جبهة تعد بإذكاء "مقاومة شعبية" لإصلاح المدرسة العمومية

جبهة تعد بإذكاء "مقاومة شعبية" لإصلاح المدرسة العمومية
الثلاثاء 28 فبراير 2017 - 13:00

أعلنت الجبهة الوطنية للدفاع عن التعليم العمومي، حديثة النشأة، المشكَّلة من عشرات الإطارات السياسية والحزبية والنقابية والجمعوية، إطلاق مشروع يهدف إلى “تحصين ما تبقى من مكتسبات الشعب المغربي في المرفق العمومي للتربية والتكوين”.

ويأتي على رأس أهداف الجبهة الدفع بضمان الحق في “تعليم مجاني وجيّد لكل بنات وأبناء المغاربة”. وقال ممثلو الجبهة، في ندوة صحافية صباح اليوم بالرباط، إنهم سطروا برنامجا نضاليا سيُستهلُّ بحملة تواصلية مع مختلف الأحزاب السياسيَّة والفِرق البرلمانية “لكسْب التأييد”.

الجبهة أعلنتْ أنها ستتصدّى لما سمّته “مخططات تفكيك التعليم العمومي المدرسي والجامعي”، وذلك بـ”تنشيط المقاومة الشعبية الواعية والمنظمة”. ووصفَ الإطار المدني ذاتُه واقعَ التعليم العمومي المغربي بـ”المأساوي”، وآفاقه بـ”السوداوية”.

ويبدو أنّ الجبهة لن تكتفي فقط بنقد وضعية التعليم، بل ستعمل، بحسب ما جاء في ميثاقها التأسيسي، على “الرصد الدقيق والمنهجي لحجم الخصاص والاحتياج للتدخّل العمومي للدولة بالحواضر والبوادي، لتلبية الحاجيات المُلحّة للجماهير الشعبية في التعليم كمًّا وكيْفا”.

وفيما لا يزال النقاش العمومي حوْل مجانية التعليم مفتوحا، بعد الرأي الأخير للمجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، أبْدت الجبهة الوطنية للدفاع عن التعليم العمومي تمسُّكها بـ”الحق في التعليم العمومي المجاني والجيّد لكل بنات وأبناء المغاربة بدون تمييز تكفله وترعاه الدولة كعقيدة مقدّسة للدولة وللمجتمع”.

وانتقدت الجبهة بشدّة سعيَ الحكومة المنتهية ولايتُها إلى تمرير مسوّدة القانون الإطار الذي أحاله رئيسها على المجلس الأعلى للتربية والتكوين، المتعلق بفرض رسوم على الأسر التي يتابع أبناؤها دراستهم في التعليم العمومي، كما أكّدت رفضها لتفويت المؤسسات التعليمية للمستثمرين الخواص.

في هذا الإطار، قال محمد كنوش، المنسق الوطني للجبهة الوطنية للدفاع عن التعليم العمومي: “يجب على الخواص في قطاع التربية أن يتحمّلوا مسؤوليتهم، تمْويلا وعلى مستوى الموارد البشرية، وألاّ يأخذوا من مؤسسات الدولة ومن مواردها البشرية”، مضيفا: “يجب عليهم أن يكفوا عن ممارسة اقتصاد الريع في قطاع التربية”.

الجبهة أعلنت أن عملها لن ينحصر في المركز؛ إذ ستنظم لقاءات تواصلية بالأقاليم في أفُق تأسيس جبهات محلية للدفاع عن التعليم العمومي، كما أطلقتْ حملة توقيع عريضة إلكترونية وورقية، وأعلنت أنها ستُعدّ تقريرا موجّها إلى المقرّر الأممي الخاص بالتربية، واللجنة الأممية لحقوق الطفل، ومجلس الأمم المتحدة للحقوق الاقتصادية والاجتماعية.

‫تعليقات الزوار

22
  • تلميد
    الثلاثاء 28 فبراير 2017 - 13:18

    نحن لسنا محتاحين للتجمعات و النقاشات الطويلة و التي لا فائدة منها ، بل نفتقر للتدبير و التنفيد وهي المرحلة الأساسية ،فلا تجعلونا نبني أملا على أقوالكم إن كنتم ستنسوها دون أي وفاء بالعهود.

  • مغربي
    الثلاثاء 28 فبراير 2017 - 13:29

    يجب دعم هذه الجبهة من كافة المواطنين الكادحين لان السكين قد وصل الى العظام فقد جاءت في وقت جد حرج في انهيار التعليم

  • abdee
    الثلاثاء 28 فبراير 2017 - 13:44

    والله إننا في حاجة ماسة الى جبهة قوية للدفاع عن التعليم الذي يعد السبيل الوحيد لنهضة الامم وبشكل عام الى جبهة تصون مقدرات المواطن البسيط.لكن يكفينا اقوالا نحن في حاجة الى افعال.

  • مغربية
    الثلاثاء 28 فبراير 2017 - 13:56

    الله يعاونكوم واحنا معاكم في مجانية التعليم راحنا أغلبية المغاربة غير فقراء مابقالنا الحق في القراءة

  • ابو عبدالله
    الثلاثاء 28 فبراير 2017 - 14:00

    كل اطياف الشعب مع مبادراتكم. وهذه أمنية كل مواطن بسيط يريد الخير لأبناء الشعب. نتمنى لكم النجاح في مسيرتكم. والله الموفق.

  • صابر
    الثلاثاء 28 فبراير 2017 - 14:13

    التوجه صحيح، يبقى أن تصح النوايا، فسفينة التعليم العمومي تغرق، و إنقاذها يتطلب إرادات و مقاومة و كفاءات. التعليم العمومي الاجباري و الممول من الخزينة العمومية يجب أن يكون من ضمن الاستثمارات الأساسية للمستقبل لتنمية البلاد، لأن التعليم الخصوصي وحده كرافد للتنمية سيخلق مغربين بسرعتين متباينتين تفصلهما هوة سحيقة، مغرب الفقر المدقع مع الجهل المركب، و مغرب الغنى الفاحش مع الاحتكار المعرفي و المالي، و بمعنى آخر سيكون الموت المبرمج للطبقة المتوسطة، و من ثم إعدام قاطرة التنمية لأنها لا تعقلن و تشرك كل الطاقات و القوى و الامكانيات التي تدخرها البلاد.

  • ص.م
    الثلاثاء 28 فبراير 2017 - 14:21

    اي تعليم تتكلمون عنه!حاصل على شهادة الباكالوريا يكتب " كتبت"بالتاء مربوطة. اي تعليم هدا الدي ينتقل فيه التلميد من قسم الى اخر مع الباقي اداؤه ! اي تعليم هدا تدرس فيه المادة الفرنسية باللغة العربية ! اي تعليم تناشدون؟ محو الامية؟……..؟

  • انسان
    الثلاثاء 28 فبراير 2017 - 14:32

    نحن معكم والله المستعان … راه بزاف هادشي .. الا المدرسة هي الخط الأحمر …

  • مواطن
    الثلاثاء 28 فبراير 2017 - 14:50

    المواطن هو الذي وضع نفسه وأبناءه ومستقبلهم في هذا الوضع.
    عندما نهجر المدارس العمومية إلى الخصوصية نشجع هذا "البزنس"
    عندما نتعلم الغش ونعلمه
    عندما ننسلخ من روح المواطنة ونقدم المصلحة الخاصة عن العامة
    عندما لا نؤدي واجباتنا نحو الوطن والمواطنين
    عندما نفضل العمل من أجل الخاص ونترك العمل العمومي الذي نتقاضى أجره
    عندما نندد بالريع ونحن غارقون فيه أصلا
    تعالوا نقف وقفة ونسائل أنفسنا. بمثل هذه التصرفات فتحنا الباب على مصراعيه إلى لوبيات همها الربح . ونأتي في آخر المطاف ونقول "هم واكلينا"
    وقل اعملوا فسيرى اللع عملكم ورسوله والمؤمنون.

  • BON ELEVE
    الثلاثاء 28 فبراير 2017 - 14:51

    من جانبنا نثمن هذه الخطوة و لو أنها جاءت متأخرة . نقول ذلك لأنه كان من المفترض يقوم المهتمون بالشأن التعليمي بهذه المبادرة أثناء الهجمات الشرسة التي شنها التعليم الحر على التعليم العمومي . لأسف تم إنتظار كل هذه المدة حتى بلغ السيل الزبى ! و قد خلق التعليم الحر لنفسه لوبيات داخل مدارس الدولة من افساد هذا القطاع بتنفير التلاميذ من الدراسة بشتى الوسائل، أهمها تقاعس المعلمين عن القيام بمهامهم بمسؤولية و فعالية حتى غاب عنهم الحس الوطني ، و غرزت الليبرالية المتوحشة أظافرها حتى في أنبل النشاطات في المغرب ، هذا في الوقت الذي يراد لهذا أن يكون نموذجاً للبلدان الأفريقية النامية ! ماهذا التناقض في الخطابات أم هو ضحك على الذقون ! نتمنى أن يكون لهذه المبادرة صدى في ربوع هذا الوطن ، وأن يتم تدعيمها مادياً و معنوياً .

  • جيل احمد بوكماخ
    الثلاثاء 28 فبراير 2017 - 15:12

    كل جيل احمد بوكماخ سيساندكم في مسيرتكم النضالية لاعادة التعليم العمومي اعتباره وقيمته وازدهاره فتقدم الامم بتقدم ابنائها نحن امة اقرأ التي لا تقرأ عار علينا

  • Abdel
    الثلاثاء 28 فبراير 2017 - 15:13

    المدرسة لم تعد تعلم الابجديات بل اصبحت تعلم الموبقات وهي تحصيل حاصل لانه من غير المعقول ان يتكدس 50 تلميذ في قسم واحد من غير المعقول ارجاع من لا يريد التعلم الى الفصل لا لشيء الا لانه ليس ملجاء يوفر له الدردشة ويجد فيه نفسه الا هناك لا يهمه تحصيل الاخرين بل يعكر عليهم مزاجهم في الدراسة وقد يجد في المكان نفسه طريقة لعرض سلعه من الممنوعات الخ…
    الاساتذة استفزازيين الامن رحم ربك تصوروا معي استاذ يشتكي من صديق له في المهنة في ابتزازه بان يطلب من ابن الاول بضرورة دروس الدعم.فما بالك باناس اخرين لا علاقة لهم بمجال التعليم..
    اما الادارة فحدث ولا حرج التغاضي عن التغيبات المتكررة للاساتذة، جمع التلاميذ المحظوظين في اقسام خاصة واسناد مهمة تدريسهم لاساتذة اكفاء….ولكن ماذا عسانا نفعل هذا قدرنا مع المتطفلين والانتهازيين بل العنصريين.

  • مواطن2
    الثلاثاء 28 فبراير 2017 - 15:31

    7= ص.م = علق بكلام معقول…فعلا عن اي تعليم تتكلمون.؟….المحور الرئيسي في العملية كلها هما = الاستاذ + المتعلم = وبعد ذلك ياتي الباقي…وبالرجوع الى الماضي يتبين ان الآطر العليا للدولة والتي تولت زمام الامور بعد الاستقلال تعلمت كلها في مؤسسات عمومية تفتقر لكل شيء …ما عدا …. المعلم …. ذلك الجندي الذي كان يعمل ولا ينتظر ان يمدحه احد…ذلك الجندي الذي لم يكن يعرف الاضراب او الاحتجاج او التمرد ….ذلك الجندي الذي انتج اجيالا من العظماء لا زال التاريخ يذكر من انتهى اجله ويبجل الحاضر منهم….ذلك المعلم الذي لم يكن تاجرا ولا ملاكا ولا مقاولا …ذلك المعلم الذي كان يجعل قيمته فوق كل اعتبار….لا يمكن اصلاح التعليم بالعقلية السائدة الان لدى جل رجال التعليم……مطلقا.

  • عبدو
    الثلاثاء 28 فبراير 2017 - 15:58

    كل إصلاح التعليم يذهب إلى المجانية. وأي مجانية .مجانية جيوب الخواص.
    والكل يعرف متطلبات الأستاذ أو المعلم في البوادي قبل الحواضر من إمتيازات كافية من سكن وتنقل. ..للرفع من المستوى.
    ولما المجلس الأعلى يطلب بعض السنتيمات ،نقوم ولا نقد، و تهاجم .
    ونترك للحكومة الإصلاح السياسي الذي لا يمكن ان يؤدي حتى لاصلاح المباني المبعثرة ، على كل الجهات ؛ وبناء الجديدة منها لوفرة الطلب والديمغراقية المفتشية على رؤوس الجبال ووراء الرمال الحغرقة.
    المطلوب الآن إعادة النظر في ملف التعليم على أسس عقلانية، وسياسة الانتخابات ذات الدخل المرتفع.

  • محمد بشري .
    الثلاثاء 28 فبراير 2017 - 16:08

    وفقكم الله،ايدكم الله.يحتاج التعليم عموما لمن يحمل شعار المدافع المستميت.ففي كل زمان يوجد أناس خيرون وهبوا حياتهم لانقاذ المغلوبين عن أمرهم."إن يعلم الله في قلوبكم خيرا يؤتكم خيرا"الآية.

  • Mohamed
    الثلاثاء 28 فبراير 2017 - 16:22

    Les écoles privées soutiennent totalement un enseignement public de qualité mais j'ai peur que cette instance soit seulement un recyclage d'anciens présidents d'associations pour perdurer leur présence médiatique. On veut du renouveau et non le monopole des associations

  • khaled
    الثلاثاء 28 فبراير 2017 - 16:22

    je pense que l’état marocain n'a jamais touchée la gratuité de l’éducation.cependant la gratuité totale
    n'est en aucun cas dans l’intérêt du système éducatif. Au contraire quand ceux qui peuvent paient pour les pauvres, le système se fortifie par la forte exigence de ceux qui paient.

  • محمد
    الثلاثاء 28 فبراير 2017 - 16:31

    نعم، نحن في حاجة ماسة لمثل هذه المبادرات،والتي كما قال بعض المعلقون،تحتاج نوايا صادقة، وعمل دؤوب، وجدية كبيرة وتنسيق محكم لأن الأمر يشمل جميع أطياف الشعب المغربي في المدن والقرى مسؤولين وغير ذلك.فهل نستطيع الوصول إلى نتيجة ملموسة في هذا المجال؟لست متشائما، لكن لم أعد أتحمل المزيد من القيل والقال في إصلاح التعليم.الله الموفق مع أصدق التحيات

  • Ahmed
    الثلاثاء 28 فبراير 2017 - 17:10

    المدرسون انفسهم هم الدين يسعون الى خوصصة التعليم وععدم مجانيته بدعمهم الساعات الاضافية وبتكاسلهم اتناء الساعات الرسمية. لماذا ندور في حلقة مفرغة؟ على المدرسين ان يبدلوا جهدهم اتناء الحصص كمنذ زمان وترك الساعات للاقلية من التلاميد المحتاجة للدعم. عار على المدرس ان يغش اثناء حصته ويترك جهده كله للدعم! في هذه الحالة يكون ماتقاضاه من الدولة حرام عليه.

  • مغربي
    الثلاثاء 28 فبراير 2017 - 17:40

    إن يعلم الله في قلوبكم خيرا تؤتتيكم خيرا.صدق الله العظيم.كرجل تعليم من جيل بوگماخ أثمن هذه المبادرة المباركة .وأرجو من كل غيور على وطنه أن يدعمها باعتبارها بداية رد الاعتبار لللمدرسة العمومية وأطرها. وڤقكم الله لما فيه خير لفلذات أكبادنا

  • مدرس
    الثلاثاء 28 فبراير 2017 - 19:47

    المشكَّلة من عشرات الإطارات السياسية والحزبية والنقابية والجمعوية،
    سبحان من جمع المتناقضات …
    السياسية ؟ و الحزبية ؟؟؟
    النقابية …. النقابات لم يعد لها مصداقية ….
    الجمعوية … واك واك آآآآآالحق … ربما جمعيات نكرة …
    نخبة جديدة تتخذ القرارات دون مرجعية و دون قاعدة من رجال و نساء التعليم …

  • h2o
    الأربعاء 1 مارس 2017 - 00:50

    بعد الفشل بفدرالية جمعية اباء واولياء التلاميذ هاهو يعود من باب اخر.ما هذا الحب الكبير بقضايا التعليم……

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة