جبهة تتهم امتحانا تناول الحرب السورية بالتحريض على الإرهاب

جبهة تتهم امتحانا تناول الحرب السورية بالتحريض على الإرهاب
الخميس 26 يناير 2017 - 08:00

“طوال الشهر الماضي لم أكن في حاجة إلى ضبط المنبه لإيقاظي في الصباح، لأن المقاتلات السورية والمتفجرات الروسية تقوم بذلك بدلا عني، أستيقظ كل صباح على صوت صاروخ قصف، أو مدفع مجلجل، أو برميل متفجر، تمطرنا به سماء مدينتي البئيسة، حلب المحاصرة”.

“أصبحت خبيرا في تمييز العمق الذي توجد فيه الضحية المدفونة من صوت الصراخ النابع من تحت الأعماق، فنجتهد في انتشال جثث الضحايا أو إخراج الناجين العالقين تحت الأنقاض”..”وجدت الدماء المراقة في كل مكان، صعقت وتملكني الذعر عندما رؤيتي جثة شاب ملقى على بطنه..”.

كانت هذه مقاطع من نص مقتطف من تقارير “الخوذة البيضاء للإغاثة بمجزرة حلب”، وردت في امتحان موحد، خاضه التلاميذ، بداية الأسبوع، بإحدى مؤسسات التعليم الثانوي الإعدادي بالمديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية بتزنيت، التابعة لأكاديمية سوس ماسة، لكنه نص نال تقريعا شديدا من لدن نشطاء مغاربة.

واعتبر كل من محمد الهيني، ومولاي أحمد الدريدي، منسقا سكرتارية الجبهة الوطنية لمناهضة التطرف والإرهاب، أن “هذا الامتحان الموحد يتضمن رسائل تترجم مواقف سياسية أكثر منها علمية، يتم تمريرها إلى التلاميذ، كما يشمل عناصر خطيرة تحرض على الإرهاب”.

وأدانت الجبهة الحقوقية ذاتها مضمون وطبيعة الرسائل المراد توجيهها من خلال الامتحان المذكور، واعتبرتها “تأييدا لموقف طرف ضد آخر من المتحاربين في سوريا، لأنها تذكر جرائم طرف دون آخر”، مبرزة أن “النص نابع من قراءة قاصرة غير بريئة كان الممتحنون في غنى عنها”.

ولفت المصدر ذاته إلى أن “نص الاختبار صور العدو كأنه السلطة الحاكمة في سوريا وروسيا فقط، وأن الضحايا هم فقط ضحايا النظام، دون ضحايا الجماعات المتطرفة والإرهابية التي وقع تجاهل جرائمها في الامتحان”، محذرا في الوقت نفسه من تصوير النص لمشاهد القتل.

وذكرت “جبهة التطرف” بأن الاختبار “كان مليئا بتصوير مشاهد القتل والجثث والأشلاء في الحرب، وهو ما يمس بنفسية التلاميذ والأطفال، ويجعلهم عنيفين، خصوصا أنه لم يورد أي حديث عن السلام، أو وجوب إيقاف الحرب، ما يجعله تطبيعا مع التطرف والإرهاب والتعايش معه”.

ولم يفت نشطاء الجبهة ذاتها أن يشيروا إلى أن مضمون نص الامتحان “يتضمن عناصر خطيرة تحرض على الإرهاب، بحيث يوحي للتلاميذ بأن الجهاديين الذين ينفذون جرائمهم ضد الشعب السوري يجاهدون ضد جرائم النظام وحلفائه”، مضيفا أن “الامتحان استفزاز صريح لمشاعر التلاميذ بمشاهد الدمار، ليخلق لديهم الاستعداد لدعم التنظيمات الإرهابية”.

وذهبت الجبهة ذاتها إلى أن “الامتحان يضرب الأهداف التربوية ويخرقها بشكل سافر، ما يستلزم من الجهات المعنية المختصة اتخاذ الإجراءات الإدارية اللازمة في حق المشرفين على وضعه، باعتبار أن من أهداف الامتحان تقييم المكتسبات والتعلمات التي حصلها التلميذ داخل القسم، وليس تحريضه على التطرف والإرهاب” .

وأوصى الهيني والدريدي بـ”إدخال مقاربة الوقاية من التطرف والإرهاب، وتشجيع التسامح والعيش المشترك والسلام عوض الحروب والنزاعات المسلحة، ضمن البرامج التربوية والدراسية والجامعية؛ فضلا عن مراجعة مشاريع الامتحانات الجهوية والمركزية من قبل هيئة مختصة من الخبراء من مختلف التخصصات”.

‫تعليقات الزوار

38
  • simo
    الخميس 26 يناير 2017 - 08:12

    غير مقبول مثل هاذا الإمتحان لأنّه إمتحان داعشي بإمتياز
    و يقدم وجه نظر الإرهابيين فقط

  • عبدالإله بكار
    الخميس 26 يناير 2017 - 08:27

    من أحسن أن نبتعد عن هده المواضيع في التعليم قد تأجيج مشاعر التلميذ نحو العنف

  • vérité
    الخميس 26 يناير 2017 - 08:33

    c grave qd il s'agit d'adolescents. ce j comprends toujours pas c cette schizophrène chez nous. qd le terrorisme frappe la Syrie ou Israël se sont des moujahidines et il s'agit de juste soupçon chez nous se sont des terroristes. laissez nos adolescents tranquille l'islamisme est mort et le monde y compris Trump va l'éliminer. hadi ntfkkou men had le cancer

  • حسن ابو ندى
    الخميس 26 يناير 2017 - 08:43

    الامتحان المعلوم اقام ضجة كبرى في تزنيت , وعرف ردود افعال كبيرة , خصوصا وأن الامر يتعلق بامتحان في مادة اللغة العربية ( تم اقتباس نص موضوعه من جريدة غربية ) التي هي اول مادة يمتحن فيها التلاميد , الطرف الواضع للامتحان معلوم توجهه وربما ما زال لا يفرق بين ماهو تربوي وما هو سياسي وأن المدرسة والاعدادية والتانوية هي مكان لتصريف التربية والقيم الاخلاقية وليس مكان لتصفية الحسابات السياسية والحزبية التي يكون ضحيتها التلميذ , وفي الاخير نأتي لنتسائل عن السبب في تردي المنظومة التعليمية ويسقط التعجب عندما نعلم أن امتال هؤلاء هم السبب .

  • ملاحظ
    الخميس 26 يناير 2017 - 08:43

    كذلك نجد حال كل مصلحة بلا حارس.
    فلو كانت الأقسام تخضع لمراقبة علمية دقيقة لتم إجبار العديد من الأساتذة بتقديم استقالاتهم و ذلك لخروجهم المتكرر عن إطار التربية و التعليم، و دخولهم مجالات السياسة و التطرف الفكري بكل أنواعه.
    كم من كتيبة من كتائب البيجيدي مثلا يتم استقطابهم داخل أقسام الثانويات من طرف أساتذة مسيسين. كذلك العدل و الإحسان. و الآن نرى نموذجا متطرفا في تزنيت.
    فعلا قطاع التعليم مزرعة بلا حراس.
    نحتاج إلى مدارس خاضعة لمراقبة و تسيير العسكر.

  • يحي ازيلال
    الخميس 26 يناير 2017 - 08:49

    هذا الله بعيد كل البعد عن التوجه الذي رسمه جلالة الملك محمد السادس نصره الله في مناهج التعليم وفي سياسته الخارجية.
    هذا مقطع يشجع التلاميذ على العنف بدل المعرفة السليمة السمحة الذي يدع إليه ديننا الحنيف.
    أين مفتشون التربويون ؟الذين تركوا مثل هذا المقطع إلى طويلة الإمتحانات للتنشيئة.

  • بوسو
    الخميس 26 يناير 2017 - 08:55

    –دماء السوريين علئ رقاب الروافض والاخوان والسلفيين واردوغان والطغاة وكل من حرض الشعب
    –تناقضات عجيبة————–
    ———مجاهد افغاني يحمل مضاد الطيران للعدوالامريكي ليسقط به طائرة العدو الروسي
    ———-مجاهد فلسطيني يحمل بندقية الروافض الاقرب عقيدة الئ اليهود ليقتل بها اليهود
    ———سلفي جهادي يحمل قنبلة في حزامه فيقتل نفسه ويكون مصيره جهنم خالدين فيها تم يقتل الابرياء الاخرين
    ——الجهاد الوحيد الذي وافق سنن الله في الكون جهاد اجدادنا المغاربة وعمر المختار في ليبيا والفلسطنيين والمصرييه في التلاتينات ،جهاد عظيم لانهم لمو يقتلوا ابناء وطنهم ومدني العدو من الاسرئ ونساء
    ——مجاهد كدبا وزورا يتزوج فتاة جميلة حسناء بالاكراه بدعوئ انها من العنائم
    —-لمادا يكون مصير الحركات الجهادية الفشل ببساطة الظلم كيف يعقل لوحش ادمي يتزوج فتاة لاتحبه فدموعها تلعنه الئ يوم الدين وقتل الابرياء والزج بالابرياء العزل في محرقة عظيمة كما فعلوا في سوريا

    —-يا من يتقي الله ويخافه لا تترك بلدك وتدهب لبلد لخرئ فتقتل اهلها جاهد في بلدك بالعلم وقول الحق والوقوف مع المطلومين والصبر علئ اذئ الدعوة

  • abybakk
    الخميس 26 يناير 2017 - 09:03

    Ceux qui ont presenté ce texte pour l'examen sont surement dans la sphère du wahhabisme, c'est une déformation de la réalité et une apologie au terrorisme

  • elmeknassi
    الخميس 26 يناير 2017 - 09:07

    اولا النص يصور حقيقة الاوضاع في سوريا والتاريخ سيسجل ذالك ابت هذه الجبهة او اخرى وسياتي يوم من يقول المحتل الاسرائيلي او المقاومة سيتهم بالتطرف وهاذا ما نسمعه في قنواتنا صحافتنا اذ تلاشت كلمة المحتل الصهيوني وباتت كلمة دولة اسرائيل هي السائدة واتذكر ايام الدراسة كيف كنا نقراعن جرائم النازية ضد اليهود وكان الالمان هم العدو واليهود الضحية وكان الخطاب يمر بسلاسة دون اعتراض لا من جبهة ولا من غيرها فيكفي ان نتكلم عن الجنس والحرية والعلمانيا والمثلية هاذا ما تريده الجبهة الممولة من جهات تريدنا خرافا تابعة لالقطيع

  • عيسى
    الخميس 26 يناير 2017 - 09:09

    هذه هي الغاية التي خطط لها أعداء الأمة الاسلامية منذ وقت طويل: كيف نجعل المسلم يُقتل وتنتهك أرضه وإذا تكلم قام من أبناء جلدته من يناهضه ويبحث له على ألف دليل ودليل على أنه متطرف وإرهابي وظلامي بالله عليكم لو كان النص مقتطفا من رواية تصور تجارب جنسية كالتي هي مقررة هل كانت هذه الجهة ستحتج على إفساد أخلاق أبنائنا؟
    عظيم هذا الدين يحاربه الأعداء والكفار وأصحاب المصالح والمنتسبون إليه….. ومع ذلك فهو يزيد انتشارا

  • نعيم
    الخميس 26 يناير 2017 - 09:12

    عندما نسمع بأحد فرح نفسه وسط اناس مدنيين عزل نحكم عليه تلقائيا بأنه إرهابي ولكن من الصعب أن نلفق الارهاب على من يقاتل ضد طاغية كبشار الاسد وتريدني أن أكون محايدا معه فهذا السفاح حتى ولو جاء الشيطان ليحاربه لوجب علينا الترحاب به لللقضاء على هذا الطاغية فكيف تطلب الحياد مع مجرم قد تبين جرمه وتتهم كل الجامعات التي تحاربه بالارهاب دون أن تكلف نفسك التمييز بين من هو ارهابي ومن ليس ذلك

  • Youssef
    الخميس 26 يناير 2017 - 09:15

    هذا طبعا لا يجوز وعلى السلطات تحمل مسؤولياتها.
    لقد تضررنا لعقود كثيرة من غسل الدماغ في المدارس المغربية، فجامعة القرويين بفاس مثلا ومن خلال المسيطرين عليها أضرت كثيرا المغرب في أمور كثيرة مثل التاريخ والهوية…

  • martin pres du kiss
    الخميس 26 يناير 2017 - 09:18

    y'a pas d'autres sujets a donner a nos eleves que celui des guerres . de morts. de pilitiques qui nous intetressent pas…??..vraiment notre education nationale est hors sujet a %.. et notre enseignement ss derrige vers l'impasse….quel avenir pour nos enfants dans ce conteste…?

  • khalid
    الخميس 26 يناير 2017 - 09:27

    كما هي عادة الاعلام ادا تعلق لامر برجل تعليم تتسارع الاقلام الصحفية للنيل منه
    ان الموضوع ماخود من مصدر صحفي دولي ….
    اين المشكل انه موضوع الساعة جميع قنوات الاعلام لوطنية و الدولية تناقشه بكل حرية دون ان تشير "ممنوع عن اقل ن 16 سنة" ام تريدون ان تقتصر النقاشت حول البستان و جولة في حقل دي….
    ان الممارس لميدان التعليم ينبهر بعض احيان من مستوى وعي بعض التلاميد و احاطتهم بمواضيع ساسية و ثقافية بتحليل منطقي يشرف المدرسة المغرية و….
    الشكر لكم يا اساتدة المدرسة العمومية للدور الايجابي والخدمات الجليلة التي تقدمونها خدمة لامن هاذا لوطن و استقراره لا يرجون شكرا و لا اعترفا.
    هل تسائلتم يوما لمادا اغلب المغرر بهم يكون مستواهم الدراسي ضعيف …

  • مغربي
    الخميس 26 يناير 2017 - 09:30

    على قلة المواضيع.
    من وضع هذا الاختبار يجب ان يحاكموا. لان روسيا وسوريا تحاربان الارهاب . وان حلب كانت رهينة في يد الارهابيين. ومن يحمل تعاطفا مع الدواعش فمكانه لبس المؤسسات التعلبمية وانما السجن

  • Viva Morrocco
    الخميس 26 يناير 2017 - 09:59

    صباح الخير للجميع . من المحزن أن تستيقظ على خبر مقرف مثل هذا ، والذي يؤكد الحضيض الذي وصل إليه التعليم ببلادنا التي تعاني من مشاكل عديدة ، سببها المستوى المنحط لبعض المسؤولين في عدد من القطاعات ، ولكن يبقى التعليم في رأس القائمة. فرجاؤنا أن يراجع الاساتذة و كل العاملين بهذا القطاع الجد الهام تصرفاتهم وسلوكهم و ليتقوا الله في التلاميذ الموكول لهم تعليمهم و تهييئهم ليكونوا رجال و نساء المستقبل. .وعلى الوزارة المعنية القيام باتخاذ القرارات التاديبية المناسبة في حق كل من ساهم في هذا العمل المشين ، مع الحرص على عدم تكراره على مستوى كافة ربوع الوطن.

  • Omar33
    الخميس 26 يناير 2017 - 10:12

    Voilà le résultat de l'islamisme

    Il nous faut une séparation du religieux et du politique dans les esprits pour se développer intellectuellement et moralement

  • أبو نور
    الخميس 26 يناير 2017 - 10:14

    قال الإمام الغزالي رحمه الله :
    "إن في بلادنا من يدافع عن حرية الإلحاد والزنا والسكر بلسان طلق .. فإذا حدّث عن حرية الإيمان والعفاف واليقظة الفكرية امتعض واشمأز .. فهل يجر الهزيمة والعار .إلا مثل هذة الدواب …"
    دون تعليق

  • محمد
    الخميس 26 يناير 2017 - 10:23

    اقولها و اكررها هذه الجمعيات الحقوقية صنعت للتغطية عن جرائم الغرب في الدول العربية والإسلامية من ينكر الجرائم التي يرتكبها النظام السوري و روسيا و المليشيات الشيعية الإيرانية في سوريا قتل و تهجير و اغتصاب و تعفيش المنازل هذه هي الحقيقة و الان تطل علينا هذه الجمعيات الحقوقية لتغطي على هذه الجرائم بدعوى الإرهاب و التطرف .

  • مع شعب سوري
    الخميس 26 يناير 2017 - 10:33

    عندما ارى هدا الدمار الهائل أدرك جيدا ان سوريين ليس معهم احدا ولا يدعمهم أحد حتى دعواتهم لم تستجاب من داخل المساجد المدمرة.
    أتاسف بشدة لحالهم.

  • kawtar
    الخميس 26 يناير 2017 - 10:45

    المسؤول على هذه الجريمة احد المقربين جدا من البجيدية ماء العينين التي تتمتع بنفوذ وسطوة على الاقليم هذا ما يجنيه المغرب من العقلية المتعفنة للمتاسلمين عندما يسيطرون على الكراسي

  • راصد
    الخميس 26 يناير 2017 - 10:50

    لماذا تتعامون عن نعث الأشياء بمسمياتها …الصراحة ــ وأنا رجل تعليم 30 سنة من الخدمة ـــ تنقلت خلالها بين مجموعة من المؤسسات التعليمية الاعدادية ــ أؤكد لكم أن "أخونة التعليم" انطلقت من الاقسام في غفلة من السلطات التربوية والحاكمة استعرت على الخصوص مع التسعينيات..وماتزال الى يومنا هذا تعمل تحت مبدأ "التقية "…أساتدة باللباس الافغاني بلا أية محاسبة على الهندام …دروس الرياضيات والعلوم والفرنسية أحيانا تترك المجال لنقاشات الحلال والحرام و الفتاوى..العروض والنوادي ومعارض الكتاب المحلية تنشر : عذاب القبر وابن تيمية …….

  • محمد
    الخميس 26 يناير 2017 - 10:55

    الطامة الكبرى هي أن تقوم الإدارة في شخص المدير الإقليمي بتبرير مثل هذه المواضيع واعتبارها عادية وكون الضجة المثارة مفتعلة….المطلوب إيفاد لجنة مركزية للتحقيق وتحديد الأثار السلبية لمثل هذه السلوكات مع المطالبة بإصدار قانون ملزم لكل الفاعلين بالتزام الحياد في العملية التعليمية وعدم اتخاذ فصول الدراسة منصات لنشر التطرف

  • Lila
    الخميس 26 يناير 2017 - 11:05

    Au n° 9 El Meknassi
    Il y a une différence entre l'histoire et l'actualité

    Ce que nous avons appris et nous apprenons encore sur les crimes nazis est de l'histoire.
    Que nous soyons pour ou contre n'y changera rien, d'autant plus que l'Allemagne a reconnu les faits et fait sa repentance .

    Prendre parti à propos d'un drame
    qui se joue actuellement et le transmettre aux enfants sans autre explication peut être grave et peut influencer les jeunes
    C'est le discours des islamistes et des salafistes

  • عبدو
    الخميس 26 يناير 2017 - 11:11

    نسيت الجبهة أنها بذلك تجعل النظام ليس إرهابيا وتريد أن ينسى المغاربة سوريا.

  • همان دوز
    الخميس 26 يناير 2017 - 11:35

    على المسؤولين المغاربة المعنيين بالتعليم والامن ان يلقوا القبض فورا على الارهابي الذي صاغ ومرر الامتحان لابناء الوطن وتقديم هذا المجرم للمحاكمة وتقديم كل مسؤول على هذا الامتحان الى المحاكمة لان النص يتناول حياة الارهابيين في شرق حلب واعطائهم صفة الضحية والجيش السوري صفة المجرم مع العلم ان كل من كان محاصرا في حلب كلهم ارهابيين والمدنيين الذي باقوا هناك اعتقلتهم المجموعات الارهابية واستعملتهم ذروعا بشرية ، على المغاربة ان يحاربوا هؤلاء الارهابيين الذين يشتغلون في مدارسنا ويحرضوا اولادنا على الارهاب بهذا النوع من النصوص التي تدرس لهم وعلى المجتمع المغربي ان يعرف ان كل الفصائل التي تقاتل الجيش السوري كلها ارهابية وعناصرها اغلبهم اجانب استقطبتهم الانظمة الرجعية العربية التي تمول وتنشر الارهاب عبر العالم .

  • Aksil TET
    الخميس 26 يناير 2017 - 11:48

    يجب إعتقال كل من تورط في هدا العمل التحريضي الإرهابي من أساتدة و مسؤولين و الحكم عليهم بأشد العقوبات لكي يفهموا أن المدارس هي فضائات للتعليم و ليست ساحات داعشية للتجييش و التحريض .

  • نبيل القنيطرة
    الخميس 26 يناير 2017 - 12:01

    في أي سياق تم طرح هذا الموضوع وفي أية مادة
    هل هو في مادة التربية على المواطنة
    أم في مادة التربية الظلامية ونصرة الدواعش

    ويتكلمون عن اصلاح التعليم وتحصين البلاد من الفكر الارهابي ومنذ متى كانت تطرح الامتحانات في المغرب على أحداث تاريخية خطيرة مازالت قائمة و ما الهدف من طرح هكذا سؤال في منطقة لجنوب المعروف أن ابناءها بعيدين كل البعد عن الفكر المتطرف فلو طرح السؤال في مناطق الشمال التي ينشط بها الظلاميون والتي أحبطت عناصر المخابرات عدد هائل من أبنائها كانوا ينوون الهجرة الى مناطق الصراع لقنا أنه طبيعي من أجل تحليل اجتمتعي بطريقة ذكية
    وأما أن يحدث هذا في مناطق لا يهنم أبناؤها بهذا الموضوع فالنية غير سليمة والهدف مقصود أو غير مقصود هو سياقة التلاميذ الى أمور خطيرة

  • حسين أفرا
    الخميس 26 يناير 2017 - 13:14

    بصفتي أستاذا لمادة اللغة العربية بالسلك الإعدادي، اسمحوا لي مشاركتكم التعليق وأقول إن من أصعب مهماتنا نحن ـ أساتذة اللغة العربية ـ هو وضع امتحان يرضي الجميع، التلاميذ يريدونه سهلا والمفتش التربوي يريده محترما مقتضيات الإطار المرجعي وآخرون يريدونه غير مقلقل هذه الجهة أو تلك، وإنني لأغبط أساتذة المواد العلمية لأنهم في غنى عن مثل هذه المطبات. أجد الناس نوما وأجدني ساهرا لأجل إعداد موضوع يسكت كل الأفواه، أساتذة اللغة معاناتهم في وضع الامتحانات الإشهادية مضاعفة، وأنصحهم بتخصيص ورقة الأسئلة للإجابات أيضا ليمر الامتحان بزلاته ونواقصه بأقل حظ من الانتقادات.

  • MATAHARI
    الخميس 26 يناير 2017 - 13:39

    من المستغرب ان نشاهد في هذه الايام وفي بعض الدول العربية والاسلامية مؤتمرات هزيلة وغير فعالة لمكافحة مسرحية محاربة الارهاب الاسلامي.

    لا يخفى على احد ان من صنع وانشا وصدر الارهاب والارهابيين هي هذه الدول لا توجد دولة عربية واسلامية الا وفيها ارهابيين ومتطرفين واحزاب اسلامية راديكالية دينية علاوة على وجود منظمات وميليشيات وعصابات تحمل السلاح بعلم ومعرفة من هذه الانظمة وفيها كذلك حروب وصراعات طائفية ودينية فيما بينها .
    مؤتمر الذي عقد مأخراًفي العاصمة الماليزية كوالالمبور الذي حضرته ايضا راعية الارهاب والتطرف العالمي مملكة الشر السعودية وبعض الدول الغربية المغفلة النائمة , ناقش المؤتمر القضية والمشكلة الارهابية , القى بعض رعاة الارهاب العالمي كلماتهم كرابطة العالم الاسلامي الفاشية العنصرية لان من اسمها يستدل بانها منظمة طائفية تتخذ الاسلام ودينه شعارا لها , مابالك لو انشا البوذيين او الهندوس او المسيحيين او غيرهم منظمات عنصرية باسمائها ? الم يقال عنها بانها منظمات عنصرية , حتى الاتحاد الاوربي الفاشل اطلقوا عليه الاسلاميين والمسلمين والعرب بانه تجمع ونادي مسيحي .

  • زمن الخونة
    الخميس 26 يناير 2017 - 14:38

    لم نعد قادرين على احصاء الخيانات ..
    خديجة بن قنة الجزائرية تلتقط صورا بجانب المسجد الأقصى بعد حصولها علىى تأشيرة الدخول الاسرائيلية.
    الصهاينة يتجولون في عواصم الخليج الفارسي ويتسلون في المقاهي والأسواق بدون تأشيرة.
    الصهاينة يتسكعون في تركيا الاسلامية ويتمددون عراة على شواطئ تركيا ويدخنون الأركيلة .. ويتريضون في تونس والمغرب فيما السوريون توصد في وجوههم الابواب العربية والاسلامية ويقفون في الطوابير أمام موظفي الهجرة والجوازات في معظم الدول العربية والاسلامية
    إرهابيوا الخريف العربي في الجولان يصافحون نتنياهو ويعملون جنودا لديه. وفي ادلب يتجول صحفي اسرائيلي ليسمع الجمهور الاسرائيلي مالم يكن يحلم بسماعه من عربي او سوري أو مسلم منذ خمس سنوات فقط عندما كان الاسرائيليون يحرثون جنوب لبنان وغزة ..
    في مخيمات الزعتري يتمشى الصحفيون الاسرائيليون وكأنهم في حديقة حيوان يرمون بقشور الموز وقطع الخبز الى القرود وطيور البط اللاجئة التي تركت أجنحتها في درعا .. وفي دوما يكلف الثورجيون مجرما ناطقا باسم جيش الاسلام اسمه محمد علوش أن يتحدث الى الصهاينة وكأنهم أصل الاسلام ..

  • moroco
    الخميس 26 يناير 2017 - 15:05

    صراحة قرأت ورقة الامتحان بالكامل …. ينقلك الخيال و عبارات الكاتب بقوة الى منطقة القتال . لا يجب عرض مثل هذه المواضيع للاطفال . ادتني وانا في الثلاثينات من العمر فكيف بطفل صغير .؟

  • لوسيور
    الخميس 26 يناير 2017 - 15:30

    في مدارس داعش داخل العراق وسوريا يدرسونهم الفكر الداعشي الإقصائي ففي مادة الحساب يدرسون للتلاميذ مثلا:رصاصة+رصاصة = رصاصتين
    وعبوة + عبوة= عبوتين
    اين يمكن تصنيف المجال المعرفي للنص= هل هو نص وطني او اجتماعي او سكاني…؟ انه نص إرهابي بامتياز وعليه يجب ان يعاقب اساتذة مادة اللغة الاعرابية..
    يجب ان يطلع مفتش المادة على الامتحانات المقترحة وان يؤشر عليها ليتم طبعها..ولذلك يجب ان ترسل الامتحانات بشهر قبل اجراء الامتحانات لكي يصادق عليها المفتش…ان المؤسسات التعليمية اصبحت وكرا لتفريخ الاصولية والدواعش..ولذلك فاول شيء يجب ان يفعل هو دمج مادة الاسلاميات في مادة اللغة الاعرابية والتقليص من عدد ساعاتها..
    ليس القصد منع البرقع القصد هو منع الفكر الارهابي الذي ينشر البرقع والتخلف…
    ان اي امة يكثر فيها الدواعش والاصوليون هي دولة مستبدة ..وان الفكر الارهابي ينخر المجتمع ولا شك انه مع الزمن ستكون له الكلمة الاخيرة
    نسي هؤلاء لما قام واحد من النصرة ببقر بطن جندي سوري ولاك كبده..ونسوا لما جزوا رأس طفل صغير نسوا ما يفعله الدواحش بالابرياء وتفجير الاسواق والاماكن المزدحمة..الاسلام والتخلف

  • ادريس
    الخميس 26 يناير 2017 - 17:18

    كان المغرب يسير بخطى ثابتة نحو التقدم رغم الظروف الصعبة التي عانى منها و خاصة المادية و لكن الصراع الذي كان قائما بين النظام و اليسار دفع النظام الى إدخال التربية الاسلامية في الثانوي لانني لم أدرس التربية الاسلامية في الثانوي و كان إدخال هذه المادة التي لا فائدة ترجى منها لمحاربة اليسار و الحد من الفكر التنويري الذي إجتاح المغرب و كان المغاربة يطرحون أسئلة عن الدين و نظام الحكم . لكن النظام خاف من الموجة التي كانت ستنقل المغرب من دولة متخلفة تؤمن بالخرافات و الاضرحة الى دولة عصرية بكل معنى الكلمة

  • مغربي عربي مسلم غيور
    الخميس 26 يناير 2017 - 19:18

    وهل اصبح النظام السوري المجرم والاجرام الروسي صد السوريين العزل خط احمر جديد
    هل اصبح انتقاد سفك الدماء السورية تشهير بالارهاب ما لكم كيف تفكرون
    التوجه السياسي الدبلومايي المغربي تجاه الازمة السرورية له خلفياته الاستراتيجية اما الراي العام للشعب المغربي وتظامنه مع اخوانه السوريين العزل التي تفتك بهم الآلة العسكرية النظامية والروسية والايرانية ومن معهم زد عليهم مجرمي داعش التي لا نعرف من أتا بهم لقتل الشعب السوري فهو أصيل
    المغاربة شعب واسع الصدر رحيم بإخوانه العرب والمسلمين وضد كل عمل يمس اخوانه العرب والمسلمين من سوء
    الحق بين في سوريا شعب مقهور اراد التحرر فنال القهر والتقتيل المفرط وتكالب عليه الشر من كل مكان
    هل مع هذا كله ندين كل عمل ارهابي ولكن نساند اخواننا السوريين في سعيهم لنيل حريتهم ممن اعتدوا عليهم
    اما من يستنكر وضع هذا النص في الامتحان مدعيا ان هذا يساند او يم الارهاب فهذا مردود عليه فاطفالنا يستيقضون ويمسون كل يوم على اخبار محنة اخواننا السوريين وهم ايضا لهم كلمتهم في الموضوع وهل اصبح يا ترى تسمية الامور باسمائها الحقيقية تطرف يا حسرتاه

  • الحسن المريني ــ بركان
    الخميس 26 يناير 2017 - 19:32

    " الخوذ البيضاء " هي جماعة تابعة للنصرة المبايعة للقاعدة و لأيمن الظواهري شخصيا وهي نوع من الوقاية المدنية دربتها تركيا و جهزتها لتقوم بانتشال القتلى من الجماعات الإرهابية المندسة بين المدنيين … كما تقوم بفبركة بعض الصور و إرسالها لقنوات التكفير في الخليج … كيف أصبحت نصوص هؤلاء المرتزقة الذين خانوا أوطانهم فجأة " سفراء للمهمات الإنسانية " الدواعش هنا يبحثون عن كل شيء لإبداء الولاء لأسيادهم هناك .. هذه الأمور لا يجب أن تمر دون عقاب // المنظومة التعليمية مخترقة بأشخاص لا يهمم السلم و المصالحة و إيقاف التدمير بقدر ما تهمهم أفكارهم و معتقداتهم التي يدافعون عنها ..لا يريدون أن يعترفوا أن حلب تحررت و أن مرتزقة الخوذ البيض هربت مع النصرة إلى أدلب و لم تعد مواقع التواصل الإجتماعي تحصل على الصور المفبركة عن مقتل الأطفال و لم يعد "عادل الجبير" قاطعا في أحكامه : لا مستقبل لبشار في حكم سوريا و يردد من ورائه جهاديو التكفير نفس المقولة .. قريبا جدا ستنتقل المعركة لإدلب لتنضيفها من الشيشان و الكازاك و المرتزقة من شمال إفريقيا ..و الخوذ البيض. الإٍهاب لا دين له هو يصلي في محراب من يدفع أكثر..

  • ABARAN
    الخميس 26 يناير 2017 - 20:14

    بالرغم من ان الدول الغربية متطورة علميا وحضاريا في جميع المجالات الا انها لها صفة متلازمة الا وهي الغباء الاعمى , ليس لديها المعرفة والاطلاع الواسع بفكر وثقافة هذه الدول وفي مقدمتها مملكة الشر السعودية وقطر وتركيا رعاة الارهاب العالمي , جميع او اغلب رؤساء والانظمة الغربية هي ليست فقط غبية بل هي اجهل من الجهل بحجة ممارسة الديمو خرا طيتها واتفاقيات جنيف التي عفى الدهر والزمن عليها واصبحت من الماضي كما هو حال النيتو الفاشل والاتحاد الاوربي الذي هو اتحاد لجمع وتجميع الارهابيين وزرعهم في هذه الدول .
    ان المقولة المخزية الاسلامية التي تقال على المراة بانها / ناقصة عقل ودين – / هذه المقولة تنطبق على جميع او اغلب رؤساء الدول الغربية بانكم هكذا .

  • halab
    الخميس 26 يناير 2017 - 20:33

    ستبقى الماساة السورية عبرة و عربون لكن شعب سولته نفسه ان يثورفي وجه حكامه من العرب او ان يحلم في التحرر سلميا عن طريق الانتخابات الم يقتل جنرالات الجزائر 290 الف مواطن و اشاء جماعات ارهابية تنكل و تدبح مواطنين عزل حتى افتضح امرهم
    سينشؤون جماعات ارهابية لخلق الاوراق و ضمان كراسيهم
    ما معنى ان يعثبر الغرب متقدما ان لم نكن متخلفين?
    انسوا سوريا و العراق و مصر و ليبيا و فكروا بما يجب القيام به عندما ياتي دور المغرب في تخريبه بالمباشر و ليس بالفساد و الفقر و التكيخ فهي غيركافية في عين اعداء الشعوب انهم يشربون لدماء الابرياء

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس