24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/08/2017
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1406:4813:3617:1220:1521:36
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

استطلاع هسبريس

تلويح وزراء بالاستقالة من الحكومة؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | مخاطبة الإدارة للمغاربة بالفرنسية تجر العثماني إلى المحكمة

مخاطبة الإدارة للمغاربة بالفرنسية تجر العثماني إلى المحكمة

مخاطبة الإدارة للمغاربة بالفرنسية تجر العثماني إلى المحكمة

يواجه سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، كممثل للدولة المغربية، دعوى قضائية بشأن أمر قضائي صادر عن المحكمة الإدارية بالعاصمة الرباط، يقضي بضرورة وضع المديرية الجهوية للضرائب لولاية الرباط سلا لمطبوعاتها باللغة العربية رهن إشارة دافعي الضرائب عوضا عن اللغة الفرنسية، حيث من المنتظر أن تعقد المحكمة أولى جلساتها للنظر في القضية يوم الجمعة الأخير من الشهر الجاري.

وتعود تفاصيل القضية بعدما جرى استصدار أمر قضائي من المحكمة الإدارية بالرباط، بمبادرة من النقيب عبد الرحمن بنعمرو المؤازر بهيئات مدافعة عن اللغة العربية وأخرى للمحامين، يقضي بمعاينة اقتصار المديرية العامة للضرائب في مطبوعاتها الرسمية الموجهة إلى عموم المواطنين على اللغة الفرنسية فقط؛ وهو الأمر الذي جرى التأكد منه بواسطة مفوض قضائي يوم 31 يناير الماضي.

إثر ذلك، سيوجه بنعمرو إنذارا إلى المديرية الجهوية للضرائب لولاية الرباط سلا بالمتابعة القضائية إن هي لم تقم، في أجل شهر واحد، اعتبارا من تاريخ 24 فبراير 2017، بوضع مطبوعاتها باللغة العربية رهن إشارة دافعي الضرائب، يورد بلاغ صادر عن التنسيقية الوطنية للغة العربية، مضيفة أنه "بعد انصرام هذا الأجل، ودار لقمان على حالها، رفع الأستاذ عبد الرحمن بنعمرو، مساندا من التنسيقية وعدة جمعيات أخرى، دعوى أمام المحكمة الإدارية بالرباط".

وتطالب الدعوى القضائية، التي رُفعت ضد كل من المديرية الجهوية للضرائب لولاية الرباط سلا والمديرية العامة للضرائب ووزارة الاقتصاد والمالية والدولة المغربية في شخص رئيس الحكومة الحالي، بالحكم بوجوب توفير جميع المطبوعات المتعلقة بالضرائب مكتوبة باللغة العربية، "تحت طائلة غرامة قدرها 5 آلاف درهم عن كل يوم تأخير ابتداء من تاريخ تبليغ الحكم.. وأيضا بأداء تعويض رمزي للمدعي قدره درهم واحد، عن الضرر المعنوي الذي أصابه بسبب عدم توفر وثائق باللغة العربية".

وترى التنسيقية الوطنية للغة العربية، التي تضم سبع هيئات، أن قضية الوثائق الصادرة باللغة الفرنسية تعد مسّاً بدستور البلاد من قبل المديرية العامة للضرائب، مشيرة إلى أن اقتصار الأخيرة في مطبوعاتها الرسمية الموجهة لعموم المواطنين على اللغة الفرنسية "الموروثة من حقبة الاستعمار البغيض كلغة وحيدة، ضرب لعرض الحائط بدستور المملكة، وتحدٍّ للمشاعر الوطنية للمغاربة".

وقال محمد علي الطود، منسق التنسيقية الوطنية للغة العربية، في تصريح لهسبريس، إن هناك دعما ومساندة تتمتع لها "هذه المبادرة الوطنية"، معددا انخراط كل من التنسيقية الوطنية والجمعية المغربية لحماية اللغة العربية والائتلاف الوطني للغة العربية وأيضا هيئة المحامين بالرباط وجمعيات هيئات المحامين بالمغرب، مشددا على ضرورة التحرك الداعم لتلك الخطوة من مبدأ "الانتصار لنص الدستور وروحه ولسيادة القانون، ولكرامة البلاد المتمثلة في لغتيها الرسميتين".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (72)

1 - Hassan الجمعة 21 أبريل 2017 - 12:09
ديروها حتى بالشنوية فكروا غي ف عباد الله راه كاين اللي ماعندوش درهم واحد
2 - wld cha3b الجمعة 21 أبريل 2017 - 12:12
داءما اقولها و اكررها .. المغرب مزال مخدا الاستقلال ديالو عن المستعمر
3 - مواطن2 الجمعة 21 أبريل 2017 - 12:14
العلماء الحقيقيون يقضون الايام بلياليها في البحث العلمي لانقاذ المواطنين من الجهل والفقر والمرض والبحث عن سبل العيش الكريم ...ونحن نبحث في جزئيات لا تسمن ولا تغني من جوع.......في اعتقادي ان المطبوعات المتداولة في بلادنا ليست هي الاهم في الحياة اليومية...بل سرعة الانجاز والدقة في تحرير المعلومات هي الهدف المنشود....وبصدق انا مواطن عادي ثقافتي متواضعة افضل الوثائق المحررة بالفرنسية = لدقتها = على المحررة بالعربية لسوء فهما احيانا...وقد طلبت عقودا للازدياد من دائرة في العاصمة وسلمت لي في عدة نسخ = بالكربو ن = الصفحة الاولى تقرا بصعوبة والباقي غير مقروء وباللغة العربية وبخط يد رديء الى درجة الاشمئزاز...انا لا اعارض ما ورد في المقال ولكن توخي مصلحة المواطن اهم من كل شيء وباية لغة كانت....هكذا ارى وبدون اي تعصب....مع احترامي وتقديري للاستاذ الجليل....كاتب المقال وللاستاذ الجليل المحامي.
4 - mousomo الجمعة 21 أبريل 2017 - 12:19
franchement c est trop,on a d autres problemes a resoudre qui sont beaucoup plus important il faudrait qu il y est des documents en francais e d autres en arabe cela faciliterait la tache aux mre et aux etrangers qui resident au maroc moi personellement je ne metrise pas l arabe et je pocede de l immobilier au maroc alors pour satisfaire chacun faite des formulaire en francais et l arabe au lieu de compliquer les choses si elles ne sont pas deja compliquees
5 - ratbi الجمعة 21 أبريل 2017 - 12:21
يا سي بنعمرو كتبوها بالعربية أو الفرنسية أو حتي الأمازيغية ياك غدي تخلص غدي تخلص وا يكتبوها حتي بشينوية
6 - مثليين ونفتخر الجمعة 21 أبريل 2017 - 12:21
لا توجد في المغرب حكومة ولا معارضة،بل هم مجموعة من البشر يستفيقون على الريع ويتغذون بتعدد المناصب وينامون على ثرواة المغاربة.
7 - Opoyo الجمعة 21 أبريل 2017 - 12:25
و الامازيغية ليست لغة رسمية حسب نفس الدستور؟
8 - غيث الجمعة 21 أبريل 2017 - 12:27
آن الأوان لتكون الوثائق الإدارية كلها باللة العربية، وتحية إلى كل المدافعين عن لغة الحاضر والمستقبل.
9 - أحمد القاري الجمعة 21 أبريل 2017 - 12:27
لنتأمل في الحالة البلجيكية. نصف الشعب يتكلم الفرنسية و نصفه يتكلم الهولندية. القسم الهولندي لا يعبأ بالفرنسية و لا يستخدمها في أي شيء تقريبا.
حتى موقع البرلمان الفلامي على الإنترنت لا يتوفر على نسخة فرنسية.
سطوة الفرنسية في شمال و غرب إفريقيا يقابلها عجز تما عن اختراق المناطق غير الفرنسية في بلجيكا و سويسرا.
10 - Meriem elmajdoubi el idrissi الجمعة 21 أبريل 2017 - 12:29
هل تتذكرون ذاك اليوم الأسود من سنة 2012 لما قرر الوزير السابق الوفا و رئيس الحكومة المخلوع بن كيران الزيادة في ثمن المحروقات و قالوا راه زيادة ظرفية و غادي ترجع الأسعار لسابق عهدها بعد شهرين و سوف تتماشى مستقبلا مع اسعار السوق العالمية ..*..!!؟.
واش عاقلين ولآ نسيتوا..!!؟.
واش عمر الكازوال و البنزين نقصوا فيهم ، ياك ما كاين غير زيد زيد..!!؟.
مناسبة هذا التذكير حتى لا تنطلي عليكم الحيلة مرة أخرى لأننا شعب ذاكرته على قد الحال ، كما أقول لكم راه مشا بن كيران جاء العثماني المذهب واحد(الظلام) و الحلم مشترك (الخلافة) وقد أعذر من أنذر ..
11 - أبو محمد الجمعة 21 أبريل 2017 - 12:30
إن كان الإستخراب الفرنسي قد رحل عن بلدنا الحبيب، فإنه ما زال يحتلنا بفكره ولغته و....
12 - القذافي الجمعة 21 أبريل 2017 - 12:33
و لماذا العربية لأنه إذا صدرت بالعربية فستصدر تلقائيا بجانب لأمازيغية كما هومسطور في دستور 2011
13 - Amazigh الجمعة 21 أبريل 2017 - 12:35
وهل من قيمة مضافة إلى سير الإدارة العمومية إذا تم تخريب (عفوا تعريب) وثائق الخزينة العامة!
الشعب يريد محاكمة المسؤولين في قضايا الفساد الرشوة الريع وكل ما له علاقة بكرامة وخدمة المواطن.

Salut
14 - hassane الجمعة 21 أبريل 2017 - 12:36
كا يبان لي هاد المحكمة بقات بلا شغل...

حنا بغيناها تنبش ف الملفات ديال الفساد أو جرائم

نهب المال العام وما جاور ذلك..
15 - الحمد الله الجمعة 21 أبريل 2017 - 12:37
هذا ما نسميه الغزو الثقافي خرج الاستعمار بجيشه لكننا ما زالت فرنسا تتحكم في ثقافتنا وامورنا اليومية تجد المغربي وهو يتكلم في الاعلام العمومي اوالشارع يلفظ اربع كلمات فرنسية واخرى درجة مشوهة وبعضهم يعتبر الخلط بين الفرنسية والعربية نوع من الرقي الحضاري والتقدم .وهو لعمري انه انهزام . وما بعده انهزام.
وهل الادارات الفرنسية او الامريكية اوالصينية اوغيرها . تستعمل اللغة العربية لمخاطبة مواطنيها . ؟!!!
16 - Le constateur en constatation الجمعة 21 أبريل 2017 - 12:38
المشكل أن المسؤولين لا تجيدون نطق الفرنسية ، فما إن تسمعه فقط دون النظر إليه تعرف أنه من المغرب ههه، لماذا تضحكون على أنفسكم و تضحكون علينا الفرنسيين، المطبوعات بالفرنسية: بتحطو نفسكم في مواقف باااايخة.
17 - أمازيغي باعمراني الجمعة 21 أبريل 2017 - 12:39
ونعم القرار نحن مستعمروم من بني فرنسا الخونة فلتحيا اللغة العربية .
18 - عبدو الجمعة 21 أبريل 2017 - 12:39
كون كانت هاد البلبلة تادار على الخروقات الحقيقة لي تاتمارس بحال نقص الاطباء و الاساتذة و غياب فرص الشغل كون ماعرفت فين وصلنا دبا
19 - ليلى الجمعة 21 أبريل 2017 - 12:40
جميل ان تكون عندنا لغة ثانية، لكن الأجمل ان نعتز بلغتنا الام كا جميع الدول، زيادة على ذالك المغرب فيه نسبة كبيرة من الامية معارف حتى يقرأ العربية فمابالك الفرنسية،! ندائي للشعب المغربي التحدث بلغتنا الام سواء الدرجة او العربية الفصحى، وتفادي اللقطات بالفرنسية هههه
20 - هشام ل'المغربي الصحراوي الجمعة 21 أبريل 2017 - 12:44
بسم الله الرحمن الرحيم ولن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم صدق الله العظيم. من أسباب الإرهاب هو جهل اللغوي لقراءة القرآن الكريم. هذه الحرب الباردة التي يقوم بها الاستعمار اللغوي تبحث عن تشتيت العقل المغربي العربي الأمازيغي من أجل استبعادهم.
21 - اسد الاطلس الجمعة 21 أبريل 2017 - 12:45
هدا غير صحيح انا اسكن بمدينة الرباط لم اجد الطبعة الفرنسية الا بعد جهد جهيد لاني تعودت ان اصرح باللغة الفرنسية.
22 - عبدالحق المكناسي الجمعة 21 أبريل 2017 - 12:52
ادارات و موظفين و عقليات ورثها المغاربة عن الاستعمار ، ماذا تنتظر منها دون تكريس الثقافة الاستعمارية ؟
لقد أصبح راعيي الثقافة الاستعمارية مفضوحين أمام الشعب ، و مع ذلك لم يحركوا ساكنا تجاه اصلاح الوضع ، لكن الشعب لن يظل مكتوف الأيدي أمام أتباع الاستعمار .
23 - Amine الجمعة 21 أبريل 2017 - 12:54
قلة ما يدار هي هدي. المدافعون عن اللغة العربية يدرسون أبنائهم بالبعثات الفرنسية و يضحكون على دقون المغاربة و هم من أجهزوا على التعليم بالمغرب. يسترزقون من دعم دول الوهابية.
24 - متتبع الجمعة 21 أبريل 2017 - 12:59
يجب تعميم استعمال العربية و الامازيغية كدلك في جميع الادارات و في جميع مناطق المغرب و على جميع الادارات امغربية استبدال النمادج اامستعملة ابان الاستعمار باخرى حديثة وبلغة الوطن العربية و الامازيغية.و السلام
25 - mowatin الجمعة 21 أبريل 2017 - 13:00
السلام عليكم
تحية إجلال و إحترام للأخ النقيب عبد الرحمن بنعمرو و كل المؤازِرِين له في هذه المعركة المصيرية ضدَّد هؤلاء الشردمة من المفرنسين العملاء الخائنين للغتهم و وطنهم
26 - بودواهي الجمعة 21 أبريل 2017 - 13:15
اين بن عمرو و اين هيئة المحامين و اين الاطارات الاخرى التي تثير هده الضجات الفارغة مما يقع في المغرب من سياسات التفقير و التجهيل و القمع و الإقصاء و الحكرة التي تمارسها الدولة المخزية على الشعب و على كل طبقاته الفقيرة و المستضعفة و المتوسطة و الطبقة العاملة و الفلاحين و جماهير الشعب و على النهب و الفساد و على اعدام و تصفية المدرسة العمومية و على مواجهة قانوني العار للتقاعد و التعاقد و على التضامن و مؤازرة الحركات الاحتجاجية ل 10 آلاف إطار و الطلبة و المعطلين و الأساتذة المتدربين و ضحايا النظامين الأساسيين و كل الفئات المغبونة الأخرى. .....
27 - majidbouali الجمعة 21 أبريل 2017 - 13:16
Le sevice des impoo et trésoreries doit mettre au citoyen s des documents en français et en arabes Pour plus de clarté
De plus il faut écouté le client , souvent les agent aux guichets ,il sont têtu et mal formé
Merci infiniment
28 - مغربي الجمعة 21 أبريل 2017 - 13:18
المغرب البلد الوحيد خلص عاد شكي ولو ان الخطا من الادارة قمة الدكاء
29 - امازيغي برشلوني الجمعة 21 أبريل 2017 - 13:19
هادي كتفكرني بواحد شداتو عصابة وسولوه واش ندبحوك بالموس ولا بالجنوي هههه
30 - juba الجمعة 21 أبريل 2017 - 14:08
c'est vraiment dingue d'en faire une affaire judiciaire. ces gens ont oublié la nouvelle orientation du maroc envers l'afrique avec laquelle la langue francaise nous reunis, et que l'administration doit suivre.
31 - الشطاري الجمعة 21 أبريل 2017 - 14:08
هذا ونريد أيضا أن نشتري أدويتنا ونعرف دواعي الإستعمال والكمية و و و .أنا أستاذ اللغة العربية ولا أعرف اللغة الفرنسية كيف للمواطن البسيط أن يعرف.نحن دولة عربية لغتها الرسمية العربية والأمازيغية.
32 - نلاحظ الجمعة 21 أبريل 2017 - 14:09
تحية لسي بن عمرو ...
اتمنى ان تكون هده بادرة اولية ...لانهاء النفود او على الاقل تقليص حجم التغلغل الفرانكوفوني في بلادنا
الوتائق ورقة الماء والضوو وعقود العمل واللوحات الاشهارية كلها بالفرنسية زيادة على الاعلام

نتمناو من العتماني يتجاوب مع حقوقنا اللغوية لغتي الام هي العربية المهمشة في بلادكم هده ومن حقي ان اقرا وتائقي بالعربية بالحرف العربي الاصيل ...واحترم التعدد التقافي من يعتبر فرنسي او ناطق بالفرنسية او متفرنس او امازيغي فله وتائقه بلغته وحروفه
33 - sana الجمعة 21 أبريل 2017 - 14:23
فإن الظاهرة ليست جديدة ولا غريبة ولا شاذة، بل هي شيء معروف ومألوف وجارٍ به العمل في المغرب منذ الاستقلال إلى اليوم.
يعني أن حضور هذه اللغة كغيابها، وأن معرفتها كجهلها، وأن وجودها كعدمها، ما دام ليس لها أدنى تأثير على مستوى الكفاءة المطلوبة في مسؤول حكومي ما، كما يجسّد ذلك العديد من الوزراء الذين يجهلون العربية جهلا تاما، لكن ذلك لا ينتقص شيئا من كفاءتهم ومستواهم العلمي والمعرفي. فهي إذن لغة لا تصلح لشيء، ما دامت ليست صالحة لاكتساب الكفاءات والمهارات العلمية والمعرفية، كما تفعل غيرها من اللغات. وقد برهن التعريبيون أنها لا تصلح إلا للاستعمال الإيديولوجي، الذي لا يفيد تقدم البلاد ولا تنميتها ولا تطورها. azul
34 - المهاجر المغربي الجمعة 21 أبريل 2017 - 14:26
السلام عليكم احترم جميع اللغات لتواصل مع الاخر. لاكن محب لي اللغه العربيه هي اصلي
35 - Issam الجمعة 21 أبريل 2017 - 14:39
Trop tard . Mais ça n'empêche de lutter contre ce fléau de la langue française. C'est humiliant de voir l'administration marocaine usant une langue étrangère dans ses correspondances officielle. Je suis avec benamar
36 - مغربية حرة الجمعة 21 أبريل 2017 - 14:59
العربية و لا الفرنسية و لا الاغريقية ما شي هذا هو المشكل واش أعياد الله السكن الاقتصادي كتجيه الضريبة 5000 درهم و ما فوق أما الأخطاء فحدث و لا حرج و في الأخير يقولو لك خلص و لا شكي الشفرة بالعلالي
37 - السوسي الجمعة 21 أبريل 2017 - 14:59
واين اللغة الأمازيغية أو سوف يقول البعض أنها لهجة فقط أليست لغة مثلها مثل العربية في دستور البلاد ام حلال علينا حرام عليكم
38 - مغربية الجمعة 21 أبريل 2017 - 15:15
كا مغربية ... فرنسوية العربية تاوحدة مالغة جدودي كل هوم ديال المستعمر ....وشكرا
39 - العفو الجمعة 21 أبريل 2017 - 15:16
الاستعمار خرج من البلاد هد 60 سنة ولايزال الاستعمار الفكري يسري في دم البعض حتی النخاع،فعلا الذل طفی علی هوية البعض
40 - Mazalni 3la didani الجمعة 21 أبريل 2017 - 15:17
C est pas notre problème primordial que ça soit en arabe ou en français. Le vrai problème c'est le montant brillant des impôts
41 - الدارجة احسن الجمعة 21 أبريل 2017 - 15:22
أحسن حاجة تديرها الادارة المغربية هي انها توفر الوثائق بالدارجة حيث احنا 90في الميا كنتكلمو بالدارجة و هكذا ما غتبقاش عندنا الامية.
42 - Abdou الجمعة 21 أبريل 2017 - 15:41
**** you taxes paid only by poorer and others play .
43 - number1 الجمعة 21 أبريل 2017 - 15:53
فرنسا هي التي وضعت اسس الدولة ومؤسساتها اذن من البديهي ان تفرض الفرنسية نفسها .ثم ان اغلب المعارضين لاستعمال الفرنسية يدرسون بها ابنائهم .كل ما هنالك انهم لا زالوا متاثرين بافكار وسياسات عبد الناصر التي اتبتث فشلها في جميع الدول التي تبنتها.
44 - Omar33 الجمعة 21 أبريل 2017 - 15:55
Il faut officialiser la DARIJA
45 - mota الجمعة 21 أبريل 2017 - 15:56
خليو العثماني أخدم اش هاد الثرهاة. اش جاب العتماني القضية ولا هاد النجاز حسبتوه عليه. رآه حشومة هادشي. من البرلمان إلى المحكمة. طلع التآكل الكرموس هبط شكون لي قالها ليك.
46 - number1 الجمعة 21 أبريل 2017 - 16:06
كلشي عندنا على ما يرام التعليم الصحة الشغل السكن باقي لينا غير واش الورقة الضريبة بالفرنسية ولا بالعربية والله الا الهبال هذا .شي وحدين واقيلا عايشين بخير اومعنهوم مايدار اوحتى المحكمة الى مسوقة ليهوم ما عندها مايدار.
47 - الزغبي الجمعة 21 أبريل 2017 - 16:12
أكبر خطر يهدد المغاربة
ليس اذناب فرنسا ،
بل شرذمة المتأمزغين العرقيين دواعش الامزوغية!
هؤلاء هم الذين يجب رفع دعاوي قضائية ضدهم
48 - محمد امين التوزاني الجمعة 21 أبريل 2017 - 16:17
حتى تكوين يجب ان يكون باللغة العربية.من اجل مطابقته مع الواقع و تقريب الفهم للمواطنين لمعرفة المستحقات التي عليهم تجه الدولة
49 - sana الجمعة 21 أبريل 2017 - 16:27
المسئولون السياسيون العرب والمستعربون ، عندما يظهرون على شاشات التلفزيون للإدلاء بتصريح سياسي أو إلقاء خطاب غير مكتوب يتحدثون إلى شعوبهم في لهجاتهم المحلية ، ليس لأنهم يريدون منهم فهم ما يصرحون به ، ولكن لأنهم يجهلون التحدث بهذه اللغة التي لم يستعملوها في حياتهم . وحتى المتعلمون و« المثقفون » عند ظهورهم في القنوات التلفزيونية أو الإذاعية لا يحسنون التكلم باللغة العربية ، وإن هم حاولوا التكلم بها فهم يرفعون المفعول به وينصبون أو يجرون الفاعل ، وبسبب فقر هذه اللغة في المصطلحات العلمية فهم يتلفظون تلك المصطلحات بلغاتها الأصلية .
التلاميذ والطلبة العرب والمستعربون يكرهون الدراسة في بلدانهم ، ولكنهم أشد كرها للغة العربية ولمعلميها أو أساتذتها. ويتعرض مدرس اللغة العربية للسخرية من قبل زملائه في المدرسة ، بل أن السينما المصرية تصور دائما مدرس اللغة العربية على أنه بليد ومحل استهزاء من قبل العاملين معه والتلاميذ . لو أن شخصا حاول التحدث باللغة العربية في المغرب خارج المدرسة ، يعتقد الناس أنه مجنون ، أوينظرون إليه نظرات ملؤها السخرية والاستهزاء . ayuz
50 - سليمان الجمعة 21 أبريل 2017 - 16:33
الاستعمار ديكاج نحن بلد مغربي عربي أمازيغي أحرار وليس مستعمرين فتبا لكل من زال يلعق ادناب فرنسا
51 - CHIGUER الجمعة 21 أبريل 2017 - 16:34
استعمال اللغة الفرنسية في الادارات المغربية جريمة للاستغلال المواطن الامي الذي سيتم الضحك عليه من طرف الشرذمة.. اصبحت احس اننا نواجه المافيا وليس فقط مفسدين كباقي دول العالم الثالث
52 - عين العقل الجمعة 21 أبريل 2017 - 16:51
سيقال ان هناك قيمة مضافة والتي تبقى وهمية وهي ليس اولوية
53 - ايت محند الجمعة 21 أبريل 2017 - 16:52
اذا تمكن الاستاذ بن عمر من استصدار حكم لصالح اللغة الرسمية فان الامازيغ سيقومون بنفس الشيء لاستصادر حكم يلزم ادارة الضرائب بالكتابة باللغة الامازيغية ستكون سابقة تشريعية لصالح الامازيغية
54 - Abdou الجمعة 21 أبريل 2017 - 16:54
J'avais à choisir entre deux langues étrangères apprises à l'école l'arabe et le français: j'ai choisi le
français" Med Khair Eddine Revue Lamalif
55 - ًwalo الجمعة 21 أبريل 2017 - 17:02
هذه هي السياسة والو خاوية ف عامرة. ناس كتشكى من غلاء المعيشة، كيزيدهم فلوس الميكا، كيتشكاوا من الضرائب بدلوها ليهم من الفرنسية للعربية. أرا أوا واش بدلتي الارقام. اما اللغة راه بحال بحال غادي اخلص غا اخلص. شوي لا ماغاديش نزيدو ليكم ف دقيق، ما تخافوش بوطاكاز هي هي. السياسة العامرة باينة وكتحط اديها على القضايا الكبيرة إلى تعالجات كيتعالجو نصف مشاكل الشعب. أما حبي تيتي، شي تقاعد شي مائة درهم للأرامل هو ما يسمى در الرماد في العيون. يعني ما تنتاظروا شي من حكومة الاسلاميين راه والو ف والو وغادي اكمل على والو لي بداه بن زيدان وغادين ف الزيادات. اللهم ارحمنا من عندك.
56 - Ahmed الجمعة 21 أبريل 2017 - 17:32
Je me demande pourquoi on s'accroche sur ces futilités, comme si le tout ailleurs est parfait! chercher d'abord les taux appliqués, les non payeurs, les retards, le circuit la recette récupéré,....Franchement vous cherchez à dévier la réalité aux citoyens.
57 - Brahim Sbaai الجمعة 21 أبريل 2017 - 17:34
Selon la constitution de 2011 : L'Etat veille à la cohérence de la politique linguistique et culturelle nationale et à
l'apprentissage et la maîtrise des langues étrangères les plus utilisées dans le monde, en tant qu'outils de communication, d'intégration et
d'interaction avec la société du savoir, et d'ouverture sur les différentes cultures et sur les civilisations contemporaines.
58 - من فاس الجمعة 21 أبريل 2017 - 17:48
سوف تُعرب بإذن الله اليوم أو غدا إن شاء الله و تعود العروبة إلى أركان الدولة المغربية، و ستختفي فاتورة بلغة العجم على أرض العروبة والإسلام.

نحن منفتحون على تعلم كل اللغات العالم بما فيها فرنسية لمن اراد لكن بعيدا عن الاحتلال التقتفي البشع الدي تعرضما له التحكم فينا ايديولوجيا وقمع لغتنا مسؤولون يدعون تمتيلنا يخاطبونا بالفرنسية اعلام وطبقة متفرنسة تتباهي بالفرنسية...

يحدت هدا في وقت الفايسبوك والتويتر والانستغرام خفف السطوو الفرنسية واصبحت وسائل التواصل الفايسبوك متحررة مغربية عربية
59 - Zohra الجمعة 21 أبريل 2017 - 18:45
أنا في نظري لازم الفاتورة تكون بلغتين . عربية و فرنسية . لان هناك ناس لا يقرءون الفرنسية و العكس كذلك . مثلا ، لي ولدان لا يعرفون الفرنسية لأنهما انجلوفون لكن ممكن يقرءان العربية ، وهناك ناس فرنكفونية فقط . إذن اللغتان الاثنتان فكرة حسنة .
60 - مدغشقر الجمعة 21 أبريل 2017 - 19:57
من يصبر على نهب علفه .....هل ننتظر منه أن يصمد أمام المد إلفرنكفوني الخبيث....الذي جعل من أولوياته التطبيع مع الفاحشة و قلة الحياء....كخطوة أولى....قبل الدعوة إلى نبذ الإسلام و الإلتحاق بالأمبراطورية الفرنسية ذات النفحات الإستعمارية الواضحة
هل نفوض لأصحاب السلطة و الغنيمة يقودوننا عن طيب خاطر مثل القطيع إلى أي اتجاه يحبون
61 - مغربي الجمعة 21 أبريل 2017 - 20:01
لا يعقل أننا عايشين فدولة لغتها الرسمية هي العربية و جميع مراسلاتها الإدارية بالفرنسية
62 - خبير الجمعة 21 أبريل 2017 - 20:06
اللغة العربية هي لغة القران وهي اللغة المنصوص عليها دستوريا بالمملكة الى جانب اللغة الامازيغية الام
ادن اطردوا اللغة القرنسية وامحوها من جميع المراسلات الادارية المغربية
وعاشت اللغة العربية عاشت اللغة العربية
63 - Hassan الجمعة 21 أبريل 2017 - 20:56
تخيل لو اوجب الاطباء الكتاب بلعربيه
64 - جمال زاكي الجمعة 21 أبريل 2017 - 21:30
اللغة الفرنسية للفرنسيين و ليست اللغة الرسمية لمخاطبة أو مراسلة المغاربة . هذا التصرف غير قانوني كما هو عليه الحال الآن في المغرب القانون في جهة و الواقع في جهة معاكسة و هذه السلوك تعبر على أن المغرب لا يحترم فيه القانون و هو تحت نفوذ الكبار....
65 - الحسن لشهاب الجمعة 21 أبريل 2017 - 22:12
عصر التنوير ، نتاج لفلسفة الثورة الفرنسية، و ليس من حنكة اللغة الفرنسية ،و لعل رجوع البعثاث المغربية من المدارس الفرنسية دون فلسفة او ثقافة فرنسية لخير دليل على ان اللغة الفرنسية وحدها لا تصنع عصر التنوير و الحرية.ازمتنا ازمة ثقافية بكل المقاييس و ليست ازمة لغة ،لعلها ثقافة الريع، ثقافة الانحناء و التسكع و الاستعباد ،و ثقافة انا و الطوفان بعدي ،و ثقافة لي ماعندو سيدو عندو لالاه و ثقافة التسلق على حساب مكارم الاخلاق ،و ثقافة التشبث و استدامة و اراثة المناصب وو و الى اخره.
66 - انسان الجمعة 21 أبريل 2017 - 22:51
بين مؤيد ومعارض وحتى متعصب للغة ما.من سكن فرنسا يريد البقاء على الفرنسية ومن شحنوه بان الامازيغية هي لغة الوطن لاغير.وردا على الكل وبحكم ان تعلمت لغة القران وبالرغم اني اقطن فب اسبانيا التي عدة لغات (الباسكية.الكاطلونية.الكاستيان/الجاليكوفما رايت نواعر ولا تعصب فيما بين السكان على اختلاف لغاتهم.الوطن يجمعناوالدين الاسلامي يوحدنا .كفانا من التشتت والشقة وقدلايهم سواء انا مسلم عربي او امازيغي او حتى يهودي بقدر مايهم المغرب
67 - احمد الجمعة 21 أبريل 2017 - 22:54
لاتوجد أمة تقدمت بغير لغتها. هل تقدم اليابانيون باللغة الصينية؟ ومن يربط بين اللغة العربية والتخلف فهو إما جاهل أو متعصب
68 - بوشفة بوعزة السبت 22 أبريل 2017 - 00:22
ا لتعليق رقم تلاثة هو الاقرب الى الصواب لان اشكالية التعريب من الصعب حلها واعتقد ان ذلك لن يمكن الاقتراب منه وبالاحرى معالجته في الوقت الحالي الذي يعاني من الامية زائد انحطاط المستوى في العربية والفرنسية هل الحل هو الامازيغية الله اعلم
69 - مهدي السبت 22 أبريل 2017 - 01:08
شكرا جزيلا له و اتمنى ان يكون متالا للمسؤولين الاخرين و نرى اشخاصا متله لهم غيرة عن هوية هذا الوطن.فصراحتا لا اعرف ان كنا حاليا دولة فرنسية ام دولة لازالت تحت الاستعمار الفرنسي ام دولة مستقلة..
70 - فيلسوف السبت 22 أبريل 2017 - 01:40
...الحل بسيط و مضمونه استشراف حاصل...!!!...لِمَ لا يتم التفكير في رقمنة الخطابات الإدارية عموما وإتاحة تحويلها إلى جل اللغات واللهجات السارية في البلاد كتابة أو صوتا وصورة...!!!...شيئ من هذا القبيل سيتحكم في كل الميادين...!!!...العصر الإيديولوجي يحتضر والقادم صراع ما بين الكوني والآلي...!!!
71 - nice السبت 22 أبريل 2017 - 08:51
ce n est pas la langue qui va remplire les caisses de l etat ,limpot c est l impot appelez le ce que vous voulez , un devoir qui est connu de tous qu elle que leurs langue, l impot est une identité du citoyen
72 - شهاب ءاصيلة السبت 22 أبريل 2017 - 23:28
مع الاءسف نحن لازلنا نعيش نوع من التردد والخوف من المستقبل فيجب ءاولا البحث العميق في الاءمكانياة التي نملكها ثم البحث فالسبل لتطويرها والاءبتعاد عن سياسة الخوف والردع لامن الخارج ءاو الداخل فالجد هو سر النجاح والتكالب على السلطة هو نتيجة وضعنا الاءن وشكرا
المجموع: 72 | عرض: 1 - 72

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.