فاعلون: بلمختار يُعيد المغرب إلى مدارس الأعيان والفقراء

فاعلون: بلمختار يُعيد المغرب إلى مدارس الأعيان والفقراء
الخميس 26 نونبر 2015 - 20:10

تقارير دولية متتالية تضع التعليم في المغرب في أسفل الترتيب، وأقسام تعاني من اكتظاظ وصل في بعض الحالات إلى 70 تلميذا، وتلاميذ غير متمكنين من الكفايات المطلوبة، لا يحسنون القراءة ولا الكتابة؛ كل ذلك جعل الأسر المغربية في حيرة من أمرها، وهي ترى أبناءها فئران تجارب دون جدوى.

أمام هذا الوضع الذي لا يحسد عليه، يسعى وزير التربية الوطنية إلى تشجيع القطاع الخاص في مجال التعليم، ليس فقط عن طريق مستثمرين مغاربة، ولكن عبر فتح المجال أمام الاستثمارات الخارجية، تنفيذا لأحد التدابير ذات الأولوية، التي تقول الوزارة إنها “ستساهم في تحسين العرض المدرسي، عن طريق تأهيل المؤسسات التعليمية واعتماد المدارس الشريكة، التي ستساهم في تطوير النظام التعليمي بالمغرب”.

وسعى الوزير المنتدب لدى وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني إلى استقبال وفد ممثل لـ”مجموعة ميقاتي”، الراغبة في فتح مجموعة مدارس مملوكة لرجل الأعمال اللبناني ورئيس الوزراء الأسبق نجيب ميقاتي، على الأراضي المغربية، مع وعود رسمية بتوفير التسهيلات اللازمة لها، من قبيل تبسيط المساطر الإدارية والقانونية.

هروب إلى الأمام

خطوة وزارة التربية الوطنية دفعت الباحث التربوي حنافي جواد إلى التساؤل إن كان القرار تملصا للوزارة من قطاع حساس أرهقتها كلفته، أو رغبة في إصلاح ما يمكن إصلاحه، خاصة أن قطاعا خصوصيا شريكا يشتغل اليوم.

ويرى حنافي أن “الاستثمار الأجنبي في مجال التعليم بالمغرب هروب إلى الأمام، وسعي إلى رفع اليد عن القطاع، أمام العجز الواضح في تقديم الحلول المناسبة والجذرية للمعضلات العملاقة، المتمثلة أساسا في الاكتظاظ، والانتقال دون عتبات نجاح، وقلة الموارد البشرية، وضعف مستوى التخطيط الإستراتيجي والوظيفي للقطاع، كما يظهر جليا مع بداية كل موسم”.

“من باب التفاؤل قد نعتبر أنه سيكون لهذا الاستثمار وقع إيجابي على قطاع التعليم المدرسي، لكن يبقى السؤال مفتوحا عمن سيؤدي فاتورته، وما هي الضمانات التي يمكن تقديمها لحمايةً الحق في التعليم المكفول دستوريا؟ وإن كان تلاميذ المدرسة العمومية سيتلقون تعليما مناسبا أمام عزم الوزارة الاتجاه نحو الخوصصة”، يقول المتحدث في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية.

وأشار الباحث في التربية والتعليم المدرسي إلى أن “الوزارة تحاول جاهدة ربط كل خطواتها ومشاريعها وتحركاتها بالتدابير ذات الأولوية”، لافتا إلى أنه “ربط متعسف في أحيان كثيرة، إذ إن التدابير ذات الأولوية ينبغي الانكباب على تنزيلها كلية وبالحرف، لا البحث عن المخارج التي تُوهِم بالتنزيل”، موضحا أن “توسيع العرض المدرسي ذو أهمية بالغة، ولكن ليس على حساب جيوب المواطنين، ولا على حساب خلق فوارق تعليمية بين أبناء الوطن الواحد: فئة تتلقى تعليما جيدا لأنها تؤدي الفاتورة، وفئة مهملة لا يُحسب لها حساب”.

تمييز وطبقية

من جهته، لم يستغرب عبد الوهاب السحيمي، أستاذ التعليم الابتدائي، اتخاذ وزير التربية الوطنية، رشيد بلمختار، هذه الخطوة، مشيرا إلى أنه، ومنذ تعيينه، “جاء بمجموعة من القرارات والتدابير التي تصب في خدمة القطاع الخاص، انطلاقا من الباكالوريا المهنية، وبعدها الباكالوريا الدولية، زيادة على فصل التكوين عن التوظيف، عبر مرسوم وزاري يناضل الأساتذة المتدربون حاليا لإسقاطه”.

واعتبر السحيمي، في تصريح لجريدة هسبريس، أن بلمختار عبر هذا القرار الجديد “يعمد إلى خلق التمييز داخل قطاع التربية الوطنية”، غير مستبعد “عودة المغرب إلى مدارس للأعيان، وأخرى متعلقة بأولاد الشعب”، داعيا إلى حق جميع أبناء المغرب في تعليم موحد وعلى قدم المساواة. “لا نريد أن ينقسم المغرب بين أبناء فئات محظوظة ومحدودة لهم إمكانية الاستفادة من دراسة جيدة، وأبناء الشعب المغربي المنحدرين من الطبقات الفقيرة والمعوزة، التي حتما سيكون مصيرها الشارع أو التكوين المهني”، وفق تعبير رجل التعليم.

‫تعليقات الزوار

73
  • علولة
    الخميس 26 نونبر 2015 - 20:24

    الذي أعد التعليم الى الحضيض هو تلك المدارس الحرة التي اصبحت مشروعا مريحا الف بالمائة بعد اعتراف الدولة بها طبعا لانها كانت سوى مدارس للمطرودين الراسبين لكن اصبحت كالعادة وما على المواطن الا القبول بها وليس له الحق في مناقشة الامر

  • WATANI
    الخميس 26 نونبر 2015 - 20:28

    يريدون خوصصة التعليم حتى يبقى الحق فقط بفءة معينة في التعليم لان هده مبادرة ستعجز اكثرية الشعب لتعليم ابناءهم لضعف الامكانيات بمعنى ان سيد الوزير يقول بكل صراحة عندكم امكانيات لكم التعليم الجيد ليست امكانيات الله غالب

  • الخريبكي
    الخميس 26 نونبر 2015 - 20:28

    والله عار أن يدرس هؤلاء الأطفال في هذه الظروف إنهم أبناء جبال الأطلس أين هي الجمعيات التي" صدعت لينا روسنا "بالأفارقة من هؤلاء الأطفال الأمازيغ الأبرياء

  • معاني
    الخميس 26 نونبر 2015 - 20:30

    كيف تنتظر من وزراء جولهم يدرسون ابنائهم خرج المغرب..ان يهتمو بتدريس داخل المغرب

  • bahja
    الخميس 26 نونبر 2015 - 20:35

    اسمح لي أسي المختار ! تجاربك فاشلة والتعليم يتراجع بصفة مخيفة والحل ليس بيدك.

  • marocain du monde
    الخميس 26 نونبر 2015 - 20:36

    التصرف الذي قام به وزير التربية والتعليم الان بكل وضوح على أنه رجل ذو شخصية ضعيفة يتحمل مسؤولية أكبر من قدراته

  • adam
    الخميس 26 نونبر 2015 - 20:38

    اصلا السي السحيمي رآه المغرب فيه مدارس خاصة لأولاد المحظوظين شحال هاده , والآن أرى الوزير يريد ان يلعب آخر اوراقه خاصة وأن 2016 على الأبواب.
    التعليم والصحة والنقل هده أولويات تحتاج إلى وزراء أكفاء للنهوض بها .

  • guelmoussi
    الخميس 26 نونبر 2015 - 20:38

    tout le monde assume la responsabilité du niveau de notre enseignement:eleves,parents,quelques enseignants,inspecteurs,gouvernements.ils nous faut tous multiplier les efforts pour améliorer notre système éducatif.

  • OMAR
    الخميس 26 نونبر 2015 - 20:44

    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    ولمدا لا نقوم بخوصصة الوزارة
    ونقوم بتوظيف وزراء من الخارج بنصف أجر وزرائنا ألدين لا تهمهم إلا مصالحم

  • rachid
    الخميس 26 نونبر 2015 - 20:45

    سياستهم واضحة وهي القضاء على التعليم العمومي وفتح المجال للقطاع الخاص للبزنازا مالين الشكارا مصاصي دماء الشعب

  • من الميدان
    الخميس 26 نونبر 2015 - 20:46

    بلمختار يسير بالتعليم نحو الدمار.دمار ابناء الطبقة الفقيرة طبعا اما ابناء أمثال بلمختار المدارس الخصوصية تحتضنهم و الوزراة تشغلهم…..

  • simo
    الخميس 26 نونبر 2015 - 20:46

    المطلوب من وزير الحكومة تغيير هذا الوزير اذا كان يحترم الدستور الذي صوت له الشعب. فإذا استمر في هذا النهج اي القرارات الفردية بدون استشارة الفاعلين الأساسيين من آباء وأساتذة وإرضاء فئة لها حساباتها الخاصة فالسنة القادمة ستكون إذا قدر الله وضع آخر مسمار في نعش التعليم ليوارى جثمانه تحت التراب.

  • اراهيم
    الخميس 26 نونبر 2015 - 20:46

    أسيدي متفهم والو كفمادرتي توحل مع المغاربة !! شحال هدي كان التعليم زوين القراية زوينة المواد ديال العلوم بالفرنسية كانو التلاميد مزيانين في الفرنسية و واعرين في العربية ولكن منين كلشي تعرب كلشي تخرب التلاميد تكلخو والتعليم نزل المستوى أدبا منين بغاو إرجعو لقديم إعتقوا التلاميد لجايين كتغوتوا إوا بقاو في التعريب أخلوا الناس للباس عليهم إقروا أولادهم بالفرنسية أ الضعفاء إضيعوا

  • inox
    الخميس 26 نونبر 2015 - 20:49

    كاقتراح لتدريس اللغات والرياضيات.. ما يجري على المدرسة المولوية يطبق على المدرسة الوطنية، أما بخصوص الوزير فقد هرم ويحن الى أيام صباه المتعلقةبماما فرنسا، والدليل على ألا مبالاته باللغة العربية هو عندما طلبت منه صحافية فرانس24 لترجمة ما قاله باللغة الفرنسية ضمن حوار صحفي قال لها لا أعرف!! جواب وزير التربية والتعليم يلقى دليل لميولاته، والانسان الفاشل هو ما يلصق فشله في الغير( مؤخرا اتهم أساتذة الابتدائي جهلهم للفرنسية) يعني اي هم سبب تدهور التعليم، إن لم تستحيي فقل ما شئت

  • العربي
    الخميس 26 نونبر 2015 - 20:50

    يقولون الام مدرسة ادا أعددتها أعددت شعبا طيب الاعراق ونقول المدرسة ام ادا اعددتها أعددت شعبا طيب الأعراق.ما اختاره بلمختار لا يكاد يختلف عن مسلسل التبضيع والتسليع لهده الام الراعية للفكر والضامنة لتنور العقول وطهارة الأفئدة وما بلمختار الا منفدا.بخوصصة الطب والتمريض والتدريس والماء والكهرباء والهواء.. …. سنصير كمن باع الاهرامات وباع السحاب في السماء.

  • Observateur
    الخميس 26 نونبر 2015 - 20:53

    هنا يغلق قوس فى التاريخ الانسانى. كم كنا ساذجين عندما اعتقدنا بامكانية ايجاد تعليم وطنى يكون مواطنا لا رعية من الرعايا. و لكن الواقعية انتصرت . لا بد للبلد ان يسيره نخبة و لا بد من ايجاد وسيلة لتكوينها

  • ياسين
    الخميس 26 نونبر 2015 - 20:53

    في اطار رفع اليد عن كل شيء من طرف الحكومة يجب المطالبة برفع اليد ايضا عن الضرائب و عن الفوسفاط و كل موارد الدولة لان الظاهر ان عوائدها اصبحت تذهب فقط للبلاط و من ييدور في فلكه
    لماذا نستمر في دفع الضرائب مادامت الدولة لا تدعم شيئا سوى المهرجانات و اسفار المسؤوليين و تقاعداتهم؟

  • hassan
    الخميس 26 نونبر 2015 - 20:55

    إنه من العار أن ينال المغرب استقلاله منذ 60 سنة مضت ومازلنا لم نتلمس الطريق من أجل إرساء دعائم مختلف القطاعات من تعليم وصحة ووووو ونقوم
    باستدعاء غيرنا من أجل ذلك ،فحتى أزبالنا والماء الذي نشربه وتنقلاتنا ووووو نسندها للأجانب كأننا شعب بليد !!!!!!! إنها والله لمهزلة………..

  • س.س
    الخميس 26 نونبر 2015 - 20:55

    لك الله ياوطني.
    لك الله ياوطني……

  • algerien
    الخميس 26 نونبر 2015 - 20:59

    Cette photo m'a brise le coeur. Allah yahdi ou youltef les responsables de tout les pays Musulmans

  • محمد بوركيبة
    الخميس 26 نونبر 2015 - 21:00

    أنا أستاذ حيثما اتجهت لأقضي مآربي أجد صعوبة بل أكثر من ذلك لم أجد التيسير حتى في وزارة التربية التي أنتمي إليها فمثلا لدي مولود له ثلاث سنوات والموظفة بنيابة فاس المكلفة بالتعويضات العائلية تعمدت أن تحجر على ملف تعويضاته لأكثر من سنة وبعد ثلاث سنوات لازال ملفي في النسيان والطامة أن الموظفة رفظت تجديد الملف؟؟؟؟؟ وانتظرت طويلا لكي تصل العطلة كي أنقل شكواي للرباط لكن ليس بين القنافد أملس وعاينت أساتذة جاؤوا من الراشدية ولم تقضى لهم حوائجهم …فكيف وأنا لا يأبه بي في المجتمع كيف وأنا متى احتجت إلى حقوقي لا أجد من يساعدني على اكتسابها ….كيف تريدون مني أن أحب وظيفتي …يا ناس لا تراهنوا على شيء إذا كان رجل التعليم لا يجد راحته وهو يمارس المهنة لإن الفاعل الجوهري تم تسفيهه وتنتظرون أن يصير زبد البحر نافعا ؟؟؟؟ أنتم حتما تحلمون بل الحلم فيه بركة من الواقع

  • مختل عقلي
    الخميس 26 نونبر 2015 - 21:00

    شخصيا لا اعترف بالتعليم المغربي لمذا؟ لانه لا علاقة له بالواقع لمذا ادب فرنسي ادب عربي عدب انجليزي الي اخره مضاربين مع اشمن لغة باش غادي نقريو ومن بعد في نظري مجاز اللغة الفرنسية او العربية او الانجليزية حسن منو معلم ديال البني ماقاريش ولكن عندو علم تطبيقي الي بغيتو الدولة تقدم ماشي باللغة بالتطبيق الفعلي والعملي بلا بلا ماعمركم تفروها ممكن الشلحة لي حكرتوها كن كان علم تطبيقي غادي نكونو مطورين التطور ماشي فاللغة جميع الدول المتطورة تعتمد لغتها الام والانجليزية للتحاور فقط مع العالم الخارجي

  • ساكن فالصحراء
    الخميس 26 نونبر 2015 - 21:02

    عجيب امر هذه الصورة حاولت قراءة تفاصيلها.. طفل استنجد بصخرة كمرفعة دون اكثرات لتضاريسها وبنت تنظر بعيدا لعل ءلهاما يمر من هناك فتختلس منه ما استطاعت لتهلئ به بياض صفحتها … تعلقت بهذه الصورة لانها تذكرني بصغري ..والحمد لله

  • le ministre
    الخميس 26 نونبر 2015 - 21:02

    oui le ministre francophone, qui imposent de plus en plus un enseignement elitiste

    le probleme ,ce monsieur vient en dehors du gouvernement ,des vrais tamasihs et des vrais 3afariths

    en gros de la haut, donc personne ne peut le contredire

    hespress svp publiez si vous etes encore nationalistes

  • ikram france
    الخميس 26 نونبر 2015 - 21:08

    وسعى الوزير المنتدب لدى وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني إلى استقبال وفد ممثل لـ"مجموعة ميقاتي"، الراغبة في فتح مجموعة مدارس مملوكة لرجل الأعمال اللبناني ورئيس الوزراء الأسبق نجيب ميقاتي، على الأراضي المغربية، مع وعود رسمية بتوفير التسهيلات اللازمة لها، من قبيل تبسيط المساطر الإدارية والقانونية".
    اﻷولى توفير هذه التسهيﻻت ﻷبناء البلد لمن رغب في اﻻستثمار في هذا المجال،فاﻷمر يتطلب إعداد دفتر تحمﻻت حول المواصفات المطلوبة في هذا المجال يتعين إعدادها لفائدة كل من يرغب في الحصول على ترخيص بفتح مدرسة،وأتمنى استبعاد القادمين من دول الشرق اﻷوسط تفاديا لفيروسات الطائفية و الفتن التي ابتليت بها هذه الدول ،سيما وأن قطاع التعليم و الشأن الديني هما قطاعان حساسان ﻻ يمكن أن يسندا لمن هب و دب،وهنا أستغرب غياب رأي الجهة الوصية على الترببة والتعليم التي يترأسها السيد عزيمان و المشكلة من عشرات اﻷعضاء المعينين بظهير شريف

  • Mohamed
    الخميس 26 نونبر 2015 - 21:09

    السلام عليكم
    حقيقة كما قال احد الاخوان يجب اعادة النظر في مستوى الوزراء انفسهم.ولما لا خوصصة الوزارة كما قال احد الاخوان.لان العديد منهم ابانوا عن عجز و عدم قدرة على تدبير المرفق العمومي.رغم انهم درسوا في المدارس الخاصة!!!؟ اليست هذه مفارقة عجيبة.

  • محمد
    الخميس 26 نونبر 2015 - 21:14

    التعليم حيوي . المتعثر المراد تعليمه يجب عزله في قسم خاص . ترك المتعثر مع الذكي يخرب الجميع . الآن تعطى النقط للتخلص من التلاميذ. وصل التكوين المهني مع المدرسة . الاهتمام الكبير بالتعليم اىاولي (الروض ) .

  • متسائل
    الخميس 26 نونبر 2015 - 21:18

    مادا يعني ان الحكومة تُكون طلبة أساتدة بأموال دافعي الضرائب و تأتي بمرسوم مفاده أن الدولة لن توظفهم في التعليم العام بل ستحتفض بالأساتدة الحاليين 5 سنوات أخرى قبل التقاعد و لا يهم عطائهم و هم في سن الشيخوخة و بالتالي لا يهم جودة التعليم أو حتى تعليم أبناء الوطن ؟ هدا يعني أنهم يكونون أساتدة بأموالنا ليستغلهم القطاع الخاص.
    اضعف الأيمان يا بنكيران ما تكونهومش بفلوسنا ، هدا حرام في الدين أليس كدالك يا من يدعي أنه متدين معقول ؟

  • سنوات من الضياع
    الخميس 26 نونبر 2015 - 21:20

    والله حتى حرنا دابا المسؤولية ديال الجميع من الوزير للتلميذ لا اباء حاضرين لا امهات خلاوهم المسلسلات لا اساتدة لا تلاميذ عندهم الرغبة.اوزيد اوزيد ضاعت القيم وضاع الجميع.وعدنا الى الحيرة مرة اخرى…….

  • hassan hasser
    الخميس 26 نونبر 2015 - 21:21

    من بنى مدرسة بنى الله له بيتا في الجنة

  • عبروتي طريميشة
    الخميس 26 نونبر 2015 - 21:23

    سقط القناع على مخطط رهيب ومؤامرة خطط لها منذ زمان للقضاء على المدرسة العمومية في إطار تعليم النخبة الوسيلة الوحيدة للحيلولة دون تبوء أبناء الشعب المناصب الاستراتيجية في مختلف القطاعات هذه حقيقة يبينها واقع التعليم العمومي المنهار فعليا .والتعليم النخبوي المنتمي ابناءًه للطبقة المخملية التي تدري ابناءها في المعاهد والبعثات الأجنبية
    الكل يعرف الواقع الموءساًوي للمدرسة العمومية والكل يعرف نهم المدارس الخصوصية وإفقارها للطبقة الفقيرة والمتوسطة بدون أية نتيجة
    وكل هذا مقصود

  • مواطن
    الخميس 26 نونبر 2015 - 21:23

    رحم الله التعليم .السياسة المتبعة اليوم تكرس سياسة النبلاء. وحرمان الغالبية العضمى من الحق في التعلم وزيادة الأمية والجهل،فالتواطئ على الاستثمار في الحقوق وصمة عار ولعنة الصبيان ستلاحق كل المتواطئين والساكتين على هذا التخريب الذي يطال بلادنا.فهذا لا يدخل في تكافؤ الفرص بين أبناء الوطن وسيكرس الطبقية والكراهية في المجتمع. يجب الحذر من النتائج الوخيمة ووقف هذا السرطان الذي لايؤمن إلا بالماديات والأرباح

  • marroqui
    الخميس 26 نونبر 2015 - 21:24

    Belmokhtar va tuer l'enseignement, croyez moi. Moi je me pose toujours la question de savoir pourquoi on fait des élections lorsqu'on voit qu'après le votre vous avez des ministres (Belmokhtar comme exemple) qui ne font partie d'aucun parti et qu'on nomme Ministres. Pour cette raison et d'autres je ne voterai jamais et je n'ai plus confiance dans le jeu électoral. Je ne crois qu'à dieu et qu'au roi. Moi je remercie dieu de nous avoir donné un grand roi fils d'un grand roi. Allah yahfad lina malikna wyhfad lina l'ousra laalaouiya. Amine yarab. Belmokhtar va asphyxier le secteur. Publiez svp

  • دسم هواري
    الخميس 26 نونبر 2015 - 21:26

    و الله العظيم أن وزارة التعليم من أسوأ الوزارات بالعالم.واش زعما هاد المغرب برجالاته و نسائه منذ الإستقلال إلى اليوم ما قدرش يصلح هاد التعليم بل غادي للهاوية؟ و الله كون كانت رغبة فالإصلاح لأصلح في 10 سنوات و لكنهم يستحمروننا أكثر من الحمير حشاكم و حنا ساكتين

  • سعيد
    الخميس 26 نونبر 2015 - 21:26

    التعليم والصحة قطاعان لم تفرط فيهما الجارتين الجزائر وتونس رغم توالي الأزمات عليهم، ومغربنا الحبيب خصصهما للأغنياء فقط، حتى سرنا شعباً يضرب به المثل في التخلف، والإحصائيات الأخيرة خير دليلٍ على ذلك.

  • قبل فوات الأوان
    الخميس 26 نونبر 2015 - 21:29

    الخوصصة منذ ظهورها في المغرب بتخطيط من الذين يعرفون من أين تأكل الكتف. خوصصوا مجموعة من المؤسسات العمومية الاقتصادية وبأبخس الاثمان . لينطلق بعد ذلك مسلسل خوصصة الخدمات العمومية من ماء وكهرباء ونقل و مجازر و جمع النفايات و خدمات التنظيف في الحراسة لجميع المؤسسات العمومية. والطامة الكبرى كانت التعليم الخصوصي الذي أدخل الأسر المغربية في متاهات و حيرة لم يجدوا لها حلا لحد الساعة مازالوا يتخبطون و مستعدون للقيام بأي شيء لتوفير مصاريف التعليم الخصوصي لفلذات أكبادهم لعلى وعسى يستطيعون تحقيق نتيجة ما.إن الأسر المغربية كما لايخفى على أحد تعيش أزمة خانقة ستدمرها وتدمر المجتمع : أقساط الخاصة بقرض الشقة ، اقساط خاصة بالتجهيزات المنزلية ، مصاريف التعليم . كل هذا دفع العديد من الأسر إلى سلوك طرق غيلر قانونية وغير شريفة لتوفير ذلك الرشوة الغش في جودة الخدمات وغيره كثير نلاحظه يوميا في مجتمعنا. انقذوا الموقف قبل فوات الأوان

  • adam
    الخميس 26 نونبر 2015 - 21:31

    الاجهاز على التعليم العمومي بدا مند عقود وتكرس هدا التوجه مع السياسة الفاشلة لوزير الباجدة فهروبه من الرد على تعقيبات البرلمانيين يبين قصور الرؤية الاصلاحية للقطاع .فمختلف القرارات الصادرة عن وزارة بلمختار تبقى شكلية غير دات جدوى ولا تصب في الصميم لان الجراة والشجاعة تعوز هده الحكومة وفلسفة المصالح والانانية الضيقة لازالت تحكم الطبقة الكومبرادورية في مغربنا العزيز بعزة ابناءه الاحرار فهنيئا لكم بمدارس البعثات واهلا بمصاصي الدماء من الخواص

  • استاذ
    الخميس 26 نونبر 2015 - 21:42

    بالفعل سيقمون بتشجيع القطاع الخاص ﻻنها توجد فيها مصلحهم الخاصة ام قطاع العام ممسوقينوش اكتضاط في اﻻقسام والله العظيم 54 في القسم وكيفش غينتضرو افضل ان منظري غير حيدو الباك وندوز نريحو وشفارة كيدوها باردة الموظفين اﻻشباح وحنى (كﻻب) استسمح على هدا القول ولكن حينما يائتي مفتش كيلومك نتى وشنو غدي دير والله والله التعليم معمرو غدي يتقد مع السﻻمة ايها التعليم والله مكرهت غير قبلو لي المغادرة غير نزيد ياربي ويقولنا اﻻستاذة مبرعين مين .

  • Dr Momo
    الخميس 26 نونبر 2015 - 21:45

    Lire ce genre d'article me fait mal au coeur.moi issue de l'ecole publique Alhamdullilah et aussi avec des prof qui nous encourager a faire des etudes la quand je vois notre pays se vend c'est tres grave..je suis Chirurgien en France arrivant avec un bac en poche le vieux bac marocain qui avait une valeur mais maintenant…nous privatsons la medecine l'ecole alors deja je vois mon pays avec deux vitesse .si cette privatisation abouti on n'a qu'a enterer notre ecole publique.comme j'ai dit avec ce genre de gouvernance le riche devient plus et l'etat lui trouve sa main d'oeuvre les pauvres sans moyens. Alors qu'a notre epoque nous pouvions au moins s'en sortir avec l'ecole plus maintenant.Un conseil a mes compatriotes mobilisez vous ne laissez cette politique detruire les fondamentaux du pays

  • Salem Sahraoui
    الخميس 26 نونبر 2015 - 21:49

    LMOUKH TAR ASI BELMOUKHTAR. A ta place je démissionne. Malgré ce qui se passe de bien au Maroc, je dirai sans l’éducation on nage dans l’obscurité et on n’ira nulle part

  • المغربي
    الخميس 26 نونبر 2015 - 21:51

    لم تفكر اي حكومة في مصلحة الشعب قط وخاصة التعليم الصحة الطريق.
    التعليم هو اساس التقدم والنمو ولكن حكوماتنا لم ترد هدا للشعب وخاصة ان الحكومة الحالية تتجه نحو العمل بالعقد الا 5 في المائة اي الخاصة بهم وابنائهم الدين يدرسون في الخارج مع اجرة من الشعب والمدارس الخصوصية..والمستتمرون هم يطمعوننا بانهم سيدرسون ابناءنا ويمتصون اموالنا وعند الباكلوريا الى باب البطالة الجامعة العدية وابناءه الى المدارس العليا .
    الصحة الفقير لا يتداوى ويبقى يطلب في الممرضين ويعطي 20درهم والمتوسط الحد في القد يعني فقير نمودجي.
    اما الطريق تمن الكلومتر 85 مليون ولكن خلق طريق اما عندنا اصلاح طريق بالرقع يحسب بتمن الكيلومتر وهدا هو الاستغناء وهدا السبب الكل يريد مسؤولية في التجهيز.
    كما قال احد المعلق رقم 10 وجب خوصصة الوزارة والبرلمان مع جعل اعلى سقف في الاجر 20 الف درهم للوزير و10 الف درهم للبرلماني مع فسخ العقد ولو بعد 3 اشهر مع غرامة مالية وربما السجن عند الاختلال في التدبير..
    واقول لك الله ياشعب

  • au 35
    الخميس 26 نونبر 2015 - 21:52

    oui seul dieu mais meme benkirane recoit ces consignes de la haut et personne ne peut critiquer lahaut

    et je suis apolitique

  • observateur
    الخميس 26 نونبر 2015 - 21:53

    l'enseignement de qualité au Maroc a toujours était réservé aux protégé es et riche et et…
    Et le reste rien du tout

  • بنت الشعب
    الخميس 26 نونبر 2015 - 21:55

    و راه بن كيران مول فكرة خوصصة النعليم الابتدائي الاعدادي الثانوي وصولا الى التعليم العالي كلشي غادي يبقا بالفلوس. غادي نبقاو نشدو الكريدي و نرهنو ديورنا باش يقراو ولادنا اش هذ السياسة ديال الاستعمار.
    سبب الاكتضاض الدولة مبغاتش توفر عدد كافي من الاساتذة و فضلت ان يصل عدد التلاميذ في القسم الى 70 تلميذ حتى يستاء الاباء و يضطرون الى التوجه الى التعليم الخصوصي

  • تلميذ
    الخميس 26 نونبر 2015 - 21:58

    اغلبية التعاليق مجرد نقد وسخرية وحقد. بصفتي تلميذ لم استفد . اوا اعطيو شي حل برك من الكلام الفارغ. راكوم حتي انتوم مسوولين علي هذ الوظعية. هد الوزير من احسن واخلق الناس .

  • محمد
    الخميس 26 نونبر 2015 - 22:01

    لنعترف ان بلمختار ليس ببده الحل.فهو يطبق اجندة اناس في الخفاءمؤيدا فيه بنكيران الذي اصبح ملكيا اكثر من الملك

  • سعاد في المكتبة
    الخميس 26 نونبر 2015 - 22:03

    هنيئا لكل من صوط لحزب لاعدالة لاتنمية هذا جزاكم الخوصصة لبطالة الاجرام الانثقام من ملاين المغاربة بكل الطرق يجب على جميع المغاربة ان يطالبو باستقالت رئيس لمتخومة بنكران واتباعه وتبيعاته ولوزراء ولبرلمان بغرفتيه وحدف اجرتهم ومتيازاتهم وتقاعدهم الذي اثقل صناديق وخزينة دولة ونستورد وزراء وبرلمان وحكومة ورئيسه من فرنسا او اسرائيل مادمنا نطبق مدوناتهم وتوصياتهم وخوصصة كل شئ لارضائهم على الاقل نستعمر بشفافية وبالواضح حتى لاتستحمرنا او يستحمرنا بنكران ووزرائه وينهب اموال الوطن والشعب ضلما وعدوانا وحرام في حرام المهم نهدي خيرا وثرواتن لغيرن لانهم اهل لذالك مادمنا راضين بمدوناتهم وتعليماتهم

  • حسين
    الخميس 26 نونبر 2015 - 22:26

    اعتبر ان المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي يحمل رؤية استراتيجية لإصلاح التعليم عنوانها مدرسة الإنصاف والجودة والارتقاء ،وقد اعتبرت الرؤية الإستراتيجية للمجلس ان التعليم الخاص شريك للتعليم العمومي على تأكيد ضرورة التزام التعليم والتكوين الخاص بمبادئ المرفق العام لأنه استثمار في خدمة عمومية تندرج في اطار الخيارات والأهداف المرسومة للمشروع التربوي والتعليمي الوطني .
    اعتقد ان مكونات المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي وهم من خيرة القوى الحية بالبلاد لم تجتمع على ضلال ، وبالتالي يجب السعي إلى تنزيل هذه الإستراتيجية حتى لا تصبح متجاوزة بفعل الزمن وكذلك تدعيمها بالنقد البناء المبني على معطيات موضوعية وقابلة للتنفيذ وليست على خواطر شخصية لا صلة لها بالواقع .

  • krimou
    الخميس 26 نونبر 2015 - 22:32

    scolaire au maroc il faut tout blamer pour cette situation

  • المواطن
    الخميس 26 نونبر 2015 - 22:38

    هل التعليم الخصوصي يدل على مبدا تكافيء الفرص بين ابناء الشعب الواحد؟؟؟وهل هناك قسم بالتعليم الخصوصي يحتوي اكثر من 50 تلميذا بغض النظر عن عدة فوارق اخرى؟؟

  • محمد
    الخميس 26 نونبر 2015 - 22:55

    الحل هو كل معلم أو أستاذ تهاون مع أولاد الشعب يجب نظاره وبعد دلك أن لم يصلح أمره طرده وانا مع الحكومة التكوين لا يعني منصب شغل الإنسان الكف ء هو الأجدر. فهذا عار الطفل فالفسم السادس لا يعرف يكتب جملة مفيدة في زمن مضى كان التلميذ من القسم الخامس يصبح معلما ومؤطرا

  • HOSSAIN
    الخميس 26 نونبر 2015 - 22:59

    نعم المغرب في ارغد عيش وانسجام ملك وشعبه انسجام تام نعم ان الله احب المغاربة وانعمهم بامير المؤمنين وحامي الملة والدين ملك محبوب هبة من الله ، اللهم ارزقه صحة جيدة واطل عمره ، نعم المغاربة محضوضون اللهم نجيهم من عين كل حاسد وفعل كل ماكر .

  • معلق
    الخميس 26 نونبر 2015 - 23:29

    مع هذه الحكومة بدت الازمة عامة وشاملة فجاة وبدون مقمات.كان الوضع عاديا من قبل.ولم يكن احد يتحدث عن هذه الازمات المتوالية بهذه الحدة.ولربما لم يكن احد يتوقع اللجوء الى الحلول التي اتخذت في ظلال هذه الحكومة من قبيل تفكيك صندوق الدعم والحد من الوظيفة العمومية والزيادة في سن التقاعد وغير ذلك.ماذا حدث?هذه الاجراءات كان ممكنا حدوثها لو كانت الوضعية المادية قد تحسنت لدى غالبية الشعب.هنلك خلل ما في عقلنا السياسي هل سببه الاهواء الذاتية ام ماذا ?

  • khalid nador
    الخميس 26 نونبر 2015 - 23:40

    Belmokhtar est un incompetents sauf que comme les autres incompetent qui gerent le pays il ne viendra jamais dire que apres toutes ces annees il n'a rien reussi dans un domaine ou les autres pays excels et avancent parcequ'il ont les oreil ouvert aux professionnels, au peuple au parent et surtout a l'innovation indtroduite…ce belmokhtar tout ce qu'il a fait c'est defendre son arabe comme si c'etais une langue sacree qu'il devais defendre contre la volonte de millions du peuple qui desir la reconnaissance de leurs identite et faire bouger les choses..

  • عيسى
    الخميس 26 نونبر 2015 - 23:42

    مادام الضوء والماء والتلفونوالبترول والنفايات والتطهير وزيد وزيد في أيادي الأجانب والتعليم أن شاء الله باياديهم كذلك،خاصنا حاجة وحده ،حكومةاجنبيه خصوصا من فرنسا .

  • klm
    الخميس 26 نونبر 2015 - 23:51

    التعليم لن و لم يكن يوما صفقة للتداول في برصة دوات الأسهم الذين يتاجرون في أرواح و قيم الأمم وعلى الوزير إخلاء المكان لأن مدرسة الشعب لا تساوي جامعة الأخوين ولا يمكنه تسييرها ما دام لا يفهم الشعب الذي يضع النجمة الخضراء وسط العلم الأحمر.

  • Brahim igherm
    الجمعة 27 نونبر 2015 - 00:28

    La deperdition scolaire, la surcharge de classes et la degradation de la qualitie sont les trois problemes principales dont l'enseignement public souffre enormement. Alors, La question qui se pose: est ce que l'etat a vraiment la volente pour regler ces problemes la? La reponse a cette question est simple: l'etat n'a pas envie de reformer et d'ameliorer l'enseignement public car ,pour lui, ce derneir est un fardeau trop lourd. Au contraire, il est entrain de le saboter systematiquement et en meme temps il encourage et renforcer le secteur prive en l exenorant d'impots et en facilitant l' investement dans ce domaine.

  • Brahim igherm
    الجمعة 27 نونبر 2015 - 00:37

    La deperdition scolaire, la surcharge de classes et la degradation de la qualitie sont les trois problemes principales dont l'enseignement public souffre enormement. Alors, La question qui se pose: est ce que l'etat a vraiment la volente pour regler ces problemes la? La reponse a cette question est simple: l'etat n'a pas envie de reformer et d'ameliorer l'enseignement public car ,pour lui, ce derneir est un fardeau trop lourd. Au contraire, il est entrain de le saboter systematiquement et en meme temps il encourage et renforcer le secteur prive en l exenorant d'impots et en facilitant l' investement dans ce domaine.

  • عابر سبيل
    الجمعة 27 نونبر 2015 - 01:10

    وهل يبارك الله في علم وتعلم وتعليم نبذ تعاليم الله في تحصيل العلم واتبع ما يمليه عليه الغرب الذي يكره ديننا الحنيف?لا والله لن يبارك في التراهات المستوردة من اناس يرون في الاسلام خطرا عليهم.نبذنا كتاب الله وتوجهنا لسياسة الحضانات والارواض فهل استبدلنا الشر بالخير ام اننا استبدلنا الخير بالشر?

  • فيلسوف
    الجمعة 27 نونبر 2015 - 01:28

    ..عندما تكثر الانتقادات، فاعلم أن هناك عمل… !!!

  • مغربي
    الجمعة 27 نونبر 2015 - 04:46

    تراجعات خطيرة في عهد حكومة بنكيران ، رفع يد الدولة عن كل شيء، في المقابل يجب رفع يدها عن الميزانية أيضا بل عن التسيير، خوصصة التعليم والصحة خط أحمر ، وإذا راهنت الحكومة عليهما فهي فاشلة وخاسرة ، وبكل صراحة سنخرج للشارع

  • محمد أبو عماد
    الجمعة 27 نونبر 2015 - 07:44

    بالنسبة لإجراءات الوزير المحترم أقول : فاقد الشيء لا يعطيه

  • العالم القروي الجديد
    الجمعة 27 نونبر 2015 - 08:13

    لا شك ان التدابير الاخيرة بشان العالم القروي و الجهوية المتقدمة سيساهمان في تخفيف المشاكل التعليمية ان تم ذلك وفق رقابة جيدة جل القري بها براريك للدراسة غير ملاءمة خاصة في الشتاء و ليس هناك مراحيض الخ..الطرق و بناء مدارس ليس بالاسمنت و لكن علي شكل القري" بالطين " كي تحفظ البرودة في الصيف و الدفيء في الشتاء خاصة بالجنوب ستكون جدابة للاطفال و المدرسين مع توفير "داخلية" للتلاميذ البعيدين "و المعلمين" عوض السكن الخاص بهولاء .خوصصة التعليم بالقري مفيدة للسكان و هي ان كانت غير مربحة في البداية فانها تجارة مع الله علي الامد البعيد

  • معلم
    الجمعة 27 نونبر 2015 - 09:06

    كنا قد استبشر نا خيرا بقدوم الوزير الاستقلالي محمد الوفا على رأس هذه الوزارة وبمجرد أن وضعه يده على موطن الداء الذي هو التعليم الخصوصي والسوايع الإضافية والمدارس النخبوية والادماج … أزيح من منصبه

  • زهور
    الجمعة 27 نونبر 2015 - 09:55

    بالفعل اساتدة الفرنسية لا علاقة…اتحدي ان يكون هناك من يجيدها نطقا لان جيلهم تعلم عند مغاربة.اما جيل 60 70 80 تعلم عند الاساتدة الفرنسيبن..وﻻ يوم غياب وﻻ عنف وﻻتمبيز..الشرح بالفرنسية فقط ﻻنهم ﻻ يعرفون غيرها.ليت امربكا تدخل علي الخط بدل لبنان.

  • moha
    الجمعة 27 نونبر 2015 - 10:31

    notre argent est detourné vers la palestine pour offrir les bonnes conditions aux anfants palestiniens et aux camps de zaatari pour aider et soigner les syriens alors les enfants vivent dans les monatgnes sans medecins ,ni ecoles en plein froid.normal ce qu'on vit car nos enfants sont en palestine et ensyrie et non d'ici

  • بنموسى م ن
    الجمعة 27 نونبر 2015 - 10:31

    لقد سبق لبالمختار ان شغل منصب وزير العليم ولما تم تمرير صفقة الحواسب،وتلك كارثة لوحدها،انتقل إلى جامعة الأخوين وها هو يحل ثانية بحقل التجارب ثانية…والسؤال الواجب طرحه بإلحاح ماذا أعطى لتعليمنا سابقا سوى خردة من الحواسب ط-وذاك موضوع لوحده-حتى يحققه لنا حاليا.
    فيوم أسند تعليمنا له،صلينا عليه صلاة الجنازة.
    فيا مسؤولينا ارحموا فلدات أكبادنا الذين هم نبراس المستقبل.

  • boujadi
    الجمعة 27 نونبر 2015 - 10:49

    التعليم هو قطاع حساس و استراتيجي وهو مستقبل الامة
    فاذا كانت الدولة تنوي التخلي عنه فتلك الطامة الكبرى !

  • Ali
    الجمعة 27 نونبر 2015 - 12:35

    la décision de dévaluer et banaliser l'enseignement public au profit du privé a été prise en 1981 suite aux événements du vendredi 19 ,samedi 20 et dimanche 21 juin 1981.Ce sont El Wafa et Bel Mokhtar qui ont fait bouger les choses. z

  • معلمة
    الجمعة 27 نونبر 2015 - 13:27

    التلاميذ بمجموعات المدارس الموجودة فيهذه الجماعة يرتدون ملابس تم ترقيعها بشتى الطرق والالوان الايادي تصبح سوداء ومتقشرة لدرجة ان الدم يخرج منها من شدة وقسوة البرد و الظروف لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظي.

  • يوسف
    الجمعة 27 نونبر 2015 - 13:29

    معظلة التعليم أعقد من ان نتهم الوزير او غيره . المجتمع برمته ضد المدرسة . فما انت فاعل سوى ضرب من المستحيل . التعليم ارادة شعب حر قبل كل شيء . تحية للوزير بالمختار و كل معاوينيه و كل جنود الخفاء في هدا الوطن . المسؤولية كبيرة على أن تلقى على أحد دون غيره .

  • abdeltaibosfor
    الجمعة 27 نونبر 2015 - 20:18

    ان المناهج والمفررات المعتمدة
    وتغييرهامن حين لآخرعن طريق الاقتباس دون مراعاةخصوصيات االبلدوالاجيال واللامبالاةوالاهمال والغفلةعن رؤياواضحة:ماذانريدمن التعليم؟وماتولدعن ذلك من عزوف لدى المواطن عن تعليم بنيه وماآلت اليه بنيةالتعليم كخلق وضعيات غيرمألوفةلم يتعامل معها
    المسؤول التربوي بحكمةمتناهية،
    فنتج عن ذلك الهدروالعزوف وحصل الضم اي الاقسام المشتركةوانعدام
    وانعدام الحجرات ووسائل النقل في الوسط القروي لفترة طويلة
    امتدت لعقودوعدم مواكبةالوسيلة التعليميةقديماوحديثا،فلا اتكلم كملاكظ ولكنني كممارس بواسطةسبورةسوداءمهرأةوطبشورةكلهاحجرتخدش الاظافر،فمانصيبالسيد
    الاستاذوالاجيال المتعلمةمن وسائل
    التكنلوجياالمتطورةالمعتمدةفي
    التدريس لدى البلدان التي لها
    تعليم يؤهلهالاحتلال مراتب مشرفة.
    ..اين كنتم غافلين عن التعليم
    العمومي حتى اصبح في نظركم بدون
    جدوى ولاجودةولامردوديةوكأن لسان
    الحال يقول:عطلواالتعليم العمومي والغوه إذلافائدةترجى منه،عيب والله ان يتحدث مسؤول بنفسيةمحبطة عن تعليمنا العمومي
    وهوالذي تخرج من مدارسه رجالات تسلقوامناصب ووظائف سياسية
    واقتصاديةووووو…

  • عمر
    السبت 28 نونبر 2015 - 14:02

    إن السيد الوزير ينفذ التعليمات المملاة عليه و يحصل على الملايين تعويضا على الانتقادات الحادة الموجهة إليه. فالانتقاد يجب أن يوجه لصاحب التعليمات الذي يدفعنا نحو الهلاك المؤكد.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة