جامعي يرصد "اختلالاتٍ" بمرسوم مراكز تكوين "أساتذة الغد"

جامعي يرصد "اختلالاتٍ" بمرسوم مراكز تكوين "أساتذة الغد"
السبت 6 فبراير 2016 - 06:00

في خضمّ استمرار مقاطعة الدراسة من طرف الأساتذة المتدربين بالمراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين، واستمرار شدّ الحبل بينهم وبين الحكومة، التي يُطالبونها بإلغاء المرسومين القاضيين بفصْل التكوين عن التوظيف، وتقليص المنحة إلى 1200 درهم، قالَ حميد أبكريم، أستاذ التعليم العالي بالمركز الجهوي لمهن التربية والتعليم بالرباط، إنَّ المرسوم المنظم لهذه المراكز “عرف تناقضات حقيقية” في الأصل.

ووقف أبكريم، الذي كان يتحدث في ندوةٍ حول “الحكامة بالإدارة العمومية بين الخطاب والممارسة”، نظمتها “الرابطة الوطنية للمتصرفين الاستقلاليين”، عندَ المادّة 23 من المرسوم، والتي نصّت (قبل تعديلها في المرسوم الجديد الصادر في غشت 2015)، على أنَّ المترشحين المقبولين بالمراكز الجهوية للتربية والتكوين يتقاضون أجرة، ويستفيدون من تعويضات عائلية عند الاقتضاء.

وأوْضح المتحدّث ذاته: “حينَ نتحدث عن الأجرة، والتعويضات العائلية، فهنا لا نتحدّث عن طلبة، بل عن موظفين مرسّمين”. لكنّ المرسوم نفسه -يردف أبكريم- يتحدّث في المادة الثلاثين (جرى تعديلها أيضا في المرسوم الجديد)، عنْ استفادة طلبة المراكز الجهوية للتربية والتكوين من منحة، قائلا: “لا يمكن أن يكون لدينا مرسوم يتحدّث عن أجرة، وفي الآن نفسه يتحدث عن منحة”، مرجّحا أنْ يكون قصْدُ المُشرّع هو أنّ “المرشحين المقبولين سيدخلون إلى المراكز كأساتذةٍ متدربين وليس كطلبة”.

واستندَ أبكريم على المادّة 36 من المرسوم، التي تنصُّ على أنه “لا يُسمح بالتكرار في المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين بجميع أسلاكه. ويمكن السماح لأساتذة التعليم المدرسي المتدربين الذين قضوا فترة التكوين ولم يتمكنوا من استيفاء جميع مصوغات التأهيل باستدراك الوحدات أو المواد التي تعذر عليهم الاستفادة من التأهيل فيها في السنة الموالية”، قائلا: “المرسوم يتحدّث عن أساتذة، أيْ إنّ المشرّع ربَطهم بالقطاع وهُمْ في طوْر التكوين”.

وعلى الرّغم من أنَّ المرسوم الجديد أضحى واضحا، ونصّ بشكل صريح في المادّة 23 على المنحة وليس الأجرة، إلا أنَّ أبكريم قالَ إنَّ مجموعة من المقتضيات التي كانت في المرسوم الأوّل ما زالتْ قائمة، موضحا: “هناك مقتضى جديد ومقتضيات متراكمة، وهذا يدلّ على غياب جودة التشريع والحكامة، وغياب الشراكة”.

وأشارَ المتحدّث في هذا السياق إلى نقطة في المرسوم الحالي قالَ إنَّها تثير استفهامات، وتتعلّق بتنصيص المادة 36 بالسماح لأساتذة التعليم المدرسي المتدربين الذين قضوا فترة التكوين ولم يتمكنوا من استيفاء جميع مصوغات التأهيل باستدراك الوحدات أو المواد التي تعذر عليهم الاستفادة من التأهيل فيها في السنة الموالية، أو “المصاحبة المفردنة”، قائلا: “هذا يعني أنّ المصاحبة ستكونُ داخلَ المؤسسة”.

وفيما يتعلّقُ بمدى احترامِ نشر المرسوم في آجاله القانونية، قالَ أبكريم “المرسوم خرج في وقته، خلال شهر غشت، قبل ولوج الطلاب إلى المراكز الجهوية للتربية والتكوين”، لكنّهُ أردفَ أنَّ المرسومَ “جرى وضعه بسرعة قُصوى، دون استشارة الفاعلين الذين لهم علاقة بالشأن التربوي، أو مديري المراكز الجهوية للتربية والتكوين”.

‫تعليقات الزوار

48
  • Abdellah
    السبت 6 فبراير 2016 - 06:19

    ادعو رئيس الحكومة و وزير التعليم العالي و البحث العلمي و تكوين الأطر
    و وزير التربية الوطنية والتكوين المهني الى اعلان سنة بيضاء والعمل على الادماج في الدراسات الجامعية كل المسالك الدراسية التي تاهل الطلبة لمهن التربية و التعليم وتحويل المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين الى مؤسسات مختصة في علوم التربة تابعة للجامعة.

    فتح مسالك جديدة بالجمعات لعلوم التربية بشعب و تخصصات و مستويات مختلفة حسب الحاجيات ولأهداف المسطرة من قيبل المؤسسات المختصة و المجلس الأعلى للتربية و البحث العلمي و العمل على نجاح نظام التوجيه و تحسين جودة التكوين.

    هكذا سوف نعمل على تحسين جودة التكوين و انهاء مشكل التوضيف المباشر و خلق فرص المساواة بين جميع الطلبة و المتخرجين من الجامعات

  • أساتذةالغدوعدالةالمطالب
    السبت 6 فبراير 2016 - 06:49

    إن الهدف من المرسومين المشؤومين الذين تدافع عنهما حكومة تجار الدين بنكيران هو إقصاء أبناء الشعب الكادح من الحق التوظيف والعمل القار بقطاع التعليم العمومي والاجهاز عليه لمصلحة لوبيات و أباطرة و سماسرة التعليم الخاص للاستفادة من ريع غير مشروع وهو تكوين أساتذة من المال العام وعلى نفقة الدولة دون وجه حق، وهذا يدخل في أطار السياسات اللاشعبية التفقيرية والتجويعية لهاته الحكومة الفاشلة والمرفوضة شعبيا، ومن هنا فعلى الأساتذة المتدربين مواصلة نضالهم المطلبي السلمي المشروع في إطار حركتهم الاحتجاجية المنظمة وتصعيد معركتهم والإستمائة فيها لأن قضيتهم عادلة ومشروعة وان كل الشعب الكادح بأطيافه وقواه التقدمية المناضلة يساندكم ويدعمكم.

  • مغربي
    السبت 6 فبراير 2016 - 06:56

    سبحان الله كل واحد يخرج للشارع لتظاهر والاعتصام ماهذه الفوضى ؟
    بالله عليكم هل سمعتم أن الرسول صلى الله عليه وسلم أو صحابته أو التابعين أو الأئمةالمتبوعين خرجوا يوما لتظاهر..؟
    انظروا ماذا فعلت المظاهرات في سوريا وليبيا…ولكن لا تعمى الأبصار ولكن تعمى القلوب التي في الصدور.

  • اللي اوله شرط
    السبت 6 فبراير 2016 - 07:15

    لقد كانوا على علم بالمرسومين
    لقد كانوا على علم
    لقد كانوا على علم
    لقد كانوا على علم

  • ياسين
    السبت 6 فبراير 2016 - 07:36

    وأشارَ المتحدّث في هذا السياق إلى نقطة في المرسوم الحالي قالَ إنَّها تثير استفهامات، وتتعلّق بتنصيص المادة 36 بالسماح لأساتذة التعليم المدرسي المتدربين الذين قضوا فترة التكوين ولم يتمكنوا من استيفاء جميع مصوغات التأهيل باستدراك الوحدات أو المواد التي تعذر عليهم الاستفادة من التأهيل فيها في السنة الموالية، أو "المصاحبة المفردنة"، قائلا: "هذا يعني أنّ المصاحبة ستكونُ داخلَ المؤسسة".
    ربما هذه النقطة تعني الأساتذة المرسمين الذين يلجون المراكز لتغيير الإطار فقد كانت هذه الحالات واردة دائما في السابق أما الذين يلجون المركز لأول مرة بمعنى ليسوا أساتذة من قبل فلا يسمح لهم بالتكرار بل حتى الموظفين من خارج التعليم المدرسي لا يسمح لهم بالتكرار وهذا الامتياز خاص بالأساتذة المرسمين من قبل نظرا لأنهم يمتلكون تجربة وخبرة سابقة عكس الآخرون… والله أعلم

  • Orto kenitra
    السبت 6 فبراير 2016 - 08:01

    الحكومة لا تبحت عن حلول بل تريد ان تطغط على ابناء الفقراء اما ابناء الاغنياء فيدخلون الادارات من الباب الواسع بدون كفاءة يكفيك ان تكون توقع جيدا.اللهم ارحمنا امين

  • يونس
    السبت 6 فبراير 2016 - 08:32

    نحن مع هؤلاء الأساتدة المتدربين وان شاء الله النصر قادم…
    واقول لمن ينادي بإعلان سنة بيضاء فداك مستحيل من مصادر مقربة . أبشروا ايها الحاقدون فلن تكون هناك سنة بيضاء وسيدمج هدا الفوج ويعاد نقاش المرسومين بإشراك المهتمين …تحقدون على اخوانكم واخواتنا …
    نحن معكم

  • أستاذ مكون
    السبت 6 فبراير 2016 - 08:33

    1. أتمنى أن يتم تجميع المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين والمدارس العليا للأساتذة في كلية واحدة لعلوم التربية على مستوى كل جامعة، وأن يتم توفير الشروط المادية والقانونية الضرورية وتجاوز حالة الاحتقار التي يتم التعامل بها مع كل ماله علاقة بالمجال التربوي؛
    2. أتمنى على الأساتذة المتدربين الحاليين أن يقبلوا بمقترح الحكومة القاضي بإمكانية توظيفهم جميعا على دفعتين، وذلك نظرا للإعتبارات الآتية:
    – لقد استفادوا من المرسومين من خلال 10000 مرشح، ولولا المرسومان لما كان العديد منهم في المراكز حاليا؛
    – لا يكمن مقارنة وضعهم بوضع طلبة محضر 20 يوليوز، فالضمانات في حالتهم كبيرة وهناك جهات نقابية وجمعوية ترعى الاتفاق ولا يمكن تصور تراجع أية حكومة عن توظيف الدفعة الثانية؛
    – تقلص زمن التكوين بشكل كبير سيجعل الأساتذة المكونين وأيضا المرشدين التربويين غير قادرين على رصد العناصر غير الجادة واتخاذ قرار في حقها، وعليه فنسبة النجاح في المراكز ستصل إلى 100% وهو ما لم يكن سيتحقق لهم لو كان للمكونين الوقت الكافي للتعرف أكثر على مؤهلات واستعدادات كل أستاذ متدرب؛
    3. هناك أساتذة مكونون …

  • فتح الله بنكبور
    السبت 6 فبراير 2016 - 08:46

    باسم الاتحاد الوطني لنقابات العمال الأحرار :
    أحيي التنسيقية تحية إجلال واحترام.
    وانصحهم بما يلي :
    بالموازات مع النضال من ناحية ادعوا التنسيقية للتشبت بالمفاوضات من ناحية اخرى كما اؤكد على الضرورة بالاسراع لرفع دعوى قضائية استعجالية ضد الحكومة وذلك بالاعتماد على التناقضات القانونية التي تشوب المرسومين والمادة 23 وكذا المطالبة بالتعويض على المعانات والجرحى….

  • المعلم الصغير
    السبت 6 فبراير 2016 - 08:53

    عجيب هد الاساتدة لاينتهون يضيعون العطلة والراحة والاستجمام مع العائلة لمسلسل او مهرجان الاعتصامام ولايعلمومن ان حزب اللحاية الطرف لم ينفعهم بشئ والعطلة انتهت لان الكل اصبح يتاجر وينادي باسم الاسلام وبلباس الافغان للتاثير على الرئي العام اجل نيل رضاه لمصلحته وعيقوا ؤباراكا من السينما والصداقة المجانية بينكم اجل الفساد والتحريض عليه سينقط كل معتصم في ملفه المركزي والعدلي وسيطرد لتحريضه على الفتنة لان المغرب في جفاف وهو ليس صناعيا ولابيتروليا باراكة من الاشهار والازعاج نحن مجموعة طلاب مسالمين نكره ماتشوهون به بلدنا امام اعداء وحدتنا يموالين للانفصاليين تلاميذ معلمين بدون وعي سوى للعجرفة بالقوة لانه كدلك ستطبق الحكومة اطلاق برنامج لتحديد النسل لتنضيم الاسرة لتوازن الغرض مع الطلب لان الدولة كير ماهلة لتشغيل كل طالب هويختار سيرو الخاريج وليكن في علمكم ان بكثرة وقفاتكم المزعجة للسلطات الامنية سيجعل وزارة الداخلية ان تزيد لهم اجرا اخر على الاتعاب التي تخلقونها انتم لهم الفار المقلق في سعد المش شكرا هيسبريس الرائدة عالميا

  • مربي
    السبت 6 فبراير 2016 - 10:02

    الى الاخوة الاساتذة المكونين
    الرجأء منكم لا تركبوا على مطالب المتدربين (المتدخلرقم1و9)اذأ كانت لديكم رغبة بالالتحاق بالتعليم العالي لانكم لم تجدواانفسكم داخل منظومة التكوين .فهذأ حقكم لكن توجد وسائل اخرى هناك النقابة-وضع طلباتكم بشكل علني دلى المصالح المختصة لكن من فضلكم لا تستغلوا هذه الفئة

  • محمد
    السبت 6 فبراير 2016 - 10:30

    نطلب الله ان لا يتركنا الي يوم يحصل فيه خوصصة كل شيء وحتي الهواء

  • حسين
    السبت 6 فبراير 2016 - 10:37

    فصل التكوين عن التوظيف أصبحت قضية محسومة في مختلف المدارس والمعاهد العليا حيث يخضع الجميع للتكوين عبر الانتقاء والمباراة وامتحان التخرج ثم مباراة التوظيف لمن يرغب في الالتحاق بالوظيفة العمومية . مسالة تكوين الشاب المغربي وتاهيله لميدان العمل هي تحصين له من الفقر والانحراف وهي اسهام من الدولة في بناء جيل واعد يبشر بالخير.
    سوق الشغل تغير عما كان عليه بالأمس ، اليوم نظمت هيكلت او في طريقها إلى ذلك وأصبح يدخل في باب العطالة والبطالة من يحمل دبلوم مهني ويبحث عن شغل ، اما من لا يحمل دبلوما مهنيا فهو شبه ممنوع من الصرف .
    سوق الشغل بالقطاع الخاص تشغل حوالي 92 ÷ من القوة العاملة ،
    بالنسبة لقطاع التعليم أصبح الخطاء شريكا للقطاع العمومي 1/8 من التلاميذ يدرسون بهذا القطاع ، هيكلة هذا القطاع وتنظيمه أصبحت مسألة ضرورية للارتقاء به وتحسين ظروف المشتغلين به من تأمين صحي واجرة في مستوى مسؤولية العاملين به. نظرا لكونه الآن يشتغل على حساب جودة التعليم العام باستغلال خيرة اطره ويحرم الآلاف من المتخرجين المؤهلين للعمل فيه .

  • مهندس دولة في الإعلاميات
    السبت 6 فبراير 2016 - 10:38

    كل المغرب نساء و رجال نمثل أساتذة الغد نحن معكم وضد المرسوميين..
    ﻻﺑﺪﻳﻞ
    ﻋﻦ ﺍﺳﻘﺎﻁ ﺍﻟﻤﺮﺳﻮﻣﻴﻦ ﺍﻭ ﺍﺳﻘﺎﻁ ﺍﻟﺤﻜﻮﻣﺔ ﻫﻨﺎﻙ ﻓﻘﻂ ﺧﻴﺎﺭﺍﻥ ﻭﺍﻋﺘﻘﺪ ﺍﻥ
    ﺍﻭﻟﻬﻤﺎ ﺍﺭﺣﻢ ﺑﺎﻟﻨﺴﺒﺔ ﻟﻬﺎ..

  • ملاحظ محمد
    السبت 6 فبراير 2016 - 10:50

    كفى من الفلسفة الفارغة . التي تزيد الطين بلة. الاساتدة الطلبة يريدون لي يد الحكومة ولهم لن يستطيعوا الى ذلك سبيلا.ولو كانوا متعقلين لاتمموا تكوبنهم ولجؤا الى المحاكم هم ومن يساندهم.بدل اللجوء الى الفوضى.اتضنون انكم اقوى من السلطة هيهات ثم هيهات.

  • مواطن
    السبت 6 فبراير 2016 - 11:14

    كلنا مع الاساتذة ضد الظلم الذي يعانون منه .. لا نريد خوصصة التعليم .. انظروا كيف فعلوا بالصحة و يريدون تكراره في التعليم .. لن نسمح لهم و سنخرج معكم للشارع لو اقتضى الامر .. في ثورة المستضعفين

  • ام استادة متدربة
    السبت 6 فبراير 2016 - 11:16

    الحمد لله انه هناك ناس بحال الاستاد بكريم اكرمه الله يوضح للكل وحتى لرءيس الحكومة ان هناك اخطاء في التشريع اي يعقل هدا ؟ هنا نستطيع ان نقول " ادا اسند الامور اى غير اهلها فانتظر الساعة"المشرع اخطاء ورءيس الحكومة اخطاء والاساتدة المتدربون دهبوا في الارجل ان لله وان اليه راجعون هدا علامة انحطاط التعليم مند زمن بعيد المشرع يخطا ريءس الحكومة اخطاء وابا ء الاساتدة المتدربون يؤدن الثمن!!!!

  • بوجمعة
    السبت 6 فبراير 2016 - 11:19

    على ما اضن كل السبل مع هده الكومة استنفدت ولم تبقى اﻻ ورقة واحدة وهي ورقة حامي هدا الوطن صاحب الجﻻلة الملك محمد السادس نصره الله ﻷنه تربية سياسي محنك كان يلتجئ اليه سياسيو العالم في اشد الضروف وحن هنا نناشده في حل هدا المشكل
    ﻷن الحكومات ﻻ تبالي بواقع اﻷمور لكن نخاف على وطننا من الفتن

  • مومن بالله و اليوم الاخر
    السبت 6 فبراير 2016 - 11:20

    تصحيحا لالتعليق رقم واحد بدل إغلاق المراكز وووو… فاليسرع رءيسكم بتدبير حقهم في منحتين كما هو حال إبنه المبرور….ام أنهم اعلا مقاما من أهل هذا الوطن..؟ اعد قراءة تعليق الأستاذ و التق ألله و ابتعد عن الدفاع عن الباطل إن أردت الخلاص….أما هم فلا عليك وآلله لن يبرحوا مكانهم حتى يرين ألله فيهم عدله و حكمه…"و يمكرون و يمكر ألله و ألله خير الماكرين "

  • aboudrar
    السبت 6 فبراير 2016 - 11:21

    لم لا يلاحظ كل المعلقين(وهم قلة) الذين يتحاملون على اﻷساتذة المتدربين أن الإعجاب بكلامهم يحصد أرقاما تحت الصفر وأن الإعجاب بمن هم متضامنون مع اﻷساتذة المتدربين يحصد ما فوق الصفر؟ أقول لهؤلاء إنكم تحت الصفر.

  • الحسن
    السبت 6 فبراير 2016 - 11:25

    بالله عليك و هل سمعت ان رسول الله او الصحابة ظلموا احدا او اقصوا فئة عن فئة .تاخدون ما تحبون من الرسول ان كان في صالحكم وهل كان الرسول سينقص من المنحة كل من هب و دب اذن راجع قبل ان تقحم الرسول صلى الله عليه وسلم في مثل هذا

  • قارئة الفنجان
    السبت 6 فبراير 2016 - 11:26

    تعليقات الأستاذ حميد أباكريم لاترقى مع الأسف إلى مستوى الأستاذ الجامعي، فهو يركز فقط على مقارنة مقتضيات المرسومين مع المرسوم الذي تم تعديله من حيث المصطلحات المستعملة، بينما يتعلق الأمر بخطأ فادح ارتكبته مديرية المطبعة الرسمية، و هو أنها تأخرت كثيرا في نشر المرسومين، فرغم أن مجلس الحكومة صادق عليهما بتاريخ 23/07/2015 فإن نشرهما لم يتم إلا بتاريخ 30 غشت و 8 أكتوبر 2015، و هذا ما جعل الإعلان الرسمي من طرف وزارة التربية الوطنية عن مباراة الأساتذة و الصادر في 9 غشت 2015 لا يتضمن أي مرجعية قانونية تتحدث عن المرسومين.
    و الجدير بالذكر أن الأخطاء بشتى أنواعها التي ترتكب من طرف الجريدة الرسمية كثيرة و متعددة، و الدليل على ذلك أن أي عدد من أعدادها لا يخلو من استدراك لخطأ ما.

  • أستاذ مكون
    السبت 6 فبراير 2016 - 11:28

    هذه تتمة للتعليق رقم 9، وأقول للأخ مربي (تعليق رقم 12) إننا لا نسعى إلا لما فيه مصلحة الجميع حسب ما يبدو لي شخصيا وهو مجرد رأي قد يكون خاطئا تماما.
    3. هناك أساتذة مكونون سيجدون حرجا شديدا للتوقيع على تصديق مجزوءات لم تنجز نهائيا أو أنجزت منها حصة أو حصتين. إن من مصلحة الجميع أن لا يتم تبخيس مكانة مراكز التكوين والقيمة المهنية والعلمية لما تقدمه من تكوين، ولذلك فّإن أصواتا تنادي الآن بضرورة تحمل المجالس المنتخبة داخل المراكز لمسؤولياتها خصوصا وأنها الوحيدة المخولة قانونا بالبث في الأمور البيداغوجية وليس من حق الحكومة التدخل في ذلك. وللإشارة، ففي حالة اتخاذ مجلس أحد المراكز لقرار استحالة انجاز التكوين فيما تبقى من الوقت، فإن الأمر قد يصبح أكثر تعقيدا.
    4. إن مطلب إسقاط المرسومين يمكن أن يكون مفهوما في إطار المعركة النضالية، لكن على الأساتذة المتدربين ألا ينسوا أنهم ليسوا حزبا سياسيا ولا نقابة عمالية ولا حركة احتجاجية شعبية، بل هم فئة لها مطلب واضح وهو ضمان توظيف من ينجح منهم في سنته التكوينية. وفي نظري، فإن تخوينهم في حالة قبولهم لحل يهمهم وحدهم فيه تحميل لهم لأكثر من طاقتهم.

  • فاضل
    السبت 6 فبراير 2016 - 11:36

    وأخيراَ؛ قرّر جميع الفرقاء والشركاء، النظر في مشاكل "أساتذة الغد" الضعفاء! واتفقوا على عقد اللقاء تحت "قبة الأوهام" بمدينة "الأحلام"! فتراشقوا
    السهام… فمزّقت بدن عصام؛ فقام من نومه مذعوراَ من شدة الآلام؛ فهرعت
    إليه أُمّه وئام، ودعت ربّها – ذا الجلال والإكرام – أن يُنعم على فلذة كبدها، بالأمن والسلام.

  • عبد الحفيظ 2333
    السبت 6 فبراير 2016 - 11:45

    شكرا للأستاذ المكون على المقال الرائع والذي بين من خلاله مجموعة من الاختلالات القانونية التي تضرب في عدم قانونية المرسومين المشؤومين قبل صدورهما وبعد صدورهما.
    ـ نحن مع الأساتذة المتدربين ومزيدا من الصبر المكثف فالنصر قريب بحول الله لا تقنطوا ولا تيأسوا فالنصر هو حليفكم.
    ـ دمتم للنضال أوفياء
    ـ الساحة المغربية جد فخورة بهذا الجيل الذهبي، رغم كل العراقيل المادية والمعنوية.

  • عزيز
    السبت 6 فبراير 2016 - 11:52

    اين نحن من ايام الصحابه خرجوا الناس في المظاهرات ضد الظلم و الاستبداد

  • معلق
    السبت 6 فبراير 2016 - 11:57

    المشكل يكمن في ان السنة الدراسية على وشك الانتهاء والمدرسة تشكو من خصاص مهول من الاساتذة واذا لم يتوصل الى حل عاجل فان الضائع الاكبر هو التلميذ الي يمثل المحور الاساسي للعملي التعليمية.سيزداد الاكتظاظ داخل الفصول وسيحرم التلميذ من حقه في التعلم وسينكس ذلك على مستواه في التحصيل اكثر فاكثر.ففي القت الي يتحدث فيه الجميع عن تدني وتدهور التعليم يتمسك كل طرف بموقفه مع ان المسالة مؤقتة يمكن حلها على الا يحصل الوقوع في نفس المشكلة مستقبلا.فشيئا من روح المواطنة من جميع الاطراف.

  • استاذ
    السبت 6 فبراير 2016 - 11:57

    نطالب الحكومة باعلان سنة بيضاء..
    واذا تم توظيف هؤلاء بدون مباراة
    سيخرج الاطباء والممرضون وطلبة الجامعات للمطالبة بالتوظيف المباشر وسيعود الفساد والريع من جديد

  • mowatina maghribia
    السبت 6 فبراير 2016 - 12:03

    السلام عليكم لبغيت نگول ليكم واش مقدكمش هادشي لواقع في الدول المجاورة راه شفتو المظاهرات فين وصلاتهم حتى نتوما بيتو هكداك مبيكم لا فقراء ولا والو غير درتوهم في الطريق وبنكيران مكال غير الحق وراه كترتو من هاد المطالب راه العام تسالا زيدو حتى العام لي جاي ناس وصلو فين ونتوما بقين القيل والقال وتعانيد هذا هو لي خلل بلادنا للور

  • فاضل
    السبت 6 فبراير 2016 - 12:06

    هناك أشخاص مهرةٌ في الهروب من المشاكل، وهناك أشخاص مهرةٌ في حلّ المشاكل، وهناك أشخاص مهرةٌ في خلق المشاكل، وهؤلاء هم شر الخليقة!

  • mohamed
    السبت 6 فبراير 2016 - 12:58

    المرسومين المشؤومين خرجا في شهر غشت حيث عطلة رجال التعليم بدون استشارة اهل الاختصاص.اذن فهما ضد مصلحة المدرسة العمومية.فالنضال النضال من اجل العدول عنهما.ادعوللتنسيقية الوطنية للاساتذة المتدربين التوفيق والسداد.

  • متعاطف مع الاساتذة
    السبت 6 فبراير 2016 - 13:14

    أما إعلان الحكومة عن سنة بيضاء وهذا لن يحل المشكلة لأن السنة البيضاء لا تعني الطرد بل إعادة السنة وبالتالي إعادة نفس المشكل، أو إلغاء التسجيلات وهذا أمر غير قانوني وغير معقول ولم يسبق له حصل طيلة التاريخ المغربي، وإما طردهم كلهم وهذا يستدعي مجالس تأدبية لا أظن أن أستاذا واحدا في مراكز التكوين سيقبل حضورها؛

  • حميد
    السبت 6 فبراير 2016 - 13:17

    ان نضمون المرسومين لا يتطلبان قراءة فقهية وبالتالي لا داعي لتحليل او استفسار… من خلال النفاوضات الحالية هناك اقرار باحقية هؤلاء في التوظيف والانخراط في سلك التدريس في المدارس العمومية عند انتهاء فترة التكوين…
    المرسومين لم يتم تفعيلهما حتى الان من خلال نشرهما في الجريدة الرسمية. زيادة على ذلك فهؤلاء لم يكونوا ملزمين عند ولوج المركز بشرط فصل التكوين عن التوظيف ولم يشترط عليهم
    بنصف منحة….
    الامر سهل جدا… السيد بنكيران عليه صوم 3 ايام كونه اقسم..وبعذها سيتتهي هذا الجدال…

  • عالي
    السبت 6 فبراير 2016 - 13:57

    التعليم الغير الجيد حتميا سينتج جيلا فاشلا ودولة فاشلة ستتدمر وتتفتت و وتنتهي الى الانقراض

  • العشق السرمدي
    السبت 6 فبراير 2016 - 14:00

    نزلين ضرب هي فالاستاذات والاساتدة حيت ولاد الشعب مكاينش لي يحميهوم..يلا سمتهوم رجال حديو فكروش لحرام وولادهوم واصحاب المناصب الكبيرة وصحاب سيدي ومولاي..الا لعنة الله على الظالمين وكراكيزهم الخونة الجبناء الملتحين..بطالي مالاحق والو الحمد الله وكنتضامن مع اخواتاتي وخوتي الاساتدة المتنورين في بلاد الظلام والوشاية

  • Tariq
    السبت 6 فبراير 2016 - 14:28

    نحن مع هؤلاء الأساتدة المتدربين وان شاء الله النصر قادم.

  • محمد
    السبت 6 فبراير 2016 - 14:32

    اشكر كل المشرفين علي هذه الجريدة التي بواسطتها نتواصل مع ابنا ء هذا الوطن العزيز فلقد اصبحت هي المتنفس الوحيد الذي يلتجا اليه المواطن الغيور علي وطنه ونطلب الله ان يتقبل اعمالكم فالنضال يكون بعدة طرق منها العلم فلا يسمح لك بالتوعية لا في المسجد ولا في الشارع اكرر شكري لكم نيابة عن كل ابناء هذا الوطن والسلام

  • سعيد
    السبت 6 فبراير 2016 - 14:35

    بالله عليك يا أخي،ما هذا العبث؟!.هل تقارن بين عهد الرسول(ص)وعهد الصحابة والتابعين،وبين عهد تُجّار الدين؟.اتقِ الله في نفسِك.
    دعوة إلى كل القراء والمتابعين.من لا يدرِك خبايا قضية الأساتذة المتدربين رجاءً لا يقحِمْ نفسَه في موضوع لا دراية له به.هي في الأصل قضية التعليم والمدرسة العمومية بشكل عام،قضية مستقبَل الأمة..استفيقوا يا شعباً ضحِكت من جهله الأمم،واعلموا أن ما خفِيَ أعظم،فهذه المراسيم والقرارات تنطوي على دسائس ونوايا خبيثة هدفها بيع المدرسة العمومية،مدرسة أبناء الشعب،تماما كما حاولوا بيع المستشفى العمومي وقطاع الصحة للخواص فلم يفلحوا..

  • imane
    السبت 6 فبراير 2016 - 14:39

    مع المرسومين هناك مذكرتين في كيفية الإنتقاء وهناك إعفاء لحامل الشواهد التربوية سواءمن الجامعة أو خلال تكوين برنامج عشرة ألاف تربوي إذا أسقط المرسومين يجب إسقاط هاتين المذكرتين وإذا أرجعت المنحة التي ضاعفها الوزير الوفا أربع مرات من ستمائة درهم إلي أكثر من ألفين وأربعمائة درهما فيجب إرجاع كذلك عدم الإنتقاء حسب النقط لكن حسب الإستحقاق والجهد ومدى الإستعداد والمصداقية والجدية وليس على أساس إعفاء تمييزي أو نقط في إمتحانات لحظية يبدو الوزارة تؤمن بما هو سلوكي إنطفائي بيد الإنسان هو بنائي متطور وذكائه متعدد فلا يمكن أن يحكم عليه من نقط بعض المواد التي خفظت نقطته وهذا لا يعني ضعفه فيها ولكن لوجود عوامل متداخلة أبرزها عامل شخصي وعامل مناخي رتيب صرف لا يساد على بناء ذاته فمتى سيحترم منظرو التربية طرق التعلم ومتى يحترمون قدرات بناء إنسان نشيط تحترم قدراته ٠ٱخيرا ليس منكر تكونون أشخاص وتمنحونهم منحة وتعيدون تكوينهم مرة أخرى وتفصلون تكوينهم عن توظيفهم إذا كان هذين المرسومين ليس لديهم مصداقية فالمبارة كذلك

  • مواطن محايد
    السبت 6 فبراير 2016 - 14:53

    لقد سئم المواطن من تحريض الاعلام الهدام وتسمية هده الفوضى بالنضال الوطني . كما هو معروف لدى جميع الاسر المغربية ،الاستاد أصبح يتفنن في غش التلاميد ليبقوا ضعيفي المستوى ويسهل ابتزازهم بالساعات الاضافية مقابل النقطة الشيئ الدي يسحق جيوب المواطن, وهدا مايسيل لعاب (اساتدة الغد )لان الاستاد لم يجد لحد الآن وزيرا جريئا يمنعه من هده الابتزازات.
    الحكومة انتخبها اغلبة المغاربة لتبدا هده الخطوات الاولى نحو الاصلاح وليس الرضوخ لفوضى من لم ينتخبها ومن يحتقر الانتخابات ومن سخر نفسه اداة رخيصة للمتربصين بالحكومة.

  • المربي
    السبت 6 فبراير 2016 - 15:07

    لي اليقين الراسخ ان جل المكونين بالمراكز سيساهمون من ذوأت انفسهم في تكثيف جهودهم ومضآعفت انشطتهم لاتمام السنة التكوينية وتمكين المتدربين من الحصول على شوأهد التاهيل في نهاية شهر يوليوز وللمراكز تجربة في سنة 2012
    المهم هو حلحلة المشكل والرجوع الى التكوين قبل نهاية شهر فبراير بعد ذالك سيصبح مستحيل

  • zagora
    السبت 6 فبراير 2016 - 15:08

    Je dirais à ceux qui ne savent rien de se taire et d'arrêter leurs meuglements qui ne seront utiles à aucune chose…les braves profs ont tout le droit de se révolter puisqu'il s'agit de leur droit légitime…je leur dire aussi que le 20 fevrier sera notre rendez-vous avec tous les marocains…bon courage

  • أستاذ
    السبت 6 فبراير 2016 - 17:25

    نحن مع هؤلاء الأساتدة المتدربين وان شاء الله النصر قادم.اصلاح التعليم بين أيديكم

  • غيور
    السبت 6 فبراير 2016 - 18:20

    ياصاحب الرقم 5 "اللي كانوا على علم"..هل تريدون مثلا أن تقولوا لرجال الأمن المتدجربين أو الدرك أو القوات المساعدة وغيرهم لا التكوين مفصول عن التوظيف..والله ما تقدروا على شيء فقط المسألة واضحة أولا أن الصندوق مثقوب ثقبة كبيرة شكون اللي كالو الله علم..وباش بغايتة تعالجو الأمر ظلمتو الأساتذة نقص من الأجرة في الوقت كانت تحتاج إلى الزيادة وهذا ظلم كبير..والثانية الربنامج الوزاري صفر والمناصب ماكينش تنسيق بين الوزارات..لأن كل واحد خائق على "بلاصتو" راه دوا وزير التربية الوطنية عرقت ليه العدالة والتنمية على لسان بنكيران…والأساتذة راهم مظلومين وخاص الحكومة تراجع نهائيا عن المرسومين…أما إذا كان ظنكم باغية ظموا الاقسام شي فوق شي ولا تخرجو الاطفال من المدارس بياسة عتبة النجاح 5 على 10 فلن يفيد في شيء فالاساتذة الفعليون بداية من الموسم المقبل وهذا واقع سيشترطون 25 تلميذا فقط في القسم أحب من أحب أو كره من كره..والآباء كذلك لن يسمحوا لأبنائهم أن يدرسهم شخص بدون تكوين تربوي.. هذا ماشي نظام جديد هذا هو واقع التعليم ومدرسة النجاح وما دون ذلك فالكلمة الأخيرة راه ماكين لا قراية لا كتبة لا والو..

  • حسين
    السبت 6 فبراير 2016 - 19:02

    بعض طلبة أساتذة الغد رغم كونهم نالوا حظهم من التعليم العالي واتيحت لهم فرصة التكوين المجاني ومنحة لا يحمدون الله على فضله ، كما يظهر ان البعض منهم يحمل عقدا نفسية عميقة وحقدا على وطنه رغم كونه سهر على تعليمه ، وتراه يطالب بأن يستثني من مباراة التوظيف دون غيره من خريجي المعاهد والمدارس العليا المغرببة الاخرى ودون خجل من نفسه مستعملا في ذلك السب والتهديد والوعيد للبلاد والعباد وهذه مفارقة غريبة واعجوبة هذا الزمان.
    ليكن في علم الطلبة أساتذة الغد انه من مجموع أبناء الطبقة الفقيرة حقا الذين يلجون الجامعة حوالي 0.7÷ هم من يحصلون على الإجازة ، الأغلبية منهم يغادرونها مبكرا بحثا عن عمل في الجندية او الداخلية او مراكز التكوين المهني لتعلم حرفة تقيهم دوائر الزمان، اما واغلبكم متزوج ويرفض السفنجة التي في يده ويقول انها عوجة ، فان دل على شيء فإنما يدل على أن اغلبكم يتوفر على شغل قار او ينتمي إلى أسر ميسورة تكفيه عن السؤال وهذا سبب انقلابكم على الشرعية ومحاولة فرض مطالبكم بالقوة .
    أغلب الطلبة الذي يتلقون تكوينا معينا في كندا يتلقونه مقابل قروض بدون فوائد يلزمهم استردادها بعد ولجوهم سوق العمل .

  • فاضل
    السبت 6 فبراير 2016 - 19:30

    يبدو أن بعض القراء لم يفهموا قصدي في التعليق(30)؛ ولو تمعنوا في قراءة تعليقي السابق(25) لفهموا أنني أعني بالمهرة في خلق المشاكل، الحكومة نفسها.

  • متتبعة
    الأحد 7 فبراير 2016 - 00:48

    لتفادي أي خلط يمكن أن يكون:

    المرسوم المتعلق بخفض المنحة صدر في شهر غشت كما يقول المقال.

    اما المرسوم القاضي بفصل التكوين عن التوظيف, فقد صدر في الجريدة الرسمية بتاريخ 8 أكتوبر 2015 أي بعد استيفاء إجراءات التسجيل في المراكز

  • ;ولد الشعب
    الأحد 7 فبراير 2016 - 06:19

    حقيقة بعض الكائنات لا يريدون ان يفهموا ان مجال التعليم اصبح محطة انظار بعض المجرمين من اصحاب الرأسمالية المتوحشة والذين يرونه مجالا فعالا للاستتمار ، وبعض الكائنات الاخرى تخرف وتدخل الدين والمؤامرات في امور لا علاقة لها بالفتنة ولا بالمؤامرات الخارجية وانما الامر يتعلق بكون ان بعض الاجهزة وخصوصا دولة المخزن تستفيد من تخريب بيت التعليم حتى تبقى الامور على حالها وتستمر في التكالب والاستحمار على ابناء الشعب والوطن . يجب على دولة المخزن ان تصلح البلاد ليس ان تجمدها وتجعلها محطة استتمار للرأسماليين المتوحشيين وللمجرمين الذي يستنزفون خيرات هذه البلاد ، على دولة المخزن ان تعيد النظر في سياستها التي تضرب بالطبقة الكادحة عرض الحائظ فهذا سيجلب عليها المحن فان هي راغبة فالاصلاح فلتصلح جميع المجالات ولتحاسب كافة الجهات والفعاليات وليس ان تصلح وتمارس تلاعباتها التقشفية الاسترزاقية على ظهر اولاد الشعب .

    اللهم هدا المنكر بركا علينا من " عفا الله عما سلف"

صوت وصورة
الفهم عن الله | الاحتواء والاحتضان الرباني
الأربعاء 27 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | الاحتواء والاحتضان الرباني

صوت وصورة
نصومو مرتاحين | مشاكل الأسنان في رمضان
الأربعاء 27 مارس 2024 - 17:00

نصومو مرتاحين | مشاكل الأسنان في رمضان

صوت وصورة
البياض يكسو جبال مودج
الأربعاء 27 مارس 2024 - 12:15 1

البياض يكسو جبال مودج

صوت وصورة
مغاربة والتعادل مع موريتانيا
الأربعاء 27 مارس 2024 - 01:07 20

مغاربة والتعادل مع موريتانيا

صوت وصورة
المخارق والزيادة في الأجور
الأربعاء 27 مارس 2024 - 00:30 8

المخارق والزيادة في الأجور

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | انتخابات 2011
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | انتخابات 2011