حسناء بنحسي تهدي المغرب أول ميدالية في بيكين 2008

حسناء بنحسي تهدي المغرب أول ميدالية في بيكين 2008
الثلاثاء 19 غشت 2008 - 09:02

أحرزت العداءة المغربية حسناء بنحسي برونزية سباق 800 م ضمن دورة الألعاب الاولمبية أمس الاثنين في بكين.

وقطعت بنحسي حاملة فضية السباق ذاته في اولمبياد أثينا 2004، مسافة السباق بزمن 73ر56ر1 دقيقة وهو أفضل توقيت لها هذا الموسم.

وهي الميدالية الأولى للمغرب في الدورة الحالية، والرابعة لبنحسي في الألعاب الاولمبية وبطولات العالم بعد فوزها بثلاث فضيات في أثينا 2004 وهلسنكي 2005 واوساكا 2007 بالإضافة إلى ذهبية 1500 م في بطولة العالم داخل القاعة، لتؤكد ثبات مستواها على مدى السنوات الأربع الأخيرة.

كما هي الميدالية الرابعة للعرب بعد ذهبية السباح التونسي اسامة الملولي (1500 م حرة) والجزائري عمار بنيخلف في وزن تحت 90 كلغ في الجودو ومواطنته ثريا حداد في وزن 52 كلغ في الجودو ايضا والمصري هشام مصباح في وزن تحت 90 كلغ في الجودو.

وقالت بنحسي اثر السباق: “كان السباق سريعا وكنت اعرف منذ البداية إنني لن أقوى على منافسة العداءتين الكينيتين اللتين تفوقتا على جميع المنافسات هذا الموسم وسجلتا أرقاما عالية، وبالتالي ركزت على انتزاع الميدالية البرونزية ونجحت في رهاني“.

وأضافت “أنا سعيدة بالبرونزية صحيح إنني كنت أصبو إلى الأفضل لكن هذا أفضل ما كان يمكنني أن أحقق اليوم“. 

وكانت الذهبية من نصيب الكينية باميلا جيليمو بزمن 87ر54ر1 دقيقة مسجلة أفضل توقيت في السباق هذا العام حيث محت رقمها السابق وهو 97ر54ر1 دقيقة كما حسنت رقمها القياسي العالمي للشابات، والفضية لمواطنتها جانيث جيبكوسغي بزمن 07ر56ر1 دقيقة.

وكان فوز جيليمو (18 عاما) متوقعا بالنظر الى سيطرتها على المسافة منذ بداية الموسم.

وانطلقت جيليمو ومواطنتها جيبكوسغي بطلة العالم في اوساكا 2007، بسرعة منذ البداية قبل ان ترفعا ايقاعه في اللفة الاخيرة حتى النهاية دون منافسة تذكر من باقي العداءات، بل ان كيبغوسكي وجدت صعوبة كبيرة في تخطي مواطنتها التي انطلقت كالسهم موسعة الفارق بينهما حتى ان بطلة العالم تراخت في الامتار الاخيرة وكادت تدفع الثمن لان المغربية كانت قريبة جدا بفضل سرعتها النهائية التي منحتها البرونزية بعد .

وحلت الموزامبيقية ماريا موتولا حاملة اللقب الاولمبي في سيدني عام 2000، خامسة بزمن 68ر5ر1 دقيقة.

يذكر ان موتولا (35 عاما) بطلة العالم 3 مرات سابقا، تشارك في الاولمبياد للمرة الخامسة على التوالي.

‫تعليقات الزوار

23
  • NOOR
    الثلاثاء 19 غشت 2008 - 09:10

    1000MABROUK POUR TOUTE LES MAROCANS

  • مواطنة من الشعب
    الثلاثاء 19 غشت 2008 - 09:16

    مبروك حسنى. برونزية أفضل من الفراغ. على الأقل يرفرف علم المغرب في هذه التظاهرة الدولية
    و بالرغم من خيبة العرب جماعيا
    فكذا دولة عربية أغلبها من دول النفط المال و الدولار لم تستطع أن تحصل على مراتب مشرفة و كأن العرب كلهم توقف نموهم
    هذه نتيجة الجري وراء السراب يا عرب و خلوا أمريكا تنفعكم!!!

  • رياضي
    الثلاثاء 19 غشت 2008 - 09:12

    تستحق أن يخصص لها استقبال حار بمدينة مراكش هنيئا للبطلة التي ادخلت المغرب سبورة الميداليات لبيكين 2008 في الألعاب الألمبية

  • شاف بكين داخ
    الثلاثاء 19 غشت 2008 - 09:06

    إنها يتيمة الرياضة المغربية بنحسي ,لا أخ لاأخت ,لا أم ولا أب يصعد و يتوج متلها أو أحسن,أنا متواجد بألمانيا أشاهد القنوات الألمانيا التلفزية ,كل يوم يتوج من تلات إلى ست ألمانيين وكأن الألمبياد منظمة فوق الترا ب الألماني,هده المنافسة الرياضية لا معنى لها إن لم يكن إظهار و عكس صورة البلد الذي يتبارز رياضيوه من أجل الربح, نعم ندهب من أجل الربح لكي تدر الأموال على خزينة البلاد ,يعزف النشيد الوطني في الصين و ترفر الراية المغربية خفاقة إلى حين إنتظار أربع سنوات إنتظارا للدورة القادمة و الخروج للتبارز و التباري من جديد بطريقة عدبة و مستمرة.ما يحدث في الصين هو كشف لعيب يوجد فينا فأين يا ترى يختبئ هدا العيب ¿? هل الدهاب إلى بركان و الإتيان بالكروج للرباط للتمارين و جعله بطل عالمي يكفي ? ألا يوجد في الرباط شباب قادر على الذهاب بعيدا في الصين أو حتى القمر? لماذا لايوجد ببركان مركز رياضي قادر على إستعاب البركانين ؟ هل البنى التحتية في المغرب كافية لتلاتين مليون نسمة أم فقط لمليون .?

  • ANA
    الثلاثاء 19 غشت 2008 - 09:14

    merci hasna pur cette médaille

  • -_- OtMaN
    الثلاثاء 19 غشت 2008 - 09:32

    الحمد لله على هذه الميدالية
    شكرا يا حسنى
    نتمنى مزيد من الميداليات في التايكواندو و الماراطون

  • مغربي و الحمد لله
    الثلاثاء 19 غشت 2008 - 09:08

    أسوأ دورة بالنسبة للعرب و للمغاربة.
    و كأن البعثة المغربية ذهبت للسياحة و الفرجة و ليست حتى للمشاركة.
    لكن مكمن الخلل واضح و بارز للعيان فجل تصريحات الرياضيين المغاربة و في كل الرياضات يشيرون ألى سوء التدبير و الأستعداد.
    لا حول و لا قوة إلا بالله.
    متخلفين في كل المجالات بلدي هذي .

  • عبده/المغرب
    الثلاثاء 19 غشت 2008 - 09:36

    شكرا للبطلة العصامية حسناء بنحسي .لقد كنت في الموعد وحققت اقصى ما يمكن ان يحققه بطل في ظل شح الموارد المالية وغياب شبه تام للمسؤولين الكبار
    فان كانت الدول التواقة الى الميداليات والتفوق والتميز تنفق الملايين من الدراهم على ابطالها لتحفيزهم على تحقيق نتائج هامة في الملتقيات الدولية والقاريةوالعالمية فعندناعكس ذلك يتقاضى مسؤول كبير اضعاف مضاعفة ما تحصل عليها جامعة ملكية في احدى الرياضات سنويا .وهنا يكمن الخلل والزلل الذي يعرفه المغرب
    وحثى لا نكون عبئا على بعضنا على موقع هسبريس وحثى لا نكون عدميين في تعاليقنا ونقدنا وردودنا .ادعو اخواني الكرام الى التدبر والتمعن معي فيما لو استثمر اثرياء العرب اموالهم في انشاء ابطال عالميين على غرار ما يعرفه مضامير سباقات الخيول العالمية والاشراف واحتضان اجود الفرس والمهر والجياد من اصل عربي …

  • Abdel
    الثلاثاء 19 غشت 2008 - 09:30

    milliard de personnes pr 4 medailles et 30 millions pour une ca fait une tres mauvaise moyenne en tt cas.
    felecitations a l’athlete et puis il est temps de se remettre en question et de remettre toutes les instances qui s’occupent du sport au maroc en question.

  • أبويزيد البسطامي
    الثلاثاء 19 غشت 2008 - 09:22

    حسناء بنحسي مذ أن بدأت العدو وهي في مكانها لم تراوحه، وهي نفسها لما دخلت ثالثة بدا على ملامحها بأن النحاسية لا تروقها فحنت رأسها وكانت متجهة نحو المستودعات ولكن أحد الأغبياء سلمها راية المغرب لكي تمرغها في النحاس بينما الدول تحصد كل يوم الذهب والفضة

  • الجلالي محمد
    الثلاثاء 19 غشت 2008 - 09:28

    والله العظيم ان هذه الرياضية تستحق استقبال رياصي عام من طرف المسؤولين والشعب المغربي عامة حتى تبقى لها معنويتها الكاملة. وتعرف بان المغرب كان ايضاورائها حتى اخر النفس.انها مدالية نحاسية ولكن هي النسبة الينا ذهبية.تصور مع ابطال العالم ذو خبرة عالية وحسنة تظهر امامهم صغيرة الحجم ولكن كبيرة مع تحقيق هذه المدالية.
    واخيرا اريد من الدولة ان تمنحها بجائزة لا مثيل لها حتى تبقى مستمرة الى الالعاب الاولبية القادمة انشاء الله.
    الله يحفظك يا حسناء.

  • مسلم امازيغي مغربي
    الثلاثاء 19 غشت 2008 - 09:38

    العرب يفلحون في ستار اكادمي و الرقص و السهرات اما في المحافل الدولية لا ترفرف رايتهم ولا يسمع صوتهم.ينفقون الملاين في المهرجانات.اسمع من المعلقين في القنوات العربية كلمة هنئ للعرب عندما يحصل تونوسي او جزائري او مغرب على ميدالية هل فعلا هؤلاء عرب 100/100 ينتمون الى قبيلة عربية مشهورة و نسبهم من الجزيرة العربية….ام ا ن كل من يتكلم العربية و يحمل اسم شخصي عربي يسمى عربي….يتحدثون عن الدول العربية كانها عربية 100/100 يتناسون انها امازغية وسكانها متشبتون بهويتهم…….

  • عبده/المغرب
    الثلاثاء 19 غشت 2008 - 09:42

    هذه هي المرة الثانية التي اجد فيهانفسي مضطرا للتعليق على نفس الموضوع ولكن من وجهة اخرى قلما تطرق لها المتدخلون الاوائل وتندرج في الدعم المادي والمعنوي لابطالنا المغاربة المشاركين في الملتقيات الدولية وفي دورة بيجين2008وما كنت لاكتب هذا التعليق لولا تعليقات العداءة حسناء بنحسي السابقة والتي تصب في منحى واحد .كونها تتمرن وتتدرب في ظل غياب شبه تام لاي دعم مادي ولوجيستيكي للجامعة الوصية ولا لاعضاء اللجنة الوطنية الاولمبية بخلاف ما حصل عليه العداء العالمي هشام الكروج من دعم وتخصيص فريق كامل لرعايته وتاطيره احسن تاطير .ناهيك عن المحفزات المادية والمعنوية التي كان يتلقاها من اعلى السلطات في البلاد واثرياء داخل البلاد وخارجها واموال المستشهرين والشركات ووو.
    ان رفع راية الوطن في الالعاب الاولمبية لا يقدر بثمن لذا على المسؤولين في البيلاد ان يعتنوا بالرياضيين في المقام الاول واعطائهم كل ما يستحقون من عناية وتقدير والا يبخس المسؤولين حقوقهم ومستحقاتهم مادية كانت او معنوية .فلا يعقل ان يحصل مدرب كرة القدم ازيد من 60مليون سنتيم ولا قيمة مضافة تنضاف الى سجل الكرة المغربية في حين عدائي المضمار وحلبات الملاكمة والجيدو وووالذين يعرضون انفسهم للخطر ويضحون كل التضحية لرفع راية المغرب خفاقة وتمثيله احسن تمثيل امام الامم ليس لهم الا التهميش والاقصاء بعد كل لقاء ودورة ولا يلقون العناية الكاملة التي يستحقونها عن جدارة واستحقاق .واخيرا وليس اخرا انه ليحز في نفسى ان اسمع تدمر عداءة من حجم العداءة العالمية حسناء بنحسي على القنوات الفضائية واني على يقين انها لم تقل هذا الكلام جزافا وهي الصبورة المثابرة الا بعدما احست بحيف كبير وتجاهل حيالها.اقول هذا بدافع الغيرة عن غزال مراكش واعتزازي بها. ولازلت اتذكر عندما كنت احفزها واشحن عزائمها بانجازات البطل العظيم سعيد عويطة وببطولاته وانجازاته الخارقة وهي تمارس رياضة العاب القوى المدرسية.
    حظ سعيد لبطلتنا ولباقي الابطال المغاربة والابطال العرب المشاركين …
    فان كان البطل هشام الكروج من ذهب فالعداءة حسناء بنحسي هي الاخرى كانت بامكانها ان تكون بطلة من ذهب لو استفادت بالعم المادي واللوجيستيكي الذي حصل عليه بطلنا العظيم هشام الكروج …
    ارجو النشر مرة اخرى من فضلكم

  • أبو سفيان
    الثلاثاء 19 غشت 2008 - 09:24

    عبده/المغرب أنت ما عندكش كلمة فلقد سبق و قلت أنك ستمتنع عن التعليق في هاذا الموقع و باقي المواقع لكن قرأت لك تعاليق على العربية و هنا في هسبرس .. أنت ليس لك كلمة رجل فكيف تريد أن يقرأ لك المتدخلين تعليقاتك .. و في الأخير أقول لك سلملي على لباسك الملبوس

  • ليلي
    الثلاثاء 19 غشت 2008 - 09:26

    شكرا لي يا حسناء لأنكي دخلتي الفرحة الي قلوب المغاربة بعد ما خاب أملنا بالفوز بالميدالية واقول لكي مره تانية شكرا شكرا يا حسناء واتمني لكي التوفيق في مسيرتكي الرياضية.

  • توفيق
    الثلاثاء 19 غشت 2008 - 09:34

    و ماذا أهدى لها المغرب غير الوعود و الإهمال و كل ما يدمر نفسية هذه العداءة المجتهدة؛ إنها بطلة بكل المقاييس نظرا للظروف التي يواجهونها العداءون المغاربة مع المسؤولين. هنيئا حسناء بنحسي و ليس للمغرب لأن هذا الإنجاز جاء بمجهودها الفردي.

  • عبده/المغرب
    الثلاثاء 19 غشت 2008 - 09:04

    لو كنت فعلا عند النيف التي لا تقهر لاجريت اولا فحوصات الحمض النووي adn
    عندها ستفاجا المفاجاة الكبرى انك لست الا فرخ من افراخ الترك او الفرنسيس واعتبر نفسك محظوظا اداكنت تحمل جينات مغربية فاعلم ادن انك تنحدر من سلالة المغاربة الفاتحين اجدادي المراكشيين وان كنت اعتقد عكس دلك لان امثالك لا يعدون ان يكونوا سوى زريعة التركمان والفرنسيس المنثورة هنا وهناك في ارض المغرب الاوسط …

  • hassan RACHWAN
    الثلاثاء 19 غشت 2008 - 09:20

    OUUUUUUUUUUUUUUUUUF
    EN FIN VOILA UNE MEDAILLE POUR LE MAROC DECROCHEE PAR UNE ATHLETE DE TALENT MERCI HASNA ET BONNE CHANCE POUR LES AUTRES PARTICIPANTS MAROCAINS

  • سمير
    الثلاثاء 19 غشت 2008 - 09:18

    حسناء بنحسي تهدي المغرب أول ميدالية نحاسية وآخر ميدالية في بيكين

  • مغربيـــة و كتمــووت على بلاده
    الثلاثاء 19 غشت 2008 - 09:40

    للاسف الشديداول دورة المغرب ماتيحالفوش الحظ للاســــف كنت منتضرة اكثر من هالدشي وحتى حسناء بن حسي كتستحق الدهبية را هير الزهر ماكانش معاناو صافي هاد الدورة هادي ياسبحان الله و العداءة مريم العلوي السلسولي اللي جاية فالماخرة وهي بطلة العالم مرتين جاية هي الاخرانية عمركوم شفتو هادي
    راهيييييييييير الزهر ماعندانش ييييييييخ مع هاد بيجين ااااف
    على كل حااااال شكرااا لحسناء بنحسي تبارك الله عليها وهي تستاهل اكثر من الميدالية البرونزية

  • نزار
    الثلاثاء 19 غشت 2008 - 09:48

    في البداية لابد من تهنئة البطلة حسناء بن حسي على ميداليتها البرونزية فهي نتاج مجهود فردي وثمرة تضحيات جسام..ولا فضل للمسؤولين في هذا الانجاز..ان هذه الميدالية اليتيمة لا يجب ان تكون الشجرة التي تخفي الغابة..فواقع الرياضة ببلادنا واقع مريض جدا…

  • سوري دمشقي
    الثلاثاء 19 غشت 2008 - 09:44

    ولك يابرني اللحم المغربي الطازا بموت فيكن صبايا المغرب
    مواااااااااااااح

  • عبدالرزاق
    الثلاثاء 19 غشت 2008 - 09:46

    تبارك لله عليك كنت في المستوى حسناء

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين