مَرْكزٌ أمازيغي يندد بمقاومة "حماس" ويتضامن مع العدوان الإسرائيلي

مَرْكزٌ أمازيغي يندد بمقاومة "حماس" ويتضامن مع العدوان الإسرائيلي
الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 17:00

في الوقت الذي خرجتْ شعوبُ كثير من البلدان، في مختلف بقاع العالم، إلى الشوارع للاحتجاج والتنديد بالجرائم التي ترتكبها إسرائيل في حقّ فلسطينيي قطاع غزّة، والتي أوْدتْ بحياة أكثر من 600 شخص لحدّ الآن، اختار مركز “أمازيغي” أن يَسبح ضدّ التيار، مُعلنا تنديده بالمقاومة التي تُبديها حركة “حماس” تجاه العدوان الإسرائيلي، وتضامَنه، في المقابل، مع إسرائيل.

المركز “الأمازيغي”، الذي يحمل اسم “مركز تينزرت للتنمية والحوار”، والذي يوجد مقره بجماعة تغجيجت بكلميم، ذهبَ إلى حدّ وصْف عمل المقاومة الفلسطينية بـ”الاستهداف المُقيت والدنيء للشعب الاسرائيلي الشقيق والدولة الاسرائيلية من قبل قوى الارهاب والغدر والتطرف، وبعض الانظمة العربية المتهالكة المتواطئة مع حركة الارهاب الفلسطيني “حماس”.

ولمْ يتوقّف المركز عند وصف حركة المقاومة الإسلامية حماس بـ”الارهابية”، بل تعدّاه إلى وصف المقاومة الفلسطينية بـ”المليشيات القاتلة المدعومة من قبل إيران وقطر وتركيا، والتي تمارس الوحشية والعنف الممنهج”.

وفي الوقت الذي ترتكب إسرائيل مجازر جماعية في حق أهل غزّة، وتدكّ طائراتها الحربية البيوت فوق رؤوسهم، فإنّ “مركز تينزرت للتنمية والحوار”، حاوَل قلْب الحقائق، مُعبّرا عن “تنديده، وبشدة، بما تعرض له أبناء الشعب الإسرائيلي من تقتيل بكل ما تحمله الكلمة من معنى بعد خطف أطفال من قبل قوى الغدر والإرهاب”.

وتابع أصحاب المركز في بيانهم، الذي يبْدو أنّه لقيَ صدى طيّبا لدى إسرائيل، إذْ أعاد نشره موقع “إسرائيل بالعربية”، (تابع) هجومه على حركة المقاومة الإسلامية حماس، مُتهما إياها بـ”استغلال المدنيين الفلسطينيين كدروع بشرية، واستعمال دُور العبادة ومدارس وكالة الأمم المتحدة لغوث اللاجئين كمخازن للأسلحة، واستعمال أسطح البنايات المدنية والمدارس كمنصات لإطلاق الصواريخ”.

وحمَل البيان الصادر عن المركز ثلاثة مطالب، أحدها مُوجّه إلى الدولة المغربية، ومنظمات حقوق الإنسان في المغرب، يطالبها فيها بالتدخّل وإعلان حركتيْ المقاومة الفلسطينية حماسَ والجهاد الإسلامي، “تنظيميْن إرهابيين”، كما طالب المركزُ الأمم المتحدة بنزع أسلحة الحركتين، اللتين وصفهما بـ”الحركات الإرهابية الفلسطينية”؛ أمّا المطلب الثالث، فيتمثل في الدعوة إلى “الوقف الفوري للممارسات الإرهابية في حق أبناء الشعب الفلسطيني”.

وفيما تعذّر أخذ رأي القائمين على المركز، لعدم ردّهم على رسالة عبر صفحة المركز على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، حفلتْ التعليقات القليلة على البيان، المنشورة في الصفحة، بانتقادات حادّة لموقف المركز، إذْ كتب أحدهم تعليقا قال فيه “اللهم أسألك أن تنتقم من هؤلاء (…)، واتكلموا غير على أنفسكم يا أيها المتصهينين”، فيما علّق آخر “ستُحشرون مع من تُحبّون”، ووصفَ معلّق آخر القائمين على المركز بـ”المتصهينين”.

‫تعليقات الزوار

607
  • بوعزة
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 17:17

    وايلي ؟؟! لا موحال …. هادي وقاحة ما بعدها وقاحة

  • lamrho mohammed
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 17:20

    En tant que berbère de pure souche, je condamne vivement cette prise de position en faveur de l'état sioniste qui a démontré qu'il est pire que les nazis. En tant qu'amazigh, je voudrais m'excuser auprès de tous ceux qui se sentent offensés par cette déclaration irresponsable qui n'a rien à voir avec les amazighes, les vrais. Ces gens qui ne regardent pas plus loin que leur nez constituent un vrai danger quant à notre union en tant que peuple MAROCAIN uni derrière sa Majesté le roi.

  • adnan
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 17:42

    الله اكبر كيف لكم ان تنصرو الصهاينة أعداء الله من أين أنتم و ما هو دينكم كنا نتكلم عن أشقائنا في مصر و هم ينصرونا الصهاينة على المسلمين و اليوم حتى أنتم تنصرونه و من أين من مدينة كلميم من مغاربة مسلمين ام مغاربة يهود صهاينة كفرة النصر انشاء الله للمسلمين النصر لفلسطين اللهم لا ترفع لليهود في القدس رايه، ولا تحقق لليهود في غزّة غايه، اللهم أغث أهل غزّة، اللهم أشدد أزرهم، اللهم اربط على قلوبهم، اللهم أنزل عليهم دفئا وسلاما وأمنا وأمانا، اللهم تقبل شهدائهم واشف مرضاهم، اللهم ارحم الأمهات الثكالى والأرامل، اللهم ارحم شيوخا ركع وأطفالا رضع وبهائم رتع، اللهم عليك بالصهاينة المعتدين ومن والاهم وساعدهم، اللهم شتت شملهم وفرق جمعهم، اللهم أرنا فيهم عجائب قدرتك، اللهم مزقهم، اللهم أحصهم عددا، اللهم اقتلهم بددا، اللهم لا تغادر منهم أحدا، اللهم لا ترفع لليهود رايه، اللهم ولا تحقق لهم غايه، اللهم واجعلهم لمن خلفهم آيه، اللهم لا ترفع لليهود في القدس رايه، ولا تحقق لليهود في غزّة غايه"
    آمين یارب العالمين…

  • yaknimos
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 17:59

    أبشروا فالمرأ مع من أحب يوم القيامة ؛ هؤﻻء ﻻيعبرون عن رأي حفدة المختار السوسي وأتحداهم أن تكون جماعتهم أو جمعيتهم هذه تضم عشرة أفراد فهؤﻻء الشواذ فكريا أو سلوكيا تطالعنا شطحاتهم من حين ﻷخر كالثلاثة الذين كانو ينوون زيارة إسرائيل دون علم أسرهم ولما افتضح أمرهم أرغموا على تغيير حماقاتهم من قبل الرشداء من أولياء أمورهم وكالثﻻثة الذين حاولوا في بجاية القيام بسلوك شاذ وذلك باﻹفطار أمام العامة فطاردهم الناس ويعلم الله هل التأمت جراحهم أم لم تزل هؤﻻء هنا شباب ضائع الهوية مشردون مغمورون يحاولون اقتناص أية فرصة طلبا لبعض المال من أسيادهم اليهود وطلبا للشهرة : فلندع الله في هذه اﻷيام المباركات أن يجمع هؤﻻء الشباب مع من أحبوا ووالوا في الحياة وبعد الممات .

  • rockma1337
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 18:12

    إذا لم يكن لك في الخير اسم فارفع لك في الشر علما!
    "خالف ُتعرف"

  • عزيز الهلالي
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 18:15

    الحقيقة ان مثل هؤلاء فقط همهم الشهرة بمثل هدا الكلام لا يهم لا بلد ولا شعب ولا اسلام.

  • Youssef EL GARROUM
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 18:15

    ظاهرة الصهاينة العرب انتشرت بكثرة فما قاله هدا المركز الصهيوني يقوله العديد في مصر و بعض البلدان العربية

  • abdo
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 18:16

    لقد اتضح كل شيء والوطن غني عن امثالكم والعزة للله ورسولهوللمؤمنين وان النصر لقريب

  • أمازيغي مسلم
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 18:19

    الامازيغيون الأحرار بريؤون من هذه الشرذمة

  • حمُّو
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 18:20

    إلى صاحب التعليق رقم 1:
    والله آخويا بوعزة حتى ذاك الشي بصح. غير صْبُر وصافي.

  • marocain
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 18:20

    il faut punir ce genre de déclarations les organisations qui recoivent des aides de l''état sont contraints a respecter les citoyens marocain dont la majorité considère israel comme l ennemi numero un et ces gens doivent être jugés pour ces propos

  • الحمد لله
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 18:20

    يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِن جَاءكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَأٍ فَتَبَيَّنُوا أَن تُصِيبُوا قَوْماً بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ

  • مسلمة
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 18:20

    لا لا مستحيل ان اصدق مثل هذا الكلام لا يمكن للامازيغ ان يتصرفوا بهاته الطريقة ولا ان يوالو اسرائيل الامازيع شعب مسلم ومتق لربه ونحن دائما كنا نقول ولا زلنا نقول انهم قوم تقاه ويخافون ربهم لا يمكن لشردمة ان تغير نظرتنا واحترامنا للامازيغ ابدا .

  • tiwtiw
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 18:22

    انا امازيغي حر. ابا عن جد.اتضامن انسانيا مع غزة .كفانا من الحروب

  • Rif machi Mounafi9
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 18:23

    الامازيغ المسلمون ينددون باليهود وعدوانهم على المسلمين في فلسطين ويطالبون بحقهم من حكم العرب الظلمة.
    الاسلام والعربية بحبها ولكن حكم العرب ظلم وقهر..

    ونحن الامازيغ المعزولون نريد بلادنا من الطغاة العرب.

    بالمحاكم او بالحروب ..

    وهؤلاء الامازيغ الذين يتعانقون مع الصهاينة كفروا بالله وكرهوا العرب..

    اشد التهميش من سكان تطوان للامازيغ , عنصرية تولد الكراهية لم اعرفها من قبل كامازيغي

  • امازيغي مغربي مسلم و الحمد لله
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 18:23

    نحن الامازيغ المغاربة نحب الإسلام نحب إخواننا في غزة .
    أما عن هؤلاء السفهاء فهم ليسوا امازيغ و لا مسلمين و لا مغاربة .
    ثقاتتي أمازيغية و أفتخر ,
    دولتي مغربية و أفتخر ,
    ديني الإسلام و أفتخر ,
    و كملاحظة فأكثر الناس المتدينون في المغرب هم ناس فاس و ناس سوس .

  • ana
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 18:24

    انا امازيغية اساند حماس والشعب الفلسطيني حتى الموت ،وهذا المركلا يمتلني لا من قريب ولا من بعيد.
    مغربية امازيغية نموت ونحيا تحت شعار الله الوطن الملك.

  • مول السدور
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 18:24

    الامر لا يتعدى جمعية أمازيغية منعدمة التمويل وتبحث لها عن شيكلات من امها إسرائيل وهي في حد ذاتها لا تمثل شيئا وهي نشاز بين الناس.

  • حميد
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 18:25

    لا أظن انه يوجد في هدا البلد السعيد مراكز اما زيغية من هدا الصنف، ربما هنالك عصابات تتربص بالأمازيغ ،الحدر ثم الحدر من هاته العصابات.

  • سعيد من اكادير
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 18:25

    في الحقيقة لم اتوقع في يوم من الايام ان تصدر مثل هده البيانات من مركز مغمور تسبح ضد التيار و لا يهمه الا ان يطفوا الى سطح الشهرة ولو على حساب مشاعر المغاربة والفلسطينيين .فالامازيغ بريءون من مثل هؤلاء وعار علينا ان يكون بيننا مثل هؤلاء الانتهازيين فهمهم الوحيد المال والشهرة

  • مغربي
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 18:26

    هؤلاء الناس يشبهون بعض الاعلاميين المصريين المتهودين مقابل مبالغ من المال.انهم لا يمتلون الامازيغ الاحرار.وبزاف عليهم حتى يكونوا امازيغ. بل حت…

  • ismail
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 18:26

    بسم الله ارحمن الرحيم انا كامزيغي بريئ من هذا الموقف المذل . اضن ان هذه الجمعية تبحت لنفسها عن شهر وهذا ما حققته في نشر مثل هذا الخبر . وكمتتبع لهسبرس اطلب منها ان تقوم بتغطية خاصة للعدوان اليهودي الغربي العربي على غزة و على مدار الساعة و شكرا

  • عبدالرحيم الرجاوي
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 18:27

    ماذا سأقول هدو ماشي ناس هدو جنون لي بغاو إعونو اليهود أو خلو ختهم المسلمين

  • adil
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 18:28

    الدولة أصبحت ضعيفة لانها أصبحت تنحني أمام أي كان لخلق جمعيات تحت عدة مسميات وأصبحت منتشرة مثل الجراد وتشتمل لاجندة خارجية ضد الدولة ومن أجل المال لا يمكن أن نبقى أو نستمر في هذه الوضعية التي لا تبشر بالخير يجب استعمال جميع المبيدات للقضاء على هذه الفيروسات القابلة للانتشار بسرعة فائقة لأنها وجدت مرتعا للتوالد وغدا سوف تصبح قوية ضد المضاد الحيوي ولا يمكن القضاء عليها

  • شبه مواطن
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 18:28

    احذروا أيها المغاربة انها خطة دنيئة لخلق البلبلة و النزاع بين العرب و الأمازيغ .

  • أزدو
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 18:29

    ﻻ أحد يعترف وﻻيعرف
    هده الجمعية المتصيونيه
    فليدهبو الى الجحيم
    هؤﻻء ﻻ يرضى اﻷمازيغ
    أن يتكلموا باسمهم
    إنهم أناس يتطهرون
    فﻻ يحق لهم ان يمثلونا أو
    يتكلمو باسمنا اﻷمازيغ
    غير راضين بمثل هده المتصهينين
    أن يتكلمو باسمهم تبا لهم
    تحيا غزة وتحية ﻷمقاومة
    الفلسطينبه بكل أصنافها

  • امازيغي
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 18:29

    اللهم ان هذا منكر. نحن مع الفلسطينيين في السراء و الضراء قلبا و قالبا . اللهم انصر الفلسطينيين على اعداء الامة الاسلامية وارحم جميع الشهداء. انا لله و انا اليه راجعون.

  • مغربي قح
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 18:30

    أتمنى من الله عز وجل في هاته الأيام المباركة أن تقصفكم صواريخ القسام مستقبلا بعد انتهائها من اسرائيل وبعد أن تكون قد طورت من مداها حتى تصلكم يا جماعات الذل والخنوع ، يا من بعتم شرفكم ودنستم شرفاء الأمازيغ الأحرار.

  • امازيغي حقيقي
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 18:30

    كامازيغي اقول لهؤلاء,
    الامازيغ الاحرار بريئون من فسقكم براءة الديب من دم يوسف لعنة الله على الكافرين وعلى من يؤيدهم كلنا غزة وكلنا حماس وكلنا فلسطين واللهم يا رب يا منان لا تحرمنا من الصلاة في بيت المقدس اللهم انصر اخواننا في غزة وفي كل مكان

  • aziz fettan
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 18:31

    اتركهم ليظهروااا على حقيقتهم فموقفهم هذا لا يسمن ولا يغني من جوع ,وغزة لها اهل و هم المسلمون وليس الامازيغ و لا الفراعين و لا غيرهم ,وغزة ستنتهي من هذا الكابوس الصهيوني باذن الله لان المظلوم منصور منصور اجلا او عاجلا

  • صحراوي/أمازيغي
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 18:31

    هذه مشكلة بعض الأمازيغ فهم يتعلقون باسرائيل لأنهم يعتبرونها املهم لإزاحة العرب من الواجهة. فهم يعلمون أن اسرائيل دولة همجية لكنهم يعتبرون عدو العدو صديق.
    هؤلاء لايشرفوننا ولا نعترف بهم.
    ودائما أقول وعن قناعة تامة أن المغرب ليس ملكا لأحد وأن الأرض ملك لجميع البشر، وأن القضية الفلسطينية قضية البشرية جمعاء وأن الصهاينة حفدة قتلة الأنبياء لاخير فيهم والتاريخ شاهد على وحشيتهم واستكبارهم في الأرض، وانه لافضل لأحد على احد الا بتقوى الله تعالى. فلا العربي افضل من الأمازيغي ولا الأمازيغي افضل من العربي، فكلكم عبااااااد الله وهو سيحاسبكم.

  • عربي و أفتخر
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 18:31

    الامازيغ مسلمون مؤمنون بالله عز وجل و هم أكثر تمسكا به من العرب هم من نشر الاسلام بالمغرب الاقصى وهم من ناصروا قضايا الامة على مر التاريخ هؤلاء ماسونيين صهاينة لا علاقة لهم بالامازيغ الاحرار الصالحون أنظرو إلى وجوه الشيوخ الامازيغ إسألوهم عن فلسطين و عن الاسلام و ستسمعون الاجابة اما هؤلاء مرتزقة يبحتون عن المال و الجاه فقط فكما هناك صهاينة عرب من أمثال السيسي و عباس و حكام الامارات هناك صهاينة من الامازيغ شئ عادي
    الامازيغ أيام الدولة الموحدية ناصروا صلاح الدين الايوبي بمئات السفن البحرية والجنود المغاربة أيام إستغاتته بالدولة الموحيدة في وجه الحروب الصليبية و قد أهداهم حارة بالقدس تسمى إلى الان حارة المغاربة ولما قيل له إن الحارة جاءتبالمدخل الغربي لمدينة القدس وهي سهل منبسط يسهل على الصليبيين مهاجمته قال لهم إني وأسكنت به رجالا شداد لا يهابون الموت وهم ( أي المغاربة) أنسب لمواجهتهم إن عادوا

    تحية للأمازيغ الاحرار وثبا للأوباش الرعاع

  • Aylimas
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 18:31

    Cést certain que même parmi les israëliens Il y en a qui codamnent les limites dépassées de leur Etat…Il ne faut pas interpréter de manière mnaluntentionnée, espérons que ce n'est pas le cas. Mais ces derniers jours il ya quelque part une volonté de nuire à la question amazigh

  • kamal
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 18:31

    هادشي لخاصنا هادو الامازيغ براء منهم هادو غير مفلسين تيقلبو على لمن من الصهاينة اعطيهوم جوج دريال لجمعية ديالهوم لا اقل و لا اكتر تيسعاو …………………………………………………

  • rachid
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 18:32

    لمادا نرى دائما الجهة الفارغة من الكأس فمعظم الدول العربية ضد حماس حتىالإمارات اتفقت مع إسرائيل لتشن حربا ضدها أما مصر فصنفتها ًََََكمنظمة إرهابية ًأما أنا كأمازيغي مغربي ضد الإحتلال كيفما كان تحيا فلسطين

  • ابو إحسان عبد العزيز
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 18:32

    كنت اعتقد ان هولاء يقيمون في احدى الدول التي تكن العداء لفلسطين؛ فإدا بهم من داخل المناطق العزيزة على كل الشعب المغربي؛ فأنا أحاول إعادة تركيب الصورة الحقيقية التي أعرفها عن اهالي تيغجيجت؛ لإني زرتها مرات عديدة ولو في السنوات الخوالي؛ مادا يحدث للإنسان ..؟ اهو النسيان والتهميش الدي يتخبط فيه البعض..؟ هو الدعوة للإنخراط في بعض الحركات المعادية لكل شيئ حتى لأفكارها..؟ لكي تسلط عليها الأضواء؛ والعودة السريعة لموضع الشمس حتى يكتر عليها القيل والقال؛ وكثرة الجدل؛ ام هو الإقتناع التام بالأفكار والدعوة ؛ وربما الإنتماء؛ فلا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم ..أنا أمازيغي طاطاوي إبن المنطقة المجاورة لتغجيجت أستنكر هده الترهات ؛ وأدعوا النصر لفلسطين وللمقاومة الباسلة في ربوع المنطقة العزيزة على كل العرب الغيورين على انتماءهم العربي وحبهم القوي لكل البقاع الفلسطينية..ومن لم يستحي ..فليصنع ما يشاء

  • aziz ispits
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 18:32

    امازيغي مسلم اتألم على احوال اخواننا في غزة
    عجيب امركم تتحدثون عن امازيغي واحد تضامن مع صهيوني و لا تتحدثون عن العرب مصر و سعودية و امارات دولة و شعبا متضامنين مع بني صهيون الا تتحدثون عن ملايين الشعب المصري العربي متضامينين مع اسرائيل و قنواتهم تسب المجاهدين…

  • moslima amazighya
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 18:32

    لا حول ولا قوة الا بالله ما هذه المهزلة كيفاش كتدعموا الصهاينة يا الشياطين وكلنا عليكم الله اللهم اشهد اننا بريئون منهم في الدنيا و الاخرة نحن مع فلسطين نحن مع الاسلام نحن مع الحق الى ان يرث الله الارض و عليها باي حق تاخدون اسم الامازيغ هدروا على ريوسكم كان عليكم تسميوا راسكم اليهود المغتربين لا مكان لكم بيننا و هاد هسبريس عمركي ما جبتي شي حاجة مزيانة على الامازيغ انا غير بغيت نفهم واش بغيتي تبيني الحقيقة و لا تشوهي ف الامازيغ.

  • مغربي
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 18:32

    باراكا من التفرقة بين أبناء الشعب الواحد. حيلتكم لن تنطوي علينا. نحن العرب و الأمازيغ إخوة و موقفنا واحد. و كما لكل قاعدة إستثناء من الممكن أن يصرح أحدهم بهكذا تصريحات، لكن هذا ليس سبب لنشر هذا الخبر اللذي لا أهمية له. لا تشعلوا الفتنة بين ما تبقى من دولنا مجتمعا. الله يرحم ليكم الوالدين راها ساهلة تشعل

  • أمازيغي
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 18:33

    انا كامازيغي بن الامازيغي السوسي، بريء براءة الذئب من دم يوسف من هذا المركز، الذي لاشك فيه من مرتزقة بني صهيون التي تقتات على نفاته.

  • مسلم مغربي امازيغي
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 18:33

    المرجو عدم تصديق هدا الخبر العاري من الصحة لان الامازيغ من الاوائل المدافعين عن القضية الفلسطينية و ضد جرائم الاحتلال الصهيوني متل هده الاخبار المراد منها اشعال نار الفتنة بين ابناء الشعب الواحد و متل هده الجمعيات لا ترتبط بالامازيغ بصلة لان هدفها الحقيقي اشعال حرب قبلية في المغرب . العربي أخ الامازيغي و امازيغي يموت على العربي لاننا مغاربة ابناء هدا الوطن الحبيب و المرجو الاخوان المعلقين عدم الانجرار و تجريح في اخوانهم الامازيغ و رمضان مبارك سعيد للمغاربة اينما وجدوا في العالم

  • lahsen oussadden
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 18:34

    Je comprend pas ,je suis berbère et je suis déçu de ce con qui veux parler au nom des berbères et qui dénonce la le combat du Hamas contre les juifs de merde.je suis sûre que sa mère a couché avec des juifs.il faut lui casser la gueule c ce qu'il merite

  • Yassin yassin
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 18:34

    أنا امازيغي وضد هذه الجماعات المتطرفة الصيهيونية فهي لا تمثل إلا نفسها ولا تمثل بأي شكل من الأشكال الأمازيغ الأحرار المعروفين لموقفهم المؤيد لحركة المقاومة الفليسطنية التي تمثل شرف الأمة الإسلامية جمعاء

  • ميلود
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 18:35

    الأمازيغ استقبلوا المسلمين واعتنقوا دينهم الحق ودافعوا عنه لكن اليوم نرى ظهور من يتحدث نيابة عن الامازيغ الأحرار تارة بورقة حقوق الإنسان وتارة بدسترة الأمازيغية والآن بانتقاد المقاومة الفلسطينية. يجب أن نحذر من أمثال هؤلاء لأنهم رؤوس الفتنة وأحسن رد على هؤلاء يجب أن يكون من قبل مغاربة أمازيغ إن شاء الله تعالى.

  • youssef
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 18:35

    ياأخي لاتنسب الاقوال الى جميع الامازيغ
    بل نحن مع اخواننا الفلسطينيين ومع المقاومة
    وعلى هؤلاء ان يتابعوا قضائيا

  • Issam oumami
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 18:36

    هده مجموعة مدعومة من طرف اسراىل وامريكا وايس مسليمين باعو دينهم من اجل المال اللهم جمد الدم في عروقهم

  • khalid
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 18:36

    انا امازيغي أتبرأ من هذه الجمعيات التي اوجدها الصهاينة للخلق الفتن و التفرقة في المغرب مستغلين بغض أصحاب المصالح الشخصية

  • القصر الكبير
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 18:36

    وحين نتهم المنظمات الأمازيغية بخيانة الوطن
    وبالولاء للكيان الصهيوني
    يغضبــون

  • %Amazighi 100
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 18:37

    أنا أمازيغي وضد الجرائم التي ترتكبها إسرائيل

  • ياسين المغربي
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 18:37

    عليكم اللعنة انتم واخوانكم الصهاينة..بدون حرج يتحدثون على القتلة بانهم اشقاء و الاخوة الفلسطينيين ارهابيين..لما لا تذهبون عندهم وعيشوا مع اخوانكم الصهاينة و تمتعوا بمناظر القتل و الارهاب التي تمارسه دولة الصهاينة في حق الاطفال و النسااء..تفووو عل وقت لي نسمعوا فيه اصوات مريضة مثل هذه ..ويبقى المغاربة مدافعين مناصرين لقضية فلسطين و مايدين للمقاومة الفلسطينية في ذحر العدو وتكبيده الخسائر فلتذهب اسرائيل و عملائها الى الجحيم فالمغرب شعبا سيظل بلد يعادي اسرائيل الى يوم زوالها..وتحياااا حمااااااس و تحيا الجهاد .

  • مغربي
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 18:37

    اليهود و النصارى و الملاحدة يناصرون غزة و هؤلاء الامزيغويين يقفون مع الظالم لانهم لا إنسانيون. اعماهم حقدهم على الاسلام فسقطت انسانيتهم. لذلك، هحاشى ان يمثلوا الامازيغ الحقيقين الذين هم عموم الشعب المغربي.

  • AMAZIGHI
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 18:37

    SALAM
    وَلَنْ تَرْضَى عَنْكَ الْيَهُودُ وَلا النَّصَارَى حَتَّى تَتَّبِعَ مِلَّتَهُمْ قُلْ إِنَّ هُدَى اللَّهِ هُوَ الْهُدَى وَلَئِنِ اتَّبَعْتَ أَهْوَاءَهُمْ بَعْدَ الَّذِي جَاءَكَ مِنَ الْعِلْمِ مَا لَكَ مِنَ اللَّهِ مِنْ وَلِيٍّ وَلا نَصِيرٍ

    [البقرة:120]
    TOUT EST Là

  • مستقل
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 18:37

    عجبت لك يا بلدي.الكل اصبح انتهازيا فهناك من يتاجر بالدين،وهناك من يتاجر بالسياسة،وهناك من يتاجر باسم العمل الجمعوي وهناك من يتاجر بالقضية الصحراوية والقضية الريفية والقضية الامازيغية.زد على ذلك المتاجرين باسم حقوق الانسان …..
    سؤالي وبصراحة هل هنا في المغرب قضية اسمها القضية الامازيغية؟لا اعتقد ذلك فمثلا أنا عروبي متزوج من أمازيغية وأسكن في عاصمة زمور مدينة الخميسات ولم أحس أبدا بأي عنصرية.فلماذا تسمح الدولة اذن للجمعيات أن تؤسس على أساس عرقي؟

  • rachid
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 18:38

    إخواني هذه الجمعية تمثل نفسها فقط لا أكثر ليس لها صلة بكل إيمازيغن أنا أمازيغي مسلم متضامن مع إخوتي في غزة النصر لكم يا أهل غزة والهزيمة للطغيان الصهيوني ومن ولاهم.

  • Afilal abdeslam
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 18:38

    اﻻمازيغ اﻻحرار ﻻينعتون وﻻ يسبون المقاومة الفلسطينية التي هي رمز للجهاد اﻻسﻻمي ضد الطغات الصهاينة اللهم اني اشخهدك باننا نحب ونساند بروحنا وبدمنا وبدعاءنا ﻻخواننا في غزة اللهم كن لهم عونا ونصيرا الاهم سدد رميهم اللهم امددهم بجنودك من اامﻻءكة مردفين انك قريب سكيع مجيب

  • أبو خليل
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 18:38

    تبا لكم يا خونة !! سيريكم التاريخ كم أخطأتم. نحن المغاربة قاطبة نتبرأ منكم، عروقنا تسري فيها دماء من روافد أمازيغية وعربية وعبرية وإفريقية وووو… اتصلوا بالمناضل سيون أسيدون المغربي اليهودي ليلقنكم دروسا أنتم أحوج إليها.
    كم هو مبلغ الشيك الذي صرفته لكم عصابات الموساد مقابل موقفكم الدنيئ يا مرتزقة ؟

  • freeman
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 18:38

    je crois que chaqu'un est libre de dire son openion.c'est vrais que israel est fait des massace mais je soutien pas la cause palestinien car les arabes conseder que c'est leur cause pas une cause islamic.allors ces gents sont tout afait libre d'exprimer leur openion wassalam.

  • zaki
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 18:39

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اما بعد اخواني انني اؤمن بحرية الرأي و لكن مع مراعات الشروط .اما ما قرأناه في هذا البيان فهو تجاوز فضيع للخط الاحمر و هو امتداد لداء اسمه الصهيونية و كما تعرفون هذا الداء سريع الانتشار لذلك وجب استئصاله
    اللهم اني قد بلغت اللهم فاشهد

  • وجدي حر
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 18:39

    لازم على الشعب المغربي أن يرد ردا قويا ضد هذه الجمعية الخائنة ولازم على السلطات التحقيق في الموضوع ،لعنة الله على هذه الجمعية الامازيغية الصهيونية ،واضح أن إسرائيل تمولهم،نرى العجب في المغرب لا أظن هؤلاء الأغبياء مسلمين ،

  • ayoub el kamli
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 18:39

    أصلا هؤلاء الهمج غير مسلمين بل غير إنسانيين.. يحاولون لفت الإنتباه إليهم بأي شكل.. إنهم خبث يجب اصتئصاله من بلدنا الحبيب…. أنشري هسبريس جزاك الله خيرا….

  • abdellah lbrahimi
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 18:39

    mes dames et meisieurs en tant que je suis un jeune homme de targamait taghajijt tagmout ou ces (hommes) ecrivent des trucomme soi je presente tous mes excuse au monde musulmin .tinzirte ou chez pas quoi c'est des fascistes des pauvres qui se font entretenue par des juif et aussi la haines des arabes sahraouite khawana qui veulent la moitié de notre terre du Sahara ,mais je vous dit vive le Maroc vive Palestine vive hamass la mort pour Israël et poliziro et pour tous les arabes qui veulent avoir l'indépendance sur notre terre qui serai jamais possible vive le Maroc vive targamait vive palistine

  • youba
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 18:39

    لا ننسي ان عدد اليهود المغاربة قدر ب 300 ألف يهودي عام 1960 اي يا يمثل2 في المئة من مجموع سكان البلاد انداك ، و قد تعايشنا معهم من القرن الثالث قبل الميلاد الى الان في سلم و سلام و تأتي اليوم بعض المخلوقات العجيبة لتطلب منا معاداتهم

  • فاطمة الفهرية
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 18:40

    تبا لهم خفافيش الظلام، نحن المغاربة الأمازيغ الأحرار بريئون منهم براءة الذئب من دم يوسف، مرتزقة يغردون خارج السرب، كل شعوب العالم بما في ذلك اليهود أنفسهم، الغير المتصهينين، صدحت أصواتهم عاليا تندد بالمجازر الرهيبة التي يرتكبها الصهاينة المحتلين لأرض فلسطين، بل طالبوا بعودة الحق لأصحابه وتحرير بلد الإسراء والمعراج، أرض الأحرار.. كلنا فداك يا غزة ولن نتنازل عن أي بقعة وحبة رمل في بلد الأنبياء والرسل. سيأتي يوم ينقلب فيه السحر على الساحر وتدك الطيور الأبابيل الصهاينة دكا… لا تغرنكم صواريخهم ولا عربدتهم ولا مساندة أمريكا لهم، انتظروا ولا تيأسوا، حاشى لله أن يذهب دم الأطفال والشيوخ والعجزة والأمهات وووو، سدى. أسأل الله أن يعجل بذلك وأن نعيش تلك اللحظة في القريب قبل أن نفارق هذه الدنيا. أمنيتي أن أراك حرة طليقة يا أرض الرباط وأفرح ومعي باقي أحرار العالم بانتصار الحق على الباطل، إن الباطل كان زهوقا.

  • تآخوا في الله اخوين اخوين
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 18:41

    يتكلمون باسم الأمازيغ و الأمازيغ منهم براء، إنها قلة قليلة لا تمت للإسلام بصلة. انظروا لقنواتهم التبشيرية التي تمولها ايادي خارجية ، كل ذلك لتمويه الرأي العام في شمال المغرب العربي على الإقتتال و خلق النعرات العرقية لزعزعة الإستقرار في المنطقة ، فالأمازيغ محصنون بالإسلام، إنه تخطيط يهودي صهيوني و صليبي قح. على السلطات فتح تحقيق لرفع ملابسات هذه القضية و البحث عن مصادر هذه البلبلة الدعائية و من ينشط ورائها.

  • hamada
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 18:41

    ي جب قتل هؤلاء وتقطع اطرافهم وتعلقرؤوسهم في شوارع غزة حتى يكونوا عبرة للعدو الداخلي

  • سعيد السوسي
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 18:41

    اذا جاءكم هذاك بنبئ
    فتبينوااااااا
    من و جهة نضري لااضن لايوجد امازيغي
    واحد يؤيد العدوان على فلسطين
    الا اذا كانت حاجة في نفس هذاك

  • vive la palestine
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 18:41

    jamais un amazigh ne daignera soutenir la barbarie sioniste d'israel contre les enfants, les femmes et les vieux palestiniens,
    le peuple palestinien est l'objet d'un complot sioniste qui l'a chassé de son pays la palestine,
    comment oser soutenir des sionistes qui tuent des enfants,ces memes sionistes dont les ancetres ont été les victimes des européens racistes antisémites et ont vite oublié les massacres subis pour se venger des palestiniens ,au lieu de demander la condamnation des assassins des juifs par l'allemagne nazie,avec de l'argent obtenu ,ces sionistes ont oublié leurs freres juifs et se vengent sur les palestiniens,le peuple marocain est pour le droit légitime du peuple de palestine à avoir un état comme tous les peuples!

  • ahmed
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 18:42

    يااخواني: الامازيغ الاحرار هادا ليس موقفهم.

  • أمازيغي حر
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 18:42

    بسم الله الرحمن الرحيم فهذه الجمعية أو المنظمة بصفة أمازيغي أبا عن جد لا تمثلنا لا من قريب ولا من بعيد وعلى الدولة أن تتخذ ضدها إجراء قانونيا

  • oussama rifien
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 18:42

    الدفاع عن إسرائيل "يعني بكل بساطة أنك تدافع عن قتلة ومجرمي حرب يرتكبون الفظائع والمجازر بحق المدنيين".

  • امازيغي مسلم و افتخر
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 18:43

    انا امازيغي مسلم و افتخر و انا ضد هده الشريحة الخنثويين اللدين يريدون الفساد و الهلاك و الفتن الطائفية
    قال الله عز و جل :لايرضون عنكم اليهود و لا النصارى حتا تتبع ملتهم.ص
    اما تصريحات اعضاء هده الجمعية لا تعم جل الامازيغ و نستنكرها.الامازيغ لم و لن يبيعوا عرضهم و شرفهم من اجل الصهاينة او منحتهم و هدا غرض هده الجمعية ولن تنالوا ايها المتصهينون العلمانيون و قوم لوط لا جزاء و لا شكورآ الا الخزي و العار فليس في المغرب مكانآ لكم و لا لامثالكم فإننا لكم بالمرصاد.

  • محسن
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 18:43

    إذا لم تستحوا فقولوا ما شئتم، تقولون هذا بذل أن تدعوا لإخوانكم أن يفرج كربتهم، و ينصرهم على عدوهم الذي اغتصب أرضهم و هدم منازلهم و قتل أطفالهم و نسائهم و شيوخهم…
    و الله ما أنتم بأمازيغ

  • مسلم
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 18:43

    سؤال
    هل هم مسلمون ام يهود لأننا في المغرب كما نعلم هناك تعايش كبير وحرية كبيرة وتواجد كبير لليهود بالمغرب؟؟؟؟!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

  • مشاكل الشرق الأوسخ لا تنتهي
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 18:43

    لقد حقنتكم ايديولوجيا القومية العربية بفيروسات السكيزوفرنيا,تتمتعون بخيرات وهواء هذا الوطن وتدوسون كرامته ورمزيته بحوافركم القذرة برفع اعلام فلسطين وترديد شعارات جوفاء انكم تضرطون اعلى من مؤخراتكم.يجب ان تعلموا علم اليقين ان كل من يعتنق القومية العربية وينعق وينهق من اجل الدفاع عن القضية الفلسطينية فهو خائن لوطننا المغربي لان قضية الصحراء التي جرت على المغرب والمغاربة الكثير من المصائب والكوارث منذ 1975 فهي من صنع وتخطيط القومية العربية.دافعوا عن وطنكم اولا وناضلوا من اجل اصلاح جذري لبنياته التي عشعش فيها الفساد والتخلف والتعصب.اما القضية الفلسطينية فلها رجالها ومناضلوها يدافعون عنها,فهي سيناريو بميكانيزماته المعقدة التي لن يصل اليها فهمكم ولا ادراككم ولاذكاؤكم.

  • khalid goulmima
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 18:44

    لا احد من العالم الاسلامي يمكنه التضامن مع العدوان الا ادا تم شراء ذمته و مثل هذه المراكز يتم استغلالها من اجل اشعال فتيل الفتنة بين مكونات المجتمع و انا باعتباري امازيغي اعلن براءة الامازيغ كشعب مسلم من مثل هذه الجمعيات المؤيدة لاسرائيل . اللهم انصر ابطال غزة

  • moha
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 18:44

    99% من الأمازيغيين المغاربة لا نعترف بهذه الجمعيات مهما كان رأيها لأنها تدعو إلى التفرقة. أنا أمازيغي لا أنتمي ولن أنتمي لهذه الجمعيات. أنا إنسان مسلم عربي لأنها لغة القرآن الكريم سأفتخر بها رغم أني أمازيغي الجذور ، الإنسان بعلمه لا بعرقه

  • zorif souss
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 18:44

    و ما ذخل الأمازيغية في الموضوع ؟! أليس الأمازيغ من تزعم مسيرة الرباط دون أن يذكر أحد أنهم أمازيغ، و المصريون لماذا لم يذكرهم أحد كعرب مع إسرائيل ؟ أليس العرب من قادة و جنود في الجيش الصهيوني ؟ ألا تقصف غزة بنفط عربي؟
    لماذا هذا التحامل على الأمازيغ رغم تنديدهم بالعدوان على الأطفال الذي لن يقبله إنسان حر كيفما كانت توجهاته.

  • مسلم
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 18:45

    ا لسلام عليكم انا مغربي امزيغي من اصول ريفية استنكر كل ما صدر من هذه الجمعية الصهيونية واقول ا يضا انا مسلم واقول لاخوانينا في فلسطين وخاصة غزة العروبة نحن معكي بكل قلب اللهم انصرالمقاومة نصرا عزيزا مؤزر

  • younnes
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 18:45

    ا نا امازيغي مسلم وسني احببببببببب المقاومة لاسلامية
    هؤلاء رجال ونحن نسائهم

  • عبد الحق كريم العروسي
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 18:45

    تعبنا من مثل هده الشطحات…على منوال "خالف تعرف"…حتى اصبح بالنسبة للبعض نوع من الرياضة الشادة…
    ادا كان دلك موقف بسبب عداء للعرب…فحماس هي حركة اسلامية اولا قبل ان تكون عربية…ادا كان الموقف – تعاطفا مع اليهود الدين سبقوا المسلمين (هم يقولون سبقوا الامازيغ( الى جبال الاطلس ..و قد التقيت بالعديد من اليهود يتكلمون الامازيغية و يعيشون عيشتهم بالضبط…كما ان الكثير من النصارى عاشوا بين الامازيغ و بالجبال لا يتكلمون الا الامازيغية و الفرنسية…لكن من اليهود من لا يؤيد الهجوم على غزة لاسباب انسانية قبل كل شيء…و الدليل هي اليهودية – الاسرائيلية التي هاجمت اليوم (انظر قناة 24 France ) بشراسة السياسة الاسرائيلية…و مظاهرات يهود في باريس…
    ادا كان الموقف بسبب كراهية المسلمين…فان ضحايا غزة مسلمين و نصارى ايضا….
    و لكن ادا كانت هي موضة ان نخالف الراي العام المغربي…فاظن انه راي شاد و لا يمثل الا بعض المرضى من الامازيغ …ادا كانوا فعلا امازيغ …
    عش نهار تسمع خبار…و مزال تسمع النطق من لحمار.

  • ابو صالح
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 18:45

    الان ظهر المستور والذي قلناه واعدناه ان اسرائيل وراء كل من يخلق الفتنة .الفتنة نائمة لعن الله موقظها

  • داودي عبد الحكيم
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 18:46

    كمغربي و أمازيغي "شلح" الاصل و أفتخر بذلك ..لا يصدق أمر كهذا فإن كان فعلا فسحقا لهذا المركز الامازيغي و من الذل أن يقومو بنصرة العدو الصهيوني ..أما ان كان العكس فعلى منابر الإعلام تحمل المسؤولية تجاه ما يتم نشره ،كما أن بعض الجرائد تقوم بتضخيم الامور عن واقعها فعلى كل قارئ أن يتوخى الحذر في الوقوع في الفتن فعصرنا هذا زاخر بكثرة وساءل الاعلام وتضارب الاراء والبعض منهم يقوم فقط بزعزعة القومية.
    هذا تصوري اتمنى ان ينال اعجابكم
    والأمــــــــــر بيد الله.

  • أوبــراهيـــــــــم
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 18:46

    الســـــــلام على من اتبع الهدى _ عايشين مع اليهود_
    الحاصول هادوا غير براهش بغاو إبانوا ويبروفيتيوا عل وعسى من هاد الصهاينة ، ونتمناو إجيوا لتغجيجت ويديروا مسيرة ديال الشرادم لدعم الشعب الصهيوني ويبانوا هذا لو كانوا رجال وكادين ، ونقول لأهل تنيزرت أنتم تتحملون مسؤولياتكم أمام الله والتاريخ و الوطن إذ عليكم التبرئ بل ومقاضاة من أعطى الترخيص لهذا المرض الخبيث داخل بلد اسمه المغرب !! و الآن لكل مخدوع بالمشروع الأمازيغي إساون إباين غايلي ساتينين إدبو العقل إزد أوداين كايبدان غاينا سكارنتن إنمغورنسن غباريز أمزن أفرشيش أدوتن لاسلام ناناون أوهوا تماكيت أكال أفكان … هذا لكل مخدوع بهم مضحوك عليه ينصب عليه من ورائه ويستعملون اسمه وسمعته لجني الفتات من مموليهم !
    لنترك ذلك جانبا أهل تغجيجت _ وهذا معروف من القديم _ أهل دين و تقوى ووطنية لهذا فهم ككل الشعب المغربي قلوبهم مع أهل غزة في صمودهم و شجاعتهم و شهامتهم و رجولتهم ويحيونهم للدروس التي يعطونها لكل الأبطال و الأشاوس و الرجال في كل بقعة من العالم .
    و أخيـــــــــرا نسأل الله أن ينصر المستضعفين في كل مكان و أن يجعل هذا البلد آمنا سخاءا رخاءا

  • Regraguia
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 18:47

    من أمازيغية عربية مغربية.
    اللهم إن هذا منكر. حسبنا الله ونعم الوكيل

  • عبد المجيد الطالبي
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 18:48

    داعش طردت عدد كبير من المسيحيين من الموصل بعد تعذيب من رفضوا تغيير ديانتهم ،وأغتصبت من رفضوا دفع الفذية ،وأحرقت كنيسة عمرها أكثر من ألف وثمانمائة سنة ، وأحرقت أيضا الثرات المسيحي بالموصل ، ورفضت دخول أطباء وجمعيات لمساعدة الجرحى و لمعاينة حجم الدمار ، واليوم أعلن تنظيم داعش نيته ختان مليوني فتاة عراقية على طريقة الختان الفرعوني، الذي يعتقد أنه يحمي الفتاة من ممارسة الجنس خارج إطار الزوجية، لكنه في الاصل يقضي على أي حياة حميمية للفتاة. أقول هذا لأن حماس تخطط لمحو إسرائيل وليس للدفاع عن القضية الفلسطينية ، فهي السبب الوحيد في المأساة التي تعيشها غزة اليوم . -مع التشكرات الحارة على المقال -شكرا هسبريس

  • هشام المستقل
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 18:48

    هذا هو حال بعض الجمعيات في دول العالم الثالث، فالبحث عن المال بكل الوسائل الممكنة لمواجهة متطلبات الحياة؛ هو جائز ومقبول، بالإضافة إلى السعي وراء الشهرة الفارغة تطبيقا لمقولة" خالف تعرف".
    وإذا بحثنا عن المنتمين ل هذا المركز فسنجدهم من الطبقات الفقيرة، ومستعدين لبيع ضمائرهم ودينهم للحصول على لقمة العيش والركوب في الطائرة والمبيت في فندق خمس نجوم، والحصول على دولارات يشترون بها سيارة فاخرة ليتباهوا بها أمام سكان دوار تغجيجت، خاصة الأعيان منهم.
    لقد كان العدو إذا أراد شرا بالبلاد يشتري أهلها بالمال وينصب الكمائن بفتيات حسناوات، وهذه طريقة قديمة ومعروفة لم تعد تنطلي إلا على الجاهلين.
    فبشرى لكم فلقد أصبحتم معروفين على الصعيد الدولي، لقد حققتم إنجازا عالميا، تماما كالانجازات التي يحققها الغرب ودول آسيا في الاختراعات التكنولوجية، وستحصلون على مناصب عليا في الدنيا والآخرة.
    فهنيئا لكم.
    وتحية للأمازيغ المسلمين الأحرار.

  • youssef
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 18:48

    il faut faire attention ca veut dispercer notre maroc.je ne parle pas des berberes mais des autres organisations qui ont la main dans cette affaire,faites attentions mes freres (berberes et arabes) de ce pays.garder votre calme s'ils vous plait

  • Battahi
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 18:48

    الكفر ملا واحدة اللهم نسالك اللطف في ما جرة به المقادير هؤلاء هم الارهابين الدين بين ادرعنا علينا ان نحتاط منهم نحن الاولين

  • كريم رحاوي
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 18:48

    هؤلاء لا يمثلون الأمازيغ في شيء أنا أمازيغي الأب و الأم و أدين بدين الله الإسلام و أوثِره بلا مقارنة عن أصليَ هذا إذا ما عارضه في نازلة،فلا يجرمنكم شنآن قوم على ألا تعدلوا اعدلوا هو أقرب للتقوى.فغزة و دماؤها من دمائنا و لا نملك إلا الدعاء لأهالينا.أنشري يا هسبريس حتى لا تكون فتنة في الأرض و فساد كبير.

  • مغربي
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 18:48

    توجد فئة من الامازيغ عنصرية وبربرية لا يحبون العرب والمسلمين .اقول لهم لي بقات فيه اسرائيل امشي ليها واسكن .لي ابغينا ابقا معانا واقبل على عيوبنا الي مابغانا امشي ارحل الحدود مفتوحة وفلسطين ممحتجكمش تعاطفو معاها .

  • megalo
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 18:49

    je suis amazigh de souche et je condamne fermement ce genre de prise de position.Les amazigh libres ne se voient pas les choses comme cela.Ce centre d'amazigh ne represente que lui meme et surement il y a un courant juif derriere.Ce centre est exclu de chez nous qu'il aille au diable NATANIAHOU.

  • ali
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 18:49

    هسبريس تريد تنشر الفتنة بين العرب و الأمازيغ

  • jonas amazighe
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 18:50

    عجبا من ازدواجية المعاير و النفاق و التحكم الي لا منطق , مند متي و القضية الفلسطينية في صراع اكتر من نصف قرن و مادا فعل العرب لاشياء ما عدا الكلام ولا تغيير في الارض و الهدف هو استغلال القضية واعطائها منضور قومي يخدم الحكام العرب و صرف النضر علي المشاكل الداخلية لشعوب , ولكي يتضح لكم ما انا اتحدت عليه و ما لا يعلمه او يتجاهله الكثيير ان التعقيد التي تعرفه االقضية الفلسطينية هو ان اليهود هم عرب و هجرو من ارضهم نتيجة الاضطهاد لعقيدتهم من طرف العرب , فهم يدافعون عن قضيتهم من عدة جوانب انهم عرب انهم يهود و نسبهم الي الارض .1 جبل صهيون و هو اصل تسمية حركتهم بالصهيونية ويقع غرب مدينة القدس القديمة خارج الأسوار، إلا أنه جزء لا يتجزأ من المدينة. تاريخ الجبل بدأت بالفعل خلال اليبوسيين …
    ما ليفهمه الاغلبية و المدفعون عن القضية الفلسطينية ان الجامعة العربية غيبت الجانب العقائدي في القضية الفلسطينية بتسميتها القضية العربية او القومية الفلسطينية ما يعطي الحق في الصراع فقط للعرب و ليس للمسلمين و اسرائيل استغلت موقف القومية العربية بانه حق في وجودها ما دام اصلهم عرب ويهوديتهم مصدر اضطهادهم .

  • وجدي
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 18:50

    احذرو العلمانيين ايها المسلميين

  • marocain
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 18:50

    voilà où mène la liberté d'expression quand des ignards jouissent de la démocratie. le contenu de ce site et ses animateurs seraient déjà arrêter pour les protéger contre le lynchage de la population du temps feu SM Hassan II. depuis que le maroc connait une certaine liberté d'expression on ne voit que des évènements de ce type qui constituent un danger pour l'unité du maroc. le contenu de ce site, d'après hespress est une insulte à tous les peuples arabes et musulmans qui soutiennent le peuple palestinien. c'est une insulte aussi à sa majesté Mohamed 6. il faut donc les trainer devant la justice et en faire un exemple. l'egypte a eu sa journaliste qui a insulté les marocains et les palestiniens , voila maintenant le maroc qui a son site qui insulte les palestiniens et ceux qui les soutiennent. je propose donc aux habitants de جماعة تغجيجت بكلمي de chasser ces hommes .

  • mohamed
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 18:50

    بحكمي أنتمي لمنطقة الريف انا أقول أن هؤلاء الأشخاص لا صلة لهم باالأمازيغ.

  • الإنسان المغاربي
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 18:51

    الكيان الصهيوني الإجرامي أصبح له عملاء داخل المغرب، فالزيارات المتعاقبة لبعض الناشطين الأمازيغي لهذا الكيان الإجرامي ما هي في الحقيقة إلا عمليات تجنيد وتكوين لخلايا إرهابية داخل المجتمع المغربي

    السكوت عن هذا التغلغل الصهيوني يعتبر خيانة عظمى و جرمية لا تغتفر أبشع حتى من تلك التي أفضت إلى سقوط المغرب في ظل الحماية الفرنسية

    لقد سقط مئات الآلاف من المغاربة من أجل تحرير هذا البلد، لكي يسلمه المسؤولون عديمي الضمير المنشغلون بمحاربة الإسلام عوض تحرير ما بقي من أرضنا تحت الإحتلال كسبتة ومليلية، ليسلموه إذن فوق طبق من ذهب للإحتلال الصهيوني

  • said
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 18:51

    يظهر جليا أن أصحاب البيان ينتظرون الآن الإكراميات و العطايا الأمريكية و الصهيونية لنفخ حساباتهم البنكية

  • أمازيغي
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 18:51

    اللهم لا تحاسبنا بما فعله السفهاء منا.
    عار عليكم أن تقلبوا الحقائق وتقفوا في صف المحتل الصهيوني الظالم.
    هل عداؤكم للإسلام هو الذي دفعكم لكل هذه الحماقات؟ أم البحث عن الشهرة والمال؟
    ولن ترضى عنك اليهود والنصارى حتى تتبع ملتهم.
    اللهم لا تحاسبنا بما فعله السفهاء منا.

  • واقعي
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 18:52

    هل نحب الحقيقة وندافع عنها أم نتبع العواطف واﻷكاذيب؟
    الحقيقة: حماس تقتل شعبها بأيادي إسرائيلية…لم أشارك في مسيرة التضامن مع اﻹرهابيين قاتلي أهاليهم وإن نظمت تظاهرة من أجل السلام والعيش بين الإسرائيليين والفلسطينيين فسأكون أول المشاركين…

  • عمر أمازيغي
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 18:52

    مركز أمازيغي إذا زرنا المقر الذي يتوجد فيه نجد بيت أكوسينا فقط أديرن أعليه مقالة قد سخط

  • Abroutri trimicha
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 18:52

    Qui dit que le Mossad n'est pas innocent des agissement des ces minables et malheureux types .qui méritent d'être ignorés pour ne pas leur donner de l'importance c'est ce qu'ils veulent faire .c'est de la trahison pure et simple et surtout ce n'est pas de la libérté d'expression

  • ibra
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 18:54

    انا مسلم أمازيغي عربي ، هؤلاء الجمعيات الامازيغية لا يمتلون الامازيغ فجل الامازيغ مسلمون و مع المقاومة حماس ولا يعترفون بالاحتلال الاسرائيلي ، لدا ارجوا من المعلقين ألا يسبوا الامازيغ ، تحيا حماس و المقاومة الفلسطينية و موت لأسرائيل

  • amazigh passager
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 18:55

    لا حول ولا قوة الا بالله ان كان هذا صحيحا فانا امازيغي مسلم كيف لي ان انصر اعداء اخوتي الفلسطينيين الذين تراق دمأؤهم بكل وحشية نحن امازيغ مسلمون اتباع سيد الاولين والاخرين محمد صلى الله عليه وسلم والنصر لاخواننا المسلمين في كل مكان

  • الصحراوي
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 18:55

    هل تعلمون أن الثقافة الأمازيغية لها طقوس و عادات يهودية صرفة و أنها ضاربة في عمق الثقافة الصهيونية يخرج من رحمها ملحدون شوفينيون لا يعترفون إلا بالفلسفة الماركسيه و خير دليل على ذلك من العادات اليهودية التي يحتفون يها أيام عشراء ظاهرة امعشارن التي تحمل شخصياتها أسماء يهودية شيطانية مثل شمعون يهودا……
    اليوم سولت لهم أنفسهم الخروج ضد الشعب الأعزل قبح الله سعيكم
    وللإشارة فان تغجيجت هذه قرية صغيرة جدا يقطنها قبيلة أيت براهيم هذه القبيلة دار بينها و بين قبيلة أيتوسى ساكنة مدينة أسا صراع حول أرض حدودية بين الطرفين كادت أن تؤل إلى ما لا يحمد عقباه لولا تدخل السلطة. تكبدت فيها قبيلة أيت براهيم خسائر جسيمه كادت أن تتطور إلى خسائر في الأرواح
    من هنا وجب التعامل مع هذا النوع من البشر بأسلوب احتياطي لما يكنون في أنفسهم من عداء للثقافه العربية الإسلامية

  • بغاو الشهرة
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 18:55

    إخواني، أنا أمازيغي ريفي أبا عن جدٍّ، ولكن أستنكر و أشجب هذا البيان الخائن لأصحابه هؤلاء العملاء الخونة. إن إخواننا في غزة يشاركوننا " لا إله إلا الله ، محمد رسول الله" يشاركوننا نفس المصير و نفس العدو ألا و هو الاحتلال الصهيوني

  • كريم
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 18:55

    هده الجمعية لا تمثل الأمزيغ بل هم أشخص بعو انفسهم

  • أمازيغي مسلم
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 18:56

    أنا أمازيغي وإني لأبرأ إلى الله ورسوله من كل حركة أمازيغية – أيا كان اسمها – تعادي الدين الإسلامي الحنيف أو تتعاطف من قريب أو بعيد مع أعدائه، لا سيما الصهاينة المجرمين.
    وأنتهز الفرصة لأدعو إلى محاكمة هؤلاء الأنذال الذين يريدون أن يفتعلوا الفتنة ببياناتهم المتعفنة للنيل من وحدة وأمن مغربنا الحبيب.

  • فوق فكيك
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 18:56

    – الملك محمد السادس امر بصف 5 ملايين دولار لفائد اهل العزة بغزة .
    – تركيا قطر و دول اخرى تتسابق لنجدة الفلسطينيين من اجرام بني صهيون
    – مسيرات منددة بكل انحاء العالم بهاته الجرائم.
    بالمقابل جمعية همجية بالمغرب و معها السيسي و الامارات و…….. يعاكسون تحركات المجاهدين في غزة
    اللهم اعز من نصر الاسلام و المسلمين و اخذل المنافقين والكفار و من معهم يا ربي في هذه العشر الاواخر من رمضان

  • ابن الامين
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 18:56

    انا أمازيغي حتى النخاع واتصامن مع شعب فلسطين لا لكونهم عرب أو مسلمين لكن لكونهم مظلومين وأنا ضد اسرائيل لا لكونهم يهود لكن لكونهم ظالمين. أما انتم أيها الامازيغ الخونة فأنا أول من سيحاربكم وأفضل أن اصطف الى جانب العرب ضدكم على أن اصطف الى جانبكم مع الظالمين. اسمعوا جيدا ارض المغرب كانت فعلا أمازيغية صرفة واليوم لا فرق بين أي مغربي عندي كان امازيغيا او عربيالانه اختتلطت الدماء والاعراق ونحن بعيدون عن عروبة الشرق وأمازيغية القبائل التي تبعت الاستعمار الفرنسي. نحن المغرب العريق بكل الالوان والاعراق والديانات. نحن نموذج خاص ولم أقل اننا ننتمي الى الشرق العربي أبدا. نحن المغرب الامازيغي العربي الاندلسي واتركونا نصحح أخطاء الماضي خاصة ضلم الامازيغ في عقر دارهم ومرحبا باليهود المغاربة الذين رحلوا غصبا في بلادهم لكن بالسلم . فحذاري أيها الخونةالأمازيخ وإذا كنتم فعلا مؤمنين بما تقولون فاذهبوا وقاتلوا إلى جانب اسرائيل كما قاتل مرتزقة كوباالاشتراكيين الى جانب البوليساريو. كفى من لعب دور الضحية فكونوا أمازيخ أقوياء ولن يضطهدكم أحد. اضطهاد العرب للامازيغ في المغرب لم يكن لوكنا أقوياء. باراكا صافي

  • امازيغي سوسي
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 18:57

    هؤلاء لايمثلون الامازيع الاحرارالمسلمين وانما هم بقايا اليهود الذين انقطعت بهم الحبال في المغرب الاسلامي فنقول لهم ولكل من سولت له نفسه الاساءة الى الامازيغية الحرة الابية المنصهرة مع الاسلام التي لا تنفك معه قديما وحديثا تبا لكم واخسئوا أنتم وبني علمان فلا مقام لكم في مغربنا المسلم إبحثوا عن أشكالكم وأشياعكم من الصهاينة والملحدين

  • عبدو
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 18:58

    انا مسلم مغربي أمازيغي، على حسب الترتيب المذكور
    قلتها من سنين ان كل جمعية أمازيغية مهتمة بما تسمى القضية الامازغية فهو في الأصل يهود لا فرق بينهم و بين الصهاينة
    اتمنى من الحكومة التشديد على هؤلاء الخونة و معاقبتهم ان تحدو حدود الله او حدود الدولة
    الحمد لله انهم قلة خصوصا في مدينة الناظور اللتي انتمي اليها

  • .خبربلفلوس غدا بلاش
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 19:00

    من علامات الساعة أن الأرض والحجر والشجر سيدل المؤمنين على اليهود وسيخربون بيوتهم بأيديهم وأيدي المؤمنين،صدق الله وعده ،وخبر آخر على القناة الإسرائلية الثانية عن تمويل الإمارات لمصاريف الحرب على غزة بشرط القضاء نهاءيا على حماس،و قد هرب الطاقم الطبي الإماراتي تاركا وراءه المعدات بعد ما علم المجاهدين أنهم جواسيس إسرائيل، يدلونها على مواقع المقاومة وقد زرعوا مجسات للقنابل الذكية ،والأمازيغ لا نعمم فمنهم الخونة الذين يريدون بيع الوطن للأعداء،وقد إستوطن اليهود مدينة الصويرة ووزان وفاس ولهم في البيضاء حظور وعدة خلايا نائمة ينتظرون الفرصة وفي مراكش أزقة محرمة على المغاربة سدت ببوابات لايفتحها إلا سكانها اليهود ليس بعيدا أن تدافع إسرائيل عن رعاياها المستوطنون .

  • hassan ridwan
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 19:00

    غلاة الامازيغ ظهرو على حقيقتهم وبان نفاقهم للجميع من احب قوماحشر معهم هؤلاء حثالة لايمثلون اجدا الامازيغ مسلمون وقلوبهم تتقطع على مايتعرض له الشعب الفليسطينى المجاهد اللهم انصر المقاومة الفلسطينية على ابناءالقردة والخنازير والامازير نحن نبرا الى الله من امثال هؤلاء امازيغى يعتز باسلامه

  • عبد الله
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 19:00

    إذا رضيت عنك اليهود والنصارى فاعلم انك على ملتهم وبما أن إسرائيل رضيت عن تنديدكم المنحط فأنتم على ملتهم

  • وطني
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 19:01

    هؤلاء ليسوا بالأمازيغ ولا الأمازيغ منهم
    الان كل من هب ودب يريد ان يمثل الشعب كله.
    هؤلاء في نظري من أهل الزندقة وليس الأمازيغ

  • طارق
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 19:02

    عملاء إسرائيل مقابل حفنة من المال. لكن على الشرفاء مثل حماس. لن يغير شيء هم رجال وشهداء. وهذا المركز يجب تحمل مسؤولية. ما يقولون.

  • ابن علال السكوري
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 19:02

    أذكرهم بقوله سبحانه وتعالى
    " أُذِنَ لِلَّذِينَ يُقَاتَلُونَ بِأَنَّهُمْ ظُلِمُوا وَإِنَّ اللَّهَ عَلَى نَصْرِهِمْ لَقَدِيرٌ" – الآية:39 سورة الحج ومن آل عمران الاية 169 الى الاية 171 "وَلاَ تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ قُتِلُواْ فِي سَبِيلِ اللّهِ أَمْوَاتاً بَلْ أَحْيَاء عِندَ رَبِّهِمْ يُرْزَقُونَ (169) فَرِحِينَ بِمَا آتَاهُمُ اللّهُ مِن فَضْلِهِ وَيَسْتَبْشِرُونَ بِالَّذِينَ لَمْ يَلْحَقُواْ بِهِم مِّنْ خَلْفِهِمْ أَلاَّ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ (170) يَسْتَبْشِرُونَ بِنِعْمَةٍ مِّنَ اللّهِ وَفَضْلٍ وَأَنَّ اللّهَ لاَ يُضِيعُ أَجْرَ الْمُؤْمِنِينَ "(171)
    ومن سورة ابراهيم "وَلاَ تَحْسَبَنَّ اللّهَ غَافِلاً عَمَّا يَعْمَلُ الظَّالِمُونَ إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الأَبْصَارُ (42) مُهْطِعِينَ مُقْنِعِي رُءُوسِهِمْ لاَ يَرْتَدُّ إِلَيْهِمْ طَرْفُهُمْ وَأَفْئِدَتُهُمْ هَوَاء "(43) صدق الله العظيم
    فتأملوا قول الله سبحانه وتعالى ان كانت عندكم عقول تعقلون بها.
    اللهم انصر اخواننا في غزة وباقي المسلمين في كل مكان امين.

  • شفيق
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 19:03

    شخصياً لا أجد فرقاً بين من أصدر هذا البيان و من يقتّل أبناء الشعب الفلسطيني، الإثنان يمارسان الإرهاب، لأن الفتنة أشد من القتل. و خرجاتكم الحقيرة بين الفينة و الأخرى سوف لن تزيدنا نحن، مسلمين و عرب و آمازيغ ، إلا ثباتاً و نصراً، ناشدين السلام لأمتنا خير أمة.
    ريفي ينشد السلام.

  • ait hamou
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 19:03

    اللهم إحشرهم معهم في النار،اللهم شتت شملهم،وليعلم الجميع حقيقة هؤلاء المجرمين اللذين يتكلمون بإسم الأمازيغ

  • العلوي
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 19:03

    من اين اتت هذه الجمعية ما هي مرجعيتها أنتم ﻻ تمثلون سوى شردمة قليلة تطلبون رضى أسيادكم عند بني صهيون القاعدة الفقهية تقول ما اجتمعت امتي على ضلالة وبالنالي فهذه الجمعية ضالة مضلة أغبى من الغباء

  • chahrazad
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 19:04

    malheureusement il ya beaucoup du monde qu'il ne sait pas que HAMASS c'est un groupe terroriste mais je ne suis pas d'accord qu'est-ce-qu'il fait israel du tout ça c'est un crime contre l'humanité.
    OUI HAMASS C'EST UN GROUPE TERRORISTE 100%

  • salah
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 19:04

    انا اظن ان هذ القوم مبيهم لا غزة و ا إسرائيل المهم عندهم هما يكونون عكس التيار كالمعتاد و انا عكسنا…

  • امازيغي
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 19:05

    هل سكان غرادية والمسيحيين في العراق والشيعة ليسوا من الانسان

  • عمر السرغيني
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 19:05

    ان كان بمدينة كلميم رجال سنسمع انه تم رجم اصحاب هذا المركز المتصهين .

  • أمازيغي وأفتخر
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 19:05

    هذه حركة لا أحد يعرف عدد أعضائها أمازيغية و واضح من خلال التعليقات في موقعهم على الفيسبوك أنهم أقلية معدودة . هذا لتوضيح فقط
    أما من قال هذه حقيقة الأمازيغ فعليه أن يعرف أن الحقيقة الواضحة هي أن مصر تدعم إسرائيل في حربها على غزة . و تحاصرهم و تمنع أي مساعدات أن تدخل إليهم . و الإمارات أدخلت جواسيس يتآمرون على حماس على حساب إسرائيل مند أسبوع و السعودية تساعد بنفط و الدول الأخرى بالصمت فقط .
    فلا تضع تعصبك يعميك عن الحقيقة المرة التي يعيشها المواطن العربي .

  • مغربي عربي حر
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 19:06

    حسبنا الله ونعم الوكيل -بعتم ضميركم من. اجل بعض الدولارات الملطخة بدماء إخواننا وأطفالنا في غزة لاتقة فيكم لأنكم لاتنتمون لهدا الوطن الغيور على الدم العربي من موقعكم أيها الاندال معروف الجهات التي تكنون لها الولاء وتدفع لكم الأجر الله يخد فيكم الحق

  • امازيغي حر
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 19:06

    نحن بريئون من هؤلاء اليهود بشدة ….الامازيغيون الاحرار متضامنون مع غزة بصمت ويفضلون شهداء غزة على امازغيتهم اما هؤلاء فيسعون للشهرة وحسب وتشويه صورة الامازيغ …

  • أمازيغي مسلم -إقليم الناظور -
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 19:06

    الكل يعلم بأن الجنس الأمازيغي ،شعب مثقف ومحافظ وملتزم ،وله دور فعال في نصرة المظلومين أينما كانوا .
    أما فيما يخص هذه الجمعية أو التيار القذر .طبيعي جدا أن يقولوا هذا ؟ لأنهم ذروع أمريكا وإسرائيل يستخدمونهم لزعزعة الأمن والإستقرار وخلق الفتنة …والدعم يأتيهم من هناك .
    رسالتي موجهة لهؤلاء القذرة . بصفتي أمازيغي أبا عن جد نقول لهم بالصوت الأمازيغي الحر الواحد .كفاكم متاجرة وتلاعبا وتلويثا لهويتنا ..فحقيقتكم أصبحت واضحة كوضوح الشمس في كبد السماء أيها العملاء .فأنتم تمثلون أنفسكم …لا أكثر .
    فالأمازيغ شعب مسلم حر متعايش مع إخوانه العرب والعجم .لايحمل هذا الفكر الملوث والقذر الذي تحملونه من أجل الوصول إلى مبتغاكم .
    نحن فداء إخواننا في غزة .
    وصمة الذل والعار عليكم وعلى من إنتصرتم له من اليهود الغاصبين أمثالكم

  • المغرب الاسلامي
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 19:06

    إنه وعلى الرغم من أن تكثيف الحرب ضد قطاع غزة يثير مخاوف كبيرة بشأن زيادة أعداد الضحايا في صفوف المدنيين الفلسطينيين، إلا أن الولايات المتحدة وأوروبا والعديد من الدول العربية ذات النفوذ والتأثير عبرت عن دعمها للهجوم الإسرائيلي من أجل إضعاف حركة حماس.

  • mohajir
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 19:06

    وا مغاربة سرجم لي جيب ريح سدو واستريح قبل ما يعود بوابة او نوحلو مع نعرات الطائفية ام ردي على نغات فدهبو الا ابوكم اوامكم اسرائيل فقد ندمو من هم سبقوكم

  • أمازيغي حر
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 19:08

    مقابل حفنة من النقود يبيع الخونة نخوتهم وعرضهم وشرفهم و بلادهم…هكذاى حال هؤلاء الشردمة المتمزيغين . فلو بحثنا في اصولهم تجدعهم لا علاقة لهم بالأمازيغ بل منهم من لا ينطقها . فهؤلاء يلعبون على اكثر من صعيد باسم المنظمات الحقوقية . و يجمعون أموال طائلة لا يعرف مصدرهما…. لذلك نطالب من النيابة العامة فتح تحقيق حول هذا المركز و مصادر تمويله

  • noky
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 19:08

    ا نا امازيغي و مسلم. واساند الشعب الفلسطني في كل نضاله ضد الاحتلال الصهيوني. هذا المقال لا يمثل الا صاحبه. والامازيغ المغاربة بريؤون منه. اللهم انصر الاسلام والسلمين عربا وامازيغ وهنود وماليزيين و صينين و و و …. كيفما كان لسانهم.
    عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى الله عَليْهِ وسَلَّمَ : سَيَأْتِي عَلَى النَّاسِ سَنَوَاتٌ خَدَّاعَات، يُصَدَّقُ فِيهَا الْكَاذِبُ، وَيُكَذَّبُ فِيهَا الصَّادِقُ، وَيُؤْتَمَنُ فِيهَا الْخَائِنُ، وَيُخَوَّنُ فِيهَا الأَمِينُ، وَيَنْطِقُ فِيهَا الرُّوَيْبِضَةُ، قِيلَ : وَمَا الرُّوَيْبِضَةُ ؟ قَالَ :

    “الرَّجُلُ التَّافِهُ فِي أَمْرِ الْعَامَّةِ”.

  • rifi
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 19:09

    انا كامازيغي ريفي لا يمثلني مثل هؤلاء هم فقط يمثلون انفسهم

  • امازيغي
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 19:09

    الاحرى لكم ان تنتقدو الحكومة المغربية على صمتها اللادع تجاه العدوان الصهيوني على اخواننا في غزة بدل التسويق لمثل هؤلاء المحسوبين على المتصهينين ونشر افكارهم لانهم لايمثون للامازيغ و للمسلمين بصلة

    الامازيغ لن يعترف بالكيان الصهيوني,,,,,,,,,,,,,,,ونوجه التحية للمقاومة الصلبة حماس و الخزي و العار لاعداء الاسلام و المسلمين

  • yassir
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 19:09

    هذه جمعية لكن أعتقد إسمها فردية أو ثنائية.
    المشكل كل من أحب الشهرة يخالف الأمر الواقع.
    و أنتم تمنحونها شهرة ليس بالمجان.
    لزيادة الحوارات العقيمة.و تنشيط الموقع.
    و كذلك تدكروا كم من القذف و الشتم و اللعن سوف يتبادله الزوار عن طريق موقعكم.
    ليست جمعية أو حركة مشهورة لكي تجلبونا لنا أخبارها.
    و من يريد أن يتهكم على الأمازيغ و إتهامهم بالخيانة.
    فأقول له لولا فضل الله و فضل الأمازيغ لما أنتشر الإسلام خارج الجزيرة العربية و مصر.
    أما فلسطين فقد حررها الكردي صلاح الدين الأيوبي بتعاون مع الدولة الأمازيغية الموحدية.
    و لا ننسى وصاية المرحوم موحند عبد الكريم الخطابي.فلسطين ثم فلسطين.
    أرجو النشر هسبريس

  • WALID AYT TAHR
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 19:10

    اعرف الشرفاء من تاغجيجت، يعتزون باسلامهم ويدافعون عنه وهن الاسلام.
    هؤلاء الكلاب الذين خرجوا بهذا التصريح ما هم الا اخوان اليهود من البقايا الباقية منهم في هذه البلاد السعيدة.
    الا لعنة الله على كل من شمت في اخواننا في غزة، اللهم احشره مع اخوانه من اليهود.
    والله ان الاسلام لقادم شئتم ام ابيتم، والله قادم، اقسم بالله العلي العظيم انه لقادم، وساعتها سنعرف من هم الرجال من اللئام الغدراين، انا متأكد انكم ساعتها ستعودون الى نهج سياسة التقية من جديد كما فعلتموها ابان قوة الدولة الاسلامية، ولكن ساعتها لن تنفعكم لانكم قد انكشفتم.
    الا لعنة الله عليكم
    ارجوكم انشروه

  • عبدالله
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 19:10

    واخيرا ظهرت حقيقة مايسمى التيار الامازيغي مجسدة في هذا المركز النكرة وانا كامازيغي من قبيلة ايت يوسي لايشرفني ان يمثلني هولاء وامثالهم والذين لايمثلون الاانفسهم وهم قلة بالنسبة لغالبية الامازيغ الاحرار والذين يعتزون بمقاومة الشرفاء من القسام وغيرهم من الفصاءل بل يتمنون لو اتيحت لهم الفرصة للجهاد بفلسطين اما هولاء فقد رضعوا حليب الصهيونية لذلك لاغرابة ان تجدهم صهيونيين اكثر من الصهيونية ولذلك فقد حان الوقت اكثر مم مضى ان يتحرك احرار الامازيغ الكثر من اجل رد هولاء عن غيهم او نبذهم وفتح الباب لهم للذهاب الى اخوانهم بني صهيون لان امثال هولاء الذين تنكروا لكل شىء لاتربطنا بهم اي صلة اووشيجة ثم حان الوقت لتتحرك ولاتترك هولاء القردة يعيتون في الارض فسادا

  • Youssef
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 19:10

    يا سبحان
    اليهود و النصار تحركت مشاعيرهم لبشاعة الصور القادمة من غزة!
    هادو مسلمين دياولنا باغين الخدمة فخوتهم المسلمين
    الله يحضر السلامة! محال يكونو هادو مسلمين ولاحتى مغاربة بزااف عليهم يكونو مغاربة
    عندكم الزهر اوليدي لقيتو حرية التعبير. اما كون عليا انا كون دكيت عليكم هديك العمارة فوق راكسم بشي قنبلة فوسفورية

  • عبد الرزاق
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 19:11

    المغاربة أذكياء ولكن سرعان ما ينزلقون،هؤلاء يهود أمازيغ ولو أنهم إنصهروا مع الغاربة ولو في المساجد فهم عملاء لإخوانهم،فاليهود أعدوا آلاف الخطوات الإستباقية لمواجهة المشاكل والطوارء في كل ما حلوا وآرتحلوا.ألآتذكرون أن اليهود وقت دخولهم للمغرب تمركزوا في القرى الأمازيغية وليس لعروبية ،فلا ضير إذا وأخشى أن تمتد العدوى لأننا كما يلاحظ أي مغربي فقدنا خصوصياتنا وتقاليدنا وأعرافنا كثيرا كثيرا كثيرا،حتى خصلة الإكرام المعروفة لدى المغاربة في طريقها للإندثار. فالمرجوا اليقظة اليقظة اليقظة.فسيكفيكهم الله وهو السميع العليم

  • المغربي
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 19:11

    محال ولا يمكن ابدا بعض هده المراكز يشتبه في تمويلاتهم ولا يمتلون الأمازيغ بل يمثلون انفسهم ويريدون ان يفرقوا بينا وهدا اسلوب الصهاينة لان الامازيغ مسلمون ومغاربة و احرار و رجال ولا يمكن ان يكون هذا رأيهم في اخوانهم في الدين لان من قال هذا الكلام هدفه التفرقة لانه بنتظر من داك ان يسب والثاني ان يرد ويوقعنا في الفتنة ولكن هيهات فنحن المغاربة شعب واحد ولن ينالو مرتضاهم الله الوطن الملك

  • noureďdine
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 19:11

    je suis Amazigh et je denonce fermement les propos de cette association dite Amazighe, et j'affirme que notre peuple est coeur et âme avec les palestiniens et avec leur droit legitime de resister et de combatre le terrorisme d'état israelien.

  • Abdou
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 19:11

    هذا الكلام لا أساس له من الصحة هناك من يريد اشعال نار الفتنة في البلاد فلا تصدقوا كل ما يقال

  • العربي المسلم
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 19:11

    واشكوناللي بدا هد الحرب اولا ياك كان كولشي هاني حت جات حماس وخطفت ثلاثة ديال لهود ابناء سيدنا موسى عليه السلام اول دين على وجه الاض دين من عند الله اليس التورات دين الله والقرآن معترف به افتحوا عيونكم يامسلمون لماذا لا تحاربون الشعوب الكفرة والملحدو مثل الصين وكوبا وووو…

  • Gharmili Sefrioui Muhammad
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 19:12

    Les responsables de ce centre ne sont pas de bonne foi. Ils visent certainement un intérêt personnel, à moins qu'il s ne soient suffisamment stupide pour croire à un certain appui d Israël contre notre patrie

  • حر في بلده
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 19:12

    اكيد ان القاتمين علا هذا المركز يتلقون الاموال من الجهات الصهيونية التي تنشط في جميع القارات. لكن ان يصل بهم الحد الا هذا الحد و باسم المركز اي انهم يمثلون مجموعة من الامازيغ فهذا اتارة للفتنة و او انني متاكد ان اعلب الامازيغ الاحرار لا يسايرون هولاا السماسرة. انها الفتنة

  • أمازيغي متذمر
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 19:12

    أنا أمازيغي حرّ و أكره الخرجات الاعلامية لكل الأمازيغ المنتمين لبعض الجمعيات، من نصبكم متحدثين باسمنا ؟؟
    جماعة من العلمانيين المتطرفين على رأسهم المسمى عصيد الذي لا يتردد في كل في تلويث سمعة الأمازيغ و سمعة الاسلام
    اسألوا عن الامازيغ الأحرار، الذي كانو و لا زالو من أكابر علماء الاسلام
    الحمد لله على نعمة الاسلام و على نعمة العقل

  • brahim
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 19:12

    هدا مركز صهيوني وبزاف عليه يكون أمازيغي…أما الأمازيغ فهم أناس شرفاء…

  • امازيغي
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 19:14

    هؤلاء لا يمثون للامازيغ بشيئ لا نعرفعم و لايمثلوننا
    ثم انتم تريدون بدون شك اثارة الفنتة فهناك ايضا عرب يادون الصهاينة سواء من قريب او بعيد

  • يوسف من امازيغ المغرب الشرقي
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 19:14

    سلام و بعد هذه ادعاءات متطرفي هسبريس المتأسلمة التي تكن عداءا للامازيغ و تريد فرض الهوية العربية عليهم كفا من الهراق ومن الصاق التهم الرخيصة على الامازيغ الاحرار الذين حاربو الاستعمار و طلعو للجبال و جاءالعرب و استولو على السهول و خيرات المغرب و البقية في ……….

  • معاذ
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 19:14

    تؤيدون اسرائيل ؟ الله يحشركم في زمرتهم يوم البعث

  • Chelha f Canada
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 19:14

    As an Amazigh myself, I feel ashamed by the position of this group and I say to them: dwiw 3larasl

  • أمازغي
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 19:14

    أنا أمازغي، ولن أقبل أبدا أن أسمع بهذا. كما أني أرفض فكرة تقسيم الوطن.
    ربما " الحكومات المغربية الغير أمازيغية" التي حكمت المغرب عبر التاريخ قصرت في حق الأمازيغ ؟… وخاصة حزب الإستقلال. لكن هذا لا يبرر التواطئ مع الصهاينة، ولا العمل على تقسيم الوطن .
    حزب الغستقلال ،والإستغلال ،والإستخلاس ، " قفرها " على المغرب.وكّالنا الله فيه ..

  • أسعد حمزة
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 19:15

    السلام عليكم أنا من أب وأم أمازيغيين ، مسلم وأكن كامل الإحترام لإخواني العرب وأتضامن مع إخواني في الإسلام أهل غزة ، وأقر أمام الشعب المغربي أنني لا أعترف بأي "قمقوم" أمازيغي يقف مع ما يسمى بإسرائيل شكرا ،،

  • ait wakal azour imzighan
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 19:15

    مركز تينزرت للتنمية والحوار?????? ان بحثنا عن هذا المركز في الثلث الخالي لوجدنا شخص او اثين يقومون بترويج الفكر الشاذ باسم مركز ….. وما اكثر المراكز والكراكيز داخلها لا علاقة لهم لا من بعيد ولا قريب بالامازيغ نحن الامازيغ الاحرار بريئين من هذه الجماعات الاستغلالية باسمنا .من اجل الشهرةو الضهور في اعلام واقلام الصهاينة الكلاب ومن يساندهم من امثال هؤلاء داخل البلاد وخارجها .تحيا فلسطين ولاخواننا المجاهدين في حماس والجهاد الاسلامي.

  • مواطن
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 19:16

    يا ايها الذين آمنوا ان جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا أن تصيبوا قوما بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين
    لم اكن اتوقع انكم ستصلون الى درجة نقل الاخبار في العالم الافتراضي كالمنتديات والفايسبوك
    صلوا صلاة الجنازة على الاعلام الالكتروني

  • أبو جعفر
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 19:16

    احدرو اخواني ان تصيب الأمازيغ بسوء فهاؤلاء بنو صهيون ولأمازيغ بريؤنا منهم وتدكرو بطولات المرابطين ونصرتهم للأهل الأندلس فهد التاريخ المجيد لللأمازيغ يخيف البعيد القريب ويدفع بعض الصهاينة لتشويه صورتهم

  • rifi
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 19:16

    هؤلاء لم يمثلوا سوى انفسهم وليس الامازيغي.
    هذه من احد الجمعيات اوالمراكزالتي تمولها FBI والموساد واستخبرات اروبية معروفة.فعلى الحكومة ان تبحث من يمول المركزومن يقف ورائه حفاضا على استقرارالوطن.

  • Rifi
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 19:16

    الحرب في غزة لا تخضع. لنزوات أمازيغية أو عربية إنما للقانون الدولي والقرارات الأممية .العدوان الصهيوني يقاس بعدد الأبرياء الذين تم قتلهم ورغم التواطؤ الدولي فإن الحق سينتصر طال الزمن أم قصر.

  • Taaouini-Rifi
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 19:16

    الاسلام دين عدل والعربية لغة اختارها الله , ونحن الامازيغ رضينا بالله ربا وبالاسلام دينا وبمحمد رسولا (ص)

    لكن العرب أمة وحشية ، أهل نهب وعَبَث ، وإذا تغلبوا على أوطان أسرع إليها الخراب ، يهدمون الصروح و المباني ليأخذوا حجارتها أثافيَّ للقدور ( ما يوضع تحت القدور وقت الطبخ ) ، ويخربون السقوف ليعمّروا بها خيامهم ، وليست لهم عناية بالأحكام وزجر الناس عن المفاسد ، وأنهم أبعد الناس عن العلوم و الصناعات

    عزة الاسلام بعد الخلفاء انقطعت من العرب , بل العرب اشد الناس ظلما وكذبا وبهتانا ..

    والامازيغ يعيشون في بلادهم ظلم لا يتنهي و يستمر ان لم نوقفه نحن .

    الامازيغ يطالبون بالعدل في ارضهم والعرب والموريسكيون دخلوا المغرب فيما بعد ولا يحق لهم السيطرة على كل خيرات البلاد والامازيغ هاربون للخارج او في الجبال مجبورون..

    كفى من سياسة تهميش 50% من سكان الجبال, واستلائكم على البسائط والحكم .. فالظلم نفسه من اي كان ..

    ويظن احد ان العرب يعطوا الامازيغ حقهم , فكيف تطلبون من الاخر ان يعدل فيكم …

    ان الاراضي التي ترتعون فوقها يا عرب ليست لكم واصحابها في الجبال بالبرد يهلكون …
    الحكومة والمعارضة والعرب

  • وماذا عن موقف العرب ؟؟؟؟
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 19:17

    إدا ما استثنينا قناة الجزيرة فقط الناطق الرسمي باسم حماس والإخوان وداعش والقاعدة وكل الإرهابيين المتاجرين بالدين الإسلامي في فإن معظم الإعلام العربي اليوم أصبح يندد ولو بطريقة غير مباشرة بحماس التي تتاجر بدماء الفلسطينيين وينددون بحماقتها وبصواريخها العبثية التي لا تقتل أحدا.
    حتى النظام الرسمي في العالم العربي كله وشعوبهم لم يعد يتحملوا حماقة حماس ومصائبها الكثيرة ولم يعد يهتمون بهم.
    لماذا لم نعد نشاهد حتى تلك المظاهرات الكثيفة التي ينعثونها بأقل وأضعف الإيمان التي كانت تعم كل الدول العربية بدون استثناء،
    شاهدنا فقط تلك المظاهرة المحتشمة هنا في المغرب التي لا يتعدى حجمها بضعة الاف من مجموع 38 مليون مغربي؟؟؟
    المتظاهرين معظمهم فقط من جماعة المرحوم عبد السلام ياسين أتت بهم من معظم المدن المغرب، لنفرض مثلا 600 شخص من 30 مدينة مجموعهم 18000 وهدا الرقم أكبر ممن حضروا في الرباط؟

  • لوسيور
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 19:17

    لاخير في الصهاينة انا امازيغي حر استنكر هذه المجازر والمذابح التي تقوم بها دولة صهيون …لا يحق استهداف المستشفيات والمنازل ودور العبادة..نحن نحارب القومجيين العرب والتعريب ولانحارب الشعوب. نحارب اديولوجيات تحارب الامازيغ ومنها الاعراب القومجيين الانذال…هل قام اعرابي من حكام الاعراب بالانتصار لغزة…غزة لن تأتيها العزة الا من اقوام غير عربية..اما الاعراب قفثاء السيل…ندعم مقاومة الفلسطينية ضد الصهيونية

  • marrrocaine
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 19:18

    ce ne sont de vrais marocains même l' Occident n' a pas osé e faire une déclaration pareille malgré leur complice .vous n'êtes que une bande de mercenaires qui cherche ALFITNA

  • محمد
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 19:19

    بسم الله الرحمان الرحيم انا من اقليم تنغير قلعة مكونة امازيغي. وادعوا كل الامازيغيين الابتعاد من هده الجمعيات التي ضهرت الكثير منها وانا كنت واحد من هده الجمعيات لكن بعد ان اكتشفت انها لا تخدم مصالح امازيغن قررت الابتعاد من هده الفتن العنصرية المتطرفة والعودة الطريق الصحيح وسنة نبينا محمد صل الله عليه وسلم.

  • mohamed
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 19:19

    لا حول ولا قوة الا بالله اللهم انا نذرؤا بك في نحورهم اللهم انتقم من الظالمين

  • الإنسان المغاربي
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 19:19

    سبق لي و زرت هذه المنطقة الجميلة من الأطلس الصغير وأهلها مسلمون كباقي المغاربة و الحمد لله

    بجوار تغجيجت توجد قرية إفران الأطلس الصغير التي كانت فيما مضى معقلا للوجود اليهودي بجنوب المغرب
    ربما أن مؤسسوا هذه الجمعية المشبوهة هم من اليهود المغاربة العائدين من الكيان الصهيوني، والذين يتخفون وراء قناع الأمازيغية لنشر الفتنة بين المغاربة

    لكن هذا في حد ذاته يعتبر مؤشرا خطير عن خروج اليهود المغاربة عن دورهم الوطني وعن إطار التعايش السلمي، وتحولهم إلى خلايا عميلة للكيان الصهيوني هي بحق خلايا إرهابية من حيث تهديدها لأمن واستقرار المجتمع المغربي من خلال هذه الخرجات المستفزة لمشاعر المسلمين و كل المغاربة على اختلافهم

  • الواسطي
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 19:19

    في إسرائيل يخرج وبكل حرية مواطنون يهود ضد العقاب الجماعي التي تقوم به حكومتهم ضد الفلسطينيين ،في العالم العربي لا يخرج الناس للتظاهر ضد المسبب الأول والرئيسي للمجزرة التي تلحق بالفلسطينيين وهي حماس ، فهل الصواريخ الكرطونية لحماس هي التي ستجبر الإسرائليين على الهرب والإستسلام . فلنفترض لو كانت بحوزة حماس صاروخ نووي ،عندي اليقين بأنها ستضرب به إسرائيل لمحوها من الخريطة ، فإسرائيل هي أيضا خائفة على وجودها خصوصا أنها متأكدة بعداوة العرب لها ، فحتى في دعوات المسلمين في المساجد ،دعوات الجميع هي تدمير إسرائيل

  • أقمو ايمازيغن
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 19:19

    هؤلاء ليسو أمازيغا و ليسو أحرارا. سئمنا هاته المحاولات التي لا تصبو الا للتفرقة و لا تبتغي الا تكريس النظرة السلبية للانسان الأمازيغي.

  • isamine
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 19:20

    Propagez une telle information c'est de nuire à tous les amazigh. Il est imponsable que pendant la soufrance que subissent les palestiniens des gens veulent salir l'image des berbères. Attention le droit à l'information c'est bien mais parfois elle sème la zizanie dans le pays. Le Maroc n'a pas besoin de telprobagande en ce moment où l'ennemi guette la moindre faiblesse pour nous sauter dessus.

  • Fassi
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 19:20

    نعم أنا كأمازيغي متفق مع هدا المركز ، نحن مع إسرائيل ضد العرب كانوا مسلمين ، مسيح يهود أو ملحدين
    لأنه بالمقابل العرب ضد الأمازيغ كيفما كانت ديانته …..
    لمادا تطلبون مني مساندة غزة و أنتم تتمتعون في رؤية أمازيغ غرداية يموتون تحت العدوان العربي و الأزواديون كدلك و لا أحد منكم يحرك ساكنآ
    مسلم أمازيغي فاسي

  • عبد الله من وجدة
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 19:20

    تحيا المقاومة و تحية لغزة و هاد الناس للي متضامنين مع الكيان الصهيوني راهم غير يدبزوا

  • عبدالله الخميفري
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 19:20

    هل فعلا الجمعية المذكورة في البيان كما يذهب بعض أيناء المنطقة تناقش في الخفاء أصولها غير المغربية والتي تنحدر من إتيوبيا ؟ إن كان كذلك قهل هو نوع من الحنين إلى دينها السابق أم تنكر للانتماء إلى بلد المغرب الذي احتضن الجميع عبر العصور : وإلا فلماذا عندما يوجه الخطاب إلى المسؤولين تستعمل عبارة "الحكزمة المغربية" وكأن المتحدث من خارج هذا الوطن؟ إن كان كذلك فليهاجر هؤلاء إلى أرض الميعاد ، وأظمها الرغبة التي يسعون إلى تحفيفها…..

  • مغربي
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 19:21

    هذه محاولة من أطراف معروفة بعدائها اللأمازيغ لتشويه صورتهم في حين أن الأمازيغ طوال عمرهم وقفوا مع قضايا الأمة الإسلامية و لاكن الأن يأتي بعض العنصرين ليشوهوا صورة الأمازيغ أيها السادة من كان يخوننا فعليه أن يشاهد ما يفعله العرب في مصر من إطهاد لحماس و مطالب بضرب غزة و ما يفعله حزب البعت من ظلم للسورين و ليس أن يطعن في الحركة الأمازيغية و نظالها أنشري يا هسبريس و كفوا عن نشر الفتنة راه نهار تنوض في هاد البلاد عاد غادي تندموا يا هيسبريس

  • abdo
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 19:21

    بسبب هده الطرهات اكره اﻻنتماء الى اي جمعية او اي منظمة امازيغية رغم اني امزيغي قح و اعتز بامازيغيتي. ليعلم هؤﻻء ان ابسط انسان على وجه البسيطة يعلم بحقيقة العدوان الصهيوني على ابناء غزة الصامدون انام مدافع العدو اﻻسرائيلي و امام الصمت العالمي و العربي علي الخصوص.

  • azzeddine amazighi et fiere
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 19:22

    what i can say about that is what you know i aman amazigh and i have my opinions about what happend in Gaza and Israel but can you answer me why always you take the speech of the amazigh and you analyse it in a negative way but even an arabic assossiation or something else do like this i am sure you bahave like you dont see it .we know that you hate amazigh people and amazigh assossiation for that i can say that every one on this world has his opinion and no one can share it with him and the whole thing that you must know is that in the end ALLAH is who will judge us not you.
    for me sometimes i see that israel are the wrong in this war but other times i find that the policy of palestine is the wrong one then i can say that the two share all that and just them and ALLAH know what happen between them and no one outside will help them to find the slution.why HAMAS are using public place to do al their operations?this is the big problem that made me feel crazy when talkin about da

  • lahcen
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 19:22

    بصفتي امازيغي قح اندد بتصريح هذا المركز الدي لا يعكس موقف الامازيغ .

  • sales chiens
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 19:22

    A tous les mRocains: boyocottez le commerce de ces fils de putes amazighs!

  • عبدو
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 19:22

    من الواضح ان من يقوم بهاده التصريحات ليس من المسلمين فهو صهيوني يكن الحقد للاسلام والكراهية للعرب ومتعطش لدماء

  • مولود
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 19:23

    نتأسف للهؤلى الاشخاص الغير انسانين عن هدا البيان وبصفتي من سكان هده المنطقة ادين و بشدة هدا البيان المكتوب بأيد صهيونية وبما اني امازغي هدا يعني اني ساكون في صفوف الصهاينة ونعتدر ساكنة هده المنطة لشعب فلسطين العزيز والنصر لغزة بادن الله

  • bencheikh
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 19:23

    مهما قلتم لن يصلكم الدعم المادي من اسرائيل انتم اصوات شادة في مغرب طارق بن زياد وعبدالكريم الخطابي

  • امازيغي
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 19:23

    انا امازيغي و اتبرأ من هؤلاء
    من لم يهتم لأمولر المسلمين فهو ليس منهم

  • arifi
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 19:24

    وانا بدوري كامزيغي اتبرا من هاؤللاء الحثاله واقول لهم تحيا غزه العزه

  • amine
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 19:24

    في حقيقة الامر هذا يظهر بجلاء حقد دفين على الاسلام وقضايا الامة الاسلامية من بعض الجمعيات الامازيغية النكرة التي تخوض حرب بالوكالة لتمزيق وحذة المغرب لصالح اعداء الامة عيب أن نرى مواطنين اسرائيلين يقودون حملات لادانة اسرائيل ونزع الشرعية عنها بينما نرى متملقين لا هم لهم الا ظهور اعلاميا بتصريحات شاذة

  • Amazighi aban 3an jad
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 19:24

    أنا أمازيغي و بريئ من هذا المركز . اللهم إن هذا منكر. اللهم انصر الإسلام و المسلمين في كل مكان وألف بين قلوبهم. آمين

  • مغربي مسلم وفيط
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 19:26

    …….ربما الكثير ممن ينشطون داخل مثل هذه الجمعيات الأمازيغية او تحت اي مسما ان في السنوات الماضية جاء دعم من اليهود الامريكان بملايين الدراهم لهذه الجمعيات فقد لاحياء التراث اليهودي في المغرب وعلى سبيل المثال في منطقة الريف. بعض الأخوة رفضوا هذا الدعم ولكن الكثير وللأسف قبل . هذه الجمعيات تنوينها مشبوه وخرجاتها تسهل قرائتها.هناك كذلك الكثير من اليهود امازيغ اي انهم فعلا يهود ويتحدثون الأمازيغية بطلاقة ولن تتمكن من تمييز هم بانهم يهود بملابسهم او ملامحهم. فهم مندسين ولايعلمهم حتى اقرب الاصدقاء. ولا حتى من يدعي انه امازيغي قح.
    حذاري من الانزلاق وراء هذه الجمعيات التي الكثير لايعرف عنها غير الاسم وحذاري من النزعة القبلية التي اصبحت تهدد المغرب منذ اصبح اصحاب الفتن يفرقون بين امازيغي وعربي في بلدنا العزيز.لان هذه التفرقة لها تبعات مريعة وكوارث لا يعلمها الا الله.

  • Oussama FES
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 19:26

    Ne jugez pas des millions de bereberes en se basant sur l'avis d'une tres faible minorité négligeable . Des miliers d'amazigh ont participé a la marche de rabat dernierement orgsanisée et on est de musulmans comment peut on etre contre nos frers a Gazza ?! Etant amazigh , né et elevé entre les arabes , etant Musulman fier de sa religion ,et etant marocain fier de sa nationalité je suis contre ce que ce centre est pour . Et je vous pris de ne plus partager telles infos car je vois que la generalisation reste un vice ds la reflexion de beaucoup d'entre nous et cv juste creer des problemes . Lah y3awen khoutnna f Gazza . Amiiin

  • omar lharaka
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 19:26

    سلام لكل مغربي عربي امازيغي اقول للجمعية ان امازيغ الريف ابرياء من تسرحاتكم من اعطا لكم الحق لتكلمو باسم امازيغي انتم خونة خنازير متل اليهود هل نسيتم ان عبدالكريم رجل دين اما انتم لاتمثلون اهل سوس الاشراف فنحن اهل الريف لكم بالمرصاد كل امازيغي شريف مع حماس ومع كل مسلم في محنته والسلام وانشر شكرا لهسبريس

  • حسن الكازاوي
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 19:27

    ‏‎ ‎لا تحاولو اتهام الأمازيغ ..حتى لا نتهم كل العرب حيث هم من علاقة مباشرة بالكيان الصهيوني ..اما نحن الأمازيغ فنحن بعيدون عن قضاياكم التي أصبح كل من دب وهب يسترزف بها ومنهم شخص يدعى السفياني…

  • المختار السوسي
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 19:27

    هذه لعبة من الدولة العميقة و اعداء الامازيغية . باتت مكشوفة .

    اذا لاحظتم . كجي يقوا انا امازيغي و ساذهب الى اسرائيل .

    و اخر يقول انا امازيغي احب اسرائيل .

    كلها الاعيب للنيل من النيل من القضية الامازيغية. و مثل هذه الاعيب الخطيرة قد تجر المغرب الى ما لا يحمد عقباه . اضافة الى خطر التكفير و داعش .

    و اتحدى ان ان تقولوا لنا من هم اعضاء هذا المركز ……

    وفي المستقبل ستسمعون اشياء اخرى مثل هذه . تاجر اسرائلي مغربي يقول . امازيغي في الجامعة الاسرائيلية … امازيغي متزوج من اسرائيلية يقول …….

    اسطوانة مشروخة لا اقل و لا اكثر . بل هذا يزيدنا تشبتا بهويتنا الامازيغية و لن نتراجع الى الخلف ابدا مهما حصل و مهما كان الثمن ……

  • امازيغي غير معترف باسرائيل
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 19:27

    لاحول ولا قوة الا الله انتم لستم سوى شردمة قليلون من الملحدين  الحاقدين للاسلام و المسلمين .الامازيغ الحقيقيون فقلوبهم مع اخواننا في غزة .وندعو الله ان ينصرهم و ينصر المجاهدين على اخوانكم الصهاينة المجرمين

  • sifaw
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 19:27

    هذا مركزاو جمعية ..وهذا رايها..قد نتفق معها وقد نختلف .. وللذين سيتهجمون مسبقا على الامازيغ ويتهمونهم بشتى التهم .. ويحاولون تغطية "الشمس بالغربال" … اقدم لهم هذه المعلومات الاكيدة ..الامارات والسعودية هي من يمول عمليات اسرائيل الحربية على غزة..ومصر تساند اسرائيل نظاما وشعبا واعلاما..ونصف الشعوب الخليجية تساند اسرائيل .بشكل علني انظرو في منتديات التواصل الاجتماعي .ولاننسى مواقف شيوخ ودعاة ..وكل ما قلته سهل التاكد منه ..فالمعلومات سهلة في يومنا هذا…اذن من كان بيته من زجاج لا يرمي الناس بالحجارة..ولنا عودة للموضوع.انشري هسبريس مشكورة..

  • abdo
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 19:27

    Incredible.
    That can't happen.

  • adam
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 19:29

    اذا كان هذا الخبر صحيح يعني هؤلاء مثلهم في الحقيقة حاشى لله ان يكونوا حتى بشر اما الدين فلا دين لهم كيف يقتل الابرياء على يد المجرمين وهم معهم

  • Mohamed
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 19:29

    Je suis sur que n'est qu'un mal entendu ou une mal interprétation de la position des berbère face à ce sujet, j'accuse la personne qui a écrit cet article, et je demande à lui et la direction de hespress elle même de vérifier cette fausse information.

  • carpediem
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 19:30

    Ça s'appelle la liberté d'expression pour ceux qui l'on oublié,au Maroc les choix sont claires:liberté ou pas?a vous de choisir messieurs dames.car des que l'on commence les restrictions au nom d'une quelconque doctrine c'est foutu,,et rappeler vous:dans la vie rien n'est absolu tout est relatif,ce qui fait l'absolu c'est l'intérêt ,alors que les donneurs de morale ferme leurs clapets ,on en a marre des grandes gueules et des barbus moraliseurs si moralité existe elle est au service de l'homme,et pour le bien de l'homme en général ,sans distinction de religion,alors parlons clair et parlons net

  • احمد
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 19:31

    نعم لحقوق الامازيغ وحقو ق ابنا ء هدا الوطن المغتصبة ولا لاستغلال محنة اخواننا الفلسطينيين الصابرين المكافحين ضد ظلم الصهاينة

  • moha
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 19:32

    Les amazighs sont avec le respect de la vies de tout les peuples, quel soit juif ou musulman …. à condition qu'ils n'utilisent pas des idéologies colonialistes qui marginalisent l'identité la culture l'histoire la civilisation des peuples,
    juif ne veut pas dire sionistes
    les amazighs sont contre le sionisme
    les amazighs soutiennent la cause palestinienne de son côté humain et musulman comme nous amazigh
    ils sont contre ceux qui marchandent cette question à leurs profit géostratégique et politique au dépend du sang et des âmes de peuple palestinien

  • مغربي
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 19:32

    مستوى دنيئ وجبان و حقير!! من جمعية فاشلة تريد لفت الآنظار اليها .ونحن ننصحها بتغيير إسمها إلى "مركز تينزرت لتدمير والقطيعة" وللإشارة أنتم لا تمثلون إلا أنفسكم .ومن الضروري الإستفسار عن نشاطاتكم المشبوهة !!!

  • karim
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 19:32

    كلنا مع فلسطين وكلنا نتالم لما يحدث ﻻخواننا فحتى حماقات هتلر لم تصل الى 1/100 مما تقوم به الصهيونية .وﻻ اضن ان اي بشر يمكن ان يقف الى جانب اسراءيل .اﻻمازيغ يمثلون معظم سكان هدا البلد وﻻ يمكن ﻻي شخص او جمعية ان تتحكث باسمهم.

  • skoko
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 19:32

    عندما يكون شخص أو مجموعة أشخاص في قعر المزابل يبحتون جاهدين عن أي حاجة أو طريقة للاطلال خارج الروائح النثنة.

  • mostafa riffi
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 19:33

    تحيى المقاومة وانا مع المقاومة حماس وادعوا لها بالنصر
    انا امازيغي ريفي اتبرا من هذه الجمعية التي لا تعبر الا عن راي صاحبها ها.
    حسبي الله ونعم الوكيل

  • mohamed
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 19:33

    الى الأخ abdo و إلى كافة المغاربة حذاري ثم حذاري من المواقع الاسرائيلية المدسوسة مع المواقع المغربية ، اذا اردت رأي الامازيغ انزل الى الشارع و الى الواقع ،،وليس في العالم الافتراضي الذي لا نعلم من يديره ،
    هل تعلمون أن هناك جامعات أمريكية ترسل خريجيها للبحث في الثقافة الامازيغية حتى أصبحوا يتقنون اللغة الامازيغية، العديد من المرات التقيت امازيغ يتقنون الانجليزية ،،نعم ظننت أنهم أمازيغ و لكنهم امريكيين ،، وكنت أتساأل لماذا جاءو ا حتي المغرب باش اديرو بحت التخرج ؟؟؟؟؟؟؟ الجواب بين ايديكم ،،،

  • Amazigh
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 19:34

    انا امازيغي.. لسنا ضد فلسطين او اسرائيل . لكن عوض ان ننظر الى غزة فهناك مدن او قرى امازيغية تعيش في تهميش و تحقير من طرف الدولة . اطفال في انفكو يموتون من شدة البرد لماذا لا ننتضامن معهم ؟؟ ام هم ليسوا مسلمين ..و ان كنتم حقا تتضامنون مع فلسطين لانهم مسلمون , فالصومال ايضا دولة مسلمة و يموتون من الجوع ام هم لا يستحقون التضامن ..فكفاكم احتقارا للامازيغ .. و شكرا مع حبي لفلسطين

  • rachid guigou
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 19:34

    أعود بالله من الشيطان الرجيم بإسم الله الرحمان الرحيم لن ترض عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم

  • Patriot of Mirleft
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 19:37

    i belong to this region and i can assure that this imformation could not be told by that center,what Isreal commit in Gaza is a massacre ,and we are all responsible for that ,not only Arab countries but also all world is considered with this issue,

  • أحمد من البيضاء
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 19:37

    إذا كنا نتضامن مع غزة فإننا نتضامن مع الحق .
    و إذا تضامن أوباما و هولاند …. مع اسرائيل فإن لهم مصالح في ذلك …
    و أنتم المتصهينين ما هي مصلحتكم في ذلك؟ أو فقط تريدون الركوب على فئة من الامازيغ لقضاء أغراض أخرى؟
    و عن أي أشقاء تتكلمون؟ نتنياهو أخوك أم شارون؟

  • قـــــائد ميداني
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 19:37

    بونسواغ عليكم،

    كنت اود ان ارى هذه الانفعلات ابان انتفاضة بني بوعياش وسيدي ايفني وخنيفرة وميدلت والراشيدية والحسيمة وتازة. هذه الانتفاضات ذهب ضحيتها العديد من الارواح البريئة لا لسبب انها اسرت اربع من العرب وقتلتهم. لا بالفعل وانما قتلت لانها عبرت عن غضبها مما تعانيه من تهميش ومن ضغوطات تعسفية وراءها العرب . اضف الى هذا العديد من معتقلي الراي. ثم اذا كان القوميون العرب في المغرب يتسمون بالرجولة والشهامة فعليهم ان يهبطوا غزة للدفاع عنها، اما تبرير ضعفكم وتخلفكم ببعض السطور التي تعبر عن راي جمعية او منظمة او اثنية معينة عانت في الماضي وما زالت تعاني من ويلات العرب اقول ان هذا امرا بديهيا غير مقبول. اما فيما يخص تعاليق حراس ابواب الجنة ومفتيي الدردشة فقد تعودنا عليها ولا نولي لها اهمية. فالامازيغ تاج على رؤوسكم ولن ولم تنالوا منهم شيء. ومن اراد منكم ان يعادي اسرائيل فعرب المغرب تربطهم علاقة دم باخوانهم المصريين وليطلبوا منهم فتح حدودهم دفاعا عن غزة لان الدفاع يكون بالبندقية وليس من وراء جهاز الكومبيوتر. ولكن من المعروف ان العرب يريدون دائما الدفاع عن مصالحهم ببندقية الغير.

  • hamza
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 19:38

    j e vous avertis mes chers compatriotes marocains de ces infos, car jusqu'à aujourd'hui le Maroc est épargné de l'insécurité et des troubles . c'est comme ça que ça commencé aux pays arabes et c'est comme ça qui les ont eu pour déclencher la haine entre les différents partis de la société. La Libye par exemple à payé et va payer encore très très cher, pour le Maroc vous avez , ds l'histoire l'exemple du dahir berbère donc je vs dis attention attention et puis attention. ce petit groupe qui a annoncé ça n'a rien avoir avec la majorité écrasante de nos chers frères Amazighs, en plus au Maroc il n y a plus d'arabes et d'amazighs, ça fait des siècles que les sangs sont mélangés des centaines de miliers d'amazighs qui s'étaient mariées à des arabes et vis versa. donc arrêtez vos conneries

  • Ahmed
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 19:38

    لا يا إخوتي ليس كل أمازيغي منحرف فهؤلاء مثلهم مثل الإعلاميين المصريين

  • SaidTabi
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 19:38

    Meme les sionnistes ne tiennent pas ce langage.ces cretins certainement ils sont payes par les sionnistes sutout francais cae ces derniers poussent tjrs qques berbers meme a se revolter contre leur pays.الله يخزيهم في هدا الشهر المبارك ويديقهم عذاب اطفال غزة

  • Younes
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 19:39

    ﺩﻭﻝ ﻋﺮﺑﻴﺔ ﺗﺪﻋﻢ ﺇﺳﺮﺍﺋﻴﻞ ﺑﺸﻜﻞ ﻣﻠﻤﻮﺱ، ﺑﻴﺎﻥ ﺿﻌﻴﻒ ﻣﻦ ﺟﻬﺔ
    ﺿﻌﻴﻔﺔ ﻳﺤﻤﻞ ﻣﻮﻗﻒ ﻏﻴﺮ ﻣﺘﻤﺎﺳﻚ ﻻ ﻳﺴﺘﺤﻖ ﺍﻻﻫﺘﻤﺎﻡ ﺃﻛﺜﺮ ﻣﻤﺎ ﺗﺴﺘﺤﻘﻪ
    ﺍﻟﺪﻭﻝ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﺍﻟﻤﺴﺎﻧﺪﺓ ﺑﺸﻜﻞ ﻗﻮﻱ ﻟﻠﻜﻴﺎﻥ ﺍﻟﺼﻬﻴﻮﻧﻲ… إضافة إلى أن المركز المذكور يبدو أنه مركز تافه وغير معروف… ولا يمثل موقف الحركة الأمازيغية، ولا الشعب الأمازيغي…

  • ابرييم
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 19:40

    لا يمثلنا ولا نعرفه
    لكن الغريب في الامر ان الشعب الامازيغي برمته يتضامن مع الشعب الفلسطيني التواق للانعتاق والحرية كقضية انسانية ويندد بالجرائم البشعة التي تمارس عليه من قبل الصهاينة وحلفاءهم من العرب انفسهم..لكن بمجرد صدور بيان نعارضه ونرفضه من قبيل مجهولين لا نعرف لهم هوية هل هم امازيغ فعلا ام لا؟ نرى عشرات التعليقات علر المواقع الالكترونية تسب وتشتم الامازيغ جملة وتفصيلا وتنعتهم بالملحدين واعداء اللغة العربية والدين… لمادا هدا الحقد للامازيغ والامازيغية لمادا تحكمون على الكل بخطا البعض انكم بتصرفاتكم الصبيانية تقتلون في انفسنا حبنا للعرب ولغة ديننا الحنيف الدي يدعوا الى المحبة والتضمان…
    من امازيغي براييمي اعلن ان هدا البيان الدي تزعمون انه صادر من مركز امازيغي نرفضه وتضامننا خالص لشعب الفلسطيني
    ازول

  • مغربية حرة
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 19:41

     أمّا المطلب الثالث، فيتمثل في الدعوة إلى "الوقف الفوري للممارسات الإرهابية في حق أبناء الشعب الفلسطيني"

  • amateur
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 19:41

    لا ! هذا غير صحيح .لا يمكن ان يكون هؤلاء امازيغ مغاربة!
    واذا تبث هذا فان دماءهم تسري فيها اليهودية و ربما من سلالة اسرائيل التي استوطنت في المغرب بعد مجيئ الاسلام بل هذا خوفا على انفسهم وهروبا من الدين الجديد.
    فلامازيع المغاربة الاحرار يتبرؤون منهم براءة الذئب من دم نبي الله يوسف.

  • hicham
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 19:43

    أيها الإخوة والأخوات إن الأمازيغ العامة لايهتمون لهكذا جمعيات ومراكز وهم أبرياء منهم كل البراءة
    هولاء يخدمون أجندات أجنبية ويمثلون أنفسهم فقط
    إنا الأمازيغ الأحرار وطنيين ولا يقبلون الظلم
    نحن نطلب من الله تعالى أن ينصر المجاهدين في كل مكان وخاصة في غزة العزة لأن إنتصار المقاومة الفلسطينية هوا إنتصار لكل المسلمين والله ولي التوفيق أرجو من الإخوة والأخوات عدم ذكر الأمازيغ بالسوء لأننا شعب واحد ولا يجب التفريق بيننا والسلام

  • amazigh 9oh
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 19:45

    الأمازيغ الحقيقيون هم حفظة القرآن الكريم والمجاهدين في سبيل الله من أمثال فاتح الأندلس طارق بن زياد و الأمير سيدي محمد بن عبد الكريم الخطابي

  • سعيد المقدم -بلباو
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 19:46

    يبدو ان مركزا كهذا لا يمثل اطلاقا الامازيغ داخل المملكة او في اي نقطة من الكرة الارضية .هذا النوع من الجمعيات هو محاولة فقط للاختراق وللارتزاق و كسب ود راي عام اسرائيلي.خطاب المركز مؤسس على خلفية واضحة و استراتيجية من الاوهام.فالتعاطف مع الارهاب الاسرائيلي ومسح مؤخرته لن يقدم للقضية الامازيغية اي شئ .فقط سيضر بها و يشوه تاريخيتها و مطالبها.اقترح على المركز ان يحدث تعديلا جوهريا على اسمه.وان يصبح عنوانه المركز الاسرائيلي تنزرت للتنمية وللحوار مع اسرائيل.

  • عربي امازيغي مسلم
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 19:46

    كامازيغي لا يشرفني موقف هذا المركز الذي لا يحمل من الأمازيغية الا الاسم.
    لقد تناسلت مؤخرا عدة اراء لاشخاص يدعون الدفاع عن الأمازيغية ونحن منهم براء ولا يمثلوننا ابدا.
    نحن كامازيغ نعلن دعمنا لاخواننا في فلسطين المحتلة وخاصة غزة ضد الاحتلال الصهيوني النازي الارهابي ضد مواطنين عزل في ارضهم.

  • Free Thinker
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 19:47

    لا مامتافقش. انا قلبي كله مع تشجيع الثقافة الامازيغية, و ضد سياسة الاسلاميين, لكن لا يمكن ان اصطف لصالح اسرائيل, فمن الواضح ان المظلوم في القضية هم الفلسطينيون. تضامني الكامل معهم في ازمتهم ضد اسرائيل.
    مثل هذه الخرجات لا تصب في صالح الامازيغية و تعطي لمن يكرهها مساحات للهجوم عليها. التيار العروبي الاسلامي يظلم الامازيغية و لكن يجب الاصطفاف مع الحق اينما وجد.

  • salah-21 امازيغي و افتخر بديني
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 19:48

    هذا المركز المتصهين لا يعبر الا عن شرذمة أعضائه الذين باعوا ضمائرهم للصهيونية الخبيثة و لا يعبر عني شخصيا كأمازيغي حر اعيش في بلد حر له ما له و عليه ما عليه و لا يعبر ايضا عن غالبية الأمازيغ الذين عاشوا مع اليهود و يعلمون خبثهم و مكرهم.و اقول لهؤلاء المتصهينين الجدد افضل ان اموت مع عربي مسلم بدل ان اعيش مع مائة متصهين عيشا زائفا . هل وصلت بكم الدرجة يا أغبياء الصهيونية ان تسترخصوا دماء الأبرياء و ترتموا في احضان الصهاينة الذين تحرض توراتهم المحرفة على قتل كل من ليس بيهودي ؟؟ و الله انهم يحتقرونكم في قرارة أنفسهم لأنكم أعطيتموهم اكبر من حجمهم وو صفتموهم بما لا يستحقون بينما تعتبرون الشعب الذي يقبع في أرضه تحت نير التطرف اليهودي الصهيوني المآزر بأغلب قوى الشر في هذا العالم تعتبرونه ارهابيا ؟؟؟ على الأمازيغ الأحرار في هذا البلد الكريم ان يقفوا وقفة رجل واحد ضد هؤلاء المتصهينين الذين يريدون فرض انفسهم علينا بقوة المال الصهيوني !! يجب الا نستحيي من قول لا لشرذمة العار التي لا تمثل إلا نفسها بل على الدولة ان تبحث في مصادر تمويل هذا المركز المشبوه

  • سعيد
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 19:48

    ماي كا غيا !!؟؟ تسنت كرا؟؟
    -أور اسنغ ؟

  • المطبعين العربان
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 19:51

    عالم دين عربي أردني أحمد العدوان قال انه لا يوجد شئ في القرآن الكريم شيء اسمه “فلسطين”: قال كتب الله تعالى الارض المقدسة لبني اسرائيل الى يوم القيامة، الاية 21 من سورة المائدة ، واورثها لهم بقوله تعالى ( كذلك وأورثناها بني اسرائيل ) سورة الشعراء 59 ، ثم قال: اقول للمحرفين عن كتاب ربهم القرآن الكريم من اين أتيتم باسم فلسطين يا كذابين يا ملاعين وقد سماها الله تعالى الارض المقدسة وأورثها بني اسرائيل الى يوم القيامة ، لا يوجد شئ في القرآن الكريم اسمه فلسطين ، اذا مطالبتكم بارض اسرائيل باطلا واعتداء على القرآن وعلى اليهود وعلى ارضهم وبالتالي لن تفلحوا وسيخزيكم الله ويخذلكم كونه تعالى هو الذي يدافع عنهم”.واضاف العدوان “الفلسطينيون قتلة الاطفال والشيوخ والنساء، يعتدون على اليهود ثم يقدمونهم دروع بشرية ويختبئوا ورائهم ودون رحمة لاطفالهم وكأنهم ليسوا اطفالهم ، ليهموا الرآي العام ان اليهود يتعمدوا قتلهم
    هذا ليس أمازيغي. العربان هم الدين باعوا فلسطين ويفتحون السفارات مع اسرائيل. إسرائيل يساندون الصحراء المغربية و يدعم العربان البوليزاريو. اسرائيل لا يعادون الحقوق الأمازيغية.

  • maghribi hour
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 19:52

    كفى من التمييز العنصري كفاكم من خلق العدوان بينكم ولا تنسوا الامازيغ هم عزة المغرب وسكانها لاصليون

  • brahim
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 19:56

    سلام, اتمنى من الدولة المغربية الانتباه والاستمرار في احكام قبضتها الامنية على هذه الحركات والجماعات لانها شبيهة بالانفصاليين, فاذا تساهلنا معها فان النتيجة هي تفكيك المغرب الى عدة جهات كمنطقة الريف والوسط ثم الجنوب بالاضافة الى مخاطر الجماعات الاسلامية الجهادية المتطرفة التي ستستغل الفوضى لتجهز على الجميع من الشمال الى الجنوب. فلا شيء يوحد العرب اليوم غير النعرات الطائفية والقومية والاقليمية والقبلية والحل امام هذا الاشكال هو حسن النية والسماح للمشاركة السياسية للجميع في ظل الملكية الدستورية والاجتماعية. نحمد الله ان المغرب فيه ملكية عريقة وشعبية واتمنى من الجميع التحلي بالحكمة واليقظة لان العالم العربي يشهد صراعات كبيرة قد تشتد مستقبلا بسبب الجهل والتخلف وانعدام الديموقراطية

  • ahmed
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 19:59

    هؤلاء لايمثلون إلا أنفسهم.كوني أمازيغي أعتز بإسلامي و تحية لأهل غزة و المقاومة الفلسطينية

  • المرابطين
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 20:03

    أنا أمازيغي و أنا بريئ منهم…عليهم لعنة الله إلى يوم الدين…يجب حل هذا المركز و إعدام من فيه في الساحات…

  • amazighi and proud
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 20:04

    ويستمر مسلسل هسبريس المناوئ للامازيغ عبر الترويج لاخبار هدفها المس بسمعة الامازيغ المسلمين .

    الامازيغ يكرهون اسرائيل ككل المسلمين ويؤيدون اخوانهم المضلومين في غزة ولا داعى للترويج لاخبار مضللة.

    المرجو النشر.

  • oum ibrahim
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 20:05

    كمغربية وام لأطفال من اب فلسطيني أخجل من هاته التصريحات تحيا المقاومة الفلسطينية تحيا فلسطين الأبية أطفالنا للقضية وحسبي الله ونعم الوكيل على الصامتين عن الحق. الله أكبر

  • منير
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 20:06

    نعم هاته الحركات ارهابية و تثتل المواطنين الأشقاء و نحن نسبح ضد التيار العربي الاسلامي القمعي و الإرهابي … اسرائيل لها حق الدفاع عن نفسها و مواطنيها و رعاياها ضد الارهاي الاسلامي الحمساوي بكل الأسلحة الممكنة و المتاحة …. يكفي العرب البكاء و النحيب و اللطم و خلق انتصارات وهمية علی مواقع التواصل الإحتماعي

    سحقا للعرب.

  • محند -سوس
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 20:07

    نحن لسنا مع هذه الجمعية المشبوهة .

    و نحن مسلمون نرفض مشروع حسن البنا المشبوه . و التنظيم الدولي للاخوان المسلمين المشبوه . الذي ركب الثورات . و في كل الدول التي نجح بها حل بها الخراب .

    سوريا-مصر-ليبيا -الاردن …….

  • Amrrakchi
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 20:08

    من يسترزق أو يستأنس بالقضية الفلسطينية ينسى أو يتناسا أن نحن الذين يعيشون تحت إحتلال عروبي فاشي نذوق كل القمع والإقصاء والعنصرية من هذا الطاعون العروبي الذي أبتليت به تامازغا وشعوبها الأصلية.اليهود يقتلون الفلسطينيين حينما يتعرضون لِالإرهاب ورمي السواريخ بينما العرب يقتلون الأمازيغ فقط بغية إقبارهم لتتميم لغزو والغنيمة. فلسطين و أزمة الذات عندنا؟ المغربي يموت من أجل فلسطين ولا يحرك ساكنا في وجه حاكمه على أرضه و لا يستطيع أن يطالب بأبسط حقوقه في بلده.لمذا هذا النفاق؟ منذ ثمانية أشهر وأمازيغ غرداية يتعرضون لِالتصفية الجسدية وحرق أملاكهم من طرف العرب الشعانبة مدعومين من طرف دَرك العصابة الإرهابية الحاكمة بالجزائر ناهيك عن التقتيل ضد أمازيغ القبائل ولا أحد يحرك ساكنا بل الكل يتفرج ويبارك هذا العدوان بإسم القومية العروبة الفاشية.

  • Mehdi Marjane
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 20:13

    Il est normal que Tsahal fasse des entrainements sur le terrain réel (pour tester l’efficacité de ses armes, et les améliorer au besoin) et de temps à autre et ça continuera ainsi qu’on le veuille ou non. Cependant pendant cette période du mois de Ramadan, les leaders palestiniens savent que les musulmans donnent de l’argents aux palestiniens. Et comme l’argent ne va pas directement dans les poches de ceux qui en ont besoin, alors ceux qui gouvernent prennent l’énorme part et laissent aux autres justes quelques bribes, et ainsi va la vie, qu’on le veuille ou qu’on le refuse.

  • hamid tetwani
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 20:16

    الامازيغ الحقيقيون لن يقولوا ابدا هدا الكلام ولكن من يريد ان يصطاد في الماء العكر وان يزيد جراح اهل غزة ملحا ويتشفى فيهم اهل غزة بشر وكلنا بشر واخوة رغم اختلاف اللسان والبشرة والعرق من يحابي اسرائييل فهو الى مزبلة التاريخ بافكاره النازية والعنصرية هحية للامازيغ الخقيقيون الابطال الرجال الدين لا يرضون بالضلم لا لانفسهم ولا لغيرهم وعاشت فلسطين حرة عربية

  • mounir
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 20:19

    لقد قلتها يوما ان الكيان الصهيوني يستغل قضايا الاقليات و ايضا قضية الامزغية ليس حبا فيهم ولكن لتحقيق مكاسب من داخل الامة واظن انهم يحقيقون مكتسبات

  • امازيغي حر
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 20:20

    كأمازيغي استنكر هذا البيان ومثل هذه الجمعيات المشبوهة لا تمثل الامازيغ الحقيقين ،فنحن دائما مع المقاومة الشريفة التي تقاوم الكيان الصهيوني ،فنحن امازيغ مسلمون كالعرب المسلمون ،اما هذه المنضمات فلا تمثل الامازيغ فهي تمول و تسير من اشخاص مشبوهين لا علا قة لهم بالامازيغية لا من بعيد و لا من قريب …

  • hamid
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 20:21

    وجهت نظر يجب ان تحترم ;وجميع المسلمون وبالاصح الانسان ككل بغظ النظر عن انتمائه الديني او حثى المذهبي يجب ان يعامل بنفس المعاملة هذا هو الاسلام الحقيقي ;اما ان نخرج لنندد بالعدوان الاسرائلي فيجب ان نكون منطقيين من يرسل صواريخ على اسرائيل اليس حماس?من كان بيته من زجاج فلا يرمي الناس بالحجارة!!!الم تقبل اسرائيل بالهدنة ورفضتها حماس ?اوا سيدي كن على قدر كلامك على قدر فعلك …لاش تبكيو علينا دبا ?بغيت نعرف منظمة ارهابية كحماس تسيطر على دولة !من اتخبها الفلسطينيين?انا لي انعرف ابو مازن هو الرئيس لانه انتخب من طرف جميع الفلسطينين ;;;;; هذا من جهة اما من جهة ثانية فين كنتوا ملي الامازيغ كانوا كيتقتلوا بالعشرات في غرداية? فين كنتوا ملي المسلمين مزال كيتقتلوا فالتيلاند بالالف فقط لانهم مسلمون مسمعناكمش!!اه لانهم ليسوا عربا !!!!اوا هذا هو النفاق بعينه !!!هذا هو رايي ولا اسمح لاي كان ان يصاضر رايي

  • Moh ou lhouss
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 20:22

    En écrivant cet article vous donnez une tribune à une catégorie de gens qui ne représente que leurs propres intérêts..moi en tant que BERBÈRE amazigh chleuh je me désolidarise de toutes ces association qui desservent la cause amazigh et porte atteinte à notre image..et je demande par la même occasion la DISSOLUTION de ce genre de pesos association..ALLAH ALWATAN ALMALIK

  • ذعزيب لبغلي
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 20:22

    العجب هذا الامازيغ الاحرار مسلمون يتقون الله حق تقاته ولايمكن بحال ان ينفلتوا عن الدين الحنيف الذي يحذرنا من اعدائه اليهود والنصارى "واعدوا لهم ما استطعتم من قوة ومن رباط الخيل "فاظن هذا المركز علماني تقوده شردمة ماسونية

  • mobarak
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 20:23

    هاد المركز يمتل نفسه ؛ونحن اللامازيغ نتبرأ منه؛ والعيدبالله؛

  • افران الاطلس الصغير
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 20:25

    انا من سكان افران الاطلس الصغير الذي لايبعد سوى 30 كم عن تغجيجت كلميم لم اسمع قط بهذا المرصد و سكان هذه المنطقة يتضامنون مع كل الشعوب المتهضة غزة افريقيا الوسطى الموصل سوريا مينمار … اتمنى الاتعمموا …..

  • med
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 20:26

    ثثحدثون عن جمعية قروية جبلية في منطقة نائية لا تتوفر على ادنى ظروف العيش الكريم فالاحرى بهذه الجمعية التي لا ثمتل( الامازيغ) لا من قريب ولا من بعيد ان تولي اهتمامها بمصالح المنطقة عوض حشر انفها في امور لا تمتها بصلة

  • reda
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 20:29

    والأن سقطت ورقة التوت وظهرت حقيقتهم

  • El alaoui
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 20:30

    مشهال هادي و إسرائل تمول هده الجمعيات و جاء الدور لرد الجميل …… يا إخواني الأحرار إن رؤساء وأعضاء هديه الجمعيات ينفقون بسخاء وبسخاء لخلق الفتنة …فبعضهم قال لي شخصيا هده أرض الامازيغ فمن أراد الاقامة فيها من غير الأمازيغ عليه أن يدفع الجزية …

  • جمعيات مجهولة في مناطق منبوذة
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 20:30

    هذه الجمعيات لا تمثل إلا نفسها ، لكن بدوري أطعن في هذا المقال الذي يحاول أن يظهر الأمازيغ على أنهم أكثر عداوة للإسلم و العرب رغم أننا في وطننا الحبيب نعيش في إنصهار تام. لم أسمع يوما ببرامج تنموية بهذه المنطقة التي لا يعرفها غالبية المغاربة لكن جريدةنا الإلكترونية عثرت على هذا البيان

  • مغربية امازيغية حرة
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 20:32

    " أُولَٰئِكَ حِزْبُ الشَّيْطَانِ ۚ أَلَا إِنَّ حِزْبَ الشَّيْطَانِ هُمُ الْخَاسِرُونَ" المجادلة اية 19

  • الحقوق الأمازيغية
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 20:34

    عالم دين عربي أردني أحمد العدوان قال انه لا يوجد شئ في القرآن الكريم شيء اسمه “فلسطين”: قال كتب الله تعالى الارض المقدسة لبني اسرائيل الى يوم القيامة، الاية 21 من سورة المائدة ، واورثها لهم بقوله تعالى ( كذلك وأورثناها بني اسرائيل ) سورة الشعراء 59 ، ثم قال: اقول للمحرفين عن كتاب ربهم القرآن الكريم من اين أتيتم باسم فلسطين يا كذابين يا ملاعين وقد سماها الله تعالى الارض المقدسة وأورثها بني اسرائيل الى يوم القيامة ، لا يوجد شئ في القرآن الكريم اسمه فلسطين ، اذا مطالبتكم بارض اسرائيل باطلا واعتداء على القرآن وعلى اليهود وعلى ارضهم وبالتالي لن تفلحوا وسيخزيكم الله ويخذلكم كونه تعالى هو الذي يدافع عنهم”.واضاف العدوان “الفلسطينيون قتلة الاطفال والشيوخ والنساء، يعتدون على اليهود ثم يقدمونهم دروع بشرية ويختبئوا ورائهم ودون رحمة لاطفالهم وكأنهم ليسوا اطفالهم ، ليهموا الرآي العام ان اليهود يتعمدوا قتلهم
    هذا ليس أمازيغي. العربان هم الدين باعوا فلسطين ويفتحون السفارات مع اسرائيل. إسرائيل يساندون الصحراء المغربية و يدعم العربان البوليزاريو. اسرائيل لا يعادون الحقوق الأمازيغية…

  • اغبالو
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 20:35

    للتوضيح: فربما عالميا هناك اكثر موالون لاسرائيل في هذه الحرب الدموية من الموالون لفلسطين. منهم كثير من الدول والشعوب العربية التي تعادي ايران. الى درجة ان شيخ من شيوخ داغش قال: لا يجب نصرة حماس على الشعب الاسرئيلي المضلوم ( ابحث بهذه العبارة عن يتوب).

    ان قالت هذه الجمعية ما زعم في المقال اعلاه فانا لا اتفق معها. رغم ان خماس مسؤولة ايضا هذا لا يبرر قتل الاطفال و الابرياء. في المقابل: الكل يسطتيع ان يزعم ما شاء باسم من شاء. ربما هذا من اعداء الامازغية.

  • مومو سوس
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 20:38

    باسم الاه الرحمان الرحيم، والصلاة والسلام على خير ااهدى والمرسلين محمد صلي الله عليه وسلم، وعلى اله وصحبه اجمعين،
    لقد انطقهم الله سبحانه وتعالى في كل من مصر والامارت والمغرب ، ومازالت اللاءحة طويلة، سنتفاجأ. بكثير منهم وهم يعيشون بيننا. وهم من بني جلدتنا ،لقد اخبر بذالك الرسول الكريم ،فلا عجب من ذالك في الوقت الذي يندد فيه اليهود في فلسطين وامريكا والغرب وباقي اقطار المعمور بالعدوان الصهيوني المحتل على غزة الأبية ،وكذالك المسيحيون والبوذيون ، إذ بالمتصهينين الأمازيغ( ونحن براء منهم ومما يمكرون ،اللهم فاشهد ونسألك ان تأخذهم من بيننا واخسف بهم الارض يارب)
    فوا عجبا هذا زمن الفتن ،وزمن الزم جماعة المسلمين ،او الزم مسكنك ومنزلك واعبد الله حتى يأتيك اليقين.

  • ahmed
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 20:39

    ألم نقل أن الحركة الأمزيغية العالمية حركة صهيونية النشأة و الدعم ومبنية على ثقافة الكراهية والعنصرية:"عنصرية شعب الله المختار" ونضالها ضد "معاداة السامية" و مع"أبناء الله وأحباءه وأولياء" حسب زعمهم!؟

  • أمازيغي علماني
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 20:39

    أنا لا أتفق مع كل ما قاله هذا المركز الأمازيغي ولكن أتفق مع بعض ما قاله حول استخدام حماس للفلسطينيين كدروع بشرية واستثمار الدم الفلسطيني لأغراض كسب الشرعية السياسية الدولية والمحلية.

    ولكن لماذا كل التحامل على هذا المركز الامازيغي من طرف هسبريس؟

    لماذا هذه اللهجة التجييشية التنديدية من طرف هسبريس؟

    كان يمكن لهسبريس أن توصل لنا الخبر بطريقة احترافية محايدة بلا عواطف ولا تمرير الآراء والنزوات الشخصية.

    ألا يمارس هذا المركز الأمازيغي حقه في حرية التعبير؟

    لماذا يتسع صدركم للسلفيين والظلاميين الذين يريدون منع الغناء والرقص والجنس والمرح وإقامة الدولة الدينية الثيوقراطية بالمغرب ولا يتسع صدركم للعلمانيين الأمازيغيين سواء المساندين منهم لإسرائيل أو المعارضين لها؟

    ألا تعلمون أن الفلسطينيين يساندون دولة البوليساريو الوهمية؟

    هل تعرفون لماذا؟

    لأن دولة البوليسارية الوهمية جمهورية عربية بينما المغرب ليس مملكة عربية.

  • ben ali
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 20:40

    اللهم قولك الحق لن ترضى عنك اليهود والنصارى حتى تتبعى ملتهم وأنا كبربري أمازيغي حر أجرم هذه الطبقة المتصهينة ولربما يكون لهم عرق يهودي اللهم احشرهم معهم وعلى المسؤولين المغاربة والشعب المغربي الحر أن يأخذ الحيطة والحذر لأنهم يتربصون بنا حتى نتفرق ونصبح سهل المنال كما قال المثل أكلت يوم أكل الثور الأبيض حذاري حذاري يا أحرار

  • cousin-92
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 20:41

    من أعظم الغلط الثقة بالناس ، فإن أشد الأعداء وأكثرهم أذى الصديق المنقلب عدوا، لأنه قد اطلع على سرك ، كما قال الشاعر:

    احذر عدوك مرة واحذر صديقك ألف مرة
    فلربما انقلب الصديق فكان أعلم بالمضرة

    وأقنع من الأصدقاء، بمن وصفوا، ثم لا تلقه إلا متدرعا درع الحذر، ولا تطلعه على باطن يمكن أن يستر عنه، وكن كما يقال عن الذئب:

    ينام بإحدى مقلتيه ويتقي بأخرى الأعادي فهو يقظان هاجع

  • rien
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 20:42

    هدا ليس مركز امازيغي انما هي لعبة من العاب انفصالي الداخل لتفرقة بين شرائح مجتمع المغربي لهدا اريد من صحيفة التحقق جيدا من اخبار قبل نشر و لا تنشر اكاديب انفصالي الداخل لا يوجد مركز امازيغي في منطقة كلميم او اية منطقة صحراوية اخرى

  • عمر من تغجيجت
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 20:43

    يجب مقاضاة هذه الجمعية من طرف المغاربة والمطالبة بحلها بغض النظر عن انشطتها .. عيب وعار ..هذت ليس من شيم شلوح تغجيجت .

  • مغربي حر
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 20:44

    حذار من مثل هؤلاء …لا اعتقد أن فيهم رائحة الإسلام إنهم إخوة بنو إسرائيل
    فسوف يحشرون مع من يناصرون من القتلة والسفاحين …. .
    هذه التصريحات ليست مجانية فيه إن…

  • مالكي
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 20:45

    أنا أشك في مثل هذه التقارير الإخبارية لكن إن كان هذا صحيحا فمثل هذه الأذناب مثل أولئك العرب هنا وهناك الذين باعوا قضية الأمة.

    أما الأمازيغ الأحرار فمن منكم لا يعرف طارق بن زياد ومهندس قصر الحمراء والدولتين المرابطية والموحدية…

  • ahmed
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 20:45

    أنا امازيغي و لا اتشرف بتمتيلية أمثال هؤلاء و بعض المتقفين الامازيغ

  • fes driver
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 20:46

    Autant que bérbére musulman, je condamne cette réaction qui fait plus de mal à la cause amazigh . Laissez les organisations berbères on dehors de conflit inrenational. Nous les amazighs nous sommes solidaires avec nos frères palestiniens.

  • rachdoon
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 20:47

    لاحول ولا قوة الا بالله.لن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم وقال رسول الله صبى الله عليه وسلم (حتى لو دخلوا جحر ضب لدخلتموه)وكلنا يعلم الروائح النتنة التي تنبعث من جحر الضب.اقول لهؤولاء المرتزقة والله ستحشرون مع من تحبون وستقدفون الى مزبلة التاريخ لا محالة فسيكفيكهم الله وهو السميع العليم

  • أمازيغية
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 20:48

    أشك أنهم أمازيغ بل مرتزقة يحاولون تشويه صورة الأمازيغ و تاريخهم المجيد و اشعال نيران الفتنة بين المغاربة فيما بينهم
    الكل يعرف ما هي طينة الأمازيغ الأصليين

  • عبدو
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 20:50

    اللهم ارحم شهدائنا في غزة .
    العدو الصهيوني كان ومازال وسيبقى عدو لجميع الشعوب طمس وأعدم معالم الانسانية زور كل الحقائق جعلوا وزرعوا الصراع والفتنة فالأرض فرقوا وشتتوا ونهبوا وسلبوا الانسان حقه والتاريخ شاهدعلى ذالك، فلعنة الله عليهم الى يوم الدين بغوا الفساد فالارض تجادلوا مع الحق سبحانه وتعالى اما نحن فكتيييير منا ضعفاء القلوب منهم هذه الطبقة الامازيغية المساندة للصهاينة اذا كان الحكم بيدها ماذا ستفعل بنا نحن ؟ ولكن نحن نعيش تحت جناح ملكنا نصره الله وايده فهو قدوتنا ومصيرنا وعاش الملك مفخرة لنا وللشعوب قاطبة

  • الإنسان المغاربي
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 20:50

    في فترة السبعينات استطاع الشيوعيين تجنيد مجموعة من الشباب المغربي ليحولهم لعصابة انفصالية، مع ما كلف ذلك المغرب من خسائر بشرية

    لكن المغرب لم يستخلص الدرس !!

    في مختلف البلدان الأخرى كان يحدث مرارا أن يتم الكشف عن شبكات صهيونية للتجسس أو التخريب، حتى مصر التي كانت حليفة للصهاينة ضبط فيها مرارا عملاء للكيان الصهيوني
    بل أكثر من ذلك حتى الولايات المتحدة أكبر حليف للصهيونية ضبط فيها جواسيس يهود

    بينما في المغرب لم نسمع أبدا عن ضبط شبكات للعملاء الصهاينة، لأن هؤلاء الجواسيس غير محتاجين حتى لتغيير هوياتهم فهم يدخلون بصفتهم سياح أو يهود مغاربة عائدين لأرض الوطن، يعني وكالة من غير بواب
    المستوطنون الصهاينة جميعهم يتلقون تدريبا عسكرا وحتى مخابراتيا، وهؤلاء يمكنهم الدخول للمغرب حتى ولو كانوا مجرمي حرب، و لا يعتبر خطرا على أمن المغرب أن يكون بيننا أشخاص مدربون على حمل مختلف أنواع السلاح و استعماله للقتل وسفك الدماء
    هل سمعنا يوما أن أحد مجرمي الحرب الصهاينة منع من دخول أحد مطارات المغرب ؟
    كما لا توجد هنالك أية مراقبة لنقل الأموال عبر الكيان الصهيونية لتمويل جمعيات عميلة تخدم أجندات خارجية

  • عصام
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 20:52

    لا شك ان ما يحصل في غزة مؤسف ومؤلم ، ونتمنى ان يتوقف العنف في اقرب وقت . لكن هذا لا يجعلني اصادر حق الآخرين في الاختلاف معي في الراي مادام الامر مقتصر على الرأي.

  • SAIDI Abdelmawla
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 20:52

    je vous félicite mon ami, moi en tant que marocain je suis arabe et berbère et je suis fière, mais je demande de calmé le jeu, c'est gens non pas des coeurs mais de pierres; et je demande vivement aux régions responsable d'accélérer à faire ces réserves car si on laisse ces personne publient ce qu'ils veulent on va voir le désordre total, et j'assume la responsabilité car je sais bien que nous les marocains on n'accepte pas quelqu'un qui se moque de nous frères que se soit ici au ailleurs.

  • سليمان
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 20:53

    لا يهم ما يقوله هؤلاء ، حتى قائد العملية اليهودية على مسلمي غزة هو عربي في الأصل ، هذه ترهات في الأصل و الفرع .

    المهم هو أننا نقاوم ، و سنقاوم حتى التحرير و حتى النصر !

    فلتحيا صواريخ حماس و كتائب الأقصى و ليستعدو للمعركة المقبلة و بارك الله في كل جهد مبذول لنصرة غزة و تقبل الله شهدائنا .

  • salah amtoudi
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 20:54

    هولاء
    بعض المرثزقة الذين يسعون للشهرة وكسب بعض الفتات من الدراهم من عند بعض المنظمات الصوهيونية التي تدعي العمل الخيري ونحن بصفتنا من ابناء المنطقة نندد ونستنكر ونتبرء من هولاء الوقحين المغردين خارج السرب

  • حماس كلمة الله
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 20:54

    الإنسان يتضامن مع غزة العزة، الإنسان فقط، هناك حرب إبادة مجازر، جريمة حرب يعاقب عليها القانون الدولي، لكن هذا القانون في يد الصهاينة والمتصهينين لذلك ينتصرون لإسرائيل الشيطان. أنتم لا ترتقون للإنسان مرة ولا للأمازيغ الأحرار مرة، ولن أقول للمسلمين لاني أعلم أن حزبك حزب الشيطان إسرائيل يا عبدة بني صهيون، اللعنة عليكم ومثواكم بين إخوانكم الصهاينة وليس بين المغاربة

  • anas
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 20:55

    السلام عليكم و رحمة الله اولا انا أقول أن هذه الجمعية تهدف لتشويه صورة اﻷمازيغ و ليس للتنديد بحقوق اﻷمازيغ أمقث كل من يعادي ديني سواء كان عربي او أمازيغي أو فرنسي فأنا مسلم قبل كل شيء و أمازيغي حر و أفتخر و كذلك اكره كل من يريد مسح تاريخي اﻷمازيغي .. أريد ان أقول انا أعتذر بصفة اﻷمازيغ على هذا التنديد الصهيوني كوني أمازيغي مسلم أدعم المقاومة الفلسطينية على العدوان الصهيوني فنحن شعب يعشق الحرية و يكره الظلم و العبودية و شكرا

  • مغربي
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 20:55

    و ما اهمية هذا المركز و ما مكانته قبل هذا اليوم؟ حذاري يا هسبريس من نشر الكراهية بين ابناء وطن واحد، و بعدها سوف نسمع بامازيغ يحسون بان من واجبهم التنديد بهذا الامر مع اننا ابناء جلدة واحدة. سإمنا من المنشورات التي هدفها الوحيد هو الزيادة في عدد المتوافدين على الصفحة دون اخذ تأثيراتها بعين الاعتبار! المرجو النشر.

  • رشيد
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 20:55

    ليس كل هذا من شيم الأمازيغ الأحرار أحفاد المقاومين وحملت كتاب الله وسوس العالمة، هذه شردمة من الملحدين الملاعين المعقدين محبي الفتنة.

  • عبد اللطيف
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 20:55

    هاد شي حشوما
    هاد الناس كيمتلو غي راسهوم إلى كانو أشقاء لإسرائيل فالله يخلصهم بجوج
    الله ينصر خوتنا المسلمين الفلسطنيين ويقويهم على أعدائهم

  • التميعات
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 20:56

    يجب أن نذكر القراء المحترمين أن المغرب كان يسكنه اليهود قبل الإسلام وإذا سافرت إلى الجنوب قرب ورززات ترى قلاعهم وقصباتهم وكان أيضا الأمزيغ وعند دخول الإسلام أسلم المازيغ وبقي قلة منهم دخلو في اليهودية ويوجد في مجموعة من المدن الأمازيغية يهود أمازيغ يتكلمون الأمازغية ويلبسون يعيشون أمازيغ فلهذا تجدهم بعد حقوق الإنسان والإنفتاح الذي أصبح ينعم به المغرب .يجهرون حقدهم وكفرهم وإفطارهم في وضح النهار لأنهم بكل بساطة صهاينة يكنون محبة وولاء لإسراءيل

  • امازيغي
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 20:56

    لا يمكن ابدا ان بصدر هذا عن امازيغ المغرب. وما هذه الا مؤامرة لتشويه سمعتهم ومن ورائهم سمعة الشعب المغربي بكل اطيافه ومكوناته.
    ان هذا المركز الذي يدعي انه امازيغي لا يمثل الا نفسه ونحن المغاربة عرب وامازيغ اذ نند بما صدر عن هذا المركز باسم امازيغ المغرب نطالب السلطات اتخاذ الاجراءات الواجبة ضد كل من تسول له نفسه الاساءة الى المغرب والمغاربة وعلى راسهم هذا المركز "الامازيغي "
    تحيا الاخوة المغربية الفليسطينية وتحية الى المجاهدين الاشاوس في غزة ونقول لهم " شكرا لكم. لقذ رفعتم راس الامة العربية والاسلامية عاليا. فمزيدا من الصمود امام الالة الصهيونية والنصر قريب ان شاء الله.

  • موحى حمو
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 20:56

    وكلاء المشروع الصهيوني…

    كنت اشك في مصداقية مثل هاته المراكز. وادعو من هذا المنبر الى سحب الترخيص من هؤلاء وتقديمهم الى المحاكمة

  • محمد
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 20:58

    هده فقط سياست خالف تعرف يريدون فقط الوصول إلى الشهر والاعلام لكي يطرحون بمطالبهم انداك.

  • swa3d
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 21:00

    السلام عليكم
    جميعا أنا امزيغي حر اعتز بها احس بحرقة اتجاه إخواننا الفلسضنين في غزة ولا يمثلونني هئولاء الذين يحملون شعار الامازغية وانا اصتدفت شحال من عربي يقول مثل هذه القوال والشعارات ضد غزة نحن الأمازيغ الحياة الكريمة للإنسانية
    الهم انصر اصحاب غزة

  • ادريس وجدة
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 21:01

    إلى جميع الإخوة أقول حذاري من هاته الجمعيات المشبوهة، فهي لاتمثل لاأمازيغ شرفاء ولامغاربة… كل ما في ذلك هو أن الصهاينة يصنعون في العالم بإسره مثل هاته الهيئات أو الجمعيات و ينسبونها لأهل البلد والهدف منها إحداث الفتنة بين أبناء البلد الواحد مستغلين في ذلك النزعة القومية أو الدينية وكذلك الهشاشة الثقافية للجماهير… بغض النظر عن القومية أو الدين أو أي شيء آخر فالإنسانية تجمعنا وعلى أساس ذلك ندين جميعا الجرائم الممنهجة لهؤلاء الصهانية التي تطبق على إخواننا في غزة… أقول لهاته الجمعيات عليكم أن تخجلوا من أنفسكم، فإذا ساندتم الصهاينة المجرمين الجبناء فأنتم مثلهم. المغاربة بجميع أطيافهم براء منكم و يقولون لكم أنتم مجرد صهاينة تريدون أن تورطوا إخواننا الأمازيغ الشرفاء في جرائمكم الخبيثة، انتم وراء كل فتنة في العالم… تحية للغزاويين الشرفاء سينصركم الله بإذنه.

  • amazigh
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 21:01

    بزاف اتم ايمازغن تسنزام لاسلام وتمغريبت س اميق الشيكل والدولار.خنومي مان السيسي تتربعات نس ها السواعدة ها الامارتيين = بزاف ان تكونوا امازيغ احرار بعتم اسلامكم ومغربيتكم بقليل من الشيكل والدولار لافرق بينكم و السيسي وجماعته من السواعدة و. الامارتيين هؤلاء يشكلون خطرا حقيقيا علينا.الامن القومي المغربي في خطرخاصة حينما نسمع من العدو الاسرائيلي انه قادر على زعزعة امننا في ست ساعات،حسبي الله ونعم الوكيل

  • mastreste
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 21:01

    إسرائيل يقطن بها ألاف اليهود المغاربة الذين ظلوا متشبتين بروح حب المغرب الذي احتضنهم، وحب الراحل الملك الحسن الثاني. أنا مع إسرائيل وأسأل الله أن ينصرها في هذه الحرب

  • mounir
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 21:03

    هادا ليس غريبا عن هده الجمعيات الامازيغية اللتي تحركها اجندات خارجية وتمولها الحركة الصهيونية العالمية ادا فالولاء الاول والاخير بالنسبة لها لاسرائيل من اجل مصالحها المادية

  • رشيد ايطاليا
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 21:03

    يجب على الدولة ان تخد اجرآت حازمة ضد هذه الشردمة التي تعمل وفق اجندات خارجية ضاربة كل القيم التي يزخر بها ديننا الحنيف ووطننا الكريم

  • AMAZIGH
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 21:04

    نحن أمازيغ أحرار ونحن أبرياء من هذا،اللهم انصر غزة

  • أمازيغي
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 21:04

    هدا المركز يعبر عن نفسه فقط و ليس نحن الأمازيغ الأحرار. الأمازيغ الأحرار هم من نصروا فلسطين أيام الحروب الصليبية و نحن على خطاهم في نصرة الشعب الفلسطيني الشقيق دون ان ننسى مطالبنا الأمازيغية المشروعة.فعبروا عن موقفكم وحدكم يا مركز العار و حاشا أن تكونوا أمازيغ.

  • mohammed hajji
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 21:04

    Quand est ce qu'on nomme les israeliens du mot frère
    est ce que ce centre est logique? Est ce qu'il est conscient de ce qu'il dit et de ce qu'il fait? Ce centre doit savoir que Mohammed 6 déffend les palestiniens de Gazza jusqu'à le dernier instant de sa vie ainsi le peuple Marocain il sera toujours avec les palestiniens parce que ils déffendent leurs pays leurs religions leurs autorités est ça c'est autorisé celui qui doit cesser le feu c'est les sionistes car ce sont eux qui ont annoncé l'offensive sur la bandes de Gazza Ca suffit des guerres contre les palestiniens contre les inocents les femmes les enfants les filles etc le monde doit se réveiller il doit voir les choses selon leurs réalités il faut se lever comme un seul homme où est notre unité arabique où est notre liaison islamique?

  • مسلم امازيغي
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 21:04

    كمسلم امازيغي ادين بشدة هذه التصريحات المقيتة التي تدل عن حقد دفين و عداء شديد للاسلام والمسلمين.
    كيف يمكن لانسان سوي ان يدافع عن قتلة ومجرمي حرب يرتكبون الفظائع والمجازر بحق المدنيين.
    كيف يمكن للانسان ان ينسلخ من انسانيته.
    هؤلاء الصهاينة الامازيغ ليسوا منا ولسنا منهم, المغاربة مسلمون الى يوم الدين, والا نذال عملاء الصهاينة و عملاء فرنسا الى مزبلة التاريخ.
    "يُرِيدُونَ لِيُطْفِئُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَاللَّهُ مُتِمُّ نُورِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُونَ"

  • محمد السوسي
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 21:07

    بصفتي أمازيغي من جهة سوس وبالضبط من إدونظيف أتبرأ من هذه الجمعيات اللتي تتحدث باسم الأمازيغ ، وإن أمازيغ المغرب مسلمون وليسوا علمانيين أو شيء من هذا القبيل ونحن مع المقاومة الإسلامية في غزة ومع جميع المسلمين المستضعفين في العالم

  • ديوجين المغربي
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 21:08

    حاشا لله ان يكونوا امازيغ فالامازيغ من اطهار ماخلق الله عز وجل ولكم في طارق بن زياد الاسوة الحسنة ومحمد المختار السوسي وغيرهم كثيررر فمن اراد الصهينة فعليه الا يشوه اسم المغرب والمغاربة .

  • نورس
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 21:08

    لا يوجد اي مركز امزيغي في هده المدينة………..الامازيغ الشرفاء لا يتحدتون بهدا الاسلوب

  • أسافو ن تكات
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 21:09

    عندما سيتوقف المسؤولون في بلدنا عن تقديمه في المحافل الدولية على أساس أنه دولة عربية، حينها، فقط، سيليق بنا أن نقف كأمازيغ بجانب القضايا العربية إن كانت عادلة،،سنفعل ذلك على غرار ما تقوم به جل الشعوب الإسلامية التي حسمت في موضوع هويتها مثل تركيا وإيران وإندونيسيا وباكستان…أما في الوقت الراهن وفي ظل التلاعب بحقوقنا واعتبارنا مجرد موالي للعرب، فلن يزيد التضامن مع القضايا العربية، من طرف الأمازيغ، إلا مساهمة منهم في مزيد من طمس لهويتهم الحقيقية وتكريس للهوية العربية التي يروج لها البعض بخسة ومكر واضحين..كل ذلك بدعوى التضامن مع قطاع غزة

  • PRinCe amaziGh
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 21:10

    يا ايها الذين ءامنوا إن جاءكم فاسق بنبإ فتبينو أن تصيبوا قوما بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين

  • mhand
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 21:11

    كلا و الف كلا ان يصدر هذا الكلام من امازيغي حر .الامازيغ حماة الدين الاسلامي في الغرب الاسلامي مند قرون .انا امازيغي مسلم وكلنا نتضامن مع اخواننا في غزة .هدا لغو المتطرفين كما في كل الاعراق .ولن نسمح بمثل هده الترهات.

  • ابراهيم
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 21:11

    كوني امازيغي اقول ان الامازيغ براء من هذه الجمعية المتصهينة التي لاتمثل الا نفسها، كل الامازيغ مع القضية الفلسطينية والمقاومة الباسلة، اللهم انصر اخواننا في غزة وزلزل الارض تحت اقدام الصهاينة. آمين

  • ابن سوس
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 21:11

    انا أمازيغي ابن سوس العالمة، أعلن تنديدي واستنكاري ضد هذا المركز الذي لا يمثل إلا نفسه وتلك الشرذمة من اللاأمازيغ ما هم إلا مرتزقة، اللهم احفظ غزة وأهلها من كيد اليهود ومن والهم. آمــــــــين يا رب العالمين

  • حسن التافي
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 21:12

    ربنا لا تاخدنا بما فعل السفهاء منا

  • aiyad
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 21:12

    Le lieu du soit disant siege de cette association ne peut etre qu une chimere qui pue le polisatio a mille kilometre de ronde
    ne prenez pas au mot tout ce qui est dit au nom des amazigh ni au nom du peuple sahraoui de pure souche
    arabes et amazighs vivent en parfaite harmonie et symbiose de guelmim a laguira les manigences de la propagande du polisario ne peuvrnt rien y faire

  • يوسف مريرت
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 21:13

    اشفق على هذه الأصناف و الاشكال التي تبين عن دونو تحليلاتها بعيدا عن العقيدة لا حول ولا قوة إلا بالله والحمد لله على نعمة الاسلام

  • znassni
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 21:14

    هذا المركز و غيره المرتبطين بإسرائيل هم مع الأسف الشديد صهاينة مغاربة وكل أحرار المغرب يتبرؤون من هؤلاء الخونة الذي يجب محاكمتهم لأنهم يتحركون بإيعاز من إسرائيل و هم يخططون لتقسيم و تمزيق المغرب وفق خطة الشرق الأوسط الكبير الذي يهدف لتمزيق كل البلدان العربية الأمازيغية لتمكين إسرائيل من تحقق حلمها التاريخي بناء دولة إسرائيل الكبرى…

  • رضوان
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 21:17

    هؤلاء لا يمثلون الامازيغ ، فالامازيغ الاحرار الحقيقيون خرجو الى الشارع لنصرة فلسطين ، هؤلاء ومما لا شك فيه ، يطعنون في الاسلام وفي كل المغاربة ، هؤلاء ممن يجب علينا مقاتلتهم وتصفيتهم .
    وتحية لكل الامازيع الاحرار ولكل المسلمين مهما كانت لغتهم ، ونحن ندعم فلسطين ونستنكر للعدوان المستمر عليها.

  • lamontami
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 21:17

    لا ….غير ممكن ان يكون في المغرب المسلم مثل هؤلاء الكلاب عبدة الصهاينة …المرجو التاكد …ان تواجوا فعلاً ..فاللهم انتقم منهم و ازلهم من بين ظهرانينا ….فكل يحشر مع من احب

  • said
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 21:20

    Je doute que ces mercenaires soient des berberes

  • عدنان
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 21:21

    الحدث الجديد = الصهاينة العرب

    لقد سقط القناع على القناع …اليوم في كل العالم العربي بعد الثورات انكشف الوجه الخبيث للصهاينة العرب و افتضحوا فضحا مدويا…فعلمنا يقينا من هم هؤلاء المحسوبين علينا "دعاة حقوق الانسان المزعومين" و ما مشروعهم…
    الآن لا يمكن إلا ان يتأكد المرء بكل وضوح بوجود مسامير الصدأة في كل مرافق حياة العرب السياسية و الاقتصادية مما يستشف معه وقوفكم بكل قوة ضد الاعداء الجدد المدسوسين بيننا. فالى الامام لامجال لضياع الوقت.

  • ahmed
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 21:21

    علاش الشعب المغربي لي خرج كيندد ويساند هاداك مالو من العرق الاري راه امازيغ كدلك هدا بلد الامازيغ ولن تنجح محاولات من يصطاد في الماء العكر انا امازيغي ومتعاطف مع الشعب الفلسطيني فلمادا تريدون دوما تشويه سمعة المغاربة قل جمعية مغربية ولا تقحم الامازيغ اكتر من باع القضية الفلسطينية وتاجرو بها هم عربانكم ومنهم فلسطينين ومن يخبر اسرائيل عن اماكن وجود قادة حماس هم فلسطينيون باعو دممهم فلا داعي للمزايدات .

  • driss
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 21:21

    "مركز تينزرت للتنمية والحوار" حسب المقال كل منخرط في هذه الجمعية
    مشبوه و يجب مقاطعته في جميع الاماكن و التعاملات الخ الم يكن ملكنا هو اول المنددين بهمجية الصهاينة الم تكفيكم الوقفة التاريخية لكافة الاحزاب بالرباط تكلموا ايها الاعضاء المغرور بهم بهذه الجمعية و لو من الناحية الانسانية لم يقع للشعب الفلسطيني من اطفال و نساء و شباب مدنيين ام انكم تتلقون مساعدات مالية لادلال بلدنا العزيز امام الاعداء و اطلب منكم مراجعة ما قيل في المقال جيدا لكي تعلموا انكم لا تستحقوا الجنسية المغربية الغالية عنكم
    رغم اني امازيغي اب عن جد وكلنا مغاربة لا نحتاج لمن يفرق بيننا من الصهاينة

  • انسان
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 21:23

    انا مغربي قبل ان اكون امازيغي اقول ان هذا المركز لا علاقة له بالامازيغية وانما مكبر صوت للتيار الصهيوني الاستعماري الاستيطاني لمنطقة فلسطين كجغرافيا واستيطان للثقافة التحررية في بلدان الطوق سواء كانوا مسلمون او مسيحيين او يهود عرب او امازيغ او ترك او اكراد انه استهداف لكل فكر تحرري وكل فعل مقاوم للهمجية والقهر والاستعمار بكل اشكاله سواء الاقتصادي و السياسي الدي تعاني منه بلداننا بتزكية من اتباعها من الداخل والان نحن في مرحلة استعمار العقول من خلال تسطيح القضايا وتشويه الوعي النقدي وخلق مراكز تحت يافطات اهذافها نقيض اسمائها لان دوام الاستعمار وشرعنته مرهون بالوعي بالثقافي فالصراع الانساني هو بالاساس ثقافي كرؤيا للوجود

  • abdo
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 21:23

    سافي هادشي لي خاسنا نساو هاد لهدرا راهم غير شردمة ما عندهم دين بلاما تكبرو الموضوع راه ما يستحقو حتى تهدرو عليهم

  • Rachid
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 21:24

    لأمر يتعلق بالرأي والرأي الآخر المخالف، يجب أن يحترم.لديهم قناعاتهم يجب ان تحترم.الفلسطينيون ليسو بالملائكة،يجبأن يحترمو حق الشعب الٱسرائيلي في الحياة الآمنة ،كما على ٱسرائيل عدم استهذاف الأبرياء و تدقيق الأهداف….

  • amazighi hor
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 21:27

    إحذر يا اخوان الأمازيغ أهل محبة وجود وكرم وحبهم لاسلام وأهل الاسلام عميق وقوي والواقع يشهد بهذا وهولاء الشرذمة يريدون أن يفرقو بين المسلمين في المغرب

  • غيور
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 21:27

    اللهم يالطيف الطف بنا فيما جرت به المقادير ولا تفرق بيننا وبين اخواننا البرابر ، شعار رفعه المغاربة سنة 1930 ضد المستعمر الفرنسي ، واليوم اسرائيل تريد أن تفرق بين إخوننا الفلسطينيين في فتح وحماس وباقي الفصائل الفلسطينية ، والأعداءيسعون الى تقسيم العالم العربي من جديد بعد اتفاقية سايكس بيكو معتمدين على النعرات الطائفية والاختلافات المذهبية والعرقية حتى تضعف شعوب المنطقة ، وتبقى اسرائيل هي القوية، ويباع لهم البترول بثمن بخس .

  • مسعودي حميد
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 21:28

    السلام عليكم هاذا المكز لايمثل جميع مكونات الشعب الامازيغي او بالاحرى الشعب المغربي لاننا شعب واحد و راينا هونفس راي ملكنا اللهم انصرعبادك

  • Argaz
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 21:28

    Les Amazighs soutient toujours les peuples opprimés. C´est grâce á des Amazighs que l´Islam a atteint son apogée en Andalousie. Arrêtez s´il vous plait de dire des bêtises des Aamazighs. Amazigh veut dire liberté et pas oppression

  • Basso
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 21:28

    هده بداية الطاءفية يتكلمون باسم الامازيغ وهم مجموعة من الصعاليك لاصلة لهم بغالبية المغاربة الامازيغ المسلمين الاحرار
    اياكم من ردود الفعل المعممة لان هوءلاء لاعلاقة لهم براى الامازيغ بل هم منتوج فاشل لحلقات الرفاق والقواعدية في الجامعات المغربية الفاشلة
    وهده بداية الطاءفية التي ادت الى خراب الشرق الاوسط

  • سمير حرت
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 21:29

    ان من النا طقين بألامزيغية ولن ادعي اني امزغي لانه في المغرب لم يعد بالا مكان التمييز لهؤلا اقول انهم لا يمثلون الا انفسهم وهم.احرار في ارائهم وفي دعم من يريدون شرطة الا يتمكلموا بلساننا
    اضف الى ذلك ماذا سيغير دعمهم من عدمه الكيان الصهيون لا يحب احدا سوى نفسه والتاريخ يؤكد

  • gaza
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 21:33

    ils ne présentent pas les amazighs, ils présentent qu'eux même, je suis amazigh, je soutiens Gaza du fond de mon cœur.

  • انا امازيغية
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 21:34

    انا امازيغية واقول لهؤلا اكنيهدو ربي
    ماشي كاع الشلوح عندهم هذ الفكر الخامج
    ربما يكون كفار امازيغ او علمانيون امازيغ
    متجمعوش الامازيغ فكفة وحدة راه المغاربة فيهم اليهود من جميع الاصناف
    الله يهدي ماخلق
    ةالله ياخد الحق فاليهود كيفما بغا يكون

  • مغربي فلسطيني
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 21:35

    صافي دابا بداو يبانو الصهاينة ديال بالصح سيرو الله يحشركم معا قتلة الانبياء والرسل اليهود وقتلة الفلسطنيين العزل.اللهم انصر المقاومة وارنا في اليهود عجائب قدرتك ولا حول ولا قوة الا بالله.موتى المسلمين في الجنة وموتاهم في النار بإذن الله.

  • elkhattabi
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 21:36

    مشكلة الفلسطينيين انهم لم يعودوا يواجهون اسرائيل لوحدها، بل اسرائيل والصهاينة العرب

  • توفيق
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 21:36

    السلام عليكم, لست أدري لما هؤلاء الغوغائيون المأجورون يتكلمون بإسم الأمازيغ , والله إني أمازيغي أبا عن جد, لكن بالعربية أفتخر, وللإسلام أنتمي, والنصر لأهل غزة إن شاء الله.

  • maajhool
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 21:37

    هادشي عادي حيت معظم الحركات المتطرفة و لي ضد التيار كدعمهم اسرائيل الحركة الامازيغية ملي بانت و اسرائيل كدعمهم

  • baraka
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 21:38

    والله حتي قلبنا كتقطع علي الشهداء و الأطفال و الناس لكتعذبو و خايفين لا أمان لا ماء لا أكل غير ريحة الدم و الموت أحسن حاجة يتوقف إطلاق النار من طرف الجهـتين ماشي حبا في اسراءيل ولكن رفقا بأطفال غزة و ماكينش لكعاونهـم من غير الله سبحانه و تعالى و فكل الأحوال صعيب يكون المدنيين كدرع للمقاومة ليديه فالعافية ماشي بحالي يديه فالماء. الله يلطف بيهـم و يعونهـم

  • MOHAMED FROM USA
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 21:39

    I just wants to say to those people that they should be so ashamed of their actions if abd al karim al khattabi still alive will kill every single of you Bustards .
    As muslim ,moroccan and Amazigh I stand with our borthers and sisters in Gaza .

  • امازيغية حرة
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 21:40

    هؤلاءعملاء لجهات تعمل ليل نهار في ضرب الاسلام والمسلمين
    لا ان الاسلام ينتشر والحمد لله كانتشارالنار في الهشيم فالامازيغ الاحرار يعتبرون اهل فلسطين جميعهم والمغاربة كالجسد الواحد اذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالصهر والحمى

  • sahih
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 21:41

    Vive le Maroc Amazighs et Arabes

    Dieu Patrie roi

    Amazigh Marocain

  • ZIRI
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 21:41

    بعد اتهام الامازيغ ب (واكلين رمضان) مرة اخري مقال بدون اسم يتهم الامازيغ بمعادة الشعب الفلسطيني و مساندة الحركة الصهيونية، كذب و افتراء ، لا يخفا على الجميع ان كل المناضلين الامازيغ الشرفاء يتضامنون مع قضايا الشعوب الاصلية في الحرية والانعتاق من الاستبداد و الظلم وان كان الشعب الفلسطيني احد هذه الشعوب . من هذا الباب اعلن كمناضل للقضية الامازيغية تضامني مع الشعب الفلسطيني و كل الشعوب المستعمرة، لا تنسوا ان الثقافة الامازيغية تفتقر لمفردات الظلم و الاستبداد و العنف كيفما كان نحن شعب كريم فلاولا كرمنا لمن دخلا الي ارضنا لكانت النتيجة اكثر بكثير مما يجري في الارضي الفلسطينية. تحياتي لكل الشرفاء

  • سيمو
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 21:42

    طاحت الصمعا علقوا الحجام
    سيحان الله هؤلاء العروبيون القومجيوون لانهم العين بصيرة و اليد قصيرة
    اتجاه اسرائيل القوية تراهم يهاجمون الامازيغ فهذا كل ما يستطعون فعله
    ولعل هذا يرفع من معنوياتهم .

  • omar
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 21:42

    انا كا امازيغي حر اقول ان هؤلاء ليس بامزيغي ونحن نتبرأ منهم في الدنيا والاخره…

  • zabata
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 21:43

    ا لامازيغ اللذين يتضامنون مع اسرائيل بدلا من التضامن مع اهل غزة ما هم الا اقدام راكعون للعدو الصهيوني الغاصب لابنائهم في جميع انحاء العالم وهم راضين على ذلك ….اعرف عدد كبير من الامازيغ غيورين عن الاسلام كارهين اسرائيل متضامنين مع الشعب الفليسطيني فاين هو الفرق الامازيغ المنضوية تحت المنظمات الغربية والتي تمولها اسرائيل وامريكا احيانا تريد ان يصبحو علمانين كارهين الدين والملة . غزة ستنتصر ولو ضحت بشهدائها وابطالها ستبقى اكبر قوة في المنطقة والغرب يعرف دلك هم الرجال يواجهون اسرائيل بكل الاسلحة . اين الحكام اين الشعوب هذه فرصة لاعادة الكرامة للعرب اولا الغرب في ازمة خانقة منغمسة في الازمة الاقتصادية لكن على الحكام الخائفين على كراسيهم ان يراجعو اوراقهم في المصالحة مع شعوبهم واعطاء الضوء الاخضر لفتح الحدود و فرض وجودهم على الغرب ..نحن العرب في ايدينا كل المفاتيح ولكن ركودنا هو مما جعل الغرب يستغل ضعفا ..اللهم انصر اخواننا في فلسطين وغزة العزة المناضلة …..ابنائنا اصبحو كارهين اسرائيل كيف يمكن ان نتعايش مع هذا الكيان الغاصب المحتل اراضي الناس وبالقوة لاحولة ولا قوة الا بالله

  • حميد
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 21:43

    هادو متصهينين لا علاقة لهم بالاسلام اما هاد الجمعية كتمتل غير راسها مكاين لا ارهاب لاوالو

  • Amadou Mamadou
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 21:44

    إن من يتخد هكذا موقف لا يمكن ان يكون إلا مرتزقا اخذ ثمنه مسبقا وعلامات إستفهام كثيرة تفرض نفسها حول الجمعية التي ينتمي اليها وسبل دعمها وكيف يصلها هذا الدعم؛ وعلى الوزارة المرخصة لهكذا جمعيات ان تبحث في سبل التمويل المشبوهة وتعيد النظر في الترخيص!؟

  • agadir
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 21:47

    Imazighen sont un peuple libre, à eux de décider ce qu'ils veulent, on ne peut pas leur imposer les problèmes arabo-islmaistes. N'oublions pas qu'Imazighen ont étaient envahi et massacré par les arabes

  • امازيغية ريفية من الحسيمة
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 21:48

    امازيغية مسلمة داعمة لفلسطين حتى الموت ، و متبرأة من هؤلاء الذين حشى ان يحسبوا علينا … الموت للصهاينة ، عاشت فلسطين سالمة

  • مايمكنش
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 21:50

    المرجو إخبارنا بمصدر هذا الخبر الذي أراه شخصيا مبالغ فيه والذي يرمي إلى تشويه صورة الأمازيغ

  • العربي
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 21:52

    ومن هم اليهود المغاربة جلهم من الامازيغ الاميين

  • حاتم بنسليمان
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 21:52

    سيجمعكم الله بهم لا محال. اللهم لا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا.

  • بدر
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 21:53

    أنا مسلم، مغربي، أمازيغي، و هؤلاء الاشخاص لا يمثلونني و لا يمثلون الامازيغ و لا المغاربة بشيء.و لا أدري من يوجههم و لا الى ما يهدفون.
    عاشت غزة حرة مستقلة !

  • Patriote
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 21:55

    Si le makhzanistan etait un pays democratique et juste ,il y aurait des millions de marocains amazighs instruits et desintoxiques du bedouinisme panarabistes et de l islamofascisme wahhabite qui sortiront dans les rues pour soutenir leurs freres juifs israeliens contre les terroristes du Hamastan .

  • حسين
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 21:55

    بسم الله الرحمان الرحيم , أخي الكريم, اسمح لي أن أقول لك أنك تكذب و تفتري على الأماويغ لغاية ما في نفسك, الأمازيغ متشبتون باسلامهم أكثر منك و ينصرون أخوانهم المسلمون أينما كانوا, أتعرف هذه المنطقة التي تتحدث عنها ( تينزرت) انها منطقة شبه نائية تفتقر الى أبسط متتطلبات العيش , منازل من الطين , مدرسة ابتدائية من ثلاث أو أربعة أقسام. كيف لمركز أماويغي بالحجم الذي وصفته و القيمة التي أعطيته, كيف لمثل هذا المركز أن يتواجد في منطقة لا تتعدى شاكنتها الألفين أو الثلاثة آلاف,ل يوجد أي مركز أمازيغي في هذه المناطق سواء تغجيجت, تينزرت, اداي, تيمولاي, افران….. اثق الله ولا تفتري على عباده, فأنت لا تعرف عواقب كلامك هذا, يكفي أن أقول لك أنك بهذا الكلام أنت تبث نار الفرقة و الكراهية بين المغاربة أمازيغا و عرب.

  • الحقوق الأمازيغية
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 21:55

    عالم دين عربي أردني أحمد العدوان قال انه لا يوجد شئ في القرآن الكريم شيء اسمه “فلسطين”: قال كتب الله تعالى الارض المقدسة لبني اسرائيل الى يوم القيامة، الاية 21 من سورة المائدة ، واورثها لهم بقوله تعالى ( كذلك وأورثناها بني اسرائيل ) سورة الشعراء 59 ، ثم قال: اقول للمحرفين عن كتاب ربهم القرآن الكريم من اين أتيتم باسم فلسطين يا كذابين يا ملاعين وقد سماها الله تعالى الارض المقدسة وأورثها بني اسرائيل الى يوم القيامة ، لا يوجد شئ في القرآن الكريم اسمه فلسطين ، اذا مطالبتكم بارض اسرائيل باطلا واعتداء على القرآن وعلى اليهود وعلى ارضهم وبالتالي لن تفلحوا وسيخزيكم الله ويخذلكم كونه تعالى هو الذي يدافع عنهم”.واضاف العدوان “الفلسطينيون قتلة الاطفال والشيوخ والنساء، يعتدون على اليهود ثم يقدمونهم دروع بشرية ويختبئوا ورائهم ودون رحمة لاطفالهم وكأنهم ليسوا اطفالهم ، ليهموا الرآي العام ان اليهود يتعمدوا قتلهم
    هذا ليس أمازيغي. العربان هم الدين باعوا فلسطين ويفتحون السفارات مع اسرائيل. إسرائيل يساندون الصحراء المغربية و يدعم العربان البوليزاريو. اسرائيل لا يعادون الحقوق الأمازيغية….

  • fouaaad
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 21:57

    normalement les amazigh en tant que peuple longtemps persécuté et opprimé devrait etre pro palestinien les yeux fermés mais puisquil des fanatiques ki ne font pas de différence entre le fait d'etre nationaliste amazigh et d'etre arabophobe en entend parler de tps en tps de ce genre d'organisation au Maroc mais rassurons nous ces gens sont très minoritaires…je suis amazigh j'en suis fier et je serai tjs pro-palestinien

  • AMZIGH PURE
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 21:57

    هذا مركز تابع للبوليساريو يبدون تعاطفهم مع الصهاينة من اجل دعمهم في قضية الصحراء ولكن ليعلم هؤلاء ان الصحراء مغربية وسنفديها بارواحنا ان شاءت الاقدار اما موقفنا من الصهاينة فنحن ندد بالعدوان الغاشم على اخواننا في غزة

  • riad
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 21:58

    السلام العليكم تتحدتون داامان عن الحركات الا امزيغية فان اغلب الامزيغ ليعترفون بهده الحركات المتطرفه نحن امزيغ احرار ولدنا احرار وسنبقا احرار تجارتنا مع العرب نحن مغاربة وعاش الملك تحيا للمغاربة جميعا

  • anoual
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 22:00

    ce nous les Amazigh qui ont defendu l'independence et la libertée de Maroc, et pas les fasis andalusies, ni les negres de tuarga, ce nous qui ont defendu la palestine avec Abdelkrim Khattabi à la tète et pas les menteurs des Alaouites, qui n'ont gagnée même une guerre

  • خليل
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 22:00

    انا امازيغي مغربي مسلم متضامن مع اخواني في غزة و فلسطين جمعاء وا قول ان هدا المركز يمثل نفسه فقط ولا يمثل الامازيغ في العالم واقول للمقاومة في فلسطين استمروا في مقاومتكم فكل شعوب العالم تحررت بالمقاومة المسلحة….
    لاحول ولاقوة الا بالله…….

  • hanin
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 22:02

    Cette association ne représente pas les amazirh, et je pense qu'il ne fallait pas publier cet article car on peut croire que les amazighs sont pro-israélien, ce qui n'est pas vrai

  • aziz
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 22:04

    Je suis amazigh et je ne me sent pas du tout représenté par ces traîtres . Les amazigh sont de tout coeur avec leur frères et sœurs palestiniens de Gaza. Ayne3la Rbi mawrithechamn.

  • امازيغي
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 22:04

    من حق اي واحد سواء كان شخص او منظمة ان يبدي موقفه من الاحدات الدولية في اي مكان في العالم … لكننا بصفتنا شعب منافق يرى بنظرة مزاجية و متعصبة … فعندما ننتقد حماس و القسام و نقول ان هده المنظمات الارهابية تتاشر بدم الشعب الفلسطيني لم ارى في حياتي جندي يرسل سواريخ من سطع عمارة سكنية مسكونة بالعشرات من الاسر الا جنود القسام … الكل يندد بحرب غزة و خرجو في مسيرات ولم تخرج مسيرة واحدة منددة بداعش التي تتبح و تقتل في العراق و الشام ام ان كل المسلمين في قلوبهم داعش

  • Rachid
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 22:04

    Ils ont depasé les limites des sionistes européens !!!qui défendent Israël en France par exemple ! Ils devraient demandé leur carte d'identité Sioniste ! Je me demande ce qu'ils font dans un pays musulmans ces gens la ! الاله هم لا تأخذنا بما فعل السفهاء منا،

  • From Washington
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 22:04

    I don't think so they are Moroccan mouslim (bouzabel

  • jamal
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 22:05

    عندما يخرج بعض هؤلاء الأمزيغ ويصفون المقاومة الوحيدة في قطاع غزة بلإرهاب فهؤلاء خونة لوطنهم ولدينهم فيجب على الحكومة إعتقالهم وتقديمهم إلى المحاكمة فهؤلاء يشكلون خطر على الأمن القومي وإني أشكك بأن يكونو من المساد الإسرائيلي.

  • الاختلاف شيء جميل
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 22:05

    كل حر ان يبدى رائيه. انا امازيغي و مواطن عادى و لا انتمى لاءي تيار امازيغي اعرابى اواسلامى: ان تقتيل اطفال فسطين شيء غير مقبول على الاطلاق من الناحية الانسانية و لكن من جهة اخرى لعرب خارجين سوقهم.ان العرب و منطقهم عايشناه مند سنة 1956 عنصريتهم اتجاه الامازيغ لا يمكن ان ينكرها ناكر عاقل لقد وضعوا مخطط جهنمى للتدمير لغتنا و هويتنا على ارضنا بالتعريب القصرى الممنهج لاءبنائنا في المدارس و الاءدارات..العرب لهم مشاكل مع الاكراد في العراق و لقد القى صدام رمز العروبة و قومية السوفيانى بالقنابل الكيميائية على اطفال حلبجة و جعلهم كعصف ماكول.للعرب كذالك مشاكل مع اليهود و معنا نحن الامازيغ..يجب ان نكون واقعيين و نقول الحقيقية شي ما شى عادى عند لعرب..اما ان تخرج منضمة امازيغية و تتضامن مع اسرائيل فهذا من حقها و لا يمكن ان يلومها لائم اولا لاءنها امازيغية و ثانيا الدستور و العرف العالمى يعطيها هذا الحق.على كل حال اليهود عاشوا مع الامازيغ و تعلموا لغتنا و اصبحوا جزءا منا لم يحاولوا قط تهويدنا و لا دولتهم اسرائيل اضهرت يوما عداوة للامازيغ و لوطننا الامازيغي المغرب..انشرى يا هسبريس احتراما للراءي الاخر

  • houss
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 22:09

    "إذا عرف السبب غاب العجب". موقف هذا المركز يعود بالأساس إلى محاولته إثارت عطف إسرائيل و كل الدول الداعمة لها من أجل الحصول على مساعدات مالية محضة. و لكن بعيدا عن المزايدات الدينية و القومية و العرقية و ..و.. هناك شيء يجمعنا و يدفعنا إلى التضامن مع كل الشعوب التي تعاني الاستعباد و القهر و القتل . موقف هذا المركز لا يلزم إلا صاحبه فقط و ليس كل المغاربة و الأمازيغ.

  • Abderrahmane Brahim
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 22:10

    Le monde entier sais que les amazighs sont de vrais musulmans et ont fortement contribué à l'histoire de la civilisation musulmane. Leur histoire dans le jihad est incontestable. Si aujourd'hui n'importe quelle personne ou quelle association méconnue dit de n'importe quoi on doit pas leur donner la chance ou l'occasion de diffuser leurs fausses idées car cela ne va que semer la zizanie pour rien et nous allons jamais finir avec cela. N'importe quelle personne ou association qui n'est pas du côté du peuple palestinien ne représente absolument pas la majorité écrasante des amazighs marocains.

  • ahmed
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 22:11

    الشيء الغريب والخطير في هذه المسالة وهو خلق الحقد والكراهية بين الاخوة المغاربة سواء كان بربريا اوامازيغيا او عربي او اسود او ابيض لانهم ممولين من طرف جهات خارجية ولهذا يجب على الدولة ان تتخد الإجراءات اللازمة لمنع الاعداء من تخريب بلادنا ولها الحق في ذلك لان الوقت حان قبل فوات الاوان
    وتبا لمنضمة حقوق الانسان.واذا كانوا غير راضين فليدهبوا الي اسرائيل ليرتاحوا.

  • ouafaa
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 22:16

    هذا المركز يمثل نفسه ولايمثل الامازيغ الاحرار

  • rabea
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 22:17

    Please do not fall victim to these kind of propaganda, there was a program that i saw , and it talked how Israel has agents planted all over who are in the news media, they are there only for the sole purpose to start wars in any peaceful arab country .

  • طارق المصري
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 22:18

    اتعرفون الطاعون الملعون (الجودري)عافانا الله واياكم منه انه كالجرب الصهاينه تنشر هذا الطاعون بين ابناء اﻻمه الواحده وخاصه القيادات العربيه مصر ثم السعوديه والبقيه تاتي اللهم ما عافنا من هذا الوباء وارزقنا معرفه الحق وﻻ تلبسه علينا بباطل المتصهينين

  • احمد نور
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 22:19

    هدا ماننتظر من هده المراكز التي اصبحت تتضامن مع الصهاينة ضد المقاومة
    الشريفة حماس ما لا نفهمه من هدا المركز الخبيث هو هل هدا التضامن مع اسرائيل اعلان عن الجهة الممولة للمركز وكلمة اخيرة للمسؤلين عن هذا المركز المتصاهين هي الله اعطيكم وجه علاش تحشموا,

  • amina
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 22:19

    C'est sûrement des juifs amazirs. Beaucoup sont restés au Maroc pendant que d autres ont émigrés en Palestine dans les années 40. Qui va prendre la défense des sionistes que leurs semblables
    … les bouchers d Israël !

  • agdir cheleuh
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 22:20

    أنا امازيغي من وسط المغرب أريد أن أقول بأن هده الجمعيات المتطرفة لا تمثل الشلوح بل تمثل الصهاينة الدين يمولونها — ديما المغرب و الصحراء مغربية و ملكنا واحد نصره الله

  • أمازيغي حر
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 22:24

    التحية وكل التحية إلى شعب فلسطين في نضاله ضد المحتل الغاشم وإلى كل الشعوب التي تناضل من أجل حقوقها ثقافية كانت أو اجتماعية..وأنا هنا في هذا المنبركأمازيغي مغربي يحب لغته وثقافته الأمازيغية والعربية أندد بما صدر عن هذه الجمعية كما أندد بما فعله المرحوم صدام في شعبه الكردي وما فعله المقبور القدافي في إمازيغن وما يفعله اليوم بشارفي شعبه وما تفعله كل المنظمات الارهابية ضد الانسانية من تقتيل وذبح تحت مسببات واهية..أما عن حزب العدالة والتنمية فإن كان ممقوتا ومكروها فمن قراراته اللاشعبية لا بكونه حزبا تحت يافطة الاسلام لاننا كلنا مسلمون .. أيها المغاربة علينا بالتعقل والوحدة والغيرة على وطننا بهويته الاسلامية والأمازيغية والعربية.. ففي اختلافنا الثقافي تكمن وحدتنا وقوتنا ..

  • chida
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 22:24

    انا امازغية حرة من المغرب و اندد بشدة على هذه المنظمات الامازغية التي رات النور اخيرا في المغرب وكل بلدان المغرب العربي بدريعة الحرية ( حرية التعبير والتدين او ﻻ دين وحرية اللغة الى ماﻻ نهاية … )اقول لكم اخواني اخواتي انه في المشرق قد استغل الصهيون الشيعي ضد السني والعكس صحيح فنجحت خطتة وفي مصر استغلو الاقباط ضد الاخوان فنجحوا وهاهم اﻻن في المغرب وكل المغرب العربي يراهنون على الامازيغي ضد العربي ليشعلوا نارا اخرى في امتنا، انا الوم مجموعة هؤﻻء الجهلة التى تقع في فخ الفتن والتي ستجرنا يوما الى ما ﻻ تحمد عقباه بدريعة ماذا ولماذا الله أعلم، عاش الملك وعاش المغاربة عربا وامازيغ ( او لماعشبوش لحال اطيح فلبحر او اهنينا) واقول للمتطرفين اﻻمازيغ ( اداوند ياوي ربي جهنم حدونية وﻻ لخرة )

  • حنان
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 22:25

    هذه غير الدولة العزيزة تريد مساندة اسرائيل ووضعت المركز الامازيغي في الصورة

  • Saida mzouda
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 22:27

    انا امازغية أبا عن جد أتبرأ من اديولوجية هذه الشرذمة التي لا تمثل الامازيغ الاحرار ، الذين عُرفوا باسلامهم و نصرتهم للحق عبر التاريخ فهم يتحدثون فقط عن انفسهم او يحققون مقولة خالف تُعرف

  • عربي
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 22:29

    أشك أنهم أمازيغ بل مرتزقة يحاولون تشويه صورة الأمازيغ و تاريخهم المجيد و اشعال نيران الفتنة بين المغاربة فيما بينهم
    الكل يعرف ما هي طينة الأمازيغ الأصليين
    تعليق رقم 276 صح متافق معاك و يريدون إستغلال العدوان على غزة لإشعال الفتنة

  • أمازيغي
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 22:30

    اللهم لا تحاسبنا مما فعل السفهاء منا
    هؤلاء يريدون أن يشعلوا الفتنة بين العرب و الأمازيغ

  • Ahmed
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 22:32

    من الطبيعي أن يندد مركز أمازيغي بمقاومة حماس وتضامن مع الصهاينة ﻷن أعضاء هذا المركز يكرهون العرب وهدفهم هوإشعال نار الفتنة بين العرب واﻷمازيغ المنصهرون في بوتقة واحدة فحداري من هذه النزعة العنصرية التي يسعى لها الصهاينة للتفرقة بين الشعوب اﻹسلامية وإضعافهم ﻷجل مصلحتهم.

  • ولد زايو.
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 22:33

    السلام عليكم.
    أنا أمازيغي وإبن الريف لا أجد لهم أثر يذكر بيننا. هؤلاء الجمعيات اﻷمازيغية لا يمثلوننا ولا يريدون الضهور بيننا ﻷنهم مرفوضون من قبل مجتمعنا.

  • امزيغي
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 22:38

    انا امزيغي ابا عن جد وانا لا اعترف بما يقول هؤلاء وبرئ مما يدعون انا مع ضحايا غزة والله اكبر غزة في القلب .

  • داحة وجدة
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 22:39

    قرات عن الشيوعية و النصرانية و الصهيونية فلم اجد اشد عداء لكل ما هو مسلم من المنافقين اللدين يعيشون بيننا و يتحدثون لهجتنا ويدعون الدفاع عن الحقوق الاجتماعية وللاسف الشديد استطاعوا ان يؤسسو احزابا ضاهرها المواطنة ووحدة الصف و باطنها مخططات جهنمية خطيرة تمس بامن البلد وتحطم هويته الاسلامية المعتدلة فنحن المسلمون بنسبة لهم مجرد ارقام 600 فلسطيني يقتلون اكترهم اطفال و نساء هنا افتح قوس اين هي الجمعيات النسائية التي لا تعد و لا تحصى بالمغرب لمادا لم يخرجن لشارع لتنديد بما يجري ام ان تمويلها ياتي من اسرائيل انا لا الوم المركز الامازيغي برغم من انني اندد بما صرح به بل الوم هاته الجمعيات النسائية التي اختارت الصمت لتفادي اغضاب ولي نعمتها بني صهيون لك الله يا فلسطين فالعرب ارتدو عن دينهم فادلهم الله و لم تبقى لهم لا كرامة و لاغيرة حتى على اوطانهم

  • غير موجود
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 22:42

    الغريب في الامر انه كلما نشرت هسبريس شيئا عن الامازيغ كان خيرا او شرا
    تجد الكل يقول كلمته وينتقده بشدة ..وتجد الكتير من التجاوب والتعليقات من الزوار
    عكس المواضع الاخرة

  • bkejji
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 22:42

    Il est regretable que des citoyens marocains s'expriment ainsi.
    Mais il est plus regrettable qu'on ne se pose pas la question pourquoi?
    C'est l'exclusion qui crée ce genre de situation.
    l'exclusion par d'autre citoyens et non par seulement par le gouvernement.

    On soigne pas en s'attaquant aux symptômes mais aux causes.

  • الحسابات الضيقة
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 22:44

    هناك عرب أقحاح لهم نفس الموقف من الصراع ،وهم وغيرهم امازيغ ام ألمان ام لبنانيون ام يمينيون لا يمثلون الا انفسهم ،والحركة الامازيغية بريئة من متل هده المواقف ،ومن اي استثمار للدم الفلسطيني لأجل أجندة سياسية، فأولى بالأمازيغ ان يقفوا مع الفلسطينيين،وكل عنصري أينما كان في المغرب او خارجه،اكيد انه هناك قوى مغربية تعارض الحقوق الامازيغية ،يسارية وإسلامية وتستثمر سياسيا حرب حماس ،ولكن هدا لا يبرر التضامن مع الحركة الصهيونية،لانه لايمكن ان ندين عنصرية الاسلاميين والعروبيين المغاربة ونغض الطرف عن استعلاء وهمجية واستعمار اسرائيل ،وليس هناك اي رابط عرقي بيننا وبين اليهود بصفة عامة والإسرائيليين بصفة خاصة ،ولا يوجد اي رابط ثقافي او ديني بين امازيغ الجنوب وبين اليهود قبل المسيحية او الاسلام اما تواجدهم إبان الحرب العالمية التانية فلم يكن استتناء في كلميم ،لقد كانوا متواجدين في كل مدن المغرب،،،ولا يجرمنكم شنئان قوم ان لا تعدلوا اعدلوا دلك اقرب للتقوى ،،،،

  • Aroob
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 22:44

    La meilleure solution est deux etats voisine vivent en paix ,de point de vue humaniste

  • aberki كيكو
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 22:44

    كأمازيعي حر أبا عن جد أستنكر هذه الوقاحة التي تقدمت بها هذه الحركة الهمجية التي تدعي أنها أمازيغية . الأمازيغ الأحرار وراء الشعب الفلسطيني ويدعمون المقاومة بدعواتهم لهم بالنصر على العدو الصهيوني الهمجي . لا حول ولا قوة إلا بالله

  • rachid
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 22:47

    Je suis marocain d abord et puis berbère je pense que que ce sont les sionistes qui sont derrière cette campagne , les agents du mossad très présents au Maroc , c est une affaire très grave qui touche aux choses sacrées dont l unité du pays car au delà de nos appartenances tribales nous sommes avant tout des musulmans et marocains
    Israel essaie de nous diviser et ça fait partie de leur personnalité diabolique. , il ne faut pas tomber dans le jeu de quelques harkis payés par israel et la France

  • العربي
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 22:47

    لا تندهشوا من فعل كهذا ففي منطقة تزنيت / وهذا ما يؤكده التاريخ / بقايا من بعض السلالات العبرية ما تزال مندسة بين قبائل المنطقة ، و هي سلالات عبرية كانت تشكل في الماضي قبائل قائمة بذاتها وكانت لها كيانات يحسب لها ، ثم هاجرت اغلبها الى إسرائيل و أوروبا ، و هي بفعل انتمائها اليهودي تتعاطف مع بني جلدتها في اسرائيل ، يعني تحصيل حاصل

  • amazigh alhoceima
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 22:48

    الى صاحب التعليق 26

    حسبي الله ونعم الوكيل على ما تقول اوكل امري لله

  • ابن الوطن
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 22:51

    نحن شعب الأمازيغي المغربي العظيم نتبراء من هذه الخزعبلات ومن يريد ان يتكلم باسمأناء فل يعلم اننا شعب مغربي واحد موقفنا تابث اما هذه الترهات فا هي فقط تمثل بعض ضعاف النفوس الرخيصة التي تتاجر بها ايادي صهيونية ومن يريد بطاقاتي الوطنية سا ابعتها له انني مغربي حر امازغي عربي يعني مغربي كا كل مغربي من سبتة المحتلة الى الكويرة المحررة

  • Desolé,je suis Amazigh
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 22:53

    En tant qu'amazigh je confirme que c'est du n'importe quoi.Si meme les juifs les plus religieux et sinceres sont contre le sionisme et contre les atrocités comises par la pseudoentité israelienne
    J'aimerais bien savoir qui ffinance ce genre d'organisations satanistes

  • Imad sehraoui
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 22:53

    اللهم استرنا بما فعل السفحاء منا. لا حول و لا قوة إلا بالله. اللهم أرنا حقك في المنافقين منا. يا عزيز يا حفيظ. اللهم أرهم عذابك في الدنيا و الآخرة. إنك أنت السميع البصير. اللهم أسقهم من العذابحتى يعلموا أن الله الحق. اللهم أنصر إخواننا في غزة العزة. يا الله.

  • امازيغ سوس
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 22:53

    انها مؤامرة مدبرة ضد المغاربة الامازيغ ومحاولة لخلق البلبلة والعنصرية والتشويش بين المغاربة بجميع اصنافهم لكن مدبروا هذه الصفحة الكاذبة لن ينجح ابدا في لعبته الخطيرة لان المغاربة عامة عقلاء واذكياء وليسوا بالمغفلين ولا اغبياء فمن ثاق هذه المؤامرة ما عليه الا ان يهبط الى الجنوب ويسال الامازيغيون هناك عن اراءهم حول الاعتداءات الاسرائلية الغاشمة ولن تسمع منهم الا الاحتجاجات بالادانة والاستنكار لما يقوم به اعداء الاسلام والمسلمين على اخواننا واشقاءنا الفلسطينيين من قتل وتشريد لهذا الشعب المجاهد كما ستسمع منهم عبارات التضامن والاحتجاج سواء المفكرين والمثقفين الامازيغيين او الاميين كلهم مع نصرة اخوانهم في الكفاح ضد العدو الصهيوني

  • bennacer
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 22:55

    ). c'est le meme travail qui est en cours dans plusieurs pays par les spécialites de la subversion Us( Cia et compagnie). c'est la vielle recette"SEPARER POUR REGNER"

  • ismael mouhout
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 22:55

    اي امازيغ يمثل هؤﻻء القذارة المتعفنة في سلة المغرب ، ربما باسم امازيغ المريخ او جارتها مارس انا امازيغي مغربي اتضامن مع القضية الفلسطينية قلبا و قالبا وﻻ توجد اي حركة في المغرب تتحدث باسم غالبية الأمازيع .
    مسلم الهوية امازيع اﻷصل ذو ثقافة عربية و مغربي اﻻنتماء ، النصر للمقاومة من غزة الى كوبا

  • MOHAMED
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 22:57

    attention ils essayent de nous divise' un vrai musulman ne parlerai jamais comme ca .
    les mossade sont dans tous les pays musulmans et puis on le sait tous les berbères ces des vrais rjals attention au ruses israelites

  • مغربي
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 22:59

    وهاهي حقيقة بعض الجمعيات الأمازيغية بدأت تظهر وهؤلاء هم من يخلقون الفتنة وللأسف هناك من ينخدع بسعيهم في قضايا مزيفة يعتقد بعض الأمازيغ أنها في صالحهم ولكن الهدف الحقيقي منها هو التفرقة وخلق العداوة

  • امازيغية
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 23:02

    انا اماااااااااااااازيغية واكره الصهاينة واندد بالعدوان الصعيوني الحقير علي قطاعنا الحبيب وهؤلاء مجرد شرذمات ولا يمثلن جميع الامازيغ الشرفاء تحيا فلسطيييييييييييين رغما عن انف العملاء

  • missour
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 23:03

    ان لم تقدروا على قول الحقيقة فلا تصفقوا.(لن ترضى عنك اليهود والنصارى حتى تتبع ملتهم)

  • لا للمغالطات
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 23:04

    الأمازيغ بعيدون كل البعد عن هذا الإعلان وعن هذا التشويه لصورتهم, ومن يعرف الأمازيغ ومن عاشرهم أدرى وأعلم بالأمازيغ, كلنا نعرف ما يقع ولا يمكن المساواة بين الحجر والدبابات وما بين قتل الأبرياء والأطفال والنساء وبين الدفاع عن النفس, كلنا نعلم أن إسرائيل هي الإرهاب نفسه,
    يا من يتاجر بالأمازيغ والقضية الأمازيغية, كفاك تشويها للصورة الأمازيغية.
    يا من يكره القضية الأمازيغية, كفاك من إشعال الفتن
    أمازيغي مسلم أنا, واللهم إن هذا منكر على ما يحدث في غزة لإخواننا المسلمين.
    كفاكم تحريفا للقضية الأمازيغية
    قد تقسمنا اللغة والأصل واللون ويجمعنا الإسلام
    قد تقسمنا الديانة أيضا وتجمعنا الإنسانية
    اللهم إرحم أهل غزة وانتقم لهم من عدوهم

  • hicham de ait atab
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 23:04

    السلام عليكم،
    أمازيغي أكون لكني مسلم أكثر كينونة و عربي أنا
    أتبرأ من كل هؤلاء الصهاينة إنهم ليسوا منا في شيئ ،هؤلاء مازالوا على يهوديتهم المتصهينة
    و السلام

  • elausrouti
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 23:06

    انا مسلم أمازيغي عربي ، هؤلاء الجمعيات الامازيغية لا يمتلون الامازيغ فجل الامازيغ مسلمون و مع المقاومة حماس ولا يعترفون بالاحتلال الاسرائيلي ، لدا ارجوا من المعلقين ألا يسبوا الامازيغ ، تحيا حماس و المقاومة الفلسطينية و موت لأسرائيل

  • مغربية وافتخر
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 23:06

    اصبحت متاكدة ان المغرب مستهدف هناك يد خفية تلعب من ورائنا لتنشر الفتنة بين الشعب المغربي وتلعب بعقول طوائف وقبال المغرب من اجل تدمير الامن الدي يعيش فيه المغاربة وتفرقتنا. الان هده الطائفة او الجمعية الامازيغية تقف مع اسرائيل ضد المسلمين الفلسطينيين وهو اكيد امر بفعل فاعل وربما غدا طائفة اخرى من مكان اخر ريفية او سوسية او صحراوية او عربية او او او تظهر في الساحة لتقف مع اسرئيل ضد الفلسطينيين. يجب ان نوعى للامر ونحدر ونفتح عيوننا على الدخيل الدي ينوى خراب المغرب. كلنا مغاربة مغاااااربة من شمال المغرب لجنوبه ومن شرقه لغربه لا تتفرقوا بالله عليكم قوتنا في اتحادنا لا تفرقتنا
    بالله عليكم

  • mohammed
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 23:08

    ما أثار انتباهي هناك من انتهز هذه الفرصة لإظهار حقده للأمازيغ.يا أخي هذا المركزتسيره نسبة لا تمثل شيء من 25 مليون أمإزيغي في المغرب ولو حتى 0.0001 بالمائة.إتقوا الله في أنفسكم نحن أمازيغ مسلمون متضامنين مع إخواننا في غزة

  • wiwi
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 23:10

    ساتنازل عن هويتي كريفية ادا كان هاد الشيئ صحيح
    لعنهم الله الى يوم الدين
    اصلا مدكورة في القران الكريم في سورة الاسراء
    وَقَضَيْنَا إِلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ فِي الْكِتَابِ لَتُفْسِدُنَّ فِي الأَرْضِ مَرَّتَيْنِ وَلَتَعْلُنَّ عُلُوًّا كَبِيرًا

    فَإِذَا جَاءَ وَعْدُ أُولاهُمَا بَعَثْنَا عَلَيْكُمْ عِبَادًا لَّنَا أُولِي بَأْسٍ شَدِيدٍ فَجَاسُواْ خِلالَ الدِّيَارِ وَكَانَ وَعْدًا مَّفْعُولاً

    ثُمَّ رَدَدْنَا لَكُمُ الْكَرَّةَ عَلَيْهِمْ وَأَمْدَدْنَاكُم بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَجَعَلْنَاكُمْ أَكْثَرَ نَفِيرًا
    والنفير هم كل المتحالفين الظالين
    الله يورينا في اسرائيل وفيكم تهلكو بحال فرعون وجنوده

  • moutabiaa
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 23:11

    لايجب انكار الحقيقة المرة لا يجب انكار ان حماس ولدت من رحيم الارهاب و ظلت تحمل مشعل الارهاب و هي منذ نشئاتها الى يومنا هذا خارج القانون الانها تسمى بالحكومة المقالة من هنا يمكن القول اذا كانت ايران تستطع ترهيب العالم العربي فالمحرك من هناك طبعا من فلسطين بواسطة حماس و من البنان بواسطة حزب الله الذي دمر طموحات احرار الشعب السوري الشقيق = الهذا السبب لا تلوموا من يقف في وجه حماس اكان امزيغيا او مصريا حيث الجيران الاكثر معرفة بهذا الاخطبوط الذي لا يقذف الا السموم – من هذا المنبر نطالب الجامعة العربية بتنحية حماس و نحن على يقين ان في تنحية حماس مصلحة الشعب الفلسطني و العالم العربي ( خالد مشعل يثمن عاليا تضامن المغاربة مع الشعب الفلسطني ليس في وجهك يامشعل بل الامر يتعلق بالحريم الذي دفعت بيه يامشعل الى التدمير ) بتفسير اخر ان المقاومة التي احدثت حماس من داخل المنازل لا تمث اللاعمال العسكرية بشيء و على من يؤيد مثل هذه الافعال الخسيسة ان يراجع مذكرات الحروب ليرى كيف تحاول الشعوب المستعمرة ابعاد نيران المستعمر عن فلذات اكبدهم شكرا هسبريس

  • امازيغي
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 23:12

    اعرفكم فردا فردا لا تستحقون الرد

  • ihssane
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 23:13

    حشومه هاذشي عملاه شكون عمرلهم غاسهم ومكيدهوم ! مكيخرج من جماعة غشطان

  • HAMMADI
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 23:13

    VIVE LA PALESTINE; VIVE ISRAEL; A BAS HAMAS

  • الإنسان المغاربي
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 23:15

    سبحان الله ما أشبه اليوم بالأمس، صناديد قريش يمثلهم حكام الخليج، بنو قينقاع وبنو النضير وبنو قريظة يمثلهم الصهاينة، المنافقون يمثلهم العلمانيون العرب، الروم تمثلهم أمريكا، و الفرس تمثلهم إيران
    وبالمغرب الكاهنة وكسيلة يمثلها التيار الشوفيني المتطرف الموالي للصهاينة

    للعبرة فقط كل هؤلاء هلكوا، القسطنطينية التي كانت عاصمة للروم آنذاك أصبحت إسطنبول (إسلام بول)، عرش كسرى تهدم و خضع للفاتحين، اليهود ثم تشتيتهم عن أرض الجزيرة، الكفار والمنافقين ثم هزمهم وتشرد شملهم
    و في المغرب استكمل المرابطون إبادة با بقي من فلول الردة والوثنية

    فهذه سنة الله تعالى في خلقه، أن تتعاقب فترات الغلبة والمحن، ثم النصر من جديد

    {إِنْ يَمْسَسْكُمْ قَرْحٌ فَقَدْ مَسَّ الْقَوْمَ قَرْحٌ مِثْلُهُ ۚ وَتِلْكَ الْأَيَّامُ نُدَاوِلُهَا بَيْنَ النَّاسِ وَلِيَعْلَمَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَيَتَّخِذَ مِنْكُمْ شُهَدَاءَ ۗ وَاللَّهُ لَا يُحِبُّ الظَّالِمِينَ}

  • مسلم وكفى
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 23:16

    فبـــــــــــــــــــــح اللـــــــه سعيكم ياجنود الشيطان.

    فامازيغ مسلمون ولا يقبلون بلغة القرءان بديلا..

    التحتقوا بالصهاينة لأنكم منهم والمغرب بحمد الله لن يفتن لتمسكه بحبل

    اللـــه .لافرق بين عربي وعجمي الا بتقوى الله.

    لاأريد المزيد من الكلام لأني صائم.

  • الأسد
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 23:17

    أنا أمازيغي حر ومسلم بكل جوارحي ، أستنكر استنكارا شديدا هذا التضامن مع اليهود ، وأدعو بالنصر للمقاومة الإسلامية أينما وجدت .
    وأقول لصاحب رقم 212 ، اتق الله أنت حكمت على الأمازيغ كلهم ، ونسيت أنهم هم من ثبت الإسلام في المغرب وفي الأندلس وجنوب الصحراء ، ولأذكرك بأن أقوى الدول التي حكمت المغرب وشمال إفريقيا وجنوب الصحراء هم أمازيغ : المرابطون والموحدون . وهم من أعاد الهيبة للأندلس بعد أن أفسدها الحكام العرب مثلما حكمهم اليوم فاسد .

  • U-cef Elmoudden
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 23:19

    ما هده إلا خطة من خطط الصهاينة للتفرقة بين العرب والامازيغ

  • abdo
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 23:20

    اﻻن بدت حقيقة الحركة اﻻمازيغة جلية على أنها من صنع اليهود

  • you
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 23:20

    انا من تينزرت ولم أسمع ب هدا المركز الدي قيل وأنا اتضامن مع غزة .

  • محمد
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 23:21

    الحمد لله الذي فضح خبايا الحركة الصهيونية في دعمها للحركة الامازيغية

  • Euly
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 23:21

    موقف لا يمث للأمازيغ بصلة و لا يمكن أن يصدر ممن يقرن أمأزيغ بالرجل الحر.لا يشرفني أن تجمعني بهذا الكيان أي صفة ﻻ أمأزيغ و لا مسلم و لا مغربي ولا حتى إنسان .كيف أتضأمن مع من يقصف المدنيين و يقتل الرضع وهناك من اليهود أنفسهم من يدين هذه الوحشية.أصعف اﻹيمأن أن يقاطعهم كل من يعرفهم في حياتهم اليومية … وكل أحرار هذأ البلد براء ممن يتبنى مثل هذه المواقف الشاذة

  • مغربي بإسم أمازيغي
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 23:21

    في المغرب ، لا تستغرب …..
    من خلال هذا الموقع اكتملت الصورة حول واقع بعض الحركات الأمازيغية :
    1 ـ في البداية ظهرت هذه الحركات معارضة لكل القيم الوطنية و الدينية و التاريخية ، من خلال خروج مثقفيها المتشبعين بالفكر الصهيوني ، حيث التطبيع مع اسرائيل .
    2 ـ منهم من يطالب بحقوق للمثليين و هم يأزرون بالعلم الأمازيغي .
    3 ـ لم تظهر في الجزائر المجاهرة بالإفطار العلني نهارا جهارا سوى مع نفس العلم الأماويغي
    و أما أن تقول هذه الحركة : << ومدارس وكالة الأمم المتحدة لغوث اللاجئين كمخازن للأسلحة >> فإن هذا اتهام مباشر للأونوروا ، بل لهيئة الأمم المتحدة و مجلس الأمن …
    هل هذا ما تمنحه المبادرة الوطنية للتنمية الشاملة ، أم أن دعم الدولة المغربية لذه الحركة العنصرية المتصهينة لا يصل إلى ما تقدمه إسرائيل لها ؟؟ظ

  • taha
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 23:22

    Je ne pense pas que les vrais Amazigh font ça, ce n'est qu'une minorité malades comme ceux qui appellent à manger en plein ramadan.

  • momo
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 23:23

    Un berbere de pure souche condamne cette barbarie ce centre amazigh doit savoir que meme les israiliens condamne cette tuerie des enfants et des femmes sans defense. je dois dire a ces messiers de chercher leur origine nous sommes avec la palestine coupable ou innocente je suis fier de voir les palestiniens secourir leurs blessés sous les projectiles c'est ça le courage alors que dans l'autre camp ils se cachent dans les trous comme des rat. Gloire au peuple palestinien frère

  • Hercules
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 23:23

    بسم الله الرحمان الرحيم:"لا تجد قوما يومنون بالله واليوم الآخر يوادون من حاد الله ورسوله ولو كانوا آباءهم أو أبناءهم أو إخوانهم أو عشيرتهم."
    صدق الله العظيم.

  • ARIFI
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 23:24

    أنا أمازيغي وأفتخر بذلك وأنا مع حماس إلى مالانهاية وكل واحد يتكلم بإسم الأمازيغ لايمثل إلا نفسه وهذه الجمعيات هي لاوجود لها وهي عبارة عن جواسيس في أوطاننا هناك كثيرون من العرب أمثالهم كلهم يلتقون في هدف واحد وهوالعبودية لبني صهيون من أجل الدولارات أهم في الثورات التي وقعت أنها كشفت لنا منهم الصهاينة العرب وأعطي أمثلة عليهم مثل السيسي وحكومته وإعلامييه وخاصة عكاشة وأديب والقرموطي ووو وهناك حفتر في ليبيا وهناك آل النهيان وبعض من آل سعود وهناك دحلان كلهم صهاينة عرب ومن جهة أخرى هناك عندنا صهاينة أمازيغ مثل هذه الجمعيات والسيد عصيد وسوف أدخل معهم حتى شباط هؤلاء الصهاينة العرب والأمازيغ متحدون ويد واحد وراء الصهاينة القتلة إذن لانتعجب من هؤلاء فوجودهم مرتبط بإنتصار إسرائيل على المقاومة، هؤلاء سيكون حسابهم عسير مع شعوبهم عما قريب إنشاء الله،

  • WADZAMI
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 23:27

    لمن يشكك في صحة الخبر, لكم نص البيان
    يتابع مركز تينزرت للتنمية والحوار –المغرب – باهتمام بالغ، الاستهداف المقيت والدني يستهدف الشعب الاسرائيلي الشقيق والدولة الاسرائيلية من قبل قوى الارهاب والغدر والتطرف وبعض الانظمة العربية المتهالكة المتؤطة مع حركة الارهاب الفلسطني “حماس” و أمام استمرار وحشية العنف الممنهج الذي تقوده الميلشيات القاتلة المدعومة من قبل ايران وقطر وتركيا.
    فإننا وكمركز تينزرت للتنمية والحوار – المغرب
    ندين:
    -وبشدة ما تعرض له ابناء الشعب الاسرائلي من تقتيل بكل ما تحمله الكلمة

  • aroob
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 23:27

    la meilleure solution est deux etats voisine vivent en paix. du point de vue humaniste
    le probleme est que chacun de nous juge les autres a partir de son clan

  • أمازيغي
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 23:28

    هؤلاء ليسو الا شرذمة لا تسعى الا الى جذب الرأي العام الييها . انهم ثلة من الانفصاليين المتصهينين . أنا أمازيغي حر من جبال الأطلس التي شهدت على أن الأمازيغ لطالما حاربوا الاستعمار الظالم و ألذين سيحاربونه ولو كان في أرض فلسطين . فتحيا المقاومة الشريفة الأبية وعاش المغرب شعبا وفيا للقضية الفلسطينية .

  • rasalkhit
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 23:29

    هذا الكلام لا أصدقه لا تفتروا على الله الكذب. هذا بهتانا افتريتموه على الآمازيغ وعنذ ربنا نحتسب ان شاء الله.
    العرب هم من يريد اشعال الفتنة بين المغاربة لآنكم ظذ قضية الأمازيغية. أنتم ظذ القناة الأمازيغية.أنتم ظذ ترسيم اللغة الأمازيغية في الدستور الجديد أنتم ظد كل ماهو أمازيغي نحن الآمازيغ نعانوا الكثير من تحقيركم وتنقيصكم من وجود شعب له تاريخ وشارك في تحرير هذا البلد الجميل.
    هذا الكلام لا أصدقه..لآن الآمازيغ متذينون بدين الحق هو الاسلام.
    من قال لنا بأن أنتم هم اللذين ذبروا هذا الفخ لآنكم ظذ قضية الأمازيغية.
    ولكن الحمدلله الملك محمد السادس لكم بالمرصاد.عاش الملك. الله الوطن الملك.
    تنميرت

  • Twiiitch
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 23:31

    يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِن جَاءكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَأٍ فَتَبَيَّنُوا أَن تُصِيبُوا قَوْماً بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ

  • محمد
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 23:31

    حسبي الله ونعم الوكيل،ومن يتولهم منكم فهو منهم،واقول لهذه الفئة من الأمزيغيين اتقوا الله فقد توليتم اعداء الله

  • أمازيغي واندد
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 23:35

    هدا المقال لا علاقة له بالأمازيغ الأحرار
    هم مجرد شرذمة من العنصريين الدين يبحثون عن الفتنة واعد وأكرر لا علاقة للأمازيغ الأحرار بما نشر

  • brahim
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 23:38

    نحن امزيغيون نعم ولكننا مسلمون قبل كل شيء وعند يخرج متل هؤلاء المتعصبون اشباه الامازيغ بمتل هده التصريحات فى حق إخواننا الفلسطينيون الدين يقاومون عصابة الجيش الصهيوني فا والله بصفتي امازيغيون حرن اشعر بالغطب والإشمزاز من متل هؤلاء فعدرن لكل مقاومون الاحتلال الصهيوني وتحية لكم من وطنكم التاني والنصر لكم إنشأ الله

  • ادريس
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 23:39

    أتعجبون لمثل هؤلاء ولا تعجبون للأنظمة العربية التي صفقت وتصفق لمثل هذه الإعتداءات الشنيعة وربما تمولها فعربان أمة الكلام ولا شئ غير الكلام وكثرة التنديد فإسرائيل لا يمكن أن تشن حربا على الفلسطنيين الا بعد أن تتلق الضوء الأخضر من أصدقائها العرب للقضاء على آخر بؤرة للإخوان المسلمين في غزة على حد قولهم….فهذا مصير كل أمة تأكل وتلبس وتمتطي ما لا تنتجه …..

  • el za cha
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 23:40

    arrêtez de raconter n importe quoi raconté et rapporté par n importe qui pour salir les Amazighs

  • هسبريس من الرباط
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 23:40

    نحن الامازيغ المغاربة نحب الإسلام نحب إخواننا في غزة .
    أما عن هؤلاء السفهاء فهم ليسوا امازيغ و لا مسلمين و لا مغاربة .
    ثقاتتي أمازيغية و أفتخر ,
    دولتي مغربية و أفتخر ,
    ديني الإسلام و أفتخر ,
    و كملاحظة فأكثر الناس المتدينون في المغرب هم ناس فاس و ناس سوس

  • MANSOUR
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 23:40

    حاليا كل الوسائل والطرق تستعمل للنيل من استقرار وامن وسلام المغرب من طرف اعداءه سواء من الجزائر او من عند الانفصاليين في الصحراء او من عند بعض المصريين فحذاري من الفتنة ان هؤلاء الاعداء يريدون زعزعة توحيد المغاربة بينهم وخلق حرب اهلية فلا تقبلوا لهم كيدهم فان عواقبه ستكون خطيرة على المغرب ان اعداءنا جربوا وحاولوا عدة طرق لشعل نار الحرب في المغرب فلم ينجحوا في مهمتهم فاختلقوا هذه وهي اخطر مكيدة .

  • Marroki
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 23:41

    اليوم الذي سوف تقاتل فيه الأمة الإسلامية بني صهيون هو اليوم نفسه الذي سوف نقاتل هاته الشردمة من أمازيغ الكاهنة.

  • Arabi
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 23:42

    نفس هدا الرئي كنت اطرحه في كثير من التعليقات لكن كان مصيرها عدم النشر او التبليغ من طرف القراء
    نعم ايها المسلمين جزاكم الله خيرا. مشكلتكم الكبيرة أنكم لاتقبلون رائيا اخرا لايتماشى واهوائكم او ومعتقداتكم الخاطئة فكثيرا ماتجوعون وتقتلون ويستهزئ بكم وترتبون في اسفل السافلين بسبب تعصبكم لأرائكم الخاطئة
    عليكم بوضع الاصبع على جرحكم العميق ولو ازعجكم دالك .أفليس لهاتكم هو مايشدد عضلاتكم أم أليست القيتارة التي تنغمكم قد قطع خشبها بالفؤوس
    نعم اليهود أمة ضلمت عبر التاريخ وكنا نحن المسلمين الضالمين

  • أمازيغي
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 23:42

    الى التعليق 26
    اولا نحن ضد قتل الأطفال ونحن كأمازيغ الحاملين للجنات الأصيلة للأمازيغية هاكم بعض الحقائق في هذا البلد
    ١- الأمازيغ حافضوا عبر قرون على القيم الانسانية النبيلة وكانوا دائماً درعا منيعا امام كل دخيل يريد المساس والعبث بهذه القيم وأنتم أيها العروبيين العنصريين تدفعون بهذه البلاد الى الخلف
    اكثر من 95 في المئة من معتقلي الحق العام اي المجرمين وأصحاب السلوك المتدني والحقير ….هم من بني عربان وليس الامازغيين
    أضف الى ذلك العبارات الوقحة والعربدة وكل السلوكات المتدنية في الشوارع والأسواق وداخل بيوتكم هذه السلوكات التي ترضعونها وتتورثونها أبا عن جد
    أضف الى ذلك قلة النظافة وغياب الحس الجمال في المناطق التي تتواجدون فيها.
    هذاجزء من حقيقتكم .

  • mohammad
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 23:44

    أنا ابن تغجيجت أحيطكم علما أن محرروا هذا البيان لا يتعدون 05 أفراد المسترزقين من ماماهم اسرائيل فلا غرابة ان يصدر منهم هكذا بيان لارضاء بقرتهم الحلوب ٠٠٠ كل ابناء تاغجيجث استنكروا هذا الفعل فهم يمثلون انفسهم لاغير نحن بريئون منهم…

  • amazigh
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 23:49

    تعليقات تنم عن العنصرية البغيضة و التعصب الديني الذي يميز منتسبي احزاب اللحية و مجموعاتها التي تدعي الاسلام و تستغله لبلوغ اهداف شخصية . الدين المحمدي كما نفهم من قراءتنا للقرآن الكريم يدعو إلى الحوار بالتي هي أحسن مع غير المسلمين. كلنا يعرف أن العربان اشد كفرا و نفاقا حسب كلام الله تعالى في كتابه العزيز و لولى الشعوب المسلمة الأخرى غير العربية ( الفرس الأمازيغ الأفارقة …) ما وصل الاسلام إلى ما وصل إليه اليوم . التاريخ أستاذ شاهد على عنجرية و سفاهة الأمويين و العباسيين و …. و ديكتاتوريتهم التي ادت بهم إلى قتل حفيد الرسول محمد ًص ( أنا لست شيعيا كما تظنون ولا أنتمي لأي تنظيم إسلامي لأنني لا أؤمن بذلك بل أنا مسلم يقرأكتاب الله تعالى القرآن الكريم و يستنير به و يصلي و يصوم و يزكي ) . انتم شوهتم الاسلام بداعشكم و قتلتم السوريين و المصريين و التونسيين باسم الاسلام ،و الاسلام منكن براء . اما الأمازيغ فقدموا للدين الاسلامي الكثير حيث أوصلوه لبلاد الأندلس و لولا صراعاتكم على السلطة المعهودة مباشرة بعد وفاة خاتم النبياء و الرسل ما قضي على الاسلام في اوروبا .

  • mazigh
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 23:49

    as an amazighi I considere them all terorists both no exceptions,we are the vcitims of all this,and the prove is they are comming accusing us imazighen of being proesrealis,did imazighn financed and involved in supporting isreal .what they mean by imazighen against hamas.we are saying that both isreal and hamas kill

  • amazighi
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 23:49

    هادو خاصهم العصا مزيانننننننننننن ثم اتحاكم على هاذ تصريح باش اعرفو امازيغ ذيال بصح

  • أمازيغي عربي
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 23:51

    أنتم تسعون الى اضهار صورة سيئة للأمازيغ و ذلك حسب عنوان المقال )مَرْكزٌ أمازيغي يندد بمقاومة …( فلو كان هدا المركز عربي لكتفيتم بذكر اسمه من دون قول ) مَرْكزٌ عربي يندد بمقاومة… ( أنت تسعى يا صاحب المقال لتفرقة بيننا نحن الأمازيغ و العرب تبا لعنصريتك

  • بادو محمد
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 23:51

    مثل هاته الجمعيات لا تعبر الا عن نفسها

  • الحسينن اسن
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 23:52

    ال صاحب التعليق 26 الامازيغ اشرف منك ومن امثالك والاكراد اسيادك وكلهم مسلمون موحدون اما انت فلست الا عنصرياكثر م نتانياهو واليهود الذين يضنون انفسهم شعب الله المختار

  • mouad B
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 23:53

    الله أكبر و لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم

  • نورالدين
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 23:54

    اقول لهؤلاء : انتم صغار و سبة هذا الزمن. حقا ينطبق عليكم الحديث النبوي: ان مما ادرك الناس من كلام النبوة اﻻولى، اذا لم تستح فاصنع ما شئت.

  • sara
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 23:54

    هاد الناس مابغاوش افهمو بلي فلسطين القضية ماشي حماس, وحنا بريئين منكم

  • الإنسان المغاربي
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 23:55

    هذا هو الشعب المغربي الأصيل مئات من التعليقات المتبرئة من هؤلاء المتصهينين الذي أشك في أنهم أمازيغ، لأن الخائن لا هوية له

    لكن ألا ترون أيها الإخوة أن سبب الفتنة هم أولئك أشباه المثقفون الذي يحرضون على الكراهية والتطاول على المقدسات وتأييد الإجرام الصهيوني؟

    ألا يتحمل أشخاص أمثال عصيد وبودهان بهرطقاتهم وإلحادهم وتمجيدهم للإرث الاستعماري المسؤولية في نشر هذه الفتنة؟
    ألم يحن بعد للمسؤولين في هذا البلد أن يفتحوا تحقيقات حول التغلغل الصهيوني وخلاياه السرطانية؟

    المسؤولون لن يتحركوا ما لم يتحرك الشعب المغربي بإلحاح للمطالبة بمحاكمة رؤوس الفتنة والظلال
    لقد وصل الإسفاف والدناءة بهاتة الشرذمة الشاذة أن أصبحت تدعم الجريمة والإرهاب وقتل الأبرياء علنا مستغلة جو التسامح بل والتساحل من طرف المغاربة

    إن سكوت المسؤولين بل وتواطئهم أمام هذا التغلغل الصهيوني وهذا الإنتقاص من السيادة ليعتبر خيانة عظمى وجريمة كبرى لا تقل عن تلك التي أوقعت المغرب تحت الحماية الفرنسية، بل والتي أضاعت على المغرب استرجاع الصحراء و سبتة و مليلية منذ 1956

    كفاكم أيها الصهاينة عمالة للمحتلين وبيعا للوطن

  • JOUMANA
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 23:57

    ce sont des propos extremistes.Je suis amazighiya libre, ces gens ne me representent pas, ce sont une minorité qui n a pas su se confirmer et a opté à mendier de chez les juifs…. Ils n ont aucun honneur et bien entendu, je suis contre la mort des civiles dans le monde entier… A BAS LES TRAITRES

  • WADZAMI
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 23:59

    تتمة البيان

    من معنى بعد خطف اطفال من قبل قوى الغدر والارهاب
    – اطلاق الصواريخ والقذائف على البلدات والمدن الاسرائلية واستهداف المدنين
    نستنكر:
    ــ استعمال المدنين الفلسطنين كدروع بشرية من قبل حركة حماس الارهابية
    ــ استعمال مدارس الاونروا كمخازن الاسلحة
    -استعمال دور العبادة كمخازن الاسلحة
    -استعمال اسطح البنايات المدنية والمدارس…كمنصات لاطلاق الصواريخ
    نطالب :
    ــ الوقف الفوري للممارسات الارهابية في حق أبناء الشعب الاسرائيلي
    ــ الدولة المغربية ومنظمات حقوق الإنسان بالمغرب بالتدخل واعلان حركة حماس والجهاد الاسلامي كتنظيمات ارهابية
    -كما نطالب الامم المتحدة بنزع اسلحة الحركات الارهابية الفلسطنية
    عن مكتب مركز تينزرت للتنمية والحوار / المغرب

  • Ahmed
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 00:02

    pas besoin de vous dévoiler:ils est transparemment vu que les chickels israeliens ont surement de l'effet magique sur quelques dunes de fumier
    vous aurez logiquement du vous pendre tant que vous sentez ainsi envers vos frères victimes
    et vous risquez de le faire un de ses quatre tant que la résistance palestinienne aura le dernier mot!
    vous vous rappelez de ce qui fut avant,et constatez que c'est une nouvelle génération de résistants qui sort aujourd'hui ses griffes et son potentiel d'innovation!!
    à vous la mépris etotale de toute l'humanité!!

  • مسلم
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 00:04

    لقد عاشرت الامازيغ فمنهم الصالحون ومنهم دون دلك بل ان بعضهم وصلت به الوقاحة والتعنت ان انشا جمعية الصداقة الامازيغية الاسرائيلية وتبادل معهم الزيارات وحصل منهم على التمويلات وكان يردد ان الصراع هو صراع عربي اسرائيلي وان الامازيغ لادخل لهم فيه للاشارة هده الجمعية انشات بالحسيمة شمال المغرب مما يعني ان ملة الكفر واحدة في الشمال او الجنوب لافرق

  • AMAYNU
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 00:07

    En tant que fils de Taghjijt, responsable associatif à Paris et militant amazigh engagé. Je peux vous certifier que cette association n’existe pas. Les amazighs n’ont pas cessé de soutenir tous les mouvements de libération et compris le mouvement palestinien. Pour nous, imazighen, le militantisme palestinien est un exemple à suivre. Je dénonce vivement cette publication mensongère qui déformer notre noble cause amazighs.
    Je m’adresse à la conscience de mes confrères et consœurs marocaines. Ne faites pas confiance à ce genre de publications qui sème la haine entre nous.
    Vive la cause amazighe, vive la cause palestiniene, et honte aux régimes Arabes.

  • adday ait 7abil
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 00:07

    اخوتي السلام عليكم
    أنا شلح و أسكن قرب هده الجمعية
    لايجب علينا " نَحَشِوهَا " لبحال هاد لجمعيات , راه حتى هداك المقر دايرنو غير فواحد لكراج
    وزعم دارو كاع هاد الحيحة !!!
    maroc avec ghaza jusqu'a la mort

  • Aziz
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 00:09

    celui qui soutien hamas n a qu' allez faire le jihad chez eux nous les marocains de souche on s en fou completement de la Palestine pas plus que n importe quel autre conflit partout dans le monde, par contre on a de l admiration pour le peuple élu qui défend la terre promise , les arabes ont volé ume terre qui pas la leurs voilà la seule vérité
    Vive le Maroc et vive Israël frère pour toujours et en enfer les aaribane

  • يونس
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 00:10

    أتمنى أن يلقنهم سكان كلميم درسا قاسيا

  • خكضق
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 00:10

    إنهم مغاربة يهود صهاينة كفرة. النصر انشاء الله للمسلمين النصر لفلسطين اللهم لا ترفع لليهود في القدس رايه، ولا تحقق لليهود في غزّة غايه،

  • Atlassi
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 00:13

    اللهم نجيني من اصدقاءي اما اعداءي فانا كفيل بهم.
    يقول الله عز وجل:اذا جاءكم فاسق بنباء فتبينوا ان تصيبوا قوما بجهالة .صدق الله العظيم.
    ويقول المتنبي:
    اذا ما اتتك مدمتي من ناقص
    فهي الشهادة لي باني كامل.
    مستحيل واعيدها الف مرة ان يصدر هذا الكلام عن اي مغربي .ان من يروج لهذه الاشاعة انما يسعى الى الفتنة وهومدفوع من الخارج .وهناك العديد ممن يتربصون بنا الدواءر فلا تكونوا اغبياء.
    قال الحسن الثاني رحمه الله :من يستطع ان يثبت لي انه عربي ابا عن جد او امازغي ابا عن جد مند اربعة عشر قرنا اعطيه منصب الوزير الاول.
    ليس في المغرب من طنجة الى لكويرة امازغي او عربي ،كلنا سواسيا في هذا البلد الكريم.كلنا اخوة في الله بلدنا المغرب وديننا الاسلام ،مستعدون للدفاع عن وحدتنا ووحدة بلدنا وديننا.

  • معقدين
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 00:14

    هؤلاء عقدتهم كل ما له علاقة بالعربية و الاسلام. معقدنهوم.
    مواقفهم و افكارهم ليست لها قيمة.
    ولكن ماشي كلهم, كاينين امازيغ رجال, عندهم مبادئ

  • بن نعمان
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 00:15

    ا خطرنا اليهود كبروبغاندا وهانتم قلتم ما في قلوبكم ان كانو العرب ياكلون ويشربون وينامون في قصورهم واخواننا الفلسطينين يموتون مباشر فاللهم اليهود افظل منكم ايها المنافقين والنعلة عن تسعة رهة يفسدون في الارض ولا يصلحون واعلمو ان امازيغ لا يرضئ بالدل

  • Habibos
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 00:15

    هذا يذكرني ببعض طلبة الثمانينيات "المناضلين" عندما كانوا يقولون بعدم مغربية الصحراء لا لشئ الا للانتقام من ممارسات الشرطة والنظام بصفة عامة انذاك.
    بالله عليكم! كفانا نكتا وعن الامازيغ من جديد.

  • موحــــــــــــــى أطلس
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 00:21

    هذا ما جنته منظمة حماس الإرهابية على الشعب الفلسطيني مند أن استعمرت غزة.
    أزيد من 600 قتيل فلسطيني، فيهم أطفال ونساء وشيوخ وعابري سبيل ونيام أبرياء في منازلهم و…. ولا قيادي واحد من إرهابيي حماس أو احد من أبنائهم قتل. كلهم مختبئين كالجرذان في جحور مكيفة تحت الأرض ومجهزة بكل ما لذ وطاب من مأكولات.
    ومن حين الأخر يطل احدهم أما صحافيي الجزيرة ليبشرنا (بالنصر) وليحكي لنا عن "شروط" حماس لوقف الحرب، وكأنما حماس هي التي قتلت 600 يهودي، واستعادوا القدس ورام الله.

  • driss boulemane
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 00:26

    بصفتي أمازيغي لا يسعني سوى التنديد بموقف هذا المركز الذي لا يعبر عن الأمازيغ و إنما عن الأفراد المنوين تحته . و أندد بشدة بالعدوان الصهيوني على إخواننا في غزة .

  • WADZAMI
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 00:27

    الى صاحب التعليق رقم 435
    أنا عربي و أقول لك هدا خطاب سوقي و مليء بالكراهية و الحقد ناهيك عن
    الجهل و الأمية و قلة الأدب٠ و الله أنا لا أرى فرقا بينك و بين هؤلاء الكراكيز التي تدينها و التي تبرأ منها جميع إخواننا الأمازيغ من على هدا المنبر

  • الى تعليق435
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 00:28

    @435: افعلها ايها الاعرابي و سترى بعدها منهم الامازيغ: تريد ان ترجع الامازيغ الى اين? نحن لم ناءتى من اي بلد! و اذا قامت هناك حرب بين الاعراب و الامازيغ فلن تكون لهذه الحرب سوى نتيجة واحدة :رحيل العرب من ارضنا المغربية الامازيغية..انتم لكم وطن اجدادكم اما نحن فوطننا هو المغرب الامازيغى الغير قابل للتجزئة مع العرب..اذن اشعل فتيلها ايها الابلة و سترى من نحن..انشرى يا هسبريس من باب العدل و حق الرد على ذالك العربي الخسيس الذى يشتم الامازيغ تعليق435.

  • martchika
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 00:29

    أنا مغربي أمازيغي حر أتبرأ من هؤلاء الملحدين

  • brahim
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 00:32

    إلى اللذين يتكلمون عن اليهود فلولهم لا كانت جزيرة ليلى في خبر كان وكانت الصحراء كذالك نحن نؤيد اليهود ولو أتيحت لنا الفرصة لا حاربنا معهم جنبا لجنب أما الأيتوسي الذي يثرثر أقول له بأن اليهود أسيادك معك يا ملك المغرب الصحراء مغربية وإسرائيل عاصمتها القدس المرتزقة هم الصحراويين الذين ذبحوا الجنود المغاربة وليما بغاناإشد……..

  • تغجيجتي حر
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 00:34

    انا شاب تغجيجتي حر متضامن مع الشعب الفلسطيني الابي المظلوم من جراء القصف الصهيوني الغاشم من باب الاخوة و الانسانية و اقول لهذه الشرذمة التي لا محل لها من الاعراب فمن جراء التهميش تم نشر هذه الخزعبلات لاثارة الراي العام لاغير.

  • amina
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 00:37

    qu est ce que vous cherchez avec des artcles comme ça la guerre entre les marocains ou quoi? en plus c est meme pas sur

  • ميمون الورياغلي
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 00:44

    هناك كتاب قيم للمؤلف الامريكي "رالف بيترز" تحت عنوان "حدود الدم" الذي يتحدث عن رسم حدود جديدة في الشرق الاوسط وشمال إفريقيا وتقسيمها إلى عدة دويلات جديدة متنافرة متصارعة دينيا وعرقيا. ولكي ينجح هذا المخطط الاستراتيجي الصهيو-أمريكي الذي يروم جعل إسرائيل دولة كبرى محاطة بدويلات مماليك صغيرة وضعيفة سيتم خلق نخب جديدة متصهينة الهوى وتسخير طابور خامس داخلي ينشط في كل الحقول من الاقتصاد إلى الحقوق وجمعيات المجتمع المدني التي كثرت و إستشرت ويتموقع في مراكز القرار السياسية المحلية ويسيطر على وسائل الإعلام لتمرير خطاب مدروس و مسطر بعناية وشن نعرات عرقية وطائفية لتجييش العواطف القبلية المدفونة وتسعير نيران الفتن العنصرية العرقية. فمن شن الربيع العربي وما الهدف؟ ومن يسهل حرب الطوائف السنية الشيعية في العراق والشام بواسطة حزب الله وداعش ومن يسلحها؟ ومن خلع مبارك وعوضه بالسيسي وما دور هذا الأخير؟ ومن يحرك جمعيات حقوق الإنسان المغربية في أوقات ومحطات معينة ويخرسها في أخرى؟ ومن أنشأ جمعيات متمزغة ومن يدعمها خارجيا ماديا ومعنويا؟ ولمدا يتردد الدغرني وعصيد دوريا على تل أبيب؟ .

  • mehmet
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 00:45

    هذه المراكز والجمعيات لاعلاقة لها لا بالمغرب ولا بالأمازيغية هي تنظيمات مدفوعة الأجر ومشوشة وأرجو أن يتم إغلاق أماكنها من طرف الدولة لأنها تعمل على زعزعة استقرار المجتمع المغربي.

  • محمد
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 00:55

    صدق الشاعر :
    قوم إذا صفعت بالنعال و جوههم
    تسألت النعال بأي ذنب تصفع

  • مواطن
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 00:57

    أيها المغاربة ، كما قال احد الفلسطينيين ، هناك خطة ممنهجة لجعل القضية الفلسطينية قضية حماس و فتح ، لا يوجد قضية حماس و فتح هناك قضية واااحدة . قضية شعب سلبت ارضه ،يعيش محاصرا مسلوب الحقوق .فقط

  • اصحاب عصيد
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 01:01

    ماذا تنتظر من اصحاب عصيد بعض الامزيغ بالمغرب يكرهون حتى المغرب و العرب بصفة عامة .ويعملون في تجمع جمعوي يربون في الاطفال و الشباب حب الامازيغية على حب الوطن الجامع هم من المنافقين الذين اسلموا بعد دخول الاسلام الى بلد المغرب وقد ربوهم ابائهم عن العنصرية وان تنصر اخاك الامازيغي فقط وان تبيع له بثمن والعرب بثمنن اخر .عنصرية ممنهجة ومنظمة .اتذكر جمعية امازيغية وكنت في دورة تكوينية بمدينة اصيلة ورئية شباب منظم بعقلية غريبة عن عقلية امازيغية عايشتها افكارهم هدامة وكانت الجمعية تكفلت بجميع مستلزماتهم ..

  • hadou
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 01:02

    الى صاحب التعليف 26 سى حميد. ان اول من يقتل اهل غزة هم العرب مند 1947 واول من جوعهم هم العرب والعرب االان والحمد لله مشغولون با لاقتتال بينهم فضعوا اسلحتكم لقد صمت اداننا

  • وماذا عن هده الحقائق المعروفة؟
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 01:02

    إدا ما استثنينا قناة الجزيرة فقط الناطق الرسمي باسم حماس والإخوان وداعش والقاعدة وكل الإرهابيين المتاجرين بالدين الإسلامي في فإن معظم الإعلام العربي اليوم أصبح يندد ولو بطريقة غير مباشرة بحماس التي تتاجر بدماء الفلسطينيين وينددون بحماقتها وبصواريخها العبثية التي لا تقتل أحدا.
    حتى النظام الرسمي في العالم العربي كله وشعوبهم لم يعد يتحملوا حماقة حماس ومصائبها الكثيرة ولم يعد يهتمون بهم.
    لماذا لم نعد نشاهد حتى تلك المظاهرات الكثيفة التي ينعثونها بأقل وأضعف الإيمان التي كانت تعم كل الدول العربية بدون استثناء،
    شاهدنا فقط تلك المظاهرة المحتشمة هنا في المغرب التي لا يتعدى حجمها بضعة الاف من مجموع 38 مليون مغربي؟؟؟
    المتظاهرين معظمهم كانوا من جماعة المرحوم عبد السلام ياسين أتت بهم من معظم المدن المغرب، لنفرض مثلا 600 شخص من 30 مدينة فمجموعهم بالطبع هو18000وهدا الرقم أكبر ربما حتى ممن حضروا في الرباط؟

  • امازيغي
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 01:04

    جمعيات الشر الفاسقة والمدعمة من اليهود يجب محاربتها هم لا يمثلون الامازيغ مثلهم مثل باقي الجمعيات الفاسدة خزاهم الله .

  • rachidili
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 01:11

    لا يمكن ان اسدق الخبر اين سور واسماء اشخاص او علي الاقل البيان البيان اصدروه الخبر اضنه غير صحيح و اقلول ان الامازيغية لغه لا يمكن ان يتال منها الاعدا بالكلام الفارغ

  • حمداني أحمد علي
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 01:11

    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
    في البداية رمضان مبارك على الجميع ,هذه ليست المرة أولى التي يتحدت فيها أمازيغ بهذه الطريقة ,لم تهمهم إسرائيل ولا حماس لكن ربما صوتهم لم يسمع الى حد الان إختاروا هذه الطريقة الغير أخلاقية .وما الضرر اللذي لحق بإسرائيل حتى يستنكروا………؟حسبي الله ونعم الوكيل على المتصهيينين بطريقة مخفية
    غزة كشفت عدد كبير من الصهاينة في الدول العربية ومنها هؤلاء

  • El-omary
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 01:12

    انا امازيغي ولا يمثلني هذا المركز حاشا لله

  • مغربية بفخر
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 01:12

    لا حول ولا قوة الا بالله بدل ان تساندو الحق تساندون الصهاينه اه نسيت اصلا بالي انتم يا امازيغ متفقون مع الصهاينه ونصفهم يهود لا حول ولا قوة الا بالله لك الله يا غزة لك الله يا حماس ويا فتح شدد الله ازركم وثبت اقدامكم يا رب على الحق انا كرهت عروبتي وكرهتي جنسيتي المغربية سحقا لكم بالفعل يا ليتني فلسطينيه القى الشهادة ببلد كله حق لا حول ولا قوة الا بالله

  • MOHA RAISS
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 01:12

    هده مجرد اشاعات لان جل الامازيغ مع قضايا الامة الاسلامية واليوم في تضاهرة باربس كان العلم الامازيغي حاضرا منددا بالاعمال الوحشية للصهاينة والامازيغ هم ضد الصهيونية بشكل علني وليس كمثل قريش يتمنون الهزيمة للمقاومة كما فعلوا مع حزب الله المقاوم الاول للصهيونية والوهابية التي بدل ان تحارب ضد اسراءيل فهي تحارب ضد المسلمين في سوريا والعراق عار عليكم يا مرتزقة الوهابية

  • ميمون الورياغلي
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 01:12

    الحمد لله أن كل الأمازيغ المغاربة مسلمون وينددون بما يقوم به هؤلاء المتصهينون الذين يعادون كل ما هو عربي و إسلامي تقربا و تمسحا في أحبار يهود. لكن لمذا وبدون شعور لا يتورع الكثير منانحن الشباب الامازيغ على رفع علم تيفيناغ للتديل على العرق و الإنتماء؟. أليس هذا تمييز وشق الصف و ضرب وحدة صف المغاربة بكل ألوانهم وأطيافهم؟.مذا لوعملت كل طائفة وعرق في المغرب إلى خلق ورفع علمه العرقي التمييزي الخاص به؟.الفتنة أشد من القتل والإستعمار الذي رتب و روج للظهير البربري رحل لكنه ترك من ينوب عنه في إتمام المهمة.فلكي تقضي على أمة ،عليك أن تفتتها وتفرقها بالعمل بنظرية "فرق تسد".وكل من يرفع علم تيفيناغ بمناسبة وبدونها فهو يساعد المتصهينين على بلقنة و تفتيت المغرب بقصد أو بدونه.

  • si mohamed
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 01:16

    اين هو البلاغ بعدا عاد نصدقو هاد لهدرا

  • fatin
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 01:17

    انا امازيغية اساند حماس والشعب الفلسطيني حتى الموت لا علاقة للأمازيغ الأحرار بما نشر

  • hassan
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 01:18

    هذا الموضوع خطير جدا على كل القراء, يجب أن نحترم الراي الاخر لكل واحد رايه الخاص,اولا عليكم ان تفصلوا بين ما هو ديني و ما هو لغوي.الامازيغ ينقسمون الى قسمين الامازيغ اليهود يدافعون عن اسرائيل, و الامازيغ المسلم يدافع عن حماس و تجمعنا اللغة الامازيغية.اما الذي يحدث في فلسطين عبارة عن اسرار لا نعرفها نحن-التسمسير-

  • hamid
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 01:20

    من قرا تاريخ اليهود بالمغرب يعلم أنهم كانو متواجدين بكثرة في المنطقة التي
    يوجد بها المركز المتضامن معهم .والرجوع الى الاصل أصل.
    أما الامازيغ الاحرار فهم أكبر من ذلك وهم أكثر المغاربة تشبتا بالاسلام

  • أمازيغي حر ونبيل
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 01:25

    العربية ليست ركنا من أركان الاسلام والكل يعلم ذلك اما المركز الذي تتحدتون عنه فهو إشاعة فقط هذا المقال تم نشره من طرف أعداء اللغة ألأمازيغية لكي لا ترفع الرأس وإلغاء دسترتها في الدستور المغربي لكن عاش الملك الله انصروا اما فيما يخص قضية فلسطين لتدافع عنها وما يفعلون الصهاينة الأشرارلعنة الله عليهم ،فيكفيك ان تكون انسان ذو دم ولحم وقلب حنون فالعالم كله ضد العدوان،والكل يعلم ان اول من اتا بالإسلام الى المغرب ودول اخرى كثيرة كباكستان وغيرهم كان أمازيغي طارق ابن زياد رحمة الله عليه ،وفى الاخير نحن أمازيغ مسلمون وصبارين رغم العنصرية التي نعانوا منها من بعض العرب من سلالة قريش والسلام

  • الحسين المغاربي
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 01:27

    نحن نعيش في المغرب ونعرف المغرب والمغاربة امازيغ كانو او عرب او داريجيون او حسانيون وا وا وا وا الخ كل اطيافه ملكا وشعبا مع الشعب الفلسطيني قلبا وقالبا حتا النصر بادن الله اما الجمعية او ما شابه ليس بعلمنا شي ولا نقبل بهادا ان كان صحيح ولا نرضاه كمسلمين اولا قبل لغتنا ولا ننسا بان اليهود موجودين في المغرب وفي كل العالم هناك يهود مغاربة والحمد لله على دالك لان يهودنا عندنا في المغرب ويهود العالم في فلسطين يقتل المسلمين يهود المغرب يتكلم ويهودكم يقتل ردو يهودكم عندكم لما طردتموهم هادي النتيجة يا اعراب الاعراب اشد كفرا ونفاقا الامازيغ مسلمين عليكوم اؤبزاف عليكوم

  • bouazza lachgar
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 01:31

    لم الحظ على وجه الارض مخلوقا يفعل بصغاره ماتفل حماس بابنائها والله لا امرا غريبا = لقد كنت اللتو في البراري و اثارا انتباهي امرا شاهدته — و جدت ثعلبا فاثارت تحروكاته انتباهي بدى الي كانه يمكن القاء القبض عليه فانسقت خلفه مسافة طويلة ثم اختفى و بعد ذلك اكتشفت انه موهني و ابعدني عن جحر صغاره و تمنيت لو فعلت حماس مثل هذا الثعلب و ابعدت القتال عن اسطوح المنازل

  • amaziiiiigh
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 01:33

    ان كُنْتُمْ عرب مسلمون اذهبوا ودافعوا عن اهلكم في غزة وليس الإنترنيت اين حكام العرب ؟؟؟ ولماذا العالم كل صامت على ما يجري في فلسطين بما فيهم العرب انفسهم الكل اصبح اخرس ما بقي الا ان تشتموا الامازيغ فل تحيا الشعوب الامازيغية و تنمييييرت

  • إدريسي عزيز
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 01:35

    لا حول ولا قوة إلا بالله أنا مغربي عربي وأغلب أصدقائي الأوفياء أمازيغ أحرار وحاشي معاذ الله أن تكون هذه الشرذمة المصهينة ان يكونوا أمازيغ فإن غايتهم هي خلق البلبلة بين المغاربة والطمع في أموال الخونة الدين يمولون الصهاينة قتلة الأطفال والنساء والعجزة بدم بارد

  • ayyur
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 01:38

    حماس تجعل من المدنيين دروعا بشرية .انتم مع العرب ظالمين أومظلومين.اللغة العربية لغة رسمية في إسرائيل منذ 1948 وانتم تنكرون على الأمازيغ استعمال لغتهم رغم تشدقكم بانكم مسلمون مثلهم.أليست هذه قمة العنصرية.إن أمازيغ اليوم قد فهموا الدرس وعقولهم لا توجد في الشرق الأوسط

  • ahmed ouhdiddou
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 01:41

    لا يمثل هؤلاء الا أنفسهم و أطلب من الله العلي ألقدير أن يحشرهم مع ألمقبور و الذي أضن أنه ولي هؤلاء.

  • موكوش
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 01:45

    These are neither Moroccans nor Muslims: They're sionists!!

  • لحسن عمي
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 01:47

    إإنها الكراهية ..فأين الإنسانية ؟

  • Rachid
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 01:49

    Les amis de Israël commencent à se manifester publiquement alors que tous les marocains condamnent cette guerre, ce génocide…. Personnellement je condamne la position de ces sionistes et j'invite les autorités d'ouvrir une enquête sur les sources de financement de cette association qui prétend le développement humain on trouvera surement les traces de l'argent sale des sionistes. in

  • Ziyad
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 01:58

    هذا رأي يخص الجمعية و لا يعكس موقف الأمازيغ من قضية فلسطين، فنحن مع أن ينال كل ذي حق حقه، و منه أن ينال الشعب الفلسطيني حقه في الأمن و الأمان و ترسيم حدوده و إحترامها.

  • مسلم معرب
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 02:01

    ما يثير قلقي في هاذا المقال هو انه متحيز لجهة تثير الكراهية للامازيغ وحاول صاحب المقال تشويه الصورة الامازيغية عند المغاربة الذين هم اصلا كلهم امازيغي كانو ناطقين او تعذر النطق عنهم لسبب تعرضهم للتعريب الذي يخفيه التاريخ وعلومه ويحاول المقال باختزال الحركات الامازيغية في حركة واحدة عبرت على قناعتها وفي ضل دولة دمقراطية كما عبر الكاثرون على قناعتهم تجاه حماس ولتكون دمقراطيين اكثر يجيب استحضار حركة حماس والجهاد الاسلامي وفتح ودراستهم ليتبين كما هو واضح ان هاذه الحركات من صنع اسرائيل لتتخذ منهم عدو وتستعملهم عند رغبتها في تنفيذ قرار يخدم دائما استكما مشروع قيام الدولة الاسرائيلية الكبرى الذي لا يستطيع احد على افشاليه لانه مشروع يستند الى الشرعية التاريخية لبنو اسرائيل وعودتهم الى ارض المعاد بعد ما هوجرو منها بالسيف وكانو اهل السيف يضنون ان التاريخ سينسى وسيتحقق ضلمهم ولاكن التاريخ عكس ذالك منصف وهاهو اليوم يقول كلمته.

  • maghribiiiiiiiii
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 02:11

    أرجوك ياصاحب التعليق رقم 3 نحن بريؤن من مثل هؤلاء الأمازيغ عبد الكريم الخطابي ماكانا أمازيغيا وانما كان ريفيا غيورا على وطنه كما يفعل هؤلاء المتصهينين اللدين يريدون أن يبيعوا وطن أجدادهم رخيصا للصهاينة الضالمين وأقول لهاؤلاء الأمازيغيين المتحيزين الى الصهاينة النصر ات ان شاء الله وسيهزم الصهاينة والكل من كان يؤيدهم في حين سيخجلون حتى النضر الى المسلم الحقيقي ولو من مسافة بعيدة والدليل على الهزيمة أن المقاومة الفليلصطينية في 2007 لم تقتل ولو جندي اسرائيلي وفي 2008 أيضا وفي مجازر 2009 قتلت 4 جنود فقط من بينهم ضابط وفي 2012 بعد الاعتداء على المقاومة ردت المقاومة لتصل صواريخها الى تل ابيب مما صارعت الولايات المتحدة واسرائيل لوقف هده الحرب خوفا عن شعبها المستهدف من قبل المقاومة التي تقوى من سنة للأخرى وفي 2014 أي حاليا اعتدت اسرائيل على الشعب الفلسطيني بمساعدة أمريكية الا أنهم تفاجؤا بالرد عليهم بالصواريخ التي لم يتوقعوها أن تصل الى العمق الاسرائلي مما التجأت القوة الاسرائيلية وبمساعدة أمريكية الى الهجوم البري والجوي الا أن الرد كان قاصيا جدا جدا من هده المقاومة التي قتلت 27 جندياو500جريح

  • amazigh 7or
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 02:14

    هن إمزغن ارنين أدسكرن زند غكن. فقط لي بغيت نشرح لكم ألإخوان الأمازيغ مش بحل بحل أهد الصهاينة بغو اطيحو من قيمت الأمازيغ الاحرار

  • stitou
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 02:19

    عندما قرات البيان انزعجت كثيرا وقلت انه لا يعقل ان يقف مغربي الى جانب العدو الصهيوني لكن عندما قرات الردود التي اثلجت صدري تيقنت من ان المغاربة بكل اطيافهم يقفون دوما الى جانب الحق والقضايا العادلة للشعوب مهما كانت ديانتها او لغاتها
    فهنيئا لنا بشعبنا الحر الابي
    مغاربة حتى الموت

  • وانا مفتخر
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 02:20

    هذا مركز جريئ وشجاع عبر عن موقفه دون نفاق وسط غابة من المواقف العاطفية والتي تتجه كلها اتجاها واحدا وتصر على التركيز على وجه واحد من العملة والهدف معروف وهو تضليل الراي العام

  • shorafae are Hamas
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 02:24

    we know for sure there are honorable Amazigh
    they are not all the same and we respect them a lot as arabs and muslims .They are our brothers .As for those who blame Hamas which is on our heads , those who blame it are pigs.

  • مغربي عربي امازيغي
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 02:34

    سكان المغرب الاولون هم الامازيغ يا صاحب المقال 426 فسواء اعطيت لهم الحق ليفرضوا لغتهم في القطاعات العامة كما قلت ام لم تعطيهم فهم اسيادك ولست انت الذي ستعطيهم الحق لانك لا تملكه بل ملك البلاد والدستور هو الذي اعطاهم الحق فهم طرف من الشعب المغربي ولا تنسى ان ما جاء في تصريح الكاتب لم يكن الا مؤامرة مدبرة من طرف اعداء المغرب لخلق الفتنة والعنصرية.

  • aghanim
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 02:35

    le maroc est un pays amazigh
    يقول سعيد سيفاو المحروق::::::ليس هناك عرب على حدة و امازيغ على حدة وانما نحن امازيغ بدرجات مختلفة من التعريب
    بوركون قبل غزة

  • tassine
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 02:52

    c'est de la pure propagande dial makhzen
    Etat Amazigh si vous continuez a nous accuser

  • youssef bahsaine
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 02:52

    المركز الأمازيغ فوني الصغير يريد الشهرة على حساب كرههم لإسلام والمسلمين إنهم يعتبرون الإسلام مستعمر فيكف سيساندون حماس ذي التوجه الإسلامي إنهم وسمة عار على بلدنا بلد عبد الكريم الخطابي يوسف بن تاشفين موحى أحمو أبسلام غداً سوف تمطر سماء "إسرائيل " بصواريخ القسام فلا تنسو أيها المتصهينين برفع المظلات بالمغرب

  • امازيغية حقيقية
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 02:54

    هذه الجمعيات مثل بعض الجمعيات النسوية الهدف تبان باي طريقة.الله يلعن اللي ما يحشم نحن الامازيغ بريئون منها والله يعطيهم الذل هؤولاء الذين يسمون انفسهم امازيغ.هم حثالة وارجو من هسبريس عدم تسميتها بجمعيات امازيغية لان ذلك فيه تجريح للامازيغ الحقيقيين هؤولاء يريدون الصعود على ظهر الامازيغ من اجل اهداف دنيئة لا وفقهم الله.جمعيات زبالة وحثالة . انشري هسبريس انه لا يحق لهم التحدث باسم الامازيغ وتسمية انفسهم امازيغ.هؤولاء لا يمثلون حتى مائة شخص من بين ملايين ويعطون نفسهم الحق بالتكلم باسمنا الله يعطيهم الذل جمعيات مرتزقة وقحة يجب حظرها. امازيغية ابا عن جد

  • سيدي محمد
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 03:00

    الشعب المغربي رجل واحد لا شيء يفرقه أبدا مهما كانت الظروف ومهما حاول أعداء الوطن بجميع الوسائل . المغرب جسد واحد اذا أحس عضو بشيء الجسد كله يحس وعقلنا هو مولانا أمير المومنين صاحب الجلالة محمد السادس حفظه الله ورعاه هو الساهر والمدبر لشؤون شعبه الوفي وهو الحريص على أمنه وازدهاره .اذن لا داعي للتشويش على المغاربة المخلصين لله وللوطن الحبيب . والشعار معروف الله الوطن الملك

  • jamils
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 03:06

    هذه الايام الاخيرة معظم المسيحيين من شتى بقاع الارض يتاضمنون مع فلسطين و ضد اليهود خصوصا الدول الاتينية و بما فيها ارجنتين متاسفين جدا ما يحصل للاطفال الابرياء بعض الامازيغ تائهون وراء اسرائيل. العالم الان ضد اسرائيل لم تكن في سابقها من قبل

  • khalid nador
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 03:07

    this amazigh has an agenda properly like ISI (DA/ECH)…if someone amazigh wants to ask for his rights they made them appear like extreme different from a real amazigh because amazigh are the most conservative moslim in morocco…so amazigh people wil never adhere to those associations the ones created by makhzen are to create this dillemma…just like da3ech create the dillemma about salafism

  • rachid
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 03:14

    ما قام به "مركز تينزرت للتنمية والحوار"، ليس جديدا. ففي مقال بعنوان الامازيغية …اليهودية…اسرائيل.
    على مجلة مشاهد-عدد 113-دجنبر 2009
    في حوار اعده احد الصحفيين لهاته المجلة مع الامين العام للحزب الديمقراطي الامازيغي المغربي المنحل،من هدف ذهابه هومجموعة من الناشطين داخل الحركة الامازيغية ل تل ابيب اجاب هي مبادرت تهدف الي تطبيع العلاقات مع اليهود في اسرائيل باعتبارهم استوطنوا تاريخيا المناطق المعروفة بحساسيتها الامازيغية قبل ان يهاجروا الى اسرائيل،وان سعيهم هو توثيق العلاقات التاريخية،وتشجيع التبادل الثقافي والحفاظ على التراث اليهود في هذه المناطق،ومن اسباب الزيارة كذالك التقاء بمسؤولين في تل بيب "للاستقواء" بدولة اسرائيل وحليفها الولايات المتحدة الامريكية،والمبرر التهميش الذي يميز تعامل الدولة مع الملف الامازيغي وكذا الضغط عليها من اجل الاستجابة لمطالبهم.واخذ الخبرة منهم كيف فرضوا انفسهم ك دولة داخل الشرق الاوسط.وعند سؤاله عن عدم زيارتهم لغزة المحاصرة انا ذاك يجيب، اما الصراع الدائر بين فلسطين لايهمنا لانه يخص الفلسطينين والاسرائلين وحدهم ونحن ابعد من ذالك

  • abdo
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 03:18

    Pour toi, ô Dieu, notre site intimité Threydon semer la discorde entre les Arabes et les Berbères

  • مغربي حر
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 03:21

    لاحول ولا قوة الابالله العلي العظيم…اللهم ان هذا منكر ..حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم…فين هما الشباب ذيال تغجيجت …يوقفوا هاذ المهزلة ذيال هاذ اليهود الي عايشين معهم….

  • مالكي
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 03:27

    أنا أشك في مثل هذه التقارير الإخبارية لكن إن كان هذا صحيحا فمثل هذه الأذناب مثل أولئك العرب هنا وهناك الذين باعوا قضية الأمة.

    أما الأمازيغ الأحرار فمن منكم لا يعرف طارق بن زياد ومهندس قصر الحمراء والدولتين المرابطية والموحدية…

  • تينرتي
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 03:28

    دوافع البيان
    وطنية
    / التضامن مع فلسطين في نظر العرب المغاربة يعني لهم انك عربي و بالتالي لكي يؤكدوا هؤلاء الاشخاص انهم من غير جنس العرب اتخدوا موقفا مغايرا
    المغرب الرسمي تضامن مع غزة و لم يتضامن مع غرداية و كانتقام قام هؤلاء الاشخاص بهذه الخطوة
    محلية
    غياب اي افق بقرية تينزرت يولد مثل هذا التطرف فهي قرية منسية لا خدمات لا طرق لا ماء لا دور شباب لا تنشيط ثقافي ……
    جمود سياسي بالبلدة فمنذ بداية الانتخابات فهناك مرشح واحد هو الذي يمثل الدوار بالجماعة منذ 1997 الى الان و لا يزال بدعم من السلطة ولا تداول على تمثيل الدوار بالجماعة
    جماعة تغجيجت تهمش كل ما يتعلق بتينزرت فبتغجيجت المركز يتمركز كل شئ وتينزرت دائما مهمشة
    فماذا اذن ننتضر سوى مثل هذه النماذج المتطرفة
    فالضغط يولد الانفجار

  • الإنسان المغاربي
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 03:28

    في البدء كانت هنالك السياسة الاستعمارية لفرنسا المسماة La Politique Berbère
    بالجزائر سماها La Politique Kabile
    وبالمغرب تجلت من خلال استصدار الظهير البربري

    حيث كانت دورية المارشال ليوطي لسنة 1925 والتي أعلن فيها أن مصلحة فرنسا الإستعمارية تحتم عليهم العمل على إخراج الأمازيغ من الإسلام، و محاربة اللغة العربية لأنها لغة القرآن
    Nous n’avons pas à enseigner l’arabe à des populations qui s’en sont toujours passé. L’arabe est un facteur d’islamisation, puisqu’il est la langue du Coran, et notre intérêt nous commande de faire évoluer les Berbères hors du cadre de l’islam

    فكان إنشاء معهد أزرو Le Collège d'Azrou لتكوين نخبة مستلبة موالية للمستعمر

    ثم إنشاء الأكاديمية البربرية L'Académie Berbère بباريس عقب خروج فرنسا من الجزائر

    وبعدها دخل الصهاينة على الخط من خلال احتضان ورعاية هذا المشروع الاستعماري الفرنسي وتوظيفه لنشر الفكر الصهيوني الذي نرى بذوره لدى بعض أبناء الحركيين والكوميين وبتحريض و تمويل من بعض اليهود العائدين من الكيان الصهيوني

  • forget manar
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 03:43

    ردا على بعض التعاليق التي قالت بأنه من حق تلك الجمعية الأمازيغية أن تعبر عن موقفها بكل حرية لأننا في دولة ديمقراطية، أقول: هذا لا يعتبر تعبيرا عن الرأي بل هذا خيانة للوطن الذي نعيش فيه جميعنا خيانة للمسلمين، ألا تعلم أخي أن إسرائيل من أكبر مشاريعها هو إنشاء دولة إسرائيل كبرى والتي تشمل العالم العربي كله بما فيه المغرب، إطلع على محاضرات شارون اللعين، وبعض الوثائق الإسرائلية، وقوف هذه الجمعية مع هذه المنظمة هي خيانة للوطن ودعوة لإسرائيل لإحتلال العالم الإسلامي وابادة المسلمين في كل مكان.

  • mohamed ouarzazate
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 03:44

    #med
    رسالتي إلى كل من يصفون الأمازيغ بالصهاينة عذرا لسنا بصهاينة فنحن من أمة محمد
    لا اله إلا الله محمد رسول الله
    الله أكبر الله أكبر
    لن تستطيعوا خلق الفتنة بيننا٬ أمازيغ مغاربة وعاشت مغربيتنا
    وعزتنا بديننا
    الله اكبر

  • zolo bamba
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 04:03

    كفانا من الاسترزاق اللبغا لفلوس كيعيط لاسرائيل شوهتو الامازيغية بهذا الاسترزاق الامازيغية بقرة اللي جا احلب اعقنا بيكم شفو ليكم شي طريقة اخرى باش تبانو اقتلكم التهميش ماداها فيكم حد او هانتم تشهرتو ولكن بالفضيحة.

  • lala
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 04:06

    كل من يستعمل العنف ويهدم ويدمر مهما كانت أسبابه أو معتقداته فهو ظالم للنفس البشرية التي هي روح من الله عز وجل ،
    والحمد لله على نعمة الإسلام فهو الرابط الذي يجمعنا ،اللذي يهذف إلى الإعماروالتواصل وليس الدماروالتفرقة

  • rachid amazigh souss
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 04:10

    الى كل العرب و المستعربين و المتضامنين معهم
    لماذا لم نرى مسيرة تضامنية مع أمازيغ غرداية بالجزائر ؟ لانهم ليسو عرب .
    اطلبوا من مصر فتح معبر رفح أولا ؟
    قدموا السلاح لحركة فتح وحماس ان استطعتم ؟
    5 ملايير المقدمة لأهل غزة يستحقها أهل أنفكو و القرى مند سنين
    اسرئيل دولة متقدمة ديمقراطية -بحث علمي متقدم على كل الدول المسماة عربية مجتمعة – تعلموا ليست في حاجة الى الامازيغ و لا حتى العرب
    دولة نووية قادرة على ابادة كل العرب
    الامازيغ يعانون ليل نهار من التحقير و طمس هويههم فماذا تنظرون منهم
    أنا كأمازيغي قد أتحالف حتى مع الشيطان من أجل الاعتراف بي كانسان حر
    وليس فقط اسرائيل
    انشري يا هسبريس بدون تحيـــز

  • احمد بها
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 04:17

    انا امازيغي وابن تلك المنطقة التي تنتمي اليها هده الجمعية المتصهينة حسب رئي لانها تغرد خارج السراب وتتحدا إرادة جميع المغاربة الدين اجمعو غلى دعم القضية الفلسطينية ملكا وشعبا ى

  • Jebli Maroki
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 04:36

    Ils n'ont aucune valeur dans notre pays Maroc, c'est pour celà ils ont voulu faire ce clic pour attirer notre attention.allez vous faire foutre bande d'idiots. les Amazighs n'ont rien à voir avec vos saloperies.

  • هدى
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 04:43

    يا اخواننا الامازيغ لا داعي لتبرير وقوفكم مع غزة فنحن كمغاربة عرب نعرف ان الامازيغ اشراف يحبون بلدهم و دينهم و دائما يقفون مع اخوانهم المسلمين. لسنا باغبياء لكي نصدق ان الامازيغ ضد غزة. رمضان كريم للجميع

  • مصطفى
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 04:46

    بسم الله الرحمن الرحيم، هذا زمان التمحيص، ليَمِيز الله الخبيث من الطيب. فلينظر كلٌ إلى أي فئة يريد أن ينتمي. والمرء مع من أحب يوم القيامة..

  • mohamed lotfi
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 04:54

    جمعية قد يكون جل اعضائها يحنون الى اصلهم،فلا تلوم احدا
    يدافع عن اصله ومدهبه٠

  • Adrare
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 05:01

    القضية الامازيغية قضية انسانية نبيلة,قضية شعب حرم من لغته الام ومن تاريخه..هي قضية كرامة وحقوق,فاءنه الشيئ نفسه بالنسبة للقضية الفلسطينية .فالشعب الفلسطيني يناضل ويكافح من اجل حريته وكرامته وحقه في الحياة..يقاوم ببسالة حركة صهيونية متغطرسة وانانية..
    فان يقوم تجار الامازيغية ويساندون هدا العدو المتغطرس,فانه التناقض بعينه…لان الامازيغي الحر لايقبل ان يساند الظلم ..
    انا امازيغي من درعة ارفض ان يقرر هؤلاء التجار باسم قضيتي وان يساندو الجلاد الصهيوني العنصري.
    نكين امازيغ نواسيف ندرا اور يغ مكاد تسكارم,اشكو تمازغا توكركن ……….

  • المامون
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 05:14

    يا مغاربة العزة انتممن أعز المسلمين في المعمور،سواء كنتم أمازيغ ام عرب نحن أمة مسلمة معزة بالله.فلا تسمحو لأحد مهما كان نهجه وكيانه ان يتلاعب بديننا وعصمة أمرنا. فمثل هذه الخفافيش المضلة بالظلام يجب على الدولةان تحاصرها حالا وتبين ما هذا التلاعب بأمن المغاربة؟

  • ايت علي احمد
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 05:15

    مما لا شك فيه أن إسرائيل قد إخترقت المغرب عن طريق هؤلاء و تعاملهم الإستخبراتي مع الصهاينة واضحة للعيان ويكفي لمحة بسيطة لصفحة المدعوة ملكة مزان وهي مثال للكثير من زعماتهم حتى يتبين لك جليا التحريض على العرب والمسلمين والترويج للصهاينة والطعن في القضية الفلسطنية التي هي قضية إنسانية وليست عربية إسلامية فحسب .وإسرائيل لن يهنئ لها بال إلا بإستعمال ما يسمى بالأمازغية لتدمير الجناح الغربي للأمة الإسلامية والعربية ففيهم قال تعالى (وَقَالَتِ الْيَهُودُ يَدُ اللهِ مَغْلُولَةٌ غُلَّتْ أَيْدِيهِمْ وَلُعِنُوا بِمَا قَالُوا بَلْ يَدَاهُ مَبْسُوطَتَانِ يُنْفِقُ كَيْفَ يَشَاءُ وَلَيَزِيدَنَّ كَثِيراً مِنْهُمْ مَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ مِنْ رَبِّكَ طُغْيَاناً وَكُفْراً وَأَلْقَيْنَا بَيْنَهُمُ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاءَ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ كُلَّمَا أَوْقَدُوا نَاراً لِلْحَرْبِ أَطْفَأَهَا اللهُ وَيَسْعَوْنَ فِي الأَرْضِ فَسَاداً وَاللهُ لا يُحِبُّ الْمُفْسِدِينَ) . (سورة المائدة: ارجو النشر دعما لحرية التعبير

  • said amazigh
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 05:23

    انها مؤامرة مدبرة ضد المغاربة الامازيغ ومحاولة لخلق البلبلة والعنصرية والتشويش بين المغاربة بجميع اصنافهم لكن مدبروا هذه الصفحة الكاذبة لن ينجح ابدا في لعبته الخطيرة لان المغاربة عامة عقلاء واذكياء وليسوا بالمغفلين ولا اغبياء فمن ثاق هذه المؤامرة ما عليه الا ان يهبط الى الجنوب ويسال الامازيغيون هناك عن اراءهم حول الاعتداءات الاسرائلية الغاشمة ولن تسمع منهم الا الاحتجاجات بالادانة والاستنكار لما يقوم به اعداء الاسلام والمسلمين على اخواننا واشقاءنا الفلسطينيين من قتل وتشريد لهذا الشعب المجاهد كما ستسمع منهم عبارات التضامن والاحتجاج سواء المفكرين والمثقفين الامازيغيين او الاميين كلهم مع نصرة اخوانهم في الكفاح ضد العدو الصهيوني

  • Hamada
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 05:40

    Une question pour tous les commentateurs de cet article : y a-t-il quequ'un parmi vous qui a lu ou entendu ce que la dite association amazighe a dit ou écrit ? Des pièges de la communication ou de l'intoxication !!!!

  • amawigh hor
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 05:43

    أزول كيف أن تكون أرواح فليسصين أغلأ علا إخوأتي أمزيغ في ألجزأير ومالي يمتون برصاص ولأم نرأ أي تظأمون أم دأم عرأبي أغلا عني دأم أمزيغ هل تعلم أن ألمخبرأت ألجزاير تدعم حركت حمأس هل تعلم هجوم إسبأن علا جزيرة لايلأي أنا أول دأولة سندأت ألمغرب هي إسرأيل هل تعلم أول قوم هزأم ألفرأعين هم أمزيغ هل تعلم أول شعب في إفريقيا قوسف بموأد سامأ همأ أمزيغ هل تعلم أن أول عدو للمغرب هومأ ألمخبرأت ألجزاير وألحركة بوريزأريو هل تعلم أنا حركة حمس تتدرب في تندوف هل تعلم أنا أمزيغ هم لا يخأفو من أي قأوم إلا من ألله فنحن جنود قأيد و مليك محمد سأديس ونحي حلافأي ألمغريب عأش ألأمزيغ وعأش يمليك ألملوك محمد ساديس نحن أمزيغ جنودوك ألمخلصين تحت أمريك في ألأفراح ولأحزأن وألله إطول عمرك أمين يرأبي ألعلميم أمين

  • abdou
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 05:49

    أنا مسلم أمازيغي مغربي
    و الحمدلله
    و ليس كل ما يكتب أمامكم حقيقي و ان كان فأنا أتبرئ منهم و نحن مع اخواننا الفلسطينين
    فاللهم أنصرهم و دمر من أفسد في الارض من اليهود و أتباعهم

  • خالدي
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 05:50

    هؤلاء لا يمثلوننا ونحن أمازيغ المغرب منهم براء ونتمنى للإخوة في فلسطين الإنتصار على الصهاينة الوحوش المجرمين المحتلين

  • jam
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 05:56

    للاسف انها الديموقراطية في بلد الجهل

  • LILIAN
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 06:10

    je m'identifie comme certains l'ont fait. je suis amazigh , arabe, scandinave , de la planète Mars. comme vous êtes les créatures les plus aliénées de l'espèce humaine et que vous ne comprenez rien, je vous dis b Darija, Ila 7rrartou Filistin chi nhar ha wajhi 3krou liya. Vous rêvez. Israel est en avance technologiquement de Dix ans par rapport à des pays occidentaux et par rapport à vous qui vous battez encore sur la façon de faire "LMADMADA WA ALISTINCHAK" des années lumières. Vous avez longtemps humiliés les amazighs , et vous defez vous attendre à tout. O SVP, hadok lkwalb dyal ana amazighi …. Blabla f les commentaire rah Kdima; Essayez autre chose. les temps ont évolués , de qui vous vous moquez là?

  • اعراب اومارس
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 06:29

    سلام الله عليكم
    بتلخيص: هذا المركز الامازيغي همه فقط استغلال هذه اللحظات المزرية التي يمر منها الشعب الفليسطيني الشقيق كي يكون مشهورا. لأنه كما يقال خالف تعرف.
    وبصفتي مواطن مغربي أمازيغي أستنكر بشدة هذا الموقف لكن ما اريد ان اوضحه فقط هو ان لا يقع الخلط بين اللغة و الدين لأنه عندما نقول منظمة ما أمازيغية او عربية فيمكن لهل أن تكون يهودية او مسيحية … لأنه ليس كل من هو عربي فهو مسلم وليس من هو أمازيغي فهو مسلم …لأن هناك في العرب من هم مسلمون و غير مسلمون أيضا نفس الشئ بالنسبة للأمازيغ.

  • عبد القادر المكاوي
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 06:33

    انا امازيغي و اتاسف لمثل هذه التصرفاات فلانسان والله مع من احبب فإن احب كافر فهو معه في الناار . شاهدت شباب امازيغين هداهم الله يسبون العرب والعروبة و يتضامنون مع الصهاينة .. و بالتالي فالخبر صحيح و انا بريء من هؤلاء و الحمد لله على نعمة الاسلام والله اكبر .

  • ABDERRAHIM AMAZIGHI DEMNATI
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 06:35

    هنا افتضح امر المراصد الامازيغية الدآعية الا الحرية و التحرر من قبيل صاحب فلم تنغير جوريزاليم و محمدعصيد …….انا كأمازيغي حر أبا عن جد لا أسمح لهؤلاء الشردمة تمثيلي و لا الكلام بصوتي ؛ امازيغي مسلم و محب لوطني و كل بلاد الإسلام وطني ؛ و النصر لغزة ؛ المرجو النشر

  • عبد الله الورزازي
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 07:17

    انا امازيغي مسلم وانا بريء منننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننهم

  • Abdelhadi
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 07:21

    Rien d'étonnant!!

    Le directeur du centre Moshé Dayane, ancien directeur du Mossad, n'a-t-il pas déclaré que l'état d'Isreal est capable de changer le régime marocain en moins de 24 heures, car Isreal est implanté au Maroc par le biais d'association amazigh. Les membres de ces associations ne sont-ils pas les signataires de la pétition contre le projet de loi incriminant tout acte de normalisation avec l'état sionistes

    Honte à vous, vous salissez le nom de vos glorieux parents

    Le moment est venu pour commencer à éradiquer cette vermine

  • مسلم مغربي ريفي امازيغي ومهاجر
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 07:53

    باسم الله الرحمان الرحيم.
    اخواني الغاربة المسلمين. ان هذه المؤسسة ليست امازيغية بل يهودية. ليكن في علم الجميع أن اليهود ومنذ القرن السابع وهم يتواردون الى المغرب. سكان الغرب الاصليين معروفون عند الجميع. بعد اسلامهم بالسلام جاهدوا في نشر الاسلام في اسبانيا وغيرها {طارق بني زياد} المعروف عند الجميع.
    لما اتوا اليهود الى المغرب تمكنوا تعليم اللهجات المغربية وانتشروا في المغرب. علما أن الشعب المغربي كان وما زال شعب رحيم ويحترم الشعوب. دين الامازيغيين الاصل هو دين الاسلام. لكن لا ننسى ان كل من ينطق بلهجة هو لغة دولة يطقن فيها, يعتبر نفسه من السكان الاصليين. انا كمواطن من أصلمسلم مغربي, ريفي امازيغي واعيش في هولندى وبجنسية هولندية. اعتبر نفسي هولندي كلما قمت بمصلحة لنفسي او اخواني المسلمين. لكن شعوري, احساسي واسلامي وأصلي لا يتغير ابدا.
    لذلك أقول ان هاته المرتزقة يهودية الأصل التي تدعي أنها مؤسسة أمازيغية, يجب أن تعاقب على استغلالها لهاذا الاسم الشريف المحترم. أمازغ الاصل لا يؤيد اي عدو للاسلام سواء كان يهودي أو مسيحي. مرة أخرى اليهود منتشرين في المغرب كله. من الصعب ان نتعرف عنهم بالج

  • walid
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 08:37

    هذا يعني أن هذا المركز يتلقى الدعم من الصهاينة ، و الهدف واضح هو بت التفرقة بين الشعوب العربية لتسود اسرائيل. و إذا كان هذا الخبر صحيحا فهذا يعتبر خيانة عظمى

  • mohammed
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 09:01

    c'est indigne des panarabistes qui veulent marquer des points conte les amazighs .qui sont qui ont fait la guerre contre l'espagne et la france qui sont qui font la guerre contre le polisarion se sont les amazighs.les panarabistes ont que la bouche pourqoi ils ne vont pas a Gaza faire la guerre a Israel?. pourqoi vous ne faites pas des protestations lorsque le peuple Horinga est massacree par les boudistes du Maynamar,les chechenes massacres par les russes,les bosniaques par les serbes.pourqoi ne pas protestes contres les panarabistes qui tuent nos feres a Guerdaya.panarabistes vous etes des mercenaires.

  • مروكي فاسي
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 09:03

    المسألة ان القضية الفلسطينية مبنية على العرق اي العرب وهناك من المغاربة الاميين الذين لا يعرفون ان الفلسطينيين مسيحيين ومسلمين ويهود ايضا عرب العرق لكن بديانات مختلفة والمشكل ان القضية مختزلة في القومية العربية وهذا اكبر خطأ وتخلف وضعف العرب لاننا لسنا عرب ولكن مسلمين وكفانا عرقية من ذا وذاك فالامازيغ يكرهون العرقية المبنية على الانغلاق كانغلاق العرب على الحقيقة والحل للقضية الفلسطينية ان تاخد بمسألة انسانية بعيدا عن العصبية لانها لو اخدت بهذا المغزى سيبقى الكل بجانبها لان العالم يأوي كل انسان عاش الامازيغ الاحرار

  • ARMCD
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 09:03

    لو تمعنا قليلا لنسأل من له المصلحة في هاته الآراء السامة القاتلة الفاتكة بالشعوب لوجدنا ان اكره الناس للناس هم الجيران ، هم من يحاولون خلق البلبلة والتشويش لنجاح مصلحتهم وتأدية الواجب الصهيوني المتمثل في التفرقة وزرع الحقد والعدوان وبالتالي زعزعت الاستقرار ومنه الى الحروب الاهلية ثم الحروب بين الدول . فنعلة الله على كل فاسد مفسد وكل ظالم في الارض وكل حاقد حقود ونعلة الله على من ينصر الظلم ويقل النفس بغير حق ، ونعلة الله على كل اعلامي يخفي الحقيقة ويضر بالشعوب وينتهك حرمة الشعوب .

  • amagous
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 09:19

    La raison est juive et l'emotion est arabe.Si c'etait pas les juifs on aurait dejà perdu le sahara et avec lui la profondeur africaine de notre Royaume.Les associations amazifghes doivent travailler pour soustraire le maroc au proche-orient obscurantiste et criminel.

  • aziz
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 09:31

    هذه حي الحقيقة المرة التي بجب ان يعرفها الامازيغ الاحرار حتى لا ينساقوا وراء شرذمة من الاستغلاليين منهم و الذين يجنون امةال طائلة من طرف اسرائين و يشوهون سمعة الامازيغ لقد حان الوقت ليسيقظ الامازيغ من غفلتهم و سعيهم لتاكيد و ترسيخ سياسة الظهير البربري الرامي لهدم الوحدة الوطنية

  • amazigh
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 09:43

    لا تنسوا أن اليهود لا زالوا يعيشون في المغرب ،منهم عرب وأمازيغ ،يتكثلون في جمعيات تستفيد من الدعم المادي والمعنوي من إسرائيل مباشرة.ويرفضون الإلتحاق بإسرائيل متشبتين بمغربيتهم،فأمازيغ المغرب مسلمون أحرار وهم بريئون من هاؤلاء،وليس كل من يتكلم الأمازيغية فهو أمازيغي.

  • العربي
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 09:48

    هدا ا المركز ماراد غير الشهرة بالقول : خالف تعرف ، لكنه شوه بنفسه
    واخيرا اقول ان تنصروا الله فلا غالب لكم

  • مغرب وافتخر
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 09:50

    ( ويل للقاسية قلوبهم من ذكر الله ) اقول اين هي الراقبة كل يوم نسمع خبر اين يرد هؤلاء الدهاب بهدا البلد الحبيب

  • khalid
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 09:51

    جاءت تلك الجهات التي تستغل أوضاع العالم لتشوه صورتنا..الأمازيغ دائما هم الأسبق لفكرة تحرير الدول من الاستعمار فهده الجهات لا يعلمون طارق بن زياد انه أمازيغي الدي فتح الأندلس وعبد الكريم الخطابي الدي جند طلبة في مصر لتحرير فلسطين في زمن نفيه في مصر هده الجهات التي تقوم بسياسة فرق تسود فهي معروفة فلا يوجد أي أمازيغي يتضامن مع اسرائيل أبدا كما يقول محمد بن عبد الكريم الخطابي "انتصار الاستعمار ولو في أقصى الأرض هزيمة لنا، وانتصار الحرية في أي مكان هو انتصار لنا"

  • بربري حر
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 09:58

    نحن الامازيغ المغاربة نحب الإسلام نحب إخواننا في غزة .
    أما عن هؤلاء السفهاء فهم ليسوا امازيغ و لا مسلمين و لا مغاربة .
    ثقاتتي أمازيغية و أفتخر ,
    دولتي مغربية و أفتخر ,
    ديني الإسلام و أفتخر ,
    و كملاحظة فأكثر الناس المتدينون في المغرب هم ناس سوس شلوح لايعزهم اما هدو ماشي شلوح يتكلمون باسم شلوح نحن نتبرؤ منهم الى يوم القيامة.

  • احمد
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 10:09

    هؤلاء ليسوا بالامازيغ الاحرار والشرفاء

  • علي ناصري
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 10:12

    يذكرني هذا المقال بالظهير البربري اثناء فترة الحماية ، اقول للجميع حذاري التفرقة بين العرب و الامازيغ (انا لست امازيغي ) فالامازيغ اخواننا و اصهارنا و جيراننا و هم مسلمون ايضا ، الا ان هذه الفئة التي صرحت بمكنون صدرها و ما تحمله من غل للجميع ، فلا نقيم لها وزنا ، ان ما قاموا به هو (خالف تعرف) نكرة مجهولون اصبح اسمهم يتداول في الصحف ، زيادة على ان اسرائيل لها محططاتها الصهيونية الخبيثة تحاول زرع الشقاقات بين الاخوة في الاماكن التي تحس فيها بالتطرف ضدها ، وهذا داخل في مشروع البروتوكولات . فاهملوا ما تجاولته هذه الفئة الجبانة الخسيسة ولا تحسبوها على الامازيغ ، فالامازيغ قوم شرفاء حاربوا الاستعمار جنبا الى جنب اخوانهم العرب لا في المغرب ولا في الجزائر ولا في اي دولة عربية تواجدوا فيها .

  • جنان
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 10:13

    ما دام بعض الامازيغيون يشبهون أنفسهم باسرائيل ويقولون أنهم مضطهدون في المغرب فانتظر منهم أكثر من ذلك

  • ounamir
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 10:18

    آراء صادرة من مراهقين يضنون أنهم فاعلين لا تساوي شيئا
    لقد أهنتم الأمازيغ المسلمين ،ستلقون جزاءا (أرايماطل)

  • فتاح هاشمي
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 10:26

    إلى صاحب المقال رقم 20.الدمقراطية وحرية التعبير التي تدافع بها عن هدا المركز الأمازيغي المتصهين.لا يمكن لها ان تكون على حساب الذم الفلسطيني بقتل الأطفال والنساء وتشريد الآلاف داخل بلدهم..اتقي الله فكل قطرة ذم تنرل في غزة ستحاسب عليها غدا أمام الله انت وكل من يقف منحازا للصهاينة..مع احترام لكل أمازيغي حر ومسلم.

  • محسن
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 10:30

    إن كان هذا الخبر صحيحأ فأنا أنصحكم أن تشدوا الرحال إلى تل أبيب لأنكم منهم. فإنكم لستم من الأمازيغ. معاد الله أن يقول الأمازيغي مثل هذا الكلام الجريح. أنا أمازيغي حر وأستنكر مالذي تقولون.
    أللهم انصر غزة على الصهاينة المجرمين.

  • moghrabi
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 10:45

    JE NE COMPRENDS PAS VOTRE CENSURE .
    LA GUERRE ENTRE ISRAEL ET LA BANDE DE GAZA LA PALESTINIENNE EST INJUSTE ET CONDAMNABLE. MAIS IL FAUT RECONNAITRE QUE LA FAUTE EST PARTAGEE ENTRE LES 2 ENTITES. CETTE GUERRE N'EST PAS UN CONFLIT ENTRE LES JUIFS ET LES ARABES/MUSULMANS.C'EST UNE GUERRE ENTRE UN COLONISATEUR (Israel) ET UN TERRITOIRE COLONISE (La Palestine) .IL FAUT SAVOIR QU'AUSSI BIEN ISRAEL QUE LA PALESTINE SONT DES ETATS LAICS AVEC UNE CULTURE A DOMINANTE JUIVE POUR ISRAEL ET MUSULMANE POUR LA PALESTINE. DANS LES 2 PAYS VIVENT DEPUIS DES SIECLES DES PERSONNES DE DIFFERENTES RELIGIONS (ISLAM ,JUDAISME,CHRISTIANISME, ORTHODOXIE,COPTES ETC.. MAIS AUSSI DES PERSONNES ATHEES .TRAITER HAMAS DE TERRORISTES N'EST PAS TOTALEMENT FAUX.CAR EN DOMICILIANT SES INSTALLATIONS DE GUERRE DANS LES ECOLES ET MOSQUEES HAMAS UTILISE LES CITOYENS CIVILS PALESTINIENS COMME BOUCLIERS HUMAINS ET DONC LES EXPOSE AUX TIRS ISRAELIENS. LA PALESTINE NE RECONNAIT PAS NOTRE SAHARA ET SOUTIENT LE POLISARIO !

  • تـألـمـنـا لمحرقة غزة
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 10:49

    بالامس تـألـمـنـا لمحرقة هيتلر لنساء و أطفال اليهود

    واليوم نتـألـم لمحرقات نفس اليهود لأطفال ونساء غزة. المتكررة

    محرقات غزة عار على جبين الانسانية جمعاء.

    الصهيونية = الماسونية = النازية

  • محمد احمد
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 11:07

    قد سودتم وجوه من تجاورون. اللهم انا نبرأ اليك مما قالوا ونسألكم الا تحاسبنا على ما قال وفعل هؤلاء السفهاء. قد سكتتم دهرا ونطقتم هجرا.

  • Abdella
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 11:14

    A mon avis c on laisse les israeliene et les palistiniene entre eux sans l'interventions des arabes ; l'iran hisbo allah; et letat unis ; l'orope de l'autre coté; le probleme sera resolu definitivement et bilaterament fini; l'orsque les arabe utilise cet effet pour des raisons politique dans leurs pays, aussi pour USA pourdes raisons economique, pour eux ( les etat integriste aux probleme) c mieux ke le probleme persisste. pour nous au maroc on a des probleme a regler soit politique soit economique soit social a regler avant RAZA , par exemple le probleme de borgone et la ville medina de fes, le smontagne d'imilchil, azilal, les probleme de la santé a tout le monde , voila a ce kil faut donner la priorité.

  • احمد
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 11:18

    انا امازيغي حر واتكلم بجميع لهجات الشلحة اعلنها صريحة ومدوية اننا براء من هؤلاء الحثالى الدين يدعون انهم امازيغ واشك فيهم واللدين يدعون دعمهم لبني صهيون حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم واطلب من الحكومة ان تجمعهم وترسلهم الى الصهاينة وفي عجل

  • احمد
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 11:20

    عبر العالم وجدنا أشخاص هم في الأصل أعداء الدين والأخوة والعروبة يتضامنون مع المقاومة الباسلة في حين "هاذ لكيادر اديال البرابرة" مازالوا يحيون بربرية التاريخ ويسعون لربح أوسمة جهنم، فلو كان هؤلاء موجودون ابان الحماية الفرنسية بالمغرب لكانوا اول من بصموا على الظهير البربري اللعين، فلا تقلق أذا صدر هذا عن يهود او اسرائيلي ولكن أذا صدر ان من تعتبره اخوك وشربكك في الوطن، فانتبه واحذر منه

  • امازيغية
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 11:21

    الفتنة وما ادراك ما الفتنة. اللهم اكفينا شرها وكل الامازيغ مع اخوننا الفلسطينيين اللهم انصرهم ياااارب

  • moha
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 11:21

    شئ عادي فهم يكرهون ويمقتون كل ماهو عربي ويتضامنون مع اخوتهم بن صهيون بين قوصين فقط الجمعيات المتطرفة الامازيغية الانفصالية الكارهة والحاقدة للمسلمين والعرب خاصة

  • Nour
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 11:27

    Salam …..comme vous savez les vrais qui soutiennent ce verus d'israël se sont les arabes…..l'Égypte a fermé les frontières sur les palestiniens …..le président égyptiens soutient ce cancer d'israël ouvertement …. L'Arabie saoudite et le émirats arabes Font la guerre contre Hamas le coupe d'état qui a été fait en Égypte ça été soutenu par les pays arabes et les américains l'Europe tout ça pour protéger leurs chéries Israël….. Et maintenant vous venez nous que les berbères soutient Israël je ne suis pas d'accord avec vous car nous les berbères on soutient à fond nos frères palestiniens car on ai frères on ai musulmans et c'est l'islam qui nous réunissent …..je vous demande de nous plus semer la haine entre les arabes et les berbères ça ne va pas marcher car notre peuple sait bien que notre gouvernement veut faire oublier les vrais problèmes de notre pays comme créer des emplois et soigner bien son peuple etc ….. Je suis musulman berbère marocain vive la palesti

  • عزالدين
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 11:29

    لا حول ولا قوة الا بالله العلي العضيم و الله اكبر الله اكبر الله اكبر كلنا مع غزة من القلب الى القلب حتى الموت

  • lamyaa
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 11:29

    انا امازيغية اساند حماس والشعب الفلسطيني حتى الموت

  • عب الصمد جاحش
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 11:30

    ماراي السيد عصيد الذي يتبجح بمد الجسور مع الكيان الصهيوني ،وهل ستتململ لتتحف المغاربة بمقال تحليلي عن ظاهرة الامازيغية الشوهاء التي تروم إيقاع الفساد في الأرض باسم الأمازيغية.إن هؤلاء الأمازيغيون يشبهون إلى حد كبير الصرب فهم إن ظفروا بالعرب وخاصة المتدينون منهم سوف يبيدونهم عن بكرة أبيهم لأن التعصب المقيت قد أعماهم وصاروا يتحرشون بكل شيء وهاهم فقدوا كينونتهم الدينية ووالوا الكفار على المسلمين وانتصروا لهم انتصارا وضربوا بعرض الحائط الشعور الديني والوطني والقومي والاسلامي للشعب المغربي .ألا يحق بالمجتمع المغربي أن يلفظهم وينفيهم لتجرئهم على المغاربة الأحرار وفيهم الأمازيغ الأحرار.كنت دائما اقول أنك السيد عصيد تأجج هذا النوع من الأمازيغ حين تقدم على سب النبي صلى الله عليه وسلم وتتهمه بالتطرف وتصعد الكراهية ضد المغاربة العرب وهاهي نتائج حملاتك الرعناء تؤتي بعض أكلها لأنك لاتريد الخير للأمازيغ ولكنك وأمثالك من الجمعيات المتطرفة تحاول استغلال النزعة الأمازيغية لأغراظ سياسية بحتة .الأمازيغ الأحرار مغاربة أحرار وحق لهم أن يمارسوا أمازيغيتهم بشكل حضاري ومتميز معرفيا وثقافيا دون أدنى تمييز

  • mohamed ben jamaa
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 11:32

    Salam Je pense qu il s agit juste quelques personnes qui ss cherchent a avoir quelque benefices secondaires il savent tres bien que les israeliens les utilusent et ils en profitent au depens du sang des larmes et des soufrances du peuple palestinien frere

  • حسن
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 11:35

    ايها الاخوة في الاسلام عرب وامازيغ …..لماذا الغرابة والاستغراب هل في الامر شك ان الصهاينة لم تنم لهم ولا لحظة طرفة عين سواء في الماضي او الحاضر او المستقبل من اجل التسويق لها بكل انواع التشهير وعلى كل المستويات في جميع انحاء العالم وما هذه الجماعة يا مسلمين الا نزر من قليل من دق طبولها التي توقظنا بها من نومنا فنهب نبحث عن مصادر الصدى بهبهبات مختلفة متعجبين تهزنا جعجعة و خلخلة و زوبعة و بعدها كثير قيل و قال و اخذ ورد وهكذا يبقى بنو صهيون الخنازرة يحققون فينا اهدافهم في جميع المنابر و في كل المحافل فاسمعوا و عوا و حسبنا الله و نعم الوكيل .

  • اعدموا الخونة
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 12:05

    هؤلاء ليسوا بامازيغ ولا مغاربة و لاحتى بشر، وانا كامازيغي ومغربي مسلم حر اقول بشرفي اننا ابرياء من هؤلاء الصهاينة وهم خونة للموقف المغربي ومخالفين للقانون الدولي والمغربي معا الذي لا يوافق على اية مساندة للاحتلال الصهيوني. ان الخيانة للوطن وخاصة في الحرب كما هو الآن تعاقب بالإعدام، فنطلب من السلطات ان تحل هذه الخلية الارهابية الصهيونية لاننا ابرياء منهم وان يعدم قادتها بدون تأخير.

  • EL MENASEFI
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 12:49

    بسم الله وكفى الحمد للله وحده وسلام تام على رسول الله صلى الله عليه وبعد انا امزيغي ابان عن جد اعلمكم اخواني المسلمين في العالم اننا نحن الامازيغ نتبرئ من هده الجمعية و على من يسهر عليها فالامازيغ هم اكتر ا لناس محبتا للاسلام ومحبتا لنبي الله محمد صلى الله عليه وسلم اما من يقل اننا دائما نحاول الاسائة الى الاسلام فاقول يا ءخي عد الى التاريخ وستجد ماكتر الاسماء الامازيغية التي عملت على نشر دعوة الاسلام فهدا طارق ابن زياد فاتح الاندلس وناشر الدين هناك هدا وفي البقية كفاية والحمد لله اقول لاخوني الفلسطينين كافة والغزاوين خصى انا نحبكم في الله ونحن معكم حتى ياتي الله بنصره واقول ان هده الجمعية لن تكون والله الا صهيونية عدرا غزة عدراغزة

  • najim ahfid
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 13:25

    انا مغربي امازيغي واتبرئ من هده الاشكال .انا اساند حماس وفلسطين الشقيق الصهاينة اعدااااء كل الامازيغ وهدا المركز ليس من ولسنا منه الحمدلله مسلمون نسئل الله عز وجل الصبر لاهالي غزة والنصر يارب

  • ريفية مغربية
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 13:37

    السلام عليكم
    هؤلاء الأمازيغ الذين تتحدثون عنهم لا يمثلون جميع الأمازيغ في المغرب،جهة كلميم هم ما الشلوح ولا يمتون بأية صلة للريف و لا للريفيين ولمن يقول أن الأمازيغ كلهم يهود و……أقول لهم إقرؤو التاريخ جيدا و كفانا بابن عبد الكريم الخطابي الذي سماه محمد الخامس أميرا و حارب من أجل المغرب ولم يقبل المساومات على بلاد المغرب بكل مكوناته،فكفاكم عقدا من الريفيين وفي ذلك فليتنافس المتنافسون

  • امازيغي و افتخر
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 13:38

    لاحول ولا قوة الا بالله من بعض (((((العرب))))).الهدف هنا ليس الخبر بحد داته .انما هو تشويه صورة ايمازغن لدى المجتمع و العالم و قد مللت انا شخصيا من سماع هذه الخطابات العنصرية ضد ايمازغن.فلو حقق شخص امازيغي شيء يحسب له و للدولة المغربية يقال عنه(((( المغربي))))) فلان و تدق له الطبول … اما ان كان العكس كما هو الشأن بالنسبة للحالة موضوع النقاش فيوصف وينعت ب ((((الامازيغي)))).عدرا فانا وكما في ذلك جل ايمازغن الاحرار مسلمون، ضد الكيان الصهيوني ، نفدي ارواحنا للاسلام وكدلكك لهويتنا الامازيغية…واخيرا فنحن من الشرف شرفاء…اسأل التاريخ يا مسكيييييييييييييين

  • ياسمين
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 13:45

    واش انتوما لي دار شي مصيبة ولا لي قال شي كارثة كبرى تردوه امازيغي, الامازيغ اكبر من هاته الطرهات

  • بااحمد
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 14:11

    هذا لا يمت إلى الأمازيغ بصلة فنحن نعرفهم عبر التاريخ منذ عهد طارق بن زياد ويوسف بن تاشفين و…و..و..المختار السوسي وموحى او حموالزياني والمجاهد الأكبر الذي كان لايقبل في صفوف جنده إلا أهل الورع عبد الكريم الخطابي عرفناهم جميعا حماة للدين الإسلامي وجاهدوا في سبيله وهذه الجمعية المتصهينة لاعلاقة لها بالأمازيغ .إلى جانب هذا يمكن القول أن هذا ما يمكن يُجْنَى مما فعله المخزن من تضييق على الدعوة وكل ما يشتم فيه رائحة الإسلام( مثل: تنظيم الدفاع من أجل الأمة والبديل الحضاري و جماعة العدل والإحسان و….و…و…) وترك العنان لكل عنصر قد يساهم في تدمير قيمنا الإسلامية العربية الأمازيغية المتينة التي نسجها الأجداد وسنرى أكثر من هذا ما لم تعد الدولة إلى جادة الصواب وأن تتحمل اكمل مسؤولياتها في الدفاع عن ثوابت الوطن وهو الدين الإسلامي والعدالة و الانصهار للقضاء على الإثنية والعنصرية القبلية اللونية بحيث لافرق بين عربي وأمازيغي و أبيض وأسود إلا بالتقوى و بالانتماء الحقيقي للوطن بحيث كل من شد عن هذا فهو خائن للوطن وناكر للجميل.

  • jamal h2
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 14:31

    هذا ليسوا بأمازيغ بل بأماسيخ .الأمازيغ هم الرجال الأحرار الذين يحبون الحرية لجميع الشعوب وعلى مذى تاريخهم حاربوا الظلم والإستعمار حاربوا روما في عقر دارها وهزموا فرعون والونذال ونشروا الفتوحات في الأندلس وحاربوا الإستعمار الحديث الإسباني والفرنسي وهم قوم شجعان لم يساندوا أبذا ثاثر العصر الهمج الصهويني نحن مع شعب غزة أنتم لا تمتلون الأمازيغ والأمازيغ بريئون منكم ….أفواه مأجورة لأسيادها ٠٠٠

  • خنيفرة عربية
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 14:39

    بالنسبة لهم نحن مغاربة داخلين على هده الارض ولكن ادا وصل الحقد الى التضامن مع اليهود الله يحرق اصل …..

  • AMINE
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 15:22

    يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِن جَاءكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَأٍ فَتَبَيَّنُوا أَن تُصِيبُوا قَوْماً بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ

  • ihssousse
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 15:23

    نحن مع الشعب الاسرائلي الشقيق امازيغي اافتخر

  • marocaine
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 15:24

    الصهيونية تجري منا مجرى الدم في العروق، لو كانت لهم الشجاعة اللازمة، لظهروا كما ظهر المناصرين للشعب الفلسطيني، في شوارع المدن الكبرى، مثل هذه الحركات المتطرفة عار على الشعب المغربي كافة بأمازيغه وعربه، هي كما السرطان يجب استئصاله، ثم علاج ما تبقى منه بالكيماوي.

  • أمازيغي أصيييييل
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 16:10

    منتهى الحمق ، منتهى الجنون .
    من جهتي أتبرأ منكم ومن أمازيغيتكم ، وحاشا لله أن تكونوا أمازيغ . أنا أمازيغي بن أمازيغي وأمازيغية أبا عن جد ، وأخلاق الأمازيغ وتمسكهم بدينهم معروف منذ القدم . نحن المغارية نرفض أن تمثلونا أو تتكلموا بصوتنا . أنهم تمثلون أنفسكم يا ملاعين ، نسأل الله أن ينتقم منكم في هذا الشهر المبارك

  • امازيغية وافتخر
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 16:11

    هؤلاءمجرد حفنة من اليهود المغاربة نشطوا هده الجمعة و مايدعون اليه لا يؤثر حتى بمقدار درة ولو هم رجال ونساء فعلا ولهم قضية يؤمنون بها فليخرجو علانية ليراهم المغاربة عن قرب ام تراهم يخشون ان يحرقوا احياء حتي لايعاد التكلم باسم الامازيغ

  • ouzemmou
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 16:28

    التعصب سمة الضعف و التخلف ذلك ما تعكسه العقلية العربية التي لن تستطيع الإعتراف بالآخر بدأ من حماس التي لم تستطع الإعتراف بدولة اسرائيل و قوتها رغم واقعيتها و رغم ذكرها المتكرر في القرآن الدي تعتبره حما س مرجيتها الأولى و الأخيرة. و وصولا إلى أغلبية المعلقين على هدا الخبر الدين أبدوا تعصبا يعكس مدا عجزهم عن تقبل الرأي الآخر . هم في هدا المركز يرون الأمور بهده الطريقة فقط لأنهم مقتنعون بحق الشعب الإسرائلي أن يعيش بمنأ عن الإزعاج الدي تحدثه صواريخ حماس .

  • FAWZIKING
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 19:00

    هاؤلاء بعد الموسيقيين و الشعراء و المتقفين عند بالهم و قليلين الثقة في نفسهم و في شعبهم و ايمانهم الذين باعوا ضمائيرهم للصهايينة الذين يصطادنهم على الانترنت و خاصة على فيسبوك٠يغيرونهم بلقائات و سهرات في الخارج و يكلمونهم عن الحريات الزائفة،و عن مساندتهم عند الحاجة،مثل خلية نائمة،ثم يتم الترويج الاعلامي الخارجي لإظهارهم انهم اغلبية

  • الطنجاوي
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 19:04

    حسبنا الله ونعم الوكيل إن كان هدا الكلام صحيحا إخوني .فيجب على الدولة المغريبة حكومة وشعبا أن تقف صد هده الفرقة الطاغية الضالة التي لا تراقب الله في إخواننا والتي تدل بسمعت دولة المغرب أمام الشعوب .وليعلم الجمبع أن هده الفرقة تشكل خطورة على الدولة .
    عليكم من الله ما تستحقون

  • علي الرباطي
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 19:31

    لم يترك لي المعلقون المغربة الاحرار شيئا أقوله

    إدا كان من قال هذا الكلام رجالا’ ولدتهم امهاتهم أحرارا فليفصحوا عن وجوههم
    والباقي انتم تعرفونه

  • اسد الاطلس
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 23:07

    ذاعت القناة الألمانية الثانية ZDF روبرتاجا حول حادث مقتل الاسرائيليين الثلاثة شهر يونيو الماضي و الذي أدى الى الحرب الدائرة الان على قطاع غزة
    وكشف الروبرتاج الذي اعده الصحفي كريستيان سيفرس الى الكشف على ان عصابة المختطفين لم تكن لهم اهداف سياسية بل مادية بحيث كانوا يهدفون الى الحصول على مال الفدية من الاسر الاسرائيلية قبل أن تتطور الامور الى قتل المختطفين
    و قال الصحفي أن جهاز المخابرات الاسرائيلي كان على علم بالحادث و اهدافه ولكن بامر من نيتنياهو تم حظر انتشار هذه المعلومة و احتكر الجيش التحقيق في اتجاه اتهام فصائل فلسطينية و البدء في الحرب و اتهم الصحفي في الاخير الحكومة الاسرائيلية بارتكاب جريمة حرب و التاَمر على المدنيين من كلا الطرفين.

  • mustapha
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 23:30

    Its the truth guys I used to work with this kind of rubish people including my ex boss was the first one suporting israil all what we can do is to pray for our brothers and sisters in palistine and also to try and clean our lovely morocco from those fake amazighs btw am amazigh and muslim alhamolillah

  • amazighi ghaza
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 23:41

    أنا أمازيغي أعشق أهل فلسطين الذين كافحوا رغم الحصار الذي فرضته الدوال العربية قبل إسرائل كمصر والسعودية والإمارات… للأسف .؟لم نسمع عن اي دعم ولو معنوي بل العكس أصبحوا متجسسين لاسرائل كالامارات العربية. ومن الناحية الأخرى نجد دوال الإسلامية غير عربية كتركية ومالزية تتحرك لمصلحة المقاومة والشعب الفلسطني المضطهد وها هي التاريخ تشهد لما يحدث من صمت، ليس دولي لكن عربي أما ما تدوله صجيفتكم لا يعدوا سوى أن يكون نوع من العنصرية تجاه الامازيغ وإلا كان يمكن ألإشارة لهذه الجمعية بموقعها دون الإسم العرقي لأن هذا قد يوثر فتنة في المجتمع المغربي ‏‎ ‎

  • ismail nahy
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 02:21

    الامازيغيون الأحرار بريؤون من هذه الشرذمة

  • ghizleine
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 02:32

    Cet organisme n'est pas amazighi ni marocain ni musulman ce sont des juifs et des espions qui vivent entre les marocains pour créer de la zizanie. il ne pas chercher plus loin dieu est toujours a nos côtés il faut juste être tout près de lui ……….

  • Bèlàbîdös Rômà
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 06:27

    احذروا أيها المغاربة انها خطة دنيئة لخلق البلبلة و النزاع بين العرب و الأمازيغ لا أظن انه يوجد في هدا البلد السعيد مراكز اما زيغية من هدا الصنف، ربما هنالك عصابات تتربص بالأمازيغ ،الحدر ثم الحدر من هاته العصابات.

  • Youssef
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 07:27

    الله أكبر أنا أمازيغي ريفي بريء من هاؤلاء الصهاينة

  • Citoyenne marocaine
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 10:34

    Ceci n'est n'est qu'un complot contre les amazighs. Qui est derrière ces rumeurs nauséabondes, certainement des personnes dénuées de tout principe et vénales. Restons donc calme et réfléchissons à qui profite si je puis dire le crime. "

  • null
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 10:37

    Il est vrai qu'il y a des israiliens au sud du Maroc mais venir a créer le trouble au Maroc ! Je ne vois pas de source à l'article déjà ! est ce que cet article est correct d'une source fiable ? j'aimerai bien voir citer les sources dans ces articles de hespress !!!

  • حميد اعريش
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 14:02

    من قتل نفسا بغير نفس أو فساد في الأرض فكأنما قتل الناس جميعا ومن أحياها فكأنما أحيا الناس جميعا …
    ليس الجهاد الحقيقي هو قتل نفس كيفما كانت ديانتها وعقيدتها، نحن الأمازيع ضد القتل بصفة عامة لأن من خلق الكل هو الله وهو الذي له الحق بمفرده في ترك هذا الإنسان حيا أو رفعه إلى جواره .
    كفانا من الحروب والدمار ودعونا نعيش في أمن وسلام آمنين مطمئنين .

  • hiya ana
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 16:37

    هادو باغيين غير صدقه من عند الصهاينه
    والله بحال هادو خاصهم الحسن الثاني الله يرحمه

  • mourad
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 18:41

    لابد أن ياخد القانون مجراه في حق هد الحيوانات العديمة الضمير و المرجو من السيد بن كيران التدخل العاجل و أن يزوجو بالجمعية في السجن طول العمر و المغاربة أفحل الناس لن يصمتو علی هدا الكلام

  • khalid
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 19:48

    يحاكموا محاكمة عادلة و يعدموا، واش بقيتو غير نتوما، ما قدو فيل زادوه فيلة

  • محمد سغوان
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 21:17

    ليست هذه الضاهرة نسمعها من الأمزيغ بل حتى من العرب شئ عادي في هذا الزمان الذي اصبح فيه الانتماء الوحيد هو الاموال و الشهرة في الاعلام و سنسمع اخبار أكثر ثأثيرا و غرابتا لكن في الأخير سيبقى حكم الله الذي يمهل و لا يهمل،ولا حولة ولا قوة الى بالله

  • nadia
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 21:55

    je suis berbère et je condamne cette déclaration,et tous les berbères de ma famille ou mes connaissances sont anti israéliens et antisionistes et soutiennent depuis toujours la cause palestinienne.quelle honte

  • saad gulmim
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 21:56

    يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِن جَاءكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَأٍ فَتَبَيَّنُوا أَن تُصِيبُوا قَوْماً بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ

    ليست لدي اي معلومات عن هدا حاليا لكن لا يجب اعطاء قيمة لمن لا يستحقونها

  • عربي هلالي الأصل
    الجمعة 25 يوليوز 2014 - 00:11

    لو سمعكم طارق ابن زياد رضوان الله عليه لقام من قبره ليطردكم من بلاده يا عبيد الصهاينة . تتاجرون في دماء المسلمين من أجل المال .هههه لن ترضى عنكم اليهود ولا النصارى حتى تتبعوا ملتهم . بزاف عليكم تكنوا أمازيغ بينكم وبين الأمازيغية ما بين السماء والأرض .يا عبيد الصهاينة…

  • عبد القادر اليوسفى
    الجمعة 25 يوليوز 2014 - 02:08

    نعم ادا اشعلت النار ولا نقدر علا اطفائه فلا نشعله وان لا نقدر علا حمايت عرضى فلا نناويش وان لم نقدر عل حمايت اولادى فلا نتجوج وان لم نقدر علا حمايت بلادى فلا نقول عندى بلاد وان لم نحمى وطنى فلا نقول مواطين فالمعيار هو الامن والعدل واقوة وعل سبيل المثال الاصرائل يقول بوس الكلب من فميه من اجل المصلحة ونحن كعراب يجيب علين ان نبحث عل البديل ليرضى الجميع ويقيف الحقد والكراهية فنحن العراب ربما اغنياء وفقراء ونطرح السئال لماد نحن اغنياء ولاكن فقراء فيجب علين ان نعاج الخلال

  • abdellah
    الجمعة 25 يوليوز 2014 - 23:24

    Salam mes chers lecteurs, je vous écris de Paris, je suis de Taghjijt. Honte à Hespress qui a donné la parole à 3apersonnes de ce villages pour ce coup médiatique bien réussi "visiblement" " déjé 600 commentaires " sur cette article: Voci toute la vérité de ce centre : le le leader est un instituteur qui passe la moitié de l'année scolaire à voyager dans le forum et événement du pole extremiste du mouvement amzigh au Maroc, tout cela financé par des organismes proIsrael, du coup je lance un appele au ministère de l'éducation nationale de surveiller soigneusement , tout ce qui l'intéresse ces dernières années est d'avoir ses visa et de faire le tour du monde pour Zéro valeur ajouté d'ailleurs pour la cause Amazigh. Taghjijt compte aujourd'hui 60 associations qui font un travail formadable dans le socio cuturel et des projet des dévellopement humain de grande ambition. le fameu centre qui soutien Israel sort du lot parce que le vrai travail de mélitant n'est pas du tout facil….e ,

  • birig
    السبت 26 يوليوز 2014 - 00:43

    إذا لم يكن لك في الخير اسم فارفع لك في الشر علما!
    "خالف ُتعرف

  • kawtar foka
    السبت 26 يوليوز 2014 - 22:38

    je suis une Amazigh et je condamne l'isreal un état qui déclare chaque fois sa voix terroriste.

  • ايزم
    الأحد 27 يوليوز 2014 - 01:05

    ا ستغفر الله معاذا الله ان يناصر الامازيغ حمات ديار الاسلام لن ولن يناصرو الصهاينة ,ان من الامازيغ اءمة وعلماء وهم اكثر تدينا من العرب انسهم. تلك شرذمة تريد الارتزاق وبعض الشيكلات الاسرائلية ولا علاقة لهم بلامازيغ

  • عبد الرحيم أوحميد
    الأحد 3 غشت 2014 - 01:28

    يجب على
    أهل المنطقة الأمازيغ الأحرار أن يلفظوا هذه الشردمة المتهالكة ولا يدعوا لها مجالا لنشر عفنها
    وعلى الدولة المغربية أن تتخذ الإجراءات القانونية اللازمة ضدهم وذلك لأمرين
    الأمر الأول أن القضية الفلسطينية قضية وطنية بامتياز وأمير المؤمنين هو رئيس لجنة القدس وقد أدان العدوان الصهيوني الغاشم–كما وصفه في خطاب العرش– على غزة
    الأمر الثاني أن موقف هذه الشردمة المنتسبة زورا إلى المغرب والأمازيغ من شأنه أن يؤدي إلى ردود أفعال متطرفة تثور على الجميع ولا تؤمن بالحوار وهذا ما نسعى شعبا وقيادة لإبعاده أو الكف منه
    وما دمنا نحارب الإرهاب والتطرف ولا نرضاه في بلدنا ولا في بلاد أخرى فيجب أن نحارب أسباب الإرهاب ومن أمثلتها
    هذا الموقف الإرهابي المتطرف الذي يتودد إلى المعتدي الإرهابي ويطعن في ظهر المقاوم المدافع عن أرضه ووجوده
    أن المقاومة في فلسطين ليست إرهابية وإنما هي كذلك في نظر الصهاينة ولو صح وصفها بالإرهابية لمقاومتها الاستعمار لصح وصف كل المقاومات بالإرهاب بما فيها من قاوموا فرنسا في المغرب ولا أحد عاقل ومنصف يقول بهذا فمقاومتنا شريفة وكذلك الفلسطينيون الذي يجب أن ندعمهم ولو بكف من يطعن فيهم

  • الاعلام المستقل يكون حياديا
    الأحد 3 غشت 2014 - 18:02

    الاعلام المستقل شعارا يجب ان يكون حياديا لا ان يكون تحريضا ومهاجما المركز كما جاء في المقال " هسبريس من الرباط ".
    هسبريس راجعي خطك لتحافظي على المصداقية ومبدأ الرأي و الرأي الاخر مدخل اساسي لاعلام حر.

  • متتبع ومصلح
    الثلاثاء 26 غشت 2014 - 18:29

    الى الانسان المغاربي=تحتاج الى ملايين السنين
    لتصل الى مستوى فكر عصيد وبودهان ،المسسؤول هم العروبيون والمتاسلمون الذين حاولوا ان يفعلوا ما لم تفعله اسرائيل في فلسطين ،فاسرائيل لم تصل الى العمل على اماتة لغة الفلسطيينين كما حاول ان يفعل العروبيون الذين عملوا على اماتة اللغة الامازيغية
    اما عصيد وبودهان فهما مناضلان شرفاء ناضلوا بالقلم من اجل لغة الامازيغ التي هي رمز ادميتهم

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 7

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 17

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب