البرلمان يتجه إلى ترخيص حبس الغشاشين في الامتحانات المدرسية

البرلمان يتجه إلى ترخيص حبس الغشاشين في الامتحانات المدرسية
الخميس 28 أبريل 2016 - 07:00

على بعد أقل من شهر ونصف على انطلاق الامتحانات في الثانويات والجامعات المغربية ومعاهد التكوين، يتجه البرلمان إلى منح المحاكم إمكانية إدخال التلاميذ والطلبة الغشاشين إلى السجن، مع حرمانهم من الدراسة لمدة تصل إلى سنتين.

وتشرع لجنة التعليم والثقافة والاتصال بمجلس النواب، الأربعاء، في المناقشة العامة والتفصيلية لمشروع قانون يتعلق بزجر الغش في الامتحانات المدرسية، والذي عرفته الحكومة بأنه “شكل من أشكال التحايل والخداع في الامتحانات المدرسية، والمتوجه إلى الحصول على إحدى الشهادات أو الدبلومات الوطنية”.

وتسري أحكام هذا المشروع على حالات الغش المرتكبة في المؤسسات التابعة للقطاعات الحكومية المكلفة بالتربية الوطنية والتعليم العالي والبحث العلمي، وتكوين الأطر والتكوين المهني، أو مؤسسات التعليم المدرسي الخاص الخاضعة لمراقبة الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين.

وفي الوقت الذي أحال المشروع الحكومي على القانون الجنائي في العقوبات الأشد، نص على أن يعاقب كل من ارتكب الغش في الامتحان المدرسية بالحبس من شهر إلى سنة، وبغرامة تتراوح بين 5 آلاف و10 آلاف درهم، أو بإحدى العقوبتين لكل من استعمل وثائق مزورة قصد المشاركة في الامتحان، أو تعويض المرشح المعني باجتياز الامتحان بغيره.

وأقر المشروع الحبس من ثلاثة أشهر إلى سنتين، وغرامة من 10 آلاف إلى 20 ألف لكل من قام بتسريب مواضيع الامتحانات للغير قبل إجراء الامتحان أو المساعدة على الإجابة، مؤكدا أنه تجوز للمحكمة مصادرة الأدوات المستعملة في الغش أو التي كانت ستستعمل في ارتكابه.

واعتبر المشروع، بالإضافة إلى الحالات التقليدية في الغش، “حيازة أو استعمال الوسائل الإلكترونية، كيفما كان شكلها أو نوعها سواء كانت مشغلة أو لا”، ضمن حالات الغش، مؤكدا بخصوص العقوبات أنه يتم الإنذار من طرف المكلفين بالحراسة، وفي حال تكرار الإنذار تسحب ورقة الامتحان ويحرر محضر بذلك يثبت عملية الغش والوسيلة المستعملة فيها، يتضمن هوية المرشح.

وضمن العقوبات المنصوص عليها لمواجهة الغش، أكد المشروع أنها تتراوح بين اعتماد نقطة موجبة للرسوب بالنسبة للمادة موضوع الغش، والإقصاء النهائي من اجتياز الامتحان، كما يمكن أن تصل حد الإقصاء لمدة سنتين دراسيتين متتاليتين.

‫تعليقات الزوار

111
  • أبو هيام
    الخميس 28 أبريل 2016 - 07:11

    الحكم بالسجن للتلاميذ الغشاشين في الإمتحانات،أما ناهبي المال العام بالملايير فعفى الله معا سلف.لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.

  • مغربي حر
    الخميس 28 أبريل 2016 - 07:13

    الله يا ودي هذ شي لي حادكين فيه غير حكرة على ناس دراوش زيدو حيدو ليهم حتى ديك فرحة ديال نجاح بحال الا نجح خدمة يلقاه حدا باب الدار حكارة طبق هذ شي على نفسكم هو الأول حيث الا بغيتي تغيير بدأ براسك هو الأول قهرتونا حسبي الله ونعم الوكيل فيكم

  • Ramssess
    الخميس 28 أبريل 2016 - 07:18

    سبحان الله البرلمان المكون من البرلمانيين الذين اوصلهم الغش والكذب و الوعود الزائفة الى البرلمان سيحارب الغشاشين الصغار في المدارس.ههههههه

  • مواظن
    الخميس 28 أبريل 2016 - 07:25

    في نظري فاليبدؤو بتطبيقها على ناهبي الأموال اولا. لأنهم عانوا فسادها ويقال لهم عفا الله عما سلف، وليس على هؤلاء الضعفاء من التلاميذ

  • WARZAZAT
    الخميس 28 أبريل 2016 - 07:32

    إلى غانحبسو الدراري الصغار لي تينقلوا اش غانديرو بالغشاشين في الانتخابات!!!؟؟….نصفطوهوم لغواتنامو!!!

    قانون برهوشي و سيفتح الباب للوحوش المفترسة انتقموا و أبتزوا الناس بتلفيق التهم الباطلة إذ كيف يمكن برهان أو إبطال التهمة.

    صلحوا التعليم بركة من التخرببق….في الغرب هناك المدارس زولوا الأمتحانات كاع.

  • zaim mohammed
    الخميس 28 أبريل 2016 - 07:34

    لكي تكون العملية فعالة يجب الاعتماد على كاميرات المراقبة كوسيلة لاتبات الغش. لأن للأسف الشديد أغلب المراقبين والمشرفين على الإمتحانات غير نزهين. لا أنكر وجود أساتذة يعملون بجد ونزاهة .
    والله المستعان.

  • مراد
    الخميس 28 أبريل 2016 - 07:37

    الحل هو إقتناء أجهزة التشويش تستعمل يوم الإمتحان .
    وهي فعالة ألف في المائة.

  • Marocain
    الخميس 28 أبريل 2016 - 07:41

    و ماذا عن الترخيص لحبس الغشاشين في الانتخابات الجهوية و الوطنية
    و عن الترخيص لحبس الغشاشين في الادارات الحكومية
    و عن الترخيص لحبس الغشاشين في السفارات و القنصليات

    باراكا من الحكرة على من لا ظهر له

  • برلمان غير شرعي
    الخميس 28 أبريل 2016 - 07:44

    هههه بانو ليكم عير ولاد الشعب علاش ماتجهش لمحاكمة البرلمانين من ناهبي اموال الشعب ومستغلي الحصانة لممارسة الفساد والتزوير علاش مايحاسبش البرلمانين ل كيجو لبرلمان او ماعرفينش حتى علاش جاين فحين يتقاون اجور وامتيازات جد خيالية وتقاعد جد مريح مدى الحياة

  • portarieu
    الخميس 28 أبريل 2016 - 07:46

    ل محاربة الغش يجب محاربته في كل الميادين ظاهرة الغش في الامتحانات هي نتيجة للغش في الادارة العمومية بكل انواعها وحبس التلاميذ الغشاشين بدل معاقبتهم هو فشل حكومي ينضاف الى مؤسسة تشريعية غالبية ممثليها نعرف كيف حصلو على الاصوات من الناخبين اذا السجن للصوص الحقيقيين الذين سرقو المصداقية من كل شئء حتى التعليم الذي ترقى به الامم واذكر بالمباريات لولوج المناصب الهامة التي تمر عن طريق باك صاحبي

  • mowatine
    الخميس 28 أبريل 2016 - 07:46

    الاستاذ النزيه يخاف من ردة الفعل الغاضبة للتلاميذ الغشاشين. من سيحميه في الخارج ؟ ومن سيقف إلى جانبه في المحاكم إذا قدر الله؟؟؟

  • رجاء
    الخميس 28 أبريل 2016 - 07:47

    راه عايب او عار هادشي ندخلو ولاد شباب او مراهقين الحبس انو غش تعالجو معضلة ب معضلة اكلر الى دخل الحبس فهاذ السن اكيد غادي ينحرفو المخدرات الاجرام فكروا في حل عقلاني وليتو اكتخربقوا .فعلا الغش ممنوع ولكن ندبرو حراسة مشددة كاميرات .قالك الحبس .الحبس ليكم انتم منكم تعلما الغش وخديتا المناصب العليا بالغش

  • حمو
    الخميس 28 أبريل 2016 - 07:51

    ان الوطن غفور رحيم للمفسدين و ناهبي اموال الشعب و السجن للغشاشين في الامتحانات !!!! عجبا . و لن استغرب اذا دخل مكتب الابحات على الخط ليحاكموا بتهمة الارهاب و تسريب و ثائق بنما .

  • انا هنا
    الخميس 28 أبريل 2016 - 07:56

    غريب امر بلدي دائما تشريع القوانين و تطبيقها على الفئات الضعيفة في المجتمع لماذا البرلمان لا يشرع قولنين ربط المسؤولية بالمحاسبة خصوصا من هم في اعلى السطلة(الوزراء+البرلمانين+المدراء+السفراء+الجنرالات+القادة في جهاز الامن و المخابرات + مستشارين القصر ) هؤلاء خارج المحاسبة او حتى التحقيق معهم رغم انهم يرتكبون خروقات و يختلزون ميزانيات المال العام و يستغلون السلطة من اجل الاغتناء و نفخ ارصدتهم البنكية خارج المغرب اين انتم من وثائق بنما؟؟

    صافي حكرتوا غير على الطلبة انا لست مع الغش لكن ان يسجن التلميذ لانه غش في الامتحان هذا شيء لا يتقبله العقل لم ايها المسؤولين عن حالة هذا التلميذ بعد خروجه من السجن سوف يصبح من ذوي السوابق و سوف يصبح مجرم و انتظروا منه ان يرتكب جرائم متعددة و مختلفة لا تخطر على بال احد فعلا هكدا هو الاصلاح يا افشل و اسوء و افسد سياسين العالم هم انتم.
    احب وطني و ابناء وطني كثيرا لكني اكره كثيرا هؤلاء السياسين المنافقين و الفاسدين يشرعون القوانين الغير قانونية لنهب ثروة الشعب و المال العام و الزج بي الضعفاء في السجون سيئة السمعة محليا و دوليا.

  • ملاحظ
    الخميس 28 أبريل 2016 - 07:58

    وماذا عن الغشاشين الكبار الذين سربوا الامتحان الوطني للسنة الماضية؟ ولماذا لم تظهر نتائج التحقيق؟ هل معنى ذلك أن هناك من هو فوق القانون أو هي سياسة عفا الله عما سلف التي تنهجها هذه الحكومة؟

  • عابر سبيل
    الخميس 28 أبريل 2016 - 07:58

    احسن حاجة ممكن يديروها هي هادي
    شحال من واحد شاد الباك او الاجازة او ديبلوم بنقطة قليلة و بمجهود ديالو واحد نقال و شادهم بنقطة كثر و ما فاهم والو و خدام داكشي علاش الوظائف تعرف خلل يجب الضرب بيد من حديد على نقالا

  • رابحة الهدراوي
    الخميس 28 أبريل 2016 - 07:58

    انتم مقيلون على بيع المدارس العمومية وافراغها استعدادا لجعلها مزارات لوزارة الثقافة وتتكلمون عن معاقبة الغشاشين.نريدكم التكلم عن الحشاشين والمتيندين المنتفعين والنصابين على العقول الضعيفة من *شعيبة ودمدومة*.

  • محمد
    الخميس 28 أبريل 2016 - 08:00

    لا و ألف لا.
    إيوا رؤساء الجماعات و المقاولين و البرلمانيين….

  • ولد الفشوش
    الخميس 28 أبريل 2016 - 08:08

    سبحان الله، الحكومة لا تستطيع سجن التماسيح والعفاريت ومن نهب المال العام فهي تكشر أنيابها فقط على الطبقة الضعيفة. للتدكير أنا لا أشجع على الغش.

  • ahmed
    الخميس 28 أبريل 2016 - 08:08

    هرب الفيل من الغابة… فسألوه لما هربت ؟
    قال : لأن الأسد قرّر أن يقتل كل زرافة في الغابة
    فقالوا له : لكنّك فيل و لست زرافة..
    فقال : أعلم هذا و لكن الأسد كلّف الحمار بمتابعة الموضوع
    و حين تتولى الحمير الإدارة.. أهربوا !!
    خلاصة ما يقع في حكومة بلادنا..

  • TEACHER
    الخميس 28 أبريل 2016 - 08:08

    يجب التطرق إلى موضوع الغش بجدية و في كل الامتحانات خصوصا امتحان البكالوريا خصوصا و أنه لوحظ في السنوات الأخيرة المستوى الضعيف سواء اللغوي أو المعرفي لحاملي شهادة البكالوريا مقارنة مع الأجيال السابقة ! و هذا مرده إلى جميع انواع الغش المستعملة خلال الامتحان ! فيجب التصدي لهذه الآفة بكل حزم و صرامة وذلك لاسترجاع مستوى البكالوريا المعروف و الهبة التي كانت تعرف بها . وا حصرتاه !!

  • الرحماني
    الخميس 28 أبريل 2016 - 08:09

    رغم الترسانة القانونية فإن الظاهرة ستزداد الحل الوحيد هي إعادة الاعتبار للتربية الأخلاقية خلال جميع أطوار التعليم مع إبراز أخلاق الرسول بواسطة افلام وندوات ومسرحيات و كذلك إدماج التربية الأخلاقية في مراكز تكوين الموظفين بمختلف انواعهم. و بالمقابل تغيير المنهاج الدراسي منهاج لا يعتمد على الحفظ ولكن على التحصيل و الإبداع و الاعتماد على التوجيه المبكر و إلغاء الخريطة المدرسة سبب فشل المنظومة الدراسية .

  • SAAD LAABOUDI
    الخميس 28 أبريل 2016 - 08:09

    التعليم 193 عالميا خخخخ و هاد القانون الصراحة جا فوقتو سيرتقي بمنظومتنا التعليمية لمنافسة ذوي العيون الضيقة -_-

  • hassane
    الخميس 28 أبريل 2016 - 08:12

    تبارك الله على البرلمان المغربي ,يشرع ضد التلاميذ و التلميذات ولا يستطيع

    متابعة الغشاشين الكبار من ناهبي المال العام

  • جزائري لم يغش في حياته
    الخميس 28 أبريل 2016 - 08:17

    الاقصاء من الامتحان لسنوات في حد ذاتها عقوبة رادعة . من الناحية القانونية احالة الغشاش في الامتحان على المحاكمة سيصطدم بمشكل قانوني يتمثل في غياب الطرف المدني في القضية لان المتضرر(الطرف المدني)هو نفسه الغشاش و لا يمكن للمتضرر ان يقتص من نفسه . ربما ستحاول الاكاديمية ان تتاسس كطرف مدني و اي محامي شاطر يمكنه ان يدحض ذلك بان يطلب من الاكاديمية اثبات الضرر المترتب عليها من غش فردي لتلميذ.

  • محاربة التلاميد المشرملين
    الخميس 28 أبريل 2016 - 08:18

    اولا يقول المثل من غشنا فليس منا اما عقوبته السجن فبادرة غير حسنة بل كان الاكتفاء بالطرد فقط وما يجب سجنه هم التلاميذ العنفيين داخل القسم وخارجه المواجهين الاساتدة بالعنف والضرب وازعاج التلاميذ المهدبين كما وجب محاربة التجمع امام المؤسسات التعليمية في بث الفثنة والتسيب وازعاج المارة والتشاجر واستهلاك المخدرات والسرقة والعنف والتجمع مع تلميذات قاصرات عاريات كالعاهرات للتسامر في الشارع حتى السابعة مساء مستغلين الفراع او الغياب مجتمعين مع تلاميد مشرملين اصحاب تشويكة الحمار كالدحوشة دواغش الشارع وجقارة بالحافلات متجولين اجل التجوال والتشرمل في غياب الامن الرادع واستغلال فتوى حقوقو الانسان المسيحية الاصل لبث الفتنة وتحليل كل حرام كثقافة استعمارية صهيونية للتسيب المفرط

  • said
    الخميس 28 أبريل 2016 - 08:19

    C est de la pure folie des parlementaires .Envoyez tout le monde en prison n est pas la solution il faut éduquer avec convictions et donner de l'espoir aux jeunes .Ce que nous n'arrivez pas à faire .Arrivistes suceurs de sang .

  • ولد البلاد
    الخميس 28 أبريل 2016 - 08:19

    هاذو بغاو ايسدو على الغشاشة الصغار او الغشاشة الكبار اش غانديرو ليهوم حسبنا الاه و نعم الوكيل (اتأمورون الناس بي البر و تنسون انفسكم)….ص

  • شرف الدين
    الخميس 28 أبريل 2016 - 08:22

    اللاعقاب والافلات من العقاب يساعد على تفشي الجرائم والجنح والمخالفات .
    نعم للعقوبة ،مسبوقة ومصاحبة بحملات تعبئة وتحسيس وتوعية وتربية .

  • زهير زهير
    الخميس 28 أبريل 2016 - 08:22

    الحل هو تثبيت كاميراات المراقبة في جميع قاعات الامتحان لضمان النزاهة والشفافية وآنذاك طبقوا ما شئتم من القرارات، ''فاللي حصل يودي البصل''… أما تطبيق هذا المقترح دون ضبط العملية بإجراءات موضوعية فهو من محض الجور والظلم والفاحشة والمنكر. ثم كيف نفعل مع من يغشون الوطن؟

  • لطفي
    الخميس 28 أبريل 2016 - 08:25

    ان مفهوم الامتحان كما هو واقع في المدرسة المغربية كانه يوم القيامة. و هو ليس كذلك لان الامتحان هو مناسبة لتقييم المجهودات المبدولة من طرفة كل من التلميذ و الاستاذ و الادارة و الاسرة الوزارة بل للمجتمع كل بدون مبالغة. ان الامتحان هو تقييم يهدف الوقوف على ما انجز وكيف انجز و ما هي النجاحات و ما هي النواقص في افق بلورة و باستمرار اجراءات لتقوية النجاحات و ضمان استمرارها و تعزيزها و معالجة النواقص و مسبباتها حتى لا تتكرر. اننا في المغرب نتجه لبناء مجتمع حي مسؤول و فاعل بحيث كل يتحمل قسطا من مسؤوليته. اما تفويت مشكل الغش المدرسي للامن و قضاء و ا عفاء اهل الذكر من مسؤولياتهم سنتحول الى يحل مشاكله بالمقاربات الامنية. نريد المضي قدما في بناء مجتمع عصري حر لا مجتمع بوليسي.

  • Abdelaziz
    الخميس 28 أبريل 2016 - 08:26

    بسم الله الرحمان الرحيم
    محاربة الغش يجب أن تبدأ منذ السنوات الإبتدائية لكي نبني جيلا نزيها

  • Adil Bahrain
    الخميس 28 أبريل 2016 - 08:29

    على بعد أقل من شهر ونصف على انطلاق الامتحانات في الثانويات والجامعات المغربية ومعاهد التكوين، يتجه البرلمان إلى منح المحاكم إمكانية إدخال وزير التعليم والاساتذة الغشاشين إلى السجن، مع حرمانهم من العمل.

  • جلال العطاوية
    الخميس 28 أبريل 2016 - 08:36

    نعم الاقتراحات هذا بالنسبة للطلاب المدارس…و ماذا عن من غش الشعب بأكمله و تلاعب بمشاعره بالكذب و البهتان ؟ ماذا عمن سرقوا الصناديق و تركوها فارغة ؟ حينما يتعلق الأمر بالكبار و الأقوياء يسقط القانون وحينما يتعلق الأمر بالفقراء و الضعفاء يسلط القانون على رقابهم …..لك الله بلدي من مثل هؤلاء…

  • مجمد
    الخميس 28 أبريل 2016 - 08:38

    ستكرسون مقولة اذا اتتك بالكساد فاتيها بالفساد

  • 3891
    الخميس 28 أبريل 2016 - 08:45

    عطاكم الله هدا البلاد ديرو فيها لي بغيتو سجنو لي عجبكم و طبقوا لي يعجبكم حيت لقيتو ناس دراوش ديرو فيهم ما بغيتو حتى لعند الله ويكون الحق

  • "عيش نهار...تسمع خبار..."
    الخميس 28 أبريل 2016 - 08:49

    "عيش نهار…تسمع خبار…"،سبحان الله التفكير ديالهم محدود، ديما كيقلبو غير على الحلول الزجرية اللي ماغادا تنفع بوالو،وتزيد الدولة غير المشاكل..(إجتماعيا،وإقتصاديا…).فبدلا من أن يقوموا بإصلاح نظام التعليم وتوفير الظروف الجيدة والملائمة للتمدرس والتكوين وإعطاء تكافؤ الفرص وتربية التلاميذ مند الصغر على ترسيخ مبدأ المساواة والمسؤولية والنزاهة،الشيء اللذي ستستفيد الدولة منه فالأخير، بتكوين جيل متقف ومسؤول ونزهيه يقوم بخدمة الوطن والإقلاع به(.. إقتصاديا..وإجتماعيا..)

  • amrokii
    الخميس 28 أبريل 2016 - 08:51

    اش بغيتو باقي من هده البلاد كاي سجنو التلاميذ البسطاء لي غش ها راسو ماكلا تا واحد ما ضر ها راسو ،و ناهبو المال العام و الحكارة وشفارة من رؤساء الجماعات و هما نيت(البرلمانين) عندهم الحصانة.انا الحمد لله ميسور لاكن اقسم بالله تنخلي كلشي و نمشي نعيش في شي دولة القانون و الحق و الكرامة .

  • omar
    الخميس 28 أبريل 2016 - 09:06

    من خلال تحليل لتعليقات القراء يمكن ان نقف عند نقطة خطيرة و هي تجدر ظاهرة الغش و التعايش معها كشكل عادي من اشكال الوصول … الامر خطير جدا فالكل يدافع عن الغشاشين في الامتحانات و يربطها بمجالات اخرى و هو حق يراد به باطل … و قد نجد غدا من يطالب البرلمان بترسيم الغش و اعتباره من المهارات الدراسية …لتعلم اخي ان شواهدنا لم تعد لها قيمة في الخارج و ان اغلب خريجينا في الداخل هم اقرب الى العاديين منهم الى الاكاديميين .. فلا نخلط الاوراق و لا نستهتر بالامر فالامر جلل

  • oujda cf
    الخميس 28 أبريل 2016 - 09:07

    إذا كان التلميذ الغشاش يحبس مابين شهرين الى سنتين مذا عن ناهبي مال العام؟

  • الرامي
    الخميس 28 أبريل 2016 - 09:07

    السجن للناقلين في الامتحان ، والمقصود بهم أولاد الفقراء ليخرجوا من الساحة لصالح أبناء الأغنياء الدين يدرسون بكندا وانكلترا أو بالمغرب لكن بالمدارس الخصوصية 500 درهم شعريا ، وهذه الحكومة وغيرها تتجه دائما ضد اتلفقراء والمساكين ، لكن متى يعرف الشعب ذلك يـــــــا …….

  • خديجة المغربية
    الخميس 28 أبريل 2016 - 09:09

    لا حول ولا قوة الا بالله واش هاد المسؤولين خرج ليهم العقل كيتكلمو على محاربة الفساد والاجرام وبقراراتهم كينشروه ايوا هاد الشباب اللي غتزجو بيهم في السجون اش غادي يخرجو في نظركم واش انتوما نظامكم التعليمي 0 وبغيتو الغش ميكونش كتبغو المستحيل من لا شيء عملوا على اصلاح منظومتكم التعليمية وحطو اساتدة دو كفاءة وبكامل قواهم العقلية ومعندهمش عقد نفسية وووجدوا مؤسسات في المستوى وديك ساعة شوفو واش هاد الاطفال والتلاميد كيف غادي يطلعوا متسناوش من وحدين ماعاطينهم والو يخرجو ليكم العجب والله يهديكم على الشعب بهاد القرارات غتخرجو على البلاد

  • لا للحبس
    الخميس 28 أبريل 2016 - 09:14

    لا يجب حبس التلاميذ الغشاشين بل يجب اعدامهم ليكونوا عبرة لمن يغش. لماذا؟ لان التلميذ الغشاش يبقى دائما كذلك سواء توظف ام لا، و نحن في المملكة المغربية لا حاجة لنا بتلاميذ غشاشين على غرار السياسيين الفاسدين.

  • عبدالرحيم
    الخميس 28 أبريل 2016 - 09:25

    انكم لا تتقنون الا اصدار القوانين المجحفة في حق المستضعفين ان البرلماني الامي لا يتقن الا السادية ان هذا القانون يجب ان يطبق على الذين ورثوا البرلمان بغرفتيه وورثوه لابنائهم ان الشعب يريد ان يغلق هذا المجلس الذي استنزف اموال الشعب بدون طائل لا تفرح لامة لا تبني الا السجون

  • idane
    الخميس 28 أبريل 2016 - 09:28

    et les tricheurs des elections?

  • Himi
    الخميس 28 أبريل 2016 - 09:31

    Et ceux qui trichent et ??? achètent les voix des marocains

  • مراكشب
    الخميس 28 أبريل 2016 - 09:49

    قليل في حقهم يجب ان يعدموا وتهد منازلهم وتوقيف جميع اهاليهم عن العمل ولم لا اعدام اهاليهم. بلاد تصنع بوعو وتقول كولوه كولوه قبل ان يأكلني

  • علي مازا
    الخميس 28 أبريل 2016 - 09:52

    الاستاذ المكلف بالحراسة هو الوحيد الذي لا يحصل على تعويض ،يطلب منه ضبط الغشاشين وكتابة تقارير ضدهم ، وعندما يتعرض لللاهانة داخل المؤسسة وخارجها (السب- الحاق اضرار بسيارته_ او حتى الضرب…) يقال له سير للمحكمة منك ليه ؟؟؟؟؟ والان هاد المشروع لا ينص على شيء يحميه.

  • احمد والعفريت
    الخميس 28 أبريل 2016 - 09:57

    والله العظيم انتم فاشلين في عملكم كيف يعقل أن يصدر منكم سجن تلميد لأنه استعان ببعض الطرق لكي يحفز بالنجاح راجعوا أنفسكم من منكم لم يلجأ إلى الغش في الامتحان من المعلم إلى وزير التعليم لايوجد بينكم أحد لم يلجأ إلى هذه الطريقة يوما ما *وا ردو البال معى الصح اما هذه الخزعبلات ليست عبارة عن اجتهاد في الصرامة **

  • النقال
    الخميس 28 أبريل 2016 - 09:58

    هما الغشاشين الكبار باش وصلو لديك المرتبة غير بالغش

  • ملاحظ!
    الخميس 28 أبريل 2016 - 10:08

    الى صاحب التعليق رقم21
    واحسرتاه !!!

  • كازاوي
    الخميس 28 أبريل 2016 - 10:32

    انها برعاية البنك الدولي الراعي الرسمي , اختصاصية في زروطة أساتذة الغد و الجديد زج أطفالنا بالسجن في حالة الغش عوض اصلاح التعليم الذي تتمنى رفع اليد عنه وفي الأخير عفا الله عن المفسدين …

  • RED PEN
    الخميس 28 أبريل 2016 - 10:35

    الحكم بالسجن للتلاميذ الغشاشين في الإمتحانات،أما ناهبي المال العام بالملايير فعفى الله معا سلف .لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.

    سؤال بسيط. هل الذين سيقرون هذا القانون ليسوا بغشاشين ?
    وهل وصلوا لمناصبهم دون غش او رشوة ?
    أهنؤكم انه عندما تسجنون التلاميذ فإنكم ستصنعون مجرمين جدد.
    انتم عصابة وبلطجية تخربون الوطن وتسجنون المواطن ليبقى لكم ولتركتكم المجال فارغا.
    فضح و قبح الله سعيكم.

  • رشيد آيث سيدال
    الخميس 28 أبريل 2016 - 10:41

    تؤيدون نار الفتنة، كيف يسجن تلميذ يغش في الإمتحان للنجاح، لأنه صعد خاوي الوفاض منذ الصف الأول للمدرسة ؟ و لم لا تسجنون من لم يُحسِن تعليمه من أُطُركم ؟ سواء من كان السبب في تقلب المقررات أو من كان السبب في ردائة المقررات، أو من كان السبب في طريقة و نهج التعليم.
    نحتاج مدارس تعلم أبنائنا كيفية للباس و تنسيق الألوان، كيفية السلام و المشي في الطريق و حسن التعامل مع الغير، كيفية رد السلام و تشميت العاطس، كيفية رمي الأزبال في القمامة و الحفاض على نقاوة المدن، كيفية إحترام الطوابير في الإدارات و كيفية إحترام الغير و معنى تشجيع فريق رياضي، حسن الكلام و كيفية الرد، آداب دخول المسجد و كيفية الوضوء و معنى و ضرورة الصلاة و الدين، كيفية الكلام مع الأنثى و إحترامها، كيفية تحديد الخطر من المسموح و الخطء من الصواب و الظار من المفيد، علينا النهوض بهذا الوطن الحبيب عبر المدرسة، هذه هي الثورة الحقيقية، فلنترك لأبنائنا إرثاً يترحمون علينا به.

  • ياه على زمان هادا
    الخميس 28 أبريل 2016 - 10:47

    وبعدا غير قولو شكون سرب امتحانات الباك واش حبستوه بعدا ههههههههه عاد اجيو للتلاميذ ههههههه منكم يا برلمانيين تعلمو الغش ..فانتم خير استاذ

  • hiwar
    الخميس 28 أبريل 2016 - 10:52

    – خطأ أخر في التشريع …………….هو تعدي على العقاب التأديبي من الوزارة
    2- هي مخالفات لاتمس سلامة الجسم ، بالتالي لا تخضع للسجن
    – لان العقوبة العصرية ليست ثأرية

  • hamid khachni
    الخميس 28 أبريل 2016 - 10:58

    ظاهرة الغش التي تعرفها المدرسة المغربية تعكس الخبث و الفساد الاخلاقي الذي وصل اليه المشهد السياسي في بلادنا.من سيلاحق الغشاشين السياسيين ؟؟؟؟؟

  • مواطن
    الخميس 28 أبريل 2016 - 11:08

    يجب الرجوع الى النظام القديم الذي لا يمنح النجاح الى التلاميذ الا لمن يستهل وذلك من الابتداءي الى الثانوي. ما يجعلنا نربح : اولا اعادة تقوية من هو ضعيف. وثانية لا يصل الى البكالوريا الا من يستهل. ما بين الأشياء التي ضمرت التعليم هي النسبة التي جعلت التلاميذ يتدرجون في المستويات دون عمل حق. وحين يصلون الى مستويات عليا يستعملون الغش. التعليم يصلح بإرادة سياسية بعيدة عن أوامر صندوق النقد الدولي والهيئات الاخرى. يصلح من طرف الوزارة الوصية وبعدا عن البرلمان المملوء بالغشاشين.

  • brahim
    الخميس 28 أبريل 2016 - 11:10

    نستحق كل ما يفعلون بنا فنحن شعب صامت خاءف يتكلم فقط ادا طلب منه دلك.حينما احتاجونا في المسيرة..فالشعب كله يستجيب سمعا و طاعة.و حين يسنون القوانين ضدنا فنحن صامتون و ان تظاهر البعض يبقى الجميع في صمت.نستحق زيدينا يا حكومة

  • HichamX
    الخميس 28 أبريل 2016 - 11:11

    قرار شجاع لاعادة الهيبة للدبلومات وحث التلاميذ على الاعتماد على الذات.

    لي نجح بالنقيل ناتسناوهش يكون يخدم بنزاهة في العمل ديالو

  • portarieu
    الخميس 28 أبريل 2016 - 11:24

    ف ي العصر الحديث تحاول الدول اليمقراطية المتقدمة اصلاح التعليم حتى تواجه متقلبات العالم وتبني المستقبل بعقول ابنائهاورسخت فيهم حب الوطن والعلم بطرق حضارية نيرة دون تخويف اوترهيب فالمواطن يقتاد بمسؤوليه في ادارة حياته اليومية ومن الستحيل ان تعيش مجموعة كبرى من الشعب في نفس الرقعة الجغرفية التهميش و مجموعة اخرى لها كل الوسائل المتاحة والغر المتاحة للعيش و الحصول على العمل بسهولة ولا نتحدث عن الغش اما الحبس فهو فهم نابع من عقلية غير حوارية تنهج نفس الاساليب التي تروج لفكرة الشعب ما وعيش اشعب خاصاه العصا ماشي الحرية وغيرها من اساليب التخلف الحكومي

  • ⴰⴷⵔⴰⵔ
    الخميس 28 أبريل 2016 - 11:36

    واش هاد اللحايا حماقو ولا مالهم سنة سجن للغش في الامتحان واش كتفهمو التبعات ديالها اقصى حد للعقوبة يجب ان يكون الطرد والمنع من الامتحان الاجدر هو اقتناء اجهزة للتشويش وحتى ادماج عناصر الامن في المراقبة لتحرير المحاظر وكفى اما ان نلقي بابناءنا في السجن فهذا هو الحمق بعينه من جهة رميد يرخص لحدف الاعتقال الاحتياطي للمجرمين تفاديا لاكتظاظ السجون ومن جهة باقي اعضاء حزبه يريدون ملى السجون بالتلاميد والطلبة وادا شاهدنا كيف يعامل الاساتدة المتدربون بكل قسوة وكيف يطلق سراح قتلة رجال الامن من المشاغبين المشرملين في الملاعب يتبين ان هذه الحكومة "باغا فينا الخدمة" الانتخابات الجاية صوتو على بنكيران .

  • Kariiiiim españa
    الخميس 28 أبريل 2016 - 11:38

    Mi opinión esto es lo mas absurdo que escuchado en mi vida .no estoy a favor de los alumnos que engañan a los profesores en los exámenes pero hay q arreglar lo q tiene q arriglar primero el sistema completa de la manera de estudiar en mi país .falta mucho trabajo por hacer luego pensamos aver si falta poner estos leyes o no .

  • simo
    الخميس 28 أبريل 2016 - 11:40

    ليس المشكل في سن القوانين ولكن في تطبيقها. فالقانون يطبق وبمبالغة على المواطنبن البسطاء لأننا في بلد الحكرة والرشوة بإمتياز. فمثلا قانون السير على من يطبق؟ فكم من مرة تحدث أمامي مخالفة والغريب تسجلها الكاميرات ولكت سرعان ما يارك المخالف لحال سبيله بدون غرامة لأنه من أصحاب النفوذ أو رش….خلاصة القول الحكومة في واد والشعب في واد آخر.

  • غيور
    الخميس 28 أبريل 2016 - 11:41

    السلام عليكم يجب أولا محاسبة الاساتدة المدرسين الذين لايعرفون شيئا والذين يتغيبون في أغلب الأحيان والذين وصلو إلى هذا المنصب عبر الغش والمحسوبية ويجب محاسبة المسؤولين والمشرفين والمراقبين الذين عينوهم خلاصة القولخاص هادوك البرلمانيين يستاقلو جمعهم هم ومن فوقهم لأنهم وصلو عبر الغش والكذب بعبارة أخرى خاصنا نعاود كلشي من جديد ولا اعمم بالنسبة لأساتذة التعليم لأن هنالك أساتذة أكفاء غبورين حريصين على تعليم الأجيال الصاعدة

  • الغش...والغش..
    الخميس 28 أبريل 2016 - 11:46

    الغش فيه افيه…كما يقول المثل المغربي..نعم لنتفق على محاربة الغش ونضع له تعريفا واطارا.. الغش هو تحويل الشيء الى غير وجهته او ابدائه على غير حقيقته او الوصول الى مراد بغير مساره الحقيقي الخ…اغلب السادة البرلمانيين وصلوا الى تلك المقاعد التي يريدون ان يشرعوا منها هده القوانين باحدى الطر ق السالفة الدكر ….منهم من اشتر ى الا صوات ومن اعطى وعودا كادبة و من توسل للسلطات ووو الخ…فكيف يعطي من لا يملك ما لا يملك….فاقد الشيء لا يعطيه.هل تهريب الاموال الى باناما وشراء العقارات في الخارج والغش في انجاز المشاريع والصفقات واللقاحات والبنايات واصدار احكام قضائية تحت الطلب ووووو هدا كله ليس غشا..فما هو الغش ياترى.اهو النقل في الامتحانات فقط.هل الاستفادة من تقاعد بعد الاشتغال 5 او حتى 10سنوات لا يسمى غشا وسرقة..هل اسناد المناصب والمسؤوليات للمعارف والعائلات لا يسمى غشا.هل فبركة ملفات للمعارضين والزج بهم في السجون لا يسمى غشا..هل التقصير في العمل والتغيب بدون عدر لا يسمى غشا….انكم تحفرون قبوركم بايديكم .فحداري حداري لقد بلغ السيل الزبى وفاضت الكاس ..لقد اعدر من اندر..

  • بنت الريف
    الخميس 28 أبريل 2016 - 11:49

    حادكين غير مع وليدات الشعب الغشاشين فالامتحانات ولي سرق دجاجة ولا لي سرق خبزة باش ياكلها لكن لي سرقوا الملايير وهربوها للخارج ولي كيسرق فلوس الشعب من جيوبهم باش يعطيها للاغنياء عفى الله عما سلف
    كرهت سميت الحكومة وكرهت شي حاجة اسمها العدالة والتنمية كرهت شي حاد اسمه بنكيران

  • النفاق السياسي
    الخميس 28 أبريل 2016 - 11:49

    وأين هذا القانون من غشاشين الإنتخابات والصفقات والإختلاسات

  • Marocci
    الخميس 28 أبريل 2016 - 11:57

    Salam
    يعاقب كل من ارتكب الغش في الامتحان المدرسية بالحبس من شهر إلى سنة، وبغرامة تتراوح بين 5 آلاف و10 آلاف درهم،
    tandis que ceux qui agressent plusieurs personnes, si ils sont arretés il n'auront que quelques mois ( avec laafou qui dera de la peine 1 ou 2 mois pour leurs permettre de reprendre rapidement leurs activités 100 pour cent legale!
    Donc on brise l'avenir d'un jeune qui va à l'ecole et on le jete en prison pour longtemps et en courage les malfteurs à recidiver. Bravo benkir, bravo les defenseurs des droits de l'H

  • متتبع
    الخميس 28 أبريل 2016 - 12:21

    نحن نفوض الحكومة إن كانت جادة أن تبدأ بكم ،يا أكبر الغشاشين في مصير شعب بأكمله.

  • ayoub
    الخميس 28 أبريل 2016 - 12:43

    هادشي حرام تقول ملي اتشد هاد الديبلوم اتلقا الخدما كاتساينك

  • لحو
    الخميس 28 أبريل 2016 - 12:44

    الى صاحب التعليق رقم 1 اقول ان ناهبي المال العام هم الغشاشون في الامتحانات لان من شب على شيء شاب عليه

  • فاطمة
    الخميس 28 أبريل 2016 - 12:48

    بسم الله الحمان الحيم "اتامارون الناس بالبر وتنسون انفسكم وانتم تتلون الكتاب افلا تعقلوصدق الله العظيم.

  • marroki
    الخميس 28 أبريل 2016 - 12:56

    حتى اكونو البرلمانيين قاريين بعدا عاد اشوفو آش اديرو في مسألة الغش في الامتحانات

  • نووره
    الخميس 28 أبريل 2016 - 13:03

    انا جاتني الضحكه بعدا
    راه واخا يغشو مساكن وينجحو اغلبهم يتحبس فالدار لأن الخدمه والو اوا خلو السجون فاضيه للغشاشين الكبار

  • علي بويتيك
    الخميس 28 أبريل 2016 - 13:06

    قبل الشروع في سن هذه القوانين والاجراءات الترقيعية عليكم أولا يا من تحملتم مسؤولية الأجيال أن تضمنوا لهم شروطا تعليمية مريحة بتوفير بنية كافية ووسائل ملائمة ومدرسين عقلاء خاليين من العيوب النفسية المترسخة بواسطة النقص المادي والحكرة الاجتماعية والمدكرات الوزارية المخلة بوضعية المدرس ،كفاكم عيبا وتلفيقا وزورا ،لقد تماديتم بإفساد منطومة التعليم العمومي لفتح المجال أمام التعليم الخصوصي لتستفيد لوبيات الفساد التي تعتبرون جزءا لا يتجزء منها ،إذا كنتم ترغبون حقا في إصلاح منظومة التعليم فاضمنوا للمتعلم ضروفا مريحة ومناهجا ملائمة وكفاكم من العدد والمنظومات الجاهزة المستوردة التي تنص على حق المتعلم في محاسبة معلمه،ليس هناك أعلم بحق المتعلم أكثر من المعلم ،فبدل أن تدخلوا هؤلاء الشباب إلى السجون ،اضمنوا لهم الحق في تعليم لائق وموضوعي،يكشف عن المستوى الحقيقي للمتعلم ،لا تعليم ينبني على التزوير والخريطة المدوسية،ففاشلو المستويات الإبتدائية والاعدادية هم غشاشو االامتحانات الاشعادية في المستوى ااثانوي والجامعي

  • taza haut
    الخميس 28 أبريل 2016 - 13:07

    ومن يتجه إلى ترخيص حبس الغشاشين من البرلمانين

  • Etudiant
    الخميس 28 أبريل 2016 - 13:09

    Mais que faire avec certains professeur universitaires qui ont copié leur thèses de doctorat. Est-ce qu'il faut les emprisonner?

  • YOUSSEF
    الخميس 28 أبريل 2016 - 13:29

    سبب الغش في امتحانات الباكالوريا هو تدني مستوى التلاميد، لهدا يجب التفكير قس كيفية الرفع من المستوى التعليمي للتلاميد، وأحسن وسيلة هي الرفع من عتبة النجاح من مستوى الى اخر، والقير قادر على متابعة الدراسة يلج إلى التكوين المهني.

  • illuminati
    الخميس 28 أبريل 2016 - 13:33

    التماسيح عفا الله عما سلف و التلاميد الغشاشين الحبس للسنتين السؤال هو : منين ايخروج من الحبس شنو ايديير يكريسي ياااك

  • استاذ
    الخميس 28 أبريل 2016 - 13:50

    أظن أن الأستاذ أيضا يجب أن يساءل لأن العديد منهم يتساهلون و يتواطؤون مع التلاميذ تحت ذريعة:التلامد ولاو صعاب و غيشدو فينا الحسيفة إلا مخليناهمش ينقلو

  • أستاذ مختص
    الخميس 28 أبريل 2016 - 14:00

    المشكل في نظام الامتحانات الذي يعتمد على الحفظ و الاسترجاع. و اعتماد المباريات على الانتقاء الاولي الذي يكرس الغش من خلال اعتماده على النقط مهمى كان مصدرها و استبعاد تطوير الذات و اقصاء كل من له نقط بسيطة فيهدف الطالب الى تحصيل النقط بدل تحصيل العلم

  • ام علاء
    الخميس 28 أبريل 2016 - 14:07

    التلاميد منين غادي يتسجنو ويتحرمو من لقراية عامين اش غادي يولي من بعد لكم واسع الخيال

  • aboyassin
    الخميس 28 أبريل 2016 - 14:15

    مادام هدا البرلمان النحس.لم يفد المواطن سوى في اصدار قوانين زجرية وعقوبات على مختلاف الاشكال فليس من الغريب ادا زاد في خنق المواطن بقانون زجري اخر فلك الله ايها المواطن المقهور وحسب الله ونعم الوكيل في هدا البرلمان المشؤوم

  • مواطن
    الخميس 28 أبريل 2016 - 14:22

    لا تصلحوا ما بغيركم حتى تصلحوا ما بأنفسكم

  • Moose
    الخميس 28 أبريل 2016 - 14:26

    وماذا عن الترخيص لحبس الغشاشين في اصلاح ملعب كرة القدم ؟
    وماذا عن الترخيص لحبس الغشاشين في الانتخابات؟
    وماذا عن الترخيص بحبس االغشاشين في البنايات التي تقع على ساكنتها؟
    ام ان القوانين تسري فقط على المسكين

  • سمير
    الخميس 28 أبريل 2016 - 14:29

    لقد تفاجأت بهذا الخبر السيئ الذي سيأثر سلبيا على الطلبة و التﻻميذ لأن ليس من المعقول أن يعاقب تلميذ قاصر ويرسل الى السجن لأنه غش في اﻻمتحان و نعامله معاملة المجرمين. أهذا هو الحل في نظركم.

  • abdou marrakech
    الخميس 28 أبريل 2016 - 14:59

    je crois que ce parlement qui veut voter sur cette plaisanterie n'ont pas des enfants scolarises aux instituts marocains comment penser meme a ça de passer de l'ecole vers le prison c'esi inimaginable comme ca la majorité absolue va abandonner si c'est ca le but bravo

  • nadia
    الخميس 28 أبريل 2016 - 15:06

    Ils nous prennent vraiment pour des bananes!!!

    La prison pour les étudiants tricheurs….Bravo…Alors il faut instaurer la peine de mort pour les responsables tricheurs? N'est ce pas?

    Tout voleur d'argent public : Peine de mort
    Tout corrupteur : Peine de mort
    Tout évaseur fiscal : Peine de mort
    Tout blancheur d'argent : Peine de mort

    Ainsi on aura nettoyé le Maroc, mais à ce moment il restera que les pauvres, les fous, et les animaux!!!

    SVP Diffusez

  • moh
    الخميس 28 أبريل 2016 - 15:34

    نعم لمحاربة الغش. لكن من يحمي ذاك المراقب من العنف؟ فان قام الغاش بالعنف ضد المراقب فان السلطة تتدخل وتحيلهما الى المحكمة فيدعي الغاش والراقب على حد سواء كانهما تشاجرا في السوق.

  • الطاطاوي
    الخميس 28 أبريل 2016 - 15:49

    شخصيا
    انا اقول لهم نصيحة

    عليكم بالبوليس لحراستهم لكي يحرروا محضر الغش

    وسابارك لكم
    او ا

  • هلوها
    الخميس 28 أبريل 2016 - 16:00

    الافضل ان تكون عقوبة غير الحبس كالاعمال الاجتماعية والخدمة الاجبارية لمدة معينة في الادارات العمومية او المستشفيات بدون اجر

  • مزنة
    الخميس 28 أبريل 2016 - 16:39

    المرجو ابعاد الاستاذ عن مهمة الحراسة لان حياته قد تكون في خطر مع تلاميذ اشباه تلاميذ.فكل واحد منهم يكون مرفقا بخمس هواتف نقالة +خيوط وتقنيات للغش لا يمكن التعرف عليها الا بالفطنة والحذر الشديد ،واذا ما تم التلميح لاصحابها بالعدول عن الغش فقد يكون مصيره المبيت في مصلحة المستعجلات واذا كانت لديه سيارة فمآلها مستودع الاصلاح.

  • حمزة الصبار
    الخميس 28 أبريل 2016 - 16:59

    قال صلى الله عليه وسلم "من غشناليس منا"لا يمكن ان يحاربو الغش وهم يغشون
    قال صلى الله عليه وسلم"لا يغير الله ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم"

  • كريم0709
    الخميس 28 أبريل 2016 - 17:19

    ليس العيب فيكم بل العيب كل العيب في من أوصلكم إلى مراكز القرار،لقد صدق من قال :إذا لم تستحي فافعل ماشئت.

  • -تعليم يعتمد على الحفض
    الخميس 28 أبريل 2016 - 18:40

    تعليم فاشل يعتمد على الحفض، يسبب الرغبة في الغش
    ذاكرة الشباب ليست كمبيوتر، تعليم يعتمد على الحفض و الحفض، هو ما يدفع بالطالب للغش، ذارتة جميع البشر ليست متساوية، الدراسة في كندا او امريكا او اي دولة تحب البحت العلمي ، تشجع على البحت و التكوين في الدراسة، و التلميذ ليس لضطرا للغش.
    إضف انكم بهذا اللمشروع ستجعلون ابناء الشعب مجرمون باوراق رسمية، تحرمهم من الوضيفة العمومية، ازد إلا ذالك طلاب الهجرة للالدراسة، سوف يحرمون مينها، لا حولة و لا قوة الا بالله

  • hicham
    الخميس 28 أبريل 2016 - 19:05

    عوض اصلاح المنضومة الدراسية ولكن هدشي ليعندكوم فداك لمخوح عقوبة سجن لاحول ولاقوة إلا بالله العلي العضيم …

  • ahmed
    الخميس 28 أبريل 2016 - 19:09

    Apparemment la justice chez nous ne sait pas sur quel pied danser!ça c'est bien pour dissuader les petits tricheurs et les grand tricheurs? Le monde a l'envers!!!!

  • mohajer
    الخميس 28 أبريل 2016 - 19:31

    على الأقل التلاميذ وصلو للباكالوريا ، ليشرع أمي أن يسجنوا وذلك الأمي وصل للبرلمان بالتزوير والرشوة وإستلاء على ممتلكات الغير .بالله عليكم كيف لأمي أو حتى من يملك باكلوريا أن يناقش قانون ميزانية أو قانون تشريعي على البرلماني أن يتوفر على bac +5
    أما زجر غش التلاميذ يجب حل مشكلة المنظومة التعليمية والتربوية سواء في الأسرة الشارع الإدارة كيف تريدون من تلميذ أن لا يغش وهو يرى والده يقدم رشوة للمقدم والشرطي والموظف رغما عنه ويرى البرلماني يطرق بابه ليقدم 200 درهم أو هدايا لوالده لتبيع الأسرة صوتها للبرلماني الغشاش

  • مدير
    الخميس 28 أبريل 2016 - 19:33

    يجب أن يكون مع كل أستاذ رجل أمن لكي يكون شاهدا ويحمي الاستاذ من كل تدخل عنيف من أشباه التلاميذ المكررين وذوي السوابق والذين يتعاطون المخدرات…وأيضا رجال أمن يرافقون الاساتذة حتى منازلهم لان بعض أشباه التلاميذ يكونون كأنهم جاؤا ليشاركو في حرب وليس امتحان عادي…

  • محمد العيون
    الخميس 28 أبريل 2016 - 19:52

    ليس هناك مايدل في المشروع على محاربة الغش .المشروع مجرد تحصيل حاصل.إقرؤو المقال جيدا.

  • أستاذ
    الخميس 28 أبريل 2016 - 22:57

    وسي الوزير وجي تحرص معنا وتشوف ظروف صعبة للغاية واحد بغي ينقل صحة من كتجي تهدر كيقوليك حتى تخرج ان لغدي غ ان تعليم معمرو غدي يتقض مادم ميسرونا غير شفارة فقتو الثقة في البكالوريا منذ تم تسريب امتحان الرياضيات وبدون حسيب او الرقيب من هو المسؤول اسي الوزير جوابني مادم تعليم مكفس خلي تﻻميذ ينقولو والله اما نهدر

  • هشام
    الخميس 28 أبريل 2016 - 23:23

    هدا جميل ان يكون النجاح نزيها ويكون التلاميذ في مستوى نجاحات مغربنا الحبيب . ولكن يجب ان يشمل هذا القانون ناهبي المال العام الذين يستحقون قانون الصين في نهب مال الشعب و هو الاعدام امام الملاء

  • بو معاجل
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 02:25

    الغشاش في الامتحان يبذل الجهد الكبير في ابحاثه لينجح فهو ذكي واولى بالنجاح اما المكلخ هو اللي يبات يحفض وما يستوعب والوا انا احترم الغشاش في الامتحان وخصوصا لما ينجح لكني لا اشجعه واقول له كن تحشم زوج فرنك تربحها بالغش او بلا غش.

  • أستاذ ممارس
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 03:40

    الغش مرده الأساليب العتيقة للتقويم التي يعتمدها النظام التعليمي المغربي. لو انه اعتمدت اساليب عصرية تسمح لذلك التلميذ ان يختبر قدراته على البناء والتحليل عبر توفير معاجم ووسائل ديداكتيكية داخل قاعة الامتحانات وعبر امتحانات تعتمد على اعمال العقل وليس النقل لما فكرو في الغش. ودائما السلالم تنظف من الأعلى وليس الاسفل . وما الغش إلا تراكم للسياسات التعليمية المنتهجة في المغرب منذ الثمانينيات . وما هو إلا نتيجة فساد منظومة القيم وفساد النخب الحاكمة …

  • استاد
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 18:25

    كما سبق في التعليقات السجن لناهبي المال العام أولى و ليس للطالب ,يمكن اعتماد وسائل تقنية لمراقبة كل مرشح للامتحان لتجريده من الوسائل المساعدة على الغش و الحجز عليها,أما من يتبت في حقه الغش يعاقب بغرامة مالية و يحرم من اجتياز الامتحان لاكثر من ثلاث سنوات,لنعيد قيمة الشواهد كالسابق,

  • احمد
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 18:57

    الذين تعلموا الغش في المدارس هم نفسهم من سيغشون في وظائفهم ومسؤولياتهم

  • TopMoroccans
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 20:58

    حتى النقيل راه فن و إبداع ، و تايربي في النفس الشجاعة و الثقة و تايساهم في خلق جو من التضامن و التآزر بين النقالة .. نشوفو الجانب الايجابي في الاشياء بليز !

  • مراد توفيق( رجل تعليم)
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 22:13

    وكل التعليم الخصوصي وكيف يتعامل مع المواد الثانوية في مستوى الثانية باك متى سيتم مناقشتها او ان ….nos érudits leurs fistons en binificient.

  • مغربي
    السبت 30 أبريل 2016 - 14:03

    لا أعرف لماذا يستبعدون الكاميرات، فهذه الخدمة تحت مراقبة الادارة ووزارة العدل والمجتمع المدني ستنهي الجدل، هذا بالاضافة إلى بعض المراسلين عبر الفايسبوك و الوات ساب ، لأننا نلاحظ أن العديد من التلاميذ ذوو المستوى الضعيف جدا جدا ويحصلون على نقط باهرة، بكل صراحة مبدأ تكافؤ الفرص غير موجود عمليا ويبقى حبرا على ورق، وقد تم إقصاء تلاميذ جد ممتازين مقابل كسالى نقالين في كليات الطب و المعاهد العليا، الدولة معنية بشدة ، وموضوع خوصصة التعليم مصيبة أصابت المغاربة وستكون نتائجها كارثية بل لا تضمن للدولة الاستمرار نهائيا وتهدد بانفجار الاوضاع ، أبناء الاغنياء مدللين ولا يمكن أن يكونوا هم أعمدة الوطن

  • مراد توفيق( رجل تعليم)
    السبت 30 أبريل 2016 - 19:41

    كل التعليم الخصوصي يقم على مبدا الغش ومن امثلثه تعامل المؤسسات الخصوصية مع المواد الثانوية في مستوى الثانية باك ومتى سيتم مناقشتها (تلاميذة هذا المستوى لايدرسون المواد:عربية+اجتماعيات+تربية اسلامية) وتعطى لهم نقط قل ما تكون ادنى من 19/20اوحصصها تستغل منذ شهر شتنبر لمواد الرياضيات العلوم الفيزيائية وقل ما يحصل ابن التعليم العمومي في هذه المواد نقطة 14/20….. بالله عليكم هل مجموعة مدارس ابن زيدان ليست على هذا المنوال لا احد يناقش هذا لسبب بسيط….nos érudits leurs fistons en binificient

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات