ارميل: مباريات البطولة الوطنية تتطلب تسخير 110 آلاف شرطي

ارميل: مباريات البطولة الوطنية تتطلب تسخير 110 آلاف شرطي
الخميس 9 أبريل 2015 - 04:40

أكد بوشعيب ارميل المدير العام للأمن الوطني، يوم الأربعاء بالمعهد الملكي للشرطة بالقنيطرة، أن المواكبة الأمنية لمباريات البطولة الوطنية الاحترافية لكرة القدم تتطلب تسخير أكثر من مائة وعشرة آلاف شرطي لتأمينها بمعدل يومي يناهز 3365 عنصرا، و454 عنصرا لكل مباراة، وذلك بالإضافة إلى مشاركة ما يناهز مائة ألف عنصر من القوات المساعدة في تأمين جميع مباريات دوري البطولة الوطنية.

وأضاف ارميل، خلال افتتاح أشغال المناظرة الثانية لمكافحة العنف المرتكب أثناء أو بمناسبة التباري الرياضي التي تنظمها المديرية العامة للأمن الوطني على مدى يومين، تحت شعار “جميعا من أجل تظاهرات رياضية بدون عنف”، أنه على سبيل المثال أن مباراة (الديربي)، التي تجمع فريقي الوداد والرجاء البيضاويين، تستدعي تسخير ما بين 1700 و2000 شرطي، فضلا عن الموارد اللوجيتسيكية الكبيرة التي يتم تسخيرها لتأمين هذه المباريات.

وتابع المدير العام للأمن الوطني، أن مصالح الأمن سجلت في موسم رياضي واحد ما مجموعه 2359 قضية زجرية بمناسبة إجراء مباريات كرة القدم، تتنوع ما بين إلحاق خسائر مادية بملك الدولة والخواص (127 قضية) والاعتداءات الجسدية (67 قضية) والسرقات (26 قضية) والاعتداء على موظفين عموميين (7 قضية) والدخول بطريقة غير مشروعة للملعب والشغب (1863 قضية).

كما تمكنت مختلف مصالح الأمن، يضيف ارميل، من توقيف 2141 شخصا للاشتباه في تورطهم في هذه القضايا، من ضمنهم 1863 قاصرا و 278 راشدا.

وخلص المدير العام للأمن الوطني، إلى أن هذا الأمر “يظهر كيف أن مباراة في كرة القدم يمكنها أن تتحول من حدث رياضي عادي إلى إشكالية أمنية تحتاج لمخطط عمل استباقي، ولتحضيرات أمنية مكثفة، واجتماعات تشاورية وتنسيقية بين مجموعة من القطاعات الحكومية والأمنية، فضلا عن تسخير لموارد مالية وبشرية مهمة، كان من الأجدر أن تخصص لمكافحة ظواهر إجرامية أخرى، أو أن تستثمر في مواجهة تهديدات أمنية أكثر تعقيدا وخطورة”.

وتعرف الدورة الثانية للمناظرة مشاركة وازنة لممثلي مختلف الأندية الوطنية الممثلة لقسم النخبة، ونشطاء جمعيات الأنصار والمحبين الفاعلة على المستوى الوطني، علاوة على أطر تمثل القطاعات الوزارية المعنية بالشأن الرياضي، وثلة من الفنانين والرياضيين الذين بصموا الساحة الوطنية بإبداعاتهم. كما يشارك في هذه التظاهرة عدد من الخبراء الأجانب، الذين يمثلون كبريات المدارس الدولية في ميدان الأمن الرياضي، ولاسيما من ايطاليا واسبانيا وهولاندا.

يذكر أن المناظرة الأولى نظمت في يونيو 2013 بالمعهد الملكي للشرطة بالقنيطرة، تحت شعار “الأمن الوطني في خدمة الأهداف النبيلة للرياضة”.

هذا وحضر حفل افتتاح المناظرة الثانية على الخصوص، والي جهة الغرب الشراردة بني احسن عامل اقليم القنيطرة زينب العدوي، وخبراء أجانب، ومسؤولون جامعيون في عدد من الرياضات المختلفة، ورؤساء الجامعات وعمداء الكليات وممثلو القطاعات الحكومية ورؤساء العصب والأندية الرياضية وشخصيات رياضية وفنية وممثلو هيئات المجتمع المدني.

‫تعليقات الزوار

23
  • zeriab charaf
    الخميس 9 أبريل 2015 - 05:14

    ما صرنا نشاهد من عنف وشغب اثناء اجراء المباريات واخرها مقتل انسان بريء في مدينة خريبكة يدفعتا للقول اننا اصبحنا ما نشاهده هو كرة الندم بدل كرة القدم…وعجبي.

  • رشيد
    الخميس 9 أبريل 2015 - 05:22

    المندبة كبيرة والميت فار….
    ماذا لو سخرت كل هذه الامكانيات الضخمة والهائلة لخدمة هؤلاء الشباب…لتحسين مستواهم ..لتاهيلهم اكثر…لتكوينهم…لتثقيفهم….
    ماذا لو قررنا ان نرى المسألة من جانب الربح و الخسارة….

  • simo bm
    الخميس 9 أبريل 2015 - 05:29

    Je comprends rien du tout dans ce pays….vous pensez sur la securite du match et vous pensez meme pas a leur je jeunesse qui trouvent meme pas un travail pour nourrir leur familles……!!!!!

  • وأين الزيادة والتعويضات والترقية
    الخميس 9 أبريل 2015 - 05:51

    عهد عرف الامن انتحارات وتسلط واصحاب الرتب العليا تتبرع ……..الله….. ينصر محمد السادس

  • achraf
    الخميس 9 أبريل 2015 - 08:13

    يبقى الحل اﻷنجح اﻷستعانة باﻷنظمة اﻷ لكترونية خاصة كتلك الموجودة بالملاعب اﻷورببة وتشجيع البحث العلمي في هذا الباب تصب كلها في اتجاه دخول الشخص الملعب وهو مجرد من أي شئ قد يؤدي به نفسه قبل غيره اﻷمر يشبه كثيرا الصعود إلى الطائرة إضافة إلى العنصر البشري وإحدات قوانين زجرية تصل إلى الحرمان من دخول الملعب لسنوات لتجنب العنف بالملاعب

  • محمد
    الخميس 9 أبريل 2015 - 08:26

    الدول تتجه لوصول سقف طبيب لكل مواطن اما في مغربنا الحبيب فنحدو حدوهم ولكن بسياسة بوليسي لكل مواطن.

  • france
    الخميس 9 أبريل 2015 - 08:51

    ا شنوا خاصك دير حتى 200 الف خير كيدروا الشباب المعطل في الزنقى الجيش غير كيك وكيشرب انزلوا الملاعب واحفظو اللمتلكات ديل عباد الله لمن وجهت السؤال خاص 120 الف انا والا شكون جواب

  • احمد
    الخميس 9 أبريل 2015 - 09:25

    نحن نعرف وانت تعرف والكل يعرف ، طبيعة هده المناضرة هل هي تعيين سابق لاونه ، الحمد لله المغرب زين وامن (خص شويا الحوار والتواصل عبر جميع القنوات للحد من هذه الظواهراللاءخلاقية) هذا من جهة اولى، وماذا عن اخبار الانتحارات التي تقع في غقر الداار الا تحتاج هي الاخر الى مناظرة وطنية محضة ……….؟

  • ابراهيم اطاليا
    الخميس 9 أبريل 2015 - 10:17

    اصبحنا نمارس الرياضة بتشكيلة عسكرية بدون شعور وهذا راجع الى مستوى بعض الجماهير التي تذهب الى الملاعب من اجل الثار والبحث عن فريسة واثارة الشغب وليس الاستمتاع والفرجة والروح الرياضية
    هل حان الاوان لبرمجة مدونة الجماهير وادماجها في الدستور

  • MOSTAFA
    الخميس 9 أبريل 2015 - 10:27

    وماذا عن باقي البطولات الدولية هل تسخر اسبانيا وانجلترا نفس العدد من رجال الامن ام ان هذا العدد الكبير من رجال الامن يقتصر على بطولتنا فقط نظرا لمستوى الوعي لدى مكونات الجماهير المغربية التي لا تمر دورة دون ان نسجل خروقات تصل حد الوفاة كما حدث مؤخرا بمدينة خريبكة حين لقي رجل كان برفقة زوجته حتفه بسبب تصرف طائش فاين نحن من الاخلاق الرياضية ام اننا كالقطعان سيلازمنا السياط اينما حللنا وارتحلنا

  • atlassi
    الخميس 9 أبريل 2015 - 10:32

    عجبا تم تفكيك عصابات كانت تنوي القيام بهجومات على المغرب فقط مبساعدة المقدم ولا تستطيع تفكيك عصابات لم تكن تنوي بل قامت بالهجوم على الملاعب وما حولها وقتل الابرياء وقد سخرت لها عشرات الالاف من القوات

  • مريم
    الخميس 9 أبريل 2015 - 11:03

    يجب إعادة النظر في عمل الشرطي في مثل هذه المباريات ساعات ااعمل تفوق 16ساعة بدون تعويض. أسرة كاملة تنتظر يوم الأحد و للأسف رب الاسرة يعتذر بكرة القدم.

  • رعد العملاق
    الخميس 9 أبريل 2015 - 11:39

    مابضحكني في هذا البلد السعيد هو كيفية تناول المواضيع وتحليلها بطريقة عوجة…وكأننا لاينقصنا سوى كرة لاناس اغبياء جلهم جوعى فقراء اميون غير حضاريون واخص الذكر هنا غالبية الجماهير وغالبية المسيرين فمنطق كرة القدم لدى الدول التي تحترم شعوبها بعد ان حققت اكتفاءا في كل شئ هو ترفيه للناس ايام نهاية الاسبوع اما في اجمل بلاد الدنيا فمعظم من يتنقلون لمتابعة المياريات وزعزعة امن واستقرار المدينة المستهدفة فجلهم مراهقون ذوي سوابق يذهبون بعدما اشبعوا قرقوبي وروج كما ان اغلب ملاعب المملكة لاتتوفر على مدرجات تحترم معايير ابسط ملعب هواة وقبل هذا كله ألاينقصنا غير تبذير المال العام في تفاهة لاتعود علينا الا بالضر منتخب يستنزف الملايير وعصابات تمتص مابقي وبطولة بينها وبين الاحتراف ملايير السنوات الضوئية

  • غير دايز
    الخميس 9 أبريل 2015 - 11:46

    الامن الوطني المغربي يكل مدرياته بما فيها الديستي وشرطة الحدود و بمصالحه وفرقه المركزية والجهوية والمحلية وبمصالحه الخاصة داخل وخارج الوطن و مصالحه الملحقة بعدد من الوزارات ….عدد موظفيه الجمالي عددهم يصل في احسن الاحوال 60 الف شرطي ….هذا باحتساب النساء والمسؤولين والموظفين المدنيين والمكلفين بمهام اي لي خدامين بصح عددهم لايتجاوز 40 الف …فمن اين اتى السيد مدير الامن بعدد 110 الاف الشرطي الذي هو الرقم الذي يحتلج المغرب لتحقيقه توظيف 10 الاف شاب جديد في الشرطة في كل سنة مالية لمدة ستة سنوات

  • محمد احمد الفرابي
    الخميس 9 أبريل 2015 - 12:03

    110.000 شرطي هذا فقط في حراسة الملاعب …يعني ان كل المغاربة سيصبح لهم شرطي في المنزل و في الطريق و في الملعب …. اللهم هذا منكر نحن لا نريد لا كرة القدم ولا وزارة الشبيبة و لا الرياضة على كل المغاربة ان يمارسوا الرياضة كل فرد على حدة و يتم توزيع تلك الملايير التي ستتسفيد منها الشرطة على افراد الشعب….. قالوا قديما " اش حصك العريان قالوهم خاصني خاتم "

  • أبو انس
    الخميس 9 أبريل 2015 - 12:22

    تخصيص عشرات الالاف من الشرطة لمراقبة بطولة فاشلة
    بدل حماية أمن المواطنين من براثن المجرمين

  • abdou
    الخميس 9 أبريل 2015 - 12:45

    bien analyse et bien vue .en effet le nombre des policiers en fonction ne de passe pas ce nombre et loin des 100000 fonctionnaires

  • sumo
    الخميس 9 أبريل 2015 - 13:41

    منذ تأسيس ادارة الامن الی يومنا هذا تم توظيف حوالي 110 الاف شرطي فقط، فمن اين جاء هذا العدد؟ الم يمت ولو شرطي منذ تأسيس الادارة؟
    !!!!!!!

  • soso
    الخميس 9 أبريل 2015 - 14:07

    على هاد الحساب خصنا نلغي كرة القدم من المغرب ومريضنا ماعندو باس.

  • شاهد
    الخميس 9 أبريل 2015 - 14:39

    عدد رجا ل الامن بالمغرب لا يتجاوز 60 الف وبما انهم يشتغلون "بالدوبلاج" فإن عذهم هو 120 الف

  • ahmed
    الخميس 9 أبريل 2015 - 15:29

    تحتاج هذه البطولة لتربية من الاباء والمدرسة والاعلام ثم العقوبات الزجرية الصارمة في حق الفوضويين عديمي التربية واللوم كل اللوم على الاعلام االرسمي الفاسد.

  • سعد الكوراحي
    الخميس 9 أبريل 2015 - 15:41

    الدولة تسخر موارد مادية وبشرية كبيرة لتأمين المباريات الرياضة ، وكأن الشعب المغربي في أحسن أيامه فمثلا هناك في المغرب العميق تجد أغلبية السكان لا يجدون حتى ما يسدون به رمقهم لا منزل صالح و لا ماء صالح للشرب ولا كهرباء و لا تغطية صحية و لا تعليم ولاطريق…أما في المدن فحدث ولا حرج فهناك تنتشر الجريمة بأبشع صورها والنفايات في كل أحياء المدن الصغيرة منها و الكبيرة وظواهر التهميش بادية على الشوارع…والدولة تستثمر مبالغ طائلة في كرة القدم و الرياضة بصفة عامة التي لا تجلب لنا إلا المشاكل و النكبات.

  • مقهور
    الخميس 9 أبريل 2015 - 18:33

    في المغرب لا يتجاوز اجمالي موظفي الامن 60000 و أن الرقم الذي جاء به السيد المدير العام للامن الوطني صحيح جدا لان كل موظف يقوم بعمل موظفين اثنين أو أكثر

صوت وصورة
قصة | الرجل الذهبي
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 21:30

قصة | الرجل الذهبي

صوت وصورة
المدينة القديمة | فاس
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 20:55

المدينة القديمة | فاس

صوت وصورة
معرض تضامني مع فلسطين
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 20:47 1

معرض تضامني مع فلسطين

صوت وصورة
خلافات في اجتماع لجنة العدل
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 18:42 1

خلافات في اجتماع لجنة العدل

صوت وصورة
الفهم عن الله | رضاك عن حياتك
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | رضاك عن حياتك

صوت وصورة
أسرار رمضان | نعمة الأم
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 17:00

أسرار رمضان | نعمة الأم