أحمد بن شمسي: وأخيرا، صارت للـ"الخدّامات" حقوق...

أحمد بن شمسي: وأخيرا، صارت للـ"الخدّامات" حقوق...
الثلاثاء 9 غشت 2016 - 14:00

“الخدّامة”. هكذا تُعرف عاملة المنزل في المغرب، والكل يناديها باسمها الشخصي. لكن من يعرف اسمها العائلي؟ ربما تتذكره ربّة البيت، منذ اليوم الذي نسخت فيه بطاقتها الوطنية (“ما تعرف تشفر شي حاجة”…). أو رُبّما نسيته. ولماذا ستتذكر الإسم العائلي “ديال الخدّامة” أصلا؟ لا أحد يستعمله ولا يفوه به…

تبدأ الانتهاكات ضد عاملات المنازل في المغرب بالنكران الرمزي لوجودهن. حتى مؤخرا، لم يكن لهن وجود كذلك في عين القانون. بما أن مدونة الشغل تستثنيهن من فصولها، لم يكن لتلك النساء حقوق فيما يخص الأجر الأدنى أو ساعات العمل أو حتى أيام الإجازة. كان بإمكان مشغليهن إعطاؤهن أجرا هزيلا وشغلا عسيرا، دون أية عواقب قانونية.

لكن كل هذا سيتغير الآن. في 26 يوليوز، أقرّ البرلمان قانونا يُنظّم العمل المنزلي في المغرب. يُلزم القانون الجديد، الذي سيدخل حيز التنفيذ عاما بعد صدوره، الُمشغلين بتوقيع عقود مع العاملات المنزليات، تحديد ساعات عملهن اليومية، ضمان أيام إجازتهن وعطل مدفوعة الأجر، ويحدّد لهن أجرا أدنى. كما ينص القانون على عقوبات مالية للمُشغلين الذين يخرقون هذه المقتضيات، بل وعقوبة السجن في حالة العود.

جمعت المنظمة الحقوقية الدولية “هيومن رايتس ووتش”، في إطار أبحاثها حول العاملات المنزليات دون سن 18 في المغرب في 2005 و2012، أدلة دامغة. ذكرت بعض “الخادمات الصغيرات” (les petites bonnes كما يطلق عليهن بالفرنسية) أن مشغليهن كانوا يضربوهن ويشتموهن، ويحرموهن من التدريس. في بعض الاحيان، كانوا يحرموهن حتى من الأكل الكافي. منهن من كن يعملن 12 ساعة يوميا، 7 أيام في الأسبوع، مقابل 100 درهم شهريا…

يحدد القانون الجديد السن الأدنى لتشغيل العاملات المنزليات بـ18 سنة، مع فترة انتقالية مدتها 5 سنوات يُسمح فيها بتشغيل من أعمارهن 16 و17 سنة. هذه الفقرة أثارت انتقادات شديدة من قبل مجموعة “إنصاف” غير الحكومية، التي ترفض عمل الأطفال.

ليس ذلك المقتضى الوحيد المثير للجدل في القانون الجديد. فيمكن إلزام العاملات المنزليات البالغات بالعمل 48 ساعة في الأسبوع، بينما يحدّد قانون الشغل المغربي عدد ساعات العمل بـ 44 في القطاعات الأخرى.

من الفوارق أيضا الأجر الأدنى. فالأجر الأدنى المضمون للعاملات المنزليات هو فقط 60 بالمئة من ذلك الذي ينص عليه قانون الشغل. حسب رأي البعض، بما أن الكثير من العاملات المنزليات يُقمن في بيوت مشغليهن، فإن الغذاء والمسكن يُعتبران “جزء عيني” من أجرهن. غير أن هذا لا يكفي لتبرير فرق 40 بالمئة.

تسمح “منظمة العمل الدولية” بالأجر العيني، لكن يجب أن يبقى محدودا، حتى يضمن الأجر النقدي عيشا كريما لصاحبته ولأسرتها. الجدير بالذكر أيضا أن الإقامة في مكان العمل ليس اختيارا لدى معظم العاملات المنزليات، حيث يكون هذا الوضع في مصلحة المُشغّل بالدرجة الأولى. لهذه الأسباب، الاستدلال بهذه الحجة لتبرير رواتب ضعيفة ليس مقنعا…

كيف ما كان الحال ورغم نواقصه، سيوفّر القانون الجديد حماية قانونية لإحدى أضعف الفئات المهنية والمجتمعية في المغرب. هذا في حد ذاته إنجاز يستحق التنويه. والتنويه هنا موجه إلى الحكومة، وأيضا – وربما بدرجة أكبر – إلى المنظمات غير الحكومية التي ناضلت منذ سنوات من أجل هذا الإصلاح الرائد.

الآن وبعد خروج القانون إلى الضوء، يبقى التحدي هو تطبيقه. لذا، سيكون على الحكومة المقبلة وضع آليات للتطبيق، وخاصة تمكين مفتشي الشغل من زيارة البيوت التي توظف العاملات المنزليات. سيكون على الحكومة أيضا إطلاق حملة توعية واسعة، من الأفضل على التلفزة وبالدارجة، حتى تعرف العاملات المنزليات حقوقهن، ويعرف المشغلون واجباتهم.

تطبيق هذا القانون سيخلق موجة صدمية في المجتمع المغربي. بعد عقود من شبه العبودية، سترفع مئات آلاف “الخدّامات” رؤوسهن، وسيُعترف بهنّ كما هن حقا: مواطنات بحقوق.

*مدير التواصل والمرافعة في قسم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لـ”هيومن رايتس ووتش”

‫تعليقات الزوار

36
  • العربي
    الثلاثاء 9 غشت 2016 - 14:07

    شتان بين خدام الدولة أصحاب الغنائم والولائم وخادمات البيوت خادمات الهوانم.اذا ضاقت عليك الدنيا فقل يا الله.

  • محمد
    الثلاثاء 9 غشت 2016 - 14:10

    توجد فءة في المغرب اسوا من الخادمات وهم عمال الانعاش الوطتي .ومعهم نساء لا يستفدن من ادنى حقوق الشغل .الى كاينة شي منظمة بغات تستغل ملف النساء . راه عمال الانعاش الوطني فهم نسبة كبيرة من النساء

  • simo01
    الثلاثاء 9 غشت 2016 - 14:12

    أغا متخافوش هدشي غا فلوراق كما لعادة راه الناس خدامين فالقهاوي وفالمعامل ومكاينش لا ورقه لا جوج وانتهاكات كتيره فحقوق العامل وبخبارهوم هدشي مبقالهوم غا يقلبو فديور ترررر

  • From NY
    الثلاثاء 9 غشت 2016 - 14:17

    J'ai une grande admiration pour Mr. Benchamesi. Il a fait front contre la dictature de al mekhzan et il denonce les abux des droits de l'homme au Maroc et dans les pays arabes. J'espere qu'il continuera avec une main de fer a denoncer les bourreaux de al mekhzan et les responsables politiques marocains qui sont accuses de torture et qui sont toujours dans leurs postes. Good job Mr. Benchamesi.

  • bizarre
    الثلاثاء 9 غشت 2016 - 14:22

    La place des fillettes marocaines est l'école.qu'en pensent khoddam dawla ?simple avis à bon entendeur !!!!!

  • عزيز
    الثلاثاء 9 غشت 2016 - 14:25

    ويجب ايضا وضع مدونة و قانون لخدام الدولة……

  • مغربي حر
    الثلاثاء 9 غشت 2016 - 14:25

    القرآن الكريم المنزل من السماء لا يحترمونه فما بالك قانون وضعه أناس لا يحترمون القانون أنفسه ، الكثير ممن وضعوا ذلك القانون سيخرقونه …. و الأيام بيننا ، لا أظنك زرت الجنوب الشرقي يا بن شمسي ، هناك سترى العجب العجاب ، الناس ما تزال تعيش في عصور الديناصورات ، لو قلت لهم مثلا أن هناك قانون يحمي الخادمات ، سيجيبونك و ما هو القانون ، هل هناك شيء إسمه قانون و عدالة أصلا ، إن كان فعلا موجود فليحمنا و يعطينا حقنا من الكرامة … شيء واحد يمكن أن يغير المغرب و هو تسونامي يمحو كل شيء و نبداء من جديد

  • عبد الحميد الوزاني
    الثلاثاء 9 غشت 2016 - 14:25

    قبح الله سعيكم،أعيش في البادية،وأرى مهزلة من تلك المهازل التي تتحدثون عنها.
    أرى اناسا يأتون من المدن ،ليأخذن فتيات في عمر الزهور للاشتغال في مستنقعاتهم الملوثة بالليل والنهار بمرتب لا يكفي حتى للعودة الى القرية.
    ثم تمر السنوات فنسمع ان الفتاة قد ضاعت بين براثين الذئاب او انحرفت..
    ولم أسمع يوما ان فتاة ذهبت لتشتغل ،فما كان من المسغل او المشغلة الا ان احتفظ عليها مثل ابنته،وتعاطف معها وعلمها،وأنقذها من براثين الفقر..إلا في حالة تعد عل رؤوس الاصابيع.
    وألوم بشدة في هذا الصدد الأباء في االبوادي الذين يلدون بلا حسيب ولا رقيب،ثم بدعوى الفقر يدفعون ببناتهم الى التهلكة،وأرجو أن يأتي يوم يسحب من مثل هؤلاء وصف أباء،فالأبوة أصبحت عندنا في البوادي عبارة عن المساهمة بنقطة مني الرجل..
    فلا نامت أعين الجبناء.

  • rien de rien
    الثلاثاء 9 غشت 2016 - 14:27

    arretez de se moquer des gens. c'est du bla bla comne beaucoup de lois qui ne se trouvent que sur du papier .

  • نجلاء
    الثلاثاء 9 غشت 2016 - 14:28

    نتمنى حدوث دلك بالفعل و لا يبقى حبر على ورق..

  • ahmed
    الثلاثاء 9 غشت 2016 - 14:34

    الدوال المتقدمة تحارب الهدر المدرسي وتشجع على إعادة التمدرس ،حتى لا تجد هذه الفئة مكانتها في المجتمع كخادمة بيوت لتصبح ضحية في أيادي الذئاب البشرية .

  • ايت الراصد:المهاجر
    الثلاثاء 9 غشت 2016 - 14:38

    على من تضحك ياهذا هل القانون في المغرب يطبق على كبراء القوم "وخدام الدولة" وهم الذين يعذبون المساعدات المنزليات "وليس الخدامات"هذا الوصف الأخير قدحي في حد ذاته يجب تغييره ..
    ولدي سؤال هل تظن ان القوانين تطبق بالمغرب أم انك اصبحت تحلم ؟!؟

  • amado
    الثلاثاء 9 غشت 2016 - 14:49

    نحن معكم في اي قانون تريدون تنزيله بشرط تطبيق مبدأ الاولوية ( الاولى فالاولى ) ولا أظن ان تنزيل قانون الاظراب أو تنظيم شغل الخادمات ، او الغاء دور التعاضديات او ………………..هي من الامور المستعجلة في الوقت الراهن .
    الاولويات واضحة وضوح الشمس هناك التعليم هناك الصحة هناك المستوى المعيشي للمواطن هناك…………………..أما المواضيع التي تمت شرعنتها وبالسرعة القصوى في القليل من الايام المتبقية لهده الحكومة من ولايتها فلا يمكن الا ان نستنتج منه ………………………….الخلاصة اضعف الايمان لاحول ولاقوة الا بالله العلي العظيم ، ربنا لا تؤخذنا بذنوب غيرنا آمين .

  • saminov
    الثلاثاء 9 غشت 2016 - 14:51

    حتى حاجة ما غتغير حتى ولو سُنت قوانين لذالك، كل شيء سيضل كما هو لا زيرو ميكا تغير في غياب وضع بديل ملموس ولا زيرو كريساج نقص مزال لكريساج في وضح النهار منه ما يأتي من منحرفي الازقة ومنه ما يُمارس علينا من ما يسمى خدام الدولة يعني لكريساج كاين كاين حتى ولو استئصل من جانب واحد، ولا اقتصاد الريع غايتغير كلشي غايبقى ولا حتى وضعية الخدامات تا حاجة ماتبدل هلكتونا بحلان الفم والتشدق بما لا يغني ولا يسمن من جوع قوانين، قرارات، تشريعات بالمآت كل شيء كايبقى حبر على ورق***

  • مواطن
    الثلاثاء 9 غشت 2016 - 14:54

    وا فين هما الخادمات ?
    اللي حسابلوا الخادمات كاينين , راه ما عارف والو
    اللي موجود هما السماسرية و عصابات ديال البنات اللي كا يتفلاو على عباد الله

  • حقوق المشغل ايضا
    الثلاثاء 9 غشت 2016 - 14:59

    وكيف يمكن للقانون ان يحمي حق المشغل. انا اقسم بالله العظيم انني اعاملهن كفرد من عائلتي. ياكلون مما اكل وفي نفس الوقت. لاساعة قبل ولا بعد. لا ازعجهن في وقت اكلهن او نومهن او يوم عطلهن. اعطيهن اجرا جيدا. ومع هذا كل من دخلت بيتي تغدرني وتسرقني. من مال ومجوهرات واثاث و….. ومن هن من وجدتها تنصب على بنتي البالغة انذاك من العمر 16 سنة. حيث سمعتها تتكلم عبر الهاتف مع شاب وتوصف له جمال ابنتي واين تدرس……وتقول له ساكلمها حتى يتسنى لك ان تقابلها مكان تواجدها بالدراسة. المهم كلهن مجرمات لا يعرفن شيئا عن الانسانية وحسن المعاملة و……. لهذا اصبحت اشغل اجنبيات انهن احسن اخلاقا وادابا……

  • جليلة
    الثلاثاء 9 غشت 2016 - 15:03

    الحمد لله على مغرب الشفوى ضحكتني حتي البكاء عندما قلت واخيرا خرج قانون الخادمات .ادا كان القانون لا يطبق حتى في المعامل الكبيرة المغربية والتي من حق مفتشي الشغل الدخول والخروج منها بكل حرية العاملات في معامل الخياطة لا يتاقضون الحد الادنى للاجور ولا….ولا….ولا حدث ولا حرج . في المغرب عن عدم تطبيق القانون بالفم المليان كما يقال. ان القانون الوحيد المطبق بالمغرب هو قانون الزيادة في التقاعد رغم انف الكل وقانون خدام الدولة وقانون رفع اجور الولات و..و…..و….. واخيرا انا اقول واخيرا متى تطبق قوانين الله راه هدي بغات وهديك بغات

  • asmoun
    الثلاثاء 9 غشت 2016 - 15:03

    كيف يمكن لدولة لا تضمن الحقوق للعاملين في الشركات ان تضمنه لمن يعمل لدى اجخاص ذاتيين ’ فشركات الامن الخاص يتقاضى اجراؤها من 1000 الى 1200 درهم و لا من يحرك ساكنا و كل من طالب بالمزيد مصيره الشارع مع ارغام الاجراء على تجديد العقد قبل 6 اشهر من العمل هذا مثال فقد و للمزيد من الخروقات انظروا الشركات العاملو لدى مكتب الفوسفاط و الكهرباء و الماء فستكتشفون ما هو افضع

  • karima
    الثلاثاء 9 غشت 2016 - 15:07

    أخبار سارة نتمنى أن يتم تطبيقها على أرض الواقع.انتهى عهد العبودية

  • هشام
    الثلاثاء 9 غشت 2016 - 15:09

    إذا كان شغل الأطفال واقع ويجب التعامل به وتقنينه بقوانين
    فيجب تقنين
    التشرميل
    الكريساج
    خدام الدولة
    الرشوة
    الزبونية
    الدعارة
    التهرب الضريبي
    التجارة في المخدرات
    اغتصاب الأطفال
    التجارة في البشر
    الهجرة غير الشرعية

    لأن كل ذلك واقع نعيشه كل يوم
    مكان الشغالات المدرسة واللعب

    وليس العمل عند خدام خدام الدولة

  • سوما
    الثلاثاء 9 غشت 2016 - 15:23

    قالها الدكتور الدريبي
    هدشي فاش حادكين غير قوانين جديدة و تديو عباد الله للحبس و الغرامات بغينا مدارس لتأطير الخادمات . و تكون عندهم شهادة . هكاا باش غتطلعو القيمة ديالهم

  • خادمة درست
    الثلاثاء 9 غشت 2016 - 16:02

    ستبقي القوانين حبر علي ورق..مادام هناك اغنياء فوق القانون.وقد طبق القذافي رحمه الله).القانون–البيت يخذمه سيده-
    الخاذمة اصبحت موضة وافتخار بين النساء.بل تطاولوا بضرب وقتل وشتم وحرق .عبوذية ستبقي راسخة وعذابا في تاريخ المغرب…

  • docteur en droit international
    الثلاثاء 9 غشت 2016 - 17:31

    voter et légiférer c'est très facile. le vrai problème c'est comment passer à la mise en oeuvre et le respect des textes de droit. Protéger les ouvriers domestiques contre la maltraitance et les abus est une excellente chose. mais comment protéger les employeurs de ceux qui volent leurs objets précieux et maltraitent leurs enfants. il faut raisonner droits et obligations pour une meilleure protection.

  • إبن البيضاء
    الثلاثاء 9 غشت 2016 - 17:50

    تحية تقدير واحترام المعلق رقم 8 السي الوزاني… لقد أصبت يا سيدي الفاضل ، المشكل في المصدر ألا وهمَ الأباء في الدواوير النائية الذين لا شغل لهم ولا عمل سوى تفريخ البنات (؟؟؟) وإعدادهن ليصبحن خادمات بيوت في أقرب وقت ممكن … كنت في بيتنا بنت كان عندها تسع أخوات ولا أخ واحد (؟؟) وكلهم خادمات بيوت بين الدارالبيضاء الرباط و مراكش وكان أبوها يأتي رأس كل شهر يداه ترتعش على الفلوس عند باب الدار ولا تهمه رؤية إبنته بالداخل وكان هذا يحز في قلبي ولا حول ولا قوة إلا بالله

  • حقوق المشغل ايضا
    الثلاثاء 9 غشت 2016 - 18:05

    Au docteur en droit international, je dis bravo et bien dit. oui, je suis une grande perdante depuis que j'ai commencé à embaucher les bonnes marocaines. et ça se comprend, si on regarde le milieu d'où elles viennent : Aucune formation ni études ni connaissances ni compétences… Et même, vous pouvez tomber dans des malades mentaux, des handicapées mentaux….. Qui ont vécu des problèmes graves au saint de leur foyer…tout ça fait d'elles des personnes qui ne portent aucun amour pour l'autre , haineuses…Un salaire convenable ( pas moins de 2000 dh) des cadeaux et des primes en plus de la bientraitance…… Après elles vous nuisent…. où sont les droits de l'employeurs; des objets de valeurs volés, l compétence et mal traitent vos enfants et même les terrorisent. … tu te trouves même obligée de leur apprendre comment cuisiner et entretenir la maison…… Comme a dit docteur Mamoun Moubarak Dribi, il faut créer des écoles de formations pour ces personnes!!!!!

  • nour
    الثلاثاء 9 غشت 2016 - 18:27

    صراحة يعد مكسبا حضاريا وانسانيا وثقافيا ناضلت العديد من قوى الحراك الجمعوي والرسمي في اتجاه انهاء معاناة هذه الفئة الهشة واعادة الكرامة لها وادماجها في الاستفادة من ثروة البلاد والنضج الحقوقي الذي تفرد به الدستور المغربي ..ندعم بقوة مثل هذا المجهود ونتوخى تعميق البحث لمعالجة باقي القضايا العالقة

  • halim
    الثلاثاء 9 غشت 2016 - 19:38

    ها قانون وحق الخادمات بين وفيييين هو حق المغربي الحر من خدام الدولة .شتكوم سكتو ياك ميكون شربنا شي حاجة في الماء حيت بالي دوق ديالو تبدل المهم ها اﻷنتخابات جاية وديك ساعة تعرفو علاش ممصو………..تنش

  • rachid
    الثلاثاء 9 غشت 2016 - 19:42

    متفق مئة في المئة مع صاحب الراي 20 شكرا جزيلا

  • حل الأمثل
    الثلاثاء 9 غشت 2016 - 22:01

    كن كانوا لعيالات كيجلسو فالدار يقابلو ولادهم كن راه مهنيين من هاد صداع الخدامات..
    اليابان تقدمت في الستينات والسبعينات ونساؤهم كانوا غير كيتجوجو كيجلسو فالدار واخا تكون عندها دبلوم جامعي

  • مغربي غيور
    الثلاثاء 9 غشت 2016 - 22:03

    ماذا عن تشغيل الأطفال تحت السن القانوني في المغرب؟ انها كارثة إنسانية ان ترى طفل صغير متسخ بالوسخ في ورش تصليح السيارات ولا احد يتحرك انه المغرب احسم بلد علر الورق ة في الأخبار حسبي الله ونعم الوكيل

  • Jastimi
    الثلاثاء 9 غشت 2016 - 22:08

    فعلا ما قاله اجدادنا…بئر المخزن – في السياسة – عميق…العفو

  • ناصر الخرباتي
    الأربعاء 10 غشت 2016 - 00:09

    لا بديل لتمدرس الفتاة مهما كان عمرها ،هؤلاء الفتيات يجب أن يصبحن مهندسات،طبيبات،أستاذات،(……..)وليس عاملات البيوت كما يدعون،لأن هذه المهنة الجديدة تغلف التعنيف،والدعارة،والاهانة،والاتجار في البشر…………….

  • عبد الحق
    الأربعاء 10 غشت 2016 - 01:44

    سنيما كل شيء يظهر أنو إجابي في المغرب هو سنيما ليس عدلا ولارحمة بل تملقا وخوفا من أسيادهم الغربيين

  • الحقيقة
    الأربعاء 10 غشت 2016 - 02:53

    لاأعرف هل تعلمون بأن في الرباط والدار البيضاء الخدمات يشتغلن ب 800 أو 900 للأسبوع ويخرجن في مساء السبت ويعدن يوم الاثنين وتقوم فقط بالكوزينة وأما صاحبة الميناج أي لا تدخل الكوزينة ف 600 أو 700 درهم وحدث ولا حرج عندما تذهب وتقفل الهاتف؟ اين حقوق أصحاب البيوت ؟ أرجو أن يكون بحث دقيق كما أن أجر وكالة التسمسير لانه لايوجد قانون ينظم السماسرة؟. فأين من يحمي الأطفال والموظفات …..لماذا لا يقنن ويكون نظام معلوماتي موحد على الصعيد الوطني من أجل تحديد كل شخص …….

  • مواطن2
    الأربعاء 10 غشت 2016 - 06:08

    قا نون تشغيل الخادمات لا يمكن تطبيقه مطلقا والكل يدرك دلك . خاصة ادا علمنا ان شركات عملاقة لا تطبق قانون الشغل. ربما سيزيد من البطالة في تلك الفئة ادا تمت مراقبة هدا النوع من التشغيل. السياسة في بلادنا بعيدة عن واقع الامور.وهي اداة تهدف فقط للوصول الى مراكز القرار………./

  • حقوق المشغلة
    الأربعاء 10 غشت 2016 - 11:16

    فيناهما الخدامات؟؟دايرين مافيا ولاوا كيخدموا لسيمانا ب 700 درهم وخا انتي ما كتخلصيش فخدمتك لسيمانا و زايداها ما كديرش كولشي الى خملات ما طيبش و خاصها تمشي السبت و تجي الحد بليل اولى الاتنين الصباح و الى بغات تمشي كونجي تشوف دارهم خاصك تخلصي لها المركوب و تحزريها باش ترجع و زيدها بالشفرة ولاوا داسرااااات جاوا للمدينة تحلوا ليهم العينين و خصوصا الى كنتي موظفة و ما عندك بديل كتبهدلي و تعدبي معاهم و كتقصمي خلصتك مع الخدامة الحاصول الله يهدي ما خلق انا ما عرفتش فيناهما هاد الخدمات لي محكورات دوي معاها تخرج فيك عينيها

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 2

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 4

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية