رواتب منظفات تفوق أجور أطباء في "تعاضدية التعليم"

رواتب منظفات تفوق أجور أطباء في "تعاضدية التعليم"
الخميس 3 دجنبر 2015 - 06:00

معطيات غريبة تلك التي أماط عنها اللثام تقرير لجنة المراقبة للتعاضدية العامة للتربية الوطنية برسم سنتي 2011 و2012، والذي يرتقب أن يثير العديد من ردود الفعل بسبب إنفاق الملايير من أموال المنخرطين المنتمين لهيئة التعليم.

التقرير، الذي حصلت هسبريس على نسخة منه، ويهم التعاضدية التي تشغّل 906 مستخدمين، سجل أن حسابات القطاع التعاضدي بوزارة التربية الوطنية لم تتجاوز 1.27 مليون درهم سنة 2011، مقابل 55.77 مليون درهم سنة 2010، أي بانخفاض بلغ 4291 في المائة، مرجعا ذلك إلى “ارتفاع نفقات المستخدمين، وارتفاع المصاريف الخاصة بالوحدات الاجتماعية”.

وحذرت اللجنة، في تقريرها “الأسود”، من هذه الوضعية التي ستؤدي “إلى عجز مالي للقطاع في السنوات القليلة المقبلة”، داعية “المسؤولين على التعاضدية إلى العمل على الحفاظ على التوازن المالي عبر ترشيد النفقات والحكامة الجيدة”.

اللجنة، التي عقدت اجتماعاتها في الفترة بين نونبر 2014 و2 أبريل 2015، وأصدرت تقريرها مؤخرا، “القائم على فحص مدى انتظام العمليات المحاسبية، ومسك الحسابات والصندوق والمحافظة”، أوضحت أن “التعاضدية تعرف تأخرا في حصر حساباتها، وكذا في عقد الجموع العامة للمصادقة على الحسابات”، معتبرة هذه الوضعية “مخالفة للمقتضيات المنظمة لقطاع التعاضد في المغرب”.

وأفاد أعضاء اللجنة بأنهم وجدوا أنفسهم مطالبين بملاحظات تهم سنة مالية تم تجاوزها، وتم تجديد ثلث المجلس الإداري المسؤول عن تسييرها إبان هذه الفترة، منبهين “إلى أنه من المفروض مواكبة لجان المراقبة للتدبير الحالي للتعاضدية، للتمكن من وقف التجاوزات والإختلالات في حينها”.

ومن أبرز ما سجل التقرير، انفراد رئيس التعاضدية بعدة قرارات لها وقع كبير على التوازن المالي، مشيرا إلى أنه تم اتخاذ عدد منها دون وجود قرار مسبق للمجلس الإداري ودون تفويض من هذا الأخير للرئيس للقيام بذلك.

اللجنة وصفت القرارات الانفرادية للرئيس بغير القانونية، والتي تشكل خرقا لمقتضيات النصوص المنظمة للقطاع التعاضدي، معلنة أن المجلس الإداري مطالب بتوضيحات بخصوص غياب تدخله لوقف هذه القرارات المخالفة لقواعد الحكامة الجيدة.

وسجل التقرير أن التعاضدية تعتمد على طرق غير واضحة في تدبير مواردها البشرية، خاصة مساطر توظيف المستخدمين الجدد، منبهة إلى الاختلالات التي تشهدها عمليات الترقية، والتعاقد مع الأطباء للعمل في الوحدات الاجتماعية، وكذا التعيين في مناصب المسؤولية.

ولاحظ التقرير، في هذا السياق، وجود “ضعف أو انعدام المستوى التعليمي لأغلبية المستخدمين، بمن فيهم المسؤولون عن مصالح التعاضدية”، مفجرا قنبلة من العيار الثقيل عندما كشف “أن منهم من لا يتوفر على أية شهادة تعليمية أو لهم شهادات لتخصصات لا علاقة لها بالمهام الموكولة لهم”.

“التعاضدية لا تتوفر على نظام أساسي للمستخدمين، يتضمن مختلف التعويضات التي يتم منحها”، يقول واضعو التقرير الذين أكدوا أنه “يتم الاعتماد على عدد من قرارات المجالس الإدارية والقرارات الانفرادية للرئيس، والتي تمنح التعويضات بطريقة انتقائية وجزافية لبعض الأشخاص أو الفئات من المستخدمين أو المصالح دون غيرهم”.

وكشف التقرير، في هذا الصدد، أن اللجنة وقفت في نظام الأجور والتعويضات على عدة اختلالات وتناقضات، وأعطى المثال بوجود “العديد من حالات المكلفات بالنظافة يتقاضين أجرة شهرية تبلغ 7000 درهم، والتي تفوق تلك التي يتقاضاها طبيب الأسنان بالعيادة نفسها”، ليؤكد وقوف اللجنة على “استحداث عدد من المنح لدرجة تسمية إحداها (منح أخرى) لعدم وضوح ماهيتها أو شروط الاستفادة منها”.

التقرير سجل ضمن ملاحظات اللجنة القائمة عليه، “اشتغال أغلبية المستخدمين في المهن الطبية بالوحدات الاجتماعية كممرضين ومساعدين، وصانعي أسنان، وقابلات، رغم عدم توفرهم على أي مستوى تعليمي أو دبلوم في المجال”، مذكرا بملاحظات اللجان السابقة بخصوص مستخدمي الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي، والبالغ عددهم 21 مستخدما، الذين يعملون بالتعاضدية، ويتلقون، إضافة إلى أجورهم، عدة امتيازات بلغت كلفتها أزيد من 736 ألف درهم برسم سنة 2011.

وفي هذا السياق، أفادت اللجنة باستمرار “أحد أعضاء المكتب المسير للتعاضدية في العمل كمستخدم، وهو رئيس قسم الموظفين، وتقاضى تعويضات بلغت أزيد من 74 ألف درهم سنة 2011″، منبهة إلى أن هذه الاستفادة تأتي “رغم كونها مخالفة لمقتضيات الظهير الشريف وقانون التعاضدية”.

‫تعليقات الزوار

53
  • abdellah
    الخميس 3 دجنبر 2015 - 06:27

    alors technicien de surface ne merite pas d avoir un bon salaire
    si il s absente un jour vous allez voir l etat des lieux contrairement si un dentist s absent

  • Bouchaib
    الخميس 3 دجنبر 2015 - 06:56

    هذا واقع جل التعاضديات بما فيها تعاضدية عقدت مؤخرا جمعا عاما في مراكش سادت فيه الهرجة والكذب على الرأي العام ومحاصرة الرأي المعارض الذي وجه انتقادات شديدة لممارسات منتحل صفة الرئيس الذي يتحكم مع اللوبيات التي تدعمه في مصير التعاضدية العامة ويبدر أموال المنخرطين، ويقدم للأعلام صورة بعيدة عن الواقع وقد فضحه مدير الكنوبس بالحجج والنصوص القانونية التي يخرقها صباح مساءـ إذن في كل التعاضديات لا يسود إلا الفساد والاستبداد ونشر قيم الفساد والريع التعاضدي، وعلى الحكومة الخروج من سلبيتها وردع كافة مفسدي الجسم التعاضدي وربط المحاسبة بالمسؤولية، حماية لمصالح المنخرطين المرضى والأيتام ةالأرامل والمعاقين

  • amjad
    الخميس 3 دجنبر 2015 - 07:09

    وبعد هذا النزيف سيحصل عجز في ميزانية التعاضدية ومن ثم سيتقرر رفع الانخراطات تحت مسمى خطة اصلاح .قبل هذا وذاك اوقفوا هذا الفساد المستشري في كل الصناديق وعاقبوا المفسدين حتى لا يؤدي المواطن ثمن الاختلاسات والاختلالات تحت مسمى الاصلاح كما وقع في صندوق المعاشات .واقترح لضمان الحكامة الجيدة والحفاظ على اموال الصناديق عليكم باستيراد أمناء عليها من دولة اخرى

  • beta
    الخميس 3 دجنبر 2015 - 07:10

    (معطيات غريبة تلك التي أماط عنها اللثام تقرير لجنة المراقبة للتعاضدية العامة للتربية الوطنية برسم سنتي 2011 و2012، والذي يرتقب أن يثير العديد من ردود الفعل بسبب إنفاق الملايير من أموال المنخرطين المنتمين لهيئة التعليم.)
    تجاوزات واختلالات وقرارات انفرادية للرئيس بغير القانونية وطرق غير واضحة في تدبير الموارد البشرية.
    يعني تسيير مفيوزي لا أقل يستلزم ثورة شاملة (هادفة ، بنائة ، منظمة ، مرسخة لقواعد حديثة لألتسيير) مع إعادة الهيكلة والتنظيم ثم محاسبة دقيقة ومحاكمة ، الإصلاحات كيف ما كان حجمها في حالات تسيير كهاته غير كافية ولا تنفع.
    ما الذي تقرر وما الذي تحقق منذ 2012.

  • أحمد
    الخميس 3 دجنبر 2015 - 07:18

    السلام عليكم
    أظن أننا نتحمل كلنا المسؤولية فيما وقع
    ماذا فعلنا عندما أرجع وزير الشيخوخة و النوم أجرة موظف شبح مشهور
    ؟؟؟
    ماذا؟
    لا أدري

  • تطبق القانون
    الخميس 3 دجنبر 2015 - 07:21

    اذا كنا ندعي بدولة الحق والقانون . يجب محاسبة المتلاعنين وملاحقتهم بالحق و القانون . و يشهر بهم امام الملأ حتى يكونون عبرة لمن لا يعتبر .

  • هيسپريسي قديم
    الخميس 3 دجنبر 2015 - 07:30

    أليس لهم الحق في العيش الكريم وإن كانو منضفات؟ إنني عامل بسيط بينما أجرتي أكتر من أجرة رئيس إحدى الوكلات البنكية في ضواحي باريس ففي نفس الوقت فهو جاري وصديقي

  • Koussaibi
    الخميس 3 دجنبر 2015 - 07:48

    الله احفظ و صافي….نناشد جلالة الملك بالتدخل المباشر لوقف النزيف فورا بعيدا عن الحسابات السياسية .

  • عمر
    الخميس 3 دجنبر 2015 - 07:50

    أعوذ بالله من بطون امتلأت بأموال الحرام، المرأة البسيطة، الضعيفة ، المعيلة لأطفال على حافة الضياع، والمكابدة والمشتغلة بتفان تحت ضنك الفقر وسلطة المشغل براتب 7000 درهم في الشهر وهي لا تتقاضى أكثر من 700 درهم "أن لم أكن مبالغا"، واظنني كذلك.. والفرق يستولي عليه مع دعوات الرحمة والخير من المرأة المستعبدة.. يالله ، ماذا يؤكلون اولادهم،،،، أشعر بالغثيان وانا أفكر فيهم..

  • Citoyen
    الخميس 3 دجنبر 2015 - 07:51

    Comme l'habitude. Un rapport! Et après? Rien! !

  • محمد
    الخميس 3 دجنبر 2015 - 07:52

    55,7 الى 1,27 اي انخفاض بنسبة 4291 في المئة المرجو مراجعة الحسابات و شكرًا

  • حسن
    الخميس 3 دجنبر 2015 - 07:54

    الله الله و فينك اسي الرميد و السي بن كيران مدير التعاضدية حول هذه الادارة لشركة يتصرف فيها كيف يشاء و المجلس الاداري يتفرج و يصفق و الله العظيم انه لشئ غريب جدا جدا مكلفة بالنظافة تتقاظى اجر اكثر من طبيب الاسنان في العيادة ذاتها الله الله على دولة استثنائية في العالم

  • a.karim
    الخميس 3 دجنبر 2015 - 08:04

    سيبقى هذا التقرير في الرفوف ولن يكون هناك متابعة للمتلاعبين بأموال التعاضدية

  • مواطن غيور
    الخميس 3 دجنبر 2015 - 08:11

    هعلاش ولاد الفقراء مكلخين والسبب غياب الحكامة بترشيد النفقات والنتيجة الهدر المرسي لأبناء الطبقة الكادحة

  • omar
    الخميس 3 دجنبر 2015 - 08:39

    اين انتم يا رجال التعليم … تصدوا لهذا الفساد… لا تجعلوا الفرصة تمر …هذه فرصتكم من اجل تصحيح الاوضاع الفاسدة

  • abdou
    الخميس 3 دجنبر 2015 - 08:41

    ها العار لما تكايسو علينا غير شوية
    قهرتونا بالشفرة والرشوة فالتوظيف
    هاد البقرة مسكينة قربتو تنشفوها
    يالاه اسي بنكران بالي بهاد الاشباح

  • المنبر الحر
    الخميس 3 دجنبر 2015 - 08:55

    لا حول و لا قوة الا بالله ادا كان المتصرف بالقطاع و الدي هو اعلى سلم (11) فكيف تتقاضى منظفة هدا الراتب صراحة كوني بالقطاع اكره شئ اسمع تعاضددية التعليم و سألت عن امكانية تغييرها الى العام فقالو انه لا يمكن و انها مفروضة نحن بالجنوب لا نستفيد من الخدمات الطبية الا ادا سافرت الى البيضاء و تحملت نفقات اقامتك هناك و هدا صعب و مكلف لدلك يبقى لدينا فقط التعويض عن الدواء و بشكل عام النظام التعاضضدي بالمغرب فاسد ونضام المعاشات و التقاعد فاسد فمني يحمي الموظف الدي يعاني اثناء الخدمة و بعدها و اثناء مرضه

  • رأي
    الخميس 3 دجنبر 2015 - 08:57

    اللجنة ما هي صلاحيتها، ومن من المشرف عليها؟ وعلى من تقع مسؤولية عرض الملف أنظار القضاء الاداري الاستعجالي لفك هذه المعضلة؟؟؟
    أقترح أن تذكر أسماء المسؤولين حتى لا تلطخ أسماء في جرة أشخاص سرقت أموال الناس..

  • الأمة العربية
    الخميس 3 دجنبر 2015 - 09:01

    حسبي الله و نعم الوكيل، هناك فعلا من الناس من هو حقير و لا يستحق الرحمة أبدا، المغربي إذا وجد الفرصة فافسح الطريق، تشعر بالمرارة عندما تقرأ مثل هذه الأخبار، صافي مشينا فيها إذا بقينا هكدا، الشعوب العربية غارقة في الفساد، الفوضى، الجهل و الرياء الفارغ، و الصهاينة يخططون لتفتيتنا، و شكون جاب شي خبار، الله يخرج العاقبة بخير

  • karim
    الخميس 3 دجنبر 2015 - 09:04

    الخلاصة يعني تخرويض ….. تعاضدية العامة للتربية الوطنية….
    سرقة عن طريق منح وهمية …
    توظيف بالمعارفة ……
    رئيس كانه جالس في كرسي راسية لدولة دكتاتورية …….
    وهادشي ماشي غريب على المغرب والف تكبرات عند ا لممرضات الاطباء المديرين المدارس ضبات شرطة الولاء راساء بلديات ………. الخ

  • seddik
    الخميس 3 دجنبر 2015 - 09:17

    نعم لأنه يقدر عمل المنظفات أما التعليم فدهب الى الهاوية عشنا وسمعنا ورأينا أطفالا في الصف الأول هم أيضا يحتاجون الى المراجعة الاضافية

  • قول الحقيقة
    الخميس 3 دجنبر 2015 - 10:03

    ما هذه الفوضى ؟ماهذا العجب ؟ يجب أن يحال التقرير حالا على وكيل الملك ليعطي أوامره باعتقال رئيس التعاضدية و الحجز على ممتلكاته الظاهرة منها والمخبأة والمستورة وعلى كل من استفاذ من منح أو تعويضاتو كل من وظف بطرق مشبوهة وغير قانونية أن يسترجع جميع المبالغ و يتابع قضائيا وجنائيا.هذه هي الإجراءات التي يجب أن تتخذ حالا وغيرها.كما يجب على جميع المنخرطين و أنا منهم أن نعتصم بمقر هذه التعاضدية ونمنع هؤلاء اللصوص من التصرف فيها وسرقة أموالنا وحقوقنا وأوجه ملتمسا إلى العارفين بالقانون المغربي هل يحق لي كمنخرط أن أقيم دعوى قضائية ضد هؤلاء

  • yous
    الخميس 3 دجنبر 2015 - 10:07

    sans punition il n'a y aura pas de changement

    ça en fait un rapport de plus et puis rien

  • رشيد الباعقيلي
    الخميس 3 دجنبر 2015 - 10:25

    قرأت المقال و جميع التعليقات ولكن لم أقرأ من يتحمل مسؤولية تسيير التتعاضدية لا الرئيس القديم ولا الجديد ؟؟؟؟؟ ترى لماذا ؟
    التعاضدية العامة للتربية الوطنية يسيرها حاليا معصيد الكاتب العام لنقابة مخاريق في التعليم و سابقا غيور " المتابع على خليفة هذه الاختلالات وغيرها)
    لماذا لم يتم ادراج هذه المعلومات في المقال ؟

  • kassabi driss
    الخميس 3 دجنبر 2015 - 10:29

    التعاضدية بيت الزبونية والمحسوبية لاحظت ان جل المشتغلين فيها بنات صغيرات لم يقطعن في القسم لا عاما ولا شهرا . تعاملهن مع المنخرطين تغيب عنه ابسط شروط الإحترام. على المسؤولين فيها .ان يراجعوا كيفية اختيار المشتغلين فيها باعتماد مقاييس النضج والكفاءة والاقدمية لا تقل عن 45سنة .وووو

  • Hoceima
    الخميس 3 دجنبر 2015 - 10:29

    Vraiment catastrophe et plus que trop chez nous al hoceima tawdif b 10 malyoune avec des preuves

  • محمد
    الخميس 3 دجنبر 2015 - 10:38

    الى السيد وزير العدل المحترم
    المرجو احالة هذا الملف على القضاء لانصاف المظلومين .هذه ارزاق الناس فالمرجو احقاق الحق والذوذ عن المظلومين عاجلا.
    الله الله في الارامل والشيوخ والاطفال .فمن لهم!!!

  • Karim mamdouh
    الخميس 3 دجنبر 2015 - 10:45

    وانتم صدقتم هذا الكذب المنضفات يتقاضين أكثر من الطبيب لا والله ولكن المسؤولون هم اللصوص والحرامية لدرجة انهم لا يعطون للعاملات في النظافة اجورهن 500 درهم. ولأن البلد لامحاسبة ولا قانون ولا عقوبات رادعة والمال السايب يعلم السرقة.

  • أستاذة
    الخميس 3 دجنبر 2015 - 11:06

    اللهم إن هذا لمنكر !!
    هذه أخبار موجعةبحق.كيف لا يتقاضى أساتذة المناطق النائية تعويضات عن التدريس في المناطق غير النابضة بالحياة من المغرب الآخر .هم من افنوا زهرة شبابهم في الفيافي. ولا أحد بغيرهم أي اعتبار أو تقدير.ومن الغريب أن نسمع أموال الشعب توزع دون تقدير للمجهودات ولا التفاني في العمل !
    أين هو شعار الأجر مقابل العمل!!!!!

  • Brahmin
    الخميس 3 دجنبر 2015 - 11:08

    سابقا مظاهرة محتقرة بأصحاب بيع المنادل واﻷن تقارنون أنفسكم مع أصحاب التنظيف الله ماهديهم يارب كل من قرأ حرفا أصبح من المعطلين. مادا نقول في البناي والتجار و النجار والحداد وإلى آخره ….كدلك لهم أولاد ولهم مصاريف ولا يطالبون مثلكم . اكثرتم الطلبات كأنكم وحدكم في المغرب بالمغرب للمغاربة المتضامنين مع بعظهم البعظ ﻻ نحتقر أحدا عاش ملكنا محمد السادس و المغاربة أجمعين للأسف بما فيهم انثم حضارات القارين بزاف

  • زيزو
    الخميس 3 دجنبر 2015 - 12:15

    ادا كنت في المغرب فلا تستغرب الفساد شعار مرفوع مند نشاة هده الدولة بكل اجهزتها ومسييريها القارين والمنتخبين في جميع القطاعات من السياسي الى النقابي او مسييري الانظمة التعاضدية او صناديق المعاشات والتي لاتحترم فيها الشروط القانونية المنصوص في الظهير المنظم للعمل التعاضدي المتقادم ورغم صلاحيته في تسيير مثل هده الاجهزة الا ان الشفافية المحاسبتية وربط المسؤولية بالمراقبة وتقصير اعضاء المجالس في اداء واجبهم حماية لاموال النخرطين الدين يعتبرون الحلقة الضعيفة حيث تنهب اموالهم بتوافق تام مع الرؤساء او بغيابهم المقصود وهدا لايعفيهم من القيام بواجبهم في وقف التجاوزات والخروقات في تسيير اموال المنخرطين الدين لا يستفيدون في غالب الاحيان من الامتيازات في التطبيب والعلاج وتبسيط الولوج الى خدمات ضرورية بينما يعتبرونها من الكماليات والامثلة كثيرة وخلاصة القول اننا نسير من فرق سياسية او نقابية تعمل وفق نظام مافيوزي وتتحكم في مصير هده الصناديق المسيبة وليست لنا القدرة على حماية مدخراتنا التي يعبث بها السياسيون والنقابيون وفق ما تقتضيه مصالحهم المشتركة والسؤال من يحمي اموال المنخطين من اللصوص؟؟؟؟؟؟؟؟

  • علي
    الخميس 3 دجنبر 2015 - 12:26

    وماذا بعد التقرير ؟؟؟؟؟
    هل تعلم يا كاتب المقال أن أعضاء اللحنة أنفسهم هم أول الغارفين من مال التعاضدية ؟ وأن عددا منهم يشغل أولاده فيها بتوظيفات مشبوهة ؟هل تعلم أن مضمون التقرير هو فقط ما يتم الاتفاق على إخراجه بين الرئيس واللجنة ؟ وهل تعلم أيضا أن أعضاء من نقابة العدالة والتنمية دخلوا التعاضدية ووظفوا أولادهم وحللوا الجريمة …الشعب عاق وفاق ومن يحرك مثل هذه الملفات بشكل مناسباتي يعلم جيدا الهدف من ذلك …ليس هكذا ؟؟؟ يا أهل الرباط … أخرجوا من جحوركم فقد "غملتم" ةرائحتكم فاحت …أنشري يا هسبريس الرائعة

  • يوسف84
    الخميس 3 دجنبر 2015 - 12:55

    المنظفة او ما تسمونها فام ميناج .تنظف وتجمع الازبال .بينما الأطباء هدفهم الوحيد هو الثروة وجمع الاموال فقط على حساب جيوب المواطنين الفقراء

  • tribuneur
    الخميس 3 دجنبر 2015 - 13:51

    (معطيات غريبة تلك التي أماط عنها اللثام تقرير لجنة المراقبة للتعاضدية العامة للتربية الوطنية برسم سنتي 2011 و2012، والذي يرتقب أن يثير العديد من ردود الفعل بسبب إنفاق الملايير من أموال المنخرطين المنتمين لهيئة التعليم.)
    تجاوزات واختلالات وقرارات انفرادية للرئيس بغير القانونية وطرق غير واضحة في تدبير الموارد البشرية.
    لا عليك, بعد الافلاس, سنقوم باصلاح كل شيئ كما هو الشئن بالنسبة لصندوق التقاعد , فحكومتنا الموقرة كسبث تجربة مبهرة في هذا المجال, ولو تطلب الا مر ان تكون بطريقة كلونية. " الله ارزق غير الصحة والسلامة"

  • krimou
    الخميس 3 دجنبر 2015 - 13:53

    لافرق بين المنظفات والاطباء كلهم مواطنين اي ان لهم نفس الحقوق وعليهم نفس الواجبات هذا في اطار دولة الحق والقانون
    هذه مقارنة ومفاضلة رخيصة .
    ما العيب اذا كان الموظف يتقاضى اكثر من رئيسه المباشر وهذا حاصل في جميع القطاعات .
    المقارنة الحقيقية يجب ان تكون بين الاطباء والبرلمانيين نوام الامة الاول موظف والثاني متطوع والثاني يتقاضى اضعاف الاول وبمعاش مريح .
    رجال التعليم يتقاضوا اجورهم بالحلال واكثر من الحلال . كل رجل تعليم يساهم بثلاث ساعات في تنمية الاقاليم الصحراوية والتي اقرها الراحل الملك الحسن منذ اربعين سنة . وهذه هي المواطنة الحقة .
    لكن حين نسكت كحكومة عن معاشات الحرام عند اصحاب الكروش الحرام مثل البرلمانيين والوزراء فهذا لايمثل الحكامة ولا المواطنة .
    دائما في المغرب هناك امثال تعفيك عن اي تحليل مثللا اطلع انزل شكون قالها ليك .او طاحت الصمعة علقوا المنظفات عفوا الحجام .
    ننهى عن المنكر وناتي بمثله اضعافا .او الله اكبر والمنكر .هذه هي حكومة البواجدة كتشد ع في الخاويات .قلتي لنا ستحارب التماسيح فاصبحت اكبر تمساح في الكون .قتحولت مملكة المغرب الى مملكة للحيوانات في عهدكم

  • واك واك الحق (معلم)
    الخميس 3 دجنبر 2015 - 14:14

    نبهنا منذ الثمانينات للخروقات التي تطال تعاضدية التعليم بالمغرب وأندرنا الوزارة الوصية على الشؤون الإجتماعية إلى ماكانت تقوم به المكاتب المتعاقبة من فساد واثراء بلا سبب ومن مصادرة الجموع العامة وتهريبها وفي بعض الحيان لا يتم الإعلان عنها لتبقى دار لقمان على حالها. وما قيل عن ما وصل إليه المجلس الأعلى للحسابات لايشكل إلا النذر الجد القليل مما وصلت إليه تلك المؤسسة من فضائح وروائح يعرفها القاصي والداني , لكن لا حباة لمن تنادي مؤسسة القابة عندنا "عنينة" وأقصد ما أقول,

  • سندباد
    الخميس 3 دجنبر 2015 - 14:30

    تراجع ب4300 في المائة خلال سنة واحدة إنه إستغباء للمشاركين؛ وسرقة واضحة لأمانة التعاضدية…….

  • عمر
    الخميس 3 دجنبر 2015 - 14:37

    هل رأيت اسي بن كيران أين تذهب أموال الفقراء لماذا ركزت على الزيادات في كل شيء تحت ذريعة الاصلاح لم تقم باصلاح اي شيء من ما كان الشعب ينتظره من تعليم وصحة وامن وسكن ونقل وشغل أربع اصفار من الإصلاح بينما تركت ملفات انتخبت لأجل حلها المقالع والكريمات والموظفين الاشباح الاختلاسات التهرب الضريبي…مخرج عينيك غير في الفقير. لما يعمل اللصوص الكبار أن هناك عقاب والله لن يجرأ أحد عن الاقتراب من النهب والسرقة.

  • ياسر
    الخميس 3 دجنبر 2015 - 14:39

    الله يزيد و يبارك،الله يزيد و يبارك…

  • منظفة
    الخميس 3 دجنبر 2015 - 14:40

    الله ماهذا منكر المنظفات تتقضى 700 درهم شهريا و أين نحن من هؤلاء الذين يتقاضون 7000 درهم مع العلم أن هذا الشهر لم نحسل على شيئ ……..

  • karim
    الخميس 3 دجنبر 2015 - 14:49

    الناس سواسية سواء خادمة او منظفة او طبيب المعيار يؤخد بطبيعة العمل شاق او لا. فتحية لعمال النظافة عامة حيث عملية جمع ازبالنا وتنظيف الاماكن العمومية لا تقدر بثمن.

  • ابن الهيثم
    الخميس 3 دجنبر 2015 - 15:48

    كل صناديق الموظفين بالمغرب تنهار أو موشكة على الانهيار ،صندوق التقاعد صندوق التعاضدية صندوق الضمان الاجتماعي صندوق مؤسسة محمد السادس لرجال التعليم والباقي سيأتي ،فمن المسؤول عن ذلك وهل الموظفين لا يتم الاقتطاع من أجورهم ،؟؟وهذا غير ممكن لأن الاقتطاع يتم من المنبع ،فإلى متى يغير هؤلاء المسؤولون طريقة تسييرهم لشؤون هؤلاء الموظفين الذين وكلوهم أمورهم فأكلوهم ،الأجور بالملايين والتعويضات بالملايير وحدث عن باقي الأشياء الأخرى المسكوت عنها التي لا يعلمها إلأ الله

  • منخرط
    الخميس 3 دجنبر 2015 - 15:53

    اريد مالي اريد ان اعرف اين تذهب الاموال التي تقتطع من اجرتي كل شهر ،لم اعد اريد الانخراط في التعاضدية كم من ملف ارسلته ولا تعويض ،اذن اموالنا تستغل في رفاهية القاءمين عليها يوزعونها كيفما شاؤوا ،الاحسن ان انخرط في شركة تامين، او يحولوا هذه التعاضدية الى احدى شركات التامين.

  • hasanatooof
    الخميس 3 دجنبر 2015 - 17:12

    كمواطن حر غيور في عقده ألسابع وبعد تجارب مريره مع ألإنتخابات أقول أن ألمواطن ألمحترم فقط هو ألذي يضع ورقة بيضاء في صندوق ألإنتخابات .كلهم شفارة كذابين لسنا بحاجة لهم نريد حكومة مستقلين محترمة مهنية تخدم المواطن لسنا بحاجة لبرلمانيين ومستشارين شفارة.لا تكونوا أغبياء ألأحزاب كلهم سواء أفقروا وشفروا ألبلاد لا تصدقوهم.

  • آل يوسف الادريسي
    الخميس 3 دجنبر 2015 - 17:58

    مجرد سؤال
    لماذا يسرق كل من تولى تسيير شأن من الشأن العام؟
    لماذا يخون الوطن
    ويخون الشعب
    ويخون الامة
    ةيخون الأمانة التي اؤتمن عليها
    صنادقنا كلها تكاد تكون فارغة
    ولا من بحاسب من؟
    اسرق واهرب
    او اسرق وزور

  • وجداوي.
    الخميس 3 دجنبر 2015 - 20:28

    التوظيفات المشبوهة .المصاريف الغير المراقبة.ان هذا التقرير حجة واضحة لتحريك مسطرة المراقبة والمحاسبة. السيد الكاتب الجهوي بالجهة الشرقية اول ما اقدم عليه هو توظيف ابنته وابناء بعض النقابيين لكسب ودهم.

  • كريم الوردي
    الخميس 3 دجنبر 2015 - 23:32

    هي محاولة لتحقيق مزايدات سياسية و احتلال مواقع معينة لأن المقال يتحدث عن فترة سابقة في التدبير وما تعرفه التعاضدية العامة للتربية الوطنية من تجاوب مع حاجيات المنخرطين هو أفضل حال بكثير من السابق . أصبحنا نری استقبالا جيدا و فضاءات جديدة وغيرها . و أن أطراف اخری تريد تشويه العمل المبذول و الملموس

  • رايس
    الجمعة 4 دجنبر 2015 - 07:24

    اين هو ما يسمى بl'audit كي يراقب كل من زاغ عن الطريق وشكرا

  • معلق
    الجمعة 4 دجنبر 2015 - 20:23

    هذا الامر الذي سيهدد صحة المنخرطين في المستقبل القريب لا بد من وقفه ومحاسبة المتسببين فيه.الحل هو الاحتجاج بجميع الاشكال الممكنة حتى يعاقب المسؤولون عليه والا سيكون مصير هذا الصندوق نفس مصير صناديق التقاعد.

  • تعاضدي
    الجمعة 4 دجنبر 2015 - 23:49

    في الحقيقة ونحن نراقب الوضع بالتعاضدية المتازم وحجم الاختلاسات التي تنخرها وكيف هي الخدمات التي تؤدى الملاحظ بعض مظاهر الفساد والزبونية المتجلية في عملية التوظيفات والتي لم يعلن عنها حيث وظف في وجدة مسؤولها الجهوي ابنته وتلقى عمولات على توظيف اخريات بعدما قفز في اخر لحظة من مركب نقابته الاولى الى الاتحاد المغربي للشغل وسار على نهجه اخر في الرشيدية ومراكش وبني ملال والقائمة طويلة وقد سجل رقما فاق ماكان يقوم به الرئيس السابق من نفس التنظيم والذي هو موضوع رهن الاعتقال والذي يبلغ من العمر 85 سنة فيها ثلاثين سنة من التسيير ويعتبر الرئيس الحالي تلميذه النجيب والذي اطلق يد المفسدين في جميع الفروع وقد حكى لي مصدر من داخل التعاضدية ان عملية الاختلاسات التي تتم ضدا على ان عمل التعاضدية عمل تطوعي كيف يرافق الرئيس المسؤول اياها من وجدة الى مدينة العيون في طائرة وفندق راقي وثلاثة دراهم للكلم واترك لكم حساب المسافة ذهابا وايابا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ولنا عودة للمدير والطبيب

  • نجية
    الأحد 6 دجنبر 2015 - 13:29

    منظومة فسادوافتراس اركانها الرئيس وامينة المال الشفراوي وجهازها التنفيدي المدير المتقاعد ونائبيه وحاميتهم النقابة العتيدة

  • أحمد ندير
    الإثنين 7 دجنبر 2015 - 15:32

    المنظفات مواطنات يحتاجون كل الاهتمام و التقدير كما هم عمال النظافة لماذا التحقير ينال هذه الفئة من المجتمع . ان عمال النظافة يكونوا اكثر عرضة للامراض جراء مخلفات الازبال او مخلفات المراحيض الا يستحقون ان تكون لهم كرامة العيش لماذا لم نرى التعليقات و التعبيرات تنصف هذه الفئة التي يتم استغلالها باجرة هزيلة لاتكفي حتى لاكل القطط او الكلاب 700 او 1000 درهم اعبر عن تضامني الكبير مع هذه الفئة و الفساد هو تحقير هذه الشريحة من المجتمع و النظر اليها بنظرة استعلاء كبير من برج عالي الاطباء لهم الاحترام و التقدير و لاظن ما تم تقديمه يشرح الحقيقة اظن انها تصفية حسابات وصراعات من اجل تصريف مواقف فقط لتحقيق مكاسب.

  • طارق صبري
    الإثنين 7 دجنبر 2015 - 23:52

    الفرق واضح في الجديد الذي أصبحت تقدمه التعاضدية للمنخرطين بين الفترة السابقة و الفترة الحالية العديد من الخدمات تعرف تحسنا كبيرا الأمر الذي يحتاج الوقوف عليها بصفتي منخرط كنت أجد صعوبات في تأخير ملفات و كنا نحتاج الی التنقل لمسافات من أجل وضع ملف المرض قد تكون تكلفة النقل أكبر بكثير فنتغاظی عن دفعه انا من مدينة كلميم حيث حظيت بمملثلية التعاضدية وكان مطلبا قديما منذ سنوات و قد كان الرئيس الحالي ميلود معصيد متجاوبا مع هذا المطلب بالملموس. وحركية التعاضدية تعرف تطورا مهما نتمنی التوفيق و النجاح للجهة المسيرة لتقدم الأفضل للمنخرطات و المنخرطين

صوت وصورة
شاطئ الرباط في حلة جديدة
الإثنين 25 مارس 2024 - 00:30 1

شاطئ الرباط في حلة جديدة

صوت وصورة
خارجون عن القانون | قتل أخوين
الأحد 24 مارس 2024 - 23:30 1

خارجون عن القانون | قتل أخوين

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | صمود أندلسي
الأحد 24 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | صمود أندلسي

صوت وصورة
كاريزما | محمد الريفي
الأحد 24 مارس 2024 - 22:30

كاريزما | محمد الريفي

صوت وصورة
ملهمون | لم يفت الأوان
الأحد 24 مارس 2024 - 22:00

ملهمون | لم يفت الأوان

صوت وصورة
دوري رمضاني يخلق الفرجة
الأحد 24 مارس 2024 - 20:30 1

دوري رمضاني يخلق الفرجة