأساتذة المتدربين هم أخر خط دفاعي للتعليم العمومي، الذي سوف تنكسر عليه كل محاولة للحكومة ولبلمختار في بيعه في سوق النخاسة، وأعني بالذكر القطاع الخاص بأبخس الأثمان، لهذا وجب على عامة الشعب المغربي أن يساندوا هؤلاء الاساتذة المتدربين، لانهم يدافعون باجسادهم فقط من اجل مكتسبات القطاع العمومي الاخيرة.

  • رشدي
    الأربعاء 25 نونبر 2015 - 08:57

    غريب أمر هذه البلاد ،
    يجب على الحكومة ان تغلق كليات الطب و مدارس تكوين المعلمين و الأساتذة ، و أن تعلنها سنة بيضاء لهم ، و الذين يريدون الفوضى فأبواب السجون مفتوحة ، كثر المخربون و المفسدون ، لم يبقى سوى المعلمين .

  • momo oujda
    الأربعاء 25 نونبر 2015 - 09:20

    Ce gouvernement est en train de détruire ce qui a été bâti depuis des siècles; un gouvernement qui possède du bon sens doit apporter des améliorations aux nouvelles réformes non pas detèriorer l'existant. Augmentations des factures d'eau et d'électicité d'une façon anormales (on vole le pauvre citoyen), réforme des retraites travailler qlq années de plus pour toucher moins (voler le fonctionnaire). Si on dit que nous sommes un pays en voie de développement il faut améliorer le niveau de vie du citoyen en général. Un ministre exerce 5 ans et perçoit une retraite de 30000 dhs c'est illogique et inacceptable c'est comme voler. les bourses des futurs professeurs seront diminuées de la moitié et le malheur pas de fonction. A mon avis il serait plus bénéfique à ce gouvernement de fermer tous les centres de formation puisque le pays n'a plus besoin de cadres, et comme ça plus de bourses ni d'emplois et les caisses seront pleines. Sachez que devant dieu vous aurez plus de 30 millions

  • مواطن يحز في نفسه واقع التعليم
    الأربعاء 25 نونبر 2015 - 09:28

    كمواطن ينهشه التعليم الخصوصي فأنا اشجعكم على المضي قدما في نضالكم من اجل انقاذ المدرسة العمومية.

  • aziz
    الأربعاء 25 نونبر 2015 - 09:45

    A noter qu il y a parmi ces gens qui font la grève certains qui exploitent l arret de cours pour assister à leurs cours de master je connais quelqu'un ave nous dans le master à AL JADIDA fait la meme chose arret de cours au CPR et la constinuation du cours au master double objectif il faut savoir que ces gens ont passé le concours tout en connaissant les deux circulaires alors pourquoi la grève soyez sérieux et revenir à vos classe au lieu de profiter la situation pour assister au cours de master et la fonction publique pour certaines personnes merci hespress pour la publication

  • عابر سبيل
    الأربعاء 25 نونبر 2015 - 10:13

    كفى من اللامبالاة لو كنتم فعلا أصحاب مبدأ كما تروجون لذلك لما قبلتم أصلا إجراء المباراة وناضلتم مع أفواج المجازين المعطلين ضدا على المرسومين، ذلك أننا نددنا مرارا وتكرارا بهذا القرار ولكنكم فضلتم مصلحتكم الشخصية واجتزتم المباراة وأنتم على علم بهذين المرسومين وتأتون الأن وتقولون لا نقبل أي منطق يقبل هذا إذن تحملوا نتائج اخياركم

  • المحجوب
    الأربعاء 25 نونبر 2015 - 10:23

    انا اقول لمادا هذا التخوف من مبارة التوظيف ما دام هولاء الاساتذة اجتازور المبارة الشفوية و الكتابية بنجاج با لاضافة الىى الانتقاء الاولي . من اجتاز هده المراحل قادر على اجتياز اي مبارة اللهم ادا كان ها الاخير يعرف انه ليس في مستوى. او يريد ان يجعل من مدة التكوين مجرد مرحلة صورية دون اكتساب المعارف الضرورية لتكوين اجيال الغد.
    اريد جواب من استاذ

  • أحمد
    الأربعاء 25 نونبر 2015 - 11:43

    إلى المحجوب رقم 44
    أنا أستاذ رسمي أجيبك بأن مباراة التوظيف ليس لها أي قيمة و لا علاقة لها بالجودة هي فقط من أجل تقليص المناصب و بالأمس القريب كانت هناك مباراة التخرج و عوضت بمباراة التوظيف تم أن الجودة يمكن أن تكون عن طريق سنة تكوينية إضافية و ليس بمبارة !!! تخيل معي لكي تصبح أستاذ يجب أن تمر ب 6 مراحل أو أكتر و هذا عبت تم ما علاقة تقليص المنحة بالجودة ؟؟ أنصحك بالإطلاع قبل الحكم على أساتذة الغد

  • أستاذة متدربة
    الأربعاء 25 نونبر 2015 - 12:14

    لا وألف لا للمرسومين المشؤومين..وأقول إن تعليقاتكم السلبية والمجاوزات في حقنا لتزيدنا إسرارا و تشبتا بمطالبنا المشروعة والعادلة فالنصر حليفنا

  • استاذة متدربة
    الأربعاء 25 نونبر 2015 - 12:16

    لسنا خائفيين من مباراة التوظيف. فقد اجتزنا الكثيير منها، ولازال ينتظرنا امتحان الاسدس الاول و امتحان الاسدس الثاني و امتحان التخرج لنيل شهادة التأهيل، ( هل يدعو هذا للتكاسل ؟ ) لا أظن ذلك فما على الاستاذ المتدرب الا أن يشمر على ساعديه حتى يتسنى له النجاح. فيما يخص مباراة التوظيف فهي مباراة تصفوية، فمن بين 10000 سيتم اختيار 7000 فقط ، بناءا على نقطة المباراة.، في هذه الحالة قد يكون فارق الاقصاء بين استاذين هو 0.1 فقط ( واحد جاب 12.5 و الثاني 12.49 سيتم اقصاءه لان العدد المطلوب تم استفاءه و لا حاجة لهم بصاحب 12.49)، غير هذا كيف يعقل ان تكون الدولة 10000 استاذ و في نهاية المطاف ''ترمي'' 3000 منهم الى الشارع و احضان البطالة.

  • متقاعد
    الأربعاء 25 نونبر 2015 - 12:24

    صراحة كنت من المتعاطفين مع العدالة و التنمية لكنهم اليوم خسروا صوتي هذا لما اراه في تعاملا غير مسؤول و غير ديمقراطي و حتى شوري من الناحية الاخلاقية مع اساتذة المستقبل ….اقول وا اسفاه على مستقبل اجيالنا ..

  • إسمع مني و لا تسمع علي
    الأربعاء 25 نونبر 2015 - 12:39

    بعد يوم قاس من العمل الشاق (دفع كروسة لبيع أكلات خفيفة) يدخل والدي في أقصى درجات التعب إلى البيت (براكة) فأسرع لمساعدته في إدخال الكروسة و أطلب منه أن يمدني ب 30 ريال لإشتراء شمعة لإنجاز واجباتي المدرسية كان ينظر إلي بوجه يعتليه الغضب قائلا ( بدينا ثاني مالي كانصنع الفلوس) كنت أصمت و لا أتجرأ بكلمة لأنني أعلم ما مدى تعبه, فأذهب لنصف ساعة ثم أعيد عليه نفس الطلب فيمدني بثمن الشمعة و أنجز بعدها واجباتي و في كثير من الأحيان تتقطر الشعة على كتبي فأضطر إلى أن أقول للأستاذ أني لم أنجز التمارين لكي لا يعاقبني على الشمع المنطبع في الدفتر. تكررت هذه الأحداث طوال المدة التي أمضيتها في الإبتدائي و الإعدادي لكن في الثانوي قررت أن أشتغل كل صيف لتغطية مصاريفي فمارست الكثير من الحرف و عندما حصلت على الباك بميزة مستحسن إلتحقت بالجامعة لأحصل على الإجازة بعدها بميزة مستحسن كذلك و كنت الثاني في دفعتي ثم بعدها حصلت على الماجستر بتفوق بعد كل هذا الشقاء قررت الإلتحاق بمراكز التكوين فاجتزت مبارتين. مباراة كتابية و أخرى شفوية أتبث من خلالها أني كفؤ ففوجئت بقرار هذه الوزارة المشؤومة الذي ضرب كل ما بنيته في 0

  • Amine
    الأربعاء 25 نونبر 2015 - 13:01

    Le plus mauvais salaire au niveau national et international est celui des enseignants marocains; malheureusement personne ne parle !!!!!!

  • parent
    الأربعاء 25 نونبر 2015 - 13:18

    Malheureusement, ils sont manipulés par les renards de l'opposition qui veulent saboter toute réforme sérieuse dans ce pays. Benkirane n'a rien à perdre. On recrutera les licenciés des sciences de l'éducation sur contrat d'un an!

  • مغربي
    الأربعاء 25 نونبر 2015 - 15:04

    المرسومان صدرا قبل المباراة وكنتم على علم بهما. لماذا اجتزتم المباراة؟قانونيا عليكم أن تتحملوا مسؤوليتكم

  • mehdi
    السبت 28 نونبر 2015 - 01:06

    مستمرون في النضال حتى إسقاط المرسومين.

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 3

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 17

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب